fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 19 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسية الخارجية

سامح شكري يلتقي وزير السياحة الزيمبابوي (موقع وزارة الخارجية المصرية)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية والتر مازمبي وزير السياحة الزيمبابوي، حيث تهدف الزيارة لطلب دعم مصر لترشيح الوزير الزيمبابوي لمنصب سكرتير عام منظمة السياحة العالمية، فضلا عن بحث التعاون الثنائي بين البلدين في مجال السياحة.

 

وزير الخارجية يعقد لقاءات ثنائية مع القيادات السياسية اللبنانية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بان سامح شكري وزير الخارجية بدأ نشاط يومه الثاني في بيروت بعقد لقاءات ثنائية مع عدد من قيادات التيارات السياسية المختلفة في لبنان، حيث شملت كل من العماد مشيل عون زعيم التيار الوطني الحر، والدكتور سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية، والسيد سامي الجميل رئيس حزب الكتائب، وأعقب ذلك لقاء هام مع الرئيس اللبناني السابق ميشيل سليمان، ثم لقاءً مع الرئيس فؤاد السنيورة رئيس وزراء لبنان السابق ورئيس كتلة المستقبل النيابية.

 

«شكري» يفتتح مركز وثائق القطاع القانوني بالخارجية (بوابة الأخبار)

افتتح سامح شكري وزير الخارجية، الخميس 18 أغسطس، مشروع مركز وثائق ومعاهدات القطاع القانوني بمقر الوزارة، تنفيذا لرؤية الخارجية في حماية المستندات والخرائط والوثائق التاريخية والمعاهدات الخاصة بها.

 

وزارة الخارجية تدين الحوادث الإرهابية بتركيا (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الحادثين الإرهابيين الذين وقعا في 17 أغسطس و18 أغسطس بتركيا، واللذين أسفرا عن وقوع عدد كبير من الضحايا والمصابين، معربا عن تعازيه لأسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، على تضامن الشعب المصري مع الشعب التركي في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية.

 

مساعد وزير الخارجية يشيد بمستوى العلاقات المصرية الأوغندية (بوابة الأهرام)

أشاد السفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية، بالزخم الذي تشهده العلاقات المصرية الأوغندية في الآونة الأخيرة، موضحًا أن هذا الزخم يأتي في إطار تفعيل علاقات مصر مع الدول الإفريقية الشقيقة، وترجمة الاهتمام الحالي المتنامي بالعلاقات مع إفريقيا إلى خطوات ملموسة تحقق المصالح المشتركة.

 

الفريق مهاب مميش ووزير البترول يلتقيان سفراء مصر الجدد بالخارج (بوابة الأهرام)

استقبلت وزارة الخارجية الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ووزير البترول طارق الملا في لقاء نظمه معهد الدراسات الدبلوماسية بمقر الوزارة، حضره سفراء مصر الجدد بالخارج، وذلك ضمن سلسلة لقاءات وجه الوزير سامح شكري بعقدها مع عدد من كبار مسئولي الدولة بهدف التنسيق بينها وبين سفاراتنا بالخارج، دعما للمصالح الوطنية المصرية.

 

إنطلاق أعمال منتدى رجال الأعمال المصري الصومالي بمقديشيو (موقع وزارة الخارجية المصرية)

افتتح السفير المصري لدى الصومال وليد إسماعيل منتدى رجال الأعمال المصري الصومالي بين التجار المصريين ونظرائهم الصوماليين بحضور وزير التجارة والصناعة الصومالي عبد الرشيد محمد أحمد بالعاصمة مقديشيو والذي سيستغرق 4 أيام.

 

مندوب مصر الدائم في جنيف: ما نُشر عن انسحاب مصر من جلسة لمجلس حقوق الإنسان عار تماماً عن الصحة (بوابة الأهرام)

نفى السفير عمرو رمضان، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، ما تناقلته بعض المواقع المصرية من معلومات مغلوطة نقلا عن منظمة “يو إن واتش” الصهيونية التى تستهدف العرب والمسلمين من أن مصر انسحبت من جلسة لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة عنيت بدعم حقوق الشواذ، أو أنه قد أدلى بأي تصريحات فى هذا الشأن خلال الأسبوع الماضى.

 

عمر سليم مساعدًا لوزير الخارجية وأسامة عبد الخالق نائباً. وترقب حركة تسكين واسعة (بوابة الأهرام)

قرر وزير الخارجية تعيين السفير عمر سليم، مساعده لشئون السلكين الدبلوماسي والقنصلي بدرجة مساعد لوزير الخارجية ورئيساً لمكتبه خلفاً للسفير هشام سيف الدين، الذي رشح سفيراً لمصر في برن بسويسرا ضمن حركة دبلوماسية موسعة كما تضمن القرار تعيين الوزير مفوض أسامة عبد الخالق نائبا لمساعد وزير الخارجية رئيس المكتب خلفا للسفير عمر عامر.

 

البشير فى مصر أكتوبر المقبل لتوقيع حزمة اتفاقيات (الشروق)

قال السفير السودانى بالقاهرة، عبدالمحمود عبد الحليم، إن اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان سوف تنعقد بالقاهرة فى الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل برئاسة السيسى والبشير وأضاف السفير أن زيارة البشير إلى القاهرة سوف تشهد أخبارا جيدة تهم مواطنى البلدين خصوصا فيما يتعلق باتفاقيات غذائية ومشروعات كبرى سيكون أهمها افتتاح معبر أرقين البري.

 

وزيرة التسامح بالإمارات: مصر تقوم بدور جوهرى فى الحد من الصراعات فى المنطقة (الأهرام)

أكدت الشيخة لبنى القاسمى وزيرة التسامح بدولة الإمارات إن مصر تقوم بدور كبير وجوهرى مشهود به فى ترسيخ قيم التسامح والتعايش ونبذ التمييز والعنصرية وله تأثير إيجابى فى الحد من الصراعات والحروب التى تشهدها المنطقة العربية.

 

روما تقرر علاج طفل مصري لدوافع إنسانية (الشروق)

ذكرت صحيفة «كوريرى ديلا سيرا» الإيطالية، الخميس، أن رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزي، أمر بعلاج طفل مصري مصاب بمرض «نقص الصفائح الدموية»، وذلك بعد ما قام شقيقه البالغ من العمر 13 عامًا بعبور مياة البحر المتوسط بواسطة قوارب المهاجرين غير الشرعيين، في محاولة منه لعلاج أخيه الصغيرفي إيطاليا.

 

إيكونوميست: في مصر. جرائم بلا عقاب (مصرالعربية)

“جرائم بلا عقاب”. هكذا عنونت صحيفة الإيكونوميست البريطانية تقريرا حول أوضاع المسيحيين في مصر في عهد السيسي.

 

البشير: يجب استعادة الثقة بين مصر والسودان وأثيوبيا المفقودة في عهد مرسي (البوابة نيوز)

أكد الرئيس السوداني عمر حسن البشير، أهمية تحقيق الثقة بين الأطراف الثلاثة المعنية بأزمة سد النهضة مصر والسودان وإثيوبيا، مشيرا إلى أن هذه الثقة تراجعت خلال عهد الرئيس محمد مرسي وقال البشير -في حوار مع مجلة الأهرام العربي -إن هذه الثقة تم فقدها خلال حكم الرئيس محمد مرسي، حيث لم يتم التعامل مع هذا الملف بطريقة موضوعية وأصبح مجالا للمزايدات.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الرئاسة المصرية:

السيسي فى برقية لـ “أبو مازن”: القضية الفلسطينية ستظل أولوية لمصر (اليوم السابع)

أكد السيسى، أن القضية الفلسطينية ستظل تحتل أولوية متقدمة فى أولويات السياسة الخارجية المصرية، وصولا إلى تحقيق سلام عادل وشامل يصون الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى. وقال السيسى فى برقية شكر للرئيس الفلسطينى محمود عباس ردًا على تهنئته بذكرى يوم العيد الوطنى لثورة يوليو، أن تهنئة أبو مازن لمصر وشعبها بذكرى ثورة 23 يوليو يؤكد تميز وعمق العلاقات التى تجمع بين البلدين.

 

السيسي يخصص أراض ببني سويف والبحر الأحمر للاستصلاح ومحطات الكهرباء (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا، بإعادة تخصيص مساحة 142.87 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، لصالح محافظة بني سويف لاستخدامها في نشاط الاستصلاح والاستزراع. كما أصدر السيسي، قرار بإعادة تخصيص قطعتي أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة البحر الأحمر، لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بدون مقابل، لاستخدامها في إنشاء محطات لتوليد الكهرباء.

 

السيسى يصدر قراراً جمهورياً بتعديل أقدمية نائب بهيئة قضايا الدولة (اليوم السابع)

أصدر السيسى، قرار جمهوريا بتعديل أقدمية كريم منير محمد يوسف، النائب بهيئة قضايا الدولة فى وظيفة نائب بالهيئة ليكون من 19-9-2013، تاريخ صدور قرار رئيس الجمهورية المقضى بإلغائه برقم 599 لسنة 2013، ويعدل ترتيب أقدميته ليكون تالياً لـ “أحمد على أحمد عيسى”، وسابقاً على “أيمن إبراهيم عبد الله عوض” النائبين بهيئة قضايا الدولة.

 

الحكومة المصرية:

رئيس الوزراء يعقد حوار مع رؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والخاصة (الأهرام)

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن مصر دولة مؤسسات قوية ومستقرة وليست دولة ضعيفة وإنما دولة صاحبة قرار مؤثر فى محيطها الإقليمي جاء ذلك خلال لقاء رئيس الحكومة مع عدد من رؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والخاصة أمس بمقر مجلس الوزراء استمر 3 ساعات.

 

رئيس الوزراء يعلن عن حركة محافظين قريبة (اليوم السابع)

بعد إعلان المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعن قرب إجراء حركة المحافظين، كشفت مصادر مطلعة عن أبرز المحافظات التى ستتضمنها الحركة الجديد وفى مقدمتها محافظة القاهرة والإسكندرية، بعد تقدم المهندس محمد عبد الظاهر، باستقالته فى مجلس المحافظين الأخير، بالإضافة لعدد من محافظات الصعيد وفى مقدمتها الفيوم والمنيا وأسيوط وسوهاج”.

 

إسماعيل: هجوم الخارج سببه قرض الصندوق (المصري اليوم)

أعدت الحكومة عدداً من الإجراءات ضمن منظومة الضمان الاجتماعى لحماية محدودى الدخل من تبعات برنامج الإصلاح الاقتصادى ، من المقرر أن يعلنها السيسى قريبا وشددرئيس الوزراء شريف إسماعيل على أما سماه «الهجوم على مصر من الخارج» جاء بسبب الاتفاق على قرض صندوق النقد الدولى لمصر ، ويستهدف تحويلات المصريين فى الخارج والسياحة.

 

الحكومة: لا صحة لما تردد عن تسريح العمالة المصرية بالكويت (اليوم السابع)

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بتسريح العمالة المصرية بدولة الكويت، تواصل المركز مع وزارة القوى العاملة، والتى نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً.

 

الحكومة تعيد النظر فى مادة «موافقة الجهات الرسمية» بـ «قانون بناء الكنائس» (المصري اليوم)

كشف مصدر حكومى أن المادة رقم «5» تمثل العائق الأساسى لتمرير قانون بناء الكنائس، الذي سيتم عرضه للمناقشة فى مجلس الوزراء، الأسبوع المقبل، تمهيدا لعرضه على مجلس الدولة وقال المصدر إن المادة «5» أبقت على موافقة الجهات الرسمية، لإصدار الموافقة النهائية على بناء الكنائس، وهو ما تعترض عليه الكنيسة، وتجرى مراجعته لدى الوزير مجدي العجاتى، وزير الشؤون القانونية.

 

وزير الكهرباء: لازلت غير راضى عن الجهد الواصل لبعض مناطق الصعيد والدلتا (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه لا يزال يشعر بعدم الرضى عن الجهد الكهربائى الذي يصل إلى بعض المناطق فى الدلتا وصعيد مصر، لافتاً إلى أنه لايوجد محطة توليد واحدة من محافظة أسيوط وحتى السد العالى فى أسوان.

 

البرلمان المصري

أجندة النواب: مناقشة 20 مشروع قانون واتفاقية. غموض حول «القيمة المضافة» (الشروق)

يستأنف مجلس النواب جلساته العامة الأسبوع المقبل، ويستهلها بمناقشة 20 مشروع قانون واتفاقية مع جهات خارجية، فضلاً عن 4 تقارير للجهاز المركز للمحاسبات.

 

«رئيس الشؤون الإفريقية بالنواب»: مصر أقدر من إسرائيل على لعب دور قوي في إفريقيا (الشروق)

قال النائب حاتم باشات، رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إن ارتباط مصر بإفريقيا وتواصلها مع الدول الإفريقية ممتدة عبر التاريخ، وترجع إلى العصور الفرعونية وما تلاها من عصور، فضلًا عن دعم مصر لثورات التحرر لدول إفريقيا وأكد «باشات» أن مصر أفضل من يلعب دور الربط بين دول إفريقيا أكثر من أي دولة أخرى تريد العبث هناك مثل إسرائيل وغيرها.

 

“النواب” يفرض رسوما إضافية لزيادة حصيلة “الشرطة” (الوطن)

حصلت “الوطن” على تقرير لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1981 بإنشاء صندوق تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة وأسرهم. ويناقش البرلمان التقرير في جلسته العامة الأحد المقبل.

 

أحزاب وائتلافات

يونس مخيون: 80% من قواعد الحزب ترفض المشاركة فى انتخابات المحليات (اليوم السابع)

أصدر يونس مخيون، رئيس حزب النور، الذراع السياسية للدعوة السلفية، بيانًا بخصوص مشاركة الحزب فى انتخابات المحليات القادمة، قائلا إن:”غالبية كوادر وقواعد الحزب -مايقرب من 80%-ترى عدم المشاركة فى الانتخابات المحلية القادمة، وذلك لما رأوه فى الانتخابات البرلمانية السابقة من خلل وتجاوزات -حسبما وصف البيان-”.

 

تصريحات

«السادات» ينفي لقائه بـ«صباحي» و«الأسواني» للتجهيز للانتخابات الرئاسية (الشروق)

نفى النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ما تردد عن اجتماعه بالمرشح الرئاسي السابق، حمدين صباحي، والكاتب والروائي علاء الأسواني؛ لتشكيل ائتلاف لمنع الرئيس عبد الفتاح السيسي، من الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2018.

 

«السادات»: علينا تلقي انتقادات الصحف الأجنبية بصدر رحب دون تشنج (الشروق)

قال النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان: “علينا أن نتلقى انتقادات الصحف الأجنبية بصدر رحب ودون تشنج أو هياج”، مطالبا بتغيير النظرة لمثل لهذه الانتقادات، والتي اعتبرها فرصة للتعاون البناء وليس بالضرورة حالة حرب أو مؤامرة كونية.

 

مصادر: مفاوضات شراء 4 طائرات «فالكون 7 إكس» بدأت منذ 6 أشهر تقريبًا. والصفقة لم يتم توقيعها (الشروق)

قالت مصادر مطلعة أن مسئولى شركة داسو الفرنسية المتخصصة لصناعة الطائرات جاءوا إلى مصر خلال الفترة الماضية وقدموا عرضًا للسلطات المصرية لبيع عدد من طائرات فالكون 7 إكس وأضافت انه بعد إتمام صفقة طائرات «الرافال» المقاتلة بين الجانبين الفرنسى والمصرى حضر منذ 6 أشهر تقريبا مسئولو شركة داسو الفرنسية وقدموا عرضًا لمصر وترويجًا لبيع عدد من طائرات فالكون 7 إكس للسلطات المصرية مؤكدة أن الصفقة لم توقع بالفعل وأنه كان مجرد مفاوضات وعروض من الشركة الفرنسية لم تنته.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

920.7 مليار جنيه قروض قدمتها البنوك للعملاء حتى نهاية مايو (بوابة الاخبار)

أكد البنك المركزي المصري ارتفاع إجمالي القروض المقدمة لعملاء البنوك بخلاف البنك المركزي، لـ 920.7 مليار جنيه، موضحاُ أن الزيادة بلغت 60 مليار جنيه، في مايو الماضي، مقابل 860.7 مليار جنيه في إبريل وأوضح أحدث تقرير للبنك المركزي، أن حجم القروض الممنوحة للحكومة بلغت 172 مليار جنيه منها 100 مليار جنيه بالعملة المحلية، و71.5 مليار جنيه بالعملة الأجنبية.

 

البنك المركزي: 323.3 مليار جنيه ودائع العملات الاجنبية بالجهاز المصرفي (بوابة الاخبار)

أكد البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، أن إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية بلغ 223.3 مليار جنيه، استحوذ قطاع الأعمال العام على نحو 17.6 مليار جنيه، وقطاع الأعمال الخاص على نحو 99.4 مليار جنيه، والقطاع العائلي على نحو 202 مليار جنيه، أما باقي القطاعات الأخرى، تتضمن حوالات مشتراه، وغير المقيمين، وشيكات، استحوذت على 42.6 مليار جنيه.

 

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 10.7 مليار جنيه نيابة عن المالية (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، اليوم الخميس 18 أغسطس 2016، أذون خزانة بقيمة 10.7 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة 4.7 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، وأذون بقيمة 6 مليار جنيه لأجل 357 يومًا ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 319.4 مليار جنيه.

 

البورصة تنهى تعاملاتها على انخفاض. وتخسر 1.9 مليار جنيه فى أسبوع (بوابة الاهرام)

أنهت البورصة المصرية تعاملات اليوم على انخفاض، حيث انخفض مؤشر EGX30 عند مستوى 8,317.17 نقطة مسجلًا تغييرًا نسبته -0.36%، ومؤشر EGX50 عند مستوى 1,404.35 نقطة مسجلًا تغييرًانسبته -0.23%. وأغلق رأس المال السوقي يغلق عند مستوى 416,657 مليار جنيه، وهبوط أسبوعي قدره 1.98 مليار جنيه.

 

شعبة البقالة: وزارة التموين تبيع “الأرز الكسر” في البطاقات التمونيية (الوطن)

أكد مصطفى الضو رئيس الشعبة العامة للبقالة بالغرف التجارية، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية لم تورد للبقالين التموينين في بعض المحافظات وعلى رأسها الإسكندرية سلع “السكر والزيت والأرز”. وكشف “الضو” عن تورط وزارة التموين والتجارية الداخلية فى بيع “كسر الأرز” ضمن سلع البطاقات التمونية بسعر 4.50 جنيه يدل على فشل الوزاره في التعامل مع هذا الملف.

 

اقتصاديون يحذرون من رفع سعر تذكرة المترو: «مش كل الزيادات مع بعض» (المصري اليوم)

حذر اقتصاديون من زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق في الوقت الحالى، بعد توالى تصريحات الحكومة على مدار العامين الماضيين، بشأن الزيادة المستحقة لسعر التذكرة، خاصة عقب إشارة الرئيس خلال كلمته الأخيرة، أثناء افتتاحه مصنع «الإيثيلين» بالإسكندرية الأسبوع الماضى، أن تكلفة التشغيل تفوق بكثير ثمن التذكرة، مشيرين إلى أن «مش كل زيادات الأسعار مع بعض».

 

وكالة الأنباء الفرنسية: قرض صندوق النقد لمصر “أسبرين” مؤقت (رصد)

سلط تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية الضوء على قرض صندوق النقد الدولي الأخير فيما نقلت عن اقتصاديين وصفهم للقرض بأنه مجرد “أسبرين” للاقتصاد المصري المتداعي وقالت الوكالة إن مصر تأمل في الحصول على صفقة تمويل بقيمة 12 مليار دولار، وستسير عملية الحصول على القرض جنبًا إلى جنب مع خفض قيمة العملة وخفض نظام الدعم المتضخم في مصر.

 

الدولار يسجل 12.80 جنيهًا للبيع في السوق السوداء (رصد)

بلغت أسعار الدولار في السوق السوداء خلال تعاملات، اليوم 12.60 جنيهًا للشراء ووصل في بعض المناطق إلى12.80 جنيه للبيع بعد قرار إغلاق شركات الصرافة، وما زالت هناك الكثير من شركات الصرافة تمتنع عن البيع وتدعي عدم وجود الدولارات، فيما بلغ سعر الدولار في البنوك على 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع.

 

ارتفاع سعر الريال السعودي بالسوق السوداء مسجلًا 3.30 جنيهات للبيع (رصد)

ارتفع سعر الريال السعودي في السوق السوداء بقيمة 5 قروش، حيث سجل  3.25 جنيهات للشراء، و3.30 جنيهات للبيع؛ بسبب اقتراب موسم الحج، وزيادة الطلب على الريال السعودي  وبلغ سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري في التعاملات البنكية، الأربعاء، استقرار وثباتًا، وفقا للبيانات الصادرة من البنك المركزي، محققاً 2.35 جنيه للشراء و2.36 جنيه للبيع.

 

سائقو النقل يصرخون من كمائن الجيش. الإتاوات تصل إلى 25 ألف جنيه (رصد)

يعاني سائقو وأصحاب عربات النقل الثقيل من إتاوات كمائن القوات المسلحة بالطرق السريعة وغلائها الفاحش، الذي يحدده ضابط الكمين على حسب الحمولة التى تحملها العربة وأصبحت معظم الطرق السريعة بمصر تخضع للقوات المسلحة، وتقوم بفرض إتاوات ورفع قيمة الكارتة بحجة “إصلاحات في الطرق”.

 

مصر تترقب مساعدات من السعودية بإجمالى 4.5 مليار دولار الفترة المقبلة (اليوم السابع)

تترقب مصر حزمة مساعدات من السعودية بإجمالى 4.5 مليار دولار وقالت الدكتورة سحر نصر  إن مصر وقعت على وديعة بقيمة 2 مليار دولار مع الجانب السعودى خلال زيارة الملك سلمان لمصر، ومنحة بقيمة 2.5 مليار دولار، تسلمت مصر الدفعة الأولى منها فى مايو الماضى، بالإضافة إلى برنامج الملك سلمان، والبالغ قيمته الإجمالية 1.5 مليار دولار، والذى أقره البرلمان.

 

نائبة تطالب ببيع أراضي الأوقاف لإنعاش الاقتصاد (الأقباط اليوم)

انتقد النائبة البرلمانية شادية ثابت القرار الذي تم تداوله عن وزير الأوقاف بامتناع الوزارة عن سداد فواتير الكهرباء والمياه الخاصة بالمساجد وقالت شادية “إن وزارة الأوقاف لو باعت عددا من قطع الأراضي التي تمتلكها ستنعش الاقتصاد المصري كله ولن نحتاج وقتها للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي”.

 

وزير القوى العاملة: نسبة البطالة فى مصر تخطت الحدود الآمنة ووصلت 12.6% (اليوم السابع)

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن نسبة البطالة فى مصر وصلت إلى 12.6% طبقاً لآخر إحصائية للجهاز المركزى للمحاسبات، لافتاً إلى أن هذه النسبة تخطت الحدود الآمنة وأضاف محمد سعفان، وزير القوى العاملة، خلال حواره ببرنامج من ماسبيرو، المذاع عبر الفضائية المصرية الأولى، أن الوزارة تسعى لإعادة الثقة التى فقدها الشباب بقطاع العمل الخاص.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

2-قضايا المجتمع

الإعلام

«الكنيسي»: هناك بطء شديد وغير مبرر في إصدار قانون الصحافة (الشروق)

قال الإعلامي حمدي الكنيسي، رئيس الإذاعة المصرية الأسبق، إن هناك بطء شديد وغير مبرر من جانب الحكومة في إصدار قانون الصحافة والإعلام وأضاف «الكنيسي»، أن مصلحة الدولة في إصدار هذا القانون في أقرب وقت ممكن، خاصة وأن الإعلام المنفلت تسبب في حدوث انشقاقات كبيرة داخل المجتمع والرأي العام المصري، منذ ثورة 25 يناير وحتى الآن.

 

الصحه

«الصناعات الغذائية»: كل الألبان السائبة مغشوشة بالفورمالين (الوطن)

كشف الدكتور رضا عبد الجليل، رئيس القسم الفني بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، عن ارتفاع نسبة الألبان المعبأة في الأسواق من 9% في عام 2009 إلى 41% في العام الماضي وأكد أن الألبان غير المعبأة «السائبة» تمثل حالياً نحو 59% من إجمالي الألبان المتداولة في الأسواق، لافتاً إلى أن نسبة كبيرة من تلك الكميات تحتوي على مادة الفورمالين.

 

الزراعه

التموين: سداد 1.7 مليار جنيه لمزارعي قصب السكر (بوابة الاخبار)

قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بسداد مبلغ مليار و700مليون جنيه مستحقات لمزارعي وموردي قصب السكر، تتضمن 400 مليون جنيه، لبنك التنمية الائتمان الزراعي، وهي قروض مستحقة علي مزارعي قصب السكر لدي بنك التنمية.

النقل والمواصلات

إغلاق كوبري قصر النيل بدءا من اليوم حتى الأحد المقبل من الساعة 12 صباحا (اليوم السابع)

تغلق الإدارة العامة لمرور القاهرة منتصف ليل اليوم كوبري قصر النيل لإتمام عملية الإصلاحات التى تتم به، ومن المقرر أن يتم غلقه بدءا من اليوم حتى الأحد المقبل من الساعة الثانية عشر صباحا وحتى السادسة صباحا وأكد المهندس أشرف حلمى، مدير مديرية الطرق والكبارى التابعة لمحافظة القاهرة، أنه سيتم الانتهاء من إصلاحات كوبري قصر النيل الأسبوع المقبل.

 

الأقباط

الكنيسة: تعديلات على قانون “بناء الكنائس” غير مقبول(بوابة الاخبار)

أوضحت الكنبيسة في بيان لها، التعديلات في قانون بناء الكنائس، سوف تسبب خطراً على الوحدة الوطنية المصرية بسبب التعقيدات والمعوقات التي تحويها وعدم مراعاة حقوق المواطنة والشعور الوطني لدى المصريين اﻷقباط ومازال المشروع قيد المناقشة ويحتاج إلى نية خالصة وحس وطني عال ﻷجل مستقبل مصر وسلامة وحدتها.

 

“الإنجيلية”: نأمل أن تستجيب الأجهزة المعنية لملاحظاتنا على “بناء الكنائس” (الوطن)

أصدرت الكنيسة الإنجيلية بياناً أكدت من خلاله أن رئاسة الطائفة تتابع النقاش الدائر حاليا حول مسودة قانون بناء الكنائس، التي تم طرحها للنقاش داخل مجلس الوزراء، وأشارت الكنيسة إلى أنها تأمل في استجابة الأجهزة المعنية لهذه الملاحظات وبخاصة التي تتعلق بعدد من الأمور الدقيقة، حتى يصدر القانون بشكل لائق معبرا عن ثورة الثلاثين من يونيو.

 

«أقباط من أجل الوطن» تنتقد «بناء الكنائس»: سيقف عائقاً أمام الترميم مستقبلاً (المصري اليوم)

انتقد كريم كمال، مؤسس الاتحاد العام لأقباط من أجل الوطن، الخميس، مسودة قانون بناء الكنائس، الذي تعمل على إعداده الطوائف المسيحية. وقال: «مشروع القانون مطاط، ويحتوي على بندين فقط بجانب منح سلطات واسعة للمحافظين في بناء وترميم الكنائس مما يعيد الموضوع إلى نقطة الصفر».

 

أخرى

مصدر أمني: مليون جنيه خسائر “حريق المرج” (الوطن)

قال مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة، إنَّ حريقًا هائلًا شب في سوق السيراميك بمنطقة المرج، أسفر عن احتراق 14 محلًا، ولم يسفر عن أي خسائر في الأرواح ورجَّح المصدر في تصريحات لـ “الوطن”، أن الخسائر المادية تتجاوز المليون جنيه، لافتًا إلى الدفع بـ بـ 25 سيارة إطفاء من إدارة الحماية المدينة في القاهرة، وجار عملية التبريد، وفرضت الشرطة طوقًا أمنيًا في المكان.

 

غضب في البحيرة لخفض حصة الدقيق 20%. ووكيل التموين: الأزمة تنتهي السبت المقبل (الوطن)

سيطرت حالة من الغضب على أصحاب المخابز البلدية والمواطنين بمحافظة البحيرة، بسبب تخفيض حصة الدقيق الخاصة بالمحافظة بنسبة 20%، على خلفية العجز في كميات الدقيق الواردة إلى المحافظة خلال هذه الفترة، لتوافر القمح المحلي فقط دون المستورد.

 

شاكر لـ«الشروق»: أسعار الكهرباء فى مصر من الأرخص عالميًا (الشروق)

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن 28 مليون مشترك يستفيدون من دعم الكهرباء نافيًا ما تردد عن استفادة 16 مليونًا فقط من الدعم، وأضاف: «زيادة رسوم خدمة العملاء على شرائح الكهرباء المختلفة من جنيه أو أكثر على ليس مبالغًا فيها مقابل تقديم خدمة جيدة»، مؤكدا أن «أسعار الكهرباء فى مصر من أرخص الأسعار على مستوى بلدان العالم».

 

أولتراس أهلاوي: الداخلية قبضت على عدد من الرابطة واعتدت على الأهالي (رصد)

أعلنت رابطة مشجعي النادي الأهلي “أولتراس أهلاوي”، عن قيام الداخلية بالقبض على عدد من أفراد الرابطة، والاعتداء على أهاليهم في حال عدم تواجدهم وكشفت الرابطة على صفحتها على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” عن هجوم قوات الداخلية على منازل أفراد المجموعة، والاعتداء عليهم.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

الأخبار الأمنية:

القوات الخاصة بمديرية أمن القاهرة تمشط الجبال لضبط قتلة وكيل نيابة الظاهر (اليوم السابع)

تكثف الأجهزة الأمنية بالقاهرة من جهودها لمطاردة الجناة مرتكبى حادث مقتل وكيل نيابة الظاهر وإصابة ضابط المرافق بالتجمع الخامس. وأفاد مصدر أمنى بأن القوات الخاصة تمشط المناطق الجبلية بطريق القطامية والسويس والإسماعيلية الصحراوى المحتمل أن يكون الجناة من البدو العرب قد هربوا للاختباء بها نظرا لمعرفتهم بالمناطق الجبلية.

 

وفد روسى يصل مطار القاهرة لتفقد الحالة الأمنية تمهيدا لاستئناف الرحلات (اليوم السابع)

استقبل مطار القاهرة الدولى، اليوم الخميس، وفدا روسيا، ضم 6 خبراء قادمين من شرم الشيخ على متن طائرة خاصة، لتفقد آخر الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة، تمهيدا لاستئناف الرحلات عقب توقفها بعد حادث سقوط الطائرة الروسية.

 

القبض على المتهم الرئيسي بمحاولة اغتيال على جمعة في المريوطية (المصري اليوم)

ألقت قوات الأمن في الساعات الأولى من صباح الجمعة القبض على المتهم الرئيسي في محاولة اغتيال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أمام منزله الجمعة الماضية، وعثرت قوات الأمن مع المتهم على 4 أسلحة آلية و14 خزنة وعدد كبير من الطلقات النارية.

 

وفاة محتجز داخل قسم الشرابية. والشرطة: بسبب أزمة قلبية (المصري اليوم)

توفي، الخميس، متهم محتجز داخل قسم الشرابية على ذمة قضية شيك، وتلقت أسرته اتصالا من القسم يفيد بوفاته بأزمة قلبية واتهمت أسرة المتوفى القسم بالتسبب في وفاته، وأكدت أنه أثناء الكشف على الجثة لاستخراج تصريح بالدفن اشتبهوا في آثار ضرب، فطلبوا التحقيق في الواقعة.

 

بلاغ للنائب العام يتهم وزير الطيران السابق بإهدار المال العام (البوابة نيوز)

تلقى النائب العام، المستشار نبيل صادق، بلاغًا ضد الطيار حسام كمال أبوالخير، وزير الطيران المدنى السابق، والطيار سامح الحنفى، رئيس سلطة الطيران المدنى، يتهمهما فيه بإهدار المال العام.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع ورئيس الأركان يلتقيان قائد القيادة المركزية الأمريكية (الأهرام)

التقى صدقى صبحي وزير الدفاع بالفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حالياً كما التقى محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية، حيث تباحث الجانبان العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تحقيق التوازن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وزيادة أوجه التعاون فى المجالات العسكرية وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

 

«البحرية» تحبط محاولة للهجرة غير الشرعية (الأهرام)

أكد العميد محمد سمير المتحدث العسكرى أنه فى إطار استمرار جهود القوات البحرية فى تأمين سواحل البلاد وبناء على معلومات مؤكدة تفيد بقيام أحد البلنصات بأعمال الهجرة غير الشرعية شمال البرلس، صدرت الأوامر من القيادة العامة للقوات المسلحة بتوجه إحدى وحدات القوات البحرية لإجراء عمليات بحث وتفتيش موسعة بالمنطقة، وقد أسفرت عمليات البحث عن العثور على أحد البلنصات شمال منطقة البرلس يحمل اسم (الأميرة لوجى) وبتنفيذ حق الزيارة والتفتيش تبين وجود 89 فردا من جنسـيات مصرية وسودانية وإريترية ومن جامبيا خلال محاولة الهجرة غير الشرعية إلى دول جنوب أوروبا .

مـرصـد الإعـلام المصـري 19 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close