fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 25 سبتمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

حقيقة تجميد السودان علاقاتها الدبلوماسية مع مصر (مصرالعربية)

نفت وزارة الخارجية السودانية، يوم الأحد، إصدارها قراراً بتجميد علاقاتها الدبلوماسية مع جمهورية مصر. وقالت الوزارة، في بيان، إن “وسائط اجتماعية تداولت، اليوم، خبراً يزعم بأن السودان قرر تجميد علاقاته الدبلوماسية مع مصر، رداً على تصويت مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة ضد قرار رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان”. وأضافت: “تود وزارة الخارجية أن تنفي بشكل قاطع صحة الخبر وأنه عار تماما عن الصحة”.

 

تطور جديد في قضية «مقتل ريجيني».. والأمن يحاول غلق مقر هيئة دفاع أسرته (مصرالعربية)

اتهمت هيئة دفاع أسرة الباحث الإيطالي، جوليو ريجيني، الذي عثر على جثته مقتولا أوائل العام الماضي بالقاهرة، الأمن المصري، بمداهمة مقرها الذي يقع بمنطقة العجوزة ومحاولة إغلاقه. جاء ذلك في بيان للمفوضية المصرية للحقوق والحريات (غير حكومية/ مقرها القاهرة)، الخميس، والتي تعد في نفس الوقت هيئة دفاع أسرة ريجيني بمصر. وقالت المفوضية، إن الأمن المصري داهم أمس الخميس، مقرها بحي العجوزة، “دون أسباب معروفة”، معربة عن “انزعاجها” حيال تلك المحاولة. ونقل البيان عن أسرة “ريجيني”، قولها اليوم إنها “تشعر بقلق عميق على محاميها ومستشاريها في القاهرة”. وأشارت المفوضية إلى أن الواقعة تأتي “في الوقت الذي تستعد فيه للقاء أفراد عائلة ريجيني قريبًا، لمواصلة تسهيل التحقيق في اختفائه القسري الذي أعقبه مقتله في عام 2016”.

 

سفير مصر الجديد بروما يقدم أوراق اعتماده للرئيس الإيطالي.. وينقل رسالة من السيسي (بوابة الأهرام)

قدم السفير هشام بدر أوراق اعتماده للرئيس الإيطالي سيرجيو ماتريلا، ونقل بدر تحيات السيسي واهتمامه الكبير بدعم العلاقات التي تربط الشعبين والبلدين خاصة. وفيما يخص قضية مقتل الطالب الإيطالي، أكد بدر على التزام القيادة السياسية باستمرار التعاون الوثيق بين جهات التحقيق في البلدين مع التزام القاهرة الكامل بالعمل على استجلاء حقيقة هذه الواقعة وتقديم مرتكبيها للعدالة.

 

السيسي يغادر إلي الإمارات في زيارة رسمية (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي اليوم الاثنين، السيسي متجها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في زيارة رسمية تستغرق يومين ، لبحث العلاقات الثنائية الطيبة مع قيادات دولة الإمارات، فضلاً عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.

 

شكري يلتقي وفد قيادات اللجنة الأمريكية اليهودية  (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية سامح شكري اليوم السبت الماضي، وفدا من قيادات اللجنة اليهودية الأمريكية، بمقر بعثة مصر لدي الأمم المتحدة وذلك في ختام مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. وأوضح المتحدث الرسمي بأسم وزارة الخارجية أن اللقاء مع قيادات وأعضاء اللجنة الأمريكية اليهودية تضمن حوارا مفتوحا أجاب خلاله وزير الخارجية على العديد من الأسئلة، استعرض خلالها الرؤية المصرية لسبل معالجة الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن الجهود التي تبذلها مصر حاليًا في مجال مكافحة الإرهاب، مستعرضاً مبادرة الرئيس السيسي لتجديد الخطاب الديني كخطوة رئيسية في سبيل مواجهة الفكر المتطرف.

 

قطان: السعودية ومصر يقع عليهما العبء الأكبر للمحافظة على استقرار المنطقة (بوابة الأهرام)

أكد سفير السعودية بالقاهرة، ومندوبها بجامعة الدول العربية، عميد السلك الدبلوماسي العربي، أحمد بن عبدالعزيز قطان، عمق وعراقة العلاقات المصرية ـ السعودية، واصفا البلدين بجناحي الأمة. وأضاف، أن المملكة العربية السعودية ومصر، وعليهما يقع العبء الأكبر للمحافظة على أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط.

 

سفير الصين بالقاهرة: مصر شريك مهم في مبادرة “الحزام والطريق” (بوابة الأخبار)

أكد سونج ايقوه سفير الصين بالقاهرة، إن لقاء السيسي مع نظيره الصيني خلال قمة البريكس كان بناء، مشيرا إلى أن الفترة القادمة ستشهد خطوات مهمة لتنميه التعاون مع مصر. وقال إن مصر شريك مهم للصين وداعم ومشارك في بناء مبادرة الحزام والطريق ، مؤكدا سعادته بالتقدم التي حققته مصر في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، معربا عن استعداد بلاده لدعم مصر.

 

شكري يعود للقاهرة بعد المشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة (بوابة الأخبار)

عاد إلى القاهرة الأحد 24 سبتمبر سامح شكري وزير الخارجية قادما من نيويورك بعد مشاركته في فعاليات الشق رفيع المستوى للدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي شارك بها السيسي.

 

كاتب أمريكي: إدراج «حسم» ضمن قوائم الإرهاب كفيل بإرضاء السيسي (مصرالعربية)

دعا “جوناثان شانزر” نائب رئيس مركز الأبحاث في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، الحكومة الأمريكية لتقديم دعم للنظام المصري بعد تعليق المساعدات العسكرية بسبب السجل الحقوقي لنظام السيسي، يتمثل في إدراج جماعتين يمارسان العنف ضد النظام على قائمة الإرهاب الأمريكية. وقال شانزر في مقال نشره بصحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية، حان الوقت لتقديم بعض الدعم لحليف يقاتل الإرهاب، ووضع “لواء الثورة وحسم” على قوائم الإرهاب كفيل بإرضاء السيسي .

 

الفرنسية: عاكف يدفن في صمت (مصرالعربية)

كشفت وكالة الأنباء الفرنسية أن مرشد جماعة الإخوان المسلمين السابق مهدي عاكف الذي توفي يوم الجمعة سوف يدفن أيضا في صمت، وبدون مشيعين باستثناء أقاربه من الدرجة الأولى. وقالت الوكالة، إن ابنة عاكف نشرت تغريدة على حسابها تنعي والدها اليوم قائلة: “ابي في ذمة الله”

 

حفيدة القرضاوي لصحيفة أمريكية: ترامب ألقى طوق النجاة لعائلتي (مصرالعربية)

” الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من خلال حجبه المساعدات العسكرية عن منتهكي حقوق الإنسان في مصر فإنه يكون قد ألقى لعائلات مثل أسرتي طوقا للنجاة”. جاء ذلك في مقال نشرته صحيفة “الهيل” الأمريكية لآية حسام حفيدة الدكتور يوسف القرضاوي الأمين العام لاتحاد علماء المسلمين تعليقا على استمرار حبس والديها حسام خلف وعلا القرضاوي.

 

رئيس حماس في الخارج: فلسطين كانت قضية عاكف الأولى (عربي 21)

قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس في الخارج ماهر صلاح، إن فلسطين كانت قضية المرشد العام السابق للإخوان المسملين محمد مهدي عاكف، الذي توفي في السجون المصرية الجمعة 22 أيلول سبتمر الجاري. وأضاف صلاح في كلمة له في مجلس عزاء أقيم لعاكف في تركيا “عرفته فلسطين فتى يافعا وعرفته شابا وعرفته كهلا .. وعاش مع فلسطين، وعاشت فلسطين في قلبه وعقله دائما”.

 

“النهضة”: وفاة عاكف مناسبة للمصالحة بين المصريين (عربي21)

أكد حزب حركة النهضة التونسية أن وفاة المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين، مهدي عاكف، ليؤكد على الحاجة الملحة لتقديم قيم التعايش والوفاق والوحدة بين المصريين لمجابهة كافة الأخطار المحدقة بهم.

 

مشعل ينعى عاكف: “بيته كان مزارا لعرفات وقيادات فلسطينية” (عربي 21)

نعى رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس خالد مشعل مرشد الإخوان السابق محمد مهدي عاكف، وقال إن “الشهيد عاكف تميز بعلاقات قوية مع مختلف الفصائل الفلسطينية، وكان بيته مزارا لقيادات فتح وحماس، خصوصا الراحل ياسر عرفات”. وأوضح مشعل عقب إقامة صلاة الغائب على عاكف في منزل الشيخ يوسف القرضاوي في العاصمة القطرية الدوحة بحضور عدد من العلماء وعدد من رموز المعارضة المصرية، أن الرئيس الراحل ياسر عرفات لم يكن ينزل القاهرة، إلا ويتوجه إلى الشهيد عاكف، لمواقفه المخلصة، وتاريخه الجهادي الطويل منذ الاحتلال.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مصر: أمنيون ورجال أعمال يحكمون قبضتهم على لجان البرلمان (العربي الجديد)

كشف مصدر قيادي في ائتلاف الغالبية النيابية في مصر عن توافق جرى مع ممثلي الأحزاب الرئيسية تحت قبة البرلمان، بشأن توزيع المناصب القيادية للجان النوعية في دور الانعقاد الجديد، والاستقرار على أسماء رؤسائها، قبل إجراء انتخاباتها بشكل صوري مع عودة المجلس التشريعي للانعقاد مطلع أكتوبر المقبل. وأضاف المصدر أن رئيس ائتلاف “دعم مصر”، محمد زكي السويدي، كثّف من اتصالاته خلال الأيام الأخيرة مع رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب، من أجل الإبقاء على عدد كبير من رؤساء اللجان الحاليين في مناصبهم، مرجحاً استحواذ الائتلاف على رئاسة 20 لجنة من مجموع 25 لجنة، ومنح اللجان المتبقية لحزبي “المصريين الأحرار”، و”الوفد”، الموالين له.

 

السيسي يجتمع بوزيري الداخلية والدفاع وأخرين بحضور مدير المخابرات العامة (بوابة الأهرام)

عقد السيسي يوم الأحد، اجتماعًا ضم رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الدفاع، والداخلية، والعدل، والمالية، والتموين، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية. وذكر السفير علاء يوسف أن الاجتماع تطرق إلى عدد من الموضوعات، منها نتائج زيارة السيسي لنيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي شملت عقد لقاءات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات.

 

السيسي يصدر قرارًا جمهوريًا ببعض التنقلات والترقيات في الوظائف القضائية (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي قراراً جمهورياً، ببعض التنقلات والترقيات في الوظائف القضائية، وجاء القرار رقم 462، لسنة 2017، بترقية 24 من القضاة بمحكمة النقض، نواباً لرئيس محكمة النقض. كما تضمن القرار، ترقية عدد من القضاة بمحاكم الاستئناف، ليصبحوا قضاة بمحكمة النقض، وكذلك ترقية عدد من نواب رؤساء محكمة الاستئناف، ليعينوا رؤساء بمحكمة الاستئناف، وشمل القرار أيضاً، بعضًا من التنقلات بين رؤساء محاكم الاستئناف.

 

حزب عنان ينضم لحملة «مؤيدون» دعما للسيسي في الانتخابات الرئاسية 2018 (مصرالعربية)

على طريقة تراجع الفريق سامي عنان، في الانتخابات الرئاسية الماضية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلن موسى مصطفى موسى، مؤسس حملة  “مؤيدون” عن توقيع رجب هلال حميدة أمين عام حزب مصر العروبة استمارة الانضمام إلى الحملة. وفي تصريحات صحفية لحميدة قال إن عنان طلب منه عدم الحديث عن انتخابات الرئاسة مرة أخرى، مؤكدا أنه يدعم استمرار السيسي لفترة رئاسية أخرى حتى يكمل مشواره الرئاسي ويأخذ فرصته كاملة. وبرر عنان ذلك بحسب حميدة بأنه انحيازا للدولة، وعدم المقامرة بإجراء تغيير في ظل حاجة الدولة إلى تقوية واستقرار واستكمال الأعمال ذات الطابع الاستراتيجي، وهذا لن يتحقق إلا بإعطاء الرئيس السيسي فرصته كاملة.

 

الاثنين.. إسماعيل يبحث أبرز المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية في برنامج الإصلاح الاقتصادي (بوابة الأخبار)

تستعرض اللجنة الوزارية الاقتصادية خلال اجتماعها اليوم الاثنين برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أبرز المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية خلال هذه الفترة، في إطار تنفيذ خطوات برنامج الإصلاح الاقتصادي.

 

حركة مساعدي وزير العدل خلال أيام (بوابة الأخبار)

عقد وزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم، اليوم، اجتماعا مطولاً مع مساعده الأول المستشار محمد عيد محجوب، لاستعراض ملامح حركة التعيينات الجديدة لمساعدي الوزير المكلف بإعدادها. وقالت مصادر بالوزارة، إن الحركة الجديدة ستكون أمام مجلس القضاء الأعلى في اجتماعه المقبل هذا الأسبوع للحصول على موافقته بندب المساعدين الجدد لمناصبهم.

 

رئيس الوزراء يصدر 4 قرارات بتخصيص أراضي بالغربية (بوابة الأخبار)

نشرت الجريدة الرسمية، صباح اليوم، 4 قرارات للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بتخصيص أراضي بالغربية لتنفيذ مشروعات عليها.

 

بسبب الاستقالة ومخالفات برلمانية.. دور الانعقاد الثالث يحسم مصير 12 نائبا (مصرالعربية)

يشهد دور الانعقاد الثالث للبرلمان، المنتظر انطلاقه فى الرابع من أكتوبر المقبل، حسم عدد من الملفات المتعلقة بعضوية الأعضاء، الذين تم إحالتهم للجنة القيم بدور الانعقاد الماضي، أو الذين تقدموا باستقالتهم، من البرلمان بشكل رسمى، بالإضافة إلى من تغيرت صفتهم الحزبية عقب الفوز بالعضوية، وأيضا من صدر ضده أحكام قضائية أو وفاته المنية.

 

ترشح سالم وعازر وعطوة وأبو حامد ومصيلحي لعضوية المكتب السياسي بائتلاف “دعم مصر” (بوابة الأهرام)

واصل ائتلاف دعم مصر – صاحب الأغلبية البرلمانية – تلقي طلبات الترشح على منصب رئيس الائتلاف، وعضوية مكتبه السياسي من المستقلين والحزبيين ومنسقي المحافظات، لليوم الثاني على التوالي، تمهيدا لإجراء انتخاباته مطلع أكتوبر المقبل، تزامنا مع بدء دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب. وترشحت النائبة زينب سالم، على مقعد المكتب السياسي للائتلاف عن شرق الدلتا، والنائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن، بأوراق ترشحه على مقعد المكتب عن محافظة القاهرة، والنائب عمر مصيلحي، على عضوية المكتب بقطاع شرق الدلتا، فيما تقدمت النائبتان مارجريت عازر، ومايسة عطوة، على مقعد المرأة في المكتب السياسي.

 

قيادات الإخوان من عدة دول تشارك في عزاء لـ«عاكف» بإسطنبول (مصرالعربية)

شارك عشرات من قيادات جماعة الإخوان المسلمين من عدة دول في عزاء المرشد السابق للجماعة بمصر، محمد مهدي عاكف، والذي أقيم بمدينة إسطنبول. كما شارك في مراسم العزاء كذلك المئات من أعضاء الجماعة داخل وخارج تركيا. وتضمنت الوفود، التي حضرت إلى بيت العزاء، الذي يستمر 5 ساعات؛ نائب المرشد العام للإخوان، إبراهيم منير، الأمين العام للإخوان، محمود حسين، المراقب العام للإخوان بالأردن، عبد الحميد ذنيبات، والمراقب العام للإخوان بسوريا محمد حكمت وليد.

 

أيمن نور: وفاة عاكف تفضح النظام وفرصة لرأب صدع الإخوان (عربي21)

ثمًن زعيم حزب غد الثورة، والمرشح الرئاسي السابق، أيمن نور، دور المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين، مهدي عاكف، في إثراء الحياة السياسية في مصر، وانتقد في الوقت نفسه تصرفات نظام السيسي اللاإنسانية في كل المراحل التي سبقت وفاة عاكف من اعتقاله إلى ظروف مرضه إلى وفاته، ومن ثم تشييعه ودفنه وسط إجراءات أمنية مشددة. وفي تصريحات قال نور: “أستطيع أن ألاحظ أنه من خلال ممارسات النظام مع الراحل الكبير مهدي، أنه نظام يرتعد من أي شخص له موقف مغاير سواء كان شيخا طاعنا في السن، أو طري الفراش، أو حتى وهو جثة هامدة، مضيفا “أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى”، لقد وصل بنا الأمر أن تصدر وزارة الأوقاف تعليمات بعدم الصلاة على شخص متوفى!” ودعا السياسي المصري المعارض، جماعة الإخوان إلى التوقف عند وفاة عاكف، وجعلها نقطة للتجمع مرة أخرى، قائلا: “أتمنى أن تكون وفاة الراحل الكريم هي خطوة في اتجاه استعادة لحمة الصف الوطني داخل جماعة الإخوان المسلمين”.

 

القرضاوي: النظام المصري منع الجنازة الشعبية لعاكف فصلى عليه الملايين حول العالم (مصرالعربية)

قال رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشيخ يوسف القرضاوي، إن “النظام المصري منع الجنازة الشعبية لمرشد الإخوان المسلمين السابق محمد مهدي عاكف، فصلى عليه ملايين المسلمين حول العالم”. جاء ذلك في كلمة للقرضاوي عقب صلاة الغائب على عاكف، في منزله بالدوحة مساء أول أمس السبت، بحضور خالد مشعل الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات من المعارضة المصرية وعدد من العلماء.

 

بديع عن منع الجنازة على «عاكف»: كما تدين تدان (مصرالعربية)

نعى مرشد جماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، يوم السبت، سلفه محمد مهدي عاكف، الذي وافته المنية محبوسا في إحدى المستشفيات الحكومية بالقاهرة، ووجه “بديع”، رسالة لمن ضيق على جنازته “كما تدين تدان”، وأول تعليق لبديع، على وفاة عاكف، جاء أثناء كلمته التي سمح بها القاضي، حسن فريد، رئيس هيئة محكمة جنايات القاهرة، خلال محاكمة مرشد الإخوان، اليوم، وأسامة نجل الرئيس محمد مرسي، و737 آخرين، منهم أكثر من 300 متهم محبوس، فيما يحاكم الباقون غيابيا ومخلى سبيلهم، في القضية المعروفة إعلاميا “فض اعتصام رابعة”.

 

محمود الخضيري.. عجوز مسجون رغم قضاء العقوبة (مصرالعربية)

بعد وفاة مهدي عاكف، المرشد السابع لجماعة الإخوان المسلمين، يواجه عدد آخر من قيادات الجماعة نفس مصير مرشدها الأسبق، فيعاني المستشار محمود الخصيري، نائب رئيس محكمة النقض الأسبق، من المرض وتقدم العمر داخل السجن. وينتظر الخضيري، مصيرا مجهولا بعد تدهور حالته الصحية؛ بسبب إجرائه عملية قلب مفتوح في 30 يوليو 2015 بمستشفى قصر العيني، ومع كثرة المطالبات بالإفراج الصحي عنه من حقوقيين وسياسيين غير أنه لا يزال داخل السجن رغم قضائه عقوبة 3 سنوات.

 

أبو الفتوح: رثى عاكف وطالب برحيل السيسي (عربي 21)

قال د. عبد المنعم أبو الفتوح عن وفاة المرشد الأسبق لجماعة الإخوان، الأستاذ محمد مهدي عاكف: “الأستاذ عاكف أحد أبناء مصر الذين شاركوا في الحرب ضد الصهاينة في فلسطين عام 1948، ويحمل كل الوطنيين الشرفاء له التقدير؛ بسبب هذا الأمر، وأيضا بسبب حبه لمصر وحرصه عليها أثناء فترة عمله، سواء كان داخلها أو خارجها”. وفي سياق الحديث عن الوضع المصري، طالب أبو الفتوح السيسي بالرحيل، وطالب الإخوان بالابتعاد عن المنافسة السياسية، وأبدى تحفظه على القوانين الاستثنائية، ومنها مشروع قانون إسقاط الجنسية، الذي اعتبره “يمثّل منعطفا جديدا في إهدار النظام لقيمة الانتماء للوطن”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“التنمية الاقتصادية”: وفد ألماني يزور مصر نوفمبر المقبل لبحث الاستثمار في بورسعيد (الاهرام)

قال اتحاد جمعيات التنمية الاقتصادية إن وفدًا من جمعية تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة الألمانية سيزور مصر، في شهر نوفمبر المقبل، لبحث إقامة مشروعات استثمارية في شرق بورسعيد.

 

الفقى: انخفاض الدولار لـ 14جنيهًا الفترة المقبلة.. وتحرير سعر الصرف “كان إجراء هام” (الاهرام)

قال الدكتور فخري الفقي، مساعد المدير التنفيذي السابق لصندوق النقد الدولي، إنه خلال 15 شهرًا يتوقع انخفاض قيمة الدولار إلى 14 جنيهًا، وأضاف ‘الفقي”، أن تحرير سعر الصرف كان إجراء هامًا جدًا لأي مستثمر، مشيرًا إلى أن الدولار سيصل إلى قيمته الحقيقية.

 

500 مليون دولار من الاستثمار الأوروبي لبنك مصر (الاهرام)

وافق مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي على منح بنك مصر ٥٠٠ مليون دولار، وقال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن البنك يستهدف من تلك القروض إعادة ضخها في قروض للشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

الحكومة تقترض 12.7 مليار جنيه من البنوك اليوم (الوطن)

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم، نيابة عن وزارة المالية أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ12.7 مليار جنيه، وطبقا للجدول المعلن عبر الموقع الرسمي لوزارة المالية، تبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يوما 6.2 مليار جنيه وأذون بقيمة 6.5 مليار جنيه لأجل 266 يوما.

 

مجلس الوزراء يتوسط لإنهاء الأزمة بين وزير السياحة والمستثمرين (الشروق)

توسط مسؤولون بمجلس الوزراء بناء على توجيهات من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لإنهاء الأزمة التي تفجرت بين مستثمري السياحة ويحيى راشد وزير السياحة خلال الفترة الأخيرة لعدة أسباب أبرزها تأجيل انتخابات الغرف السياحية لأجل غير مسمى وإصرار الوزير على استمرار لجان تسيير أعمال لإدارة الغرف السياحية لفترة تجاوزت أكثر من 16 شهرا وهي أطول فترة في تاريخ الغرف.

 

شركة صينية تعرض تنفيذ مشروعات بموانئ سفاجا ونويبع وشرم الشيخ بـ1.5 مليار دولار (الشروق)

تستعد هيئة موانئ البحر الأحمر لتوقيع بروتكول مع شركة صينية لتنفيذ عدد من المشروعات بميناء سفاجا ونويبع وشرم الشيخ ــ بحسب اللواء هشام أبوسنة، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر.

 

«الأدوية» تطالب «السيسي» بحمايتها: «وزير الصحة عاوز يقفل شركاتنا» (الوطن)

قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية، في الاتحاد العام للغرف التجارية، إن هناك 1000 شركة مهددة بالإغلاق، بسبب قرار وزير الصحة، والذي لم يوضح معايير الجدية المطلوبة على حد قوله، ولفت رئيس شعبة الأدوية، إلى أن الشعبة بصدد عقد اجتماع طارئ الثلاثاء المقبل، لكشف ما سمَّاه بـ«محاولات وزارة الصحة»، لترسيخ السياسات الاحتكارية في مجال صناعة الدواء، لصالح 28 مصنعا فقط، صدر بهم قرار من اللجنة الفنية بإدارة الصيدلة في العام 2010، ويمثلون الشركات المسيطرة والمتحكمة في صناعة الدواء بمصر، على حساب عدد كبير من شركات التصنيع لدى الغير.

 

«المشرق» يمنح مليارى جنيه لـ6 شركات تعمل فى مشروع تنمية حقل ظهر (الشروق)

يعتزم بنك المشرق الإماراتى ــ مصر، توفير تسهيلات ائتمانية بقيمة 2 مليار جنيه لصالح 6 شركات مقاولات تشارك فى الاعمال الانشائية لتنمية حقل الغاز «ظهر»، بمدينة بورسعيد.

 

«الإنتاج الحربي» و«إن آي كابيتال» يوقعان عقدًا لإعادة هيكلة «حلوان للصناعات» (المصري اليوم)

وقعت وزارة الإنتاج الحربي، ممثلة في شركة «حلوان للصناعات الهندسية»، مصنع 99، إحدى شركات الهيئة القومية للإنتاج الحربي، عقد مع شركة «إن آي كابيتال» لإعادة هيكلة الهيكل المالي للشركة، وتوفير التمويل اللازم لدعم مشروعات تطوير الشركة.

 

وفد من 14 شركة بريطانية يصل القاهرة لبحث فرص الاستثمار فى مصر (اليوم السابع)

وصل إلى القاهرة السير جيفرى دونالدسون، المبعوث التجارى فى المملكة المتحدة إلى مصر، بصحبة وفد مكون من 14 شركة بريطانية، منها شركات Rolls Royce و Bombardier   و London International Patient Services ، بحسب بيان السفارة البريطانية، وذلك  لبحث فرص الاستثمار في مصر.

 

عن طباعة 453 مليار جنيه خلال عام| خبراء: إصدارها بدون غطاء نقدي “كارثة” (مصر العربية)

قال خبراء بالقطاع المصرفي، أن ارتفاع إجمالي النقد المطبوع من البنك المركزي لنحو 453.081 مليار جنيه بنهاية يونيو 2017، مقابل 369.321 مليار جنيه بنهاية يونيو 2016، بارتفاع قدره 83.760 مليار جنيه قد يأتى نتيجة لقيام البنك المركزي بإحلال واستبدال عملات تالفة بجانب إصدار عملات مقابل غطاء نقدي، مؤكدين أن إصدار نقود فى أى دولة بدون غطاء نقدى ينتج عنه كوارث اقتصادية جسيمة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لموظفي الأمن الإداري بجامعة بنها (الوطن)

نظم العشرات من موظفي الأمن الإداري بجامعة بنها وقفة احتجاجية، أمام إدارة الجامعة للمطالبة بهيكلة إدارة الأمن والمطالبة بحقوقهم الإدارية و المالية المهدرة، بحسب قولهم.

 

وقفة احتجاجية لأولياء أمور طلاب بالوايلى لنقلهم لمدرسة آيلة للسقوط (المصري اليوم)

نظم عدد من أولياء أمور طلاب مدرسة عبدالله النديم بالوايلى وقفة احتجاجية داخل مقر المدرسة احتجاجا على قرار إدارة المدرسة بنقل التلاميذ بالفترة المسائية من «مدرسة الوايلي» إلى مدارس «سعد زغلول والنصر»، قال أولياء الأمور أنه لم يتم ابلاغهم بقرار نقل الطلاب، وفوجئنا أول يوم للدراسة بقرار نقل الطلاب لمدارس بعيدة عن أماكن سكنهم، بالإضافة إلى أن مدرسة سعدزغلول التي من المقرر نقل الطلاب إليها هي مدرسة أيلة للسقوط وصادر بحقها قرار إزالة .

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

فاروق الباز: الدستور لم يطبق حتى الآن فيما يتعلق بالإنفاق على البحث العلمي (المصري اليوم)

العالم المصري الكبير الدكتور فاروق الباز، عضو المجلس الاستشاري العلمي لرئاسة الجمهورية، إن منظومة البحث العلمي في مصر بها خلل كبير، مشيرًا إلى أن الدستور لم يطبق حتى الآن فيما يخص نسبة الإنفاق على البحث العلمي، وأوضح العالم المصري أن شباب البحث العلمي لا يصل إليهم مليمًا واحدًا من مخصصات البحث العلمي.

 

تلاميذ بالغربية يحيون العلم وسط الطريق لعدم وجود فناء للمدرسة (اليوم السابع)

رصد “اليوم السابع” قيام إدارة مدرسة الجوهرية الابتدائية  بإدارة غرب طنطا التعليمية بقرية محلة مرحوم التابعة لمركز طنطا، تنطيم الطابور بالشارع وسط حضور مكثف لأولياء الأمور الذين حضروا مع أبنائهم للمدرسة، وشهد طابور الصباح، مرور المواطنين وسط التلاميذ اثناء الطابور وعبور السيارات والدواب بجوار التلاميذ، ولم يتحرك أى من المسئولين بالتربية والتعليم لحل المشكلة ، رغم شكاوى أولياء الامور المتكررة الذين طالبوا بنقل ذويهم للمدرسة الإعدادى كفتره مسائية.

 

الصحه

نقيب الصيادلة: قرار تاريخي من الحكومة ضد أي شركة تمتنع عن سحب الأدوية منتهية الصلاحية (الاهرام)

قال الدكتور محيي عبيد نقيب الصيادلة، رئيس اتحاد الصيادلة العرب، إن شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أصدار قرارًا باتخاذ الإجراءات الفورية ضد أي شركة منتجة للأدوية تمتنع عن استلام الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات، وأشار نقيب الصيادلة إلي أنه علي النقابات الفرعية الآن التواصل مع الصيدليات، لحصر الأدوية منتهية الصلاحية والإشراف علي عملية سحبها

 

“التأمين الصحي” يتعاقد مع “سبأ” لتوريد 450 ألف علبة من علاج “فيروس سي” (الوطن)

أعلنت شركة سبأ الدولية للأدوية والصناعات الكيماوية، عن تعاقدها مع جهتيّ التأمين الصحي ومعاهد الكبد لتوريد علاج “فيروس سي” بقيمة بيعية قُدرت بـ135 مليون جنيه، وذكرت الشركة، أن الصفقة تتضمن توريد 450 ألف علبة من مستحضر “السوفوهيب” لعلاج التهاب الكبد الوبائي حتى منتصف 2018.

 

مذيع يسأل وزير الصحة عن نقص الأدوية.. والأخير: محدش يكلمنى فى الحكاية دى (اليوم السابع)

رد الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة، على سؤال أحد المذيعين حول وجود نقص ببعض الأدوية فى الأسواق قائلا: “مافيش أى حاجة من دى، وأنا اتكلمت أكثر من مرة فى الموضوع ده، ومش عاوز حد يكلمنى فى الحكاية دى تانى، لو سمحتوا احنا بيجيلنا تقرير أسبوعى بالأدوية، وآخر تقرير شافوه زملائك معايا على الموبايل فيه 15 صنف دواء”.

 

السياحة

أصحاب الفنادق يشكون من فرض ضرائب على وجبات العاملين المجانية (الشروق)

تقدم عدد من أصحاب الفنادق بشكوى إلى وزير المالية عمرو الجارحى يشكون فيها من التعنت الواضح لمسئولى الضرائب العامة وعدم مراعاة الأزمة التى تمر بها صناعة السياحة والتى تتطلب مساندة من جميع أجهزة الدولة، يأتى ذلك عقب صدور قرار بفرض ضريبة القيمة المضافة على الوجبات الغذائية المجانية التى تقدمها الفنادق للعاملين بها.

 

الزراعه

تبوير 18 ألف فدان بسبب نقص المياه .. والمسئولون: «كله تمام» (جريدة الاهرام)

على مدى ثلاثة أشهر كاملة تعانى مساحة 18ألف فدان كانت تعد من أجود انواع التربة، الجفاف بسبب نقص المياه فدمرت المحاصيل وبارت الارض، كان يطلق عليها سلة الإسكندرية الغذائية، ولكن طائر العطش حلق فوقها وكانت النتيجة خسارة كبيرة وصرخات وشكاوى ولامجيب، وسط تجاهل المسئولين، مبررين بأنه لا توجد مخصصات مائية لرى هذه الأرض، وهناك تقارير أخرى تخرج من داخل المكاتب المكيفة تؤكد أن كله تمام وأنه لا توجد مشكلة.

 

500 فدان بملوى تموت عطشا.. والمياه تتوقف عند مصرف «أم قمص» (جريدة الاهرام)

بسبب الاهمال الذى أصبح سلوكاً للمواطنين وبعض مسئولى الرى من جهه أخري، تعانى 500 فدان بزمام قرى ام قمص، وسنجرج، وتنده والمنشيه التابعة لمركز ملوى من الموت عطشا بسبب انسداد مصرف الرى المعروف باسم مصرف «ام قمص», نتيجة تراكم كميات من القمامة التى يلقيها السكان من ناحية، وردم المصرف العمومى واستخدامه كطريق عام .

 

الأقباط

وفد قبطي يستقبل وزير الأوقاف لافتتاح 11 مسجدا في بني سويف (الوطن)

شارك القمص يعقوب راعي الكنيسة الأرثوذكسية بقرية بني بخيت التابعة لمركز بني سويف، أئمة ومشايخ القرية، في استقبال، الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على هامش افتتاحه مسجد بالقرية، والتي مثلت لفتة طيبة وتجسيد واضح للوحدة الوطنية في أسمى معانيها ورسم لوحة وطنية خالصة تدل على متانة العلاقة بين أبناء الشعب البني سويفي.

 

 أخرى

“الأوقاف” تمنع صلاة الغائب دون تصريح عقب دعوات الإخوان لإقامتها (الوطن)

حذّرت وزارة الأوقاف من إقامة صلاة الغائب على أي متوفٍ أو السماح بإقامتها دون تصريح أو تعميم مسبق من رئيس القطاع الديني في ديوان عام الوزارة، وأكدت الوزارة، أن من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية. وجاء القرار في أعقاب دعوة عناصر من جماعة الإخوان بإقامة صلاة الغائب على المرشد الأسبق مهدي عاكف، الذي وافته المنية.

 

غضب عارم من غلق مكتبة “البلد”… “ده السيسي قفل البلد نفسها” (العربي الجديد)

عبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن صدمتهم وغضبهم بعد إغلاق السلطات المصرية لمكتبة “البلد” بشارع محمد محمود، بمنطقة وسط البلد بالقاهرة، بعد شهور من إغلاقها مكتبات “الكرامة” لصاحبها الحقوقي جمال عيد، والمكتبة مملوكة لفريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، والمحسوب على مؤيدي 30 يونيو، فعلّق أحد الناشطين: “نظام يرفع شعار يفيد بإيه التعليم في وطن ضايع.. ونظام يفتك حتى بمؤيديه”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

وزير الداخلية خلال لقاء بالضباط الجدد: كرامة المواطن وحقوق الإنسان أهم من العمل الأمني (بوابة الأهرام)

عقد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، بمقر أكاديمية الشرطة اجتماعاً مع الضباط الجدد من رتبة الملازم، والضباط خريجى القسم الخاص (ذكور– إناث) دفعة 2017 وقوامهم (1957)، والذين أنهوا الفرقة التأهيلية عقب تخرجهم ويستعدون لتولى مهام عملهم التنفيذى بمختلف المواقع الشرطية. ووجه الوزير رسالة للضباط الجدد وهم مقبلون على تولى مهام عملهم بألا يشغلهم العمل الأمنى ومهامه المختلفة، عن كفالة حقوق الإنسان والحفاظ على كرامة المواطنين، وأن سياسة الوزارة لا تتسامح مع أى متجاوز وتحرص على مساءلته.

 

وزير الداخلية يوافق على استرداد 14 مواطنًا للجنسية المصرية (بوابة الأهرام)

قرر وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، الموافقة على 14 طلبًا لمواطنين باسترداد الجنسية المصرية. كما قرر الوزير أيضًا الموافقة على حصول 55 مواطنًا مصريًا على جنسيات أجنبية أخرى، مع احتفاظهم بالجنسية المصرية.

 

إسقاط الجنسية المصرية عن ٣ مواطنين لتجنسهم بالإسرائيلية (بوابة الأخبار)

أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بالموافقة على إسقاط الجنسية المصرية عن 3 مواطنين مصريين. وتضمن القرار، الذي نشرته الجريدة الرسمية الأحد 24 سبتمبر، أن سبب إسقاط الجنسية المصرية عن المواطنين الثلاثة هو تجنسهم بالجنسية الإسرائيلية دون الحصول على ترخيص من الجهات المصرية المعنية بهذا الأمر.

 

النيابة المصرية تقرر استمرار حبس منسق حركة 6 أبريل المعارضة (عربي21)

قررت النيابة المصرية، مساء الأحد، استمرار حبس عمرو علي، منسق “حركة 6 أبريل” المعارضة، 15 يوما، في اتهامات جديدة، بعد قضائه عامين في السجون المصرية، في إدانته بـ”التظاهر وإثارة الشغب ومقاومة السلطات”، وفق مصدر قانوني.

 

طارق شبل نائبًا لرئيس المحكمة الدستورية العليا (بوابة الأهرام)

قررت الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا، تصعيد المستشار طارق شبل كنائب لرئيس المحكمة الدستورية، وتعيين المستشار طارق أبو العطا رئيسا لهيئة المفوضين بالمحكمة خلفا لـ”شبل”.ووافقت المحكمة علي إعارة المستشار حمدان فهمي نائب رئيس المحكمة إلي مجلس الأمة الكويتي. وقال المستشار رجب سليم المتحدث باسم المحكمة إنه من المقرر أن يصدر قرار جمهوري بالتغيرات الحالية.

 

إصابة أمين شرطة بطلق ناري ببني سويف (بوابة الأهرام)

أصيب أمين شرطة ببني سويف، بطلق ناري عن طريق الخطأ، وتم نقله إلى المستشفى الجامعي. وتبين من تحريات اللواء ممدوح أبوزيد، مدير المباحث الجنائية، أن المصاب كان يستقل دراجته البخارية في طريقه إلي منزله بقرية الحكامنة، التابعة لمركز بني سويف، وبالقرب من قرية شريف باشا، تعرض لمطب صناعي، أدي إلي سقوطه علي الأرض، فخرجت طلقة من سلاحه الميري، فأصابته في البطن، وتم نقله للمستشفي الجامعي، وتم تحرير محضر بالواقعة.

 

المشدد 7 سنوات لـ”مشاغب” فى “أحداث الدفاع الجوى” (بوابة الأهرام)

قضت  الدائرة الـ9 بمحكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة فى طرة، بالسجن المشدد 7 سنوات لـ”سيد مشاغب” فى محاكمته بقضية “أحداث استاد الدفاع الجوى” التى وقعت قبل مباراة كرة القدم بين ناديى الزمالك وإنبى بإستاد الدفاع الجوى، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعا من نادى الزمالك.

 

السجن 10 سنوات لمتهم و5 سنوات لـ”حدث” في قضية “خلية المتفجرات” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة المتهم محمد أنور توفيق بالسجن المشدد 10 سنوات، كما قضت بمعاقبة الحدث عيد بيومي بالسجن 5 سنوات، وأمرت بوضع المتهمين تحت المراقبة لمدة 5 سنوات، وذلك في إعادة محكمتهما بقضية خلية المتفجرات. يواجه المتهمان، تهم تكوين خلية إرهابية تصنع المواد المتفجرة، والشروع فى القتل وإنشاء وتولي جماعة أسست على خلاف أحكام القانون وحيازة السلاح والذخيرة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يتفقد اختبارات القبول للكليات والمعاهد العسكرية بالكلية الحربية (بوابة الأخبار)

تفقد وزير الدفاع صدقي صبحي ، أحد مراحل انتقاء الطلبة المتقدمين للقبول بالكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة. جاء ذلك خلال اختبارات المواجهة الشخصية بحضور مديرى الكليات والمعاهد العسكرية لتقييم وانتقاء الطلبة المرشحين لاستكمال مراحل اختبارات القبول بالكليات والمعاهد العسكرية بمقر مكتب تنسيق القبول بالكلية الحربية.

 

ختام تدريبات «حماة الصداقة» العسكرية المشتركة بين مصر وروسيا (مصرالعربية)

أعلن الجيش المصري في بيان، يوم السبت الماضي ، اختتام تدريبات مشتركة مع الجيش الروسي، أقيمت بمدينة “نوفورسيسك”، جنوب غربي روسيا. التدريبات، التي حملت اسم “حماة الصداقة 2″، شملت مهامًا أبرزها تحرير رهائن واستعادة مطار من سيطرة مجموعات مسلحة، بحسب البيان.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

تطورات 22 سبتمبر  2017:

-قوات كمين الماسورة جنوب مدينة رفح، تحبط هجوم إرهابي حاولت عناصر مسلحة تنفيذه، ونجحت القوات في صد الهجوم وتصفية 3 مسلحين، بينما قتل المجند/ محمد شوقي محمد البدري، 22 عام، من محافظة الدقهلية، وقالت مصادر أمنية بشمال سيناء، إنه للمرة الثانية خلال أسبوع واحد تفشل العناصر الإرهابية فى استهداف، حيث حاولت تلك العناصر شن هجوم مسلح على قوات الكمين بعدما هاجم مجموعة مسلحة تستقل سيارة “ربع نقل” ودراجتين ناريتين الكمين من اتجاهين (الوطن)

-مديرية أمن شمال سيناء، تعلن أن قوات الشرطة داهمت عدد كبير من المنازل والمناطق المهجورة ببعض القرى بمركز بئر العبد وأحياء بجنوب العريش، وألقت القبض على 44 من المشتبه في انتمائهم للجماعات التكفيرية سيخضعون للفحص الأمني للتأكد من انتماءاتهم (الوطن)

 

تطورات 23 سبتمبر  2017

-مسلحون يقومون بتفجير منزل خالي يمتلكه أمين شرطة بحي السمران بوسط العريش (الوطن)

 

تطورات 24 سبتمبر  2017

-قوة أمنية مشطت طريق “العريش – القنطرة شرق” فعثرت على عبوة ناسفة زرعتها عناصر إرهابية بجانب الطريق بالقرب من الكيلو 17  لتفجيرها عن بعد واستهداف القوات، وأغلقت القوات الطريق أمام السيارات المارة حتى تم تفكيك العبوة وفتح الطريق مرة أخرى أمام السيارات (الوطن)

-اللواء عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، يأجيل الدراسة بمدينة رفح  لمدة أسبوعين لحين استقرار الأوضاع الأمنية (الوطن)، واغلاق الطرق بين العريش والشيخ زويد يتسبب في تأخر الحافلات التي تقل المدرسين المتوجهين إلى مدارس الشيخ زويد، والمهندسة ليلى مرتجي وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، تصرح إنه جارٍ التنسيق مع محافظ شمال سيناء لسرعة الاستجابة لمخاطبة الجهات الأمنية لفتح جميع الطرق بين العريش والشيخ زويد أمام المعلمين (الوطن)

-إصابة ثلاثة مدنيين وهم (عثمان خليل حماد 30 عام، سارة عبدالرحمن سالم 28 عام، وطفلها يوسف محمود  3 أعوام) نتيجة اصابة منزلهم بقذيفة مدفعية أثناء تمشيط قوات الجيش لقرية الشلاق جنوب الشيخ زويد، وموقع (الوطن) ينشر أن الإصابة ناتجة عن قذيفة هاون للعناصر المسلحة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close