fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 28 فبراير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

“شكرى” يبحث مع نظيره الأمريكى جهود مكافحة الإرهاب وعلاقات البلدين (اليوم السابع)

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكرى وزير الخارجية، التقى يوم الإثنين، بوزير الخارجية الأمريكى “ريكس تيليرسون” فى أول لقاء يجمعهما فى مستهل زيارته الهامة لواشنطن، حيث بحث الوزيران جهود مكافحة الإرهاب وتعزيز العلاقات بين البلدين.

 

مصر تدين الهجوم الإرهابي على مركز الشرطة بالجزائر (بوابة الأخبار)

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي وقع مساء الأحد 26 الجاري، وتبناه تنظيم داعش ، والذي استهدف مركزا للشرطة في مدينة قسنطينة شرقي الجزائر، واسفر عن سقوط عدد من الجرحى من أفراد الشرطة.

 

مساعد وزير الخارجية يزور إريتريا لبحث التعاون الثنائي بين البلدين (بوابة الأهرام)

صرح السفير ياسر هاشم سفير مصر في إريتريا، بأنه فى إطار الجهود المصرية لتفعيل الدور المصرى فى منطقة القرن الإفريقي الإستراتيجية، ومتابعة لنتائج زيارة الرئيس الإريتري للقاهرة فى شهر نوفمبر الماضي، قام وفد برئاسة السفير/ محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية بزيارة إلى إريتريا لبحث سبل تطوير علاقات التعاون بين البلدين فى المجالات المختلفة.

 

نائب وزير الخارجية يبحث العلاقات الإقليمية والثنائية مع عدد من المسئولين الأفارقة (بوابة الأهرام)

عقد السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، بمشاركة السفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية، سلسلةً من الاجتماعات مع عددٍ من نواب الوزراء والمسئولين الأفارقة، وذلك على هامش ورشة عمل البحيرات العظمى التي تستضيفها القاهرة حاليا.

 

منع جبريل الرجوب القيادى بحركة فتح من دخول مصر وترحيله على نفس الطائرة (اليوم السابع)

منعت السلطات الأمنية بمطار القاهرة الدولى اليوم الإثنين، جبريل الرجوب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس الاتحاد الفلسطينى لكرة القدم،  من دخول البلاد لدى وصوله من بلاده عن طريق الأردن، تنفيذاً لتعليمات إحدى الجهات الأمنية وقامت بترحيله مرة أخري.

 

سفير السودان بالقاهرة: العلاقات مع مصر في أفضل حالاتها وتقف على أرضية قوية (بوابة الأخبار)

قال السفير عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان بالقاهرة أن العلاقات السودانية المصرية تتطور باطراد وربما تكون في أحسن حالاتها رغم ما يبدو من تصريحات وتحليلات هنا وهناك، وأضاف: “نعتقد جازمين أن العلاقات تقف على أرضية جيدة جدا من التواصل والنوايا الحسنة والعمل المشترك.

 

السفير السوداني: سلمت «عبد العال» كشفا كاملا بإساءة نواب في البرلمان للخرطوم (بوابة الأخبار)

أكد السفير عبدالمحمود عبدالحليم سفير السودان بالقاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية، أن الفترة الأخيرة شهدت إساءات مفزعة جدا في حق القيادة السودانية من جانب بعض الإعلاميين والنواب المصريين، مشيرا إلى انه التقى رئيس البرلمان الدكتور علي عبدالعال وسلمه أسماء وتصريحات نواب مسيئة للرئيس السوداني عمر البشير.

 

مسئول سودانى: مصر أم الدنيا ودولة آمنة ومستقرة وتجمعنا بها “علاقة دم” (اليوم السابع)

قال مصطفى جابر مدير الإدارة السياسية بالهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون السودانى، إن مصر موطن الكرم والضيافة والجمال، مشدداً على أن الإعلام الإفريقى يقع على عاتقه مسئولية نقل الأخبار الحقيقية عن مصر دون الاعتماد على الاخبار التى تأتى من خارج القارة السمراء، وتابع:”مصر أم الدنيا.. ومصر دولة آمنة ومستقرة ولا يوجد بها ما نسمعه من مشاكل من هنا وهناك.. ما وجدناه فى مصر صورة مختلفة تماماً عما تنقلة وسائل الإعلام التى لديها أغراض”.

 

إعلامى إثيوبى: السيسى رئيس رائع.. ويؤكد: سد النهضة لن يضر مصر (اليوم السابع)

قال الإعلامى الإثيوبى، تيفارا جيدامو، إن السيسى يعد من الروؤساء القلائل الذين ظهروا عبر برنامجه عندما زار إثيوبيا مؤخرًا، مضيفًا: ” قمت بالبحث عن السيسى ورتبت الأسئلة بحيث تكون الأسئلة متركزة حول العلاقات بين البلدين فى العديد من المجالات الاقتصادية والدبلوماسية، وسألته عن سد النهضة الإثيوبى”، متابعًا: “رئيسكم رئيس رائع”.

 

الخارجية: مصر تدعم الأشقاء في البحيرات العظمى لمواجهة التحديات (بوابة الأخبار)

أكد السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، أن مصر تدعم الأشقاء في البحيرات العظمى على مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة والمتمثلة في النزاعات المتشابكة والعابرة للحدود وانتشار الجماعات الإرهابية المسلحة تلك الآفة الخطرة التي تهدد السلم الأفريقي العالمي وبالإضافة إلى شبكات الجريمة المنظمة.

 

وزير خارجية بريطانيا يغادر القاهرة (بوابة الأخبار)

غادر وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون القاهرة، الإثنين 27 فبراير، بعد زيارة لمصر استقبله خلالها السيسي في القصر الرئاسي، كما التقى نظيره سامح شكري.

 

وفد روسى يبحث فى القاهرة غدا إقامة منطقة صناعية روسية بمصر (اليوم السابع)

يصل إلى القاهرة غدا الأربعاء، جليب نكيتين نائب وزير الصناعة والتجارة الروسى، على رأس وفد كبير يضم ممثلى 35 شركة روسية، فى زيارة تستمر يومين يبحث خلالها مع المسؤولين إقامة المنطقة الصناعية الروسية فى مصر.

 

رئيس تليفزيون زامبيا: مصر تغيرت.. وسأنقل لبلدى صورة مختلفة عنها (اليوم السابع)

قال ريتشارد موانزا، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الزامبى ، إن زيارته لمصر الآن تعد الثانية له، لافتًا إلى أنها غيرت مفاهيمه تمامًا عن القاهرة، مضيفًا: “سأعود بصورة ذهنية مختلفة تمامًا عن مصر بعدما زرت العديد من المناطق الأثرية وتحدثت إلى العديد من المسئولين.. مصر مختلفة عن الماضى نظرًا لاعتقاد الكثير بأن مصر تنتمى إلى الجانب العربى فقط ولكن الصورة تختلف الآن لاهتمامها بالعمق الأفريقى”.

 

سفير باراجواي بالقاهرة يؤكد عمق العلاقات مع مصر (بوابة الأهرام)

أكد سفير باراجواي بالقاهرة، مورا روداس، عمق العلاقات بين بلاده ومصر، خاصة على المستوى الأدبي والثقافي. جاء ذلك خلال احتفالية أقامها المركز القومي للترجمة حول أدب أمريكا اللاتينية، مساء اليوم، الإثنين.

 

السفير العماني يلتقي قيادات مجلس الدولة لبحث العلاقات الثنائية (بوابة الأخبار)

حضر نائب السفير العماني ممدوح البرهوني إلى مجلس الدولة، والتقى مع قيادات المجلس الخاص ورئيس مجلس الدولة المستشار الدكتور محمد مسعود. وبحث البرهوني مع قيادات المجلس، الاثنين 27 فبراير، سبل تطوير العلاقات القضائية والاستعانة بالأحكام القضائية التاريخية وانتداب عدد من قضاة المجلس للعمل بالسلطنة.

 

سفير مصر بألمانيا: تصريحات «ميركل» تعكس قناعتها بأهمية مصر لأمن «الأوروبي» (الشروق)

قال بدر عبد العاطي، سفير مصر في ألمانيا، إن تصريحات المستشار الألمانية، أنجيلا ميركل، عن دعم بلادها لمصر اقتصاديًا، يعكس المستوى المتميز التي وصلت إليه العلاقات بين مصر وألمانيا.

 

كينيث روث ينتقد رغبة ترامب في استئناف التدريبات العسكرية مع مصر (مصرالعربية)

انتقد كينيث روث مدير منظمة هيومن رايتس ووتش الرغبة الأمريكية في استئناف التدريبات العسكرية مع مصر، متهما إدارة الرئيس ترامب بتجاهل ملف حقوق الإنسان. وكتب روث، مدير المنظمة التي يقع مقرها بنيويورك: “ من يكترث بإشراف السيسي على قتل 817 محتجا على الأقل في 12 ساعة. ترامب يرغب في استئناف العمليات العسكرية مع  هذا (الرجل الرائع)”.

 

نيويورك تايمز: ترامب لا يخلط بين سجل مصر الحقوقي والتعاون الأمني (مصرالعربية)

يبدو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يميل إلى عدم الخلط بين سجل حقوق الإنسان السيئ في مصر والعلاقات الأمنية بين واشنطن والقاهرة. وفي الوقت ذاته يجهز وزراء في الحكومة المصرية للقيام بزيارة للبيت الأبيض في الشهور المقبلة. هكذا علقت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية على التصريحات التي أدلى بها مسؤول عسكري أمريكي رفيع المستوى قال فيها: إن بلاده لديها رغبة قوية في استئناف التدريبات العسكرية مع مصر.

 

أسوشيتيد برس: نزوح المسيحيين من سيناء.. دليل فشل للحكومة المصرية (مصرالعربية)

“نزوح عشرات الأسر المسيحية من سيناء هربًا بحياتهم من الهجمات الدامية التي تستهدفهم من قبل المسلحين المتشددين ، هو علامة واضحة على أنَّ الحكومة فشلت في توفير الأمن للأقلية المسيحية في المنطقة المضطربة الواقعة شمالي مصر”. هكذا علقت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية على ما وصفته بفرار العديد من الأسر المسيحية من مدينة العريش الواقعة في سيناء جراء الهجمات التي يشنها ضدهم مسلحو تنظيم “ولاية سيناء”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي: برامج تنموية «سريعة» لتحسين معيشة المواطنين (الأهرام)

طالب السيسى بتصميم برامج تنموية محددة تناسب ظروف المواطنين، وتسهم فى تحسين أحوالهم المعيشية، بشكل ملموس وفى أسرع وقت ممكن. واستعرض خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان ـ الموقف التنفيذى لتطوير محطتى الصرف الصحى كيما 1 و2 بأسوان، وكذلك مشروعات الإسكان الاجتماعى، والعاصمة الجديدة.

 

السيسي: استهداف المواطنين في العريش “مخطط جبان” (أصوات مصرية)

قال السيسي، خلال لقائه مع شباب برنامج التأهيل الرئاسي، إن استهداف المواطنين في العريش هو “مخطط جبان من أهل الشر لزعزعة الثقة في الدولة والنيل من الوحدة الوطنية وبث الفتنة، ويعكس ما وصلوا إليه من يأس بعدما فشلت جميع محاولاتهم السابقة لهدم مصر”.وقام السيسي بزيارة مفاجئة لطلبة الدورة الثانية للبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة، والذين يمرون الآن بمرحلة الإعداد على نموذج محاكاة الدولة المصرية.

 

السيسي: تطوير هيئة قناة السويس يوفر فرص عمل ويدعم الاقتصاد (الوطن)

اجتمع السيسي، بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الفريق مميش استعرض سير العمل في هيئة قناة السويس، وأكد السيسي، أهمية مواصلة عملية تطوير هيئة قناة السويس والمنطقة المحيطة، بما يساهم في دفع الاقتصاد الوطني بمختلف القطاعات، وتوفير فرص عمل إضافية.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يشارك في مؤتمر حول الإرهاب والتنمية المجتمعية (الأهرام)

أكد شريف إسماعيل رئيس الوزراء ان جهود الدولة المصرية مستمرة في التعامل مع قضية الإرهاب والتصدي له بآليات مختلفة من خلال تضافر جميع قوي المجتمع، جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “الإرهاب والتنمية الاجتماعية-أسباب ومعالجات”، الذي يعقد بمدينة شرم الشيخ ويختتم اليوم، وتنظمه وزارة التضامن الاجتماعي بالاشتراك مع جامعة الدول العربية وحضور نحو ١٥٠ شخصية عربية.

 

رئيس الوزراء يعقد اجتماع مجلس المحافظين الأول عقب التغييرات الأخيرة.. الثلاثاء (بوابة الأهرام)

يرأس شريف اسماعيل رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا لمجلس المحافظين لأول مرة عقب حركة التغييرات الاخيرة والتي شملت ٥ محافظين ومن المقرر أن يناقش الاجتماع ٣ موضوعات رئيسية منها إستراتيجية السكان وضبط الاسواق وتوفير السلع وحل مشاكل المواطنين ومتابعة تنفيذ المشروعات سواء كانت مشروعات للاسكان والصرف الصحي.

 

رئيس الوزراء يبحث مع مستثمرى جنوب سيناء جهود الارتقاء بقطاع السياحة (اليوم السابع)

اجتمع شريف إسماعيل رئيس الوزراء، عقب انتهاء الجلسة الافتتاحية، لمؤتمر مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب حول الإرهاب والتنمية الاجتماعية “أسباب ومعالجات”،  بعدد من المستثمرين فى مجال السياحة، حيث تناول الاجتماع “وضع السياحة فى مصر والتعرف على مشاكل المستثمرين وكيفية مساعدة هذا القطاع فى التغلب على ما يواجهه من مشاكل.

 

البرلمان المصري: –

موافقة 468 نائبًا على إسقاط عضوية السادات ورفض 8 نواب (بوابة الأهرام)

أعلن الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، عن موافقة 468 نائبا على إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، ورفض 8 نواب، وامتناع 4 آخرين، وذلك عقب انتهاء التصويت النهائي ، وتحقق الأغلبية اللازمة لإسقاط العضوية بأكثر من ثلثي أعضاء المجلس، وفقا للدستور.

 

الطلب النهائي لتعديل الدستور سيتضمن مد فترة الرئاسة إلى 6 سنوات وقصرها على فترتين (بوابة الأهرام)

أعلن النائب إسماعيل نصر الدين، صاحب طلب تعديل بعض مواد الدستور، أنه بعد التشاور مع عدد كبير من النواب تم الاستقرار على إرجاء فكرة إنشاء مجلس “شيوخ”، لعدم تحميل الموازنة العامة للدولة أعباء إضافية، والتمسك بتعديل مدة حكم الرئيس من 4 إلى 6 سنوات، مع الإبقاء على ترشحه لمدتين فقط كما جاء في دستور 2014 .

 

رئيس البرلمان ينتقد “الأهرام”: تشوه المجلس رغم أن الدولة تنفق عليها (اليوم السابع)

أعلن على عبد العال رئيس مجلس النواب أن الهيئات الصحفية والإعلامية والمجلس الأعلى للإعلام سترى النور قريبا. وقال إن الصحف القومية ستعود قوية ومنتشرة وتؤدى الدور المنوط بها.وانتقد ما وصفه بتشويه صحفية الأهرام حقيقة ما يدور فى المجلس، قائلا: تهاجم البرلمان رغم أننا بنصرف عليها، مشيرا إلى أنها مؤسسة تملك شركات وجامعات لكنها للأسف الشديد ابتليت بإدارة ربما لا تديرها طبقا للمعايير الاقتصادية، وبالتالى شوهت الحقيقة.

 

ساويرس يتقدم بطلب لرفع الحصانة عن علاء عابد.. والنائب: حق التقاضى مكفول للجميع (اليوم السابع)

قال راجى سليمان، وكيل مجلس الأمناء بحزب المصريين الأحرار، المستشار القانونى للمجلس، إن نجيب ساويرس، تقدم بطلب لمجلس النواب لرفع الحصانة عن النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب.وأضاف سليمان أن طلب رفع الحصانة يأتى ضمن إجراءات التحقيق مع النائب علاء عابد فى قضية السب والقذف التى رفعها نجيب ساويرس ضده.

 

اللجنة التشريعية ترفض رفع الحصانة عن مصطفى بكري ومرتضى منصور (بوابة الأخبار)

رفضت لجنة الشئون التشريعية بمجلس النواب رفع الحصانة عن النائب مصطفى بكرى في البلاغ المقدم ضده من حازم عبد العظيم، وذلك لكيدية البلاغ حيث سبق لـ “بكري” اتهامه في شراكة عبد العظيم بشركة إسرائيلية.كما رفضت اللجنة  طلب رفع الحصانة عن النائب مرتضى منصور، في اتهامه بالسب والقذف وذلك لتنازل الشاكي .

 

الأحزاب والائتلافات: –

وفد من السفارة الصينية يزور حزب الكرامة (بوابة الأهرام)

زار وفد من السفارة الصينية بالقاهرة على رأسه مستشار السفارة للشئون الحزبية يوي هاي لين، وشين تيشينج، حزب الكرامة حيث أنعقد لقاء بحضور رئيس الحزب وعدد من قياداته.شارك في اللقاء الذي عقد بمقر حزب الكرامة عدد من قيادات الحزب بينهم محمد بسيوني وطارق سعيد وعبد العزيز الحسيني الفضالي وسيد الطوخي.

 

المؤسسات الدينية: –

اليوم.. بمشاركة 50 دولة..”الطيب” يفتتح مؤتمر “الحرية والمواطنة” العالمي (مصر العربية)

يلقي الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، اليوم الثلاثاء، كلمة فى المؤتمر الدولى “الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل”، الذى يعقده الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين، وذلك بمشاركة وفود أكثر من 50 دولة، وسط حضور واهتمام عربى ودولى كبير.

 

«الوقف السني العراقي» يشيد بالتجربة المصرية في مواجهة الإرهاب (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، رئيس ديوان الوقف السني في العراق الشيخ عبد اللطيف الهميم والوفد المرافق له بمكتبه بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية؛ لمناقشة بعض القضايا الدعوية والثقافية وواقعنا العربي والإسلامي وكيفية مواجهة الجماعات المتطرفة في مختلف البلدان العربية والإسلامية.

 

توك شو: –

فيديو.. عمرو أديب: «إزاي أبو تريكة إخواني وصاحب علاء مبارك» (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، حضر عزاء والد اللاعب الدولي السابق محمد أبو تريكة، لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر سابقًا.وتساءل «إزاي أبوتريكة إخواني، وصاحب علاء مبارك؟»، مشيرًا إلى حرية نجل الرئيس الأسبق في اتخاذ أي خطوة، أو الذهاب إلى أي مكان.

 

يوسف الحسيني: تصريحات «ميركل» عن أوضاع المسيحيين في مصر «غريبة» (الشروق)

أعرب الإعلامي يوسف الحسيني، عن تعجبه من التصريحات التي أدلت بها المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، عن وضع الأقباط في مصر، والحماية التي تقدمها لهم الحكومة المصرية.وقال «تصريحات المستشارة الألمانية عن المسيحيين في مصر غريبة، وغير متوقعة، ولم نعتاد عليها من قيادة السياسية غربية مهمة بحجم ميركل.

 

سوشيال ميديا: –

نادر نور الدين عن أقباط العريش: أين كانت الدولة حين امتلأت سيناء بالإرهابيين؟ (مصر العربية)

أدان نادر نور الدين، مستشار وزارة التموين والتجارة الداخلية الأسبق، ما حدث في سيناء، من استهداف الجماعات المسلحة للأقباط بالإضافة لهروب بعض الأسر القبطية من سيناء إلى الإسماعيلية.وتسائل قائلًا: “ليس السؤال عن حربنا ضد الإرهاب.. بل السؤال أين كنا حتى أمتلأت سيناء بكل هذا العدد من الإرهابيين؟!”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

ارتفاع الدولار الاثنين 27فبراير في السوق السوداء (بوابة الاخبار)

ارتفع  سعر الدولار اﻹثنين 27-2-2017 في السوق السوداء ، حيث سجل سعر الشراء 16.80 جنيها، وسجل سعر البيع 17.20 جنيها وأرجع مستوردون أسباب ارتفاع الدولار في السوق السوداء، إلى زيادة الطلب من جانب الصناع المصريين لشراء مدخلات الإنتاج، وزيادة المضاربات من جانب حائزي الدولار بعد انخفاضه خلال الثلاثة أسابيع الماضية.

 

البورصة تخسر 9. 8 مليار جنيه في ختام التعاملات (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية خسائرها لدى إغلاق تعاملات يوم الاثنين مع استمرار عمليات البيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والأجنبية في إطار إعادة هيكلة المحافظ المالية وتسويات المراكز قبيل نهاية الشهر وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 9. 8 مليار جنيه.

 

قابيل : 175 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر وكرواتيا (بوابة الاخبار)

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن هناك تطوراً كبيراً في مستوي العلاقات التجارية مع كورواتيا وأضاف أنه بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وكرواتيا حوالي 175 مليون يورو نهاية عام 2016 مقابل 139 مليون يورو في عام 2015 بنسبة زيادة قدرها 25.8% .

 

٢٥ شركة اسبانية تبحث عن فرص استثمار في مصر (بوابة الاخبار)

يزور القاهره بداية الشهر المقبل وفد تجاري اسباني يضم ممثلين عن ٢٥شركه ويرأس هذا الوفد ماريالويسا بونثيلا، وزيرة الدولة للتجارة في أسبانيا ويعد هذا الملتقى أكبر حدث اسباني يتم تنظيمه في القاهرة منذ عام ٢٠١٠، وهى رسالة لدفع العلاقات الثنائية الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

 

شركة تشيلية توسع استثماراتها البترولية بمصر (جريدة الاهرام)

أجرى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مباحثات مع مارسيلو توكمان الرئيس التنفيذى لشركة إيناب سيبترول التشيلية الحكومية والرئيس التنفيذى لأنشطة البحث والاستكشاف بالشركة، وصرح رئيس الشركة بأن المباحثات شهدت تقاربا فى الآراء ورغبة قوية من الشركة فى توسيع نطاق استثماراتها فى مصر فى مجال البحث عن البترول والغاز خلال الفترة القادمة.

 

مصلحة الضرائب: أعددنا دراسة أوصت بفرض ضريبة 3.5 في الألف على تعاملات البورصة (بوابة الاهرام)

قال رئيس مصلحة الضرائب المصرية عماد سامي إن المصلحة أعدت دراسة بشأن الضريبة على تعاملات البورصة، انتهت فيها إلى اقتراح فرض ضريبة بواقع 1.75 في الألف على قيمة التعامل لكل من البائع والمشتري (أي بإجمالي 3.5 في الألف على التعاملات من كلا الطرفين).

 

«الأوروبى» يخصص 120 مليون يورو للفيوم (المصري اليوم)

قال الدكتور جمال سامى، محافظ الفيوم، إن مجلس إدارة البنك الأوروبى للتعمير وافق على تخصيص 120 مليون يورو لحل مشاكل الصرف الصحى على بحيرة قارون، مشيراً إلى أنه سيتم البدء الفعلى في تنفيذ مشروعات على مساحة 70 فداناً في المنطقة الصناعية الجديدة بقرية قوته خلال العام الجارى.

 

وزير القوى العاملة: معدل البطالة بلغ 12.6% العام الجارى ونعمل على خفضه (اليوم السابع)

قال محمد سعفان وزير القوى العاملة، إن هناك إرادة لدى الدولة والحكومة للقضاء على شبح البطالة، لافتا إلى أن معدل البطالة هذا العام بلغ ١٢.٦ ٪ وهو رقم مخيف ونعمل جاهدين لتقليل هذا الرقم وبسرعة، قائلا: “محتاجين كل إيد عاملة تدى دفعة للإنتاج المصرى فى هذه المرحلة”.

 

وكالة الأنباء الفرنسية : المستثمرون الأجانب يرفضون الاستثمار في مصر (رصد)

سلط تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية الضوء عن رفض الكثير من المستثمرين ضخ استثمارات جديدة في  الاقتصاد المصري بسبب ما يواجهونه من معوقات . وقال التقرير إن مصر تسعى إلى القيام بمجموعة من الإصلاحات في محاولة لإنعاش اقتصاد أضعفته سنوات من الاضطرابات، لكن محللين يقولون إن جذب المستثمرين الأجانب سيستغرق وقتاً .

 

الشبكي : 70% من مصانع الغزل والنسيج أغلقت (مصر العربية)

قال المهندس إبراهيم الشبكي أمين عام رابطة الصناعات النسيجية بالمحلة الكبري ” أن 70% من مصانع الغزل والنسيج أغلقت  خلال الفترة الأخيره، مشيرًا إلى أن  الـ 30% المتبقيين يسارعون من أجل البقاء” وأضاف أن المناخ الاستثماري في مصر يعاني كثيرًا من الأخطاء، مناشدًا  وزيرة الاستثمار بضرورة تغير الفكر المتبع، وأن جميع الأرقام المعلن عنها وهميه.

 

مجموعة شركات تطلب إقامة مشروع للطاقة الشمسية باستثمارات 5 مليارات دولار (أصوات مصرية)

قال بيان من مجلس الوزراء، إن تحالف من الشركات بقيادة سكاي باور، تقدم باقتراح إقامة مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية باستثمارات 5 مليارات دولار وناقشت المجموعة الاقتصادية في اجتماعها اليوم تقريرا عن المشروع الذس يهدف لإنتاج 3 آلاف ميجا وات، بالإضافة إلى إنشاء مصنعا لإنتاج وتجميع الخلايا الضوئية بطاقة إنتاجية 600 ميجاوات من الخلايا الضوئية سنويا.

 

شاكر: تنفيذ 61.6% من أعمال محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة (أصوات مصرية)

قال وزير الكهرباء، محمد شاكر، إن نسبة الإنجاز في العمل بمحطة توليد الكهرباء بالعاصمة الإدارية الجديدة وصلت إلى حوالى 61.6% بما يفوق البرنامج الزمني المعد لها حيث يتكون مشروع المحطة يتكون من عدد 4 موديول وكل موديول يتكون من عدد 2 تربينة غازية قدرة كل منها 400 ميجاوات، وعدد 1 تربينة بخارية قدرة 400 ميجاوات وعدد 2 غلاية لإستعادة الطاقة المفقودة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-قضايا المجتمع​

الاعلام

نهاوند سري: ليس كل التحيز للدولة “تطبيل” (بوابة الاخبار)

أكدت الإعلامية نهاوند سري، أن الإعلام المصري في الوقت الحالي يلعب دورًا هامًا في بناء الدولة المصرية، موضحة أن الفترة التي نمر بها الآن هي فترة بناء للدولة ولأجهزتها المختلفة وللإعلام دور قوي في ذلك.

 

التعليم

جونسون: توقيع 70 شراكة جامعية بين بريطانيا ومصر (بوابة الاخبار)

أعلن وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون، عن عدد من الحزم التعليمية البريطانية الجديدة لدعم مصر في مجالات الأنشطة التي يتبناها ويتيحها المجلس الثقافي البريطاني بمصر، وتتضمن الحزم التعليمية توقيع 70 شراكة جامعية جديدة بين البلدين ، ليصل مجموع الشراكات الموقعة إلى 100 شراكة، بعد أن تم توقيع 30 شراكة من قبل في العام الماضي.

 

الصحه

رئيس “المصرية للأدوية”: نبحث جدولة مديونية “الصحة” للشركة على 6 شهور (الوطن)

قال اللواء الدكتور طارق محمد عبدالرحمن، الرئيس الجديد للشركة المصرية لتجارة الأدوية التابعة للشركة القابضة للصناعات الدوائية، إنه سيتم عقد لقاء قريباً مع اللواء سيد الشاهد، رئيس قطاع الشؤون المالية والإدارية بوزارة الصحة، لمناقشة حلول لمديونية الشركة لدى الوزارة، ويذكر أن وزارة الصحة عليها مديونيات للشركة المصرية للأدوية تصل لحوالي مليار جنيه.

 

السياحه

وزير النقل الروسى يرجح توقيع بروتوكول أمن الطيران مع مصر فى مارس (الشروق)

توقع وزير النقل الروسى، ماكسيم سوكولوف، أن يتم توقيع بروتوكول التعاون فى مجال الطيران المدنى بين موسكو والقاهرة، خلال شهر مارس، مشيرا إلى أن الوزارة تعتزم إجراء فحص جديد لمطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة وقال سوكولوف “إن الوزارة مستعدة لتوقيع البروتوكول فى حال أعلنت الحكومة المصرية عن استعدادها للتوقيع”.

 

الأقباط

تواضروس يستقبل المستشارة الألمانية «ميركل» .. الخميس (بوابة الاخبار)

يستقبل تواضروس الثاني ، الخميس القادم، المستشارة الألمانية «ميركل» وذلك بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية في العباسية، وجدير بالذكر أن المستشارة الألمانية «ميركل» تصل إلي القاهرة الخميس المقبل لعقد عدد من اللقاءات بالشخصيات العامة ومناقشة بعض الأمور المتعلقة بين البلدين.

 

الكنيسة الأرثوذكسية: 500 فرد وصلوا للإسماعيلية .. وندرس مع بورسعيد استقبال آخرين (الشروق)

قال بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن عدد الأسرة التي وصلت للإسماعيلية بعد تركها شمال سيناء وصل لـ 100 أسرة بمتوسط 5 أفراد عن كل أسرة وأضاف ” إن 42 أسرة تلقت رعاية كاملة من الكنيسة، بينما تلقت 58 أسرة أخرى رعاية من الدولة عبر وزارتيّ الشباب والتضامن”.

أخرى

إثيوبيا تزيد قدرات “سد النهضة” لينتج 6450 ميجاوت من الكهرباء بدلا من 6 آلاف (بوابة الاخبار)

ذكرت وسائل إعلام إثيوبية من بينها موقع “إيزيجا” الإخباري، أمس الأول، أن السلطات الإثيوبية أجرت بعض التعديلات في مواصفات الإنشاء الخاصة بسد النهضة بحيث تزداد قدرته الإنتاجية للكهرباء من 6000 ميجا وات إلى 6450 ميجاوات، معتمدا على زيادة عدد مولدات الكهرباء.

 

فصل التيار الكهربائي 9 ساعات عن مدينة رأس غارب بالكامل (الوطن)

أعلن مجلس مدينة رأس غارب بالبحر الأحمر، فصل التيار الكهربائي عن المدينة اليوم الثلاثاء لمدة 9 ساعات وأضاف مجلس المدينة، في بيان، أنه بناء على ما ورد من شركة القناة لنقل الكهرباء سيتم تعديل ونقل مسار الخط الكهربائى (السخنة – الزعفرانة 1) وعليه سيتم فصل الكهرباء عن مدينة رأس غارب بالكامل الثلاثاء.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

“قوات الأمن” تتصدى لمحاولات شغب من أهالي المحكوم عليهم بالإعدام في أحداث مجزرة بورسعيد (الأهرام)

تجمهر العشرات من أهالي المحكوم عليهم في أحداث بورسعيد، بالقرب من معسكر الأمن المركزي في بورسعيد، أمام مساكن فاطمة الزهراء بمنطقة الضواحي، وجرت أحداث شغب، تصدت لها قوات الأمن، وانتهت بالقبض على عشرة أشخاص.

 

منع جبريل الرجوب القيادى بحركة فتح من دخول مصر وترحيله على نفس الطائرة  (اليوم السابع)

منعت السلطات الأمنية بمطار القاهرة الدولى، جبريل الرجوب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس الاتحاد الفلسطينى لكرة القدم،  من دخول البلاد لدى وصوله من بلاده عن طريق الأردن، تنفيذاً لتعليمات إحدى الجهات الأمنية وقامت بترحيله مرة أخري.

 

محاكم ونيابات: –

ساويرس يُقاضي عصام خليل بسبب فصله من “المصريين الأحرار” (بوابة الأهرام)

أقام نجيب ساويرس، الداعى لتأسيس حزب المصريين الأحرار، عضو مجلس الأمناء بالحزب، دعوى ضد عصام خليل رئيس الحزب، لعدم الاعتداد بقرار فصله من الحزب، واعتبار القرار كأن لم يكن.

 

حبس 4 أشخاص في المحلة الكبرى على ذمة التحقيقات بتهمة تكوين خلية إرهابية داعشية (بوابة الأهرام)

قرر المحامي العام لنيابات شرق طنطا الكلية، بمحافظة الغربية، حبس 4 أشخاص، بينهم شخصان من محافظتي كفرالشيخ ومطروح، وآخران بمنطقة الجمهورية، بالمحلة الكبرى، 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بتكوين خليه إرهابية داعشية.

 

حبس تسعة متهمين بينهم 3 ضباط وأمينا شرطة بتهمة الاتجار في السلاح والمخدرات (بوابة الأهرام)

أمر المستشار محمد عبد السلام، المحامى العام الأول لنيابات شمال الجيزة، بحبس 9 متهمين فى قضية سلاح الوراق بينهم 3 ضباط وأمينا شرطة وأربعة من تجار السلاح والمخدرات.

 

أول بلاغ للتحقيق مع السادات بعد إسقاط عضويته فى تلقيه 76 مليونًا من الخارج (اليوم السابع)

قال سمير صبرى المحامى، إنه تقدم ببلاغ  لنيابة أمن الدولة العليا، ضد محمد أنور السادات بعد إسقاط عضويته من مجلس النواب، يطالب بالتحقيق فى تلقيه من الخارج مبلغ ٧٦ مليونًا و٥٢١ ألف جنيه تمويلاً أجنبيًا، بالمخالفة للقانون وتقديمه للمحاكمة الجنائية العاجلة.

 

حبس 21 شخصاً بتهمة التخطيط لأعمال عدائية ضد الدولة (اليوم السابع)

ألأقت قوات الأمن القبض علي 21 من قيادات جماعة الاخوان  أثناء لقائهم سويا للتخطيط وعقد إجتماع تنظيمى بمنزل أحدهم بمركز الدلنجات. وبالعرض على النيابة قرر رئيس نيابة جنوب دمنهور الكلية، حبس المتهمين 15 يوماَ على ذمة التحقيقات.

 

براءة 5 طلاب متهمين في أحداث تظاهر بالمنيا (بوابة الأخبار)

برأت محكمة جنايات المنيا 5 طلاب متهمين  في أحداث تظاهر وأعمال شغب داخل جامعة المنيا عام 2014 .وقال خالد الكومي دفاع المتهمين، إن المحكمة قضت ببراءة 5 طلاب بينهم 3 حضوريا و2 آخرين غيابيا من التهم الموجة لهم بالتظاهر  والتحريض على العنف والشعب  ،داخل جامعة المنيا صيف 2014 ،وأشار الدفاع  إلى أن المحكمة استندت في قرارها لعدم كفاية الأدلة وتناقض أقوال الشهود ومحضر تحريات الأمن الوطني.

 

اعتقالات: –

الداخلية تعلن ضبط خلية تستهدف الإضرار بالاقتصاد (اليوم السابع)

أعلنت وزارة الداخلية ضبط خلية وإحباط مخططاتهم التى تستهدف تنفيذ عمليات عدائية ضد أحد الأهداف الحيوية بمدينة الإسكندرية فى محاولة منهم لعرقلة مسيرة التقدم وتعطيل عجلة الإنتاج والتأثير بالسلب على الاقتصاد المصرى.

 

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

اليوم..السيسي يستقبل وزير الدفاع الفرنسي لتعزيز التعاون لمكافحة الإرهاب (بوابة الأخبار)

يلتقي السيسي، الثلاثاء ، وزير الدفاع الفرنسي إيف لودريان الذي يزور القاهرة حالياً، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة. ومن المقرر أن يبحث اللقاء الجهود المصرية المبذولة في مجال مكافحة الإرهاب وكذا الجهود الدولية ، كما سيتم التشاور ومواصلة العمل وتكثيف التنسيق والتعاون بين مصر وفرنسا لمواجهة التحديات القائمة المشتركة وعلي رأسها ظاهرة الإرهاب والفكر المتطرف ، كما سيبحث اللقاء عددا من القضايا والأزمات التي تمر بها دول المنطقة خاصة الأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن .

 

وزير الدفاع الفرنسي يمنح العصار وسام الاستحقاق تقديرًا لدوره في دعم التعاون العسكري بين البلدين (بوابة الأهرام)

يمنح وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، وسام الاستحقاق الفرنسى، للدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، صباح اليوم الثلاثاء، وذلك تكريمًا لدوره فى مجالات التعاون بين الجانبين، وذلك خلال الزيارة التي تجرى وقائعها بمقر الأمانة العامة للوزارة بمنطقة وسط القاهرة. ويبدأ وزير الدفاع الفرنسي زيارة اليوم للقاهرة من المتوقع ان يلتقي خلالها السيسي ووزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي واللواء محمد العصار.

 

نيويورك تايمز: استئناف تدريبات «النجم الساطع» بين مصر وأمريكا قد يستغرق 18 شهرًا (الشروق)

أبرزت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، إعلان قائد القيادة المركزية الأمريكية فى منطقة الشرق الأوسط الجنرال جوزيف فوتيل عن رغبة واشنطن فى استئناف التدربيات العسكرية المشتركة مع مصر المعروفة باسم «مناورات النجم الساطع»، التى أوقفها الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما عام 2013، مرجحة استئناف المناورات بعد 18 شهرا نظرا لأسباب تتعلق بإجراءات إدراج تمويلها فى ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون».

 

قائد عسكرى أمريكى سابق: على واشنطن دعم مصر لأن استقرارها ضرورى لتقدم المنطقة (الشروق)

دعا الأدميرال الأمريكى السابق جيمس ستافريديس، عميد كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية فى جامعة «تافتس» الأمريكية، إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلي صياغة سياسة بشأن العلاقة مع مصر تقوم على المنفعة المتبادلة للبلدين بما يدفع تلك العلاقة ومنطقة الشرق الأوسط بوجه عام نحو اتجاه مثمر.

 

“الإنتاج الحربى” تمد باب القبول فى وظائف خريجى الهندسة حتى 8 مارس (اليوم السابع)

أعلن اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، عن مد فتح باب القبول فى فرص العمل داخل الوزارة، للحاصلين على بكالوريوس الهندسة دفعة 2012 وما بعدها، وذلك حتى 8 مارس المقبل. وحسب إعلان الوظائف الذى نشرته الوزارة، فإن الوظائف متاحة لخريجى هندسة كهربائية وفلزات ومدنى وكيميائى، بشرط حصولهم على تقدير جيد جدا.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

مصادر: 12 فرقة قوات خاصة لملاحقة خلايا الإرهاب فى سيناء (الشروق)

قالت مصادر أمنية إن 12 فرقة من القوات الخاصة المدعمة بالأسلحة الحديثة تنفذ خطة للقبض على مرتكبى جرائم قتل الأقباط فى سيناء، وتشمل الانتشار السريع بالطرق والمحاور الرئيسية فى مدن العريش ورفح والشيخ زويد، ومداهمة الطرق الوعرة حول الجبال وتدمير العشش التى يستخدمها الإرهابيون فى تنفيذ عملياتهم.

 

المتحدث العسكرى يعلن مقتل 6 مسلحين وتدمير مخزنى متفجرات فى مداهمات بسيناء (اليوم السابع)

نشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، بيانا حول استمرار جهود القوات المسلحة فى مداهمة وتمشيط باقى البؤر المسلحة وملاحقة العناصر التكفيرية بسيناء. وداهمت قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء، عددا من البؤر الإرهابية ، وأسفرت أعمال المداهمات عن مقتل 6  مسلحين والقبض على 18 فردا من المشتبه بهم وتفجير مخزنين للمواد المتفجرة ، واكتشاف وتدمير 8 عبوات ناسفة كانت معدة ومجهزة لاستهداف القوات على محاور التحرك.

 

الإنترنت يعود للعمل بشمال سيناء.. و«إف 16» تغير على موقع بجنوب العريش (الشروق)

عادت شبكات الاتصالات وخدمات الإنترنت للعمل في شمال سيناء، مساء الإثنين، بعد انقطاعها لمدة 5 ساعات. وشنت طائرات «أف 16» غارة جوية على موقع جنوب العريش مما أحدث ارتجاجات عنيفة، مع مع استمرار العمليات الأمنية، بالتزامن مع انقطاع الاتصالات. فيما قال شهود عيان، إن قذيفة سقطت بساحل العريش انطلقت من جنوب المدينة، وذلك أمام ساحل شاليهات عثماسون بالعريش.

 

المتحدث العسكري: اكتشاف نفق رئيسي في جنوب رفح (الشروق)

أعلن العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكري، عن نجاح قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء، في اكتشاف جسم نفق رئيسي بجنوب مدينة رفح. ونشر «الرفاعي»، عبر حسابه على موقع التدوينات المصغرة «تويتر»، اليوم الأحد، مجموعة من الصور الخاصة بالنفق، معلقًا: «اكتشاف قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء جسم نفق رئيسي متفرع منه عدد 3 أنفاق فرعية جنوب مدينة رفح.

 

“ولاية سيناء” يفقأ عيني شاب مصري ويحرقه حياً بسيناء (مصرالعربية)

أقدم تنظيم “ولاية سيناء” على إحراق شاب مصري حياً بعد أن فقأ عينيه، في رفح بشبه جزيرة سيناء على الحدود مع قطاع غزة، وفق ما نقلت وكالة أنسا الإيطالية عن شهود عيان الإثنين. وأكد أربعة شهود عيان على الأقل، أن مسلحين من تنظيم الدولة أحرقوا الشاب المصري أحمد حامد، بتهمة التعاون مع الأمن ، ونقل أخبار التنظيم إليه.

 

تعيين عدلى اليمانى رئيسا لمركز ومدينة نخل بوسط سيناء (اليوم السابع)

أصدر اللواء عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، قرارا بتعيين عدلى اليمانى رئيسا لمركز ومدينة  نخل بوسط سيناء، بعد أن كان يشغل منصب رئيس مركز ومدينة بئر العبد.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close