fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 5 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من وزير خارجية البرتغال (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكرى وزير الخارجية تلقى اتصالاً من السيد أجوستو سانتوس سيلفا وزير خارجية البرتغال، حيث تناول الاتصال موقف المرشح البرتغالى انطونيو غوتيريس، لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة، بالإضافة إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.  كما جدد وزير خارحيةً البرتغال الإعراب عن تطلع الرئيس البرتغالى إلى تلبية السيسي للدعوة الموجهة اليه لزيارة البرتغال فى أقرب فرصة ممكنه.

 

الخارجية: مصر تكثف إتصالاتها للتوصل لحل سياسى فى سوريا (الأهرام)

أكدت وزارة الخارجية أن مصر تواصل جهودها وتكثف اتصالاتها مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية للدفع قدما بالحل السياسى فى سوريا وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب السورى فى جميع المناطق المحاصرة والأشد احتياجا، خصوصا فى أعقاب نجاح مصر عبر سفارتها بدمشق فى تمرير قافلة مساعدات إنسانية لعدد من المحافظات السورية.

 

رئيس البرلمان الافريقى: السيسي يحارب الإرهاب باسم العالم (بوابة الأخبار)

قال روجيه كوندون رئيس البرلمان الأفريقي إن السيسى يحارب الإرهاب باسم العالم ،وأنه على ثقة كاملة في قدرة مصر على تأمين ونجاح اجتماعات البرلمان الأفريقي فى مدينة شرم الشيخ في أكتوبر القادم جاء ذلك خلال اجتماعات البرلمان الأفريقي المنعقدة بجوهانسبرج.

 

مباحثات مصرية أردنية بالقاهرة للتعاون فى مجالى النقل الجوى والسياحة (اليوم السابع)

استقبل شريف فتحى وزير الطيران المدنى، وجلال مصطفى سعيد وزير النقل ومحمد يحيى راشد وزير السياحة، المهندس يحيى الكسبي وزير النقل الأردنى، ولينا عنبا وزيرة السياحة والآثار للمملكة الأردنية والسفير بشر هانى الخصونا سفير الاردن لدى مصر، بمقر وزارة الطيران المدنى وتهدف الزيارة إلى توطيد العلاقات الثنائية بين مصر والأردن فى مجالى النقل الجوى والسياحة .

 

سفيرة بريطانيا لدى روما: نشجع القاهرة وكامبريدج على تعاون أكبر فى قضية «ريجينى» (الشروق)

قالت السفيرة البريطانية الجديدة لدى روما، جيل موريس، إن «الحكومة البريطانية تدعم الموقف الإيطالى وتشجع الجانب المصرى وجامعة كامبريدج البريطانية على السواء من أجل التعاون بصورة أكبر فى التحقيقات الدائرة بشأن قضية مقتل باحث الدكتوراه الإيطالى الذي قتل بمصر، جوليو ريجينى»، وفقا لما نقلته صحيفة «كوريرى ديلا سيرا» الإيطالية.

 

إيكونوميست: تدمير مصر. السيسي يؤجج الانتفاضة القادمة (مصرالعربية)

“تدمير مصر. قمع وعدم كفاءة عبد الفتاح السيسي يؤججان الانتفاضة القادمة” تحت هذا العنوان، أوردت صحيفة الإيكونوميست البريطانية اليوم الخميس مقالا على موقعها الإلكتروني حول المشكلات التي تواجه الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا.

 

الكشف عن اتصالات سرية بين علي جمعة وجماعة غولن (عربي21)

كشف رئيس الشؤون الدينية التركية محمد غورماز لأول مرة عن وجود علاقة بين مفتي مصر السابق علي جمعة وبين جماعة فتح الله غولن، المتهم الأول بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها تركيا في منتصف يوليو الماضي

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

«السيسى» يتقدم الجنازة العسكرية لـ«زويل» الأحد (الوطن)

قال شريف فؤاد، المستشار الإعلامى لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، إن جثمان الدكتور أحمد زويل، سيصل مصر السبت على خطوط الشركة الوطنية «مصر للطيران»، على أن تُقام جنازة عسكرية بحضور السيسى صباح الأحد.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يؤكد خلال ثلاثة اجتماعات: تدبير النقد الأجنبى لتوفير السلع الأساسية(الأهرام)

عقد شريف اسماعيل رئيس الوزراء سلسلة من الاجتماعات بدأها باجتماع ضم محافظ البنك المركزى للعمل على تدبير النقد الاجنبى اللازم لتوفير السلع الاساسية، وفى الاجتماع الثانى أكد ضرورة تطوير صناعة الجلود والانتقال بها الى مصاف المستويات العالمية اما فى الاجتماع الثالث فقد بحث الخطط الجارية لتطوير شركة الحديد والصلب وشركات الغزل والنسيج.

 

رئيس الوزراء يلتقي وزيري النقل والسياحة الأردنيين (بوابة الأخبار)

استقبل رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وزيري النقل والطيران والسياحة الأردنيين، وسفير الأردن لدى القاهرة، بحضور وزراء السياحة والطيران والنقل المصريين، وسفير مصر لدى عَمان.وتم خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات بين الجانبين في قطاع النقل، للبناء على العلاقات القوية التي تربط بينهما في هذا القطاع الحيوي، والجوار الجغرافي بين البلدين الشقيقين.

 

زكى بدر: الإعلان عن حركة المحافظين فور الانتهاء من تقييم الموجودين حاليا (اليوم السابع)

قال الدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية، إنه سيتم الإعلان عن حركة المحافظين رسميا بعد الانتهاء منها. وأضاف علي هامش إعلان الحكومة عن خطتها لمواجهة السحابة السوداء بحضور الدكتور خالد فهمي وزير البيئة والدكتورعصام فايد وزير الزراعة و6 محافظين، أن جهات تعد تقارير حول المحافظين في الفترة الحالية وحينما ستنتهي منها سيتم التغيير.

 

محلب وجمال الدين يختتمان زيارتهما لشمال سيناء بجولة بحرية (اليوم السابع)

اختتم إبراهيم محلب واللواء أحمد جمال الدين مستشارى رئيس الجمهورية، زيارتهما لشمال سيناء مساء أمس، بجولة بحرية فى عرض بحيرة البردويل، يرافقهما اللواء حمدى بدين رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية، وسبق الجولة تفقد المنشآت البحرية بمرسى أغزيون على شاطئ البردويل، من بينها مصنع للثلج وتجميد وحظ الأسماك وتعبئتها للتصدير، ومرافق لخدمة الصيادين .

 

البرلمان المصري: –

النواب يدرس إعدام المتورطين فى جرائم الرشوة وإحالتهم إلى محاكم أمن الدولة العليا (بوابة الأهرام)

تقدم المهندس أمين مسعود عضو مجلس النواب “مستقل” باقتراح بمشروع قانون لمواجهة جميع الجرائم المتعلقة بالفساد خاصة فيما يتعلق بجرائم الرشوة.وقال مسعود فى بيان اليوم، إن اقتراحه يقضى بتطبيق عقوبة الإعدام أو الأشغال الشاقة المؤبدة فى جميع القضايا المتعلقة بالرشوة سواء بالنسبة للراشي أو المرتشي أو الوسيط.

 

“صحة البرلمان”: مقترح “شهادة التسعير بالدولار” يخالف القوانين الدولية (اليوم السابع)

قال الدكتور مجدي مرشد، رئيس لجنة الصحة بالبرلمان، إن إصدار شهادة تسعير بالدولار لتصدير الأصناف المحلية، قد يخالف القوانين الدولية، حيث إنه لا يمكن بيع الدواء بسعر منفصل عن سعر منشأه بمصر، وحتى إذا كان سيتم تصديره للخارج يكون بنفس السعر ولا يوجد تسعيرة منفصلة.

 

الأحزاب والائتلافات: –

لجنة شئون الأحزاب ترفض تأسيس “الصف المصري” (البوابة نيوز)

رفضت لجنة شئون الأحزاب السياسية، برئاسة المستشار عادل الشوربجى النائب الأول لرئيس محكمة النقض، خلال جلستها بتاريخ 30 يوليو الماضى، طلبا مقدما إليها لتأسيس حزب باسم “الصف المصرى “. وأحالت اللجنة الطلب إلى القضاء الإدارى للفصل فيه حسبما ينص قانون الأحزاب السياسية.

 

رئيس “الوفد”: ماضون في استجواب الحكومة ولا صحة لـ “مبادرة المحليات” (البوابة نيوز)

صرح الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد، بأن الاستجواب الذي تقدم به الوفد، يتيح وفقًا لنص المادة (221) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، مطالبة الحكومة بتقديم كل البيانات اللازمة لاستجلاء حقيقة الوضع الاقتصادي وخطتها لإدارة الأزمة.وشدد أن تفعيل الأداء الرقابي من شأنه اثراء الحياة السياسية.

 

تصريحات: –

محلب: مخالفات السليمانية 2.3 مليار جنيه (بوابة الأهرام)

قال إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، إن السيسى، وجه بعدم السماح بأى اعتداءات على نهر النيل.كما أكد خلال اجتماع لجنة استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها برئاسته، أن أراضى السكة الحديد مال عام وتجب حمايته.

 

وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان: قرض صندوق النقد سيرفع قيمة الجنيه أمام الدولار (اليوم السابع)

قال محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، إن قرض صندوق النقد الدولى سيساهم فى رفع احتياطى مصر من النقد الأجنبى بمجرد الحصول عليه، مما سيرفع من قيمة الجنيه أمام الدولار مرة أخرى. وأضاف أن القرض سيقلل من عجز الموازنة العامة للدولة، من خلال تقليل الفجوة بين الإيرادات والمصروفات.

 

سو شيال ميديا: –

“فيس بوك” يحذف صوراً لعملية تصفية زعيم “بيت المقدس” (بوابة الأخبار)

حذفت إدارة موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” صور الضربات الجوية التي أعلنت عنها القوات المسلحة المصرية عبر الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري، والتي نتج عنها مقتل زعيم تنظيم أنصار بيت المقدس المدعو أبو دعاء الأنصاري وعدد من مساعديه و45 آخرين.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الإفراج الشرطي وبالعفو عن 248 من نزلاء السجون بمناسبة عيد الفطر وثورة 23 يوليو (بوابة الأهرام)

قام قطاع مصلحة السجون بعقد لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، وانتهت أعمالها إلى انطباق القرار على 147 نزيلاً ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو، وعن 101 نزيل إفراجا شرطيا.بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك والعيد الرابع والستين لثورة 23 يوليو 1952.

 

وزير الداخلية يجتمع بمساعديه الجدد ويشدد على تنفيذ الأحكام ومحاربة الإرهاب (بوابة الأخبار)

عقد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، اجتماعاً مع عدد من مساعدي الوزير الذين تولوا مناصبهم في الحركة العامة الأخير، لمتابعة تنفيذ السياسات الأمنية والتوجهات العامة للوزارة.

 

إخلاء سبيل محمد نجاتي من مطار الأردن (بوابة الأخبار)

قال الفنان محمد نجاتي، إنه تم إخلاء سبيله من قبل سلطات الأمن التابعة لمطار الأردن، بعد اتهام أحد الأشخاص له بالإساءة للشعب الأردني.

 

“الداخلية” تخاطب مواقع التواصل الاجتماعي لإغلاق حسابات “بيت المقدس” (البوابة نيوز)

كشف مصدر أمنى بوزارة الداخلية، عن اعتزام الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق بالوزارة، مخاطبة مسئولى شركات «فيسبوك» و«تويتر» و«يوتيوب»، لإغلاق حسابات تنظيم «أنصار بيت المقدس».

 

محاكم ونيابات: –

النيابة العامة تحقق في واقعة هروب سجين من برج العرب (بوابة الأهرام)

تباشر النيابة العامة بالإسكندرية، التحقيق في واقعة هروب سجين من سجن برج العرب غرب المدينة. وتبين من التحقيقات الأولية أن السجين غافل حرس السجن، وتمكن من الهرب داخل سيارة محملة بالثلج، لينجح فى الهرب.

 

إحالة دعوى إلغاء قرار إعفاء هشام جنينة من منصبه لـ “المفوضين” (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، إحالة الدعوى المقامة من محمد فاضل عاشور المحامي، والتى يطالب خلالها بإلغاء قرار رئيس الجمهورية بإعفاء المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات من منصبه، لهيئة مفوضي الدولة لإعداد التقرير القانوني الخاص بها.

 

رفض دعوى بطلان قرار زيادة أسعار البنزين والغاز الطبيعى (بوابة الأخبار)

رفضت محكمة القضاء الإداري، الدعوى التي تطالب بإلغاء قرار رئيس الوزراء بزيادة أسعار الوقود “البنزين، والسولار، والغاز الطبيعى”.

 

القضاء الإداري: عدم قبول بطلان تعيين جابر نصار رئيساً لجامعة القاهرة (بوابة الأخبار)

قضت الدائرة الثالثة عشر، بمحكمة القضاء الإداري، بعدم قبول الدعوى المقامة من د. ياسر الصيرفي، والتي تطالب ببطلان تعيين د. جابر نصار رئيساً لجامعة القاهرة لمخالفته القانون، ولانتفاء شرط المصلحة.

 

عصمت الميرغني تتقدم ببلاغ للنائب العام اعتراضًا على حل “بنت مصر” (البوابة نيوز)

استنكرت الدكتورة عصمت الميرغني رئيس مجلس إدارة مؤسسة ودور بنت مصر ورئيسة الحزب الإجتماعى الحر، ما شهدته دور ايتام مؤسسة بنت مصر، أمس الخميس، من قيام قوات الانتشار السريع باقتحام كل دور الأيتام التابعة لمؤسسة بنت مصر وأجلاء كل الأيتام من خلال عربات الشرطة.وأكدت أنها تقدمت ببلاغ إلى النائب العام بالواقعة.

 

اعتقالات: –

ضبط 8 أشخاص متهمين بقطع الطريق الزراعي «سوهاج -نجع حمادي» (بوابة الأخبار)

ضبطت قوات أمن سوهاج 8 من المتهمين بتحريض أهالى قرية مزاتا شرق مركز دارالسلام بقطع الطريق الزراعى الشرقى سوهاج نجع حمادى بسبب غياب فتاة فى ظروف غامضة وأحيل المتهمين إلى النيابة وتولت التحقيق.

 

ضبط خلية خططت لأعمال تخريبية في ذكرى فض رابعة (البوابة نيوز)

ألقت الأجهزة الأمنية بالاشتراك مع جهاز الأمن الوطنى ببنى سويف، القبض على خلية مكونة من ٤ أشخاص بمركز ناصر شمال المحافظة كانت تخطط للتظاهر والقيام بأعمال عنف وتخريب فى ذكرى فض اعتصامى رابعة والنهضة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

رفع العلم المصرى على لنش الصواريخ الروسى الهجومى «مولينيا 32» برأس التين (الأهرام)

تسلمت القوات البحرية المصرية، أحد لنشات الصواريخ الهجومية، RKA 32 من طراز «مولينيا» والذي قامت جمهورية روسيا الاتحادية بإهدائه لمصر، بعد أن تم إيفاد مجموعة من أمهر الأطقم الفنية والتخصصية للتدريب على هذا الطراز من اللنشات لاستلامه من الجانب الروسي.

 

قائد القوات البحرية: تطابق الرؤى بين القاهرة وموسكو بشأن الإرهاب وأمن الشرق الأوسط (الأهرام)

رحب الفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية المصرية، بالوفد العسكرى الروسى الموجود بالإسكندرية، حيث أوضح أن هناك تطابقا فى الرؤية السياسية بين البلدين فى مواجهة الإرهاب وحفظ الأمن بالشرق الأوسط، مشيدا بحرص الجانب الروسى على تدريب الطاقم المصرى على اللنش بروسيا الاتحادية، ونقل الخبرة للطاقم المصرى فى أقل وقت.

 

وكالة روسية: صداقة وقوة الجيشين المصرى والروسى لا تقهران (اليوم السابع)

تشارك كل من مصر وروسيا فى الألعاب العسكرية الدولية التى تجرى فى روسيا، حيث يشارك فيها العديد من البلدان الأخرى، ولكن الملفت للنظر هنا هى الصداقة والعلاقة الوطيدة بين الجنود فى الجيشين المصرى والروسى، وإظهار قوة عسكرية لا تقهر بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”.

 

المتحدث العسكرى يعلن مقتل زعيم أنصار بيت المقدس بسيناء و45 مسلحا (اليوم السابع)

قال العميد محمد سمير المتحدث العسكرى إنه بناء على معلومات استخباراتية دقيقة من القوات المسلحة، قامت قوات مقاومة الإرهاب بالتعاون مع القوات الجوية بتنفيذ عملية نوعية استهدفت خلالها توجيه ضربات دقيقة ضد معاقل تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابى بمناطق جنوب وجنوب غرب مدينة العريش، وتمكنت خلال هذه الضربات من قتل زعيم تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي المدعو “أبو دعاء الأنصارى” وعدد من أهم مساعديه وتدمير مخازن الأسلحة والذخائر والمتفجرات التى تستخدمها تلك العناصر، بالإضافة إلى مقتل أكثر من (45) عنصرا إرهابيا، وإصابة العشرات من التنظيم .

 

مـرصـد الإعـلام المصـري 5 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close