fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 26سبتمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

«العفو الدولية»: حبس خالد علي يستهدف منع ترشحه أمام السيسي (مصرالعربية)

“إدانة خالد علي المرشح الرئاسي السابق ومحامي حقوق الإنسان البارز، والذي ينظر إليه باعتباره أبرز منافسي السيسي في انتخابات الرئاسة 2018 تحمل دوافع سياسية”.الحكم بحبس خالد عالي المنافس البارز للرئيس السيسي إنما هو محاولة لمنعه من الترشح في انتخابات 2018”. جاء ذلك في سياق تقرير أوردته  منظمة “أمنيستي إنترناشونال” (العفو الدولية) يوم الإثنين بعنوان “مرشح رئاسي سابق يصدر ضده حكم بالحبس في اتهامات تحمل دوافع سياسية”.

 

آلاف الإسرائيليين يحتفلون بـ «رأس السنة العبرية» في سيناء (مصرالعربية)

تدفق ما يزيد عن 10 آلاف إسرائيلي على منتجعات جنوب سيناء خلال الأيام القليلة الماضية، للاحتفال بعيد رأس السنة العبرية والاستمتاع بالشواطئ وهدوء الصحراء، ضاربين عرض الحائط بالتحذيرات الأمنية الصادرة من أجهزة إسرائيلية بتجنب زيارة سيناء. بحسب ما كشفته القناة الثانية الإسرائيلية وأشارت القناة الثانية العبرية إلى أنه رغم تحذيرات السفر المكثفة إلى سيناء في فترة الأعياد اليهودية، والتحذيرات المكتوبة في لافتات على المعبر الحدودي، فإنّ نحو 10 آلاف إسرائيلي قرروا الاحتفال بالعام العبري الجديد في سيناء، بزيادة تقدر بنحو 30% عن العام الماضي.

 

الشيخ محمد بن راشد يلتقي السيسي ويشيد بالنمو الاقتصادي في مصر (بوابة الأهرام)

استقبل نائب رئيس الإمارات، ورئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في قصره في زعبيل، مساء يوم، الإثنين، السيسي، والوفد المرافق له. تم أثناء اللقاء بحث عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومستجدات الأزمات التي يشهدها الشرق الأوسط، حيث أكد الجانبان ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة الدول التي تشهد أزمات وصون مقدرات شعوبها والعمل على تمكين مؤسساتها الوطنية من الاضطلاع بمسئولياتها في حفظ الأمن ومكافحة الإرهاب.

 

السيسي يحضر المجلس الأسبوعي للشيخ محمد بن زايد آل نهيان (بوابة الأهرام)

حضر السيسي، بعد ظهر يوم الإثنين، المجلس الأسبوعي للشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والذي يحضره كبار الشخصيات من الشيوخ والوزراء، والعديد من الشخصيات العامة، وكبار المسئولين والإعلاميين ورجال الأعمال والمواطنين، بالإضافة إلى عدد من السفراء المعتمدين في أبوظبى.

 

نائب وزير الخارجية يُشارك فى حفل تنصيب الرئيس الأنجولي (بوابة الأهرام)

توجه السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، إلى العاصمة الأنجولية لوانـدا؛ للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الأنجولي الجديد والمُقرر اليوم  الثلاثاء.

 

حاخام إسرائيلي للسيسي: حماس تنصب لك فخًّا (مصرالعربية)

حذر الحاخام الإسرائيلي المثير للجدل “نير بن آرتسي” السيسي من التصالح مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفتح معبر رفح، معتبرًا أن السيسي ينصب لنفسه فخًّا لن يخرج منه أبدًا. على حد قوله. جاء ذلك خلال العظة الأسبوعية التي ينتظرها الآلاف من أتباع الحاخام داخل إسرائيل، والتي يتناول فيها أوضاعا إقليمية ودولية، ويتنبأ بأحداث في دول مختلفة.

 

جارديان: تلاميذ مصر.. إما احترام العلم أو الحبس (مصرالعربية)

” التلاميذ المصريون مطالبون باحترام العلم أو المخاطرة بالحبس لمدة عام “.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة ” جارديان” البريطانية تقريرا حول قرار وزارة التربية و التعليم والتعليم الفني بإلزام التلاميذ في المدارس بتحية العلم.

 

راديو أمريكي يرصد كفاح مدرسة لاجئين أفارقة في مصر (مصرالعربية)

“نعرف أن التلاميذ يحبون المجئ إلى هنا لأنهم يعرفون أن هذا المكان آمن بالنسبة لهم. إنهم يشعرون بالحب هنا، ويجدون مدرسين يعتنون بهم ويساعدونهم ليضحوا شبابا وفتيات قادرين على اتخاذ قرارات مسؤولة في حياتهم”.هكذا نقل راديو صوت أمريكا عن أحد معلمي مدرسة “أفريكان هوب” بالقاهرة المعنية بتعليم أطفال اللاجئين الأفارقة في مصر. ورصد الراديو الأمريكي مظاهر الكفاح التي يبذلها القائمون على المدرسة في تذليل العقبات التي تجابه أطفال اللاجئين الأفارقة.

 

يديعوت: صلاة الغائب على مهدي عاكف في إسرائيل تثير الدهشة (مصرالعربية)

أبدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية دهشتها من إقامة صلاة الغائب على المرشد السابق للإخوان المسلمين مهدي عاكف في إسرائيل . وسمحت السلطات المصرية بعدد قليل من أبناء عائلة عاكف الذي وافته المنية الجمعة الماضية بالمشاركة في مراسم دفنه، كما حظرت إقامة صلاة الغائب على روحه بالمساجد المصرية . وقالت “يديعوت”:توفى الأسبوع الماضي في مصر مهدي عاكف، الزعيم السابق لجماعة “الإخوان المسلمين”، وأقام العشرات صلاة الغائب عليه في مسجد بأم الفحم (مدينة عربية داخل الخط الأخضر بشمال فلسطين المحتلة). وباستثناء تركيا وغزة، فإن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي أقيمت فيها صلاة الغائب بشكل علني على روحه (عاكف)”.

 

قنصل السعودية: السيسي وسلمان يحققان تطورًا في علاقات البلدين بكافة المجالات (بوابة الأهرام)

أكد قنصل عام السعودية بالإسكندرية، يوسف بن صالح، قوة العلاقات التي تجمع بين بلاده ومصر. وقال بن صالح، إن الملك سلمان، والسيسي، يمنحان العلاقات بين البلدين مزيدا من التطور في كافة المجالات، بما يحقق مصلحة الشعبين.

 

مجلس الأمن يبحث الوضع فى بورما بطلب من مصر و6 دول الخميس المقبل (اليوم السابع)

أفادت مصادر دبلوماسية، أن مجلس الأمن الدولى سيجتمع الخميس لبحث أعمال العنف فى بورما والأزمة التى تعانى منها أقلية الروهينجا المسلمة. وقالت المصادر إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس سيتحدث خلال هذه الجلسة التى ستعقد بطلب من سبع دول هى الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ومصر وكازاخستان والسنغال والسويد.

 

“السنوار”: قرار حماس إنجاح للجهود المصرية واستعادة لوحدة شعبنا الفلسطينى (اليوم السابع)

أكد رئيس حركة حماس فى قطاع غزة يحيى السنوار، أن حركة حماس ستقدم كل التسهيلات لإنجاح زيارة الحكومة فى كل المستويات . وقال السنوار خلال استقبال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاى ميلادنوف – بحسب وسائل إعلام فلسطينية – إن حركة حماس اتخذت خطوات فعلية في اتجاهات متعددة لضمان النجاح للزيارة وتوفير الأمن اللازم للوزراء، مشدداً على أن قرار حركة حماس هو إنجاح الجهود المصرية واستعادة وحدة الشعب الفلسطينى وإنهاء حالة الانقسام وبذل كل ما يتطلبه ذلك.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

أول تعليق لخالد علي بعد حكم حبسه 3 أشهر: ستبقى تيران وصنافير مصرية (مصرالعربية)

علق المحامي والحقوقي خالد علي، على الحكم الصار ضده، بالحبس 3 أشهر وكفالة 1000 جنيه، بتهمة القيام بفعل فاضح خادش للحياء العام. خالد علي قال عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “عندما تصدينا لقضية مصرية تيران وصنافير كنا نعلم أن الثمن سيكون غاليًا، فالقضية تتعلق بمشروعية الحكم الحالي، وجاء حكم المحكمة ليؤكد مصرية الجزيرتين ويضع النظام في مأزق كامل فلم يجدوا إلا تلفيق القضية التي صدر الحكم في درجتها الأولى اليوم”. وأضاف “نكمل المعركة بنفس الاستعداد السابق على دفع الثمن أو إجلاء الحقيقة كاملة وستبقى تيران وصنافير مصرية”.

 

التلفزيون المصري تحت سيطرة “الرقابة الإدارية” (العربي الجديد)

كشفت مصادر داخل التلفزيون المصري، ومصادر أخرى داخل هيئة الرقابة الإدارية، أن ضباطاً وموظفين من الرقابة الإدارية يوجدون بشكل مكثف داخل مبنى التلفزيون المصري “ماسبيرو”، ويراقبون عن كثب كل ما يحدث داخل المبنى، وذلك بحجة أن المبنى يضم أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين.

 

مطالبات حكومية للبرلمان برفع سن الزواج إلى 21 عاماً (العربي الجديد)

عقدت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب المصري، جلسة موسعة، حول سُبل مواجهة مشكلة الزيادة السكانية، بمشاركة وزيري الشباب والتضامن الاجتماعي، وممثلين عن وزارتي الأوقاف، والصحة، والأزهر، والكنيسة، والجمعيات الأهلية، في ضوء توجه النظام نحو خفض أعداد المواليد، بدعوى أنها “قضية أمن قومي”. ودعت رئيس المجلس القومي للمرأة مايا مرسي، أعضاء البرلمان، إلى إعداد مشروع قانون برفع سن الزواج إلى 21 عاماً بدلاً من 18 عاماً، اقتداءً بدول مجاورة، علاوة على سن تشريع لتجريم الزواج المبكر للفتيات، والتصدي لأي مقترح بشأن خفض سن الزواج إلى 16 عاماً، في إشارة إلى المشروع الذي تقدم به النائب أحمد سميح.

 

رئيس الوزراء: الوفد البريطاني يرغب في تمويل وتنفيذ عدد من المشروعات (بوابة الأهرام)

علق المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على لقائه بالوفد البريطاني، قائلا: بحثنا عدة موضوعات تتعلق بالإصلاح الاقتصادي، ومناخ الاستثمارات، ومشاركة عدد من الشركات في العديد من المشروعات التي قامت في مصر، كما أنهم لديهم رغبة في تمويل عدد كبير من المشروعات، وتنفيذ العدد الآخر.

 

مستندات تتهم البرلمانية المصرية نعمت قمر ببيع تأشيرات حج بـ 2.7 مليون (العربي الجديد)

تقدم صاحب شركة سياحية بمصر بمذكرة إلى رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، تتهم عدداً من أعضاء البرلمان ببيع تأشيرات الحج المجانية التي حصلوا عليها من السفارة السعودية بالقاهرة، رفقة مستندات تكشف حصول نائبة حزب “السلام الديمقراطي”، نعمت قمر، على نحو 2.7 مليون جنيه نظير بيع 57 تأشيرة.

 

رئيس الوزراء: حركة تعيبن رؤساء البنوك خلال هذا الأسبوع (بوابة الأهرام)

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، إنه سوف تصدر حركة تعيين رؤساء البنوك خلال هذا الأسبوع بالتسيق مع محافظ البنك المركزي .

 

وزيرة التضامن بالبرلمان: “كفاية طفلين لكل أسرة”.. وتنظيم قوافل لمواجهة الزيادة السكانية (بوابة الأهرام)

قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تعمل على مشروع “كفاية ٢”، بمشاركة عدد من الجمعيات الأهلية، ووزارتي الشباب والصحة، والمجلس القومي للمرأة، بهدف دعوة المصريين إلى الاكتفاء بطفلين لكل أسرة لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية، بتمويل 100 مليون جنيه.

 

برلماني: رفع سن الزواج مجرد فكرة مطروحة لمواجهة الانفجار السكاني (بوابة الأهرام)

قال النائب، محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، تعقيًبا على مبادرة وزارة الشباب والرياضة لمواجهة التضخم السكاني، إن هذه المشكلة من أكبر المعوقات التي تواجه خطط التنمية بشكل خاص وتضع الدولة في مأزق حقيقي. وعقب أبو حامد على اقتراح وزير الشباب والرياضة برفع سن زواج الفتيات القانوني قائلًا، إن هذه القضية تشغل كافة المؤسسات؛ حيث أجريت بعض الدراسات التي رصدت أسباب الانفجار السكاني، وكانت من ضمنها قضية الزواج المبكر خاصًة في قرى الصعيد، لافتًا إلى أن كل هذه اجتهادات ووجهات نظر أعضاء البرلمان، وسوف تتم دراستها وصياغتها لاتخاذ القرار المناسب لوضع إستراتيجيات عمل تعبر عن رؤية البرلمان.

 

“علشان تبنيها” حملة شعبية تطالب السيسي بالترشح لفترة رئاسية ثانية (بوابة الأهرام)

أعلن عدد من الشخصيات العامة وأعضاء مجلس النواب تدشين حملة “علشان تبنيها”، لمطالبة السيسي بالترشح لفترة رئاسية أخرى. وتضم اللجنة التأسيسية للحملة التي تم تدشينها رسميًا في مؤتمر صحفي، ظهر اليوم الإثنين، كلًا من أحمد الخطيب مدرس مساعد علوم سياسية، والدكتور كريم سالم أستاذ الإدارة والسياسات العامة وعضو مجلس النواب، والدكتور حازم توفيق أستاذ الموارد البشرية، وأحمد بدوي إعلامي وعضو مجلس النواب، ومحمد شعبان عضو مجلس النواب، ومحمد الجارحي اقتصادي ورجل أعمال.

 

قرار حكومي يمنح 5 جمعيات خيرية صفة النفع العام وعدم جواز الحجز عليها (بوابة الأخبار)

أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قرارا يقضي بإضفاء صفة النفع العام علي جمعيات مستثمري مدينة الصالحية الجديدة، وجمعية أنصار السنة المحمدية بمنيا القمح، وجمعية نور الرحمن ، والشجرة الطيبة بالعاشر من رمضان، ومجمع عباد الرحمن الخيري بالمنصورة. وتضمن القرار أن تتمتع الجمعيات السابقة بعدم الحجز عليها، وعلي أموالها، وعدم اكتساب تلك الأموال بالتقادم، وإمكانية نزع الملكية للمنفعة العامة لصالحها، نشر هذا القرار بالجريدة الرسمية، اليوم الاثنين 25 سبتمبر .

 

رئيس الوزراء يصدر قرارا بتشكيل اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار (بوابة الأخبار)

أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتشكيل اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، برئاسة وزير العدل، تضم اللجنة وفقا للقرار، عضوية وزراء الإسكان، والاستثمار، والتجارة، والتنمية المحلية، والأمين العام لمجلس الوزراء، وأحد نواب مجلس الدولة ، وممثل عن الرقابة الإدارية، ونشر القرار بالجريدة الرسمية.

 

احمد موسى يربط بين باسم يوسف و”يناير” بحفل المثليين؟ (عربي21)

ربط أحمد موسى، باسم يوسف، وثورة “25 يناير”، بحفل “مشروع ليلى”، الذي أثار جدلا واسعا، لرفع علم “المثليين” فيه . أحمد موسى، مقدم برنامج “على مسؤوليتي”، على فضائية “صدى البلد”، اتهم باسم يوسف بالترويج بشكل غير مباشر للفرقة . ونشر موسى صورة أحد أفراد فرقة “مشروع ليلي” مع باسم يوسف، واصفا الأخير بـ “الأراجوز “. وتابع بأن “كل هذا الخراب، وهذه المجاري القذرة، طفحت بعد 2011″، في إشارة إلى الثورة . وقال موسى إن “المثليين” حاليا هم أنفسهم من كان يطلق عليهم قبل سنوات “عبدة الشياطين”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

طرح شركة «إنبى» بالبورصة مطلع 2018 (جريدة الاهرام)

عقدت اللجنة الوزارية المختصة بالإشراف على برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة أول اجتماع لها بعد قرار المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بإعادة تشكيلها،لبحث تفاصيل طرح شركة إنبى فى البورصة مطلع العام المقبل، وأكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومقررة اللجنة، أن نجاح طرح شركة «إنبي» فى البورصة سيتم القياس عليه فى طرح الشركات الأخرى خلال المرحلة المقبلة.

 

“المالية”: عائد سندات الخزانة الحكومية يتراجع بنسبة 7% (الوطن)

أظهرت بيانات وزارة المالية تراجع العائد على سندات الخزانة لآجل 5 سنوات خلال عطاءات اليوم الإثنين بنسبة 7%، مقارنة بأخر إصدار، وأوضحت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، أن متوسط عائد السندات لآجل 5 سنوات تراجع إلى 15% مقابل 16.15% والذي تم تغطيته 3.4 مرة.

 

البنك المركزي يطرح سندات خزانة بـ1.5 مليار جنيه لسد عجز الموازنة (الوطن)

طرح البنك المركزي المصري، سندات خزانة بقيمة 1.5 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية؛ لتمويل عجز الموازنة، وأضاف “المركزي” أن قيمة الطرح الأول والثاني تبلغ 750 مليون جنيه لكل منهما، لأجل 5 و10 سنوات على الترتيب، وتشهد أدوات الدين المصرية إقبالًا واسعًا من المستثمرين الأجانب، خاصة أذون الخزانة في ظل ارتفاع العائد وتجاوزه مستوى 20%، على بعض الإصدارات.

 

البنك الأهلي يطرح 10% من حصته في «أموك» نهاية 2017 (الوطن)

قال عمرو مصطفى رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك»، إن البنك الأهلي المصري سيطرح 10% من حصته في الشركة، كشهادات إيداع دولية قبل نهاية هذا العام، وأضاف مصطفى، على هامش مؤتمر نفطي، أن الشركة ستتعاقد مع بنك أوف نيويورك كمستشار لطرح وترويج شهادات الإيداع الدولية في أكتوبر 2017، وتبلغ حصة «الأهلي كابيتال» التابعة للبنك الأهلي المصري في شركة «أموك» نحو 25.31%.

 

«القابضة الكيماوية»: 103.2 مليون جنيه خسائر «سيجوارت» خلال 2016 /2017 (المصري اليوم)

انعقدت الجمعية العمومية العادية للشركة المصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية «سيجوارت»، برئاسة السفير ياسر النجار، رئيس مجلس إدارة «الشركة القابضة للصناعات الكيماوية»، وبحضور وكلاء الجهاز المركزي للمحاسبات،  فيما مُنيت الشركة بإجمالي خسائر بلغت 103.2 مليون جنيه مقابل 84.7 مليون جنيه بزيادة بنسبة 66% عن العام المنصرم.

 

«البنك المركزي»: حصلنا على قرض بـ3.7 مليار دولار من «الاستيراد الأفريقي» في 2016 (المصري اليوم)

قال رامي أبوالنجا، وكيل محافظ البنك المركزي للعلاقات الخارجية وإدارة الاحتياطات الدولية، إن مصر اقترضت من بنك التصدير والاستيراد الأفريقي، العام الماضي 2016، بقيمة 3.7 مليار دولار، حيث تم اقتراضه قبل تحرير أسعار الصرف، يذكر أن الدين الخارجي لمصر ارتفع 38.4%، ليصل إلى 73.9 مليار دولار، نهاية مارس الماضي، مقابل 53.4 مليار دولار في مارس 2016.

 

الإحصاء: الإمارات ثالث أكبر دولة تستورد من مصر.. 1.5 مليار دولار فى 6 أشهر (اليوم السابع)

كشفت أحدث التقارير الإحصائية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء حول حجم التجارة الخارجية لمصر خلال النصف الأول من العام، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر ثالث أكبر الدول التى تصدر إليها مصر، حيث بلغ حجم الصادرات المصرية للإمارات خلال الفترة من يناير – يونيو 2017 نحو 1.5 مليار دولار.

 

المصرية للشراكة من أجل التنمية: 7 مليارات دولارات استثمارات مصر فى أفريقيا (اليوم السابع)

استعرض السفير حازم فهمى، رئيس الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، نتائج البرامج التى نفذتها الوكالة بالقارة الأفريقية على مدار 3 سنوات، فى مؤتمر صحفى مع المحررين الدبلوماسيين بمقر الوزارة، وأوضح رئيس الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، أن الاستثمارات البينية قاصرة عن الطموح والإمكانيات، مؤكدا أن الاستثمارات المصرية فى أفريقيا تقدر بما يقرب من 7 مليارات دولار.

 

هل الشمول المالي خطوة لسيطرة البنوك العالمية على حسابات المصريين؟ (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون إن مصطلح الشمول المالى من الاختراعات الجديدة للبنك الدولى، بهدف زيادة مكاسب البنوك وشركات الاستثمارات المالية العالمية، وإتمام وإحكام السيطرة على كل فرد على وجه الكرة الأرضية، مؤكدين أن مصر يجب أن تنبه لذلك وتحدد ماذا تريد من تطبيق نظام الشمول المالي بالضبط.

 

البنك المركزي: سداد 5.2 مليار دولار لبنك التصدير الإفريقي قبل نهاية ديسمبر (مصر العربية)

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري: إن بلاده ستسدد 5.2 مليار دولار لبنك التصدير والاستيراد الإفريقي قبل نهاية ديسمبر، وقالت الصحيفة إن مصر ستسدد ديونًا خارجية قصيرة الأجل خلال الربع الأخير من هذا العام بنحو 8.134 مليار دولار.

 

رئيس الوزراء: وقف استيراد السكر يهدف للحفاظ على الإنتاج المحلى (البديل)

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء أن قرار استمرار وقف استيراد السكر هدفه الحفاظ على الإنتاج المحلى، خاصة واننا لدينا مخزون يكفى احتياجاتنا.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الزراعة

مصر تعلن الانتهاء من غربلة شحنة قمح وتجار يشككون (العربي الجديد)

قال وزير التموين المصري علي المصيلحي يوم الاثنين إنه تم الانتهاء من غربلة شحنة من القمح الروماني كانت موقوفة لاحتوائها على بذور الخشخاش، وأن القمح أصبح جاهزا للاستخدام، لكن تجارا أبدوا دهشتهم لسرعة الانتهاء من عملية الغربلة التي توقعوا أن تستغرق أسابيع وليس أياما.

 

الطرق والمواصلات

وزير النقل يبحث العرض الصيني لتنفيذ قطار “العين السخنة – العلمين” (الوطن)

التقى الدكتور هشام عرفات وزير النقل، وفد اتحاد شركة AVIC CREEC الصينية لبحث العرض المقدم من الجانب الصيني لتنفيذ خط السكك الحديدية “العين السخنة- العلمين”، وطالب الوزير الجانب الصيني بإدخال بعض التعديلات على النموذج المقترح للمشروع بحيث تتم زيادة السرعة التصميمية إلى 250 كم / ساعة بدلا من 160كم / الساعة، وكذلك ضرورة أن تشمل المرحلة الأولى تحديث خط “الإسكندرية – برج العرب” وتحويله إلى خط كهربائي مزدوج.

 

الأقباط

تواضروس يتحدث لسفراء آسيا في القاهرة عن “مصر والكنيسة” (الوطن)

شارك تواضروس الثاني، في الاجتماع الشهري لعدد من سفراء الدول الآسيوية في مصر، والذي أقيم في منزل السفير الياباني، بناء على دعوة رسمية وجهت إليه ليكون المتحدث الرئيسي في اجتماع هذا الشهر، لتقديم كلمة عن الكنيسة المصرية وتاريخها، وقال بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إنه حضر الاجتماع عدد من السفراء والقائمين بأعمال السفراء لمجموعة من دول آسيا هي دول: “اليابان، والصين، وأستراليا، وأفغانستان، وبنغلاديش، وبروناي، وكمبوديا، والهند، وإندونيسيا، وكازاخستان، وماليزيا، ومنغوليا، وميانمار، ونيبال، ونيوزيلندا، وباكستان، والفلبين، وكوريا، وسنغافورة، وسريلانكا، وتايلاند”، بالإضافة إلى عدد من الدول الأخرى.

 

الطوائف المسيحية تنتهى اليوم من تسليم قوائم الكنائس غير المرخصة للحكومة (اليوم السابع)

تنتهى الطوائف المسيحية اليوم الثلاثاء 26-9-2017 من تسليم قوائم الكنائس غير المرخصة والتى تنتظر إعادة تقنينها للجنة الوزارية الحكومية وفقًا للمهلة التى شرعها قانون بناء وترميم الكنائس الذى يشترط التقدم بمستندات الترخيص للجنة وزارية خلال عام من تشكيلها.

 

أخرى

ارتباك لانقطاع الكهرباء عن المنصورة 4 ساعات (جريدة الاهرام)

سادت حالة من الارتباك بين سكان مدينة المنصورة أمس نتيجة انقطاع التيار الكهربائى لمدة أربع ساعات بداية من التاسعة صباحا وحتى الواحدة ظهرا بسبب أعمال الصيانة فى هذا الوقت حيث تعطلت شبكات الإنترنت خاصة مكاتب البريد والبنوك وتسبب قطع التيار فى توقف الأجهزة بالمستشفيات والشركات كما تعطلت مصالح المواطنين فى المصالح الحكومية.

 

غدا.. قطع الكهرباء عن منطقة الكوثر في الغردقة 5 ساعات (الوطن)

أعلن مركز عمليات محافظة البحر الأحمر، اليوم، فصل التيار الكهربائي عن منطقة تقسيم الكوثر بالغردقة، غدًا، لمدة 5 ساعات من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 2 ظهرا لإجراء الصيانة الدورية للمحولات الكهربائية.

 

بالصور.. “قهوة بلدى” داخل مدرسة مجمع الخصوص للتعليم الأساسى (اليوم السابع)

شن مجلس مدينة الخصوص، برئاسة سامى صالح رئيس المدينة، بمعاونة النقيب عنتر محروس رئيس شرطة المرافق بالخصوص، حملة إشغالات مفاجئة لتفقد أحوال المدارس، وتم اكتشاف وجود قهوة بلدى داخل مدرسة مجمع الخصوص للتعليم الأساسى، وتم إزالة المكاتب والكراسى الموجودة بحوش المدرسة، وشاشات العرض الموجودة بالقرب من  باب المدرسة.

                       

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

رئيس الجوازات: إسقاط الجنسية المصرية عن المنضمين لجماعات إرهابية بحكم قضائى (اليوم السابع)

قال اللواء أحمد الأنور مساعد وزير الداخلية للجوازات والهجرة والجنسية، إن الفقرة “5” من المادة 16 من القانون رقم 26 لسنة 1975 تنص على سحب الجنسية في حالة صدور حكم يثبت انضمام الشخص إلى أي جماعة: “صدور حكم قضائي بسبب انضمامه إلى جماعة أو جمعية أو جهة أو منظمة أو انضمامه إلى كيان أياً كانت طبيعته أو شكله القانوني أو الفعلي، سواء كان مقرها داخل البلاد أو خارجها، وتهدف إلى المساس بالنظام العام للدولة أو تقويض النظام الاجتماعى أو الاقتصادى أو السياسى لها بالقوة أو بأى وسيلة من الوسائل غير المشروعة”.

 

الحبس 3 أشهر لخالد علي في اتهامه بخدش الحياء العام (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح الدقي، يوم الإثنين، بحبس المحامي خالد علي 3 أشهر وكفالة 1000 جنيه، لاتهامه بالقيام بفعل فاضح خادش للحياء العام.

 

مصرع معاون مباحث رأس غارب بأحد الكمائن الأمنية (بوابة الأهرام)

لقي النقيب أحمد يحيى، معاون مباحث قسم شرطة رأس غارب، شمال البحر الأحمر مصرعه، اليوم الإثنين، بعد أن صدمته سيارة نقل، أثناء تأدية واجبه بأحد الكمائن الأمنية بطريق رأس غارب.

 

عمرو علي … منسق 6 إبريل السابق من الإفراج للحبس مجدداً (العربي الجديد)

في نفس اللحظة التي قررت فيها النيابة المصرية إخلاء سبيل المنسق السابق لحركة شباب 6 إبريل المصرية، أصدرت قراراً موازياً بالتحفّظ عليه، وحبسه 15 يوماً بعدما أكدت أن اسمه مُدرج على ذمة قضية أخرى برقم 473 لسنة 2014 أمن دولة والمعروفة إعلامياً بقضية “دعم الشرعية”، وأنه لم يتم التحقيق مع علي، خلال العامين المحبوس فيهما على ذمة قضية “التظاهر” المُفرج عنه منها . كان علي يستعد لأن تطأ قدماه إسفلت الشارع بعد أن قضى عامين محبوساً على ذمة قضية “التظاهر”، إذ أنهى الخميس الماضي عقوبة حبسه عامين والتي قضت فيها محكمة جنح مستأنف المرج، بتخفيض الحكم من ثلاث سنوات إلى سنتين.

 

الإعدام لأربعة متهمين في “حرق ملهى العجوزة” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة، يوم الإثنين، بالإعدام شنقا لأربعة متهمين بقضية حرق ملهى الصياد الليلي بالعجوزة، في الحادث الذي راح ضحيته 18 شخصًا، وذلك بتهم الحرق العمدي المقترن بجريمة القتل.

 

حركة تنقلات ضباط المباحث بمديرية أمن الأقصر (بوابة الأهرام)

أعلنت مديرية أمن الأقصر يوم الإثنين حركة تنقلات ضباط المباحث والتي اعتمدها اللواء إبراهيم مبارك، مدير إدارة البحث الجنائي بالأقصرتحت إشراف اللواء مصطفى صلاح الدين، مدير أمن الأقصر.

 

وزير الداخلية يقرر إبعاد “مواطنين روسيين” للصالح العام (بوابة الأهرام)

قرر وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، إبعاد روسيين، خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام. ونشرت الجريدة الرسمية في العدد 217 الصادر، يوم الإثنين، بتاريخ 25 سبتمبر 2017، قرارين منفصلين للوزير بإبعاد الروسيين: شامل مامايف (6 يوليو 1975)، وديزهلا ازايف (19 أغسطس 1998)، وجاء قرار وزير الداخلية بعد الاطلاع على القانون رقم 89 لسنة 1960، في شأن دخول وإقامة الأجانب بجمهورية مصر العربية، والخروج منها وتعديلاته، وعلى مذكرتي مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية المقدمتين بتاريخي 22 يوليو، و2 أغسطس 2017 بشأن طلب إبعاد روسيين خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام.

 

مقتل خفير شرطة ومصرع متهم فى اشتباكات بين الأمن ومطلوبين بأسيوط (اليوم السابع)

قتل خفير شرطة من قوة مباحث مركز شرطة البدارى بمحافظة أسيوط، فى اشتباكات وقعت بين الأمن ومطلوبين على ذمة قضايا، ونتج عنها مصرع أحد المتهمين وإصابة آخر، وفرار ثالث .

 

الجوازات: السفر للسودان وتركيا يحتاج موافقة أمنية (بوابة الأخبار)

قال اللواء أحمد الأنور مساعد وزير الداخلية لمصلحة الجوازات والهجرة، إن السفر إلى دولتي السودان وتركيا يحتاج حصول المسافر على موافقة أمنية .  وأضاف الأنور، أن الفئات العمرية التي تتطلب الموافقة بالنسبة للسودان من سن 18 سنة حتى 45 سنة، أما تركيا فالفئات العمرية تكون من 18 سنة وحتى 40 سنة، ويمنح الموافقة ضابط الاتصال خلال ساعات . وأشار  إلى أن هناك شروط للسفر لبعض الدول بشرق أسيا مثل تايلاند واندونيسيا حيث تمنح الموافقة لأصحاب بعض المهن  فقط مثل الصحفي، والطبيب، وذلك للقضاء على محاولات كسر التأشيرة بالخارج.

 

النائب العام يكلف «نيابة أمن الدولة» بالتحقيق في واقعة حفل «المثليين» (بوابة الأخبار)

كلف النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، نيابة أمن الدولة العليا، بمباشرة التحقيقات في واقعة الاحتفال الذي أقامته مؤخرًا مجموعة من المثليين بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة. وبدأت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء، المحامي العام الأول للنيابة، التحقيقات في الواقعة التي جرت بالتجمع الخامس، وشهد ترويجا للمثلية الجنسية والشذوذ، ورفع المشاركون بها الأعلام واللافتات المميزة لهذا النوع من الممارسات الشاذة. وكان النائب العام تلقى بلاغًا ضد هذه الوقائع، وأمر على الفور بإحالته إلى نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق، والتصرف فيه على وجه السرعة.

 

القبض على 7 »مثليين« متهمين بالتحريض على الشذوذ (بوابة الأخبار)

ألقت الأجهزة الأمنية، القبض على 7 من المثليين، عقب تحريضهم على  الشذوذ الجنسي، ورفعهم أعلام المثليين الجنسيين. وأكد مصدر أمني، أنه تم على الفور تشكيل فريق بحث على أعلى مستوى تمكن رجال المباحث عقب تفريغ كاميرات المراقبة بمكان الحفل فرقة مشروع ليلى الذي أقيم بكايرو فستيفال بالتجمع الخامس من تحديد العناصر التي روجت لتلك الأفكار ورفع الأعلام.

 

مصدر أمني: “المثليون” ظهروا في حفل دون موافقات أمنية.. وفرقة “مشروع ليلى” ممنوعة من الغناء نهائيًا(بوابة الأهرام)

أكد مصدر أمني مطلع، أن حفل فريق “مشروع ليلى” الغنائي الذي أقيم في أحد المولات التجارية بمنطقة التجمع الخامس، وظهر به عدد من الشباب المعروفين بميولهم الجنسية الشاذة، ويسعون للترويج للشذوذ الجنسي والتحريض على الفسق والفجور، وإفساد أخلاق الشباب، لم يقم منظموه باستخراج التصاريح والموافقات الأمنية اللازمة لإقامته، مستغلين إمكان إقامة الحفل بالمول المشار إليه نظرًا لكونه من الأماكن المغلقة. كما أكد المصدر تمكن الأجهزة الأمنية من رصد أحد القائمين على عملية التصوير والترويج للحفل على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” وجار اتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

 

تضامن حقوقي واسع مع مؤسس “رابطة أسر المختفين قسريًا” (العربي الجديد)

أطلقت منظمات حقوقية ونشطاء سياسيون وحقوقيون مصريون، دعوة إلى التوقيع من أجل الإفراج عن إبراهيم متولي، المحامي ومؤسس رابطة أسر المختفين قسريًا، والتحقيق في واقعة تعذيبه بعد ظهوره . وبحسب نص الدعوة، أدان الموقعون “قيام السلطات بتعذيب المحامي إبراهيم متولي حجازي، المنسق والعضو المؤسس لرابطة أسر المختفين قسريًا أثناء فترة إخفائه واحتجازه، وتطالب النيابة العامة بالعمل على التحقيق في وقائع تعذيب إبراهيم بجدية”.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

انتهاء فعاليات التدريب المشترك “فيصل 11” بحضور قائد القوات الجوية المصرى والسعودى(وزارة الدفاع)

اختتمت فعاليات التدريب الجوى المصرى السعودى المشترك “فيصل 11” والذى شاركت فيه عناصر من القوات الجوية المصرية وسلاح الجو الملكى السعودى واستمر على مدار عدة أيام بجمهورية مصر العربية . حيث قام الفريق يونس المصرى قائد القوات الجوية المصرية واللواء طيار ركن محمد صالح العتيبى قائد القوات الجوية الملكية السعودية بتفقد عدد من القوات المشاركة فى التدريب من الجانبين، واستمعا إلى شرح مفصل عن مراحل الإعداد والتخطيط للأنشطة والمهام التدريبية المخططة، وأشادا بالأداء المتميز والكفاءة والجاهزية العالية التى ظهرت بها جميع العناصر المشاركة خلال مراحل التدريب.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

تطورات  25 سبتمبر  2017:

-بزيادة تقدر بنحو 30% عن العام الماضي، أكثر من 10 آلاف سائح صهيوني يصلون لمنتجعات جنوب سيناء، للاحتفال بعيد رأس السنة العبرية والاستمتاع بالشواطئ المصرية وهدوء الصحراء، وسط حضور مكثف وانتشار الحواجز لقوات الأمن المصرية لتأمين المنطقة وفق القناة الثانية الإسرائيلية، يذكر أن السلطات الصهيونية كانت قد أصدرت تحذيرات أمنية بتجنب زيارة سيناء (مصر العربية)، وكان سامى سليمان رئيس جمعية المستثمرين السياحيين فى نوبيع وطابا قد ذكر بأن الإشغالات الفندقية بالمنطقة قفزت إلى نحو 80 % ببعض الفنادق نتيجة تدفق السائحين الصهاينة لقضاء عطلتهم، ووفق جريدة الشروق فإن أعداد السياح الإسرائيليين الذين جاءوا إلى مصر الشهر الماضى بلغ 52 ألفًا بزيادة 48% عن نفس الفترة من العام الماضى، بينما انخفضت الأعداد خلال السبع شهور الأولى من العام بـ14.5% (الشروق)

-الجيش الثانى الميدانى إستكمال عملية حق الشهيد لإستهداف البؤر الإرهابية بشمال سيناء ، أسفرت نتائج المداهمات خلال المدة من 16 – 21 / 9 / 2017 عن – الآتى: (القضاء على (6) فرد تكفيرى والقبض على (31) آخرين، إكتشاف وتدمير (65) وكر و(56) دراجة نارية و(3) عربات مفخخة و(9) عبوة ناسفة، ضبط أجهزة كمبيوتر وأجهزة إتصالات وإحتياجات إدارية، ضبط كمية من المواد والمعدات التى تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة) (المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية)

 

تطورات 26 سبتمبر  2017

-قوات الأمن تشن حملة أمنية مشطت فيها أحياء الدهيشة والشوربجي، والمساعيد جنوب مدينة العريش، حيث تمت مداهمة عدد كبير من المنازل وتم اعتقال 11 مواطن بتهمة الإشتباه في انتمائهم للجماعات التكفيرية (الوطن)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close