fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 11 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية يلتقي رئيس برلمان بوركينا فاسو.. السبت (بوابة الاهرام)

يلتقي سامح شكري، وزير الخارجية، السبت المقبل، آلاسان بالا ساكاندي، رئيس برلمان بوركينا فاسو، وذلك بمقر وزارة الخارجية.

«شكرى»: نتطلع لتفهم الشركاء الأوروبيين للتحديات التى نواجهها (المصري اليوم)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن مصر تتطلع إلى أن يتفهم الشركاء الأوروبيون طبيعة التحديات الأمنية والاقتصادية التى تواجهها داخلياً فى ظل مواجهة الإرهاب فى سيناء وضبط الحدود الممتدة مع ليبيا، فضلاً عن حالة الفوضى وانهيار مؤسسات الدولة فى عدد من دول المنطقة، وما تبذله الحكومة المصرية من جهود حثيثة للحفاظ على كيان الدولة كركيزة للاستقرار فى المنطقة والحيلولة دون انتشار وتمدد الجماعات الإرهابية.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

جثمان الطالبة مريم عبد السلام يصل من لندن (بوابة الاخبار)

استقبل مطار القاهرة الدولي فجر اليوم الجمعة، جثمان الطالبة المصرية مريم مصطفى عبد السلام، التى توفيت فى انجلترا 14 مارس الماضى، بعد دخولها فى غيبوبة إثر تعرضها لاعتداء من مجموعة فتيات، وتم نقل الجثمان من مدينة نوتنغهام الى لندن وشحنه على طائرة مصر للطيران المتجهة إلى القاهرة.

بكري: شريف إسماعيل مستمر رئيسا للوزراء في الحكومة الجديدة (الوطن)

قال الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن لديه معلومات خاصة تفيد باستمرار المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، رئيسا للحكومة الجديدة، وناشد بكري، خلال برنامجه “حقائق وأسرار”، على قناة “صدى البلد”، رئيس الحكومة بتخفيف الأعباء الاقتصادية من كاهل المواطنين خاصة مع قدوم شهر رمضان.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

انخفاض مؤشرات البورصة والخسائر 13 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

انخفضت مؤشرات البورصة في نهاية جلسة الخميس 10 مايو 2018 في آخر جلسات الأسبوع، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 13 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 962.010مليار جنيه بدعم من مبيعات المصريين والعرب.

معاش الفقراء يكفي لشراء كيلو ونصف أرز فقط يوميا لمدة شهر (بوابة الاهرام)

تقدم النائب عاطف عبد الجواد، ببيان عاجل من خلال مجلس النواب، لوزير التموين، بشأن زيادة أسعار السلع الإستراتيجية، وأضاف عبد الجواد، أن الأسعار تشهد ارتفاعًا تزامنًا مع حلول شهر رمضان، فالأرز وصل سعره لأكثر من ١٢جنيهًا، مضيفًا: هذا يعني أن معاش الفقراء، أو معاش “تكافل وكرامة”، يشتري كل يوم كيلو ونصف الكيلو من الأرز فقط يوميًا لمدة الشهر، متسائلًا: هل هذا الأمر يرضي وزير التموين؟

زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق لـ 7 جنيهات.. والتطبيق غدا (الوطن)

قررت وزارة النقل ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق تغيير منظومة إدارة تحصيل تذاكر مترو الأنفاق، وذلك ابتداءً من صباح الغد الجمعة الموافق 11/5/2018، على أن تصبح سعر التذكرة لركوب مترو الأنفاق بمنطقة واحدة لعدد 9 محطات ثلاثة جنيهات، وركوب منطقتين لعدد 16 محطة بـ 5 جنيهات وركوب ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بـ 7 جنيهات.

“النقل” عن زيادة أسعار التذاكر: “المترو يحقق خسائر بـ 815 مليون جنيه” (الوطن)

قال محمد عز، مستشار وزير النقل، إنه كان لا بد من زيادة أسعار تذاكر المترو، من أجل تقليل العجز بالمترو، موضحًا أنه حقق خسائر متراكمة بحوالي 815 مليون جنيه.

وكيل “النقل” بالنواب: سنستدعي الحكومة رفضا لزيادة أسعار تذكرة المترو (الوطن)

أعلن النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، رفضه للقرارات الجديدة لوزارة النقل بشأن زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق اعتبارا من اليوم الجمعة، وقال زين الدين، إن اللجنة ستستدعي الحكومة، بشأن هذه الزيادة، مشيرا إلى أن المصريين لا يتحملون هذه القرارات الصعبة، في ظل الظروف الاقتصادية المماثلة التي تمر بها مصر، وتعجب زين الدين، من التوقيت الغريب لإصدار مثل هذا القرار، خصوصا مع اقتراب شهر رمضان الكريم.

21.5% تراجعا في أرباح “إيجيترانس” بالربع الأول من 2018 (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية المستقلة لشركة المصرية لخدمات النقل “إيجيترانس”، خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 21.5% على أساس سنوي، نتيجة تراجع المبيعات، وأوضحت الشركة، أنها حققت أرباحاً بلغت 18.9 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 24.1 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017، وتراجعت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 50.22 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 90.2 مليون جنيه في الربع المقارن من 2017.

أرباح “زهراء المعادي” للاستثمار تتراجع 12.5% بالربع الأول من 2018 (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية لشركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 12.5% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة، في بيان للبورصة، أنها حققت أرباحاً بلغت 31.5 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس، مقابل أرباح بلغت 36.12 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2017، وبلغ مجمل ربح الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري 43.5 مليون جنيه، مقابل 46.4 مليون جنيه بالربع المقارن من 2017.

تراجع أرباح “دلتا للطباعة” 55% خلال الربع الأول من العام الحالي (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة “دلتا للطباعة والتغليف” خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 55% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أنها حققت أرباحاً بلغت 2.1 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 4.6 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2017، وزادت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 43.5 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 37.2 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2017.

“إيني”: تشغيل وحدة إنتاج الغاز الثالثة بـ”ظُهر” (الوطن)

قالت شركة إيني الإيطالية للنفط والغاز، إنها بدأت تشغيل وحدة الإنتاج الثالثة بحقل الغاز المصري “ظُهر”، ما سيزيد الطاقة الإنتاجية إلى 1.2 مليار قدم مكعبة يوميا، وقالت إيني، إن الإنتاج الحالي للحقل بلغ 1.1 مليار قدم مكعبة يوميا، بما يعادل 200 ألف برميل يوميا من المكافئ النفطي، وتستهدف الشركة الوصول بالإنتاج إلى ملياري قدم مكعبة يوميا بنهاية 2018 ثم سقف الإنتاج 2.7 مليار قدم مكعبة يوميا في 2019.

المركزي: ارتفاع التضخم الأساسي إلى 11.62% (الشروق)

أعلن البنك المركزي ارتفاع معدل التضخم الأساسي خلال أبريل الماضي، ليصل إلى 11.62%، مقابل 11.59% في مارس السابق له، وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن انخفاض معدل التضخم السنوي في شهر أبريل الماضي، للشهر التاسع على التوالي، حيث هبط إلى 12.9% مقابل 13.1%، فيما ارتفع المعدل الشهري بنسبة 1.5%، بقيادة أسعار الخضروات واللحوم والدواجن والأسماك والحبوب والخبز.

كم يبلغ حجم “الاقتصاد السري” في مصر؟ (عربي21)

في محاولة لسد نقص عجز الموازنة المتزايد، تبحث الحكومة المصرية باستمرار عن مصادر لتمويل العجز من جيوب المصريين، وكشفت الحكومة مطلع الأسبوع الجاري، عن عزمها ضم الاقتصاد غير الرسمي (الموازي)، نحو أكثر من 40% من الناتج القومي الإجمالي، إلى الاقتصادي الرسمي، وتهدف الحكومة إلى تحصيل ما بين 120 إلى 150 مليار جنيه كضرائب من ضم الاقتصاد الموازي للاقتصاد الرسمي من خلال تقنينه بسجلات ضريبية وتجارية لتحصيل ضرائب ورسوم جديدة.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1- الحراك المجتمعي

بعد سجن طبيب الشرقية.. «الأطباء» تناقش الإضراب والاستقالات الجماعية (مصر العربية)

عاقبت محكمة جُنح العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، الطبيب «محمد حسن» طبيب مُقيم بقسم العظام بمستشفى التأمين الصحي بالعاشر من رمضان، بالحبس لمدة سنة واحدة مع العزل من وظيفته ودفع كفالة مالية قدرها 500 جنيه، وبعد الحكم، أعلنت النقابة العامة للأطباء جمعية عمومية طارئة لمناقشة دعم «محمد حسن» طبيب العاشر من رمضان والمتهم بتعطيل النيابة دون أن يقترف أي اثم  إلا أنه رفض ان يترك المرضى, خاصة وانه كان  الطبيب الوحيد بقسم الطوارئ بالمستشفى، والذهاب لسماع اقواله فى النيابة، فيما قال  نقيب الأطباء بالشرقية، الدكتور «أيمن سالم»، إن الجمعية العمومية الطارئة ربما تشهد قرارات، أبرزها: «إلغاء التعاقد مع القضاة، وتقديم استقالة جماعية، وإلغاء العيادات الخاصة، والدخول في حالة إضراب عام».

2- قضايا المجتمع

الاعلام

جمال العدل: لدينا 7 بدائل لـ”on ” بعد رفضها عرض “أرض النفاق” (الوطن)

أكد المنتج جمال العدل، عدم عرض مسلسل “أرض النفاق” للنجم محمد هنيدى على شاشة “on “، وأضاف: “هنيدي يشعر بحزن شديد، فهو نجم كبير، وكان يود أن يلتقي بالجمهور المصري، على الرغم من أنه سيلتقي بهم من خلال القنوات العربية”، يذكر أن محمد هندي، أعلن، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”: “آسف يا جماعة إنكوا مش هتقدروا تشوفوا مسلسلي أرض النفاق لأسباب لا يعلمها أحد إلا قناة أون تي في.. كنت فرحان جدا بدعم الجمهور للمسلسل، بس واضح إن القناة كان ليها رأي تاني، ومش عارف هكمل تصوير ولا لأ. معرفش هنشوف بعض في أعمال قريبة ولا لأ.. لله الأمر من قبل ومن بعد، وأشوفكوا على خير”.

شوكان يتعرض لمضايقات داخل محبسه بعد فوزه بجائزة اليونسكو (العربي الجديد)

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، المضايقات التي يتعرض لها المصور الصحافي محمود شوكان داخل محبسه بعد فوزه بجائزة اليونسكو، من دون أي سبب أو مبرر قانوني واضح، وذلك بالرغم من أن المصور محبوس احتياطياً ولا تزال محاكمته منظورة أمام محكمة الجنايات، ولا يجوز قانوناً الانتقاص من حقوقه.

الصحه

وزير الصحة: إعفاء أسر المجندين إلزاميًا من اشتراكات التأمين الصحى (اليوم السابع)

أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، إعفاء أسر المجندين إلزاميًا من الاشتراكات الشهرية الخاصة بالتأمين الصحى الجديد، بشرط أن يكون المجند مسددًا للاشتراكات حتى تاريخ التحاقه بالخدمة العسكرية عن نفسه وعمن يعولهم، على أن يتم سداد المساهمات المقررة عند تلقى الخدمات التى حددها القانون.

الطرق والمواصلات

وزير النقل عن زيادة أسعار تذكرة المترو: “مش مقصودة تكون يوم خميس” (اليوم السابع)

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن قرار الزيادة الجديدة فى أسعار تذاكر المترو، ليس مقصودًا أن يكون يوم “الخميس”، معقبًا: “نطبق قراراتنا يوم الجمعة والسبت، وقرارات اليوم مش مقصودة، والأمر لم يكن يحتمل التأجيل حتى ولو ليوم واحد، ولازم أصارح الناس.. مش هنافق حد على حساب أصول ومرافق الدولة”.

وزير النقل عن زيادة أسعار تذاكر المترو: “مبسوط وضميرى مرتاح” (اليوم السابع)

علق الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، على الزيادة الجديدة فى أسعار تذاكر المترو، قائلًا:” كان لا بد من اتخاذ هذه الحلول من زمان، وأصدرنا هذا القرار وأنا ضميرى مبسوط ومستريح لأننى أريد الإبقاء على هذه الخدمة للمواطن، وأنا أستخدم المترو فى حدود 3 مرات أسبوعيًا”.

الأقباط

تواضروس يستقبل وزير خارجية هولندا (بوابة الاهرام)

استقبل تواضروس الثاني، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، ستيفانوس أبراهام بلوك، وزير خارجية هولندا، تأتي زيارة “بلوك” للكاتدرائية في إطار زيارته الحالية لمصر.

أخرى

حرائق تلتهم 60 منزلاً بالمنيا وسوهاج وإصابة 51 مواطناً (الوطن)

التهمت موجة حرائق أكثر من 60 منزلاً فى محافظتى المنيا وسوهاج اليوم، وتسببت فى إصابة نحو 51 مواطناً، وساعدت الرياح الشديدة على امتداد النيران إلى عشرات المنازل وأشجار النخيل.

المحور الخامس

تطورات المشهد السيناوي

في 10 مايو 2018

  • مقتل طفلين وإصابة 3 آخرين في شمال سيناء، في قصف مدفعي استهدفهم أثناء لهوهم بجوار منزلهم
  • مقتل الطفلين (ساهر عودة حسن 8 أعوام، و ياسر سالم سليم 11 عاما) وإصابة ثلاثة أطفال هم (اسلام عواد حسن 9 أعوام، وحسن عواد حسن 7 أعوام، و بلال عواد حسن 4 أعوام) نتيجة سقوط قذيفة مدفعية تم اطلاقها من  كمين الضرائب على منطقة أبوزرعي جنوب الشيخ زويد والأطفال من ابناء عواد وعودة هم أخوة من قبيلة الارميلات ساكنين فى ابو زرعى، وكانت قذيفة المدفعية قد سقطت خلف منزلهم بجوار عربه كارو كان الأطفال يلعبون بجوارها، وكانت صفحة (أخبار كهرباء الشيخ زويد ورفح) نشرت الخبر دون اسماء بتاريخ 9 مايو، ونشرت صفحة (سيناء بلس) الخبر بتاريخ 10 مايو.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
Close
زر الذهاب إلى الأعلى
Close