fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 24 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

استمرت يومين..أسباب زيارة فائز السراج «غير المعلنة» للقاهرة (مصر العربية)

غادر القاهرة، يوم الأربعاء، فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة “الوفاق الوطني” الليبية، المعترف بها دوليا، بعد زيارة “غير معلنة” استغرقت عدة أيام. ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة “أخبار اليوم” عن مصدر ملاحي بمطار القاهرة قوله إن “السراج غادر على متن طائرة خاصة”. وذكرت وسائل إعلام مصرية وليبية أن السراج تواجد في القاهرة قبل يومين، والتقى بعدد من الشخصيات الليبية، بينها قيادات محسوبة على النظام الليبي السابق. وتابعت أن السراج، خلال تواجده بالعاصمة المصرية، “أجرى مشاورات حول التعديل المرتقب في حكومة الوفاق المقبلة”، من دون تفاصيل أكثر. ولم تعلن القاهرة عن الزيارة أو تفاصيلها، وفي أكثر من مناسبة، أعلنت القاهرة دعمها لخليفة حفتر، قائد القوات التابعة لمجلس النواب المنعقد في طبرق (شرقي ليبيا)، والسراج، واتفاق الصخيرات لإنهاء الحرب في ليبيا.

العاهل الأردني يغادر القاهرة بعد زيارة قصيرة استغرقت 3 ساعات (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بعد زيارة قصيرة للقاهرة لم تتجاوز نحو الـ 3 ساعات، التقى خلالها السيسي، لبحث سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين. كان العاهل الأردني، قد وصل القاهرة يوم الأربعاء، في تمام السادسة، مساءًا، وكان في استقباله السيسي، في مطار القاهرة الدولي، باستراحة رئاسة الجمهورية. وعقد السيسي والملك عبد الله جلست مباحثات تناولا، خلالها استعراض أوجه التعاون المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين، كما تم استعراض التطورات المتعلقة بعدد من القضايا الإقليمية، خاصة الأوضاع في سوريا، حيث أكد الجانبان ضرورة الحل السياسي للأزمة في سوريا بما يحافظ على وحدة أراضيها

 إيطاليا تضبط شحنة آثار مصرية مهربة في حاوية دبلوماسية (العربي الجديد)

كشفت وسائل إعلام إيطالية، يوم الأربعاء، عن ضبط شرطة حماية التراث الفني في نابولي وروما عشرات القطع الأثرية المصرية المهربة من ميناء الإسكندرية في حاوية دبلوماسية ضمت قناعاً أثرياً ذهبياً، وتابوتاً حجرياً، وقارباً يحوي 14 مجدافاً، وتمت مصادرة القطع الأثرية بميناء “ساليرنو” الإيطالي. وقالت تقارير صحافية نشرتها وسائل إعلام إيطالية عدة إن القطع الأثرية لا تمثل سوى جزء صغير مما تحمله الحاوية الدبلوماسية المصرية، مشيرة إلى أن المدعي العام في “ساليرنو” يحقق في عملية التهريب، خاصة أن تلك القطع كانت معدة للبيع في السوق السوداء، وأن قيمتها لا تقدّر بثمن. في المقابل، قالت وزارة الآثار المصرية، في بيان رسمي، إن “شرطة نابولي في إيطاليا تمكنت من ضبط مجموعة من الطرود المليئة بالآثار، التي تعود إلى حضارات عدة، من بينها قطع أثرية تعود إلى العصور المصرية القديمة”، لافتة إلى “تكليف لجنة خاصة لبحث أصالة القطع الأثرية المصادرة من خلال فحص صورها”.

«الخارجية» تكشف حقيقة ضبط آثار مهربة لإيطاليا داخل حاوية تابعة للسفارة المصرية (بوابة الأخبار)

نفت وزارة الخارجية ما تردد عن ضبط السلطات الإيطالية آثارا ضمن حاوية تابعة للسفارة المصرية في روما أو أحد أعضائها. وفي ختام تصريحات المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أكد على ان الشحنة لم تكن لدبلوماسي مصري ولكنها تخص مواطن إيطالي. وأكد على أن الوزارة تتابع مع الجانب الإيطالي عبر السفارة المصرية في روما تلك القضية لاستيضاح كافة التفاصيل الخاصة بها ومحاسبة الأشخاص المسئولين عن تهريب الآثار المصرية إذا ثبت أنها آثار حقيقية.

الأزهر يستنكر عرض سفير أمريكا لدى إسرائيل صورة للقدس بدون الأقصى (الشروق)

استنكر الأزهر الشريف الصورة المتداولة عبر عدد من وسائل الإعلام لاستعراض ديفيد فريدمان السفير الأمريكي لدى الاحتلال الصهيوني صورة لمدينة القدس المحتلة دون المسجد الأقصى وقبة الصخرة ويظهر فيها ما يسمى “الهيكل” المزعوم. وأكد الأزهر، في بيان له، أن “هذا التصرف غير المسئول يأتي في إطار استمرار الاستفزازات الصهيوأمريكية لمشاعر أكثر من مليار ونصف المليار مسلم حول العالم”، لافتا إلى أن “مثل هذه التجاوزات المقيتة لن تغير من التاريخ شيئًا، وستبقى القدس عاصمة للدولة الفلسطينية، وسيبقى المسجد الأقصى دونه أرواح المسلمين”. وحذر الأزهر من “استمرار المخططات الصهيوأمريكية التي تستهدف المسجد الأقصى المبارك”، مشددًا على أن “الصمت على هذه الانتهاكات المستمرة يهدد السلم والأمن في المنطقة بأسرها”، مذكرا بالحكمة التي تقول إن “معظم النار من مستصغر الشرر”.

وصول 5 مصابين من قطاع غزة إلى مستشفى العريش العام (بوابة الأخبار)

وصل إلى مستشفى العريش العام، عن طريق ميناء رفح البري، 5 مصابين فلسطينيين من قطاع غزة، وجارى علاجهم. وأوضحت مصادر أن المصابين بينهم 4 من مصابي أحداث غزة، والخامس يعاني من فشل كلوي. من جهة أخرى، استمر تواجد الطاقم الطبي وسيارات الإسعاف في ميناء رفح البري للإشراف على نقل المصابين القادمين من قطاع غزة للعلاج في المستشفيات المصرية. يذكر أن ميناء رفح البري مفتوح طوال شهر رمضان المبارك، طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تيسيرا على الإخوة الفلسطينيين في نقل المصابين القادمين من قطاع غزة للعلاج في المستشفيات المصرية، ولإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.

ليبيا ترحل 20 مصريا لمخالفتهم شروط الأقامة (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي يوم الأربعاء، 20 مرحلا من ليبيا لمخالفتهم شروط الإقامة والعمل. قالت مصادر أمنية بالمطار إن المرّحلين وصلوا على الطائرة الخطوط التركية القادمة من اسطنبول، وبمناقشتهم أقروا أن السلطات الليبية ألقت القبض عليهم، وقررت ترحيلهم من البلاد إلى القاهرة عبر تونس وتركيا. أمر اللواء طه بيومي مساعد وزير الداخلية مدير أمن المطار، بتشكيل فريق متخصص لفحصهم جنائيا والتحقق منهم قبل السماح لهم بدخول البلاد.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

اندماج حزب مستقبل وطن والحركة الوطنية «كلنا معاك من أجل مصر» (مصر العربية)

أعلن حزب مستقبل وطن فى إطار التحركات السياسية اندماج حملة ” كلنا معاك من أجل مصر” في كيان واحد تحت اسم حزب “مستقبل وطن”، مؤكدًا أن هذا جاء انطلاقًا من المسئولية الوطنية وأملًا في سيادة قيم الوحدة والائتلاف بين الكل لصالح مصر وشعبها. وحملة “كلنا من أجل مصر”، كانت الأكبر لدعم ترشح السيسى لفترة رئاسية ثانية، ونتيجة التقارب الكبير بين الحملة والحزب حدث الاندماج الضروري للنهضة بالحياة الحزبية في مصر. وأكد المهندس أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن، أن هذا الاندماج يأتي ليكون الكيان الموحد الأقوى والمتفهم لتحولات المرحلة الراهنة، خاصة في ظل احتياج الوطن لكل سواعد أبنائه، والسعي لتنفيذ ما تحدث عنه السيسى، من ضرورة الاندماج وتقوية الحياة الحزبية.

محمود سعد أمينا للمهنيين بـ«مستقبل وطن» (بوابة الأخبار)

أعلن حزب مستقبل وطن اندماجه مع جمعية من أجل مصر فى كيان سياسى قوى ضم عددا كبيرا من النواب والقيادات السياسية والحزبية الشابة، وذلك فى استجابة سريعة لتوصيات السيسى بضرورة خلق كيانات سياسية وأحزاب قوية. واختار الحزب خلال تشكيل أمانته المركزية الدكتور النائب محمود سعد أمينا عاما لأمانة المهنيين بالحزب، التي تعد من أهم الأمانات الحزبية.

ماهي دلالات الاستقالات الجماعية بنقابة أطباء مصر؟ (عربي21)

توالت الاستقالات داخل نقابة الأطباء، أعرق النقابات المهنية المصرية، وذلك على خلفية ما أسمته الأمين العام المساعد للنقابة الدكتورة منى مينا، بالتعسف ضد الأطباء والتضييق على النقابة، والقوانين التي يصدرها النظام، وامتناع الحكومة عن تنفيذ أحكاما قضائية بزيادة رواتب الأطباء وتعديل أوضاعهم المالية. واستقالت مينا، وأمين عام النقابة الدكتور إيهاب الطاهر، من هيئة مكتب النقابة مساء الثلاثاء، بعد أيام من استقالة وكيل النقابة الدكتور أسامة عبد الحي، و3 أعضاء آخرون. وعبر صفحتها بـ “فيسبوك”، انتقدت مينا، قرارات وزارية وإدارية اعتبرتها مخالفة للقانون وأضرت بالأطباء، وقالت “عندما يصل التعسف والاستهتار بالقانون لعدم تنفيذ حكم بدل العدوى واجب النفاذ من نوفمبر 2015؛ ليتقاضى الطبيب بدل عدوى 19 جنيها فقط”.

أول تصريح لـ منى مينا بعد استقالتها من نقابة الأطباء (بوابة الأخبار)

في مفاجأة لجموع الأطباء تقدم كلا من الدكتور إيهاب الطاهري والدكتورة منى مينا بالاستقالة من هيئة المكتب لنقابة الأطباء كأمين عام وأمين مساعد – كرد فعل لكثير من الأحداث والتداعيات والتعديات على المهنة والأطباء. وصرحت د منى مينا قائلة: لا اقبل إن يكون وجودنا بلا معنى ولهذا قررنا الاستقالة من هيئة مكتب نقابة الأطباء مع استمرار عملنا مع بعض الزملاء كأقلية داخل المجلس للحفاظ على عهدنا مع من انتخبونا من الأطباء. وتابعت: «أصبحنا نستنزف في جدل وصراعات لا جدوى منها، و بالتالي تعين علينا أن نترك مشهدا يزداد قبحا يوما بعد يوم ، ونعود أعضاء مجلس نقابة عاديين لنحافظ قدر الإمكان على أمانة كلفنا بها من انتخبونا ، بعيدا عن صراعات عقيمة لا ترجى منها فائدة للأطباء .. لقد أصبحت أدوات العمل النقابي محدودة، وقدرة الأطباء على المشاركة فيه ضيقة ومحفوفة بالمخاطر».

مواقف متباينة لنشطاء التواصل عقب اعتقال وائل عباس (عربي21)

أعلنت منظمات حقوقية وسياسيون وحقوقيون عن انتقادهم لاعتقال الناشط السياسي المصري، وائل عباس، من أجهزة الأمن المصرية، صباح الأربعاء. وأعلنت منظمة العفو الدولية انتقادها لاعتقال عباس، حيث قالت عبر صفحتها على “فيسبوك”: “إن احتجاز المدون والصحفي #وائل_عباس يمثل استكمالا لقمع السلطات المصرية لحرية التعبير. تحت حكم السيسي، أصبح الصحفيون عرضة للحبس فقط بسبب قيامهم بعملهم الصحفي. أخبروا AbdelFattah Elsisi – عبد الفتاح السيسي أن #الصحافة_ليست_جريمة”. وقد احتل وسم #وائل_عباس المركز الأول في قائمة أعلى الوسوم تداولا على “تويتر”، حيث أصدرت أيضا الشبكة العربية لحقوق الإنسان بيانا حول اعتقال عباس، مؤكدة أن “الحملة البوليسية الأخيرة للأجهزة الأمنية في مصر رامية إلى إسكات كل الأصوات المنتقدة، وفبركة قضايا ضدهم؛ بهدف الانتقام منهم، وتكميم أفواههم”.

المرصد العربي يطالب مصر بإطلاق سراح الصحافيين السجناء (العربي الجديد)

أعرب “المرصد العربي لحرية الإعلام” عن “بالغ أسفه” لقضاء محكمة الجنايات العسكرية بسجن الصحافي والباحث المصري، إسماعيل اﻹسكندراني، والمراسل التليفزيوني، وليد سليمان محارب، لمدة عشر سنوات (حضورياً)، والسجن 15 عاماً لإعلاميين آخرين (غيابياً)، من بينهم أيمن سليمان جاد، وحسام عبد الرحمن، على خلفية نشرهم أبحاثًا ومقابلات صحافية عن الوضع في سيناء، في القضية رقم (18) لسنة 2018 (جنايات عسكرية). كذلك أعرب المرصد عن أسفه لـ “تورط المؤسسة العسكرية في إصدار مثل هذه الأحكام، في أوقات حرجة تواصل فيها مواجهة الإرهاب، الذي نشأ بسبب صعود الاستبداد، والإطاحة بالحريات، وفي القلب منها حرية الصحافة والإعلام، عقب انقلاب يوليو/ تموز 2013″، مهيباً بالجيش المصري “التراجع عن المشاركة في مثل هذه الإجراءات، والقيام بدور أصيل في حل هذه الأزمة، لا تعقيدها بأحكام مصيرها الزوال”. طالب المرصد النظام المصري بالإفراج الفوري عن جميع الصحافيين والإعلاميين السجناء.

مصر سجن كبير: موجة اعتقالات لتمرير شروط صندوق النقد (العربي الجديد)

صعّد النظام المصري، من هجمته الشرسة بحق المعارضين، لمحاولة تكميم ما تبقى من أصوات منتقدة لسياسات السيسي، وذلك عشية إلقاء خطابه المرتقب أمام مجلس النواب في 2 يونيو المقبل، والذي سيعلن خلاله حزمة من الإجراءات الاقتصادية المتعلقة بزيادة أسعار الوقود والطاقة، طبقاً للاتفاق الموقع مع صندوق النقد الدولي، للحصول على قرضه البالغ 12 مليار

السيسي ومدبولي يبحثان الموقف التنفيذي للعاصمة الإدارية (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، يوم الأربعاء، اجتماعًا مع الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وذلك بحضور المهندس محمد يحيى زكي المدير التنفيذي لشركة دار الهندسة مصر. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير الإسكان عرض خلال الاجتماع الموقف التنفيذي للأعمال الإنشائية الجارية في العاصمة الإدارية الجديدة، خاصة محور الحدائق المركزية، كما عرض وزير الإسكان التصميمات المعمارية والمخططات النهائية لعدد من الأحياء والوحدات السكنية والتجارية بالعاصمة الجديدة، وكذا الموقف التنفيذي لأعمال المرافق الجارية بالعاصمة الجديدة.

الإعلامي خيري حسن: التليفزيون «كذب» أثناء واقعة اغتيال «السادات» واختلق إصابته (الشروق)

قال الإعلامي خيري حسن، قارئ النشرات السابق بالتليفزيون المصري، إن «كذب»، التليفزيون في واقعة اغتيال الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، كان لاعتبارات الأمن القومي حتى لا تضيع محافظات الجمهورية بالكامل، وفق قوله.

هذا ما تقاضاه عمرو خالد مقابل إعلان الدواجن (الوفد)

كشفت مصادر مطلعة داخل شركة “وطنية ” للدواجن، عن أن الشركة بصدد إصدار بيان اعتذار للشعب المصري على إعلان الداعية عمرو خالد، وخبيرة التغذية آسيا عثمان، الذي أثار ردود فعل غاضبة، حيث اعتبرتها وسائل التواصل الاجتماعي استغلالًا للدين فى أعمال التجارة. وأوضحت المصادر، أن المدير المسئول للشركة السعودية رفض فكرة الإعلان من البداية، إلا أن إدارة التسويق بالشركة أصرت على الفكرة. وعلمت “الوفد” أن الداعية عمرو خالد حصل على مبلغ مائتي ألف جنيه مقابل ظهوره فى الإعلان، ومقابل نشر الإعلان على صفحته على الفيسبوك.. وتواصلت “الوفد” مع مريم الشرقاوي، مدير التسويق بالشركة، التي

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

6.9 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى (بوابة الاخبار)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه سيتم عقد الجولة الأولى لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الاوراسى خلال شهر سبتمبر المقبل، ولفت قابيل، إلى أن معدلات التبادل التجاري بين مصر ودول الإتحاد الأوراسى قد شهدت زيادة كبيرة خلال العام الماضي 2017 حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الإتحاد 6.9 مليار دولار منها 6.3 مليار دولار واردات مصرية و573 مليون دولار صادرات مصرية.

مصر وروسيا توقعان اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس (جريدة الاهرام)

وقعت مصر وروسيا اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى مصر بمنطقة محور قناة السويس حيث وقع الاتفاق عن الحكومة المصرية المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ووقعها عن الحكومة الروسية، دينيس مانتروف وزير التجارة والصناعة، وذلك فى إطار فعاليات اجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة فى دورتها الحادية عشرة المنعقدة حاليا بالعاصمة الروسية موسكو، وقال قابيل أن هذه الاتفاقية، التى تمتد لمدة 50 عاماً وتجدد تلقائيًا لمدة 5 أعوام متتالية فى حال موافقة الجانبين.

مصدر: شركة “بوينج” تدرس فتح مكتب إقليمي بالقاهرة لصيانة الطائرات (الوطن)

قال مصدر مطلع، لـ “الوطن”، إن شركة “بوينج” تدرس فتح مكتب إقليمي بالقاهرة لتجهيز وصيانة الطائرات وأضاف أن افتتاح المكتب الإقليمي للشركة يأتي من خلال تنفيذ مشروع مشترك يجري دراسته الآن مع إحدى الجهات السيادية في مصر، كان السيسي التقى الشهر الماضي مع رئيس شركة “بوينج” العالمية مارك ألين، وجرى بحث خطط الشركة لإنشاء مركز إقليمي في مصر يغطي منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا لتجهيز وصيانة الطائرات، إلى جانب تطوير أسطول شركة “مصر للطيران”.

مصر تسدد 30 مليار دولار مديونيات وسندات خارجية خلال 2017 (الوطن)

سددت الحكومة مبلغ 30 ملیار دولار، خلال العام الماضي 2017 من إجمالي مديونياتها خارجيًا، وأكد البيان الشهري، الذي أصدرته وزارة المالية عن شهر فبراير الماضي، أن المديونية المسددة وُزِعت ما بين سندات وديون خارجية لصالح بنوك دولیة منھا البنك الإفریقي للتصدیر والاستیراد وودائع وقروض من دول منھا السعودیة ولیبیا وتركيا، بالإضافة إلى التزامات على جھات حكومیة منھا ھیئة البترول، والتزامات أیضًا لصالح نادي باريس.

51% تراجعا فى أرباح “العربية لمنتجات الألبان” خلال الربع الأول من 2018 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة العربية لمنتجات الألبان أراب ديري – باندا، خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 51% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أنها حققت أرباحًا بلغت 853.02 ألف جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2018، مقابل أرباح بلغت 1.7 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017.

مستحقات «البترول» لدى «قطاع الأعمال» ترتفع إلى 13 مليار جنيه (الشروق)

قال مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية إن مستحقات قطاع البترول لدى شركات قطاع الأعمال العام ارتفعت إلى نحو 13 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من العام الحالى، وأوضح أن تلك المستحقات عن قيمة المسحوبات من المنتجات البترولية، وأضاف المصدر أنه بالرغم من ارتفاع قيمة المديونية المستحقة على شركات القطاع العام فإنها تسدد جزءا ضئيلا من فاتورة إمدادها بالغاز والمواد البترولية.

مصر تستعين بخبرة «هاليبرتون» العالمية لمواصلة إنتاج النفط من الحقول المتقادمة (الشروق)

بحث طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع إيرك كاو نائب رئيس شركة هاليبرتون العالمية وأسامة عبد الحليم رئيس هاليبرتون مصر، أنشطة الشركة فى مجالات الحفر والإنتاج فى مصر ومشاركتها فى العمل على استمرارية إنتاجية الحقول المتقادمة (الناضبة) التى يحتاج الإنتاج منها إلى ضخ استثمارات واستخدام تكنولوجيات حديثة.

توقيع عقود الربط الكهربائى مع السعودية 22 يونيو المقبل (اليوم السابع)

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه سيتم توقيع العقود الخاصة بمشروع الربط الكهربائى مع السعودية بقدرة 3 آلالف ميجا وات 22 يونيو المقبل ليتم البدء على الفور فى تنفيذ المشروع، وأشار المصدر، إلى أنه من المقرر تشغيل خطوط الربط الكهربائى بين مصر والمملكة العربية السعودية مطلع عام 2021 بقدرة 3 آلاف ميجا وات.

مصر تستهدف زيادة الضرائب على الوقود بعد رفع الأسعار (العربي الجديد)

رفعت وزارة المالية المصرية، توقعاتها للإيرادات الضريبية المستهدفة من مبيعات المنتجات البترولية إلى 21.4 مليار جنيه (1.2 مليار دولار) خلال العام المالي المقبل، الذي يحل في الأول من يوليو، وذلك بناء على رفع أسعار الوقود مجدداً خلال الأيام المقبلة.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

مصر: أهالي كفر الدوار يحطمون مقر شركة المياه بعد قطعها 10 أيام (العربي الجديد)

اقتحم العشرات من أهالي مركز كفر الدوار، التابع لمحافظة البحيرة، في دلتا مصر، مقر شركة مياه الشرب بالمركز، وحطموا جميع محتويات المبنى، بعدما اشتبكوا مع الموظفين المتواجدين بالشركة، وذلك بسبب انقطاع المياه عن السكان منذ 10 أيام، وحسب مصادر أمنية، فإن اقتحام الأهالي لمقر شركة مياه الشرب، أدى إلى إصابة 3 موظفين، وتم القبض على 5 من الأهالي، في انتظار عرضهم على النيابة العامة.

2-قضايا المجتمع

التعليم

التعليم تصدر 4 قرارات هامة بعد واقعة غش مدرسة الجيزة الزراعية (بوابة الاخبار)

أصدرت مديرية التربية والتعليم بالجيزة، بيانا بشأن الفيديوهات المنشورة على مواقع التواصل الإجتماعي بوجود غش بلجنة مدرسة الجيزة الثانوية، وذلك أثناء امتحانات النقل للفصل الدراسي الثاني، وفور التأكد من صحة الفيديوهات المنشورة تم الاتصال بالشئون القانونية بالإدارة للتحقيق مع المتسبب وقد انتهت التحقيقات إلى الجزاءات الرادعة حتى لا تتكرر هذه الواقعة مرة أخرى، لكل من تسول له نفسه في الإخلال بالعملية التعليمية.

الصحة

عدوى اختفاء لبن الأطفال المدعم تنتقل إلى «المستورد» (الوطن)

مسافات طويلة تقطعها أمهات وآباء من محافظات مختلفة للبحث عن اللبن المدعم الذي نقص من الأسواق منذ فترة، وانتقلت الأزمة مؤخراً إلى الأنواع المستوردة، حيث شكا عدد من الأهالى من نقص ألبان الأطفال، خصوصاً الألبان المستوردة المخصّصة للأطفال «فوق 6 أشهر» والمعروفة بـ«ألبان الأطفال 2».

السياحة

“عثمان”: تراجع نسب الإشغال السياحي بالأقصر (الوطن)

قال محمد عثمان، عضو لجنة التسويق السياحي بالصعيد التابعة لوزارة السياحة، إن نسب الإشغال الفندقي بالأقصر وأسوان حاليًا لا تتجاوز الـ 10%، وأضاف أن ارتفاع درجات الحرارة وحلول شهر رمضان هما السبب الرئيسى في تراجع أعداد السائحين، موضحًا أن السائحين الأوربيين لا يتحملون السير والتجول وسط حرارة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة.

تأخر إقلاع 4 رحلات دولية من مطار القاهرة اليوم بسبب ظروف التشغيل (اليوم السابع)

شهدت حركة الطيران بمطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الخميس، تأخر إقلاع 4 رحلات جوية دولية إلى مطارات المملكة العربية السعودية عن مواعيدها المسبقة، بسبب ظروف التشغيل.

الأقباط

مطرانية مغاغة توقف دعم المؤتمرات الكنسية الخارجية بسبب غلاء الأسعار (الوطن)

أصدرت مطرانية مغاغة والعدوة للأقباط الأرثوذكس بالمنيا، تنبيه على كنائس الإيبارشية يفيد بعدم استطاعة المطرانية أو الكنائس خلال هذا العام المساهمة في تقديم الدعم للرحلات والمؤتمرات التي ستقام خارج الإيبارشية، نظرا لأنها والكنائس ستتكفل بالاجتماعات والمؤتمرات التي تتم داخلها، وغلاء الأسعار الذي تشهده البلاد خلال الفترة الحالية.

لأول مرة.. الكنيسة تنظم لقاء مع أطباء بني سويف (الوطن)

قالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن إيبارشية بني سويف للأقباط الأرثوذكس، نظمت اللقاء الاول لنخبة أطباء بني سويف واصدقاء مركز الرجاء لخدمة المرضي تحت شعار “علاج لكل محتاج”، وأضافت الكنيسة، أن اللقاء الذي أقيم بدير السيدة العذراء مريم بمنطقة بياض ببني سويف، أقيم تحت رعاية الأنبا غبريال أسقف الإيبارشية.

أخرى

أزمة انقطاع الكهرباء تعود للأقصر (الوطن)

عادت أزمة انقطاع التيار الكهربائي من جديد لتضرب بعض المناطق في الأقصر مما أثار استياء المواطنين خاصة وأن الانقطاع يأتي مع ارتفاع درجات الحرارة خلال شهر رمضان، كما انقطع التيار عن الشوارع الرئيسية التي تربط الأقصر بمحافظة أسوان، وعن عدة مناطق في قرية الضبعية ومنطقة البعيرات بغرب الأقصر وبعض المناطق بجنوب الأقصر.

وزير الكهرباء: وقعنا اتفاقيات لشراء الطاقة مع 32 شركة (الوطن)

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن قطاع الكهرباء نجح فى توقيع اتفاقيات شراء الطاقة مع “32” شركة، طبقاً لبرنامج تعريفة التغذية للطاقات المتجددة والتي تتيح للقطاع الخاص الاستثمار في مجال إنشاء وتملك وتشغيل محطات إنتاج وبيع الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

اتهامات جديدة لمذيعة بالتلفزيون المصري انتقدت السيسي (عربي21)

أحيلت المذيعة بالتلفزيون المصري عزة الحناوي إلى المحاكمة التأديبية العاجلة لاتهامها بإهانة القيادة السياسية وإشاعة أخبار كاذبة وذلك بعد استضافتها على قناة الجزيرة الفضائية. وكانت “الجزيرة مباشر” قد استضافت المذيعة في أكتوبر 2017 لمدة 36 دقيقة للحديث حول سلطة الدولة على الإعلام في مصر، حيث هاجمت ما وصفته بـ “الانحياز المطلق” من الإعلام المصري للسلطة، وقالت: “السيادة طبقا للدستور هي للشعب وحده وهو المصدر الوحيد للسلطات وحينما يجد الشعب أمامه سلطة وإعلاما ضعيفا فهذا خاطئ”. على إثر هذه المقابلة وجهت النيابة الإدارية أمس الثلاثاء، للحناوي اتهامات بإشاعة أخبار كاذبة والتطاول على قيادات “الإعلام الوطني” ووصفهم بـ “السلطة الشريرة المضللة”، طبقا لوصف البيان الذي أصدرته النيابة الإدارية وأكدت فيه أن تلك الاتهامات استخلصها فريق التحقيق من تفريغ المقابلة مع الجزيرة مباشر.
دولار.

تأجيل محاكمة 292 متهمًا باغتيال السيسي لـ 30 مايو (بوابة الأخبار)

قررت المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، تأجيل محاكمة 292 متهمًا في القضية رقم 148 عسكرية والمعروفة إعلاميًا بـ “محاولة اغتيال السيسي”، لجلسة 30 مايو، لاستكمال سماع شهود النفي.

النائب العام: إحالة 40 متهما للجنايات بتهمة الاتجار في البشر (بوابة الأخبار)

أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بإحالة 40 متهما إلى محكمة الجنايات، وذلك لاتهامهم بتشكيل جماعة إجرامية منظمة تقوم بالاتجار في البشر وتهريب المهاجرين.

*إحالة 4 عاملين بالسكة الحديد للمحاكمة لتسببهم في تصادم قطاري البحيرة (بوابة الأخبار)

أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بإحالة 4 متهمين بهيئة السكك الحديدية، إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، لتسببهم في وقوع حادث تصادم قطارين على خط المناشي “إيتاي البارود – القاهرة” بمحافظة البحيرة، وهو الحادث الذي راح ضحيته 7 أشخاص وإصابة 49 آخرين.

تفاصيل انفجار أحد مصانع الغازات الصناعية والطبية بالعاشر (بوابة الأخبار)

صرح مسئول مركز الإعلام الأمني، أنه تبلّغ للأجهزة الأمنية، بمديرية أمن الشرقية، سماع دوي انفجار بأحد مصانع الغازات الصناعية والطبية بالمنطقة الصناعية الثالثة – دائرة قسم شرطة أول العاشر، وعلى الفور انتقلت القيادات الأمنية إلى محل البلاغ. وبالفحص تبين انفجار خزان غاز الأوكسجين بالمصنع المشار إليه سعة 8 أطنان، الخاص بشحن اسطوانات الغاز لاستخدامها في الأغراض المختلفة، وأسفر ذلك عن تصدع كامل بمبنى المصنع وانهيار البوابة الرئيسية وجزء من السقف والسور الفاصل بين المصنع وورشة ميكانيكا مغلقة وجزء من الحائط الخلفي للورشة، دون حدوث ثمة إصابات أو وفيات. وبسؤال مالك المصنع عماد. ر. ع، 32 سنة، مهندس، رجح أن يكون سبب الانفجار نتيجة ارتفاع درجة حرارة الطقس مما أدى إلى ارتفاع ضغط الغاز داخل الخزان المشار إليه، ولم يتهم أحد بالتسبب في ذلك.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يتناول الإفطار مع مقاتلي القوات البحرية والجيش الثاني (بوابة الأخبار)

تناول الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وجبة الإفطار مع الضباط والصف والصناع العسكريين والجنود من مقاتلي الجيش الثاني الميداني، وطلبة كلية الضباط الاحتياط ومقاتلي القوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية، وطلبة الكلية البحرية وكلية الدفاع الجوي، على مدار الأيام الماضية. يأتي ذلك ضمن لقاءاته الدورية برجال القوات المسلحة، لتوحيد المفاهيم تجاه مختلف القضايا والموضوعات التي ترتبط بالقوات المسلحة، ودورها في حماية الأمن القومي المصري على كافة الاتجاهات. حضر اللقاء الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من قادة القوات المسلحة.

«القوات المسلحة» تحتفل بذكرى العاشر من رمضان (بوابة الأخبار)

أكد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أن ذكرى العاشر من رمضان ستظل يوماَ عظيما في تاريخنا العسكري والوطني الذي يمتلئ بذكريات الفخر والنضال. وأضاف، أن رجال القوات المسلحة يؤكدون حرصهم على التمسك بالمبادئ والقيم والتقاليد العريقة للعسكرية المصرية التي حفظت للوطن عزته وكرامته وأعادت أرض سيناء الغالية. جاء ذلك، في الكلمة التي ألقاها اللواء أ. ح. مدحت محمد محمود النحاس مساعد وزير الدفاع نيابة عن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي خلال الاحتفال الذي أقامته القوات المسلحة بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان 1439 ه. حضر الاحتفال عدد من قادة وضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة تنشر فيديو وصور تظهر اثار قصف اسرائيلي على منازل وممتلكات تابعة لمواطنين مصريين في محافظة شمال سيناء، ونشر التنظيم صور تظهر بقايا جزء من صاروخ اسرائيلي تظهر عليه كتابات عبرية خاصة بالصاروخ، ولقد تناول موقع (i24 ) الصهيوني الخبر.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close