fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 27 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تستقبل وفداً إسرائيلياً لتعزيز اتفاقية “الكويز” الاقتصادية (العربي الجديد)

كشفت سفارة الكيان الإسرائيلي لدى القاهرة، يوم الخميس، أن وفداً إسرائيلياً رفيع المستوى زار مصر على مدار يومين خلال الأسبوع الجاري، بهدف تعزيز اتفاقية “الكويز” الاقتصادية، من خلال مشاركة الوفد في اجتماع اللجنة التوجيهية للاتفاقية (المناطق الصناعية المؤهلة)، واستعراض طرق تعزيز التجارة مع مصر كجزء من الاتفاقية.

اجتماع أمريكي- مصري يبحث ملف غزة (وكالة معاً)

بحث إجتماع أمريكي- مصري التطورات في قطاع غزة في ضوء الجهود المصرية المتجددة لتحقيق المصالحة الفلسطينية ولتثبيت التهدئة في القطاع. وقال مبعوث الرئيس الأمريكي للإتفاقيات الدولية، جيسون غرينبلات إنه وكبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر إجتمعا في واشنطن، فجر اليوم، مع رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل. وكتب في تغريدة على حسابه في موقع (تويتر) “بحثنا العلاقات الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية وأيضا الدور القيادي المهم الذي تقوم به مصر بما يتعلق بغزة”.

«فرانس برس» تكشف تفاصيل جديدة عن مقتل مدير مشروع «سد النهضة» (مصر العربية)

أوردت وكالة فرانس برس بعض التفاصيل المتعلقة بمقتل سيميجني بيكلي مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي يوم الخميس. وأضافت أن التحريات الأولية تفيد أنه مقتله حدث في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في وضح النهار. ولفتت إلى أن الجاني الذي لم يتم معرفته بعد عاجله برصاصة في الجانب الأيمن من الرأس أثناء قيادته سيارة لاندركروزر، بحسب الشرطة. الوكالة الفرنسية تطرقت إلى أن سد النهضة يلقى معارضة داخل مصر حيث تخشى الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا من أن يؤدي المشروع البالغ تكلفته 4 مليارات دولار على النيل الأزرق إلى التأثير السلبي على تدفق مياه النيل.

«مصر العربية» تعيد نشر حوارها مع مدير مشروع سد النهضة (مصر العربية)

ذكرت الوكالة الإثيوبية على موقعها الإلكتروني أنه تم العثور على مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي، صباح الخميس، مقتولًا داخل سيارته في ميدان مسكل وسط العاصمة أديس أبابا. وكانت مصر العربية قد أجرت حوارا موسعا مع مدير المشروع قبل ثلاث سنوات، وقال بيكلي في لقاء مع “مصر العربية” من موقع السد إن “اثيوبيا ليس لديها العقلية أو السياسة التدي تدفعها لتحقيق التنمية بإلحاق الضرر بالآخرين فهذا حرام”. وحاول بيكلي بعث رسالة طمأنة للمصريين عبر “مصر العربية”، قائلا “نحن نقوم بالبناء بشكل مسؤول ومحترف” وتابع “لدينا مسؤولية أخلاقية لتمرير المياه لمصر وعدم الإضرار بمصالحها”.

السفارة الأمريكية بالقاهرة: فخورون بشراكتنا مع مصر وشعبها (بوابة الأخبار)

قالت السفارة الأمريكية بالقاهرة، الخميس 26 يوليو، إن الولايات المتحدة فخورة بشراكتها مع مصر وشعبها، مشيرة إلى أن واشنطن ستواصل البحث عن فرص لتحسين وتعزيز التعاون بين البلدين. وفي عدد من التغريدات للسفارة على حسابها الرسمي بموقع «تويتر»، قالت السفارة في بيان بشأن الإفراج عن 195 مليون دولار من السنة المالية 2016 الخاص بالتمويل الخارجي العسكري لمصر، إن الولايات المتحدة لاتزال ملتزمة بتعزيز علاقتها الإستراتيجية مع مصر.

وزير خارجية السودان: العلاقات القوية مع مصر داعمة لاستقرار المنطقة (بوابة الأخبار)

أشاد الدرديري محمد أحمد، وزير الخارجية السوداني، بالمستوى الذي وصلت إليه العلاقات المصرية السودانية، مضيفًا أن «العلاقات تعززت بين البلدين بشكل ملحوظ في الأيام الماضية»، خاصة بعد الزيارة التي قام بها السيسي للخرطوم.

وزير الداخلية الإيطالي: علاقاتنا مع مصر هامة لاستقرار المنطقة (بوابة الأخبار)

التقى هشام بدر، سفير مصر في روما، بـ«سالفيني»، نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين. وأكد «بدر» عقب اللقاء أن «سالفيني» على محورية العلاقات مع مصر وأهميتها في استقرار المنطقة، وتم استعراض مختلف أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الاقتصادية والثقافية والسياحية. وأكد «سالفيني» على موقفه من مساندة أسرة الطالب الإيطالي «ريجيني» للوصول إلى الحقيقة، إلا أن ذلك لا يجب أن يؤثر على العلاقات مع مصر، مشيداً بتعاون السلطات القضائية في البلدين. والجدير بالذكر أن «سالفيني» قد جمعة لقاء مع السيسي الأسبوع الماضي خلال زيارته للقاهرة.

مصر تدين استهداف ميليشيات الحوثي لناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر (بوابة الأخبار)

أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الخميس 27 يوليو، عن إدانتها الشديدة للهجوم الذي استهدف ناقلة النفط السعودية في البحر الأحمر من قبل ميليشيات الحوثي في اليمن. وأكد البيان، أن هذا الهجوم يمثل خرقاً صارخاً لكافة القوانين والأعراف الدولية التي تنص على حرية حركة الملاحة في الممرات المائية الدولية، فضلاً عن تأثيره السلبي على حرية حركة التجارة الدولية.

«الخارجية» تهيب بالمواطنين عدم حمل أقراص مخدرة عند السفر للسودان (بوابة الأخبار)

أهابت وزارة الخارجية بالمواطنين المصريين المتوجهين إلى جمهورية السودان، سواء بغرض العمل أو الزيارة، عدم حمل أية أقراص أو مواد مخدرة مثل الترامادول ومشتقاته مهما كانت كمياتها حتى وإن كانت بغرض العلاج ولدى حاملها وصفة طبية، وذلك حتى لا يقع المواطنون تحت طائلة القانون السوداني الذي يحظر حيازة الحبوب المخدرة بعلم أو بدون علم حاملها.

شريف إسماعيل يلتقي وزير خارجية البرازيل على هامش قمة «بريكس» (بوابة الأخبار)

عقد المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، على هامش مشاركته في القمة العاشرة لتجمع «بريكس» في جنوب أفريقيا، لقاءً ثنائياً مع «ألويزو نوناس فيريرا»، وزير العلاقات الخارجية في البرازيل، بحضور السفير سعيد هندام، مساعد وزير الخارجية للشئون الاقتصادية، والسفير شريف عيسى، سفير مصر في جنوب أفريقيا، وأعضاء الوفد المصري المرافق.

السيسي يعزي رئيس وزراء اليونان هاتفيا في ضحايا الحرائق (مصر العربية)

أجرى السيسي، اتصالا هاتفيا يوم الخميس برئيس وزراء اليونان للتعزية في ضحايا الحرائق، مؤكداً وقوف مصر بجانب اليونان وتضامنها الكامل مع الشعب اليونانى الصديق. وكانت اليونان قد شهدت مؤخرا، أعنف حرائق غابات في تاريخها، حيث اجتاحت قرى ساحلية يقصدها السياح، وأسفرت عن وفاة 81 شخصا.

الجالية المصرية في بورندي تشارك في تسليم المساعدات المصرية (بوابة الأخبار)

وجهت السفارة المصرية في بوجمبورا الدعوة الي الجالية المصرية في بوروندي وأعضاء جمعية الصداقة المصرية البوروندية، للمشاركة في عملية تسليم المساعدات المصرية المهداة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لإنشاء مركز الحضانات المصري لحديثي الولادة بمستشفى موسيني الجديد ببلدة طنجرة بمحافظة نجوزي (شمال بوروندي)، وذلك يوم الاثنين المقبل. وتحضر هذه المناسبة د. عبير بسيوني سفيرة مصر في بورندي.

الرئيس القبرصي يستقبل وزيرة الهجرة خلال مؤتمر إحياء الجذور «نوستوس» (بوابة الأخبار)

استقبل «نيكوس أناستاسيادس» الرئيس القبرصي، بمقر القصر الرئاسي، السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

“6 أبريل” تكسر حاجز الصمت في مصر بمبادرة جديدة (عربي21)

دشنت حركة شباب 6 أبريل المعارضة في مصر حملة إعلامية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، للتذكير بالمعتقلين السياسيين في السجون المصرية منذ يوليو 2013، وكسر حاجز الصمت عن ظروف اعتقالهم، وأوضاعهم داخل السجون. وقالت الحركة إن الحملة التي تم تدشينها بوسم “#الحرية_لمصر”، لاقت رواجا سريعا وكبيرا سواء على مواقع التواصل الاجتماعي، أو المواقع الصحفية الإلكترونية العربية والأجنبية، بعد أن شملت التعريف بالعديد من المعتقلين من مختلف التيارات السياسية المتواجدة على الساحة المصرية. وانطلقت الحملة قبل أيام، في 18 يوليو الجاري، بتعريف الجمهور بالناشط السياسي، وأحد مؤسسي حركة 6 أبريل، محمد عادل، الذي أعيد اعتقاله بعد حبسه لمدة ثلاث سنوات في قضية تظاهر، على خلاف ما يروج الإعلام المصري التابع للنظام أنها قضية “تمويل أجنبي”.

كاتب في “المصري اليوم” للسيسي: إمتى تعترف بفشلك؟ (عربي21)

أثارت أسئلة طرحها رئيس تحرير جريدة “الأهرام” الأسبق بشأن الأوضاع في البلاد، وطريقة إدارتها، تفاعلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. وطرح رئيس تحرير الأهرام الأسبق، عبد الناصر سلامة، عبر حسابه على “فيسبوك”، 10 أسئلة وجه أغلبها إلى السيسي، والتي دارت حول فشل إدارته للبلاد، وبيعه للموارد والأراضي، وعدم المحافظة على مياه النيل، مع التدهور الاقتصادي الذي تشهده مصر منذ بداية الانقلاب في يوليو 2013.

برلماني مصري يطالب بالتحقيق في تزوير الشهادات الجامعية (العربي الجديد)

تقدم عضو لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب المصري، فايز بركات، الخميس، بطلب إحاطة موجّه إلى وزير التعليم العالي، خالد عبد الغفار، لإيضاح آلية الوزارة في شأن مكافحة انتشار ظاهرة الشهادات الجامعية المزورة، التي من شأنها إفساد العملية التعليمية، والقضاء على مصداقية الشهادات العلمية المصرية في الخارج، وعدم اعتمادها.

السيسي يصدر قانون زيادة رواتب ومعاشات الوزراء والمحافظين بعد تعديله (العربي الجديد)

أصدر السيسي، يوم الخميس، قانون زيادة رواتب رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، ونوابه، وأعضاء الحكومة، والمحافظين، ونوابهم، ما يبلغ صافيه الحد الأقصى للأجور شهرياً وهو 42 ألف جنيه، ما يعادل 2349 دولارا أميركيا.

بعد وعيد لجنة القيم بعقاب «النواب المخالفين».. هؤلاء عضويتهم على المحك (مصر العربية)

«لن تكونوا أعضاء في هذا المجلس بدءا من الأسبوع القادم.. سأطبق اللائحة الداخلية عليكم بإسقاط العضوية نداء بالاسم» هكذا أعلن علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، البدء في اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن الأعضاء المخالفين، فباتت عضوية بعض النواب على المحك. لم يفصح عبد العال، خلال الجلسة العامة للبرلمان عن أسماء هؤلاء النواب المهددون بإسقاط العضوية عنهم، ولكن هناك أسماء أحيلت سابقا إلى لجنة القيم، ولم تصدرها تقريرها بشأنهم حتى الآن، غير أن رئيس المجلس أعلن أنها أوصت بإسقاط الجنسية عنهم.

الحريري: هذا ما يحدث معي داخل وخارج البرلمان.. «المواجهة ليست عادلة» (مصر العربية)

كثيرًا ما تلقى النائب هيثم الحريري، عضو تكتل 25-30، تهديدًا بالإحالة إلى لجنة القيم والفصل من عضويته بمجلس النواب، وهو على موعد للتحقيق معه بعد أن أحالته هيئة مكتب البرلمان إلى لجنة القيم، فلم يجد بدا من أن يصدر بيانا يقص فيه ما يحدث معه من تضيقات داخل وخارج البرلمان. وكانت هيئة مكتب البرلمان، قد استمعت للنائب هيثم الحريري في 4 يوليو العام الماضى، في 3 وقائع ممثلة في شكوى مقدمة ضده، وذلك خلال مناقشات اتفاقية تيران وصنافير، واتهام بتعطيل إحدى الجلسات العامة برئاسة السيد الشريف وكيل مجلس النواب. وفي المقابل أصدر الحريري، بيانًا إلى الرأي العام، يروي فيه واقعتين حدثتا هذا الأسبوع، تشير إلى ما يتعرض له من تضييقات داخل مجلس النواب وخارجه، ويصفها بأن المواجهة ليست عادلة.

وزير مجلس النواب: لدينا تعليمات بعدم التعالي على البرلمان وهذا «جهدنا التشريعي» (مصر العربية)

قال المستشار عمر مروان وزير مجلس النواب، إن دور الانعقاد الثالث شهد أحداثا مهمة على رأسها حلف اليمين السيسي، وتقديم الحكومة لبرنامجها ومنحها الثقة. وأضاف مراون، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، بمناسبة نهاية دور الانعقاد الثالث، أن الأحداث المعتادة التي يشهدها البرلمان هي صدور القوانين واستخدام الأدوات الرقابية، والتي وصل عددها في دور الانعقاد الثالث ١٩٧ منها ١٩١ مشروع قانون مقدم من الحكومة، و٣0٤١ استخدام للوسائل الرقابية بين طلبات إحاطة وأسئلة وزيارات ميدانية وأسئلة وبيانات عاجلة وذلك خلال دور الانعقاد الثالث.

السيسي يصدق على تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، القانون رقم 158 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، والذي وافق عليه مجلس النواب. وصدق الرئيس السيسي على القانون رقم 160 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام قانون إعادة تنظيم الرقابة الإدارية، وتعديلات قانون تحديد المعاملة المالية لرئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة والوزراء والمحافظين ونوابهم.

قرار جديد من السيسي بخصوص نائب رئيس «المركزي للمحاسبات» (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، القرار رقم 326 لسنة 2018 بمد خدمة المحاسبة منى صلاح الدين أمين توحيد، نائب رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات لمدة سنة اعتباراً من 27/7/2018.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تنهي تعاملات الأسبوع بخسائر 1.4 مليار جنيه ( بوابة الاخبار)

أنهت البورصة آخر تعاملاتها يوم الخميس 26-07-2018، على أداء متباين لمؤشراتها، وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 858.4 مليار جنيه، مقابل مستوى 959.8 مليار جنيه، فاقدا 1.4 مليار جنيه.

البنك المركزى: لا نية لطرح فئات نقدية جديدة من 500 أو 1000 جنيه ( اليوم السابع)

أكد جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى المصرى، ردا على أسئلة “اليوم السابع” أنه لا نية لطرح فئة نقدية جديدة من 500 جنيه أو 1000 جنيه فى الوقت الحالي.

السفير الإثيوبي: بليون دولار حجم التبادل التجاري مع مصر (بوابة الاخبار)

قال السفير الإثيوبي بالقاهرة «تايى أثقاسيلاسى» إن حجم التبادل التجاري بين مصر وأثيوبيا ضخم جدًا، حيث يصل إلى بليون دولار، وأضاف خلال مؤتمر الخطوط الجوية الإثيوبية، بأحد فنادق القاهرة لعرض نظام التأشيرة الإلكترونية، أن هناك شركات مصرية كثيرة تعمل في أثيوبيا خاصة في مجال كابلات الكهرباء ومواسير المياه.

70% تراجع في مبيعات قطاع الاتصالات (بوابة الاخبار)

أكدت غرفة الجيزة التجارية، أن قطاع الاتصالات يعاني ركوداً شديداً خلال الآونة الأخيرة بعد تراجع المبيعات بنحو 70%، بعد قرارات الدولة بزيادة الرسوم الضريبية المُقررة على عمليات بيع خطوط التليفون المحمول، محذرة من تداعيات استمرار تلك القرارات أو عزم الدولة فرض رسوماً جديدة والتي ستؤدي إلى خروج الكثير من العاملين بالقطاع خارج السوق، وأقرت الدولة مؤخراً تعديلات على أحكام قانون رسوم تنمية الموارد، منها فرض رسم جديد بقيمة 50 جنيهًا عند شراء خط تليفون محمول جديد، و10 جنيهات رسمًا شهريًا على فاتورة المحمول.

“المالية”: الفائض الأولي للموازنة سيتخطى 10 مليارات جنيه العام المقبل (الوطن)

قال الدكتور إيهاب محمد أبو عيش، نائب وزير المالية للخزانة العامة، إن إيردات الموازنة زادت بأكثر من 19% عن العام الماضي بينما زادت المصروفات بأكثر 17% عن العام الماضي، وأضاف أن الفائض الأولي للموازنة العامة زاد بنسبة 4.4%، موضحًا أنه سيتخطى 10 مليارات جنيه جنيه العام المقبل.

“السيسي” يوافق على منحة صينية بـ300 مليون يوان لتنفيذ قمر صناعي (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، قرارًا للسيسي، بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومتي مصر والصين والموقعة في الصين بتاريه 5 سبتمبر 2017، يذكر أن مجلسي النواب والوزراء قد وافقا على تلك الاتفاقية، ويتضمن الاتفاق تقديم منحة من حكومة الصين لمصر بـ 300 مليون يوان صيني لمصر لتستخدم في تنفيذ مشروع القمر الصناعي “مصر سات 2″، وأية مشروعات أخري يتفق عليها الجانبين.

«معيط»: انخفاض نسبة العجز الكلي إلى 9.8% خلال العام المالي الماضي (بوابة الاخبار)

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، نتائج الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2017-2018، والذي أظهر انخفاض نسبة العجز الكلي إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 9.8% مقابل نحو 10.9% في العام المالي 2016-2017.

المالية: 3 إلى 4 مليارات دولار استثمارات خرجت من أدوات الدين الحكومي (الوطن)

قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية لشؤون سياسات المالية الكلية، إن الاقتصاد المصري مر بضربات قوية اختبرت صلابته خلال العام المالي الماضي حيث خرجت أموال استثمارات أجنبية بما يتراوح بين 3 إلى 4 مليارات دولار بسبب الاضطرابات العالمية، وأعلن عن وجود مؤسسة “موديز” العالمية للتصنيف الائتماني في مصر حاليا لمراجعة أوضاع الاقتصاد المصري، متوقعا تحسن تصنيف المؤسسة لمصر في تقريرها المرتقب.

«التعبئة والإحصاء»: ارتفاع نصيب الفرد في الناتج المحلي لـ 26.5 ألف جنيه (الشروق)

ارتفع نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي العام المالي الماضي 2016/2017، ليسجل 26.5 ألف جنيه، مقارنة بـ 21.3 ألف في العام السابق 2015/2016، بحسب النشرة الإحصائية الشهرية لشهر يوليو الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

مصانع الأسمنت تخطر وكلاءها بارتفاع الأسعار عبر رسائل نصية (المصري اليوم)

عاودت أسعار الأسمنت ارتفاعها النسبى الأسبوع الحالى ليتراوح سعر الطن التجارى تسليم المصنع من 950 إلى 1000 جنيه للطن ليرتفع سعر المستهلك ما بين 1000 إلى 1100 جنيه، وتلقت «المصرى اليوم» رسائل نصية قال عبرها وكلاء وموزعون للأسمنت لصالح الشركات المنتجة إن الشركات أبلغتهم بتغيرات فى الأسعار اعتبارا من غد.

البورصة تخسر 8.6 مليار جنيه في 4 جلسات.. وتراجع جماعي بمؤشراتها (المصري اليوم)

منيت البورصة المصرية، خلال تعاملات الأسبوع الحالي، المقتصر على 4 جلسات بسبب عطلة الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو، بخسائر بلغت 6. 8 مليار جنيه ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 4. 858 مليار جنيه مقارنة بـ 867 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له بانخفاض بلغت نسبته 1%.

وزير المالية: 434 مليار جنيه العجز الكلي لموازنة «2017-2018» (المصري اليوم)

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن مؤشرات الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للعام المالي «2017-2018»، حيث وصلت إيرادات الدولة إلى 791 مليار جنيه تدفع الدولة فوائد ديون حوالي 438 مليار جنيه، أي ما يعادل 55%، وأضاف «معيط»، أن العجز الكلي للموازنة العامة للدولة بلغ حوالي 434 مليار جنيه، موضحا أن الإيرادات غير الضريبية المتوقع تحصيلها كان 230 مليار جنيه، وما تم تحصيله 160 مليار جنيه.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

تجمهر لأهالي قرية في بني سويف بعد الاستيلاء على بطاقاتهم التموينية (الوطن)

تجمع عدد من أهالي قرية نزلة الديب التابعة لمركز سمسطا جنوب غرب بني سويف، أمام مقر الوحدة المحلية بالمركز، احتجاجا على عدم استخراج بدل فاقد لبطاقاتهم التموينية.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

مجموعة «mbc » تؤكد: عمرو أديب لن يكون بديلا لشريف عامر (الشروق)

أعلنت مجموعة قنوات mbc أنها بدأت الخطة الخمسية الجديدة، للمرحلة الثالثة من التطوير، وأكد مازن حايك المتحدث الإعلامي باسم MBC ، على أن ظهور الإعلامي عمرو أديب على شاشة قناة mbc مصر لن يتعارض مع وجود الإعلامي الراقي والمحترم شريف عامر، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بالاتفاق والتعاقد مع عمرو أديب في مؤتمر صحفي يقام خلال شهر سبتمبر المقبل بعد الإستقرار على جميع تفاصيله الخاصة.

الصحة

نقيب الصيادلة: هناك أدوية مسرطنة بالأسواق.. والصحة تتعامل بتراخي (الوطن)

قال الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، إن شركة صينية تصنع المادة الخام الخاصة بأدوية ضغط الدم أخطأت في تصنيعها ما تسبب في سرطنتها، مؤكدا أن الوكالة الأوروبية للأدوية أخطرت الدول التي تستورد هذه المادة من الصين، وأضاف “عبيد”، أن شركات التوزيع تتعاون مع نقابة الصيادلة لسحب هذه الأدوية من السوق، وأشار إلى أن وزارة الصحة لم تتعامل بشكل جيد في أزمة وجود أدوية مسرطنة داخل الأسواق، وتعاملت بنوع من التراخي.

الطرق والمواصلات

المرور يبدأ إغلاقًا جزئيًا لكوبري 15 مايو بسبب إصلاح فواصل لمدة يومين (اليوم السابع)

بدأت اﻹدارة العامة لمرور القاهرة فى اﻹغلاق الجزئى لكوبري 15 مايو بسبب إجراء إصلاح وتجديد فواصل للكوبري لمدة يومين، وستكون الأعمال أعلى شارع حسن صبرى فى بالاتجاه القادم من القاهرة ومتجه إلى الجيزة، وكذلك ستكون الأعمال بالتناوب فى الاتجاه نفسه وتستمر تلك اﻷعمال حتى 8 مساء السبت.

إغلاق كوبري السيدة عائشة جزئيًا حتى نهاية سبتمبر المقبل لأعمال التطوير (اليوم السابع)

تغلق محافظة القاهرة، غدًا السبت، كوبري السيدة عائشة جزئيا، حيث سيجرى غلق الاتجاه القادم من القلعة إلى مجرى العيون، كما سيتم تحويل مسار السيارات سطحيًا بميدان السيدة عائشة، حتى آخر شهر سبتمبر.

الزراعة

الحجر الزراعي: قواعد الاتحاد الأوروبي تحظر استيراد تقاوي البطاطس من خارج أوروبا (المصري اليوم)

قال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، إن قواعد الاتحاد الأوروبي لا تسمح بإستيراد تقاوي البطاطس من خارجها، وأن تداول تقاوي البطاطس يقتصر على الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أنه رغم ما تتعرض له دول الاتحاد الأوروبي من جفاف ينعكس على قدرتها على إنتاج التقاوي إلا أنه لن يكون هناك تأثير على الكميات الواردة منه إلى مصر، خاصة وأننا تلقينا عددا من العروض لإستيراد تقاوي البطاطس من عدد من دول الاتحاد.

أخرى

التموين: وقف العمل بالمخابز والنظام التمويني (بوابة الاخبار)

أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا بوقف النظام الخاص بالمخابز والمطاحن على جميع محافظات الجمهورية، اعتبارًا من الساعة الخامسة مساء يوم الجمعة الموافق، 27 – 7 – 2018، حتى الساعة الثالثة صباح يوم السبت 28 – 7 – 2018.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

قرار جمهوري بتعديل أحكام قانون هيئة الشرطة (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، القانون رقم 159 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 109لسنة 1971 في شأن هيئة الشرطة، ونشرت الجريدة الرسمية الصادرة اليوم في المادة الأولى من القانون: يستبدل بنص المادة (61) من قانون هيئة الشرطة الصادر بالقانون رقم 109 لسنة 1971 النص الآتي: يشكل مجلس التأديب الاستنئافي بقرار من وزير الداخلية بعد أخذ رأى المجلس الأعلى لهيئة الشرطة من أحد مساعدي وزير الداخلية رئيساً وعضوية رئيس إدارة الفتوى بوزارة الداخلية وأحد المحامين العموم. وتسري على أعضاء المجلس أحكام التنحي المبينة في المادة 57 من هذا القانون فإذا قام برئيس المجلس مانع حل محله مؤقتاً أحد مساعدي الوزير يختاره وزير الداخلية أما إذا قام المانع بأحد العضوين الآخرين ندبت الجهة التي يتبعها بدلاً منه في ذات درجته.. ويمثل الادعاء أمام مجلس التأديب الاستئنافي مدير إدارة عامة بقطاع التفتيش والرقابة أو وكيله. ولا يجوز للمجلس تشديد العقوبة إذا كان الاستئناف مرفوعاً من الضابط وحده.

رفض طعن “مفتي الإخوان” في مصر وتأييد حبسه 5 سنوات (عربي21)

أيدت أعلى محكمة طعون مصرية، الخميس، عقوبة السجن 5 سنوات بحق القيادي في جماعة “الإخوان المسلمين”، عبد الرحمن البر، الملقب إعلامياً بـ “مفتي الإخوان”، و2 آخرين بالقضية المعروفة باسم “قطع طريق قليوب الزراعي (شمال)”، وفق مصدر قضائي.

الإفراج عن 719 سجينًا بمناسبة عيد ثورة يوليو (بوابة الأخبار)

أفرجت وزارة الداخلية عن 719 من نزلاء السجون بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو، تنفيذاً لقرار السيسي رقم (334/ 2018) الصادر بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد الثورة. وجاء فى بيان أصدرته وزارة الداخلية، أن قطاع السجون واصل عقد اللجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة.

تجديد حبس لاعب نادي أسوان 45 يوما على ذمة التحقيقات (بوابة الأخبار)

قررت غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تجديد حبس لاعب نادي أسوان حمادة السيد 45 يوما على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة العامة وذلك لاتهامه بالانضمام لتنظيم داعش.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يشهد المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي بجنود «طاهر 57» (بوابة الأخبار)

شهد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي بجنود “طاهر 57” الذي نفذته إحدى وحدات المشاة الميكانيكي بالمنطقة الشمالية العسكرية في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة. تضمنت المرحلة عرض القرارات للقوات المنفذة وتحقيق المهام المخططة، وناقش رئيس أركان حرب القوات المسلحة عدد من القادة والقوات المنفذة للتدريب في إجراءات التحضير والتنظيم للمعركة، وأثنى على الأداء المتميز للعناصر المشاركة في المشروع وما وصلت إليه من مهارات ميدانية وقتالية مكنتها من تنفيذ كافة المهام المخططة والطارئة بقدرة وكفاءة عالية.

السيسي يصدر قانون تحصين كبار قادة الجيش من المساءلة القضائية (العربي الجديد)

أصدر السيسي، قانون “معاملة بعض كبار قادة القوات المسلحة”، بهدف تحصين قادة انقلاب الثالث من يوليو 2013 قضائياً من مسؤولية الجرائم التي ارتكبت بحق المعتصمين السلميين ومعاملتهم معاملة الوزراء.

متهم باغتيال عبد الناصر عام 1954 يروي تفاصيل الحادث (عربي21)

روى المتهم الثالث في قضية محاولة اغتيال جمال عبد الناصر، المعروفة بحادث المنشية عام 1954، تفاصيل المحاولة، وكيفية التخطيط لها. وقال خليفة مصطفى عطوة، 86 عاما، خلال لقاء في برنامج “90 دقيقة”، المذاع على قناة “المحور” بمناسبة ذكرى ثورة يوليو، إنه وثلاثة من زملائه خططوا للعملية، على خلفية توقيع جمال عبد الناصر معاهدة الجلاء مع بريطانيا، ونفذوها أثناء إلقاء عبد الناصر خطابا في ميدان المنشية بالإسكندرية، حيث أطلق أحدهم النار صوبه، لكنه أصيب إصابة طفيفة في ذراعه.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

مليار و813 مليون جنيه خدمات وإعانات وتعويضات للمضارين في شمال سيناء (الوطن)

أكد اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، أن القوات المسلحة المصرية والشرطة وأهالي سيناء الشرفاء يسجلون أروع البطولات في مواجهة العناصر المسلحة وإنهاء تواجدها بشكل تام من أرض شمال سيناء، مضيفًا إثر ذلك جرى صرف مبلغ مليار و813 مليون و410 ألف جنيه كإعانات وتعويضات للمضارين جراء الأحداث التي تشهدها المحافظة والحرب على الإرهاب. وأضاف حرحور، في تصريح صحفية، أنه تم صرف مبلغ 162 مليون جنيه منذ عام 2016 إلى اليوم كإعانات للمضارين من صندوق الإغاثة الفرعي بشمال سيناء، حيث يجرى صرف مبلغ 800 جنيه شهريًا، بجانب زيادة المعاشات الضمانية الشهرية من 350 جنيهًا شهريًا إلى 800 جنيه شهريًا. وأشار المحافظ إلى أنه جرى صرف مبلغ 104 ملايين جنيه من صندوق الإغاثة المركزي للوفيات والإصابات والمعاشات الاستثنائية، فضلًا عن صرف مبلغ 240 مليون جنيه مساعدات ضمانية وبرنامج تكافل وكرامة، بجانب صرف مبلغ 60 مليون و400 جنيه لأسر الشهداء، و3 ملايين و410 للمصابين جراء حادث الروضة بمركز بئر العبد. وتابع حرحور، أنه تم صرف مبلغ مليار و244 مليون جنيه، لتعويض المضارين جراء إزالة المباني والمساكن بالمنطقة العازلة بمدينة رفح، مشيراً إلى أنه تم تخصيص مبلغ مليار و800 مليون كتعويضات للمباني والزراعات خلال الفترة المقبلة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close