fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 10 يناير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

موجز الصحافة – 10 يناير 2023

تطورات السياسة الخارجية

ماذا يحمل لقاء المنفي وحفتر في القاهرة في هذا التوقيت؟ (عربي21)

طرح اللقاء المفاجئ الذي جمع بين رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، محمد المنفي وبين اللواء، خليفة حفتر في العاصمة المصرية القاهرة مزيدا من التساؤلات حول أهداف التقارب بين الطرفين الآن وعلاقته بالانتخابات وتوافق عقيلة والمشري الأخير، والتقى المنفي الإثنين بحفتر بدعوة من الحكومة المصرية من أجل مناقشة آخر التطورات والوصول إلى صيغة توافقية تدعم ملفي الانتخابات والمصالحة الوطنية، وذكرت وسائل إعلام محلية أن اللقاء المغلق تناول عدة ملفات أهمها: إيجاد صيغة توافقية لإجراء الانتخابات وإشراك جميع الأطراف في العملية السياسية، ووضع ترتيبات مالية عادلة وشاملة، وتوحيد المؤسسة العسكرية لحماية الحدود ومكافحة التهريب والهجرة غير الشرعية، وآليات إنجاز المصالحة، وإعادة المُهجّرين، وجبر الضرر”، وفق منصة “فواصل” الليبية، من جهته رأى الضابط الليبي سعيد الفارسي أن “اللقاء بين حفتر والمنفي هدفه تشكيل تكتل ضد مجلسي النواب والدولة بعد التحركات الأخيرة من قبل عقيلة صالح والمشري”.

في حين قال الأكاديمي الليبي، عماد الهصك إن “الرئاسي يحاول البحث عن تموضع جديد في المعادلة الليبية بعدما رفض مجلسا النواب والدولة مبادرته الأخيرة، والتقارب بين الرئاسي وحفتر حاليا ظاهره البحث عن حلول لملفي الانتخابات والمصالحة وباطنه إرسال رسالة للمجلسين بأن الرئاسي يمكن أن يشكل تحالفًا جديدا موازيًا لمسار عقيلة والمشري”.

مباحثات «مصرية – صومالية» موسعة لتعزيز التعاون بين البلدين (الوطن)

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قبل قليل، نظيره الصومالي حمزة عبدي بري، بحضور عدد من المسؤولين من البلدين الشقيقين، لإجراء مباحثات لتعزيز التعاون بين الجانبين.

وبدأت جلسة مباحثات موسعة لتعزيز التعاون بين البلدين، بحضور عدد من وزراء البلدين الشقيقين.

 وزير الخارجية يلتقي مدير عام القوة متعددة الجنسيات (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، “إليزابيث ديبلي” مدير عام القوة متعددة الجنسيات فى سيناء (MFO)، أشادا الجانبين خلال اللقاء بنجاح القوة متعددة الجنسيات على مدار عقود في توطيد السلام فى المنطقة وبناء الثقة بين طرفى معاهدة السلام، التي عززت أيضًا التعاون في مجالات أخرى، لا سيما مكافحة الإرهاب.

“الخارجية”: انطلاق المرحلة النهائية من العملية السياسية فى السودان تطور هام (اليوم السابع)

أكدت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الاثنين، أن انطلاق المرحلة الثانية والنهائية من العملية السياسية في السودان يعد تطوراً هاماً وإيجابياً.

ودعت جمهورية مصر العربية كافة الأطراف الإقليمية والدولية لاستئناف مساعداتها التنموية والاقتصادية إلى السودان، الأمر الذي من شأنه أن يساعد دولة السودان الشقيقة على التعامل مع التحديات الاقتصادية والتنموية التي تواجهها، وينعكس إيجابياً على مستوى معيشة المواطن السودانى، ويسهم فى تحقيق التوافق السياسي الشامل في السودان.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي: إحنا مدخلناش حرب وضيعنا فلوس مصر.. بطلوا هري (الشروق)

قال السيسي، إن الدولة والشعب قادران على الصمود أمام أي تحدٍ.

وأضاف خلال فعاليات مؤتمر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي،: “لو مصر ظروفها صعبة هل هنتخلى عنها؟.. هو إحنا دخلنا حروب ولا مغامرات وضيعنا فيها أموال مصر؟.. لا يا جماعة”، وتابع: “الظروف صعبة على الدنيا كلها ودي أزمة مش بتاعتنا.. الحرب دي مش بتاعتنا.. مصر مش هي اللي عملت أزمة كورونا ولا الأزمة الروسية (الأوكرانية)”.

ولفت إلى أن مصر تدفع ثمنا مثلها مثل بقية دول العالم، متابعا: “بطلوا هري بقى”.

الشيوخ يعلن خلو مقعد النائب الراحل مصطفى كامل‎‎ (بوابة الأخبار)

أعلن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ  خلو مقعد النائب المعين  مصطفى كامل عضو مجلس الشيوخ ، وذلك بناء على الإخطار الذي أرسلته وزارة الداخلية بوفاة العضو.

أحمد أبو هشيمة يطالب بإطلاق استراتيجية وطنية للاقتصاد غير الرسمي (الوطن)

بدأ مجلس الشيوخ، ، مناقشة دراسة مقدمة من النائب أحمد أبو هشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالمجلس، والتي جاءت تحت عنوان: «الشباب وسوق العمل.. مخاطر راهنة ومقاربات واعدة».

‎وأوصت الدراسة التي عرضها النائب أحمد أبو هشيمة اليوم بعدة أمور، كان من أبرزها: إطلاق استراتيجية وطنية للاقتصاد غيـر الرسمي، وذلك على غرار الاستراتيجيات الوطنية التي أطلقتها الدولة المصرية، بشأن عديد الموضوعات، مثل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي.

السيسي: الظرف صعب جدا.. وفيه ناس متعرفش حاجة بتتكلم (الشروق)

قال السيسي، إن ظروف الوضع الراهن لا يعني أن الدولة لن تؤدي دورها، وأضاف: “الظرف صعب جدا.. وأنا شايف الناس بتتكلم بطريقة مش منظمة ولا مترتبة.. وكلام حتى بتاع ناس متعرفش حاجة”، وتابع مخاطبا المصريين: “اسمعوا مننا مش علشان إحنا أصدق من غيرنا.. لكن لإننا قد نكون مُدركين لحجم التحدي أكتر من غيرنا”.

السيسي: تعاوننا يمكننا من تسمين مليون رأس ماشية في أسرع وقت (الشروق)

قال السيسي، إن الدولة تستهدف تسمين مليون رأس ماشية، وأضاف خلال مؤتمر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أن البعض قد يتصور احتياج هذا المشروع لـ15 سنة، لكن من خلال تعاون المصريين ستقل هذه المدة وإنجاز الخطوة في أسرع وقت.

ضوابط الحكومة لترشيد الإنفاق: حظر الصرف على مراكز الشباب والمنح التدريبية (المصري اليوم)

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عددًا من القرارات الحكومية الخاصة بترشيد الاستهلاك خلال الفتر المقبلة.

مصر.. غرامة على زيارة السد العالي تثير سخرية واسعة (فيديو) (الجزيرة)

شهدت المنصات الرقمية في مصر جدلا وسخرية واسعين إثر تداول صورة، ظهرت فيها لافتة تطالب الزائرين المصريين بدفع غرامة لزيارة السد العالي إلى جانب قيمة التذكرة، بمدينة أسوان، وتساءل مدونون عن أسباب مطالبتهم بدفع غرامة 20%، رغم تحصيلهم لسعر التذكرة أصلًا، مقابلَ مشاهدة السد العالي.

لم تمر الصورةُ مرورَ الكرام بالطبع، فقد قوبل الأمر باستياء شديد امتزج بالكوميديا السوداء، تعليقًا على هذه الصورة. فكتب رامي شاهين “كل مرة الواحد يقول لنفسه مش ممكن وأكيد ده فوتوشوب، وبعدين الواقع يثبت إنه عدى كل خيال. لكن الصورة من الصفحة الرسمية للهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان”.

السادات يرفض استثناء وزارات وقطاعات بعينها من قرارات ترشيد الإنفاق: يتنافى مع مبدأ العدالة.. وبعض الجهات لا تخضع للرقابة والمحاسبة (درب)

أشاد محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية بتوجه الدولة المصرية نحو ترشيد الإنفاق وخفض الاستهلاك والذي ترتب عليه قرار رئيس الوزراء بشأن ترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية في ظل الأزمة الاقتصادية الصعبة التي تمر بها مصر والعالم.

وأبدى السادات رفضه لمبدأ الاستثناء الذي ورد في القرارات حيث جاء فيها استثناءات لوزارات وقطاعات بعينها رغم أن هذه الجهات المستثناة هي التي تملك أموالا ومشروعات وبعضها لا يخضع للرقابة والمحاسبة بشكل مباشر.


تطورات المشهد الاقتصادي

تقرير يتوقع وصول سعر صرف الدولار إلى ما بين 30 و35 جنيها مصريا (الجزيرة)

قال تقرير صادر عن بنك (إتش إس بي سي) إن تغيرات أسعار الصرف في السوق المصرية، قد تنتهي عند بلوغ الدولار ما بين 30 و35 جنيها على المدى القصير، وأشار البنك إلى أن هذا التراجع في سعر صرف الجنيه أمام الدولار قد ترافقه زيادات إضافية في أسعار الفائدة، خاصة مع وصول العائد على شهادات الادخار إلى 25%.

وفي الأسبوع الماضي، أصدر بنكا مصر والأهلي المصري شهادات ادخار لأجل عام بعائد يبلغ 25%، وهو أعلى مستوى مسجل في تاريخ شهادات الادخار، وشهد الجنيه منذ مارس 2022، ثلاث عمليات تحريك أمام الدولار، من متوسط 15.7 جنيها لكل دولار إلى 27.2 جنيها، الأسبوع الماضي.

وتابع “نتوقع بسبب هذه التغيرات في أسعار الصرف، زيادة نسبة التضخم في البلاد إلى متوسط 25%، وألا يتراجع إلى ما دون 20% حتى العام المقبل.

الحكومة تُعلن تأجيل تنفيذ المشروعات الجديدة ذات المكون الدولاري (بوابة الأهرام)

أصدر الدكتور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزرا قرارا يتضمن حزمة من الإجراءات لترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة والاقتصادية في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية، وتقليل الاعتماد على الدولار في المشروعات الجديدة التي تقوم بها الدولة، كما تضمن القرار تأجيل تنفيذ أي مشروعات جديدة لم يتم البدء في تنفيذها ولها مكون دولاري واضح، كما لا يجوز الترخيص بالصرف على الأغراض المحظور الصرف عليها، وذلك على سبيل الاستثناء إلا في الأحوال التي يقدرها رئيس مجلس الوزراء وبعد موافقته عليها بناء على عرض السلطة المختصة بالجهة المعنية وتتم موافاة وزارة المالية بذلك حتى يتسنى لها إعمال شئونها.

الإحصاء: التضخم الشهري يرتفع بـ2.1% في ديسمبر.. والسنوي 21.9% (الشروق)

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الثلاثاء، أن الرقم القياسي العام لأسـعار المسـتهلكين لإجمالي الجمهورية (التضخم)، سجل 143.6 نقطة لشهر ديسمبر 2022، مرتفعا بنسبة 2.1% على أساس شهري مقارنة بشهر نوفمبر السابق، وأوضحت بيانات جهاز الإحصاء، أن معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية ارتفع إلى 21.9% لشهر ديسمبر 2022 على أساس سنوي، مقابل 6.5% لنفس الشهـر من العام السابق.

عضو شعبة الاستثمار العقاري: 2023 سيشهد ارتفاعًا في أسعار العقارت نتيجة للطلب المتزايد (بوابة الأهرام)

كشف داكر عبد اللاه، عضو شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية، أن إصدار شهادات بنكية بعائد 25٪؜ يحمل تأثير على معدل حركة العقار في السوق المصري ولكن وقتي ومحدود.

 وأوضح أن عام 2023 سيشهد ارتفاعًا في أسعار العقارت نتيجة للطلب المتزايد والتخوف من ارتفاع تكلفة البناء والتشييد خاصة في أسعار خامتي الحديد والأسمنت.

 السيسي عن الأزمة الاقتصادية: مش من مصلحتنا إني أخوفكم (الشروق)

قال السيسي، إن البيانات والأرقام والحلول تكون مطروحة من الدولة، وأضاف: “أي اجتهاد من الآخرين مش مرفوض لكنه ممكن يعمل بلبلة ويزعج الناس أكتر ما الظروف صعبة”، وتابع: “لو اتكلمنا وخوفنا الناس أكتر هتكون النتيجة إيه؟.. لو خوفتكم النهاردة هتكون النتيجة إيه.. هل ده لمصلحتنا.. لا مش لمصلحتنا”.

البنك المركزي يرفع فائدة أذون الخزانة إلى أعتاب الـ21% (الوطن)

رفع البنك المركزي المصري، أسعار الفائدة على أدوات الديّن قصيرة الأجل «أذون الخزانة المصرية» بالجنيه المصري، إلى أعتاب الـ21%، في عطاءٍ يوم أمس الإثنين، مسجلاً بذلك رقم قياسي جديد.

طرح «المركزي» نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة، أجلي 3 و9 أشهر، بقيمة 13.5 مليار جنيه للأولى، و21.5 مليار جنيه لأذون الـ9 أشهر، للإنفاق على أبواب الموازنة العامة للدولة.

بعائد شهري 1.5%.. كيف تفتح حسابا دولاريا في بنكي الأهلي ومصر؟ (الوطن)

تتيح البنوك المصرية للعملاء إمكانية فتح حساب بالعملة الأجنبية سواء بالدولار أو اليورو أو الجنيه الإسترليني، وتتنافس البنوك فيما بينها لتقديم أعلى عائد على الحسابات بهدف الحفاظ على العملاء الحاليين وجذب العملاء الجدد، وتعد الحسابات بالدولار الأمريكي هي أبرز ما تتجه له الأنظار خلال الفترة الحالية.

وتضع البنوك بعض الشروط والأوراق المطلوبة حتى يتمكن العميل من فتح حساب دولاري تتفق بعضها في صورة من بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر وألا يقل المبلغ عن 100 أو 200 دولار أمريكي، وتختلف الأوراق باختلاف البنك.

«المركزي»: ارتفاع حجم قروض «الصناعة» لـ 641.9 مليار جنيه خلال 9 أشهر (الوطن)

كشفت النشرة الشهرية للبنك المركزي المصري، عن نمو حجم القروض الممنوحة من البنوك المحلية لقطاع الصناعة بنسبة 19% خلال الـ9 أشهر الأولى من 2022، لتسجل 641.863 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقارنة بنحو 539.4 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، وأضافت النشرة، أنَّ قطاع الصناعة استطاع الاستحواذ على 17.7% من إجمالي حجم القروض البنكية والبالغة 3.62 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر 2022، وذلك بخلاف «المركزي».

بلومبرج: الأهلي المصري أدار 24 صفقة تمويلية بقيمة 148 مليار جنيه (الشروق)

أظهر التقرير، الذي أعدته مؤسسة بلومبرج العالمية عن القائمة الخاصة بالقروض المشتركة خلال عام 2022، حصول البنك الأهلي المصري على المركز الأول كأفضل بنك في السوق المصرفية المصرية والأفريقية، عن قيامه بالأدوار المختلفة سواء كوكيل التمويل ومرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة، حيث استطاع البنك الأهلي المصري إدارة أربعة وعشرون صفقة تمويلية، وهو أكبر عدد صفقات تم ترتيبها وإدارتها على مستوى قارة أفريقيا، وذلك بقيمة إجمالية 148 مليار جنيه خلال عام 2022.

التضخم سيواصل الارتفاع في مصر.. وزيادة جديدة لأسعار الفائدة (عربي21)

توقع استطلاع أجرته وكالة رويترز، الاثنين،استمرار ارتفاع معدل التضخم الرئيسي في مصر بعد أن سجل بالفعل أعلى مستوى في خمس سنوات في نوفمبر الماضي، وأظهر متوسط توقعات 15 محللا أن التضخم السنوي بلغ 20.50 بالمئة في ديسمبر، ارتفاعا من 18.7 بالمئة في نوفمبر  الذي كان أعلى مستوى منذ ديسمبر 2017.

وول ستريت جورنال: المصريون يضطرون للاقتصاد في استهلاكهم بسبب زيادة الأسعار (عربي21)

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير أعده تشاو دينغ وأميرة الفكي إن المصريين بدأوا يقتصدون في استهلاك المواد الأساسية بسبب زيادة التضخم.

وأضافت أن الحرب في أوكرانيا أثرت على البلد نتيجة لارتفاع أسعار البضائع عالميا.

وفي الوقت الذي ارتفعت فيه معدلات التضخم في نوفمبر العام الماضي إلى 30% قامت الحكومة باقتراح طريقة جديدة لتخفيض النفقات: “كلوا أٌرجل الدجاج”، كما جاء على صفحة المعهد الوطني للتغذية في “فيسبوك” الذي أشار إلى أن الأقدام أو الكوارع “مفيدة للجسم والميزانية”.

مصر.. تصاعد حملة “مقاطعة الفراخ لمدة شهر” ورئيس شعبة الدواجن يكشف أسباب الغلاء (فيديو) (الجزيرة)

عارض رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية المصرية عبد العزيز السيد، حملة مقاطعة شراء الدجاج مدة شهر، التي أطلقها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبرها غير مجدية، موضحًا أن ارتفاع الأعلاف هو السبب وليس البائع النهائي، وقال السيد لبرنامج (المسائية) على الجزيرة مباشر، مساء الاثنين، إن المستهلك دائمًا ما ينظر إلى المنتج النهائي دون أن ينظر إلى التكلفة الفعلية لعملية الإنتاج التي تتحكم بشكل رئيسي في سعر المنتج، مؤكدًا أن مدخلات الإنتاج -الأعلاف- مرتفعة بشكل مبالغ فيه.

باستثمارات 120 مليون دولار.. مصر تتوسع في تحويل المخلفات الصلبة لطاقة كهربية (بوابة الأهرام)

تسابق وزارة البيئة الزمن لتنفيذ مشروع تحويل المخلفات الصلبة لطاقة كهربية بالجيزة في إطار البروتوكول الموقع بين وزارات البيئة والتنمية المحلية، ومحافظة الجيزة، وتحالف الهيئة القومية للإنتاج الحربى وشركة جرين تك.

ويأتي المشروع في إطار سعي الدولة إلى توطين الصناعات الخضراء، وتنفيذ برنامج متكامل لتحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية، ومنه مشروع محطة تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بأبورواش، والذي يندرج تحت مشروعات الرخصة الذهبية باستثمارات تصل إلى ١٢٠ مليون دولار.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إعلاميو السيسي ينتقدون ارتفاع الأسعار وشح السلع (شاهد) (عربي21)

ارتفعت الأسعار في مصر بشكل كبير وملحوظ، إلى درجة أن الإعلاميين المؤيدين للسيسي، لم يستطيعوا تجاهل الأمر على قنواتهم، من جانبه، قال الإعلامي أحمد موسى، في برنامجه “على مسؤوليتي” إن الأسعار في الأسواق مرتفعة بشكل كبير، وإن “طبق الفول” تضاعف سعره ليصل إلى 20 جنيها بعد أن كان يباع بـ 10 جنيهات فقط.

كما عرج موسى على أسعار الدواجن، والخضار والفواكه، التي كان لها نصيب من ارتفاع الأسعار، من جانب آخر، قال الإعلامي عمرو أديب، إن محال الدواجن في مصر أغلق الكثير منها بسبب عدم وجود دواجن في السوق.

وأدى شح الأعلاف في مصر بأصحاب مزارع الدواجن إلى إعدام “الكتاكيت” بسبب عدم توفر طعام لها، ما أدى بدوره إلى شح في الدواجن المعروضة في السوق.

مؤسسات دينية

“الشعراوي” بين الدولة المصرية ودولة السيسي! (عربي21)

اللافت في الحملة القومية على الشيخ محمد متولي الشعراوي، أنها تنطلق من الإعلام المملوك للسلطة، كما أنها تحدد معالم الدولة الحالية، وهي أنها ليست ما درج على تسميتها بـ”الدولة المصرية”، ولكنها دولة أخرى، على نحو كاشف أن السيسي في حديثه حد الملل عن “الدولة” لم يكن وفيّاً لها، فقد أقام دولته الموازية؛ وهي في حدود المعسكر، وليست هي الدولة التي تسلمها السادات من عبد الناصر، وتسلمها منه مبارك، بل وتسلمها عبد الناصر من العهد الذي كان يصفه بـ”العهد البائد”، فلم يكن نظامه (عبد الناصر) في قطيعة مع هذا العهد على مستوى الأفراد، وبعيداً عن معركته مع الإقطاع، فلم يعادِ العوائل القائمة، واستعانت دولته بعناصر من تجربة حزبية انتهت، مثل فتحي رضوان، وسيد مرعي، والقائمة طويلة!

الزراعة

السيسي: نستهدف ارتفاع إنتاجية الفدان و توفير المياه (بوابة الأخبار)

قدم السيسي، الشكر لجميع النماذج من المزارعين المستفيدين من مبادرة ازرع من الدلتا و الصعيد، موضحًا أنه يتوقع أن إنتاجية الفدان تكون أكثر من الموجود حاليًا.

ولفت السيسي، إلى أن جميع المبادرات زي الفل، وأننا نزع فى الصعيد حوالى 350 ألف فدان من القصب، متمنيا أن يكون هناك إنتاجية أكبر و وفرة فى المياه، موضحًا :” مش عايز حد يقلل من فدان القصب، أو فول الصويا”.

أخرى

روائي يفوز بجائزة ساويرس الثقافية ويتنازل عنها بعد دقائق (عربي21)

أعلنت جائزة ساويرس الثقافية في مصر أسماء الفائزين في دورتها الثامنة عشرة والتي ذهبت في مجال الرواية إلى شادي لويس عن روايته (تاريخ موجز للخليفة وشرق القاهرة) الصادرة عن دار العين للنشر لكن الكاتب الذي يعيش في لندن منذ سنوات أعلن تنازله عنها بعد دقائق.

وكتب لويس على صفحته بموقع “فيسبوك” عقب انتهاء حفل إعلان الجوائز الذي أقيم بمركز التحرير الثقافي التابع للجامعة الأمريكية بالقاهرة “سعيد بالتأكيد بالخبر وممتن للجنة الجائزة على اختيارها، وسأحتفظ بالجايزة لليلة واحدة، وفي الصباح هاكتب لإدارة الجائزة أعلن عن تنازلي عنها ماديا ومعنويا”.


تطورات المشهد العسكري

مصر تستثني مشاريع الجيش من قرارات ترشيد الإنفاق (العربي الجديد)

أصدر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، حزمة من القرارات الهادفة إلى ترشيد الإنفاق العام في الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة، والهيئات العامة الاقتصادية، على رأسها تأجيل تنفيذ أية مشروعات جديدة لم يجر البدء في تنفيذها، ويكون لها مكون دولاري واضح، على ضوء الأزمة الاقتصادية الراهنة، وتراجع احتياطي البلاد من النقد الأجنبي إلى نحو 34 مليار دولار بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2022، مقارنة مع 40.93 مليار دولار في ديسمبر 2021.

واستثنت قرارات ترشيد الإنفاق جميع المشاريع التي يشرف عليها الجيش وأجهزته، أو يتولى تنفيذها لصالح الدولة، على غرار مشروعات الطرق والجسور الجديدة، وتحلية وتنقية ومعالجة المياه، ومبادرة “حياة كريمة” لتطوير الريف، من جميع الأحكام الواردة فيها، وكذلك وزارة الداخلية، وكل الجهات التابعة لها.

القوات المسلحة توزع كميات كبيرة من الحصص الغذائية بنصف الثمن (بوابة الأخبار)

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها إلى هيئة الإمداد والتموين، بإعداد وتجهيز وتعبئة 3 مليون عبوه غذائية لتوزيعها على المواطنين بنصف الثمن للمساعدة في مواجهة التداعيات الاقتصادية.

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات السيسي بتوفير السلع الأساسية وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وانطلاقا من المسئولية الاجتماعية للقوات المسلحة، وتم دفع اسطول ضخم من وسائل النقل الثقيلة والقطارات لتوزيع السلع لمختلف محافظات الجمهورية بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية.

تعاون بين «العربية للتصنيع» وشركة «XPD» لإنشاء مصنع جديد لإنتاج «الباور بانك» (الوطن)

أكد اللواء أركان حرب مهندس مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، تنفيذ توجيهات السيسي” لتعزيز الشراكات مع الخبرات المتخصصة، والتعاون لتوطين التكنولوجيا الحديثة وزيادة القيمة المضافة  في مشروعات الطاقة  بمنتجات وطنية تحت شعار “صنع في مصر”، جاء هذا خلال توقيع مذكرة التفاهم بين الهيئة العربية للتصنيع , شركة  أكس بي دى للخدمات الإستشارية  XPD Consulting LLC، في هذا الصدد, أوضح “مختار عبد اللطيف” أن مجالات التعاون تتضمن إنشاء مصنع خط إنتاج وحدات لتخزين الطاقةPower Banks   بجمهورية مصر العربية.


تطورات المشهد السيناوي

معبر رفح يستقبل الفوج السادس من معتمري غزة (المصري اليوم)

استقبل معبر رفح البري بشمال سيناء، اليوم الاثنين، الفوج السادس من المعتمرين الفلسطينيين، قادمين من قطاع غزة للسفر جوا إلى الأراضي العربية السعودية، عبر مطار القاهرة الدولي.

وأكد مصدر مسؤول أن الفوج السادس من معتمري قطاع غزة يضم ٦٢٠ معتمرًا، حيث تم إنهاء إجراءات عبورهم بواسطة الأجهزة المختصة بمعبر رفح البري، وواصلوا طريقهم إلى مدينة القاهرة، تمهيدا للسفر جوا إلى الأراضي العربية السعودية، عبر مطار القاهرة الدولي.

-ظهر يوم 4 يناير 2023 أمام نيابة أمن الدولة العليا المحامي/ مصطفى عبد الرحمن رفاعي

وجهت النيابة له تهمتي الانضمام وتمويل جماعة إرهابية، وقررت حبسه على ذمة القضية 1940 لسنة 2022.

وكانت قوات الأمن قد اعتقلته من منزله في مدينة العريش بتاريخ 2 يناير وصادرت مبلغ 2000 جنيه و 200 دولار. (مؤسسة سيناء)


تطورات المشهد الأمني

«العفو الرئاسي»: الدولة بذلت جهودًا واضحة لإعادة دمج وتأهيل المفرج عنهم (بوابة الأخبار)

أكد عضو لجنة العفو الرئاسي، كريم السقا، أن الدولة المصرية بذلت جهودا واضحة لإعادة دمج وتأهيل المفرج عنهم بقوائم لجنة العفو الرئاسي، موضحًا أن ذلك ظهر من خلال مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها الدولة، حيث تقدمهم بشكل مختلف للمجتمع.

وقال عضو لجنة العفو الرئاسي: “على سبيل المثال المفرج عنهم بقوائم لجنة العفو الرئاسي ليسوا منبوذين، بل يشاركون في فعاليات مختلفة ومتنوعة، ويعبرون عن رأيهم بوضوح وصراحة، وبعضهم شارك في فعاليات رئاسية”.

وأشاد “السقا” بالفلسفة الجديدة التي حولت فكرة السجون لمراكز تأهيل وإصلاح، قائلا: “هذا توجه محترم من الدولة المصرية”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close