fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 11 يناير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

تقرير: رئيس الصومال يزور مصر خلال أيام بدعوة من السيسي بعد أزمة إثيوبيا و”صومالي لاند” (درب)

أكدت وكالة الأنباء الصومالية أن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، سيزور مصر خلال الأيام المقبلة، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى الأطماع الإثيوبية على الأراضي الصومالية، بدعوة من السيسي، نقلها وفد رفيع المستوى من الحكومة المصرية زار مقديشو.

وأكدت الوكالة الصومالية أن مصر تعد من الدول البارزة التي رفضت بشدة الإطماع الإثيوبية والتأكيد على حماية وحدة وسيادة الصومال على كامل أراضيها.

بلينكن يلتقي عباس في رام الله.. واحتجاجات على زيارته (شاهد) (عربي21)

التقى وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، الأربعاء، برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في رام الله، على وقع احتجاجات على زيارة الوزير الأمريكي، وموقف بلاده الداعم للعدوان في غزة.

وقالت بيان للرئاسة الفلسطينية، إن عباس بحث مع بلينكن آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والضفة الغربية، بما فيها القدس، وأهمية الإسراع في  إدخال المساعدات الإنسانية إلى داخل قطاع غزة، وتمكين مراكز الايواء والمستشفيات من القيام بدورها، في تقدم ما يلزم للتخفيف من معاناة المواطنين.

جيبوتي رفضت طلب أمريكي بنشر منصات صواريخ على أرضها (الرابط)

قالت سارة ويلكنسون، وهي مؤثرة بريطانية بارزة على مواقع التواصل الاجتماعي، على حسابها على موقع إكس، تويتر سابقاً، إن “جيبوتي رفضت طلباً أمريكياً بنشر منصات إطلاق صواريخ على أرضها لمهاجمة اليمن”، مضيفة أن جيبوتي قالت للأمريكيين: “اذهبوا وأنهوا الإبادة الجماعية في غزة بدلاً من ذلك.”

الجامعة العربية تعلن تأييدها الكامل لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل (الجزيرة)

أعلنت جامعة الدول العربية، تأييدها الكامل للدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية، وخرق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948.

ومن المقرر أن تبدأ اليوم الخميس، أولى جلسات محكمة العدل العليا في لاهاي لبحث دعوى قضائية رفعتها جنوب إفريقيا في 29 ديسمبر الماضي، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

وقال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، إنه من الطبيعي والمنطقي أن تؤيد الجامعة العربية بشكل كامل الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية.

وأعرب أبو الغيط عن التطلّع إلى حكم عادل جريء يوقف هذه الحرب العدوانية ويضع حدًّا لنزيف الدم الفلسطيني.

وشكر جنوب إفريقيا وحكومتها على اتخاذ هذا الموقف المبدئي الذي يضع القيم الإنسانية فوق أي اعتبار.

وزير الخارجية يحمل رسالة من السيسي لنظيره الإريتري (بوابة الأخبار)

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية يتوجه صباح اليوم الخميس 11 يناير الجاري إلى العاصمة الاريترية أسمرا، في زيارة ثنائية يحمل خلالها رسالة من السيسي إلى شقيقه الرئيس أسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا تتعلق بسبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتشاور والتنسيق  حول التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

العدل الدولية تبدأ جلساتها بشأن دعوى جنوب إفريقيا على إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة (فيديو) (الجزيرة)

بدأت محكمة العدل الدولية اليوم الخميس جلسات الاستماع في دعوى قدمتها جنوب إفريقيا بارتكاب إسرائيل إبادة جماعية في قطاع غزة، كانت جنوب إفريقيا قد رفعت في 29 ديسمبر الماضي، دعوى تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب مدمرة منذ أكثر من 3 أشهر.

مجلس الأمن يدعو لوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.. والجماعة: “لعبة سياسية” (عربي21)

أصدر مجلس الأمن الدولي في جلسة عُقدت يوم الأربعاء، قرارا يدعو إلى وقف “فوري” لهجمات جماعة الحوثي على السفن في البحر الأحمر، مع التأكيد على ضرورة احترام حظر الأسلحة المفروض على هذه الجماعة المتمردة التي تتلقى دعما من إيران، وصاغت الولايات المتحدة واليابان نص القرار الذي تمت الموافقة عليه بأغلبية 11 عضوا في المجلس، وامتنع أربعة أعضاء (روسيا والصين والجزائر وموزمبيق) عن التصويت.

في تعليق لاحق، نفى القيادي في جماعة الحوثيين، محمد علي الحوثي، صحة قرار الأمم المتحدة، معتبرا إياه لعبة سياسية، وأعرب عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة تنتهك القانون الدولي في تعاملها مع الأزمة اليمنية.

وأضاف محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا للجماعة عبر منصة إكس، أن “ما تقوم به القوات المسلحة اليمنية يأتي في إطار الدفاع المشروع وأي فعل تواجهه سيكون له ردة فعل”.


تطورات السياسة الداخلية

مندور: من الممكن أن تنزلق مصر في عهد السيسي إلى صراع أهلي (ميدل إيست آي)

في مقال نشره على موقع ميدل إيست آي البريطاني، قدم المحلل السياسي ماجد مندور عرضاً لكتابه المزمع نشره بعنوان “مصر في عهد السيسي”. يقول مندور في صدر مقاله “كنت في أواخر العشرينيات من عمري عندما وقع الانقلاب الذي أطاح بأول رئيس منتخب ديمقراطياً في مصر، وأثارت المذابح التي أعقبت ذلك هوسي بالنظام العسكري الجديد الذي كان يؤسس لنفسه هناك. حيث أدى هذا الهوس الذي دام عقداً من الزمن في النهاية إلى تأليف كتاب بعنوان ” مصر في عهد السيسي : أمة على المحك”، حيث قدمت فيه تشريحاً لنظام لا يشبه أي شيء رأيناه في التاريخ المصري الحديث.” ويستمر مندور قائلاً: أزعم في هذا الكتاب أن حكومة عبد الفتاح السيسي، على عكس سابقاتها من الأنظمة الاستبدادية، فريدة من نوعها من ناحيتين. أولا، نحن نشهد المرة الوحيدة في تاريخ مصر الحديث حيث تخضع البلاد للحكم العسكري المباشر، مع عدم وجود حزب مدني لتحقيق التوازن في المؤسسة العسكرية أو العمل كواجهة مدنية لقوة المؤسسة العسكرية المتوسعة. ثانياً، يرتبط نظام السيسي بشكل مرضي بالعنف الجماعي الذي تمارسه الدولة، ليس كمسألة اختيار، بل كمسألة ضرورة أيديولوجية، مما يجعل القمع متوطناً وراسخاً بعمق في الصرح الأيديولوجي للنظام. وهذه السمات مستمدة من الهوس العسكري بتوطيد السلطة وضمان عدم تكرار الاحتجاجات الحاشدة التي شهدها عام 2011 أبدا ــ وهو الهوس الذي أدى إلى ظهور نظام عسكري وحشي، مع احتمالات محدودة للإصلاح الداخلي…” ويختتم ماجد مندور مقاله بالقول: إن عدم وجود حزب حاكم، في ظل وجود معارضة معتدلة مهلكة، يجعل النظام غير مجهز للتعامل مع الاضطرابات المدنية المحتملة. وتتعقد هذه الصورة بسبب القوة العسكرية المتزايدة، والتي لا يستطيع السيسي كبح جماحها، لأنه لا يوجد توازن مدني لشهيته التي لا تشبع للسلطة والكسب غير المشروع.  وهذا لا يقلل من إمكانية الإصلاح بقيادة النخبة فحسب، بل يزيد أيضاً من احتمالات القمع الجماعي رداً على الغضب الشعبي، وهو الأمر الذي يتزايد احتمال حدوثه في خضم الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في مصر. وبالتالي فإن السيناريو الشبيه بسوريا أصبح أكثر احتمالا من أي وقت مضى – وهو احتمال مرعب في بلد يزيد عدد سكانه عن 100 مليون نسمة. ولكن الكاتب يستدرك قائلاً: “هناك إمكانية للتغيير على المدى الطويل من خلال النضال المستمر من أجل فتح المجال العام، والذي يمكن أن يكتسب زخماً مع ترنح نموذج الحكم في النظام من أزمة إلى أخرى، ويصبح من الواضح أن هذا النموذج غير مستدام.”

انتقادات في الشيوخ للحكومة: ارتفاعات يومية في أسعار الدواء والأسوق بلا رقابة (الشروق)

انتقد عدد من أعضاء مجلس الشيوخ، أوضاع المنظومة الصحية وارتفاع أسعار الدواء وطالبوا الحكومة باتباع سياسات تحد من الزيادة المتكررة في الأسعار، وأشارت عضو مجلس الشيوخ، رشا إسحق خلال كلمتها في الجلسة العامة اليوم إلى وجود نقص في بعض الأدوية الهامة منها أدوية قلب وسويلة وأورام وغدة درقية.

وقالت “نريد معرفة خطة الحكومة ككل وزارة الصحة وهيئة الدواء ووزارة التخطيط لحل هذه المشكلة”.

كما تطرقت إلى أزمة ارتفاع الأسعار، وقالت “الزيادة مش مرة ولا اتنين”، وتساءلت “متى يحصل ثبات لسعر الدواء لأن هذا يؤدي إلى اضطراب”.

إحالة مدير عام بالجمارك وآخرين للمحاكمة بتهمة الرشوة (بوابة الأخبار)

أمر النائب العام المستشار محمد شوقي، بإحالة مدير عام الشئون الجمركية والإيداعات والملاحق الخارجية بمصلحة الجمارك المصرية، وأحد موظفي إدارة الكسب غير المشروع بوزارة العدل- رئيس قسم المراجعة، وخمسة متهمين آخرين للمحاكمة الجنائية لطلبهما وتقاضيهما مبالغ مالية على سبيل الرشوة لأداء عمل من أعمال وظيفتهما والإخلال بواجباتها.


تطورات المشهد الاقتصادي

قائمة شركات برنامج الطروحات الحكومية قد تتضاعف ثلاث مرات (انتربرايز)

حصرت الحكومة مساهماتها فى نحو 61 شركة “يمكن أن يكون التخارج منها أسرع من غيرها” لضمها لبرنامج الطروحات، على أن تتخارج منها لصالح مستثمري القطاع الخاص سواء بالبيع لمستثمر استراتيجى أو طرح حصص منها في البورصة المصرية، وفقا لما نقلته جريدة البورصة عن مصادر لم تسمها. وبينما لم تذكر مصادر الجريدة أسماء الشركات الجديدة، أشارت إلى أن منح أولوية لأربعة قطاعات رئيسية: المطارات والاتصالات والبنوك والتأمين.

نترقب ضم المزيد من الشركات للبرنامج بالفعل: تدرس الحكومة حاليا، جنبا إلى جنب مع مؤسسة التمويل الدولية، نحو 50 شركة مملوكة للدولة، ليست مدرجة في برنامج الطروحات، لتحديد القطاعات التي ستكون أكثر جاذبية وربحية للمستثمرين.

# 2 قد يكون بينها المصرف العربي الدولي: تدرس الحكومة التخارج من حصتها في المصرف العربي الدولي، بينما تسير في إجراءات تعيين مستشارين ماليين لتنفيذ الصفقة، وفقا لما نقلته جريدة البورصة في تقرير آخر، عن مصادر لم تسمها. وتدرس الحكومة أيضا التخارج من بنك ثان، لم يذكر اسمه، بحسب مصادر الجريدة، التي أشارت إلى أن قطاع البنوك من ضمن القطاعات التي ستشهد عددا من الصفقات في عام 2024. ولم تذكر المصادر أي تفاصيل حول قيمة الحصة التي تدرس الحكومة التخارج منها أو أي من المهتمين بالصفقة.

مدبولي يكلف بتشكيل مجموعة وزارية لوضع خطة تصدير الكوادر والعمالة المصرية المدربة: على أجندة أولويات الحكومة (درب)

كلف مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل مجموعة عمل من الوزراء المعنيين لوضع خطة تحرك متكاملة فيما يتعلق بملف تصدير الكوادر والعمالة المصرية المدربة، حيث تضع الحكومة هذا الملف على أجندة الأولويات، مشيراً إلى ضرورة أن تتضمن هذه الخطة تحديداً لمختلف الأدوار والمسئوليات المنوطة بالوزارات المعنية بهذا الأمر.

وأشار مدبولي إلى ضرورة أن يكون لدينا معلومات متكاملة عن احتياجات دول المقصد من العمالة الفنية المدربة، والأعداد والتخصصات والتدريبات المطلوبة لذلك؛ حتى نعمل معًا على توفير هذه الأعداد، وتحقيق مصالح كل الأطراف، على أن يتم التنسيق مع تلك الدول في هذا الشأن، وإعداد برامج ومعايير وآليات واضحة لاختيار الكوادر المناسبة.

الوفد المصري يلتقي كريستالينا جورجيفا مدير عام صندوق النقد الدولي (الشروق)

أجرى الوفد المصري رفيع المستوى الذي يزور واشنطن حاليًا والمكون من وزير المالية ومحافظ البنك المركزي ووزيرة التعاون الدولي مباحثات جيدة وبناءة وإيجابية مع جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية، ومديرعام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا وذلك في إطار الزيارات المتبادلة لتعزيز سُبل التعاون الثنائي خاصة في هذه الظروف الاستثنائية، التي يشهدها الاقتصاد العالمي وتشهدها أيضًا منطقة الشرق الأوسط وتلقي بظلالها علي الأسواق الناشئة، في أعقاب التوترات الجيوسياسية وخاصة منطقة الشرق الأوسط والحرب في غزة وماترتب عنها من تحديات غير مسبوقة، بحسب بيان المالية.

جي بي مورغان يعلن استبعاد مصر من مؤشره للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة (العربي الجديد)

قالت وكالة رويترز إن بنك “جي بي مورغان” أعلن الأربعاء استبعاد مصر من سلسلة مؤشراته للسندات الحكومية للأسواق الناشئة اعتباراً من 31 يناير.

وقال أكبر بنك في الولايات المتحدة في بيان “مصر خاضعة لمراقبة المؤشر منذ 21 سبتمبر 2023 على خلفية مشكلات تتعلق بقابلية تحويل النقد الأجنبي الجوهرية التي أبلغ عنها مستثمرون يتم الرجوع إليهم”.

وأكد البنك أن مصر أبقت حتى 29 ديسمبر/كانون الأول على وزن 0.61% في المؤشر العالمي المتنوع، مشيراً إلى أن لها 13 من السندات المقومة بالجنيه المصري في مؤشراته، بآجال استحقاق تتراوح بين 2024 و2030.

وتأتي خطوة البنك الأميركي الرمزية على الرغم من تعهد وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، مساء الثلاثاء، بدعم اقتصاد مصر وإصلاحاته، عقب اجتماع لها وكبار مساعديها في واشنطن، مع وفد مصري رفيع، شمل محافظ البنك المركزي حسن عبد الله، ووزير المالية محمد معيط، ووزيرة التعاون الدولي رانية المشاط.

باستثمارات 1.5 مليار جنيه.. “مكسيم” تنشئ أول منتجع طبي في مصر (انتربرايز)

مشروع جديد لتعزيز السياحة العلاجية في مصر: تعتزم مجموعة مكسيم للاستثمار إنشاء أول منتجع طبي وصحي في البلاد – والذي سيحمل اسم “منتجع نايا الصحي” – في المنطقة الاستثمارية بمركز الصف في الجيزة، باستثمارات قيمتها 1.5 مليار جنيه، بموجب الاتفاقية التي وقعتها المجموعة مع كلا من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وشركتها التابعة “استثمار مصر للتنمية”.

التفاصيل: ستعمل مجموعة مكسيم للاستثمار على تطوير وإدارة وتشغيل المنتجع على مساحة 40 فدانا، والذي سيوفر نحو 4500 فرصة عمل عند تشغيله بالكامل. وسيضم منتجع “نايا الصحي” عيادات طبية مختلفة للفحص الشامل، ومعامل التحاليل وعيادات تجميلية وفنادق ومطاعم ومساحات مختلفة مخصصة لعقد الفعاليات والمناسبات المختلفة وورش العمل.

ما قالوه:”المشروع يعد الأول من نوعه في مصر، حيث سيضم العديد من التخصصات الطبية، وسيستضيف كبار الأطباء من دول العالم المختلفة، ما يجعله وجهة عالمية للسياحة العلاجية تدر دخلا مستداما من النقد الأجنبي”، وفقا لما قاله رئيس مجلس إدارة مجموعة مكسيم محمد كرار.

بعثة البنك الدولي في مصر لبحث التعاون مع الحكومة بتنفيذ وثيقة ملكية الدولة (الوطن)

تزور بعثة من البنك الدولي مصر حالياً، بهدف عقد لقاءات مع عدد من المسؤولين في الجهات الحكومية المعنية، لبحث محاور التعاون الفني مع الجانب المصري، بشأن تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، والاستفادة من أفضل الممارسات الدولية في إدارة الأصول المملوكة للدولة، وتستمر أعمال البعثة حتى نهاية الأسبوع الجاري.

فايننشال تايمز: ٩٠٪ نسبة انخفاض سفن الشحن بقناة السويس (رصد)

انخفض عدد سفن الحاويات عند مصب البحر الأحمر في طريقها عبر قناة السويس بنسبة 90 بالمئة في الأسبوع الأول من يناير مقارنة بمطلع سنة 2023، وذلك وفقا لبحث يظهر تعطل التجارة العالمية بسبب الهجمات على السفن من قِبل جماعة أنصار الله اليمنية “الحوثيين”.

وبحسب صحيفة “فايننشال تايمز” أظهر البحث الذي أجرته شركة كلاركسونز لخدمات الشحن ومقرها لندن، أن عدد سفن الحاويات التي تحولت من البحر الأحمر للسفر حول رأس الرجاء الصالح في التاسع من شهر يناير كان أكثر من ضعف العدد الإجمالي حتى 21 ديسمبر.

وتابع التقرير أنه في مساء يوم الثلاثاء، وهو اليوم الذي تم فيه جمع الأرقام، شنت الجماعة واحدة من أكبر هجماتها المشتركة على السفن حتى الآن، وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن السفن الحربية والطائرات الأمريكية والبريطانية أسقطت 18 طائرة مسيّرة وصاروخين كروز مضادين للسفن وصاروخًا باليستيًا.

وزيرة الخزانة الأمريكية تتعهد بدعم مصر وسط محادثات مع صندوق النقد (الخليج)

تعهدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، بدعم اقتصاد مصر وإصلاحاته عقب اجتماع مع كبار مسؤوليها الماليين في واشنطن الثلاثاء، وسط محادثات بشأن زيادة قرض صندوق النقد الدولي للقاهرة البالغة قيمته ثلاثة مليارات دولار.

وقال متحدث باسم صندوق النقد: «إن من المقرر أيضاً أن يجتمع المسؤولون المصريون، ومن بينهم وزير المالية محمد معيط ومحافظ البنك المركزي حسن عبد الله، مع مديرة الصندوق كريستالينا جورجيفا في أثناء زيارتهم لواشنطن».

وتأتي الاجتماعات رفيعة المستوى في الوقت الذي يقوم فيه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بزيارة للشرق الأوسط والعمل على تجنب توسع الحرب بين إسرائيل وغزة إلى صراع إقليمي.

البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ70 مليار جنيه (الشروق)

يطرح البنك المركزي، اليوم الخميس، أذون خزانة بقيمة 70 مليار جنيه بالتنسيق مع وزارة المالية لسد عجز الموازنة.

وأضاف المركزي عبر موقع الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول بلغت 53 مليار جنيه لأجل 182 يوماً، فيما بلغت قيمة الطرح الثاني نحو 35 مليار جنيه لأجل 364 يوماً.

وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.


تطورات المحور المجتمعي

الطرق والمواصلات

الحكومة توافق على تمويل لتصنيع 320 عربة قطار لمترو الأنفاق (الوطن)

وافق مجلس الوزراء لوزارة المالية بالتوقيع على خطاب الضمان الخاص بالاتفاقية الإطارية للتمويل المُيسر الموقعة في 12 يونيو بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية، من خلال بنك التصدير والاستيراد الكوري (صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية).

ويهدف خطاب الضمان إلى تمويل مشروع تصنيع 320 عربة قطار للخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق، مع شركتين متخصصتين في هذا المجال، وذلك لصالح وزارة النقل، ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق.


تطورات المشهد العسكري

بريطانيا: أحبطنا مع واشنطن أكبر هجوم للحوثيين في البحر الأحمر (الشروق)

قال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، الأربعاء، إن قوات بلاده أحبطت بالتعاون مع قوات البحرية الأمريكية “أكبر” هجوم للحوثيين بالبحر الأحمر منذ بدئها في نوفمبر 2023.

وأضاف جرانت عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا): “خلال الليل (الثلاثاء) نجحت سفينة دياموند (البريطانية)، إلى جانب السفن الحربية الأمريكية، في صدّ أكبر هجوم من الحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر حتى الآن”.

وتابع: “باستخدام صواريخ وأسلحة (سي فايبر – Sea Viper)، دمّرت (سفينة) دياموند العديد من الطائرات بدون طيار (درون) الهجومية المتجهة إليها وإلى السفن التجارية في المنطقة، دون وقوع إصابات أو أضرار للسفينة أو طاقمها”، بحسب وكالة الأناضول التركية.

وفي السياق، أكدت جماعة الحوثي اليمينية في بيان صدر ظهر الأربعاء، استهدافها سفينة أمريكية بعدد كبير من الصواريخ والطائرات الدورن في البحر الأحمر.

وقالت إن العملية بمثابة “رد أولي على الاعتداء الغادر من قبل قوات العدو الأمريكي” الذي تعرضت له قواتها البحرية في 31 ديسمبر 2023، وراح ضحيته 10 من عناصرها بين قتيل ومفقود.

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة.. 14 مجزرة يرتكبها الاحتلال خلال ساعات (عربي21)

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، الأربعاء، عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 23 ألفا و357 شهيدا، في حصيلة غير نهائية ومرشحة للارتفاع.

وقالت الوزارة في بيان نشرته على منصة “تليغرام”، إن “حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 23 ألفا و357 شهيدا و59 ألفا و410 إصابات منذ السابع من أكتوبر الماضي”.

ولفتت إلى أن دولة الاحتلال ارتكبت “14 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، خلال الساعات الـ24 الماضية، راح ضحيتها 147 شهيدا و243 إصابة”.

وأضافت أنه “لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”.

القسام تستولي على مسيّرة إسرائيلية أثناء مهمة استخباراتية في شمالي قطاع غزة (فيديو) (الجزيرة)

استولت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- على طائرة مسيَّرة إسرائيلية أثناء مهمة استخباراتية لها بمدينة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

وأظهر مقطع فيديو نشرته القسام أحد المقاومين وهو يقوم بفحص المسيَّرة، عقب فك أجزاء منها وإعادتها إلى مكانها في الطائرة واستعراضها من جميع الجهات.

صواريخ وقصف وكمائن.. “القسام” تبث مقاطع مصورة لمعارك غزة (شاهد) (عربي21)

بث التلفزيون العربي، مشاهد مصورة لمعارك “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، ضد قوات الاحتلال في محاور التوغل بقطاع غزة، وأظهرت المقاطع استهداف دبابات وآليات الاحتلال بقذائف “ياسين 105” المضادة للدروع، بالإضافة إلى قصف تجمعات ومراكز قيادة للاحتلال، فضلا عن الاشتباك المباشر مع جنود الاحتلال واستهدافهم بالقذائف المضادة للأفراد.

الخارجية الأميركية تجيز صفقة بيع محتملة لمعدات عسكرية لمصر (سكاي نيوز)

قالت وزارة الدفاع الأميركية، البنتاغون، إن وزارة الخارجية وافقت على شراء مصر المحتمل لهيكل مركبة تكتيكية خفيفة ومعداتها فضلا عن معدات دورية.

وأضافت البنتاغون أن التكلفة التقديرية للهيكل والمعدات المرتبطة به تصل إلى 200 مليون دولار بينما تقدر تكلفة معدات الدوريات بما يصل إلى 129 مليون دولار.

“هآرتس”: السلاح الشخصي في “إسرائيل” أصبح “إكسسوارا” وإطلاق النار “موضة” (عربي21)

نشرت صحيفة “هآرتس” العبرية، تقريرا أشار إلى ظاهرة التسليح المتزايدة لدى الإسرائيليين حيث “تحول السلاح إلى إكسسوار عصري”، وأصبحت العسكرة والقدرة على إطلاق النار “موضة”، وذلك في ظل حث حكومة الاحتلال على حمل السلاح وتسهيل ذلك بالتزامن مع تواصل العدوان على غزة.

وذكر التقرير الذي ترجمته “عربي21″، أن “السلاح الشخصي في الأشهر الأخيرة تحول من أداة للحماية إلى رمز للمكانة الاجتماعية وشكل من أشكال التعبير”، محذرة من مغبة تسليح المدنيين الإسرائيليين بالقول: “وربما عندما ينتهي عراك بين شخصين في حانة بإطلاق نار، حينها سندرك أن تسليح المدنيين لا يصلح للتعايش على المدى الطويل”.

أردوغان يعلق على تفكيك شبكة “الموساد”: انتظروا فهذه هي البداية (عربي21)

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على تفكيك بلاده شبكة تجسس مرتبطة بجهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلية “الموساد”، مشددا على أن العملية التركية “فاجأت إسرائيل بشدة”.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها خلال فعالية أقيمت في العاصمة أنقرة بمناسبة الذكرى الـ 97 لتأسيس جهاز الاستخبارات التركي (MİT)، الأربعاء، إن بلاده “تدرك أن موقفها الصامد والواعي حيال الأزمات الإقليمية وخاصة المجازر في غزة أزعج البعض وأفسد خطط البعض”.

وأضاف أن “زيادة كثافة أنشطة التجسس ضد بلدنا في الفترة الأخيرة ليس إلا واحدا من مظاهر هذا الانزعاج، وبالتأكيد نحن لا نقف مكتوفي الأيدي إزاء هذه الأنشطة”.

وحول تفكيك الشبكة المرتبطة بـ”الموساد” في الثاني من كانون الثاني/ يناير الجاري، أشار أردوغان إلى أن جهاز الاستخبارات التركي “رد بشكل واضح جدا على من يهددوننا عبر تفكيك شبكة التجسس الإسرائيلية في بلادنا، وهذا بالطبع فاجأ إسرائيل بشدة”.

حماس: لا عودة للأسرى بدون وقف الحرب.. و”المرحلة الثالثة” كذبة إسرائيلية أمريكية (عربي21)

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس”، أسامة حمدان، إن المقاومين في قطاع غزة مستمرون في “تمريغ أنوف” ضباط وجنود الاحتلال في القطاع، وتدفيعهم ثمنا غاليا لاحتلال الأراضي الفلسطينية.

وقال حمدان في مؤتمر صحفي، إن الاحتلال يواصل عدوانه “النازي” وحرب “الإبادة الجماعية” على أكثر من مليوني مواطن فلسطيني في قطاع غزة، مستخدما كل أشكال الأسلحة والقنابل المحرمة دوليا، والتي ترسلها الولايات المتحدة لدعمه في الحرب على غزة.

وأردف أن الاحتلال الإسرائيلي لم يحقق أهدافه العدوانية في غزة، ويحاول عبر تصعيد جرائمه إحراز صورة نصر مزعوم.

وقال إن تسويق الاحتلال إلى جانب الإدارة الأمريكية ما يسمى بـ”الانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب” يأتي في إطار الدعاية الكاذبة والمكشوفة لدى الشعب الفلسطيني والمقاومة.

وعن الأسرى، قال حمدان إنهم لن يعودوا أحياء إلى عائلاتهم ما لم يستجب نتنياهو وجيش الاحتلال إلى شروط المقاومة، وأولها الوقف الشامل لإطلاق النار في قطاع غزة.

“القسام” تنشر مقطعا لاستدراج قوة من جيش الاحتلال إلى كمين في الشيخ رضوان (شاهد) (عربي21)

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، مقطعا مصورا قالت إنه لاستدراج قوة راجلة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، والإجهاز عليها.

وقالت كتائب القسام إنها أوقعت الوحدة في كمين محكم في منطقة الشيخ رضوان نهاية الشهر الماضي.

ويظهر في المقطع طائرة استطلاع إسرائيلية من طراز “كواد كابتر” تسبق القوة، ثم عدد من كلاب الاستطلاع، وعدد من الجنود يرافقونها، كما يظهر في الفيديو قيادي في القسام يراقب المجموعة عبر الكاميرات، ويعطي التعليقات للمقاومين للاشتباك مع الجنود.


تطورات المشهد السيناوي

مصريون على حدود غزة يمدون الفلسطينيين بالكهرباء.. تفاعل واسع (عربي21)

مواطنون مصريون على الحدود المصرية الفلسطينية جلبوا شاحنة تحمل مولدًا كهربائيًا؛ لتوصيل الكهرباء للنازحين من أهل غزة ومساعدتهم في شحن هواتفهم وأجهزتهم.

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا يظهر، مواطنين مصريين على الحدود مع قطاع غزة، يمدون النازحين الفلسطينيين بالكهرباء.

وجلب المصريون شاحنة تحمل مولدا كهربائيا، لتوصيل الكهرباء للنازحين من أهل غزة ومساعدتهم في شحن هواتفهم وأجهزتهم.

وحظي المقطع بتفاعل واسع على مواقع التواصل، وقد أشاد الكثيرون بالخطوة. فيما ذكر آخرون أن الفرصة لو اتيحت للشعوب لما بقي قطاع غزة محاصرا.

الحكومة توافق على تنفيذ 14 تجمعًا تنمويًا حضريًا بمحافظة شمال سيناء (المصري اليوم)

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه، اليوم الأربعاء، برئاسة مصطفى مدبولي، على تكليف الجهاز المركزي للتعمير بتولي أعمال تنفيذ عدد 14 تجمعًا تنمويًا حضرياً بمحافظة شمال سيناء.

ويأتي ذلك في ضوء خطة الدولة للإسراع في تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية بالمحافظة.

مؤسسة سيناء: بعد إخفائه قسرياً، “الصياح” يظهر أمام النيابة العسكرية (الرابط)

بعد إخفائه قسرياً منذ اعتقاله في 27 ديسمبر، ظهر الشيخ “صابر الصياح”، أحد أبرز رموز سيناء و قبيلة الرميلات، يوم الأربعاء 10 يناير في النيابة العسكرية بالإسماعيلية، على ذمة القضية رقم 80 لسنة 2023 جنايات عسكرية بتهم التجمهر واستعراض القوة وتخريب سيارات عسكرية. وجاء اعتقال الشيخ “صابر” بعد دعوته لعودة المهجرين قسرياً من أبناء سيناء لمناطق سكنهم التي غادروها مجبرين قبل سنوات، كما تم اعتقال نجله الأكبر “يوسف” ليرتفع عدد المعتقلين من أبناء سيناء على ذمة القضية العسكرية رقم 80 لسنة 2023، على خلفية تظاهرات “حق العودة” لـ 52 شخصاً. وتجدد مؤسسة سيناء دعوتها للسلطات المصرية بضرورة الإفراج عن المعتقلين في القضية رقم 80 لسنة 2023، على خلفية تظاهرات “حق العودة” وفي مقدمتهم الشيخ السيناوي البارز “صابر حماد الصياح”.

مؤسسة سيناء: الحدود المصرية مع قطاع غزة عن قرب (الرابط)

قالت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان إنها حصلت على فيديو خاص يظهر عناصر تأمين من الجيش المصري أثناء تفقدهم السياج الفولاذي الفاصل بين مصر وقطاع غزة بالتزامن مع مرور شاحنة محمل عليها أجهزة خاصة لإصلاح أي ثغرات حديثة بالجدار الفاصل. وحسب شهود عيان فإن العاملين على صيانة السياج الفاصل سمحوا للنازحين الفلسطينيين المتواجدين قرب الحدود (بشحن هواتفهم) عبر كابلات تم تمريرها لهم أثناء فترة الصيانة بالسياج، وذلك عند الحدود المصرية مع قطاع غزة شمال شرق سيناء.

مؤسسة سيناء: النيابة العسكرية تجدد حبس 22 من أبناء سيناء (الرابط)

قالت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان، نقلاً عن مصادر، إن النيابة العسكرية بالإسماعيلية جددت حبس 22 من أبناء سيناء وعلى رأسهم الشيخ “صابر الصياح” أحد أبرز رموز سيناء و قبيلة الرميلات، لمدة 30 يوماً على ذمة القضية العسكرية رقم 80 لسنة 2023، على خلفية تظاهرات “حق العودة” والتي طالب فيها آلاف السكان المحليين بالعودة لرفح والشيخ زويد عقب سنوات من التهجير القسري. وقالت المصادر إن المحكمة العسكرية بالاسماعيلية جددت حبس 22 من أبناء سيناء لمدة 30 يوماً على ذمة القضية رقم 80 لسنة 2023 وهم: صابر حماد حامد سلامة، خالد عيسي سالم سلامة، حسن صابر حسن عطية، سيف عبدالرحمن سليمان حماد – محمد عبدالله عيد عواد، محمد خالد عيد جمعة، إبراهيم سامي سلامة سلمي، عمر إبراهيم سلامة حسن، محمد عطية عودة عايش، مجدي فرحان عودة، عاطف عودة مسلم سمري، عبدالله عايش محمود سلام، حمدي كمال محمد فريج، احمد مهدي محمد سليمان، عاطف عطية سلمي، مسعد عودة منصور عودة الله، فايز مضيف سعيد، يونس يوسف محمد سلام، بلال مسعد إسليم سلام، عماد إبراهيم عودة، على سليمان مبارك، احمد السيد حمدي. وقالت مؤسسة سيناء إنها تجدد دعوتها للسلطات المصرية بضرورة الإفراج عن المعتقلين في القضية رقم 80 لسنة 2023، على خلفية تظاهرات “حق العودة” وفي مقدمتهم الشيخ السيناوي البارز “صابر حماد الصياح”.


تطورات المشهد الأمني

المحكمة العليا في إسرائيل تمنع بن غفير من إصدار أوامر للشرطة (الجزيرة)

أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أمرًا مؤقتًا يمنع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير من إعطاء أوامر للشرطة، بعد تعليماته بمنع تظاهرة منددة بالحرب على قطاع غزة.

وقالت هيئة البث العبرية (رسمية) إن المحكمة العليا أصدرت أمرًا مؤقتًا ضد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، على خلفية توجيه عملي أصدره للشرطة، بشأن كيفية التعامل مع مظاهرة لحزب الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة تندد بالحرب الإسرائيلية على غزة.

وكان بن غفير قد كتب على منصة إكس في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي “وفقًا لتعليماتي، منعت الشرطة الإسرائيلية حتى الآن مظاهرات تضامن مع النازيين من حماس”، على حد تعبيره.

وعلّق اليوم على قرار المحكمة قائلًا “لقد اتخذت المحكمة العليا قرارًا شائنًا بحرماني من سلطة حجب الدعم عن العدو في وقت الحرب، وهذا ارتباك أخلاقي خطير ولا يمكن استيعابه”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close