fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة -13 ديسمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية يستقبل رئيسة البعثة المشتركة للاتحاد الإفريقي والكوميسا (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، سبيكيوزا كازيبوى وانديرا، رئيسة البعثة المشتركة للاتحاد الإفريقي والكوميسا لمتابعة الانتخابات الرئاسية لعام ۲۰۲٤، وهي النائبة السابقة لرئيس أوغندا، وتشغل حالياً منصب المستشار الخاص لرئيس أوغندا لشئون الصحة والسكان، وتتمتع بعضوية لجنة الحُكماء التابعة للاتحاد الأفريقي.

السيسي: التعاون مع دول حوض النيل أهم ثوابت العمل المصري الأفريقي المشترك (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، اجتماعًا مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري.

وشدد السيسي، على أن التعاون مع دول حوض النيل يمثل أحد أهم ثوابت العمل المصري الأفريقي المشترك، خاصةً في ظل ما تمتلكه مصر من إمكانات بشرية وخبرات فنية ومؤسسية متنوعة في مجال الموارد المائية وغيرها من المجالات، بما يساهم في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية المشتركة، التي تعود بالنفع المشترك للقارة الأفريقية.

السعودية تعيد افتتاح القنصلية الإيرانية في جدة بعد توقف 8 سنوات (عربي21)

استأنفت القنصلية العامة الايرانية في جدة، فعالياتها أمس الاثنين، وذلك بعد توقف دام 8 اعوام.

وبحسب تدوينة نشرها السفير الايراني لدى السعودية “رضا عنايتي” عبر الفضاء الافتراضي، فقد سلّم القنصل العام الإيراني الجديد في جدة “حسن زرنكار ابرقوئي”، أوراق اعتماده إلى “مازن بن حمد الحملي” مدير عام فرع وزارة الخارجية السعودية بمنطقة مكة المكرمة.

صحيفة ليبراسيون الفرنسية تكشف زيف ادعاءات الاحتلال حول أحداث 7 أكتوبر (الدستور)

كشف تحقيق لصحيفة ليبراسيون الفرنسية، عن زيف ادعاءات الاحتلال الإسرائيلي، حول أحداث السابع من أكتوبر.

وقال التحقيق الفرنسي: “خلال هجوم 7 أكتوبر لم يقتل سوى رضيعة واحدة من ضمن 40 قاصرًا قتلوا في الهجوم، ولم تقطع رءوس ولم يوضع أطفال في أفران أو تبقر بطون حوامل أو يتم تقييد أيادي أطفال خلف ظهورهم”.

وتابع التحقيق: “لم تكن هناك سيدة حامل بين المختطفين يوم 7 أكتوبر”، لافتة إلى أن ادعاءات إسرائيل بوقوع فظائع هدفت لحشد الرأي العام الإسرائيلي والدولي للانتقام العنيف في غزة.

وكانت زعمت إسرائيل عقب اندلاع عملية طوفان الأقصى، قيام عناصر حماس بذبح أطفال رضع خلال العملية، وهي الرواية التي روج لها الرئيس الأمريكي جو بايدن، ثم عاد البيت الأبيض، وأكد أنه لم يحصل على دليل أو صور تثبت هذه الادعاءات.

تقرير إسرائيلي يستعرض “طريق المستقبل بين إسرائيل ومصر” (الرابط)

في تقرير نشره معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي في السادس من ديسمبر بعنوان: “استعراض واقع ما بعد الحرب: طريق المستقبل بين إسرائيل ومصر”، كشف أوفير وينتر، مور لينك، و آدم شارون نقاط التوافق المصري الاسرائيلي في مرحلة ما بعد طوفان الاقصى. وبحسب التقرير، فقد تمثلت نقاط التوافق بين مصر واسرائيل لمرحلة ما بعد الحرب في غزة  في الآتي: 1) نزع سلاح قطاع غزة وإضعاف حركة حماس تحديداً؛ 2) إقامة نظام سياسي في غزة يتمتع برضا كل من اسرائيل ومصر؛ 3) ضمان أن تكون مصر هي الوسيط الأساسي في أية مشكلات مستقبلية بين إسرائيل وغزة؛ 4) التنسيق بين مصر وإسرائيل  لإضعاف محور المقاومة إلى أبعد قدر ممكن؛ 5) التعاون لتوسيع قاعدة تطبيع العلاقات العربية الإسرائيلية عبر ترتيبات إقليمية؛ 6) تقديم مساعدات اقتصادية لمصر تشمل الإعفاء من قدر معين من ديون مصر، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية في سيناء، خاصة في قطاعات الطاقة والسياحة والمياه.

بالتزامن مع مظاهرات لمقاطعتها.. “بوما” تنهي رعاية منتخب الاحتلال (عربي21)

قال المتحدث باسم شركة بوما الألمانية للملابس الرياضية اليوم الثلاثاء، إن الشركة ستنهي رعايتها للمنتخب “الإسرائيلي” لكرة القدم العام المقبل، وأضاف في بيان: “بينما وقّع منتخبان وطنيان حديثاً -بينهما فريق جديد- فإنه سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق من هذا العام، ستنتهي في 2024 عقود بعض الاتحادات الوطنية مثل إسرائيل”.

حاخام إسرائيلي: “سيناء والنيل جزء من أرض إسرائيل” (الرابط)

أورد حساب “الجزيرة-مصر” على منصة إكس، تويتر سابقاً، فيديو للحاخام الإسرائيلي عوزي شارباف، وهو يتحدث خلال مؤتمر عن الاستيطان في غزة، بحضور أعضاء من الكنيست، حيث قال الحاخام الإسرائيلي شارباف: “سيناء ونهر النيل جزء من أرض إسرائيل ويجب تحريرهما”.

مصر تدين الهجوم الإرهابي في باكستان (الشروق)

أدانت مصر بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، الهجوم الإرهابى الذي وقع في إقليم خيبر بختونخوا شمال غرب باكستان، مما أسفر عن مقتل واصابة عدد من الضحايا.

وأعربت مصر، حكومةً وشعباً، عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لحكومة وشعب باكستان الشقيق في هذا المصاب الاليم ولأسر الضحايا، متمنيةً سرعة الشفاء لكل المُصابين.

المتطرف سموتريتش يرفض دعوة بايدن لتبني حل الدولتين (عربي21)

وصف وزير المالية في حكومة الاحتلال، المتطرف بتسلئيل سموتريتش، تأكيد الرئيس الأمريكي جو بايدن على ضرورة حل الدولتين بـ”الانتحار”، وقال الوزير المتطرف إن الولايات المتحدة تدفع دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ سنوات نحو الاستسلام، معتبرا أن دعوة واشنطن لتبني حل الدولتين “انتحار”، بحسب القناة “14” العبرية.

قال بايدن إن دولة الاحتلال بدأت تفقد دعم المجتمع الدولي؛ بسبب قصفها العشوائي لقطاع غزة، داعيا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى تغيير حكومته “الأكثر تطرفا”.

وشدد الرئيس الأمريكي على أن وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال، إيتمار بن غفير، ورفاقه لا يريدون أي شيء له علاقة بحل الدولتين، يريدون الانتقام فقط ومن جميع الفلسطينيين.

بوريل ينتقد معارضة نتنياهو لحل الدولتين ويدعو لإنهاء توسيع المستوطنات (عربي21)

انتقد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التي تعارض تبني حل الدولتين، مشددا على أن حق الدفاع عن النفس له حد مثل أي حق آخر، في إشارة إلى العدوان المتواصل على قطاع غزة، وأشار بوريل خلال جلسة حول الشأن الإسرائيلي-الفلسطيني، في الجمعية العامة للبرلمان الأوروبي، إلى إصرار الاتحاد الأوروبي على حل الدولتين.

وشدد على ضرورة العمل من أجل إيجاد  حل متوازن للمشكلة (الصراع الفلسطيني الإسرائيلي)، وقال إن “أهم شيء في الوقت الراهن الحؤول دون موت المزيد من الناس، وإيجاد حل سياسي لهذا الصراع”.

بايدن: إسرائيل بدأت تفقد الدعم الدولي وعلى نتنياهو تغيير حكومته (الجزيرة)

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، إن إسرائيل بدأت تفقد دعم المجتمع الدولي بقصفها العشوائي لقطاع غزة الذي أودى بحياة آلاف المدنيين الفلسطينيين.

وأضاف الرئيس الأمريكي خلال فعالية لجمع التمويل لحملته الانتخابية في واشنطن “بدؤوا يفقدون الدعم”.

وقال بايدن إن الحكومة الإسرائيلية الحالية هي “أكثر حكومة محافظة في تاريخ إسرائيل”، وإنها خلافًا لموقف واشنطن، ترفض حل الدولتين مع الفلسطينيين.

وأضاف أنه حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تغيير حكومته.

بأغلبية 153 عضوا.. الأمم المتحدة تعتمدا قرارا يطالب بوقف إطلاق نار إنساني في غزة (الجزيرة)

صوتت 153 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، من بين 193 دولة، لصالح مشروع قرار عربي إسلامي يطالب بوقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة.

وصوتت 10 دول بينها الولايات المتحدة وإسرائيل ضد القرار، وامتنعت 23 دولة عن التصويت.

وتأتي الخطوة بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضدها في مجلس الأمن.

وقرارات الجمعية العامة ليست ملزمة، لكنْ لها ثقل سياسي، وتعبّر عن وجهة نظر عالمية بشأن الحرب.


تطورات السياسة الداخلية

“متصدقش” تكشف إجبار موظفين وطلاب على المشاركة بالانتخابات (الرابط)

قال حساب “متصدقش” على منصة إكس، تويتر سابقاً، أنه مع نهاية اليوم الثالث وغلق باب التصويت في انتخابات رئاسة الجمهورية 2024، إن فريق “متصدقش” وثّق شهادات، و حصل على رسائل صوتية ورسائل”واتس آب”، وفيديو، تشير إلى إجبار موظفين في هيئات حكومية على المشاركة في الانتخابات، عبر التهديد بخصومات من الرواتب وحرمان من المكافآت والإجازات. كما وثق متصدقش، حشد جامعات ومدارس خاصة طلاب موظفين إداريين، عبر أتوبيسات للمشاركة مقابل درجات إضافية للطلاب ومكافآت للموظفين. وهددت وحدات صحية، العاملين على الانتخاب، عبر إرسال كشف بأسماء جميع العاملين ، وعناوين لجان الاقتراع، واليوم والتوقيت المسموح لهم فيه بالذهاب إلى اللجان، في “مجموعات واتس آب”. وجرى جمع بيانات العاملين وأرقامهم القومية من خلال صور بطاقة الرقم القومي المدرجة مسبقًا في ملف العاملين بالوحدات الصحية. أحد الرسائل الصوتية، التي حصلت عليها متصدقش من وحدة صحية في قرية تابعة لمحافظة الجيزة، تظهر تهديدًا من مسؤولة التمريض لفريق الممرضات، بالنزول إلى الانتخابات. وجاء نص الرسالة: “البنات اللي منتخبتش تروح تنتخب النهارده، لأن مرور الوزارة جاي النهارده عشان يتأكد من موضوع الانتخابات”. وتلزم الرسائل، العاملين بتقديم إثبات حضور الانتخابات (تصوير الحبر الفسفوري)، ويجري تأكيد حضور الأسماء التي ذهبت للانتخابات في سجل خاص بالوحدة الصحية، وفي حال تخلف أحدهم عن الحضور، سيتعرض لعقوبات وخيمة، لم يتم الإعلان عنها. كما حصل متصدقش على رسالة ثانية، من داخل “جروب” لإدارة صحية في محافظة القاهرة، تحث الأطباء على وجوب مشاركتهم في الانتخابات. وفي اليوم الثاني للانتخابات، جرى الإعلان عن أسماء الأطباء الذين لم يشاركوا في الانتخابات بكتابة أسمائهم في “الجروب”، لسؤالهم عن أسباب عدم المشاركة. وحصل فريق متصدقش على شهادات موظفات بعدة هيئة حكومية تابعة لوزارتي الصحة والتضامن الاجتماعي، تشير إلى إجبارهن على التصويت في الانتخابات، وإثبات ذلك عن طريق الحبر الفسفوري. وقالت ممرضة بوحدة صحية في الجيزة، إن مدير الوحدة هددها بالمشاركة في الانتخابات: “لو ماجتوش بالحبر الفسفوري ما تدخلوش الشغل تاني”. وقالت موظفة بهيئة الشؤون الاجتماعية : “طلبوا نوريهم في الشغل الحبر الفسفوري كإثبات إننا انتخبنا، وإلا هيتم خصم 500 جنيه من المرتب”. وتطابق هذا مع معلمة بإحدى مدارس الجيزة، التي قالت لـ “متصدقش” إن الإدارة أجبرتها على المشاركة الانتخابات، وهددت المعلمين “اللي هينتخب هياخد إجازة طول فترة الانتخابات، واللي مش هينتخب هيتحرم منها”. وعلى تطبيق تيك توك، رصد فريق متصدقش، مقطع فيديو لحافلات تابعة لجامعة سيناء بالعريش، تنقل طلاب إلى لجان الانتخاب. وذكرت إحدى الطالبات في الفيديو، أن الجامعة أرادت حضورهم الانتخابات بشكل إجباري، مما دفعهم للرفض، لكن وافقوا بعد وعود بحصولهم على درجات إضافية. ويظهر الفيديو، تصوير الهويات الشخصية للطالبات بعد استقلالهن الحافلة. وتكرر الأمر مع موظفة بشركة حكومية، قالت إن الإدارة “بلغونا في الشغل، لو انتخبتي وشافوا الحبر الفسفوري، هتاخدي يوم إجازة”. كماوفرت إدارات المدارس الخاصة بمنطقة كرداسة في الجيزة، حافلات لنقل المعلمين إلى لجان الانتخاب، بحسب أحد العاملين في المدرسة تواصل مع فريق متصدقش.

عبدالسند يمامة: متفائل بنتيجة الانتخابات الرئاسية (الوطن)

أعرب المرشح الرئاسي عبدالسند يمامة، عن تفاؤله بنتيجة الانتخابات الرئاسية، وثقته فيما ستعلنه الهيئة الوطنية للانتخابات، مضيفا: «سنقبل بالنتيجة، والرؤية المستقبلية مرتبطة بمن سيقبله الشعب».

السيسى يصدق على تعديل قانونى “جائزة المبدع الصغير” و”المشروعات المتوسطة” (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية تصديق السيسى على القانون رقم183 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 204 لسنة 2020 في شأن قانون جائزة الدولة للمبدع الصغير، والذى وافق عليه مجلس النواب.

ويهدف القانون إلى تهذيب سلوكيات الطفل، واستخدام الفنون والآداب كوسيلة لتشجيعه على ذلك لتنمية قدراته ومواهبه الإبداعية، ليكون دافعاً عن الابتعاد عن أي سلوك إجرامي.

كما صدق السيسى على القانون رقم 184 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الصادر بالقانون رقم152 لسنة2020، والذى وافق عليه مجلس النواب.


تطورات المشهد الاقتصادي

طارق الملا يبحث تطوير الاتفاقات البترولية في اليمن على هامش مؤتمر «أوابك» (الوطن)

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مع الدكتور سعيد سليمان الشماسي وزير النفط اليمني والوفد المرافق له على هامش المشاركة في مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر بقطر، والذي تنظمه منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك.

وتطرق اللقاء إلى مشاركة اليمن في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة إيجبس 2024 المقرر عقده في فبراير المقبل وعمل فرق برنامج العمل بالبلدين على مجالات التعاون التي تم بلورتها خلال المباحثات.

افتتاح فعاليات معرض فوود أفريكا للصناعات الغذائية (الوطن)

افتتح المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، فعاليات الدورة الثامنة لمعرض «فوود أفريكا» للصناعات الغذائية في دورته الثامنة إلى جانب معرض «باك بروسيس» للتعبئة والتغليف والتصنيع الغذائي، بحضور أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وعدد كبير من رؤساء الغرف الصناعية والمجالس التصديرية والمنظمات الدولية وقيادات وزارة التجارة والصناعة، حيث تقام فعاليات المعرضين بمركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة من 12-14 ديسمبر الجاري بمشاركة أكثر من 900 شركة عارضة محلية وعالمية تمثل 32 دولة وأكثر من 13 جناحا وطنيا.

«المشاط» تلتقي رئيسة صندوق طريق الحرير لتعزيز التعاون المشترك (الوطن)

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، زو جون، رئيسة صندوق طريق الحرير، الذي يعمل على تقديم الدعم لمشروعات البنية التحتية وتعزيز التعاون مع البلدان الواقعة على مشروع طريق الحرير، وتشجيع الاستثمارات والتعاون التجاري والاقتصادي مع تلك الدول، خاصة القطاع الخاص، وذلك في إطار جهود تطوير العلاقات المصرية الصينية المشتركة.

الإحصاء: 65.9% تراجعا فى قيمة صادرات الأسمدة (الشروق)

انخفضت قيمة الصادرات المصرية من الأسمدة خلال شهر سبتمبر الماضي، بنسبة 65.9%، لتسجل نحو 110.8 مليون دولار، مقابل 325.4 مليون دولار خلال الشهر المقابل من العام الماضي، بتراجع قيمته 214.52 مليون دولار، وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وبحسب النشرة، التي حصلت “الشروق” على نسخة منها، تراجعت قيمة الصادرات المصرية من الأسمدة بنسبة 32%، خلال أول 9 شهور من 2023، لتسجل نحو 1.737 مليار دولار، مقابل 2.557 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2022، بانخفاض قدرة 820 مليون دولار.

ووفقا للنشرة، ارتفعت قيمة العجز فى الميزان التجارى بلغت 3.14 مليار دولار خلال شهر سبتمبر 2023، مقابل 2.84 مليار دولار لنفـس الشهر من العام السابق بنسبة ارتفاع قدره 10.3%.

البورصة المصرية تقرع الجرس بشأن تغير المناخ (الشروق)

شارك أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، وهبة الصيرفي، نائبة رئيس البورصة المصرية، وعدد من قيادات البورصة، في احتفالية “قرع الجرس من أجل المناخ 2023” والتي أقيمت يوم الاثنين، في المبنى التاريخي للبورصة المصرية، وذلك بمناسبة مبادرة الاتحاد العالمي للبورصات (WFE) التي أطلقها هذا العام بالتزامن مع مؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرين لتغير المناخ (COP28) المنعقد في الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023.

هيئة الاستثمار تفوز بمنصب المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلجنة تابعة لـWAIPA (الشروق)

فازت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بمنصب المدير الإقليمى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلجنة التسيير التابعة للرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار (WAIPA) للفترة 2023- 2025.

جاء إعلان حصول الهيئة على هذا المنصب، أثناء مشاركة حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة، بالمؤتمر السنوي للرابطة في دورته الـ 27، المنعقد بمدينة نيودلهى بدولة الهند؛ حيث عقدت الجمعية العمومية للرابطة على هامش المؤتمر، وتم انتخاب أعضاء لجنة التسيير التابعة للرابطة ضمن فعاليتها حيث حصلت الهيئة على 29 صوت مقابل 11 صوت لوكالة ترويج الاستثمار بموريتانيا والتى كانت مرشحة لنفس المنصب.

صادرات الصناعات الغذائية المصرية ترتفع إلى 4.3 مليار دولار في 10 أشهر (الشروق)

قال هانى برزى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إن صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال الأشهر الـ10 الأولى من عام 2023 قفزت بنسبة 15% لتصل إلى 4.3 مليار دولار مقابل 3.8 مليار دولار في الفترة المماثلة من عام 2022، بحسب تقرير حديث عن المجلس.

مورجان ستانلي: مصر قد تعيد هيكلة ديونها في عام 2024 (انتربرايز)

 بمجرد انتهاء الانتخابات، مع الارتفاع الكبير في تكاليف الاقتراض، وفقا لمذكرة بحثية لمورجان ستانلي نشرتها بلومبرج.

ما يقولونه: “بالنظر إلى الاحتياطيات الكافية لخدمة التزامات الديون الخارجية المقبلة في عام 2024، فمن المرجح أن تكون أي إعادة هيكلة وقائية بطبيعتها”، حسبما قاله الخبراء الاستراتيجيون في بنك الاستثمار. وأضافوا: “إن النسبة المرتفعة نسبيا لمصروفات الفائدة إلى الإيرادات حتى عام 2025 قد تجبر السلطات على تحمل الآلام مقدما (بعد الانتخابات بفترة وجيزة) وإعادة الهيكلة”.

تذكر: زادت فاتورة الديون المستحقة على مصر بأكثر من الضعف على أساس سنوي في الربع الأول من العام المالي الحالي، وتجاوزت بشكل كبير ارتفاع الإيرادات، وزادت تكلفة خدمة الدين بنسبة تفوق 40% من إجمالي الإيرادات خلال هذا الربع.

تخفيض تدريجي للجنيه: من المرجح أن يكون التخفيض التدريجي للعملة المحلية هو المسار الذي ستتخذه الحكومة عندما تسمح في نهاية المطاف للجنيه بالانخفاض مقابل الدولار بعد الانتخابات، حسبما كتب بنك الاستثمار في مذكرة منفصلة نشرها موقع اقتصاد الشرق.


تطورات المحور المجتمعي

مؤسسات دينية

وزير الأوقاف يدعو المصريين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية (بوابة الأخبار)

وجه محمد مختار جمعة وزيرالأوقاف ، الدعوة لكل المصريين الذين لم يتمكنوا من أداء الواجب الوطني أمس وأول أمس بالتوجه اليوم لصناديع الاقتراع قائلا «لنصنع معا واقعا جديدا ونحقق رقما قياسيا في الممارسة الديمقراطية».

الزراعة والتموين

وزير التموين: احتياطي الوزارة من السكر يكفى 7.8 شهر (الشروق)

قال علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن احتياطي وزارة التموين من السكر يكفى حتى 7.8 شهر، وذلك فى تصريحات صحفية على هامش فاعليات مؤتمر “فوود أفريكا”، اليوم.

وأضاف المصيلحي، أن أزمة السكر الأخيرة كان من الممكن ألا تحدث إذا كان هناك رقمنة للأراضي الزراعية ومعرفة حجم مساحة الأراضي المزرعة بالقصب والبنجر.

وأوضح أن احتياطي القمح فى مصر وصل إلى 4.8 شهر، وذلك بعد أن أشترينا موخرا نحو 480 الف طن قمح.


تطورات المشهد العسكري

جيش الاحتلال الإسرائيلي: 20 جنديا قتلوا بنيران صديقة في غزة (الجزيرة)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيليعن مقتل 20 جنديا بنيران صديقة في قطاع غزة، منذ بدء المعارك البرية هناك في أواخر أكتوبر الماضي، وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إن عدد قتلى الجنود بنيران صديقة في معارك غزة يمثل 20% من عدد الجنود الذين قتلوا خلال العملية البرية والذين أعلن الجيش، الثلاثاء، ارتفاع عددهم إلى 105 بين ضباط وجنود.

ونقلت الإذاعة عن الجيش قوله إن 13 جنديا قتلوا بنيران الجيش الإسرائيلي بعد أن جرى تحديدهم بالخطأ على أنهم مسلحون فلسطينيون.

وأوضحت أن بعضهم أصيب بنيران من الجو، وبعضهم بنيران الدبابات، وبعضهم بنيران جنود المشاة.

وكشفت أن أحد الجنود قتل برصاصة طائشة أطلقها الجنود الإسرائيليين دون نية إصابته، كما قتل جنديان نتيجة حوادث دهس بالدبابات وناقلات الجند المدرعة، وقتل جنديان نتيجة إطلاق نار من رشاش على ظهر دبابة واثنان آخران، بشظايا ذخائر الجيش.

قوات الدفاع الشعبي والعسكري تنظم ندوات تثقيفية في 3 جامعات (الوطن)

نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري عددا من الندوات التثقيفية بجامعات كفر الشيخ وبني سويف وحلوان، بحضور قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري ورؤساء تلك الجامعات، تضمنت الندوات تنفيذ عددا من الأنشطة الثقافية واللقاءات التوعوية، وإلقاء الضوء على الدور الذى تقوم به الدولة في مختلف القطاعات، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من العروض والأعمال الفنية لطلبة الجامعات التي عكست روح الولاء والإنتماء ومستوى الوعي لديهم بحجم الجهود المبذولة من الدولة لتحقيق التنمية الشاملة بشتى ربوع الوطن.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مستشفى كمال عدوان بعد حصاره وقصفه لأيام (فيديو) (الجزيرة)

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة للجزيرة مباشر “إن الوضع الصحي في قطاع غزة كارثي خاصة بعد اقتحام قوات الاحتلال مستشفى كمال عدوان بعد حصاره وقصفه لعدة أيام”، وأضاف القدرة في مكالمة هاتفية مع الجزيرة مباشر إن “الاحتلال يتمركز في المستشفى وقام بفرز الرجال عن النساء وأخرج الطواقم الطبية والمرضى إلى ساحة المستشفى ونخشى اعتقال أو تصفية الكوادر الطبية”، وذكر القدرة أن قوات الاحتلال تطلب من إدارة المستشفى والطواقم الطبية تسليم قطعة سلاح رجل أمن بالمستشفى، وهذا يعني أنها تريد تبرير اقتحام المستشفى بهذا السلوك الإجرامي وفبركة أكذوبة جديدة، ونخشى أن يستخدم ذلك ذريعة ضد الطواقم الطبية والمستشفى”، وطالب القدرة المؤسسات الدولية بموقف حازم لأجل حماية المرضى والطواقم الطبية في مستشفى كمال عدوان “حيث نخشى من ارتكاب الاحتلال حماقة جديدة كما حدث في مجمع الشفاء الطبي، والمستشفى الإندونيسي”، وأشار القدرة إلى أن الاحتلال أراد أن ينهي الوجود الصحي في غزة منذ اللحظة الأولى للعدوان، مطالبا بردع “السلوك الإجرامي للاحتلال اتجاه المستشفيات”.

إسقاط مسيرة للحوثيين شمال اليمن.. ووفد سعودي يصل المخا (عربي21)

أعلن الجيش اليمني، الاثنين، عن إسقاطه طائرة مسيرة تابعة للحوثيين في الجزء الحدودي بين اليمن والسعودية، بالتزامن مع وصول وفد سعودي عسكري إلى مدينة المخا الاستراتيجية غرب محافظة تعز ( جنوب البلاد).

وأفاد المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، بأن “دفاعات الجيش أسقطت طائرة مسيّرة تابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية في محور الرزامات شمال محافظة صعدة الحدودية مع المملكة” وفق بيان للقوات المسلحة.

“القسام” تؤكد قتل وجرح 21 جنديا إسرائيليا واستهداف 7 آليات (عربي21)

أكدت كتائب الشهيد عز الدين القسام قتلها 11 جنديا إسرائيليا بشكل مباشر والاستيلاء على عتادهم في حي الشجاعية أمس الثلاثاء، وأعلنت “القسام” عن استهدافها لـسبع آليات عسكرية بالقذائف والعبوات المضادة للدروع منها دبابة “الملك/القائد” وناقلة جند يعتليها ثلاثة جنود والإجهاز على طاقمها.

وأضافت “الكتائب” في بيان عبر قناتها على “تيلغرام”:  “.. اشتبك مجاهدونا مع جنود فرق الإنقاذ الذين حاولوا إسعاف طاقم دبابة “باز3” وقتلوا عدداً منهم، إضافة إلى استهدافهم لقناص صهيوني بقذيفة “RPG” وخوضهم اشتباكات ضارية مع قوات العدو الراجلة في عدة مناطق من مسافة الصفر”.
وفي محور آخر  قالت “القسام”: “تمكن مجاهدونا من تفجير عبوتين مضادتين للأفراد “رعدية-تلفزيونية” في قوة صهيونية راجلة مكونة من 10 جنود شرق مدينة خانيونس وأوقعوهم بين قتيل وجريح”.

وول ستريت جورنال: السنوار درس نفسية إسرائيل وعرف كيف يطبق ما تعلمه في الحرب (الجزيرة)

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن قائد حركة حماس في غزة يحيى السنوار هو صاحب النظرية المعتمدة في الحرب التي تدور الآن في غزة.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها، أن السنوار الذي قضى في سجون الاحتلال أكثر من عقدين، صاحب نظرية مفادها أنه إذا كانت إسرائيل تعتبر أن نقطة قوتها هي انتماء معظم الإسرائيليين للجيش وأن الجنود يتمتعون بمكانة خاصة في المجتمع، فإن هذه هي نقطة الضعف التي يمكن استغلالها لهزيمة إسرائيل، ونقلت الصحيفة عن الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات في السجون الإسرائيلية يوفال بيتون، أن السنوار بدأ تطبيق هذه الفكرة منذ إطلاق سراحه عام 2011 عندما كان ضمن 1027 أسيرا فلسطينيا تم إطلاق سراحهم مقابل جندي إسرائيلي واحد.

وأوضحت أن السنوار هو من يحتجز الأسرى الإسرائيليين في غزة، ويراهن على أنه قادر على إطلاق سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

شاهد: كتائب القسام تطلق رشقات صاروخية جديدة باتجاه إسرائيل (الجزيرة)

أظهرت صور خاصة بالجزيرة، إطلاق كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، لدفعة جديدة من الصواريخ باتجاه إسرائيل، وتضمنت الصور رشقات صاروخية للمقاومة الفلسطينية وهي تعبر أجواء القطاع باتجاه غلاف غزة وأراض فلسطينية أخرى محتلة، وفي المقابل أوضحت صور أخرى لحظة اعتراض القبة الحديدية لعدد من صواريخ المقاومة في سماء عسقلان، وسُمع دويّ صفارات الإنذار.

عبد الحي: اهتزاز صورة المؤسسة العسكرية الإسرائيلية في الغرب (الرابط)

تحت عنوان: “اهتزاز صورة المؤسسة العسكرية الإسرائيلية في التقديرات الغربية”، كتب الدكتور وليد عبد الحي في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” يقول: لست خبيرا عسكريا، لكني تتبعت في الايام الاخيرة أكبر قدر متاح من التقارير الاخبارية والبحثية الغربية  حول التقديرات للوضع العسكري في غزة أولا وفي المنطقة ثانيا، خاصة ما تعلق منه بمحور المقاومة، ويمكن تلخيص أهم ما تواتر في هذه الدراسات في الآتي: 1) أن الحكم على العمل العسكري  يتم على أساس درجة إنجازه للهدف السياسي المعلن لإطلاق هذا العمل العسكري، والواضح أن إسرائيل حتى الآن: أ‌- فشلت في السيطرة على قطاع غزة عسكريا؛ ب‌- فشلت في اطلاق سراح أي أسير ، بل ان المحاولة اليتيمة لإنجاز ذلك انتهت إلى فشل ذريع؛ ت‌- فشلت في التهجير إلى صحراء سيناء. 2) أن عدد الخبراء العسكريين الغربيين الذين يتوقعون فشل الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة يتزايدون بشكل واضح. 3) أن حجم الخسائر البشرية في الحملة البرية الإسرائيلية فاقت التقديرات الإسرائيلية. 4) التقديرات الغربية أن الإمكانيات العسكرية التي فقدتها المقاومة الفلسطينية تتراوح بين 10- 15% حتى يوم 8 ديسمبر. 5) الهزيمة الإعلامية الإسرائيلية أصبحت لا تحتاج الى أدلة، بل إن التيار الأوسع في الدوائر الإسرائيلية يقر بذلك. 6) أن مقارنة  التأييد الدولي الغربي بخاصة لإسرائيل في كل حروبها منذ 1948 مع مستوى التأييد لإسرائيل في حرب غزة الحالية، تظهر بشكل واضح أن هذه الحرب هي الأدنى تأييدا لإسرائيل، ولعل تصويت 13 دولة في مجلس الأمن وامتناع بريطانيا (التي ساهمت في خلق اسرائيل) عن التصويت يشير إلى فشل سياسي ستظهر آثاره تباعا وهو استمرار لتوجه يتنامى تدريجيا. 7) أغلب المحللين أبدوا “قدرا من المفاجأة في مستوى الأداء العسكري التكتيكي للمقاومة الفلسطينية في غزة”، وأن  التخطيط الإسرائيلي يسير بقدر من الارتباك ،وعدم القدرة على التوفيق ما بين الأهداف السياسية والأهداف العسكرية. 8) أن احتمالات اتساع دور محور المقاومة ما تزال قائمة ولكن من خلال ” الأذرع لا القلب” ( أي حزب الله والحشد الشعبي وأنصار الله الحوثيين) دون مشاركة مباشرة من إيران. 9) أن الفارق بين المساندة الشعبية العربية وبين مستوى المساندة الرسمية للمقاومة كبير جدا إلى الحد الذي قد يقود لاضطرابات في بعض الدول العربية أو عمليات عنف في الفترة القادمة. 10) أن استمرار الضغط على المدنيين في غزة هي الأداة الأكثر إيلاما للمقاومة وهي نقطة الضعف الرئيسية التي تسعى اسرائيل لاستغلالها، وقد تخلق مشاكل استراتيجية للمقاومة اذا استمرت بوتيرتها الحالية.

بينهم قائد كتيبة من النخبة.. الاحتلال يعلن مقتل 10 ضباط وجنود بمعارك شمالي غزة (الجزيرة)

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مقتل 10 عسكريين بينهم عقيد في لواء يفتاح وقائد كتيبة بلواء جولاني.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أنه سُمح بنشر أسماء وصور 10 من ضباط وجنود الجيش الإسرائيلي سقطوا في المعارك، وقالت وسائل إعلام عبرية إن 7 من العسكريين العشرة قُتلوا في سلسلة من الانفجارات أثناء تفتيش مبنى بحى الشجاعية في غزة.

ونقلت الهيئة عن ناطق باسم الجيش إعلانه مقتل 5 ضباط هم: قائد الفرقة 13 في لواء جولاني المقدَّم تومر غرينبرغ، وقائد سرية بالفرقة 13 في لواء جولاني الرائد روعي ميلداسي، وقائد سرية بالفرقة 51 في لواء جولاني الرائد موشه أفراهام بار أون.

حزب الله يعلن استهدافه مواقع إسرائيلية على الحدود اللبنانية (المصري اليوم)

أعلن حزب الله اللبنانى استهداف مستوطنة المطلة بصواريخ أُطلقت ودمرت منزلًا بالكامل، وأحدثت أضرارًا بنحو 15 منزلاً آخر، كما أعلن مقاتلو حزب الله استهدافهم لموقع المالكية بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابة مباشرة.

وأشارت تقارير إلى أنه تم إطلاق 3 إلى 5 صواريخ مضادة للدبابات من لبنان باتجاه مستوطنة المطلة، بالتزامن مع إعلان مقاتلى حزب الله كذلك استهدافهم بصواريخ لتجمعات جنود إسرائيليين فى موقع حديب البستان وموقع الراهب وبرانيت، مما استدعى ردًا من الجانب الإسرائيلى الذى كثف قصفه المدفعى باتجاه عدة قرى وبلدات جنوبى لبنان.

وول ستريت جورنال: إسرائيل تبدأ ضخ مياه البحر داخل أنفاق حماس في غزة (الجزيرة)

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، مساء الثلاثاء، عن مسؤولين أمريكيين أن الجيش الإسرائيلي بدأ ضخ مياه البحر في أنفاق حركة حماس بقطاع غزة.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن العملية ستستمر على الأرجح أسابيع.

وأوضحت “وول ستريت جورنال” أن بعض مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يقولون إن العملية قد تساعد في تدمير الأنفاق، في حين أبدى مسؤولون آخرون مخاوفهم من أن مياه البحر قد تُعرّض إمدادات المياه العذبة في غزة للخطر.

جيش الاحتلال يعلن “تحرير” جثتي أسيرين من غزة ومقتل جنديين خلال العملية (الجزيرة)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، تمكنه من إعادة جثتي إسرائيليَّين كانا أسيرين داخل قطاع غزة.

وقال الجيش إنه استطاع “تحريرهما” في عملية مشتركة مع جهاز الاستخبارات “الشاباك”، وكشف عن هويتهما، وهما الرقيب زيف دادو، والفتاة إيدن زكريا.

وأوضح جيش الاحتلال أن زيف دادو (36 عامًا) كان يعمل مشرفًا لوجيستيًّا في الكتيبة 51 التابعة للواء جولاني، كما أُسرت إيدن زكريا (27 عامًا) في مهرجان الموسيقى الذي كان قريبًا من غزة، وكلاهما أُسر في السابع من أكتوبر/تشرين الأول خلال عملية “طوفان الأقصى”.

وأكد الجيش الإسرائيلي مقتل جنديين خلال عملية “تحرير” الجثتين، هما “غال مئير آيزنكوت” و”إيال مئير بيركوفيتش”، بالإضافة إلى وقوع عدد من المصابين في صفوف جنود جيش الاحتلال.


تطورات المشهد السيناوي

WP: حرب “إسرائيل” على غزة تثير مخاوف من نزوح الفلسطينيين إلى مصر (عربي21)

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” مقالا للصحفي إيشان ثارور، قال فيه إن المدنيين في غزة لا يجدون مكانا يذهبون إليه بشكل متزايد. فقد أدت الحملة الإسرائيلية ضد حركة حماس إلى نزوح معظم السكان من شمال القطاع، ما حول بعض المناطق الحضرية الأكثر كثافة على هذا الكوكب إلى مناطق خراب. 

وقد تحول التركيز نحو الجنوب، حيث تشتد المعارك حول مدينة خانيونس، الأمر الذي أجبر مئات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين على الفرار من منازلهم.

وذكر التقرير أن “إسرائيل قتلت أكثر من 18 ألف شخص في غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، عندما نفذ مقاتلو حركة حماس الذين ينشطون في القطاع هجوما غير مسبوق على بلدات وكيبوتسات جنوب إسرائيل، في أكثر الأيام دموية في تاريخ الدولة اليهودية. وحتى وفقا للتحليلات الإسرائيلية، فإن المدنيين، ومعظمهم من النساء والأطفال، قد يمثلون نحو ثلثي عدد القتلى الفلسطينيين”.

وقد نزح ما يقرب من 1.9 مليون شخص في غزة، أو 85 بالمئة من سكان القطاع، وفقا لبيانات الأمم المتحدة. ويتم حشرهم في مرافق ومساحات لا يمكن أن تستوعبهم بشكل كافٍ.


تطورات المشهد الأمني

منها رد الجنسية.. «4» قرارات جديدة لوزارة الداخلية (التفاصيل) (المصري اليوم)

نشر عدد الجريدة الرسمية، الصادر اليوم الأربعاء، 4 قرارات جديدة لوزارة الداخلية، وجاءت كالتالي:

– قـرار رقم ٢٣٨٣ لسنة ٢٠٢٣.. يؤذن لكل من الواحد والعشرين مواطنًا (أولهم السيد/ باسم طـارق أحمـد زكى محمد حسن، وآخرهم السيد / محمد إبراهيم محمد الـسيد) المدرجـة أسـماؤهم بالبيان المرفق بالتجنس بالجنسية الأجنبية الموضحة قرين اسم كلٍّ منهم مع احتفاظهم بالجنسية المصرية.

– قـرار رقم ٢٣٨٤ لسنة ٢٠٢٣.. ترد الجنسية المصرية لكل من الاثنى عشر شخصًا المدرجة أسـماؤهم بالبيان المرفق (أولهم السيد/ علاء أحمد حسن، وآخرهم السيدة/ أميرة أشرف محمد).

– قـرار رقم ٢٣٨٥ لسنة ٢٠٢٣.. يرفض طلب الفلسطيني قسورة الـدين يوسـف عرفـات الخواجـة- مواليد فلسطين في ٢٠٠٢/٨/١٥ اكتساب الجنسية المصرية تبعا لوالدته بـالتطبيق لـنص المادة الثالثة من القانون رقم ١٥٤ لسنة ٢٠٠٤ المعدل لـبعض أحكـام قـانون الجنـسية رقم ٢٦ لسنة ١٩٧٥ لدواعٍ أمنية.

– قـرار رقم ٢٣٩٢ لسنة ٢٠٢٣.. يؤذن لكلٍّ من الواحد والعشرين مواطنًا (أولهـم الـسيد / حـافظ محمـد حافظ على، وآخرهم السيد/ إسلام جمال مـصطفى حـسن ) المدرجـة أسـماؤهم بالبيـان المرفق بالتجنس بالجنسية الأجنبية الموضحة قرين اسم كلٍّ مـنهم مـع عـدم احتفـاظهم بالجنسية المصرية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close