fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 13 يوليو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

بوميد: الشروط المرتبطة بحقوق الإنسان في المساعدات الأمريكية لمصر (الرابط)

أصدرت مؤسسة بوميد أحدث ورقة حقائق لها عن “الشروط المرتبطة بحقوق الإنسان في المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر في ظل إدارة بايدن”، والتي تشرح دور أوضاع حقوق الإنسان في المساعدة العسكرية الأمريكية لمصر وتقدم لمحة عامة عما قامت بهإدارة بايدن والكونجرس الأمريكي منذ تولى الرئيس بايدن السلطة في الولايات المتحدة. وقالت مؤسسة بوميد إنه بحلول 30 سبتمبر 2023، سيتعين على إدارة بايدن تحديد ما إذا كانت الحكومة المصرية تفي بالمعايير المرجعية لحقوق الإنسان التي أقرها الكونجرس مقابل مبلغ 320 مليون دولار من أصل 1.3 مليار دولار في التمويل العسكري الأجنبي لمصر من السنة المالية 2022. في العامين الماضيين ، حجبت الإدارة 130 مليون دولار من أصل 300 مليون دولار كل عام من صندوق التمويل الصغير المشروط بسبب فشل مصر في الوفاء بهذه الشروط. وبالإضافة إلى ذلك، سيحتاج الكونجرس إلى تحديد ما إذا كان سيقدم مرة أخرى تمويلاً عسكرياً لمصر في السنة المالية 2024، وكم سيقدم لها، والمبلغ الذي سيخضع للاشتراطات.

مصر تستضيف اليوم مؤتمر قمة دول جوار السودان (بوابة الأهرام)

تستضيف مصر، مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار.

وانطلقت مساء أمس الأربعاء الجلسة التحضيرية لقمة دول جوار السودان على مستوى كبار المسئولين بالقاهرة.

المنفي يصل إلى القاهرة للمشاركة فى قمة دول جوار السودان (اليوم السابع)

وصل رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، عصر اليوم الأربعاء، إلى القاهرة وذلك تلبية لدعوة السيسي للمشاركة في قمة دول جوار السودان التي ستنعقد يوم غد الخميس.

ودعت مصر ليبيا إلى المشاركة في القمة الأولى لدول جوار السودان التي تستضيفها القاهرة لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان.

عباس شراقي: التخزين الرابع لسد النهضة الإثيوبي سيبدأ الجمعة المقبل (رصد)

كشف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عباس شراقي، أن التخزين الرابع لسد النهضة الإثيوبي سيبدأ يوم الجمعة المقبل، ويستمر لمدة شهرين.

وأوضح عباس شراقي أن صور الأقمار الاصطناعية تظهر اقتراب بحيرة سد النهضة رويدا رويدا من مستوى التخزين الثالث الذي توقف في 11 أغسطس 2022 عند منسوب 600 متر فوق سطح البحر، بإجمالي تخزين 17 مليار متر مكعب، فيما تبقى حوالي 3 أيام (الجمعة 14 يوليو 2023) للوصول إلى منسوب 600 متر.

السيسي يهنئ رئيس جمهورية ساو تومي وبرينسيب الديمقراطية بذكرى يوم الاستقلال (بوابة الأهرام)

بعث السيسي، برقية تهنئة إلى الرئيس كارلوس فيلا نوفا رئيس جمهورية ساو تومي وبرينسيب الديمقراطية، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

مصر وكينيا تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك (الشروق)

التقى السفير وائل نصر الدين عطية، سفير مصر لدى كينيا، مع ألفريد موتوا، وزير الخارجية الكيني، حيث تباحثا حول سُبل تعزيز العلاقات الثنائية، والإعداد لمشاركة مصر في قمة منتصف المدة التنسيقية الخامسة للاتحاد الأفريقي والتي تستضيفها كينيا يوم ١٦ الجاري، وذلك في ضوء الرئاسة المصرية الحالية للجنة التوجيهية للوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقي

السيسي يُهنئ نظراءه في أمريكا والقُمر المتحدة ومنغوليا بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال (بوابة الأهرام)

بعث السيسي، برقية تهنئة إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جوزيف بايدن؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال، وأوفد الأمين برئاسة الجمهورية عبد العزيز الشريف إلى سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

كما بعث السيسي برقية تهنئة مماثلة إلى رئيس القُمر المتحدة عثمان غزالي؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال، وأوفد الأمين برئاسة الجمهورية حسام زعتر إلى سفارة القُمر المتحدة بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

وفي سياق متصل، هنأ السيسي نظيره المنغولي خوريلسوخ أوخنا بذكرى يوم الاستقلال، وأوفد الأمين برئاسة الجمهورية حسام زعتر إلى سفارة منغوليا بالقاهرة، للتهنئة بهذه المناسبة.

رويترز: السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا يبحثان أزمة السودان وسد النهضة (الرابط)

قال وكالة رويترز نقلاً عن الرئاسة  المصرية إن الجنرال عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، بحثا أمس، الأربعاء، الأزمة السودانية والعلاقات الثنائية بين البلدين والسد الإثيوبي العملاق الذي تنشئه أديس أبابا على النيل الأزرق. وأضافت الرئاسة أن السيسي استقبل أحمد في القصر الرئاسي بالقاهرة. وتستضيف مصر قمة جيران السودان اليوم الخميس لبحث سبل إنهاء الصراع الدائر منذ 12 أسبوعاً بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المتمردة، والذي تسبب في أزمة إنسانية كبيرة في المنطقة. وكانت مصر وإثيوبيا، أكبر جارتين للسودان، على خلاف حاد خلال السنوات الأخيرة حول بناء السد الضخم لتوليد الطاقة الكهرومائية على النيل الأزرق، بالقرب من الحدود مع السودان.

وزير تركي يشارك بحفل للسفارة المصرية في أنقرة (الجزيرة)

شارك وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي وداد أشيق هان في حفل استقبال أقامته السفارة المصرية في العاصمة أنقرة بمناسبة الذكرى الـ71 لإعلان مصر دولة جمهورية.

وفي 18 يونيو عام 1953، أُعلنت مصر دولة جمهورية، وتم إلغاء الملكية رسميًا.

ويعد هذا أول حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لمصر في أنقرة، عقب عودة العلاقات الدبلوماسية بين تركيا ومصر إلى طبيعتها.

وشارك في الحفل عمرو الحمامي المرشح لمنصب سفير مصر في أنقرة، ورؤساء البعثات الأجنبية في تركيا.


تطورات السياسة الداخلية

إذا خضع لرقابة دولية.. مصطفى الفقي: السيسي سيحقق 70% في الانتخابات المقبلة (رصد)

قال، مصطفى الفقي، سكرتير رئيس الجمهورية في عهد الرئيس الراحل حسني مبارك إنه لا توجد “مطاعن ضخمة” ضد السيسي في حال قرر الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، وأضاف في تصريحات على قناة “MBC مصر”، أن السيسي “سيحصل على نسبة تفوق 70% في الانتخابات المقبلة، بوجود رقابة دولية”.

وأوضح أن كل “المطاعن” الموجهة للسيسي متعلقة “بغلاء الأسعار وغلاء المعيشة، وهي مشكلات سببها أنه بلد حاول بطموحات معينة أن يحقق أكبر مما توفره له إمكاناته”، وأوضح أن “السيسي، ظهرت في عصره مشكلات لم تكن قائمة، مثل: سد النهضة والإرهاب والوضع في ليبيا والحريق في السودان”.

وأشار إلى أن الرئيس الموجود في السلطة، في أي بلد في العالم، لديه امتياز بنسبة 30% عند خوض الانتخابات الرئاسية، موضحا أن ذلك “ليس لأن الإدارة الحكومية والدولة معك، لكن بسبب تعود الناس، والإنسان عدو ما يجهله، فالقادم الجديد الذي لا يعرفه مجهول بالنسبة له”.

رئيس حزب الشعب الجمهوري بعد تكليفه بالترشح للرئاسة: ماضون في طريقنا ولدينا أهداف وطنية لتحقيقها (الشروق)

أعلن رئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، قبوله تكليف الحزب له بالترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة.

ووجه عمر فى مقطع فيديو بثه، لإعلان ترشحه، الشكر لأعضاء الهيئة العليا والهيئة البرلمانية والأمانة العامة وجميع أعضاء الحزب، لإيمانهم باستراتيجية الحزب التى كانت واضحة منذ تأسيسه فى 12 سبتمبر 2019، والتي كان أحد عناصرها، أن يؤهل الحزب عند اكتمال نموه مرشحا رئاسيا وأن يثقله بالخبرات، فى غضون 10 سنوات من تاريخ إنشائه، وتم الإعلان عن تلك الاستراتيجية منذ 8 سنوات مضت خلال المنافسات في الانتخابات النيابية عام 2015.

عمرو موسى: امتداح سياسات الرئيس والترشح ضده «تهريج سياسي».. انتخاب رئيس الدولة أمر جاد لا يحتمل الهزل (درب)

علق عمرو موسى الأمين العام الأسبق للجامعة العربية ورئيس لجنة الخمسين لكتابة الدستور، على خلافات حزب الوفد بشأن الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة، معربا عن إعجابه بمطالبة محمود أباظة الرئيس السابق للحزب، لمؤسسات الحزب أن تضمن الالتزام بأحكام اللائحة التي تنظم عملية الترشيح واختيار المرشح.

وأوضح أن تجاهل لوائح الحزب يطعن في مصداقية الحديث السياسي للحزب والمرشح عن احترام الدستور وقوانين الدولة ويجعله ادعاءً لا ثقة له، فاحترام القانون كلُّ لا يتجزأ، وتابع: “كذلك أين مبررات الترشيح، أي أوجه الاختلاف عن السياسات الجارية وحيثيات الاعتراض وخطط تغييرها؟ أمَّا أن تمتدح السياسات والرئيس ثم يترشح ضده فهذا تهريج سياسي يجب ان ينأى الوفد والوفديون عنه”.

واختتم بالقول: “‏انتخاب رئيس الدولة أمر جاد لا يحتمل الهزل”.

قرار جمهوري بفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب (الشروق)

أصدر السيسي القرار رقم ٢٨٤ لسنة ٢٠٢٣ بفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب اعتبارًا من اليوم الأربعاء ١٢ يوليو ٢٠٢٣، نُشر القرار في الجريدة الرسمية.

مدبولي: تطوير جنوب القاهرة التاريخية لإعادة تأهيل كافة المقاصد التراثية (رصد)

أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن اهتمام الدولة بتطوير منطقة جنوب القاهرة التاريخية يُعد جزءًا من خطتها لإعادة تأهيل كافة المقاصد التاريخية والتراثية، مشددًا على الحرص على أن يُحافظ مخطط التطوير على الطابع المميز لتراث هذه المنطقة.


تطورات المشهد الاقتصادي

530 مليون دولار من “الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية” لمصر (انتربرايز)

تمويلات ضخمة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: سيقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تمويلا تنمويا ميسرا بقيمة 532 مليون دولار لصالح البنك الأهلي المصري وبنك مصر وصندوق الاستثمار الرابع التابع لشركة ميديترانيا كابيتال بارتنرز الإسبانية، وفق ما أعلنته وزارة التعاون الدولي في بيان لها أمس.

# 1- الأهلي المصري يقتنص الحصة الأكبر من التمويلات الجديدة: سيوفر البنك الأوروبي تمويلا بقيمة 400 مليون دولار للبنك المملوك للدولة، لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مع التركيز على الشركات الإقليمية التي يقودها أو يمتلكها رواد الأعمال الشباب، وفقا للبيان.

# 2- 100 مليون دولار لبنك مصر لإقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة: سيحصل بنك مصر على قرض بقيمة 100 مليون دولار، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. سيركز البنك المملوك للدولة على المشروعات الموجودة في المناطق الأقل حصولا على الخدمات المالية. ووافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على القرض في نهاية مايو، وفقا لموقعه الإلكتروني.

# 3- المزيد من السيولة لصندوق ميديترانيا كابيتال بارتنرز: سيستثمر المقرض الأوروبي 30 مليون يورو (32.5 مليون دولار) في صندوق الاستثمار الرابع التابع لشركة ميديترانيا كابيتال بارتنرز ومقره مالطا، بحسب بيان الوزارة والموقع الإلكتروني للبنك الأوروبي. وسيستثمر الصندوق، الذي يستهدف جمع 350 مليون يورو في إغلاقه الأول، في الشركات متوسطة الحجم في مصر والمغرب وتونس، وسيركز على قطاعات الرعاية الصحية وتجارة التجزئة والخدمات المالية والتصنيع، لا سيما الشركات التي تقودها النساء. وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار على الاستثمار الشهر الماضي، والذي كان قد تعهد به في أكتوبر الماضي.

الصندوق يثير اهتمام المؤسسات التنموية الدولية: في مارس الماضي، تعهدت مؤسسة التمويل الدولية باستثمار 25 مليون يورو في الصندوق، بينما استثمر بنك الاستثمار الأوروبي 15 مليون يورو.

الخطوة التالية: بنك الاستثمار الأوروبي؟ قالت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط هذا الأسبوع إن بنك الاستثمار الأوروبي يخطط لتخصيص 4 مليارات يورو لتمويل المشروعات التنموية في مصر حتى عام 2030. ولم تحدد الوزيرة هوية المشاريع التي ستستفيد من هذا التمويل، لكنها قالت إنه سيشمل برنامج “نوفي” – وهو مبادرة حكومية رائدة للحصول على تمويل المناخ لبعض أهم المشروعات الخضراء في البلاد.

** اختيرت مصر نائبا لرئيس الاجتماعات السنوية المقبلة للمقرض الأوروبي لعام 2024 التي تستضيفها مدينة يريفان بأرمينيا، بحسب بيان الوزارة

البورصة تختتم بتراجع رأس المال السوقي 3 مليارات جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بتراجع جماعي لكافة المؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين العرب والأجانب، وسط تداولات تقترب من 1.5 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 3 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.160 تريليون جنيه.

البنك المركزي يصدر قواعد ترخيص البنوك الرقمية والإشراف والرقابة عليها (بوابة الأخبار)

أصدر البنك المركزي المصري، قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، بما يُمثل خطوة هامة تواكب التطورات العالمية في صناعة التكنولوجيا المالية وتلبي احتياجات العملاء بالسوق المصري.

وتتضمن اشتراطات الترخيص للبنوك الرقمية ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع عن 2 مليار جنيه في حالة ممارسة كافة أعمال البنوك، باستثناء تمويل الشركات الكبرى، مع إمكانية تمويل تلك الشركات شريطة زيادة رأس المال إلى 4 مليارات جنيه وكذلك أن يكون المساهم الأكبر مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال في أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالي قيمة رأس المال.

ما خطورة تراجع صافي الأصول الأجنبية بمصر إلى “سالب 24.4″؟ (عربي21)

كشفت أحدث البنك المركزي المصري، الاثنين الماضي، عن تراجع صافي الأصول الأجنبية لمصر خلال مايو الماضي إلى سالب 24.4 مليار دولار، مقارنة بسالب 24.1 مليار دولار في أبريل الماضي، وهو مبلغ كبير من العملة المحلية.

وصافي الأصول الأجنبية، أو “النقد الأجنبي” هو حجم ما يملكه البنك المركزي والبنوك المحلية من أصول بالعملة الأجنبية بين ودائع وأوراق مالية، مخصوما منه التزاماتها كأقساط وفوائد الديون الخارجية بالنقد الأجنبي.

وتسجيل هذه الأصول رقما بالسالب، يعني أن الالتزامات الخارجية من النقد الأجنبي على الحكومة تتعدى ما لديها من العملات الأجنبية، ووفق خبراء، فإن تراجع صافي الأصول الأجنبية لمصر خلال مايو الماضي إلى سالب 24.4 مليار دولار، يعني أن البنوك المصرية في أزمة نقد أجنبي كبير، وأن الحكومة المصرية وبنكها المركزي مدين بهذا الرقم الذي يكشف أن العجز مستمر مع تراجع الاستثمار الخارجي.

خبير اقتصادي: تصريحات مدبولي عن أزمة تحويل الأرباح مؤشر سلبي للغاية (رصد)

قال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية حريصة على سداد كل الالتزامات السيادية من ديون وأقساط، متابعا: «الحمد لله لا نتأخر عن هذا الموضوع».

وأضاف «مدبولي»، «ما زال لدينا ونعترف بوجود بعض التأخر في بعض التحويلات للشركات الموجودة داخل مصر، حيث تشتكي بأنها ترغب في تحويل أرباحها أو جزء من العوائد أو بعض مستحقات بعض المشروعات».

وفي تعليق خاص لشبكة رصد حول تصريحات رئيس الوزراء قال الباحث والخبير الاقتصادي عبدالحافظ الصاوي إن تحويل أرباح الشركات الأجنبية يمثل نوعا من الاستنزاف للحصيلة الدولارية.

وأوضح «الصاوي» أن تحويلات الشركات الأجنبية وصلت في العام المالي 2021/2022 نحو 16 مليار دولار بحسب بيانات البنك المركزي وإذا كانت النسبة قريبة من هذه الأرقام  فإنها تمثل ضغطا على الاقتصاد المصري.

واكد الصاوي أن تصريحات رئيس الوزراء تمثل مؤشرا غير جيد للمستثمرين الأجانب وتدفعهم لخفض استثماراتهم أو البحث عن دول بديلة، مشيرا إلى أن هذا التصريح يدفع المستثمرين ممن يبحثون عن فرص أو شراء حصص في الشركات الحكومية المطروحة للبيع والتراجع عن الاستثمار بها.

قرض صيني بـ279 مليون دولار لتمويل مترو أبوقير في الإسكندرية (رصد)

وقعت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، اتفاق مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية “AIIB”، لتمويل مشروع مترو أبوقير بالأسكندرية بقيمة 250 مليون يورو (279 مليون دولار)، وفقا بيان صادر اليوم الخميس عن الوزارة.

تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 1.5 مليار يورو، ما يعادل 1.7 مليار دولار تقريبا، بتمويل مشترك من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

شركات صينية تستثمر 60 مليون دولار في “اقتصادية قناة السويس” (انتربرايز)

المزيد من الاستثمارات الصينية في “اقتصادية قناة السويس”: وقع عدد من الشركات الصينية أمس الأربعاء اتفاقيات لتنفيذ مشروعات في مجالات صناعة النسيج وقطع غيار السيارات والمحولات الكهربائية في منطقة تيدا-مصر بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، باستثمارات قدرها 60 مليون دولار، بينها 45 مليون دولار لصناعة النسيج وحدها، وفق بيان صادر عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

من هم المستثمرون؟

شركة Aoxiu للمنسوجات، التي ستستثمر نحو 25 مليون دولار.

شركة ديو – مصر لطباعة وصباغة المنسوجات، التي ستضخ استثمارات تقدر بنحو 20 مليون دولار.

سينفذ مستثمر لم تكشف هويته مشروع “China Construction Curtain Wall” بقيمة 10 ملايين دولار.

تعهدت شركة “Kang Dewei” بضخ استثمارات بقيمة 3.2 مليار دولار.

شركة “Zaiyu” لقطع غيار السيارات والمعادن ستستثمر مليوني دولار.

تفاصيل قليلة: لم يذكر بيان اقتصادية قناة السويس أي تفاصيل إضافية حول المشروعات المزمعة سواء الجدول الزمني لتنفيذها أو الطاقة الإنتاجية المتوقعة لكل منها.

في انتظار تنفيذ استثمارات صينية جديدة: وقعت شركات صينية في مايو اتفاقيات مبدئية لتدشين مشروعات في منطقة تيدا-مصر بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة بقيمة إجمالية 700 مليون دولار. ويشمل ذلك إنشاء محطة إمداد طاقة باستثمارات 265 مليون دولار، واتفاقية مع هايدر جروب بقيمة 100 مليون دولار لإنتاج مواد حديثة من الكربونات المتطورة باستخدام فحم الكوك، بالإضافة إلى عقد آخر مع شركة شاندونج تياني العاملة في مجال البتروكيماويات وإنتاج البروم بقيمة 110 ملايين دولار، فضلا عن مشروع لإنتاج الملابس الجاهزة بقيمة 20 مليون دولار بموجب عقد مع شركة شنغهاي شينجدا.

جولة ترويجية ناجحة: تأتي هذه الاستثمارات في أعقاب الجولة الترويجية الناجحة للمنطقة الاقتصادية قناة السويس في الصين وهونج كونج خلال مايو الماضي. وعقد رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين والوفد المرافق له لقاءات مع عدد من قادة مجتمع الأعمال والمستثمرين الصينيين في محاولة لحشد الاستثمارات إلى مصر.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

تداول أسئلة الأحياء لطلاب الثانوية العامة 2023 على تليجرام (المصري اليوم)

تداولت جروبات الغش الإلكتروني على تطبيق تليجرام صورًا زعمت أنها لأسئلة امتحان «الأحياء» لطلاب الثانوية العامة 2023، وتداولت مجموعات الغش الإلكتروني الأسئلة والإجابات بعد مرور نصف ساعة من بدء اللجنة.

من جانبها، أكدت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تتبع الصور المتداولة للتأكد من صحتها والكشف عن مصدرها وتطبيق قانون الغش عليهم.

تداول أسئلة الفلسفة والجبر للثانوية العامة على تليجرام (المصري اليوم)

تداولت جروبات الغش الإلكتروني على تطبيق تليجرام صورًا زعمت أنها لأسئلة امتحانات «الفلسفة والمنطق والجبر والهندسة الفراغية» لطلاب الثانوية العامة 2023.

وتداولت مجموعات الغش الإلكتروني الأسئلة والإجابات بعد مرور ساعة من بدء اللجنة.

الزراعة والتموين

مباحثات مصرية قطرية لزيادة التبادل التجاري للحاصلات الزراعية (بوابة الأهرام)

التقي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الشيخ سالم مبارك آل شافي، سفير دولة قطر بالقاهرة، لبحث زيادة فرص التعاون الزراعي بين البلدين، وبحث الجانبان، عددًا من الموضوعات والتي تستهدف تكثيف التعاون المشترك، وعلى رأسها: مجالات الاستثمار في قطاعات الإنتاج الحيواني، والسمكي والداجني، فضلا عن قطاعي الألبان، والميكنة الزراعية، وكذلك زيادة التبادل التجاري للحاصلات الزراعية المصرية إلى السوق القطرية، وذلك في ظل السمعة العالمية التي تتمتع بها المنتجات الزراعية المصرية بين دول العالم ومنافستها لمثيلاتها من المنتجات الأخرى.

سناء السعيد تتقدم بسؤال برلماني عن شكوى مزارعين من تصفير أرصدتهم من الأسمدة: أطالب بتدخل المسؤولين لحل المشكلة (درب)

تقدمت النائبة سناء السعيد؛ عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بسؤال برلماني موجه لكل من: رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي ومحافظ أسيوط، عن شكوى الفلاحين الذين يحملون كارت الفلاح والذى يصرفون بموجبه مستلزماتهم من الأسمدة وخلافه، وأوضحت النائبة بأنه عند توجههم لاستلام الأسمدة من الجمعية التعاونية الزراعية التابعين لها وبعدما يقوم الموظف المختص بضرب البطاقة الخاصة بالمزارع في الماكينة المعدة لذلك، يقول له رصيدك صفر!!، بمعنى أنه لن يتمكن من صرف احتياجاته من الأسمدة والتي لايمكنه الحصول عليها من خارج الجمعية حيث تخطى سعرها ٦٠٠ جنيه  زنة خمسين كيلو.

أخرى

ابنة إيمان البحر درويش تنفي شائعات وفاته (الشروق)

نفت أمنية ابنة الفنان الكبير إيمان البحر درويش نبأ وفاته الذي انتشر فجر اليوم عبر صفحات بعض الفنانين.

وقالت أمنية في منشور قصير لها عبر “فيسبوك”: خبر وفاة بابا غير صحيح.

ونشر بعض الفنانين نبأ وفاة إيمان البحر درويش على غير الحقيقة، ثم حذفوا ما نشروه في هذا السياق.


تطورات المشهد العسكري

حصول وحدة تدريب مشترك الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على شهادات الإعتماد الدولية “ISO” (بوابة الأخبار)

تحصلت وحدة تدريب مشترك الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على شهادة جودة الإدارة طبقاً للمواصفات العالمية (أيزو 9001) لعام 2015 وشهادة جودة المؤسسات التعليمية (أيزو 21001) لعام 2018 وشهادة جودة نظام أمن وسلامة الغذاء (أيزو 22000)  لعام 2018.

وزير الدولة للإنتاج الحربي يتفقد أبو زعبل للكيماويات المتخصصة (بوابة الأخبار)

تفقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، شركة أبو زعبل للكيماويات المتخصصة “مصنع 18 الحربي” بهدف متابعة سير العمل بالشركة، وعقب التعرف على الموقف التنفيذي للمشروعـات الجـاري والمخطط تنفيذها بواسطـة الشركة تفقّد الوزير خطوط الإنتاج داخل الشركة “مصنع 18 الحربي”، والتي تضم مجمعين صناعيين بإجمالي (30 مصنع) وتتميز بقدرات هندسية متطورة (ميكانيكية – كهربائية – أجهزة دقيقة) وورش صيانة متطورة.


تطورات المشهد السيناوي

تواصل فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الخميس، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر، لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

الجيش يتدخل لتهدئة أهالي سيدي براني إثر مقتل شاب برصاص ضابط شرطة (مدى مصر)

شيع أهالي مدينة سيدي براني غرب محافظة مطروح، ظهر اليوم، الأربعاء، من مسجد قرية زويدة، جنازة حفيظ حويا عبد ربه (35 عامًا) الشهير بفرحات المحفوظي، بعد مقتله مساء أمس، إثر إصابته بعدة رصاصات أطلقها عليه ضابط شرطة عقب مشادة كلامية بينهما لرفض المحفوظي الامتثال لأوامر الضابط بتوقيفه أمام معرض سيارات يمتلكه بالمدينة، بحسب ثلاثة مصادر من أهالي المدينة تحدثوا لـ«مدى مصر» بشكل منفرد.

وقال أحد أهالي المدينة إن ضابط الشرطة متحفظ عليه بمقر تابع للقوات المسلحة في المدينة، فيما تبذل قيادات المنطقة العسكرية الغربية والمخابرات الحربية جهود وساطة لتهدئة أهالي المدينة الذين تجمهروا أمام قسم شرطة سيدي براني أمس.

كان عدد من أهالي «سيدي براني» احتجوا في شوارعها عقب الحادث، ورشق بعضهم قسم شرطة المدينة بالحجارة، وأشعلوا النيران في إطارات السيارات بالقرب منه، واعتدوا على عدد من أفراد الشرطة، كما قطعوا الطريق المؤدي للمدينة، قبل أن ترد الشرطة بالقبض على حوالي سبعة من الأهالي، ما ساهم في تفاقم الوضع وزيادة غضب الأهالي، بحسب المصدر، الذي أضاف أن «الجيش نزل لحماية المنشآت»، مساء أمس.

ولم تصدر عن وزارة الداخلية أي بيانات رسمية عن الواقعة حتى كتابة الخبر.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close