fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 15 سبتمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

شكرى: توافق مصري فرنسي بشأن ضرورة وقف إطلاق النار بالسودان (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن هناك توافقا مصريا فرنسيا بشأن ضرورة وقف إطلاق النار بالسودان، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيرته الفرنسية كاترين كولونا وزيرة أوروبا والشئون الخارجية لجمهورية فرنسا.

شكري: مصر رحبت بالاتفاق الأممي بشأن إيجاد ممر لتصدير الحبوب (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن مصر رحبت بالاتفاق الأممي بشأن إيجاد ممر لتصدير الحبوب.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيرته الفرنسية كاترين كولونا وزيرة أوروبا والشئون الخارجية لجمهورية فرنسا، وأضاف شكرى أن مصر تطالب بتسوية سياسية للأزمة في أوكرانيا.

وزير الخارجية: نشكر فرنسا لما وفرته لمصر من شحنات من القمح (بوابة الأهرام)

وجه سامح شكري وزير الخارجية، الشكر لفرنسا لما وفرته لمصر من شحنات من القمح.

وزيرة خارجية فرنسا تشكر مصر لموقفها الإيجابي وإمدادها بالغاز (بوابة الأهرام)

وجهت كاترين كولونا وزيرة أوروبا والشئون الخارجية لجمهورية فرنسا، الشكر لمصر مشيدة بالمواقف الإيجابية فى دعم فرنسا وإمدادها بالغاز العام الماضى، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك مع سامح شكرى وزير الخارجية، وأضافت أن العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا ممتازة علي كافة الأصعدة، ولفتت إلى أن مصر شريك تاريخي وإستراتيجي لفرنسا، وتجمعنا علاقات وثيقة علي المستويات كافة.

وزيرة خارجية فرنسا: مستعدون للحوار مع مصر حول موضوع الديون (الشروق)

قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، إن فرنسا مستعدة على الحوار حول موضوع الديون مع مصر، فضلا عن استعداد باريس لزيادة الاستثمارات في القاهرة، موضحة أن فرنسا مستعدة لدعم مصر في حوارها في المؤسسات الدولية ومرافقتها في ذلك لحل الازمة الاقتصاية.

سيناتور أميركي: على إدارة بايدن حجب كافة المساعدات الأمنية عن مصر (رصد)

علق السيناتور الديمقراطي في الكونجرس الأميركي كريس مورفي رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية على قرار تجميد جزء من المساعدات الأميركي المقدمة إلى مصر مطالبا بحجب باقي المساعدات حتى تحسن الحكومة المصرية من أداءها بملف حقوق الإنسان.

وقال مورفي:”أود أن أحث الإدارة على إنهاء المهمة وحجب مبلغ 320 مليار دولار بالكامل كما هو مطلوب بموجب قانون مخصصات السنة المالية 22 حتى يتحسن سجل ديمقراطية حقوق الإنسان في مصر” .

وأشاد مورفي بقرار إدارة بايدن الأخير بحجب 85 مليون دولار من المساعدات المرتبطة بالإفراج عن السجناء السياسيين قائلا:”يحسب لإدارة بايدن أنها قامت على مدار العامين الماضيين بحجب جزء من مصر عن المساعدات العسكرية بسبب انتهاكات حقوق الإنسان هذه.

الحكومة توافق على تعديلات تنظيم حالات منح الجنسية المصرية للأجانب (الوطن)

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، برئاسة مصطفى مدبولي، على عدة قرارات منها الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3099 لسنة 2019 بشأن تنظيم حالات منح الجنسية المصرية للأجانب، وبعض أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 647 لسنة 2020 بشأن تنظيم تشكيل وحدة فحص طلبات التجنس وتحديد اختصاصاتها، ونظام عملها وإجراءات وقواعد تقديم طلبات التجنس.

ونص مشروع القرار على أن يُستبدل النص الآتي: «شراء عقار بمبلغ لا يقل عن ثلاثمائة ألف دولار أمريكي، يحول من الخارج وفقًا للقواعد المعمول بها في البنك المركزي أو أن يكون المبلغ قد دخل جمهورية مصر العربية من خلال أحد المنافذ الجمركية، وجرى إثباته جمركيًا بنص البند 1 من المادة الأولي من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3099 لسنة 2019 بشأن تنظيم حالات منح الجنسية المصرية للأجانب».

السيسى يؤكد لوزيرة خارجية فرنسا أهمية تعزيز التعاون (اليوم السابع)

استقبل السيسي “كاترين كولونا” وزيرة خارجية فرنسا، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

تناول اللقاء القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام، والجهود الجارية لتسوية الأزمات في عدد من دول المنطقة، لاسيما في السودان وليبيا، بالإضافة إلى الأوضاع في منطقة الساحل، حيث أكد السيسي مواصلة مصر العمل بأقصى طاقة لدفع الجهود الرامية للتوصل إلى حلول سياسية وسلمية للأزمات القائمة، بما يسهم في استعادة الأمن والاستقرار الإقليميين، ويصون مقدرات الشعوب.

أمريكا تتجاهل الأوضاع الحقوقية في مصر وتسمح بأغلب المساعدات العسكرية (عربي21)

سمحت الولايات المتحدة بمواصلة تقديم الكثير من المساعدات العسكرية الخارجية لمصر، بتدخل من وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، رغم الأوضاع الحقوقية المتردية هناك، وتبرر واشنطن مواصلة تقديم المعونة العسكرية بالقول، “إن القاهرة مهمة لمصالح الأمن القومي الأمريكي”، على الرغم مما قاله المنتقدون عن انتهاكاتها واسعة النطاق لحقوق الإنسان، ولم تحجب واشنطن سوى 85 مليون دولار من المساعدات التي يشرطها القانون الأمريكي بإحراز مصر “تقدما واضحا ومستمرا” في إطلاق سراح السجناء السياسيين، وهو ما قالت واشنطن إن سلطاتها لم تنفذه.

وهذا المبلغ المحجوب يمثل جزءا صغيرا من 1.3 مليار دولار سنويا مخصصة لمصر.

وتزود الولايات المتحدة مصر بمساعدات عسكرية كبيرة، وغيرها من أشكال الدعم، منذ أن وقعت اتفاق سلام مع دولة الاحتلال الإسرائيلي عام 1979، ولا تزال القاهرة حليفا إقليميا وثيقا لواشنطن.

وذكر مسؤولون أمريكيون أن القانون يسمح بحجب مبلغ إضافي قدره 235 مليون دولار؛ لأن هذا الجزء مشروط أيضا بوفاء مصر بمتطلبات الديمقراطية وحقوق الإنسان، لكن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن استخدم حقه في تعليق هذه الشروط.

شكري يبحث هاتفيا مع نظيره الأمريكي الوضع في ليبيا والسودان (الشروق)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الولايات المتحدة “أنتوني بلينكن”.

الوزيرين أكدا خلال الاتصال على متانة العلاقات المصرية / الأمريكية وإستراتيجيتها وأهميتها لكل طرف، سواء علي المستوى الثنائى، وعلى المستويين الإقليمى والدولى، كما تم التأكيد على خصوصية العلاقة التي جمعت بين البلدين على مدار عقود طويلة، والتى ترسخت عبر آليات وأطر تعاونية متعددة، اقتصادية وتنموية وسياسية وأمنية وعسكرية، وتطلعهما إلى تعزيز تلك الشراكة والارتقاء بها إلى آفاق أرحب خلال المرحلة القادمة.

كما تطرق الحديث للوضع فى ليبيا وما شهدته مؤخراً من مآساة إنسانية، حيث استعرض وزير الخارجية جهود مصر الجارية من أجل دعم جهود إغاثة الشعب الليبي الشقيق والمواطنين المصريين في المناطق الليبية المنكوبة.

لبحث الأزمة.. مصر تطالب باجتماع دول جوار السودان الأسبوع المقبل (رصد)

أعلن وزير الخارجية سامح شكري، اعتزام بلاده الدعوة إلى اجتماع وزاري لدول جوار السودان، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بنيويورك، الأسبوع المقبل.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه شكري، من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، وفق بيان للخارجية المصرية.

وأفادت الخارجية المصرية، بأن بلينكن أجرى اتصالا هاتفيا مع شكري، أكد خلاله “متانة العلاقات الأمريكية المصرية واستراتيجيتها وأهميتها لكل طرف، سواء علي المستوى الثنائي، وعلى المستويين الإقليمي والدولي”.

وأعرب الجانبان خلال الاتصال الهاتفي عن “تطلعهما إلى تعزيز تلك الشراكة والارتقاء بها إلى آفاق أرحب خلال المرحلة القادمة”.

وتطرقت المباحثات الثنائية إلى السودان، وكشف وزير الخارجية المصري خلال الاتصال عن “اعتزام مصر الدعوة لاجتماع لوزراء خارجية دول الجوار على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك الأسبوع المقبل”، دون مزيد تفاصيل.


تطورات السياسة الداخلية

بلومبرج: مصر تدرس إجراء الانتخابات الرئاسية في أقرب وقت هذا العام (الرابط)

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن مصر تدرس مصر إجراء الانتخابات الرئاسية بالبلاد قبل نهاية عام 2023، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر، وهو موعد أبكر من المتوقع حيث تواجه الدولة الواقعة في شمال إفريقيا والتي يبلغ عدد سكانها 105 ملايين نسمة أسوأ أزمة اقتصادية منذ سنوات، حيث تعاني من ارتفاع التضخم بشكل قياسي ونقص في الدولار. وبموجب الخطط المطروحة، سيبدأ تسجيل المرشحين في أكتوبر مع إجراء التصويت في أوائل ديسمبر، حسبما قال الأشخاص المطلعون، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخوَّلين بالتحدث في هذا الشأن. ويعكس هذا الجدول الزمني التفكير الحالي في هذا الأمر ولكنه قد يتغير.

قرار جمهوري بتعيين المستشار هشام سكر رئيسًا لهيئة المفوضين (بوابة الأخبار)

نشرت الجريدة الرسمية قرارًا جمهوريًا أصدره السيسي، رقم ۳۸۳ لسنة ٢٠٢٣، بشأن تعيين المستشار هشام علی زکي سکر في وظيفة رئيس بهيئة المفوضين لدى المحكمة الدستورية العليا.

وكذلك وتعيين المستشار الدكتور محمد محمد خيرى طه النجار في وظيفة مستشار بهيئة المفوضين لدى المحكمة الدستورية العليا.

وزيرة البيئة عن عاصفة دانيال: لدينا إنذار مبكر يتنبأ بالكوارث الطبيعية قبلها بـ10 أيام (فيديو) (المصري اليوم)

علقت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، على ظاهرة العاصفة دانيال والفيضانات والسيول التي خلفتها في ليبيا، مشيرة إلى أن مصر لديها نظام للإنذار المبكر يمكن عن طريقه التنبؤ بصورة دقيقة باحتمالات وقوع كارثة طبيعية.

وقالت «فؤاد» في مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر في برنامج «يحدث في مصر» أن نظام للإنذار المبكر يتنبأ باحتمالات وقوع الكارثة الطبيعية قبلها بنحو 3 إلى 4 أيام، وتابعت: «في عندنا نظام للإنذار المبكر ممكن قبلها بأسبوع أو 10 أيام اللي موجود عند وزارة الموارد المائية والري في الأرصاد الجوية، بنقدر نتنبأ بصورة أقرب ما تكون للدقة للوضع اللي هيبقى موجود، وايه الاستعدادات اللي مفروض ناخدها».

هل تهدد إزالة المقابر بشطب القاهرة التاريخية من قائمة “اليونسكو”؟ (عربي21)

أذكت زيادة وتيرة إزالة العديد من المقابر والمباني بالقاهرة القديمة، بدعوى تطوير البنية التحتية في تلك المنطقة، المخاوف من خروج المدينة التاريخية من قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، ونقلها إلى قائمة التراث المعرض للخطر.

وتسعى العديد من الدول حول العالم لإدراج بعض المواقع على قائمة التراث العالمي، فيما يواجه عدد من المواقع احتمال خفض تصنيفها في اجتماع لجنة التراث العالمي الدوري في الفترة من 10 إلى 25 سبتمبر الجاري في العاصمة السعودية الرياض.

«Citizen Lab»: استهداف موبايل «الطنطاوي» ببرمجية تجسس.. و«المرشح المحتمل»: محاولة اغتيال معنوي (مدى مصر)

كشف تقرير أعده معمل «Citizen Lab» عن استهداف موبايل المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، بسلسلة هجمات باستخدام برمجية تجسس بريداتور «Predator»، بين مايو الماضي وسبتمبر الجاري على الأقل.

«Citizen Lab» معمل بحوث تقنية يتبع جامعة تورونتو الكندية، ويُركز عمله على دراسة الهجمات الرقمية التي يتعرض لها الصحفيون والسياسيون والحقوقيون حول العالم. وأوضح المعمل في تقريره، الذي صدر اليوم وحصل «مدى مصر» على نسخة منه، أنه قام بتحقيقه بطلب من الطنطاوي نفسه، وأن أولى الهجمات التي استهدفته كانت في سبتمبر 2021.

هذه النتائج تأتي قبل شهور قليلة من الانتخابات الرئاسية المنتظرة، والتي أعلن الطنطاوي نيته خوضها، في أبريل الماضي أثناء وجوده في لبنان، التي عاد منها في مايو الماضي ليبدأ الإعداد لحملته الانتخابية.

رغم أن تقرير «Citizen Lab» لا يتهم جهة محددة بالمسؤولية عن الهجمات، إلا أن نتائجه تتوافق مع ما سبق وأعلن عنه المعمل في ديسمبر 2021، من استهداف اثنين من المعارضة المصرية بالخارج، أحدهما أيمن نور، واﻵخر صحفي ومقدم برنامج إخباري فضّل عدم الكشف عن هويته، ببرمجيتين مختلفتين: «Pegasus» سيء السمعة بالإضافة إلى «Predator»، وهي الهجمات التي اتهم تقرير المعمل جهات حكومية بالمسؤولية عنها.

برمجية «Predator» تم تطويرها بواسطة شركة مقدونية ناشئة اسمها «Cytrox» تعمل بشكل أساسي من إسرائيل والمجر، وتُستخدم بواسطة عملاء من دول مختلفة من بينها اليونان وإندونيسيا وعمان والسعودية إلى جانب مصر، بحسب المعمل.

طبقًا للمعمل، تستطيع البرمجية منح مُشغّلها «دخول كامل ومتواصل لجهاز الموبايل المستهدف. تسمح «Predator» للمشغّل باستخلاص كلمات سر وملفات وصور وتاريخ الإنترنت وجهات الاتصال إلى جانب بيانات الهوية (مثل المعلومات حول جهاز الموبايل)».

كما «تستطيع «Predator» التقاط صور الشاشة ومراقبة مُدخلات المستخدم إلى جانب تشغيل الميكروفون والكاميرا في الموبايل. يُمَكِّن هذا المهاجمين من مراقبة كل الأنشطة على الجهاز وبالقرب منه، مثل المحادثات التي تُجرى في الغرفة. وتسمح «Predator» كذلك للمشغّل بتسجيل رسائل المحادثات أثناء إرسالها واستقبالها (بما فيها الرسائل عبر تطبيقات مراسلة مشفّرة أو بها خاصية الاختفاء مثل واتسآب وتليجرام)، بالإضافة إلى مكالمات الإنترنت والتليفون (بما فيها تطبيق المكالمات المشفرة)».

من جانبه، فسّر أحمد الطنطاوي محاولة التجسس عليه بالرغبة في اغتياله معنويًا، من خلال ما يمكن أن يوجد في هاتفه، وذلك بدلًا من محاولة حبسه، ﻷن الحبس أصبح يضيف لأرصدة الأشخاص حاليًا، حسبما قال، مضيفًا لـ«مدى مصر»: «وبالتالي فهُم يحاولون اغتيالي معنويًا لأن هذا هو التصرف الأقوى والأدوَم».


تطورات المشهد الاقتصادي

مصادر: مشترى محطة كهرباء بنى سويف سيسدد ديون المقرضين مباشرةً (البورصة)

علمت «البورصة»، أن المشترى النهائى لمحطة بنى سويف للكهرباء سيسدد قروض الدائنين الدوليين المرتبطة بالمحطة مباشرة.

وتسعى الحكومة لبيع 70% من محطة سيمنس للكهرباء فى بنى سويف، والتى تبلغ قدرتها الإنتاجية نحو 4.8 جيجاوات، ضمن مساعيها للحصول على تدفقات دولارية لمعالجة أزمة العملة التى تعيشها البلاد منذ أكثر من عام.

وقالت مصادر لـ”البورصة”، إن قيمة القروض المرتبطة بالمحطة تبلغ نحو 2.25 مليار دولار كانت جزء من تمويل أكبر حصلت عليه الحكومة من بنوك أوروبية لتشييد 3 محطات بقدرات 14.4 جيجا وات عام 2016.

أضافت أن عملية السداد ستحول القرض من تمويل تنموى طويل الأجل إلى تمويل تجارى، وأضافت المصادر، إن إجمالى القروض على المحطات الثلاث تصل إلى 7 مليارات دولار، فيما يصل التقييم الكلى للمحطات نحو 10 مليارات دولارات.

وتابعت المصادر، أن “أكتيس” البريطانية للاستثمار المباشر و”إدرا” الماليزية القابضة يتنافسان على محطة بنى سويف فى عرضين منفصلين، بعد أن كانا فى تحالف فى وقت سابق، مرجحة أن تصل حصة الحكومة بعد سداد ديون المقرضين إلى نحو مليار دولار.

83 مليار دولار استثمارات متوقعة في مشروعات الوقود الأخضر باقتصادية قناة السويس (بوابة الأخبار)

أعلن مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تم توقيع 9 اتفاقيات إطارية باستثمارات متوقعة إجمالية في مشروعات الوقود الأخضر، وأكدت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أنه من المتوقع ضخ استثمارات تقدر بنحو 83 مليار دولار، في مشروعات الوقود الأخضر.

مؤسسات خليجية تسعى لشراء بنك مملوك للحكومة (رصد)

كشفت صحف محلية أن مؤسسات خليجية تسعى لشراء حصة من البنك «المصرى لتنمية الصادرات» أسهم الحكومة المصرية المالكة لأكثر من 80% بصورة غير مباشرة للدخول فى هيكل ملكية البنك المصرى لتنمية الصادرات.

وحسب صحيفة المال الاقتصادية أن هناك كيانات بدأت مخاطبة الحكومة لبحث إمكانية بدء التفاوض على طرح حصة من البنك، فى إطار خطة الدولة للتخارج من بعض أصولها.

ويتوزع هيكل ملكية «المصرى لتنمية الصادرات» بين كل من بنوك «الاستثمار القومى» بواقع %40.75 و«مصر» بنسبة %23.13 و«الأهلى المصري» بـ%19.8 وشريف عدلى كيرلس بـ%6.75 والباقى أسهم تداول حر بالبورصة.

وأصدر عبد الفتاح السيسي، بشأن اعتزام الحكومة إدخال تعديلات على قانون إنشاء البنك، بالشكل الذى يسمح بدخول المستثمرين الأجانب.

«الاستثمار» تستغني عن 62% من المستندات المطلوبة لإنشاء الشركات (الوطن)

أصدرت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية، قرارا بتخفيض عدد المستندات المطلوبة من الشركات للحصول على خدمتي تشكيل لجان تحديد الموقف التنفيذي، وبدء النشاط، تنفيذًا لتوجيهات المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة السيسي، بتبسيط وتيسير الإجراءات المتعلقة بالاستثمار، وتضمن القرار الاستغناء عن 62% من المستندات التي كانت تلتزم الشركات بتقديمها سابقا، للحصول على خدمتي تشكيل لجان تحديد الموقف التنفيذي وبدء النشاط، وتضطلع لجان تحديد الموقف التنفيذي بتقييم جدية الشركات من حيث ضخ الاستثمارات والتشغيل، تمهيدًا لحصول الشركات على ضمانات وحوافز وامتيازات الاستثمار في مصر، ونص القرار على قصر المعاينات الميدانية للشركات على حالات محددة، وتفويض سلطة تشكيل واعتماد تقارير لجان الموقف التنفيذي إلى رؤساء مراكز خدمات المستثمرين بالمحافظات، تطبيقًا لمبدأ اللامركزية وتوفيرًا لوقت المتعاملين مع الهيئة.

للمصريين بالخارج.. إجراءات جديدة بشأن إعادة قانون السيارات (بوابة الأهرام)

أعلنت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج عن اتخاذ اجراءات جديدة بشأن إعادة قانون السيارات، حيث تم موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن إقرار بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، مقدمة الشكر لدولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وأعضاء الحكومة على الموافقة والاستجابة لمطلب رئيسي للمصريين بالخارج.

هيئة الاستثمار: تأسيس بعض الشركات إلكترونيا فقط بدءا من الأسبوع المقبل (الشروق)

أعلنت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، اليوم الجمعة، قبول تأسيس بعض أنواع الشركات إلكترونيا فقط بدءا من الأسبوع المقبل، وقالت الهيئة في إعلانها، إنه بداية من الاحد المقبل الموافق ١٧ سبتمبر، تقرر عدم استقبال تأسيس كافة المنشآت الفريدة وشركات الأشخاص توصية بسيطة وتضامن الخاضعة لقانون الاستثمار رقم ٧٢ لسنة ٢٠١٧ سوى على البوابة الإلكترونية للهيئة فقط.

«المركزي»: ارتفاع معدل التضخم السنوي الأساسي للشهر الثاني على التوالي (المصري اليوم)

ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر ليسجل 37.4% في أغسطس 2023، من معدل بلغ 36.5% في يوليو 2023.

وفد من «المقاولون العرب» يزور كينيا لتعزيز فرص التعاون ونقل الخبرات المصرية (المصري اليوم)

قام المهندس أحمد العصار رئيس شركة المقاولون العرب، يرافقه المهندس أحمد العدلاني عضو مجلس الإدارة، ووفد من قيادات الشركة، على مدار يومين، بزيارة دولة كينيا الشقيقة، لبحث آفاق عمل جديدة للشركة هناك، وذلك استمرارا لمسيرة النجاح التي حققتها الشركة في دول شرق أفريقيا ومنها جمهورية تنزانيا، بالإضافة لكون الإقتصاد الكينيى من الإقتصادات الواعدة بالقارة .

ارتفاع أسعار العقارت في مصر لأكثر من 200% منذ 2022 (رصد)

قال أسامة سعد المدير التنفيذى لغرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات في تصريح صحفي إن أسعار العقارات خلال العام الحالى ارتفعت بنسبة تجاوزت الـ100%، أن الأسعار قفزت بأكثر من 200% منذ الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار إلى أن العقار أكثر قطاع حقق مكاسب فى السنوات الأخيرة، رغم أن المطورين العقاريين تعرضوا لخسائر كبيرة فى بداية العام الجارى.

وحسب صحف محلية جاء ارتفاع أسعار العقارات بسبب زيادة أسعار العقارات للضعف خلال العام الحالى، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الطلب الناتجة عن صعود معدلات التضخم، ورغبة المستهلكين والمستثمرين فى التحوط ضد أى مخاطر قد تحدث من تخفيض محتمل لقيمة العملة، بالإضافة إلى الاستفادة من العائد الكبير الناتج من زيادة الأسعار.

زيادة في أسعار البيض 20% عن الشهر الماضي.. رغم انخفاض تكاليف الإنتاج (رصد)

واصلت أسعار البيض الارتفاع لتصل الزيادة فى سعر طبق البيض إلى 20% عن السعر السابق، وشعبة الدواجن بالغرفة التجارية تؤكد ان الأسعار غير واقعية ولا مبررة بسبب انخفاض تكلفة الإنتاج، حسب صحف محلية.

قال السيد إنه فى ظل عدم وجود بورصة حقيقية تحدد تكلفة الإنتاج مع وضع هامش ربح مناسب للمنتج فإن المتحكم الرئيسى فى الأسعار هو آليات العرض والطلب، وهو أمر يفسد السوق المحلية، على حد تعبيره.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

فيسبوك يحجب صفحات تابعة لشبكة رصد عن جمهورها (رصد)

بيان إعلامي

في انتهاك صارخ لحرية التعبير، وتعدٍّ كبير على حق الجمهور في المعرفة، قام فيسبوك يوم 9 سبتمبر2023 بحجب كامل لصفحة شبكة رصد الرسمية على إنستجرام، وصفحة قصص رصد على فيسبوك، دون سابق إنذار أو توضيح.

وتصادف ذلك مع تقرير يتناول معلومات عن خطط لإعادة ترشيح عبد الفتاح السيسي لولاية رئاسية جديدة.

لقد عانت شبكة رصد من تضييق السلطات التي سعت إلى السيطرة على محتوى شبكات التواصل الاجتماعي، وممارسة التضليل إزاء الجمهور. واليوم تقوم شركة ميتا بممارسة مخالفةٍ لحرية التعبير وحرية ممارسة الصحافة دون رقابة مسبقة.

طيلة سنوات، وصل عدد متابعي شبكة رصد على إنستجرام إلى أكثر من مليون متابع، فيما تخطت مشاهدات الفيديو عبر صفحة قصص رصد على فيسبوك نصف مليار مشاهدة خلال أشهر قليلة من انطلاقها.

إن إغلاق صفحات مؤسسة إخبارية يصل محتواها إلى مئات الملايين من المتابعين في مصر والعالم يعدُّ انتهاكًا صارخًا لحقوق المستخدمين، وتهديدًا لحرية التعبير، ويعزز الاستبداد الرقمي الذي تمارسه الحكومات، ويؤثر سلبًا على ثقة الجمهور في وسائل التواصل الاجتماعي كنافذة للوصول إلى المعلومات، والدفاع عن قضايا حقوق الإنسان.

منذ انطلاقتها في الفضاء الرقمي مع نهاية عام 2010، خاضت شبكة رصد مسيرة استثنائية قدمت خلالها نموذجا صحفيا ومهنيا رائدا في مصر والعالم العربي؛ تحت شعار إعلام الجمهور.

تؤكد شبكة رصد أن محاولات إغلاق صفحات واحدة من أكبر المنصات الإخبارية في العالم العربي لن يمنعها من أداء رسالتها الإعلامية، ومواصلة مسيرتها في إطلاع الجمهور عما يجري عنه وحوله، ومراقبة السلطة وانتهاكاتها، وتحقيق الصالح العام، مع الالتزام بالممارسات المهنية وأخلاقيات الصحافة.

وفي ذات الوقت تدعو شبكة رصد شركة ميتا إلى إعادة الصفحات المحجوبة، واحترام حرية التعبير، وحرية تدفق المعلومات، وعدم الاستجابة لضغوطات السلطات وأصحاب النفوذ والمصالح.

16 سبتمبر.. عودة لميس الحديدي لتقديم برنامج كلمة أخيرة (الشروق)

تعود الإعلامية لميس الحديدي؛ لتقديم برنامجها اليومي “كلمة أخيرة” اعتبارا من السبت المقبل 16 سبتمبر على شاشة “ON” على الهواء مباشرة في التاسعة والنصف مساء، بعد انقضاء إجازتها السنوية.

و”كلمة أخيرة” برنامج توك شو قدمته لميس الحديدي على مدار الثلاث سنوات الماضية من السبت إلى الثلاثاء.

الطرق والمواصلات

مصرع شخصين وإصابة 44 في تصادم أتوبيس سياحي بنقل ثقيل بالطريق الساحلي (بوابة الأخبار)

شهد طريق مطروح إسكندرية الكيلو 58 حادثاً مأساوياً إثر اصطدام أتوبيس سياحي بسيارة نقل ثقيل، مما أسفر عن مصرع شخصين وإصابة 44 آخرين، تم نقل الجثتين والمصابين إلى مستشفيات مطروح العام ورأس الحكمة المركزي والضبعة، وحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

أخرى

لاعب مصري يكشف سبب “هروبه” من بعثة المنتخب إلى دولة غربية (فيديو) (عربي21)

كشف لاعب المنتخب المصري للمصارعة، سيف شكري، السبب وراء تركه بعثة منتخبه، والمغادرة بصورة مفاجئة وسرا، إلى بولندا، أثناء تواجدهم في مطار دبي عقب المشاركة في بطولة دولية.

وكان شكري، ضمن بعثة المنتخب المصري، إلى قيرغيزستان، استعدادا لبطلة العالم تحت سن الـ23 عاما، حين قرر التواري عن المنتخب والمغادرة إلى بولندا، وعدم العودة إلى مصر.

وأوضح اللاعب المصري، في مقطع مصور، تفاصيل مغادرته، وقال: “أرجو محدش يزايد عليا في حبي لبلدي، ووطني في قلبي، ودمي، ومحدش يقدر يشكك في ده لحظه واحدة، وشكرا لكل حد دعمني، وشكرا لكل حد وقف جنبي وأشوفكم على خير”.

وتابع: “كل الناس بتسأل أنا عملت كده ليه، عملت عشان أبويا ما يبقاش مديون بسببي، وأبويا مديون عشان يعرف يصرف عليا، ويجيبلي أكل وفيتاميناتي وبروتيناتي، لأن المفروض ليا أكل معين، بالإضافة لمعدات المصارعة”.

وأضاف: “أنا بطل أفريقيا 5 مرات، ولا آخذ 1 بالمئة مما يأخذه أي لاعب جالس على دكة الاحتياط طول السنة في الأهلي أو الزمالك لكرة القدم، حتى لا يوجد إذاعة راديو تتحدث عني”.

وقال شكري: “أنا مابقاش واخد بطولة إفريقيا أكتر من مرة ومحدش يستقبلني في المطار، ولا وزارة الشباب والرياضة تعرف اسمي إلا بعد ما مشيت”.


تطورات المشهد العسكري

تنفيذ تدريب بحري ضمن فعاليات «النجم الساطع 2023» المصرى-الأمريكى (بوابة الأخبار)

نفذت القوات المشاركة بالتدريب المصرى الأمريكى المشترك (النجم الساطع 2023) إحدى الأنشطة التدريبية البحرية  ويشارك بالتدريب عدد (19) دولة بقوات وهم مصر والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية والأردن وقطر والكويت وجزر القمر وفرنسا وإيطاليا واليونان وألمانيا وقبرص والمملكة المتحدة وبوركينافاسو وجنوب أفريقيا ومالاوى والكاميرون وباكستان والهند بالإضافة إلى مشاركة الشرطة المدنية المصرية واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وكذا عدد (15) دول بصفة مراقب وهم البحرين والإمارات والسودان وتونس وعمان والمجر وبولندا ونيجيريا وأوغندا والكونغو الديمقراطية ورواندا وتنزانيا واليابان والبرازيل واستراليا.

وزير الدولة للإنتاج الحربي يوجّه بتطبيق مبادئ الحوكمة بكافة القطاعات ويتابع آخر مستجدات المشروعات (بوابة الأهرام)

اجتمع المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي مع رؤساء مجالس إدارات الشركات والوحدات التابعة وكذا رؤساء القطاعات والمستشارين بالوزارة والهيئة القومية للإنتاج الحربي.. جاء ذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، أشار وزير الدولة للإنتاج الحربي إلى أن هذا الاجتماع يأتى بهدف مناقشة آخر المستجدات الخاصة بالملفات والمشروعات التي تقوم بتنفيذها الشركات والوحدات التابعة وذلك للوقوف على مدى الالتزام بالمخطط الزمني لتلك المشروعات والعمل على تذليل أي معوقات قد تطرأ على العملية التصنيعية بأقصى سرعة ممكنة، كما تم خلال الاجتماع مناقشة الخطط المستقبلية الموضوعة وسبل تحقيقها.

أبرزها التعرف على أحدث أساليب القتال.. المتحدث العسكري يكشف 10 فوائد للنجم الساطع (بوابة الأهرام)

أكد العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ أن فعاليات التدريب المشترك “النجم الساطع 2023” كإحدى أبرز الأنشطة التدريبية المشتركة الهامة التى تحرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تنفيذها فى إطار تعزيز العلاقات العسكرية بين مصر والعديد من الدول الشقيقة والصديقة لتبادل الخبرات والتي تدعم تنمية مهارات القادة والضباط للحفاظ على الكفاءة القتالية وتوحيد المفاهيم العملياتية مع الدول الصديقة والشقيقة.

وقال، في تصريحات للإعلام في ختام فعاليات التدريب المشترك “النجم الساطع 2023” والتى أقيمت بقاعدة محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية بمشاركة (19) دولة بقوات و(15) دولة بصفة مراقب بإجمالى (34) دولة بأكثر من 8 آلاف مقاتل من الدول الصديقة والشقيقة فى الفترة من 31 أغسطس وحتى 14 سبتمبر 2023 والذى يُعد من أكبر التدريبات العسكرية على مستوى الشرق الأوسط .

ماذا يعني استحواذ الجيش المصري على شركات “بشاي للصلب”؟ (عربي21)

في عكس اتجاه مطالب المؤسسات المالية الدولية والمستثمرين الدوليين بتخارج الدولة المصرية من القطاع الخاص، استحوذ “جهاز مشروعات الخدمة الوطنية” التابع للجيش على ما يصل إلى 24 بالمئة في ثلاث شركات بالقطاع الخاص.

وذكرت مواقع محلية أن “جهاز مشروعات الخدمة الوطنية” استحوذ على 24 بالمئة في ثلاث شركات تابعة لمجموعة “بشاي للصلب” وبلغت قيمة هذه الصفقات نحو 10 مليارات جنيه  بدعوى تعثر المجموعة وتراكم المديونيات.

شملت الصفقات التي فاجأت القطاع الخاص والمستثمرين شركات “المصرية للحديد الإسفنجي والصلب”، و”المصرية الأمريكية لدرفلة الصلب”، و”المصانع الدولية لدرفلة الصلب” في سوق خارج المقصورة بالبورصة المصرية، مجموعة “بشاي للصلب”، تأسست عام 1948، وهي أكبر شركة قطاع خاص منتجة للصلب بطاقة استيعابية تصل إلى ٤ ملايين طن سنوياً، وذلك لتغطية احتياجات الأسواق المحلية والعالمية، وتوظف المجموعة أكثر من 3500 فرد، بحسب موقعها الإلكتروني.

يخالف هذا التوجه توصيات ومطالب صندوق النقد الدولي وتعهدات السلطات المصرية وفق وثيقة سياسة ملكية الدولة الجديدة التي صادق عليها السيسي، والتي تنص على تخارج الدولة بالكامل من 79 قطاعا اقتصاديا إلى جانب 45 قطاعا آخر جزئيا في غضون ثلاث سنوات من أجل زيادة مشاركة القطاع الخاص في الاستثمارات العامة من 30 إلى 65 في المئة.


تطورات المشهد السيناوي

“القرش” يهاجم من جديد.. سيدة مصرية تفقد ذراعها بجنوب سيناء (عربي21)

هاجمت سمكة قرش قبالة أحد الشواطئ المصرية، الأربعاء، إحدى السيدات خلال ممارستها السباحة ما تسبب في بتر ذراعها قبل أن يتم نقلها إلى مستشفى شرم الشيخ الدولي لتلقي العناية الطبية اللازمة.

واتخذت وزيرة البيئة المصري، ياسمين فؤاد، قرارا بإغلاق الشاطئ الذي شهد الهجوم المروع في منتجع سياحي بمدينة دهب جنوب سيناء، بالتنسيق مع المحافظة بعد ورود بلاغ إلى غرفة العمليات بالوزارة بوقوع الحادثة.

ونقلت وسائل إعلام محلية توجيه الوزيرة على الفور فريق عمل المحميات الطبيعية بجنوب سيناء، بتشكيل لجنة عاجلة لتقييم الموقف وتمشيط الشاطئ بحثا عن سمكة القرش المهاجمة، والوقوف على أسباب.

وأوضحت أن السيدة التي تعرضت للهجوم هي مواطنة مصرية تبلغ من العمر 34 عاما، مشيرة إلى أن الجهات الطبية أفادت باستقرار حالتها الصحية بعد إجراء كافة الإسعافات الأولية.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي اللحظات الأولى لهجوم سمكة القرش المفترسة على السيدة المصرية، حيث سادت حالة من الخوف والهلع بين المصطافين على الشاطئ قبل أن يتم إخراج الضحية ونقلها لتلقي العلاج.

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي، الجمعة والسبت، من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

يذكر أن السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق ١٦ مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

حبس ضابط و3 محامين بتهم “الإرهاب” بسبب تأييدهم الطنطاوي (العربي الجديد)

قالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان (منظمة مجتمع مدني)، اليوم الثلاثاء، إن نيابة أمن الدولة العليا قررت حبس ضابط شرطة يدعى عمرو علي عطية لمدة 15 يوماً احتياطياً، على ذمة القضية رقم 2023 لسنة 2023 (حصر أمن دولة)، على خلفية تأييده إلكترونياً المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وألقي القبض على عطية من منزله، في 30 أغسطس الماضي، بسبب تعليقه على منشور في صفحة الطنطاوي، قال فيه: “أنا معاك وعايز اشتغل معاك لما تبقى رئيس”، مرفقاً بالتعليق صورته وهو يرتدي الزي الشرطي.

وأشارت الجبهة إلى التحقيق مع عطية أمام نيابة أمن الدولة، في 31 أغسطس، إذ وجهت له اتهامات بـ”الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي”. وقررت النيابة حبسه على ذمة القضية مع مراعاة التجديد له.

كذلك رصدت الجبهة التحقيق مع المحامين: محمد إبراهيم، ومحمد السيد، وسيد خضر، بوصفهم من أعضاء الحملة الانتخابية للطنطاوي. وألقي القبض على المحامين الثلاثة أثناء استقلالهم سيارة أجرة (تاكسي) في منطقة حدائق القبة بالقاهرة، في 4 سبتمبر الجاري.

“حد ضامن يمشي آمن”.. عاصفة انتقادات في مصر إثر اعتقال ممثل المعلمين بجلسات الحوار الوطني (فيديو) (الجزيرة)

أثار اعتقال السلطات المصرية لمحمد زهران، أحد المتحدثين باسم المعلمين في جلسات الحوار الوطني، استياءً لدى عدد من السياسيين والمدونين على المنصات في مصر.

وكانت منظمات حقوقية قد كشفت عن ظهور عدد من المخفَين قسريًّا بنيابة أمن الدولة العليا، بينهم محمد زهران، أحد مؤسسي تيار استقلال المعلمين، والمتحدث باسمهم في جلسات الحوار الوطني.

وأعلن طارق العوضي المحامي وعضو لجنة العفو الرئاسي عبر حسابه على منصة إكس، أن زهران عرض على النيابة يوم 6 سبتمبر الماضي، وقررت النيابة حبسه 15 يوما بتهم “الانضمام لجماعة إثارية ونشر أخبار كاذبة”.

من جانبه استنكر فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، القبض محمد زهران مؤسس تيار استقلال المعلمين، وطالب بالإفراج الفوري عنه واصفًا ما حدث بأنه “لن يؤدي سوى لمزيد من الأزمات في وقت نحن أحوج ما نكون لرأب الصدع والعمل على حل المشكلات الفعلية”.

وعلق الحقوقي نجاد البرعي على تدوينة العوضي قائلًا “شخص محترم تمت دعوته يقول رأيه في الحوار الوطني قال كلام معقول جدا. خرج من هناك وبعد شويه لبس تهمة مساعدة جماعة إرهابية ونشر معلومات تكدر السلم العام. التهمة الكمبو إياها واتحبس 15 يوما من النيابة. وكما قال الشاعر أحمد فؤاد نجم رحمه الله: حد ضامن يمشي آمن أو مآمن يمشي فين”.

العوضي: لدينا أزمة حقيقية في ملف حقوق الإنسان (درب)

اعتبر المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي أننا لدينا أزمة حقيقية في ملف حقوق الإنسان.

وقال العوضي في تدوينة، الخميس: “سيظل ملف حقوق الإنسان في مصر ورقة يتم استخدمها للضغط على النظام، علينا البحث عن بدائل لتلك المعونة الملعونة، وعلينا إدراك أن لدينا أزمة حقيقية في ملف حقوق الإنسان.

وأضاف: إطلاق الاستراتيجيات والمبادرات دون أن تكون واقعا يشعر به الجميع يجعلنا دوما عرضه لتلك الضغوط وذلك الابتزاز، يذكر أن أحزاب وشخصيات عامة ومنظمات مجتمع مدني طالبت مؤخرًا، بفتح المجال العام، وإطلاق سراح المحبوسين على ذمة قضايا رأي، ووقف استهداف المواطنين، ورفع الحجب عن المواقع المحجوبة. 

بالأرقام.. محامون: جنايات الإرهاب تنظر أوامر تجديد حبس مئات المتهمين في 20 قضية سياسية السبت (درب)

قال محامون، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، تنظر، أوامر تجديد حبس مئات المتهمين على ذمة 30 قضية سياسية متنوعة، وعلى اختلاف أرقام القضايا، يواجه المتهمون اتهامات متشابهة بـ”بث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، والانضمام لجماعة إرهابية”.

محبوس منذ 6 سنوات.. المبادرة المصرية: تدوير أحمد صبري ناصف على قضية جديدة بعد 4 أحكام بالبراءة في نفس الاتهامات (درب)

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن الشاب “أحمد صبري ناصف” تم “تدويره” على ذمة قضية جديدة وهي الخامسة بعد حصوله على براءة في القضايا السابقة جميعا خلال 6 سنوات حبس احتياطي، حيث تحمل القضية الجديدة أرقام 10232 لسنة 2023.

وفي 14 أغسطس الماضي، قالت المبادرة إن محكمة جنايات القاهرة، قضت ببراءة ناصف من الاتهام بحيازة طلقة خرطوش على ذمة القضية 10232 لسنة 2023، وهي البراءة الرابعة التي يحصل عليها في نفس الاتهامات.

وخلال أكثر من 6 سنوات قضاها ناصف رهن الاحتجاز، تم التحقيق معه على ذمة 6 قضايا بنفس الاتهام دون مواجهته بأدلة حقيقية، فضلًا عن حصوله على البراءة في أربع قضايا، أمام أربع هيئات محاكمة مختلفة.

تجديد حبس اثنين من مشجعي الكرة في اتهامهما بـ”الانضمام لـ ألتراس أهلاوي”.. و”حرية الفكر”: يشجعون الزمالك في الأساس (درب)

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس أمير سيد محمد ورياض محمد عبد الرحمن، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 744 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة العليا)، وقالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن القرار يأتي “على الرغم من أن أمير ورياض من مشجعي نادي الزمالك إلا أن النيابة وجهت إليهما اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية هي ألتراس أهلاوي، ونشر وإذاعة أخبار كاذبة تضر بالأمن والنظام العام”،

ألقت قوات الأمن القبض على أمير ورياض في 3 مايو من منطقة وسط القاهرة، واحتجزتهما قوات الأمن بدون سند قانوني وفي مكان غير معلوم لثمانية أيام قبل عرضهما أمام النيابة.

التجديد الثاني.. “حرية الفكر”: “أمن الدولة” تقرر استمرار حبس والد الصحفي أحمد جمال زيادة 15 يوما احتياطيا (درب)

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس جمال زيادة، والد الصحفي أحمد جمال زيادة، لمدة 15 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 2064 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا)، بحسب مؤسسة حرية الفكر والتعبير، وهو القرار الثاني ضده منذ القبض عليه.

ألقت قوة أمنية القبض على زيادة الأب في 22 أغسطس، بعد سؤاله عن ابنه وعمله الصحفي، وظهر في اليوم التالي أمام نيابة أمن الدولة العليا، والتي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.

ورغم الاتهامات الموجهة، لم تواجه النيابة زيادة بأية منشورات تثبت تهمة نشر أخبار كاذبة، حيث تخلو صفحته الشخصية من أي منشورات سياسية، ولا تنشر إلا مواد ترويجية لعمله كمدير ورشة ملابس.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close