fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 15 يناير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

الخارجية البريطانية: نرفض أي اقتراح بإعادة توطين الفلسطينيين خارج غزة (بوابة الأخبار)

أكدت وزارة الخارجية البريطانية، الأحد 14 يناير، على أنها ترفض “تماما” أي اقتراح بإعادة توطين الفلسطينيين خارج قطاع غزة.

وطالبت الخارجية البريطانية إسرائيل، في بيان عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”، بحماية المدنيين الفلسطينيين، ووقف كل النشاط الاستيطاني.

كما عبَّرت بريطانيا عن القلق إزاء الارتفاع في عنف المستوطنين في الضفة الغربية، منذ بدء الحرب على قطاع غزة، في السابع من أكتوبر 2023.

هنية يدعو لتأسيس جبهة عالمية لإسناد المقاومة وتشكيل حلف الحرية والعدالة لفلسطين (الشروق)

دعا إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، النخب العربية، للعمل في عدة مسارات أولها المشاركة الحقيقية في المعركة الوجودية الدائرة وتأسيس جبهة العربية لإسناد المقاومة وتشكيل حلف الحرية والعدالة لفلسطين في إطار مسار توسيع دائرة التضامن الدولي مع فلسطين وكذلك مسار بلسمة جراح الشعب الفلسطيني.

إسرائيل تملصت واتهمت مصر.. القاهرة تنفي مسؤوليتها عن منع دخول المساعدات لغزة (الجزيرة)

نفت مصر الجمعة الماضية ما وصفتها بـ”مزاعم وأكاذيب” فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية”، بأن القاهرة هي المسؤولة عن منع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من الجانب المصري لمعبر رفح.

وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ضياء رشوان إن تهافت وكذب الادعاءات الإسرائيلية يتضحان من أن كل المسؤولين الإسرائيليين، أكدوا عشرات المرات في تصريحات علنية منذ بدء العدوان على غزة، أنهم لن يسمحوا بدخول المساعدات لقطاع غزة وخاصة الوقود، لأن هذا جزء من الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع.

وزير خارجية الصين: نتابع أحداث غزة باهتمام بالغ.. ويجب وقف إطلاق النار فورا (الوطن)

قال وزير الخارجية الصيني، وانج يي، إنّ ما يحدث في قطاع غزة يحظى باهتمام بالغ من المجتمع الدولي، موضحا أنّه توافق مع سامح شكري، وزير الخارجية، لنشر بيان مشترك بأهم النتائج التي تم التوصل إليها بين الصين ومصر بشأن القضية الفلسطينية.

وأضاف وزير الخارجية الصيني، خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية، أنّه جرى التوافق على وقف إطلاق النار بشكل شامل، والإفراج عن المحتجزين والرهائن من الجانبين، وتنفيذ القرارات الأممية للأمم المتحدة.

السيسي يؤكد اعتزاز مصر بعلاقاتها مع الصين (الوطن)

استقبل السيسي، وانج يي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وزير الخارجية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وعدد من المسئولين الصينيين، بالإضافة إلى سفير الصين بالقاهرة، ووجه السيسي الشكر للرئيس الصيني، منوها إلى اعتزاز مصر بعلاقاتها مع الصين، التي تقوم على مبادئ الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، واستمرار دعم مصر لمبدأ الصين الواحدة، ومواصلة التنسيق المشترك لتعزيز السلم والاستقرار على المستوى الدولي.

سامح شكري: حذرنا منذ بداية الأزمة في غزة من توسعة رقعة الصراع (الشروق)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن مصر تحذر منذ بداية الأزمة في غزة من توسعة رقعة الصراع.

جاء خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الصيني وانج يي، بعد جلسة مباحثات موسعة بين وفدى البلدين.

وأضاف أن مصر أدانت أي استهداف للمدنيين، مؤكدًا أن التوسع في العمليات العسكرية نتجت عنه أضرار بالغة على الشعب الفلسطيني في غزة، وأشار إلى هدم 70% من مساكن قطاع غزة، وأن المواطنين هُجِّروا بالكامل لجنوب القطاع.

بن جاسم: ما يجري هو نتيجة حتمية لتهميش القضية الفلسطينية (الرابط)

قال الشيخ حمد بن جاسم، رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري السابق، في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن “ما يجري الآن في المنطقة من توتر متصاعد، وآخره ما نشاهده اليوم في اليمن وحولها، ليس إلا نتيجة حتمية لتهميش القضية الفلسطينية وإهمال حقوق الشعب الفلسطيني لما يزيد عن 75 عاما. وقد فتحت هذه السياسات الباب منذ البداية، أمام تدخلات مستمرة من أطراف خارجية لتوسيع رقعة التوتر في منطقتنا خدمة لمصالحها. كما ساهمت السياسات التكتيكية القاصرة، التي تنتهجها بعض الأطراف في إضعاف موقفنا، حتى أصبحنا مجرد “كونسيرج” أو مساعد خدمة دوره تنفيذ سياسات محددة تُطلب منه، وليس له وجهة نظر أو رأي، وهذا للأسف هو حالنا اليوم، رغم أن ما يجري حولنا يخصنا نحن بالدرجة الأولى. ولهذا فإننا نرى التوتر في منطقتنا يتصاعد كل يوم لأن هناك جهات من مصلحتها أن تظل منطقتنا تعاني على صفيح ساخن. ولو أننا قمنا بما ينبغي لنا أن نقوم به، حفظا لمصالحنا وعملنا على إخماد جحيم الحرب التي تبيد أهل غزة، لما وصلنا لما نحن فيه الآن، وهذا يتطلب أن تكون لنا سياسات عملية فاعلة، لا تقتصر على المواقف الإعلامية، بل تؤثر على الشارع العربي وتحركه. وغياب هذه السياسات الاستراتيجية العملية هو ما يجعل الأطراف الخارجية تستغل أزماتنا وتعمل على تصعيدها. ومع أني لا أريد أن أجلد الذات، فإنني أرى أننا سننجر شيئا فشيئا إلى توترات وعمليات عسكرية بحجج مختلفة لن تخدم دولنا ولا مصالحنا، سواء على المدى القصير أو الطويل، بل تخدم الآخرين. ونتيجة ذلك هي أننا أصبحنا عاجزين عن الفعل تماما، حتى إن جنوب إفريقيا هي التي تقدمت بدعوى جرائم الحرب ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية ولم تفعل ذلك أي جهة عربية، وحين نضطر إلى الإعلان عن موقف مؤيد لما قامت به جنوب إفريقيا، فإننا نفعل ذلك على استحياء، ونقول “نحن ليس لنا علاقة بل أُحرِجْنا فاضطُررنا” في تبرير واضح لمن نريد أن نبرر له. لقد آن الأوان لنا كي نتدارس أوضاعنا ونتدارك أخطاءنا، وخاصة تجاه القضية الفلسطينية، وأنا هنا لا أتحدث عن أي فصيل فلسطيني، ولكني أتحدث عن الشعب الفلسطيني الذي شرد من وطنه، وأؤيده كي يستعيد حقوقه. كما أني أدعو إلى أن تكون لنا وجهات نظر واضحة وحكيمة حيال السلام، لكن هذا أمر يحتاج لدول تتسلح بحجج قوية وسياسات راسخة لحل القضية الفلسطينية تعكس، على الأقل، امتعاض دولنا من استمرار بعض الجهات في مواصلة سياسات منحازة لإسرائيل بكل رعونة.”

مصر تضع شروطا لمساعدة الاتحاد الأوروبي في السيطرة على الهجرة غير الشرعية (انتربرايز)

“الدعم الاقتصادي، وضمانات الاستثمار، ونقل التكنولوجيا، والوظائف، والأمن الغذائي” هو ما نريده من الاتحاد الأوروبي مقابل مساعدته في كبح الهجرة غير الشرعية عبر البحر الأبيض المتوسط، وفقا لما قاله سفير مصر لدى الاتحاد الأوروبي بدر عبد العاطي لفايننشال تايمز قبل اجتماع مرتقب مع المسؤولين الأوروبيين في 23 يناير. وأضاف عبد العاطي أن الاتحاد الأوروبي التزم بالفعل بدفع 160 مليون يورو لدعم اللاجئين وإدارة الحدود حتى عام 2027، لكن مصر تبحث عن المزيد بينما تتعامل مع تداعيات “أزمات الحرب في أوكرانيا، وكوفيد، والوضع في غزة”، قائلا إن ما نبحث عنه هو “ترقية شاملة للعلاقات”.

تذكر: تردد في نوفمبر، أن الاتحاد الأوروبي يدرس وضع خطة لحشد ما يصل إلى 10 مليارات يورو من الاستثمارات وربما تخفيض للديون للمساعدة في استقرار الاقتصاد المصري ومنع الهجرة غير الشرعية عبر البحر الأبيض المتوسط.

معبر غير مهيأ وقصف إسرائيلي متعمد.. رشوان: مصر واجهت عقبات عدة لإدخال المساعدات لقطاع غزة (الشروق)

جدد ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، التأكيد على أن مصر بذلت جهودا كبيرة على مدار الـ100 يوم من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وشدد رشوان، على بذل مصر أقصى جهودها لاستمرار دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية للأشقاء في القطاع؛ سعيا للوقوف معهم في الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يمرون بها جراء هذا العدوان الدموي.

وأضاف رشوان أن العقبة الأكبر في طريق دخول المساعدات وسرعة وصولها بكميات كافية لأشقائنا الفلسطينيين في غزة، ظلت طوال هذّه ألأيام المائة هي تعنت وتعمد السلطات الإسرائيلية المحتلة لمعابر قطاع غزة الأخرى، تأخير تفتيش المساعدات فبل السماح بمرورها للجانب الفلسطيني، بحكم سيطرتها العسكرية على أراضي القطاع.

ناميبيا: ألمانيا ارتكبت أول إبادة جماعية في القرن العشرين وتدعم الإبادة بحق المدنيين الأبرياء في غزة (الجزيرة)

استنكرت ناميبيا دعم ألمانيا لإسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، ورفضت تدخلها كطرفٍ ثالث للدفاع عن الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وكانت برلين أعلنت أنها ستتدخل أمام محكمة العدل الدولية في القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة.

وأدانت ناميبيا تجاهل ألمانيا لأعداد الشهداء في غزّة والمضي في دعم الاحتلال.

وقالت الرئاسة الناميبية، في بيانٍ نشرته على صفحتها على منصة “إكس”، إنه “على أراضي ناميبيا، ارتكبت ألمانيا أول إبادة جماعية في القرن العشرين في عامي 1904-1908، راح ضحيتها عشرات الآلاف من الناميبيين الأبرياء في ظروفٍ بشعة ولا إنسانية”.

غانتس يشارك بتظاهرة لذوي الأسرى في “تل أبيب” تطالب باستقالة نتنياهو (عربي21)

نشر عضو مجلس الحرب التابع للاحتلال، بيني غانتس، صورة له في أثناء مشاركته في مظاهرة “بتل أبيب” نظمها ذوي الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، ورفع المتظاهرون شعارات تطالب باستقالة الحكومة والذهاب إلى انتخابات فورية، ودعوا إلى إعطاء الأولوية لاستعادة أبنائهم، واستئناف المفاوضات مع حماس لتحقيق ذلك.

وتتزامن مشاركة غانتس في المظاهرة وسط ضغوط مستمرة لأهالي الأسرى ومساندين لهم، لدفع حكومة نتنياهو لإبرام صفقة تبادل مع المقاومة الفلسطينية، كما تأتي في ظل خلافات يشهدها مجلسا الحرب والوزراء.

وأغلق المتظاهرون الليلة شارعا رئيسيا في تل أبيب، مطالبين باستقالة نتنياهو.

إعمار غزة مقابل التطبيع.. هل تنجح خطة واشنطن؟ (عربي21)

في ظل احتدام المعارك في غزة إلى الآن واستمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع، تعمل الولايات المتحدة الأمريكية على إنهاء ملف التطبيع بين السعودية والاحتلال الإسرائيلي.

وقدم مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، مقترحا يربط بين إعادة إعمار قطاع غزة بعد الحرب، والتطبيع بين “إسرائيل” والسعودية، وفق تقرير نشره موقع هافينغتون بوست.

وقال التقرير، إن الخطة ستكون بمثابة حافز لإعادة إعمار القطاع، الذي ستشارك فيه المملكة العربية السعودية ودول أخرى في الخليج، في جدول زمني مدته 90 يومًا تقريبًا لما يزعم أنه سيحدث في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

أعضاء في الكونغرس يتهمون بايدن بمخالفة الدستور بعد قصف اليمن (عربي21)

اتهم بعض أعضاء الكونغرس الأمريكي الرئيس جو بايدن بمخالفة الدستور، بعدما سمح بشن غارات على اليمن الجمعة.

وقال النائب الديمقراطي من كاليفورنيا رو خانا، إن “ضربات الرئيس” في اليمن غير دستورية، لأنه لم يأت أبدًا إلى الكونغرس للحصول على الإذن كما هو مطلوب بموجب المادة الأولى من الدستور، وأضاف خانا: “إننا بحاجة إلى الاستماع إلى حلفائنا في الخليج، والسعي إلى وقف التصعيد، وتجنب الدخول في حرب أخرى في الشرق الأوسط”.

وكتب مارك بوكان، وهو ديمقراطي من ولاية ويسكونسن في تغريدة على موقع إكس: “لا يمكن للولايات المتحدة أن تخاطر بالتورط في صراع آخر يستمر عقوداً من الزمن من دون الحصول على إذن من الكونغرس”.

وسط إجراءات أمنية مشددة.. عشرات الآلاف يتظاهرون في واشنطن تنديدا بحرب غزة (فيديو) (الجزيرة)

تظاهر عشرات الآلاف في واشنطن، دعما لفلسطين وتنديدا بالهجمات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، وتجمع المتظاهرون في ساحة الحرية بجوار البيت الأبيض، حاملين لافتات تدعو إلى وقف الإبادة في غزة ووقف الدعم الأمريكي العسكري لإسرائيل، ورددت التظاهرة التي نظمتها جمعية (مسلمون أمريكيون من أجل فلسطين) شعارات تطالب بإنهاء المأساة الإنسانية في غزة، وبمحاسبة إسرائيل على أفعالها. وكان من بين المشاركين في التظاهرة العارضتان الفلسطينيتان الأمريكيتان الشهيرتان، بيلا وجيجي حديد.

ميرشايمر: ما تقوم به إسرائيل بغزة دمّر حل الدولتين (الرابط)

في مقابلة أجراها فريدي سايرز، الرئيس التنفيذي  ورئيس تحرير الموقع الإخباري البريطاني “أنهيرد”، مع جون ميرشايمر، أستاذ العلوم السياسية في جامعة شيكاغو، وتم بثها على يوتيوب، تحدث الأخير عن الحرب الإسرائيلية على غزة التي بدأت في أعقاب الهجوم الذي قامت به حركة المقاومة الإسلامية حماس في السابع من أكتوبر. ويقول فريدي سايرز إن رؤية ميرشايمر حول حرب إسرائيل على غزة تركز على الكارثة الأخلاقية الإسرائيلية في غزة وحمّل إسرائيل المسؤولية عن التخلي عن اللياقة وذبح المدنيين عمداً. ورداً على سؤال طرحه سايرز على ميرشايمر عن الغضب الذي يبديه عندما يتحدث عن التصرفات الإسرائيلية في غزة، مقارنة بتعليقه على الحرب الروسية-الأوكرانية، قال ميرشايمر: لقد استخدمت فقط قدراتي النقدية لتحليل ما يفعله الإسرائيليون في غزة، بنفس الطريقة التي قمت بها بتحليل الحرب في أوكرانيا. لكني أعتقد أن هناك بعداً أخلاقياً مهماً لما يحدث في الحرب الإسرائيلية يجب مناقشته. لقد عرضت وجهات نظري في مقال نشرته على منصة سابستاك بشكل واضح جداً. أريد فقط أن أسجل للتاريخ ما يفعله الإسرائيليون في غزة، بحيث أنه في مرحلة ما، عندما ينظر المؤرخون إلى ما حدث، يكون موقفي من هذه القضية واضحاً. وعندما سأل سايرز البروفيسور ميرشايمر عن السبب في عدم إبدائه نفس المستوى من الغضب بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا وكذلك ما قامت به حماس في السابع من أكتوبر، قال ميرشايمر، كأنك تقول لي هنا بأنني لا أستطيع التركيز على إسرائيل وانتقاد سلوك إسرائيل في غزة بسبب ما تم في أوكرانيا وبسبب ما حدث في السابع أكتوبر. عندما أركز على ما يفعله الإسرائيليون في غزة، أنا لا أقارن ما حدث في غزة، بما حدث في السابع من أكتوبر، وما حدث في أوكرانيا. هذه قضايا مختلفة. يمكنك كتابة مقال آخر لتناول هذا، لكني لا أجد حرجاً في تحليل ما يفعله الإسرائيليون في غزة. أنا لا أنتقد الإسرائيليين لردهم على ما قامت به حماس في السابع من أكتوبر، لكن ما أنتقده هو كيفية هذا الرد. وحجتي هي أنه ليس من المنطقي عسكرياً شن حرب يذبحون فيها أعداداً ضخمة من الفلسطينيين ويجوّعون الفلسطينيين، فليس هناك فائدة عسكرية لهذا. وهذا مهم أيضاً ومن وجهة نظر أخلاقية. أعتقد أنه كان من الممكن أن يكون رد فعلهم أكثر انتقائية، ولم يكن ينبغي معاقبة السكان المدنيين بالطرق التي نشاهدها الآن، بدلاً من التركيز على مواجهة حماس. وقال ميرشماير إنه في ظل ما تقوم به إسرائيل في غزة، لا أعتقد أن حل الدولتين هو احتمال واقعي. فبالتأكيد بعد ما حدث في السابع من أكتوبر وما حدث بعد ذلك، لن يكون هناك حل الدولتين. إن ما يعتزم الإسرائيليون القيام به هو إنشاء إسرائيل الكبرى، بحيث تشمل غزة والضفة الغربية … لم تكن الحكومة الإسرائيلية مستعدة للتحرك قدماً نحو حل الدولتين بغض النظر عما حدث في السابع من أكتوبر، ولكن بالتأكيد بعد ما حدث في أعقاب السابع من أكتوبر، لن يحدث ذلك.

أكسيوس: بايدن أغلق الهاتف في وجه نتنياهو (المصري اليوم)

واقعة جديدة تكشف توسع هوة الخلاف بينهما، جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 100 يوم، أفاد موقع «أكسيوس» الإخباري أن الرئيس الأميركي جو بايدن أغلق الهاتف بوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في آخر مكالمة بينهما.

وأشار الموقع الأميركي إلى أن آخر مرة تحدث فيها بايدن ونتنياهو كانت في 23 ديسمبر، وهي المكالمة التي حدثت فيها الواقعة المذكورة، وذكر أكسيوس أنه قبل أن يغلق بايدن الهاتف، رفض نتنياهو طلبه بأن تفرج إسرائيل عن عائدات الضرائب الفلسطينية التي تحتجزها، ونقل الموقع عن مسؤولين أميركيين أن بايدن ومسؤولين كبار بإدارته محبطون من نتنياهو، لرفضه طلبات لواشنطن متعلقة بالحرب على غزة.

ماكجورك يدفع بخطة حول غزة تثير قلق بعض المطلعين (الرابط)

قالت صحيفة هافينجتون بوست الأمريكية، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، إن بريت ماكجورك، كبير مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، يتابع العمل على اقتراح لإعادة إعمار غزة يركز على عقد صفقة بين إسرائيل والسعودية؛ في الوقت الذي يقول الكثيرون إن هذه الخطة من شأنها أن تثير المزيد من عدم الاستقرار في المنطقة مستقبلاً. حيث يطرح المسؤول الكبير في البيت الأبيض خطة مثيرة للجدل لإعادة إعمار غزة بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية التي تشنها عليها، على الرغم من المخاوف الجدية لدى بعض المسؤولين داخل الإدارة الأمريكية من أن هذه الخطة ستزرع بذور عدم الاستقرار في المنطقة في المستقبل. وقال ثلاثة مسؤولين أميركيين إن ماكجورك كان في الأسابيع الأخيرة يطرح على مسؤولي الأمن القومي خطة تقترح جدولاً زمنياً مدته 90 يوماً تقريباً لما يجب أن يحدث بمجرد انتهاء القتال النشط في غزة. وتابع المسؤولون: إن الخطة تقول إنه يمكن تحقيق الاستقرار في القطاع الفلسطيني المدمَّر إذا أطلق المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون والفلسطينيون والسعوديون جهداً دبلوماسياً عاجلاً يعطي الأولوية لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، التي لم تعترف بإسرائيل منذ إنشائها على أرض فلسطين في عام 1948. بينما هناك اعتقاد واسع النطاق بأن صفقات مماثلة قادتها الولايات المتحدة من قبل بين إسرائيل وحكومات عربية إقليمية أخرى – والتي قللت من أهمية المخاوف الفلسطينية – أجّجت غضب الكثيرين، وكانت أحد أسباب الهجوم الذي قامت به حركة المقاومة الإسلامية حماس في السابع من أكتوبر على المستوطنات في غلاف غزة.

وزير الخارجية الصيني يدعو إلى عقد مؤتمر سلام دولي لتسوية القضية الفلسطينية (الرابط)

دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الأحد إلى عقد مؤتمر سلام دولي أكثر شمولا وموثوقية وفعالية لصياغة خارطة طريق لتنفيذ حل الدولتين من أجل تسوية الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

جاءت تصريحات وانغ، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع وزير الخارجية المصري سامح شكري في العاصمة المصرية القاهرة.

وأعرب وانغ عن دعم الصين لاستئناف محادثات السلام الإسرائيلية-الفلسطينية في أقرب وقت ممكن، وتحقيق التعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل والتعايش المتناغم بين الشعبين العربي واليهودي في نهاية المطاف.

“ملتقى تونس لدعم المقاومة” يطالب بفتح معبر رفح “فورا” وإدخال المساعدات لغزة (عربي21)

طالب مشاركون في “ملتقى تونس لدعم المقاومة”، بالفتح الفوري لمعبر رفح على الحدود مع قطاع غزة وإيصال جميع المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع.

ودعا المشاركون في ختام أعمال الملتقى الذي نظمته حركة الشعب، الأحد، الأنظمة العربية إلى “الضغط والقيام بدورها الكامل لأجل إدخال المساعدات وبصفة دائمة”.

وندد المشاركون بـ”الموقف المخجل للأنظمة العربية وخاصة المطبعة مع الكيان الصهيوني”، مطالبين بإسقاط “إتفاقيات العار” والتسريع بتجريم التطبيع.

الاتحاد الأوروبي يمنح مصر 87 مليون يورو لمكافحة الهجرة في 2024 (الرابط)

قال موقع يورأكتيف إن الاتحاد الأوروبي سيقدم 87 مليون يورو ومعدات جديدة لمصر خلال عام 2024 لمشروع مكافحة الهجرة الذي بدأ في عام 2022، والذي تنفذه وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة وشركة سيفيبول التابعة لوزارة الداخلية الفرنسية، حسبما أكدت ثلاثة مصادر قريبة من الأمر. وقد يرتفع مبلغ الـ 87 مليون يورو إلى 110 مليون يورو بعد الاجتماع القادم لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر في 23 يناير، حسبما أكد مصدران ليوراكتيف. وتجري المفوضية الأوروبية أيضًا مفاوضات موازية مع القاهرة لتقديم مجموعة كبيرة من التمويل لمشروعات أخرى تتعلق بمجموعة واسعة من القطاعات، بما في ذلك الهجرة، المشروطة بموجب طلبات صندوق النقد الدولي للإصلاحات، حسبما صرح مصدر مقرب من المفاوضات ليوراكتيف. وسيتم تخصيص مبلغ 87 مليون يورو لزيادة القدرة التشغيلية للبحرية المصرية وحرس الحدود لمراقبة الحدود وعمليات البحث والإنقاذ في البحر. وبدأ مشروع مكافحة الهجرة بين الاتحاد الأوروبي ومصر في عام 2022 بمبلغ أولي قدره 23 مليون يورو، مع الموافقة على 115 مليون يورو أخرى لعام 2023، حسبما أكد أحد المصادر الثلاثة ليوراكتيف. وتم استخدام الأموال المخصصة لعامي 2022 و2023 لإدارة الحدود، وأنشطة مكافحة التهريب والاتجار، والعودة الطوعية، ومشاريع إعادة الإدماج.

أمير قطر: فلسطين بالنسبة لنا قضية مبدأ (شاهد) (الجزيرة)

أكد أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، رفض بلاده قتل وتهجير أبناء الشعب الفلسطيني من سكان قطاع غزة الذي يعاني حربا مدمرة منذ أكثر من 100 يوم من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال أمير دولة قطر في كلمة له خلال استقباله رئيس المجلس البلدي المركزي ونائب الرئيس وأعضاء المجلس “لدينا مبادئ لا نتخلى عنها، فلسطين قضية مبدأ. وشرف ومرجلة الوقوف مع المظلومين”، مؤكدا أنه “غير مقبول قتل وتهجير الفلسطينيين. وسنعمل ما نستطيع لإيقافه”.

وائل الدحدوح يوجه رسالة لبايدن عبر قناة أمريكية (شاهد) (الجزيرة)

دعا مدير مكتب الجزيرة في غزة، الزميل وائل دحدوح، الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى “النظر إلى ما يحدث” في القطاع المحاصر، وذلك بمقابلة متلفزة مع شبكة “إم إس إن بي سي” الأمريكية، بُثت مدبلجة للغة الإنجليزية مساء السبت.

وأضاف “أطلب من الرئيس الأمريكي وأنصحه، أن ينظر إلى ما يحدث، وأن يستمع إلى الناس، الناس العاديين، الذين يدفعون كلفة هذه الحرب الدامية”.

حماس تدين دعم ألمانيا لإسرائيل في محكمة العدل الدولية وتدعوها للتراجع (الجزيرة)

أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتزام ألمانيا “الدخول كطرف ثالث في القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الصهيوني في محكمة العدل الدولية”، لمساندة إسرائيل.

وقال عزت الرشق القيادي في الحركة ببيان، مساء الأحد إن خطوة ألمانيا تمثل “انحيازًا واضحًا لعدوانه وحرب الإبادة الجماعية التي يرتكب فصولها منذ مئة يوم، مما يجعلها شريكة له، وتتحمّل المسؤولية الأخلاقية والإنسانية والحقوقية عن هذه الجرائم ضد المدنيين والأطفال والنساء”.


تطورات السياسة الداخلية

مجلس النواب يوافق نهائيا على قانون الأموال المستردة (مصراوي)

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال جلسته العام، بشكل نهائي، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها.

ويهدف مشروع القانون إلى إنشاء جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها، ويلتزم الجهاز بالمحافظة على هذه الأموال وحسن إدارتها وتنميتها للاستفادة منها على أفضل وجه، وكذلك التصرف في هذه الأموال في الحالات التي يجوز فيها ذلك قانونًا.

وفي السياق وافق محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب على مشروع قانون إنشاء جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها، مشيرا إلى أن الدراسات تكشف وجود 600 مليار جنيه حصر مبدئي لقيمة الأصول غير المستغلة.

بقرار جمهوري.. تعيين علي الغمراوي رئيسًا لهيئة الدواء (المصري اليوم)

وقع السيسي، قرارًا بتعيين على محمد عبدالسلام الغمراوي، رئيس مجلس إدارة هيئة الدواء المصرية، إلى جانب تعيين الدكتور أيمن سعد نصر الدين الخطيب نائبًا لرئيس الهيئة.

كما شمل القرار أيضًا تعيين أماني أسامة كمال حسن، عضو مجلس إدارة بالهيئة ضمن الأعضاء من ذوي الخبرة في ذات الشأن.

مصري يناشد الشعب بشوارع مصر نصرة فلسطين (الرابط)

نشر حساب “نحو الحرية” على منصة إكس، تويتر سابقاً، مقطع فيديو لرجل مصري يناشد الأهالي في شوارع نجع حمادي، في صعيد مصر، نصرة غزة وفلسطين؛ حيث غرّد الحساب: “رجل مصري يجوب شوارع مصر ويهتف: “اللهم أخرجني من هذه القرية الظالم أهلها”، اعتراضاً على خذلان أهل غزة والتعامل السيء فيما يخص معبر رفح.”


تطورات المشهد الاقتصادي

متاعب مصر مع أسواق الدين تتزايد بعد خروجها من مؤشر “جيه بي مورغان” (الجزيرة)

بعد أقل من 3 أشهر من وضعها على قائمة المراجعة السلبية قرر بنك “جيه بي مورغان” الأميركي استبعاد مصر من مؤشره للسندات الحكومية في الأسواق الناشئة اعتبارا من 31 يناير الجاري.

ولم تستطع الحكومة المصرية في ما يبدو تصويب أوضاعها للحفاظ على وجودها ضمن المؤشر الذي كافحت بقوة للعودة إليه للمرة الأولى عام 2022 بعد إخراجها منه في أعقاب ثورة 25 يناير 2011 بسبب صعوبة الأوضاع الاقتصادية.

وأرجع “جي بي مورغان” -وهو أكبر بنوك الولايات المتحدة– هذه الخطوة إلى أن مصر كانت تخضع لمراقبة المؤشر منذ 21 سبتمبر 2023 بسبب عدم قدرة المستثمرين على تحويل أموالهم إلى العملة الصعبة للخارج.

وإلى جانب ذلك، تراجع وزن مصر في المؤشر العالمي حتى نهاية العام الماضي إلى 0.61%، حيث تمتلك 13 من السندات بالجنيه المصري في مؤشراتها بآجال استحقاق تتراوح بين 2024 و2030.

يعتقد خبراء اقتصاد تحدثوا للجزيرة أن مصر فقدت بالفعل ثقة ليس المستثمرين فحسب، بل أغلبية المؤسسات المالية الدولية التي منحتها تصنيفات ودرجات متدنية تعكس الوضع الاقتصادي المتردي الذي تمر به البلاد منذ فبراير2022.

رئيس الوزراء: أرباح العاصمة الإدارية تجاوزت 20 مليار جنيه (الوطن)

قال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن العاصمة الإدارية لها شركة قطاع خاص وهي شركة العاصمة الإدارية، فالإنفاق على المشروع لم يكن من الدولة ولكن تم تنفيذها من خلال فكرة شركات التطوير العقاري العملاقة، وهذه الشركة أرباحها تجاوزت الـ20 مليار جنيه ما يؤكد نجاح المشروع.

“تبريد” الإماراتية تنهي تعاقدها مع “كابيتال ميد” المصرية بسبب أزمة الدولار (اقتصاد الشرق)

أنهت الشركة الوطنية للتبريد المركزي (تبريد) الإماراتية تعاقدها مع مشروع المدينة الطبية الجديدة في مصر “كابيتال ميد” التابع لشركة “المصريين لخدمات الرعاية الصحية”، وذلك بسبب أزمة الدولار في مصر.

“بالفعل تم إنهاء التعاقد وبالاتفاق بين الطرفين نظراً لأن نفقاتنا الرأسمالية كانت بالدولار الأميركي، لكن الإيرادات المستقبلية بالعملة المحلية، وبالتالي أصبح المشروع غير مستدام من الناحية المالية قبل انطلاق الأعمال. لذلك، كان إنهاء التعاقد في صالح الطرفين”، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة “تبريد” خالد المرزوقي لـ”الشرق”.

وقال المرزوقي إن الشركة “لا تزال ملتزمة بالاستثمار في السوق المصرية، وجرى الانتهاء من أول مصنع للشركة في البلاد خلال 2023 وهو الآن قيد التشغيل، حيث يوفر نظم التبريد لمركز تسوق القطامية الجديد في القاهرة”.

الرئيس التنفيذي للشركة المدرجة في سوق دبي المالي، أضاف “نستثمر بشكل مسؤول ونضمن أقصى قدر من العوائد لمساهمينا، وهو ما يعني أحياناً اتخاذ قرارات صعبة لحماية الأعمال. ولحسن الحظ، لم تتضرر الشركتان بإنهاء التعاقد”.

أيه دي كيو تستحوذ على حصة في 7 فنادق تاريخية عبر استثمارها في شركات تابعة لـ “طلعت مصطفى” (انتربرايز)

أيه دي كيو الإماراتية تستحوذ على حصة في 7 فنادق تاريخية: ستحصل شركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي) وتابعتها مجموعة أدنيك على حصة في عدد من الفنادق المصرية الفاخرة بعد أن وقعت على اتفاقية للاستحواذ على حصة قدرها 40.5% من الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية (أيكون) – ذراع قطاع الضيافة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة. ومن المقرر أن تتم عملية الاستحواذ عبر زيادة رأس المال، وفق ما قالته أيه دي كيو في بيان له يوم الجمعة، دون أن تفصح عن قيمة الصفقة. وستستحوذ أيه دي كيو بذلك على حصة في المحفظة الحالية لأيكون بما في ذلك الفنادق السبعة التاريخية التي استحوذت عليها أيكون مؤخرا.

تذكر: استحوذت “أيكون” على حصة بلغت 39% في الفنادق التاريخية السبعة ضمن برنامج الطروحات الحكومية في ديسمبر. من المنتظر رفع تلك الحصة إلى 51% وفقا للاتفاق، لتصل قيمة الصفقة إلى 800 مليون دولار. والفنادق السبعة هي: فندق ماريوت القاهرة بالزمالك، وماريوت مينا هاوس، وفندق شتيجنبرجر التحرير بالقاهرة، وفندق شتيجنبرجر سيسيل الإسكندرية، إلى جانب سوفيتيل ليجند أولد كتراكت بأسوان، وموفنبيك أسوان، وفندق سوفيتيل وينتر بالاس بالأقصر.

وعند إضافة ذلك لمحفظة أيكون الحالية، فسيكون لديها 5 آلاف غرفة و15 فندقا فاخرا على مستوى البلاد.

تمتلك أيكون بالفعل بعضا من أبرز الفنادق في مصر، ولديها أربعة آخرين في الطريق. وتشمل محفظتها الحالية فنادق فور سيزونز في القاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ وكذلك فندق كيمبنسكي نايل هوتيل. ولديها عقارات أخرى قيد الإنشاء أو التصميم في القاهرة والأقصر ومرسى علم.

لكن لدينا فكرة عن قيمة الصفقة الجديدة: قالت مجموعة طلعت مصطفى الشهر الماضي إن “مستثمرا استراتيجيا دوليا” لم تفصح عنه حينها سيستحوذ على حصة أقلية في “يكون” عبر زيادة رأسمال بقيمة 882.5 مليون دولار، على أن يحصل على حصة غير مباشرة في شركة الفنادق، مما سينتج عنه “واحدة من أكبر عمليات تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر في السنوات القليلة الماضية”، حسبما قالت مجموعة طلعت مصطفى حينها.

إلى أين ستوجه حصيلة البيع؟ ستستخدم أيكون عائدات صفقة الاستحواذ لسداد جزء من مديونياتها القائمة، ودفع قيمة الاستحواذ على الفنادق التاريخية من الحكومة، بحسب أيه دي كيو.

المستشارون:لعبت إي إف جي هيرميس دور المستشار المالي الأوحد لمجموعة طلعت مصطفى في كلا صفقتي استحواذ أيه دي كيو وأدنيك على حصة في أيكون، كما كانت المستشار الأوحد لمجموعة طلعت مصطفى في صفقة استحواذها على الفنادق التاريخية من الحكومة المصرية. وقدمت مكاتب وايت آند كيس الإمارات ومصر الاستشارات القانونية لأيه دي كيو وأدنيك، فيما قدمت مكاتب جيبسون دان وسري الدين وشركاه ومكتب عبد الشهيد الاستشارات القانونية لمجموعة طلعت مصطفى.

مصر تقترب خطوة أخرى من توسيع قرض صندوق النقد (انتربرايز)

إتاحة حزمة تمويلية أكبر من صندوق النقد الدولي أمر “حاسم” لنجاح برنامج قرض مصر البالغة قيمته الحالية 3 مليارات دولار، وفقا لما قالته مديرة الاتصال في صندوق النقد الدولي جولي كوزاك خلال مؤتمر صحفي (شاهد 49:05 دقيقة)، دون كشف أي تفاصيل بشأن حجم الحزمة الأكبر أو الجدول الزمني للإعلان عنها.

نترقب بالفعل توسيع قرض صندوق النقد الدولي، بعد أن قالت المديرة العامة للصندوق كريستالينا جورجييفا في نوفمبر إن الصندوق “يدرس بجدية” زيادة برنامج قرض الـ 3 مليارات دولار المقدم لمصر، نظرا للصعوبات الاقتصادية التي تواجهها البلاد بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة.

ما يدور على طاولة المفاوضات: يجري الصندوق حاليا مناقشات مع السلطات المصرية بشأن متطلبات السياسة العامة اللازمة لتوقيع الصندوق على المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج القرض، وهي تشديد السياسة المالية والنقدية والتحرك نحو سعر صرف مرن، وفقا لما كشفته كوزاك. وقالت أيضا إنها تتوقع “استمرار هذه المناقشات في الأسابيع المقبلة لتفعيل أولويات السياسة الرئيسية .. بما يدعم التزام السلطات بخفض التضخم والانتقال تدريجيا إلى سياسة تستهدف خفضه”.

صندوق النقد أقر بأننا في مأزق: “تواجه مصر بالفعل وضعا معقدا وصعبا على صعيد الاقتصاد الكلي. وهذا الوضع أصبح أكثر تعقيدا بسبب الصراع بين إسرائيل وغزة”، بحسب ما قالته كوزاك. وأشارت إلى تأثير الحرب على “المجالات التي تدعم الحساب الجاري” مثل السياحة واضطرابات البحر الأحمر.

..بينما تستمر المحادثات: التقت جورجييفا الأسبوع الماضي كلا من محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله ووزير المالية محمد معيط، وفقا لما قالته كوزاك، دون الكشف عن تفاصيل الاجتماعات، بينما أشارت إلى “تقدم مهم في المناقشات”.

كم ستبلغ قيمة القرض؟ تجري الحكومة محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة قيمة القرض البالغ 3 مليارات دولار إلى أكثر من 5 مليارات دولار، وفقا لما نقلته بلومبرج في أكتوبر عن مصادر وصفتها بالمطلعة. وقالت لميس الحديدي، خلال برنامجها “كلمة أخيرة”، في وقت سابق إن صندوق النقد قد يضاعف قيمة القرض بمقدار أربع مرات، ونقلت عن مصادر لم تسمها أن الحكومة تجري محادثات مع الصندوق بشأن رفع محتمل لقيمة القرض إلى 10-12 مليار دولار (شاهد 5:13 دقيقة).

البنك الدولي: على الدول النامية ضخ 2.4 تريليون دولار سنويا حتى 2030 للتصدي لتغير المناخ (الشروق)

كشف أحدث تقرير للبنك الدولي، أنه للتصدي لتغير المناخ وتحقيق الأهداف الإنمائية العالمية الرئيسية الأخرى بحلول عام 2030، على البلدان النامية تحقيق زيادة هائلة في الاستثمارات بنحو 2.4 تريليون دولار سنويا.

وأشار البنك في التقرير المنشور اليوم على نشرته الأسبوعية، إلى أنه بدون حزمة شاملة من السياسات، لن تكون الآفاق واعدة لتحقيق هذه الزيادة. ومن المتوقع أن يبلغ متوسط نصيب الفرد من نمو الاستثمارات في الاقتصادات النامية بين عامي 2023 و2024 نحو 3.7% فقط، وهو ما يزيد قليلا عن نصف المعدل السائد في العقدين السابقين.

4 ناقلات نفط على الأقل تغير مسارها من البحر الأحمر بعد الضربات على اليمن (الرابط)

أظهرت بيانات الشحن من مجموعة بورصات لندن ومنصة كبلر لمعلومات التجارة العالمية أن أربع ناقلات نفط على الأقل حولت مسارها من البحر الأحمر منذ الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا خلال ليل الخميس على أهداف للحوثيين في اليمن، في غمرة تزايد المخاوف من اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية على غزة في المنطقة. وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات من الجو والبحر على أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن ردا على هجمات الحركة على السفن في البحر الأحمر. حيث يستهدف الحوثيون السفن التجارية منذ أواخر العام الماضي بهجمات تقول الجماعة إنها بغرض دعم الفلسطينيين في ظل حرب تدور رحاها بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في غزة، وركزت الهجمات على منطقة مضيق باب المندب.

البنوك تطلب رفع الفائدة لـ30%.. و«المركزي» يوافق بـ27% (الوطن)

طرح البنك المركزي المصري أدوات دين حكومية «أذون خزانة» آجال 6 أشهر وسنة  بقيمة 70 مليار جنيه الخميس الماضي، فيما يعتزم طرح اليوم آجال 3 أشهر، و9 أشهر، بقيمة 60 مليار جنيه، وفقا لما نشره البنك المركزي على موقعه الرسمي، وطلبت البنوك والشركات في العروض المقدمة للحصول على أذون الخزانة عائد يصل إلى 29.750%، بينما وافق البنك المركزي على متوسط عائد يصل إلى 27.661%.

المالية: الإفراج عن بضائع بقيمة 72.4 مليار دولار في الفترة من يناير وحتى 26 ديسمبر الماضي (الشروق)

أكد محمد معيط وزير المالية، الالتزام بالعمل المتواصل لتسريع وتيرة الإفراج الجمركي عن السلع الاستراتيجية والأدوية، والمواد البترولية والوقود، ومستلزمات الإنتاج للقطاعات ذات الأولوية؛ بما يسهم في دوران عجلة الإنتاج ودعم الصناعة الوطنية، وتأمين المخزون الاستراتيجي للدولة، وزيادة حجم المعروض من السلع الأساسية في الأسواق المحلية.

وذكر معيط، في المؤتمر السنوي لجمعية الضرائب المصرية بالإسكندرية، أن الفترة من يناير وحتى ٢٦ ديسمبر ٢٠٢٣، شهدت الإفراج الجمركي عن العديد من البضائع بقيمة إجمالية بلغت ٧٢,٤ مليار دولار، منها سلع استراتيجية بقيمة ١٩,١ مليار دولار، ومستلزمات وخامات للإنتاج بقيمة ٣٣,٣ مليار دولار بحسب بيان وزارة المالية اليوم.

وزير المالية: حجم الاكتتاب ببرنامج الطروحات الحكومية بلغ 3.5 مليار دولار حتى الآن (الشروق)

قال محمد معيط، وزير المالية، إن برنامج الطروحات الحكومية يعد دفعة قوية لجهود تمكين القطاع الخاص، وقد بلغ حجم الاكتتاب ٣,٥ مليار دولار بالبرنامج حتى الآن.

أضاف وزير المالية خلال ندوة عقدها صندوق النقد بالقاهرة، أن الحكومة المصرية استطاعت، رغم تداعيات الأزمات العالمية، الحفاظ على مؤشرات اقتصادية متوازنة، بتبنى أجندة إصلاحية استباقية، ترتكز على سياسات واستراتيجيات فعَّالة.

رئيس الوزراء المصري: نحتاج ما لا يقل عن 6 سنوات لتجاوز الأزمة الاقتصادية (الخليج الجديد)

أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أن بلاده تحتاج إلى ما لا يقل عن 6 سنوات لتجاوز الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها.

وقال مدبولي: “أؤكد أننا نعي تمامًا حجم الأزمة، ونعمل ليل نهار لصياغة حلول من أجل تجاوزها، وسنتجاوزها بإذن الله خلال الفترة المقبلة”.

وأضاف مدبولي، الأحد، خلال احتفالية تسليم أول ثلاثة أبراج إدارية، ضمن منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، شرق القاهرة، إن “الهدف النهائي من وراء هذه المشروعات؛ هو دفع جهود تنمية وتطوير مختلف الأنشطة الاقتصادية للدولة المصرية بخطى ثابتة؛ على الرغم من الأزمة الاقتصادية الخانقة، وغير المسبوقة التي نتعرض لها”.

سعر الدولار يتخطى 57 جنيه في السوق السوداء (الصرف اليوم)

قال موقع “الصرف اليوم” إن سعر الدولار الأمريكي في السوق الموازي كان كالتالي: شراء: 56:20، بيع: 57:20. أما في البنك المركزي فكان سعر الدولار الأمريكي كالتالي: شراء: 30:89، بيع: 30:89.

ارتفاع أسعار النفط عقب التوتر في الشرق الأوسط وأحداث البحر الأحمر (عربي21)

ارتفعت أسعار النفط الاثنين، مع ترقب المتعاملين لاحتمال تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط بعد ضربات شنتها قوات أمريكية وبريطانية على أهداف لجماعة الحوثي المسلحة في اليمن لمنعها من مهاجمة السفن في البحر الأحمر.

وبحلول الساعة الـ0405 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتا بما يعادل 2.0 بالمئة إلى 78.42 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت 1.1 بالمئة عند التسوية يوم الجمعة.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 73.72 دولار للبرميل، بارتفاع خمسة سنتات، أو 0.1 بالمئة، بعد صعوده نحو واحد بالمئة في الجلسة السابقة.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو أديب: لا يوجد حل للأزمة الاقتصادية بلا ثمن.. وعلينا أخذ الدواء المر (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن الأزمة الاقتصادية صعبة لكّنّ مصر لديها من القدرات ما يُمكِّنها من مجابهتها.

وأضاف خلال برنامجه «الحكاية» على قناة «mbc مصر»، مساء السبت: «كلما اقتربت الدولة من حل تجد من يضع شروطا.. مفيش حلاوة من غير نار ومفيش حاجة من غير ثمن».

وضرب مثالا على ذلك بالمفاوضات مع صندوق النقد الدولي، الذي دائما ما يُبدي استعدادًا للتعاون مع الدولة، ثم يعود في وقت لاحق ويقول إن الدولة عليها اتخاذ خطوات بعينها حتى ولو لم يكن الأمر بصيغة الشروط.

وتابع: «لا يوجد حل للأزمة الاقتصادية بلا ثمن .. كل الحلول أمام مصر لها ثمن.. وعلينا أن نأخذ الدواء المر».

وتحدث عن أزمة النقد الأجنبي، قائلا: «مصر تعاني من مشكلة نقد أجنبي.. شكل السوق بيتصرف فيه نقد أجنبي ملوش لازمة.. أشياء كثيرة مستورة موجودة في الأسواق سواء رسمي أو تهريب ليست من ثمة دولة لديها مشكلة عملة صعبة».

عمرو أديب: مشاكل الاقتصاد المصري عصيّة على الحل (الرابط)

تناول عمرو أديب، مقدم البرامج المصري المقرب من النظام والذي حصل مؤخراً على الجنسية السعودية، في برنامجه “الحكاية”، الذي تعرضه قناة إم بي سي مصر، في مقابلة له مع الدكتور حسن الصادي، أستاذ اقتصاديات التمويل بجامعة القاهرة، مشاكل الاقتصاد المصري، حيث قال الدكتور الصاوي إن مصر أخطأت في دخول أسواق الديون الدولية وتوسعت في عملية الاقتراض كأنها دولة عظمى لها اقتصاد عظيم يستطيع الوفاء بالتزامات هذه الديون. وأضاف الصادي بأن مصر لن تستطيع هذا العام توفير خدمة الدين المحلي من إيرادات الناتج القومي المحلي، لا فتاً إلى أن الدين الدولي يتم خدمته من الناتج المحلي لشراء الدولارات اللازمة لسداد الديون الخارجية من سوق المال المحلية بالجنيه المصري وإصدار سندات وودائع بنسبة فائدة 27% لجمع الأموال اللازمة لشراء الدولار وتسديد المديونية الخارجية؛ بالتالي فالدين المحلي هو الذي يخدم الدين الخارجي. وقال الصادي إن الاقتصاد المصري وآلياته غير قادر على توفير احتياجاته من الدولار، فهناك فجوة دولارية كبيرة، هذا في الوقت الذي تبيع الدولة أصولها، فماذا يمكن أن تفعل بعد ذلك! وهي تقوم أيضاً بتمويل دين بدين آخر؛ هناك إفلاس في الفكر قد يؤدي في النهاية إلى إفلاس في الدولة. وقال الصاوي إن مصر وصلت فعلاً إلى مرحلة استدامة الاستدانة، أي اللجوء للاقتراض لتسديد ما سبق من الديون، وليس لإقامة مشروعات لتوليد أموال يتم من خلالها تسديد الالتزامات. وقال إن سعر الصرف المرن الذي يطالب به صندوق النقد لا يستقيم مع اقتصاد متيبس مثل الاقتصاد المصري. ولكن الواقع أن الجنيه المصري تم تعويمه بالفعل ولكن بشكل غير رسمي، حيث تخطى سعر الدولار الـ 50 جنيه في السوق الموازية بينما لا يزال عند حوالي الـ 30 جنيهاً في البنوك.

عمرو أديب: إخواننا الفلسطينيون بقوا على الجدار وحياتهم لم تعد مقبولة (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن مصر أقامت خيامًا في مدينة رفح الفلسطينية؛ لإيواء آلاف النازحين الذين أجبرهم جيش الاحتلال الإسرائيلي على النزوح قسريًا نحو الجنوب.

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأحد: «إخواننا الفلسطينيون في غزة بقوا على الجدار، أصبحنا مثل الجدارات الشهيرة في برلين والمكسيك، نرى أشقاءنا وحياتهم لم تعد مقبولة».

وأكمل: «على حدودنا كل يوم بقينا نسمع صوت أخوتنا الفلسطينيين، أنت تسمع صوت الطفل وهو بيقول لك: يا عمو هات لي بسكوت، ناولني خرطوم المياه، ممكن تبعت لنا شوية كهرباء»، بحسب تعبيره.

مؤسسات دينية

“علماء المسلمين” يشكل وفدا للدخول إلى غزة عبر معبر رفح (عربي21)

أعلن “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”، عن تشكيل وفد للتنسيق مع مصر من أجل الدخول إلى قطاع غزة من خلال معبر رفح.

وقال رئيس الاتحاد علي القره داغي، في تغريدة في حسابه على منصة “إكس”، إنه “تم تشكيل وفد من الاتحاد برئاستي للتنسيق مع مصر من أجل الدخول إلى قطاع غزة من خلال معبر رفح”.

ويواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ101 على التوالي،  ما تسبب في سقوط مزيد من الشهداء والجرحى، وسط أوضاع إنسانية كارثية نتيجة الحصار وعمليات النزوح المستمرة.

وقالت مصادر محلية، إن ما لا يقل عن 33 شهيدا قضوا الليلة وفجر اليوم، بفعل استمرار القصف الوحشي على منازل الفلسطينيين في شتى مناطق القطاع.


تطورات المشهد العسكري

تحذيرات في إسرائيل من حرب كبرى مع مصر والأردن (روسيا اليوم)

“سننكسر في كل الاتجاهات وستنهار قدرتنا على الدفاع”.. هكذا حذرت القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلي حكومة تل أبيب من مغبة خرق مصر والأردن لاتفاقيات السلام.

وقالت القناة إنه “إذا انضمت القاهرة وعمان إلى بقية أعداء إسرائيل في الحرب ضدنا، فإن الدولة ستبقى مكسورة في كل الاتجاهات دون القدرة على الدفاع عن نفسها”.

وقال اللواء اسحق باريك، الخبير العسكري الإسرائيلي، في تحليل له للقناة السابعة – التي تعد أحدى وسائل الإعلام المؤيدة لليمين المتطرف في إسرائيل – إنه في السنوات العشرين الماضية، تم تخفيض عدد قوات الجيش الإسرائيلي على الحدود المصرية والأردنية بعد أن كانت تقدر بآلاف الدبابات والألوية المدفعية وألوية المشاة وكتائب الهندسة ووحدات الاستخبارات القتالية وغيرها.

«الإنتاج الحربي» توجه بتنظيم ندوات توعوية للعاملين في مصانع الوزارة (الوطن)

قال محمد عيد بكر، المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن وزير الدولة للإنتاج الحربي المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وجه بتنظيم ندوات توعوية للعاملين والعاملات في الشركات والوحدات التابعة للوزارة، وأضاف «بكر»، أن الوزارة نظمت ندوتين توعويتين بعنوان «النمو النفسي للمراهقين وكيفية التعامل معهم»، وذلك بحضور عدد من العاملين والعاملات الممثلين لمختلف الجهات التابعة للوزارة.

إسرائيل: البنك المركزي يتوقع أن يتجاوز إجمالي تكلفة الحرب في غزة 200 مليار شيكل (الشروق)

أشارت تقديرات بنك إسرائيل “البنك المركزي” إلى أنه سيتم إنفاق حوالي 210 مليارات شيكل جديد، على نفقات الحرب، طبقا لما ذكرته القناة الإسرائيلية الـ12، في تقرير يدرس تبعات الحرب في غزة، على اقتصاد إسرائيل.

ومنذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر، استثمرت إسرائيل 7ر24 مليار شيكل جديد(6ر6 مليار دولار)، من أموال الدولة في جوانب مختلفة من المجهود الحربي، بما في ذلك تكاليف الدفاع عبر جميع حدود إسرائيل وتمويل أكثر من 100 ألف من الأشخاص النازحين، الذين تم إجلاؤهم من شمال وجنوب البلاد، حسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” اليوم الأحد.

«الخارجية»: معبر رفح مفتوح بصورة دائمة ولا يمكن المزايدة على دور مصر تجاه غزة (الوطن)

كشف السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، حقيقة تدخل مصر لمطالبة محكمة العدل الدولية بمحاكمة دولة الاحتلال الإسرائيلي عن جرائمها في غزة، معقبًا: «خبراء القانون في وزارة الخارجية يدرسون كل القرارات الخاصة بالدعوى ضد انتهاكات إسرائيل».

وقال أحمد أبو زيد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، إن معبر رفح مفتوح بصورة دائمة، ومصر تقدم كل التسهيلات لدخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، ولا يمكن المزايدة أو التشكيك في هذا الأمر.

الناطق باسم الوفد الإسرائيلي بلاهاي .. أمريكا في صفنا (الرابط)

قالت الصحفية الفلسطينية منى عمري إنه في مقابلة للناطق باسم الوفد الإسرائيلي إلى لاهاي هذا الصباح عندما سألته المذيعة لماذا ذهبنا الى لاهاي، أجابها بنقطتين: الأولى: ” ذهبنا لأننا لسنا مذنبين؛ الثانية: “نحن أول من عانى من الإبادة والتطهير العرقي في الهولوكوست، علينا أن نوقف النفاق! وعندما سألته المذيعة عن التوقعات حول نتيجة المحكمة، قال لها، دعينا من التوقعات لنتذكر أن هنالك دول ذات ثقل تقف في صفنا!”

الاحتلال يعتقل شقيقتي الشيخ صالح العاروري خلال اقتحام البيرة والعارورة في الضفة (عربي21)

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس الأحد، شقيقتي الشهيد صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، خلال اقتحامها مدينة البيرة وبلدة عارورة في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن تلك القوات اعتقلت دلال وفاطمة العاروري، شقيقتي العاروري، الذي اغتاله الاحتلال في الثاني من الشهر الجاري في العاصمة اللبنانية بيروت.

وأقدمت قوات الاحتلال فجر الأحد، معززة بالجيبات والآليات العسكرية، على اقتحام عدة بلدات في محافظة رام الله والبيرة، وداهمت منازل المواطنين، ونفذت عمليات اعتقال ودهم وتفتيش واسعة.

واشنطن توافق على صفقة أسلحة ومركبات عسكرية لمصر (عربي21)

أقرت وزارة الخارجية الأمريكية صفقة عسكرية لمصر، بتكلفة تقديرية تبلغ 200 مليون دولار، لتحديث أسطول المركبات التكتيكية الخفيفة في مصر، ما يعزز قدرتها على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية، بحسب وكالة التعاون الأمني الدفاعي، وأشارت الوكالة إلى طلب الحكومة المصرية شراء هيكل إضافي للمركبة التكتيكية الخفيفة وبناء الأسطول، لهياكل من طراز (REV1-B) مع محركات ديزل بقوة 190 حصانا تمت ترقيتها إلى محركات بشاحن توربيني بقوة 205 أحصنة، استكمالا لصفقة سابقة، وتم الإعلان عن الصفقة في 10 يناير الجاري،

وأوضحت أن الصفقة تضمنت التدريب على عملية تجميع الهيكل والعمليات والصيانة، وقطع الغيار والإصلاح، ومعدات اختبار، وخدمات الدعم الهندسي والفني واللوجستي.

“وكالة التعاون الأمني الدفاعي” الأمريكية قالت إن الصفقة تدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي الأمريكي في تحسين أمن حليف رئيسي من خارج “الناتو”، يشكل قوة مهمة للاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي بالشرق الأوسط.

وأكدت أن “عملية البيع تساهم في تحديث أسطول المركبات التكتيكية الخفيفة في مصر، وذلك لمدة خمسة أعوام لدعم التدريب الميداني للبرنامج”.

الأونروا: سكان غزة عاشوا 100 يوم كأنها 100 عام (الجزيرة)

قال فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن المئة يوم الماضية كانت كأنها 100 عام على سكان غزة، وأشار لازاريني في بيان، أمس السبت، إلى مرور 100 يوم على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، وأن الفلسطينيين تعرضوا لأكبر تهجير منذ عام 1948 بسبب القصف.

مظاهرات إسرائيلية لمطالبة نتنياهو بإعادة أسرى الاحتلال من غزة (الجزيرة)

نظم محتجون إسرائيليون مظاهرة، أمس الأحد، في تل أبيب، لمطالبة حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالعمل على الإفراج عن الأسرى المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية، بعد مرور 100 يوم من الحرب التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة، كما نظم متظاهرون في مستوطنة بئيري بغلاف غزة وقفة احتجاجية مماثلة من أجل الضغط على حكومتهم للغرض ذاته.

وجاء ذلك تزامنًا مع إعلان كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أمس، انقطاع الاتصال بخلية مسؤولة عن 4 أسرى إسرائيليين محتجزين في قطاع غزة منذ عام 2014.

حزب الله يستهدف تجمعا لجنود إسرائيليين داخل منزل في مستوطنة شتولا (فيديو) (الجزيرة)

نشر حزب الله اللبناني مقطعا لاستهداف تجمع لجنود الاحتلال الإسرائيلي داخل أحد المنازل في مستوطنة شتولا قرب الحدود اللبنانية.

ويظهر في المقطع تموضع جنود داخل أحد المنازل، قبل أن يطلق الحزب صاروخا نحو المنزل ويفجر جزءا منه.

وفي وقت سابق السبت، أعلن حزب الله استهداف مستوطنة وتجمعات لجنود إسرائيليين قرب الحدود مع لبنان، في إطار استمرار القصف المتبادل بين الجانبين منذ 8 أكتوبر الماضي.

كتائب المجاهدين تستهدف طائرة صهيونية بصاروخ أرض جو (درب)

أعلنت كتائب المجاهدين، الجناح العسكري لحركة المجاهدين الفلسطينية، الأحد، استهداف طائرة صهيونية.

وفي التفاصيل، قالت كتائب المجاهدين إنها استهدفت طائرة صهيونية من نوع هيرمز 900 بصاروخ أرض جو في أجواء مدينة غزة.

ودخلت الحرب الصهيونية على غزة يومها الـ100، حيث يواصل الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، عدوانه على القطاع ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والمصابين. وتخللت الحرب هدنة إنسانية مؤقتة بدأت في 24 نوفمبر ودامت لـ7 أيام جرى فيها تبادل للأسرى بين الجانبين.

40 مليار دولار.. حرب غزة ترفع عجز الموازنة المتوقع في إسرائيل (بوابة الأخبار)

أظهرت مسودة معدلة لميزانية 2024 في إسرائيل أن عجز الموازنة من المتوقع أن يرتفع من 2.25% إلى 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري.

ووفقا لمسودة الميزانية، ستؤدي الحرب التي بدأت في السابع من أكتوبر الماضي إلى تراجع النمو الاقتصادي للعام الجاري بمقدار 1.1 نقطة مئوية، بعد خسائر متوقعة قدرها 1.4 نقطة مئوية العام الماضي.

ويقدر الأثر المالي للحرب بنحو 150 مليار شيكل (40.25 مليار دولار) في الفترة 2023-2024 بافتراض انتهاء القتال المكثف في الربع الأول من العام الجاري.

توثيق الجرائم التي ترتكبها إسرائيل في غزة (الرابط)

قالت الصحفية رشا قنديل في حسابها على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن المحكمة الجنائية الدولية فتحت رابط لإرسال كل من لديه فيديوهات أو وثائق أو خلافه توثق جرائم في فلسطين. حيث كتبت: “إعلان مهم: استكمالا لمشروعي الصحفي منذ السابع من أكتوبر ومجموعة من المتطوعين من زملائي الصحفيين حول العالم في العمل على توثيق جرائم إسرائيل من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية واستهداف المنظمات الأممية والمجمعات الطبية والخطف والتعذيب والإبادة الجماعية في فلسطين وتقديمها للمحامين والمدعين بالمحكمة الجنائية الدولية، أنضم للدعوى التي رفعتها دولة جنوب أفريقيا المحترمة بكل مالم نرسله بالفعل للمحكمة. المحكمة الجنائية الدولية فتحت رابط لإرسال كل من لديه فيديوهات أو وثائق أو خلافه توثق جرائم فى فلسطين لا يشترط أن يكون مقدم تلك الشكوى من المتضررين فهذا الرابط مفتوح لجميع الأفراد والهيئات كافة كل ما عليك هو تسجيل بياناتك وبلدك وتنزيل ما لديك من وثائق أو فيديوهات حتى ولو صورة جريدة الرابط https://justiceforall.org/icc-submissions/…   لإرسال الشهادات حول جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني على امتداد فلسطين الانتدابية في رسائل بالبريد الإلكتروني للقضاة العاملين في محكمة العدل الدولية…” وأدرجت قنديل عناوين البريد الإلكتروني لقضاة المحكمة الجنائية الدولية.

القيادة الوسطى الأمريكية تسقط صاروخا أطلقه الحوثيون نحو حاملة الطائرات لابون (عربي21)

قالت القيادة الوسطى الأمريكية؛ إنها أسقطت صاروخا أطلق من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه حاملة الطائرات الأمريكية.

وذكرت القيادة الوسطى أن الصاروخ كان من نوع كروز مضاد للسفن، وأطلق نحو حاملة الطائرات الأمريكية لابون.

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الأحد، عن عدوانٍ أمريكي وبريطاني جديد استهدف محافظة “الحديدة” غرب البلاد.

“سنخبركم غدا بمصيرهم وحكومتكم تكذب”.. القسام توجه رسالة إلى أهالي أسرى إسرائيليين (فيديو) (الجزيرة)

نشرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، رسالة للأسرى لديها بعنوان “حكومتكم تكذب”، وظهر في “الفيديو” 3 أسرى إسرائيليين، وهم (نوعا أرغماني، 26 عامًا)، و(يوسي شرعابي، 53 عامًا)، و(تايس فيرسكي، 38 عامًا).

وخاطبت الأسيرة نوعا أرغماني حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقالت “أوقفوا هذا الجنون وأعيدونا إلى عائلاتنا”.

ووجّه الأسير تايس فيرسكي رسالة لنتنياهو قال فيها: “من فضلك أوقف الحرب وأعدنا إلى البيت”، فيما قال المحتجز “يوسي شرعابي”، “لذلك يجب الآن أن تتوقف الحرب”.

وفي ختام “الفيديو” قالت القسام: “سنخبركم غدًا بمصيرهم.. حكومتكم تكذب”.

القسام تطلق صواريخ على إسرائيل في اليوم المئة من الحرب على غزة (الجزيرة)

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها قصفت مدينة أسدود برشقة صاروخية تزامنًا مع مرور 100 يوم من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقالت الكتائب في تدوينة لها، الأحد، عبر منصة “تلغرام”: “القسام تقصف مدينة أسدود المحتلة برشقة صاروخية من طراز مقادمة (M75) ردًا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين”.

أبو عبيدة: أخرجنا ألف آلية عسكرية إسرائيلية عن الخدمة ومصير العديد من الأسرى بات مجهولا (فيديو) (الجزيرة)

أكد أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب القسام، أن المقاومة استهدفت ألف آلية عسكرية إسرائيلية وأخرجتها عن الخدمة، خلال 100 يوم من الحرب في غزة.

وقال إن أي حديث سوى وقف العدوان على الشعب الفلسطيني ليس له أي قيمة.

ورجح أن “العديد من الأسرى قد قتلوا والعدو يتحمل مسؤولية مصيرهم”.

الاحتلال يقتحم جامعة النجاح ويعتقل 25 طالبا ويهدم منزلين في قلقيلية (شاهد) (عربي21)

اقتحمت قوات الاحتلال الاثنين، جامعة النجاح بمدينة نابلس، واعتقلت 25 طالبا كانوا يعتصمون داخلها، ومن ضمنهم رئيس مجلس الطلبة.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس من حاجز صرة وبوابة الطور، وطوقت الحرم الجامعي القديم لجامعة النجاح، كما أنها وضعت القناصة على البنايات المجاورة، وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت الحرم الجامعي بعد كسر أقفال بوابته، واعتقلت قرابة الـ25 من النشطاء الطلابيين، بينهم رئيس مجلس الطلبة محمد سلامة، بالإضافة إلى أعضاء بمجلس الطلبة وممثلي بعض الكتل الطلابية.

حزب الله يستهدف قوة ‏عسكرية لجيش الاحتلال في كفر يوفال (الجزيرة)

تجدد القصف المتبادل بالمدفعية والصواريخ، أمس الأحد، بين “حزب الله” وجيش الاحتلال الإسرائيلي جنوبي لبنان، في مواجهات شبه يومية منذ 8 أكتوبر الماضي، وأعلن جيش الاحتلال أنه رصد إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان.

وأعلن “حزب الله” في بيان عبر “تلغرام”، أن مقاتليه “استهدفوا صباح الأحد، مرابض ‏مدفعية العدو الإسرائيلي في خربة ماعر بالأسلحة الصاروخية، وحققوا فيها إصابات مباشرة”.

نصر الله: جاهزون للحرب منذ 99 يوما وسنقاتل من دون ضوابط إذا فرضت علينا (فيديو) (الجزيرة)

قال الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني حسن نصر الله إن الحزب جاهز للحرب منذ 99 يومًا، وسيقاتل من دون أسقف ولا ضوابط إذا فرضت عليه، كلمة “نصر الله”، جاءت في ذكرى مرور أسبوع على اغتيال القيادي الميداني البارز في الحزب “وسام طويل”، بغارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوبي لبنان.


تطورات المشهد السيناوي

“خطوة في اتجاه التهجير”.. حماس تحذر من احتلال إسرائيل لمحور فيلادلفيا وتطالب مصر بموقف واضح (فيديو) (الجزيرة)

حذر سامي أبو زهري القيادي في حركة حماس من احتمال احتلال الجيش الإسرائيلي لمحور فيلادلفيا الفاصل بين غزة ومصر، معتبرا أن ذلك خطوة لتهجير الفلسطينيين.

وطالب أبو زهري بأن تتخذ مصر موقفا واضحا لرفض مطالب إسرائيل باحتلال محور فيلادلفيا.

وول ستريت جورنال: إسرائيل أبلغت مصر بخطتها للسيطرة على محور فيلادلفيا (الجزيرة)

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، أمس السبت، أن إسرائيل أبلغت مصر خطتها لتنفيذ عملية عسكرية للسيطرة على حدود قطاع غزة مع مصر، في إشارة إلى محور فيلادليفيا.

ونشرت الصحيفة الأميركية خبرها تحت عنوان “إسرائيل تخطط لمهمة محفوفة بالمخاطر للسيطرة على آخر حدود لا تسيطر عليها في غزة”.

وأضافت أن العملية العسكرية التي تخطط لها إسرائيل ستكون “معقدة عسكريا” بسبب محاذاة الحدود مع مصر وإيواء المنطقة أكثر من مليون نازح فلسطيني.

ونسبت الصحيفة خبرها إلى مسؤولين إسرائيليين ومصريين لم تسمهم، مشيرة إلى أن “مسؤولين إسرائيليين أبلغوا مصر أنهم يخططون لعملية عسكرية على الحدود من جانب غزة”.

وبحسب الخبر، فقد أكدت مصر لإسرائيل أنها ستعزز الحواجز على حدودها مع غزة، وستركّب المزيد من أبراج المراقبة والكاميرات لكنها لن تشارك التسجيلات مع الجانب الإسرائيلي.

بعد بتر ساقها في قصف إسرائيلي.. وفاة “نغم” بطلة الكاراتيه الفلسطينية أثناء علاجها في مصر (مصراوي)

أعلنت اللجنة الفلسطينية، استشهاد بطلة الكاراتيه نغم أبو سمرة أثناء تلقيها العلاج في مصر، متأثرة بقصف طائرات الاحتلال الصهيوني، ونعي رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، الفريق جبريل الرجوب، عائلة اللاعبة وأسرة الرياضة الوطنية ومنظومة اتحاد الكاراتيه، مؤكدا أنها كانت نموذجا يحتذى به في الرياضة الفلسطينية، وفي وقت سابق، تم قصف مبنى عائلة نغم بالصواريخ الإسرائيلية، وبترت ساقها بعد نقلها إلى أحد المستشفيات الفلسطينية.

وتم نقل لاعبة الكاراتيه إلى مستشفى في سيناء من أجل استقرار حالتها الصحية ومن ثم يتم نقلها إلى تركيا للعلاج.

الجدير بالذكر أن نغم حاصلة على شهادتي البكالوريوس والماجستير في التربية الرياضية، بجانب فوزها بالحزام الأسود.

نتنياهو: لن ننهي الحرب بدون إغلاق الثغرة في محور فيلادلفيا وإلا فإن تسريب الأسلحة سيتواصل (روسيا اليوم)

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن تل أبيب لن تنهي الحرب بدون إغلاق الثغرة في محور فيلادلفيا وإلا فإن دخول الأسلحة سيتواصل، وكتب نتنياهو في تغريدة على منصة “إكس”: “سنستمر في الحرب لتحقيق أهدافنا، لا محكمة لاهاي ولا محور الشر سيوقفنا، محكمة لاهاي حضيض أخلاقي في تاريخ الأمم، يا للوقاحة يا للعار”.

وأضاف: “سمعت المحللين في الاستديوهات يقولون إن الانتصار غير ممكن، طبعا هو ممكن، معارك واسعة لا تزال شمالي القطاع ولن نعيد أهالي غزة حتى تنتهي الحرب”، وختم نتنياهو: “أوضحت لوزير الخارجية الأمريكي أن هذه ليست حربنا فقط بل حربكم أيضا ضد محور الشر، لن ننهي الحرب بدون إغلاق الثغرة في محور فيلادلفيا وإلا فإن دخول الأسلحة سيتواصل”، ونفى مصدر مصري مسؤول، السبت الماضي، ما تم تداوله من تقارير إعلامية عن وجود تعاون مصري إسرائيلي بشأن محور فيلادلفيا الحدودي.

وأكد المصدر أن مثل هذه الأنباء عارية تماما من الصحة، بحسبما نقلت قناة “القاهرة الإخبارية”.

ونقلت “رويترز” للأنباء في وقت سابق عن 3 مصادر أمنية مصرية أن القاهرة رفضت مقترحا إسرائيليا لتعزيز الإشراف الإسرائيلي على المنطقة العازلة على الحدود بين مصر وقطاع غزة.

بلومبرج: أهالي غزة يجمعون التبرعات لدفع رشاوى العبور إلى مصر (الرابط)

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن أهالي غـزة يجمعون التبرعات عبر الإنترنت لدفعها للمسؤولين المصريين عن معبر رفح الحدودي، حيث تصل قيمة الرشوة إلى 10,000 دولار للشخص الواحد، بينما تنفي مصر رسمياً وجود أي مخططات للدفع أو الرشوة من أجل العبور. وقالت الشبكة الأمريكية إنه بينما يعاني أهالي غزة من الصواريخ والنزوح والمرض والمجاعة، يقوم بعضهم بجمع الأموال عبر الإنترنت لدفع رشاوى للمسؤولين المصريين على الحدود مع رفح لإخراج أفراد عائلاتهم إلى بر الأمان. ومع إغلاق المعبر بشكل أساسي، لم يتمكن سوى عدد قليل من الفلسطينيين من مغادرة غزة منذ السابع من أكتوبر وشن إسرائيل حربها المدمرة على غزة والتي قتلت فيها أكثر من 23 ألف من سكان غزة.


تطورات المشهد الأمني

البرلمان يوافق على عودة رجال الشرطة للخدمة بعد صدور أحكام ضدهم (الرابط)

وافق البرلمان المصري بشكل نهائي على تعديل قانون “هيئة الشرطة”، بحيث يتيح عودة رجال الشرطة إلى الخدمة، بعد عام من صدور حكم ضدهم واجب النفاذ، وذلك “تقديرا لدورهم في نشر الأمن والأمان”. حيث نوقش الأحد مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 109 لسنة 1971 في شأن هيئة الشرطة، خلال الجلسة العامة الأحد بمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي. حيث قال النواب إن “مشروع القانون يهدف إلى تحقيق التوازن بين حجية الأحكام القضائية وموجبات العمل الأمني وشغل الوظائف القيادية والإشرافية والذي يعتمد على العديد من العناصر أهمها تراكم الخبرات الأمنية والتدرج في الوظائف وترسيخ قيم الانضباط للتعامل مع المواقف والأزمات”.

تخفيف حكم حبس الداعية المصري محمود شعبان في قضية “الجيش الحر” (العربي الجديد)

أعلن المحامي الحقوقي خالد المصري، اليوم الخميس، في منشور على صفحته في “فيسبوك”، أنّ محكمة النقض المصرية قررت تخفيف الحكم على الشيخ الداعية، محمود شعبان، من السجن المشدد 15 سنة، إلى الحبس خمس سنوات، في القضية المعروفة إعلامياً بـ”الجيش السوري الحر”.

وكانت الدائرة الثانية إرهاب، قد قضت في 9 يونيو 2022 بالسجن 15 عاماً، على الشيخ محمود شعبان، في القضية رقم 1730 لسنة 2022 جنايات الزيتون، والمقيدة برقم 771 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والتهمة بـ”الانضمام إلى الجيش السوري الحر (جماعة إرهابية مسلحة مقرها خارج البلاد)”.

وكان محمود شعبان إبراهيم عمران (50 عاماً) المدرس بجامعة الأزهر، قد أُحيل على محكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة، وذلك باعتباره المتهم الأوحد في القضية التي تحمل رقم 1730 لسنة 2022 جنايات الزيتون، والمقيدة برقم 771 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، بالاستناد إلى المادة 86 مكرر د من قانون العقوبات، ليواجه اتهامات تتعلق بسفره في الثاني من شهر مارس/ آذار 2013 إلى سورية من طريق مدينة إسطنبول التركية بغرض الالتحاق بجماعة إرهابية (الجيش السوري الحر)، حتى عودته إلى مصر من طريق مدينة إسطنبول يوم 6 مارس 2013.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close