fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 17 يناير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يثني على العلاقات المصرية الفرنسية المتميزة (الوطن)

عقد السيسي، اجتماعا، مع رودولف سعادة، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الملاحية الفرنسية العالمية CMA CGM، بحضور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير وزير النقل، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، وباتريس برجاميني، النائب الأول لرئيس الشركة الفرنسية.

وأثنى السيسي على العلاقات المصرية الفرنسية المتميزة على مختلف الأصعدة، وبالتعاون القائم بين مصر والشركة الفرنسية، والدور الذي تقوم به في تطوير بعض الموانئ المصرية، وتعزيز كفاءتها اللوجستية والاستيعابية، بما يدعم توجه الدولة لتحويل تلك الموانئ إلى مراكز للتجارة والخدمات، وذلك في إطار خطة الدولة لتعزيز دور مصر كمركز لوجيستي وتجاري عالمي.

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على القيادي في حماس يحيى السنوار (الشروق)

أدرجت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، رئيس حركة المقاومة «حماس» في غزة يحيى السنوار، بقائمة عقوباتها ردًا على ما وصفته بـ«الهجوم المفاجئ الذي شنته الحركة على إسرائيل في أكتوبر الماضي».

وبحسب ما نشرته وكالة «رويترز»، يخضع السنوار، الآن لتجميد أمواله وأصوله المالية الأخرى في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في حين يُحظر على مشغلي الاتحاد الأوروبي توفير الأموال والموارد الاقتصادية له.

وفي نوفمبر الماضي، دعت سكرتيرة الدولة الفرنسية المكلفة بشؤون أوروبا لورانس بون، إلى فرض عقوبات أوروبية تستهدف كبار مسئولي حماس، خصوصا عقوبات مالية قد تأخذ شكل تجميد للأصول.

وأصدرت فرنسا مرسوما يقضي بتجميد أصول زعيم حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، الذي تعتبره إسرائيل العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر على أراضيها، لمدة ستة أشهر بحسب مرسوم نشر في الجريدة الرسمية.

من جهتها، فرضت لندن أيضا عقوبات تشمل تجميد أصول وحظر سفر، على ستة أفراد هم أربعة من قادة حماس واثنان متّهمَان بتمويل الحركة، بينهم محمد الضيف ويحيى السنوار.

السعودية: قد نعترف بإسرائيل بعد حل القضية الفلسطينية (عربي21)

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الثلاثاء، إن المملكة قد تعترف بـ”إسرائيل” إذا تم حل القضية الفلسطينية، وردا على سؤال خلال جلسة نقاشية في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس عما إذا كانت المملكة يمكن أن تعترف بإسرائيل في إطار اتفاق أوسع بعد حل الصراع الفلسطيني، قال: “بالتأكيد”.

متحدث باسم فتح: نشكر الجهود المصرية والأردنية والعربية الداعمة للقضية الفلسطينية (الشروق)

أعرب المتحدث باسم حركة فتح حسين حمايل، عن شكره للجهود العربية، خاصة المصرية والأردنية، الداعمة للقضية الفلسطينية، وتابع: “الفلسطينيون أصحاب قرار، ولديهم الاستعداد للمضي في كل مايخدم مصلحة الشعب الفلسطيني بشرط أن يكون القرار مستقلا، وألا يتم المس مطلقا بالثوابت الفلسطينية”.

قطر: لا حل للتوتر في البحر الأحمر دون إنهاء الحرب على غزة (الجزيرة)

قالت وزارة الخارجية القطرية، إن التوترات في البحر الأحمر لا يمكن حلها إذا تم تجاهل إنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وأضاف متحدث الخارجية ماجد الأنصاري، في مؤتمر صحفي بالدوحة، إن “تصاعد التوترات في البحر الأحمر فرعٌ من التوتر في غزة، ولا يمكن حلها إذا تجاهلنا إنهاء الحرب على القطاع”.

وحذّر من أنه إذا لم يتم إيقاف الحرب في غزة فإن التداعيات الإقليمية ستستمر، أما إذا انتهت الحرب فسينخفض التوتر في الإقليم بشكل كبير.

حفيد مانديلا لـ”عربي21″: نضالنا لن ينتهي إلا بتحرير فلسطين (عربي21)

شدد زويليفليل مانديلا، حفيد الزعيم الراحل الجنوب الأفريقي نيلسون مانديلا، على مواصلة بلاده جهودها لإدانة دولة الاحتلال الإسرائيلي على جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن “الحرية لا يمكن أن تكتمل دون حصول فلسطين على حريتها الكاملة”.

وقال مانديلا في حديث خاص مع “عربي21″، على هامش مؤتمر “الحرية لفلسطين” الذي أقيم على مدى يومي الأحد والاثنين في مدينة إسطنبول التركية، إنه “بالنسبة لنا في جنوب أفريقيا نريد أن نرسل رسالة للإخوة والأخوات في قطاع غزة وعموم المناطق الفلسطينية المحتلة، وهو أننا نقف معهم وندعمهم بصورة كاملة على كافة المستويات”.

الرئيس الفرنسى يحذر إسرائيل من خطر على أمنها على المدى الطويل إذا امتد الصراع فى غزة (اليوم السابع)

حذر الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، إسرائيل من “خطر على أمنها” على المدى الطويل إذا امتد الصراع الدائر في قطاع غزة، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد في قصر الإليزيه في إطار “موعد مع الأمة” سبق أن وعد به ماكرون مؤخرا لإعطاء دفعة جديدة لولايته الرئاسية الثانية، واستعرض خلاله المحاور الرئيسية لسياسته الداخلية كذلك تطرق إلى الملفات والقضايا الخارجية ومن بينها الصراع الحالي في قطاع غزة.

وقال ماكرون إنه يحذر إسرائيل من خطر طويل المدى على أمنها إذا امتد الصراع، مؤكدا أهمية التوفيق بين حق إسرائيل في الدفاع والشق الإنساني، مشيرا إلى ما قدمته فرنسا من مساعدات إنسانية للسكان المدنيين في غزة.

كبير مستشاري بايدن يصل قطر لبحث إطلاق سراح “الأسرى الأمريكيين” من غزة (عربي21)

قال البيت الأبيض إن “كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك، ركز خلال محادثاته في قطر على إطلاق سراح (المحتجزين الأمريكيين) في قطاع غزة”.

وسبق أن أعلن البيت الأبيض عن وصول ماكغورك إلى الدوحة من أجل بحث اتفاق محتمل لتبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية حماس والاحتلال.

وأعلنت قطر، مساء الثلاثاء، نجاحها في التوصل لاتفاق بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، يتضمن إدخال أدوية ومساعدات إنسانية للمدنيين في قطاع غزة، مقابل إدخال أدوية للأسرى الإسرائيليين في القطاع.

هيئة البث العبرية: إسرائيل تغض الطرف عن أموال مستحقة على مصر لدورها بالحرب (عربي21)

‫قالت هيئة البث العبرية، “إن مصر لم تحول عشرات الملايين من الدولارات إلى إسرائيل التي تعهدت بنقلها كجزء من اتفاقية تعويض عن الغاز الذي لم تسلمه في عام 2019”.

وذكرت تقرير للهيئة، “أن إسرائيل تغض الطرف حاليا عن تهرب مصر من دفع 30 مليون دولار كمستحقات لاتفاقية الغار؛ بسبب الدور الحاسم الذي لعبته مصر في الحرب”.

وفي 2019، توصلت القاهرة إلى اتفاق ودي مع تل أبيب، تدفع بموجبه 500 مليون دولار تعويضا لإسرائيل، في إطار التحكيم الدولي الذي جرى بعد انهيار اتفاق تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل في أعقاب ثورة يناير 2011.

وفي يوليو 2022، أبرمت كل من “مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي اتفاقا ثلاثيا في القاهرة حول تجارة ونقل وتصدير الغاز الطبيعي تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط الذي تأسس في 2019”.

الشيوخ الأمريكي يرفض محاولة بيرني ساندرز للكشف عن الانتهاكات في غزة (الجزيرة)

صوت أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي مساء الثلاثاء بالتوقيت المحلي لواشنطن ضد تمرير مشروع قانون قدمه السيناتور بيرني ساندرز لمطالبة وزارة الخارجية الأمريكية بتقديم معلومات حول أوضاع حقوق الإنسان في غزة والانتهاكات الإسرائيلية المحتملة في القطاع باستخدام أسلحة أمريكية.

وصوت 11 عضوا فقط في مجلس الشيوخ لصالح تمرير مشروع القانون فيما صوت 72 آخرين ضده.

وصول وائل الدحدوح من قطاع غزة إلى قطر لتلقي العلاج (فيديو) (الجزيرة)

وصل مراسل قناة الجزيرة في قطاع غزة الزميل وائل الدحدوح إلى العاصمة القطرية الدوحة لتلقي العلاج.

وفي 15 ديسمبر الماضي، أصيب الدحدوح واستشهد الزميل المصور بقناة الجزيرة سامر أبو دقة، خلال تغطيتهما قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي على مدرسة فرحانة في خان يونس جنوبي القطاع.

وفي 25 أكتوبر الماضي، قتل جيش الاحتلال زوجة الزميل الدحدوح وابنه وابنته وحفيده في غارة استهدفت منزلًا نزحوا إليه وسط قطاع غزة، رغم إعلان قوات الاحتلال قبل الهجوم أن المنطقة آمنة، وذلك قبل أن يُفجع في يناير الجاري، باستشهاد نجله الأكبر حمزة في غارة إسرائيلية استهدفت سيارته مع زميله مصطفى ثريا.

وساطة قطرية تنجح في التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس على إدخال أدوية ومساعدات إلى غزة (الجزيرة)

أعلنت دولة قطر، مساء الثلاثاء، نجاحها في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية “حماس” يتضمن إدخال أدوية ومساعدات إنسانية للمدنيين في قطاع غزة، مقابل إدخال أدوية للأسرى الإسرائيليين في القطاع.


تطورات السياسة الداخلية

محمود بدر لوزير التموين: تحلى بالشجاعة واترك موقعك (الشروق)

هاجم النائب محمود بدر عضو مجلس النواب، علي مصيلحي وزير التموين، خلال الجلسة البرلمانية اليوم.

وقال بدر، خلال الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء: “لا توجد سلعة في الأسواق بسعر عادل يستطيع أن يشتريه المواطن، بلد لديها اكتفاء ذاتي من البصل، لا يستطيع الغلابة الحصول عليه، لدينا اكتفاء من السكر، ولكن يصل سعره لـ50 جنيها”، مخاطبا الوزير: “أنت مسئول تماما عن ذلك”.

وأضاف بدر: “كل عام يتم القبض على أعضاء بالوزارة بتهم فساد، مجمعات استهلاكية لمواجهة الغلاء ومشروع جمعيتي تحول لخرابات ولم يستشعر الوزير الحرج”.

واختتم: “أتمنى أن يضيف وزير التموين في بيانه للرد، الجملة التالية: (تولي منصب وزاري لم يعد مغنما بل عبئا كبيرا، وأُعلن بكل شجاعة ترك موقعي)”.

النواب لـ وزير التموين: الناس تعبانة والأسعار بلا ظابط ولا رابط (الشروق)

بدأ مجلس النواب مناقشة طلبات الإحاطة الموجهة من الأعضاء لعلي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية.

وخصص المجلس الجلسة العامة أمس لمناقشة الأدوات الرقابية الموجهة للوزير بشأن ارتفاع الأسعار وغياب الرقابة على الأسواق ونقص السلع.

وقال النائب سيد شمس الدين، عضو مجلس النواب خلال الجلسة: “الناس تعبانة من ارتفاع الأسعار وعدم ضبط الأسعار من قبل وزارة التموين، عايزين نعرف خطة الوزارة لضبط الأسعار وتوفير السلع خاصة الفترة المقبلة ونحن مقبلين على شهر رمضان”.

فيما قال النائب صابر عبد الحكيم “الأسعار ليس لها رابط ولا ظابط”، لافتا إلى “غياب الرقابة وانتشار تجار السوق السوداء الذين يتحكموا في المواد الغذائية”.

بينما تحدث النائب حسام العمدة عن انتشار الفساد: “لا أحد يأخذ إجراء ضد الفساد، مسئولين في مناصب لم يتم اتخاذ إجراء معهم”، على حد قوله.

النائب عبدالعليم داود يطالب باستقالة وزير التموين (الشروق)

وجه النائب محمد عبد العليم داود، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، انتقادات للحكومة وخاصة المجموعة الاقتصادية.

وأشار داود، خلال الجلسة العامة اليوم التي توجه أدوات رقابية لوزير التموين وتجارة الداخلية علي المصليحي، إلى تدني قيمة الجنيه، ووجود عدد من الأزمات المرتبطة بتوفير السلع وضبط الأسعار.

وقال: “لو أنا وزير مسئول معنديش سلطات تنفيذ سياستي، أستقيل وأقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

وتساءل: “أين المجموعة الاقتصادية ورئيس الوزارة؟”

“يسقط يسقط أي رئيس”.. ماذا بعد عودة هتافات “ثوار يناير” في مصر؟ (عربي21)

“يا للعار يا للعار.. مصر مشاركة بالحصار”، “معبر بينا وبين أهلينا.. والصهيوني متحكم فينا”، “طول ما الدم العربي رخيص.. يسقط يسقط أي رئيس”، “عملوها أحفاد مانديلا.. واحنا في خوف وفي عار ومذلة”.

هتافات أطلقها مصريون مساء الاثنين، خلال يوم تضامني ووقفة احتجاجية دعت لها نقابة الصحفيين المصريين، من فوق سلالم مدخلها الشهير وسط القاهرة، نصرة لأكثر من 2.3 مليون فلسطيني يعانون في غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، من حرب إبادة إسرائيلية دموية.

ومن الهتافات أيضا: “مفتاح المعبر مع مين.. بيحاصروكي يا فلسطين”، و”يا حكومات عربية جبانة.. طفلة في غزة نايمة جعانة”، و”يا حكام العار والطين.. أطفال غزة بردانين.. أطفال غزة عطشانين.. أطفال غزة جوعانين”، و”عملوها أبناء صنعاء.. فضحوا خيانة الشركاء”.

لكن الأكثر إثارة هو عودة بعض رموز “ثورة يناير 2011” التي أسقطت نظام حسني مبارك، للهتاف من أمام مقر نقابة الصحفيين “يسقط يسقط أي رئيس”، مثل أحمد دومة المفرج عنه بعفو رئاسي في أغسطس الماضي، إلى جانب الناشطة ماهينور المصري، وغيرهما من الثوريين وخاصة من اتجاه اليسار.

“النواب” يوافق نهائيا على تعديلات قانون الإجراءات الجنائية (انتربرايز)

منح النواب موافقتهم النهائية على التعديلات المقترحة على قانون الإجراءات الجنائية أمس، والتي تسمح للمتهمين في القضايا الجنائية بالاستئناف أمام محاكم الاستئناف في أحكام الجنايات الصادرة بحقهم قبل إحالتها إلى محكمة النقض لإصدار حكم نهائي، بحسب تقارير إعلامية محلية (هنا وهنا).

الأسباب: في حين أن الأحكام في قضايا الجنح – على سبيل المثال – تخضع للتقاضي على درجتين قبل النقض، فإن الجنايات لا تخضع لذلك، إذ تنظرها فقط محاكم الجنايات ثم يجوز الطعن على أحكامها أمام محكمة النقض التي تصدر الحكم النهائي في القضية.

ما الذي تغير أيضا؟

  • القواعد المنظمة لإنشاء محاكم الجنايات المستأنفة: تحدد الأحكام الجديدة القواعد المنظمة لمحاكم الجنايات المستأنفة، وجلساتها، وأماكن انعقادها، ومعايير اختيار قضاتها.
  • تبسيط إجراءات الاستئناف: تنظم الأحكام الجديدة الإجراءات المتبعة أمام محاكم الجنايات المستأنفة. ويتضمن ذلك إجراءات إعلان المتهم بالجلسة المحددة لنظر الاستئناف، ودرجة المحامي الذي يحق له المرافعة أمام المحكمة، ودوره وجزاء إخلاله بهذا الدور، وأتعاب المحامي المنتدب للدفاع عن المتهم، والإجراءات التي تتبع في سبيل عرض القضايا على المحكمة وسلطاتها في القبض على المتهم وحبسه احتياطيا أو الإفراج عنه.

تأتي التعديلات لتنفذ التزاما دستوريا يجب تطبيقه بموعد أقصاه غدا: إذ تنص المادة 240 من الدستور الحالي على أن “تكفل الدولة توفير الإمكانيات المادية والبشرية المتعلقة باستئناف الأحكام الصادرة في الجنايات، وذلك خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بهذا الدستور”، والمعمول به منذ 18 يناير 2014.

مصطفى بكري يهاجم دومة بسبب تظاهرات أمام نقابة الصحفيين (روسيا اليوم)

هاجم البرلماني المصري مصطفى بكري الناشط المصري المعروف أحمد دومة بعد تظاهره مع مجموعة من النشطاء أمام نقابة الصحفيين المصرية، وهم يطالبون بفتح معبر رفح.

وقال البرلماني المصري مصطفى بكري الشاب أحمد دومة: “هل يحق لمن أحرق المجمع العلمي أن يتحدث عن الوطن، من حرق المجمع خائن للوطن ومن ارتكب جريمة العنف، وخرج على شاشة إحدى الفضائيات ليتباهي بأنه أحرق تراثنا ووثائقنا وكنوزنا بالمولوتوف هو قطعا يقف في خندق الأعداء”.

وتابع: “لقد كنت ضد الإفراج عنه وحذرت منه، لأن المتآمر لايعرف إلا طريق التآمر، ومصر ليست في حاجه لشهادة من الخونة والأفاقين، ولا أحد يزايد على دور مصر العروبة ولا قيادتها السياسية”


تطورات المشهد الاقتصادي

دولار السوق السوداء في مصر يحلق وسط عمليات مضاربة ملتهبة (الصرف اليوم)

شهد سعر صرف الدولار الأميركي أمام الجنيه المصري السوق الموازية، ارتفاعًا كبيرًا خلال الأيام الماضية، ليتجاوز مستوى 58.50 جنيهاً، وفقاً لما رصد موقع “الصرف اليوم” في أسواق العملة المصرية.

وقد احتدمت المضاربات على العملة الأميركية، بالتزامن مع فتح الباب لشراء شهادات مرتفعة العائد من جانب بنكي الأهلي ومصر، والتي جمعت أكثر من 205 مليارات جنيه حتى يوم الخميس الماضي.

في هذا الصدد، قال رئيس بنك مصر “محمد الأتربي”، في تصريحات سابقة، إن البنك سيظل يتلقى طلبات الشراء في الشهادات الجديدة حتى مطلع فبراير المقبل.

ويذكر هنا أن الشهادات الجديدة التي يصل العائد عليها إلى 27% جاءت تزامناً مع استحقاق الشهادات السابقة لها والتي طرحت في يناير الماضي بعائد يصل إلى 25%، وبعضها يستحق في 25 يناير الجاري، وجمعت أكثر من 500 مليار جنيه.

وظل الباب مفتوحاً لشراء الشهادات لمدة شهر خلال العام الماضي. ووفقاً لمعدلات الشراء الحالية فقد يرتفع الرقم إلى 800 مليار جنيه.

وزيرة التعاون الدولي تُشارك في فعاليات الاجتماع الـ 54 لمنتدى «دافوس» 2024 (بوابة الأخبار)

تُشارك الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في فعاليات الاجتماع السنوي الرابع والخمسين للمنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» 2024، والذي يُعقد هذا العام تحت شعار «إعادة بناء الثقة».

وتنعقد النسخة الحالية من الاجتماعات وسط ظروف اقتصادية وجيوسياسية غير اعتيادية على المستويين الإقليمي والدولي، ومن المقرر أن تشهد مشاركة أكثر من 2800 من مُمثلي نحو 100 حكومة من جميع أنحاء العالم، إلى جانب المنظمات الدولية الكبرى، ومؤسسات التمويل الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف، وأكثر من 1000 شركة من شركات القطاع الخاص، فضلًا عن المجتمع المدني، والخبراء، وممثلي الشباب، ورواد الأعمال.

البترول: شركات القطاع تستهدف ضخ استثمارات بـ23 مليار جنيه خلال 2025-2024 (الشروق)

تستهدف شركات القطاع العام البترولي، ضخ استثمارات بقيمة 23 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل، بحسب بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية اليوم.

قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في مستهل رئاسته أعمال جمعيات اعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2025-2024 لشركات القطاع العام البترولي، إن ماشهدته كيانات قطاع البترول وبخاصة شركات القطاع العام من تطوير مستحق وغير مسبوق، هو قيمة مضافة لقطاع البترول والصناعة والاقتصاد الوطني.

بعد هجوم جديد للحوثيين.. المزيد من الشركات توقف عملياتها في البحر الأحمر (انتربرايز)

شل توقف شحناتها عبر البحر الأحمر: أوقفت شركة النفط العملاقة شل نقل شحناتها عبر البحر الأحمر إلى أجل غير مسمى، وسط المخاوف من حدوث مزيد من التصعيد في الممر المائي بعد أن شنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وعدد من الدول الحليفة غارات على منشآت تابعة للحوثيين في اليمن يوم الجمعة، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال. وأعلنت شركة الشحن اليابانية العملاقة ميتسوي أو إس كيه لاينز أيضا وقف عمليات النقل عبر البحر الأحمر مؤقتا، وفقا لبلومبرج. والشركتان هما الأحدث في قائمة متزايدة من شركات الشحن والنفط التي أوقفت عملياتها في البحر الأحمر.

واستهداف سفينة أخرى: أصيبت سفينة البضائع السائبة اليونانية “زوجرافيا” بصاروخ على بعد حوالي 122 كيلومترا شمال غرب ميناء الصليف اليمني، وهي في طريقها من فيتنام إلى إسرائيل، وفقا لرويترز. ولم تقع إصابات بالسفينة التي كانت فارغة من البضائع وعلى متنها 24 من أفراد الطاقم. ويبدو أن الحوثيين صامدون، حيث أن الهجوم سبقته الغارات الأمريكية التي استهدفت صواريخ للحوثيين أثناء إعدادها في وقت سابق من اليوم، بحسب صحيفة واشنطن بوست. وجاء الهجوم بعد يوم من استهداف الحوثيين لسفينة تجارية أمريكية بصاروخ باليستي مضاد للسفن.

سيبدأ المستهلكون في الشعور بتداعيات كل ذلك: من المتوقع أن تؤدي اضطرابات حركة الشحن في البحر الأحمر إلى رفع أسعار السلع الاستهلاكية وعرقلة الجدول الزمني الذي حدده الاحتياطي الفيدرالي لبدء خفض أسعار الفائدة، حسبما ذكرت مصادر لرويترز. “تكلفة البضائع الواردة إلى أوروبا من آسيا ستكون أعلى بكثير… ستؤثر على الاقتصادات المتقدمة أكثر مما ستضرب الاقتصادات النامية”، حسبما قال المدير المالي لشركة موانئ دبي العالمية يوفراج نارايان لرويترز، مضيفا أنه يتوقع أن تؤثر الاضطرابات بشدة على الواردات الأوروبية.

من ناحية أخرى، تواصل بعض السفن عبور البحر الأحمر رغم التوترات: يواصل عدد كبير من السفن التجارية المرور عبر البحر الأحمر على الرغم من تحذيرات القوات البحرية الأمريكية والبريطانية بتجنب ذلك، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرج. وواصلت نحو 114 سفينة مسارها على طول الممر المائي، بانخفاض 17 سفينة فقط عن الأسبوع الماضي.

…بما في ذلك ناقلات الغاز الطبيعي المسال القطرية: استأنفت أربع سفن قطرية تحمل شحنات غاز طبيعي مسال مسارها على طول البحر الأحمر بعد توقف لعدة أيام بسبب الغارات الأمريكية والبريطانية الأخيرة في اليمن، وفقا لبيانات تتبع الشحن التي أوردتها رويترز.

بالأرقام: تأثرت حركة الناقلات بمختلف أنواعها بالتوترات الحالية في الممر المائي، حيث انخفض عدد ناقلات الغاز بنسبة 96% عن الشهر الماضي، تليها سفن الحاويات بانخفاض شهري قدره 80%، ثم ناقلات النفط (55%)، وناقلات البضائع السائبة (25%).

اليمن يصمد أمام قوة العمل الأمريكية: تأثير قوة العمل البحرية التي تقودها الولايات المتحدة – والتي يطلق عليها اسم عملية حارس الرخاء – وتهدف إلى ضمان المرور الآمن للسفن عبر البحر الأحمر، يبدو ضعيفا بالنظر إلى عدم وجود مشاركة إقليمية من السعودية والإمارات ومصر، حسبما قال نائب الرئيس اليمني عيدروس الزبيدي لرويترز أمس.

والاتحاد الأوروبي يريد إطلاق مهمته البحرية الخاصة: قدمت اللجنة السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي دعما مبدئيا لمهمة بحرية أخرى تهدف إلى حماية السفن في البحر الأحمر بعد أن أعربت بعض البلدان الأوروبية عن مخاوفها بشأن عملية “حارس الرخاء” وإحجامها عن العمل تحت قيادة الولايات المتحدة، بحسب رويترز. ومن المقرر أن يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعا في 22 يناير لمناقشة المهمة التي يتطلع الاتحاد إلى تشكيلها بحلول 19 فبراير.

مصر تتلقى قرضا بـ 250 مليون دولار لتعزيز الأمن الغذائي والطاقة (انتربرايز)

تمويل جديد بـ 250 مليون دولار لتعزيز الأمن الغذائي والطاقة في مصر: تعتزم مؤسسة التمويل الأفريقية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تقديم تسهيلات قرض تجاري متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بقيمة 250 مليون دولار إلى مصر، من أجل دعم الأمن الغذائي والطاقة في البلاد، وفقا لبيان صادر عن مؤسسة التمويل الأفريقية.

من يستفيد من التمويل؟ سيوزع القرض البالغ أجله عام واحد مناصفة بين الهيئة المصرية العامة للبترول – لدعم شراء الوقود والمنتجات البترولية، والهيئة العامة للسلع التموينية، لدعم استيراد السلع الزراعية الأساسية بما في ذلك القمح والذرة والزيوت النباتية والسكر.

“التمويل الأفريقية” ترصد استثمارات كبيرة في مصر: قالت مؤسسة التمويل الأفريقية في مارس 2023 إنها تعتزم استثمار مليار دولار أو أكثر في مجموعة من مشروعات البنية التحتية في مصر، والتي تشمل عدة قطاعات، منها الطاقة المتجددة، والغاز الطبيعي، والصناعات الثقيلة، والتكنولوجيا والاتصالات، والخدمات المصرفية والمالية. وانضمت مصر إلى عضوية المؤسسة الأفريقية في أواخر عام 2022، ما يفتح الباب أمام البلاد لتلقي استثمارات ضخمة.

تمويل جديد للخط الرابع للمترو –

البنك العربي يقدم تمويلا بـ 4.2 مليار جنيه للخط الرابع لمترو الأنفاق: وقعت شركة أوراسكوم كونستراكشون اتفاقية تعاون بقيمة 4.2 مليار جنيه مع البنك العربي لتمويل المرحلة الرابعة من الخط الرابع لمترو الأنفاق، والتي تربط الجيزة بمنطقة الفسطاط، وفقا لبيان صحفي (بي دي إف). ومن المقرر أن تربط هذه المرحلة بين الخطين الأول والثاني للمترو.

عن الخط الرابع: ستربط المرحلة الأولى من الخط، التي يبلغ طولها 19 كيلومتر، بين القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر. وستضم 16 محطة مرورا بالمتحف المصري الكبير وأهرامات الجيزة. وتمتد المرحلة الثانية للخط بطول 23.5 كيلو متر، وصولا إلى القاهرة الجديدة. وبدأ تنفيذ هذه المرحلة من قبل تحالف يضم شركات تاليس وأوراسكوم كونستراكشون وكولاسريل في عام 2023. ومن المتوقع أن يستغرق المشروع 6 سنوات حتى إتمامه.

المشروع قد يتلقى المزيد من التمويلات قريبا: تسعى الهيئة القومية للأنفاق للحصول على قرض بقيمة 17 مليار جنيه من تحالف مكون من عدد من البنوك المحلية بقيادة بنك مصر والبنك الأهلي المصري، لتمويل الأعمال الإنشائية للخط الرابع لمترو الأنفاق، حسبما ذكر موقع اقتصاد الشرق في نوفمبر. ويمول المشروع من خلال قرض من وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا).

سعر الجنيه المصري مقابل الدولار عند إغلاق الثلاثاء 16 يناير (الصرف اليوم)

ارتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء بمقدار 1.75 جنيه، أي بنسبة 3.06٪، واستقر عند سعر شراء يبلغ 58.00، وسعر مبيع يبلغ 59.00 جنيه للدولار الواحد، بمدى يومي بين 57.25 و 59.00 جنيه.

مصر تعاني من تراجع إيرادات قناة السويس وسط التوترات السياسية (اقتصاد الشرق)

مضت مصر قدماً في زيادة رسوم العبور عبر قناة السويس هذا الأسبوع، حيث تغلبت الحاجة إلى العملة الأجنبية على انخفاض حركة الملاحة البحرية بسبب هجمات الحوثيين على الشحن في البحر الأحمر. انخفضت إيرادات الدولة الواقعة في شمال أفريقيا من الممر المائي الحيوي–وهو أقصر طريق بين آسيا وأوروبا– حيث تتجنب بعض السفن القناة لحماية نفسها من هجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار. لكن بدلاً من تأخير زيادة الرسوم المخطط لها منذ فترة طويلة، تراهن القاهرة على أن الدخل الإضافي من السفن التي ما تزال تعبر القناة سيساعد الاقتصاد الذي يعاني من ضائقة مالية.

انخفضت أحجام حركة المرور عبر قناة السويس 30% في الفترة ما بين 1 و11 يناير على أساس سنوي، وفقاً لرئيس هيئة القناة أسامة ربيع، حيث كثف الحوثيون الذين تدعمهم إيران هجماتهم رداً على الحرب التي تشنها إسرائيل ضد حماس في غزة، مما يثير المخاوف من نشوب صراع عسكري أوسع نطاقاً.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

جلسة مجلس النواب.. أحمد موسى: وزير التموين يجب أن يعلن استقالته (الشروق)

علق الإعلامي أحمد موسى، على الجلسة العامة التي عقدها مجلس النواب اليوم الثلاثاء، ووجه فيها النواب طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة للدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن ارتفاع الأسعار ونقص السلع.

وقال في تدوينة عبر صفحته الرسمية بمنصة «إكس»، مساء الثلاثاء: «جلسة مجلس النواب اليوم برئاسة المستشار حنفي جبالي، ومواجهات ساخنة مع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، من مختلف النواب بطريقة قوية؛ تتطلب أن يتخذ الوزير بنفسه قرارا، وأن يتفضل ويعلن استقالته ويخرج بطريقة كريمة، ما يتعرض له الوزير من محاسبة وحتى اتهامات تجعله يفقد صلاحيته تماما».

نقابة الصحفيين توجه الشكر للدولة المصرية والأجهزة المختصة على تسهيل دخول وائل الدحدوح لتلقي العلاج (درب)

تقدمت نقابة الصحفيين المصرية بالشكر للدولة المصرية والأجهزة المختصة على استجابتها لطلب النقابة بتسهيل دخول الزميل وائل الدحدوح إلى مصر لتلقي العلاج، ومشيرة إلى أنها تواصلت مع الدحدوح بعد وصوله للجانب المصري من معبر رفح للاطمئنان عليه.

ووجه الدحدوح الشكر للدولة المصرية ولكل الصحفيين المصريين ومجلس النقابة على دعمهم له وللقضية الفلسطينية كما وجه الشكر للزملاء في الجزيرة على دعمهم له مشيرا إلى أنه سيتوجه للخارج لاستكمال علاجه.

التعليم

تداول أسئلة وإجابات امتحانات الشهادة الإعدادية على جروبات الغش الإلكتروني (المصري اليوم)

تداولت جروبات الغش الإلكتروني على تطبيق «تليجرام» صورًا لأسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية بالقاهرة وعدد من المحافظات بعد مرور نصف ساعة من بدء الامتحان.

ونشرت جروبات «شاومنج بيغشش» صور لأسئلة اللغة العربية بمحافظة القاهرة وعدد من محافظات مثل سوهاج والشرقية والقليوبية، كما تم تداول الإجابات الخاصة بالأسئلة بعد 15 دقيقة من نشرها .


تطورات المشهد العسكري

قائد القوات البحرية يبحث مع نظيره الجنوب أفريقي تعزيز التعاون (بوابة الأخبار)

التقى الفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية بالفريق موندي لوبيسي قائد القوات البحرية لدولة جنوب أفريقيا والوفد المرافق له خلال زيارته الرسمية لقيادة القوات البحرية بالإسكندرية، وذلك في إطار تعزيز علاقات التعاون العسكري مع الدول الشقيقة والصديقة.

تناول اللقاء مناقشة عدد من موضوعات التعاون الثنائى بين القوات البحرية لكلا الجانبين.

كما شملت الزيارة جولة تفقدية لشركة ترسانة الإسكندرية والوحدات الخاصة البحرية والكلية البحرية وكذا زيارة عدد من الوحدات البحرية المنضمة حديثاً للقوات البحرية .

وزير الدفاع يلتقي بعدد من قادة وضباط القوات المسلحة (الوطن)

التقى الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بعدد من قادة وضباط القوات المسلحة بقيادة المنطقة المركزية العسكرية، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

تضمن اللقاء عرضًا تقديميًا لعدد من قادة القوات المسلحة، تناول عددًا من الموضوعات المرتبطة بجهود القوات المسلحة في حماية الأمن القومي المصري، وكذلك أساليب العمل داخل القوات المسلحة وإجراءات تطويرها وتحديثها.

إسقاط 3 مسيرات فوق مطار أربيل بعد الضربات الصاروخية الإيرانية (عربي21)

قال جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق، إنه جرى إسقاط ثلاث طائرات مسيرة أمس الثلاثاء فوق مطار أربيل حيث تتمركز قوات أمريكية ودولية أخرى.

وأشار إلى أن إسقاط المسيرات تم في هجوم لم تعلن حتى أي جهة مسؤوليتها عنه.

وجاء هجوم اليوم، بعد ساعات من إعلان الحرس الثوري الإيراني، أنه هاجم ما قال إنه “مقر تجسس” لجهاز الموساد في إقليم كردستان العراق.

كتائب القسام تسيطر على مسيّرة إسرائيلية في شمال غزة (الجزيرة)

بثت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أمس الثلاثاء، مشاهد لطائرة مسيّرة إسرائيلية من طراز “ميني 4 برو”، تم الاستيلاء عليها أثناء مهمة استخبارية لها شمالي قطاع غزة.

كما أعلنت كتائب القسام قصف تجمع لآليات وجنود الاحتلال بقذائف الهاون في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، فضلا عن استهداف ناقلة إسرائيلية بعبوة “شواظ” وقذيفة “الياسين 105” شمالي حي الشيخ رضوان بمدينة غزة.

وقد أسقطت المقاومة الفلسطينية منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على القطاع في 7 أكتوبر الماضي، عدة مسيّرات إسرائيلية من طرازات مختلفة بقدرات تسليحية متنوعة، في محاور القتال بغزة؛ مما مثّل خسارة كبيرة لجيش الاحتلال تضاف إلى خسائره في العتاد العسكري والجانب البشري.

صاروخ يصيب سفينة شحن في البحر الأحمر وسفن تتبرأ من علاقتها بإسرائيل للسماح لها بالعبور (الجزيرة)

أفادت وكالة “أمبري” البريطانية للأمن البحري، اليوم الثلاثاء، بأن سفينة شحن ترفع علم مالطا أصيبت بصاروخ أثناء عبورها جنوب البحر الأحمر على بعد نحو 76 ميلًا بحريًّا شمال غرب الصليف في اليمن.

وأوضحت “أمبري” أن السفينة التي زارت إسرائيل بعد اندلاع الحرب في غزة، مملوكة لليونان، وكانت في طريقها إلى قناة السويس في مصر، لكنها غيّرت مسارها بعد الاستهداف.

ويأتي هذا الهجوم غداة إعلان الحوثيين استهداف سفينة أمريكية في خليج عدن، في إطار الرد على غارات أمريكية وبريطانية استهدفت مواقع في اليمن الأسبوع الماضي.

الاحتلال يعلن شن هجوم كبير بجنوب لبنان ضد خلايا لحزب الله (عربي21)

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن جيش الاحتلال نفذ هجوما واسعا في جنوب لبنان واستهدف 150 خلية لحزب الله في المنطقة بشكل متزامن، وقال جيش الاحتلال إنه استهدف 150 خلية لحزب الله في جنوب لبنان مسؤولة عن إطلاق صواريخ ومسيرات منذ بدء المواجهات في الثامن من أكتوبر الماضي.

فيما قالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) إن هجوما كبيرا نفذه الجيش الإسرائيلي بوادي السلوقي جنوب لبنان، وإن عشرات الأهداف تعرضت لهجوم متزامن.

مصر تقوم بتحديث طائرات الهليكوبتر الهجومية من طراز Ka-52 من خلال دمج صواريخ Vikhr الروسية المضادة للدبابات (الدفاع العربي)

تعمل مصر على زيادة ترسانتها من طائرات الهليكوبتر الهجومية Kamov Ka-52 Nile Crocodile من خلال دمج صواريخ Vikhr الروسية المضادة للدبابات.

دخلت المروحية Ka-52 الخدمة رسميًا مع القوات الجوية المصرية في ديسمبر 2018، وهو ما تم الإعلان عنه في معرض EDEX في ذلك العام.

هذه المروحية هي نسخة تصديرية من طائرات Ka-52 Alligator (الناتو: Hokum-B) أو Ka-52K Katran (Mud Shark) المصممة للعمل من السفن الهجومية البرمائية الفرنسية فئة ميسترال التي طلبتها روسيا في عام 2010،

لكن تم حظر بيع السفينة في عام 2014 ثم بيعت لمصر بعد عام.

وفي عام 2015، وقعت مصر اتفاقية لشراء 46 مروحية من طراز Ka-52 للتسليم بين عامي 2017 و2020.

تم اقتراح اسم تمساح النيل (Nile Crocodile) من قبل ديمتري روجوزين، نائب رئيس وزراء روسيا الذي كان في ذلك الوقت مسؤولاً عن صناعة الدفاع.

تتميز الطائرة Ka-52 المصرية بإلكترونيات طيران محدثة ونظام تبريد جديد ولها هيكل معزز ومقاوم للتآكل.

ومع ذلك، لا تحتوي هذه المروحية على شفرات دوارة قابلة للطي وأجنحة قابلة للطي مثل النموذج الأولي Ka-52K.

وزير الدفاع يلتقى كبير منسقي الشئون الإنسانية وإعادة إعمار غزة (بوابة الأخبار)

التقى الفريق أول محمـد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالسيدة سيجريد كاخ كبير منسقي الشئون الإنسانية وشئون إعادة إعمار غزة والوفد المرافق لها الذي يزور مصر حالياً.

تناول اللقاء تطورات الأوضاع الراهنة بقطاع غزة وسبل تنسيق الجهود لمواصلة تدفق المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة بالكميات الكافية لسكان القطاع الذي يعاني من نقص شديد في الاحتياجات الأساسية نتيجة استمرار العمليات العسكرية، وأكد القائد العام للقوات المسلحة على الموقف المصري الراسخ تجاه دعم القضية الفلسطينية، وفقاً لمقررات الشرعية الدولية والرفض التام لمحاولات التهجير للشعب الفلسطيني، والحرص على التنسيق مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية للوصول إلى التهدئة والتخفيف من المعاناة الإنسانية لسكان قطاع غزة.

حضر اللقاء الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من قادة القوات المسلحة.

جمهور الجزيرة مباشر: سحب فرقة عسكرية كاملة من غزة دليل على هزيمة إسرائيل (فيديو) (الجزيرة)

تفاعل جمهور الجزيرة مباشر عبر خطنا الساخن، مع إعلان الجيش الإسرائيلي سحب فرقة كاملة من قطاع غزة من أصل 4 فرق تقاتل هناك.

ووصف مشاركون انسحاب الفرقة العسكرية من غزة بأنه “انسحاب الانكسار. انسحاب الهزيمة. انسحاب الذل”.

وقال متابعون إن هذا يدل على الخسائر التي تكبدها جيش الاحتلال الذي يريد تدارك الخسائر بأي طريقة وهو ما دفعه إلى سحب هذه الفرقة.

واعتبر آخرون أن ذلك يعد انتصارا كبيرا يحسب للمقاومة التي صمدت وكبدت الاحتلال خسائر فادحة على جميع الأصعدة عسكريا وسياسيا واقتصاديا.

الإنتاج الحربي: مشروع لتحويل المخلفات لطاقة بقدرة 30 ميجا بالساعة (الوطن)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، لبحث مستجدات الموقف التنفيذي لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة بعدد من المحافظات، وكذا الموقف التنفيذي لمشروع محطة تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بمنطقة أبو رواش بالجيزة، جاء ذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية.

مصدر عسكري: ضربة أمريكية استهدفت موقعا في الحديدة اليمنية (عربي21)

كشف مصدر عسكري يمني، الثلاثاء أن الولايات المتحدة الأمريكية شنت ضربة عسكرية على أحد المواقع في محافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر غرب البلاد، وجاءت العملية الأمريكية وفقا للمصدر، ردا على  الهجوم الذي استهدف سفينة أمريكية ترفع علم جزر المارشال في خليج عدن، وقال المصدر العسكري في تصريح لـ”عربي21″ طلب عدم ذكر اسمه، إن القوات الأمريكية استهدفت موقعا يسمى “حوش البقر” في منطقة كيلو16 قلب مدينة الحديدة، مؤكدا أن “الضربة كانت فاعليتها منخفضة، ولم تحقق هدفها بدقة”.

جيش الاحتلال مذهول من أنفاق غزة.. “كابوس مرعب تحت الأرض” (عربي21)

قالت صحفية “نيويورك تايمز”، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي تفاجأ بمدى حجم شبكة الأنفاق تحت قطاع غزة وعمقها ونوعيتها.

وذكر تقرير للصحيفة، أن أحد هذه الأنفاق كان واسعا بما يكفي لمسؤول كبير بحماس قيادة سيارة في الداخل، فيما يمتد نفق آخر إلى ما يقرب من 3 ملاعب كرة قدم تحت منزل أحد كبار قادة حماس، كما تحدث جيش الاحتلال عن عثوره على درج حلزوني يؤدي إلى نفق بعمق 7 طوابق تقريبا.

ونقل التقرير عن مسؤولين وجنود في جيش الاحتلال كانوا في الأنفاق، وكذلك مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين من ذوي الخبرة في المنطقة، قولهم “إن نطاق الأنفاق التي بنتها حماس وعمقها ونوعيتها قد أذهلهم، حتى أن بعض الآلات التي استخدمت لبنائها فاجأت الجيش الإسرائيلي، الذي يعتقد الآن أن هناك المزيد من الأنفاق تحت القطاع”.

وأضاف التقرير “أن طول شبكة الأنفاق قُدر الشهر الماضي بنحو 400 كلم، ويقدرونها حاليا بما يتراوح بين 560 و750 كلم، وتلك أرقام غير عادية لمنطقة يبلغ أقصى طول لها 40 كلم فقط. كما قدر اثنان من المسؤولين أن هناك ما يقرب من 5700 مدخل منفصل يؤدي إلى الأنفاق”.

الاحتلال يعلن مقتل ضابطين وإصابة ثالث بمعارك شمال قطاع غزة (عربي21)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن مقتل ضابطين وإصابة ثالث من قواته في معارك قطاع غزة، بفعل المقاومة الضارية التي يواجهها في محاور القتال.

وسمح الاحتلال بنشر هوية القتيلين، وهما الرائد احتياط زخاريا بيساح هابر، 32 عامًا، من القدس، والرقيب أول احتياط، يائير كاتس، 34 عامًا، من حولون، اللذان قُتلا في معارك شمال قطاع غزة، وعملا في الكتيبة 87، فيما أصيب ثالث من وحدة الإسعاف العسكري بجراح بالغة الخطورة.

وبمقتل الضابطين يرتفع عدد قتلى قوات الاحتلال منذ الاجتياح البري لقطاع غزة في الـ27 من أكتوبر الماضي إلى 193 قتيلا، إضافة إلى مئات الجرحى، غير أن خبراء يعتقدون أن الأعداد تفوق تلك المعلن عنها بكثير، وأن الاحتلال يتكتم على العدد الحقيقي لقتلاه.

هيروين مغشوش بسم فئران مصرى يقتل 7 مدمنين إسرائيليين (اليوم السابع)

لقى 7 مدمنين إسرائيليين حتفهم فى مدينة “بئر السبع” الإسرائيلية بعد تعاطيهم كمية كبيرة من مخدر “الهيروين” كان مغشوشاً بسم فئران قادم عبر الحدود المصرية.

وذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن تحقيقات الشرطة الإسرائيلية كشفت عن سبب الوفاة نتيجة تعاطيهم الهيروين ممزوجاً بسم الفئران القاتل.

وأشارت الصحيفة إلى أن بئر السبع معروفة بانتشار تجارة المخدرات فيها، وخاصة الهيروين، وأن “الحشاشين” من الشباب الإسرائيلى يتخذون من شارع “سنهدرين” بالمدينة ملجأً لهم لتعاطى مخدراتهم، كما أن هذا الشارع يعتبر معقلا لتجار المخدرات في المدينة.

تبادل لإطلاق النار على الحدود يتصدر الشأن المصري في الصحافة العالمية (انتربرايز)

تصدر حادث تبادل إطلاق النار على الحدود الشرقية تغطية الشأن المصري في الصحافة العالمية هذا الصباح، حيث اشتبكت القوات المصرية والإسرائيلية مع 20 من مهربي المخدرات في سيناء، مما أسفر عن مقتل مشتبه به واعتقال 6 آخرين. وأسفر الحادث عن إصابة جندي إسرائيلي بجروح، فيما لم تعلن القوات المسلحة المصرية عن وقوع أي إصابات. (رويترز | أسوشيتد برس | ذا ناشيونال | تايم

شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي لسيارة قرب نابلس (فيديو) (الجزيرة)

استشهد فلسطينيون وأصيب آخرون، اليوم الأربعاء، في قصف إسرائيلي استهدف سيارة قرب مخيم بلاطة للاجئين شرقي مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، عن مصادر أمنية قولها إن “طائرة مسيرة قصفت مركبة قرب مفرق بردى بمحاذاة مخيم بلاطة، الأمر الذي أدى إلى انفجارها واشتعال النيران فيها، دون معرفة أي تفاصيل عن مصابين أو شهداء، حيث منعت الطواقم الطبية من الوصول إلى المكان”.

لمواجهة هجمات الحوثيين.. الاتحاد الأوروبي يوافق على إنشاء قوة في البحر الأحمر على غرار القوة الأمريكية (الجزيرة)

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن دبلوماسيين أوروبيين الثلاثاء أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وافقت بشكل أولي على انشاء مهمة بحرية لحماية السفن التي تمر في البحر الاحمر من هجمات الحوثيين، المدعومين من إيران، وذلك بعد أن نفذت الولايات المتحدة خطوة مشابهة.

وأوضح الدبلوماسيون الأوروبيون، الذين تحدثوا إلى وكالة رويترز، أن لجنة السياسة والأمن في الاتحاد الأوروبي، المسؤولة عن سياسة الدفاع والسياسة الخارجية للاتحاد، قدمت دعما مبدئيا للمهمة البحرية المقترحة.

القسام تنشر لقطات لاستهداف مزدوج لناقلة جند إسرائيلية في غزة (شاهد) (الجزيرة)

نشرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، تسجيلًا يُظهر استهداف مقاتليها لناقلة جند إسرائيلية في حي الشيخ رضوان.

وقالت القسام في تعليقها على الفيديو الذي نشرته، مساء الثلاثاء، على تيليغرام “استهداف مزدوج لناقلة جند صهيونية بعبوة ‘شواظ’ وقذيفة ‘الياسين 105’ على تخوم حي الشيخ رضوان بمدينة غزة”.

وفي وقت سابق، قالت كتائب القسام إن مقاتليها “أكدوا استهداف آلية صهيونية بقذيفة ‘الياسين 105’ والاشتباك مع قوة راجلة بالأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية غرب تل الهوا بمدينة غزة وأوقعوها بين قتيل وجريح”.


تطورات المشهد السيناوي

إسرائيل تمنح مصر حق تعزيز قواتها في رفح بغض النظر عن “كامب ديفيد” (مزيد)

أذن الاحتلال الإسرائيلي لمصر بنشر قوات عسكرية كبيرة تتجاوز الحدود المنصوص عليها في اتفاقيات السلام مع القاهرة على حدودها مع غزة في منطقة رفح المصرية، وفق ما جاء في تقرير لموقع “ماكو” الإسرائيلي.

الموقع أوضح أنه رغم سيطرة جيش الاحتلال الإسرائيلي عسكريا على نسبة كبيرة من أراضي قطاع غزة، لكن المنطقة الرئيسية التي يمتنع عن العمل فيها على الأرض، في الوقت الحالي هي رفح في الجنوب، وينتظر الجيش حاليا قرارا من مجلس الحرب بشأن القتال هناك.

حسب الموقع الإسرائيلي فإنه في حال اتخاذ هذا القرار، فسيكون من ضمن الخيارات إخلاء جزء من السكان المحليين إلى أماكن أخرى في جنوب غرب غزة، وليس في الشمال. وفضلا عن ذلك، تعد إسرائيل أيضاً خطة عمل على طول محور فيلادلفيا، المنطقة العازلة بين قطاع غزة ورفح المصرية.

كما أضاف أن إسرائيل أذنت لمصر بنشر قوات عسكرية كبيرة تتجاوز الحدود المنصوص عليها في اتفاقيات السلام. وذلك لغرض أنشطة وعمليات ينفذها الجيش المصري في منطقة رفح المصرية وعلى طول محور فيلادلفيا للتعامل مع الوضع من الجانب المصري ومكافحة التهديدات الإرهابية والأنفاق الناشئة منها.

حيث زعم الموقع أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يسيطر حالياً على حوالي 60% من أراضي قطاع غزة. ونشر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي الأحد 14 يناير بمناسبة مرور 100 يوم على الحرب بيانات تفصل الاغتيالات التي نفذها الجيش الإسرائيلي والأهداف التي هاجمها حتى الآن.

محافظ شمال سيناء يستقبل كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة (المصري اليوم)

استقبل اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، الأربعاء، سيجريد كاخ، كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، خلال وصولها إلى مطار العريش الدولي.

وأكد المحافظ، في بيان، اليوم، أن هذه الزيارة تعد الأولى لها عقب توليها المنصب بموجب قرار مجلس الأمن 2720، لتسهيل وتنسيق ومراقبة عملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

«هارب من 18 حكمًا».. القبض على رئيس مجلس إدارة شركة النصر للغزل والنسيج بالجيزة (المصري اليوم)

كشفت مصادر أمنية كواليس القبض على رئيس مجلس إدارة شركة النصر للغزل والنسيج في الجيزة، وذلك لتنفيذ أحكام قضائية صادرة ضده، تبين أنها 18 حكمًا بالتبديد خلال 3 سنوات، وأمر اللواء هشام أبوالنصر، مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة، بإحالته إلى النيابة التي تولت التحقيق.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
Close
زر الذهاب إلى الأعلى
Close