fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 18 أكتوبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يبحث مع رئيس وزراء اليابان تطورات التصعيد في غزة (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من فوميو كيشيدا، رئيس وزراء اليابان، تناول الاتصال التباحث بشأن تطورات التصعيد العسكري الحالي في قطاع غزة، وأكد الجانبان أهمية مراعاة التبعات الإنسانية الخطيرة للمواجهات المسلحة على حياة المدنيين، فضلاً عن امتداد تداعياتها الأمنية والسياسية إلى المنطقة برمتها.

السيسي يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي لبحث تعزيز التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، موسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

تناول اللقاء التباحث حول تطورات مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والقارية، ومستجدات عدد من النزاعات بالقارة الأفريقية وجهود تسويتها سياسياً، وفي مقدمتها الوضع في منطقتي الساحل والقرن الأفريقي، إلى جانب الأوضاع في السودان الشقيق.

السيسي يطالب المجتمع الدولي بالتكاتف لضمان وصول المساعدات إلى غزة (الوطن)

تلقى السيسي، اتصالا هاتفيا من بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، دولة الرئاسة الحالية للاتحاد الأوروبي، تناول خلاله تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وأكد السيسي، ضرورة تكاتف المجتمع الدولي نحو ضمان وصول الخدمات والمساعدات الإنسانية المقدمة لأبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، فضلا عن الدفع نحو التعامل مع الأسباب الجذرية للتصعيد من خلال التوصل إلى حل عادل وشامل ومستدام للقضية الفلسطينية.

شكري في اتصال هاتفي مع وزير خارجية ماليزيا: ندين استمرار القصف العشوائي للمدنيين في غزة (الشروق)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالا هاتفيا من وزير خارجية ماليزيا الدكتور زمبري عبدالقادر.

وذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في منشور على حسابه الرسمي بموقع (إكس) “تويتر سابقا” أن الوزير شكري أدان استمرار عمليات القصف العشوائي والعقاب الجماعي للمدنيين في قطاع غزة.

كما أكد شكري الأولوية القصوى لدخول المساعدات إلى القطاع، وطالب إسرائيل بالتوقف عن استهداف الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

مصر والسنغال يبحثان سبل التعاون بين مجلسي النواب (الشروق)

التقى السفير خالد عارف سفير جمهورية مصر العربية في داكار، رئيس مجلس النواب السنغالي الدكتور Amadou Mame Diop؛ حيث قدم له السفير التهنئة بمناسبة بداية العام التشريعي 2023 – 2024 والذي يكتسب أهمية خاصة في ضوء أنه سيشهد الانتخابات الرئاسية وتشكيل حكومة جديدة؛ مُشيداً بالديمقراطية السنغالية التي تعد نموذجاً يحتذي به في دول الغرب الأفريقي.

«أبوالغيط» يطالب بضرورة الضغط على إسرائيل لدخول المساعدات من مصر إلى غزة (المصري اليوم)

عقد أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اجتماعًا عبر «فيديو كونفرانس» مع فيليب لازاريني، المفوض العام للأونروا، وذلك صباح اليوم الثلاثاء، وتناول الاجتماع صورة الوضع الإنساني في غزة على نحو تفصيلي، بما في ذلك الاحتياجات المطلوبة على نحو عاجل قبل انهيار الوضع وتدهوره إلى أزمة صحية وإنسانية شاملة غير مسبوقة في القطاع المحاصر لسنوات، والذي يتعرض لقصف إسرائيلي على مدار الساعة.

 وشدد «أبوالغيط» على أن الأولوية العاجلة الآن هي إدخال المساعدات من مصر، وضرورة الضغط على إسرائيل لفتح ممر إنساني لهذا الغرض، والامتناع عن استهداف معبر رفح كما فعلت في السابق أكثر من مرة.

الصحة العالمية تحذر.. أمام غزة 24 ساعة قبل تحوّل الوضع إلى كارثة حقيقية (عربي21)

حذرت منظمة الصحة العالمية، من تفاقم الأوضاع في غزة التي أمامها 24 ساعة فاصلة فقط قبل أن تشهد كارثة حقيقية.

وقال المدير الإقليمي للمنظمة في منطقة شرق المتوسط أحمد المنظري، إن استمرار الحصار وقطع المياه والكهرباء والوقود بقطاع غزة سيتحول إلى “كارثة حقيقية” خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة، وفقا لفرانس برس.

وأضاف، أنه إذا لم يتم السماح بدخول المساعدات الانسانية إلى المناطق المحتاجة فإن الأطباء والعاملين في هذه المستشفيات “لن يكون بيدهم إلا أمر إصدار شهادات الوفاة”.

بسبب تدهور الوضع الإنساني في غزة.. فاينانشال تايمز: الأمين العام للأمم المتحدة يعتزم زيارة مصر (درب)

نقلت صحيفة فاينانشال تايمز يوم الثلاثاء عن مصادر مطلعة أن من المتوقع أن يسافر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى مصر في ظل تدهور الوضع الإنساني في غزة.

وذكر التقرير أن من المتوقع أن يصل جوتيريش إلى القاهرة الأربعاء ويلتقي بمسؤولين من بينهم السيسي.

الأونروا: إسرائيل تقصف المناطق التي طلبت من سكان غزة التوجه إليها (الجزيرة)

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن الاحتلال الإسرائيلي قصف مخيم خان يونس بجنوب قطاع غزة، وذلك في المناطق التي طلب من سكان شمال القطاع التوجه إليها.

ولليوم الحادي عشر يواصل جيش الاحتلال استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها وأسقطت آلاف الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

وحذر بيان الأونروا من خطورة انقطاع مياه الشرب في غزة على حياة المدنيين، وأكد ارتفاع مخاطر الجفاف والأمراض المعدية نظرا لانهيار خدمات الصرف الصحي مع إغلاق آخر محطة لتحلية مياه البحر.

وبحسب الأونروا يكفي احتياطي الوقود المتوفر المستشفيات في غزة مدة 24 ساعة فقط.

إيران تهدد الاحتلال بـ «صدمة جديدة» حال استمرار العدوان على غزة (رصد)

نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية، اليوم الثلاثاء، عن نائب قائد الحرس الثوري قوله إن الاحتلال سيواجه موجة صدمة أخرى من محور المقاومة إذا لم تضع حداً “للفظائع” التي ترتكبها في غزة.

وقال المسؤول في الحرس الثوري الإيراني علي فدوي إن «صدمات« محور المقاومة ضد (إسرائيل) ستستمر حتى استئصال هذا «الورم السرطاني» من خريطة العالم.

وفي وقت سابق نقل التلفزيون الرسمي الإيراني، عن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، قوله إنه من الممكن توقع قيام جبهة المقاومة بـ”عمل استباقي” في الساعات المقبلة.

السيسي يُحذر من خطة إسرائيل لدفع مواطني غزة إلى دخول سيناء (بوابة الأخبار)

حذّر السيسي، من خطة إسرائيل لدفع مواطني غزة إلى دخول سيناء.

وأضاف السيسي خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع المستشار الألماني أولاف شولتس، أن سيناء لن تكون قاعدة لتنفيذ عمليات ضد إسرائيل، وأكد السيسي، أن مصر ترفض تصفية القضية الفلسطينية عسكرياً.

السيسي: سيناء لن تكون قاعدة لتنفيذ عمليات ضد إسرائيل (بوابة الأخبار)

قال السيسي، إن سيناء لن تكون قاعدة لتنفيذ عمليات ضد إسرائيل.

وأضاف السيسي خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع المستشار الألماني أولاف شولتس، أن القضية الفلسطينية هي قضية القضايا في المنطقة.

نتنياهو يستقبل بايدن بـ«الأحضان» بعد وصوله إلى تل أبيب (المصري اليوم)

استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الرئيس الأمريكي جو بايدن عقب الهبوط من الطائرة الساعة 11:01 صباحًا بالتوقيت المحلي، وصرّح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، للصحفيين على متن طائرة الرئاسة، بأن الرئيس الأميركي جو بايدن يهدف إلى طرح «أسئلة صعبة»، لكنه يؤكد على علاقته «كصديق حقيقي لإسرائيل» عندما يلتقي بمسؤولين إسرائيليين في تل أبيب، اليوم الأربعاء.

السيسي يهدد بدعوة المصريين للتظاهر رفضا لفكرة تهجير الفلسطنيين (رصد)

هدد السيسي في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني، أولف شولتس بمقر رئاسة الجمهورية، بدعوة الشعب المصري للتظاهر بالملايين رفضا لفكرة تهجير اهالي غزة إلى سيناء مؤكدا ان هذا سيؤدي لتصفية القضية الفلسطينية، وقال السيسي في تصريحاته:”لو الأمر استدعى أني أطلب من الشعب المصري التظاهر بالملايين رفضا لفكرة تهجير أهالي غزة وتوطينهم في سيناء سأفعل ودعم الموقف المصري”، وأضاف السيسى، “أن مصر ترفض تصفية القضية الفلسطينية بالأدوات العسكرية أو أى محاولات لتهجير الفلسطينين قسريا من أرضهم.

السيسي: حصار غزة يهدف لتصفية القضية الفلسطينية (الوطن)

قال السيسي، إنّ الحصار المطبق على قطاع غزة أضحى قضية خطيرة، هدفها النهائي تصفية القضية الفلسطينية، وأكد السيسي رفض مصر لتصفية القضية الفلسطينية أو تهجير الفلسطينيين إلى سيناء.

الإيكونوميست: لإنقاذ حياة الفلسطينيين في غزة، افتحوا المعبر إلى مصر (الرابط)

قالت مجلة الإيكونوميست البريطانية إن عدد القتلى داخل قطاع غزة بلغ أكثر من 2500 قتيل، معظمهم من الأطفال، وما يقرب من 10000 جريح آخرين. ووسط تصميم إسرائيل على الانتقام والعمل على تدمير حماس، فإن حرب المدن دموية ومكلفة، وهناك فظائع يمكن أن تتكشف. فالحرب البرية لم تبدأ بعد، وعدد الضحايا في تزايد بالفعل، حيث يعيش سكان غزة البالغ عددهم أكثر من مليوني نسمة داخل مساحة أكثر كثافة سكانية من مدينة لندن. وفي خضم الدبلوماسية الأمريكية المحمومة، تصدر الحكومات ووكالات المعونة والمتعاطفون مع الفلسطينيين نداءات يائسة لإسرائيل لضبط النفس. ولكن أنتوني بلينكن، يرى أن الطريق الواقعي الوحيد لحماية الأبرياء يكمن في المفاوضات الصعبة حول خطط لفتح المعبر بين غزة ومصر. وتقول المجلة البريطانية إنه قد تكون المهمة العاجلة هي إنقاذ الأرواح من خلال إقناع إسرائيل بالسماح لمصر بفتح معبر رفح بين غزة وشبه جزيرة سيناء. حيث سيحتاج مئات الآلاف من الأشخاص الذين يتنقلون جنوب وادي غزة، وهي الحدود التي وضعتها إسرائيل، إلى الغذاء والمأوى والمساعدات الطبية على نطاق واسع. ولكن المجلة تضيف بأنه لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح، يتعين على مصر أيضاً أن تفتح معبر رفح أمام الفلسطينيين الراغبين في الفرار مؤقتاً من غزة، رغم أنه من المفهوم أن يخشى الفلسطينيون من عدم السماح لهم بالعودة إلى ديارهم أبداً، على غرار مخيمات اللاجئين “المؤقتة” التي مضى عليها عقود من الزمن في الأردن ولبنان. ومن جانبها، لا ترغب مصر في أن يُنظر إليها على أنها تتواطأ في تفريغ غزة. كما أنها تخشى من أن تؤدي المعسكرات الدائمة إلى توليد إرهاب قد يؤدي إلى تفاقم حالة عدم الاستقرار في سيناء، أو قد يمتد إلى بقية أنحاء البلاد.  وإذا تحولت المعسكرات بعد سنوات من الآن إلى قواعد لمهاجمة إسرائيل، فقد تؤدي إلى تسميم العلاقات بين مصر وإسرائيل، التي تشكل حجر الزاوية في أمن الشرق الأوسط. وتقترح الإيكونوميست أنه للوقاية من كل هذه الأشياء، يجب على إسرائيل وأميركا ومصر والدول العربية ذات النوايا الحسنة، بما في ذلك تلك التي وقعت على اتفاقيات أبراهام – وكذلك السعودية، التي قد تفعل ذلك في يوم من الأيام – تقديم ضمانة رسمية، مضمونة من قبل الولايات المتحدة أن التهجير إلى سيناء سيكون مؤقتاً. وقد تكون مصر، التي تعاني من صعوبات اقتصادية، أكثر استعداداً لقبول ذلك إذا قدمت لها الدول العربية تخفيفاً لبعض أعباء ديونها. وتستطيع الولايات المتحدة الدفع في هذا الطريق.

السيسي: قلقون لتدهور الأوضاع الإنسانية في غزة.. ولم نغلق معبر رفح (الشروق)

قال السيسي، إن مصر تشعر بقلق بالغ من خطورة تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الأربعاء، أنه يجب السماح بمرور المساعدات الإغاثية والإنسانية للقطاع وتيسير عمل المنظمات الأممية والإنسانية ذات الصلة، ولفت إلى أن مصر لم تقم بغلق معبر رفح منذ اندلاع الأزمة، لكن التطورات على الأرض وتكرار القصف الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من المعبر حال دون عمله.

بعد مجزرة مستشفى المعمداني.. إلغاء القمة الرباعية في عمّان بين الملك عبد الله وبايدن والسيسي وعباس (الجزيرة)

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن الأردن ألغى قمة كان من المقرر أن تستضيفها عمان، اليوم الأربعاء، بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والعاهل الأردني وكل من الرئيسين المصري والفلسطيني لبحث الوضع في غزة.

وكان مقررا أن يلتقي بايدن القادة العرب في عمّان بعد زيارة تضامنية لإسرائيل.

فورين بوليسي: مصر تخشى نزوح جماعي من غزة وأزمة لاجئين جديدة (الرابط)

قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية إن مصر تخشى حدوث نزوح جماعي من غزة في الوقت الذي ترفض فيه إسرائيل السماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وسط مخاوف بشأن تفجر أزمة لاجئين جديدة على الأراضي المصرية. ففي محاولة للقضاء على حماس بعد هجمات يوم 7 أكتوبر، دمرت الغارات الجوية الإسرائيلية أكثر من 22000 وحدة سكنية فلسطينية في غزة، وقُتل ما يقرب من 3000 فلسطيني هناك في الأيام العشرة الماضية.  وفي الأسبوع الماضي، أمر الجيش الإسرائيلي 1.1 مليون مدني بالفرار جنوباً باتجاه الحدود المصرية – ظاهرياً من أجل سلامتهم، ولكنه في الواقع فإنه بذلك يشجّع على تهجير نصف سكان القطاع. وتقاوم مصر الضغوط عليها من إسرائيل والولايات المتحدة للسماح للفلسطينيين بالفرار، خوفاً من نزوح جماعي لسكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى شبه جزيرة سيناء. فهي تخشى تحمّل المسؤولية عن عدد كبير من اللاجئين ومخاطر فرار مسلحين من غزة قد يستخدمون أراضيها لمهاجمة إسرائيل أو التآمر ضدها، الأمر الذي قد يدفع إسرائيل إلى استهدافهم على الأراضي المصرية. وكما أشارت صحيفة فايننشال تايمز، فإن “القاهرة لن ترغب في مراقبة مجتمع منفي يمكن أن يضم مسلحين يريدون محاربة إسرائيل انطلاقاً من أراضيها”.

السيسي: يمكن نقل أهل غزة للنقب حتى تنهي إسرائيل تصفية المقاومة (عربي21)

دعا السيسي إلى نقل الفلسطينيين في غزة إلى صحراء النقب بدلا من سيناء، إلى حين الانتهاء من العملية العسكرية التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة، تحت ذريعة القضاء على المقاومة.

وخلال مؤتمر مع المستشار الألماني جورج شولتز في القاهرة، قال السيسي: “إذا كان هناك فكرة للتقدير، يوجد صحراء النقب ممكن يتم نقل الفلسطينيين إليها إلى حين انتهاء إسرائيل من خطتها المعلنة في تصفية المقاومة أو القضاء على الجماعات المسلحة، حماس والجهاد وغيره، ثم ترجعهم إذا شاءت”.

وأضاف: “لكن نقل الفلسطينيين إلى مصر يعني أنه من الممكن استمرار العملية لسنوات وهي عملية فضفاضة، ولاحقا تتحول سيناء إلى مصدر لانطلاق العمليات ضد إسرائيل وتتحمل مصر مسؤولية ذلك في إطار فكرة لتصفية القضية الفلسطينية”، وشدد السيسي على أنه “لا يمكن السماح بالتهجير القسري للفلسطينيين”.


تطورات السياسة الداخلية

أسطول قوافل التحالف الوطنى يستعد لدخول معبر رفح لإغاثة الفلسطينيين (اليوم السابع)

توافد أسطول كبير من القافلات التابعة للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في مشهد مهيب لدخول معبر رفح قاصدا إغاثة الفلسطينيين فى أسرع وقت، فى دور قوى لمصر التى لا تغيب دائما عن مشهد مساندة الأخوة الفلسطينيين أينما كانوا، واصطف عشرات المتطوعين من التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموى، أمام بوابة معبر رفح، من أجل تقديم ونقل المساعدات الإغاثية والإنسانية للأشقاء فى قطاع غزة.

وقفة لفناني مصر تضامنا مع غزة ودعوات لفتح الحدود (شاهد) (عربي21)

نظم الاتحاد العام لنقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية في مصر، مساء الثلاثاء، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، بحضور عدد كبير من نجوم الفن.

وطالب نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي جميع الاستوديوهات الفنية وشركات الإنتاج، بضرورة الوقوف 5 دقائق، الأربعاء، حدادا على أرواح الشهداء الذين ارتقوا في استهداف مستشفى المعمداني في غزة، منددا بهذا العمل الإرهابي الغاشم الذي استهدف الأبرياء.

مسيرة غاضبة تندد بـ”مجزرة المعمداني” في مصر.. والأمن يقمعها (فيديو) (عربي21)

خرجت مسيرة كبيرة غاضبة في مصر، تنديدا بجريمة قصف الاحتلال المستشفى المعمداني في قطاع غزة، الذي أسفر عن استشهاد أكثر من 500 فلسطيني أغلبهم من النساء والأطفال.

وهتف المشاركون في المسيرة التي جرت في منطقة ميدان الحصري بمحافظة الجيزة القريبة من القاهرة: “بالدم بالروح الأقصى من حيروح”، و”بالروح بالدم نفديك يا أقصى”.

وقال متظاهرون إن قوات الأمن المصري قامت بفض المسيرة، رغم وجود أعداد كبيرة، بعد وقت من انطلاقها وترديدها هتافات مؤيدة لفلسطين.

أحمد الطنطاوي يطالب بطرد السفير الإسرائيلي من مصر ردًا على مذبحة المستشفى المعمداني (درب)

طالب النائب السابق، أحمد الطنطاوي، بطرد السفير الإسرائيلي واستدعاء السفير المصري من تل أبيب والدعوة لاجتماع طارئ وفوري لجامعة الدول العربية على مستوى القمة، ردًا على مجزرة مستشفى المعمدانية التي خلفت مئات الشهداء بعد قصف إسرائيلي استهدفها، وأضاف “المطلوب الآن و فورًا: ممارسة السيادة الكاملة على معبر رفح وفتحه بشكل دائم لإدخال المساعدات وكل الاحتياجات الضرورية لسكان قطاع غزة، والتصدي الحاسم للاعتداءات الإسرائيلية عليه، دعم الشعب الفلسطيني البطل ومقاومته الباسلة بـ (كل ما يلزم) لصد العدوان وتعزيز الصمود والدفاع عن الأرض والحفاظ على الأرواح”.


تطورات المشهد الاقتصادي

المركزي يقيد استخدام بطاقات الائتمان وسط أزمة النقد الأجنبي (انتربرايز)

المركزي يقيد استخدام بطاقات الائتمان بالعملات الأجنبية: وجه البنك المركزي المصري (بي دي إف) البنوكالعاملة في السوق المحلية بفرض قيود على استخدام بطاقات الائتمان في المعاملات بالعملات الأجنبية في الداخل والخارج، بعد أسبوع من فرض قيود على بطاقات الخصم أيضا على خلفية استمرار نقص العملات الأجنبية في البلاد.

الحدود الجديدة:سيسمح لحاملي بطاقات الائتمان فقط بإجراء معاملات بالعملات الأجنبية بقيمة 250 دولار شهريا في الداخل، وفقا لما نقله موقع اقتصاد الشرق، عن تسعة مصادر مصرفية لم يسمهم. وذكرت رويترز أيضا نفس الرقم نقلا عن ثلاثة مصرفيين. ولم يكشف البنك المركزي عن الحدود التي طالب البنوك بتطبيقها.

هذه أخبار سيئة للغاية للشركات الناشئة وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي عادة ما تستخدم بطاقات الائتمان في الإنفاق على التكنولوجيا اللازمة للبنية التحتية الحيوية لديها. وتعتمد الشركات على شركات مايكروسوفت وجوجل وأمازون وغيرها العشرات في توفير خدمات التخزين السحابي والحوسبة والبريد الإلكتروني والدردشة وتطبيقات الإنتاجية الأساسية (مثل جداول بيانات جوجل ومايكروسوفت إكسل) وإدارة كلمات المرور والمزيد. ونأمل أن يكون المصرفيون عقلانيين في السماح للعملاء من الشركات بمختلف أحجامها بإظهار الاحتياجات “المشروعة” لحدود أعلى بكثير.

هل تريد إنفاق المزيد؟ عليك أن تكون خارج البلاد – وإثبات ذلك أيضا: سيتعين علىالعملاء الراغبين في استخدام بطاقات الائتمان خارج البلاد التواصل مع مركز خدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة وإخطاره بالسفر للخارج، حتى يتمكن البنك من فتح وتفعيل الحد الائتماني الأقصى الممنوح للبطاقة شهريا “وفقا لما يقرره كل بنك”، بحسب البنك المركزي. و”يُترك لكل بنك تحديد طريقة إثبات سفر حامل البطاقة الائتمانية، وفقا لما أكده مسؤول في بنك حكومي اقتصاد الشرق.

المركزي يعزو قراره إلى “إساءة الاستخدام”. جاءت هذه التعليمات “في ظل ما لوحظ مؤخرا من إساءة استخدام بعض المضاربين لتلك البطاقات من خلال إجراء سحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعليا”، حسبما ورد في البيان.

يتعلق الأمر بوقف نزيف احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي: القرار يرجع إلى”شح العملة الأجنبية في مصر وبالتالي يجب علينا جميعا أن نرشد استهلاكها فيما هو أكثر احتياجاً للبلاد”، وفقا لما قاله أحد رؤساء البنوك الخاصة لاقتصاد الشرق.

تأتي هذه الأخبار في أعقاب حظر استخدام بطاقات الخصم في الخارج الأسبوع الماضي: بدأ العديد من أكبر البنوك في البلاد الأسبوع الماضي في حظر استخدام بطاقات الخصم بالعملة المحلية في الخارج.

الاحتياطي الأجنبي ليس في وضع جيد. استمرت سيولة العملات الأجنبية في النظام المصرفي في التدهور هذا العام، مع اتساع صافي الالتزامات الخارجية بالبنوك العاملة بالقطاع المصرفي إلى أكثر من 16.5 مليار دولار في أغسطس.

«مدبولي» لرئيس البنك الأفريقي للتصدير: نتطلع لزيادة التمويل الميسر للقطاع الخاص (بوابة الأخبار)

التقى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور بنديكت أوراما، رئيس البنك الافريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، والوفد المرافق له، بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والسفير عاصم حنفي، سفير مصر في الصين، وذلك على هامش فعاليات “منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي” في دورته الثالثة.

 وأكد رئيس الوزراء على ما توليه الدولة المصرية من أهمية لتمكين القطاع الخاص، معربًا عن تطلعه لزيادة التمويل الميسر المقدم من جانب البنك للقطاع الخاص في مصر، وكذا زيادة استثمارات البنك في المشروعات التنموية في مصر.

 مصر والصين توقعان اتفاقيات بـ 15.5 مليار دولار في قطاعات الطاقة والتصنيع (انتربرايز)

الشركات الصينية قد تستثمر نحو 15.5 مليار دولار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بعد سلسلة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي جرى توقيعها في بكين، وذلك خلال منتدى الحزام والطريق الذي انطلق أمس بمشاركة ممثلين عن أكثر من 130 دولة. وتأتي الاستثمارات الضخمة في مجال الطاقة الخضراء والتصنيع في أعقاب النشاط المكثف لمسؤولي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في البلاد، بما في ذلك الجولة الترويجية التي قادها بنك إتش إس بي سي. ومن المقرر أن تختتم فعاليات المنتدى اليوم.

استثمارات خضراء بقيمة 14.8 مليار دولار –

نحو قطاع طاقة أكثر اخضرارا: وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس اتفاقيات مع شركات صينية بقيمة إجمالية 14.75 دولار، بحسب بيان لمجلس الوزراء.

1#- مصنع جديد للهيدروجين الأخضر: وقعت شركة تشاينا إنرجي المملوكة للدولة في الصين اتفاقية إطارية مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنشاء مصنع للهيدروجين الأخضر باستثمارات 6.75 مليار دولار على مساحة 500 ألف متر مربع، ومن المقرر أن ينتج حوالي 1.2 مليون طن سنويا من الأمونيا الخضراء و210 آلاف طن من الهيدروجين الأخضر. ولم يكشف البيان عن الجدول الزمني المقترح للمشروع.

أبدت شركة تشاينا إنرجي اهتماما بالسوق المصرية منذ فترة: وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع الحكومة المصرية لإجراء دراسة جدوى من أجل إنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ديسمبر الماضي. وأبدت الشركة أيضا اهتماما بالاستثمار في شبكة الكهرباء في مصر والشراكة مع وزارة الإسكان لتصنيع مضخات لمحطات الصرف الصحي وتحلية المياه.

2#- مشروع لإنتاج كلوريد البوتاسيوم يعمل بالطاقة الخضراء: وقعت شركة يونايتد إنرجي الصينية المملوكة للقطاع الخاص مذكرة تفاهم مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنشاء مجمع لإنتاج كلوريد البوتاسيوم والذي سيعمل بالطاقة المتجددة باستثمارات متوقعة 8 مليارات دولار. ومن المقرر أن يبدأ المصنع بمرحلة تجريبية لإنتاج 100 ألف طن سنويا من كلوريد البوتاسيوم، على أن يصل إنتاجه إلى 4.1 مليون طن عند التشغيل بكامل طاقته. ولم يتم تقديم جدول زمني مقترح للمشروع.

مشاريع صناعية بقيمة 755 مليون دولار –

كان يوما حافلا لـ “اقتصادية قناة السويس”:أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أمس أيضا أنها وقعت اتفاقيات مع شركات صينية لتصنيع أنابيب الحديد والزجاج المصقول والبروم بقيمة إجمالية 755 مليون دولار.

1#-الاتفاقية الأولى مع شركة تشاينا جلاس والتي ستستثمر 500 مليون دولار لإنشاء مصنع للزجاج. سينتج المصنع 243.2 ألف طن من الزجاج المصقول و235 ألف طن من الزجاج المدلفن سنويا، وسيصدر 80% من إجمالي الإنتاج.

2#-الاتفاقية الثانية مع شركة شين تشينجلأنابيب حديد الدكتايل لإنشاء مصنع للأنابيب الحديد باستثمارات 145 مليون دولار.وستنتج المرحلة الأولى من المشروع 250 ألف طن من أنابيب حديد الدكتايل المخصصة للتصدير سنويا.

3#-الاتفاقية الثالثة مع شركة شاندونج تياني كيميكال لاستثمار 110 ملايين دولار في إنشاء مصنع جديد للبروم. سيقوم المصنع بتصدير إجمالي 140 ألف طن من البروم سنويا.

لكن أين ستكون هذه المشاريع؟ مع زيادة الاستثمارات التي تستهدف منطقة تيانجين للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية (تيدا) في السخنة، اتفق رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين ورئيس تيدا ليو إمين على توسيع المنطقة الاقتصادية الخاصة التي تبلغ مساحتها 7.3 كيلومتر مربع بمقدار 3 كيلومترات مربعة أخرى، بحسب البيان.

تذكر: قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار حسام هيبة في مقابلة مع ” المال ” في سبتمبر (شاهد 48:50 دقيقة) إن تيدا تستهدف شراء قطعة أرض تبلغ مساحتها 3 أضعاف مساحة المنطقة الحالية.

من المنتدى أيضا –

1#- مصر تستعين بالخبرة الصينية لتحسين كفاءة شبكة الكهرباء: وقعت شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء وتحالف يضم شركة شيان للهندسة الكهربائية وشبكة كهرباء جنوب الصين الدولية وشركة هواوي تكنولوجي مذكرة تفاهم أخرى لرفع كفاءة نظام توزيع الطاقة وتقليل الفقد في الكهرباء.

2#- نعرف المزيد عن خطة شركة سي تي جي آي لقطاع الطاقة المتجددة في مصر: تتطلع شركة سي تي جي آي الصينية المتخصصة في مجال الطاقة الكهرومائية إلى إنشاء مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 50 جيجاوات ومشروع لطاقة الرياح بقدرة 30 جيجاوات، حسبما صرح ممثل للشركة لوكالة أنباء شينخوا الصينية. دون تقديم مزيد من المعلومات.

3#- استثمارات صينية في مجال السيارات الكهربائية وكابلات الألياف الضوئية في الطريق إلينا أيضا؟ ناقش مسؤولون من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إمكانية إنشاء مصانع للسيارات الكهربائية وكابلات الألياف الضوئية مع شركات صينية، حسبما جاء في بيان للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وناقش الوفد أيضا فرص الاستثمار في السوق المصري مع شركة تشيتشانج المحدودة للتطوير المتخصصة في الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو أديب: مجزرة مستشفى المعمداني تتعدى أي عمل إجرامي عرفته البشرية (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن «مجزرة مستشفى المعمداني تتعدى أي عمل إجرامي عرفته البشرية منذ سنوات طويلة».

وكتب في تدوينة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الثلاثاء: «شيء لا يمكن تصديقه، حجم الكارثة أكبر من الوصف، وفي النهاية يقولون قد حذرناهم قد بلغناهم».

وأضاف: «مئات الشهداء، ليس عندهم شيء محرم، هل أشفى هذا غليلكم؟ هل أزال عار الهزيمة عنكم؟ بجد كفاية.. يا رب عدلك ورحمتك».

إبراهيم عيسى يتهم حماس بارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين: 16 سنة أنفاق بدون ملجأ واحد! (الشروق)

هاجم الإعلامي إبراهيم عيسى، حركة المقاومة الفلسطينية حماس، قائلا إنها «ارتكبت.. وترتكب» جرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني منذ سيطرتها على الحكم عام 2007.

واستند خلال تقديم برنامج «حديث القاهرة» المذاع عبر شاشة «القاهرة والناس» مساء الإثنين، في هجومه على الأخيرة إلى تجاهلها بناء ملاجئ لحماية الأطفال والنساء والشيوخ من الهجمات الإسرائيلية على مدار 16 عاما من الحكم شهدت خلالها حوالي ثماني حروب مع جيش الاحتلال رغم قدراتها البارعة في بناء الأنفاق.

مؤسسات دينية

الأزهر يدعو الأمة للوقوف خلف فلسطين بـ”العدة والعتاد” لمواجهة الاحتلال (عربي21)

دعا الأزهر في مصر الأمة الإسلامية للوقوف خلف فلسطين وشعبها، “بكل ما تملكه من عدة وعتاد” في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الأزهر في بيان على صفحته بموقع فيسبوك، إن “على الأمة العربية والإسلامية أن تعيد النظر جذريا في الاعتماد على الغرب الأوروبي الأمريكي المتغطرس، وعلى الفلسطينيين أن يثقوا في أنّ الغرب بكل ما يملك من طاقات عسكرية وآلات تدميرية ضعيف وخائف حين يلقاكم أو تلقونه، فهو يقاتلُ على أرض غير أرضه، ويدافع عن عقائد وأيديولوجيات بالية عفا عليها الزمن، وأصبحت من المضحكات المبكيات”.

الطرق والمواصلات

لمدة 70 يوما.. «الداخلية»: غلق محور كورنيس النيل (المصري اليوم)

تقوم الإدارة العامة لمرور القاهرة بتعيين الخدمات المرورية اللازمة لمواجهة أي كثافات مرورية متوقعة وتسيير حركة المرور وذلك تزامنًا مع تنفيذ أعمال خاصة بخط المنتجات البترولية بمحور كورنيش النيل منطقة التبين.

مما يستلزم الغلق الكلى لإمتداد محور الكورنيش للقادم من التبين بإتجاه المعادى بالوصلة من نهاية سور قاعدة شرق الجوية وصولاً لركن فاروق مع تحويل حركة مرور المركبات بالإتجاه الأخر «القادم من المعادى إتجاه التبين» ليعمل بنظام الإتجاهين«.. على أن يكون تنفيذ تلك الأعمال إبتداءً من الساعة 12 صباحاً يوم الأربعاء الموافق 18/10/2023 ولمدة 70 يوم.


تطورات المشهد العسكري

مسؤولون مصريون يكشفون سر تعطل اتفاق فتح معبر رفح (عربي21)

كشف مسؤولون مصريون سر تعطل تنفيذ اتفاق فتح معبر رفح للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي يعاني من وضع معيشي وإنساني كارثي نتيجة الحصار المطبق الذي فرضه الاحتلال الإسرائيلي منذ 10 أيام.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين مصريين (لم تسمهم)، قولهم إن اتفاق فتح معبر رفح  تعطل بسبب المخاوف المصرية من أن الاحتلال الإسرائيلي لم يقدم ضمانات بوقف الغارات الجوية على غزة، وبسبب الإصرار على تفتيش الشاحنات التي تدخل عبر مصر بدقة.

 وقال أمنون شيفلر المتحدث باسم جيش الاحتلال، للصحيفة، إن دولة الاحتلال لديها منذ فترة طويلة مخاوف بشأن تهريب الأسلحة عبر معبر رفح من قبل حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وأفاد مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية للصحيفة بأن عدم وجود الولايات المتحدة في معبر رفح لتنسيق العمليات الإنسانية في غزة، بسبب تحذير مصر من تهديدات أمنية غير محددة عند المعبر، لذا فقد أرسلت واشنطن فريقا أمريكيا لمدينة الإسماعيلية بمصر لتنسيق العمليات الإنسانية في غزة.

واقتربت شاحنات تحمل مساعدات مصرية اليوم الثلاثاء، من المعبر الوحيد إلى غزة الذي لا تسيطر عليه دولة الاحتلال رغم عدم الاتفاق على إدخال المواد الإغاثية واستمرار إغلاق المعبر من الجانب الفلسطيني بسبب الضربات الإسرائيلية.


تطورات المشهد السيناوي

وصول مساعدات من اليونيسيف لإغاثة غزة إلى مطار العريش (الشروق)

استقبل مطار العريش الدولي، بشمال سيناء، اليوم الثلاثاء، طائرة قادمة من دولة الإمارات تحمل مساعدات إغاثية.

وأكد الدكتور خالد زايد مدير فرع الهلال الأحمر بشمال سيناء، أن الطائرة من منظمة اليونيسيف الأممية، وتحمل 7 أطنان من الخيام والمساعدات الطبية.

ويجري تفريغ الشحنات بواسطة فرق الهلال الأحمر تمهيدا لنقلها إلى معبر رفح البري فور السماح بدخول المساعدات.

وكان محافظ شمال سيناء قد أشار إلى استقبال ما يقدر بحوالي 3 آلاف طن من المساعدات في المحافظة خلال الفترة الماضية.

أولى قوافل الإغاثة القطرية تصل العريش في انتظار العبور إلى غزة (عربي21)

 وصلت مطار العريش الدولي بمحافظة شمال سيناء المصرية، الاثنين، طائرتان قطريتان تحملان شحنة مساعدات إغاثية عاجلة إلى قطاع غزة المُحاصر، وذلك ضمن أولى قوافل المساعدات القطرية التي تنتظر كغيرها قرار فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، وتضم القافلة التي يشرف عليها الهلال الأحمر القطري، مساعدات غذائية وطبية وأدوية للمستشفيات التي تعاني بشدة بسبب أعداد المصابين المتزايدة في قطاع غزة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close