fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 20 يونيو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مصر تُرحب بإعادة التمثيل الدبلوماسي بين قطر والإمارات (بوابة الأهرام)

أعلنت وزارة الخارجية، ترحيب مصر بإعادة التمثيل الدبلوماسي بين قطر والإمارات.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «رحبت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الإثنين ١٩ الجاري، بإعلان دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر الشقيقتين عن إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما».

السيسي يبحث مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي التحديات المشتركة (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، چوزيب بوريل، الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة والأمنية للاتحاد الأوروبي ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وعدد من كبار مسئولي المفوضية الأوروبية.

تناول اللقاء استعراض مختلف جوانب العلاقة المؤسسية بين مصر والاتحاد الأوروبي، حيث تم تأكيد الحرص على استمرار تعزيز التعاون والحوار المتبادل لتدعيم علاقات الصداقة بين الجانبين، في ضوء المصالح والتحديات المشتركة، لاسيما ما يتعلق بمكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب.

شكري: مصر قدمت 300 طن من المساعدات الطبية والغذائية العاجلة للسودان (بوابة الأهرام)

قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن مصر قدمت 300 طن من المساعدات الطبية والغذائية العاجلة للسودان، بالإضافة إلى تسهيل إجلاء نحو 10 آلاف أجنبي من العاملين في البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية واستقبال ما  يربو على ربع مليون سوداني، أي ما يعادل 60 %  من إجمالي الفارين من أعمال العنف.

وزير الخارجية: استقبلنا ربع مليون سوداني منذ بدء الأزمة (الوطن)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إنّ مصر حرصت منذ اللحظة الأولى للصراع كدولة جوار مباشر بالسودان على فتح أبوابها أمام الفارين من ويلاته، ووفرت السلطات المصرية كل الإمكانيات وبذلت جهودا مضنية لتسهيل عبورهم وتوفير المساعدات الإنسانية لهم وتلبية احتياجاتهم الصحية والنفسية والغذائية.

وزير الخارجية: 450 مليون دولار تكلفة استضافة ربع مليون سوداني سنويا (الوطن)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إنّ استمرار أمد الصراع في السودان سيدفع المزيد من السودانيين للفرار إلى دول الجوار وهو ما يزيد من الضغوط والأعباء المفروضة عليهم، ولا سيما على ضوء استضافتها لأعداد كبيرة من الجنسيات الأخرى على أراضيها وما تعانيه بسبب نقص التمويل الإنساني الدولي وتداعيات الأزمات العالمية المتتالية وتعطل سلاسل الإمداد وارتفاع معدلات التضخم العالمية.

وأكد أن مصر تحرص على توفير الخدمات الأساسية من الإعاشة وخدمات صحية وتعليمية لمن استقبلتهم من السودانيين، إذ تقدر تكلفة استضافة ربع مليون سوداني حوالي 450 مليون دولار سنويا.

لماذا صمتت مصر عن كارثة غرق المئات على سواحل اليونان؟ (عربي21)

أشعل حادث غرق مئات المهاجرين غير الشرعيين على سواحل اليونان الأسبوع الماضي الكثير من الأسئلة عن سبب صمت الحكومة المصرية، وتجاهل النظام لهذه المأساة، خاصة بعدما تبين بأن عدداً كبيراً من الضحايا هم من المصريين وتبين بأن السلطات اليونانية ضالعة في عملية إهمال متعمدة أدت إلى غرق المركب الذي يقل هؤلاء المهاجرين.

وعلمت “عربي21” من مصادر مطلعة في القاهرة أن أعضاء البرلمان في مصر تلقوا تعليمات بضرورة السكوت عن حادث غرق المركب الذي أدى إلى وفاة وفقدان عشرات المصريين، وهو ما يؤكد وجود قرار سيادي على أعلى المستويات بتجاهل الحادث وعدم توجيه أي إدانة للسلطات اليونانية التي تواجه انتقادات في أوروبا بينما يتم تجنب انتقادها في مصر التي ينتمي إليها أغلب الضحايا.

اتحاد المصريين باليونان: توقف أعمال الإنقاذ للقارب المنكوب ولا أمل في العثور على آخرين (الشروق)

قال الدكتور محمد الزفزاف، رئيس اتحاد المصريين في اليونان، إن عمليات البحث والإنقاذ عن ركاب القارب المنكوب قبالة السواحل اليونانية توقفت تمامًا، موضحا أنه تم تحديد الناجين وهما 43 مصريًا منهم خمسة أفراد قُصر ولا يوجد أي أمل للعثور على أشخاص آخرين.

وفد برلماني مصري يلتقي “عقيلة صالح”.. هل يضغط على حفتر؟ (عربي21)

أثارت الزيارة المفاجئة التي قام بها رئيس البرلمان المصري إلى الشرق الليبي ولقاء نظيره عقيلة صالح في هذا التوقيت، بعض التساؤلات حول أهداف الخطوة ورسائلها، وعلاقتها بالضغط على اللواء خليفة حفتر الذي يريد تهميش عمل البرلمان الليبي.

وأكد رئيس مجلس النواب المصري، حنفي جبالي، خلال كلمة له تحت قبة البرلمان الليبي، أن حل الأزمة الليبية سيكون بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في أقرب فرصة ممكنة، مؤكدا رفض مصر كافة أشكال التدخلات الخارجية بما لديها من مآرب تستهدف النيل من استقرار ووحدة ليبيا وثروات ومقدرات الشعب الليبي”.

وزارة الخارجية: مصر تجدد التأكيد على أهمية تضافر الجهود الدولية لإيجاد حلول مستدامة لقضايا اللجوء (درب)

جددت مصر، على لسان وزارة الخارجية، التأكيد على أهمية تضافر الجهود الدولية لإيجاد حلول مستدامة لقضايا اللجوء من خلال منظور شامل يراعي التكامل بين البعدين الإنساني والتنموي.

وذكرت وزارة الخارجية، في بيان صحفي أصدرته الثلاثاء، أن العالم يحتفي اليوم باللاجئين الذين اضطروا إلى ترك أوطانهم والفرار منها بحثا عن حياة كريمة وآمنة في دول أخرى، ويمثل هذا اليوم فرصة مهمة لتسليط الضوء على معاناة هؤلاء الأفراد وتأكيد التضامن معهم ومع المجتمعات المضيفة التي تستقبلهم.

وأضافت الوزارة أنه وسط سياق عالمي تتفاقم فيه الأزمات والكوارث الطبيعية، تواصل مصر فتح أبوابها لتوفير ملاذ آمن لأولئك الذين اضطرتهم الظروف لمغادرة بلادهم، وتتعامل معهم من منظور إنساني يكفل لهم العيش بكرامة على أراضيها.


تطورات السياسة الداخلية

الحوار الوطني يناقش قانون المجالس الشعبية بالمحور السياسي (بوابة الأخبار)

انطلقت جلسات المحور السياسي بالحوار الوطني لمناقشة قضية قانون الإدارة المحلية واستكمال مناقشة قانون المجالس الشعبية المحلية  المدرج تحت لجنة المحليات، ضمن الجلسات النقاشية للمحور السياسي.

الحوار الوطني يناقش قانون تنظيم العمل الأهلي ولائحته التنفيذية (بوابة الأخبار)

انطلقت جلسات المحور السياسي بالحوار الوطني لمناقشة قانون تنظيم العمل الأهلي ولائحته التنفيذية وحل المعوقات أمام العمل الأهلي، بلجنة النقابات والعمل الأهلي بالحوار الوطني.

التحفظ على مرتضى منصور في قضية سب موظفة المركزي للمحاسبات: هحتفل بعيد ميلادي في المحكمة (الشروق)

قررت المحكمة الاقتصادية برئاسة المستشار بدر السبكي، التحفظ على مرتضى منصور، في القضية المتهم فيها بسب وقذف موظفة بالجهاز المركزي للمحاسبات؛ لحين صدور القرار في نهاية الجلسة.

وحضر مرتضى إلى مقر المحكمة الاقتصادية صباح الأحد الماض واستمعت المحكمة إلى مرافعته في القضية رقم 113 لسنة 2023 حصر وارد مالية المتهم فيها بسب الموظفة، والذي طالب من هيئة المحكمة بتصريح لإثبات أن الموظفة صادر ضدها بقرار وقف عن العمل قبل رفع الدعوى.

وقال مرتضى منصور إنه تقدم ضد الموظفة عدة بلاغات للنائب العام يتهما فيها بتلقي رشاوي.

وأضاف مرتضى خلال الجلسة: “عيد ميلادي النهارده.. وجاي أحتفل به في المحكمة”.

وزيرة الهجرة: لا نملك بيانات ضحايا المركب الغارق والناجون يرفضون العودة (رصد)

قالت وزيرة الهجرة سها جندي، إن الناجين المصريين من غرق مركب هجرة غير شرعية في اليونان، والبالغ عددهم 43 شخصًا، موجودون حاليًا في أحد معسكرات اللاجئين في اليونان، ولا يرغبون في العودة لمصر.

وأشارت الوزيرة، إنهم لا يملكون بيانات المصريين على متن السفينة بما في ذلك الناجين إذ قاموا بتقطيع أوراق ثبوتيتهم، مشيرة إلى أنهم يحاولون مواصلة تجربتهم ومغامرتهم في اليونان، واصفة هذه المغامرة بأنها غير محسوبة.

شركة كريازي تفصل عشرات العمال بعد مطالبتهم بزيادة الأرباح (رصد)

فصلت إدارة شركة تصنيع الأجهزة المنزلية كريازي، أمس الأحد، 40 عاملًا بالشركة على خلفية إضراب بدأ 7 يونيو الجاري، احتجاجًا على عدم وفاء الإدارة بوعودها في صرف أرباح متساوية لكل العاملين.

وفي 5 يونيو الجاري قامت الإدارة بصرف نصف شهر أرباح لعمال الإنتاج، بينما صرفت لموظفي الإدارة شهرين وشهرين ونصف، وفوجئ العمال عند صرف الأرباح باستمرار التمييز بينهم وبين وموظفي الإدارة ما دفعهم إلى معاودة الإضراب مرة أخرى، مؤكدين أن الإدارة لم تفي بوعودها للعمال.


تطورات المشهد الاقتصادي

الإحصاء: 208.3 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والسعودية (بوابة الأخبار)

كشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصـاء، أن إجمالي قيمة التبادل التجاري بين مصر والمملكه العربية السعودية خلال الثلاثة أشهر الاولي من عام 2023 بلغ 208 مليون و306 ألف دولار.

«الإحصاء»: 427.2 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا (بوابة الأخبار)

أوضح تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصـاء، لبيانات التجـارة الخارجية مارس 2023 أن قيـمة العجــز في الميـزان التجاري بلغت 1.96 مليار دولار خـلال شهر مارس 2023 مقابل 3.89 مليـار دولار لنفـس الشهر مـن العام السابـق بنسبــة انخفاض قدرها 49.6٪،  أشار تقرير الجهاز أن أجمالي التبادل التجاري بين مصر وتركيا   خلال الثلاثة أشهر الاولي من عام 2023 بلغ 427 مليون و214 ألف دولار.

تقييم “عز الدخيلة” بأكثر من 20 مليار جنيه تمهيدا لبيع حصة الدولة (انتربرايز)

تقييم سهم العز الدخيلة للصلب بأكثر من 1000 جنيه تمهيدا لبيع حصة الحكومة: تلقي صندوق مصر السيادي تقييما مبدئيا لشركة العز الدخيلة التابعة لشركة حديد عز، والذي يقدر الشركة بنحو 1060 جنيها للسهم، حسبما نقلت اقتصاد الشرق عن مصادر مطلعة. وجاء التقييم تمهيدا لبيع حصة الحكومة في الشركة المدرجة في البورصة والبالغة 14% لصالح الشركة الأم حديد عز.

كانت الأنباء بشأن بيع الحصة المحتمل بدأت في الانتشار الشهر الماضي عندما ذكرت عدة تقارير صحفية محلية أن شركة حديد عز تجري مفاوضات مع الحكومة لشراء حصتها في العز الدخيلة والمملوكة لبنك الاستثمار القومي والبنك الأهلي المصري. وأكد مصدر حكومي لإنتربرايز أن تلك المفاوضات جارية.

بالأرقام: يقدر التقييم قيمة الشركة الإجمالية بما يزيد عن 20.7 مليار جنيه، أي ما يمثل علاوة بنحو 30% عن سعر إغلاق سهم الشركة الخميس الماضي.

ما قالوه: لم تقم شركة حديد عز بتقديم أو تلقي أي عرض استحواذ بشكل رسمي كما لم تبدأ في عملية التقييم، حسبما ذكر مصدر مطلعة من الشركة لإنتربرايز أمس، ليؤكد مجددا على ما قالته الشركة الشهر الماضي في إفصاح للبورصة. ولم نتمكن من الحصول على تعليق من ممثل لصندوق مصر السيادي، الذي لا يزال دوره في الصفقة غير واضح.

هيكل المساهمين: يمتلك بنك الاستثمار القومي نحو 8.1% من أسهم العز الدخيلة، بينما يمتلك البنك الأهلي نسبة 5.7% من الأسهم، والنسبتان معا تمثلان حصة الحكومة من الشركة والتي تبلغ 14%. يمتلك حديد عز نحو 64% من الشركة وتمثل النسبة الباقية أسهم تداول حر.
رد فعل السوق: قفز سهم العز الدخيلة 12.7% ليغلق عند مستوى 925.06 جنيه خلال جلسة أمس، فيما أنهى سهم حديد عز التداولات مرتفعا 6.9% عند 38.5 جنيه.

البورصة تختتم بتراجع جماعي والسوقي يخسر 2 مليار جنيه (بوابة الأهرام)

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الإثنين، ثانية جلسات الأسبوع، بتراجع جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات بيع من المتعاملين المصريين.

وفقد  رأس المال السوقي 2 مليار جنيه ليغلق عند 1.173 تريليون جنيه، مقابل مستوى 1.175 تريليون جنيه.

الاتحاد الأوربي: مساعدات فورية بقيمة 20 مليون يورو لدعم مصر في التعامل مع اللاجئين السودانيين (فيديو) (الجزيرة)

قال مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوربي جوزيف بوريل إن الاتحاد قرر “تخصيص مساعدات فورية بقمة 20 مليون يورو، لدعم الحكومة المصرية في التعامل مع تدفق موجات اللاجئين السودانيين الفارين من الحرب”.

وأضاف بوريل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن هذا المبلغ غير كاف لتغطية الاحتياجات الآنية للتعامل مع الوضع، لكن الحكومة المصرية قادرة على القيام بما يجب القيام به في هذه الظروف.

رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 3 آلاف جنيه بداية من يوليو المقبل (بوابة الأهرام)

قرر المجلس القومي للأجور في اجتماعه الذي عقد أمس برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص من 2700 إلى 3000 جنيه بداية من يوليو القادم.

تطرح خلال أيام.. «المركزي» يكشف عن التصميم النهائي لعملة الـ20 جنيها البلاستيكية (الوطن)

كشفت مصادر بالبنك المركزي المصري، عن التصميم النهائي لعملة الـ20 جنيها البلاستيكية الجديدة، التي سيطرحها خلال أيام،  بالتزامن مع احتفالات المصريين بعيد الأضحى المبارك، ووفقاً لما قالته المصادر، فأن الـ20 جنيها الجديدة، سيتم تداولها في السوق المصرفية لأول مرة في تاريخ الجهاز المصرفي، كاشفا عن تصميمها النهائي.

مبالغ هائلة.. جدول سداد ديون مصر الخارجية حتى عام 2054 (إنفوغراف) (عربي21)

أظهر تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري الذي يصدره البنك المركزي، أن سداد أقساط الدين العام الخارجي الحالي لمصر متوسطة وطويلة الأجل يحتاج إلى 36 عاماً قادمة حتى عام 2054 لسداده بالكامل، وبذلك تكون مصر قد سددت ما قيمته 96.81 مليار دولار.

 

وفيما يلي إنفوغراف بجدول سداد الدين المصري الخارجي حتى عام 2054:

رويترز: توقع إبقاء مصر أسعار الفائدة كما هي الخميس القادم (الرابط)

قالت وكالة رويترز إن استطلاعاً أجرته الوكالة أظهر أنه من المتوقع أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة لليلة واحدة دون تغيير يوم الخميس بعد أن بدا أن السيسي يستبعد أي تخفيض لقيمة العملة في الأشهر المقبلة. وكان متوسط   التوقعات في استطلاع للرأي شمل 17 محللاً قد أظهر أن البنك المركزي سيبقي على سعر الفائدة على الودائع عند 18.25% وسعر الإقراض عند 19.25% عندما تجتمع لجنة السياسة النقدية العادية. ولم يتوقع أي من المحللين تغيير أسعار الفائدة. كما تركت لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة ثابتة في اجتماعها الأخير في 18 مايو على الرغم من ارتفاع التضخم. حيث تسارع التضخم الحضري السنوي ليصل إلى 32.7% في مايو، أي أقل بقليل من أعلى مستوى له على الإطلاق، من 30.6% في إبريل. وعلى أساس شهري، قفز التضخم إلى 2.7% من 1.7% في إبريل. ويبدو أن السيسي يستبعد إجراء تخفيض إضافي لقيمة العملة في أي وقت قريب، حسب تصريحات أدلى بها أمام مؤتمر للشباب الأسبوع الماضي، قائلاً إن مثل هذه الخطوة قد تضر بالأمن القومي وتضر بالمواطنين المصريين.

صندوق النقد: يجب على مصر إبعاد الدولة من بعض المجالات الاقتصادية (رصد)

قال صندوق النقد الدولي، أمس الاثنين، إنه يجب على مصر إبعاد تدخل الدولة في بعض المجالات الاقتصادية.

وأضافت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا في تصريحات لموقع الشرق: «يجب إخراج الدولة في مصر من نشاطات لا تستطيع القيام بها بشكل جيد».

وأكدت جورجييفا أنه يجب على الحكومة المصرية اتخاذ قرارات للحفاظ على سيولة الاحتياط الأجنبي، مشيرة إلى انفتاح الصندوق على مواصلة المحادثات مع مصر لاتخاذ القرارات الصائبة. 


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

أحمد موسى يرد على تقرير «مجلة الإيكونوميست»: معندناش معتقلين (الوطن)

أكد الإعلامي أحمد موسى أن تقرير «مجلة الإيكونوميست» البريطانية الكاذب ادعى تقليص مخصصات التعليم والصحة بالموازنة العامة للدولة، لافتا إلى أن إنفاق العام المالي المقبل على قطاع الصحة وصل إلى 222 مليار جنيه، بزيادة 190 مليار جنيه عن موازنة 2013، وفق ما أعلنه وزير الصحة في أحد المؤتمرات.

وقال موسى، خلال برنامجه «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، خلال استعراضه تقرير الهيئة العامة للاستعلامات للرد على ادعاء مجلة الإيكونوميست الكاذب، إن التقرير البريطاني الكاذب تحدث عن التقرير الخاص بالسجناء في مصر، الذي يقول إن هناك 60 ألف سجين معتقل داخل الدولة.

وأضاف الإعلامي: «معندناش معتقلين في السجون المصرية، والدولة ملتزمة بتطبيق القانون، لدينا جريمة إرهابية أو جنائية أو حبس بقرار النيابة العامة، وتقرير الإيكونوميست تجاهل النقاط الإيجابية، ومنها الإفراج عن المئات من المحبوسين احتياطيا بقرار عفو رئاسي».

مؤسسات دينية

“حكماء المسلمين” يدعو لوقف الحروب والنزاعات وتقديم يد العون وبث الأمل في نفوس اللاجئين دون إقصاء أو تمييز (بوابة الأهرام)

دعا مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، المجتمع الدولي أفرادًا ومؤسسات إلى العمل على الحد من المعاناة الكبيرة التي يواجهها اللاجئون والمهجَّرون والمشرَّدون جراء الحروب والصِّراعات والنِّزاعات، الذين يعانون من أوضاع إنسانية صعبة بعد أن تقطَّعت بهم جميع السبل.

السياحة

مباحثات مصرية يونانية لتعزيز التعاون على المستوى السياحي والأثري (الشروق)

بحث أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، مع سفير دولة اليونان بالقاهرة Nikolaos Garilidis، سبل تعزيز آواصر التعاون بين البلدين على المستوى السياحي والأثري.

وتم خلال اللقاء، مناقشة سبل تعزيز التعاون لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من اليونان إلى مصر، وتنظيم حملات ترويجية إقليمية مشتركة في حوض البحر المتوسط، وبرامج سياحية مشتركة بين البلدين لجذب السائحين من الأسواق المستهدفة البعيدة والحريصة على زيارة مصر واليونان، بالإضافة إلى التعاون في مجال سياحة اليخوت.

الطرق والمواصلات

شحن قطار مترو إلى إسبانيا لتطويره ضمن صفقة تحديث 23 قطارا بمصر (الشروق)

كشف مصدر مسئول بوزارة النقل، عن أنه تم شحن قطار مترو أنفاق من قطارات الخط الأول للمترو إلى إسبانيا؛ لتحديثه وإعادة تأهيله ضمن صفقة تطوير 23 قطارا مع إحدى الشركات الإسبانية بالتعاون مع شركة ميتسوبيشى اليابانية المصنعة للقطارات، سبق توريدها منذ حوالي 30 سنة تقريبا.

أخرى

خبير أثري: مقابر الإمام الشافعي لا تُعوض وكل الناس اللي ماتوا في المنطقة مهمين لأهلهم.. وأتمنى يحصل تحويل للمسار (درب)

أكد الدكتور مصطفى الصادق، الخبير الأثري، أن نوايا فكرة مقبرة الخالدين حلوة وتكريم للمصريين الذين خدموا البلد، ولكن القدامى تكريمهم في وجودهم بأماكنهم، مقرا بأن هناك عشوائيات في أماكن المقابر التاريخية تحتاج تنظيم، ولكن وفق النسيج العمراني للمنطقة، وأوضح الصادق، خلال حوار ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الاعلامي خيري رمضان، على قناة (القاهرة والناس)، أن الخريطة التي يتم تجهيزها لمسار الكوبري مرعبة وستتسبب في إزالة مقابر مهمة وأسماء لا تعوض في التاريخ، قائلا: “اللي عملوا المسار والكوبري مرعب وهيشيل حاجات مهمة”.

وتابع: “عندنا مقابر لا تعوض وأسماء لا تعوض في مسار مقابر الإمام الشافعي، وكل الناس اللي ماتوا في هذه المنطقة مهمين لأهلهم غير الأسماء العظيمة، وأتمنى يحصل تحويل للمسار بحيث يكون أقل خسارة ممكنة مع رفع كفاءة المكان ولازم نكرم العظماء بضبط أماكنهم وتطويرها”.


تطورات المشهد العسكري

الفريق أول محمد زكي يلتقي رئيس اللجنة العسكرية للاتحاد الأوروبي (الوطن)

التقى الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالفريق أول روبرت بريجر رئيس اللجنة العسكرية للإتحاد الأوروبي والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليًا في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، وذلك بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع، تناول اللقاء تطورات الأوضاع والمستجدات على الصعيدين الإقليمى والدولي فى الفترة الراهنة والجهود المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، وسبل تعزيز العلاقات فى مجالات الأمن والدفاع.

«الفنية العسكرية» تتلقى مقترحات الحاضنة التكنولوجية للأطراف الصناعية (بوابة الأهرام)

أعلنت الكلية الفنية العسكرية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا عن بدء تلقى المقترحات البحثية والمشروعات الخاصة بالأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية وتكنولوجيا الكراسى المتحركة من الجامعات المصرية والمراكز البحثية والجهات التصنيعية لصالح الحاضنة التكنولوجية للأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية فى دورتها الأولى بالكلية الفنية العسكرية من خلال البريد الإلكترونى( [email protected] ) فى موعد غايته شهر، تنفيذاً لتوجيهات السيسي، بإنشاء مجمع صناعى للأجهزة التعويضية لذوى القدرات الخاصة.


تطورات المشهد السيناوي

رئيس الوزراء يتابع دفع الحركة السياحية في “طابا” و”نويبع”.. مدبولي: زيارة ميدانية قريباً للمدينتين ورؤية متكاملة من الوزراء المعنيين للتطوير (درب)

عقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعاً، مساء الاثنين، لمتابعة جهود دفع الحركة السياحية في كل من طابا ونويبع.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أن اللقاء يأتي في إطار الجهود المتواصلة لدفع عجلة التنمية في سيناء بمختلف القطاعات، وخاصة ما يتعلق بقطاع السياحة، هذا إلى جانب العمل على حل المشكلات، وإزالة التحديات التي تواجه رجال الأعمال والمستثمرين في هذا القطاع المهم.

العريش تستضيف بطولة الدومينو والطاولة المؤهلة لكأس العالم (بوابة الأهرام)

تستضيف مدينة العريش في محافظة شمال سيناء، لأول مرة بطولة الدومينو والطاولة المؤهلة لكأس العالم 2023، تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة ومجلس القبائل والعائلات المصرية بسيناء، في إطار اهتمام الدولة المصرية بأبناء محافظة شمال سيناء.

وتقام البطولة بمشاركة 200 لاعب ولاعبة من مختلف المحافظات من بينهم 100 لاعب ولاعبة من أهل  سيناء

وتعد هذه البطولة التي تحمل أسم «بطولة سيناي» تقديرا لأهالي أرض الفيروز بشمال سيناء إحدى البطولات المؤهلة مباشر  لبطولة العالم في الطاولة والدومينو  المقامة في مقدونيا وأمريكا نهاية العام الجاري.


تطورات المشهد الأمني

المبادرة المصرية: باتريك جورج قدم طلب للنائب العام لرفع اسمه من قوائم المنع من السفر.. آن الأوان لمناقشة رسالته للماجستير (درب)

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن الباحث بالمبادرة، باتريك جورج، تقدم، أمس الأحد، بطلب إلى النائب العام تم تسجيله برقم 34669 لسنة 2023 عرائض مكتب فني، لرفع اسمه من على قوائم الممنوعين من السفر، ليتمكن من السفر إلى إيطاليا خلال الفترة من 4 – 7 يوليو القادم، لمناقشة رسالة الماجستير بجامعة بولونيا.

كان باتريك قد التحق في 2019 بالدراسة بالجامعة الإيطالية بعدما حصل على منحة “إيراسموس موندوس” المدعومة من الاتحاد الأوروبي – برنامج جيما لدراسات النوع الاجتماعي.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close