fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 24 أكتوبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

شكري يبلغ نظيره الإيراني بنتائج قمة القاهرة للسلام (الوطن)

أحاط سامح شكري، وزير الخارجية، نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بنتائج قمة القاهرة للسلام، التي عقدت في العاصمة الإدارية الجديدة قبل أيام.

وأعرب شكري بحسب ما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية، عن تطلعه للبناء على نتائج القمة، باعتبارها ضرورة للبحث عن حلول لوقف التصعيد في المنطقة.

السيسي ورئيس وزراء ماليزيا يتفقان على ضرورة وقف التصعيد بقطاع ‎غزة (بوابة الأخبار)

عرضت قناة إكسترا نيوز، في نبأ عاجل لها أن السيسي ورئيس وزراء ماليزيا توافقا بخصوص على ضرورة تنسيق الجهود لوقف التصعيد بقطاع ‎غزة وتحقيق التهدئة فضلا عن توفير الحماية اللازمة للمدنيين، حيث استقبل السيسي بقصر الاتحادية، أنور إبراهيم رئيس وزراء  ماليزيا، تناول اللقاء تبادل الرؤى بشأن أبرز الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك قضية مكافحة الإرهاب، وثمن رئيس الوزراء الماليزي الجهود التي تبذلها مصر في هذا الصدد، بصفتها منارة العالم الإسلامي، خاصةً من خلال دور مؤسسة الأزهر الشريف.

السيسي لوفد «الشيوخ الأمريكي»: نرفض استهداف المدنيين والتهجير القسري للفلسطينيين (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي وفداً من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بمجلس الشيوخ الأمريكي، وعلى رأسهم السيناتور “ليندساي جراهام”، وذلك بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

أكد السيسي موقف مصر الثابت برفض استهداف جميع المدنيين المسالمين، وكذا رفض سياسات العقاب الجماعي والتهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم، مع ضرورة العمل الجدي لوقف التصعيد الراهن، وتكثيف التنسيق بين كافة الأطراف الفاعلة للدفع نحو تسوية القضية الفلسطينية من خلال الحل العادل والشامل، الذي يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وفق مرجعيات الشرعية الدولية ذات الصلة.

 كبير مستشاري نتنياهو: المعركة ستكون صعبة في غزة وحماس بنت آلة عسكرية هائلة النهاية الوحيدة للحرب ستكون بالقضاء على حركة حماس (الشروق)

قال كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي مارك ريجيف، إن «النهاية الوحيدة للحرب في قطاع غزة ستكون بالقضاء على حركة حماس».

وأضاف في تصريحات، نقلتها فضائية «الجزيرة»، في خبر عاجل لها، مساء الاثنين: «ندرك أن المعركة ستكون صعبة في غزة وحماس بنت آلة عسكرية هائلة».

وأشار كبير مستشاري نتنياهو إلى «أهمية الاستعداد لخوض حرب على جبهتين، إذا أجبرت القوات الإسرائيلية على ذلك».

حكومة غزة: فتح معبر رفح بشكل دائم أصبح ضرورة مُلحة وعاجلة (رصد)

قال المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة، الاثنين، إن فتح معبر رفح البري بشكل دائم، أصبح ضرورة “مُلحة وعاجلة”.

وقال المكتب في بيان له إن إجمالي عدد شاحنات المساعدات التي عبرت بلغ 34 شاحنة “منذ بداية عدوان الاحتلال الإسرائيلي” في 7 أكتوبر.

جاء ذلك بعد دخول قافلة المساعدات الثانية إلى غزة من معبر رفح الحدودي مع مصر فجر الاثنين، والتي تضم 14 شاحنة، وفق بيان المكتب الإعلامي الحكومي، اطلعت عليه الأناضول.

وأضاف البيان: “فتح معبر رفح بشكل دائم بات ضرورة ملحة وعاجلة جدا لإنقاذ الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، وسرعة الاستجابة للأولويات التي حددتها الجهات الخدماتية في القطاع وفي مقدمتها الوقود”.

وتابع: “دخلت قافلة مساعدات محدودة (مساء الأحد) قوامها 14 شاحنة محملة بمواد غذائية ومياه وبعض الأدوية، وهي القافلة الثانية التي تدخل منذ بداية العدوان”.

واستطرد: “نؤكد ترحيبنا بكل جهود تقديم الإغاثة والمساعدات، ولكننا في الوقت نفسه نحذر من أن قوافل المساعدات التي وصلت قطاع غزة حتى اللحظة 34 شاحنة، هي أقل بكثير من حاجة قطاع غزة الذي كان يدخله أكثر من 500 شاحنة يوميا”.

وأكد المكتب الإعلامي في بيان لاحق “عدم دخول الوقود إلى قطاع غزة منذ بداية العدوان”.

واشنطن بوست: أمريكا تستعد لخطط إجلاء جماعي إذا تصاعدت حرب غزة (الرابط)

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الولايات المتحدة تستعد لخطط إجلاء جماعي حال تصاعد حرب غزة. وقال مسؤولون أمريكيون إن أكثر من 600 ألف أميركي يعيشون في إسرائيل ولبنان يشكلون مصدر قلق خاص، لكنهم أكدوا أن عملية بهذا الحجم هي السيناريو الأسوأ. وتستعد إدارة بايدن لاحتمال أن يحتاج مئات الآلاف من المواطنين الأمريكيين إلى الإجلاء من الشرق الأوسط إذا لم يكن من الممكن احتواء إراقة الدماء في غزة، وفقاً لأربعة مسؤولين مطلعين على تخطيط الطوارئ في الحكومة الأمريكية. 

قلق أمريكي رغم الدعم غير المسبوق لإسرائيل

ويأتي شبح مثل هذه العملية في الوقت الذي تستعد فيه القوات الإسرائيلية، بمساعدة أسلحة ومستشارين عسكريين أمريكيين، لما يتوقع على نطاق واسع أن يكون هجوماً برياً محفوفاً بالمخاطر ضد مقاتلي حماس الذين قاموا بهجوم مذهل عبر الحدود، والذي أدى إلى إشعال المواجهات من جديد. وقال المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، للإدلاء بتفاصيل المداولات الداخلية، إن الأمريكيين الذين يعيشون في إسرائيل ولبنان المجاور يثيرون قلقاً خاصاً للمسؤولين، مع أنهم أكدوا على أن عملية إخلاء بهذا الحجم تعتبر أسوأ سيناريو، وأن نتائج أخرى قد تبدو أكثر ترجيحاً. وعلى الرغم من دعمها القوي لإسرائيل، إلا أن الإدارة الأمريكية تشعر بقلق عميق إزاء احتمالات التصعيد. فهناك نحو 600 ألف مواطن أمريكي في إسرائيل ويعتقد أن 86 ألف آخرين كانوا في لبنان عندما هاجمت حماس، وفقا لتقديرات وزارة الخارجية. والقلق في لبنان يدور بشكل رئيسي حول وجود حزب الله واحتمالات فتح جبهة جديدة ضد إسرائيل من الشمال.  والإدارة الأمريكية قلقة للغاية من أن يخرج هذا الأمر عن نطاق السيطرة.

قضية فلسطين لا تزال نابضة بالشارع العربي

 ويمتد قلق الإدارة إلى ما هو أبعد من هذين البلدين (إسرائيل ولبنان)، في ظل الاحتجاجات التي تكتسح العالم العربي. فقد أدى قصف غزة إلى تأجيج الغضب في منطقة الشرق الأوسط تجاه إسرائيل ومعاملتها للفلسطينيين. وكان بعض المسؤولين الأمريكيين يعتقدون خطأً أن قضية فلسطين لم تعد تحظى بنفس القدر من الأهمية في العالم العربي. ولكن المسؤولين الأمريكيين يراقبون الآن احتجاجات الشارع التي انتشرت في جميع أنحاء العالم العربي – وهذا في حد ذاته يعرّض الموظفين الأمريكيين والمواطنين الأمريكيين في المنطقة لخطر متزايد. وقال بروس ريدل، كبير الباحثين في معهد بروكينجز والمسؤول السابق في إدارة كلينتون: “الشارع الآن هو الذي يقود إلى حد كبير”. وأضاف ريدل: “قيل لنا على مدى السنوات العشر الماضية أن العالم العربي والعالم الإسلامي لم يعد يهتم بفلسطين، وأن اتفاقيات أبراهام كانت دليلاً على ذلك”، في إشارة إلى الاتفاقيات التي وقعتها حكومات الإمارات والمغرب والبحرين والسودان، بهدف تطبيع العلاقات مع إسرائيل. واختتم المسؤول السابق في إدارة كلينتون قائلاً، “حسناً، لقد عادت قضية فلسطين للواجهة. ولا أعتقد أنها أنها غابت أبداً في السابق”.

جولة تفاوضية جديدة حول سد النهضة تنطلق في القاهرة (الرابط)

في بيان صدر عن وزارة الموارد المائية والري، أُعلن عن انطلاق جولة تفاوضية جديدة على المستوى الوزاري بشأن سد النهضة في القاهرة، الإثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠٢٣. وقال البيان، “انطلقت صباح اليوم في القاهرة جولة تفاوضية جديدة على المستوى الوزاري بشأن سد النهضة بمشاركة الوفود المعنية من مصر، والسودان، وإثيوبيا. يأتي ذلك في إطار متابعة العملية التفاوضية عقب الجولتين اللتين عقدتا في القاهرة ثم أديس أبابا عبر الشهرين الماضيين، وذلك بناء على توافق الدول الثلاث على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، في أعقاب لقاء  قيادتي مصر وإثيوبيا في ١٣ يوليو من العام الجاري.”

أوباما: ندعم إسرائيل ولكن يتعين عليها الالتزام بالقانون الدولي (الجزيرة)

أعرب الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما عن تأييده لموقف إدارة الرئيس جو بايدن بخصوص دعم إسرائيل فيما يتعلق بـ”ملاحقة حماس وتفكيك قدراتها العسكرية، وتسهيل العودة الآمنة لمئات الرهائن إلى أسرهم”.

وقال أوباما في بيان نشره عبر وسائل التواصل، الاثنين، إنه مع دعم إسرائيل، لكن يجب أن “تلتزم الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية بالقانون الدولي، بما في ذلك تلك القوانين التي تسعى إلى تجنب موت أو معاناة السكان المدنيين إلى أقصى حد ممكن”، وأضاف أن “العالم يراقب عن كثب الأحداث الجارية في المنطقة، وأي استراتيجية عسكرية إسرائيلية تتجاهل الخسائر البشرية قد تأتي بنتائج عكسية في نهاية المطاف”، مشيرا إلى أن “آلاف الفلسطينيين قتلوا بالفعل نتيجة قصف غزة، وكان العديد منهم من الأطفال وأُجبر مئات الآلاف على ترك منازلهم”.

وذكر بيان الرئيس الأمريكي الأسبق أن قرار قطع الغذاء والماء والكهرباء عن السكان المدنيين في غزة يؤدي إلى تآكل الدعم العالمي لإسرائيل، وقد “يزيد من تصلب المواقف الفلسطينية لأجيال عديدة” و”يصب في مصلحة أعداء إسرائيل ويقوض الجهود طويلة الأمد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة”.

انقسامات حادة تهدد بانهيار حكومة الحرب الإسرائيلية بقيادة نتنياهو (الوطن)

أفادت تقارير إعلامية بأن حكومة الاحتلال الإسرائيلي، برئاسة بنيامين نتنياهو، تواجه انقسامات حادة، بعدما هدد 3 وزراء، على الأقل، بتقديم استقالتهم، كما تعرض رئيس حكومة الاحتلال لانتقادات، أثناء تفقده إحدى الوحدات العسكرية بالقرب من قطاع غزة، في وقت سابق أمس الأحد، حسبما نقلت شبكة «سكاي نيوز» اليوم الاثنين.

ونقلت قناة «القاهرة الإخبارية» عن وسائل إعلام إسرائيلية أن 3 وزراء في حكومة الحرب، التي دعا نتنياهو لتشكيلها في أعقاب عملية «طوفان الأقصى»، في السابع من أكتوبر الجاري، يفكرون في تقديم استقالاتهم من الحكومة بسبب رفض نتنياهو الإقرار بالذنب في فشل التصدي لهجوم حماس.

وبحسب قناة «العربية» فإن هناك عاصفة داخل الحكومة الإسرائيلية، حيث تزداد المطالبات لنتنياهو بإشارة علنية إلى دوره في السياسات والتحركات التي أدت إلى الفشل.

القسام تفرج عن أسيرتين «إسرائيليتين» لدواع إنسانية (رصد)

أعلنت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس” الفلسطينية، مساء الاثنين، إفراجها عن محتجزتين إسرائيليتين “لدواع إنسانية ومرضية قاهرة”، وقالت “القسام” في بيان لها: “قمنا عبر وساطة مصرية وقطرية بإطلاق سراح المحتجزتين نوريت يتسحاك ويوخفد ليفشيتز، علما بأن العدو رفض منذ الجمعة الماضية قبول استلامهما”.

وأضاف البيان: “قررنا الإفراج عنهما لدواع إنسانية ومرضية قاهرة، رغم ارتكاب الاحتلال لأكثر من 8 خروقات للإجراءات التي تم الاتفاق مع الوسطاء على الالتزام بها خلال اليوم لإتمام عملية التسليم”.

وأوضح بيان “القسام” أن “العدو ما يزال يهمل ملف أسراه”، على حد قوله.

وشكر مكتب نتنياهو “مصر على المساعدة، والصليب الأحمر على دوره المهم كمنقذ للحياة”.

وتعد هذه الخطوة، الثانية من حركة “حماس” في أقل من أسبوع، إذ أفرجت الجمعة لأول مرة، عن محتجزتين أميركيتين “لدواع إنسانية”.

«تجاوزت كل الحدود».. أمير قطر يدعو لوقف الحرب في غزة (رصد)

دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى “وقف الحرب في غزة وحقن الدماء وتجنيب المدنيين تبعات المواجهة العسكرية” بين الفلسطينيين والاحتلال، جاء ذلك في كلمة للشيخ تميم، الثلاثاء، في افتتاح دوري الانعقاد السنوي لمجلس الشورى القطري.

وقال: “نحن دعاة سلام ونتمسك بقرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية (للسلام مع الاحتلال)، وندعو لوقف الحرب (في غزة) التي تجاوزت كل الحدود، وحقن الدماء وتجنيب المدنيين تبعات المواجهة العسكرية”.

وأضاف: “نحن ضد تعرض المدنيين الأبرياء من أي طرف (للخطر)، ولا نقبل الكيل بمكيالين والتصرف وكأن حياة الأطفال الفلسطينيين لا تحسب”، وأكد الشيخ تميم أن “الحرب (بين الفلسطينيين والاحتلال) لا تقدم حلا من أي نوع سوى تفاقم المعاناة وازدياد الضحايا”.

وتابع: “نقول كفى ولا يجوز أن تمنح إسرائيل ضوءا أخضر غير مشروط وإجازة غير مقيدة بالقتل”.


تطورات السياسة الداخلية

الوطنية للانتخابات توافق على طلبات ترشح السيسي وزهران ويمامة وعمر للرئاسة (اليوم السابع)

وافق مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى، بجلسته المنعقدة أمس الأحد على ما انتهت إليه لجنة فحص طلبات الترشح بقبول طلبات الترشح في الانتخابات الرئاسية 2024 المقدمة من كل من المرشحين: عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي، ومحمد فريد سعد زهران، وعبد السند حسن محمد يمامة، وحازم محمد سليمان محمد عمر.

وكانت لجنة فحص طلبات الترشح قد خلصت في تقريرها إلى استيفاء طلبات الترشح الأربعة للشروط والإجراءات والقواعد التي حددها الدستور والقانون بالنسبة للمستندات ونماذج تأييد المواطنين وتزكيات أعضاء مجلس النواب، وعرضت تقريراً شاملاً على مجلس إدارة الهيئة الذى انتهي بعد المداولة الى قراره المتقدم بقبول هذه الطلبات.


تطورات المشهد الاقتصادي

التداعيات الاقتصادية للحرب على مصر (انتربرايز)

# 1- وسط مخاوف من تدفق اللاجئين إلى أراضيه.. الاتحاد الأوروبي يسارع لتقديم حزمة مساعدات لمصر: يحاول الاتحاد الأوروبي التوصل إلى اتفاق مالي مع مصر في أسرع وقت ممكن وسط احتمال حدوث أزمة لاجئين جديدة على عتبة بابه. وذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن مسؤولين أوروبيين عقدوا محادثات في القاهرة خلال عطلة نهاية الأسبوع حول حزمة من شأنها تمويل خلق فرص العمل والتحول الأخضر، بدلا من دفع أموال لمصر لإبقاء المهاجرين داخل حدودها. وقال أحد المشاركين في المحادثات: “القضية هنا هي تحقيق الاستقرار في البلاد”. وأضاف: “تقوم [مصر] بعمل جيد فيما يتعلق بالهجرة ولكنها تواجه رياحا اقتصادية معاكسة. يتعلق الأمر هنا بالدعم”.

# 2- الحرب ستعصف بطفرة السياحة في مصر: من المتوقع أن تؤدي الحرب في غزة إلى تراجع الطفرة التي شهدها قطاع السياحة في مصر مؤخرا، حيث سيتجنب المسافرون المنطقة وسط احتمال اتساع نطاق الصراع، حسبما قال رئيس شركة طيران فيرجن أتلانتيك لبلومبرج أمس.

# 3- الجنيه يواصل الانخفاض أمام الدولار: قفز سعر الدولار بالسوق الموازية أمام الجنيه إلى ما بين 44-45 جنيها، لتزيد الفجوة مقارنة بالسوق الرسمية إلى 50%، بحسب جريدة البورصة نقلا عن مصادر.

الأسباب: الحرب في غزة، وتخفيض التصنيف الائتماني لمصر مؤخرا من قبل وكالتي موديز وستاندرد آند بورز، وفقا لما قالته المصادر للجريدة. وظل سعر الصرف الرسمي دون تغيير عند 30.96 جنيه للدولار منذ مارس الماضي.

البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 3.250 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

طرح البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين 23 أكتوبر 2023 وأمس الأحد، سندات خزانة بقيمة بلغت 3.250 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، لتمويل عجز الموازنة.

وتُعد سندات الخزانة من أدوات الدين طويلة الأجل؛ حيث تتراوح آجالها بين أكثر من عام وحتى 15 عاماً.

الإحصاء: 183.2 مليار جنيه إيرادات قناة السويس خلال 7 أشهر (بوابة الأخبار)

كشف  تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن هيئة قناة السويس واصلت تحقيق عائدات مرتفعة قدرها 183.2 مليار جنيه خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي 2023.

وأشار التقرير إلى ارتفاع العائدات الشهرية للقناة إلى مستويات قياسية مسجلة 27.9 مليار جنيه خلال شهر يوليو 2023 مقابل 13.3 مليار جنيه خلال شهر يوليو 2022 بنسبة زيادة قدرها 110%.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

في أول حوار معه بعد فصله من الغارديان.. صاحب كاريكاتير نتنياهو يكيل الاتهامات للإعلام الغربي (فيديو) (الجزيرة)

بعد فصله من جريدة ذا غارديان البريطانية التي عمل بها طيلة 40 عاما، قال رسام الكاريكاتير ستيف بيل إن القرار جاء بعد قيامه برسم كاريكاتير ينتقد فيه ممارسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ويظهر الكاريكاتير نتنياهو مرتديا قفازات ملاكمة وهو يرسم على بطنه خريطة تمثل قطاع غزة (تمهيدا لاقتطاعه) مع إرفاق عبارة “يا سكان غزة اخرجوا الآن” في إشارة إلى أن إسرائيل تطلب من أهالي غزة النزوح جنوبا قبل غزو بري متوقع.

وفي حوار مع موقع الجزيرة مباشر، أوضح ستيف أن قرار الفصل بتهمة “معاداة السامية” جاء تعسفيًا، ومحاولة لإرضاء التوجه العام الحالي المؤيد لإسرائيل.

وأضاف ستيف أن تاريخه الطويل وكونه أحد المساهمين الأطول في رسم الكاريكاتير بصحيفة ذا غارديان، بإنجازه أكثر من 15 ألف رسم كاريكاتيري على مر السنين، لم يشفع له، موضحا أن أحدا من مسؤولي الصحيفة لم يتحدث معه عن أسباب الفصل، وأن إبلاغه بقرار الفصل جاء عبر رسالة وصلته بالبريد الإلكتروني.

وفي حواره انتقد بيل سيطرة الأثرياء -حسب وصفه- على وسائل الإعلام العالمية، وهو ما رآه سببا في مزيد من تقييد حرية التعبير، وفرض وجهات نظر بعينها.


تطورات المشهد العسكري

الفريق أسامة عسكر يشهد تنفيذ بيانًا عمليًا لأعمال التطهير الكيميائي لإحدى القواعد الجوية (بوابة الأخبار)

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، تنفيذ بيانًا عمليًا لأنسب أسلوب لأعمال التطهير الكيميائى لإحدى القواعد الجوية باستخدام أحدث وسائل وأجهزة التطهير الكيميائى المتطورة،

والذى يأتى فى إطار خطة التدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

تخريج دفعات جديدة من المعاهد الصحية للقوات المسلحة (الوطن)

خرجت القوات المسلحة الدفعة السابعة من المعهد الصحي للذكور، دفعة رقيب شهيد أحمد محمود رزق علام، والدفعة السادسة من المعهد الصحي للإناث، دفعة عريف شهيد إسلام محمود محمد إسماعيل، بحضور اللواء أ ح خالد لبيب مساعد وزير الدفاع، وعدد من قادة القوات المسلحة، في إطار حرص القوات المسلحة على الاستمرار في دعم المنظومة الطبية، وتوفير الكوادر البشرية المؤهلة لتقديم الخدمات الصحية المتميزة.

كتائب القسام تستهدف مقر قيادة فرقة سيناء التابعة لجيش الاحتلال بطائرة مسيرة (الشروق)

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مساء الاثنين، عن استهداف قاعدتين لجيش الاحتلال، في جنوب فلسطين المحتلة، بطائرتين مسيرتين، وبحسب ما نشرته شبكة «قدس» الإخبارية، قالت الكتائب في بلاغ عسكري، إن طائرة مسيرة انتحارية من طراز «زواري» استهدفت السرب «107/ فرسان الذيل البرتقالي» التابع لسلاح الجو في جيش الاحتلال، في قاعدة «حتسريم»، جنوب فلسطين المحتلة.

وأضافت أن الطائرة الأخرى استهدفت مقر قيادة «فرقة سيناء» في جيش الاحتلال، المتواجد في قاعدة «تسيلم» العسكرية.

متحدث جيش الاحتلال: 308 قتلى من الجنود و222 أسيرا فى غزة (اليوم السابع)

أعلن متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي عن سقوط 308 قتلى من الجنود، ووجود 222 أسيرا في غزة، لافتا إلى أن القوات البرية نفذت غارات محدودة في قطاع غزة، وذلك وفق خبر عاجل لقناة “القاهرة الإخبارية”.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، 102 فلسطينى من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المُحتلة.

الناطق باسم جيش الاحتلال: قمنا بتفتيش جميع شاحنات المساعدات القادمة من مصر (فيديو) (الجزيرة)

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال دانييل هاغاري إن حكومته سمحت بإدخال 14 شاحنة مساعدات قادمة من مصر إلى جنوب قطاع غزة، تحوي كميات من المياه والطعام والأدوية، وأضاف هاغاري: “قمنا بفحص هذه الشاحنات للتأكد من أنها لا تحمل أشياء أخرى، وسيتم نقلها إلى السكان بمساعدة الأمم المتحدة”.

الصين ترسل ست سفن حربية إلى الشرق الأوسط! (الدفاع العربي)

ذكرت تقارير أن جيش التحرير الشعبي الصيني نشر ست سفن حربية في الشرق الأوسط مع تصاعد التوترات في المنطقة بسبب الحرب المستمرة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

وكانت السفن الحربية الست، والتي تشمل مدمرة الصواريخ الموجهة من طراز 052D Zibo والفرقاطة Jingzhou وسفينة الإمداد المتكاملة Qiandaohu، جزءًا من فرقة العمل البحرية 44 التابعة لجيش التحرير الشعبي والتي شاركت مؤخرًا في مناورة عسكرية مشتركة مع عمان.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية أن السفن الحربية غادرت شواطئ مسقط في 14 أكتوبر إلى وجهة لم يكشف عنها.

ويأتي هذا التطور في الوقت الذي أرسلت فيه الولايات المتحدة حاملة الطائرات الأكثر تقدمًا، يو إس إس جيرالد آر فورد، إلى جانب مجموعة قتالية إلى منطقة غرب آسيا. وتساعد واشنطن أيضًا إسرائيل بطائرات هجومية من طراز A-10 Warthog وF-15E، إلى جانب أحدث الذخائر في الوقت الذي يواصل فيه النظام الذي يقوده بنيامين نتنياهو هجومه على غزة.

وفي الوقت نفسه، كرر الرئيس الصيني شي جين بينغ في 19 أكتوبر وجهة نظر بكين الراسخة التي تدعم إنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة. ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عنه قوله إن هذا هو “الطريق الأساسي” للخروج من الحرب.

اكتظاظ جزيرة يونانية بالطائرات المقاتلة الأمريكية استعدادًا لتنفيذ عمليات في الشرق الأوسط (الدفاع العربي)

أصبحت جزيرة كريت في البحر المتوسط مكتظة بالطائرات المقاتلة الأمريكية استعدادًا لتنفيذ عمليات في الشرق الأوسط، حسبما أفادت وسائل إعلام يونانية.

وأفادت وسائل إعلام يونانية بأن القوات الجوية الأمريكية بدأت في استخدام قاعدة إليوسيس الجوية بالقرب من أثينا لعمليات في الشرق الأوسط، مشيرة إلى إلى أن القاعدة الأمريكية التي تتمركز في مدينة سودا على جزيرة كريت أصبحت مكتظة بالفعل بالمقاتلات والطائرات.

وبما أن القاعدة الأمريكية في جزيرة كريت أصبحت بكامل طاقتها بالفعل، فقد بدأت القوات الجوية الأمريكية في استخدام قاعدة إليوسيس الجوية بالقرب من أثينا لتنفيذ عمليات في الشرق الأوسط.


تطورات المشهد السيناوي

محافظ شمال سيناء: إسرائيل تمنع دخول المصابين من غزة لمصر للعلاج (عربي21)

أكد محافظ شمال سيناء، اللواء محمد شوشة قوله، إن إسرائيل منعت دخول المصابين من غزة إلى رفح المصرية للعلاج، حتى الآن، مبينا أن مصر على استعداد تام لدخولهم لتلقي العلاج بالكامل.

وسبق أن نقلت مواقع مصرية عن مصادر في وزارة الصحة قولها، إن الوزارة تدرس إقامة مستشفى ميداني في معبر رفح البري بشمال سيناء، لاستقبال أي حالات من المصابين والجرحى من قطاع غزة، فور افتتاح المعبر البري.

وأوضحت المصادر، أن إقامة المستشفى وتجهيزه لا يستغرق الكثير من الوقت، والهدف منه تقديم الخدمات والإسعافات الأولية ومداواة الحالات ذات الإصابة البسيطة، التي لا تحتاج إلى التحويل للمستشفى، بما يخفف الضغط على المستشفيات ويفرغها للحالات الحرجة والطارئة.

مطار العريش يستقبل طائرتي مساعدات لقطاع غزة قادمتين من تركيا ودبي (المصري اليوم)

استقبل مطار العريش الدولي، اليوم الاثنين، طائرتين قادمتين من تركيا، وأخرى من دبي تابعة لمنظمة الصحة العالمية، تحملان مساعدات، تمهيدًا لإدخالها إلى غزة عبر معبر رفح البري، حسبما أفادت فضائية «إكسترا نيوز».

وتسلم الهلال الأحمر المصري، شحنات المساعدات التي وصلت على متن الطائرتين، وهى 20.5 طن على متن الطائرة التركية، و9.4 طن على متن الطائرة القادمة من دبي.

وأفاد مراسل «القاهرة الإخبارية»، من العريش، بأن أكثر من 25 طائرة مساعدات وصلت مطار العريش حتى الآن.

جيش الاحتلال: اعتراض مسيرتين قادمتين من قطاع غزة (اليوم السابع)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتراض مسيرتين قادمتين من قطاع غزة، وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية.

وفى وقت سابق أكد الدكتور محمد أبو سليمة، مدير مستشفى الشفاء في غزة، في تصريح خاص لـ”اليوم السابع” أن الوضع كارثي بعدما قصف الطيران الإسرائيلي مناطق قريبة من 3 مستشفيات في قطاع غزة في ساعة مبكرة من صباح الإثنين، وأوضح أن الاحتلال الإسرائيلي قصف مواقع قريبة من مجمع الشفاء الطبي وسط مدينة غزة وبالقرب من مستشفى القدس غرب غزة وبالقرب من المستشفى الإندونيسي في شمال القطاع.

وأشار مدير مستشفى الشفاء في غزة، أن الوضع سيئ للغاية، ويعتبر هذا الأمر مجازر ترتكب بحق المدنيين، فهناك أكثر من 600 شهيد معظمهم من الأطفال والنساء في أقل من 24 ساعة.

المتحدث باسم الأونروا في غزة: شاحنات المساعدات التي دخلت غزة لا تمثل 1% من الاحتياجات (فيديو) (الجزيرة)

حذر عدنان أبو حسنة المتحدث باسم الأونروا في غزة من أنه إذا لم يدخل الوقود إلى قطاع غزة خلال الأيام الثلاثة القادمة فإن كل شيء سينهار وستتوقف عمليات الأونروا.

اقتراح مصري بالإشراف على مخيمات إيواء داخل رفح الفلسطينية (العربي الجديد)

تواصل مصر تحركاتها لوقف تصاعد العمليات العسكرية من جانب جيش الاحتلال في قطاع غزة على محورين، أولهما مرتبط بإدخال المساعدات الإغاثية لسكان القطاع المحاصر، والثاني مرتبط بمواجهة المخطط الإسرائيلي بتصدير الأزمة للقاهرة عبر تهجير سكان القطاع وتوطينهم في محافظة شمال سيناء المصرية.

في هذا الإطار، كشفت مصادر مطلعة على التحركات المصرية، في أحاديث خاصة لـ”العربي الجديد”، عن أن “مباحثات جرت أخيراً مع مسؤولين معنيين بالأزمة، وآخرين في الإدارة الأميركية، بشأن التعاطي مع الوضع الإنساني في غزة، وما يمكن للقاهرة أن تؤديه بخلاف المساعدات الإغاثية.

وقال مصدر لـ”العربي الجديد” إن “مصر في مقابل رفضها لفكرة تهجير المدنيين من قطاع غزة إلى المنطقة الحدودية في شمال سيناء، فإنها طرحت حلاً، يعتمد على التعامل مع الموقف في نطاقه الجغرافي”. وأوضح أن “المسؤولين المصريين عرضوا إمكانية إقامة مخيمات بمدينة رفح الفلسطينية، على بعد 3 كيلومترات داخل الأراضي الفلسطينية، بحيث تشرف مصر على تلك المخيمات، وتتولى تقديم الخدمات الإغاثية العاجلة للنازحين من شمال غزة”

تضم 20 شاحنة.. دخول الدفعة الرابعة من المساعدات المصرية إلى قطاع غزة (المصري اليوم)

دخلت الدفعة الرابعة من المساعدات المصرية، صباح اليوم، إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح البري بشمال سيناء.

وقال الدكتور خالد زايد رئيس فرع الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، إن الدفعة الرابعة تضم 20 شاحنة محملة بالمساعدات الغذائية والإنسانية والأدوية والمستلزمات الطبية إلى قطاع غزة.

وأضاف زايد أن الهلال الأحمر المصري قام بتسليمها إلى نظيره الفلسطيني، لافتا إلى أنها عبارة عن ٣ شاحنات من مؤسسة أبوالعينين الخيرية، ٦ شاحنات من بنك الطعام المصري، شاحنة من مؤسسة رسالة، وشاحنة من مؤسسة مرسول، و٩ شاحنات من الهلال الأحمر المصري، وأشار إلى أنه خلال الأيام القليلة الماضية تم إدخال 55 شاحنة إلى قطاع غزة، حيث تم تسليمها إلى الهلال الأحمر الفلسطيني.

معهد صهيوني ينشر خطة تفصيلية لتوطين سكان غزة في مصر (عربي21)

كشف المدير والباحث في معهد “مسجاف” للأمن القومي والاستراتيجية الصهيونية، أمير وايتمان، عن ما سُمّي بـ”برنامج لإعادة التوطين والتأهيل النهائي في مصر لكافة السكان” يشمل كافة الجوانب الاقتصادية المتعلقة بكل من غزة ومصر، بالقول إنها “تتوافق مع المصالح الاقتصادية والجيوسياسية لإسرائيل، ومصر، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة العربية السعودية”.

أما عن الهدف خلف الخطة المعلنة، فهو بحسب الوثيقة التي تكشف تفاصيل الخطة، وصل “عربي21″ نسخة منها، يكمن في إتاحة الفرصة لدولة الاحتلال الإسرائيلي لـ”استخراج قيمة كبيرة على مر الزمن، لذلك يعتبر استثمارا مربحا للغاية بالنسبة لإسرائيل، فظروف الأرض في غزة مشابهة لمنطقة تل أبيب، وستسمح في المستقبل بمعيشة عالية الجودة للعديد من مواطني إسرائيل، وفي الواقع ستوسع منطقة تل أبيب الكبرى حتى الحدود المصرية، وهذا سيعطي أيضًا دفعة كبيرة للاستيطان في النقب”.

الجيش المصري يمنع المهجّرين من العودة إلى رفح (العربي الجديد)

منع الجيش المصري مهجّري رفح بمحافظة شمال سيناء من العودة إلى ديارهم، عصر أمس الاثنين، بعد مناوشات بين الجيش والمهجّرين الذين حاولوا الوصول إلى ديارهم التي هجروا منها قبل سبع سنوات.

وقالت مصادر قبلية لـ”العربي الجديد”، إن المهجّرين الذين وعدوا بالعودة، في موعد أقصاه 20 أكتوبر الجاري، قرروا العودة إلى منازلهم، اليوم الاثنين، بعد فشل كل المحاولات والاتصالات في إقناعهم بتأجيل عودتهم إلى ديارهم مرة أخرى إلى بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة”.

وأضافت المصادر ذاتها أن “الهواجس لدى الأهالي بقدوم النازحين الفلسطينيين إلى أراضيهم ومنازلهم المدمرة في مدينة رفح أو رفح الجديدة القريبة على الحدود مع قطاع غزه دفعهم إلى الاستعداد والتوجه إلى مدينة رفح مساء هذا اليوم، مما أدى إلى مناوشات بين المئات منهم، الذين قدموا إلى منطقة مربعة الفول القريبة من مدينة رفح على ساحل البحر، وبين قوات الجيش المصري التي اعترضت مسيرهم باتجاه مدينة رفح، رغم أن هؤلاء المهجرين رافقهم عدد من مشايخ القبائل ورموز، على تواصل مع قوات الأمن المصرية وقوات الجيش التي كانت قد وعدتهم بدخول رفح بعد اعتصامهم، في شهر أغسطس الماضي، وأن يكون آخر موعد هو 20 أكتوبر من هذا الشهر، لكن قوات الجيش والمخابرات المصرية لم تلتزم بالموعد، مما أدى إلى تحديد يوم 23 لعودة المهجرين من دون تواصلهم مع قوات الجيش والمخابرات”.


تطورات المشهد الأمني

بالأسماء.. الجريدة الرسمية تنشر قرار مد إدراج 164 شخصًا على قائمة الإرهابيين (المصري اليوم)

أصدرت محكمة جنايات القاهرة الدائرة (2) جنائي بدر، المنعقدة في غرفة المشورة بمجمع مركز إصلاح وتأهيل بدر، المُشكلة برئاسة السيد الأستاذ القاضي محمد محمد محمد عمار، رئيس المحكمة، وعضوية السيدين الأستاذين القاضيين رأفت زكي محمود حسين، والدكتور علي حسن إبراهيم عمارة، الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة، وحضور السيد الأستاذ محمد حسين محمد، وكيل النيابة، وحضور السيد محمود علي الجيزاوي، أمين السر، القرار الآتي:

في الطلب رقم 9 لسنة 2018 قرارات إدراج كيانات إرهابية وقرار رقم 9 لسنة 2018 قرارات إدراج إرهابيين بشأن القضية رقم 1367 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العُليا.

وققرت المحكمة منعقدة في غرفة المشورة الآتي:

أولًا: مد إدراج الجماعة الإسلامية على قائمة الكيانات الإرهابية.

ثانيًا: مد إدراج الإرهابيين الآتية أسماؤهم على قائمة الإرهابيين على أن يكون الإدراج بالقائميتن (قائمة الكيانات الإرهابية – قائمة الإرهابيين) لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ صدور هذا القرار:

ونُشر القرار في العدد 232 تابع (و) لـ الجريدة الرسمية.

مستوطنون إسرائيليون يقتحمون «الأقصى» لليوم الثالث على التوالي (الوطن)

واصل المستوطنون الإسرائيليون استفزازاتهم اليومية ضد الفلسطينيين والمقدسات الإسلامية والمسيحية في الضفة الغربية المحتلة، في اليوم الـ18 من «السيوف الحديدية»، باقتحامهم المسجد الاقصى المبارك لليوم الثالث على التوالي.

اقتحم عشرات المستوطنون، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحماية من شرطة الاحتلال، لليوم الثالث على التوالي، ونفذ المقتحمون جولات استفزازية وأدّوا طقوسا تلمودية في باحاته، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا».

متحدث باسم هيومن رايتس ووتش: إسرائيل ترتكب جرائم حرب غير مسبوقة في غزة (فيديو) (الجزيرة)

وصف أحمد بن شمسي، المتحدث باسم منظمة هيومن رايتس ووتش، زيادة أعداد الشهداء بهذه السرعة في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي بـ”المخيف”، وقال إن غزة “لم تشهد مثل هذا العدوان من قبل”.

وأضاف للجزيرة مباشر، الاثنين، إن “القصف الإسرائيلي متهور” ولا يستثني مدنيين ولا أطفالا ولا المستشفيات ومراكز الإيواء، وأدان بن شمسي انتهاك إسرائيل لقوانين الحرب، قائلا إن تلك الانتهاكات تصل إلى “جرائم حرب”، مشيرا إلى أن قطع مواد حيوية مثل الماء والكهرباء والوقود عن أكثر من مليوني شخص، هو بمثابة “عقاب جماعي” ويُصنف أيضا “جريمة حرب”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close