fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة -26 مارس 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مجلس الأمن يعتمد قرارا يطالب بوقف إطلاق النار في غزة خلال رمضان (الرابط)

بتأييد 14 عضوا وامتناع الولايات المتحدة الأمريكية عن التصويت، اعتمد مجلس الأمن الدولي قرارا يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان تحترمه جميع الأطراف، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن.

قدمت مشروع القرار الدول العشر غير دائمة العضوية بمجلس الأمن، ومنها الجزائر العضو العربي الوحيد بالمجلس. وأعقب التصويت تصفيق من أعضاء المجلس الذي لم يتمكن مرات عديدة على مدى الشهور الماضية من اعتماد قرار بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

في إطار مطالبته بالإفراج عن جميع الرهائن، طالب القرار بكفالة وصول المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الطبية وغيرها من الاحتياجات الإنسانية، وبامتثال الأطراف لالتزاماتها بموجب القانون الدولي فيما يتعلق بجميع الأشخاص الذين تحتجزهم.

ويشدد القرار على الحاجة الملحة لتوسيع نطاق تدفق المساعدة الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة بأكمله وتعزيز حمايتهم. ويكرر تأكيد مطالبته برفع جميع الحواجز التي تحول دون تقديم المساعدة الإنسانية على نطاق واسع.

وزير الخارجية يلتقي نظيرته الألمانية لبحث الأوضاع في غزة (الشروق)

التقت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، نظيرها المصري سامح شكري، في العاصمة المصرية القاهرة اليوم الاثنين، لإجراء جولة أخرى من محادثات أزمة في ظل الوضع الإنساني الكارثي المتزايد في قطاع غزة.

ومن المقرر أن تتوجه الوزيرة بعد ذلك إلى إسرائيل في سادس زيارة إليها منذ هجمات السابع من أكتوبر الماضي.

ومن المتوقع أن تزور بيربوك في المساء الضفة الغربية وتلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله. ومن المتوقع أيضا أن ينضم إليهما وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي.

ومن المقرر أن تلتقي بيربوك وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس يوم غد الثلاثاء.

“الحوثي” تحذر الرياض: “ستكون هدفا لنا”.. والمراوغة ليست لصالحها (عربي21)

جاء ذلك في لقاء خاص لعضو المجلس السياسي الأعلى التابع للجماعة محمد علي الحوثي، مع  قناة المسيرة التابعة لها.

ودعا الحوثي، “السعودية باعتبارها قائدة العدوان بعد أمريكا، إلى أن تحرك موضوع السلام وتمضي فيه”، مضيفا أن المراوغة ليست في صالحها، وقال عضو المجلس السياسي التابع للحوثيين إن “الجماعة توصلت خلال المفاوضات مع المملكة، إلى اتفاق مبادئ وإطار عام عن الشق الإنساني وهو أولوية بالنسبة لنا”، وقال إن الوضع الجاري بينهم وبين السعودية هو “خفض للتصعيد وليس هدنة”.

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، قد أعلن في وقت سابق الشهر الجاري، خلال إحاطته أمام مجلس الأمن أن “مجال وساطته في اليمن، أصبح أكثر تعقيدا رغم الجهود المبذولة لحماية عملية السلام بعيدا عن التأثيرات الإقليمية”.

حشود تحاصر سفارة الاحتلال في الأردن: “احنا رجالك يا سنوار” (شاهد) (عربي21)

حاصرت حشود ضخمة من المتظاهرين الأردنيين سفارة الاحتلال الإسرائيلي في منطقة الرابية بالعاصمة عمّان، الاثنين.

وأطلق الآلاف من المشاركين في المظاهرة هتافات تدعم المقاومة الفلسطينية، مثل “حط الطلقة ببيت النار.. واحنا رجالك يا سنوار”.. “هيك علّمنا الياسين احمل مصحف مع سكّين… هيك علّمنا العيّاش احمل مصحف مع رشاش”.

كما تمكن العشرات من المشاركين في المظاهرة الحاشدة من اختراق الحواجز الأمنية، مقتربين بشكل أكبر من مبنى سفارة الاحتلال الإسرائيلي، وواصلت الأجهزة الأمنية الأردنية لليوم الثاني على التوالي قمع المتظاهرين بالهراوات، وقنابل الغاز المسيل للدموع، ومساء الأحد، اعتقلت السلطات الأردنية عشرات المشاركين في المظاهرة الحاشدة أمام السفارة الإسرائيلية، وأخلت سبيل جلهم في وقت لاحق.

واشنطن بوست: في خضم الرعب في غزة، هناك تغيرات جوهرية بالمنطقة (الرابط)

نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية مقال رأي بعنوان: ” في خضم الرعب الحاصل في غزة، من السهل أن نغفل أن الشرق الأوسط قد تغير” للدكتور فريد زكريا، وهو كاتب عمود بواشنطن بوست معنِي بالشؤون الخارجية، حيث تخرج من كلية ييل وحصل على الدكتوراه من جامعة هارفارد، ويرى أن الدول الخليجية باتت هي التي تحدد أجندة الأعمال اليوم في المنطقة العربية، وهو “تحول يوفر سبباً للتفاؤل بشأن المستقبل”، على حد قوله. ويقول زكريا في مقاله، “بينما نشاهد أهوال حرب أخرى في الشرق الأوسط، من السهل أن نشعر بالكآبة والاكتئاب. ويبدو أن المنطقة ككل لا تزال تعاني من العنف وعدم الاستقرار. ولكن في خضم ذلك لا ينبغي أن نغفل عن التحول المهم الذي حدث في الآونة الأخيرة في المنطقة، وهو التحول الذي يوفر سبباً للتفاؤل بشأن المستقبل: فالدول العربية التي أصبحت الآن قادة الشرق الأوسط تلعب دوراً هاماً وبناءً في تحقيق استقرار الأوضاع وتعمل من أجل تحقيق السلام.  وهذا تغيير جذري عما كان عليه الحال في العقود الماضية.”

وأضاف فريد زكريا، “وكانت الدولة التي طالما حددت أجندة العالم العربي لعقود من الزمن هي مصر، وخاصة في عهد الزعيم الكاريزمي جمال عبد الناصر. وكانت الأيديولوجية الأساسية لعبد الناصر هي القومية العربية المناهضة لإسرائيل بشدة. وكانت الدولتان العربيتان الكبيرتان الأخريان، سوريا والعراق، متحمستين بنفس القدر في إدانتهما لإسرائيل. وكثيراً ما تبنّوا سياسة “الرفض” التي تعارض أي تنازلات تجاه إسرائيل. وانضمت السعودية، باعتبارها راعية الحرمين الشريفين، في إضفاء طابع ديني على الصراع ضد إسرائيل. وفي عام 2002، سمح العاهل السعودي الملك فهد بتنظيم حملة تبرعات عبر الهاتف لمساعدة أقارب “الشهداء” الفلسطينيين الذين قتلتهم إسرائيل، حيث جمعت ما يقرب من 100 مليون دولار. واليوم أصبحت العراق وسوريا غارقتين في حالة من الخلل الوظيفي، ولا يمكن أن يكون موقف الدول العربية الرائدة الأخرى أكثر اختلافاً. فأولا، كان هناك تحول في الدول التي يُنظر إليها على أنها قادة المنطقة. وبينما كان من المعتاد أن تكون الدول العربية الكبيرة هي المهيمنة –بسبب التاريخ والحجم والجيوش وما إلى ذلك– فإن دول الخليج شديدة الثراء هي التي تحدد جدول الأعمال اليوم. وتعتمد دول مثل مصر بانتظام على جيرانها الأثرياء في الخليج العربي للحصول على عمليات الإنقاذ والمنح.  ثانياً، كان هناك تحول واسع النطاق في المواقف نحو نوع من المصالحة مع “إسرائيل” والاعتراف بها…”

مصر ترحب باعتماد مجلس الأمن لقرار يُطالب بوقف إطلاق النار في غزة للمرة الأولى (الشروق)

رحبت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم ٢٥ مارس الجاري باعتماد مجلس الأمن قراراً يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان، وذلك للمرة الأولى منذ بدء الأزمة وعقب تكرار عجز مجلس الأمن عن التوصل لقرار يطالب بوقف دائم لإطلاق النار.

واعتبرت مصر أن صدور هذا القرار بعد أكثر من خمسة أشهر من العمليات العسكرية الإسرائيلية التي ألحقت أضراراً بالغة بالمدنيين في قطاع غزة، ورغم ما يشوبه من عدم توازن نتيجة إطاره الزمني المحدود والالتزامات الواردة به، إلا أنه يمثل خطوة أولى هامة وضرورية لوقف نزيف الدماء ووضع حد لسقوط الضحايا من المدنيين الفلسطينيين، وإتاحة الفرصة لدخول المساعدات الإنسانية.

صدمة مصرية بعد تعيين نجل خليفة حفتر رئيساً شرفياً لنادي الإسماعيلي (العربي الجديد)

عبر مغردون مصريون عن صدمتهم مباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من إعلان نادي الإسماعيلي المصري تكريم خالد حفتر، نجل اللواء خليفة حفتر، أحد أطراف الصراع في ليبيا، وتعيينه رئيساً شرفياً للفريق.

وكان نادي الأهلي المصري قد اتخذ خطوة مماثلة تجاه إبراهيم العرجاني المطلوب السابق للعدالة في شبه جزيرة سيناء، والذي يتولى حالياً قيادة أكبر شركتين أمنيتين في مصر.

ووصف مغردون خطوة النادي المصري بـ”المفاجئة”، كما تندر آخرون بالقرار.

ويعدّ النادي الإسماعيلي من أعرق الفرق المصرية، حيث تأسس في عام 1924، ويخوض منافسات الدوري المصري لكرة القدم، إلى جانب ناديي الأهلي والزمالك، ويحظى بمكانة كبيرة لدى كل المصريين.

مصر تحذر من أية عمليات عسكرية في رفح وتنتقد عجز مجلس الأمن (عربي21)

أكدت مصر رفضها القاطع وتحذيرها غير القابل للتأويل أو الشك، من أية عملية عسكرية إسرائيلية في رفح الفلسطينية، لما ستنطوي عليه من كارثة إنسانية ستخرج عن السيطرة، وتعقيدات غير مسبوقة.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية المصري سامح شكري خلال استقباله أنالينا بيربوك وزيرة الخارجية الألمانية في مقر وزارة الخارجية بالقاهرة، حيث عقد الوزيران مباحثات موسعة، تناولت في الشق الأكبر منها الأوضاع في قطاع غزة وجهود وقف الحرب الدائرة، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل أولوية الجانبي.


تطورات السياسة الداخلية

بعد الصحفيين والمهندسين.. محامو مصر يسقطون مرشح السلطة ويوجهون رسالة قوية (عربي21)

أفشل المحامون المصريون في انتخابات مثيرة، السبت الماضي، خطط رجل السلطة العنيد سامح عاشور في استعادة منصبه على رأس نقابتهم.

يأتي ذلك بعد عام من فشل مرشح السلطة على منصب نقيب الصحفيين، وبعد أن نجح المهندسون في منع النظام من إسقاط نقيبهم قبل 10 أشهر.

وبعد انتخابات شهدت تنافسا وصل حد العراك بالأيدي بين أنصار بعض المرشحين فاز المرشح المنافس لعاشور، نقيب المحامين الحالي عبدالحليم علام بـ23 ألفا و955 صوتا، وفق إعلان رسمي مساء الاثنين، في واقعة ديمقراطية لاقت استحسان الكثير من المحامين.

ورأى البعض في النتيجة رسالة سياسية قوية ومتتابعة من النقابيين في مصر، إلى السيسي، الذي يقيد العمل النقابي في البلاد ويواصل غلق المجال العام منذ 10 سنوات.

وتنافس في انتخابات المحامين 14 مرشحا على منصب النقيب، و253 مرشحا على مقاعد العضوية في 488 لجنة تابعة لـ 37 نقابة فرعية، كما بلغ عدد الناخبين المقيد أسماؤهم 322 ألفا و152 عضوا.

ومنذ غلق اللجان أظهرت المؤشرات شبه النهائية في انتخابات نقابة المحامين، بعد فرز أصوات صناديق الاقتراع، حسم عبدالحليم علام منصب نقيب المحامين بعد منافسة شرسة مع سامح عاشور و13 آخرين، وذلك تحت إشراف قضائي من هيئة قضايا الدولة.

وتعد هذه هي الدورة الثانية لعلام، الذي فاز بمنصب نقيب المحامين في انتخابات تكميلية جرت في أيلول/ سبتمبر 2022، بعد رحيل النقيب السابق رجائي عطية، فيما أعلنت حملته فوز مرشحها بمقعد النقيب العام لدورة جديدة تبدأ من 2024 إلى 2028، بفارق 6 آلاف صوت عن أقرب منافسيه سامح عاشور.

وعاشور، برلماني سابق من (1995 إلى 2000) كما عينه السيسي عام 2020 عضوا بمجلس “الشيوخ” الذي استقال منه في يناير الماضي، للترشح على منصب نقيب المحامين الذي فاز به سابقا 3 دورات غير متتالية، اثنتين في عهد حسني مبارك من (2001 إلى 2008)، وواحدة في عهد السيسي، من (2015 إلى 2020).

وتعد هذه هي الانتخابات الثانية التي يخسرها عاشور بعد انتخابات النقيب 2020، والتي خسرها بمواجهة النقيب الراحل رجائي عطية -توفي 26 آذار/ مارس 2022-، الذي تقدم في العام ذاته ببلاغ لنيابة الأموال العامة يتهم فيه عاشور بقضايا فساد وغسل الأموال والإضرار بالأموال العامة للنقابة.

وبخسارة عاشور، يستكمل علام، ما بدأه قبل عامين، وما واصله الصحفيون والمهندسون بعده من الإطاحة بمرشحي الدولة بنقاباتهم، رغم ما يواجهونه من قيود أمنية وتدخلات من النظام وتوجيه للرأي العام في تلك النقابات وإغراءات حكومية.

مصر في المركز الـ 142 عالمياً في معدلات الذكاء (رصد)

قال حساب شبكة رصد الإخبارية على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن مصر جاءت بعد العراق والسودان وليبيا في معدلات الذكاء. حيث احتلت مصر المركز الـ 142 عالمياً في معدلات الذكاء لعام 2024، حسب تصنيف مجلة سي إي أو وورلد.

هتافات فلسطين تشعل إفطار المطرية الشهير (رصد)

قال حساب شبكة رصد الإخبارية على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن هتافات فلسطين أشعلت أجواء إفطار المطرية السنوي الشهير، بحضور 25 ألف صائم على مائدة واحدة.


تطورات المشهد الاقتصادي

بعائد 30%.. تفاصيل شهادات بنك مصر الجديدة (الوطن)

طرح بنك مصر خلال الأيام الماضي، شهادات جديدة تحت اسم ابن مصر الثلاثية المتناقصة بعائد يصل إلى 30%، وذلك في أعقاب رفع البنك المركزي المصري، سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، بواقع 600 نقطة أساس.

رئيس الوزراء: خفض أسعار السلع الرئيسية السبيل الأوحد للخروج من دائرة التضخم (اليوم السابع)

تنفيذاً لتوجيهات السيسي، وبهدف الإعلان عن مبادرة لخفض الأسعار، عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لقاء موسعاً، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع كبار مُصنعي ومُنتجي ومُوردي السلع الغذائية.

وفي هذا السياق، لفت مصطفى مدبولي إلى المبادرة التي تقدم بها عددٌ من الصناع والتجار قبيل حلول شهر رمضان الكريم، وكذا في أثناء افتتاح معرض ” أهلاً رمضان”، والتي تتضمن خفض الأسعار بنسبة 20%، إلا أنه مع ذلك لا يزال المواطن يعاني من الغلاء ويشكو من استمرار ارتفاع أسعار بعض السلع مؤخراً رغم تراجع سعر صرف الدولار بنسبة 50 أو 40% من القيمة السابقة للتسعير عليها عبر السوق الموازية، مشيراً إلى ما ذكره رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية في وقت سابق من أن هناك دورة للأسعار تمتد ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وفور انتهائها ستتراجع الأسعار تلقائياً، مؤكداً أنه يجب العمل على خفض الأسعار بنسبٍ ملموسة؛ حتى يشعر بها المواطن، وحتى توازي الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتوفير العملة الأجنبية.

مصر توقع مع الوكالة الفرنسية للتنمية اتفاق تمويل تنموي بقيمة 50 مليون يورو (الشروق)

وقعت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، مع الوكالة الفرنسية للتنمية، اتفاق تمويل تنموي بقيمة 50 مليون يورو ومنحة بقيمة 1.5 مليون يورو.

كما شهدت توقيع اتفاق منحة مع الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية، بقيمة 10 ملايين يورو، لتصل إجمالي التمويلات إلى 61.5 مليون يورو، من أجل تنفيذ المرحة الثالثة لاستكمال مشروع محطة معالجة مياه الجبل الأصفر.

«المناطق الحرة» تسلّم 6 رخص ذهبية لـ6 شركات بـ5.6 مليار جنيه استثمارات (الوطن)

سلّم حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، 6 رخص ذهبية جديدة لممثلي 6 شركات، ليصبح العدد الإجمالي للمشروعات الحاصلة على الرخصة الذهبية 29 مشروعًا.

والرخصة الذهبية هي رخصة جامعة لكل التصاريح المطلوبة لتأسيس الشركات وإدارتها وتشغيلها، يمنحها مجلس الوزراء بغرض التيسير على المستثمرين وتحسين بيئة الأعمال، وبلغت القيمة الإجمالية للمشروعات الست 5.6 مليار جنيه، حيث تتولى إحدى الشركات إنشاء وتشغيل مصنعا لمستلزمات السكك الحديدية والمترو والقطارات السريعة ومشتملاتها، في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس بتكلفة استثمارية 3.6 مليار جنيه.

مصر تعتزم زيادة واردات الغاز من إسرائيل 26% خلال 2025 (مباشر)

كشف مسؤول حكومي أن مصر اتفقت مع إسرائيل على زيادة كميات الغاز الطبيعي الواردة بنحو 26% لتصل إلى 1.450 مليار قدم مكعبة يومياً خلال النصف الأول من العام المقبل، عوضاً عن نحو 1.15 مليار قدم مكعبة يومياً الآن.

تجاوزت كميات الغاز الإسرائيلية الموردة إلى مصر حالياً مستويات ما قبل الحرب على غزة، حيث ارتفعت خلال يناير 15% على أساس شهري لتسجل نحو 1.15 مليار قدم مكعبة يومياً، بما سيساعد البلاد على زيادة صادراتها وتأمين جزء من العملة الصعبة، بحسب موقع “اقتصاد الشرق مع بلومبيرج”.

وتعتمد مصر على الغاز الإسرائيلي لتلبية جزء من الطلب المحلي، مع تصدير الفائض على شكل غاز مسال إلى أوروبا بشكل أساسي، عبر مصانع التسييل في إدكو ودمياط بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعبة يومياً.

وهبطت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي بشكل حاد في أكتوبر الماضي مع وقف عمليات إنتاج الغاز من حقل تمار، عقب اندلاع الحرب في غزة، لتسجل نحو 350 مليون قدم مكعب يومياً، بعد أن كانت تتجاوز 900 مليون قبل توقف إنتاج الحقل في الثامن من أكتوبر.

وبحسب المسؤول، فإن زيادة الواردات ستأتي لمصر بعد انتهاء “شيفرون” الأميركية من زيادة الإنتاج بحقل “تمار” للغاز الواقع قبالة سواحل إسرائيل بنحو 60% خلال النصف الأول من العام المقبل إلى 1.6 مليار قدم مكعبة يومياً.

بدأت مصر استيراد الغاز من إسرائيل للمرة الأولى في 2020، في صفقة قيمتها 15 مليار دولار بين شركتي “نوبل إينرجي” و”ديليك دريلينغ” من جانب، وشركة “دولفينوس” القابضة المصرية من جانب آخر.

مبادلة الإماراتية تستحوذ على كامل أسهم كيليكس بايو للأدوية (انتربرايز)

مبادلة الإماراتية تستحوذ على كيليكس بايو للأدوية: استحوذت شركة مبادلة للاستثمار (صندوق استثمار سيادي تابع لحكومة أبو ظبي) على 100% من أسهم شركة كيليكس بايو للأدوية التي تنشط في السوق الأفريقية مقابل مبلغ لم يكشف عنه، حسبما أعلنت في بيان صحفي. وتشمل قائمة الشركاء البائعين في كيليكس بايو كلا من ديفيلوبمنت بارتنرز إنترناشونال (دي بي أي) البريطانية، وبريتش إنترناشونال إنفستمنت (بي بي أي) والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بينما لا تزال الصفقة قيد الحصول على الموافقات التنظيمية.

كيليكس بايو تعمل في مصر بالفعل: أسست الأطراف البائعة شركة كيليكس بايو في نوفمبر 2020 باستثمار مبدئي 250 مليون دولار، بعد أيام قليلة من ضخ 126 مليون دولار للاستحواذ على 99.6% من شركة أدويا المصرية الرائدة للصناعات الدوائية، والتي تصدر منتجاتها لأسواق الشرق الأوسط وأفريقيا وشرق أوروبا. كما تمتلك كيلكس بايو شركات تابعة عبر الأسواق الناشئة، بما في ذلك مختبرات سيلون الهندية و”بي إتش أي” المغربية وكيليكس بايو مالطا. وتتجاوز إيرادات الشركة حاليا 150 مليون دولار سنويا، مع إتاحة الأدوية الحيوية في أكثر من 50 دولة تغطي أفريقيا وأمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.

تخارج ضخم: لم يكشف طرفا الصفقة عن قيمتها، إلا أنها من المنتظر أن تكون “واحدة من أكبر صفقات تخارج لاعبي الاستثمار المباشر و[صفقات الدمج والاستحواذ في قطاع الأدوية] في أفريقيا على مدار العشرين عاما الماضية”، بحسب بيان مشترك (بي دي إف).

قرار جمهورى بتشكيل «الأعلى للضرائب» (المصري اليوم)

قال محمد معيط، وزير المالية، إنه صدر قرار جمهورى بتشكيل المجلس الأعلى للضرائب، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية رؤساء اتحادات «الصناعات» و«الغرف التجارية»، و«المستثمرين»، وممثلى مجتمع الأعمال والجمعيات الضريبية والمحاسبين، والخبراء فى المجالات الاقتصادية والمالية العامة والضرائب من أساتذة الجامعات.

وأضاف «معيط»، فى تصريحات أمس، أن القرار يتكامل مع جهود الدولة فى مسار الإصلاح الاقتصادى لتمكين القطاع الخاص وتحفيز الاستثمار، وتشجيع المستثمرين على توسيع أنشطتهم الإنتاجية والتصديرية، على نحو يُسهم فى تعزيز بنية الاقتصاد الكلى ورفع معدلات النمو، مدفوعةً بمساهمات أكبر للقطاع الخاص فى عملية التنمية الشاملة والمستدامة.

مصر.. الدولار يفاجئ السوق ويقفز من جديد (روسيا اليوم)

ارتفع الدولار الأمريكي في البنوك المصرية اليوم الاثنين، 85 قرشا ليسجل 47.35 جنيه، مما اعتبره محللون مفاجأة في وقت كان يشهد فيه الجهاز المصرفي في الفترة الأخيرة انخفاضا في سعره.

وزاد سعر الدولار بشكل مفاجئ خلال منتصف التعاملات اليوم لأول مرة منذ تحرير سعر الصرف بعد أن بدأ في التراجع تدريجيا من نحو 50 جنيها في أول يوم لتعويم الجنيه إلى تحت 46 جنيها حتى نهاية أمس قبل أن يعود للارتفاع اليوم.

سجلت أسعار الدولار مقابل الجنيه في السوق اليوم 25-3-2024، وفق آخر تحديث أعلنته البنوك عبر مواقعها الرسمية خلال نهاية العمل في البنوك، حيث سجل سعره في البنك المركزي المصري نحو 47.35 جنيه للشراء، و47.49 جنيه للبيع.

رئيس الحكومة المصرية يكشف عن بضائع بقيمة 1.7 مليار دولار بالموانئ أصحابها رفضوا استلامها (الرابط)

عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لقاء موسعاً، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع كبار مُصنعي ومُنتجي ومُوردي السلع الغذائية، مثل: السُكر، والحُبوب، والأرز، والقمح، والطحين، والمكرونة، والشاي، والألبان، والجُبن، والسَمن، والزُبد، واللحُوم، والزُيوت، والسلع الهندسية والالكترونيات، وممثلي كبريات السلاسل التجارية، يمثلون أكثر من 70% من حجم السوق، بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وأحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، ومحمد أبو موسى، مساعد محافظ البنك المركزي، وعلي السيسي، مساعد وزير المالية للموازنة العامة، ووائل زيادة، مساعد وزيرة التخطيط للشئون الاقتصادية والاستثمار.

وأضاف مدبولي أنه وفقاً للأرقام التي تم عرضها من خلال وزارة المالية فيما يخص البضائع في الموانئ؛ فقد كنا نواجه دائماً مشكلة البضائع المتراكمة في الموانئ، وعدم خروجها لعدم توافر الدولار، واليوم تمكنت الحكومة بالتعاون مع الجهاز المصرفي، من إنهاء اجراءات بضائع بقيمة تزيد على 4.5 مليار دولار، ولم يتبقَ حالياً بضائع متراكمة، حيث تم خروج بضائع بقيمة حوالي 2.8 مليار دولار، ومتبقي بضائع بقيمة 1.7 مليار دولار انتهت جميع الإجراءات الورقية الخاصة بها وتم توفير الدولار بالبنوك، ولكن أصحابها رفضوا استلامها انتظارًا لانخفاضات أكثر في الدولار، مستطردًا: “اليوم وجهت وزارة المالية بمصادرة كل هذه البضائع، وسيطبق على هذه البضائع القانون والقواعد الخاصة بالمهمل والرواكد”.

تباين آراء المحللين حول التعويم في الصحافة العالمية (انتربرايز)

الاقتصاد المصري بعد التعويم يثير بعض التفاؤل والتشاؤم في الصحف الأجنبية. فبينما أثنت فايننشال تايمز على مصر من بين أربع أسواق ناشئة “قيد التعافي” لأنها “رضخت لواقع السوق”، حذرت بلومبرج من أن المصريين يتجهزون لضربة جديدة لمدخراتهم. فقد أثنى روشير شارما، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة روكفلر إنترناشيونال، في مقال بـ فايننشال تايمز على مصر من بين خمس أسواق ناشئة “قيد التعافي” لأنها “رضخت لواقع السوق” عبر تعويم الجنيه ورفع أسعار الفائدة وتقليص الإنفاق على المشروعات الكبرى. أما بلومبرج فقد حذرت سلمى الورداني من أن المصريين يتجهزون لضربة جديدة لمدخراتهم، على النحو التالي:

أولاً: فايننشال تايمز، تحت عنوان: “الحلقات الأضعف في الاقتصاد العالمي بدأت في التحسن” كتب روشير شارما، رئيس مؤسسة روكفلر الدولية: لقد نجحت القوى العالمية الناشئة، مثل الهند وإندونيسيا، في التغلب على الاضطرابات التي شهدتها السنوات الأخيرة بشكل قوي واشتهرت على نطاق واسع بنجاحها. والآن تعمل العديد من الاقتصادات الأكثر اضطراباً في العالم الناشئ على إصلاح طريقها نحو التعافي أيضاً، وبدأت الأسواق في مكافأتها على ذلك. وهي تشمل بشكل بارز تركيا والأرجنتين ومصر ونيجيريا وكينيا، ولها بعض الوزن. وجميع هذه البلدان الخمس التي تشهد إصلاحات تنتمي إلى أكبر أربعين اقتصاداً ناشئاً، وهذا يعني أن تحولها نحو الأفضل يعمل على تعزيز التعافي الاقتصادي العالمي أيضاً.

وبسبب ارتفاع معدلات التضخم والديون والعجز، كانت خزائنها من العملات الأجنبية فارغة عندما ارتفعت أسعار الفائدة العالمية بشكل حاد في عام 2022. ومع دفع تكاليف الاقتراض المرتفعة لديونها إلى مستوى أعمق من الضائقة، لم يكن أمامها خيار سوى التغيير… إن انضباط الميزانية ومراعاة قوى السوق هما الخياران السياسيان الوحيدان اللذان ينجحان عندما تنفد أموال الدولة. ولا تزال الدول الخمس التي تطبق الإصلاحات لا تحظى بالتقدير على نطاق واسع. فقبل عام واحد فقط، كانت تعاني من عجز يتجاوز 5% من الناتج المحلي الإجمالي. وكانت معدلات التضخم فيها أعلى من 10% في المتوسط، وأكثر من 200% في الأرجنتين. فالمستثمرون إما طالبوا بعلاوة ضخمة للاحتفاظ بسنداتهم السيادية، الأمر الذي دفع العائدات إلى 15 نقطة مئوية فوق السندات الأمريكية، أو تجنبوها. ولو كانت ألقاب الأسواق الناشئة لا تزال رائجة، لكانت هذه الاقتصادات قد سُميت بـ “الخمسة الهشة” في هذا العقد.

ومع هروب رؤوس الأموال، وصلت احتياطياتها من النقد الأجنبي إلى مستويات منخفضة جديدة، مسجلة الحد الأقصى من الانخفاض بمقدار الثلث في المتوسط. في البداية، قاومت الحكومات هذه الضغوط، وحاولت تثبيت استقرار العملات من خلال الضوابط. ولم يؤد ذلك إلا إلى دفع المستثمرين إلى الأسواق السوداء، حيث يتم تداول العملات الخمس في المتوسط بنسبة 45% أقل من سعر الصرف الرسمي.

ثم جاء الدور.. وبدأت البلدان المحاصرة في الرضوخ لواقع السوق، وكان آخرها مصر في عهد عبد الفتاح السيسي. فبعد أن ظل في السلطة لمدة عشر سنوات، أعلن عن إصلاحاته الأخيرة الشهر الماضي. واتخذ نظامه خطوات لخفض العجز من خلال خفض الإنفاق على المشاريع الضخمة الجديدة. وتحركت لتحقيق استقرار الجنيه، ورفع أسعار الفائدة للتغلب على التضخم والسماح لقيمته بالتعويم بحرية، مما لم يترك أي سبب للمتاجرين في السوق السوداء. وكذلك الحال بالنسبة إلى كينيا والأرجنتين، اللتين غرقتا أعمق من الدول الأربع الأخرى وفقاً لمقاييس عديدة: فقد اضطرت بوينس آيرس إلى دفع أعلى علاوة على سنداتها، وواجهت أكبر خصم في السوق السوداء على عملتها.

وفي الرد على ذلك، أصبحت الأرجنتين الدولة الإصلاحية الأكثر عدوانية. ففي شهر نوفمبر الماضي، تم انتخاب رئيس جديد – خافيير مايلي، الشعبوي الذي تعهد بتبني الحزم لمعالجة الخلل الذي تعاني منه بلاده. فقد خفض قيمة البيزو بأكثر من النصف، وقلص الإدارات الحكومية إلى النصف إلى تسع، وقلص حجم الرواتب العامة، وتحرك لإلغاء الطائرات الخاصة وغيرها من الامتيازات الرسمية بينما باع مئات الشركات الحكومية. وفي كانون الثاني (يناير)، تحولت الميزانية إلى الفائض في بلد عانى من العجز طوال السنوات العشر الماضية منذ عام 1900 باستثناء عشر سنوات.

وحتى الحالات التي لم تطلب الإغاثة الدولية، مثل تركيا ونيجيريا، فقد اضطرت إلى إعادة التفكير في سياستها. فقد قامت تركيا في عهد رجب طيب أردوغان، الذي لم يكن ذات يوم مرشحاً لأن يقوم بخطوات إصلاحية (للاقتصاد)، بتعيين تكنوقراطيين جادين رفعوا أسعار الفائدة بأكثر من 35 نقطة مئوية، ويعملون على الحد من النمو الائتماني المفرط. والآن بدأ رأس المال يعود إلى الدول الخمسة التي تبنت الإصلاح. وبالنسبة لهم فإن الاستثمار المباشر الأجنبي، الذي يضعف في مختلف أنحاء العالم، يتمتع بقدر غير عادي من المرونة والصمود. وانخفضت أقساط السندات بنسبة 40%على الأقل من ذروتها. وارتفعت الأسهم الأرجنتينية بشكل حاد تحسباً لرئاسة مايلي، وارتفعت بنسبة 60% أخرى من حيث القيمة الدولارية منذ توليه منصبه. وقد اختفى خصم العملة في السوق السوداء في نيجيريا، وكاد أن يختفي في مصر. وبدأت الحياة المالية تبدو أكثر طبيعية. وهذا لا يضمن مستقبلاً مشرقاً. فكثيراً ما تقوم الأمم بالإصلاح أثناء الأزمات، ثم تعود إلى الأساليب القديمة عندما تمر العواصف. ويتطلب الخروج من هذه الدورة قيادة تدرك الحاجة إلى تجنب الانتكاسات وتلتزم بالإصلاح المستمر. ومن السابق لأوانه القول إن أياً من البلدان المتعافية تسير على هذا المسار. ولكنها في تحسن في الوقت الراهن، وهذا يجعل الاقتصاد العالمي أقل هشاشة.

ثانياً: بلومبرج، تحت عنوان: “خطة إنقاذ مصر البالغة 50 مليار دولار تكشف عمق أزمتها الاقتصادية”، كتبت سلمى الورداني: عندما وصلت الأخبار، أنهى هشام نادر عمله سريعاً وعاد إلى منزله لتوصيل رسالة إلى عائلته. فسيكون الاستثمار الذي تقوم به دولة الإمارات هو الأكبر في تاريخ مصر. وقد مهد ذلك الطريق أمام البلاد لتعويم عملتها وتأمين صفقة أخرى في النهاية مع صندوق النقد الدولي. وأعلنت الحكومة إنقاذ الاقتصاد. نادر، البالغ من العمر 43 عاماً، والذي يعمل في مجال المحاسبة ويقود سيارة لدى شركة أوبر، فقد كان له وجهة نظر مختلفة: فقد قال لزوجته “استعدوا لأيام أصعب”.

وبعيداً عن الرواية الرسمية، يرى الكثيرون في القاهرة أن التدخل الدولي في الأسابيع الأخيرة والذي تجاوز أكثر من 50 مليار دولار يكشف مدى سقوط أكبر دولة عربية. إن الأزمة الاقتصادية التي ظلت تتراكم منذ سنوات قد وصلت الآن إلى نقطة اللاعودة مع اندلاع الحرب في غزة المجاورة وتزايد التهديدات للاستقرار في الشرق الأوسط. وبدلاً من توقع أوقات أفضل، فإن السؤال المطروح على الأُسر هو ما حجم الألم الذي قد تتحمله بعد انخفاض قيمة العملة فعلياً للمرة الرابعة خلال عامين. لقد أجبر التضخم بالفعل “نادر” على خفض استهلاك الطعام والنزهات والملابس ونقل أطفاله إلى مدارس أرخص. قال نادر وهو يشير إلى شاشة تلفزيون كانت تبث مؤتمراً صحفياً حكومياً يشرح الإجراءات في 6 مارس: “لقد مررنا بذلك من قبل، هذا ليس جيداً على الإطلاق. أعطني سبباً واحداً يجعلني أحتفل بهذا”.

ويعتمد عبد الفتاح السيسي على أحدث حزمة لجذب المستثمرين الأجانب إلى الدولة التي يبلغ عدد سكانها 105 ملايين نسمة، والتي شهدت نزوح رأس المال الذي تحتاجه لتمويل ديونها الضخمة. وتعتزم دولة الإمارات استثمار 35 مليار دولار في القطاع العقاري بعد حصولها على حقوق تطوير منطقة على ساحل البحر الأبيض المتوسط. صندوق النقد الدولي يقرض 8 مليارات دولار. ووعد الاتحاد الأوروبي بتقديم مساعدات بقيمة 8.1 مليار دولار، ثم قدم البنك الدولي أكثر من 6 مليارات دولار.

لكن في القاهرة، هناك شعور بأن البلاد قد تجاوزت (دائرة كاملة) منذ ثورة الربيع العربي في عام 2011، وأصبحت الصعوبات الآن أوسع وأعمق. ويقول المصريون إن قيادة السيسي ذهبت إلى حيث لم تجرؤ الحكومات السابقة على ذلك، حيث خفضت الدعم لأشياء مثل الخبز والكهرباء. وأعلنت وزارة النفط زيادة في أسعار الوقود نهاية الأسبوع الماضي، مستشهدة بإجراءات تحقيق الاستقرار الاقتصادي بما في ذلك تخفيض قيمة العملة.

خبير مخضرم يحذر من إجراء كارثي تقوم به البنوك والحكومة المصرية (الصرف اليوم)

قال عضو لجنة الرقابة على الصكوك السيادية وعميد كلية الأعمال بجامعة الإسكندرية “السيد الصيفي”، إنه بات واجبًا على الحكومة المصرية التوقف عن طبع نقود جديدة أو إصدار أذون خزانة وبيعها إلى أي مؤسسة أجنبية، واصفًا الأمر بأنه عديم الجدوى الاقتصادية للدولة.

واعتبر الخبير الاقتصادي، في تصريحات نشرها على حسابه عبر “فيسبوك”، أن قرار رفع سعر العائد على أذون الخزانة التي طرحها البنك المركزي المصري إلى 32.3%، وزيادة معدل الفائدة بنسبة 6% لأول مرة في تاريخه لسداد عجز الموازنة، هو قرار “كارثي”.

وزاد على ذلك، ليصف توقيت القرار بـ “اليوم الحزين للاقتصاد المصري”، بعد أن تسبب في رفع مدفوعات الفوائد بمقدار 480 مليار جنيه (نحو 10.3 مليارات دولار) في العام، نتيجة للتوسع في الاقتراض الحكومي والهيئات الاقتصادية وقطاع الأعمال.


تطورات المشهد العسكري

وزير الإنتاج الحربي يبحث التعاون مع ممثلي شركة بابيريوس الأسترالية (الشروق)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، كل من المهندسة هبة نايل المدير التنفيذى لشركة بابيريوس إيجيبت لتصنيع ألياف الموز، والدكتور مهندس رامي عازر المدير التنفيذي والعضو المنتدب لشركة بابيريوس أستراليا، بهدف متابعة مستجدات التعاون المشترك بين الجانبين.

وقال الوزير، إن هذا اللقاء يأتي فى ضوء التعاون القائم بين الإنتاج الحربي وشركة “بابيريوس” الأسترالية لإنتاج العبوات الغذائية الكرتونية الصديقة للبيئة، وذلك من خلال منظومة متكاملة تستهدف استخدام مخلفات الموز لإنتاج منتجات تخدم قطاع الأسرة.

الاحتلال يتأهب للجبهة الشمالية.. ماذا يعني تشكيل لواء ههاريم؟ (عربي21)

تتسع كرة اللهب المشتعلة في قطاع غزة وينتشر لهيبها إلى دول الطوق، التي باتت على صفيح ساخن بانتظار شرارة الحرب، وتشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية حالة من التصعيد المستمر منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كما تشهد الحدود السورية الإسرائيلية في الجولان المحتل حالة من الترقب الحذر، سجلت خلالها حوادث أمنية خلال الشهور الماضية، تمثلت في إطلاق قذائف صاروخية قابلها قصف إسرائيلي على مواقع جنوب سوريا.

وأمام هذا المشهد المعقد تحاول “تل أبيب” الهروب إلى الأمام في جميع جبهات القتال، التي دخلتها منذ السابع من أكتوبر الماضي، حيث ترتفع حدة التصعيد مع حزب الله في جنوب لبنان تارة، ثم تعود للتهدئة مرة أخرى، تضرب في عمق الأراضي اللبنانية، وتتلقى عدة ضربات من حزب الله محدودة القوة والمساحة.. إلا أنها أجبرت كثيرا من الإسرائيليين على النزوح من المناطق الشمالية.

وأعلن جيش الاحتلال قبل أيام عن تشكيل لواء عسكري جديد باسم “ههاريم” (لواء الجبال)، برئاسة العقيد ليرون أبلمان، وسيباشر مهامه العسكرية بعد عدة أسابيع، ويتبع للقيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي، ليكون متخصصا في خوض القتال الجبلي وسط التضاريس الصعبة والمناطق الجبلية مع لبنان وسوريا وفق ما أعلن عنه جيش الاحتلال في موقعه الرسمي، وسيتركز نشاط اللواء وعمله العسكري في منطقة الجبال على طول الحدود مع لبنان والجولان المحتل، وعلى طول خط وقف إطلاق النار مع سوريا، وخاصة في مناطق جبل الشيخ وجبل الروس “دوف” ومزارع شبعا المحتلة.

وسيكون لواء “ههاريم” جزءا من فرقة “باشان 210″، وسيحل بدلا من لواء “حيرمون 810” الحالي الذي سيدمج تحت قيادة اللواء الجديد، الذي أقيم عقب تحليل الاحتياجات العملياتية للجيش أثناء الحرب “كجزء من ملاءمة الاستجابة والرد العملياتي على الحدود الشمالية مع لبنان وسوريا”، بحسب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.

وعن مهام وهدف تشكيل اللواء يقول العميد ناجي ملاعب المحلل العسكري والاستراتيجي في حديثه لـ”عربي21، إن “مهام هذا اللواء الجديد هجومية وليست دفاعية، ليكون حالة من التصعيد العسكري الإسرائيلي إذا عجز جيش الاحتلال عن تحقيق أهدافه من خلال عمليات القصف والتدمير وملاحقة قادة الحزب والمقاومة، لكنه الآن على ما يبدو ليس بحاجة لإدخال العنصر البشري طالما أنه يمتلك تقنيات لا يمتلكها خصمه. ومهمة هذا اللواء هي التوغل لفتح الطريق للآليات إذا أرادت إسرائيل التقدم البري”.

حماس: أبلغنا الوسطاء بتمسكنا برؤيتنا التي قدمناها في 14 مارس (الأناضول)

أعلنت حركة “حماس”، مساء الاثنين، أنها أبلغت الوسطاء بتمسكها بموفقها التي قدمته في 14 مارس الجاري والمتمثل بـوقف إطلاق نار شامل، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وتبادل حقيقي للأسرى.

وقالت في بيان: “أبلغنا الإخوة الوسطاء قبل قليل، أن الحركة متمسكة بموقفها ورؤيتها التي قدَّمتها يوم 14 مارس.

واتهمت الحركة، إسرائيل بأن “ردها لم يستجب لأي من المطالب الأساسية لشعبنا ومقاومتنا (المتمثل) بوقف إطلاق النار الشامل، والانسحاب من القطاع، وعودة النازحين، وتبادل حقيقي للأسرى”.

وجدّدت الحركة “التأكيد على أن (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وحكومته المتطرّفة، يتحملون المسؤولية كاملة عن إفشال كل جهود التفاوض، وعرقلة التوصل لاتفاق حتى الآن”.

وخلال الأيام الماضية شهدت الدوحة جولات من المفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس، بوساطة قطر ومصر ومشاركة الولايات المتحدة، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وصفقة تبادل أسرى، مع حرب إسرائيلية مستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر 2023.

وتحتجز إسرائيل في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و100 فلسطيني بحسب مصادر رسمية فلسطينية، فيما يلف الغموض أعداد الأسرى الإسرائيليين المحتجزين بغزة نظرا لرفض حماس الكشف عن الرقم “دون ثمن باهظ”.

وبينما يتحدث إعلام عبري عن 240 إلى 253 أسيرا إسرائيليا، بينهم 3 تم تحريرهم و105 أفرجت عنهم “حماس” خلال صفقة تبادل في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تتحدث الحركة الفلسطينية عن مقتل 70 آخرين جراء القصف الإسرائيلي.

غوتيريش: لا شيء يبرر العقوبة الجماعية للشعب الفلسطيني في غزة (الجزيرة)

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، إنه لا شيء يبرر العقوبة الجماعية للشعب الفلسطيني في غزة، محذرا من تداعيات أي اجتياح عسكري إسرائيلي لمدينة رفح.

جاد ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده غوتيريش في مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين بالعاصمة الأردنية عمّان.

وقال غوتيريش إن الأونروا تعمل في ظروف صعبة للغاية، وهناك دول تراجعت عن وقفها المؤقت لتمويل الأونروا.

وتابع: ملتزمون بتقوية الأونروا، فهي شريان الحياة والأمل في قطاع غزة، ومصممون على استمرار عملها وتعزيزه ونسعى للحفاظ على خدماتها.

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر، تتعرض الوكالة الأممية، لهجوم إسرائيلي وصل إلى حد سنّ تشريعات لتقويض عملها ومنعها من تقديم المساعدات الإنسانية.

وأكد غوتيريش أن الطريقة الوحيدة لإيصال المساعدات بكثافة إلى قطاع غزة هي وقف إطلاق النار، وأن المجتمع الدولي يرفع الصوت عاليا بذلك الآن.

“القسّام” تقصف أسدود برشقة صاروخية لأول مرة منذ أكثر من شهرين (عربي21)

أعلنت كتائب القسام، قصف مدينة أسدود المحتلة، برشقة صاروخية، ردا على استهداف المدنيين في قطاع غزة.

ودوت صافرات الإنذار في أسدود، شمال قطاع غزة، وقالت مصادر عبرية، إن 8 صواريخ رصدت تنطلق باتجاه المدينة الساحلية، والتي لم تنطلق فيها الصافرات منذ 14 يناير الماضي.

ولفتت هيئة بث الاحتلال، إلى أن صاروخين فقط من القبة الحديدية، جرى اعتراضهما، لكنها لم تكشف عن موقع سقوط بقية الصواريخ.

يشار إلى أن إطلاق الصواريخ، يأتي في وقت كثف فيه الاحتلال، من عدوانه الوحشي على قطاع غزة، وخاصة المنطقة الشمالية في اقتحام محيط مستشفى الشفاء وارتكاب مجازر بحق المدنيين الفلسطينيين.

تقرير عبري: “مصر تخطط لشن حرب ضد إسرائيل” (قناة العالم)

حذر تقرير عبري، أعده المقدم المتقاعد بالجيش الإسرائيلي، إيلي ديكال، والمتخصص في أنظمة البنية التحتية في الدول العربية، من تعاظم القوة العسكرية الكبيرة للجيش المصري في سيناء.

ونشر ديكال التقرير الذي جاء تحت عنوان “مفهوم السلام مع مصر .. ما لم يتم التطرق إليه” في موقع “nziv” الإخباري الإسرائيلي، فبحسب ديكل فقد بدأ في البحث والتحقق من هذا الأمر منذ ست سنوات، وأنه قد توصل لنتيجة خطيرة وهي أنه منذ عام 2014 يقوم الجيش المصري بتوسيع البنية التحتية العسكرية بشكل كبير في سيناء.

وتابع: “في عام 2014، بعد أيام الاضطرابات الإقليمية وعزل جماعة الإخوان من السلطة في مصر، تم تسريع بناء البنية التحتية العسكرية في سيناء، وفي الوقت نفسه بدأت عملية لا طائل من ورائها لشراء أسلحة متقدمة، أدت هذه العملية إلى وصول الجيش المصري إلى المركز الثاني عشر من حيث القوة في العالم ودفعت الجيش الإسرائيلي إلى المركز الثامن عشر عالميا”، وفق “روسيا اليوم”.

زعيم المعارضة الإسرائيلية: استقالة وزير الطوارئ خطوة أولى نحو حل حكومة نتنياهو (الجزيرة)

اعتبر زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد استقالة الوزير بحكومة الطوارئ جدعون ساعر، خطوة أولى نحو حل حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقال لابيد في منشور بحسابه عبر منصة إكس “يجب الاستماع جيدا للكلمة التي أدلى بها ساعر وأعلن خلالها استقالته من الحكومة، وانتقد فيها إدارة الحرب بقطاع غزة وتشكيل مجلس الحرب”.

وأضاف أن الاستقالة تعتبر “الخطوة الأولى نحو حل الحكومة التي يجب أن تتحمل مسؤوليتها وتعيد التفويض إلى الشعب” في إشارة إلى الذهاب إلى انتخابات مبكرة من أجل من سماهم “المختطفين”، ومن أجل “أمن إسرائيل”.


تطورات المشهد السيناوي

إدخال 113 شاحنة وقود ومساعدات إلى قطاع غزة (المصري اليوم)

أكد اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، استمرار إدخال شاحنات الوقود والمساعدات إلى قطاع غزة، عن طريق بوابة معبر رفح البري في شمال سيناء، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بدعم الأشقاء الفلسطينيين في القطاع وتقديم المساعدات لهم في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة.

من ناحية أخرى، قال مصدر مسؤول في شمال سيناء، أنه تم إدخال عدد 113 شاحنة وقود ومساعدات إغاثية وإنسانية مقدمة من مصر وعدد من الدول العربية والاجنبية إلى قطاع غزة، وذلك عبر بوابة معبر رفح البري


تطورات المشهد الأمني

النائب العام: الإفراج عن 70 متهمًا محبوسًا احتياطيًا من نيابة أمن الدولة (درب)

قالت النيابة العامة، الاثنين، إنه في إطار توجيهات النائب العام، المستشار محمد شوقي، لكافة نيابات الجمهورية بالمراجعة الدورية للموقف القانوني لجميع المتهمين المحوسين احتياطيًا، أمر المستشار رئيس الاستئناف القائم بأعمال المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، خلال شهر مارس الجاري، إخلاء سبعين متهمًا محبوسين احتياطيًا في ذمة قضايا يجري تحقيقها بتلك النيابة، يذكر أنه خلال السنوات الماضية تزايدات المطالبات الحقوقية بوضع حد للحبس الاحتياطي المطول، وعدم تحوله لعقوبة.

بالأسماء.. قائمة بـ 40 محبوسًا احتياطيًا أفرجت النيابة عنهم (درب)

نشر محامون قائمة بأسماء 40 شخصًا أفرجت النيابة عنهم، وعبروا عن أملهم في غلق ملف الحبس الاحتياطي المطول. 

وقال المحامي الحقوقي خالد علي: “القائمةً التى أصدرتها النيابة بإخلاء سبيل بعض المتهمين، ربنا يرد كل غايب لأهله”. 

يذكر أنه خلال السنوات الماضية تزايدات المطالبات الحقوقية بوضع حد للحبس الاحتياطي المطول، وعدم تحوله لعقوبة.  

 

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close