fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 27 يناير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية الأمريكى يزور مصر وفلسطين وإسرائيل الأسبوع المقبل (اليوم السابع)

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين سيتوجه إلى مصر وإسرائيل والضفة الغربية في الفترة من الأحد إلى الثلاثاء المقبل، وفقا لوكالة رويترز، وجاء في بيان وزارة الخارجية الأمريكية، إن كبير الدبلوماسيين الأمريكيين سيتشاور مع الشركاء بشأن قضايا من بينها الغزو الروسي لأوكرانيا، وكذلك العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية والحفاظ على حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

ومن المقرر أن يبحث وزير الخارجية الامريكي خلال زيارته للقاهرة عدد من الملفات الإقليمية والدولية، وفى مقدمتها الوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، وكذلك تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق.

السيسي يوجه دعوة إلى رئيس الوزراء الهندي لزيارة مصر (بوابة الأهرام)

جرت المحادثات بين السيسي، وناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند، في جو يسوده الدفء والثقة لتعزيز العلاقات الودية والتعاون مُتعدد الأوجه بين البلدين، كما وجه السيسي دعوة كريمة إلى رئيس الوزراء مودي لزيارة مصر، وتطلع الزعيمان إلى استمرار التفاعل على جميع المستويات والمنتديات.

الخارجية تدين اقتحام القوات الإسرائيلية «مخيم جنين» (بوابة الأخبار)

أدانت وزارة الخارجية، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية لمخيم جنين الفلسطيني، مما أسفر عن استشهاد ٩ فلسطينيين حتى الآن ووقوع إصابات عديدة.

ودعت مصر إلى الوقف الفوري لهذه الاعتداءات على المدن الفلسطينية، والتي تهدد بخروج الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية عن السيطرة، محذرةً من تداعياتها الخطيرة على الأمن والاستقرار في الأراضي الفلسطينية المحتلة والمنطقة.

مصر والهند تتفقان على تكثيف تبادل الزيارات على مستويات القمة والوزاري والرسمي (بوابة الأهرام)

أعربت مصر والهند، عن عزمهما تكثيف تبادل الزيارات على مستوى القمة وعلى المستوى الوزاري والرسمي.

واتفقتا على إجراء مشاورات مُنتظمة ووضع آليات “الشراكة الاستراتيجية” لضمان الارتقاء بالعلاقات إلى مستويات أعلى بهدف تحقيق المصالح المُشتركة لشعبي البلدين.

السيسي يستقبل نائب الرئيس الهندي بمقر إقامته في نيودلهي (المصري اليوم)

استقبل السيسي، بمقر إقامته في نيودلهي جاجديب دهانكار، نائب رئيس جمهورية الهند.

 وأوضح دهانكار حرص بلاده على دعم مصر في جهودها لتحقيق التنمية الشاملة، وتعزيز الشراكة بين البلدين في مختلف المجالات، لاسيما على الصعيدين التجاري والاستثماري.

في أول لقاء منذ التوتر.. البرهان: السودان وإثيوبيا متفقان على كافة قضايا “سد النهضة” (الجزيرة)

استقبل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد في الخرطوم، الخميس، في زيارة هي الأولى له منذ 2021.

وقال البرهان، الخميس، إن بلاده وأديس أبابا متفقان على كافة قضايا سد النهضة الإثيوبي.

وشدد مجلس السيادة السوداني في بيان، على “ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين السودان وإثيوبيا في القضايا الثنائية إقليميا ودوليا”.

وأكد البرهان -فيما يتعلق بقضية الحدود بين إثيوبيا والسودان- أن “الوثائق والآليات الفنية والحوار تمثل المرجعية الأساسية في هذا الشأن”.

اتفاق مصري هندي على عقد اللجنة المُشتركة حول مُكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون بين مجلسي الأمن في الدولتين (بوابة الأهرام)

أعرب السيسي ورئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي عن تطلعهما إلى تعميق التعاون في مجال الزراعة والخدمات المُرتبطة بها، وفي هذا الصدد، أشارا إلى أهمية تعزيز سلسلة التوريد للمواد الغذائية، ورحبا بعقد الاجتماع الأول لـ “مجموعة العمل المُشتركة حول تربية الحيوانات والألبان ومصايد الأسماك” – التي تم تأسيسها حديثًا – في 25 أكتوبر 2022.

واتفقا على الحاجة إلى عقد اللجنة المُشتركة حول مُكافحة الإرهاب على نحو مُنتظم لتبادل المعلومات وأفضل المُمارسات.

واتفق الجانبان أيضًا على تعزيز التفاعُل بين مجلسي الأمن القومي في الدولتين.


تطورات السياسة الداخلية

النائب السابق طنطاوي يهاجم السيسي.. “أفشل رئيس منذ 200 سنة” (عربي21)

شن السياسي المصري، والنائب السابق في البرلمان أحمد طنطاوي، هجوما عنيفا على رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

وقال طنطاوي الذي غادر مصر على نحو مفاجئ قبل نحو ستة أشهر، إن السيسي قدم أسوأ وأفشل أداء لرئيس سلطة في مصر من 200 سنة.

وتابع طنطاوي الذي استقال من رئاسة حزب “الكرامة” أحد المشاركين بالحوار الوطني الذي دعا إليه السيسي، بأن ما يحصل على النواحي السياسية والاقتصادية والحقوقية والمعيشية في مصر، أمر أسوأ من الكوابيس.

وأضاف: “لا أدعو إلى اليأس، أو الفوضى، لكن أريد تشخيص الواقع الحاصل، لأبني عليه خطابي في المستقبل”.

وأعلن طنطاوي أنه “بعد ستة أشهر من مغادرتي المؤقتة، وخلوتي، أريد القول إنني انتهيت من كتابة رؤيتي”، في إشارة إلى صياغته مشروعا للحل في البلاد، قائلا إنه مجرد اجتهاد لا يعارض أي اجتهادات أخرى.

مدبولي يتفقد جناح البورصة المصرية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب (الشروق)

تفقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، يرافقه بعض الوزراء، جناح البورصة المصرية خلال افتتاح فعاليات الدورة الـ54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والمقامة تحت رعاية السيسي، خلال الفترة من 26 يناير وحتى 6 فبراير تحت شعار: “على اسم مصر – نقرأ – نفكر- نبدع”.

تفاصيل إنشاء ميناء جاف في 6 أكتوبر.. الأول من نوعه بالمفهوم الجديد (الوطن)

شهد ميناء السادس من أكتوبر الجاف، تطورا ملحوظا، في ظل جهود الدولة لجعل مصر مركزا عالميا من مراكز التجارة واللوجيستيات، يشتمل الميناء بعد التطوير، من عدد من المباني الأساسية، والتي كل منها يقدم خدمات متنوعة، بالتزامن مع بدء التشغيل التجريبي للميناء، ليصبح أول ميناء جاف بمصر بالمفهوم الجديد والذي يتوافق مع الجمهورية الجديدة.

شعبة المستوردين: على الحكومة إعادة النظر في منح الإجازات والعطلات للعاملين (الشروق)

طالب عماد قناوي، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، الحكومة ومتخذي القرار بضرورة إعادة النظر في عدد أيام الإجازة السنوية، سواء كانت أسبوعية أو وطنية أو دينية، والتي من شأنها تعطيل سير العمل والتأثير على جميع التعاملات الاقتصادية في مصر.

وأوضح أن إجمالي الإجازات الأسبوعية (الجمعة والسبت) يبلغ 104 أيام، والإجازات المرتبطة بالأعياد والمناسبات الوطنية تصل إلى 18 يومًا، أي أن إجمالي الإجازات والراحات في العام الواحد يبلغ 122 يومًا من أصل 365 يومًا في السنة، بما يعادل ثلث السنة، متابعًا: “أي أننا كل 3 سنوات نحصل على عام كامل إجازة”.

واستطرد: “بما أن الاستهلاك لا يأخذ إجازة فأيضاً يجب أن الإنتاج لا يأخذ إجازة”.

مصطفى بكري: السيسي يدرس إجراء تغيير حكومي.. ووزير سابق في عهد مبارك محل نقاش (الشروق)

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن توقعات رجال السياسة والشارع المصري؛ تشير إلى إجراء تغيير في الحكومة الفترة المقبلة، وأضاف: «لا أستطيع على المستوى أن الشخصي أن أجزم بحقيقة إجراء تغييرات من عدمه.. لكن من قراءاتي للواقع؛ أعتقد أن القيادة السياسة تدرس هذا الأمر جيدا».

وأكد أن السيسي؛ يشعر بنبض الشارع ويتابعه بصفة دورية، وهو ما انعكس على خطابات الرئيس الأخيرة؛ بشأن حديثه عن معاناة المواطنين وارتفاع الأسعار، متابعا «الرئيس يدرك تماما أن الشارع يريد تغيير الحكومة والمحافظين».

د. منى مينا في ذكرى ثورة 25 يناير: كل سنة وإحنا فاكرين وبنجدد العهد.. لازم نفتكر ونُحلل ونستمد القوة والرؤية والشجاعة (درب)

هنأت الدكتورة من مينا، وكيلة نقابة الأطباء سابقًا، المصريين بذكرى ثورة 25 يناير. 

وقالت منى في تدوينة لها: “كل سنة وإحنا فاكرين وبنجدد العهد، حقيقي كلنا وبلدنا في ظروف صعبة جدا، وحقيقي كتير من شباب الثورة في السجون، وحقيقي إحنا في أزمة شديدة محدش عارف ممكن نخرج منها إزاي”.

وأضافت: “حقيقي في أزمة كبيرة في كل محاولات التغيير والديمقراطية والعدالة الاجتماعية في المنطقة العربية كلها، وحقيقي كل ده مازال محتاج دراسة واجتهاد وجهد كبير للفهم ولإنجاح أي مساعي لحق شعبنا في الحرية والعدالة والكرامة عشان كل ده لازم نفتكر ونُحلل ونستمد القوة والرؤية والشجاعة”.

واحتفلت أحزاب وشخصيات عامة بالذكرى الـ12 لثورة 25 يناير، وسط غياب الاحتفالات الرسمية. 


تطورات المشهد الاقتصادي

اتفاق مصري هندي على هدف وصول حجم التجارة الثنائية إلى 12 مليار دولار خلال السنوات الخمس المُقبلة (الشروق)

أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والسيسي، عن تقديرهما للمُشاركة الاقتصادية الثنائية القوية، وأعربا عن ارتياحهما للمُستوى الحالي للتجارة الثنائية التي سجلت رقمًا قياسيًّا قدره 7.26 مليارات دولار أمريكي في العام المالي 2021-2022، وذلك على الرغم من التحديات التي مثلتها الجائحة.

كما أعربا عن ثقتهما في إمكانية تحقيق هدف وصول حجم التجارة الثنائية إلى 12 مليار دولار أمريكي في غضون السنوات الخمس المُقبلة، من خلال تنويع سلة التجارة والتركيز على القيمة المُضافة.

مصر والأردن يوقعان اتفاقا لتسهيل توصيل الغاز الطبيعي لمدينة القويرة الصناعية في العقبة (الشروق)

وقعت مصر والأردن، اتفاق تنفيذ تسهيلات توصيل الغاز الطبيعي لمدينة القُويرة الصناعية في العقبة الأردنية، بحضور وزيري البترول في البلدين، وفق بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، ووقع الاتفاق فؤاد رشاد الرئيس التنفيذي لشركة فجر الأردنية المصرية للغاز الطبيعي، وحسين الصفدي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة.

السيسي يبحث مع مجموعة «أداني» العالمية سُبل الاستثمار في مصر (بوابة الأخبار)

رحب السيسي، باهتمام مجموعة “أداني” الاقتصادية العالمية بالاستثمار في مصر، مؤكداً سيادته على الاستعداد لتقديم كافة الدعم اللازم للمجموعة ومشروعاتها المستقبلية التي تخطط لإقامتها في مصر، خاصةً من خلال التعاون مع صندوق مصر السيادي المصري، خاصة فيما يتعلق بالمواني فى ضوء ما أصبحت مصر تمتلكه من سلسلة موانئ حديثة علي سواحل المتوسط والبحر الأحمر وخليج السويس.

ستيف هانكي يتحدث عن اقتصاد مصر المأزوم تحت حكم السيسي (عربي21)

يتحدث ستيف هانكي، الخبير الاقتصادي العالمي، عن رؤيته لأوضاع الاقتصاد المصري المأزوم تحت حكم السيسي.

ومن المقرر أن يشرح هانكي أسباب توقعاته بوصول مصر إلى حافة الإفلاس قريبا كما حدث في لبنان، وذلك خلال مقابلة خاصة تبثها قناة مكملين الفضائية غدا الجمعة في الساعة السابعة مساء بتوقيت القاهرة عبر برنامج “آخر كلام” الذي يقدمه الإعلامي أسامة جاويش.

بسام راضي: “رينيو باور” الهندية تعتزم التوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر  (بوابة الأهرام)

صرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، بأن لقاء السيسي مع رئيس شركة رينيو باور الهندية، التى تعتبر من أكبر شركات الطاقة المتجددة في العالم، تناول بحث التعاون من أجل توسع الشركة فى مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر.

رويترز: الأزمة الاقتصادية في مصر تبدد حلم “الفرح والفستان الأبيض” (الجزيرة)

رصدت وكالة رويترز للأنباء الأوضاع الاقتصادية في مصر وأثرها على المصريين، وذلك من خلال تسليطها الضوء على معاناة الشباب المصريين مع ارتفاع الأسعار خلال رحلة البحث عن الاستقرار والزواج.

ونشرت الوكالة تقريرا جاء فيه الأزمة الاقتصادية في البلاد بددت “حلم الفرح والفستان الأبيض”، وأشارت إلى أن مصر سمحت لعملتها بالهبوط نحو 50% مقابل الدولار خلال العام الماضي بعد إبقائها ثابتة لما يقرب من عامين.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إبراهيم عيسى: الخلافة الإسلامية لم تشهد يومًا عادلاً باستثناء فترة عمر بن عبد العزيز (المصري اليوم)

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن الخلافة الاسلامية منذ فترة الخليفة معاوية ابن أبي سفيان وحتى سقوط الخلافة والدولة العثمانية في عام 1924 لم تشهد عدلا إلا في خلال سنتين أو أقل قليلا هي فترة الخليفة عمر بن عبدالعزيز، وغير ذلك الخلافة لم ترى يوما واحدا عادلا، وأضاف عيسى، أن كل شخص يتعب نفسه في القراءة والاطلاع على التاريخ الحقيقي للدعاية والحالة الدعائية التي يقدمها الاسلاميين عن الخلافة الاسلامية سيكتشف حقائق.

وتابع: «عايزين نحكم على التاريخ مش بعواطفنا ولكن نتعامل بالعقل والوعي والادراج والتصالح لان هؤلاء بشر وده تاريخ وبلاش جلد في الشخصيات ولا تعظيم زائد عن الحدود».

الصحة

وزير الصحة يشدد على توفير أطباء بتخصصات الجراحة والعظام ووضع خطة عاجلة لتطوير مستشفى «زايد المركزي» (درب)

أشاد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بانتظام العمل والحضور للأطباء والتمريض، بمستشفيي الشيخ زايد التخصصي، والشيخ زايد المركزي، موجهًا بصرف مكافأة مالية للفرق الطبية المتواجدين على رأس العمل اليوم، تحفيزًا لهم، فيما وجه برفع كفاءة مستشفى 6 أكتوبر المركزي.

جاء ذلك خلال جولته التفقدية المفاجئة، اليوم الخميس، لعدد من المنشآت الطبية بمحافظة الجيزة، يرافقه الدكتور أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية، وذلك لمتابعة العمل وخطة الطوارئ بالمستشفيات، وتذليل العقبات أو التحديات التي قد تواجه استمرارية العمل بالقطاع الطبي، تزامنًا مع العطلات الرسمية لعيد الشرطة وثورة 25 يناير.

السياحة

حواس: كشف سقارة الأثري بداية لاكتشافات أخرى ضخمة (الوطن)

قال الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق وعالم المصريات، إنّ الكشف الذي تشهده منطقة سقارة الأثرية اليوم لن يكون نهاية المطاف، مؤكدا أنّ المنطقة لم تبُح بكل أسرارها بعد، وما يزال هناك الكثير من الآثار سيتم الكشف عنها قريبا، وشدد عالم المصريات، على أنّ أعمال الحفائر التي تمت في منطقة سقارة جرت بأيادٍ مصرية، مدرّبة على أعمال الحفائر بأعلى مستوى، مضيفا: «المصريون ينفذون أعمال الكشوفات الأثرية أكثر من الأجانب، بعد نجاح مصر في تعليم الشباب الأثريين فنون الحفر».

الزراعة

نائبة تتقدم بطلب إحاطة عن شيخوخة مديريات الزراعة: يجب إعادة هيكلتها لتقوم بدورها في دعم القطاع الزراعي (درب)

أعلنت النائبة فاطمة سليم، تقدمها بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه لوزير الزراعة، بشأن إصابة مديريات الزراعة بالمحافظات بالشيخوخة، ما يتطلب إعادة هيكلتها لتقوم بدورها في دعم القطاع الزراعى.

وقالت النائبة في طلب الإحاطة: وزارة الزراعة تمتلك قوة بشرية كبيرة منتشرة في مديريات وإدارات وجمعيات الزراعة بمختلف المحافظات، ورغم ذلك لا يستفيد الفلاح من هذه القوة البشرية بشكل جيد، حيث يعتمد الفلاح على نفسه وخبراته في زراعة الأرض والحصول على الأسمدة والبذور وكذلك يسعى لتسويق محصوله والحصول على أكبر سعر.


تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تنظم زيارة لأبطال قادرون بإختلاف للكلية الحربية (بوابة الأخبار)

نظمت القوات المسلحة زيارة لأبطال ” قادرون بإختلاف ” للكلية الحربية وذلك فى إطار مسئولية القوات المسلحة الإجتماعية وواجبها الوطنى نحو أبناء الشعب المصرى من ذوى الهمم .

«الإنتاج الحربي» تنظم ندوتين توعويتين للعاملين عن «بر الوالدين» (بوابة الأخبار)

نظمت وزارة الإنتاج الحربي ندوتين توعويتين بعنوان “ثمار بر الوالدين”، وذلك تزامناً مع حلول شهر رجب الفضيل وفي ضوء توجيهات المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي بتنظيم الندوات التوعوية للعاملين والعاملات بمختلف الشركات والوحدات التابعة.


تطورات المشهد السيناوي

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم ، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

كانت السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق 16 مايو مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

العفو الدولية تدعو لمعالجة أزمة حقوق الإنسان المستمرة في مصر (عربي21)

قدمت منظمة العفو الدولية “أمنستي” مذكرة إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بشأن تدهور حالة حقوق الإنسان في مصر، مؤكدة أن السلطات المصرية تمارس العنف والتمييز ضد المرأة والأقليات، واللجوء المتكرر لعقوبة الإعدام، والتعذيب والاعتقال التعسفي والقمع والمحاكم الجائرة ضد منتقديها ومعارضيها.

نوارة نجم لـ”درب”: أخطاء مهنية وتاريخية للباز في هجومه على نجم.. لا نتدخل في انتقاد والدي باعتباره شخصية عامة لكن نرفض التجني بافتراءات كاذبة (درب)

أكدت الكاتبة نوارة نجم استمرارها في بلاغها المقدم ضد رئيس مجلس إدارة صحيفة “الدستور” محمد الباز، والذي تتهمه فيه بالسب والقذف والتشهير بوالدها الشاعر الكبير الراحل أحمد فؤاد نجم، مؤكدة ثقتها في عدالة القضاء في الحصول على حق والدها مما لحق به من إساءات يعاقب عليها القانون.

كمال خليل: عاشت ثورة 25 يناير وعاش كفاح الشعب..المجد للشهداء والحرية لكل سجناء الرأي (درب)

احتفل المهندس كمال خليل، المناضل العمالي، بذكرى ثورة 25 يناير، وقال خليل في تديونة له: ” عاشت ثورة 25 يناير وعاش كفاح الشعب المصرى، المجد للشهداء والحرية لكل سجناء الرأى الحرية لشعب مصر”.

واحتفلت أحزاب وشخصيات عامة بالذكرى الـ12 لثورة 25 يناير، وسط غياب الاحتفالات الرسمية.

وقال الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التموين الأسبق، وعضو الحوار الوطني، إن ذكرى ثورة 25 يناير أصبحت تمر مرور الكرام، وتخلو من أي مظاهر احتفالية وكأنها حدثت في بلد آخر. 

حصاد المحاكم والنيابات.. تجديد لـ نظير وعادل وعرابي.. ومطالب بالإفراج عن أبو الفتوح والقصاص والباقر.. وقرار واحد بإخلاء السبيل (درب)

رصد “درب” خلال الأسبوع المنتهي، أبرز قرارات المحاكم والنيابات فيما يتعلق بالقضايا السياسية والمحبوسين احتياطيا، إلى جانب تحركات ومطالب الإفراج عن السجناء، وبحسب القرارات، جاءت أغلبها باستمرار حبس المحبوسين احتياطيا في القضايا السياسية، باستثناء قرار وحيد بالإفراج عن رجل أعمال ونجله بعد سنوات من الاحتجاز الاحتياطي.

وأطلق محامون ومؤسسات حقوقية، دعوات للإفراج عن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب “مصر القوية” ومحمد القصاص نائب رئيس الحزب، مع اقترابهما من إكمال 5 سنوات في السجن.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close