fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 3 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الهولندي لبحث وقف التصعيد في غزة (الوطن)

تلقى السيسي، اتصالا هاتفيا، من مارك روته، رئيس الوزراء الهولندي، تناول الاتصال مستجدات التصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة، إذ أكد الرئيس ضرورة تحرك المجتمع الدولي بصورة عاجلة للدفع باتجاه وقف إطلاق النار، مشيرا إلى الأوضاع الإنسانية شديدة الخطورة، فضلًا عن التدمير الواسع الذي يشهده قطاع غزة، والذي يتطلب موقفا دوليا حازما، يهدف إلى حقن الدماء وإنفاذ المساعدات الانسانية وإتاحة الفرصة للحلول السياسية.

عمرو موسى: يجب بلورة موقف عربي بخصوص القضية الفلسطينية (الوطن)

قال عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق، إن الدول العربية يجب أن تكون على قدر المسؤولية، مضيفا «أؤيد الموقف المصري الذي أعلن عنه السيسي في مؤتمر القاهرة، وما بعد ذلك، بخصوص رفض التهجير القسري، فهناك أسباب فلسطينية ومصرية، ومصر لا يجب أن تكون شريكا في تصفية القضية الفلسطينية».

وطالب عمرو موسى بضرورة بلورة موقف عربي مشترك، مضيفا: «يهمنا بلورة موقف عربي بخصوص القضية الفلسطينية حول نقاط محددة، مثل رفض التهجير ورفض نظرية الدفاع الشرعي، فكيف يكون ثمة دفاعا شرعيا من دولة احتلال تجاه المواطنين المحتلة أراضيهم، والمداخلات التي تمت في قمة القاهرة كانت متشابهة».

سفير الاتحاد الأوروبي: يجب حماية المدنيين سواء في إسرائيل أو غزة دون تفرقة (الشروق)

قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة، كرستيان برجر، إن المدنيين في كل الأحيان يجب حمايتهم سواء في إسرائيل أو غزة، لا يجب التفرقة بينهم، ولهم الحق في الحصول على الدعم الإنساني.

وأشار برجر إلى أن عددا من الأطباء الأجانب فضلوا البقاء في غزة للمساهمة في علاج المصابين.

وردا على سؤال حول نقل مصابين للعلاج في مصر، قال السفير إن مستشفيات غزة لم تعد قادرة على العمل كانت تعمل من قبل، مضيفا: “لذا كان مهما نقل الحالات الحرجة للعلاج في مصر”.

السفارة الأمريكية: واشنطن تحترم سيادة مصر وتلتزم بعدم تهجير الفلسطينيين (اليوم السابع)

قالت القائمة بأعمال السفير الأمريكى إليزابيث جونز إن سفارة الولايات المتحدة ترحب بالأخبار الواردة من معبر رفح الحدودي، وأضافت في بيان من السفارة الأمريكية ” نحن ممتنون للقيادة المصرية لتسهيل العبور الآمن للمواطنين الأجانب من غزة، وإن الولايات المتحدة تحترم بشكل كامل سيادة مصر واحتياجات أمنها القومي.”

– أكد الرئيس الأمريكى جو بايدن أنه يؤيد تعليق القتال مؤقتا فى قطاع غزة لإخراج الرهائن.

– الولايات المتحدة ملتزمة تمامًا بضمان عدم تهجير الفلسطينيين من غزة إلى مصر أو أى دولة أخرى.

حملة تبرعات سعودية لغزة.. الملك وولي العهد تبرعا بـ50 مليون ريال (عربي21)

وجّه العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان، بإطلاق حملة تبرعات شعبية عبر الإنترنت لدعم الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية، بأن الملك سلمان وولي العهد وجّها بإطلاق حملة شعبية عبر منصة “ساهم” التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة.

وقال عبد الله الربيعة، المشرف على مركز الملك سلمان، بحسب الوكالة، إن “هذه الحملة الشعبية تأتي في إطار دور المملكة التاريخي المعهود بالوقوف مع الشعب الفلسطيني الشقيق في مختلف الأزمات والمحن التي مرّت به”.

وأضاف الربيعة أن “المملكة تأتي في صدارة الدول المانحة بالعالم في تقديم الدعم للشعب الفلسطيني”، دون ذكر إحصائية.

وفي وقت لاحق، أعلنت “واس” أن الملك سلمان وولي العهد تبرعا بمبلغ 50 مليون ريال (نحو 13 مليون دولار) للحملة.

وبناء على التوجيه الملكي، فقد انطلقت الحملة عبر منصة “ساهم” الإلكترونية تحت عنوان “الحملة الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

السفارة الأمريكية: تهانينا لهيرو مصطفى على تعيينها سفيرتنا في مصر (مبتدا)

تهانينا لهيرو مصطفى جارج على تعيينها سفيرتنا في مصر من قبل مجلس الشيوخ! ونتطلع إلى الترحيب بالسفيرة مصطفى جارج في القاهرة، إن شراكتنا الاستراتيجية مع مصر أمرًا بالغ الأهمية للسلام والأمن والازدهار الإقليمي- الآن أكثر من أي وقت مضى.

هنأت السفارة الأمريكية بالقاهرة، اليوم الخميس، هيرو مصطفى جارج، سفيرة الولايات المتحدة الجديدة في مصر.

وقالت صفحة السفارة الأمريكية على موقع التغريدات إكس: تهانينا لهيرو مصطفى جارج على تعيينها سفيرتنا في مصر من قبل مجلس الشيوخ.


تطورات السياسة الداخلية

بيان من «الغرف التجارية» بشأن دعوات مقاطعة المطاعم (بوابة الأخبار)

انتشرت خلال الأيام الماضية حملات تدعو لمقاطعة منتجات الشركات والمطاعم التي قيل إنها تدعم إسرائيل في حربها على غزة، وتصدرت هاشتاجات متعددة لمقاطعة بعض الشركات قائمة الأكثر تداولًا على «تويتر»، وسادت حالة من الغضب الشعبي ضد هذه الشركات، وطالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطعة منتجاتها، كما هاجم عدد من المواطنون بعض تلك المطاعم، وحطموا محتوياتها، وذلك للرد على الانتهاكات التي يمارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الأطفال والأبرياء العزل.

والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، وهو بلا شك يقف مع الأشقاء في غزه، ويشارك مع منتسبيه واتحادات الغرف العربية في توفير المعونات اللازمة، لكن يجب عليه أن بوضح ان تلك الشركات التي تم الدعوة لمقاطعتها، تعمل بنظام الفرانشايز، أي أن الشركة الأم لا تملك أي من الفروع الموجودة في مختلف دول العالم ، وأن فروعها في مصر يملكها مستثمرين مصريين، فهى شركات مساهمة مصرية، وتوظف عشرات الآلاف من أبناء مصر، وتسدد ضرائب وتأمينات لخزانة الدولة،  كما أن من يقوم بدعم جيش الاحتلال في غالبية الأحوال هو الوكيل في إسرائيل وليس الشركة الأم، وبالطبع ليس الوكيل في مصر الذي لا ذنب له بأي حال من الأحوال.

ويؤكد الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية أن مثل تلك الحملات لن يكون لها أي تأثير على الشركات الأم، لأن مصر تشكل اقل من 1 في الألف من حجم الأعمال العالمية، ونصيب الشركة الأم من الفرانشايز لا يتجاوز 5% من إيرادات الشركة المصرية، وبالتالي فالأثر على الشركة الأم لا يذكر، ولكن الأثر سيكون فقط على المستثمر المصري والعمالة المصرية.

ويناشد الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية أبناء مصر الأوفياء بعدم الانسياق خلف تلك الدعوات لمقاطعة شركات مصرية تحمل علامة تجارية أجنبية لما فيه ضرر على الاستثمار والاقتصاد المصري والأهم على مرتبات عشرات الآلاف من أبناء مصر من العاملين بتلك الشركات.

مصطفى الفقي: علاقة حماس بمصر طيبة.. لكنها ليست أخوية (الشروق)

قال المفكر السياسي الدكتور مصطفى الفقي، إن حماس؛ نشأت كحركة مقاومة فلسطينية ضمن حركة التحرير الوطنية في فلسطين، مشير إلى تأثرها بالتغيرات السياسية بالمحيط العربي والإقليمي، لا سيما التدخلات الإيرانية؛ نتيجة التعنت والظلم والقهر الإسرائيلي.

وتابع خلال مقابلة تلفزيونية لبرنامج «حبر سري» مع الإعلامية أسماء إبراهيم، المذاع عبر شاشة «القاهرة والناس» مساء الخميس: «حماس اتخذت أشكالا مختلفة، وأصبحت إلى حد كبير جدا متأثرة بفكر جماعة الإخوان، لا بأس من هذا إذا كان يصب في التحرر الوطني وحده، ولكنه أصبح يلون صورة الدول أمام حركة حماس وفقا لذلك».

وأضاف أن علاقة حركة حماس مع مصر «طيبة»، لكنها «ليست أخوية» حسب تعبيره.

المرشح الرئاسي عبد السند يمامة يحصل على رمز النخلة (الوطن)

قال الدكتور ياسر الهضيبي، المتحدث الرسمي لحملة المرشح الرئاسي الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، إنّ الدكتور يمامة حصل على الرمز الانتخابي الخاص به وهو «النخلة»، من الهيئة الوطنية للانتخابات.

حملة حازم عمر تعلن السلم الرمز الانتخابي لمرشحها (الشروق)

أعلنت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، اختيارها للرمز الانتخابي لمرشحها خلال الانتخابات الرئاسية المقرر لها 2024، وقال الدكتور زاهر الشقنقيري المتحدث الرسمي باسم الحملة، إنه تم اختيار رمز «السلم» رمزا للمرشح خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، على أن يكون رقم أربعة بكشوفات الانتخابات.


تطورات المشهد الاقتصادي

السيسي يوجه بترشيد إنفاق الحكومة من الوقود بنسبة 50% (بوابة الأخبار)

رفض السيسي طلب الحكومة بزيادة سعر السولار، واكتفى بالبنزين حرصا على محدودي الدخل، كما وجه السيسي بترشيد انفاق الحكومة من الوقود بنسبة 50٪.

تضخم أسعار الغذاء في مصر يسجل أعلى معدل عالميا خلال الثلاثة أشهر بين يونيو وسبتمبر (انتربرايز)

سجل تضخم أسعار الغذاء في مصر أعلى معدل عالميا خلال الثلاثة أشهر بين يونيو وسبتمبر، وفقا لآخر تحديث لبيانات الأمن الغذائي (بي دي إف) من جانب البنك الدولي. وجاء المقياس، الذي يقيس معدل تضخم الغذاء مطروحا منه معدل التضخم العام، عند مستوى 36% على أساس سنوي في سبتمبر. واحتلت مصر المركز الخامس في قائمة الدول ذات أعلى معدل تضخم اسمي للمواد الغذائية، والذي بلغ 74% الشهر الماضي.

وزير المالية: طرح الإصدار الثاني من سندات الساموراي بقيمة 75 مليار ين ياباني (الشروق)

أكد محمد معيط وزير المالية، أن مصر نجحت مجددًا في العودة للأسواق اليابانية، حيث تمكنت من تنفيذ الإصدار الدولي الثاني من سندات الساموراي بقيمة ٧٥ مليار ين ياباني تعادل نحو نصف مليار دولار، بتسعير متميز للعائد الدوري بمعدل ١,٥٪ سنويًا، بأجل ٥ سنوات مما يساعدنا على إطالة متوسط عمر محفظة الدين العام، وخفض تكلفة الدين الخارجي.

وأوضح أن ذلك الإصدار الهدف منه تنويع مصادر وأدوات التمويل والعملات وأسواق الإصدارات وتوسيع قاعدة وشرائح المستثمرين الدوليين؛ على نحو يعكس قدرتنا على مواصلة الإصدارات الدولية رغم قسوة التحديات الاقتصادية العالمية، التي ألقت بظلالها على الأسواق المالية الدولية في انعكاس طبيعي للموجة التضخمية الحادة الناتجة عن التوترات الجيوسياسية.

وأضاف أن هذا الإصدار يأتى بعد أقل من أسبوعين من نجاحنا في الدخول إلى أسواق المال الصينية لأول مرة بإصدار ٣,٥ مليار يوان صيني.

البنك المركزي يقرر تثبيت سعر الفائدة (الوطن)

قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، اليوم الخميس، في اجتماعها السابع منذ بداية العام الجاري 2023، تثبيت أسعار الفائدة، على الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي.

وأعلن البنك المركزي المصري، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25%، و20.25%، و19.75%، على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

استئناف واردات الغاز الإسرائيلي إلى مصر بعد توقفها لأيام (عربي21)

كشفت وكالة “رويترز” أن واردات الغاز الإسرائيلي إلى مصر، استئنفت بعد أيام من توقفها على إثر حرب غزة.

ونقلت الوكالة عن مسؤول في وزارة البترول والثروة المعدنية، قوله  إن صادرات الغاز الطبيعي الإسرائيلية إلى مصر استؤنفت بعد توقفها نهاية الأسبوع الماضي لكن بكميات صغيرة دون أن يحدد حجم التدفق الحالي.

وقالت ثلاثة مصادر لرويترز الثلاثاء، إن التدفق استؤنف، وقال اثنان إنه انخفض فقط ولم يتوقف.

ويأتي انقطاع الصادرات في أعقاب تعليق الاحتلال الإسرائيلي الإنتاج في حقل تمار للغاز الذي تديره شركة شيفرون في التاسع من أكتوبر الماضي.

وفي مقابل هذا، تحولت الإمدادات إلى خط أنابيب في الأردن بدلا من خط الأنابيب المباشر تحت سطح البحر إلى مصر.

“البترول”: رفع سعر البنزين وتثبيت سعر السولار (وكالة أنباء الشرق الأوسط)

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية زيادة أسعار البنزين بأنواعه لتصبح 10 جنيهات للتر البنزين 80 و11.50 جنيه للتر البنزين 92 و12.50 جنيه للتر البنزين 95، وذلك اعتبارا من الساعة الثامنة صباح يوم الجمعة.

وأوضحت وزارة البترول في بيان صباح اليوم، أن اللجنة قررت تثبيت سعر السولار عند 8.25 جنيه للتر، وأن قرار تثبيت سعر السولار بالرغم من زيادة الفجوة السعرية بين تكلفة توفيره وسعر بيعه في السوق المحلي وذلك حرصاً على الصالح العام، لما له من تأثير على وسائل نقل الركاب والبضائع علماً بأن آخر زيادة لسعر السولار في السوق المحلي كانت في مايو 2023.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

نقابة الصحفيين تدعو لجنتي الإغاثة وتوثيق جرائم الاحتلال لاجتماع السبت المقبل (الشروق)

دعت نقابة الصحفيين الزملاء المشاركين فى لجنة توثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلى بحق الشعب الفلسطينى، ولجنة الإغاثة ودعم فلسطين لاجتماع يوم السبت القادم الساعة الثانية عشرة ظهرًا.

وبحسب بيان للنقابة اليوم، يناقش الاجتماع الإعداد لقافلة الإغاثة، التى أعلنت عنها النقابة، ومناقشة سبل التبرع العينى للشعب الفلسطينى وقائمة الاحتياجات، التى يحتاجها الزملاء الصحفيون، وكذلك الشعب الفلسطينى، والتنسيق مع الجهات المختلفة بهذا الشأن.

كما يناقش الاجتماع الإعداد للمؤتمر الصحفى الخاص بإطلاق التقرير الثانى لحملة توثيق جرائم الاحتلال بحق الصحفيين والشعب الفلسطينى، وكذلك رصد جرائم الإعلام الغربى وتغطياته المنحازة للاحتلال الإسرائيلى.

جوتيريش يدعو إلى منع العنف ضد الصحفيين وتوفير بيئة آمنة لهم فى العمل (اليوم السابع)

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن الصحفيين وسائل الإعلام يؤدون دورا حيويا في المجتمع، حيث يدعمون الديمقراطية ويمكِّنون لها ويُخضعون السلطة للمساءلة، ووجودهم ضروري للمؤسسات القوية والخاضعة للمساءلة ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة، داعيًا جميع الدول إلى منع العنف ضد الصحفيين، وتوفير بيئة آمنة لهم للقيام بعملهم، وتقديم أولئك الذين يرتكبون جرائم ضدهم إلى العدالة، وضمان دعم الضحايا والناجين.

وأضاف جوتيريش- في رسالته بمناسبة اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين- أن هذه الوظيفة المهمة تعرض الصحفيين للخطر، فالتزامهم بالتحقيق وكشف الحقيقة يعني أنهم غالبا ما يستهدفون بالهجوم والاحتجاز غير القانوني بل والموت.

الزراعة والتموين

مجلس الوزراء يوافق على 1600 جنيه سعرا استرشاديا لتوريد أردب القمح (الشروق)

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم، على إقرار السعر الاسترشادي لتوريد أردب القمح، ليكون 1600 جنيه مصري، لهذا العام، وذلك في إطار تشجيع المزارعين المصريين وتحفيزهم لزراعة وتوريد هذا المحصول الاستراتيجي.


تطورات المشهد العسكري

أمريكا وإسرائيل تدرسان إرسال قوة حفظ سلام لغزة إذا نجح العدوان (الرابط)

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، نقلاً عن مصادر مطلعة، إن الولايات المتحدة وإسرائيل تدرسان الخيارات المتاحة فيما يخص قطاع غزة بعد الحرب، بما في ذلك إمكانية تشكيل قوة متعددة الجنسيات قد تضم قوات أمريكية؛ ولكن ذلك يتعلق بنتائج العدوان الإسرائيلي على غزة، و على أداء المقاومة الفلسطينية في صد هذا العدوان. وقالت المصادر إن المحادثات جاءت بالتوازي مع شروع إسرائيل في هجومها البري على القطاع وتساؤل الكثيرين عن وجود خطط لما بعد المعركة. والخيار الثاني الذي تدارسته واشنطن وتل أبيب كان إنشاء قوة لحفظ السلام على غرار تلك التي تشرف على معاهدة السلام المصرية-الإسرائيلية عام 1979؛ في حين كان الخيار الثالث يقترح وضع غزة تحت تصرف الأمم المتحدة، ولو بشكل مؤقت.

«الإنتاج الحربي»: توجيهات رئاسية بتطوير القدرات التصنيعية بالتعاون مع القطاع الخاص (الوطن)

بحث وزير الدولة للإنتاج الحربي المهندس محمد صلاح الدين، أوجه التعاون مع المهندس أيمن قرة، رئيس إحدى شركات القطاع الخاص العاملة بمجال الطاقة الخضراء والمقاولات، في اجتماع بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف وزير الدولة للإنتاج الحربي خلال الاجتماع، أنّ الوزارة حريصة على تنفيذ توجيهات السيسي، بالتكامل مع القطاع الخاص المحلي والعالمي في المجالات التصنيعية المختلفة، لتطوير وتطويع القدرات التصنيعية والفنية والتكنولوجية لدعم استراتيجيات التنمية المستدامة، عبر الاعتماد على القدرات التصنيعية بأيادٍ مصرية، وبأعلى معايير الجودة العالمية.

بينهم 4 ضباط.. الاحتلال يعلن مقتل مزيد من جنوده في غزة والعدد يرتفع إلى 24 (عربي21)

أعلن الجيش الإسرائيلي الجمعة مقتل أربعة من جنوده في المعارك الدائرة في شمال قطاع غزة خلال اليوم الماضي، ليرتفع العدد الإجمالي لقتلاه إلى 24 بينهم أربعة ضباط.

هذا وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، مقتل أربعة جنود في المعارك الدائرة في قطاع غزة وقال إن بذلك يرتفع العدد الإجمالي منذ بدء الهجوم البري إلى 24 قتيلا في صفوفه.

بقيمة 14.3 مليار دولار.. النواب الأمريكي يقر مشروع قانون مساعدات لإسرائيل (عربي21)

تواصل الولايات المتحدة الأمريكية دعمها غير المحدود لدولة الاحتلال الإسرائيلي في حربها على غزة سياسيا وعسكريا واقتصاديا، وضمن حملة الدعم الاقتصادية لواشنطن، صادق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون قدمه الجمهوريون، يطلب حزمة مساعدات بقيمة 14.3 مليار دولار من أجل إسرائيل.

وصوّت لصالح المشروع في الاقتراع الذي جرى بمجلس النواب، 226 نائبا، مقابل رفض 196، ودعم المشروع 12 نائبا ديمقراطيا، فيما رفضه نائبان جمهوريان.

نتنياهو: نتعرض لخسائر مؤلمة.. ورئيس الأركان: نخوض معركة مع عدوّ قاس (الجزيرة)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، أن جيش الاحتلال تعرض لـ”خسائر مؤلمة” في حربه مع الفصائل الفلسطينية، فيما قال رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي، أن جنوده يخوضون معركة مع “عدوّ قاس”.

وقال نتنياهو إنهم أصبحوا على مشارف مدينة غزة، مشيرًا إلى وجود “خسائر مؤلمة”.

واستدرك رئيس الوزراء الإسرائيلي: “لكني أريد أن أوضح شيئًا واحدًا، لن يوقفنا شيء”.

أبو عبيدة: مجاهدونا دمروا ما قوامه كتيبة دبابات وقتلوا عددا كبيرا من جنود الاحتلال (فيديو) (الجزيرة)

أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أن مقاتليها يواصلون التصدي لتوغلات جيش الاحتلال، وأنهم قتلوا عددًا كبيرًا من جنود الاحتلال، فضلًا عن تدمير دبابات ومدرعات إسرائيلية.

وقال أبو عبيدة، المتحدث باسم القسام، في كلمة صوتية “تمكن مجاهدونا في الـ48 ساعة الأخيرة من تدمير ما قوامه كتيبة دبابات وأكثر وقتل وإصابة عدد كبير من جنود الاحتلال، حيث يهاجم مجاهدونا بمضادات الدروع والالتحام المباشر وإسقاط القذائف من المسيّرات على تجمعات العدو والهجوم بمسيرات انتحارية على أماكن التحشد”.

شاهد: مقاتل من كتائب القسام يدمر آلية لجيش الاحتلال الإسرائيلي من المسافة صفر (فيديو)

شاهد: مقاتل من كتائب القسام يدمر آلية لجيش الاحتلال الإسرائيلي من المسافة صفر (فيديو) (الجزيرة)

نشرت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس”، مشاهد من التحام مقاتليها بالآليات الإسرائيلية في غزة.

وعلقت كتائب القسام في “الفيديو” الذي نشرته على “تلغرام” قائلة: “مشاهد من التحام مجاهدي القسام بآليات العدو شرق حي الزيتون وتدمير إحداها من مسافة صفر بعبوة العمل الفدائي وقذيفة (الياسين105)”.

وكان أبو عبيدة الناطق باسم الكتائب أعلن عن أن مقاتلي القسام نفذوا “هجمة مضادة كبيرة مساء اليوم (الخميس) في محور شمال غرب مدينة غزة، ودمروا خلالها 6 دبابات وناقلتي جند”.

وعمقت الآليات العسكرية الإسرائيلية توغلها داخل قطاع غزة بمحاور عدة وسط اشتباكات عنيفة مع مقاتلي الفصائل الفلسطينية المسلحة أسفرت عن سقوط 20 قتيلًا بصفوف الجيش الإسرائيلي.


تطورات المشهد السيناوي

لماذا يسعى الاحتلال لإرسال مستشفيات عائمة لجرحى غزة؟ (عربي21)

بالتزامن مع بدء مصر في قبول أعداد محدودة من الجرحى عبر حدودها مع غزة، كشف السفير الإسرائيلي لدى ألمانيا أن إسرائيل طلبت من الدول الأجنبية إرسال مستشفيات عائمة لتقديم المساعدة في علاج الجرحى الفلسطينيين الذين يُسمح لهم بمغادرة قطاع غزة الذي تمزقه الحرب إلى مصر.

يضاف ذلك إلى جانب نوايا فرنسية بإرسال السفينة “تونير” إلى شرق البحر المتوسط فيما وصفتها بمهمة لدعم مستشفيات غزة، معطيات تطرح علامات استفهام حول السيناريوهات المحتملة من غاية إسرائيل من تلك المطالب؟

تمهيد لقصف مستشفيات غزة

مدير الجمعية الأردنية للعلوم السياسية خالد شنيكات قال لـ”عربي21″، إن إسرائيل طيلة الفترة الماضية تزعم أن فصائل المقاومة الفلسطينية تستخدم المستشفيات للاختباء بها، اليوم وفي ظل مطالباتها بسحب المرضى والجرحى إلى المستشفيات العائمة في مصر، سيسهل عليها قصف تلك المستشفيات.

وأضاف شنيكات: “إسرائيل تمنع  دخول الوقود، وتسمح بعدد محدود من المعدات الطبية، وتواجه  ضغطا من المجتمع الدولي يتعلق بقصفها للمستشفيات، وقد يكون إنشاء مستشفيات عائمة طريقة للخروج من ذلك الضغط”.

تهجير قسري مبطن

أستاذ العلوم السياسية محمد القطاطشة قال إن “الاحتلال الذي قتل عشرات الآلاف لن يكون خائفا على الجرحى والمصابين بإنشاء مستشفيات عائمة لعلاجهم، مخطط تهجير أهالي غزة بات واضحا، وإذا نجح سيتبعه تهجير لأهالي الضفة الغربية إلى الأردن”.

إكسترا نيوز: 35 مصابا من غزة وصلوا مستشفى العريش معظمهم أطفال ونساء (الوطن)

قال إبراهيم عزت، مراسل «إكسترا نيوز»، إن هناك 35 جريحًا فلسطينيًا وصلوا بالفعل الى مستشفى العريش العام، مشيرًا إلى أن مستشفى العريش واحدة من بين 3 مستشفيات تم تجهيزها لاستقبال الحالات القادمة من قطاع غزة، حيث إن هناك مستشفى العريش ومستشفى بئر العبد، بالإضافة إلى مستشفى الشيخ زويد.

رغم الدمار الهائل.. فلسطينيون في مصر ينتظرون فتح معبر رفح للدخول إلى غزة (فيديو) (الجزيرة)

نشر المدون الأردني جهاد حطاب، مقطع “فيديو” مؤثر لفلسطينيين يعتبرون أنفسهم عالقين في مصر، وينتظرون بفارغ الصبر فتح معبر رفح الحدودي للعودة إلى قطاع غزة رغم الدمار والعدوان الإسرائيلي الغاشم.

والتقى حطاب معهم في مدينة العريش المصرية، التي تبعد عن المعبر 35 كيلو مترًا فقط، وقال إنه استغرب من إجابتهم على سؤاله عن أسباب انتظارهم في هذه النقطة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close