fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 3 يوليو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مصر تعزي كينيا في ضحايا حادث سير طريق ناكورو – كيريشو المأساوي (الشروق)

تقدمت جمهورية مصر العربية، اليوم الأحد، بخالص التعازي إلى حكومة وشعب كينيا الشقيقين في ضحايا حادث سير طريق ناكورو – كيريشو المأساوي غرب البلاد.

وكتب السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الأحد: «خالص التعازي إلى حكومة وشعب كينيا الشقيقين في ضحايا حادث سير طريق ناكورو-كيريشو المأساوي غرب البلاد، وخالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين».

ولقي 51 شخصا على الأقل حتفهم وأصيب 30 آخرون، في حادث مروري وقع في غرب كينيا مساء الجمعة، عندما اصطدمت شاحنة بمركبات أخرى وبمارة في طريق يشهد حركة كبيرة، حسبما أعلنت الشرطة.

لماذا سحبت دول الخليج دعمها لمصر؟.. هذه أبرز الأسباب (عربي21)

نشرت صحيفة “أتلايار” الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن تأثيرات إنهاء دول الخليج الدعم والاستثمارات المحتملة على الاقتصاد المصري.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، إن دول الخليج تتوقع علاقة اقتصادية متبادلة من القاهرة على عكس موقفها السابق الذي كان يركز على ضخ الدعم والمساعدات في اقتصاد مصر. وهذا يعني أن دول الخليج أكثر اهتماما ببعث استثمارات تكون لها فوائد طويلة الأجل.

وفي الوقت الحالي، قررت دول المنطقة التركيز أكثر على تنويع استثماراتها وهي مهتمة أكثر بالاستثمارات التي تركز على شرق آسيا، وتحديدا الصين. ومن المتوقع أن يستثمروا في الشرق الأقصى ما بين 1 و2 تريليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة مع استئثار الصين بغالبية الاستثمار.

أشارت الصحيفة إلى أن مصر تمر بأزمة اقتصادية حادة ناجمة بشكل رئيسي عن ارتفاع نسبة التضخم وأزمة أسعار الصرف. وحسب موقع “ميدل إيست أوبزرفر”، فإن الجنيه يواصل هبوطه التاريخي بعد قرار التحول إلى سعر صرف مرن ليفقد حوالي 50 بالمئة من قيمته مقابل الدولار منذ بداية سنة 2022.

وأوردت الصحيفة أن العوامل الخارجية مثل جائحة كورونا وحرب أوكرانيا أثرت بشكل خطير على اقتصاد مصر. وتعتمد مصر بشكل كبير على واردات القمح، كونها أكبر مستورد للقمح في العالم، وتأتي هذه الواردات بشكل أساسي من أوروبا الشرقية.

مدبولي يغادر السعودية عقب أداء مناسك الحج وزيارة المسجد النبوي (الشروق)

غادر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المدينة المنورة، في ختام زيارته للمملكة العربية السعودية، حيث أدى خلالها مناسك الحج في مكة المكرمة، كما زار المسجد النبوي.

مصر تدين الاعتداء الإسرائيلي على مدينة جنين بالضفة الغربية (بوابة الأخبار)

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات فى بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الاثنين ٣ يوليو الجاري، الاعتداء الذى قامت به القوات الإسرائيلية على مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، مما أسفر عن وقوع ٥ ضحايا و٢٧ مصاباً من أبناء الشعب الفلسطيني حتى الآن.

رئيس الجالية المصرية: فوضى 25 يناير تتكرر في فرنسا.. وعقد الأمن انفرط (الشروق)

قال صالح فرهود، رئيس الجالية المصرية في فرنسا، إن ما شهدته البلاد مما سماها “الفوضى” في 25 يناير 2011، أمر يتكرر حاليا في فرنسا التي تعيش اضطرابات حادث من قتل شاب برصاص الشرطة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، أن أعمال التخريب مستمرة في فرنسا، وأن حجم العنف تخطى ما حدث في مصر عام 2011، معبرا عن شعوره بالفخر للدور الذي لعبته القوات المسلحة في حفظ أمن الوطن.

وتابع: «فات الأوان في فرنسا حاليا على اتخاذ أية قرارات لمواجهة أعمال العنف، لأنّ الحزام الأمني انفرط»، مؤكدا أن هناك حالة من الانفلات الأمني في المدن الكبرى.


تطورات السياسة الداخلية

سبرينجبورج: في مصر السيسي، لا مهرب من الحكم الاستبدادي بسهولة (الرابط)

في مقال له على الموقع البريطاني “ميدل إيست آي”، قال روبرت سبرينجبورج، الباحث في المعهد الإيطالي للشؤون الدولية، إنه ما لم تصل الفوضى والقلاقل إلى مستويات تهدد حكم العسكر، فلا يتوقع أن يتم استبدال السيسي بأي حال من الأحوال. ويضيف أن السيسي قد تمكن من إحكام قبضته على السلطة على الرغم من أنه أشرف على تنفيذ مقتلة جماعية لحوالي 1000 مواطن بعد الاستيلاء على السلطة (في انقلاب عسكري) في صيف 2013؛ وبعد ذلك تم إعدام المئات وسجن عشرات الآلاف من المصريين بمزاعم ارتكاب جرائم سياسية؛ وتم دفع ما لا يقل عن ثلث السكان إلى دائرة الفقر؛ وتراكمت الديون الخارجية لتصل إلى 400 مليار دولار، تم تبديدها على استحواذات عسكرية عديمة الفائدة ومشاريع إنشائية هدفها الزهو والتباهي.

التابمز البريطانية: رغم انتقال بعض الوزارات “نظرياً”، فإن إنهاء المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية “صعب” (الرابط)

قالت صحيفة التايمز البريطانية إنه على الرغم من أنه في الأسابيع القليلة الماضية بدأت 14 وزارة وهيئة وحوالي 30 ألف مسؤول حكومي – نظرياً – العمل في “العاصمة الإدارية الجديدة” التي يتم بناؤها بتكلفة هائلة على بعد 30 ميلاً شرق القاهرة، إلا أن الانتهاء من المرحلة الأولى منها فقط يبدو “صعباً”، فما بالك بالمرحلتين الثانية والثالثة؟ وتقول الصحيفة البريطانية إن الانتقال إلى العاصمة الجديدة يتزامن مع أزمة اقتصادية خطيرة وتراجع في قيمة الجنيه المصري، مما جعل الكثيرين يتساءلون عن تكلفة المشروع المقدرة بنحو 45 مليار دولار. وحتى بعض موظفي الحكومة الذين انتقلوا إلى مكاتب جديدة بالعاصمة الإدارية يشكون من أن الطريق إلى هناك يستغرق ما يصل إلى ساعتين كل صباح. وبينما يشغل عمال البناء وبعض موظفي الحكومة فقط العاصمة الجديدة خلال النهار، فإنها تصبح مدينة أشباح ليلاً. وتقول الصحيفة إنه على الرغم من إصرار السيسي على أن الدولة لم “تدفع قرشاً واحداً” للعاصمة الجديدة، أكدت دراسة أجرتها مؤسسة بوميد، ومقرها الولايات المتحدة، أن: “معظم عشرات المليارات من الدولارات التي أُنفقت على المشروع جاءت بالفعل من خزينة الدولة – سواء كان ذلك في شكل دين حكومي أو بيع أراض مملوكة للدولة أو مخصصات مباشرة في الميزانية أو قروض مدعومة من البنك المركزي المصري.”

السيسي في ذكرى ثورة 30 يونيو: أحد أيام التاريخ اللامعة كالنجوم (الشروق)

هنأ السيسي، الشعب المصري بحلول الذكرى العاشرة لثورة 30 يونيو المجيدة، التي تتزامن هذا العام مع عيد الأضحى.

وقال السيسي في كلمة له، إنّ التاريخ له أيام لامعة كالنجوم، تُضيء عتمة الليل، وتبدد ظلمة الطغيان، تُنير الطريق أمام السائرين، وتهديهم سواء السبيل، وأضاف أن يوم 30 يونيو 2013 يأتي رأس هذه الأيام الخالدة، حينما انتفض الشعب المصري ثائرا على من أرادوا اختطاف وطنه، رافضا الظلم والطائفية والاستبداد.

ذكرى 30 يونيو.. السيسي: مصر لن تتخلى عما حققته من إنجازات (الشروق)

أشاد السيسي بالشعب المصري الذي ضرب في 30 يونيو، أروع مثالا في الانتماء والارتباط بالوطن وهويته، وأثبت أنه أقوى مما تصور أعداؤه، وأشد بأسًا ممن اعتقدوا أنهم سينالون من وطننا بإرهابهم الأسود.

محمد عبد القدوس يكتب.. خيبة أمل أنصار ٣٠ يونيو !! (الرابط)

في يقيني أن كل من رأى إستيلاء الجيش على السلطة يوم ٣ يوليو ٢٠١٣ بمثابة إنقلاب لم يتراجع عن رأيه، والمؤكد أن كل من هلل لهذا الأمر في البداية أصابه خيبة أمل ، وقطاع واسع منهم تراجع عن تأييده بعد ذلك خاصة في السنوات الأخيرة!!

وأشرح ما أعنيه قائلا أنه بعد الإطاحة بحكم الإخوان تطلع من شارك في تظاهرات ٣٠ يونيو ميلاد دولة مدنية حديثة بعد القضاء على التطرف!!

وشجعهم على ذلك دعوة البارزين في المجتمع المدني لإقامة دستور جديد يحققون فيه أحلامهم!!

لكن سير الأحداث بعد ذلك سارت عكس ما توقعه الجميع ، وأتضح أن النظام الجديد أستغل من وقفوا إلى جانبه لفترة حتى يوطن أركانه ويبطش بالإخوان ، وبعد ذلك كشف عن وجه قبيح وكالح يتمثل في حكم عسكري صارم لم تشهد له مصر مثيل من قبل ، وخرج الجيش الذي نحترمه جميعاً عن وظيفته الأصلية ، وزحف للسيطرة على العديد من مرافق الحياة المدنية ، وأصبحت كل المشروعات الكبرى توكل إليه بحيث تستطيع أن تقول وأنت مطمئن: الجيش أصبح دولة داخل دولة!!

وهو أمر لم تعرفه مصر أبدا حتى في ذروة الإستبداد السياسي الذي كان يحكمها.

بعد 10 سنوات للنقلاب: شباب مصر محبطون ويهربون عبر زوارق الموت (عربي21)

بعد عشر سنوات على الانقلاب العسكري الذي نفذه السيسي، على أول رئيس مصري منتخب، لا يجد الشباب المصري بدا سوى المخاطرة وركوب زوارق الموت للهجرة هربا من الأوضاع الاقتصادية القاسية.

وبحسب تقرير لوكالة “فرانس برس” فإن الشباب المصري يجد نفسه بين أزمة اقتصادية حادة وآفاق مستقبلية قاتمة، ليختار عدد متزايد منهم طريق الهجرة غير النظامية إلى أوروبا مخاطرين بحياتهم في عرض البحر المتوسط.

في وقت سابق من يونيو 2023، غرق العشرات كانوا على متن قارب صيد قبالة سواحل اليونان.

شركاء للسيسي في “30 يونيو” ينتقدونه ويقترحون حلولا أهمها “رحيله” (عربي21)

وجه بعض شركاء السيسي، السابقين في تظاهرات 30 يونيو 2013، والانقلاب على الرئيس الراحل محمد مرسي، في 3 يوليو من نفس العام قبل 10 سنوات، انتقادات لاذعة ورسائل قوية له في ذكرى مرور عقد كامل على سيطرته على أكبر بلد عربي من حيث السكان، أصر السيسي، على تمجيد تظاهرات خرجت في ذلك اليوم.

أحد شركاء السيسي، في تظاهرات “30 يونيو” وانقلاب “3 يوليو” 2013، الكاتب المصري علاء الأسواني، وخلال ندوة له تحت عنوان “لقطة أخيرة” من مقر إقامته بأمريكا حيث يقوم بتدريس الأدب العربي، وجه انتقادات لاذعة لنظام السيسي، وعرض حلولا لمشاكل البلاد، أهمها الخلاص منه.

من جانبه قال الممثل المصري العالمي والمعارض لنظام السيسي، وأحد مؤيدي تظاهرات”30 يونيو” قبل 10 سنوات، عمرو واكد (50 عاما) إنه لا يوجد حل في مصر طالما أن “السيسي وعصابته لهما كلمة فيها”.

فورين بوليسي: دروس للربيع العربي القادم – الحالة المصرية (الرابط)

نشرت مجلة فورين بوليسي الأمريكية في 2 يوليو 2023 مقالاً لشادي حامد، كبير الباحثين في معهد بروكينجز، بعنوان “دروس للربيع العربي القادم” تناول فيه الحالة المصرية، حيث استهله بقوله إنه “بعد عشر سنوات من الانقلاب في مصر، لم تتعلم واشنطن بعد أن الاستقرار المبني على الاستبداد هو مجرد وهم”. ويقول إنه في 3 يوليو 2013، انتهى الربيع العربي عندما أطاح انقلاب عسكري جرى في مصر بالحكومة المنتخبة ديمقراطياً بقيادة محمد مرسي، الرئيس المصري الذي كان أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين. واليوم، بعد عقد من الزمن، لا يزال الدور الذي لعبته الولايات المتحدة في الأحداث التي أدت إلى الانقلاب والانقلاب نفسه مثيراً للجدل. فبينما يلقي أنصار الإخوان باللوم على إدارة أوباما لعدم استعدادها لوقف الانقلاب أو حتى تسميته بانقلاب، يزعم مؤيدو الانقلاب أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما هو من دفع جماعة الإخوان المسلمين إلى السلطة في المقام الأول. أما السردية السائدة بين المحللين وصناع السياسة الغربيين، فهي أن الحكومة الأمريكية صُدمت بالانقلاب، وعلى أي حال، لم يكن لديها القدرة على فعل الكثير حيال ذلك. ومع ذلك،يقول الكاتب، إنه بالاعتماد على الروايات الصحفية بالإضافة إلى أكثر من 30 مقابلة أجريتها مع كبار المسؤولين الأمريكيين – بما في ذلك أولئك الذين كانوا في الغرفة مع أوباما في اللحظات الحاسمة لاتخاذ القرار – تشير الأدلة المتاحة إلى نتيجة مثيرة للقلق.  فالرواية التقليدية القائلة بأن الانقلاب أصاب أوباما بالصدمة هي ببساطة رواية خاطئة. والعكس تماماً هو الأقرب إلى الحقيقة: لقد أعطى أوباما الجيش المصري ما كان بمثابة ضوء أخضر للإطاحة بأول حكومة منتخبة ديمقراطياً في البلاد. ويضيف الكاتب أنه لطالما تعثرت عملية التحول الديمقراطي في العالم العربي بسبب “معضلة الإسلاميين”. حيث وجد المسؤولون الأمريكيون الذين قد يؤمنون بالديمقراطية صعوبة أكبر في دعمهم في الدول العربية لأن الأحزاب الإسلامية هي الأكثر احتمالية للأداء الجيد بل وحتى الفوز في الانتخابات الحرة.

أول ظهور لوائل غنيم في فيديو بعد وصوله إلى مصر إثر 9 سنوات بالخارج (الرابط)

في أول ظهور له في مقطع فيديو بعد وصوله إلى مصر إثر 9 سنوات في الخارج، كشف الناشط السياسي المصري وائل غنيم، كواليس عودته، و”توقفه في المطار لتفتيش حقيبته”، وذلك في بث مباشر له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، مما أثار تفاعل نشطاء. وتحدث غنيم في مقاطع الفيديو التي بثها على صفحته منتقدا “وقوفه في صف في المطار لدى عودته”، وقال: “قعدت ربع ساعة والناس تعدي قدامي.. يا ابني أنا عامل ثورة ..ثورة.. موقفني في الجوازات، شكلي قدام الناس إيه؟”. وأضاف أن “الشنطة (الحقيبة) تأخرت حوالي ساعة.. مش عارف ليه”، وأشار إلى أنه لم يكن لديه إلا شنطة واحدة لا يتم تفتيشها في الأمور العادية، لكنه ادعى أن مفتش الجوازات قال له: “اتفضل يا بشمهندس وائل، وخلاص وأنا ماشي، قالي: (وائل غنيم أهلا بيك نورت بلدك، معلش عاوزين نعدي الشنطة بتاعتك على السير)”. وأضاف غنيم: “اللايف دا في حب مصر وأنا كدة كدة بحب مصر، وأنا عشان بحب مصر بقول الحقيقة واللي بيكذب يبقى ما بيحبش مصر..”. وأردف غنيم قائلا: “الأستاذ محمد مفتش الجمارك مسك كل حاجة بإيده… فقلت له أنت بتعمل إيه؟ أنت بتفتشني كدة ليه؟ أنت عاوز إيه؟ هما قالوا لك تعمل كدة؟ فرد مفتش الجمارك قائلا: أنا حضرتك ما باخدش أوامر من حد أنا بتبع التعليمات والقواعد واللوائح….”. ومضي الناشط يقول: “سيبك من المواقف اللي حصلت في المطار.. فمشاكل المطار أداء المطار.. لكن بشكل عام من ساعة ما جيت.. أنت مرحب بيك في بلدك مش مطلوب منك تعمل حاجة أو ما تعملش حاجة.

حقوقي مصري لـ”عربي21″: أي إزاحة للسيسي ستحدث من داخل نظامه بدعم خليجي (عربي21)

قال الحقوقي المصري البارز، بهي الدين حسن؛ إن “أي إزاحة محتملة للسيسي ستحدث من داخل نظامه بدعم خليجي”، مؤكدا أن “التغييرات العسكرية والأمنية المحدودة التي يقوم بها السيسي، لن تفيده كثيرا”.

وأشار حسن، في مقابلة خاصة مع “عربي21″، إلى أن السيناريو الأرجح من وجهة نظره، يتمثل في أن “احتمال عدم التوافق بخصوص استمرار السيسي في سدة الحكم، سيأتي من الشرائح العليا في نخبة الحكم”.

وقبل أيام، أجرى السيسي حركة تغييرات عسكرية جديدة، شملت الإطاحة بقادة عسكريين وتعيين آخرين بدلا منهم.

وأضاف حسن: “لا أظن أنه يمكن مقارنة انتخابات 2014 و2018 بانتخابات العام القادم، حتى لو ترشح وفاز بها السيسي؛ ففي الانتخابات السابقة كان فوز السيسي بها أمرا مفروغا منه، بمجرد ضمان توحد نخبة الحكم والمؤسسة العسكرية خلفه. اليوم هذا الأمر صار سؤالا مفتوحا، سنعرف الإجابة عليه تدريجيا كلما اقتربنا من موعد فتح باب الترشح لها”.

علاء مبارك يتساءل: من هو رئيس مصر القادم؟ وتفاعل (عربي21)

تساءل علاء مبارك، نجل الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، عن هوية رئيس البلاد المقبل.

وجاء تساؤل مبارك خلال رد على تغريدة لرجل الأعمال المثير للجدل أشرف السعد، تحدث فيها عن نجاحه بقراءة المشهد السياسي في البلاد سابقا، إذ تنبأ بأن رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي سيحكم البلاد، وذلك قبيل الانقلاب على الرئيس الراحل محمد مرسي بمدة قصيرة.

وعلق علاء مبارك: “تبقى شخصية عبقرية يا حاج أشرف، ونقف لك وقفة احترام وتقدير، لو أعلنت من هو رئيس مصر القادم! و بلاش تندفع و خد وقتك و فكر قبل الإجابة”.

ورد أشرف السعد على علاء مبارك “هو السيسي قولا واحدا حتى يلفظ آخر أنفاسه”.

وتفاعل مغردون مع تعليق علاء مبارك، متهكمين على نتائج الانتخابات المقبلة، والتي سيترشح لها السيسي لولاية ثالثة.

ميدل إيست آي: الحكومة المصرية تواجه رد فعل عنيف إزاء خططها لهدم المقابر التاريخية.. وخبراء التراث أعربوا عن مخاوفهم الجسيمة (درب)

قال موقع “ميدل إيست آي” إن الحكومة المصرية تواجه رد فعل عنيف إزاء خططها لهدم مقابر القاهرة القديمة من أجل تسهيل تطوير البنية التحتية وتعزيز النقل.

وأضاف الموقع في تقرير أصدره، “أثار تحرك الحكومة المصرية لهدم مقبرة تاريخية مترامية الأطراف في جنوب القاهرة انتقادات حادة لإعطاء الأولوية لمشاريع الطرق على الحفاظ على التراث الثقافي”.

وتابع “منذ عام 2020، تقوم سلطات محافظة القاهرة بنقل آلاف الرفات البشرية من مقبرة في الجزء الجنوبي من العاصمة المصرية، بما في ذلك أقسام داخل مدينة الموتى المدرجة في قائمة اليونسكو، وهي مقبرة مترامية الأطراف تضم رفات قادة سياسيين بارزين، قادة عسكريون وفنانون ومثقفون إلى أطراف صحراء القاهرة”.


تطورات المشهد الاقتصادي

٣٢ مليار دولار فاتورة الإفراج الجمركي عن بضائع خلال خمسة أشهر (بوابة الأخبار)

أكد محمد معيط وزير المالية، أنه تم الإفراج الجمركي عن سلع وبضائع ومنتجات مستوردة بمختلف الموانئ والمنافذ الجمركية بنحو ٣٢ مليار دولار خلال الخمسة أشهر الماضية، موضحًا أن الأولوية للسلع الأساسية ومكونات التصنيع الغذائي والأدوية ومستلزمات الإنتاج بما يضمن استدامة دوران عجلة الإنتاج بكامل طاقتها، وتخفيف الأعباء عن المستوردين، بخفض أعباء الأرضيات والغرامات، وتلبية احتياجات المواطنين بتوفير كل السلع الأساسية بالأسواق المحلية.

مصر تبدأ أول بورصة للعقود الآجلة.. تعرف على التفاصيل (بوابة الأخبار)

بدأت إدارة البورصة المصرية، خطة إطلاق أول بورصة للعقود الآجلة في مصر، بتأسيس شركة تسويات، ومرت عملية التأسيس بمراحل مختلفة بدأت بإصدار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، مجموعة من القرارات ونشرها بجريدة الوقائع المصرية بتاريخ 12 مارس الماضي، لتعديل شروط وإجراءات الترخيص لبورصات العقود الآجلة وشركات المقاصة والتسوية للعقود الآجلة.

أفريكان بيزنس: خصخصة قناة السويس قد تحل الأزمة الاقتصادية في مصر (الرابط)

قالت مجلة أفريكان بيزنس في لندن إن “خصخصة قناة السويس قد تكون عاملاً أساسياً لحل الأزمة الاقتصادية في مصر”. وتقول المجلة إنه منذ تأميم قناة السويس في عام 1956، وفرت القناة لمصر مصدراً غنياً للإيرادات (من العملة الصعبة) بالإضافة إلى تعزيز الشعور بالفخر الوطني؛ ولكنها تتساءل عما إذا كانت الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد ستؤدي إلى خصخصة هذا المجرى الملاحي الهام. وتقول أفريكان بيزنس إن إن الصعوبات الاقتصادية في مصر عميقة الجذور، لكنها تصاعدت منذ تفشي جائحة كوفيد-19 في عام 2020، وحقيقة قيام السيسي، الذي استولى على السلطة بالبلاد بعد الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي، بتمكين العسكر من الهيمنة على الاقتصاد الوطني المصري، باعتباره جنرال سابق في الجيش، قبل أن يقود انقلاب عام 2013 على الرئيس المنتخب. وفي ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها مصر، ظهرت تقارير تقول إن الحكومة المصرية قد تميل إلى خصخصة قناة السويس كمخرج للأزمة. وقدّرت مجلة الإيكونوميست مؤخراً عقد إيجار للقناة لمدة 99 عامًا بحوالي 1 تريليون دولار، وهو مبلغ ضخم من المال يمكن أن يكون مغرياً لحكومة تكافح لإيجاد طريق للخروج من ورطتها الاقتصادية.

هبوط مبيعات الملابس واتجاه لاستخدام خامات أقل جودة لخفض التكلفة (الشروق)

أشار محمود جمعة عضو شعبة الملابس فى غرفة القليوبية التجارية، إلى تراجع فى مبيعات القطاع بنسبة بلغت 70% تقريبا، مقارنة بموسم عيد الأضحى الماضى، بسبب ارتفاع الأسعار بنسبة تصل إلى 100% تقريبا مقارنة بالعام الماضى.

وذكر جمعة أن مصانع الملابس اتجهت لاستخدام خامات أقل جودة لتقليل التكلفة، وتنشيط حركة المبيعات، قائلا: «السنة الماضية كان أغلب الشغل فى السوق مصنوع من القطن، لكن حاليا لا يوجد ملابس من القطن تقريبا فى الأسواق الشعبية».

ستيف هانكي: نسبة التضخم في مصر 71%، أكثر من ضعف المعدل الرسمي (الرابط)

في تقريره عن التضخم السنوي الصادر هذا الأسبوع، قال الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي إن مصر احتلت المركز التاسع.  ويقول هانكي في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إنه قام في 22 يونيو بقياس التضخم في مصر بدقة، حيث وصل إلى معدل 71% على أساس سنوي، أي أكثر من ضعف معدل التضخم الرئيسي الذي أعلنه البنك المركزي المصري والبالغ 32.75% على أساس سنوي، مضيفاً أن ما ينشره البنك المركزي المصري ومحافظ البنك حسن عبد الله هراء.

رئيس قناة السويس: سفينة إنقاذ يابانية تصل مصر قريبًا (المصري اليوم)

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن الحوض العائم «فخر القناة» يستطيع تحمّل السفن التي يكون وزنها 35 ألف طن ويقوم بتقديم كافة خدمات الإصلاح والصيانة التي تحتاج، مؤكدًا أنه يوجد تعاون مع العديد من الدول العالم في سبيل تنويع مصادر الدخل، وفقًا لتوجيهات السيسي، ويأتي على رأسها التعاون مع اليابان من أجل سفينة إنقاذ تصل إلى مصر قريبًا.

ساويرس يقترح حلا لوقف خسائر شركات القطاع العام (عربي21)

أثار رجل الأعمال المصري الشهير، نجيب ساويرس، تفاعلا واسعا على مواقع التواصل، بعد أن قدم مقترحا لحل مشكلة الخسائر التي تلحق بشركات القطاع العام في مصر.

وقال ساويرس في تغريدة على حسابه بـ”تويتر” ليرد ساويرس قائلا: ” الحل في وقف أي مشروعات حكومية يمكن للقطاع الخاص أن يقوم بها، و خصخصة كل شركات القطاع العام”.   

وكان ساويرس شارك قبل أيام تغريدة، تتحدث عن خسائر الشركات العامة، جاء فيها: “قال وزير الطيران المدني المصري، محمد عباس حلمي، إن خسائر “الشركة القابضة لمصر للطيران” بلغت نحو 30 مليار جنيه، حتى 30 يونيو 2022”.

ومعلقا على تغريدة ساويرس، سأله أحد المتابعين قائلا: “من وجهة نظر حضرتك إيه الأسباب لخسائر مصر للطيران؟”. ليرد رجل الأعمال عليه بالقول: “قطاع عام = مال سايب = فساد”.

«البترول»: 9 مليارات دولار استثمارات جديدة لزيادة طاقة التكرير والبتروكيماوي (الوطن)

أطلقت وزارة البترول والثروة المعدنية، استراتيجية طموحة اعتبارًا من عام 2016 لتطوير أداء صناعة تكرير البترول وزيادة الطاقات الإنتاجية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية لتأمين هذه المنتجات الحيوية محليًا وتقليل الاستيراد، راعت فيها إضافة كيانات وطاقات وقدرات جديدة مما أسفر عن تشغيل 8 مشروعات جديدة في مجال تكرير وتصنيع البترول وتوسعات مصافي التكرير بتكلفة استثمارية إجمالية تزيد عن 5 مليارات دولار.

منظمة (DAWN): العاصمة الإدارية الجديدة لمصر حماقة أخرى بالصحراء (الرابط)

نشرت منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN) الأمريكية مقالاً لياسر الششتاوي، الباحث المستقل والأستاذ المساعد بجامعة كولومبيا بالولايات المتحدة، قال فيه إنه لطالما استخدمت الأنظمة الاستبدادية التي تبحث عن الشرعية المشاريع العملاقة لترسيخ سلطتها وتأكيد سيطرتها على سكانها؛ وأن مصر لا تختلف عن ذلك، حيث ارتكب النظام العسكري الذي يترأسه عبد الفتاح السيسي، والذي يتولى السلطة منذ انقلابه على الحكومة المنتخبة عام 2013، “حماقات” من هذا القبيل، فانخرط في بناء العديد من المشاريع العملاقة باهظة التكلفة، على غرار تفريعة قناة السويس، وبناء قصور رئاسية فخمة، والأهم من ذلك كله، بناء  عاصمة جديدة في الضواحي الصحراوية للقاهرة، تلك المدينة التي يطلق عليها حالياً اسم العاصمة الإدارية الجديدة، والتي سيتم ربطها بالقاهرة من خلال خط مونوريل وقطار فائق السرعة. وعلى خلفية فورة البناء هذه التي يتم تمويلها من خلال الديون، هناك برامج ضخمة لتطهير الأحياء الفقيرة بدعوى إعادة التوطين ولكنها تقوم على اجتثاث المصريين المهمشين (من أماكن سكنهم) في كثير من الأحيان.

البنك الدولي: معدلات العمل غير الرسمي في مصر أكثر من 62% (الشروق)

أظهر تقرير حديث للبنك الدولي بعنوان “القطاع غير الرسمي والنمو الشامل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” في مصر والمغرب وتونس، أن معدلات العمل غير الرسمي فيها، والتي تبلغ على الترتيب 62.5% و 77.3% و 43.9%، وهي الأعلى من أغلب بلدان المنطقة.

ارتفاع الدين الخارجي خلال الربع الأول من العام الجاري 2.43 مليار دولار (مدى مصر)

ارتفع الدين الخارجي المصري بنحو 2.43 مليار دولار، خلال الأشهر الثلاثة الأولى (الربع الأول) من العام الجاري، ليصل إلى 165.4 مليار دولار، وفقًا لبيانات وزارة التخطيط.

وتشير البيانات إلى أن  الدين الخارجي المصري، ارتفع بقيمة 7.56 مليار دولار خلال عام واحد، بين مارس 2022 ومارس 2023، وهو العام الذي شهد تخفيضات متتالية لقيمة الجنيه مع ارتفاع في تكلفة الاقتراض.

بيانات «التخطيط» اﻷخيرة، لم تتضمن تحديثًا لتركيبة الدين الخارجي، من حيث نسبة الديون قصيرة الأجل إلى إجمالي الدين الخارجي، ونسبة الدين قصير الأجل إلى الاحتياطي النقدي الأجنبي، التي تمثل أبرز معايير قياس مخاطر الدين الخارجي.

دويتش فيلا: بعد 10 سنوات على 30 يونيو.. اقتصاد في أزمة وتضخم متصاعد وانخفاض في العملة وثلث السكان تحت خط الفقر (درب)

نشر موقع “دويتش فيلا” تقريرًا بمناسبة مرور 10 سنوات على 30 يونيو، بعد أن تعرضت البلاد لاضطرابات على يد جماعة الإخوان المسلمين بعد أن فشل الرئيس محمد مرسي في إنشاء “دولة وطنية”.

وقال التقرير “بعد عقد من الزمان، لا يزال السيسي في السلطة. وفي كثير من النواحي، فإن الوضع بالنسبة لعامة المصريين أسوأ من أي وقت مضى. الاقتصاد في أزمة، مثقل بالديون الخارجية، وتضخم متصاعد، وانخفضت قيمة العملة بمقدار النصف تقريبًا. يعيش ما يقدر بثلث سكان مصر البالغ عددهم 105 ملايين نسمة في فقر، وتقوم الدولة العربية الأكثر اكتظاظًا ببيع أو تأجير الأصول المملوكة للحكومة، مثل المصرية للاتصالات أو النقل العام أو الموانئ، من أجل تمويل التزامات ديونها الخارجية”.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

لميس الحديدي تثير جدلا بسؤال حول جواز أداء الحج “أون لاين” (عربي21)

تساءلت الإعلامية المصرية، لميس الحديدي، في برنامجها على قناة “ONTV” الفضائية عن استفسارات نسبتها للجيل الجديد، بشأن الحج، ولماذا لا يكون “أون لاين” عبر الزوم، أو الميتافيرس مع تطور التكنولوجيا.

ولفتت إلى أن التساؤل ليس نابعا منها، بل من الجيل الجديد الذي يتساءل باستمرار، لكن كلامها أثار تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي.

«الوثائقية» تكشف أحداث 3 يوليو 2013 في سلسلة «حتى لا تكون آفة حارتنا النسيان» (الوطن)

عرضت قناة الوثائقية سلسلة أفلام تحت عنوان «حتى لا تكون آفة حارتنا النسيان»، منها فيلم يعرض ما حدث في يوم 3 يوليو 2013.

وجاء الفيلم الوثائقي كالتالي: «استيقظ المصريون في صبيحة 3 يوليو 2013 وهم أكثر إصرارا على استعادة الوطن المسلوب من جماعة الإخوان وتعلقت الآمال باضطلاع القوات المسلحة بواجباتها والانحياز لمطالب الشعب المصري ومع إصرار الشعب المصري على رحيل مرسي انتبه العالم لخطورة الموقف.. هكذا عبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن رأيه بأن الديموقراطية أكثر من مجرد انتخابات».

واستكمل الفيلم: «بات الجميع في ترقب لما تسفر عنه اللحظات الأخيرة بعد اقتراب نهاية المدة التي أمهلها بيان القوات المسلحة للفرقاء السياسيين ولم يعد إلى جانب الاستقالة أو الإقالة خيار ثالث يقبله المصريون».

التعليم

وفاة مدير مدرسة أثناء عمله الإضافي بالبناء تعري نظام الأجور في مصر (عربي21)

أثارت واقعة وفاة مدير مدرسة مصري خلال عمله ثاني أيام عيد الأضحى كمساعد في مهنة البناء، التساؤلات حول أوضاع المعلمين في مصر ورواتبهم المتدنية ومعاشاتهم التقاعدية الضئيلة، وحجم ما يلاقونه من ضغوط اقتصادية في ظل السياسات الاقتصادية للنظام الحاكم، والخميس، ثاني أيام عيد الأضحى، توفي مدير مدرسة صفط الشرقية بالمنيا سليمان عبدالحميد (50 عاما)، نتيجة لأزمة قلبية أثناء عمله الإضافي كعامل بناء.

ومع ما أثارته الواقعة من ضجة، فقد رصدت “عربي21” العديد من النماذج المماثلة لمديري مدارس مصرية ومدرسين اضطرتهم الظروف الاقتصادية الصعبة وضعف الرواتب والمعاشات للعمل بمهن غير مناسبة لسنهم، وبينها عمال “فواعيلة” يحملون الطوب والأسمنت بالقصعة، وكذلك العمل سائقي توكتوك.

وقال مدير مدرسة مصري يدعى “سعد” (55 عاما)، إن “العديد من المدرسين، يعملون في البناء مثل المدير الراحل”، مبينا أنها مهنة صعبة ولا يقدر عليها سوى الشباب.

مؤسسات دينية

الاتحاد الأوروبي: حرق المصحف انتهاك للأديان .. و«الأزهر» يُعلق (بوابة الأخبار)

أدان الاتحاد الأوروبي بشدة حادث حرق القرآن الكريم في السويد الذي أثار حفيظة الدول الإسلامية، وذكر الاتحاد في بيانه “أن هذا العمل لا يعكس بأي حال من الأحوال سياسة الاتحاد”، لافتًا إلى أن “حرق القرآن أو الكتب المقدسة الأخرى انتهاك صريح للأديان، وسلوك مشين، وعمل استفزازي واضح”.

وأضاف الاتحاد في بيانه أن “العنصرية ورهاب الأجانب وغيرها من الأعمال التي تدعو إلى التعصب والعنف لا مكان لها في أوروبا، ومن المؤسف للغاية أن يقع هذا العمل الإجرامي خلال احتفال المسلمين بعيد الأضحى”.

ومع تكرار أعمال حرق المصحف الشريف، يحذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف من خطورة الإقدام على هذا الفعل مجددًا، داعيًا المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى وضع قوانين تجرم المساس بالمقدسات الدينية وتدنيسها، ذلك أن تحقيق الأمن والسلم الدوليين وتعزيزهما رهين بمدى قدرة البشر جميعًا على احترام المقدسات والرموز الدينية.

المفتي: جماعة الإخوان تحاول جعل الأزهر ساندا ومؤيدا لأفكارها (الشروق)

قال شوقي علام، مفتي الجمهورية، إنه منذ ظهور جماعة الإخوان الإرهابية في أوائل القرن العشرين، وهي تحاول بإلحاح على إيجاد مرجعية وشرعية تجعل الأزهر في ظهرها، مؤكدًا أنها تريده أن يكون ساندًا ومؤيدًا لأفكارها.

الطرق والمواصلات

مصرع 6 أشخاص وإصابة 5 من أسرة واحدة في حادث مروع بالبحيرة (بوابة الأخبار)

شهد الطريق الصحراوي «القاهرة – الإسكندرية» بوادي النطرون صباح اليوم الإثنين حادثا مأساويا إثر انقلاب سيارة نصف نقل كان يستقلها 11 من أفراد عائلة واحدة، مما أسفر عن مصرع 6 منهم من بينهم 4 أطفال وإصابة 5 آخرين، تم نقل الجثامين مشرحة مستشفى وادى النطرون التخصصى والمصابين ذات المستشفى للعلاج .

«النقل»: وصول 15 عربة سكة حديد درجة ثالثة مكيفة جديدة لميناء الإسكندرية قادمة من المجر (بوابة الأهرام)

قال وزير النقل كامل الوزير، إن 15 عربة درجة ثالثة مكيفة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدية وصلت إلى ميناء الإسكندرية قادمة من المجر؛ ليصل إجمالي ما تم الانتهاء من توريده منذ بداية توقيع الصفقة مع التحالف الروسي المجري لـ785 عربة.

الأقباط

تواضروس يلتقي أحبار الكنيسة في أول ظهور بعد وعكة صحية (الوطن)

وصل إلى المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، مساء اليوم، تواضروس الثاني، قادمًا من مقره بمنطقة كنج مريوط في الإسكندرية، بعد تعافيه من التهاب العصب السابع الذي تعرض له منذ نحو شهر.


تطورات المشهد العسكري

الفريق محمد حجازي: نعمل على تحديث المناهج وبناء الشخصية القيادية بكلية الدفاع الجوي (الوطن)

كشف الفريق محمد حجازي قائد قوات الدفاع الجوي، أوجه التطوير المستمر داخل سلاح الدفاع الجوي وكلية الدفاع الجوي، وقال محمد حجازي في حواره مع الإعلامي فولي أبو السعود، في برنامج «درع الوطن» المذاع على قناة «TEN»: «في إطار التطوير المستمر لقواتنا المسلحة تقوم كلية الدفاع الجوي باتخاذ الإجراءات التي تواكب التطوير المستمر في القوات المسلحة».

وأضاف حجازي: «يتم العمل على تطوير أسلوب اختيار أعضاء هيئة التدريس للعمل بالكلية، وتطوير وتحديث المناهج الدراسية بكلية الدفاع الجوي سواء كانت المناهج العسكرية والهندسية، ويتم العلم على بناء الشخصية القيادية بدراسة العلوم العسكرية وفن القيادة والتأهيل النفسي وزيادة الأقسام الهندسية».

القوات المسلحة تُوثق نجاحات «30 يونيو» بالفيديو (الوطن)

نشرت القناة الرسمية لوزارة الدفاع والإنتاج الحربي على موقع «يوتيوب»، منذ قليل، فيلم تسجيلي، من إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة حول ثورة 30 يونيو المجيدة، تحت مُسمى «30 يونيو.. ثورة بناء وطن»، والذي وثقت فيه القوات المسلحة بالفيديو أبرز المشروعات المنفذة في مختلف القطاعات في السنوات العشر الماضية.

هكذا أقصى السيسي العسكريين بعد الانقلاب.. وهذه طريقته للانفراد بالسلطة (عربي21)

تحل الذكرى العاشرة للانقلاب العسكري في مصر، في 3 يوليو 2013، على الرئيس الراحل محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب بقيادة وزير الدفاع آنذاك السيسي، ولم يتبق من مشهد الانقلاب أحد من العسكريين الذين شاركوا في الانقلاب.

لم يتوقف الانقلاب العسكري على السلطة المدنية فحسب، بل امتد إلى قيادات المؤسسة العسكرية التي ظهرت في مشهد بيان انقلاب يوليو، أو التي كانت في الكواليس، وفي غضون سنوات قليلة استطاع السيسي إزاحة كل شركاء الانقلاب العسكريين، لم يتبق من المجلس العسكري الذي حكم مصر بعد ثورة يناير 2011 حتى منتصف عام 2012، وكان يتكون من 21 من قادة القوات المسلحة المصرية، سوى اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشؤون الدستورية والقانونية، باعتباره رجل قانون محنكا.

معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام: مصر تُلغي صفقة مقاتلات سوخوي سو-35 مع موسكو (الدفاع العربي)

أبرمت إيران صفقة لشراء طائرات مقاتلة روسية من طراز Su-35. هل هي تلك الطائرات التي تم إنتاجها لمصر؟

قال معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) في تقريره الصادر حديثًا أن مصر ، ثاني أكبر مشتر للأسلحة في روسيا ، “ألغت طلبًا كبيرًا لطائرات مقاتلة مع موسكو في عام 2022”، ولم تذكر الطائرة التي كانت القاهرة على وشك شرائها ، لكن من المعروف أن مصر كانت تتطلع للحصول على سوخوي سو-35.

ظهور نظام الحرب الإلكترونية الروسي Repellent في مصر (الدفاع العربي)

كشف الجيش المصري امتلاكه لنظام الحرب الإلكترونية الروسي Repellent.

نظام الحرب الإلكترونية الروسي المعروف باسم “Repellent” هو نظام تكنولوجيا متطور يستخدم في الحماية الإلكترونية والتشويش الإلكتروني. يهدف هذا النظام إلى تعطيل وإعاقة قدرات الأعداء في مجالات الاتصالات والإشارات الإلكترونية والملاحة الجوية والرادار والأنظمة الإلكترونية الأخرى.

ظهور منظومة المراقبة الرادار السلبي ثلاثي الأبعاد Avtobaza-M في مصر (الدفاع العربي)

ظهرت لأول مرة منظومة المراقبة الرادار السلبي ثلاثي الأبعاد Avtobaza-M. تقوم هذه المنظومة بالكشف الفعال عن جميع وسائل الهجوم الجوي.

يوفر مجمع المراقبة الراديوية Avtobaza-M نجاحًا بنسبة 100 في المائة في الاستيلاء والسيطرة على الطائرات بدون طيار للعدو أو إنزالها بنجاح في منطقة معينة ، وفقًا لما تزعمه روسيا.

نظام Avtobaza-M الروسي قادر على الكشف والتجسس وتحليل جميع أطياف الأمواج الإلكترونية من 0.2 الى 18 غيغا هرتز (موجات U/VHF،L،S،C،X،Ku) وأخذ البصمات وتحدديد المواقع للرادارات وأجهزة الإتصال وأجهزة التعرف صديق/عدو.

تزود المنظومة من حيوية أنظمة الدفاع الجوي وأنظمة الحرب الإلكترونية بنسبة 30 – 40 %.

مدى المنظومة يصل إلى 400 كم.


تطورات المشهد السيناوي

سيناء في 10 سنوات.. 700 مليار جنيه لإعمار أرض الفيروز (الوطن)

عرضت قناة «إكسترا نيوز» تقريرا تليفزيونيا حول مشروعات تعمير سيناء فى 10 سنوات، وذكر التقرير أن السيسى أعلن فى 2014 عن مشروع قومى متكامل لحماية وتنمية سيناء، ورصدت الدولة 700 مليار جنيه تكلفة للمشروعات فى شبه الجزيرة، وأضاف التقرير انه تم الانتهاء من تطهير أرض الفيروز من الإرهاب، وإنشاء المدن الجديدة وتنفيذ مشروعات تنموية متنوعة بين صناعة وزراعة وتجارة، وتنفيذ شبكة بنية تحتية كبرى وربط شبه الجزيرة بالدلتا وباقى المحافظات.

استمرار إغلاق معبر رفح البري (المصري اليوم)

استمر اغلاق معبر رفح البري في شمال سيناء بسبب عطلة عيد الأضحي المبارك وذكري 30 يونيو.

وقالت المصادر إنه سيتم إعادة فتح المعبر يوم الثلاثاء المقبل بعد انتهاء العطلة الرسمية.

من جانبها، قالت الهيئة العامة للمعابر والحدود بغزة، إن معبر رفح البري لايزال مغلقًا في الاتجاهين بسبب إجازة عيد الأضحى المبارك، مع العلم بأنه سيتم إعادة فتح المعبر صباح الثلاثاء المقبل (4 يوليو).

إزالة 7 حالات بناء بدون ترخيص في مدينة العريش (المصري اليوم)

قال أسامة احمد عَفش، رئيس مركز ومدينة العريش، إنه تم إزالة 7 حالات بناء بدون ترخيص في مدينة العريش، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء بشأن متابعه الأعمال بمدينة العريش وإزالة التعديات والمخالفات بدون موافقه الجهة المختصة.


تطورات المشهد الأمني

موقع فرنسي: المخابرات المصرية تحصل على منصة إسرائيلية تحدد مواقع مستخدمي شبكات التواصل (رصد)

كشف موقع “إنتلجنس أونلاين” الاستخباراتي الفرنسي عن شراء جهاز المخابرات المصرية منصة استخبارات مفتوحة المصدر من شركة إسرائيلية، وأشار الموقع، في تقرير ترجمه “الخليج الجديد“، إلى أن شركة Bler الإسرائيلية للاستخبارات مفتوحة المصدر (OSINT) نجحت في بيع منصة Webint Center الخاصة بها، عبر وسطاء في سنغافورة، إلى قسم البحوث التقنية (TRD) بجهاز المخابرات العامة المصرية، وأشار إلى أن العقد بين الجانبين تم إطلاقه عام 2020.

فرانس برس: عهد السيسي.. أسوأ عقد بتاريخ مصر في حقوق الإنسان (عربي21)

نشرت وكالة “فرانس برس” تقريرا عن تردي وضع حقوق الإنسان في مصر، في عهد رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

وذكر التقرير أن العقد الأخير 2013- 2023 هو أسوأ حقبة لحقوق الإنسان في تاريخ مصر، في ظل وجود عشرات آلاف المعتقلين، وتنفيذ أحكام إعدام على خلفيات سياسية.

«الداخلية» تطلق مبادرة احتفالا بذكرى 30 يونيو بمشاركة 62 مركزا تجاريا (الوطن)

أطلقت وزارة الداخلية، الجمعة الماضية، برعاية السيسي، فعالية بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، بمشاركة 62 مركزا تجاريا و1805 مطاعم وكيانات صناعية، ضمن المرحلة الـ23 من مبادرة «كلنا واحد»؛ لتوفير منتجاتها من مختلف السلع والمنتجات الغذائية وغير الغذائية وتقديم خدماتها للمواطنين بخصومات خاصة.

60 ألف معتقل بمصر حُرموا الاحتفال مع أطفالهم بالعيد للسنة العاشرة (عربي21)

يعيش آلاف المعتقلين في مصر، عيدا جديدا في السجون، منذ الانقلاب العسكري الذي قام به السيسي، ضد الرئيس الراحل محمد مرسي، 3 يوليو 2013، والذي تحل ذكراه العاشرة بعد نحو أسبوع.

وفي الوقت الذي يحتفل فيه المسلمون في شتى بقاع الأرض، بأداء ومتابعة مناسك الحج ويعيشون فرحة يوم عرفات وأجواء العيد، تواصل السلطات المصرية حرمان آلاف المعتقلين من تلك المشاعر والتقاليد الإسلامية.

ورغم ما يجري من “حوار وطني”، دعا إليه السيسي، في إبريل 2022، وبدأ في 3 مايو الماضي، فإن المشاركين فيه من المعارضة المدنية اشترطوا إخلاء سبيل معتقلين سياسيين (لا ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين)، إلا أن الأمر يسير ببطء شديد وبشكل مثير للجدل، ولن ينهي أزمة أكثر من 60 ألف معتقل، وفق مراقبين.

ورغم حلول عيد الأضحى المبارك الأربعاء، إلا أنه تم الإعلان عن إخلاء سبيل دفعة جديدة صغيرة من المعتقلين، الثلاثاء، حيث نشر عضو لجنة العفو الرئاسي البرلماني طارق الخولي، أسماء 28 مفرجا عنه، عبر “فيسبوك”.

وفي أحدت تقاريرها المنشورة في 17 يونيو الجاري، أكدت “الجبهة المصرية لحقوق الإنسان”، أن لجنة العفو الرئاسي ساهمت في الإفراج عن نحو 1151 مسجونا منذ بداية عملها في 24 إبريل 2022.

لكن التقرير الحقوقي أوضح أنه في المقابل، اعتقلت السلطات الأمنية 3666 شخصا، ما يعني اعتقال أكثر من ثلاثة أضعاف العدد الذي تم إخلاء سبيله، خلال نحو عام من عمل اللجنة.

تويتر: الموساد يتجسس على مصريين في إسطنبول (الرابط)

غرّد حساب الكاتب الصحفي والمحلل السياسي التركي الدكتور محمد جانبكلي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تحت عنوان: ‏(ضربه جديدة للموساد)، قائلاً، “قبل قليل الاستخبارات التركية تسرب للإعلام عن قبضها لخلية تتبع الموساد في إسطنبول. الخلية مدربة جيداً للتجسس على الصناعات العسكرية التركية وكذلك جمع معلومات عن بعض المعارضين العرب المقيمين في تركيا. وأوضح أن الخلية مكونة من أتراك وعرب. وقال حساب المحلل السياسي التركي في تغريدة ثانية إن  الاستخبارات التركية اصطادت الجاسوسين “محمد فيلي” و “عبدالله فلاح” وهما يتعقبان صحفي مصري معارض، وطبيب مصري في مركز طبي بالفاتح باسطنبول، ومواطن مصري يعمل في مكتب صرافة في فاتح أق سراي؛ كما جرى أيضاً تعقب جمعيه تسمى ” الأيادي البيضاء”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close