fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 31 أغسطس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يستقبل وفداً رفيع المستوى من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بالكونجرس الأمريكي (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي وفداً موسعاً رفيع المستوى من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بالكونجرس الأمريكي، يضم السيناتور “ليندساي جراهام” عضو مجلس الشيوخ، والسيناتور “روبرت مينينديز” رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بالإضافة إلى عدد من مسئولي وأعضاء اللجان بمجلسي النواب والشيوخ، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

شهد اللقاء حواراً مفتوحاً بين السيسي وقيادات الكونجرس الأمريكي، تطرق إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين، لاسيما على الصعيد الاقتصادي وتعزيز استثمارات الشركات الأمريكية في مصر، حيث تمت الإشادة بجهود التنمية الشاملة الجارية في مصر، لاسيما على صعيد تحديث البنية التحتية وإنشاء المدن الجديدة، وكذلك في قطاعات البترول والغاز والطاقة المتجددة والخضراء، واستصلاح الأراضي الزراعية. كما تناول النقاش جهود مصر في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وتعزيز حقوق الإنسان، وإرساء مفاهيم وقيم التسامح الديني وثقافة التعايش ومبادئ المواطنة.

وزير العدل يستقبل وفد البرلمان العراقي بالعاصمة الإدارية الجديدة (بوابة الأخبار)

استقبل المستشار عمر مروان، وزير العدل صباح اليوم الثلاثاء29 أغسطس 2023، بمقر وزارة العدل بالعاصمة الإدارية الجديدة وفد البرلمان العراقي برئاسة الدكتور عدنان برهان الجحيشي- رئيس لجنة المخدرات والمؤثرات العقلية النيابية بحضورالسفيرالدكتور أحمد نايف الدليمي، سفير ومندوب جمهورية العراق بالقاهرة لبحث سبل الاستفادة من التجربة المصرية في مكافحة جرائم المخدرات بكافة صورها وأنماطها.

الخارجية تدعو أعضاء الجالية المصرية في الجابون إلى توخي الحذر (الشروق)

صرح أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن مصر تتابع باهتمام التطورات المتلاحقة التي تشهدها دولة الجابون الشقيقة، وتدعو جميع الأطراف إلى إعلاء المصلحة الوطنية حفاظًا على أمن واستقرار وسلامة البلاد.

السيسي يجري مباحثات مع قائد الجيش السوداني في العلمين (انتربرايز)

السيسي يلتقي البرهان: بحث السيسي جهود إنهاء الحرب الدائرة في السودان مع قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان في مدينة العلمين الجديدة أمس، وفق بيان رئاسة الجمهورية. ولم يحو المزيد من التفاصيل حول الموضوعات التي تناولتها المباحثات.

لا حديث عن مفاوضات أو وقف إطلاق النار: لم يشر بيان بيان رئاسة الجمهورية أو البرهان إلى استئناف محادثات السلام مع قوات الدعم السريع، رغم أن قائد الجيش السوداني أعرب في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع عن حرصه على إيجاد حل لإنهاء الحرب. وفي خطاب سبق زيارته إلى مصر، تعهد البرهان بهزيمة قوات الدعم السريع، متهما إياها بخيانة الشعب السوداني. يأتي ذلك بعد يوم من إعلان قائد قوات الدعم السريع الفريق محمد حمدان “حميدتي” دقلو استعداده للدخول في محادثات ووقف إطلاق النار.

ماذا بعد؟ من المتوقع أن يزور البرهان المملكة العربية السعودية، التي قامت برعاية عدة جولات من مباحثات وقف إطلاق النار بين طرفي الصراع جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة.

بعد اتهام ركاب طائرة زامبيا بالتجسس.. جدل بشأن التهمة والتعتيم المصري على الواقعة (فيديو) (الجزيرة)

قال عماد الدين حسين، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني في مصر، إن اتهام المحكمة الزامبية للمتهمين المصريين في قضية الطائرة بالتجسس ينسف ما روجته المعارضة خلال الفترة الماضية.

وأضاف خلال لقائه في برنامج (المسائية) على الجزيرة مباشر “سمعنا خلال الفترة الماضية روايات تتحدث عن كبار المسؤولين وتهريب للعملة، لكنها لم تكن إلا تكهنات وتصورات وربما تمنيات”، لافتًا إلى أن المحكمة الزامبية نفت كل ذلك عبر القضية الموجَّهة إليهم.

وعن عدم تقديم رواية مصرية رسمية بشأن الحادث حتى الآن، قال إن حكم المحكمة أكد أنها بعيدة عما تداولته  وسائل الاعلام، لكنه استدرك “ربما تكون القضية متعلقة بالأمن القومي، وبالتالي أتصور أن مسؤولي الدولة المصرية قد لا يحبون أن يتحدثوا عنها بوضوح”، مبررًا ذلك بأن أي دولة تحجب بعض المعلومات أحيانًا ولا يتم الكشف عنها إلا بعد سنوات طويلة.

القاهرة تعلن “فشل” جولة التفاوض مع إثيوبيا بشأن ملء سد النهضة (عربي21)

قالت الحكومة المصرية، إن جولة المفاوضات التي استضافتها القاهرة، للوصول إلى اتفاق بشأن عملية ملء وتشغيل سد النهضة، بمشاركة السودان وإثيوبيا، “لم تشهد تغيرات ملموسة من الجانب الأثيوبي”.

السيسي يهنئ قرغيزستان وترينداد وتوباجو بذكرى يوم الاستقلال (بوابة الأخبار)

بعث السيسي ببرقية تهنئة إلى نظيره القرغيزي صادر جاباروف؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال، كما بعث السيسي ببرقية تهنئة مماثلة إلى رئيسة ترينداد وتوباجو كريستين كارلا كانجالو؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

السيسي يهنئ نظيريه الأوزبكستاني والفيتنامي بذكرى الاستقلال (بوابة الأخبار)

بعث السيسي، برقية تهنئة إلى شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان؛ وفو فان ثونج رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية؛ بمناسبة احتفالهم بذكرى يوم الاستقلال، كما أوفد السيسي، عبد العزيز الشريف الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية أوزبكستان بالقاهرة؛ للتهنئة بهذه المناسبة، وأوفد ا السيسي أيضًا، أحمد الأنصاري الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية فيتنام الاشتراكية بالقاهرة؛ للتهنئة بهذه المناسبة.

البرهان يقترح “مرحلة انتقالية” بالسودان خلال لقائه السيسي في مصر (عربي21)

كشف رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، خلال زيارته إلى مصر التي التقى خلالها بالسيسي، عن سعيه لإقامة فترة انتقالية جديدة في بلاده.

وقال برهان،  في تصريحات لقناة “القاهرة” الإخبارية: “نحن حريصون على أن نضع حدا لهذه الحرب ونسعى لإقامة فترة انتقالية يستطيع بعدها الشعب أن يؤسس دولة من خلال انتخابات حرة نزيهة”.

وعن زيارته إلى مصر، اعتبر قائد الجيش السوداني أنه “قصدنا من هذه الزيارة أن نضع القيادة المصرية في الصورة الصحيحة، واطلاعها على تطورات الموقف”.

إنتربرايز: تنبيه للكنديين – لا تأشيرات لكم عند الوصول لمصر (انتربرايز)

الخبر الأبرز في مصر اليوم هو الذي يبدو وكأنه توتر بين مصر وكندا حول تأشيرات الدخول لمواطني البلدين.

# 1- تنبيه للكنديين: لا تأشيرات لكم عند الوصول. يبدو أن المواطنين الكنديين القادمين إلى مصر لن يتمكنوا من الحصول على تأشيرة دخول عند الوصول، وسيتعين عليهم بدلا من ذلك التقدم للحصول عليها قبل السفر من خلال السفارة أو القنصلية المصرية بالخارج، وفقا لصفحة السفر الخاصة بمصر على موقع دائرة الشؤون الدولية الكندية.

متى يبدأ العمل بهذه التغييرات؟ هذا الأمر غير واضح. صفحة السفر التابعة للحكومة الكندية تقول إن ذلك سيكون اعتبارا من الأحد الموافق 3 سبتمبر، فيما تقول السفارة المصرية في أوتاوا إن القواعد الجديدة ستدخل حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر.

سيتعين على المصريين الذين يحملون الجنسية الكندية اتباع الإجراءات الجديدة أيضا، إذا كانوا يسافرون بجواز السفر الكندي (إذا دخلت التغييرات حيز التنفيذ): سيكون أحد الخيارات هو أن تدفع الرسوم (لأول مرة) للحصول على تأشيرة عند الوصول، شريطة أن تتمكن من إثبات الجنسية المصرية. وتقول السفارة إن مسؤولي الهجرة سيقبلون بطاقات الرقم القومي وجوازات السفر منتهية الصلاحية كإثبات. ومع ذلك، كي تسلك هذا الطريق، ستحتاج إلى الحصول على شهادة من سفارة أو قنصلية مصرية تثبت أنك مصري – وإلا فقد لا يُسمح لك بالصعود إلى الطائرة. الخيار الآخر هو التقدم بطلب للحصول على تأشيرة من دون رسوم قبل مغادرتك.

ما الذي يحدث هنا؟ على المستوى الرسمي، لا شيئ. لكن يبدو أن السلطات المصرية مستاءة من القواعد الصارمة بشكل متزايد التي تفرضها السلطات الكندية فيما يخص منح تأشيرات الدخول للمصريين وقررت التعامل بالمثل، وفقا لرسالة بريد إلكتروني من السفارة المصرية في أوتاوا اطلعت عليها قناة سي بي سي، والتي تصف الصعوبات التي يواجهها المصريون بأنها “مسيئة بطبيعتها لكرامة الدولة المصرية”.

يجب أن تهدأ التوترات بين البلدين: طالما كانت كندا ومصر بلدين صديقين، ومن الصعب ألا تعرف شخصيا شخصا التحق ابنه بالجامعة هناك أو سيذهب إليها. تعد كندا موطنا لما يمكن اعتباره خامس أو سادس أكبر جالية مصرية في الخارج (حسب مواطني الجيل الأول)؛ سيكون ترتيبها أعلى إذا قمت بتضمين أشخاص ذوي أي تراث مصري. نأمل أن تتخذ الحكومتان خطوات سريعة لخفض حدة التصعيد – وهذا يشمل بالتأكيد قيام كندا إعادة تصويرها لبيروقراطية الهجرة التي أصبحت بلا ملامح أو روح.

ما هو الموقف الآن؟ أثار هذا الأمر عضو واحد على الأقل من أعضاء مجلس النواب، حيث قال النائب فريدي البياضي، نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي، إنه استفسر من مكتب رئيس الوزراء ووزارتي السياحة والخارجية، بحسب موقع مصراوي. ويقول التقرير إن وزارة السياحة أكدت بعد ذلك أنه سيتعين على الكنديين التقدم للحصول على تأشيرات قبل السفر.

هل أنت كندي، موجود بالفعل في مصر، وتنوي تجديد تأشيرتك قريبا؟ لا يوجد شيء رسمي يشير إلى أنه سيكون لديك إجراءات جديدة يجب اتباعها، ولكن سيكون من الجيد التحقق من ذلك الآن. سنراقب هذه القضية عن كثب، وسنقدم تقريرا الأسبوع المقبل بمجرد حصولنا على معلومات جديدة.

ستيفن كوك: السيسي يحكم بالخوف، والخوف يحكمه (الرابط)

في مقال له بمجلة فورين بوليسي قال الباحث ستيفن كوك إن السيسي من خلال وصفه جميع المنتقدين زوراً بأنهم ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين أو يتلقوا تمويلاً منها، يُظهر الجنرال المصري مدى تملك الخوف منه في الحقيقة. وتعرض كوك لاتهام نشأت الديهي له بأنه يتقاضى أجراً من جماعة الإخوان المسلمين بعد مقال نشره مؤخراً عن تخريب السيسي لمصر وتدميره للاقتصاد المصري. وقال إنه تعرض لسيل لا نهاية له من الإهانات الشخصية على صفحته على إكس، تويتر سابقاً، من أنصار السيسي، “مما يكشف مرة أخرى أن كل أمل في إجراء نقاش مدروس على وسائل التواصل الاجتماعي قد ضاع منذ فترة طويلة”. ويقول كوك إن الاتهام بالعمل لصالح الإخوان الموجَّه لكل منتقد للسيسي هو أمر سخيف وغير موضوعي ولكنه يكشف حقيقة هشاشة النظام ومؤيديه، إذ ليس لديهم رد متماسك على أي انتقاد غير الاتهام بالانتماء للاخوان. وتحدث الباحث عن قمع الأنظمة المصرية المتعاقبة للاخوان المسلمين مقابل فترات هدنة بين الجماعة وبعض الأنظمة الأخرى. ورغم المآخذ التي يرصدها كوك على الإخوان، فإنه يرى أيضاً أن الاخوان جزء من تشكيل القومية المصرية، حيث شاركوا في قضايا رئيسية في المجتمع المصري، خصوصاً حرب فلسطين ورفض الصهيونية ومقاومة الاستعمار. ولكن السيسي حاول وصمهم بالإرهاب ووضعهم في سلة واحدة مع جماعات متطرفة، وسعى للقضاء تماماً على الاخوان من كيان القومية المصرية، وبناء قومية جديدة لا توجد فيها الاخوان المسلمين، ولكنه لن يستطيع السيسي النجاح في ذلك لأن أثر الاخوان في الحياة السياسية والمجتمعية له جذور تاريخية يصعب التخلص منها.

خبير سدود: هذه شهادتي بشأن سد النهضة لله والوطن (الرابط)

في محاضرة وافية ألقاها د. محمد حافظ جاهين، أستاذ هندسة السدود وجيوتكنيك السواحل الطينية بكلية الهندسة المدنية، جامعة يونيتين، ماليزيا، وتم نشرها على يوتيوب، شرح خبير السدود المصري بدقة مخاطر سد النهضة الإثيوبي على مصر، حيث قدّم د. جاهين شرحاً دقيقاً للعواقب التي تنتظر مصر في جرّاء سد النهضة الإثيوبي. وتشير الأرقام الواردة في المحاضرة، وبالنظر إلى مواسم انخفاض الامطار، أن المشكلة الحقيقية في أزمة نقص المياه في مصر ستبدأ في صيف 2024، وسيكون الوضع كارثيا في صيف 2025.

منظمات حقوقية: النظام المصري يسعى لتخفيف الانتقادات الدولية بقضية التمويل الأجنبي (رصد)

قالت منظمات حقوقية إن بيان وزارة العدل عن إسقاط الدعوى الجنائية بحق 75 منظمة في قضية التمويل الأجنبي، لايشير إلى أي تغير في القضية، مطالبة بوقف استهداف منظمات المجتمع المدني المستقلة والحقوقيين حيث يسعى النظام «لتخفيف الانتقادات الدولية».


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يجدد تكليف عمرو عادل قائما بأعمال رئيس «الرقابة الإدارية» (الوطن)

أصدر السيسي، قرارًا بتجديد تكليف عمرو عادل علي حسني إبراهيم، بالقيام بأعمال رئيس هيئة الرقابة الإدارية لمدة عام، اعتبارًا من 30 أغسطس 2023.

الوزراء: انتهاء عمل الموظفين يوم الأحد أون لاين من المنزل بداية سبتمبر (الشروق)

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم برئاسة مصطفى مدبولي، على انتهاء قرار عمل الموظفين يوم الأحد بنظام الـ”أون لاين” من المنزل، على أن يتم العودة للعمل بالنظام العادي، بداية من شهر سبتمبر 2023.

رويترز: مصر توافق على إنشاء الوحدة الرابعة بمحطة الضبعة النووية (الرابط)

قال بيان لمجلس الوزراء، نقلاً عن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية، إن الهيئة منحت الإذن بإنشاء الوحدة الرابعة والأخيرة بمحطة الضبعة للطاقة النووية بقدرة 1200 ميجاوات. وفي يونيو 2022، قالت شركة الطاقة النووية الروسية المملوكة للدولة، روساتوم، إنها حصلت على موافقة هيئة تنظيمية مصرية لبدء بناء أول محطة نووية في البلاد، والتي تتكون من أربع وحدات بقدرة 1200 ميجاوات لكل منها. وقالت الهيئة في بيان لها: “تم التحقق من سلامة الوحدة الرابعة بمحطة توليد الطاقة النووية بالضبعة، ولم يثبت أي مخاطر تهدد الإنسان والبيئة والممتلكات”.

نداء وصرخة لإنقاذ الجبانات| جمعية المعماريين المصريين: تدمير شامل لم تشهده مصر خلال 14 قرنًا حتى في فترات الاحتلال والحروب (درب)

أصدرت جمعية المعماريين المصريين بيانًا أعربت فيه عن إدانتها الشديدة لمسلسل هدم الجبانات التاريخية خلال الآونة الأخيرة، مشددة على أن عمليات الهدم هي عملية شاملة لم تشهدها مصر خلال 14 قرنًا سواء على يد قوة احتلال أجنبي أو خلال الحروب والكوارث الطبيعية، وقال البيان “تتعرض جبانات مــصر التاريخية لتدمير شامل لم تشهده من قبل خلال أربعة عشر قــرنًا وحتى يومنا هذا، كما لم تشهده حتى فترة الاحتلال الأجنبي أو من جراء الحروب و الكوارث الطبيعية”، وأضاف البيان “هذه الجبانات جزء مسجل ضمن القاهرة التاريخية المسجــلة على قائمة التراث العالمي، تحميها مواثيق عالمية وقوانين محلية، كما أنها مسجلة أيضًا كمنطقة تراثية ضمن القاهرة التاريخية طبقا للقانون رقم ١١٩ لسنة ٢٠٠٨ وقد اكتســبت قيمتها التاريخية والتراثية لما لها من نسيج عمراني متميز ارتبط بمدينة العصور الوسطى وكذلك بمن ضمتهم في ثراهــا، أجيال متعاقبة من أبــناء هذا البلد بجميع فئاته وطبقاته ورموزه ممن ساهموا في نهضة هذا البلد من علماء حكام وسياسيين وفنانين وأدباء وشعراء، وأولياء الله الصالحين، وشهداء ضحوا بحياتهم في سبيل الدفاع عن تراب هذا الوطن”.

ضياء رشوان: قلة الأخبار عن الحوار الوطني في الإعلام الغربي ميزة (الشروق)

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إن الإعلام الأجنبي لم يلتفت في البداية للحوار الوطني، مشيرًا إلى أنه بدأ نشر أخبار عن الحوار بعدما حققت جلساته نتائج ملموسة، وأشار إلى أن الإعلام الغربي لم يذكر أي خبر عن الحوار الوطني إلا بشكل إيجابي، بنسبة تصل إلى 90%، قائلًا إن «قلة الأخبار عن الحوار الوطني في الإعلام الغربي ميزة».

محمود وهبة: أعجب صفقة في التاريخ (الرابط)

قال الدكتور محمود وهبة في صفحته على فيسبوك إنه في ظل حاجة السيسي إلى الدولارات، فإنه يتبع سياسة الأرض المحروقة لضمان البقاء بالكرسي.. إنه جنون. إستحواذ وليس إستثمار في ثلاث شركات تضمن إحتكار قطاع حيوي بثمن متدني + ضمان إستعادة الثمن كاملاً+ضمان 8% أرباح لمدة أربع سنوات. هذه سياسة الأرض المحروقة للبقاء بالكرسي. الحكومة تتعهد بضمان إستثمار “أبوظبي” في “إيلاب” و”الحفر” و”إيثيدكو” وعائد 8% سنوياً. كشفت مصادر مطلعة، عن أن الحكومة تعهدت بضمان قيمة إستثمار “أبوظبي التنموية القابضة” الذي أعلنته مؤخراً في 3 شركات مصرية إضافة إلى عائد عليه بمعدل 8% سنويًا لمدة 4 سنوات. وأعلنت الحكومة الشهر الماضي أن “أبوظبي القابضة” ستستثمر 800 مليون دولار للاستحواذ على حصص في 3 شركات حكومية هي “الحفر الوطنية”، و”إيلاب”، و”إيثيدكو”. وبحسب تصريحات المصادر لصحيفة “البورصة” ستقدم الحكومة، عبر البنك المركزي، عائدا مضمونا بعد 4 سنوات من تاريخ تمويل الصفقة يساوي القيمة التي دفعتها “أبوظبي القابضة” بالإضافة إلى معدل عائد داخلي سنوي 8% بعد خصم الضريبة، ويتم الخصم منه حصيلة التخارج من خلال طرح عام أو البيع لمستثمر استراتيجي وحق إعادة الشراء.

وأضاف د. وهبة أن “أبوظبي التنموية القابضة” استحوذت على 25%، من الحفر الوطنية، ونحو 30% من شركة إيثيدكو، بالإضافة إلى 35% من شركة المصرية لخطي البنزين والألكيل “إيلاب” في صفقة تصل إلى 800 مليون دولار، من المتوقع إتمامها خلال الربع الجاري، وذلك بعد أن تم التوقيع على مذكرة الشروط والأحكام في شهر يوليو 2023. وتعد الشركات الثلاث ضمن 7 شركات في محفظة صندوق ما قبل الطروحات التابع لصندوق مصر السيادي. وتشمل محفظة صندوق ما قبل الطروحات 7 شركات حكومية هي “إيثيدكو”، و”إيلاب”، و”الحفر الوطنية”، و”مصر لتكنولوجيا التجارة”، و”المستقبل للتنمية العمرانية”، و”مصر لتأمينات الحياة”، بالإضافة إلى “الصالحة للاستثمار” ودشن صندوق مصر السيادي “ما قبل الطروحات” بهدف ضم الشركات لبيع حصص مستثمرين استراتيجيين لتعظيم قيمة الشركات التي يتم ضمها. وأعلنت الحكومة المصرية في وقت سابق تخارجها من أصول مملوكة لها بقيمة تصل إلى 1.9 مليار دولار.

وفي سياق متصل، كشفت الحكومة آخر تطورات ملف الطروحات الحكومية، وفقًا لوثيقة “سياسة ملكية الدولة”، حيث تخطط لطرح حصص في 5 شركات، بالإضافة إلى محطات تحلية مياه حتى نهاية يونيو 2024 . ورفعت الحكومة عدد الشركات ضمن برنامج الطروحات إلى 35 شركة، وتم تضمين “الشرقية للدخان”، و”المصرية للاتصالات”، و”العز الدخيلة للصلب” إلى البرنامج، والذي كان يشمل 32 شركة. وأوضحت الوثيقة، أن البرنامج يستهدف جمع 5 مليارات دولار خلال هذه المرحلة، الجزء الأكبر منها يرجع إلى طرح 70% من محطة كهرباء سيمنز في “بني سويف”، والمتوقع تنفيذه في يونيو من العام المقبل، بعد الحصول على موافقة الدائنين على إعادة الهيكلة ونقل الدين البالغ 735 مليون دولار على المحطة من الشركة القابضة لكهرباء مصر إلى الشركة الجديدة المخصصة لهذا الغرض. ولم تستبعد الحكومة طرح حصة من الشركة في البورصة المصرية.

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: من العصبية إلى العصابة (عربي21)

لا تزال حادثة طائرة التهريب المصرية المحتجزة في زامبيا لم تنته، ولا تزال ألغازها لم تكشف عن نفسها بعد، رغم التطورات المكثفة التي حدثت، ولكن فيما يبدو أن الأمر ازداد غموضا وتعقيدا. إلا أن ذلك لا يعني عدم محاولة فهم هذه الحادثة وتحليل السياقات المحيطة بها في الداخل والخارج، وما يرتبط بها من علاقات وتفاعلات وتشابكات.

ضياء رشوان: لن نكون آمنين على المستقبل دون وجود أحزاب سياسية قوية في مصر (الشروق)

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إن «تحالف 30 يونيو سيكون مهددا بشيء غامض، لو لم يتحاور ويتناقش، وتسود حالة الحوار بين المختلفين».

وأضاف، أن «ألمانيا مازالت تدعم الأحزاب ماديا، حتى تحافظ على تعدد الأحزاب وعلى الديمقراطية، وذلك نتيجة خوفها من تكرار تجربة الحزب النازي الذي وصل للحكم ودمر الدولة».

وأكمل: «لن نكون آمنين على المستقبل لو لم تكن في هذا البلد قوى سياسية وحزبية حقيقية ومتنوعة، تقيم تحالفات مع بعضها وتنافس بعضها».

كارم يحيى يكتب: لنطرق باب “اليونسكو”مستغيثين لإنقاذ جبانات القاهرة التاريخية (درب)

خلال الساعات القليلة الماضية، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي ثلاثة بيانات تستغيث لإيقاف هدم جبانات القاهرة التاريخية، وهي تحوى بدائع معمارية وأثرية تشهد على عصور الحضارة الإسلامية و تطور المجتمع المصري ونخبه بين القرنين التاسع عشر والعشرين.

” ما الحيلة .. أمامنا رجل يدعى الزعامة وبيده مسدس”.

وللأسف نحن بلد عادت الزعامة واصطناع الزعماء مطلقي السلطات والصلاحيات لتدمره بشرا وهيئات ومؤسسات واقتصادا و حجرا وتعليما وصحة وثقافة و أخلاقا.. وكأن قنبلة نووية ضربته حتى أعماق النفوس.. وفي نخوة الناس وكرامتهم.

ونحن نتوجه بنداء استغاثة “لليونسكو”، لنأخذ الاعتبارات التالية:

ـ مصر بلد مؤسس بين أول عشرين دولة أعضاء في هذه المنظمة الدولية، ومنذ عام 1942.

ـ “لليونسكو” إسهامات تاريخية كبرى بحق في مساعدة مصر على الحفاظ على تراثها كنقل معابد “فيلة” لإنقاذها من الغرق عند تنفيذ السد العالي. وهي حملة وعملية ضخمة استمرت لنحو العشرين سنة ويزيد انطلاقا من عام 1968.

ـ تتمتع المنظمة بسمعة ممتازة بين المصريين، ولها مشاريعها لتطوير وتحديث التعليم، وحتى بالعديد من قرى الريف.

ـ لها إسهامات مقدرة في تطوير التعليم الجامعي، وبما في ذلك تأسيس معهد إعلام القاهرة في عقد السبعينيات، والذي تحول إلى كلية إعلام جامعة القاهرة.

ـ “لليونسكو” اتفاقات مع السلطات في مصر لحماية القاهرة التاريخية، ويتعين استدعاء هذه الاتفاقات وتطويرها وتوسعة نطاقها.

ـ “لليونسكو” مقر ومكاتب في القاهرة.

ساويرس يصف الطنطاوي بـ”الشجاع”.. هل يمنحه صوته بالانتخابات ؟ (عربي21)

كشف رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، الاثنين، عن رأيه بالبرلماني المصري السابق والمرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة أحمد الطنطاوي، عبر تغريدة رد بها على أحد المتابعين.

ووجه أحد المغردين سؤالا لساويرس عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا) حول رأيه بالطنطاوي. وأجاب رجل الأعمال المصري على سؤال متابعه بأنه يراه “حرا وشجاعا”. وذلك قبل أن يحذف صاحب السؤال تغريدته من على المنصة.

وطرح متابع آخر سؤالا على ساويرس حول إمكانية أن يمنحه صوته في الانتخابات القادمة، ليرد الأخير بالقول: “أنا مش هنتخب أساسا”.


تطورات المشهد الاقتصادي

الحكومة تستهدف جمع 5 مليارات دولار من برنامج الطروحات يونيو 2024 (انتربرايز)

نسخة محدثة من وثيقة سياسة ملكية الدولة: تستهدف الحكومة جذب استثمارات قيمتها 5 مليارات دولار من خلال طرح حصصبشركات وأصول مملوكة للدولة خلال فترة التسعة أشهر بين أكتوبر 2023 ويونيو 2024، وفقا لنسخة محدثة من وثيقة سياسة ملكية الدولة جرى تسريبها إلى الصحافة أمس. وبموجب النسخة المعدلة، تستهدف الحكومة بيع محطتي رياح، وشركتين مملوكتين للقوات المسلحة، ومحطة كهرباء تعمل بنظام الدورة المركبة في بني سويف، وعدد من محطات تحلية المياه قبل نهاية العام المالي الحالي في يونيو المقبل.

^^ لدينا المزيد من التفاصيل حول كل هذه الصفقات في نشرتنا أدناه.

تنويه: في إطار برنامج قرض الـ 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، استأنفت الحكومة في وقت سابق من هذا العام برنامج الطروحات العامة المتوقف منذ فترة طويلة في محاولة لجذب تدفقات النقد الأجنبي التي تحتاجها البلاد بشدة لدعم مركزها الخارجي. وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في فبراير أن الحكومة تتطلع لطرح حصص في 32 شركة مملوكة للدولة بنهاية الربع الأول من عام 2024، مضيفا أنها تستهدف جمع ملياري دولار بنهاية العام المالي السابق في يونيو. يعد هذا جزءا من وثيقة سياسة ملكية الدولة والتي تحدد استراتيجية الحكومة لمضاعفة دور القطاع الخاص في الاقتصاد إلى 65% وجذب 40 مليار دولار من الاستثمارات الخاصة بحلول عام 2026.

إليكم ما تغير في الوثيقة:

# 1- 35 شركة بدلا من 32: وسعت الحكومة القائمة الأصلية المكونة من 32 شركة مملوكة للدولة لتضم المصرية للاتصالات، والشرقية للدخان، والعز الدخيلة. باعت الحكومة في وقت سابق من هذا العام حصة 10% في شركة الاتصالات المملوكة للدولة للمستثمرين، وتستعد حاليا لبيع كامل حصتها البالغة 31% في العز الدخيلة التابعة لحديد عز، بالإضافة إلى حصة 15% في الشرقية للدخان.

# 2- الربع الثاني من 2024 بدلا من الربع الأول: مددت الحكومة الموعد النهائي لتحقيق أهدافها من الطروحات حتى نهاية يونيو 2024. كانت الحكومة تعهدت في الوثيقة الأصلية ببيع الحصص المستهدفة بحلول نهاية الربع الأول من عام 2024.

الموقف الحالي للبرنامج –

طروحات تمت بالفعل: جمعت الحكومة الصيف الماضي 3.1 مليار دولار من خلال بيع حصص كبيرة في شركات صناعية ومالية رئيسية مدرجة في البورصة المصرية لصالح صندوقي الثروة السياديين أيه دي كيو الإماراتي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي. ومن بين الصفقات تلك بيع ما يقرب من نصف شركتي موبكو وأبو قير للأسمدة، وحصة 17.5% من البنك التجاري الدولي، وحصة 25% في شركة إي فاينانس. وباعت الحكومة هذا العام حصص في سبعة فنادق تاريخية لتحالف بقيادة مجموعة طلعت مصطفى مقابل 705 ملايين دولار، كما باعت حصتها في العز الدخيلة، واستكملت بيع حصة قدرها 10% في الشركة المصرية للاتصالات، وباعت شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين).

طروحات اقتربت من الانتهاء: تأمل الحكومة في توقيع العقود النهائية مع أيه دي كيو قبل نهاية سبتمبر لبيع أسهم في الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو)، والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب)، وشركة الحفر المصرية. وأعلنت الحكومة في يونيو الماضي أن صندوق الثروة السيادي ومقره أبو ظبي وافق على شراء حصص أقلية في الشركات مقابل 800 مليون دولار.

الحكومة: إصدار جديد من «سندات الساموراي» بـ 500 مليون دولار (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على قيام وزارة المالية بتنفيذ إصدار جديد من «سندات الساموراي»، بقيمة 500 مليون دولار، بالين الياباني، لمدة خمس سنوات، واتخاذ ما يلزم من إجراءات تتعلق بهذا الشأن.

الحكومة تدرس بيع 70% من إحدى محطات سيمنز + تطورات صفقات محطة الزعفرانة وحلوان للأسمدة (انتربرايز)

تضع الحكومة بيع حصص في عدة شركات طاقة أولوية لها، حسبما جاء في النسخة المحدثة من وثيقة سياسة ملكية الدولية أمس. وجاء في مقدمة القائمة الصفقة التي طال الحديث عنها والخاصة ببيع إحدى محطات الكهرباء التي أنشأتها شركة سيمنز الألمانية، والتي تعمل بنظام الدورة المركبة، إلى جانب بيع اثنتين من أكبر محطات الرياح في البلاد، حيث تستهدف الحكومة جمع 5 مليارات دولار قبل نهاية العام المالي الحالي في يونيو 2024.

التخارج من محطة كهرباء سيمنز –

الحكومة تدرس بيع 70% من إحدى محطات سيمنز الثلاث: تدرس الحكومة بيع حصة قدرها 70% من محطة بني سويف التي تبلغ قدرتها 4.8 جيجاوات، وفق ما جاء في الوثيقة.

كم ستبلغ قيمة الصفقة؟ من المتوقع أن تتراوح قيمة الصفقة ما بين 1.4 – 1.9 مليار دولار، وفقا للوثيقة. كانت بلومبرج قد قدرت قيمة المحطة في يونيو الماضي بنحو ملياري دولار شاملة الديون المستحقة، وهو ما يعادل نحو 735 مليون يورو كديون بالعملة الأجنبية و3.5 مليار جنيه ديون بالعملة المصرية، طبقا للوثيقة.

أكتيس وإدرا تسعيان للاستحواذ على المحطة بالكامل: تخطط شركة الاستثمار المباشر البريطانية أكتيس وشركة الطاقة الماليزية إدرا باور هولدنجز للتقدم بعرض لشراء 100% من محطة بني سويف، وفق ما ذكره تقرير صحفي في يونيو الماضي.

ع ملية البيع مرهونة بموافقة المقرضين: بموجب عقود التمويل، لا يمكن لمصر بيع المحطات الثلاث إلا في حالة سداد القرض بالكامل أو الحصول على موافقة الجهات الممولة. كان كل من بنك التنمية الألماني ودويتشه بنك وإتش إس بي سي الممولين الأساسيين للمشروع، إذ قدموا قرضا بقيمة 4.1 مليار يورو لمصر من إجمالي التكلفة الاستثمارية للمحطات الثلاث والبالغة 6 مليارات يورو. كانت الشركة القابضة لكهرباء مصر قد بدأت سداد أقساط القروض بشكل منتظم منذ عام 2019.

وبنك إتش إي بي سي ينضم كمستشار لإعادة هيكلة الديون: من المقرر أن تتعاقد الحكومة خلال الشهر الجاري مع بنك إتش إس بي سي، للاستعانة به كمستشار للوصول إلى اتفاق مع البنكين الآخرين، حسبما أكد مصدر حكومي لإنتربرايز، مضيفا أن هذا الاتفاق قد يتضمن إما إعادة هيكلة لشروط القروض الحالية للمحطة بما يراعي التغيرات التي تشهدها أسعار الفائدة العالمية، أو حصول المستثمر الجديد على ضمان حكومي.

كم نحتاج من الوقت؟ تستهدف الحكومة إتمام صفقة الاستحواذ بنهاية العام المالي الحالي في يونيو المقبل، طبقا للوثيقة.

وبالنسبة لمحطة الزعفرانة –

هل تطرح الحكومة حصة أخرى من الزعفرانة أمام المستثمرين؟ من المقرر أن تطرح الحكومة حصة أخرى من مزرعة رياح الزعفرانة لمستثمرين دوليين بخلاف الحصة التي كانت الحكومة قد وافقت مبدئيا على بيعها لشركة الشحن العالمية ميرسك، وفقا للوثيقة. ومن المقرر أن تتسلم الشركة الدنماركية المراحل الأربع الأولى من محطة الطاقة والتي تبلغ قدرتها 545 ميجاوات، بينما ستخصص المراحل الأربع المتبقية للمستثمرين لمشروعات الهيدروجين الأخضر، بحسب الوثيقة.

متى نتوقع إتمام الصفقة؟ ذكرت وثيقة مركز المعلومات أن الوقت المحدد لإتمام الصفقة سيكون بحلول ديسمبر.

أما فيما يخص حلوان للأسمدة –

مستثمر استراتيجي قد يستحوذ على حصة في “حلوان للأسمدة”: تدرس الحكومة بيع حصة تصل إلى 40% في شركة حلوان للأسمدة المملوكة للدولة إلى مستثمر استراتيجي، حسبما صرحت مصادر حكومية لإنتربرايز. كان تقرير صحفي محلي قد أشار سابقا إلى أن النسبة المطروحة ستبلغ 20%، لافتا إلى اهتمام صندوق الاستثمارات العامة السعودي وأبو ظبي القابضة (إيه دي كيو) باقتناص حصة في شركة الأسمدة. كان موقع اقتصاد الشرق أول من تناول الخبر في البداية.

1.5 تريليون جنيه ارتفاع في أصول البنك المركزي وارتفاع مساهماته في الشركات التابعة (الشروق)

ارتفعت إجمالي أصول البنك المركزي المصري لتسجل 4.480 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2023، مقابل 2.986 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2022، بارتفاع بقيمة تقترب من 1.5 تريليون جنيه.

كشفت القوائم المالية للبنك المركزي أن مساهمات المركزي في رؤوس أموال شركات تابعة وشقيقة ارتفعت إلى 45.644 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023، مقابل 27.479 مليار جنيه بنهاية يونيو 2022.

أضاف أن مساهماته في رؤوس أموال مؤسسات تمويل دولية ارتفعت لتسجل 19.378 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023، مقابل 15.711 مليار جنيه بنهاية يونيو 2022.

وكشفت القوائم المالية للبنك المركزي أن أرصدة الذهب بالبنك المركزي سجلت 238.604 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023، مقابل 137.107 مليار جنيه بنهاية يونيو 2022.

أوضحت أن أرصدة المركزي لدي البنوك ارتفعت إلى 400.090 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023، مقابل 264.100 مليار جنيه بنهاية يونيو 2022.

طاقة عربية تعرض شراء حصة في “وطنية” + عرضان للاستحواذ على صافي (انتربرايز)

صفقات بيع حصص في شركات مملوكة للقوات المسلحة تعود لدائرة الضوء: عادت صفقتا بيع حصص في شركتي وطنية وصافي المملوكتين للقوات المسلحة إلى دائرة الضوء، وذلك حسبما أظهرته النسخة الأحدث من وثيقة سياسة ملكية الدولة التي كشف عنها أمس. ويبدو أن صفقة بيع “وطنية” حازت على مزيد من الاهتمام بعد أن أصبحت شركة طاقة عربية أول شركة تقر علانية باهتمامها بالشركة، فيما لا يزال السباق دائرا للظفر بصفقة “صافي”.

يركز صندوق مصر السيادي جهوده على بيع 10% على أقل تقدير – وربما ما يصل إلى 100%- من شركتي وطنية وصافي في إطار برنامج الطروحات الحكومية. كما عينت الحكومة سي أي كابيتال لتسويق الشركتين في محاولة لجذب المستثمرين في حملة ترويجية بدأت في مارس الماضي.

طاقة عربية تستهدف وطنية –

طاقة عربية تسعى لاقتناص حصة في “وطنية”: قدمت شركة طاقة عربية، التابعة لشركة القلعة القابضة، عرضا غير ملزم للاستحواذ على حصة غير محددة في الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية)، المملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، حسبما أعلنت الشركة في إفصاح (بي دي إف) تلقته البورصة المصرية أمس. تأمل الحكومة الانتهاء من الصفقة بين أكتوبر ونوفمبر المقبلين.

ملاك وطنية مساهمون بالفعل في طاقة عربية: استحوذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، التابع للقوات المسلحة والذي يمتلك 100% من شركة وطنية، الشهر الماضي على حصة 20% في شركة طاقة عربية في صفقة بقيمة 1.6 مليار جنيه. ولدى البائع، وهي شركة القلعة القابضة، خيار إعادة شراء الحصة في وقت لاحق.

طاقة لديها منافسين على الصفقة: جاءت طاقة عربية بين أربع شركات حصلت على موافقة الحكومة لإجراء الفحص النافي للجهالة على وطنية، بحسب النسخة المحدثة من وثيقة سياسة ملكية الدولة التي جرى تسريبها أمس. وبحسب الوثيقة، تأهلت الشركات الأربع لإجراء الفحص النافي للجهالة من بين ثماني شركات تقدمت بعروضها.

الأسماء نفسها عادت أمس مرة أخرى: قدمت كلا من شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك)، بالإضافة إلى بترومين السعودية عروضا للاستحواذ على حصة في وطنية، وفقا لما ذكره موقع اقتصاد الشرق أمس، نقلا عن مسؤول حكومي كبير، وهي الشركات ذاتها التي أعلنت جريدة البورصة أنها تتنافس على الصفقة في يوليو الماضي. لم تعلق أي شركة من الشركات الثلاث على تلك الأنباء.

ماذا عن النطاق السعري؟ تراوحت قيمة العروض المقدمة للاستحواذ على الشركة ما بين 250 – 280 مليون دولار حتى الآن، وفقا لما ذكره المسؤول الحكومي للشرق.

طاقة قد تدفع بالجنيه: تشير وثيقة سياسة ملكية الدولة إلى أن “معظم” العروض سيكون السداد فيها بالدولار، رغم أن طاقة لن تدفع القيمة بالكامل بالعملة الصعبة. كانت طاقة قد ذكرت في إفصاحها للبورصة بأنها لم تقرر بعد آليات تمويل الصفقة المحتملة. تعمل طاقة عربية على تدبير قرض لا يقل عن 3 مليارات جنيه من تحالف مصرفي بقيادة البنك التجاري الدولي، وفقا لما نقله موقع اقتصاد الشرق عن ثلاثة مصادر مصرفية لم يسمهم.

هل نشهد إعادة هيكلة وطنية؟ فصلت الحكومة 174 محطة وقود من أصل 300 محطة للتوزيع مملوكة شركة وطنية في كيان جديد منفصل، وفق الوثيقة. ولم يتضح بعد اسم الشركة أو هيكل ملكيتها أو ما إذا كانت تلك الأصول ستظل جزءا من الصفقة.

كان صيف حافل بالنسبة لطاقة: أدرجت الشركة في البورصة المصرية الشهر الماضي عبر طرح مباشر للأسهم، مما سمح للمساهمين بالبدء في طرح أسهم للبيع لمستثمرين آخرين من خلال البورصة.

عرضان على طاولة الحكومة للاستحواذ على صافي –

الحكومة تنظر في عرضين للاستحواذ على صافي: يتطلع مستثمران لم يكشف عن هويتهما للاستحواذ على حصة في صافي، وفقا للوثيقة. وتتوقع الحكومة التوصل إلى اتفاق بشأن الصفقة في ديسمبر.

هل أعيدت هيكلة صافي؟ أعيدت هيكلة صافي لفصل مصانعها و75 منفذ بيع عن بقية أعمالها، حسبما أظهرت الوثيقة دون مزيد من التفاصيل. كما هو الحال مع وطنية، لم يتضح بعد الكيان الذي سيطرح أمام المستثمرين. كانت وسائل إعلام محلية قد ذكرت في وقت سابق أن المستثمرين المحتملين كانوا حريصين على شراء أعمال المياه فقط، من دون قطاع زيت الزيتون والزيتون المخلل والشركات التابعة المتخصصة في تعبئة الملح.

مجموعة أغذية الإماراتية خرجت من السباق: لم تعد مجموعة أغذية الإماراتية مهتمة بالإستحواذ على الشركة.

مصر تقترض 400 مليون دولار من “أفريكسيم” لتمويل مشروع أسمدة (رصد)

وافق البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير “أفريكسيم” على قرض قيمته 400 مليون دولار لتمويل مشروع أسمدة فوسفاتية بمصر، ويخصص القرض لتمويل لمشروع إنتاج “حامض الفوسفوريك” الذي تنفذه شركة “الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة” “وافكو” في هضبة أبوطرطور بمحافظة الوادي الجديد جنوب شرق القاهرة.

ويبلغ إجمالي استثمارات المشروع مليار دولار، بطاقة إنتاجية مليون طن سنوياً لإنتاج حامض الفوسفوريك.

ويعد هذا الحامض المادة الأساسية في صناعة الأسمدة الفوسفاتية البسيطة والمركبة طبقاً لبيانات وزارة البترول، ووفق “الشرق بلومبيرج”، الانتهاء من جميع الدراسات الخاصة بالمشروع من الناحية الفنية والاقتصادية والمالية.

ومن المقرر أن يبدأ إنتاج المشروع بعد عامين ونصف من بدء التنفيذ، بالإضافة إلى 6 أشهر أخرى للتشغيل التجريبي.

جهينة ترفع أسعار منتجاتها من الألبان بدءا من سبتمبر (رصد)

أعلنت شركة جهينة للصناعات الغذائية، رفع أسعار منتجاتها من الألبان في الأسواق بداية من 1 سبتمبر المقبل

ورفعت الشركة كرتونة حليب بخيره حجم نصف كيلو لتسجل 375 جنيهًا، وسجلت العبوة للتاجر 15،63 جنيها، في حين تصل إلى المستهلك 16،5 جنيها للعبوة.

ورفعت الشركة سعر كرتونة حليب جهينة من حجم كيلو ونصف إلى 410،75 جنيه، لتسجل العبوة للتاجر سعر 51،34 جنيه، بينما تسجل سعر العبوة للمستهلك 55 جنيهًا.

ورفعت سعر حليب جهينة كامل الدسم لتسجل سعر العبوة بالنسبة للتاجر مستوى 35 جنيهًا، بينما تسجل سعر العبوة للمستهلك نحو 38 جنيهًا.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 42.5 مليار جنيه (الشروق)

طرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية أذون خزانة بقيمة 42.5 مليار جنيه وذلك لسد عجز الموازنة.

وأوضح البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني اليوم، أن الطرح موزع بين أذون خزانة لآجال 182 يوما بقيمة 19 مليار جنيه، وأذون خزانة لآجال 364 يوما بقيمة 23.5 مليار جنيه.

فورين بوليسي: توسع البريكس قد يساعد الاقتصاد المصري المتعثر (الرابط)

قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية  إن عضوية مجموعة البريكس قد تفيد مصر، التي تعيش في خضم أزمة اقتصادية.  وبعد إعلان الأسبوع الماضي، قال الجنرال عبد الفتاح السيسي إن بلاده تتطلع إلى المساعدة في “رفع صوت الجنوب العالمي”، وقال وزير المالية المصري إنه يأمل أن تؤدي الدعوة إلى فرص الاستثمار والتصدير التي تشمل العملات المحلية. وتضخم الدين السيادي لمصر إلى أكثر من 95 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وانخفض الجنيه المصري بنسبة 50 في المائة مقابل الدولار الأمريكي منذ مارس 2022. والبلاد مدينة كبيرة لصندوق النقد الدولي، وقد انضمت إلى بنك التنمية الجديد لمجموعة البريكس في فبراير للمساعدة في تخفيف أزمة الدولار.  وقد أنشأ بنك التنمية الجديد مجمع احتياطي من العملات بقيمة 100 مليار دولار لأعضائه، ويهدف إلى تسهيل الإقراض بنسبة 30% بالعملات المحلية بحلول عام 2026. وفي العام الماضي، سحب المستثمرون حوالي 20 مليار دولار من مصر في الأشهر القليلة الأولى من الانكماش الاقتصادي الذي أعقب الغزو الروسي لأوكرانيا. ومما يزيد الوضع تعقيداً أن إدارة السيسي اقترضت بشكل كبير مقابل ما يصفه النقاد بأنه مشاريع غرور. وعانت مصر أيضاً في تدهور دورها كوسيط إقليمي قوي: فمع اندلاع حرب أهلية في السودان المجاور، “يجب أن تشعر مصر بالحرج بأن الأمر انتهى إلى أن ترى السعودية، وفقاً لتقديراتها، بأنه يتوجب عليها تولي دفة القيادة (بالمنطقة)”، كما كتب ستيفن كوك في مجلة فورين بوليسي مؤخراً.


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

مستشار السيسي: 2.5 مليار جنيه تكلفة تطوير مدينة عين شمس الطبية (الوطن)

أكد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار السيسي لشئون الصحة والوقاية، أن الدولة والقيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الصحة، وذلك بإطلاق العديد من المبادرات، ودعم القطاع الصحي، مشيرًا إلى أن السيسي، وجه بالانتهاء من مدينة عين شمس الطبية المتكاملة التابعة لجامعة عين شمس.

معلومات عن مدينة عين شمس الطبية

– من المتوقع ألا تقل تكلفة أعمال تطوير المدينة الطبية عن 2.5 مليار جنيه.

– المستشفيات الجامعية بعين شمس تخدم أكثر من 3 ملايين مريض سنويًا في جميع التخصصات.

– تشمل المدينة الطبية 10 مستشفيات ومراكز طبية في كل التخصصات العامة والدقيقة.

السياحة

مصر تبدأ تسيير رحلات جوية إلى السودان لأول مرة منذ الأزمة (رصد)

أعلنت مصر للطيران تسيير أولى رحلاتها الجوية المباشرة من مدينة القاهرة إلى مدينة بورسودان، اعتبارا من أول شهر سبتمبر المقبل، وبواقع رحلة واحدة يوميا.

وصباح الثلاثاءوصل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الثلاثاء الماضي إلى مصر، في أول زيارة خارجية له منذ اندلاع الحرب في السودان.

قرار بتخصيص أرض بجوار المتحف المصري الكبير لإقامة جراج للسيارات ومحال تجارية (الشروق)

أصدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قرارا بنزع ملكية أراض بجوار المتحف المصري الكبير بالقرب من أهرامات الجيزة، مملوكة لشركة إيجوث (الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق) ولورثة أحد المواطنين، والاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على الأرض.

‎ويهدف القرار إلى إقامة مشروع منفعة عامة يتمثل في جراج ساحة انتظار للسيارات والأتوبيسات السياحية وعدد من المحال التجارية لخدمة رواد المتحف المصري الكبير.

حواس: مصر بإمكانها استرداد حجر رشيد عبر اللاعب محمد صلاح (رصد)

قال زاهي حواس عالم المصرياتإن نجم نادي ليفربول اللاعب محمد صلاح، قادر على استعادة حجر رشيد من بريطانيا لو تبنى حملة لجمع التوقيعات في إنجلترا، وأضاف خلال لقاء إعلامي: «لو محمد صلاح تبنى موضوع الـ100 ألف توقيع في لندن، ممكن من بكرة نرجع حجر رشيد».

الطرق والمواصلات

السكة الحديد: 3.5 مليار جنيه تكلفة إنشاء محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (الشروق)

قال رئيس هيئة السكة الحديد، محمد عامر، إن تكلفة إنشاء محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة بلغت 3.5 مليار جنيه من ميزانية السكة الحديد، وأن المحطة تم إنشائها بتمويل ذاتي من السكة الحديد، وتنفذها إحدى شركات الاستثمار التابعة للسكة الحديد.

أخرى

غضب في مصر من ملحن يقرأ القرآن على أنغام العود (عربي21)

أثار مقطع مصور، لعازف في مصر، وهو يقرأ القرآن على أنغام العود، غضبا في مصر، ومطالبات بمحاسبته قانونيا.

وقال نقيب قراء القرآن في مصر، محمد حشاد، إن المقطع يعود لملحن يدعى أحمد حجازي، والنقابة تحركت قضائيا، من أجل محاسبته على فعلته، التي أثارت استياء ومطالبات بملاحقته قانونيا في مصر.

وأوضح حشاد، أن النقابة ستتخذ إجراءات قانونية عبر مستشارها القانوني، والنقابة معنية بـ”الحفاظ على كتاب الله، وإبلاغ الجهات المختصة، حال وجود مخالفات، من تجاوزات القراء وغيرهم بحق القرآن الكريم”.

ولفت إلى أن ما قام به حجازي، تجاوز كبير، وهو متهم بازدراء القرآن، وما يقرأه خلال العزف ليس بقرآن حتى لو كانت آيات منه.


تطورات المشهد العسكري

الفريق أول محمد زكي يلتقي بعدد من قادة القوات المسلحة (فيديو) (الوطن)

التقى الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بعدد من قادة القوات المسلحة، بمركز التدريب المشترك لهيئة الإمداد والتموين، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

يأتي ذلك في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على المتابعة المستمرة، والوقوف على أساليب تطوير القوات المسلحة، ومسئوليتها الوطنية للحفاظ على الأمن القومي المصري.

مركز البحوث الطبية والطب التجديدي يوقع مذكرة تفاهم مع وحدة الأبحاث الطبية للبحرية الأمريكية (بوابة الأخبار)

وقع مركز البحوث الطبية والطب التجديدى مذكرة تفاهم مع وحدة الأبحاث الطبية للبحرية الأمريكية “NAMRU-3” فى مجال دراسة الأمراض المتوطنة والمعدية وذلك بهدف تحقيق التعاون المثمر والبناء الذى يسهم فى تنفيذ مشروعات بحثية مشتركة بين الجانبين للمساهمة فى دراسة الأمراض المتوطنة والمعدية بمنظور علمى متطور لمجابهة تلك الأمراض بهدف تحسين صحة المواطنين والحفاظ على سلامتهم .

رئيس الأركان يشهد تنفيذ مشروعي مراكز القيادة التعبوي المشترك للقوات الجوية وقوات الدفاع الجوي (الشروق)

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة تنفيذ مشروع مراكز القيادة التعبوي الذى تنفذه إحدى تشكيلات القوات الجوية بالتزامن مع تنفيذ مشروع مراكز القيادة التعبوي لإحدى تشكيلات قوات الدفاع الجوى ويستمر تنفيذه لعدة أيام، فى إطار خطة التدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.


تطورات المشهد السيناوي

تواصل فتح معبر رفح البري في شمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر، لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة 6 أكتوبر (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار السيسي بشأن تخصيص عدد من مساحات الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمنطقتي رابعة وبئر العبد ناحية وسط وشمال سيناء بإجمالي مساحة تصل إلى نحو 87361.49 فدان، لاستخدامها في أنشطة الاستصلاح والاستزراع.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار السيسي بشأن العفو عن باقي العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد القوات المسلحة الموافق السادس من أكتوبر عام 2023.

الخارجية الأمريكية تعليقا على استمرار حبس صحفيَّي الجزيرة مباشر: نتواصل مع مصر لإنهاء احتجاز المعتقلين سياسيا (الجزيرة)

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن الإدارة الأمريكية تتواصل مع مصر بانتظام “لتعزيز أهمية اتخاذ خطوات ملموسة لتعزيز حرية التعبير وإنهاء احتجاز المعتقلين سياسيًّا”.

وردًّا على سؤال من مراسل الجزيرة مباشر بشأن استمرار اعتقال الزميلين بهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ في السجون المصرية، أفاد المكتب الإعلامي للوزارة بأنهم يتواصلون مع الحكومة المصرية لاتخاذ خطوات لإنهاء احتجاز المعتقلين سياسيًّا، وتعزيز سيادة القانون، والقيام بإصلاحات قضائية.

منظمات حقوقية: وفاة نجل البرلماني المصري السابق سعد عمارة في ظروف غامضة داخل محبسه (الجزيرة)

أعلنت 3 منظمات حقوقية مصرية، اليوم الأربعاء، وفاة المعتقل صهيب سعد عمارة داخل محبسه في سجن الوادي الجديد بظروف غامضة.

وقالت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان إنه تم إبلاغ أسرة صهيب، نجل القيادي بجماعة الإخوان المسلمين والبرلماني السابق الدكتور سعد عمارة، بتسلّم الجثمان ودفنه.

وتم اعتقال صهيب يوم 17 أغسطس 2013 من داخل مسجد الفتح في منطقة رمسيس وسط القاهرة، وصدر بحقه حكم بالسجن 10 سنوات والمراقبة 5 سنوات، وقد انقضت مدة محكوميته قبل أيام دون إخلاء سبيله.

من جانبها، قالت منظمة “حقهم” الحقوقية إن صهيب توفي داخل محبسه في “ظروف غامضة”، وتم دفنه صباح اليوم الأربعاء، وذلك بعدما كان في مرحلة الاستعداد للخروج من السجن بعد انتهاء مدة عقوبته.

وأوضحت المنظمة أن صهيب أحد أربعة إخوة معتقلين بالإضافة إلى والدهم سعد عمارة النائب السابق عن محافظة دمياط.

وطلبت “حقهم” من وزارة الداخلية ومصلحة السجون إعلان الحقائق كاملة حول أسباب الوفاة وملابساتها، كما طالب مركز الشهاب لحقوق الإنسان النائب العام بفتح تحقيق فوري للواقعة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close