fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 31 يناير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

نيابة عن السيسي.. «المشاط» تلقي كلمة مصر أمام القمة «الإيطالية – الأفريقية» (بوابة الأخبار)

ألقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، كلمة مصر أمام القمة الإيطالية- الأفريقية المنعقدة في العاصمة الإيطالية روما، نيابة عن السيسي.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن حجم التحديات التي تواجه قارة أفريقيا تتزايد، بسبب تأثرها بالأحداث العالمية، فوفقًا لإحصائيات منظمة الأغذية العالمية يعانى ٢٠٪؜ من سكان أفريقيا من نقص في الأمن الغذائي، كما تشير إحصاءات البنك الدولي إلى احتياج القارة الأفريقية لما يقرب من ١٠٠ مليار دولار سنويًا لسد الفجوة التمويلية المرتبطة بمشروعات البنية التحتية، وهو الأمر الذى يتطلب جهدًا مكثفًا بالتنسيق بين الدول الأفريقية والشركاء الدوليين والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.

شكري يحث نيوزيلندا على عدم تعليق تمويل الأونروا (الشروق)

تلقى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفياً، من وينستون بيترز وزير خارجية نيوزيلاندا.

تناولا شكري بشكل مستفيض الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، ومسارات التحرك على الصعيدين السياسي والدبلوماسي للتنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة وكذلك التدابير التي فرضتها محكمة العدل الدولية.

في سياق متصل، أكد شكري الدور الهام الذي تضطلع به وكالة الأونروا في تقديم الخدمات الحيوية للاجئين الفلسطينيين، والدور الأساسي في تقديم المأوى والمساعدات لسكان غزة.

وشدد على ضرورة استمرار المانحين الدوليين، بما في ذلك نيوزيلاندا، في تقديم الدعم اللازم للوكالة، والنأي عن تبني قرارات بتعليق التمويل في خضم الأزمة الإنسانية المتفاقمة بغزة، والتي قد تبدو كعقاب جماعي ضد جميع العاملين بالوكالة وكذلك أبناء الشعب الفلسطيني، وانتظار نتائج عملية التحقيق الداخلية التي تضطلع بها الوكالة وأجهزتها.

بريطانيا: ندرس مع حلفائنا الاعتراف بالدولة الفلسطينية (درب)

أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، أن بلاده ستنظر مع حلفائها في مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية بما في ذلك في الأمم المتحدة.

وقال كاميرون لهيئة الإذاعة البريطانية إن لندن تدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مؤكدا ضرورة إظهار تقدم لا رجعة فيه نحو حل الدولتين للشعب الفلسطيني.

ووفق ما أوردت “بي بي سي” فقد قال وزير الخارجية البريطاني إن “بلاده مستعدة لتقديم اللحظة التي تعترف فيها رسميا بالدولة الفلسطينية”، وقال إنه “يجب منح الفلسطينيين أفقا سياسيا لتشجيع السلام في الشرق الأوسط”.

وقال في حفل استقبال في وستمنستر إن “المملكة المتحدة تتحمل مسؤولية تحديد الشكل الذي ستبدو عليه الدولة الفلسطينية”، مضيفا انه “يجب أن يظهر للشعب الفلسطيني “تقدما لا رجعة فيه” نحو حل الدولتين”.

السيسي يهنئ نظيره بجزر القمر على فوزه بولاية رئاسية جديدة (بوابةالأخبار)

أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً بـ “غزالي عثماني”، رئيس جزر القُمر، حرص السيسي في مستهل الاتصال على تهنئة الرئيس القُمري على فوزه بولاية رئاسية جديدة، مؤكداً حرص مصر على مُواصلة العمل المشترك لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، وبما يلبي تطلعات شعبي البلدين نحو التنمية الشاملة والمُستدامة.

داود أوغلو يترأس وفدا دوليا للتوجه إلى غزة عبر رفح.. هذا طلبه من مصر (عربي21)

أعلن رئيس الوزراء التركي الأسبق أحمد داود أوغلو، عن ترأسه وفدا يضم رؤساء وزراء سابقين ووزراء وقادة رأي من مختلف البلدان حول العالم، للتوجه إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي.

جاء ذلك في تدوينة نشرها أوغلو عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، أعاد فيها مشاركة مقتطف من لقاء أجراه معه الإعلامي المصري أسامة جاويش.

وقال أوغلو: “كما ذكرنا خلال المؤتمر الذي عقدناه في لندن؛ فلنذهب إلى غزة كوفد تطوعي يتكون من رؤساء وزراء سابقين ووزراء وقادة رأي من مختلف البلدان، لنظهر تضامننا ونوصل المساعدات الإنسانية”.

وأضاف أن طلبه الوحيد من مصر هو منحهم المرور مقابل قبولهم تحمل المخاطر الأمنية بأنفسهم، داعيا السلطات المصرية إلى السماح بالوصول الفوري، بهدف القيام بدور في وقف العدوان المستمر ضد الفلسطينيين في غزة، بحسب حديثه لجاويش.

يأتي ذلك فيما تتصاعد المطالبات التركية الشعبية بفتح معبر رفح الحدودي من أجل كسر الحصار عن أهالي قطاع غزة وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل فوري.

رئيس الوزراء القطري: توصلنا لاتفاق مع الإسرائيليين وهذا ما نحتاج إليه مع حماس (الجزيرة)

أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إحراز تقدم في المفاوضات لوقف إطلاق النار في غزة، وقال “توصلنا لاتفاق مع الإسرائيليين لكننا نحتاج إلى التفاوض على التفاصيل مع حماس”.

وقال بن عبد الرحمن في حديث مع (فوكس نيوز) الأمريكية “نحن في الوقت الحالي أفضل مما كنا عليه قبل بضعة أسابيع بشأن التوصل إلى صفقة في غزة”.

وأضاف “نريد دائمًا أن نكون متفائلين لكن لا ينبغي أن نبالغ في الوعود بإحراز تقدم والأمر في بدايته”، مشيرًا إلى عدم تحديد عدد الذين سيُطلَق سراحهم بالتبادل، إلا أن الحديث حاليًّا عن النساء وكبار السن.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يصدر قرارًا جديدًا بشأن مشروعات الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية (المصري اليوم)

أصدر السيسي القرار رقم 21 لسنة 2024 بشأن تخصيص قطع أراضي من المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة لاستخدامها في إقامة مشروعات موانئ جافة ومناطق لوجيستية.

مرشحان على مقعد نقيب المحامين في اليوم الرابع.. و33 مرشحا على العضوية (الشروق)

أعلنت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات النقابة العامة للمحامين 2024، أنها تلقت خلال اليوم الرابع لتلقى ملفات طلبات الترشيح عدد (2) ملف لمرشح على منصب النقيب العام.

وأشار اللجنة في بيان اليوم إلى أن عدد 27 مرشحا تقدموا بأوراق ترشحهم على مناصب عضوية مجلس النقابة العامة، منهم (14) ملفا لمرشحين على محكمة استئناف القاهرة، و(3) ملفات لمرشح على محكمة استئناف المنصورة، و(1) ملف لمرشحين على محكمة استئناف الإسكندرية، و(4) ملفات لمرشحين على محكمة استئناف أسيوط، و(1) ملف لمرشحين على محكمة استئناف قنا، و(4) ملفات لمرشحين على محكمة استئناف طنطا، و(6) ملفات لمرشحين على مقاعد عضوية المجلس عن الإدارات القانونية.

محمد أنور السادات يكشف للجزيرة مباشر تفاصيل حواره المثير للجدل مع صحيفة إسرائيلية (شاهد) (الجزيرة)

قال رئيس حزب الإصلاح والتنمية المصري محمد أنور السادات، إن الترجمة العربية للحوار الذي أجراه مؤخرًا مع صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبرية، لم تكن دقيقة، وإن الرسائل التي أراد توصيلها عبر الحوار جاءت مبتورة من سياقها، على حد وصفه.

وأضاف السادات لبرنامج (المسائية) على الجزيرة مباشر “لم يكن لديّ مشكلة من البداية في إجراء حوار مع صحيفة يديعوت أحرونوت، لأني أرى أنه يجب على المجتمع الإسرائيلي والدولي من خلفه، أن يسمع صوت المصريين والعرب كلهم، ويعرفوا أن ما يقومون به في غزة هو أمر غير مقبول، وهذا كان الهدف من حواري معهم”.

وكان السادات، نجل شقيق الرئيس المصري الراحل أنور السادات، قد أثار جدلًا واسعًا في مصر، بعد التصريحات التي أدلى بها للصحيفة الإسرائيلية، حيث قال إن تل أبيب من حقها الدفاع عن نفسها بعد هجوم السابع من أكتوبر.

وبسؤاله عن هذه التصريحات قال السادات للجزيرة مباشر “ما قلته نصًّا أنني أتفهّم صدمة الإسرائيليين نتيجة هجوم حماس (حركة المقاومة الإسلامية) عليهم في 7 أكتوبر، لكني لم أكن أقصد أني أتفهّم رد فعلهم الوحشي”.

وتابع “مفيش إنسان عاقل ممكن يتفهّم ما تقوم به إسرائيل في غزة الآن، فما بالك بعربي مسلم، واحنا كلنا عايشين القضية الفلسطينية بكل تفاصيلها، وأنا حذرت الإسرائيليين في حواري من مغبّة وجودهم في محور صلاح الدين أو محور فيلادلفيا، وأكدت لهم أن هذا الأمر مرفوض”.

ضياء رشوان: فرصة أسبوعين لجميع الأطراف لإرسال تصوراتهم مكتوبة للحوار الوطني (الشروق)

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إنه طالب جميع الأطراف بتقديم تصوراتهم مكتوبة ومحددة لمجلس أمناء الحوار الوطني، مع ضرورة تحديد أولويات النقاش داخل الحوار الوطني.

وأكد «رشوان»، أنه أمام الأطراف المشاركة في الحوار الوطني فرصة لمدة أسبوعين كاملين؛ لإرسال تصوراتهم المختلفة فيما يخص موضوعات النقاش بالحوار الوطني.

طلب إحاطة حول ارتفاع الدين العام وعدم استقرار سعر الصرف وتخفيض تصنيف مصر الائتماني (الشروق)

تقدم النائب محمد عبد العزيز وكيل لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، موجه إلى رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير المالية محمد معيط، حول ارتفاع الدين العام وعدم استقرار سعر الصرف وتخفيض تصنيف مصر الائتماني.

وقال النائب في طلبه، إن أزمة زيادة الدين العام خاصة الدين الخارجي من أخطر الأزمات التي تواجه الاقتصاد القومي، خاصة مع استمرار الوكالات الدولية الهامة في تخفيض التصنيف الائتمانية وتخفيض النظرة المستقبلية، مشيرا إلى تصنيف وكالة موديز، مصر عند Caa1 مع نظرة مستقبلية تم تخفيضها من مستقرة إلى سلبية.

وتابع: “وصل الدين الخارجي إلى ١٦٥ مليار دولار مع اتساع الفجوة بين سعر الصرف الرسمي وبين السوق السوداء الموازية مما يهدد أي فرص لزيادة الاستثمار نظرا لعدم القدرة على دراسة السوق وحساب تكاليف مستلزمات الإنتاج.

عصمت السادات لإسرائيل: ثقوا بمصر نحن لسنا أعداءكم (رصد)

قال حساب شبكة رصد الإخبارية على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن البرلماني ورئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد عصمت السادات قال في لقاء أجراه مع صحيفة  “يديعوت أحرونوت” العبرية، إنه يتفهم ما أسماه “الغضب الإسرائيلي” من “القتل الفظيع الذي ارتكبته حماس”. وأضاف السادات في حديثه للصحيفة العبرية، “لكن ثقوا بمصر نحن لسنا أعداءكم”


تطورات المشهد الاقتصادي

صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو اقتصاد مصر لـ3% خلال 2024.. و4.7% في 2025 (الشروق)

خفض صندوق النقد الدولى، توقعاته لنمو الاقتصاد المصرى مجددا، إلى 3% خلال العام الحالى (2024)، وذلك بعد أن خفضها فى أكتوبر الماضى إلى 3.6%، وفق تقرير الصندوق عن مستجدات آفاق الاقتصاد العالمى الصادر اليوم.

فى المقابل رفع الصندوق توقعاته للنمو العالمى إلى 3.1% خلال العام الحالى، مقابل 2.9% التى توقعها فى تقرير اكتوبر 2023، مرجعا ذلك إلى الصلابة التى فاقت التوقعات فى الولايات المتحدة والعديد من اقتصادات الأسواق الصاعدة والنامية، فضلا عن الدعم من المالية العامة فى الصين.

وخفض الصندوق أيضا توقعاته لنمو الاقتصاد المصرى إلى 4.7% خلال 2025 من توقعاته السابقة فى شهر أكتوبر والتى بلغت 5%.

أولى ثمار البريكس.. جنوب إفريقيا تفعل اتفاقية التجارة التفضيلية مع مصر (الوطن)

فعّلت جنوب إفريقيا اتفاقية التجارة التفضيلية مع مصرـ وذلك في نطاق تحقيق تجارة صاعدة بين دول القارة الإفريقية لاسيما مع الدول الأطراف في اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، لتكون بذلك أول ثمار تواجد مصر في تجمع البريكس.

ورحب الخبير الاقتصادي يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة بإطلاق أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية اليوم، مبادرة «التجارة التفضيلية» بين مصر وجنوب إفريقيا.

“النواب” يقر منحة فرنسية بـ 56 مليون يورو لزيادة السعة التخزينية لصوامع القمح (انتربرايز)

وافق مجلس النواب نهائيا على اتفاقية منحة بقيمة 56 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية لزيادة السعة التخزينية لصوامع القمح في البلاد.

مزيد من التمويل لتعزيز تخزين القمح: حصلت الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين في وقت سابق من الشهر الحالي على قرض بقيمة 110 ملايين دولار من البنك الدولي، والذي سيخصص بالكامل لشراء معدات وآلات للصوامع الحقلية.

** كنا ألقينا نظرة على خطة الحكومة لزيادة السعة التخزينية للصوامع سعيا لتقليل هدر القمح في نشرتنا المتخصصة ” الاقتصاد الأخضر ” في وقت سابق من الشهر الحالي.

بالحديث عن القمح، تستهدف الحكومة زيادة المساحات المزروعة بالمحصول بنسبة 10-12% على أساس سنوي في موسم الحصاد المقبل، من خلال رفع السعر الاسترشادي لشراء القمح إلى 1600 جنيه للأردب في محاولة زيادة الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على القمح المستورد، وفق تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية تناولته جريدة البورصة.

صادرات الغاز المسال في مصر تتراجع 52% في 2023 (انتربرايز)

تراجعت صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 51.8% على أساس سنوي في عام 2023 لتصل إلى 3.52 مليون طن، بحسب تقرير (بي دي إف) صادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك).

وزير المالية المصري: ندرس طرح سندات في الأسواق الخليجية (الجزيرة)

أكد وزير المالية المصري محمد معيط أن حكومة بلاده تدرس طرح سندات في الأسواق الخليجية لأول مرة، مشيرًا إلى بحث إمكانية إصدار سندات بالدرهم الإماراتي والروبية الهندية.

وقال الوزير معيط، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات (وام) على هامش المنتدى المالي الآسيوي في هونغ كونغ، إن هناك محادثات مع كريستوفر هوي تشينج يو، وزير الخدمات المالية والخزانة في هونغ كونغ حول إمكانية إصدار سندات بعملة دولار هونغ كونغ.

وأوضح معيط أن هذه الإصدارات تساهم في تنويع محفظة الدين بحيث تضم أسواقًا وعملات وأدوات مختلفة ومستثمرين من أكثر من جهة بتكلفة تمويل منخفضة.

يصل إلى 20 ألف دولار.. كارت بنك مصر الجديد بالعملة الأجنبية يتيح السحب النقدي (الوطن)

طرح بنك مصر بطاقة جديدة تحت مسمى بطاقة بلاتينيوم للخصم الفوري بالدولار، ووصل الحد الأقصى لحدود الشراء خارج مصر 20 ألف دولار شهريا، و5 آلاف دولار يوميا وإصدار كارت بنك مصر بالدولار الجديد يكون من خلال فتح حساب دولاري.

تقرير: اتفاق مبدئي لزيادة قرض صندوق النقد لمصر إلى 7 مليارات دولار مقابل خفض عاجل لقيمة الجنيه (درب)

قالت قناة الحدث إن مصر توصلت إلى صيغة صفقة مبدئية مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج قرض معدل يتضمن خفضا عاجلا لقيمة الجنيه، وزيادة قيمة البرنامج من 3 مليارات دولار إلى 7 مليار دولار أو أكثر، تمهيدا لعرض الصيغة على القيادة السياسية للنظر فيها.

وحسب ما نقلت القناة عن مسؤول حكومي مصري، فإن أبرز ملاح البرنامج المصاغ خفض قيمة الجنيه بشكل عاجل لمنع زيادة معدلات الفجوة بين سعري الدولار الرسمي والموازي، دون الكشف عن الإطار الزمني لذلك.

عقود ‎الجنيه لأجل 12 شهراً قفزت إلى 63 جنيهاً للدولار (الرابط)

قال حساب ‘اقتصاد الشرق – مصر’ على منصة إكس، تويتر سابقا، نقلاً عن وكالة بلومبرج الأمريكية، إن عقود ‎الجنيه المصري غير القابلة للتسليم لأجل 12 شهراً قفزت إلى 63 جنيهاً للدولار للمرة الأولى، في حين تتحرك العقود قصيرة الأجل في الاتجاه نفسه، وهو ما يتزامن مع ترقب قرار البنك المركزي بشأن سعر الفائدة. في الوقت نفسه، يقف سعر العملة المصرية في التعاملات الرسمية عند مستوى يقل قليلاً عن 31 جنيهاً للدولار. من المتوقع أن يبقي المركزي المصري سعر ‎الفائدة الرئيسي على الودائع دون تغيير عند 19.25% في اجتماعه المزمع عقده يوم الخميس المقبل، وفقاً لمعظم المحللين الذين استطلعت آرائهم بلومبرج.

هل اقتربت مصر من الاتفاق على حزمة جديدة مع صندوق النقد؟ (انتربرايز)

هل اقتربنا من التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة تمويلية جديدة؟ تعم القاهرة أحاديث منذ صباح أمس تفيد باقتراب الحكومة من التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي.

تتحدث وسائل الإعلام عن اتفاق مبدئي يلوح في الأفق، لكن لا يوجد إجماع على قيمته.

  • قالت لميس الحديدي في برنامجها “كلمة أخيرة” إن الحكومة تقترب من اتفاق مع الصندوق سيرفع قيمة برنامج القرض من 3 مليارات إلى 7-8 مليارات دولار على ثلاث سنوات، مع الحصول على دفعة مقدمة إلى جانب 700 مليون دولار بعد إتمام المراجعتين الأولى والثانية من برنامج القرض (شاهد 11:14 دقيقة).
  • تحدثت قناة الحدث أمس عن اتفاق بقيمة 7 مليارات دولار (شاهد 6:02 دقيقة)، وهو ما نقله عنها أيضا موقع القاهرة 24.
  • جريدة الشروق قدرت إجمالي قيمة الاتفاق بـ 6 مليارات دولار، ونقلت عن المتحدث باسم مجلس الوزراء، محمد الحمصاني، قوله إن “الحكومة ستعلن تفاصيل المشاورات التي جرت خلال الأيام الماضية في القاهرة مع بعثة الصندوق، كما ستعلن عن خطوات القادمة في هذا السياق”.
  • نقلت رويترز عن دانيال لي المسؤول البارز في صندوق النقد الدولي قوله إن المراجعتين الأولى والثانية من برنامج القرض الأصلي البالغة قيمته 3 مليارات دولار قد تستكملان “خلال الأسابيع المقبلة”.

قالت أربعة مصادر مطلعة لإنتربرايز أمس إن هناك اتفاقا وشيكا مع الصندوق بقيمة لا تقل عن 9 مليارات دولار. تحدثنا في إنتربرايز مع أربعة مصادر مطلعة على المحادثات، إلا أنهم أشاروا إلى أن التفاصيل قد تتغير قبل التوصل إلى الاتفاق النهائي، ما قد يؤدي إلى تعديل قيمة البرنامج أو يؤجل إتمام الاتفاق لأيام أو بضعة أسابيع. وقدرت ثلاثة مصادر أخرى مطلعة قيمة الاتفاق بنحو 6 مليارات دولار.

ما سبب التفاوت بين الرقمين؟ القيمة الأكبر قد تعني أننا قد نتجه إلى تعويم كامل، وليس تخفيضا مدارا. وفي سيناريو التخفيض قد نحصل فقط على ثلاثة مليارات دولار قيمة البرنامج الأصلي للقرض إلى جانب ثلاثة مليارات دولار أخرى إضافية. ويظل من غير الواضح أي الخيارين سيتجه إليه صناع القرار.

في كل الأحوال، ستشمل قيمة البرنامج الـ 3 مليارات دولار التي تعهد صندوق النقد بتقديمها لمصر في البداية، بموجب برنامج مدته 46 شهرا، في أواخر عام 2022. ولم تحصل مصر سوى على 347 مليون دولار من هذا المبلغ، بينما يرتبط حصولها على شرائح إضافية بمراجعة الصندوق لمدى التقدم الذي أحرزته بشأن شروط الاتفاقية المتعلقة بالإصلاح الاقتصادي.

ما نعرفه: يتواجد وفد من صندوق النقد في القاهرة لمدة أسبوعين لوضع الخطوط العريضة للاتفاقية – وكان من المقرر أن تنتهي مهمته أمس، لكن يبدو أن الوفد يعتزم تمديد الزيارة لوضع اللمسات النهائية على الاتفاقية المزمع توقيعها. استحوذت هذه الاجتماعات واللقاءات على اهتمام الفريق الاقتصادي بمجلس الوزراء الذي لم يعقد اجتماعه المعتاد الأسبوع الماضي. وكانت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، هي الوزيرة الوحيدة التي مثلت الحكومة المصرية في دافوس لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي، وهو الملتقى الذي يضم عادة عددا من وزراء الحكومة.

الموقف الراهن للجنيه المصري –

سجل الجنيه أمس مستويات قياسية في السوق الموازية وفي سوق العقود الآجلة مع وصول التكهنات بشأن التعويم إلى ذروتها.

1#- يتداول الدولار عند 70 جنيها في السوق الموازية، بفارق أكثر من 125% عن سعره الرسمي المستقر عند 30.95 جنيه منذ مارس الماضي.

2#- تتداول العقود الآجلة غير القابلة للتسليم لأجل 12 شهرا عند 63 جنيها للدولار في الأسواق الدولية، في حين تشير تعاملات شهادات الإيداع الدولية إلى تسعير الدولار ضمنيا فوق مستوى 70 جنيها.

وأدلى رجل الأعمال نجيب ساويرس بدلوه عبر منصة إكسقائلا إن أي تأخير في المضي قدما في تخفيض قيمة الجنيه الذي طال انتظاره “سيكون بمثابة كارثة ستزيد من حجم الوضع الحرج الذي نعيشه”. وأضاف أن “الحل الصحيح هو البداية من سعر السوق السوداء وسينزل تدريجيا بعد وجود عرض فكل من لديه سوف يوافق على البيع عبر القنوات الرسمية إذا تساوى السعران”. وألقت بلومبرج الضوء على منشورات ساويرس كمدخل لقصتها حول أزمة العملات الأجنبية لدينا.

كيف يمكن أن ننظر إلى الفجوة بين سعر الجنيه في العقود الآجلة وبين سعره في السوق الموازية: باختصار السوق السوداء أو الموازية تمثل معنويات المتداولين في اللحظة الحالية. أما سوق العقود الآجلة فتعبر أكثر عن الرؤية المستقبلية. غالبا ما تخطئ سوق العقود الآجلة في تقدير السعر الفعلي في المستقبل، ولكنها سوق أكثر سيولة وأكثر شفافية إلى حد كبير من السوق الموازية. تتأثر السوق الموازية بشكل غير متناسب بتقديرات المتعاملين الأفراد أكثر مما تتأثر بالعمليات الكبيرة التي قد تجريها الشركات لتدبير احتياجاتها لتغطية خطابات الاعتماد والتحويلات.

الاتفاقية المحتملة تثير بالفعل عددا من التساؤلات:

1#- هل هو تعويم كامل أم تخفيض مدار؟ الخياران المطروحان على الطاولة هما (أ) الاتجاه مباشرة نحو تعويم كامل (انظر: نجيب ساويرس أعلاه) و(ب) عملية أكثر تدرجا حيث يجري رفع سعر الصرف الرسمي إلى مستوى يتوازن فيه العرض والطلب من خلال سلسلة من عمليات التخفيض المدار.

2#- متى يحدث التحول إلى نظام صرف مرن؟ سواء كان الأمر يتعلق بالتعويم المطلق أو الخفض الموجه لقيمة العملة، فهل سيشترطصندوق النقد تحقيق ذلك مقابل التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء؟ أم أن البنك المركزي سيرغب في الحصول على السيولة النقدية مقدما لمحاربة القفزات المحتملة.

في عمليات التخفيض السابقة، كان منهج البنك المركزي هو الإعلان عن قرار بشأن أسعار الفائدة في اجتماع صباحي (هذا إذا قرر تحريك الفائدة) ثم يعقد سلسلة من المزادات في سوق الإنتربنك للسماح بفترة من استكشاف السعر، قبل تعميم سعر الصرف الجديد على كل مكاتب البنوك (عبر الإنترنت وفي الفروع) على مستوى الجمهورية. يمكن للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري أن تجتمع خارج جدول أعمالها المعتاد إذا رغبت في ذلك.

3#- ما هي قيمة الجنيه الحقيقية؟ بلغ سعر الدولار في السوق الموازية أمس نحو 70 جنيها، ونعتقد أن سعر الصرف الحالي في السوق الموازية غير متناسب مع أساسيات السوق وهو ما اتفق عليه كل خبراء الاقتصاد الذين تحدثنا معهم.

4#- القيمة الإجمالية للاتفاق مهمة بالتأكيد ولكن من المهم أيضا الدفعة التي قد نحصل عليها مقدما. تتفاوض مصر منذ فترة على حزمة بقيمة 9-12 مليار دولار. وتسعى الحكومة والبنك المركزي للحصول على أكبر شريحة ممكنة من البداية لإنهاء الاختناقات الحالية في الأسواق بأسرع وقت. وسيحاول الصندوق الاحتفاظ بجزء على الأقل من قيمة الاتفاق كوسيلة لضمان المضي قدما في الإصلاحات. وقد ذكرت مصادرنا أن الحكومة تأمل في الحصول على نحو 3 مليارات مقدما في أسرع وقت.

5#- دورة اتخاذ القرار: لا يعد توقيع اتفاقية على مستوى الموظفين كافيا لتدفق الأموال والبدء في تسليم القرض، إذ يجب أن يحصل الاتفاق على موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي. ويتضح من جدول أعمال المجلس أن الاجتماع القادم سيكون في السابع من فبراير لمناقشة ملفات كازاخستان وقيرغيزستان وتشيلي. ولم تدرج مصر على جدول أعمال المجلس، ولكن بإمكان المجلس إضافة أو تعديل جدول الأعمال بحسب يراه ضروريا.

6#- ما هي الشروط؟ من المتوقع أن يطالب صندوق النقد الدولي الحكومة بالانتقال إلى سياسة سعر صرف مرنة، وتسريع بيع الأصول، والحد من مشاركة الدولة في الاقتصاد، وإبطاء الإنفاق الحكومي خصوصا على مشاريع البنية التحتية. وأيضا حزمة حماية اجتماعية إضافية. وسيراقب الخبراء الموقف لمعرفة الشروط الأخرى التي يمكن إضافتها.

7#- ماذا سيحدث عندما يجتمع البنك المركزي المصري يوم الخميس؟ رجح أربعة من المحللين التسعة الذين شملهم استطلاع آراء إنتربرايز قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية سيناريو تثبيت أسعار الفائدة. وتوقع اثنان آخران مضي البنك المركزي في رفع أسعار الفائدة بما يتراوح بين 150-200 نقطة أساس، بينما ربط ثلاثة آخرون توقعاتهم بموعد الإعلان عن نتائج زيارة بعثة الصندوق للقاهرة. وإذا كان الاتفاق مع الصندوق وشيكا، فإن تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع الخميس قد يعني أن البنك المركزي سيحتفظ بأدواته لحين الإعلان عن قرارات كبرى بعد إتمام الاتفاق.

8#- ما اللغة التي يستخدمها المسؤولون الحكوميون من مجلس الوزراء إلى أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي في الحديث عن بيع الأصول؟ هل تتجه الدولة إلى بيع بعض الأصول بسعر أقل من القيمة الدفترية لتحفيز السوق؟ إذ يعد طرح الأصول الجذابة بأسعار مناسبة طريقة فعالة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر. يمكن أن يعتبر الطرح العام الأولي أيضا وسيلة جيدة بالنظر إلى ارتفاع مؤشر البورصة إلى 70.5% في عام 2023، و21.9% منذ بداية العام الجاري، ويرجع ذلك إلى بحث المستثمرين عن أصول يمكنها حفظ السيولة والعمل كمستودع للقيمة في ظل ارتفاع التضخم الشديد.

9#- هل سيوافق صندوق النقد على جدولة جزء من مديونية تتجاوز 6 مليارات دولار من مستحقاته لدى مصر هذا العام؟ وهل يمكن أن يساعد الصندوق مصر في تحويل بعض مديونياتها إلى حصص يجري بيعها في شركات أو أصول تابعة للدولة ضمن برنامج الطروحات الحكومية؟

10#- ما هي القنوات الأخرى التي سيلجأ إليها المركزي لتعزيز أدواته؟ على سبيل المثال: طرح أذون خزانة مقومة بالدولار لأجل عام بقيمة مليار دولار الأسبوع المقبل، وفق ما ذكرته قناة العربية بزنس نقلا عن مصادر لم تسمها أمس الثلاثاء.

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 3.0% في 2024/2023 (انتربرايز)

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري مجددا: خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في العام المالي الحالي 2024/2023 إلى 3.0% من توقعاته السابقة البالغة 3.6% في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي (بي دي إف) الصادر أمس. وتعد هذه المرة الثالثة التي يخفض فيها صندوق النقد توقعاته لنمو الاقتصاد للعام المالي 2024/2023 إلى 4.1% من 5.0% في يوليو ومرة أخرى إلى 3.6% من 4.1% في أكتوبر الماضي.

يتماشى هذا مع توقعات الحكومة، التي ترى أن الاقتصاد سينمو بنحو 3.0% في العام المالي 2024/2023، وفقا لأحدث التوقعات.


تطورات المحور المجتمعي

السياحة

«السياحة»: لجنة علمية لفحص القطع الأثرية المصرية في فنزوبلا وإعادتها لمصر (الوطن)

قالت وزارة السياحة والآثار إنَّه تمّ الاتفاق على تشكيل لجنة علمية أثرية مختصة من مصر وفنزويلا لفحص القطع الأثرية التي تنتمي للحضارة المصرية القديمة والموجودة بمتحف الفن بمدينة كاراكاس عاصمة دولة فنزويلا للتأكّد من اثريتها وانتمائها للحضارة المصرية القديمة ومن ثم إعادتها لمصر من جديد.

الطرق والمواصلات

وزير النقل يبحث مع النائب الأول للرئيس التنفيذي للجايكا والسفير الياباني مد المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو (الشروق)

استقبل كامل الوزير وزير النقل، النائب الأول للرئيس التنفيذي لوكالة التعاون الدولي اليابانية “جايكا”، يامادا جونيتشي، وذلك بحضور سفير اليابان بالقاهرة، السفير أوكا هيروشي؛ لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات المشتركة وبحث التعاون المستقبلي بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، وناقش الجانبان، بحسب بيان الوزارة، التعاون القائم في تنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق التي تمتد من مدينة 6 أكتوبر حتى الفسطاط بطول 19 كيلومترا بـ17 محطة سواء فيما يتعلق بالجزء الغربي من الأعمال المدنية للمشروع (حدائق الأشجار – المساحة)، أو فيما يتعلق بأعمال الجزء الشرقي من الأعمال المدنية للمشروع (المساحة – الفسطاط).

كما ناقش الجانبان دراسة امتداد المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو لمسافة 4.5 كيلومتر جنوب مدينة السادس من أكتوبر؛ لخدمة الكثافات السكانية المتواجدة بهذه المنطقة.

أخرى

وائل الدحدوح ينشر فيديو قبل إجرائه عملية جراحية: ادعوا لي بظهر الغيب (الشروق)

نشر مراسل قناة الجزيرة وائل الدحدوح مقطع فيديو عبر حسابه على منصة إكس، قبل إجرائه عملية جراحية في قطر، وقال الدحدوح في الفيديو، إنه يتجهز لدخول غرفة العمليات لإجراء عملية جراحية في يده.

وأضاف أنه يرجو من محبيه في غزة والضفة والقدس وكل أماكن وجود الشعب الفلسطيني ومحبيه من الأمتين العربية والإسلامية وأحرار العالم أن يدعو له دعوة في ظهر الغيب.

وتابع: «لعلنا نراكم بعد إجراء العملية الجراحية بنجاح على خير وسلام ومحبة».

ووائل الدحدوح موجود حاليًّا في قطر لتلقي العلاج، بعد مغادرته قطاع غزة عبر معبر رفح.


تطورات المشهد العسكري

هنية: تسلّمنا مقترح اجتماع باريس لوقف إطلاق النار في غزة وتلقينا دعوة لزيارة القاهرة (الجزيرة)

قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن قيادة الحركة تلقت دعوة لزيارة القاهرة من أجل التباحث حول اتفاق الإطار الصادر عن اجتماع باريس ومتطلبات تنفيذه.

جاء ذلك في بيان للحركة، أمس الثلاثاء، تعقيبًا على التطورات المتصلة باجتماع باريس وما تم تداوله فيه من أفكار لوقف العدوان والإفراج عن الأسرى.

وأكد هنية أن الحركة تسلمت المقترح الذي تم تداوله في الاجتماع، وأنها بصدد دراسته وتقديم ردها عليه، مثمّنًا الدور الذي يقوم به الأشقاء في كل من مصر وقطر من أجل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار دائم في غزة.

وأشار إلى أن الحركة منفتحة على مناقشة أي مبادرات أو أفكار جدّية وعملية شريطة أن تكون الأولوية لوقف العدوان على غزة وانسحاب قوات الاحتلال كليًّا إلى خارج القطاع، وتأمين عملية الإيواء وإعادة الإعمار ورفع الحصار وإنجاز عملية تبادل جدّية للأسرى.

وأكد هنية أن ما يصدر عن قادة الاحتلال من تصريحات بأن عدوانه وجرائمه العسكرية ستكسر المقاومة أو تجبرها على تقديم تنازلات على حساب مصالح الشعب الفلسطيني ما هو إلا أوهام.

حركة الجهاد: لن ننخرط فى أى تفاهمات دون ضمان وقف إطلاق النار (وطن)

قال الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة إن المقاومة الفلسطينية متمسكة في موقفها بشأن أي تفاهمات لا تؤدي لوقف إطلاق نار شامل.

وأضاف النخالة في تصريح صحفي: “موقفنا الثابت بأننا لن ننخرط في أية تفاهمات دون أن نضمن وقفاً شاملاً لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال، وضمان إعادة الإعمار، وحلاً سياسياً واضحاً يضمن حقوق الشعب الفلسطيني”.

انتشار جثامين الشهداء في شوارع مدينة غزة في اليوم الـ117.. ونسف مربعات سكنية كاملة (عربي21)

في اليوم الـ117 من العدوان، تواصل فصائل المقاومة الفلسطينية خوضها معارك ضارية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة، فيما شنت المقاتلات الإسرائيلية غارات عنيفة على مناطق متفرقة من قطاع غزة، ما أسفر عن عشرات الشهداء والمصابين، وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي نسفت مربعا سكنيا وسط مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، كما أنها قصفت بالمدفعية وسط وغرب المدينة التي تشهد اشتباكات ضارية.

ووقعت اشتباكات عنيفة وسط قصف مدفعي في محيط حي النمساوي غرب خانيونس، ومحيط مستشفى ناصر الطبي الذي تحاصره قوات الاحتلال الإسرائيلي للأسبوع الثاني على التوالي.

وارتفع عدد الشهداء في مدينة خانيونس جراء تواصل عدوان الاحتلال إلى 17 شهيدا خلال الساعات الـ24 الماضية، وفقا لمصادر فلسطينية.

مقتل ضابطين وجندي إسرائيليين بنيران المقاومة في غزة (عربي21)

أعلن جيش الاحتلال، عن مقتل ثلاثة من أفراده، وهم ضابطان وجندي، خلال المعارك في قطاع غزة، مع المقاومة الفلسطينية.

وأشار الاحتلال إلى أن القتلى هم: الرائد يوالد نيرهيد والنقيب غابرييل شاني، والجندي نيتزر شميشي.

وقتل اثنان من الضباط في معارك شمال غزة، فيما قتل الجندي في الجنوب، خلال المعارك الدائرة في خانيونس.

يشار إلى أن حصيلة قتلى الاحتلال، من الضباط والجنود، منذ عملية طوفان الأقصى، ارتفعت إلى 560 قتيلا، منهم  224 قتيلًا في المعارك البرية داخل غزة، فيما أعلن الاحتلال عن وجود مئات المصابين عدد منهم في حال الخطر، داخل المستشفيات.

شهادات لمرتزقة أمريكيين يقاتلون نيابة عن الإمارات في اليمن.. حرب سرية (عربي21)

نشر موقع “أوريون 21” الفرنسي تقريرا تحدث فيه عن المرتزقة الأمريكيين الذين يتم استخدامهم في القتال بين صفوف القوات التابعة للإمارات في اليمن.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته “عربي21″، إنه في اللحظة التي تتجه فيها الأنظار إلى الحوثيين في البحر الأحمر، نشرت “بي بي سي” فيلما وثائقيا في 23 يناير 2024 يسلط الضوء على تحركات الإمارات العربية المتحدة في جنوب اليمن. وهو عمل للصحفية اليمنية البريطانية البارزة نوال المقحفي قائم على بحث تفصيلي يكشف عن تورط المرتزقة الأمريكيين وشركة إسرائيلية في اغتيال شخصيات سياسية ودينية في عدن منذ سنة 2015.

تعديل تشريعي مثير للجدل بمصر.. منح الجيش صلاحيات شرطية (عربي21)

أثار إقرار مجلس النواب المصري الأحد الماضي، مشروع قانون “حماية المنشآت الحيوية” الذي يمنح ضباط القوات المسلحة صلاحية الضبط القضائي، الانتقادات واعتبره البعض تغولا جديدا من الجيش على صلاحيات الشرطة ووزارة الداخلية، وعلى أدوار مأموري الضبط القضائي التابعين لوزارات العدل والتموين، ويحل القانون محل قانون “اشتراك القوات المسلحة في مهام حفظ وحماية المنشآت الحيوية” لعام 2013، وقانون “تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية” الصادر لعام 2014.

وفي جانب آخر، أقر البرلمان، في ذات الجلسة بعض التعديلات على “قانون القضاء العسكري”، في تغيير نص على خضوع الجرائم التي تقع على المنشآت والمرافق العامة والحيوية وجميع أنواع الخدمات التي تسري عليها أحكام القانون، لاختصاص القضاء العسكري، وقرر التعديل إخضاع مرتكبي جرائم السلع التموينية للقضاء العسكري.

وفي تعليقه لـ”عربي21″، على القانون والتعديلات، أشار السياسي المصري وليد مصطفى، إلى عدة نقاط أولها، أن “جملة (أقر مجلس النواب) للقانون جملة غير صحيحة لأنه مجلس لا يُقر، وفقط ينفذ الأوامر”.

عضو حزب “الوسط” المصري المعارض، أضاف: “وثانيا، فإن محاكمة المدنيين بالمحاكم العسكرية ووفقا لقوانينها مرفوضة تماما ومهما كان السبب، فالمدني لا يصح محاكمته عسكريا، ويحاكم فقط أمام قاضيه الطبيعي”.

الحوثيون يستهدفون مدمرة أمريكية بعدد من الصواريخ (عربي21)

قالت جماعة الحوثي، إنها استهدفت المدمرة الأمريكية “يو أس أس غريفلي” في البحر الأحمر، بعدة صواريخ.

وأشار بيان صدر عن الناطق باسم الحوثيين العميد يحيى سريع، إلى أن “انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وضمن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا، أطلقت صواريخ على المدمرة الأمريكية في البحر الأحمر”.

وأضاف، أن “كافة السفن الحربية الأمريكية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي، المشاركة في العدوان على بلادنا ضمن بنك أهداف قواتنا وسوف يتم استهدافها، ضمن حق الدفاع المشروع عن بلدنا وشعبنا وأمتنا وتأكيدا على استمرار الموقف اليمني المساند لفلسطين”، وشدد على الموقف السابق، باستمرار منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى الموانئ المحتلة، حتى وقف العدوان على قطاع غزة ورفع الحصار.

إيران تتوعد بالرد “بحزم” على أي هجوم يستهدف أراضيها ومصالحها (عربي21)

شددت إيران على عزمها على الرد بشكل حازم على أي هجوم  يستهدف أراضيها أو مصالحها أو مواطنيها، وذلك بعد التهديدات الأمريكية بالرد على مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في هجوم طائرة مسيرة على قاعدة عسكرية أمريكية شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية، وأصدرت الممثلية الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة، بيانا، قالت فيه إن السياسة الأساسية لإيران هي أنه “إذا قام أي طرف بالاعتداء على الأراضي الإيرانية أو مصالحها أو مواطنيها خارج حدود إيران، فإنه سيواجه ردا حاسما وقويا”، وفقا لوكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية.

وفند البيان المزاعم التي تفيد بأن الولايات المتحدة أرسلت رسائل مختلفة إلى إيران عبر وسطاء في اليومين الماضيين.

يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن أن بلاده سترد على الهجوم الذي استهدف قوات بلاده، وأودى بحياة ثلاثة جنود أمريكيين وأصاب العشرات بجروح مختلفة.

كتائب “حزب الله” العراقية تعلن تعليق العمليات ضد القوات الأمريكية بالمنطقة (روسيا اليوم)

أعلنت كتائب “حزب الله” العراقية، مساء الثلاثاء، تعليق العمليات العسكرية والأمنية ضد القوات الأمريكية بالمنطقة، في قرار يهدف لعدم “إحراج الحكومة العراقية”، وقال الأمين العام لكتائب “حزب الله” أبو حسين الحميداوي في بيان، إن “طريق ذات الشوكة صعب عسير وضرائبه كبيرة، والأحرار السائرون فيه يدركون أن الأثمان مهما عظمت تهون أمام تحقيق رضا الله ونصرة المستضعفين، وقد اتخذت المقاومة الإسلامية كتائب حزب الله قرارها بدعم أهلنا المظلومين في غزة الصمود بإرادتها، ودون أي تدخل من الآخرين”، وأضاف: “بل إن إخوتنا في المحور، لا سيما في الجمهورية الإسلامية لا يعلمون كيفية عملنا الجهادي، وكثيرا ما كانوا يعترضون على الضغط والتصعيد ضد قوات الاحتلال الأمريكي في العراق وسوريا، والتزاما منا بأداء تكليفنا الإنساني والعقائدي، فقد عملنا بحكمة وتدبر ومراعاة الموازين الشرعية والأخلاقية بشكل دقيق في أشد الظروف وأقساها”.

ولفت الحميداوي بالقول “إننا إذ نعلن تعليق العمليات العسكرية والأمنية على قوات الاحتلال -دفعا لإحراج الحكومة العراقية- سنبقى ندافع عن أهلنا في غزة بطرق أخرى، ونوصي مجاهدي كتائب حزب الله الأحرار الشجعان بالدفاع السلبي (مؤقتا)، إن حصل أي عمل أمريكي عدائي تجاههم”.

وسائل إعلام: وفد من “حماس” يزور القاهرة لبحث صفقة الرهائن (روسيا اليوم)

أفادت وكالة “شينخوا” الصينية نقلا عن مصادر أنه من المقرر أن يزور وفد من حركة “حماس” القاهرة في 31 يناير لمناقشة صفقة الرهائن التي تم التوصل إليها في باريس.

وقال المصدر إن الوفد سيلتقي برئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل لبحث اتفاق التهدئة في قطاع غزة.

وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية أن قيادة الحركة “تلقت الدعوة لزيارة القاهرة من أجل التباحث حول اتفاق الإطار الصادر عن اجتماع باريس ومتطلبات تنفيذه وفق رؤية متكاملة تحقق لشعبنا المجاهد مصالحه الوطنية في المدى المنظور”.

وشدد على “انفتاح الحركة على مناقشة أي مبادرات أو أفكار جدية وعملية شريطة أن تفضي إلى وقف شامل للعدوان وتأمين عملية الإيواء لأهلنا وشعبنا”.

وول ستريت جورنال: نتنياهو يواجه واحدا من أصعب القرارات في مسيرته (الجزيرة)

أفادت صحيفة (وول ستريت جورنال) بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يواجه واحدا من أصعب القرارات السياسية في مسيرته المهنية الطويلة، وأضافت الصحيفة، في تقرير نُشر اليوم الأربعاء، أن السؤال الصعب “من سيحكم غزة بعد حماس؟” يُمثل قنبلة سياسة متفجرة بالنسبة لنتنياهو، لأن أي إجابة من شأنها أن ترضي الجيش الإسرائيلي وشركاءه الدوليين الرئيسيين، وخاصة الولايات المتحدة، لكنها في المقابل تهدد بتفجير ائتلافه الحاكم وإنهاء قبضته على السلطة.

وتريد الولايات المتحدة والحكومات العربية أن تشرف السلطة الفلسطينية، التي تدير أجزاء من الضفة الغربية على غزة، لكن هذا الوضع يُعَد لعنة بالنسبة لكثير من أعضاء حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو، وخاصة لشركائه في الائتلاف اليميني المتطرف، الذين يريدون من إسرائيل إعادة احتلال غزة وإعادة توطينها بالمستوطنين.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مؤخرا “إن التردد السياسي قد يُلحق الضرر بتقدم العملية العسكرية”، معربا عن إحباطه إزاء الافتقار إلى المناقشة داخل الحكومة بشأن ماهية الخطة المعتمدة في إدارة غزة بعد انتهاء الحرب.

الأمم المتحدة: إسرائيل لم تقدم وثائق بمزاعمها ضد موظفي “أونروا” (الجزيرة)

قالت الأمم المتحدة إن تل أبيب لم تقدم حتى الآن ملفا يتعلق بالاتهامات الإسرائيلية ضد موظفي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين  (أونروا).

ذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في مؤتمره الصحفي اليومي، أن إسرائيل نقلت للأونروا مزاعمها بتورط 12 من موظفيها في هجمات 7 أكتوبر من العام الماضي، مبيناً أن عمليات إنهاء المهام، والتحقيق تمت في ضوء هذه المعلومات.

وأوضح دوجاريك أن إسرائيل لم تقدم لهم بعد ملفا خطيا بشأن هذه الاتهامات.


تطورات المشهد الأمني

حكم قضائي جديد بشأن غادة والي في سرقة رسومات فنان روسي (بوابة الأخبار)

قضت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، بالحبس 6 أشهر وغرامة قدرها 10 آلاف جنيه، على الفنانة غادة والي، وذلك لإدانتها بسرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي كوراسوف، واستخدامها دون الاستئذان أو علم صاحبها الأصلي.

كما قضت المحكمة أيضا بالتعويض المؤقت قدره 100 ألف جنيه للفنان الروسي  كوراسوف.

وجهت جهات التحقيق للفنانة غادة والي تهمه سرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي كوراسوف، واستخدامها في أحد الإعلانات دخل محطة المترو دون الاستئذان أو علم صاحبها الأصلي الفنان روسي.

الداخلية تنفي تبادل إطلاق نار بين الشرطة وتجار ذهب ومقتل ضابط (درب)

نفى مصدر أمني ما قال إنه” تم بثه على إحدى القنوات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، والذي يتضمن الزعم بقيام عدد من رجال الشرطة بتبادل إطلاق النيران مع مجموعة من تجار الذهب بطريق (القاهرة – الإسكندرية) الزراعي ووفاة ضابط شرطة”.

وأكد المصدر، في بيان لوزارة الداخلية، أن ذلك يأتي “ضمن المحاولات اليائسة لجماعة الإخوان الإرهابية والأبواق الإعلامية التابعة لها لنشر الأكاذيب والشائعات لمحاولة إثارة البلبلة بعد أن فقدت مصداقيتها بأوساط الرأى العام”.

السجن 15 سنة لمالك صيدليتي ألفا ورشدي بتهمة الكسب غير المشروع (اليوم السابع)

قضت محكمة جنايات القاهرة غيابيا، بالسجن للمتهم أحمد عاطف فكري النجار مالك صيدلتي ألفا ورشدي، 15 سنة وتغريمه بدفع مبلغ 100 مليون جنيه، بتهمة الكسب غير المشروع.

وكان أحالت جهاز الكسب غير المشروع مالك صيدليات ألفا ورشدي الشهيرتين إلى محكمة الجنايات لاتهامه بالحصول على كسب غير مشروع تجاوز الـ50 مليون جنيه.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close