fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 4 سبتمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

أمريكا تدعم خطط شيفرون لتطوير حقل أفروديت القبرصي للغاز (انتربرايز)

الولايات المتحدة تدعم شيفرون في نزاعها مع قبرص حول حقل أفروديت للغاز: تدعم واشنطن خطط شركة شيفرون الأمريكية العملاقة للطاقة لتطوير حقل أفروديت الضخم للغاز الطبيعي في قبرص، والتي تشمل إنشاء خط أنابيب بحري يربط الحقل بمصر، بعد أن رفضت قبرص الخطط الأسبوع الماضي، وفقا لما نقلته رويترز عن مصدرين بالقطاع وثالث أمريكي.

مشكلة قبرص: تريد قبرص من شركة شيفرون الالتزام بخطة سابقة لإنشاء وحدة إسالة عائمة لمعالجة الغاز في حقل أفروديت. “رُفض التعديل. تتوقع جمهورية قبرص أن يحترم التحالف ما اتفق عليه الطرفان في عام 2019″، وفقا لما قاله وزير الطاقة القبرصي جيورجوس باباناستاسيو لرويترز.

ما الموقف حاليا؟ تخلى التحالف المطور لحقل أفروديت، الذي تقوده شيفرون ويضم شل ونيو ميد إنرجي، في يونيو عن خطط لإنشاء وحدة عائمة مفضلا إقامة خط أنابيب بحري يربط حقل أفروديت بمنشآت الغاز الطبيعي المسال في مصر، مما يسمح بتسييل الغاز وتصديره إلى أوروبا. تمتلك شيفرون وشل حصة قدرها 35% لكل منهما في حقل أفروديت، بينما تمتلك نيو ميد إنرجي الإسرائيلية (30%). مُنح الطرفان مهلة 30 يوما للتوصل إلى اتفاق جديد بعد أن رفضت قبرص الخطة المعدلة الأسبوع الماضي.

مصر تخطط لإنشاء خط أنابيب منذ فترة: تتحدث مصر وقبرص عن مد خط أنابيب منذ عدة سنوات، والذي قال عنه وزير البترول طارق الملا العام الماضي إنه سيبدأ العمل بحلول عام 2025.

وجهة النظر الأمريكية: تعتقد الولايات المتحدة أن ربط حقل أفروديت بمصر سيسهم في تسليم الغاز بشكل أسرع إلى السوق مع بصمة كربونية أقل، وقد يساعد أيضا في تقليص عجز إمدادات الطاقة في الصيف بمصر. “ربط (أفروديت) بمصر سيساعدهم في ذروة الاستهلاك المحلي في الصيف، ويعزز الاستقرار ويقلل التوترات في المنطقة، ويسمح بالتصدير لأوروبا”، وفقا لما نقلته الوكالة الإخبارية عن المصدر الأمريكي.

مصر تريد الغاز: أعاق نقص الغاز محليا هذا العام جهود مصر لزيادة صادراتها من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، حيث تتطلع القارة إلى التخلي عن الوقود الأحفوري الروسي. وتستهدف الحكومة زيادة صادرات البلاد من النفط والغاز بنسبة 15% خلال العامين الحالي والمقبل لتصل إلى 24 مليار دولار في عام 2024. يأتي هذا بينما مصر تستعد بالفعل للحصول على المزيد من الغاز الإسرائيلي للمساعدة في تحقيق أهداف التصدير الطموحة هذه، وتشجع الحكومة الشركات متعددة الجنسيات على استثمار المزيد في أعمال التنقيب محليا. ومع ذلك، ورد أن القاهرة غير مستعدة للسماح للغاز القبرصي باقتناص جزء كبير من قدرتها التصديرية.

فيديو| الإفراج عن المصريين الخمسة في قضية «طائرة زامبيا» (رصد)

قررت محكمة لوساكا في زامبيا الإفراج عن المصريين الخمسة المحتجزين في قضية طائرة زامبيا، بعد تنازل النيابة عن اتهاماتها لهم، مع تجديد حبس المتهمين الزامبيين، بحسب وسائل إعلام زامبية، تم اعتقال المصريين قبل ثلاثة أسابيع بعد وصولهم على متن طائرة خاصة، تحمل ملايين الدولارات وأسلحة وسبائك من الذهب.

صحفي إسرائيلي يعد تقريرا عن العاصمة الإدارية الجديدة من داخل مصر (عربي21)

أعدت صحيفة “يسرائيل هيوم” واسعة الانتشار في دولة الاحتلال والمحسوبة على تيار اليمين المتطرف، تقريرا عن العاصمة الإدارية الجديدة في مصر، التي تقع في محافظة القاهرة، وأنشأت بقرار رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي.

وجاء التقرير بعنوان “القاهرة خلفك: أول زيارة للمشروع الفرعوني الضخم والمثير للجدل – عاصمة مصر الجديدة”، بعدما نفذ مراسل الصحيفة، إلداد بك، جولة داخلها بنفسه.

وقال إلداد بك: “فكرة العاصمة الجديدة لمصر تحدت مخيلتي، أحب القاهرة لفوضاها المتأصلة، لشوارعها وأسواقها الممتلئة بالبخار، المليئة بالناس والسيارات، لضجيجها وحركة المرور المتواصلة، لنهر النيل الشاسع الذي يمر عبرها، لمساجدها، ومطاعمها، ونواديها، قصورها وأحياءها الفقيرة ودور السينما وأكشاك الصحف والكتب، في نظري لا يوجد بديل للقاهرة”.

وأضاف: “لقد زرتها للمرة الأولى في عام 1986 كمراسل للشؤون العربية للجيش الإسرائيلي، وذلك بعد ما يقرب من عقد من الزمان من الوصول التاريخي للرئيس المصري أنور السادات إلى القدس. وكانت القاهرة في تلك الأيام مختلفة تماما عن القاهرة اليوم: فقد كانت مهملة للغاية، كانت قذرة ومزدحمة ومتخلفة. وكان مستوى الخدمة والبنية التحتية سيئا للغاية حتى في سلاسل الفنادق الفاخرة، وكانت خطوط الهاتف تعمل بصعوبة كبيرة، وكانت كل مكالمة مصحوبة بضجيج لا يطاق قبل أن تنقطع، وكانت الرحلات البرية تستغرق ساعات”.

السيسي يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية (الوطن)

استقبل السيسي كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، وعدداً من كبار مسئولي الشركة، وذلك بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

ثمن السيسي خلال اللقاء العلاقات المصرية الإيطالية المتميزة، والشراكة الممتدة مع شركة إيني.

واستعرض “ديسكالزي” في هذا الإطار تطورات الانشطة التي تنفذها الشركة الإيطالية في مصر، والتي تتم وفقاً لأعلى معايير الكفاءة، مشيراً إلى أن إيني وشركائها يعتزمون القيام باستثمارات جديدة في مصر، خلال الأربع سنوات المقبلة، بقيمة ٧،٧ مليار دولار، في إطار حرص الشركة على تعزيز مشروعاتها الناجحة في مصر.

الميرازي: السيناتور الجمهوري جراهام يصدر بياناً يشيد فيه بالسيسي (الرابط)

قال الصحفي المصري المقيم بالولايات المتحدة حافظ الميرازي إنه بعد أن التقى السيناتور الجمهوري البارز ليندسي جراهام والسيناتور الديمقراطي بوب مينينديز وآخرين، أصدر جراهام بيانا أشاد فيه بالسيسي وبالدور الذي يقوم به في مسار محادثات العلاقات بين المملكة السعودية ودولة الكيان الإسرائيلي. حيث قال الميرازي: “‏بعد ان شرب السناتور الجمهوري مع الديمقراطي منينديز في القاهرة “الشاي بالياسمين” أصدر هذا البيان الذي يشيد بالرئيس المصري خصوصا تأكيده للوفد الأمريكي أنه يتابع عن قرب مفاوضات التطبيع بين السعودية وإسرائيل، التي يدعمها ويأمل ان يساعد فيها بمراعاة “المشاغل الفلسطينية” لإتمام التطبيع”.

السيسي يتلقي اتصالا هاتفيا من نظيره الكيني (الشروق)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الكيني “ويليام روتو”، تباحثا حول تطورات عدد من القضايا الإقليمية والملفات المتعلقة بالاتحاد الأفريقي، حيث أعرب الرئيسان عن التطلع لمواصلة التنسيق المشترك بشأن سبل مواجهة التحديات المختلفة، وما يتصل بقضايا الأمن والتنمية في القارة الأفريقية.


تطورات السياسة الداخلية

جودة عبدالخالق: نحن في حاجة إلى إعادة النظر في قانون مباشرة الحقوق السياسية (بوابة الأخبار)

قال الدكتور جودة عبدالخالق، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن الأحزاب جزء من الحياة السياسية في مصر.

وأضاف “عبد الخالق”، خلال كلمته بالجلسة الأولى للجنة الأحزاب السياسية، نحن في حاجة إلى إعادة النظر إلى قانون مباشرة الحقوق السياسية فهو يحتاج إلى المراجعة.

تخفيف الأحمال وقطع التيار الكهربائي عن 18 منطقة بالهرم (الوطن)

 قررت شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء اليوم تنفيذ جدول تخفيف الأحمال وقطع التيار الكهربائي عن 18 منطقة بالهرم بالمجموعة الرابعة التي تقع في نطاق عمل الشركة بمحافظة الجيزة لمدة ساعة واحدة عصر يوم السبت.

الحوار الوطني.. مطالب بتعديل قانون الأحزاب (الشروق)

 ناقشت لجنة الأحزاب السياسية، إحدى اللجان المنبثقة من المحور السياسى بالحوار الوطنى، اليوم، قانون الأحزاب، والدمج والتحالفات الحزبية، والحوكمة المالية والإدارية ودور لجنة الأحزاب.

وقال المنسق العام للحوار الوطنى، ضياء رشوان، خلال كلمته بالجلسة الأولى للجنة الأحزاب السياسية، إن مستقبل مصر غير آمن بدون وجود أحزاب قوية فاعلة لها دور حقيقى سواء فى الشارع أو الحياة السياسية.

الحوار الوطني.. مدير مؤسسة حرية الفكر: نواجه أزمة حقوقية (الشروق)

قال محمد عبدالسلام، المدير التتفيذي لمؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن البلد تواجه أزمة حقوقية غير مسبوقة.

وأضاف، في كلمته خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان في الحوار الوطني، التي تناقش حرية الرأي والتعبير: “مازال الحبس الاحتياطي مفتوحا، ناس يتم القبض عليها بسبب التعبير عن آرائهم ومواقع الكترونية محجوبة، مع استمرار لغز الجهة التي تحجب المواقع، ووجود أكثر من 10 صحفيين محبوسين واستمرار ممارسات غير قانونية مثل الرقابة على الصحف”.

الوزير: السيسي رفض هدم عمارة بها مسلحون في اعتصام رابعة (صدى البلد)

كشف الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، عن تفاصيل تأمين خروج المواطنين المعتصمين برابعة.

وأضاف كامل الوزير، خلال لقائه مع برنامج “حقائق وأسرار” المذاع عبر قناة “صدى البلد”، تقديم الإعلامي مصطفى بكرى، قائلا:” كان فيه عمارة فى حارة فى شارع سيبوية المتقاطع مع شارع الطيران وكان فيه ناس معاها سلاح”.

اطلاق النار

وتابع كامل الوزير:” كل ما كنا ندخل البلدوزر عشان نشيل المواطن كان يتم إطلاق النار عليه من أعلى سطح العمارة، ورغم المفاوضات مع المسلحين رفضوا الاستلام لإخراج المعتصمين بسلام”.

وأوضح كامل الوزير أنه حدث اتصال مع السيسى حينها، واقترحت عليه بهدم العمارة بالمسلحين، معقبا:” الرئيس رد بعنف عليا وقالى اوعى تهدها احنا ما نهدش بيوت بلدنا ولا نموت واحد”.

وحياة دموعك لننجح يا كامل.. وزير النقل يكشف عن موقف مؤثر مع الرئيس السيسي خلال حفر أنفاق الإسماعيلية (مصراوي)

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، عن موقف مؤثر مع ا السيسي خلال عمله في مشاريع حفر أنفاق الإسماعيلية أسفل قناة السويس.

وروى الوزير، خلال حواره مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج “حقائق وأسرار” المذاع عبر فضائية صدى البلد، مساء الجمعة، أن السيسي وجه بأن يكون الحفر بأيدي مصرية، وشركات تابعة للجيش المصري بالإضافة إلى الشركات الوطنية، وخلال أول يوم حفر في الأنفاق تعطلت الماكينة، مضيفًا: “مكنتش عارف هقول للرئيس إيه”.

وتابع وزير النقل: “في صلاة الفجر لقيت السيسي بيتصل بيا، وكنت في حالة من اليأس والضيق، وانهمرت بالبكاء معه، وأخبرته بأن الماكينة اتعطلت في أول يوم عمل”، مضيفًا: “السيسي قال لي (وحياة دموعك يا كامل هننجح)، وخلصنا المكالمة، ورجعت عشان أكمل شغلي”.

مسؤول مصري يتراجع عن استقالته بعد ساعات من تقديمها بسبب الآثار (عربي21)

تراجع رئيس لجنة الطراز المعماري في وسط القاهرة، أيمن ونس، عن استقالته التي أدلى بها أمام الرأي العام قبل أيام.

وقال ونس في تصريحات جديدة: “لاحظت إساءة استخدام الاستقالة للهجوم على جهود الدولة في التطوير وتحسين البيئة العمرانية”.

وقام ونس بحذف منشور الاستقالة السابق، والكتابة بدلا منه “أثمن جهود الدولة وأعلم قيمتها جيدا، وهذا من خلال عملي كرئيس لإحدى اللجان الدائمة لحصر المباني التراثية ذات القيمة لسنوات طويلة”.

وأضاف: “دافعي كان حبي لوطني وغيرتي على الكنوز التراثية لهذا الوطن. هدفي الأساسي كان تحسين أداء أعمال التطوير بما لا يؤثر علي المخزون التراثي الثمين الذي نمتلكه”.

وقال ناشطون؛ إن سرعة تراجع ونس عن استقالته، تفتح تساؤلات عديدة، حول انعدام حرية الرأي في مصر.

السيسي يصدق على قانون بشأن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي (الأخبار)

صدق السيسي، على قانون رقم ١٧١ لسنة ٢٠٢٣ بشأن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

وتضمن القانون الذي نشرته الجريدة الرسمية، أنه يجوز بقرار من رئيس الجمهورية إنشاء تحالف وطني للعمل الأهلي التنموي غير هادف للربح، ويكون له الشخصية الاعتبارية، ويتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري ويكون مقره الرئيسي مدينة القاهرة ويجوز له إنشاء فروع ومكاتب في المحافظات الأخرى، ويشار إليه في أحكام هذا القانون بالتحالف ويجوز للتحالف إنشاء فروع له خارج جمهورية مصر العربية بموافقة رئيس الجمهورية بناء على اقتراح رئيس مجلس الأمناء وذلك وفقا للضوابط والإجراءات التي يحددها النظام.

رحلة الفسيفساء .. عنوان لعودة د. حازم حسني من خلال يوتيوب (الرابط)

نشر الدكتور حازم حسنى، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة والناشط السياسي المصري عى موقع يوتيوب حلقة بعنوان: “رحلة الفسيفساء” وهي أول ظهور عام له منذ وضعه رهن الإقامة الجبرية بع الإفراج عنه على ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، حيث قال: “هذا اللقاء هو لقاء ترويجى، يحمل دعوة لمن يهمه الأمر كى يتابع خطوات رحلة معرفية، هى “رحلة الفسيفساء” التى كانت مؤجلة حتى حان وقت خروج سجل خطواتها إلى النور يوم 4 سبتمبر 2023  … ومنى للجميع فى كل الأحوال أطيب التحية، وتمنياتى لهم بطيب الأوقات”. والدكتور حازم حسنى هو ناشط سياسي مصري، وأستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة. وكان المتحدث باسم حملة الفريق سامي عنان الانتخابية خلال محاولة ترشحه في انتخابات الرئاسة المصرية 2018. وكان قد قُبض عليه بدون أمر قضائي، وأرسل إلى الحبس الانفرادي في أواخر سبتمبر 2019 خلال الاحتجاجات المصرية 2019. وفي فبراير 2021، قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل حازم حسني، فى اتهامه بالقضية التي تحمل الرقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، على ألا يغادر منزله. وذكر المحامي خالد علي عضو فريق الدفاع عن حسني، حينها، إٔن النيابة قررت استبدال أمر قضائي بعدم مغادرة حازم لمنزله، بالحبس الاحتياطي.

يمامة: سوء الإدارة سبب الأزمة الحالية (الرابط)

بعد الانتقادات اللاذعة التي أثارها عند إعلان ترشحه للرئاسة عقب تصريحه بأنه مع السيسي رغم الترشح ضده، قال عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد والمرشح الرئاسي المحتمل: “سوء الإدارة سبب الأزمة الحالية ولا أوافق على حكم ‎السيسي، و ‎مصر تحتاج إلى رئيس جديد وسياسة جديدة في تلك المرحلة”، بحسب شبكة رصد للأخبار. وفي هذا السياق، زعم بعض المراقبين أن يمامة أدلى بتلك التصريحات بناء على تعليمات من الأجهزة الأمنية، ليبدو وكأنه مرشح حقيقي وليس مجرد “دوبلير”.


تطورات المشهد الاقتصادي

شهادات ادخارية بعائد 40% في البنوك.. مدتها 3 سنوات (الوطن)

اتجهت العديد من البنوك لطرح شهادات ادخار بعائد مرتفع جدا يصل إلى 40%، ما جعل كثير من المواطنين يتساءلون عن شروط وتفاصيل الشهادات والبنوك التي تتيحها، وتستعرض «الوطن» في السطور التالية أبرز هذه الشهادات.

 1- شهادة ادخار البنك العربي الأفريقي الثلاثية ذات العائد المدفوع مقدمًا – مدتها 3 سنوات.

– سعر الفائدة عليها 40%.

– يتم صرف العائد بمجرد ربط الشهادة مقدما.

– يحصل العميل على فائدة 3 سنوات مقدما.

– معدل عائد تراكمي 18.56%.

– العملة: الجنيه المصري.

2- شهادة ادخار بنك التنمية الصناعية ذات العائد المدفوع مقدمًا – مدة الشهادة 3 سنوات.

– يتم صرف عائد بقيمة 39% مقدما.

– الحد الأدنى للشراء 50 ألف جنيه للشراء في المرة الأولي، ويمكن زيادتها بمضاعفات 5 آلاف جنيه مصري دون حد أقصى.

– يحق شراء الشهادة للأفراد (مصريين أو أجانب).

– يمكن استرداد الشهادة بعد 6 أشهر.

– العملة: الجنيه المصري.

3- شهادة بنك مصر الدولارية ذات العائد المدفوع مقدمًا – مدة الشهادة 3 سنوات.

– الشهادات دولارية باسم «القمة» و«إيليت» بالدولار الأمريكي.

– عائد شهادة «القمة» ذات عائد 9% سنويًا.

– يصرف العائد مقدمًا للثلاث سنوات (27%) تراكمي بالجنيه المصري.

– شهادة «إيليت» ذات عائد 7% سنويًا، هي شهادة اسمية تصدر للمصريين والأجانب ويتم صرف العائد ربع سنوي بالدولار الأمريكي.

4- شهادة البنك الأهلي الدولارية ذات العائد المدفوع مقدمًا

– شهادة «الأهلي فورا» ومدتها 3 سنوات.

– سعر عائد سنوي 9% يصرف مقدمًا بالجنيه المصري بواقع 27% من قيمة الشهادة.

عجز صافي الأصول الأجنبية بمصر يتقلص في يوليو (انتربرايز)

تقلص عجز صافي الأصول الأجنبية لمصر بمقدار 800 مليون دولار في يوليو ، مدفوعا بالتحسن الطفيف في سيولة النقد الأجنبي بالقطاع المصرفي، وفقا لبيانات البنك المركزي الصادرة الأسبوع الماضي. وتراجع بذلك عجز صافي الأصول الأجنبية للبلاد إلى 26.3 مليار دولار في يوليو، من 27.1 مليار دولار في يونيو، وفقا لحساباتنا.

جاء التحسن الطفيف مدفوعا بتراجع صافي الالتزامات الأجنبية بالبنوك العاملة بالقطاع المصرفي ، والذي تقلص بنحو 5% إلى 16.17 مليار دولار في يوليو، من 17.13 مليار دولار في الشهر السابق. من ناحية أخرى، ارتفعت التزامات البنك المركزي بشكل طفيف إلى 10.13 مليار دولار في يوليو، من 9.98 مليار دولار في يونيو.

تعاني مصر منذ فترة من شح في العملات الأجنبية بسبب التداعيات العالمية للحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار الفائدة. وخسر الجنيه ما يقرب من نصف قيمته مقابل الدولار منذ مارس 2022، مما أدى إلى عودة السوق الموازية التي يتداول الجنيه فيها في الوقت الحالي بانخفاض قدره 18% عن سعر الصرف الرسمي، مما يزيد من الضغوط على سيولة العملات الأجنبية في النظام المصرفي.

رئيس إيني: نعتزم ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 7.7 مليار دولار (الشروق)

استقبل السيسي، “كلاوديو ديسكالزي” الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، وعدداً من كبار مسئولي الشركة، وذلك بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، واستعرض “ديسكالزي” تطورات الانشطة التي تنفذها الشركة الإيطالية في مصر، مشيراً إلى أن إيني وشركائها يعتزمون القيام باستثمارات جديدة في مصر، خلال الأربع سنوات المقبلة، بقيمة ٧،٧ مليار دولار، في إطار حرص الشركة على تعزيز مشروعاتها الناجحة في مصر.

وزيرة التخطيط: 600 مليار جنيه استثمارات خاصة خلال عام 2023-2024 (الشروق)

قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنه في إطار اهتمام الدولة بمشاركة القطاع الخاص في تسريع عجلة النمو الاقتصادي وتنشيط الأسواق، فقد تبنّت الخِطة مُستهدفات طموحة للاستثمارات الخاصة لتصل إلى نحو 600 مليار جنيه عام 23/2024، بنسبة تُناهز 36% من الاستثمارات الكليّة المستهدفة مُقابل نسبة مُتوقّعة عام 22/2023 في حدود 31%، ونسبة فعليّة 29% عام 21/ 2022.

طرح 24 عطاء أذون وسندات خزانة بقيمة 340 مليار جنيه فى سبتمبر (الشروق)

كشفت وزارة المالية عن استهدافها طرح عطاءات أذون وسندات خزانة بقيمة 340 مليار جنيه فى شهر سبتمبر 2023، وذلك ضمن خطة حكومية تستهدف اقتراض 1.106 تريليون جنيه من السوق المحلية خلال الربع الأول من العام المالى 2023/ 2024، لسداد استحقاقات سابقة لأدوات الدين، وتمويل عجز الموازنة العامة للدولة.

شركة أدير العالمية تعتزم ضخ استثمارات في مصر بقيمة 5 مليارات جنيه خلال العامين المقبلين (الشروق)

كشفت شركة أدير العالمية المملوكة لشركة أدير القابضة، التابعة لمجموعة سمو القابضة للاستثمار ذات المجالات المتعددة، وتعد إحدى أكبر الشركات الرائدة فى التسويق والخدمات العقارية عزمها ضخ استثمارات فى مصر بقيمة 5 مليارات جنيه خلال عامى 2024 و2025.

وكالة دولية تفاجئ مصر بخفض تصنيفها لمستويات مقلقة (عربي21)

فاجأت وكالة “كابيتال إنتليجنس” الأسواق المحلية المصرية والعالمية بتخفيض تصنيف الديون المصرية، بعد نحو أسبوعين من تأجيل وكالة “موديز إنفستورز سرفيس” للتصنيف الائتماني، إعلان تعديل تصنيفها الائتماني السيادي لمصر لمدة ثلاثة أشهر.

كانت الحكومة المصرية تأمل في أن تلتقط أنفاسها خلال الأشهر الثلاثة التي منحتها لها موديز، حتى خفضت كابيتال إنتليجنس ديون مصر طويلة الأجل بالعملة المحلية والأجنبية إلى “B” من “+B” مع تعديل النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة، وهبط إلى نفس درجة تصنيف الديون قصيرة الأجل عند درجة “B”.

وأرجعت الوكالة، خفض التصنيف إلى حالة عدم اليقين التي يمر بها الاقتصاد المصري مع زيادة مخاطر التمويل الخارجي؛ بسبب ارتفاع احتياجات التمويل الخارجي للبلاد والمخاطر التي تهدد كفاية وتوقيت تدفقات التمويل.

بـ32 مليون دولار.. أفريكسيم بنك يتعاقد على قطعة أرض لإقامة مقر بالعاصمة الإدارية (الشروق)

وقعت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (AFREXIMBANK)، بمقر وزارة الخارجية الخميس الماضي، عقد شراء البنك قطعة أرض بمساحة (50 ألف متر مربع) لبناء مجمع متكامل يضم مقره الرئيسي، وهو الأكبر على مستوى القارة الإفريقية، بالإضافة إلى مركز للتجارة وفندق وقاعات للمؤتمرات والمعارض، فضلاً عن شراء 6 قطع أراض للاستخدام كمقار للإدارة العليا للبنك بقيمة استثمارية مبدئية تقدر بمبلغ 32 مليون دولار.

واشنطن بوست: لماذا فشلت مصر في التحول إلى مركز إقليمي للطاقة؟ (رصد)

نشرت مديرة مكتب واشنطن بوست في القاهرة كلير باركر تقريرا صحفيا حول الوضع في مصر وفشلها في التحول لمركز إقليمي للطاقة، رغم وعود النظام لمواطنيه بأنه يقترب من هذا الإنجاز أكثر من مرة، وقالت باركر في تقريرها:

عندما غزت روسيا أوكرانيا السنة الماضية وارتفع الطلب الأوروبي على الغاز الطبيعي بشكل كبير، رأت مصر أن في هذا الوضع فرصةً لا تعوّض. وبفضل اكتشاف حقل بحري ضخم في سنة 2015 وفي ظل حاجتها الماسة إلى النقد الأجنبي، كثّفت الحكومة المصريّة شُحنات الغاز عبر البحر الأبيض المتوسط.

لكن بعد مرور سنة، ترك نقص الغاز مصر تكافح خلال فصل الصيف الحار من أجل الحفاظ على الأنوار مضاءةً. توقّفت الصادرات. وللمرة الأولى منذ حوالي عقد من الزمن، تشهد القاهرة انقطاعات متكرّرة للتيار الكهربائي، مما أثار الاستياء العام في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي للترشّح لولاية ثالثة.

البنك المركزي يتجه لمنح تراخيص لإنشاء البنوك الخضراء (الشروق)

كشف البنك المركزي المصري عن إمكانية إنشاء البنوك الخضراء في مصر، وفقا لأحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الجديد، حيث يمكن الترخيص لنوعية جديدة من البنوك وهي البنوك المتخصصة.

“جلوبال للاستثمار” الإماراتية تستحوذ على 30% من الشرقية للدخان (انتربرايز)

مساهم رئيسي جديد ينضم للشرقية للدخان: استحوذت شركة جلوبال للاستثمار القابضة الإماراتية على حصة تبلغ 30% في الشركة الشرقية للدخان، في صفقة من شأنها أن تجعلها أكبر مساهم منفرد في شركة تصنيع التبغ، كما أنها ستمنح دفعة قوية لبرنامج الطروحات الحكومية، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء مساء أمس. وستدفع الشركة الإماراتية 625 مليون دولار إلى الشركة القابضة للصناعات الكيماوية مقابل الحصة، في صفقة تقدر قيمة الشركة بأكثر من ملياري دولار.

هذا ليس كل شيء: ستقدم الشركة الإماراتية 150 مليون دولار لمساعدة الشركة في شراء المواد الخام. ولم يوضح البيان ما إذا كان هذا المبلغ يأتي ضمن الـ 625 مليون دولار، لكن جريدة حابي ذكرت نقلا عن مصدر لم تكشف عن هويته أن هذا المبلغ يأتي بالإضافة إلى قيمة الاستحواذ.

كان ذلك غير متوقعا: قالت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، صاحبة حصة الأغلبية في الشرقية للدخان، قبل أقل من أسبوعين إنه يمكنها بيع 15.3% فقط من حصتها في الشركة. ولكن بموجب الاتفاق الموقع أمس، ستنخفض حصة الشركة القابضة من 50.95% إلى 20.95%.

وبسرعة غير متوقعة أيضا: لم تظهر الشائعات بشأن احتمالية بيع حصة في الشركة الشرقية إلا في يونيو الماضي، حينما أفادت جريدة المال أن مؤسسة إماراتية حكومية أبدت اهتماما بالشركة. وأقرت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية علنا بوجود محادثات بشأن صفقة محتملة للمرة الأولى أواخر الشهر الماضي بعد أن أشارت الصحف إلى شركة المتحدة للتبغ التابعة لشركة فيليب موريس وشركة اليابان الدولية للتبغ كمشترين محتملين.

ما هي جلوبال للاستثمار القابضة؟ في حين أن بيان مجلس الوزراء أشار إلى المشتري باسم “جلوبال للاستثمار القابضة”، وجدنا شركة في مركز دبي المالي العالمي ومدرجة بسجل شركات دبي تحت اسم ” جلوبال للاستثمارات القابضة “. ووقعت الشيخة لبنى القاسمي على الاتفاقية نيابة عن الشركة، وهي شخصية عامة مرموقة بدولة الإمارات وكانت أول امرأة تتولى منصبا وزاريا في البلاد، حيث شغلت عدة مناصب منها وزيرة الاقتصاد والتخطيط.

هل تلعب فيليب موريس دورا في الصفقة؟ الشركات التي يبدو أنها وحدات تابعة لعملاق صناعة التبغ العالمي هم مساهمون غير مباشرين (هنا وهنا) في شركة جلوبال للاستثمارات القابضة، إلى جانب مساهمين إمارتيين. ولم تصدر فيليب موريس أية بيانات حول قيامها بصفقة في مصر.

م ا قالوه: “تعد هذه الصفقة تأكيدا على عزم الحكومة على نجاح برنامج توسيع قاعدة الملكية، وتشجيع الاستثمار الخاص المباشر في شتى القطاعات”، وفق ما قاله وزير قطاع الأعمال العام محمود عصمت، والذي حضر الاحتفال بتوقيع الاتفاق جنبا إلى جنب مع كل من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير المالية محمد معيط.

وفي إطار برنامج قرض الـ 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، استأنفت الحكومة في وقت سابق من هذا العام برنامج الطروحات العامة المتوقف منذ فترة طويلة في محاولة لجذب تدفقات النقد الأجنبي التي تحتاجها البلاد بشدة لدعم مركزها الخارجي. وتستهدف الحكومة جمع 5 مليارات دولار بنهاية العام المالي الحالي في يونيو المقبل من خلال بيع حصص في 35 شركة مملوكة للدولة، من بينها الشرقية للدخان. ويعد برنامج الطروحات العنصر الأكبر في خطط الحكومة لجذب 40 مليار دولار من الاستثمار الخاص بحلول عام 2026 ولمضاعفة دور القطاع الخاص في الاقتصاد إلى 65%.

شهد برنامج الطروحات المزيد من الزخم في يوليو: أعلنت الحكومة في يوليو توصلها إلى اتفاق مع مستثمرين خارجيين لبيع عدد من الأصول المملوكة للدولة مقابل 1.9 مليار دولار، منها حوالي 1.6 مليار دولار ستدفع بالدولار. وكان من بين تلك الصفقات صفقة بيع سبعة فنادق تاريخية لتحالف بقيادة شركة طلعت مصطفى، إلى جانب استحواذ الصندوق السيادي في أبو ظبي على حصص أقلية في ثلاث شركات نفط وبتروكيماويات، وهي الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب) وشركة الحفر المصرية مقابل 800 مليون دولار.

رد فعل السوق: نشر مجلس الوزراء البيان عقب إغلاق جلسة أمس، ولكن كانت أسهم الشرقية للدخان قد ارتفعت بواقع 5.9% لتغلق تعاملات أمس الأحد عند 21.5 جنيه للسهم الواحد، لتصل مكاسبها إلى 18% على مدار الأسبوعين الماضيين.

أيضا – الشرقية للدخان تعتزم زيادة إنتاجها من السجائر بنسبة 15%، في خطوة تهدف لمواجهة أزمة نقص السجائر وسط مزاعم التلاعب في الأسعار من قبل عدد من البائعين، حسبما جاء في إفصاح الشركة للبورصة (بي دي إف) أمس. وقالت الحكومة الشهر الماضي إنها ستعمل على زيادة أوامر التوريد للمواد الخام للشركة المملوكة للدولة من أجل تخفيف حدة الأزمة.

ونالت الصفقة اهتمام الصحافة الاقتصادية الدولية: بلومبرج | رويترز.

وثيقة: الحكومة تتخارج فعليا من 7 شركات تساهم بها حتى يوليو 2023 (الشروق)

كشف وثيقة صادرة عن مركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عن التخارج الفعلي للحكومة المصرية لـ7 شركات تساهم بها، مع جذب اسـتثمارات أجنبية بنحو 2 مليار دولار، وذلك في عدة قطاعات مختلفة.

ووفقا لتقرير متابعة الموقف التنفيذي لوثيقة سياسة ملكية الدولة، الصادرة عن مجلس الوزراء، تتضمنت الصفقات المنفذة حتى يوليو 2023، تم طرح 100% من حصطة الدولة شركة البويات والصناعات الكيماوية باكين، وذلك في قطاع الصناعات الكيماوية.

وتضمنت القطاعات كذلك أنشطة الاتصالات، حيث تم طرح 9.5% من حصة شركة المصرية للاتصالات.

وفي قطاع خدمات الإقامة، تم إتمام الصفقة الخاصة بزيادة رأس مال 7 فنادق المملوكة لشركة “إيجوتاك” التابعة لشركة “إيجوث” بنحو 700 مليون دولار.

وفي قطاع الصناعات المعدنية، تم التخارج بنحو 31% من شركة العز الدخيلة للصلب، بقيمة 241 مليون دولار.

وفي قطاع أنشطة استخراج البترول والغاز الطبيعي، تم طرح حصة من شركة الحفر المصرية للبترول.

وفي قطاع أنشطة تكرير البترول، تم طرح حصة من الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب)، وطرح حصة من شـركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو).

حكومة السيسي تبتدع طريقة جديدة لتحصيل الدولار.. “الدور على المهاجرين” (عربي21)

أمهلت الحكومة المصرية الأجانب المقيمين إقامة غير شرعية مهلة ثلاثة أشهر لتوفيق أوضاعهم وتقنين إقامتهم بالبلاد، وأصدرت ضوابط تحصيل رسوم الإقامة بالدولار أو ما يعادله.

واشترط القرار وجود مُستضيف مصري الجنسية، وسداد مصروفات إدارية بما يعادل ألف دولار أمريكي تودع بالحساب المخصص لذلك وفقًا للقواعد والإجراءات والضوابط التي تحددها وزارة الداخلية.

كما ينص القرار، على أنه يتعين على الأجانب المتقدمين الراغبين في الحصول على حق الإقامة للسياحة أو لغير السياحة، تقديم إيصال يفيد قيامهم بتحويل ما يعادل رسوم (الإقامة – غرامات التخلف – تكاليف إصدار بطاقة الإقامة) من الدولار أو ما يعادله من العملات الحرة إلى الجنيه المصري من أحد البنوك أو شركات الصرافة المعتمدة.

ممدوح الولي: استمرار خسائر البنك المركزي المصري للعام السادس (عربي21)

زادت مصروفات البنك المركزي المصري في العام المالي الأخير المنتهى آخر يونيو الماضي؛ عن إيراداته بنحو 86 مليار جنيه مصري، مستمرا في تحقيق عجز بين إيراداته ومصروفاته للعام المالي السادس على التوالي، لتصل خسائره المُرحّلة إلى 307 مليارات جنيه بخلاف خسائر العام المالي الأخير.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

فيسبوك يحذف صفحة قناة «مكملين» دون سابق إنذار (رصد)

قام موقع فيسبوك بحذف الصفحة الرسمية لقناة مكملين من على الموقع دون سابق إنذار، حيث نددت القناة في بيان رسمي بتلك الإجراءات.

وقالت قناة مكملين في بيانها: “فوجئت قناة مكملين في وقت مبكر من صباح السبت 2 سبتمبر 2023م بحذف صفحة القناة في فيسبوك دون سابق إنذار، فيما يبدو استهدافا متعمدا لمنع القناة من تأدية رسالتها الإعلامية”.

وأضافت القناة:”إن هذا الحذف المفاجئ وغير المبرر لصفحة القناة البالغ عدد متابيعها أكثر من 1.5 مليون متابع ليس الأول، إذ قام فيسبوك بنفس الخطوة قبل 6 أشهر وحذف صفحة القناة السابقة البالغ عدد متابعيها4.6 مليون متابع”.

التعليم

بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع اتحاد الصناعات المصرية لتطوير 3 مدارس للتكنولوجيا التطبيقية (الشروق)

قام بنك مصر بتوقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد الصناعات المصرية يهدف إلى تطوير عدد (3) مدارس للتعليم الفنى وفق نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية المعتمد من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى؛ مما يساعد على جذب الشباب نحو دراسة التخصصات التكنولوجية الحديثة، وكنموذج جديد لتعليم فنى حديث يعود بالإيجاب على قطاع الصناعة المصرية التى تمثل مصدرا رئيسيا للاقتصاد الوطنى.

مؤسسات دينية

وزير الأوقاف: جربنا خطبة الجمعة باستخدام الذكاء الاصطناعي (رصد)

علق مختار جمعة وزير الأوقاف على استخدام الادوات الحديثة في أنشطة الوزارة قائلا: «أجرينا تجربة خطبة الجمعة بالذكاء الصناعي، ووجدت أنها لا تحتوي على أي أخطاء دينية، وقيمتها وحصلت على درجة 8 من 10 ».

وأضاف «جمعة»، خلال مؤتمر «الفضاء الإلكتروني والوسائل العصرية للخطاب»: «لدينا الكثير من الأبحاث العلمية التي تقدمت للمؤتمر سينتج عنها الكثير من التوصيات الهامة حول استخدام الفضاء الإلكتروني والذكاء الاصطناعي».

وقال جمعة :”سيجري تدريب الوعاظ والواعظات على استخدام الذكاء الاصطناعي، والفضاء الإلكتروني، وهو ليس بديلا للواقع المعيشي ولن يكون بديلا للعقل البشري، ولكنه سيكون إضافة مع الالتزام بأخلاقيات ديننا الحنيف”.

السياحة

بعد صورة صلاح أمام تمثال مسروق لـ«رمسيس الثاني».. نائب في سؤال برلماني: أطالب باسترداد مليون قطعة سرقت من مصر (درب)

تقدم النائب محمود قاسم، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بسؤال برلماني قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، وموجه إلى وزير السياحة والآثار عن خطة الحكومة لاسترداد الآثار التاريخية.

 وقال النائب في سؤاله: هل تصريحات الدكتور مجدى شاكر، كبير الأثريين بوزارة الآثار، التي أكد فيها أن هناك نحو 110 آلاف قطعة آثار مصرية مهربة صحيحة، وأن إجمالي قطع الآثار المصرية في بريطانيا تتخطى 200 ألف قطعة أثرية، وأن هناك 55 متحفا دوليا تحتوي على مليون قطعة أثرية سرقت من مصر صحيحة.

وتابع: تصريحاته التي كشفت عن مفاجأة صورة النجم المصري محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي، في المتحف البريطاني، بأن التمثال الذي كان يقف صلاح أمامه في الصورة الشهيرة هو تمثال لـ«رمسيس الثاني» ويزن 10 أطنان وهو مسروق.

الغرف السياحية: رسوم العمرة التي فرضتها الحكومة مرتفعة (رصد)

قال مجدي صادق، عضو الغرفة السياحية، إن أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، أصدر فئات الرسوم المقررة على شركات السياحة خلال موسم العمرة 1445 هـ، مؤكدا أن تلك الرسوم مرتفعة.

وأضاف في تصريحات لصحف محلية:”وكانت الغرفة تتمنى تخفيض الرسوم للمعتمر المصري حتى تستطيع جعل المواطن المصري يؤدي شعائر العمرة للموسم الجديد 1445 هـ بشكل ميسر”.

الزراعة والتموين

مصر تشتري نحو نصف مليون طن من القمح الروسي بصفقة خاصة (عربي21)

اشترت شركة الحبوب الحكومية المصرية نحو نصف مليون طن متري من القمح الروسي في صفقة خاصة، بعدما نجحت في التفاوض على أسعار أقل من تلك المعروضة في المناقصات الأكثر تقليدية، بحسب ما أفاد به أربعة تجار لوكالة رويترز.

وبدأت مصر، وهي أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، العام الماضي بالتحول نحو الشراء المباشر بدلا من المناقصات بعد أن عطلت الحرب في أوكرانيا مشترياتها.

وقال التجار إن الهيئة العامة للسلع التموينية اشترت نحو 480 ألف طن متري من القمح الروسي من شركة “سولاريس” التجارية، بسعر نحو 270 دولارا للطن على أساس التكلفة والشحن، مضيفين أن السعر ربما يكون أقل من الحد الأدنى غير الرسمي الذي حددته الحكومة الروسية للسيطرة على أسعار القمح المحلية.

الطرق والمواصلات

هبوط جزئي في البلاطة العلوية لكوبري بنها على النيل (بوابة الأخبار)

‏أعلنت الهيئة العامة للطرق والكباري عن حدوث هبوط جزئي محدود في البلاطة العلوية لكوبري بنها على النيل بطريق القاهرة/ الاسكندرية الزراعي في الاتجاه القادم من الإسكندرية الى القاهرة والذى تم إنشاؤه عام 1992.

غلق كلي لطريق الفيوم في اتجاهي المنصورية و«إسكندرية الصحراوي» (الوطن)

أعلنت محافظة الجيزة، غلق كلي لـ طريق الفيوم بالاتجاه القادم من المنصورية وإسكندرية الصحراوي، وذلك في إطار الأعمال الإنشائية الخاصة بالممشى السياحي للمتحف المصري الكبير أعلى ميدان الرماية – طريق الفيوم، المقرر إنشاؤه، والذي يربط بين المنطقة الأثرية الأهرامات والمتحف المصري الكبير، لاستكمال أعمال رفع الكمر الخرساني الخاص بالممشى السياحي.


تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة السعودية تشارك في «النجم الساطع 2023» بمصر (الجزيرة)

وصلت وحدات من القوات المسلحة السعودية إلى جمهورية مصر العربية، للمشاركة في تمرين «النجم الساطع 2023»، الذي تُنفذ مناوراته في قاعدة محمد نجيب العسكرية.

وقال رئيس هيئة التدريب وتطوير القوات المسلحة اللواء الركن عادل البلوي، إن مشاركة أفرع القوات المسلحة تأتي ضمن التوجيه التدريبي للقوات المسلحة للفترة التدريبية (1444هـ-1445هـ)، للمشاركة في التمارين المشتركة والمختلطة داخل المملكة وخارجها، وذلك لتطوير التدريب وتأهيل منسوبي القوات المسلحة واكتساب المهارات التدريبية.

وأضاف أن القوات المسلحة ممثلة في أفرعها البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي، تشارك في التمرين بقوات فعلية وضباط مخططين وضباط مراقبين، إلى جانب قوات 34 دولة شقيقة وصديقة.

وزير الإنتاج الحربي يتابع المشروعات التي تنفذها شركة حلوان للأجهزة المعدنية (بوابة الأخبار)

عقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي اجتماعًا لمتابعة الموقف المالي والتنفيذي لعدد من المشروعات الجاري تنفيذها بشركة حلوان للأجهزة المعدنية (مصنع 360 الحربي) إحدى الشركات التابعة للوزارة.

مصنع 27 الحربي يجدد شهادة الأيزو الخاصة بصناعة المحركات (الشروق)

نجحت شركة شبرا للصناعات الهندسية “مصنع 27 الحربي”، وهي إحدى الشركات التابعة للوزارة، في تجديد شهادة الأيزو 9001 /2015 والخاصة بصناعة المحركات.

ضابط سابق: السيسي استلم البلد والدولار 6 جنيه ووصّله 31 جنيه (الرابط)

قال ضابط شرطة سابق يُدعى علاء عقيل في حسابه على إكس، تويتر سابقاً إن السيسي كان قد استلم السلطة بالبلاد وسعر الدولار هو ستة جنيهات فقط بينما يبلغ الآن 31 جنيهاً. حيث قال عقيل: “‏يا ترى اللي استلم البلد والدولار ب٦ جنيه بالبنك و٨ بالسوق السوداء ووصله ل ٣١ جنيه بالبنك واكثر من ٤٠ جنيه في السوق السودا المفروض نعمله ايه؟ اللي يقولي اوكرانيا وروسيا اقوله احنا حاربنا بنفسنا حروب منها حرب تم ابادة جيشنا وقمنا باعادة بناءه وانتصرنا ولم يحدث، فين ذلك؟”


تطورات المشهد السيناوي

السيسي يتابع الموقف التنفيذي لجهود التنمية الشاملة بشمال سيناء (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، واللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، تناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لجهود التنمية الشاملة بمحافظة شمال سيناء، حيث وجه الرئيس بأن تهدف هذه الجهود إلى صياغة مسار تنموي متطور ومتكامل، يتسق مع أهمية وخصوصية المكانة الفريدة لسيناء، ويتناغم مع جهود الدولة المماثلة في كل ربوع مصر، وذلك بتكاتف جميع وزارات وهيئات الدولة.

تواصل فتح معبر رفح البري في شمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الاثنين، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

هشام قاسم يضرب عن الطعام ومنظمات تصف محاكمته بالسياسية (الجزيرة)

بدأ المعارض المصري هشام قاسم إضرابا عن الطعام في حين افتتحت يوم السبت محاكمته في قضية يصفها أنصاره بأنها “سياسية” قبل بضعة أشهر من الانتخابات الرئاسية.

وقال محامي قاسم إن موكله بدأ إضرابا عن الطعام أثناء محاكمته بتهم السب والقذف والتعدي اللفظي.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن قاسم مثُل أمام المحكمة خلف القضبان اليوم قبل تأجيل محاكمته إلى التاسع من سبتمبر.

وكان قاسم قد اتُهم -الشهر الماضي- بسب وقذف وزير سابق، ثم لاحقا بالاعتداء اللفظي على أفراد شرطة في مركز للشرطة بعد إحضاره إليه، وهي اتهامات يقول حلفاؤه إن لها دوافع سياسية.

محمد أنور السادات: نأمل في تنازل أبو عيطة عن بلاغه بحق هشام قاسم (الجزيرة)

كشف محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية المصري عن المساعي التي يبذلها عدد من رموز الحركة المدنية والتيار الليبرالي الحر بهدف إنهاء أزمة حبس الناشر والمعارض، عضو التيار الحر هشام قاسم.

وأضاف السادات خلال مشاركته، السبت، في برنامج المسائية على شاشة الجزيرة مباشر “هناك بلاغ آخر من العاملين في قسم شرطة (السيدة زينب) بحق قاسم بتهمة السب والقذف”.

 وأكد السادات أنهم يأملون في تنازل وزير القوى العاملة الأسبق كمال أبو عيطة عن بلاغه بحق قاسم في الجلسة المقبلة من المحاكمة، مشيرا إلى أن ما يحدث لا يليق بشخصيات تمثل المعارضة المصرية.

“الداخل مفقود والخارج مولود”.. رسالة جديدة من معتقلي سجن بدر (الجزيرة)

كشفت رسالة جديدة من سجن “بدر 3” شديد الحراسة، عن استمرار الأوضاع “السيئة” التي يعاني منها أكثر من 500 معتقل هناك، وذلك رغم مرور أكثر من 4 أشهر على قيام المعتقلين بتهدئة الأجواء على أمل تحسين أحوال السجن.

وعنونت الرسالة التي تداولها ناشطون وحقوقيون، الجمعة، بـ”بيان للرأي العام عن كارثة بدر 3″، مشيرة إلى تقدم المعتقلين بمذكرة جماعية لإدارة السجن يحتجون فيها على تردى الأوضاع في السجن، و”عدم تنفيذ أي من الوعود البراقة التي أقسم مسؤولو الداخلية على تنفيذها، وأولها فتح الزيارة بشكل طبيعي ولكل المعتقلين في السجن، وأن تكون الزيارة مثلها مثل باقي السجون الأخرى، وكذلك التريض والتشميس بالإضافة إلى خدمات السجن السيئة للغاية وملفات التعيين الميري وكافتيريا وكانتين السجن”.

وأكد المعتقلون في مذكرتهم الجماعية أن “استمرار الوضع على ما هو عليه سوف يؤدي لانفجار السجن الذي يعيش على صفيح ساخن خاصة بعد التعامل الخشن الذي تم مع قطاع 2، الذي يضم قيادات الإخوان وعددًا من قيادات الجماعات الإسلامية الأخرى”.

وتم إيداع كل من الدكتور عبد الرحمن البر (قيادي بجماعة الإخوان)، وأسامة ياسين (وزير سابق)، وخالد الأزهري (وزير سابق)، وعمرو زكي وآخرين، في “زنازين التأديب”، وأعمار الواحد منهم تتجاوز الستين.

بعد أولى جلسات محاكمته.. أكثر من 500 توقيع لأحزاب ومؤسسات وشخصيات عامة على عريضة «المفوضية المصرية» للمطالبة بالإفراج عن هشام قاسم (درب)

وقع أكثر من 500 شخصية عامة وسياسية، بالإضافة إلى أحزاب وحركات، على عريضة أطلقتها المفوضية المصرية للحقوق والحريات، للمطالبة بالإفراج عن الناشر هشام قاسم رئيس مجلس أمناء التيار الحر، المحبوس احتياطيا على ذمة القضية رقم 5007 لسنة 2023.

وذكرت المفوضية المصرية عبر صفحتها على موقع “فيسبوك” الأحد أن المئات من الشخصيات العامة والأحزاب السياسية والصحفيين يطالبون بإطلاق سراح الكاتب والناشر هشام قاسم، خاصة بعد قرار المحكمة باستمرار حبسه على ذمة القضية 2021 لسنة 2023 جنح مالية في ظل انعقاد الجلسات، وذلك في تحديث وإشارة إلى ارتفاع قائمة الشخصيات الموقعة على العريضة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close