fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 6 فبراير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

سد النهضة.. أستاذ موارد مائية: إثيوبيا تجهز للملء الرابع (الشروق)

علق الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، على إعلان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبدالفتاح البرهان، توافق السودان وإثيوبيا حول كل قضايا سد النهضة، وقال خلال تصريحات لبرنامج «بتوقيت مصر»، إن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قضى عدة ساعات في السودان، ولم يفتح ملف سد النهضة نهائيًا، مشيرًا إلى أن «أحمد» ادعى التواصل إلى توافق مع السودان بشأن الملف، خلال مؤتمر صحفي قبل المغادرة، وأوضح أن الاتفاق ينص على عدم الملء إلا باتفاق الأطراف الثلاثة، ورغم ذلك أنهت إثيوبيا ملء الأول والثاني والثالث وتجهز الآن للملء الرابع.

ما دلالات زيارة وزير أوقاف النظام السوري إلى القاهرة؟ (عربي21)

أثارت زيارة وزير الأوقاف في حكومة النظام السوري محمد عبد الستار السيد، إلى مصر، ومشاركته في العديد من الفعاليات الدينية والثقافية في القاهرة، تساؤلات عن دلالاتها، وما إن كانت تؤشر إلى عودة قريبة للنظام إلى الجامعة العربية، من جانبه، يضع الكاتب والمحلل السياسي الدكتور باسل المعراوي استقبال وزير النظام في مصر، في إطار الرسائل التي تحاول الأخيرة إيصالها للولايات المتحدة، ويوضح لـ”عربي21″ أن القاهرة تريد الضغط على الولايات المتحدة التي ترفض التطبيع مع النظام السوري، من أجل الاستجابة للمطالب المتعلقة بالشق الاقتصادي، حيث تقول إنها قد تذهب إلى التطبيع مع النظام ما لم تستجب واشنطن.

وزير الخارجية يبحث مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي تحضيرات اجتماع وزراء خارجية المنظمة (بوابة الأهرام)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً، اليوم 5 فبراير الجاري، من “حسين إبراهيم طه” الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك في إطار التحضيرات الجارية لعقد اجتماع وزراء خارجية المنظمة الذي سيُعقد في نواكشوط في مارس 2023، وناقش الجانبان أبرز المستجدات الإقليمية والأزمات التي تشهدها العديد من الدول، مؤكدين أهمية مواجهة مثل هذه التحديات التي تستلزم تضافر الجهود من أجل تعزيز أمن واستقرار العالم الإسلامي.

كاتب كويتي للمصريين: حاسبوا حكومتكم ولا تحملونا مسؤولية فشلكم (عربي21)

أثار الكاتب السياسي الكويتي علي الفضالة جدلا واسعا، خلال فيديو وجهه إلى الشعب المصري، وقال الفضالة مخاطبا المصريين بانفعال، إن عليهم عدم تصدير مشاكلهم إلى الخليج، وإقحام دول الخليج في إخفاقات الحكومة.

وتابع “إذا كان عندكم إخفاقات، وتعويم الجنيه، وانهيار الاقتصاد، فنحن لسنا مسؤولين عنكم مدى الحياة، ولسنا مسؤولين عن رفاهية شعبكم”.

وأضاف أن نحو 8 ملايين مصري يقيمون في الخليج، زاعما أن ثلث المصريين يأخذون قوتهم من دول الخليج، واتهم الفضالة الحكومة المصرية بتحويل شعبها إلى “شحادين” من خلال عملهم في دول الخارج، قبل أن يعتذر عن هذه الكلمة، قائلا إن التعبير خانه.

وتابع مخاطبا المصريين: “حاسب حكومتك، ليش ما توفر لي لقمة العيش؟ هذي مشكلة بلدك مو مشكلتي. إنت عندك أشخاص قائمين على إدارة مفاصل الدولة غير قادرين على تسيير الأمور”.

السيسي يستقبل رئيس وزراء رومانيا نيكولاي تشويكا (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، “نيكولاي تشويكا” رئيس وزراء جمهورية رومانيا، بحضور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وسامح شكري وزير الخارجية، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وكذلك “فلوريس سباتارو” وزير الاقتصاد الروماني، والسفير “ميهال ستوبار” السفير الروماني بالقاهرة.

السيسي يستقبل أعضاء الأمانة العامة الجديدة لاتحاد الصحفيين العرب (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، أعضاء الأمانة العامة الجديدة لاتحاد الصحفيين العرب، برئاسة مؤيد اللامي رئيس الاتحاد ونقيب الصحفيين العراقيين، وبحضور كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، و ضياء رشوان نقيب الصحفيين المصريين والرئيس الشرفي لاتحاد الصحفيين العرب.

أكاديمي سعودي يحمل الجيش المصري مسؤولية انهيار الاقتصاد.. وردود (عربي21)

حمل أستاذ علم الاجتماع السياسي الدكتور خالد الدخيل الجيش المصري مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية في مصر، وقال الدخيل في تغريدة على حسابه بـ”تويتر” إن “ما يحصل لمصر في السنوات الأخيرة يعود في جذره الأول إلى أنها لم تغادر عباءة العسكر منذ ١٩٥٢”.

ومضى الأكاديمي السعودي يقول إن مصر “انكسرت في يونيو ٦٧، وتبخر وهج (ثورة) ٢٣ يوليو كما عرفه المصريون والعرب. لكن سيطرة الجيش على السلطة وعلى اقتصاد مصر لم يسمح ببديل سياسي اقتصادي مختلف”.

مصر قنبلة موقوتة (عربي21)

انتقد كتّاب وإعلاميون سعوديون الأسبوع الماضي النظام المصري، لاسيما ما قالوا إنّها “هيمنة الجيش المتصاعدة على الدولة، وخاصة الاقتصاد”، وذلك في خضّم أضخم أزمة اقتصادية تمر بها البلاد على الإطلاق بعد حوالي عقد من الزمن على الإطاحة بأوّل حكومة منتخبة ديمقراطياً بشكل حقيقي منذ إنشاء الدولة المصرية. وجاءت هذه الانتقادات بعد تقارير تحدّثت عن إحجام المملكة العربية السعودية عن إرسال المزيد من الدعم المالي إلى النظام المصري، وغياب ولي العهد محمد بن سلمان عن قمّة دعا إليها الرئيس الإماراتي محمد بن زايد وضمّت زعماء الدول الخليجية ومصر والأردن، ويُعتقد أنّها بحثت في جزء منها الأزمة الاقتصادية المصريّة، ودعم القاهرة مالياً.

لقاء وزاري في الدوحة بين مصر وقطر لبحث التعاون الأمني والعسكري (عربي21)

بحث وزير الداخلية المصري، ووفد رفيع مرافق له في قطر الخميس، التعاون في مجالات عدة، أبرزها الأمني والعسكري.

وقالت وكالة الأنباء القطرية، إن رئيس الوزراء القطري، وزير الداخلية الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، اجتمع بوزير الداخلية المصرية اللواء محمود توفيق، وجرى “استعراض علاقات التعاون بين البلدين، لا سيما في المجالات الأمنية والعسكرية، وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل”.

وأفادت الوكالة بأن رئيس الوزراء القطري استقبل وزير داخلية مصر، بـ”مناسبة زيارته البلاد لحضور حفل تخريج الدفعة الخامسة من الطلبة المرشحين بأكاديمية الشرطة التابعة لوزارة الداخلية (القطرية)”.

مصر تعرب عن تعازيها وتضامنها مع تركيا وسوريا في ضحايا الزلزال المدمر (بوابة الأخبار)

أعربت جمهورية مصر العربية فى بيان صادر عن وزارة الخارجية صباح الإثنين ٦ فبراير الجارى، عن خالص تعازيها وتضامنها مع كل من تركيا وسوريا فى ضحايا الزلزال المدمر الذي أصابهما وعدد من دول منطقة شرق المتوسط، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

السعودية تزف بشرى سارة للمصريين (بوابة الأخبار)

أصدرت المملكة العربية السعودية، مرسوما ملكيًا؛ تضمن أخبارا سارة بشأن سفر المصريين إلى المملكة فضلا عن تنفيذ خطة عمل مشتركة واستعراض استراتيجية سوق العمل بالسعودية، وشمل المرسوم الملكي ما يتعلق بسفر المصريين المحبوسين على ذمة قضايا مالية وقضوا مدة العقوبة وليست لديهم أموال لسداد الغرامات بعد خروجهم من السجن.

إلغاء منتدى شباب العالم الخامس.. تداركا لأخطاء السيسي أم إرضاء للخليج؟ (عربي21)

لأول مرة منذ انطلاقة عام 2017، قررت مصر، إلغاء النسخة الخامسة من منتدى شباب العالم، الذي كان مقررا تنظيمه بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، بحضور السيسي، خلال الشهر الجاري.

الخبير الاقتصادي والأكاديمي المصري بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور مصطفى شاهين، قال ردا على تساؤلات “عربي21″، إن “الأمر بالأساس مرتبط تماما بملف العجز الذي تعانيه البلاد في العملات الصعبة وخاصة الدولار”.

أستاذ الاقتصاد بكلية أوكلاند الأمريكية، أضاف أن “السيسي، ليس لديه مانع أبدا في أن يواصل إنفاقه بهذا الشكل؛ ولكن الخليج يرصد له كل شيء، وكتاب سعوديون وكويتيون وجهوا إهانة شديدة له ولنظامه، بل ولمصر نفسها”.

النخالة يلتقي رئيس المخابرات المصرية بالقاهرة لبحث التصعيد (عربي21)

قالت حركة الجهاد الإسلامي إن أمينها العام، زياد النخالة، التقى رئيس جهاز المخابرات المصرية، عباس كامل، في العاصمة المصرية القاهرة، لبحث تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، خاصة القدس المحتلة والضفة الغربية، التي تشهد تصعيدا من جانب الاحتلال، وكان وفد من الجهاد الإسلامي وصل إلى القاهرة، وجرى مناقشة مجمل الأوضاع، خاصة في مدينة جنين، التي شهدت اجتياحا للاحتلال، وارتكاب مجزرة راح فيها 9 شهداء.


تطورات السياسة الداخلية

ميدل إيست آي: مصورة مصرية خاطرت بحياتها للفرار من بطش السيسي (عربي21)

نشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، تقريرا عن الانتهاكات التي تمارس بحق الإعلاميين في مصر.

وقال الموقع؛ إن أي إعلامي قد يسجن، ويمنع من السفر، ويتم التنكيل به، وفصله من وظيفته، لمجرد نشره قصة أو تقريرا يمس السلطات، وسلط التقرير الضوء على قصة المصورة الصحفية سمية عبد الرحمن، التي فرّت من بلدها تهريبا إلى السودان، بعد فصلها من عملها، ومنعها من السفر، ومصادرة جوازها.

وغادرت عبد الرحمن تهريبا إلى السودان، ومنها إلى تركيا، قبل أن تستقر أخيرا في ألمانيا، علما أنها خاطرت في حياتها بالتهريب إلى السودان، حيث كان خطر إطلاق النار عليها من قبل حرس الحدود واردا.

رئيس تحرير الأهرام السابق: “غلطنا ونستاهل ضرب الجزم”.. وتفاعل (عربي21)

قال رئيس تحرير صحيفة الأهرام الحكومية السابق عبد الناصر سلامة، الجمعة، في تغريدة على حسابه بتويتر: “يارب كفاية كدة.. كفاية عقاب.. احنا غلطنا.. ونستاهل ضرب الجزم”.

ولم يوضح عبد الناصر ما يقصده في التغريدة، لكن كثيرا من المعلقين عليها فهموا أنه يقصد ما آلت إليه الأوضاع في مصر والانتهاكات التي حدثت بعد الانقلاب العسكري وتسلم عبد الفتاح السيسي للسلطة.

وأضاف سلامة: “مش هانعمل كده تاني.. يارب بقينا مسخة.. الأمم كلها بتضحك علينا”.

السيسي يتقدم الجنازة العسكرية لـ«شريف إسماعيل» (بوابة الأخبار)

تقدم السيسي، الجنازة العسكرية التي أقيمت للراحل المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء السابق، وذلك بمنطقة المراسم العسكرية بمسجد المشير طنطاوي بالقاهرة الجديدة، وقدم السيسي واجب العزاء لأسرة الفقيد، مشيراً إلى أن المهندس شريف إسماعيل يعد أحد الرموز الوطنية المضيئة، وقدم مسيرة حافلة بالعمل والعطاء بكل إخلاص في مرحلة دقيقة من عمر الوطن، الأمر الذي يعد محل تقدير بالغ من مصر وشعبها العظيم.

الغلاء وكبت الحريات وراء تراجع الأنشطة الثقافية المصرية (عربي21)

ممدوح الولي يكتب: يظل السؤال عن أسباب تراجع وسائل التثقيف بين المصريين، ليأتي الغلاء في مقدمة الأسباب، سواء غلاء المعيشة أو غلاء تكلفة استخدام الوسائل الثقافية. فمع استمرار حالة الغلاء في الأسواق المصرية منذ سنوات، فقد تغيرت الأولويات لدى الأسر، ليصبح الغذاء له الأولوية الأولى، تليه تكلفة الدروس الخصوصية للطلاب في الأسرة، ثم المرافق من كهرباء وغاز طبيعي ومياه ثم باقي مستلزمات الأسرة من ملابس ومستلزمات منزلية للتنظيف والصيانة للأجهزة المنزلية والعلاج وغير ذلك، ومن هنا فقد تم استبعاد بند وسائل الثقافة لدى الكثيرين.

 عامل آخر يتمثل في التدخل الرسمي في مضمون وسائل التثقيف، حتى أصبحت الصحف الحكومية والخاصة نسخة متشابهة في ظل إعلام الصوت الواحد، وتدخل الدولة من خلال شركة تابعة لها في الإنتاج السينمائي وإنتاج المسلسلات لأسباب دعائية، على حساب تناول القضايا الجماهيرية الحيوية، مما أدى لعزوف الكثيرين عن تلك الوسائل.

الإنفاق على إعلانات الطرق خلال 2022 بلغ 3.1 مليار جنيه (الوطن)

أعلنت شركة AdMazad، الشركة المطورة لـAdMetrics أداة القياس وتحليل أداء إعلانات الطرق (Out of Home) الوحيدة فى مصر، عن تقريرها السنوى للسوق، وكشف التقرير أن إجمالى القيمة الإيجارية لإعلانات الطرق خلال عام 2022 بلغ 3.1 مليار جنيه، بزيادة 6.5٪ عن قيمتها عام 2021. وأكدت الشركة أن هذه البيانات خضعت إلى ما يزيد على 35000 عملية تدقيق على لوحات الإعلانات فى القاهرة الكبرى والإسكندرية خلال عام 2022.

مجلس أمناء الحوار الوطني يواصل اجتماعاته التحضيرية اليوم (الوطن)

يواصل مجلس أمناء الحوار الوطني، اجتماعه اليوم بمقر الأكاديمية الوطنية، من أجل استكمال التشاور حول المشاركين تمهيدا لإعلان الأسماء والشخصيات العامة المشاركة في المناقشات المقرر انطلاقها خلال الأيام المقبلة.

رئيس الوزراء يتابع جهود توطين صناعة التليفون المحمول في مصر (الشروق)

عقد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، اجتماعاً لمتابعة جهود توطين الصناعات التكنولوجية، وصناعة التليفون المحمول فى مصر، ولفت مدبولي، خلال الاجتماع، إلى الجهود المبذولة فى إطار توطين صناعة التليفون المحمول فى مصر، وما يتم حالياً من تفاوض وتنسيق مع إحدى الشركات العالمية الكبرى فى هذا المجال، لإنشاء مصنع لهذا الغرض، مشيراً إلى أننا نستهدف من خلال هذا التعاون الوصول بنسبة المكون المحلى فى هذه الصناعة إلى 40 %.

نائبة تتقدم بطلب إحاطة للحكومة عن ارتفاع الكبير في أسعار السلع الغذائية: فاقت حد التصور (درب)

أعلنت النائبة ميرفت عازر نصر الله، عضوة مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وكل من وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، ووزير التنمية المحلية، اللواء هشام آمنة، وجهاز حماية المستهلك والغرف التجارية، بشأن ما وصفته بالارتفاع غير المنطقي والمبالغ فيه لأسعار بعض السلع الأساسية الغذائية والاستهلاكية خلال الشهور القليلة لماضية.

“ثورة يناير المصرية وآفاق التغيير.. أحداث كاشفة” للدكتور جمال نصار (عربي21)

صدر حديثًا كتاب “ثورة يناير المصرية وآفاق التغيير.. أحداث كاشفة”، عن مؤسسة ميسلون للثقافة والترجمة والنشر، في الدوحة، ويتناول مؤلف الكتاب الدكتور جمال نصار الأحداث التي مهّدت لثورة 25 يناير 2011، والتفاعلات الداخلية والخارجية التي حققتها هذه الثورة، كما يرصد الكتاب التحديات والعقبات التي حالت دون تحقيق أهداف ثورة 25 يناير كاملة، وآفاق التغيير المنشود للمرحلة القادمة.


تطورات المشهد الاقتصادي

سيناريوهات التفريط بقناة السويس تثير جدلا بمصر.. “مقترحات مخيفة” (عربي21)

شغلت قناة السويس الرأي العام المصري خلال الفترة الماضية باعتبارها أحد الحلول المقترحة للأزمة الاقتصادية الكبيرة التي تمر بها مصر وبلغت ذروتها مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير الماضي، مع تزايد القلق بشأن التفريط في حق إدارتها وتشغيلها، وينظر إلى قناة السويس باعتبارها أهم ممر ملاحي في العالم، وتعد  شرياناً وممراً ملاحياً رئيسياً لحركة التجارة العالمية، نظراً لموقعها الجغرافي المتميز، وأحد أهم المصادر لتوفير العملة الصعبة من خلال تحصيل رسوم مرور السفن بين القارات، ونفت هيئة قناة السويس، ما جاء على الصفحات الشخصية التي وصفتها بالمجهولة المصدر على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تعاقد هيئة قناة السويس مع إحدى الشركات (إسرائيلية) لإدارة خدماتها من خلال عقد امتياز مدته 99 سنة.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 35 مليار جنيه لسد عجز الموازنة (الشروق)

أعلن البنك المركزي المصري، طرح أذون خزانة بقيمة 35 مليار جنيه، بالنيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

وذكر البنك المركزي على الموقع الإلكتروني أن الطرح يأتي بآجال 91 يومًا بقيمة 13.5 مليار جنيه، وآجال 273 يوما بقيمة 21.5 مليار جنيه.

البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي إلى 34.224 مليار دولار (بوابة الأهرام)

أعلن البنك المركزي ارتفاع الاحتياطي النقدي بنهاية يناير الماضي بنحو 222 مليون دولار.

وقال المركزي، في بيان، إن الاحتياطي سجل ٣٤.٢٢٤ مليار دولار بنهاية يناير مقابل 34 مليار دولار في ديسمبر السابق.

4 مليارات جنيه من البنك التجاري الدولي لتمويل الخطط التوسعية لاتصالات مصر (الشروق)

 وقع التجارى الدولى، أكبر بنك خاص فى السوق، اتفاقية تمويل مع شركة اتصالات مصر بقيمة 4 مليارات جنيه، تستخدم فى تعزيز وتنفيذ خططها التوسعية الطموحة فى التحول إلى مجموعة رائدة فى خدمات التكنولوجيا المتكاملة.

 لماذا تراجعت تحويلات المصريين في الخارج من العملة الصعبة؟ (عربي21)

خالفت تحويلات المصريين العاملين بالخارج التوقعات وتراجعت بنسبة 20.9% على أساس سنوي، لتصل إلى نحو 6.4 مليار دولار مقابل 8.1 مليار دولار في الفترة ذاتها من 2021-2022، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

وصف خبير في الإدارة الإستراتيجية وإدارة الأزمات، الدكتور مراد علي، هذا التراجع “بالمفاجئ”، وقال إن هذا التراجع يأتي في الوقت الذي تطلق فيه الحكومة المصرية مبادرات تشجع العاملين بالخارج لتحويل مدخراتهم للداخل من خلال السماح باستيراد سيارات معفاة من الجمارك، وطرح شهادات دولارية بفائدة مرتفعة وطرح أراض للشراء بالدولار وكان من المتوقع زيادة التحويلات ولكن العكس هو الذي حدث.

واعتبر في تصريحات لـ”عربي21″ هذا التراجع بهذه النسبة “مؤشرا يؤكد أن هناك أزمة ثقة بين المصريين العاملين بالخارج وبين النظام المصرفي في مصر والقائمين عليه.

48% تراجعا في السيارات المستوردة خلال 2022 (الشروق)

تراجعت السيارات المستوردة بشكل حاد خلال عام 2022، لتصل إلى 91.193 ألف سيارة مقابل 174.196 ألف سيارة تم استيرادها خلال نفس الفترة من عام 2021، أى بنسبة تراجع 48%، وعانت سوق السيارات فى مصر العام الماضى من تبعيات أزمة وقف الإنتاج العالمية، ووقف الاستيراد محليًا بسبب صعوبة تدبير العملة الأجنبية.

كاريكاتير.. ديون مصر (عربي21)

تباين أداء مؤشرات والسوقي يخسر 7 مليارات جنيه (بوابة الأخبار)

تباينت مؤشرات البورصة المصرية، بختام تعاملات اليوم الأحد، وسط ارتفاع المؤشر الرئيسي فيما تراجع مؤشرا إيجي إكس 70 وإيجي إكس 100، وخسر رأس المال السوقي 7 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.037 تريليون جنيه.

تدهور حاد بالقطاع الخاص في مصر.. وتقييم متشائم للشركات (عربي21)

كشفت بيانات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال، الأحد، عن تدهور حاد بالقطاع الخاص غير النفطي في مصر، الذي يواصل التراجع للشهر الـ26، وأظهرت بيانات المؤسسة، في التقرير، أن قراءة مؤشر مديري المشتريات في مصر انخفضت في يناير الماضي، وسط تزايد الضغوط التضخمية مع استمرار ضعف الجنيه، وفقا للأناضول.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

هجوم لاذع لكاتب مصري بعد انتقادات سعودية للسيسي والجيش (عربي21)

شن الكاتب المصري عبد الرزاق توفيق، في مقال بموقع مقرب من أجهزة سيادية مصرية، هجوما عنيفا على دول في المنطقة، على خلفية مواقفها من القاهرة. حملة انتقادات لاذعة طالت حكومة السيسي، والجيش المصري، على خلفية سيطرته على الاقتصاد، والحديث عن رفض دول خليجية مساعدة مصر في أزمتها الاقتصادية، ويثار الحديث عن رفض بعض دول الخليج دعوات صندوق النقد الدولي الأخيرة التي أطلقها في 10 يناير الجاري لمساعدة مصر، ومطالبته من وصفهم بـ”حلفاء مصر الخليجيين” بالوفاء بتعهداتهم الاستثمارية لتغطية فجوة التمويل الخارجي.

أنور الهواري: جهة غير معلومة منعت عرض كتابي في المعرض لاحتوائها على نقد للسلطة (مدى مصر)

أعلن الكاتب الصحفي أنور الهواري، عن صدور قرار من جهة غير معلومة، بمنع عرض كتابيه «ترويض الاستبداد» و«الديكتاتورية الجديدة»، الصادران عن دار نشر روافد، للجمهور في معرض القاهرة الدولي للكتاب، قال الهواري عبر فيسبوك: «انتقل الكتابين من الأرفف المفتوحة إلى الكراتين المغلقة بقرار غير معلوم جهته»، مضيفًا أنه فرح عندما رأي كتابيه في معرض الكتاب لأن فيهما نقدًا صريحًا لنظام الحكم، وهذا يدل على مؤشر طيب على قدر من التسامح تبديه السلطة الحاكمة تجاه الرأي المختلف، لفت الهواري إلى أن ما ورد في الكتابين من نقد هو قليل جدًا من كثير جدًا يتهامس به وفيه وعنه وحوله المصريون، مؤكدًا أن الحل ليس في منع الكتابين، ولكن في إتاحة حرية التعبير والنشر والصحافة والإعلام لكل المصريين، والتسامح مع الرأي المختلف، واحترام حقوق الإنسان، وكان الهواري قد كتب عبر حسابه على فيسبوك قبل ساعات من إعلانه سحب كتابيه من معرض الكتاب إن «أعظم إنجاز للسيد رئيس الجمهورية أنه وحد صفوف جميع المصريين ضد إعادة ترشح سيادته لمنصب رئيس الجمهورية لفترة ثالثة في ربيع 2024».

الكاتب السعودي خالد الدخيل: بعض الكتاب في صحف معروفة سقطوا في “هيستريا الردح”.. ولا يليق بمثقفي العرب التجاوز عنه (درب)

قال الأكاديمي والكاتب السعودي خالد الدخيل إن بعض الكتاب في صحف معروفة سقطوا في “هيستريا من الردح” ضد من يختلف معه، مشددًا على أن ذلك “الردح”، حسب وصفه، لا يليق بالدول العربية ولا بمثقفي العرب التجاوز عنه، وأضاف الدخيل، في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، “مدهش أن ينزلق بعض الكتاب في صحف معروفة لهستيريا من الردح منفلتة ضد من يشعر أنه يختلف معه بقوة. حق الاختلاف متعارف عليه. لكن لماذا لا يكون الرد بقوة الاختلاف لغة ومنطقا وأسلوبا؟! عندما يهدأ هذا الكاتب سيشعر بالانكسار. سيدرك أنه كاتب بدون قضية،. لم يحصد سوى قبض الريح وسؤ السمعة”، وربط عددٌ من المتابعين بين ما قاله الكاتب السعودي، وبين المقال المنشور مؤخرًا لرئيس تحرير جريدة الجمهورية عبدالرازق توفيق الذي نشر مقالا صحفيا تحت عنوان ” الأشجار المثمرة وحجارة اللئام والأندال” تحدث فيه عن هجوم من أسماهم بالأشقاء على الدولة المصرية واصفًا إياهم بـ”الحفاة العراة المتطاولين على أسيادهم”.

عمرو أديب: الدولة عليها أن تناضل للمحافظة على وجود العمالة في أماكنها (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن الصناعة والزراعة قطاعان مهمان في تحقيق التنمية الاقتصادية، لا سيما في ظل الظروف الصعبة التي يشهدها العالم حاليا، وأضاف خلال برنامجه “الحكاية” عبر شاشة “mbc مصر”، أن الدولة يجب أن تناضل للمحافظة على وجود العمالة في أماكنها، لا سيما للأنشطة غير الموسمية التي تعمل بوتيرة من النشاط طوال العام.

ورأى أن الأزمة الروسية الأوكرانية كاشفة، وتدفع الدول نحو ضرورة التشغيل والتوقف عن الاستيراد، متابعا: “كل ما تصنع هتصدر وهتشغل وهيكون الوضع أفضل”.

صحيفة مصرية تحذف مقالا هاجم الخليج.. والكاتب: الإخوان هم السبب (عربي21)

حذفت صحيفة “الجمهورية” الحكومية في مصر، وموقع “القاهرة 24” المقر من أجهزة سيادية، مقالا نشراه للكاتب عبد الرزاق توفيق، هاجم فيه دول الخليج بشدة، وبعد مقاله الذي حمل عنوان “الأشجارة المثمرة وحجارة اللئام والأنذال”، ووصف فيه دول الخليج بـ”الحفاة العراة اللئام محدثي النعمة”، تراجع توفيق عن مقاله تماما، ونشر آخر يتحدث فيه عن عمق العلاقات المصرية السعودية تحديدا.

ونشر توفيق في “الجمهورية” و”القاهرة24″ مقالا بعنوان “القاهرة والرياض”..  “القلب النابض” للوطن العربي، تحدث فيها بإسهاب عن الشراكة العميقة والاستراتيجية بين البلدين.

وفيما لم يتطرق توفيق إلى مقاله السابق بشكل مباشر، ويوضح سبب حذفه، أو يعتذر عن الهجوم الذي تضمنه، ذهب الكاتب المصري إلى تحميل جماعة الإخوان المسلمين مسؤولية الضجة التي أثارها مقاله.

بي بي سي: الفضاء الإعلامي والرقمي في مصر والسعودية تحول إلى ساحة تراشق وتذكير بـ”الأفضال”.. خلافات رسمية أم تصريحات فردية؟ (درب)

سلط موقع “بي بي سي” الصراع الإعلامي بين الجانبين المصري والسعودي، وما يثيره ذلك من تساؤلات وتكهنات حول وجود توترات بين القاهرة والرياض، وقال الموقع في تقرير نشره “تدوينة بعد تدوينة وسجالات بعد سجالات على تويتر ورسائل مبطنة. هكذا تحول الفضاء الإعلامي والرقمي في مصر والسعودية إلى ساحة تراشق لفظي مستعر تبادل بموجبه إعلاميون مقربون من السلطات في البلدين اتهامات، فضلاً عن التذكير بـ(أفضال) كل بلد على الآخر”.

الصحة

أطباء الإسكندرية تُعلن عن ضوابط الإعلانات الطبية: لا تخدش الحياء وعدم وضع صور للمرضى وعدم إعطاء المريض أمل كاذب (درب)

أعلنت نقابة أطباء الإسكندرية أن لجنة الإعلانات التابعة للنقابة والمشكلة لمراجعة محتوى الإعلانات الطبية، مستمرة في عملها بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية، وقال د. أحمد عبد الجواد، أمين عام نقابة أطباء الإسكندرية، إن هذه اللجنة تراجع نص ومضمون الرسالة الإعلانية في المجال الطبي، للتأكد من عدم خروجها على آداب وأخلاقيات مهنة الطب، ومطابقتها للقواعد المتفق عليها، وذلك قبل الترخيص بنشرها.

السياحة

اليوم.. مطار سفنكس يستقبل وفداً من أثرياء العالم ضمن خطة سياحة اليوم الواحد (الشروق)

يستقبل مطار سفنكس الدولي، اليوم الاثنين، رحلة طيران خاصة تابعة لشركة “Titan”، على متنها وفد رفيع المستوى يضم 59 من كبار رجال الأعمال وأثرياء العالم، قادمة من دولة بتسوانا بجنوب القارة الإفريقية، لزيارة المعالم الأثرية بمحافظة الجيزة، بعد زيارتهم لكل من الأقصر وأسوان، ثم سيسافرون من مطار سفنكس إلى فينسيا بإيطاليا، وذلك في إطار خطة وزارة الطيران المدني لتنشيط سياحة اليوم الواحد بالمطارات المصرية.

الطرق والمواصلات

وزير النقل يتابع التقدم في معدلات تنفيذ وتشطيب محطة سكك حديد صعيد مصر (بوابة الأهرام)

تفقد وزير النقل كامل الوزير، التقدم في معدلات تنفيذ وتشطيب محطة سكك حديد صعيد مصر، ومنها أعمال التشطيبات الخاصة بمبنى المحطة ‏الرئيسي، والتي تشمل (6) أرصفة ‏لخدمة ركاب الوجه القبلي، كما تم متابعة إنشاء  (4) أرصفة لخط المناشي وأعمال إنشاء ‏سكك حوش المحطة ‏وربط سكك الورش بالسكك الطوالي‏ (أسوان/اسكندرية – المناشي – البضائع).

الصحة: الدفع بـ26 سيارة إسعاف إلى موقع حادث أتوبيس طريق عيون موسى (بوابة الأخبار)

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الدفع بـ26 سيارة إسعاف إلى موقع حادث انقلاب أتوبيس، صباح اليوم الإثنين، بطريق عيون موسى في اتجاه محافظة السويس، وأوضحت الوزارة، أن الحصيلة الأولية تشير إلى إصابة 47 راكبا، تم نقل 43 منهم إلى مستشفى السويس العام، و4 مصابين إلى رأس سدر المركزي.

أخرى

بعد تمثال حورس بقنا.. تماثيل مشوهة أثارت الجدل في مصر (الشروق)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر “بشكل ساخر” صور لتمثال “حورس”، على شكل جسم إنسان ورأس حيوان، بعد وضعه في ميدان البارود في مركز قفط بمحافظة قنا، والتمثال الذي سيكشف عنه خلال احتفالات عيد قنا القومي في 3 مارس المقبل، اعتبره الأهالي تشويها متعمدا للتاريخ والمنظر العام لقرية خلدت ذكراها في 3 مارس بحربها ضد الحملة الفرنسية، وأنه “جهلا من مسؤولي المحليات الذين وضعوا تمثالا غير معبر عن تاريخ القرية”، بحسب قولهم.

وتستعرض “الشروق” أبرز التماثيل المحلية التي أثارت الجدل في ميادين مصر.

مصرع 5 أفراد من أسرة واحدة بشبرا:”الأب ألقي ابنته من شرفة الشقة لإنقاذها” (بوابة الأهرام)

قال شاهد عيان لـ “بوابة الأهرام” في واقعة مصرع 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر اندلاع حريق عقار بشارع جزيرة بدران، بمنطقة شبرا أن النيران اندلعت في تمام الساعة الثامنة صباحًا والتهمت محتويات الشقة بالكامل.

وتابع في محاولة من الأب لإنقاذ أسرته، قام بإلقاء الأبنه الكبرى من شرفة الشقة؛ لإنقاذها من النيران، وبدخوله لإنقاذ أشقائها وزوجته لقوا مصرعهم بالكامل متأثرين بإصابتهم.


تطورات المشهد العسكري

بينها مصر وسوريا.. الجيوش الأكثر امتلاكاً للدبابات في العالم(إنفوغراف) (عربي21)

تعتمد دول العالم على تعزيز قوة وكفاءة جيوشها، بإمداده بسلاح الدبابات، الذي يعتبر العنصر الأهم أثناء عمليات الاشتباك في ساحات المعارك.

وتختلف جيوش العالم بحجم امتلاكها لسلاح الدبابات، وبحسب إحصائيات موقع “غلوبال فايربور” فإن روسيا تتصدر قائمة دول العالم الأكثر امتلاكا للدبابات، بامتلاكها 12566 دبابة، تلتها كوريا الشمالية بامتلاكها 6645 دبابة، وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية بالمرتبة الثالثة بامتلاكها 5500 دبابة، وشملت القائمة دولتين عربيتين هما مصر وسوريا.

الإنفوغراف أدناه يظهر قائمة الدول حسب عدد الدبابات التي تمتلكها:

القوات المسلحة تنظم زيارة طلاب الجامعات الأهلية والتكنولوجية لمدينة الجلالة (بوابة الأخبار)

نظمت القوات المسلحة زيارة توعوية وترفيهية لعدد من طلاب الجامعات الأهلية والتكنولوجية لمدينة الجلالة.

يأتي ذلك في إطار حرص القوات المسلحة على دعم روح الولاء والإنتماء لشباب الجامعات والإطلاع على المشروعات القومية التى تشرف على تنفيذها القوات المسلحة ، وعلى هامش فعاليات أسبوع إعداد القادة للجامعات الأهلية والتكنولوجية.

لماذا تخلت مصر عن شراء مقاتلات “سو 35” الروسية؟ (عربي21)

نشر موقع “دفاع العرب” تقريرا استعرض فيه أسباب تخلي مصر عن شراء مقاتلات “سو 35” الروسية.

وقال الموقع في التقرير إن مقاتلات “سو 35” ليست على قدر المساواة مع الكثير من الطائرات الحربية الأخرى، وذلك رغم ادعاءات روسيا بعكس ذلك، وأشار إلى أن القوات الأوكرانية خلال الغزو الروسي، أسقطت عددا من طائرات سو-35 في خطوة أحرجت القادة الروس، حيث قدرت مؤسسة رند البحثية إسقاط سربين من طائرات “سو 35” في أوكرانيا. ويمكن أن يضم سربان ما يصل إلى 30 طائرة من الطائرات عالية الثمن.

وتم تسليط الضوء على شوائب “سو 35” بشكل أكبر عام 2021، عندما بدأت مصر مفاوضات لشراء الطائرة المقاتلة.

ورأى الموقع أن قدرات إلكترونيات الطيران المحدودة داخل المقاتلات الروسية “سو 35” تعيق بشدة قدرتها على تنفيذ المهام الموكلة إلى طائرات الجيل الرابع.

وزير الإنتاج الحربي يجتمع برؤساء مجالس إدارات الشركات لمتابعة موقف المشروعات الجاري تنفيذها (بوابة الأخبار)

أكد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي أهمية الحرص على التطوير الدائم للمصانع والوحدات التابعة ومواكبة أحدث تكنولوجيات التصنيع في مختلف المجالات، والعمل على توطينها داخل خطوط الإنتاج هذا إلى جانب تطوير العنصر البشري وصقل مهاراته، جاء ذلك خلال اجتماع له مع رؤساء مجالس إدارات الشركات والوحدات التابعة لمتابعة الموقف التنفيذى للمشروعات الخاصة بتلك الشركات والوحدات والإطلاع على رؤيتهم لتطوير الأعمال، جاء ذلك بمقر ديوان عام الوزارة.

القوات المسلحة تنظم زيارة للجنة الدفاع بالنواب لإحدى القواعد الجوية (بوابة الأخبار)

نظمت القوات المسلحة زيارة لوفد برلمانى من لجنة الدفاع والأمن القومى وبعض رؤساء اللجان بمجلس النواب لإحدى القواعد الجوية، وتفقد الوفد عدد من المناطق بالقاعدة وإستمعوا إلى شرح  لمنظومة العمل الإحترافية التى يعمل بها رجال القوات الجوية للدفاع عن سماء مصر ضد أى عدائيات.

أكاديمية ناصر العسكرية تنظم عددا من لقاءات نقل الخبرة (الوطن)

في إطار جهود القيادة العامة للقوات المسلحة لنقل وتبادل الخبرات مع مختلف الوزارات والهيئات بالدولة، نظمت أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا عدا من لقاءات نقل الخبرة، وذلك في ضوء خطة القوات المسلحة لصقل مهارات ومعرفة الدارسين العسكريين والمدنيين والوافدين من الدول الشقيقة والصديقة في مختلف المجالات.

قوات الدفاع الشعبي تنظم عدداً من الفعاليات المميزة خلال يناير (الوطن)

في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على دعم المجتمع المدني ورفع معدلات الأداء للتدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث بالمحافظات، نظمت قوات الدفاع الشعبي والعسكري مشروع التدريب العملي المشترك لإدارة الأزمات والكوارث لمحافظة الفيوم بكافة أجهزتها التنفيذية، حيث بدء التدريب المشترك بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهدائنا الأبرار.

الكلية الفنية العسكرية توقع بروتوكول تعاون مع جامعة الجلالة (الوطن)

وقعت الكلية الفنية العسكرية بروتوكول تعاون مع جامعة الجلالة في المجالات العلمية والبحثية والفنية والتطبيقية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار اهتمام القوات المسلحة بالتعاون مع مختلف المؤسسات العلمية والبحثية لإعداد أجيال جديدة قادرة على تحمل المسئولية، وفقاً لأحدث طرق التعليم الحديثة.

ويهدف البرتوكول إلى تشكيل الفرق الهندسية والفنية والعلمية ونشر الأبحاث المشتركة وتقديم الاستشارات الفنية في المجالات الهندسية وإنشاء مشاريع ومختبرات بين الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

بعد اعتقال شخصين.. قوات الأمن المصرية تعاود اقتحام جزيرة الوراق وتشتبك مع الأهالي (فيديو) (الجزيرة)

أفادت مصادر للجزيرة مباشر بوقوع اشتباكات، اليوم الأحد، بين الأهالي في جزيرة “الوراق” النيلية وقوات الأمن المصرية على خلفية اعتقال شخصين من أبناء الجزيرة، وأظهرت فيديوهات تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد لعمليات الاقتحام والتنكيل بالأهالي من قبل قوات الأمن.

وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع على الأهالي الذين تجمعوا احتجاجًا على اعتقال بعض منهم.

كما هتف الأهالي في مواجهة قوات الأمن “مش خارجين مش خارجين احنا عليها ميتين”.

 ويتعرض أهالي جزيرة الوراق لضغوط مستمرة من السلطات المصرية خلال السنوات الماضية من أجل إخلائها.

أطلقوا عليه الرصاص وأشعلوا النار في سيارته.. مصر تعلن مقتل أحد رعاياها في إيطاليا وتطالب بضبط الجناة (الجزيرة)

أعلنت مصر، مقتل أحد رعاياها في إيطاليا، مطالبة روما بالوصول إلى الجناة.

جاء الإعلان في بيان لوزارة الخارجية، بعد أيام من زيارة وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني للقاهرة، وإثارة قضية مواطنه الطالب جوليو ريجيني، الذي عثر عليه مقتولًا بمصر في فبراير 2016، وأفادت الخارجية المصرية بأنها تتابع على مدار الساعة مع قنصلية مصر في ميلان، مستجدات ملابسات حادث العثور على جثة المواطن المصري محمد منصور بعد واقعة اقتحام منزله والاستيلاء على جهاز الكمبيوتر.. محام: نيابة أمن الدولة جددت حبس محمد هاشم العامل بهيئة النقل العام 15 يومًا  محمد داخل سيارته في منطقة ريفية نائية بمدينة فيدجيفنو بمقاطعة بافيا بإيطاليا.

بعد واقعة اقتحام منزله والاستيلاء على جهاز الكمبيوتر.. محام: نيابة أمن الدولة جددت حبس محمد هاشم العامل بهيئة النقل العام 15 يومًا (درب)

قالت دار الخدمات النقابية والعمالية إن نيابة أمن الدولة نظرت تجديد حبس محمد هاشم، العامل بهيئة النقل العام والمحبوس احتياطيا على ذمة القضية 184 لسنة 2013 حصر أمن دولة، وأضافت في بيان الأحد، أن النيابة وجهت له تهم الانضمام لجماعة إرهابية وتمويلها ونشر أخبار كاذبة، واستمعت النيابة لمحامي الدفاع وأجلت قرارها لآخر الجلسة.

وفي وقت سابق قالت دار الخدمات النقابية والعمالية، إن العامل محمد هاشم فرغلي، ظهر، وإنه جرى التحقيق معه بنيابة أمن الدولة العليا بعد القبض عليه وإخفائه لمدة 10 أيام.

بسبب «فيديو التخشيبة».. نيابة أمن الدولة تجدد حبس 4 من صانعي المحتوى الساخر 15 يوما (درب)

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس صانعي المحتوى الساخر محمد حسام الدين وبسمة حجازى وأحمد طارق 15 يوم على ذمة التحقيقات، في القضية رقم 184 لسنة 2023 حصر أمن دولة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close