fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 6 مارس 2024

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يبحث تهدئة الأوضاع بغزة مع مستشار الأمن الوطني البحريني (الوطن)

استقبل السيسي، الفريق الركن ناصر بن حمد آل خليفة، مستشار الأمن الوطني وقائد الحرس الملكي وأمين عام مجلس الدفاع الأعلى بمملكة البحرين، والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وتناول اللقاء الأوضاع في قطاع غزة، إذ جرى استعراض الجهود المصرية للتهدئة، مع التشديد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية بكميات كافية وبشكل عاجل.

السيسي يهنئ جمهورية غانا بذكرى يوم الاستقلال (الشروق)

بعث السيسي، ببرقية تهنئة إلى الرئيس نانا أكوفو أدو رئيس جمهورية غانا، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

كما أوفد السيد عبد العزيز الشريف، الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية غانا بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

مصر وأرمينيا توقعان اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات الاقتصاد والزراعة (الشروق)

استقبل السيسي، رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، بقصر الاتحادية في القاهرة.

وشهد الجانبان، مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، والتي جاءت كالآتي:

– مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارتي البيئة المصرية والأرمينية في مجال حماية البيئة.

– برنامج تنفيذي للتعاون العلمي والفني في المجال الزراعي بين وزارة الزراعة المصرية ووزارة الاقتصاد الأرمينية للأعوام 2024 – 2026.

– مذكرة تفاهم في مجال التعاون الاقتصادي بين وزارة التعاون الدولي المصرية ووزارة الاقتصاد الأرمينية.

محمد عبلة يرد وسام جوته احتجاجًا على موقف ألمانيا من العدوان على غزة (اليوم السابع)

قرر الفنان التشكيلي محمد عبلة رد وسام جوته، الذي حصل عليه من ألمانيا في 2022، احتجاجًا على الموقف الرسمي الألماني تجاه العدوان الإسرائيلي على غزة، حسب قوله لـ المنصة.

وأدان عبلة موقف الحكومة الألمانية الرسمي تجاه العدوان على غزة، ووصفه بـ”المشين”، وقال إن “أي إنسان لديه ضمير وكرامة عليه أن يتخذ مثل هذا الموقف”، في إشارة إلى رده وسام جوته.

“عدم المساواة والكيل بمكيالين والكلام عن الفلسطينيين كأنهم ليسوا موجودين، أو أنهم مش بشر ومش بني آدمين ده موقف يهز ضمير أي فنان ومثقف”، قالها عبلة مضيفًا “الألمان أنفسهم عانوا كثيرًا من الحروب والقتل والانتهاكات، فكيف لهم أن يوافقوا اليوم على حدوث مثل هذه الانتهاكات بحق غيرهم”.

بسبب صلاة الغائب على شهداء غزة.. جامعة أردنية تفصل ثلاثة من طلابها (عربي21)

فصلت جامعة أردنية عددا من طلابها بعد مشاركتهم في إحدى الفعاليات الداعمة لقطاع غزة الذي يتعرض لحرب وحشية منذ السابع من / أكتوبر الماضي، الأمر الذي لقي انتقادا واسعا في البلد الذي يملك أطول شريط حدودي مع الأراضي المحتلة، وتخرج فيه العديد من المسيرات والفعاليات المناصرة لغزة.

وقررت جامعة العلوم الإسلامية، فصل ثلاثة من طلابها نهائيا، على خلفية أدائهم صلاة الغائب على الشهداء في غزة، خلال إحدى الفعاليات التضامنية، بحسب ما أوضح أحدهم لـ”عربي21″.

وقال الطالب أسامة الجهني: إن قرابة 20 طالبا أدوا صلاة الغائب على أرواح الشهداء في غزة، ليتفاجأوا بعد دقائق من الفعالية بتهجم الأمن الجامعي عليهم، ووقف الصلاة بالقوة، حيث اعتدوا على إحدى الطالبات وسحبوا منها هاتفها.

بايدن: سأواصل الضغط من أجل وقف لإطلاق النار لمدة 6 أسابيع في غزة (عربي21)

شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، على مواصلته الضغط بهدف التوصل إلى اتفاق بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية “حماس” يضمن وقفا فوريا لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع على الأقل.

جاء ذلك في تدوينة مقتضبة شاركها بايدن عبر حسابه بمنصة “إكس” (تويتر سابقا)، مساء الاثنين، بالتزامن مع سعي الوسطاء إلى هدنة جديدة بين حماس والاحتلال قبل حلول شهر رمضان مطلع الأسبوع المقبل.

قناة عبرية: نتنياهو وجه السفارة بلندن لعدم التعاون مع زيارة غانتس (عربي21)

كشفت قناة عبرية، عن توجيه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، السفارة الإسرائيلية في بريطانيا بعدم التعاون مع الزيارة المقررة للوزير في مجلس الحرب غانتس إلى لندن الأسبوع المقبل.

وقالت القناة “12” العبرية، إن “مكتب نتنياهو أصدر تعليمات للسفارة الإسرائيلية في لندن بعدم التعاون مع الزيارة المقررة للوزير غانتس إلى لندن الأسبوع المقبل”.

وأضافت أن “مكتب غانتس يقوم بتنسيق زيارته المرتقبة إلى لندن من تلقاء نفسه بشكل كامل، سواء من الناحية اللوجستية أو الإعلامية، لأنه لا يتلقى أي مساعدة على الإطلاق من السفارة الإسرائيلية”.

ولفتت القناة العبرية إلى أن “توجيه نتنياهو يتعارض مع الإجراء الذي بموجبه يتلقى كل وزير يأتي لزيارة لندن المساعدة من السفارة في بريطانيا”.

ترامب يعلن دعمه للحرب التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة (الحرة)

أعرب المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، الثلاثاء، عن دعمه للحرب التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة، في تصريح هو الأكثر وضوحا له حتى الآن بشأن القتال هناك.

وعندما سُئل ترامب خلال مقابلة على شبكة “فوكس نيوز” الأميركية، إن كان يقف “في معسكر إسرائيل”، أجاب بـ”نعم”، وعاد محاوره ليسأله ما إذا كان “موافقا” على الطريقة التي تنفذ بها إسرائيل هجومها في غزة، فرد الرئيس السابق بالقول: “يجب عليك إنهاء المشكلة”.

شكري يؤكد اهتمام مصر باستقرار منطقة القرن الإفريقي (الشروق)

أكد سامح شكري وزير الخارجية، على ما توليه مصر من اهتمام بالغ لاستقرار منطقة القرن الأفريقي، ومتابعتها الحثيثة للتطورات والتحديات المختلفة التي تواجهها.

جاء ذلك لدى استقباله، القائم بأعمال وزير خارجية الصومال “على محمد عمر” خلال زيارته إلى القاهرة.

وشدد في هذا الصدد على دعم مصر لكافة مساعي الصومال في مختلف المحافل الدولية لتحقيق الأمن والاستقرار والحافظ على وحدة وسلامة أراضيه، ودعمها لكافة الجهود الرامية إلى تعزيز السلم والأمن في منطقة القرن الإفريقى باعتبارها تمثل ركيزة أساسية للأمن الإقليمي والقاري.

حماس: الاحتلال لا يزال يتهرب من استحقاقات وقف إطلاق النار (الجزيرة)

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الأربعاء، إن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يتهرب من استحقاقات اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك مع تعثر المفاوضات المنعقدة حاليا في القاهرة.

وقالت الحركة في بيان إنها “أبدت المرونة المطلوبة بهدف الوصول إلى اتفاق يقضي بوقف شامل للعدوان على شعبنا”.

وأشارت الحركة إلى أن “الاحتلال لا يزال يتهرب من استحقاقات هذا الاتفاق، وخاصة ما يحقق الوقف الدائم لإطلاق النار وعودة النازحين والانسحاب من القطاع وتوفير احتياجات شعبنا”.

وأكدت الحركة أنها “ستواصل التفاوض عبر الإخوة الوسطاء للوصول إلى اتفاق يحقق مطالب شعبنا ومصالحه”.

وكانت مفاوضات لبحث الوصول إلى تهدئة في قطاع غزة قبل حلول شهر رمضان قد بدأت، الأحد الماضي، في القاهرة بمشاركة مصر والولايات المتحدة وقطر وحماس، وغابت عنها إسرائيل.


تطورات السياسة الداخلية

هشام قاسم: لن أتراجع عن مساري السياسي ويجب إنهاء الحكم العسكري (المنصة)

بعد قضاء ستة أشهر في السجن، يُصر الناشر والحقوقي ورئيس مجلس أمناء التيار الحر هشام قاسم على استكمال مساره السياسي “أنا مستمر، لي رأي واضح وصريح فيما يخص مستقبل مصر السياسي، لابد من إنهاء الحكم العسكري، وإنهاء سيطرة الحكم العسكري على الاقتصاد”.

يشدد قاسم في حواره لـ المنصة “لن أتراجع. أتسجن مرة، أتسجن اتنين، أتسجن خمسة، أنا مستمر في المسار ده”.

يعتبر قاسم، الذي قضى حكمًا بالحبس ستة أشهر، أن الانتخابات هي سبب حبسه، “رسمي على الورق التهمة سب وقذف للسيد كمال أبو عيطة، وتوجيه ألفاظ نابية لضباط السيدة زينب أثناء رفضي سداد الكفالة. لكن أعتقد إن الحبس كان لأسباب سياسية مرتبطة بانتخابات الرئاسة”.

يشير إلى موقفه المعلن قبيل الانتخابات برفض ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي ” كان عندي اعتقاد إنه لازم يعيد النظر في الترشح، وأعتقد دي عملت مشكلة”، يعتقد قاسم أن النظام كان لديه حساسية مفرطة قبيل الانتخابات.

ورغم حصول قاسم على إخلاء سبيل بكفالة في الاتهام الأول بسب وقذف وزير القوى العاملة الأسبق كمال أبو عيطة، إلا أنه يرجح أن سداد الكفالة المقررة حينها لم يكن كافيًا لإنهاء الأزمة “أعتقد كان فيه قضية تانية جاهزة”. بالإضافة لعدم اعترافه بالخطأ.

لم يندم على عدم دفع الكفالة، فالاتهام الموجه له كما يقول “مرتبط بوقائع أنا نسبتها لشخص، بالنسبالي كانت ستكون سقطة لو سددت الكفالة. وكأني وجهت اتهامات لشخص، مالهاش أساس من الصحة. إنما أنا وجهت (اتهامات) بناء على ما هو موجود في محاضر النيابة، وما نُشر في الإعلام المصري مرات ومرات”. ويشدد على أن سداد الكفالة “فيه اعتراف بإن أنا أخطأت، وأنا لا زلت مصمم أني لم أخطئ”.

«معلومات الوزراء»: قدرة تشغيل محطة الضبعة للطاقة النووية 4.8 جيجاوات (الوطن)

ذكر مركز معلومات مجلس الوزراء أنَّه في ظل استراتيجية الدولة لتنويع مصادر الطاقة فإن «مصر على أعتاب تحقيق الحلم النووي بعد أكثر من 60 عامًا من إطلاق الفكرة».

ولفت المركز عبر الصفحة الرسمية له على موقع التواصل الاجتماعي « فيس بوك» أنَّ الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أوضح أنَّ بدء الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الرابعة لمشروع الضبعة النووي، ووضع حجر الأساس لمشروع محطة الضبعة النووية، إنجاز يمثل علامة مضيئة في طريق تنفيذ البرنامج النووي المصري، حيث به تنتقل مصر إلى مرحلة الإنشاءات الكبرى كأول محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية بجمهورية مصر العربية، وأشار المركز إلى أنَّ قدرة تشغيل محطة الضبعة للطاقة النووية 4.8 جيجاوات، بما يمكن مصر من تنويع مصادر الطاقة  وتحسين الاعتماد على نظام امدادات الطاقة الوطنية، موضحًا أن المحطة تتكون من 4 مفاعلات نووية من الجيل الثالث المطور.

السيسى يصدق على قانونين جديدين للبحث عن الغاز والزيت الخام (اليوم السابع)

صدّق السيسى، على القانون رقم 157  لسنة 2023 بالترخيص بوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة إيوك برودكشن بى.في. وشركة بي بي اكسبلوريشن (دلتا)  للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة بيلا تريكس-سيتى ايست البحرية بالبحر المتوسط.

كما السيسى، على القانون رقم 179 لسنة 2023 بالترخيص بوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة اكسون موبيل ايجيبت (ابستريم) ليمتد، للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقه كايرو البحرية بالبحر المتوسط.

نشر القانونان فى الجريدة الرسمية بعد أن وافق عليهما مجلس النواب.


تطورات المشهد الاقتصادي

بنك مصر والإمارات دبي الوطني يوقعان عقد تمويل مشترك بـ3.05 مليار جنيه مصري لتمويل جزء من مشروع Park St. East (الشروق)

قام كلا من بنك مصر وبنك الامارات دبي الوطني-مصر مؤخرا بتوقيع عقد تمويل مشترك طويل الأجل مع شركة “بيوند سكاي لتنمية المشروعات العقارية” بمبلغ 3.05 مليار جنيه مصري، وتصل مدة القرض إلى 9 سنوات، ويقوم بنك مصر بدور المرتب الرئيسي الأولى ووكيل التمويل وبنك الحساب، ويقوم بنك الإمارات دبي الوطني-مصر بدور المرتب الرئيسي.

وقد استهدف القرض تمويل جزء من التكلفة الاستثمارية للمشروع التجاري والإداري Park St. East والتي تبلغ حوالي 4.2 مليار جم، وذلك تحت اسم Park Street East.

ويقع المشروع بموقع متميز جدا بالقاهرة الجديدة وسيتم تطويره من قبل الشركة المالكة له بيوند سكاي لتنمية المشروعات العقارية وهي إحدى شركات مجموعة Sky Investment، ويتكون المشروع من مساحات تجارية وإدارية علي غرار مشروع Park St. West المتميز بالشيخ زايد والمملوك لنفس المجموعة.

باستثمارات 1.1 مليار دولار.. إقامة محطة طاقة شمسية بنجع حمادي (بوابة الأخبار)

صرح اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، بأن تم الإتفاق مع شركة “سكاتك إيه إس إيه” النرويجية، لإقامة محطة طاقة شمسية بطاقة 2 جيجاوات لإنتاج الكهرباء وتغذية المجمع الصناعي بنجع حمادي بالقرب من مصنع إنتاج الألومنيوم،  بحجم استثمارات يقدر بحوالي 1,1 مليار دولار امريكى.

أسامة ربيع: ازدواج قناة السويس بالكامل سيمول من ميزانية الهيئة بالجنيه (اقتصاد الشرق)

صرح أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس المصرية، بمقابلة مع “الشرق” أن توسعة المجرى الملاحي للقناة وازدواجه بالكامل ستُموّل من ميزانية الهيئة، وستكون بالجنيه، كان ربيع أفصح في إحدى الفعاليات، البارحة الأحد، أن المشروع يهدف إلى تحويل الحارات ذات المسار الواحد، بطول 50 كيلومتراً في الجزء الشمالي و30 كيلومتراً في الجزء الجنوبي، إلى معابر مزدوجة المسار، تستند مقترحات التوسعة الجديدة إلى الخطط التي طُرحت لأول مرة عام 2021 بعد جنوح السفينة العملاقة “إيفرغيفن” (Ever Given) والتي أغلقت جزءاً كبيراً من الممر البحري الحيوي لمدة أسبوع تقريباً.

تجري دراسة الجدوى للمشروع حالياً شركتا “إيه سي إي محرم- باخوم” و”دار الهندسة”، ويُتوقّع أن تُنجز الدراسة بالكامل خلال 16 شهراً. ونوّه ربيع بأن التوسعة “ستجعل عبور قناة السويس آمناً بنسبة 100%”.

وزير التموين: زيادة دعم الخبز من 51 إلى 91 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن دعم الخبز ارتفع من 51 مليار جنيه خلال العام الماضي إلى 91 مليار جنيه حالياً، حيث تتحمل الدولة فارق التكلفة حتى يظل سعر رغيف الخبز بـ5 قروش على بطاقات التموين رغم زيادة أسعار مستلزمات إنتاج الخبز كما توفر الوزارة السلع التموينية شهرياً للمستفيدين من منظومة الدعم.

عجز صافي الأصول الأجنبية لمصر يسجل مستوى قياسيا للشهر الثاني على التوالي في يناير (انتربرايز)

سجل عجز صافي الأصول الأجنبية في مصر مستوى قياسيا جديدا في يناير الماضي، مع استمرار تزايد الضغوط على الوضع الخارجي للبلاد. ارتفع عجز صافي الأصول الأجنبية للبلاد للشهر الثاني على التوالي ليسجل 29 مليار دولار من 27.2 مليار دولار في ديسمبر، وفقا لحسابات إنتربرايز المستندة إلى بيانات البنك المركزي.

نمو العجز لدى البنوك التجارية كان أكبر: ارتفع عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك التجارية ليصل إلى 17.6 مليار دولار في يناير، من 16.2 مليار دولار في ديسمبر.

كما اتسع عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي في يناير، بعد أن سجل تحسنا طفيفا في الشهر السابق. وارتفع عجز صافي الأصول الأجنبية لدى المركزي إلى 11.4 مليار دولار في يناير، من 11 مليار دولار في ديسمبر.

هل توقع مصر اتفاقا على مستوى الخبراء مع صندوق النقد اليوم؟ (انتربرايز)

مرحبا بكم في يوم جديد قد نسمع فيه أخبارا جديدة بشأن مفاوضات مصر مع صندوق النقد الدولي. ليس لدينا سوى القليل من التفاصيل، لكن ثلاثة مصادر مطلعة أخبرتنا ليلة أمس أن وفدا من صندوق النقد يزور البلاد في الوقت الحالي.

هل سنرى اتفاقا اليوم؟ أخبرنا أحد المصادر الثلاث أن صندوق النقد الدولي سيوقع اتفاقا على مستوى الخبراء مع المسؤولين المصريين في وقت مبكر من اليوم.

لا يزال من غير الواضح كيف ستبدو حزمة التمويل، لكن صناع السياسات كانوا يضغطون في يناير الماضي من أجل زيادة حجم القرض إلى نحو 10 مليارات دولار، مع الحصول على أكبر قدر ممكن من التمويل مقدما. وفي الوقت نفسه، كان صندوق النقد الدولي يطالب بالتعويم الكامل وضغط من أجل ربط جزء كبير من التمويل بمراحل الإصلاح التي حققتها مصر، سواء فيما يتعلق بالإصلاحات الاقتصادية أو الحماية الاجتماعية.

ومتى نشهد خفض قيمة الجنيه؟ هذا غير واضح تماما. فمن ناحية، لا توجد قاعدة تنص على ضرورة خفض قيمة العملة قبل التوقيع على أي اتفاق. ومن ناحية أخرى، فإن صندوق النقد الدولي – مثل كثيرين في المراقبين – يطالب بشدة ليس بخفض قيمة العملة، ولكن بالتعويم، أي من أجل نظام سعر الصرف المرن “على نحو دائم” والذي تعهدت به مصر سابقا في إطار اتفاقها مع الصندوق.

سيكون من الجيد للغاية الحصول على 8-10 مليارات دولار (أو أي مبلغ آخر) من صندوق النقد الدولي في الوقت الحالي. لكن هذا ليس الأمر الأهم. وكما قال سايمون وليامز كبير الاقتصاديين بمنطقة الشرق الأوسط لدى بنك إتش إس بي سي (المزيد حول تحليلات وليامز في نشرتنا أدناه) فإن الأمر الآن لا يتعلق بحجم تمويل الصندوق بعد صفقة بحجم رأس الحكمة، بل يتعلق باستمرار التركيز على إصلاحات السياسة النقدية للتأكد من أننا لن نعود لنقطة البداية في غضون ثلاث إلى أربع سنوات. سيكون اتفاق صندوق النقد الدولي، كما قلنا سابقا، عنصرا فاعلا لضمان تعلمنا الدرس من هذه الأزمة واتخاذ الخطوات اللازمة لضمان عدم حدوث ذلك مرة أخرى.

احتياطي النقد الأجنبي يسجل ارتفاعا طفيفا قدره 6 ملايين دولار (انتربرايز)

سجل احتياطي النقد الأجنبي ارتفاعا طفيفا قدره 6 ملايين دولار بنهاية فبراير ليصل إلى 35.31 مليار دولار، مقارنة بـ 35.25 مليار دولار بنهاية يناير، وفقا للبيانات الصادرة عن البنك المركزي المصري أمس. سنتابع في الأشهر المقبلة ونرى كيف – وإلى أي مدى – ستنعكس التدفقات الدولارية الضخمة من صفقة رأس الحكمة والصفقات الأخرى قيد التنفيذ حاليا على صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي.

سايمون وليامز كبير الاقتصاديين لدى إتش إس بي سي: التخفيض المحدود للجنيه لن يكون كافيا (انتربرايز)

مصر لديها الفرصة لتتجاوز المنعطف، بحسب سايمون وليامز كبير الاقتصاديين في بنك إتش إس بي سي لمنطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا. “هذه واحدة من تلك اللحظات النادرة من الفرص الحقيقية. فمع اتخاذ الخيارات الصحيحة فيما يخص السياسة النقدية في الأسابيع والأشهر المقبلة، فإن الاقتصاد سيستقر قبل نهاية العام ويظهر التعافي في الأفق. لقد جعلت آلام الأشهر القليلة الماضية من السهل أن ننسى ما هي القصة الأساسية القوية التي لا تزال لدى مصر – فلنصلح الأوضاع ثم ستشهد مصر نموا بنسبة 6% على المدى المتوسط، مدفوعة بصادرات أعلى بكثير من السلع والخدمات، وقطاع خاص أكثر قوة، والمزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر”.

ولكن: علينا أن نصحح الأمور في الأسابيع المقبلة – والبقاء على المسار الصحيح مع استقرار السياسة النقدية إذا أردنا الوصول لبر الأمان.

“إن التحول في التوقعات والذي نتج عن حجم وشروط استثمار شركة أيه دي كيو واضح، ولكن التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي لا يزال أمرا حاسما. ويعود ذلك جزئيا إلى جلب المزيد من التمويل، ولكن في الغالب يعود إلى وضع مرتكز للسياسة النقدية، ووضع إطار يمكن أن يمنح الثقة الداخلية والخارجية فيما ينتظرنا. وما زلت أعتقد أن التحول في السياسة يبدأ بتحرير سعر الصرف، ورفع أسعار الفائدة، وتشديد المالية العامة”.

يتمثل مصدر القلق بين كثيرين في مجتمعنا فيما يلي: في غياب تشديد كبير للإنفاق المالي وبذل جهود شاملة لتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد، فإننا نجازف بأن نجد أنفسنا قد عدنا لنقطة البداية في غضون ثلاث إلى خمس سنوات.

“من خلال المحادثات التي أجريها، أعلم أن الاهتمام بمصر حاليا واسع النطاق وقوي بشكل استثنائي”، بحسب وليامز. كما أن التقلبات في تسعير السوق يخبرنا بأننا جميعا نحاول قياس ما وصلنا إليه في قصة التصحيح. “إن برنامج صندوق النقد الدولي الضخم والمهيكل على نحو واضح سيكون بمثابة مؤشر قوي على أن هذه هي في الواقع نقطة تحول”.

يتماشى الاهتمام العالمي بمصر والذي يلمسه وليامز مع آراء البنوك الكبرى والمحللين البارزين، الذين تناولوا قصة مصر بمزيد من التعمق والتكرار في الأسبوعين الماضيين – سواء عن بعد أو على أرض الواقع.

إن رؤية الطروحات الحكومية من المنظور الصحيح أمر أساسي أيضا، حسبما قال وليامز.

“لم تكن الطروحات الحكومية تهدف في المقام الأول إلى توليد تدفقات دولارية، بل كانت تتعلق بتقليص دور الدولة في الاقتصاد”، حسبما قال وليامز. وأضاف: “أرى أن التركيز الجديد على شكل الاستثمارات الحكومية – سواء داخل الموازنة أو خارجها – هو محاولة لتحقيق نفس الهدف”.

هل علينا أن نتوقع تعويما كاملا أم تخفيضا مُدارا؟ “لا أعتقد أن تخفيضا محدودا لقيمة العملة سيكون كافيا لأي أحد. سيستغرق الأمر بعض الوقت لإعادة بناء الثقة، ومن دون سعر صرف مرن، فإن المستثمرين الذين يأتون بالفعل سيبقون على مقربة من الباب [استعدادا للخروج مجددا]”.

القسط الأول الضخم من الـ 24 مليار دولار الذي ستدفعه شركة أيه دي كيو القابضة مقابل الحصول على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة يعني أنه من المرجح أن يكون لصناع السياسات موقف أكثر قوة مع قرب اختتام المحادثات مع صندوق النقد الدولي. هناك قول مأثور قديم بأن البنوك تكون أكثر سعادة عند إقراض الأشخاص الذين ليس لديهم حاجة ملحة للحصول على المزيد من المال. إلا أن موافقة صندوق النقد الدولي على برنامج الإصلاح الاقتصادي هو الشيء الذي يرغب أغلب مجتمعنا في رؤيته.

ما مدى التأثيرات التضخمية التي سيحدثها التعويم؟ نعتقد منذ فترة طويلة أن العديد من شركات القطاع الخاص باتت تسعر المنتجات على أساس سعر صرف جديد والمستهلكون يتعاملون وفق ذلك. ويشاركنا وليامز وجهة نظرنا بأن التخفيض لن يكون أمرا كارثيا بالنسبة للعديد من الشركات (على الرغم من أنه من الواضح أنه سيحدث ضغوطا على الدولة كي توفر السيولة التي تحتاجها لتمويل الواردات الرئيسية).

السؤال اليوم هو مدى التوافر أكثر بكثير من السعر – لا سيما مع وصول الدولار إلى مستوى 44-45 جنيها في السوق الموازية حاليا والعقود الآجلة غير القابلة للتسليم لأجل 12 شهرا التي تشير إلى مستوى 52 جنيها بعد سنة من الآن.

“توحيد سعر صرف الدولار عند 40-45 جنيها سيمثل تحسنا لمعظم الأسر والشركات”، بالنظر إلى ما كانت عليه السوق الموازية قبل بضعة أسابيع فقط، بحسب وليامز.

وأبقى بنك إتش إس بي سي على توقعاته للجنيه دون تغيير، إذ قال وليامز إنه يتوقع أن يتراوح سعر الصرف في نطاق 40-45 جنيها للدولار، من 30.95 جنيه في الوقت الحالي.

هل ترفع أسعار الفائدة بالتزامن مع التخفيض؟ يعتقد وليامز ذلك، على الرغم من موافقته على أنه قد يكون هناك مساحة أمام البنك المركزي لزيادة أقل في أسعار الفائدة عما كان يخطط له قبل صفقة رأس الحكمة، عندما كان بعض الخبراء يقولون إننا بحاجة إلى رفع أسعار الفائدة بمقدار 400 نقطة أساس.

المؤشرات التي سيراقبها وليامز عقب التخفيض:

  • هل ستعود تحويلات المغتربين؟ انخفضت تحويلات المصريين بالخارج بنسبة 30% على أساس سنوي في عام 2023 مع احتفاظ المصريين في الخارج بأموالهم أو إرسالها إلى ذويهم من خلال آليات موازية بخلاف السوق الرسمية.
  • هل ينتقل مستثمرو المحافظ من الديون بالعملة الصعبة إلى الأصول المحلية؟ من المفهوم أن تحرص مصر على تجنب الاعتماد على الأموال الساخنة، لكن التدفقات الواردة من شأنها أن تشير إلى ثقة السوق وأن تجذب السيولة.
  • هل ستتخلى الشركات والأفراد عن الدولار؟ قد يدفع سعر الصرف الحقيقي الشركات والأفراد إلى التخلص من الدولار مع ارتفاع قيمة الجنيه.

مصر تعلن “تعويم الجنيه” وترفع الفائدة بنسبة 6% (الجزيرة)

قررت لجنة السياسة النقدية في مصر خلال اجتماع استثنائي، اليوم الأربعاء، تعويم الجنيه مقابل العملات الأجنبية، مما سمح بانخفاض فوري في قيمة العملة المصرية إلى أكثر من 45 جنيهًا للدولار.

وقال البنك المركزي في بيان إنه “يلتزم بمواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقًا لآليات السوق”

وأضاف “يُعتبر توحيد سعر الصرف إجراءً بالغ الأهمية، حيث يسهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمية والموازية”، وتوقع البنك في بيانه “أن يؤدي القضاء على السوق الموازية للصرف الأجنبي إلى خفض التوقعات التضخمية وكبح جماح التضخم”.

سعر صرف الدولار يقارب 50 جنيهاً في السوق الموازية (الرابط)

بعد الانخفاض الكبير الذي حدث بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق الموازية بعد الإعلان عن صفقة “رأس الحكمة” ليصل إلى 42 جنيهاً، فقد عاود سعر الدولار الارتفاع ليصل إلى قرابة 50 جنيهاً، بحسب موقع “الصرف اليوم”. وكان سعر الدولار قد وصل إلى 73 جنيه في السوق الموازية قبل الإعلان عن صفقة “رأس الحكمة”. وجاء سعر الدولار اليوم، الأربعاء، في السوق الموازية، بحسب موقع “الصرف اليوم”، على النحو التالي: شراء: 48:40، بيع: 49:40.أما السعر الرسمي بحسب البنك المركزي المصري فكان سعر الدولار الأمريكي كالتالي: شراء: 30:90، بيع: 30:90.

تفاصيل الشهادة الجديدة من البنك الأهلي المصري بعائد 30% (بوابة الأخبار)

قرر البنك الأهلي المصري، طرح شهادة جديدة لمدة 3 سنوات بسعر فائدة متناقصة سنوي يصل إلى 30% في السنة الأولى، و 25% للسنة الثانية، و 20% للسنة الثالثة، ويصرف العائد الخاص بالشهادة بدورية سنوية.

كما تم تعديل سعر العائد على الشهادة البلاتينية المتناقصة 3 سنوات بدورية صرف العائد شهريًا لتصبح بسعر سنوي 26% للسنة الأولى، و 22% للسنة الثانية، و 18% للسنة الثالثة للإصدارات الجديدة من اليوم 6 مارس 2024.

كما تم تعديل سعر العائد على الشهادة البلاتينية 3 سنوات ذات العائد الثابت لتصبح 21.5% سنويًا للإصدارات الجديدة من اليوم 6 مارس 2024 بدلاً من 19%، بدورية صرف العائد شهريًا.

«حسن علام» تفتتح مقرها الإقليمي في الرياض بتعاقدات 5.5 مليار دولار (الوطن)

افتتحت مجموعة حسن علام القابضة، المجموعة المصرية الرائدة في مجال البناء، والهندسة، والاستثمار والتطوير، مقرها الإقليمي في السعودية، وبحسب بيان للشركة، يعزز المقر الجديد التزام المجموعة بتوسيع تواجدها في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا مع الحفاظ على جذورها الراسخة بمصر.

تتواجد مجموعة حسن علام القابضة حالياً في أكثر من 10 دول، ومنها مصر، والسعودية، والإمارات، وعمان، وليبيا، والأردن، والجزائر، إضافة إلى دول أخرى من المتوقع أن تشهد انطلاق أعمال المجموعة قريبًا.

وقال حسن علام: «فخورون بهذه الخطوة الاستراتيجية التي تمثل نقلة مهمة في مسيرتنا، وتعزز مكانتنا كمجموعة في المنطقة مع تعاقدات تتجاوز قيمتها 5.5 مليار دولار أميركي، منها 30% على الصعيد الدولي، فإن افتتاح مقر إقليمي في الرياض يمثل خطوة هائلة نحو تعزيز عملياتنا الدولية».

بنك مصر يطرح شهادة جديدة بفائدة 30% لمدة 3 سنوات (اليوم السابع)

قرر بنك مصر طرح شهادة جديدة لمدة 3 سنوات متناقضة بسعر سنوى 30% السنة الأولى و25%؜ للسنة الثانية و20%؜ للسنة الثالثة يصرف العائد بدورية سنوية.

جدير بالذكر أن البنك المركزى المصرى قرر رفع الفائدة فى اجتماع استثنائى اليوم الأربعاء بنسبة 6%.

البنك المركزي: السماح بتحديد سعر الصرف حسب آليات السوق (المصري اليوم)

قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، السماح لسعر الصرف بأن يتحدد وفقًا لآليات السوق.

وقال اللجنة، في بيان، الأربعاء، إنه في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به بحماية متطلبات التنمية المستدامة، يؤكد البنك المركزي التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

وتحقيقًا لذلك، يلتزم البنك المركزي بمواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق.

وأضافت اللجنة أن «توحيد سعر الصرف يعتبر إجراء بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمية والموازية».

ورفع البنك المركزي المصري، الأربعاء، أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس ما يعادل 6% لتصل إلى مستويات 27.25%.

رويترز: سندات مصر الدولية تقفز بعد رفع البنك المركزي أسعار الفائدة وانخفاض الجنيه (درب)

قالت وكالة “رويترز” للأنباء إن سندات مصر الدولية قفزت بأكثر من سنتين بعد أن رفع البنك المركزي، الأربعاء، أسعار الفائدة 600 نقطة أساس وتراجعت العملة إلى مستوىات غير مسبوقة جديدة، مما يشير إلى بداية خفض قيمة العملة المتوقع منذ فترة طويلة.

وأظهرت بيانات تريدويب، حسب الوكالة، أن السندات الأطول أجلا حققت أكبر المكاسب، إذ سجلت السندات المستحقة في 2047 ارتفاعا 2.6 سنت لتصل إلى 82.3 سنت.

وأعلن البنك المركزي في بيان عن السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق، مشيرًا إلى أنه يعتبر توحيد سعر الصرف إجراء بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

“يونيسيف” تحذر من انفجار وفيات أطفال غزة بسبب الجوع (درب)

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، الثلاثاء 5 مارس 2024، من “انفجار وشيك” في عدد وفيات الأطفال المرتبطة بسوء التغذية بقطاع غزة، موضحة أن معدلات الوفيات بشمال القطاع “أعلى بثلاث مرات” من المسجلة في الجنوب، وقال متحدث يونيسف جيمس إلدر، في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في جنيف: “نشاهد وفيات (بسبب سوء التغذية) كنا نخشاها منذ فترة طويلة، ونرى أن تلك الوفيات ستستمر في الارتفاع”، وأضاف: “سنرى انفجارا وشيكا في وفيات الأطفال، إذا لم يتم حل أزمة التغذية المتفاقمة” في قطاع غزة.

وأوضح أن “معدلات سوء التغذية لدى الأطفال دون سن الخامسة في الشمال أعلى بثلاث مرات من تلك الموجودة في رفح” جنوبا، وأوضح أنه “بالإضافة إلى الجوع، هناك خطر متزايد من انتشار الأمراض المعدية، حيث أصيب تسعة من كل 10 أطفال دون سن الخامسة – حوالي 220 ألفا – بالمرض خلال الأسابيع الماضية”.

الأقباط

تواضروس الثاني يستقبل رئيس وزراء أرمينيا (الشروق)

استقبل تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة، نيكول باشينيان رئيس وزراء أرمينيا والوفد المرافق له.

أعرب تواضروس عن ترحيبه بضيفه والوفد المرافق، مشيرًا إلى أن مصر بلد له تاريخ عريق، وهي البلد التي فتحت أبوابها لتستقبل السيد المسيح والعائلة المقدسة في القرن الأول الميلادي، وفتحت أبوابها أيضًا للأرمن ليعيشوا فيها ويندمجوا في المجتمع المصري.

أخرى

المقاطعة توجه ضربة لـ”ستاربكس” بالشرق الأوسط.. تسريح أكثر من ألفي موظف (عربي21)

قالت مصادر إن مجموعة الشايع عملاقة البيع بالتجزئة في منطقة الخليج وصاحبة امتياز “ستاربكس” في الشرق الأوسط تعتزم تسريح أكثر من ألفين من العاملين فيها بسبب التضرر من مقاطعة المستهلكين المرتبطة بحرب غزة.

ونقلت وكالة رويترز، عن مصادر بمجموعة الشايع المختصة ببيع التجزئة في منطقة الخليج، وصاحبة امتياز مقاهي ستاربكس في الشرق الأوسط، عزم الشركة على تسريع أكثر من ألفي عامل، بعد الأضرار التي لحقت بها نتيجة المقاطعة، إثر العدوان على غزة، وأشارت المصادر، التي قالت إن ما يجري لا يزال سرا، إلى أن شطب الوظائف، بدأ يوم الأحد، وتستهدف الشركة تسريع نحو 40 بالمئة من قواها العاملة، في مجموعة الشايع، والتي توظف نحو 50 ألف شخص.


تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يلتقى قائد الحرس الملكى وأمين مجلس الدفاع الأعلى بالبحرين (اليوم السابع)

التقى الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى الفريق الركن ناصر بن حمد آل خليفة مستشار الأمن الوطنى قائد الحرس الملكى وأمين عام مجلس الدفاع الأعلى بمملكة البحرين والوفد المرافق له، الذى يزور مصر حالياً ، وذلك بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.

تناول اللقاء عمق العلاقات الأخوية والروابط التاريخية التى تجمع البلدين الشقيقين والتى ترتكز على أسس راسخة من التعاون والتنسيق وتطابق الرؤى تجاه مختلف القضايا والموضوعات ذات الإهتمام المشترك.

حضر اللقاء الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من قادة القوات المسلحة لكلا البلدين.

القوات المسلحة تنظم زيارة لعدد من القادة السابقين وأسرهم إلى «الصاعقة والمظلات» (الوطن)

نظمت القوات المسلحة زيارتين إلى عدد من قادة القوات المسلحة السابقين وأسرهم إلى قيادتي قوات المظلات والصاعقة، في إطار حرص القوات المسلحة على التواصل بين الأجيال ونقل خبرات القادة السابقين وتجاربهم من جيل إلى جيل.

تضمنت الزيارة عروضا تقديمية عن نشأة وتطور قوات المظلات والصاعقة، وتنفيذ عدد من الأنشطة والمهام التدريبية التي أظهرت مدى ما وصل إليه المقاتلون من مستوى احترافي عالٍ في تنفيذ المهام التي توكل إليهم، إضافة إلى تفقد عدد من المنشآت التدريبية الحديثة التي زودت بها القوات الخاصة، وتكريم عدد من أسر الشهداء تقديرا لما قدموه من تضحيات في خدمة الوطن.

سامح عسكر: مصر تضغط على حماس وتهددهم بإعدام قيادات الإخوان (الرابط)

قال الكاتب الليبرالي سامح عسكر في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، أن هناك تصريحات متداولة لسمير غطاس يقول فيها أن مصر تضغط على حماس في المفاوضات وتهددهم بإعدام قيادات الإخوان.. وعلق عسكر قائلاً: “أولاً: هذا التصريح فيه إهانة للقيادة المصرية والجيش المصري برهن قرارهم السيادي للخارج.. ملف إعدام قيادات الإخوان في مصر قراره مصري وحساباته مصرية لا شأن لحماس به على الإطلاق.. ثانياً: اتهام ضمني لمصر بالموالاة لإسرائيل والعداء مع المقاومة، وهو ما يتعارض مع ثوابت السياسة الخارجية المصرية بدعم حق الشعب الفلسطيني في الاستقلال والمقاومة المشروعة ورفض الاحتلال.. ثالثا: فيه إساءة أخلاقية لمصر ببيع دماء الشعب الفلسطيني وقبول إبادته جماعيا، مقابل حسابات شخصية مع زعماء الجماعات في مصر… رابعاً: فيه تشويه لفكرة المقاومة الفلسطينية برهن قرارها للخارج وليس لمصلحة وخيارات الشعب الفلسطيني ، وما يترتب على ذلك بقبول الاحتلال وشيطنه معارضته…خامساً: فيه تلميع لإسرائيل وتبرير لعملياتها وجرائمها ضد سكان ‎غزة باعتبار أنها تحارب جماعات متطرفة وليس الشعب الفلسطيني نفسه، وهو ما يتفق مع الدعاية الصهيونية المحلية وداعميهم في الغرب بتصوير الأبادة الجماعة ضد شعب فلسطين على أنها دفاع عن النفس…”

رايتس ووتش: قوانين جديدة تُرسِّخ سلطة الجيش في مصر (الرابط)

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن السلطات المصرية أصدرت أوائل فبراير 2024 تشريعا جديدا يرسخ ويوسع صلاحيات الجيش، الواسعة أصلا، على الحياة المدنية بشكل يقوّض الحقوق. يمنح القانون الجديد الجيش سلطة جديدة واسعة لممارسة وظائف معينة بدلا من الشرطة والقضاء المدني والسلطات المدنية الأخرى كليا أو جزئيا، ويوسع نطاق اختصاص المحاكم العسكرية لمحاكمة المدنيين. ففي 22 يناير، قدمت الحكومة قانونا جديدا وتعديلات على قانون سارٍ إلى مجلس النواب، الذي وافق عليها سريعا دون نقاش أو تعديل يُذكران في جلسة عامة واحدة في 28 يناير. يتضمن التشريع “قانون رقم 3 لسنة 2024 بشأن تأمين وحماية المنشآت والمرافق العامة والحيوية في الدولة” الذي نُشر في الجريدة الرسمية في 4 فبراير. كما وافق مجلس النواب على تعديلات عديدة على “قانون القضاء العسكري” رقم 25 لسنة 1966 يُتوقع نشرها في “الجريدة الرسمية” قريبا. وقال عمرو مجدي، باحث أول في شؤون مصر في هيومن رايتس ووتش: “ترسيخ سيطرة الجيش على الحياة المدنية هو استراتيجية لاحتواء السخط المتزايد على إخفاقات الحكومة المصرية الذريعة في دعم الحقوق الاقتصادية والسياسية الأساسية وضمانها. لن تُحَل الأزمة المالية في مصر بمحاكمة المزيد من المصريين في محاكمات عسكرية واضحة الجور وحبسهم”.

الفريق أسامة عسكر يتفقد منظومة التدريب القتالي بتشكيل في الجيش الثاني الميداني (الوطن)

تفقد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة منظومة التدريب القتالي لأحد تشكيلات الجيش الثاني الميداني التي تم تنفيذها وفقًا لأحدث النظم والأساليب ووسائل التدريب غير النمطية، وألقى اللواء أركان حرب محمـد ربيع قائد الجيش الثاني الميداني كلمة أشار فيها إلى أن مقاتلو الجيش الثاني الميداني يجددون العهد على الدفاع عن أمن الوطن واستقراره، والاستمرار في تنفيذ كافة المهام التي توكل إليهم بكفاءة عالية وتحت مختلف الظروف.

وزير الإنتاج الحربي يبحث سبل التعاون المشترك مع وزير الدفاع الكيني (الوطن)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي Aden Bare Duale وزير الدفاع بجمهورية كينيا لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، جاء ذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربي بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

حرس الحدود تحبط تهريب كميات من المواد المخدرة فى جنوب مصر (اليوم السابع)

نجحت قوات حرس الحدود فى إحباط محاولة لتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة على الاتجاة الاستراتيجى الجنوبى، حيث قامت بمطاردة والقبض على عدد (2) من المهربين المصريين بالمنطقة شمال غرب مدينة القصير بالقرب من ساحل البحر الأحمر، عثر بحوازتهما على (2595) كجم من مادة الحشيش 
و(354) لفافة لنبات الهيدرو تزن (345) كجم، و(144) لفافة لمادة الأفيون بإجمالى وزن (40) كجم، و(12) لفافة لنبات البانجو بإجمالى وزن (24) كجم، كما ضُبط بحوزتهما عربتان ربع نقل و(2) بندقية آلية وبندقية قناصة وبندقية fn وتليسكوب وعدد (135) طلقة آلية و(25) طلقة قناصة و(7) خزنة آلية و(2) خزنة قناصة ومبلغ مالى قدره (8915) جنيه مصرى، وقد تم عرض الواقعة على الجهات المختصه وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالها.

المتحدث العسكرى: مصر والإمارات تواصلان الإسقاط الجوى لأطنان المساعدات بغزة (اليوم السابع)

أعلن المتحدث العسكري العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ مواصلة مصر والإمارات لعملية الإسقاط الجوى لأطنان من المساعدات الإنسانية شمال قطاع غزة.

يأتى ذلك مع تواصل الجهود المصرية الفاعلة لإقرار التهدئة والتعاون مع كافة الدول الشقيقة والصديقة وباقى المؤسسات الأممية لتأمين استدامة المساعدات الإنسانية، ونقلها إلى داخل القطاع فى ظل استمرار الأزمة الراهنة، وما يعانيه أبناء الشعب الفسطينى من نقص فى كافة مقومات الحياة .

معاريف: إذا لم نقتل السنوار سنخسر وإذا قتلناه سيظهر له بديل (عربي21)

أكد محلل عسكري إسرائيلي في صحيفة “معاريف” العبرية، أن القضاء على السنوار هو الإنجاز الأكثر إلحاحا لتجنب خسارة الحرب الحالية مع حركة حماس.

وأوضح المحلل العسكري ألون بن ديفيد في مقال نشرته “معاريف” وترجمته “عربي21″، أنه “إذا تم القضاء على السنوار فسيظهر له بديل، لكن هذا هو الإنجاز الذي بدونه سنخسر الحرب”.

وأضاف ديفيد أنه “بعد نهاية الشهر الخامس من الحرب فإن إسرائيل عالقة في الجنوب كما في الشمال، ويستثمر الجيش كل موارده في ملاحقة السنوار، التي لم تثمر حتى الآن”.

وأشار إلى أنه “في بداية الحرب وخلال أقل من شهرين نجح الجيش في إخضاع أقوى فرقتين لحماس في شمال قطاع غزة، والاستيلاء على قلب مدينة غزة، التي تبلغ مساحتها أربعة أضعاف مساحة خانيونس”.

وتابع قائلا: “منذ ذلك الحين، تعمل الفرقة 98 في خانيونس، أي منذ ثلاثة أشهر ونصف، وتم تكليفها بالقوة الرئيسية للجيش الإسرائيلي، ولقد تم بالفعل إخضاع لواء خانيونس التابع لحماس، لكن الفرقة منهمكة تماما في محاولة جلب السنوار”.

9 مجازر جديدة في قطاع غزة ترفع حصيلة الشهداء إلى 30 ألفا و717 (عربي21)

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، أن قوات الاحتلال ارتكبت 9 مجازر جديدة ضد العائلات الفلسطينية خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه راح ضحية المجازر الجديدة 86 شهيدا و113 إصابة، فيما ارتفعت الحصيلة الإجمالية للشهداء في القطاع إلى 30 ألفا و717 منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأشارت إلى أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 72 ألفا و156، فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، وتمنع قوات الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

وذكرت وزارة الصحة أن الاحتلال الإسرائيلي تعمد قتل 348 كادرا صحيا، إلى جانب اعتقال 269 آخرين، على رأسهم مدراء مستشفيات في خانيونس وشمال غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close