fbpx
غير مصنف

موجز الصحافة – 6 يوليو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

الخارجية: زيادة التعاون بين مصر وتركيا في المجالات كافة الفترة المقبلة (الشروق)

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن هناك اهتمامًا من جانب مصر وتركيا بالارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية، لافتًا إلى أن الملف حظي بمناقشات مطولة بين الجانبين.

وتوقع زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات التركية في مصر، مؤكدًا وجود حرص واضح من جانب الحكومة التركية ووزير خارجية تركيا السابق مولود تشاووش أوغلو، على زيادة عمليات التواصل على مستوى رجال الأعمال والقطاع الخاص، وأوضح أن مصر قدمت العديد من التسهيلات للجانب التركي في مجال السياحة، بينها الإعفاء من تأشيرات الدخول للسياح الأتراك إلى مصر، متوقعًا أن تشهد المرحلة المقبلة زيادة التعاون بين البلدين في المجالات كافة.

متحدث الخارجية يوضح كيف استطاعت مصر وتركيا تسوية ملف الإخوان (الشروق)

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن المسئولين المصريين كانوا واضحين في تناول ملف الإخوان مع الجانب التركي، مشيرًا إلى نقل موقف القاهرة بضرورة احترام علاقات حسن الجوار، وعدم التدخل في الشأن الداخلي.

واستطرد: «أي مراقب للمواقف التركية في الفترة الأخيرة، سيصل إلى قناعة واضحة بوجود عدول عن أية ممارسات سابقة؛ كان من شأنها التدخل في الشأن المصري».

وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الألمانية التنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها السودان وفلسطين (بوابة الأهرام)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً، من وزيرة خارجية ألمانيا “أنالينا بيربوك” للتشاور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها السودان، شهد اللقاء التباحث بشأن الأوضاع في السودان، حيث استعرض وزير الخارجية الجهود التى تبذلها مصر لحل الأزمة السودانية، ومطالبتها منذ اليوم الأول بضرورة التوصل إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار، ومن ناحية أخرى، تطرق الاتصال الي الأوضاع الأمنية المتردية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، لاسيما عقب الاعتداء الإسرائيلى ضد مدينة ومخيم جنين، حيث أعرب وزير الخارجية عن قلق مصر البالغ تجاه استمرار الانتهاكات الإسرائيلية والاعتداءات علي الحقوق الفلسطينية ، مؤكداً ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولى، لاسيما الدول المؤثرة دولياً، مسئوليته فى وقف حلقة العنف القائمة وتوفير الحماية للشعب الفلسطينى.

الكهرباء: تنفيذ 20% من مشروع الربط مع السعودية وبدء المرحلة الأولى مايو 2025 (اليوم السابع)

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الجدول الزمني لمشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية لتبادل 3 آلاف ميجا وات يتضمن تشغيل المرحلة الأولى في مايو 2025 بقدرة 1500 ميجا وات، وتشغيل المرحلة الثانية بقدرة 2000 ميجا وات فى نوفمبر من نفس العام، وأوضح شاكر، أنه تم الانتهاء من الأعمال الخاصة بالمشروع بنسبة تجاوزت الـ20%، موضحا أن مدة تنفيذ المشروع  تستغرق 36 شهر من تاريخ توقيع العقود بتكلفة استثمارية تصل إلى 8 مليار جنيه الخاصة بالجانب المصرى.

سمارت ترافيلر: على الأستراليين إعادة النظر في الحاجة للسفر إلى مصر (الرابط)

قال موقع سمارت ترافيلر الأسترالي الحكومي الذي تقدم الحكومة الأسترالية من خلاله نصائح للمسافرين الأستراليين لكل أنحاء العالم، إن على المواطنين الأستراليين أن يعيدوا النظر في مدى حاجتهم للسفر إلى مصر، ويرتبط هذا التحذير بالرؤية التي تتبناها الحكومة الأسترالية حيال الأوضاع في مصر. ففيما يتعلق بالأمن العام، تحدث التقرير الذي نشرته الحكومة الأسترالية حول السفر إلى مصر، عن أن “الهجمات الإرهابية يمكن أن تحدث في أي مكان في مصر، وأن الأهداف المحتملة للهجمات تشمل المواقع الدينية والمواقع السياحية، وأن هناك عقوبات شديدة على الصحفيين وتقييد لعمل الصحفيين دون الحصول على تصريح رسمي من الجهات المعنية، كما أن هناك خطر من التعرض للاختطاف داخل مصر والحكومة الأسترالية لا تدفع فدية. كما أوصى التقرير بعدم ترك الأشياء الثمينة بدون تأمين في الفندق أو في مكان عام لإمكانية تعرضها للسرقة  كما أشار إلى إمكانية تعرض الأجنبيات بشكل خاص للاعتداءات والمضايقات المستمرة من بعض الرجال المصريين. وفيما يخص الوضع الأمني في مصر، قال التقرير  إنه لا يزال الوضع الأمني  غير قابل للتنبؤ ويمكن أن يتدهور، كما قد تحدث احتجاجات في جميع أنحاء مصر رغم القمع الأمني من السلطات، حيث أسفرت المظاهرات السابقة عن سقوط العديد من القتلى والجرحى، كما وقعت خلال المظاهرات من قبل اعتداءات جنسية خطيرة على النساء. ونشر الموقع خريطة لمصر مقسمة لألوان مختلفة، فالمناطق الملونة باللون الأحمر يمنع السفر إليها تماماً، مثل: في نطاق 50 كم من حدود مصر مع ليبيا، محافظة شمال سيناء وطريق طابا السويس، وأوصى بتوخى الحذر الشديد في شرم الشيخ وأومأ إلى وجود ألغام أرضية في بعض المناطق. وأشار التقرير أن الجماعات المسلحة تنشط بحرية أكبر في محافظة شمال سيناء. أما المناطق البرتقالية، وهي غالبية محافظات مصر، فقد نصحت الحكومة الأسترالية مواطنيها بضرورة إعادة النظر في مدى الحاجة إلى السفر إليها. أما فيما يخص مزدوجي الجنسية، المواطنين الأستراليين/المصريين، فقد أفاد التقرير إلى أنه يتم التعامل مع مزدوجي الجنسية الأسترالية/ المصرية معاملة المصريين، وأن ذلك سيؤدي ذلك إلى تقييد وصول المواطنين من هذا الصنف إلى المساعدة القنصلية الأسترالية، ونصح التقرير باستخدام باستخدام جواز السفر الأسترالي دائما، لكنه استدرك بأن هذا لا يعني تلقي معاملة خاصة من حيث القانون المحلي المعمول به في مصر.

السيسي يهنئ كندا بيومها الوطني (بوابة الأهرام)

بعث السيسي ببرقية تهنئة إلى ماري مايي سيمون الحاكم العام لكندا، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم كندا.

كما أوفد السيسي، الأمين برئاسة الجمهورية محمد عادل مختار إلى سفارة كندا بالقاهرة، للتهنئة بهذه المناسبة.

اليمن يرحب باتفاق مصر وتركيا على رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي (الشروق)

أعربت وزارة الخارجية اليمنية، اليوم /الأربعاء، عن ترحيبها برفع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا إلى مستوى السفراء، وأكدت الوزارة أهمية ذلك في تحقيق المصالح المشتركة لكلا البلدين، والمساهمة في تعزيز التنمية والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأنت).

إعلام تركي: السيسي يزور أنقرة في 27 يوليو الجاري (رصد)

كشفت صحيفة Independent Türkçe عن زيارة رسمية للسيسي إلى تركيا في 27 يوليو الجاري، تلبية لدعوة رسمية من نظيره التركي رجب طيب أردوغان

وثائق مسرّبة تكشف دور “رويترز” في الإطاحة بالديمقراطية المصرية (الرابط)

نشر موقع ذا جراي زون الأمريكي المتخصص في الصحافة الاستقصائية، تحقيقاً استقصائياً للصحفي  كيت كلارينبرج، حول الدور الذي قامت به مؤسسة رويترز بالتعاون مع المخابرات والخارجية البريطانية في المساعدة في الإطاحة بالديمقراطية في مصر. التحقيق يتناول تسريبات حول كيف عملت رويترز كقناة خلفية لتمويل موقع الأخبار المصري “أصوات مصرية” بواسطة الخارجية والمخابرات البريطانية، وكيف تم استخدام هذا الأمر في إنهاء المسار الديمقراطي في مصر. فقد أظهرت الوثائق المسربة أن رويترز عملت كقناة لوزارة الخارجية البريطانية لتقديم تمويل سري لمنفذ إعلامي مصري يطالب بالإطاحة بأول زعيم منتخب ديمقراطياً في البلاد. ويشرح التحقيق كيف جرى تلميع “أصوات مصرية” بوصفه الموقع الرائد للصحافة المستقلة في مصر، وكيف تم من خلاله تشويه موضوع الإعلان الدستوري للرئيس الراحل محمد مرسي، وكيف تم تضخيم أعداد المتظاهرين في 30 يونيو ليصبح 14 مليون، ثم 33 مليون، ونقْل الإعلام الغربي عنهم هذه الأعداد غير الحقيقية، وكيف تم تصوير مذبحة رابعة أنها بدأت من المتظاهرين، وكيف تم التغاضي عن كافة ممارسات الجنرال السيسي … وأشياء أخرى؛ حيث جاء كل ذلك بتمويل مخابراتي من الخارجية البريطانية عن طريق مؤسسة رويترز.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يصدر قرارات بالتصديق على عدد من القوانين (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية قرارات السيسي بالتصديق على إصدار عدد من القوانين، وهي كما يلي:-

قانون رقم 43 لسنة 2023 بربط حساب ختامي موازنة هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء للسنة المالية 2021 / 2022.

قانون رقم 44 لسنة 2023 بربط حساب ختامي موازنة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء للسنة المالية 2021 / 2022.

قانون رقم 45 لسنة 2023 بربط حساب ختامي موازنة هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة للسنة المالية 2021 / 2022.

قانون رقم 46 لسنة 2023 بربط حساب ختامي موازنة الهيئة القومية لسكك حديد مصر للسنة المالية 2021 / 2022.

قانون رقم 47 لسنة 2023 بربط حساب ختامي موازنة هيئة النقل العام بالقاهرة للسنة المالية 2021 / 2022.

قانون رقم 48 لسنة 2023 بربط حساب ختامي موازنة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية للسنة المالية 2021 / 2022.

قانون رقم 49 لسنة 2023 بربط حساب ختامي موازنة الهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية للسنة المالية 2021 / 2022.

قانون رقم 50 لسنة 2023 بربط حساب ختامي موازنة هيئة قناة السويس للسنة المالية 2021 / 2022.

قانون رقم 51 لسنة 2023 بربط حساب ختامي موازنة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر للسنة المالية 2021 / 2022.

قانون رقم 52 لسنة 2023 بربط حساب ختامي موازنة هيئة ميناء دمياط للسنة المالية 2021 / 2022.

«القضاء الإداري» تحجز دعوى إلغاء الإيجار القديم إلى 21 سبتمبر (الوطن)

قررت محكمة القضاء الإداري، اليوم الأربعاء، حجز دعوى رئيس ائتلاف ملاك العقارات القديمة، التي تطالب بإلغاء قانون الإيجار القديم للحكم في جلسة 21 سبتمبر المقبل، وتحرير العلاقة بين المالك والمستأجر، والخاضعة للقانون رقم 136 لسنة 1981، أو تحديد قيمة إيجار عادلة نظير السكن.

طلب إحاطة للحكومة عن تأخر استلام كارت «تكافل وكرامة» (درب)

أعلن المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعي، تقدمه بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور رئيس مجلس الوزراء والدكتورة وزيرة التضامن الاجتماعى والدكتور وزير الصحة والسكان، بشأن تأخر استلام كارت تكافل وكرامة لعدة سنوات.

وقال النائب في طلبه إن هناك مواطنين يقومون بتقديم شكاوي على موقع الوزارة، ويتضح لهم أن الكارت سارى وعند ذهاب المواطنين للمكتب لاستلامه يتم إخطارهم بعدم وجود الكارت.

وتابع: ذلك يعنى بما لا يدع مجالا للشك أن تلك الكروت يتم استخدامها بمعرفة أشخاص آخرين.

أحمد الطنطاوي عبر تويتر: سلامتكم أولًا وقبل كل شيء (الرابط)

خبراء يرصدون الآثار الاجتماعية الخطيرة لـ”عشرية 3 يوليو” في مصر (عربي21)

تكشف الأرقام والإحصائيات الرسمية عن حجم ما طال المجتمع المصري من انهيار خلال 10 سنوات من الانقلاب العسكري عام 2013، بملفات الأسرة والزواج والطلاق والانتحار والانهيار الأخلاقي والبلطجة والعنف والقتل والتحرش، وذلك بفعل سياسات السيسي، وفق مراقبين، تحدثوا لـ”عربي21″.

وتأتي مصر بالمركز الـ65 عالميا والـ19 أفريقيا والثالث عربيا بمعدلات الجرائم بين الدول، وفق تصنيف “نامبيو” لتقييم مستوى الجريمة ودرجة الأمان بدول العالم عن العام 2022.

وزادت معدلات جرائم القتل العمد في مصر بنسبة 130 بالمئة، وفق تقرير لقطاع مصلحة الأمن العام حول معدلات الجريمة عام 2018.

وذلك بالإضافة إلى زيادة جرائم السرقة بالإكراه 350 بالمئة، وتسجيل أعداد المسجلين خطرا ارتفاعا بنسبة 55 بالمئة، مع تفاقم نسب البلطجة برصد الأرقام الرسمية وجود نحو 92 ألف بلطجي في مصر.

وأشارت دراسة للمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية (حكومي) عام 2016، إلى دور العوامل الاقتصادية في زيادة معدلات الجريمة.

التيار الليبرالي يطلب ضمانات من السيسي قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة (رصد)

نشر رئيس حزب الإصلاح والتنمية بيانا حمل أسئلة التيار الليبرالي الحر، ول ضمانات العملية الانتخابية، في ظل اقتراب موعد الاستحقاق الرئاسي والذي من المنتظر أن يتم فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في ديسمبر المقبل وفق ما أعلنه ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني.

وأضاف البيان “يعبر التيار عن موقف مواطن يجول في داخله تساؤلات عن حاضره ومستقبل الأجيال القادمة لا يمكن إغفالها أو التغاضي عنها، وتظل المصارحة والمكاشفة هي السبيل الوحيد الآن لمواجهة أزماتنا و قضايانا الملحة”.

إيهاب منصور: مطلوب إنهاء مشاكل تطبيق قانون التصالح.. الملايين  ينتظرون وأكثر من 100 مليار جنيه ستدخل خزينة الدولة (درب)

تقدم المهندس إيهاب منصور؛ رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بسؤال لحنفى جبالي؛ رئيس مجلس النواب، موجه لكل من وزيرالتنمية المحلية ووزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بشأن قانون رقم 17 لسنة 2019، وتعديلاته بالقانون رقم 1 لسنة 2020 واللائحة التنفيذية، بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء، وتقنين أوضاعها.

وتابع في بيان له، الأربعاء، أن التطبيق الفعلي للقوانين السابقة أنهى حوالى 4 % فقط من طلبات التصالح بعد مرور أكثر من أربع سنوات على صدور القانون، حيث تقدم للتصالح 2.8 مليون ملف، وتم الانتهاء من حوالى 100 ألف فقط وهو الأمر غير المقبول، وبلغ إجمالي المبالغ التي تم تحصيلها حوالي 23 مليار جنيه.

واختتم النائب: يجب على الحكومة إرسال البيانات والاستجابة لطلبات مجلس النواب حتى لا يتعطل أكثر من 100 مليار جنيه – على الأقل – ستدخل خزينة الدولة، ولا تتعطل مصالح آلاف المواطنين الذين تم الحكم عليهم بالحبس، وينتظرون هذا القانون بفارغ الصبر لتسوية أوضاعهم.

تظاهر عمال الحديد والصلب للمطالبة بحقوقهم في صندوق الزمالة (رصد)

تجمع أمس الأربعاء، نحو 300 من عمال “شركة حلوان للحديد والصلب” أمام مقر “الشركة القابضة للصناعات المعدنية” في مصر، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتبقية في صندوق الزمالة، .

وبعد مفاوضات، طلبت إدارة القابضة من ممثلي العاملين تأجيل الاجتماع إلى اليوم الخميس، لمناقشة مسؤولي الصندوق ومسؤولي النقابة العامة للصناعات المعدنية والهندسية ومحاسب الشركة القابضة للصناعات المعدنية، في مستحقات العمال المتبقية في صندوق الزمالة وآليات الصرف.


تطورات المشهد الاقتصادي

الحكومة تسمح للمستثمر الأجنبي بالقيد في سجل المستوردين (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 121 لسنة 1982 الخاص بسجل المستوردين، بما يسمح بقيد المستثمر الأجنبي، وذلك ضمن جهود الدولة لجذب الاستثمارات الأجنبية، وذلك في إطار تنفيذ القرارات الصادرة عن اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة السيسي بتاريخ 16 مايو 2023.

البورصة المصرية تختتم على تباين والمؤشر الرئيسي يتراجع بضغوط هبوط أسهم قيادية (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات الأربعاء، على تباين جماعي، وتراجع المؤشر الرئيسي بضغوط هبوط أسهم قيادية على رأسها البنك التجاري الدولي (مصر)، والشرقية-إيسترن كومباني، والمصرية للاتصالات، وأي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، وسط تداولات تجاوزت 1.5 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 5 مليارات جنيه عند مستوى 1.149 تريليون جنيه.

الحكومة توافق على قرار يسمح لغير المصري بتملك العقارات والأراضي (بوابة الأهرام)

استعرض مجلس الوزراء، خطوات تنفيذ عددٍ من القرارات الصادرة عن اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة السيسي بتاريخ 16 مايو 2023.

ووافق المجلس، على إجراء تعديل تشريعي على نص المادة الثانية من القانون رقم 230 لسنة 1996 الخاص بتنظيم تملك غير المصريين للعقارات المبنية والأراضي الفضاء، بما يسمح لغير المصري بتملك العقارات، مبنية كانت أو أرضا فضاء، بغرض السُكنى، على أن يُسدد الثمن بالعملة الأجنبية عن طريق التحويل من الخارج إلى أحد البنوك المملوك أسهمها بالكامل للدولة، وفقاً للقواعد والشروط والضوابط التي يصدُر بها قرار من محافظ البنك المركزي.

قطاع الأعمال: إزالة تعديات على أراض وأصول للشركات بـ 4.5 مليار جنيه (الشروق)

في إطار الحفاظ على المال العام وخطة الدولة لصون ممتلكاتها وإزالة التعديات عليها واسترداد الأصول المملوكة لها، تمكنت وزارة قطاع الأعمال العام بالتنسق مع الجهات المعنية من إزالة التعديات واسترداد أراضى وأصول مملوكة للشركات التابعة بما يعادل قيمته 4.5 مليار جنيه خلال الفترة الماضية، وذلك تطبيقا لأحكام القانون.

الحكومة توافق على 8 قرارات جديدة (الوطن)

وافق مجلس الوزراء، على عدة قرارات، ومنها الموافقة على الخطة الاستثمارية المقدمة من شركة «ألستوم» الفرنسية لإنشاء مجمع صناعيّ بمدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، ودراسة المطالب والحوافز المقدمة من الشركة لبدء تنفيذ خطتها، وتتضمن الخطة إنشاء مصنعين للشركة، الأول لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية من إشارات، ولوحات، ودوائر كهربائية للتحكم، وضفائر كهربائية وغيرها، والثاني لإنتاج كاة الوحدات المتحركة لخطوط المترو، والترام، LRT، المونوريل، القطار السريع وغيرها، بأنواعها كافة.

ارتفاع عجز الميزان التجاري بنسبة 23.8% خلال أبريل الماضي (رصد)

كشفت بيانات رسمية حديثة، ارتفاع العجز في الميزان التجاري بنسبة 23.8% خلال شهر أبريل الماضي.

ووفق النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد بلغت قيمة العجز في الميزان التجاري إلى 2.33 مليار دولار خلال شهر أبريل الماضي، مقارنة بنحو 1.89 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار جهاز الإحصاء إلى انخفاض قيمة الصادرات بنسبة 44.9% خلال شهر أبريل الماضي، حيث تراجعت إلى نحو 3.03 مليارات دولار، مقارنة بنحو 5.50 مليارات دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

خطة النواب توافق نهائيًا على إلغاء الإعفاءات الضريبية لاستثمارات الدولة (رصد)

وافقت لجنة الخطة و الموازنة بمجلس النواب على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإلغاء الإعفاءات من الضرائب و الرسوم المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية، حيث تم تعديل مسمى القانون.

ويهدف مشروع القانون الذي وافقت عليه لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إلى تحقيق المساواة بين القطاع الخاص وبين كافة أجهزة الدولة ومؤسساتها وهيئاتها وكياناتها وشركاتها أو الشركات التي تساهم في ملكيتها عند ممارسة أنشطة استثمارية أو اقتصادية.

القطاع الخاص المصري غير النفطي ينكمش في يونيو بأبطأ وتيرة منذ نحو عامين (انتربرايز)

مؤشر مديري المشتريات ينكمش في يونيو بأبطأ وتيرة منذ نحو عامين: سجل القطاع الخاص غير النفطي في مصر انكماشا بأبطأ وتيرة منذ أغسطس 2021، مع تراجع الضغوط التضخمية، وفق ما أظهره مؤشر مديري المشتريات لشهر يونيو (بي دي إف) الصادر عن مؤسسة ستاندرد أند بورز جلوبال. سجل مؤشر مديري المشتريات ارتفاعا للشهر الثالث على التوالي إلى 49.1 نقطة في يونيو مقارنة بـ 47.8 نقطة في مايو، لكنه ظل دون مستوى الـ 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش. وواصل القطاع الخاص غير النفطي بذلك الانكماش للشهر الواحد والثلاثين على التوالي.

ارتفع معدل التضخم السنوي في المدن المصرية إلى 32.7% على أساس سنوي في شهر مايو، من 30.6% في أبريل. ومن المتوقع أن يتواصل التضخم المرتفع وسط الزيادات في أسعار السولار والسلع التموينية. ننتظر بيانات التضخم لشهر يونيو والتى يصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والبنك المركزي المصري يوم 10 يوليو.يشير مؤشر مديري المشتريات إلى التضخم بحسب تقديرات الشركات المشاركة في الاستطلاع لتغير أسعار مشترياتها، بينما يقيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء التضخم بناء على متوسطات أسعار سلة من السلع والخدمات.

السيسي يوافق على قرض ياباني لتنفيذ الخط الرابع للمترو (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قرار رقم ٦٢ لسنة ٢٠٢٣ بالموافقة على الخطاب المتبادل بين مصر واليابان بشأن القرض المقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) بمبلغ ٤١ مليار ين ياباني، يأتي ذلك لتنفيذ المرحلة الأول من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى “الشريحة الثانية”، والموقع في القاهرة بتاريخ ٢٦ ديسمبر ٢٠٢٢.

معهد التمويل الدولي يحذر أن الوضع المالي لمصر “محفوف بالمخاطر” (انتربرايز)

معهد التمويل الدولي يحذر أن الوضع المالي لمصر “محفوف بالمخاطر”: 

من المرجح أن تباطؤ الواردات خلال العام المالي الماضي قد خفف بعض الضغوط الخارجية على الاقتصاد المصري، لكن الوضع المالي للبلاد لا يزال “محفوفا بالمخاطر” وسط حالة من عدم اليقين بشأن مستقبل برنامج القرض المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي. جاء ذلك في مذكرة بحثية صادرة عن معهد التمويل الدولي، أضافت أن تبني سعر صرف مرن بشكل كامل هو الحل في مواجهة الاختلالات الاقتصادية وإعادة بناء الاحتياطي الأجنبي.

ضغوط متعددة: تأجيل برنامج صندوق النقد وارتفاع مستوى الديون الخارجية والعجز المالي مصحوبا بعجز الحساب الجاري وتدهور وضع صافي الأصول الأجنبية وتدفقات المحفظة الخارجة، جميعها عوامل تضغط على الوضع المالي للبلاد.

كان من المقرر أن يجري صندوق النقد الدولي مراجعته الأولى لبرنامج القرض بقيمة 3 مليارات دولار منتصف مارس، لكنه أرجأ تلك الخطوة مع عدم إحراز تقدم من جانب الحكومة في الوفاء بتعهداتها الرئيسية، وهي تحرير سعر صرف الجنيه وجمع مليارات الدولارات من خلال بيع العديد من الأصول المملوكة للدولة.

تباطؤ الواردات خفف بعضا من الضغوط: ساهمت القيود المفروضة على حركة الواردات لمعظم عام 2022، إضافة إلى سلسلة من التخفيضات في قيمة العملة المصرية في تحقيق “انكماش كبير” في حجم البضائع الواردة للبلاد، مما خفف الضغط على ميزان المدفوعات. وساعد ذلك أيضا في تحقيق فائض في الحساب الجاري للمرة الأولى منذ تسع سنوات في الربع الثاني من العام المالي 2023/2022، ويتوقع معهد التمويل الدولي أن يكون العجز قد تراجع إلى 1.1% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية العام المالي بأكمله مقارنة بنحو 3.5% بنهاية العام المالي 2022/2021.

انتعاش الاستثمار الأجنبي المباشر: يتوقع معهد التمويل الدولي “زيادة كبيرة” في الاستثمار الأجنبي المباشر في العام المالي 2024/2023 والذي سيلعب دورا أساسيا في تمويل العجز في ظل غياب استثمارات الأموال الساخنة.

نقاط الضعف لن تختفي: “ستظل مصر شديدة التأثر بالعوامل الخارجية والاختناقات الهيكلية المحلية”، حسبما كتب محللو معهد التمويل الدولي. قد تؤدي توقعات تباطؤ النمو العالمي هذا العام إلى تقويض عائدات الصادرات والسياحة وقناة السويس، في حين أن انتعاش الواردات من شأنه أن يتسبب في “تدهور سريع” في الميزان التجاري. يتوقع معهد التمويل الدولي أن تؤدي هذه العوامل إلى اتساع عجز الحساب الجاري لنحو 1.7% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

سعر الصرف المرن ضروري لمواجهة الأزمة: تبني سعر صرف مرن دائم والقضاء على السوق الموازية ستكون ضمن الإجراءات التي يتعين على صانعي السياسات اتخاذها لإعادة بناء الاحتياطي الأجنبي، وفقا للتقرير. “قد يؤدي خفض إضافي لقيمة العملة إلى تراجع العجز التجاري، وتقييد الواردات مع تعزيز الصادرات غير البترولية، والسماح أيضا لتحويلات العاملين بالخارج بالتعافي إلى مستويات العام المالي 2022/2021، بينما تتقلص الفجوة بين سعر الصرف الرسمي وسعر السوق الموازية، إلى خفض الاحتياجات التمويلية”، حسبما قال المحللون.

بيانات صادمة.. هكذا أضرت سياسات ترشيد الاستيراد بصادرات مصر (عربي21)

كشفت أحدث بيانات رسمية عن حجم التجارة الخارجية لمصر أن ما اتبعته حكومة السيسي، من سياسات لترشيد الاستيراد حفاظا على العملة الصعبة التي تعاني البلاد ندرة منها؛ أضرت بشدة بقطاع التصدير المصري والصناعة الوطنية للبلد العربي الأفريقي.

البيانات الحديثة الصادرة الثلاثاء عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء (حكومي)، أوضحت أن سياسات ترشيد الاستيراد نجحت في خفض قيمة فاتورة الواردات المصرية بنسبة 27 بالمئة، ولكنها في المقابل كانت سببا في خفض قيمة دخل البلاد من الصادرات بنسبة 45 بالمئة.

رئيس مجلس الأعمال التركي – المصري: مصر أهم شريك لتركيا في التصدير والتجارة الفترة المقبلة (رصد)

رجح مسؤول في مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية أن ينعكس قرار تركيا ومصر رفع علاقاتهما الدبلوماسية إلى مستوى السفراء بشكل إيجابي على العلاقات التجارية بين البلدين في الفترة المقبلة.

وفي تصريح للأناضول أوضح رئيس مجلس الأعمال التركي – المصري في مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي مصطفى دنيزر، أن العلاقات السياسية بين البلدين كانت بحالة فتور على مدار 10 أعوام، مستدركًا بأن خطوات إيجابية متبادلة اتخذت في العام ونصف العام الأخيرة.

وحول ترشيح الجانبين سفراء، قال: “إلى جانب هذا الخبر الجميل، تفتح صفحة جديدة في العلاقات، وكلا الجانبين يشجع الاستثمارات المتبادلة، كما ترغب وتشجع السلطات التركية المستثمرين الأتراك خاصة الكبار والصغار منهم على الاستثمار في مصر مجددًا، ولفت أن قيمة استثمارات الأتراك في مصر منذ العام 2007 بلغت 1.5 مليار دولار، مشيرًا إلى وجود ما بين 15 و 20 مشروعا استثمارًا تركيًا مهمًا في مصر خاصة في المنسوجات والملابس.

وأضاف: “حجم تجارتنا المتبادلة نحو 10 مليار دولار، ولأول مرة بدأت مصر في تحقيق فائض في الحساب الجاري عبر الطاقة، ويمكننا زيادة الميزان التجاري إذا نجحنا في إدخال المنتجات التركية إلى مصر بشكل مريح، ويمكن أن يصل حجم التجارة الثنائية التي تتكون بشكل رئيسي من المنتجات الصناعية إلى 15- 20 مليار دولار”.

وأوضح دنيزر أن مصر ستصبح في الفترة المقبلة أهم شريك لتركيا في التصدير والتجارة.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

قرار جمهوري بالموافقة على تعديل اتفاقية التعليم العالي المصرية الأمريكية (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي القرار رقم 59 لسنة 2023، بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية المساعدة بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر بشأن مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية، والموقع في القاهرة بتاريخ 30 سبتمبر 2022.

الصحة

نائب يتقدم بطلب إحاطة عن نقص أدوية السرطان.. ومواطن: أصحاب الصيدليات يُساومون المرضى على ثمن العلاج وكأنه سلعة ترفيهية (درب)

تقدم النائب عصام محمود عثمان محمد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، عن نقص أدوية مرضى السرطان، وارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه بسبب غياب الرقابة.

وقال النائب في طلب الإحاطة المقدم لوزير الصحة، الأربعاء: يعاني العديد من المرضى وخاصة مرضى السرطان من نقص العديد الأدوية وعدم وجود رقابة على سوق الدواء مما أدى إلى ارتفاع أسعار الأدوية بشكل مبالغ فيه وزيادة العبء على كاهل المواطنين.

ونقل موقع (Rt) عن أحد المواطنين قوله: “ثلاثة أيام متواصلة اتصالات ومفاوضات لكي أتمكن من شراء علبة دواء تكيفي شهر، رغم أن ثمنها باهظ التكلفة”.

وتابع: “الغريب أنه يتم تخزين هذه الأدوية، وإضافة عمولة سمسرة بعدة آلاف الجنيهات حتى يتمكن المريض من الحصول عليها، حيث يتم المتاجرة بأمراض المواطنين”.

وأضاف: “لأول مرة في تاريخ مصر نبحث عن العلاج فلا نجده، وأصحاب الصيدليات يُساومون المرضى على ثمن العلاج، وكأنه سلعة ترفيهية، وعندما يكون علاج سعره 22 ألف جنيه يتم بيعه بـ30 ألف جنيه دون توفيره”.

مؤسسات دينية

الأزهر يُدين العدوان الإسرائيلي على جنين.. ويدعم نضال فلسطين في وجه الاحتلال (الوطن)

أدان الأزهر الشريف، اعتداءات الكيان الصهيوني المتكررة على مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، التي أسفرت عن وقوع شهداء ومصابين من أبناء الشعب الفلسطيني الأبرياء، وبما يعكس الإصرار الصهيوني السافر على مواصلة الاعتداءات والاقتحامات، وارتكاب المجازر واستخدام كل أنواع البطش والقوة المفرطة، في إرهابٍ صريحٍ للأبرياء والعزَّل من أبناء الشعب الفلسطيني، وتعدٍ واضحٍ على جميع القوانين والأعراف الإنسانيَّة والأخلاقيَّة.

السياحة

مصر تسترد جزءا من تمثال رأس “رمسيس الثاني” بعد 30 عاما من سرقته (الجزيرة)

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، مساء الأربعاء، أن السفارة المصرية في برن تسلمت قطعة أثرية مهمة تعود للعصر الفرعوني من الجانب السويسري يعود تاريخها إلى أكثر من 3400 عام.

وأفادت الوزارة في بيان، بأن “المكتب الفيدرالي السويسري للثقافة، سلّم سفير مصر بسويسرا وائل جاد، الثلاثاء، إحدى القطع الأثرية الهامة وهي مجسم لجزء من رأس رمسيس الثاني، والذي حكم بين 1279-1213ق.م”، ويوصف بأنه الفرعون الأقوى والأكثر شهرة في تاريخ مصر القديم.

وأوضحت الوزارة أن تلك القطعة خرجت من الموقع الأثري في أبيدوس بطريقة غير شرعية.

الطرق والمواصلات

الحكومة توافق على التمويل المقدم من “جايكا” لتنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار السيسي المتعلق بالخطابات المتبادلة بين حكومتي جمهورية مصر العربية واليابان، فيما يتعلق بالتمويل المقدم من وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا)؛ لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، والذي تم توقيعه في 30 أبريل 2023، يأتي ذلك في إطار ما يحققه هذا المشروع من توفير وسيلة نقل للمواطنين بالمناطق ذات الكثافة العالية في مناطق: الهرم، وفيصل، والعمرانية، والجيزة، من خلال ربط مدينة السادس من أكتوبر والمنطقة الأثرية بالهرم بشبكة مترو الأنفاق.


تطورات المشهد العسكري

المنطقة الشمالية العسكرية تنظم حفل زفاف جماعيًا لـ300 شاب وفتاة من أبناء المحافظات (بوابة الأهرام)

تنفيذاً لتوجيهات السيسى، بدعم المجتمع المدنى وتوفير حياة كريمة للمواطنين، نظمت المنطقة الشمالية العسكرية حفل زفاف جماعيا لعدد 300 شاب وفتاة من أبناء المحافظات التى تقع بنطاق المسئولية بالتعاون مع رجال الأعمال، وعدد من الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى بحضور كل من الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية والفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية ومحافظى الإسكندرية والغربية وكفر الشيخ والبحيرة وعدد من رؤساء الجامعات.

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: أمراض العسكرة والشخصية المتعسكرة المنتفخة (عربي21)

أشرنا من قبل إلى اختطاف المؤسسة العسكرية ومحاولة تطبيعها وتطويعها مع النظام الانقلابي في الثالث من يوليو الزاعم لتأسيس جمهوريته الجديدة؛ حيث طرأ خلال السنوات العشر الأخيرة على هذه المؤسسة المختطفة ملمح بارز يعبر عنها ويؤشر عليها؛ والخطير في الأمر أن جميع المؤسسات والأفراد في الداخل والخارج يرون ذلك بشكل واضح ومباشر عدا هؤلاء العسكر الذين تحكموا في البلاد والعباد والذين يتجاهلون ذلك تماما ولا يلقون له بالا.. ويتمثل هذا الملمح في حالة الفجور في السلوك والاستخفاف في التفكير بعموم الناس وأرواحهم في التعامل مع المواطنين المصريين ومعاملتهم كأنهم عبيد لهذه المؤسسة المتعسكرة والمنتمين لها ويعملون في خدمتها وفي كنفها كمؤسسات مدنية وظيفية، فالناس في خدمة العسكر ما شاءوا وأينما شاءوا.

«الإنتاج الحربي» تؤمن القطار الكهربائي السريع من «التآكل» بالجلفنة (الوطن)

أعلنت وزارة الإنتاج الحربي، نجاح شركة حلوان للآلات والمعدات التابعة للوزارة، في التعاون مع شركتي قطاع خاص لتنفيذ أعمال الجلفنة لجسم القطار الكهربائي السريع، في إطار الحرص على تنفيذ توجيهات المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، للجهات التابعة للوزارة، باتباع سياسة الانفتاح للتعاون مع المؤسسات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلي ودعم الاقتصاد الوطني.


تطورات المشهد السيناوي

تواصل فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

“دون قرارات حتى الآن”.. محامون: الجنايات تنظر أوامر تجديد حبس مئات المتهمين في 12 قضية سياسية.. والاتهامات واحدة! (درب)

قال محامون، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، نظرت، اليوم الأربعاء، أوامر تجديد حبس مئات المتهمين في 12 قضية سياسية متنوعة، يعود بعضها لعام 2017.

ونشر المحامي الحقوقي محمد أحمد، قائمة بأرقام القضايا المنظورة أمام غرفة المشورة في محكمة جنايات إرهاب القاهرة، والتي تبين أنها تعود إلى أعوام 2020، 2021، و2022 حصر تحقيق أمن دولة.

وعلى اختلاف أرقام القضايا، يواجه المتهمون اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

شارك في الحفل عبر الفيديو بسبب منعه من السفر.. باتريك جورج يعلن حصوله على درجة الامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة بولونيا الإيطالية (درب)

أعلن الباحث باتريك جورج، اليوم الأربعاء، حصوله على درجة الامتياز مع مرتبة الشرف في رسالته للماجستير من جامعة بولونيا الإيطالية، فيما لم يشارك في الحفل بالتواجد إلا عبر الفيديو بسبب منعه من السفر.

وقال باتريك، الذي قضى فترة حبس احتياطي عام ونصف في قضية سياسية: “امتياز مع مرتبة الشرف من جامعة بولونيا، كنت أود أن أكون متواجد بين أساتذتي وزملائي إلا أن ذلك لن ينقص من فرحتي بالوصول الي تلك النقطة في مستقبلي الأكاديمي”، وأضاف: “ممتن لكل مشاعركم الطيبة والدعم الذي لا يتوقف، اهدي تلك الفرحة اليوم لزملاء شاركوني وشاركتهم أحلامنا بليالي كهذه تشعرك بوجودك مرة آخر وتضفي بصيص من الفرحة على نفسك، اتمني أن تسنح لهم الفرصة بتحقيق كل ما تمنوا وقاوموا وحشة الحبس من أجل تحقيقه في أقرب وقت”.

منظمة حقوقية تدين أحكام إعدام صادرة من محكمة استثنائية (رصد)

أدانت منظمة كوميتي فور جستس، أحكام الإعدام الصادرة بحق 4 متهمين في القضية رقم 19812 لسنة 2022 جنايات النزهة، والمقيدة برقم 347 لسنة 2022 جنايات أمن الدولة العليا، والمعروفة إعلاميًا بقضية “ولاية السودان الإرهابية”، والمتهم فيها 9 متهمين، منهم 7 حضوريًا.

وقالت المنظمة إن الأحكام صادرة عن محكمة “استثنائية” وباستخدام مواد قانون “استثنائي”، ما ينزع عن المحكمة معايير المحاكمة العادلة المعترف بها دوليًا.

وطالبت المؤسسة بإعادة محاكمة المتهمين أمام قاضيهم الطبيعي، وأمام محكمة تتوافر فيها معايير المحاكمة العادلة

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close