fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 7 مارس 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

سد النهضة.. إثيوبيا تعلن اكتمال 95% من أعمال البناء (الشروق)

أعلن مكتب التنسيق الوطني لبناء سد النهضة اكتمال 95% من عمليات بناء السد، مشيرا إلى جمع 18.9 مليار بر من المشاركة العامة منذ بداية المشروع، وأكدت فقرتا تامر، نائبة رئيس مكتب التنسيق الوطني لبناء سد النهضة، في مؤتمر صحفي اليوم، الانتهاء بالفعل من حوالي 98% من الأعمال المدنية و78% من الأعمال الكهروميكانيكية.

وأشارت تامر إلى الاحتفال، نهاية الشهر الجاري، بمرور 13 عاما على وضع حجر أساس مشروع سد النهضة، تحت شعار “معًا جعلنا الأمر ممكنًا”، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية – إينا.

ولفتت إلى الاحتفال بالذكرى الـ13 لوضع حجر أساس سد النهضة بفعاليات مختلفة، تتضمن أسبوعًا لبيع السندات، وتنظيم معارض وأنشطة أخرى لجمع الدعم.

السيسي يستقبل وفداً من لجنة الشئون الخارجية بمجلس العموم البريطاني (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، وفداً من لجنة الشئون الخارجية بمجلس العموم البريطاني، برئاسة النائبة “أليسيا كيرنز” رئيسة اللجنة، وبحضور السفير “جاريث بيلي” سفير المملكة المتحدة بالقاهرة.

حرص الوفد البريطاني على الاستماع لرؤية السيسي بشأن الأوضاع الإقليمية خاصة في قطاع غزة، حيث عرض سيادته مستجدات الجهود المصرية للتوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين وإنفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع، مؤكداً أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسئوليته الأصيلة في حماية الفلسطينيين من الكارثة الإنسانية التي يتعرضون لها، ومنوهاً إلى دور مصر في حشد وإدخال المساعدات الإغاثية عبر منفذ رفح البري، بالإضافة إلى إسقاط المساعدات جواً للمناطق المتأثرة بشدة من الصراع في شمال غزة، وقد شدد السيد الرئيس في هذا الصدد على أن الوضع الإنساني في غزة لا يحتمل مزيداً من تأجيل التوصل لحلول حاسمة لوقف إطلاق النار.

السيسي يلتقي وزير الدفاع الكيني ويؤكد اعتزاز مصر بعلاقاتها (الشروق)

استقبل السيسي، “آدن بارى دوالى”، وزير الدفاع الكيني، بحضور الفريق أول محمد زكى، وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

تناول اللقاء موضوعات التعاون المشترك في ضوء حرص البلدين على تعزيز الشراكة والتعاون في المجالات العسكرية والأمنية، كما تم التطرق إلى تطورات الأوضاع الدولية والإقليمية، لاسيما في قطاع غزة والبحر الأحمر والقرن الأفريقي، وآثارها على السلم والأمن بالقارة الأفريقية.

مصر تدين قرار الحكومة الإسرائيلية بالتصديق على وحدات استيطانية جديدة بالضفة الغربية (بوابة الأخبار)

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، قرار الحكومة الإسرائيلية بالتصديق على بناء نحو ٣٥٠٠ وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية، في تصرف يعكس الإمعان في سياسة الاستيطان غير الشرعي، ومخالفة قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وأحكام القانون الدولي.

سي إن إن: مقترح أمريكي بمجلس الأمن لهدنة مؤقتة وإطلاق المحتجزين الإسرائيليين في غزة (الجزيرة)

كشفت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن الولايات المتحدة وزعت مسودة مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف إطلاق نار مؤقت مدته 6 أسابيع في غزة، يشمل إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين بالقطاع.

ونقلت الشبكة عن مصدر دبلوماسي بالأمم المتحدة أنها تدعم بشكل لا لبس فيه الجهود الدبلوماسية الدولية لإبرام وبدء تنفيذ اتفاق لوقف إطلاق النار الفوري لمدة 6 أسابيع تقريبا في غزة مع إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين بمجرد موافقة الأطراف.

تأتي هذه الخطوة مع تضارب التقارير بشأن مباحثات القاهرة المتواصلة منذ الأحد للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة.

ويرى خبراء أن المشروع الأمريكي يأتي في سياق الضغوط التي تمارسها واشنطن على حماس للقبول بالصيغة الراهنة للصفقة التي لا تلبي مطالب الحركة.

ووقفت الولايات المتحدة إلى جانب حليفتها إسرائيل، واستخدمت 3 مرات حق النقض لمنع مشروعات قرارات تقدمت بها دول عدة بمجلس الأمن في الأشهر الأخيرة، دعت جميعها إلى وقف إطلاق نار فوري لإيقاف الكارثة الإنسانية في غزة.

السيسي يجري اتصالًا هاتفيًا بنظيره الموريتاني (بوابة الأخبار)

أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً بالرئيس الموريتاني “محمد ولد الغزواني”، لتقديم التهنئة بمناسبة تولي موريتانيا رئاسة الدورة الجديدة للاتحاد الأفريقي، وأكد السيسي دعم مصر لموريتانيا وثقة سيادته الكاملة في حسن وفاء أخيه الرئيس الموريتاني بمسئوليات رئاسة الاتحاد، مشيراً إلى استعداد مصر لتقديم ما لديها من خبرات في هذا الصدد للأشقاء في موريتانيا، بما يعزز العمل الأفريقي المشترك على مختلف المستويات.


تطورات السياسة الداخلية

الوزراء يوافق على إعادة تشكيل اللجنة القومية لإدارة الأزمات (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الوزراء بإعادة تشكيل اللجنة القومية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بمجلس الوزراء، وذلك برئاسة مساعد أمين عام مجلس الوزراء لشئون إدارة الأزمات والكوارث، وعضوية كل من: رئيس مركز إدارة الأزمات بالقوات المسلحة، ومدير الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، ورئيس اللجنة التنسيقية لإدارة الأزمات والكوارث، ومدير الإدارة العامة للحماية المدنية، ورئيس هيئة الإسعاف المصرية، وممثلين عن جميع الوزارات والمحافظات، بالإضافة إلى ممثل عن كل من (جهاز المخابرات العامة، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، هيئة الرقابة الإدارية، هيئة قناة السويس، الهيئة العامة للاستعلامات، هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، المجلس القومي لشئون الإعاقة، الهيئة الوطنية للإعلام)، وكذا ممثل عن كل من الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، والهلال الأحمر المصري، والاتحاد المصري للتأمين، وذلك طبقا للحاجة.

«تضامن النواب» توافق نهائيا على مشروع قانون «الضمان الاجتماعي».. وتعديل مسماه (الوطن)

وافقت لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، برئاسة عبد الهادي القصبي، نهائيا، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون «الضمان الاجتماعي»، بعد تعديل مسماه، وذلك خلال مناقشتها ما انتهى إليه مجلس الشيوخ، أصبح مسمى مشروع القانون الجديد «الضمان الاجتماعي»، بعد إلغاء كلمة الموحد.

وكان مجلس الشيوخ قد انتهى إلى أن يكون مسمى القانون «الضمان الاجتماعي الموحد»، فيما استقر رأي لجنة التضامن والأسرة على أن يكون مسماه «الضمان الاجتماعي».

الحكومة توافق على إنشاء غرفة لصناعات الدعاية والإعلان باتحاد الصناعات (الوطن)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الوزراء بإنشاء غرفة صناعات الدعاية والإعلان باتحاد الصناعات المصرية.

ونص مشروع القرار على أن تنشأ غرفة صناعية تسمى «غرفة صناعات الدعاية والإعلان»، فضلا عن غرفة صناعات الطباعة والتغليف، بحيث تتضمن أنشطة الدعاية والإعلان في جميع الوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة غير الرقمية، كما تتضمن إعلانات الطرق وتصميم المواد الإعلانية، وتصنيع الإعلانات واللافتات، وتصميم وتنفيذ إعلانات الألكومات، وطباعة الرسائل الإعلانية الخاصة بتلك الأغراض، وتصنيع الشاسيهات وتنظيم المعارض والمؤتمرات.

كما نص مشروع القرار على أن يُصدر رئيس مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية قراراً بتشكيل لجنة من 3 من أعضاء الجمعية العمومية لغرفة صناعات الدعاية والإعلان تتولي إدارة شؤون الغرفة لحين إجراء انتخابات لتشكيل مجلس إدارة للغرفة في أول جمعية عمومية عادية للغرفة بعد الانفصال.

الذمة المالية للسيسي.. “عربي21” تفتح الملف المسكوت عنه في مصر (عربي21)

لم تكن كلمة “هبرة” التي قالها السيسي، مجرد كلمة عابرة، أو سقطة تنضم إلى مجموع سقطاته، لكنها كلمة كاشفة تفضح الذمة المالية للسيسي التي أصبحت في عهده مستندا سريا يحظر الإفصاح عنه بالمخالفة للمادة 145 من الدستور.

وعادة ما تستخدم كلمة “هبرة” أو “الهبر” في اللهجة المصرية العامية للتعبير عن نهب الأموال أو الاستيلاء على ما يمتلكه الآخرون دون رقيب أو حسيب، لذا أثار ذكرها على لسان السيسي تساؤلات واسعة عن حقيقة الطريقة التي تتم بها إدارة الدولة، وصرف أموالها، واتخاذ قرارات دون مراجعة الميزانيات أو دراسة الموقف، وهو ما دفع “عربي21” إلى فتح ملف الذمة المالية للسيسي المسكوت عنه.

في حديثه، الأربعاء الماضي، باحتفالية لذوي الهمم، أثار السيسي جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بإطلاقه جملة “لازم ناخد هبرة” خلال مطالبته رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بتخصيص 10 مليارات جنيه لدعم صندوق “قادرون باختلاف”، في قرار اتخذه على الهواء مباشرة.

المثير أن “هبرة السيسي” كانت في سياق نشوة ما بعد صفقة بيع “رأس الحكمة” للإمارات مقابل 35 مليار دولار، وهو ما ظهر جليا على لغة جسده وارتفاع معنوياته خلال حديثه -بحسب مختصين-.

ويخشى مراقبون، أن يبدّد السيسي أموال الصفقة الجديدة، التي أثارت غضب المصريين، كما بدد سابقا مليارات الدولارات من الدعم الخليجي السخي غير المسبوق والمستمر منذ انقلاب 3 يوليو 2013.

“بلا ذمة مالية”

وأجرى السيسي 3 انتخابات رئاسية منذ الانقلاب العسكري، دون أن يقدم أي معلومة للبحث عن ذمته المالية ونشرها للجمهور، بالمخالفة للمواد (145) و(109) و(166) من الدستور المصري التي تلزم رئيس الجمهورية بتقديم إقرار ذمة مالية عند توليه المنصب، وعند تركه، وفي نهاية كل عام، ونشرها بالجريدة الرسمية.

ورغم مزاعم الحملة الانتخابية للسيسي، في كانون الثاني/ يناير 2018، بأن إقرار الذمة المالية للرئيس منشور بالجريدة الرسمية، ومثبت به تبرع السيسي بنصف ثروته لصندوق “تحيا مصر”، إلا أن تحقيقا استقصائيا نشره موقع “مدى مصر” أثبت عدم وجود أية إقرارات ذمة مالية للسيسي في انتخابات 2014 و2018. فيما نقل الموقع على لسان المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات المستشار، علاء فؤاد، أن إقرار الذمة المالية الخاصة بالسيسي مستند سري يحظر الإفصاح عنه.

ولم تتوصل “عربي21” كذلك إلى أية إقرارات ذمة مالية للسيسي بالجريدة الرسمية قبل انتخابات ديسمبر 2023.


تطورات المشهد الاقتصادي

رئيس الوزراء: إجمالي قيمة البرنامج مع صندوق النقد 9 مليارات دولار (الشروق)

أعلن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الأربعاء، توقيع الاتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولي.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل اتفاق التمويل الجديد بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي، مساء الأربعاء، أن البرنامج تمت زيادة قيمته من 3 إلى 8 مليارات دولار.

وقال: «مع التوقيع سنتمكن من التقدم إلى صندوق الاستدامة البيئية المعني بالتغيرات المناخية؛ للحصول على قرض آخر في حدود مليار إلى 1.2 مليار، وبذلك يبلغ مجموع البرنامج المتكامل مع الصندوق في حدود 9 مليارات».

وأكمل: «بمجرد التوقيع، فإن باقي شركاء التنمية البنك الدولي والاتحاد الأوروبي سيوفرون قروضًا ميسرة للدولة المصرية».

البورصة المصرية تختتم بتراجع رأس المال السوقي 48 مليار جنيها (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة الأربعاء، بتراجع جماعي لكافة المؤشرات، بضغوط مبيعات المتعاملين المصريين، وسط تداولات بلغت 9.7 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 48 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 2.031 تريليون جنيه.

مدبولي: إجمالي الاستثمارات العامة من كل جهات الدولة لن يتجاوز تريليون جنيه في 2024 – 2025 (الشروق)

أعلن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الأربعاء، توقيع الاتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولي، ولفت إلى وضع هدف في الفترة ما بين 2024 – 2025 ألا يتجاوز إجمالي الاستثمارات العامة الكلية من كل جهات الدولة – الوزارات والهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال والشركات التي تساهم فيها الدولة – تريليون جنيه.

«المركزي» يطرح أذون خزانة جديدة بإجمالي 110 مليارات جنيه (الوطن)

يعتزم البنك المركزي المصري طرح أذون خزانة آجال 3 أشهر و6 أشهر و9 أشهر وسنة، غدا الخميس، والأحد المقبل، بإجمالي 110 مليارات جنيه،  وتوزع إجمالي قيمة أذون الخزانة يوم الخميس 7 مارس والأحد 10 مارس المقبل، كالتالي:

الخميس 7 مارس: أذون الخزانة أجل 6 أشهر بقيمة 30 مليار جنيه.

– أذون خزانة أجل العام بقيمة 30 مليار جنيه.

الأحد 10 مارس

– أذون خزانة أجل 3 أشهر بقيمة 25 مليار جنيه.

– أذون خزانة أجل 9 أشهر بقيمة 25 مليار جنيه.

وطلبت البنوك والشركات في العروض المقدمة للحصول على أذون الخزانة بعائد يصل إلى 35.000%، بينما وافق المركزي المصري على متوسط عائد تصل قيمته إلى 29.913%.

البنك المركزى يرفع الدولار 18.6 جنيه ليسجل 49.56 جنيها للبيع (الشروق)

هبطت أسعار صرف الجنيه أمام الدولار فى البنك المركزى المصري بقيمة 18.6 جنيه، في نهاية تعاملات اليوم، وفقا لأخر تحديثات البنك المركزى على موقعه الإلكتروني اليوم.

وصعد الدولار أمام الجنيه بقيمة 18.6 جنيه ليسجل 49.43 جنيه للشراء، و49.56 جنيه للبيع، مقارنة بـ30.83 جنيه للشراء، و30.93 جنيه للبيع أمس.

ارتفاع أسعار البروتين بـ 41% منذ بداية العام (درب)

كشف التقرير الجديد لمشروع حلول للسياسات البديلة (عدسة) التابع للجامعة الأمريكية بالقاهرة عن ارتفاع أسعار البروتين النباتي والحيواني في السوق المحلية بنسب كبيرة حيث قفزت أسعار اللحوم الحمراء بمتوسط بلغ 41% منذ بداية عام 2024 ليسجل متوسط سعر الكيلو 450 جنيهًا، وارتفعت أسعار الدواجن بمتوسط بلغ 44% خلال شهري يناير وفبراير، وبالتوازي شهدت أسعار البروتين النباتي (البقوليات) ارتفاعًا بمتوسط 30%.

وأكد التقرير أن هذه الارتفاعات لم تكن سوى استكمال لمسلسل زيادات سعرية مستمرة خلال العام الماضي، وهو ما ينذر بعواقب صحية في ظل زيادة معدل انعدام الأمن الغذائي – تعده منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ويقيس نسبة من لا يستطيعون تأمين تغذية صحية سليمة- لـ28.5% من المصريين خلال الفترة من 2020-2022 مقارنة بـ27.8% خلال الفترة بين عامي 2014-2016.

محافظ البنك المركزي: العقود الآجلة انخفضت 30% منذ بداية العام (الوطن)

قال محافظ البنك المركزي، حسن عبدالله، إنه كان لدينا عقود مبادرة مخاطر الائتمان، والتي تعني عقود تأمين على إخفاق بلد أو شركة، وكانت قد وصلت إلى 27% سنويا.

وأضاف عقب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي: «لكن الآن أصبحت 211 نقطة أي 2%، وهذا بفضل الإصلاحات النقدية على مستوى الدولة»، وتابع: «العقود الآجلة انخفضت 30% منذ بداية العام الحالي»

مصرفيون لـ”الشرق”: المركزي المصري يبيع أكثر من مليار دولار للبنوك لتغطية طلبات استيراد (اقتصاد الشرق)

باع البنك المركزي المصري أمس الأربعاء أكثر من مليار دولار في سوق، ما بين البنوك (إنتربنك) لتغطية طلبات استيراد سلع أساسية منها الأدوية، والأغذية، والأعلاف، المعلقة لدى البنوك، بحسب 4 مصرفيين تحدثوا مع “الشرق” شريطة عدم نشر أسمائهم.

الإنتربنك، هي سوق مشتركة بين البنوك بغرض توفير العملات المحلية والأجنبية ما بين المصارف العاملة بمصر.

سمح البنك المركزي المصري بتخفيض سعر صرف الجنيه مقال الدولار الأميركي لأول مرة منذ أكثر من 14 شهراً، عقب الخطوة المفاجئة برفع أسعار الفائدة بنحو 600 نقطة أساس يوم الأربعاء في اجتماع استثنائي.

وبلغ متوسط سعر الصرف 49.45 جنيه لكل دولارفي أكثر من 10 بنوك مصرية بحلول الساعة 1500 بتوقيت القاهرة، ما يمثل ارتفاعاً في سعر الدولار مقابل الجنيه بنسبة 60%.

صندوق النقد: اتفاق مع مصر حول سياسات وإصلاحات شاملة (الرابط)

في السادس من مارس 2024 نشر صندوق النقد الدولي على موقعه بياناً صحفياً عن “توصل خبراء الصندوق والسلطات المصرية إلى اتفاق على مستوى الخبراء حول تنفيذ سياسات وإصلاحات شاملة تتعلق بالمراجعة الأولى والثانية بموجب اتفاق تسهيل الصندوق الممدَّد”، جاء فيه:

توصل خبراء صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن مجموعة من السياسات والإصلاحات الشاملة اللازمة لاستكمال المراجعة الأولى والثانية في إطار اتفاق “تسهيل الصندوق الممدد”. وتشمل الإصلاحات الاقتصادية الرئيسية الانتقال إلى نظام سعر صرف مرن، وتشديد السياسات النقدية والمالية، وتباطؤ الإنفاق على البنية التحتية لخفض التضخم، والحفاظ على القدرة على تحمل الديون، مع تعزيز بيئة تمكن نشاط القطاع الخاص. وستساعد هذه السياسات في الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي، واستعادة الثقة، والسماح لمصر بإدارة التحديات المرتبطة بالصدمات الخارجية الأخيرة. ففي ظل بيئة خارجية أكثر تحدياً، طلبت السلطات المصرية زيادة الاتفاق الأصلي من 3 مليارات دولار أمريكي إلى حوالي 8 مليارات دولار أمريكي.

وكانت بعثة صندوق النقد الدولي برئاسة إيفانا فلادكوفا هولار قد أجرت مناقشات شخصية مع السلطات المصرية خلال الفترة من 17 يناير إلى 1 فبراير في القاهرة. واستمرت المهمة فعلياً خلال الأسابيع القليلة الماضية لوضع اللمسات الأخيرة على الجوانب الرئيسية للاتفاقية. وفي ختام المناقشات، أصدرت السيدة فلادكوفا هولار البيان التالي:

“يسعدنا أن نعلن أن السلطات المصرية وفريق صندوق النقد الدولي توصلوا إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن السياسات الاقتصادية اللازمة لاستكمال المراجعة الأولى والثانية لترتيبات تسهيل الصندوق الممدد. وفي ظل تحديات الاقتصاد الكلي الكبيرة التي أصبحت إدارتها أكثر تعقيداً بالنظر إلى تأثير “الصراع” الأخير في غزة على السياحة وعائدات قناة السويس، نظر الخبراء أيضاً في طلب السلطات زيادة دعم صندوق النقد الدولي لمصر من 2.35 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (ما يعادل حوالي 2.35 مليار وحدة حقوق سحب خاصة) 3 مليارات دولار أمريكي) إلى 6.11 وحدة حقوق سحب خاصة (ما يعادل حوالي 8 مليارات دولار أمريكي). وتخضع هذه الاتفاقية لموافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي. وتسعى حزمة السياسات الشاملة إلى الحفاظ على القدرة على تحمل الديون، واستعادة استقرار الأسعار، وإعادة نظام سعر الصرف الذي يعمل بشكل جيد، مع الاستمرار في دفع الإصلاحات الهيكلية العميقة إلى الأمام لتعزيز النمو الذي يقوده القطاع الخاص وخلق فرص العمل.

وتُظهر السلطات التزاماً قوياً بالتحرك بسرعة فيما يخص جميع الجوانب الحاسمة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه صندوق النقد الدولي. وقد تمحورت مناقشات السياسات وإصلاحات البرامج حول ستة ركائز:

أولاً، اتخذت السلطات خطوات حاسمة للتحرك نحو نظام سعر صرف مرن وموثوق. إن هذا الإصلاح، الذي بدأ بتوحيد سعر الصرف بين السوقين الرسمية والموازية، سوف يؤدي إلى:

أ) المساعدة على زيادة توافر النقد الأجنبي والقضاء على التراكم الحالي للطلب على النقد الأجنبي الذي لم تتم تلبيته،

ب) إعادة إنشاء سوق جيدة الأداء بين البنوك لصرف العملات الأجنبية. وكان هناك اتفاق على أن نظام سعر الصرف المرن سيساعد مصر على إدارة الصدمات الخارجية وسيدعم قرار السلطات بالتحرك نحو نظام كامل لاستهداف التضخم مع مرور الوقت.

ثانياً، تشديد السياسة النقدية بشكل إضافي لخفض التضخم، وعكس اتجاه الدولرة الأخير. وبهذا الخصوص، نرحب بالقرار الأخير الذي اتخذه البنك المركزي المصري بزيادة سعر الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس، بالإضافة إلى الـ 200 نقطة أساس التي اتخذها الشهر الماضي.

ثالثاً، ضبط الأوضاع المالية للحفاظ على القدرة على تحمل الديون. وقد اتفقت السلطات على الحفاظ على الحيطة المالية على المدى المتوسط وتكثيف الجهود لحشد إيرادات محلية إضافية، بما في ذلك من خلال ترشيد الإعفاءات الضريبية وكذلك استخدام جزء كبير من عائدات تصفية الشركات لخفض الديون.

رابعا، اعتماد إطار جديد لإبطاء الإنفاق على البنية التحتية بما في ذلك المشاريع التي تعمل حتى الآن خارج نطاق الرقابة على الميزانية العادية. وأشارت السلطات، على وجه الخصوص، إلى أنها ستحد من المبلغ الإجمالي للاستثمارات العامة من جميع المصادر (أي الميزانية والشركات المملوكة للدولة والسلطات الاقتصادية والكيانات الأخرى)، وقد أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارا ينص على إنشاء آلية رقابية تحت إشرافه وبمشاركة كافة الجهات المعنية الموجودة وعلى رأسها الجهاز المركزي للمحاسبات.

خامساً، اتفقت السلطات المصرية أيضاً على ضرورة توفير مستويات كافية من الإنفاق الاجتماعي لحماية الفئات الضعيفة. وبهذا الخصوص، فبالإضافة إلى التوسع في برنامج “تكافل وكرامة” للتحويلات النقدية في عام 2023، فقد أعلنوا مؤخراً عن حزمة حماية اجتماعية إضافية بقيمة 180 مليار جنيه للسنة المالية (2024/2025). وأشارت السلطات أيضاً إلى أنها ستواصل تقديم الدعم لضمان ظروف معيشية مناسبة للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط التي تضررت بشدة من ارتفاع الأسعار.

وأخيراً، سيكون تنفيذ سياسة ملكية الدولة والإصلاحات الرامية إلى تكافؤ الفرص أمراً أساسياً لإطلاق العنان لنمو القطاع الخاص. وفي هذا السياق، تُشكّل الإصلاحات الأخيرة التي ألغت المعاملة الضريبية التفضيلية والإعفاءات للشركات المملوكة للدولة خطوة في الاتجاه الصحيح. وتمثل الوتيرة المتسارعة للاستثمارات الأجنبية المباشرة وبرامج تصفية الاستثمارات منذ منتصف عام 2023 تطوراً إيجابياً من شأنه أن يساهم في تحسين ثقة الأسواق والمستثمرين.

وسيلعب شركاء مصر الدوليون والإقليميون دوراً حاسماً في تسهيل تنفيذ سياسات السلطات وإصلاحاتها. وفي هذا السياق، فإن صفقة الاستثمار الأخيرة في رأس الحكمة ستخفف من ضغوط التمويل على المدى القريب. ويود فريق صندوق النقد الدولي أن يشكر السلطات على الحوار البنّاء وكرم الضيافة والتعاون القوي لوضع اللمسات الأخيرة على حزمة الإصلاح لدعم استكمال المراجعة الأولى والثانية بموجب ترتيبات تسهيل الصندوق الممدد. ومن المتوقع عقد اجتماع لمجلس الإدارة قبل نهاية مارس.”

بدء ترفيق المرحلة الثانية بالعاصمة الإدارية في مصر 2025 بتكلفة 240 مليار جنيه (اقتصاد الشرق)

تبدأ شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية في مصر، بترفيق المرحلة الثانية من المدينة، مطلع العام المقبل بتكلفة تبلغ 240 مليار جنيه (4.8 مليار دولار)، بحسب خالد عباس رئيس الشركة لـ”الشرق”.

في ديسمبر الماضي، أكد عباس خلال لقائه مطورين عقاريين، أن الشركة ستنفق 60 مليار جنيه في عام 2024، لتسريع عمليات الإنشاءات وتشييد المرافق وتطوير البنية التحتية.

ارتفعت أرباح شركة العاصمة الإدارية قبل الضرائب إلى 26 مليار جنيه في 2023، بنمو 31% مقارنة بالعام السابق.

أضاف عباس على هامش مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، أن الشركة لديها 5 شراكات جديدة خلال الربع الأول من العام الجاري تتراوح قيمتها ما بين 180 و200 مليار جنيه، كما وافقت على 10 عروض لشراء أراضٍ بقيمة 1.25 مليار جنيه.

تقدر المساحة الإجمالية للعاصمة الإدارية بـ170 ألف فدان، ويتوقع أن يبلغ عدد سكانها 6.5 مليون نسمة، على أن توفر مليونَي فرصة عمل، في حين تبلغ التكلفة التقديرية للمرحلة الأولى 45 مليار دولار، بحسب الهيئة العامة للاستعلامات المصرية.

عباس أكد أن شركته سترفع رأسمالها عبر توزيع أسهم مجانية ليزيد من 44.5 مليار جنيه إلى 70 مليار جنيه الشهر المقبل.

وتتطلع “العاصمة الإدارية” لجمع 150 مليار جنيه على الأقل من طرح حصة تتراوح ما بين 5% إلى 10% من أسهمها للاكتتاب، خلال الربع الثاني من العام الجاري، بحسب تصريحات سابقة لرئيس الشركة.

يتوزع هيكل ملكية شركة العاصمة الإدارية الجديدة بواقع 29% لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، و22% حصة عينية لجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة، و49% حصة هيئة المجتمعات العمرانية.

وتضم العاصمة الجديدة قصر الرئاسة، والبرلمان، والحكومة، وحياً دبلوماسياً، ومطاراً دولياً، فضلاً عن العمل على تأسيس مناطق عمرانية على مساحة تقدّر بنحو 460 كيلومتراً مربعاً، تضم 25 حياً سكنياً، ونحو 1.1 مليون وحدة سكنية، و40 ألف غرفة فندقية.

صباح جديد في مصر بعد تعويم الجنيه وتوقيع اتفاق صندوق النقد (انتربرايز)

صباح الخير قراءنا الأعزاء. نشرتنا اليوم استثنائية على نفس القدر الذي كانت عليه القرارات المهمة للبنك المركزي أمس.

التحركات الجريئة على صعيد السياسة النقدية والتصريحات الواضحة التي أدلى بها المسؤولون بالأمس تجعلنا أكثر تفاؤلا مما كنا عليه بشأن اتجاه الاقتصاد خلال أربع سنوات طويلة.

تحدث محافظ البنك المركزي حسن عبد الله باسمنا عندما قال بالأمس إن وجود سعرين للصرف هو “مرض لا تستقيم معه الأمور” وأن الكثير مما رأيناه في السنوات الأربع الماضية يعكس “غياب الثقة” في الجنيه (شاهد 12:27 دقيقة).

كانت تحركات الأمس هي بالضبط ما كان مطلوبا، الأمر الذي يؤكد على أن صناع السياسات جادون في استعادة الثقة. لقد تجنبنا السيناريو الذي كان يخشاه الكثيرون: وهو أن توفر صفقة رأس الحكمة غطاء قصير المدى لعدم التحرك على صعيد السياسة النقدية.

من السابق لأوانه التفاؤل الجامح، ولكن بعد فترة طويلة من السبات، اتخذنا خطوات حاسمة من البداية. التحدي الأكبر الذي يواجهنا جميعا الآن ــ سواء كنا نقود الشركات أو الحكومات ــ يتلخص في تحقيق استقرار السياسات مع الحفاظ على المرونة في مواجهة الصدمات الخارجية.

^^ لدينا التفاصيل كاملة في نشرتنا هذا الصباح أدناه.

لكن أولا – إليكم ملخصا لما حدث أمس وأصداء ذلك في مجتمع الأعمال:

1#- كان قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه هو الذي فتح الباب أمام كل ذلك. وإذا كان الأمر يبدو حقيقيا (حتى الآن)، فهذا لأنه كذلك، كما يخبرنا به كبار المصرفيين والمسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين. وبعد فترة من استكشاف الأسعار من خلال العرض والطلب طيلة صباح أمس، قامت البنوك بشراء وبيع كميات كبيرة من العملات الأجنبية في سوق الإنتربنك.

2#- رفع كبير لأسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس وإصدار شهادات ادخار مرتفعة العائد لامتصاص السيولة. وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة المالية لإنتربرايز أن عائدا بنسبة 30% أو أكثر على أذون الخزانة يقع تماما في النطاق الذي أخبرتهم به المؤسسات الأجنبية والذي سيعيدهم إلى السوق المحلية. كما أخبرنا الرئيس التنفيذي لأحد أبرز بنوك القطاع الخاص في البلاد أنهم اشتروا الدولار من مستثمرين خارج مصر أمس.

الأمر المهم الآن هو: ما مدى السرعة التي يمكننا بها الانتقال إلى سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة التي من شأنها أن تجعل تكاليف الاقتراض تحت السيطرة بالنسبة للحكومة والشركات على حد سواء.

ويعتزم البنك المركزي بيع أذون خزانة بقيمة 110 مليارات جنيه بين اليوم والأحد.

3#- قدم صندوق النقد الدولي لمصر طوق نجاه من خلال تمويل قد تصل قيمته إلى 9.2 مليار دولار، بما في ذلك 8 مليارات دولار من التسهيلات التمويلية الممتدة التي تغطيها الاتفاقية على مستوى الخبراء والتي تم التوقيع عليها أمس، وربما مليار إلى 1.2 مليار دولار أخرى في صندوق الاستدامة البيئية التابع للصندوق — لا تزال المحادثات بشأن هذا التمويل جارية.

والأهم من ذلك هي إصلاحات السياسة النقدية، التي وافقت عليها مصر كأحد شروط الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، وهو ما يقودنا إلى ما يلي:

4#- سيراقب صندوق النقد الدولي الوضع عن كثب للتأكد من استمرارنا في المسار الصحيح، قائلا إنه سيراقب “انتقالنا إلى نظام سعر صرف مرن، وتشديد السياسات النقدية والمالية، وتباطؤ الإنفاق على البنية التحتية” كل ذلك بهدف “خفض التضخم، والحفاظ على القدرة على تحمل الديون، مع تعزيز بيئة تمكن نشاط القطاع الخاص”. ونأمل أن يكون الصندوق صريحا إذا ما رأى أية مؤشرات خروج عن المسار.

5#- هناك تصريحات واضحة للغاية من المسؤولين، بمن فيهم رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ومحافظ البنك المركزي حسن عبد الله، ووزير المالية محمد معيط، بأن المسؤولين يدركون أننا خرجنا في السابق عن المسار الصحيح، وأننا ملتزمون بإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح. سيستمر هذا النشاط اليوم: أطلع معيط سفراء مجموعة السبع على توجهات الحكومة الجديدة وطلب دعمهم، وسيشارك بعد ظهر اليوم في اجتماع في غرفة التجارة الأمريكية في مصر. ويخطط معيط للاجتماع مع جمعيات الأعمال الأخرى والغرف الأجنبية للحديث عن الاتجاه الذي نحن بصدد اتخاذه.

6#- سيحصل مستوردو السلع الأساسية على مخصصات تسمح لهم بإخراج البضائع من الموانئ. وقالت مصادر لنا إن المواد الغذائية والأدوية على رأس القائمة، ولكن نأمل كذلك أن تعطى الأولوية لمدخلات الإنتاج. وقالت أيضا إن التركيز في أحد أكبر البنوك في البلاد سيكون على “تخصيص أكبر قدر ممكن لأكبر عدد ممكن من العملاء لإثبات أن هناك أموالا تتحرك في النظام المصرفي”.

7#- بدء تخفيف القيود المفروضة على بطاقات الائتمان بعد أن ترك البنك المركزي الأمر لتقدير كل بنك فيما يخص مدى سرعة إنهاء الضوابط المفروضة على استخدام تلك البطاقات على مدى السنوات الأربع الماضية من الأزمة.

8#- شهية المستثمر الأجنبي لمصر بدأت تعود. لقد لمسنا أمس شهية كبيرة من قبل المستثمرين في الإمارات تجاه مصر أكثر من أي وقت مضى خلال السنوات الأربع الماضية. كما أن العديد من البنوك وبنوك الاستثمار تتلقى مكالمات من مستثمرين في لندن ونيويورك وفرانكفورت لطرح الأسئلة التي تساعدهم في التخطيط لإستراتيجية الاستثمار في مصر.

لكننا بحاجة إلى أن نكون واقعيين: نحن بحاجة إلى فترة ممتدة من استقرار السياسة النقدية إذا أردنا جذب رأس المال الأجنبي وجعله يبقى بالسوق – سواء كنت تتحدث عن استثمارات المحافظ الأجنبية، أو الاستثمار الأجنبي المباشر، أو تجارة الفائدة والاستثمار في أدوات الدين المصرية.

9#- قد نتمكن من طرق باب أسواق الدين مرة أخرى، وهذا أمر جيد. الشعور السائد بين الخبراء هو أننا الآن في وضع أفضل بكثير للوفاء بالتزامات ديوننا قصيرة الأجل – إذا تمكنا من تحقيق ذلك،فيمكننا الوصول إلى سوق السندات الدولية مجددا، مما يسهل كثيرا على وزير المالية وفريقه إدارة ديون البلاد بشكل فعال.

10#- كما قال لنا أحد مصادرنا أمس: “لا تندهش إذا رأيت القليل من الدولرة في البداية”. فبعد فترة طويلة من الندرة، سوف يتمسك البعض بالدولار (أو يحاولون تجميعه) في الأيام المقبلة ولن يتخلوا عنه إلا عندما تثبت سياسة سعر الصرف الجديدة مصداقيتها.

11#- نتوقع عدة أسابيع من التقلبات. نحن جميعا نتأقلم حاليا مع واقع جديد، والأيام القادمة لن تسير في خط مستقيم. والأمر المهم هنا هو أن يواصل صناع السياسات المسار الصحيح، وأن يمضي قادة الأعمال على النهج ذاته في الأيام المقبلة. العثرات الصغيرة في الأيام المقبلة لا تشير بالضرورة إلى أننا انحرفنا عن المسار لكنها جديرة بالمتابعة.

12#- لأن الأمر كله يتعلق بنفسية المستثمر، فمن المتوقع أن نشهد المزيد من الإعلانات من البنوك والحكومة مع تخفيف القيود وتوفير العملة الصعبة. والهدف من ذلك هو إقناع حاملي الدولار (وخاصة مشغلي السياحة والفنادق) بأنه من الآمن التخلص من الدولار مع إرسال الإشارات الصحيحة إلى المستهلكين والمستثمرين الأجانب على حد سواء.

13#- هل سنشهد ارتفاعات في الأسعار؟ نتوقع أن يكون لارتفاع أسعار الوقود وتخفيض أوجه الدعم الأخرى تأثير وقتي على الأسعار، لكن تذكر: يجري تداول الجنيه حاليا حول مستوى 50 جنيها للدولار. وقد جرى تسعير معظم السلع الموجودة على الأرفف الآن بسعر صرف يبلغ نحو 70 جنيها. وكما أشار كل من محمد أبو باشا من إي إف جي هيرميس وسيمون ويليامز من بنك إتش إس بي سي، فإنه من المرجح أن تشهد الأسعار انخفاضا.

علينا أن نتعلم الدروس المستفادة. وهذه الدروس كثيرة، ولكن يمكننا اختصارها في أربعة:

  • هدف صناع السياسات ليس سعر الصرف، بل هو رؤية نمو اقتصادي واسع النطاق يقوده القطاع الخاص مع نظام سياسة نقدية يستهدف التضخم ويستخدم أدوات متعددة لتحقيق النمو المستدام. سعر الصرف المرن هو أداة لامتصاص الصدمات.
  • نحن في حاجة ماسة إلى البنية التحتية في العديد من القطاعات التي تراجع الاستثمار بها على مدار ثلاثة عقود سبقت عام 2011 — ولكن بوتيرة محسوبة.
  • لا يمكن للقطاع الخاص أن يتخلى مطلقا عن فكرة التصدير في نفس الوقت الذي نقوم فيه بتلبية الطلب المحلي. السياحة والتصنيع والخدمات – كلها أمور أساسية. إن النمو الذي يقوده القطاع الخاص هو السبيل الوحيد للمضي قدما.

جائحة كوفيد والحرب في أوكرانيا والإبادة الجماعية في غزة، كلها كانت بمثابة صدمات خارجية لكنها صدمات استوعبتها بلدان أخرى. لقد سمحت العديد من الأسواق الناشئة والمبتدئة لعملاتها بالانخفاض لتظل قادرة على المنافسة عالميا مع ظهور الجائحة، ولم نقم نحن بذلك. وعندما اندلعت الحرب في أوكرانيا وارتفعت أسعار الفائدة عالميا لم تكن سياساتنا المالية والنقدية قادرة على معالجة آثار هروب رؤوس الأموال الأجنبية من أسواقنا. كما أن اقتصادنا تراجع تحت وطأة تداعيات الحرب الإسرائيلية الوحشية على قطاع غزة وتبعاتها في البحر الأحمر.

ما الذي نأمله الآن؟ “عندما تفعل الشيء الصحيح، وعندما تكون المؤشرات إلى السوق مشجعة، فإنك تنشئ حلقة مثمرة”، حسبما قال أبو باشا. وأضاف: “ستجتذب التدفقات الأجنبية بالإضافة إلى برنامج صندوق النقد الدولي. سترى زيادة في الاحتياطيات. والأهم من ذلك، أن تبدأ في رؤية تدفق الدولار بالفعل إلى السوق الرسمية في مصر. التحركات الصحيحة على صعيد السياسة النقدية تخلق الثقة التي — مع ارتفاع أسعار الفائدة — تجذب المستثمرين الأجانب وتمنح الثقة للمواطنين”.

مصر تتفق مع صندوق النقد على حزمة بـ 8 مليارات دولار (انتربرايز)

توصلت مصر إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة تمويلية بقيمة 8 مليارات دولار، والتي يمكن أن تشمل تمويلا إضافيا من صندوق الاستدامة البيئية التابع لصندوق النقد يتراوح بين مليار إلى 1.2 مليار دولار إذا ما ترجمت المفاوضات المنفصلة إلى اتفاق، وفقا لما قاله رئيس الوزراء مصطفى مدبولي خلال مؤتمر صحفي أمس مع محافظ البنك المركزي حسن عبد الله ورئيسة بعثة صندوق النقد الدولي لمصر إيفانا هولار (شاهد 18:13 دقيقة).

جاء الإعلان عن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي أمس عقب إعلان البنك المركزي عن تعويم الجنيه ورفع أسعار الفائدة 600 نقطة أساس. كل هذا جاء مدعوما بالاستثمار الضخم الذي أعلنته شركة أيه دي كيو القابضة (صندوق أبو ظبي السيادي) في مصر قبل أسبوعين والبالغ 35 مليار دولار مقابل حصول على حقوق تطوير مدينة رأس الحكمة. وتسلمت مصر الدفعة الأولى من أيه دي كيو الأسبوع الماضي.

الخطوة التالية: يتوقف هذا الاتفاق على موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، الذي من المتوقع أن يجتمع قبل نهاية هذا الشهر، وفق ما قالته هولار.

هناك المزيد في الطريق: الاتفاقية تفتح الطريق للمزيد من التمويل – في شكل قروض ميسرة للحكومة – من شركاء آخرين مثل البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، حسبما أضاف مدبولي.

يأتي كل هذا ضمن “برنامج متكامل”، وفقا لما قاله مدبولي، مضيفا أن البرنامج سيمكن مصر “الاستقرار النقدي والاستمرار في برنامج الإصلاحات الهيكلية”.

والسبب: الحزمة الموسعة تسعى إلى “الحفاظ على القدرة على تحمل الديون، واستعادة استقرار الأسعار، وإعادة نظام سعر الصرف الذي يعمل بشكل جيد، مع الاستمرار في دفع الإصلاحات الهيكلية العميقة إلى الأمام لتعزيز النمو الذي يقوده القطاع الخاص وخلق فرص العمل”، وفقا لما قالته رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي لمصر إيفانا هولار.

فتح الباب أمام القطاع الخاص: تهدف الإصلاحات أيضا إلى خلق بيئة مواتية لتمكين نشاط القطاع الخاص في الاقتصاد، طبقا للصندوق – وهي خطوة ستخلق فرص عمل وتجذب المزيد من الاستثمارات.

الاتفاقية تأتي ضمن مجموعة أوسع من الإصلاحات الهيكلية التي تهدف إلى زيادة الاحتياطي النقدي من العملة الصعبة للدولة المصرية وخفض الدين المحلي والأجنبي وضمان التدفق المستمر للاستثمار الأجنبي المباشر خلال الفترة المقبلة، واستهداف تحقيق معدل نمو اقتصادي قوي للوصول إلى خفض التضخم، وفقا لما قاله مدبولي.

لعبت الحرب على غزة أيضا دورا في زيادة الحزمة التمويلية: أشارت هولار إلى تأثير الحرب على غزة وكيف أنها أدت إلى تعقيد تحديات الاقتصاد الكلي وتأثيرها على تدفقات السياحة وعائدات قناة السويس مما جعلها سببا وراء قرار صندوق النقد بزيادة حجم الحزمة إلى ثلاثة أضعاف تقريبا – كان حجم برنامج صندوق النقد الخاص بمصر في البداية بقيمة 3 مليارات دولار، لكن تم تأجيله بعد فشل الحكومة في تعويم الجنيه في وقت سابق.

أخيرا.. إتمامالمراجعتين الأولى والثانية لبرنامج مصر مع الصندوق: توصل الصندوق والسلطات المصرية إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعتين المؤجلتين منذ فترة طويلة لبرنامج القرض البالغة قيمته 3 مليارات دولار، وفقا لما قالته هولار. وكانت المراجعات في انتظار جهود صانعي السياسات بمصر لخفض التضخم والتحرك تدريجيا نحو منظومة سياسة نقدية تستهدف التضخم.

تذكر: وافق صندوق النقد الدولي على برنامج قرض بقيمة 3 مليارات دولار مدته 46 شهرا في ديسمبر 2022، لكننا لم نتلق معظمه بعد أن فشلنا مرارا وتكرارا في الالتزام بالشروط الرئيسية للقرض.

مبيض: “الفرصة الأخيرة” للانفصال التام عن الهيمنة المالية نحو سعر صرف قائم على السوق (الرابط)

قالت علياء مبيض، الخبيرة الاقتصادية اللبنانية والعضوة المنتدبة وكبيرة الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “جيفريز إنترناشيونال” منذ أكتوبر 2018، في حسابها على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن لدى مصر وبنكها المركزي الكثير مما يمكن أن تخسره من خطوة أخرى لتخفيض قيمة العملة، مما سيؤدي إلى تفاقم أزمة ثقة غير مسبوقة. وأضافت: “هذه هي لحظة “الفرصة الأخيرة”، التي توفر الفرصة للانفصال التام عن ممارسات الهيمنة المالية والاتجاه نحو سعر صرف قائم على السوق.

جاء ذلك في سياق تعليق السيدة مبيض على تغريدة لـ “روبن بروكس“، كبير الباحثين في معهد بروكينجز، على منصة إكس، قال فيها إنه “كان هناك تخفيض كبير آخر لا مفر منه للعملة المحلية في مصر، وقد جاء أخيراً اليوم. والموضوع كالتالي. إذا أعادت مصر الآن من جديد ربط سعر صرف الدولار/الجنيه بسعر 50 (باللون الأزرق في الرسم البياني المرفق)، فإن هذا كله سيكون بلا جدوى. حيث سيؤدي التضخم إلى ارتفاع سعر الصرف الحقيقي (باللون الأسود في الرسم البياني المرفق)، كما حدث بعد كل انخفاض سابق، وسوف تحتاج مصر إلى خفض سعر الصرف مرة أخرى…”


تطورات المشهد العسكري

وزير الإنتاج الحربي يبحث سبل التعاون المشترك مع وزير الدفاع الكيني (الوطن)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي Aden Bare Duale وزير الدفاع بجمهورية كينيا لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، جاء ذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربي بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

مدير «المحاربين القدماء»: تكريم قدامى القادة وأسر الشهداء والمصابين في «يوم الشهيد 2024» (الوطن)

أكّد اللواء أركان حرب مدحت فاوي، مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، أنَّ خطة الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم هذا العام تتضمن عقد ندوة تثقيفية بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية وتكريم بعض قدامى قادة القوات المسلحة وأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية.

وأضاف مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمناسبة احتفالات مصر والقوات المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم، أن الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، ومدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، وكبار قادة القوات المسلحة بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول .

وأشار إلى أنَّه سيتمّ إقامة شعائر صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوي بحضور القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، فضلاً عن إقامة معرض فني للمحاربين القدماء بفرع الوفاء والأمل لعرض إبداعات وأعمال المحاربين القدماء.

الأكاديمية العسكرية المصرية تنظم فعاليات اليوم العالمي للغة برايل (الوطن)

في إطار حرص القوات المسلحة على التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني والتعاون في تنفيذ الأنشطة والفعاليات التي تعزز من اندماج الفئات ذوي القدرات الخاصة داخل المجتمع، نظمت الأكاديمية العسكرية المصرية بالتعاون مع نادي يونسكو «بناة المستقبل» فعاليات اليوم العالمي للغة برايل والعدالة الاجتماعية، بالكلية الحربية.

“كابينت الحرب” الإسرائيلي يقرر عدم تقييد دخول المسلمين الأقصى في رمضان (الجزيرة)

قرر “كابينت الحرب” الإسرائيلي عدم فرض قيود اعتبارية على دخول المسلمين إلى المسجد الأقصى خلال شهر رمضان المبارك الذي يبدأ الأسبوع المقبل، وحسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، سيُسمح في الأسبوع الأول بدخول المصلين بأعداد تُشابه الأعداد التي كانت في السنوات السابقة، وعند كل أسبوع ستُعقد جلسة لتقييم الأوضاع، وأكد مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان ما قرره مجلس الوزراء المصغر (الكابينت)، رافضًا بذلك طلبًا لوزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير بتقييد دخول المصلين، وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن مصدرًا أمنيًّا أبدى ارتياحه للقرار بالقول “أخيرًا، قال نتنياهو ‘لا’ لبن غفير”.

صحيفة عبرية: واشنطن تدرس منع إسرائيل من استخدام الأسلحة الأمريكية في غزة (الوطن)

كشفت صحيفة «يديعوت أحرنوت» العبرية عن تطوراتٍ جديدةٍ في العلاقات «الأمريكية – الإسرائيلية» في ظل شن قوات الاحتلال لحرب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وبحسب الصحيفة، فإنّ إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تشعر بالقلق من كارثة إنسانية جديدة، حال اقتحام قوات الاحتلال مدينة رفح الفلسطينية، ونقلت الصحيفة ما نشره الصحفي المخضرم ديفيد إجناتيوس في صحيفة «واشنطن بوست»، بأنّ إدارة بايدن تدرس سبل منع إسرائيل من استخدام الأسلحة الأمريكية إذا هاجمت رفح.

شركات الإنتاج الحربى تستقبل وفدا من ممثلي “إيدج” الإماراتية (اليوم السابع)

صرح محمد عيد بكر المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة أن شركة حلوان للصناعات غير الحديدية (مصنع ٦٣ الحربي) التابعة لوزارة الإنتاج الحربي استقبلت زيارة وفد من ممثلي شركتيّ “لهب” و”نمر” التابعتين لمجموعة “إيدج” الإماراتية.

يأتى ذلك في ضوء توجيهات المهندس/ محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي -التي أصدرها عقب لقائه خلال الأسبوع الماضي بممثلي “إيدج” رائدة الصناعات الدفاعية بدولة الإمارات العربية المتحدة- بتنظيم زيارة لوفد المجموعة الإماراتية إلى عدد من الشركات التابعة للتعرف على الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية المتوفرة بها على أرض الواقع وتحديد موضوعات التعاون المقترحة ذات الاهتمام المشترك.

وقد ضم الوفد الإماراتي كل من محمد داد محمد مدير تطوير الذخائر بشركة “لهب” و حميد جمعة الشامسي مهندس ميكانيكي بشركة “لهب” و حمدان أحمد الجحوشي مهندس مشاريع أول بشركة “نمر”.

قيادي بحماس: هذه شروط الحركة الثلاثة للموافقة على وقف إطلاق النار (الجزيرة)

قال سامي أبو زهري رئيس الدائرة السياسية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالخارج، إن الحركة أكدت ضرورة توافر ثلاثة شروط لقبول أي وقف لإطلاق النار في غزة.

وأضاف أبو زهري في لقاء مع الجزيرة مباشر، مساء أمس الأربعاء، أن هذه الشروط تتحدد في “وقف العدوان على كامل تراب قطاع غزة، وانسحاب جيش الاحتلال، وعودة النازحين إلى بيوتهم”.

وتابع قائلا إن الاحتلال “يتهرب من أي التزامات”، وإن حركة حماس “لم تدفع بأي أمور تعجيزية، ومطلبنا هو تحقيق الأمن لشعبنا من خلال وقف المجزرة”.

وقال إن الموقف الإسرائيلي واضح وهو الحصول على الأسرى بثمن بخس ثم يستمر في حرب الإبادة.

وردًّا على تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قال أبو زهري، إن الأمر يتعلق بـ”حرب نفسية”، مضيفا أنه لا يمكن التعامل مع أي اتفاق لا يضمن الشروط الثلاثة.

وأضاف أن حماس “مع أي اتفاق لوقف إطلاق النار طالما أنه لا يخضع لأي اشتراطات أخرى”.


تطورات المشهد السيناوي

واشنطن تعلن دخول 250 شاحنة مساعدات لقطاع غزة.. “ليست كافية” (عربي21)

أعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء، دخول 250 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة أمس الثلاثاء، وذلك في ظل تفاقم الكارثة الإنسانية واتساع المجاعة جراء الحصار الإسرائيلي المطبق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن نحو 250 شاحنة مساعدات دخلت غزة أمس الثلاثاء عبر معبري رفح وكرم أبو سالم الحدوديين.

وأضاف خلال حديثه للصحفيين، أن “توزيع المساعدات يشهد بعض التحسن، لكن ما يدخل غزة ما زال غير كاف”، مشددا على ضرورة أن “نشهد زيادة كبيرة فيما يدخل” إلى قطاع غزة من مساعدات.

ويشن الاحتلال حرب تجويع على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ضمن عدوانه الوحشي، وذلك عبر استهداف مصادر الحياة الأساسية، وعرقلة المساعدات الإنسانية، الأمر الذي أسفر عن وقوع حالات وفاة بين أطفال ومسنين؛ بسبب قلة الغذاء في شمال قطاع غزة.

والثلاثاء، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، من “انفجار وشيك” في عدد وفيات الأطفال المرتبطة بسوء التغذية بقطاع غزة، موضحة أن معدلات الوفيات بشمال القطاع “أعلى بثلاث مرات” من المسجلة في الجنوب.


تطورات المشهد الأمني

كشف الظلم: القصة المأساوية لوفاة أحمد البلتاجي في سجن أبو زعبل” (أخبار الغد)

رصدت الشبكة المصرية الاعلان عن وفاة المعتقل أحمد محمد أبو اليزيد البلتاجي يبلغ من العمر 33 عاما من مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية

و بحسب المعلومات الاولية انه خلال الاشهر الماضية ومنذ اعتقاله فى اكتوبر الماضى كانت حالته الصحية قد تدهورت وبسبب عدم تلقيه الرعاية الطبية والصحية وظروف الحبس المذرية تدهورت حالته الصحية

وقد رصدت الشبكة المصرية انه خلال الاربعاء الماضى الموافق 29 فبراير ، قامت ادارة سجن ابو زعبل باحضار سيارة اسعاف ونقله الى احد المستشفيات وذلك بعدما تدهورت حالته الصحية وكان فى حالة اعياء شديد

وكانت قوات الامن بمحافظة الشرقية قد قامت باعتقاله تعسفيا في اكتوبر الماضي وتعرض للإخفاء القسري لمدة 20 يومًا فى احد مقرات الامن الوطنى قبل ان يتم عرضه على نيابة امن الدولة العليا بالتجمع الخامس وهو في حالة إعياء شديد وذلك نتيجة التعذيب البدنى والنفسى الشديد الذى تعرض له ، وتم التحقيق معه وحبسه 15 يوما علي ذمة القضية رقم 2902 لسنة 2023 حصر امن دولة عليا وترحيله الى سجن ابو زعبل.

العفو عن بعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد الفطر (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار السيسي بشأن العفو عن باقي العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك، الموافق الأول من شهر شوال عام 1445هـ، وكذا الاحتفال بعيد تحرير سيناء الموافق 25/4/2024.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close