fbpx
غير مصنف

موجز الصحافة – 7 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

رويترز: الأهمية السياسية لمجموعة السبع على المحك بشأن حرب غزة (الرابط)

قالت وكالة رويترز إن مجموعة السبع التي تضم الديمقراطيات الغنية تخاطر بتآكل أهميتها كقوة لمعالجة الأزمات الجيوسياسية الكبرى بسبب الصراع الواضح بين الدول الأعضاء فيها للاتفاق على نهج حازم وموحد تجاه الحرب الإسرائيلية في غزة. ويجتمع وزراء خارجية بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في طوكيو هذا الأسبوع لبحث الصراع الذي حذرت العديد من القوى العالمية من أنه قد يتصاعد ويعم جميع أنحاء الشرق الأوسط. ويقول محللون إنه إذا أصدر الوزراء بياناً بعد الاجتماع، فمن المرجح أن يتناول الصراع بعبارات عامة، مما يعكس المخاوف المختلفة والولاءات السياسية والاقتصادية المتباينة داخل المجموعة. وقال توماس جومارت مدير المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية “الأوروبيون منقسمون وهذا الانقسام واضح أيضاً داخل مجموعة السبع.” ويقول مسؤولون ومحللون إن ما يزيد الأمور تعقيدا هو أن اليابان، الرئيس الحالي للمجموعة، اتبعت نهجاً حذراً تجاه الأزمة، وقاومت الضغوط للتوافق مع الموقف المؤيد لإسرائيل لأقرب حليف لها، الولايات المتحدة.

أبرز تصريحات السيسي خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الجنوب سوداني (الوطن)

عقد السيسي، مؤتمرا صحفيًا، مع رئيس جنوب السودان في قصر الاتحادية، وكان أبرز ما جاء في كلمة السيسي، كالتالي:

– توافر الإرادة السياسية للبلدين نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية المتكاملة في مختلف المجالات.

– مصر لن تدخر جهدا نحو الوقوف بجانب جمهورية جنوب السودان وشعبها في بناء القدرات وتقديم الخبرات الفنية.

– دعم مصر الكامل لجهود الرئيس من أجل تحقيق السلام في البلاد.

– الدعم الكامل لجهود الحكومة السودانية لتلبية تطلعات شعب جنوب السودان نحو السلام والاستقرار والتنمية.

– بحث سبل تعزيز وتطوير التنسيق السياسي والعسكري والأمني المشترك.

– التوافق على تنسيق الجهود بما يحقق أمن واستقرار المنطقة ويحافظ على مصالح الشعوب.

– التشاور حول الأزمة السودانية وتداعياتها على المنطقة.

– تكثيف الجهود والاتصالات بين الأطراف المعنية داخل السودان من أجل إيجاد حلول عاجلة للأزمة.

– الاتفاق على دعوة مختلف الأطراف السودانية لتغليب المصالح القومية العليا للسودان.

– التأكيد على دور البلدين في الأزمة السودانية.

– تعزيز التعاون القائم بين البلدين في مجال الموارد المائية والري.

– التأكيد على رؤية مصر المستندة إلى أن نهر النيل يجب أن يكون مصدرا للتعاون والتنمية كشريان حياة لجميع شعوب دول حوض النيل.

– دعوة المجتمع الدولي للوفاء بتعهداته والتزاماته تجاه دولة جنوب السودان في مسيرته نحو بناء مستقبل أفضل.

“افتراءات مفضوحة”.. حماس تدعو الأمم المتحدة إلى التحقيق في مزاعم استخدام مستشفيات غزة مواقع للمقاومة (الجزيرة)

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الأمين العام للأمم المتحدة، إلى تشكيل لجنة دولية لزيارة مستشفيات قطاع غزة للتحقق من رواية الاحتلال التي تزعم استخدامها مواقع للمقاومة.

وأضافت الحركة في بيان عبر حسابها بموقع تليغرام “نؤكد أنّ ما ساقه الناطق باسم جيش الإرهاب الصهيوني، في مؤتمره الصحفي، مجرّد كذِب وفبركات إعلامية وافتراءات مفضوحة”.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، قد كرر أمس الأحد، مزاعم بأن الحركة تستغل المستشفيات لإخفاء مقارها ومنشآتها.

وأضاف “حماس تستغل المستشفى الإندونيسي لإخفاء مقراتها ومنشآتها تحت الأرض، كما تستخدم المدنيين دروعا بشرية”.

ونشر الجيش الإسرائيلي صورا تظهر ما قال إنه نفق أنشأته حماس أسفل أحد المستشفيات، وإنها تستخدمه لأغراض قتالية.

هيئات بالأمم المتحدة تطلق دعوة موحدة لهدنة إنسانية في غزة (الجزيرة)

وجه رؤساء هيئات رئيسية عدة تابعة للأمم المتحدة اليوم الإثنين نداء موحدا لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، بينما يشتد القصف الإسرائيلي على القطاع المحاصر بعد مرور شهرعلى بداية الحرب.

ومن بين 18 مُوَقِعا على النداء المشترك فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان وتيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ومارتن جريفيث منسق المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة.

وقال الموقعون في بيان مشترك “السكان كلهم تحت حصار ويتعرضون للهجوم، محرومون من الوصول للمستلزمات الأساسية للحياة ويتم قصفهم في المنازل والملاجئ والمستشفيات وأماكن العبادة. هذا أمر غير مقبول”.

كما جاء في النداء “نحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية. مر 30 يوما. لقد طفح الكيل. يجب أن يتوقف هذا الآن”.

“الجارديان”: سكان غزة يعيشون كابوسًا مروعًا في ظل كارثة إنسانية طاحنة (بوابة الأخبار)

قال مقال نشرته صحيفة “الجارديان” البريطانية، إن سكان قطاع غزة من الفلسطينيين يعيشون بالفعل كابوسا مروعا في ظل الكارثة الإنسانية الطاحنة التي تعتصرهم بسبب نقص جميع الاحتياجات الأساسية من ماء وغذاء ودواء والذي تواكب مع القصف العنيف الذي يتعرض له قطاع غزة، فضلا عن الحصار المفروض عليه منذ ما يقرب من شهر بسبب الصراع الدامي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والذي اندلع في السابع من أكتوبر الماضي، وأشار كاتب المقال “جاسون بورك”، إلى أن الأمر لا يقتصر على ذلك بل أن الملاذات التي يلجأ إليها سكان غزة هربا من القصف الوحشي باتت مزدحمة على نحو يجعل من الصعب إحصاء أعداد اللاجئين إليها.

وزير خارجية مصر يكشف سبب تواصل القاهرة مع “حماس”.. ويتحدث عن دور قطر (عربي21)

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن بلاده تمتلك خطوط اتصالات قائمة مع حركة المقاومة الإسلامية “حماس” منذ زمن طويل بموجب الاتفاق بين مصر ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف شكري ردا على سؤال مذيعة شبكة “سي إن إن” الأمريكية حول نوع الاتصال الذي يربط مصر مع “حماس”: “لدينا خطوط اتصالات قائمة منذ زمن طويل، والتي استلزمها الاتفاق بيننا وبين ’إسرائيل’؛ للحفاظ على الحوار، ولعب دور في خلق الهدوء المشترك؛ عندما يندلع العنف”.

ونوه وزير الخارجية المصري إلى أن بلاده “حافظت على تلك الاتصالات حتى تتمكن من التدخل والتوصل إلى اتفاقات بين ’حماس’ و’إسرائيل’ بشأن الوصول إلى نقطة تهدئة، كما فعلت في عدة مناسبات خلال هذه السنوات الأخيرة، في عامي 2014 و2018”.

وأوضح شكري خلال حديثه أن مصر “تستخدم هذه الاتصالات الآن؛ لتتمكن من التوصل إلى اتفاق بشأن خروج الرعايا الأجانب”

وأشار إلى أنه “من المؤكد أنه كان هناك الكثير ممن شاركوا، ولكن في المقام الأول كانت الولايات المتحدة، وقدرتها على إجراء هذه المناقشات، والتنسيق مع الإسرائيليين، وقد لعب القطريون أيضا دورا إيجابيا للغاية”، بحسب تعبيره.

نتنياهو: ندرس “فترات توقف تكتيكية صغيرة” في القتال وسنتحمل مسؤولية الأمن بغزة بعد الحرب (الجزيرة)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستدرس “فترات توقف تكتيكية صغيرة” في الحرب على غزة لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية أو السماح بخروج الأسرى الذين تحتجزهم حركة حماس، لكنه أكد مجددًا رفض وقف إطلاق النار “دون إطلاق سراح جميع” الأسرى في القطاع.

جاء ذلك في مقابلة مع شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية، الاثنين، سُئل خلالها عمن يجب أن يحكم غزة بعد انتهاء الحرب.

ورد نتنياهو “اعتقد أن إسرائيل ستتحمل لفترة غير محددة المسؤولية الأمنية الشاملة لأننا رأينا ما يحدث عندما لا نتحمل تلك المسؤولية الأمنية”.


تطورات السياسة الداخلية

مجلس الشيوخ يعلن تشكيل لجنة القيم (الوطن)

أعلن مجلس الشيوخ، خلال جلسته العامة، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، تشكيل لجنة القيم، على أن تنتخب اللجنة في أول اجتماع لها وكيلين، وأمينا للسر، بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحًا إلا بحضور أغلبية أعضائها، بشرط أن يكون من بينهم رئيسها أو أحدُ وكيليها، وفيما عدا ما ورد في شأنه نص خاص في هذه اللائحة، تصدر قرارات اللجنة بأغلبية الحاضرين.

وجاءت أعضاء اللجنة المشكلة كالتالي: «محمود محمد صلاح سعد، ومحمد محمد السيد الصالحي، وعلاء الدين محمد جاد أحمد، ومحمد مجد الدين محمد بركات، وحسانين توفيق، وهبة شاروبيم، ومحمد طه عبدالحفيظ عبدالله عليوة، وإيهاب يوسف فؤاد الهرميل، وإبراهيم محمد إبراهيم شحاتة، ونبيل حميدة عبدالخالق ثروت، وطارق عبدالعزيز إسماعيل، ومحمود تركي، وعاطف علم الدين، وخالد مصطفى عبدالوهاب عبدالرحيم».

وعن اختصاصات لجنة القيم التي أُعلن تشيكلها بمجلس الشيوخ فتختص اللجنة بالنظر فيما ينسب إلى أعضاء المجلس من مخالفات تشكل خروجًا على القيم الدينية أو الأخلاقية أو الاجتماعية أو المبادئ الأساسية السياسية أو الاقتصادية للمجتمع المصري، أو الإخلال بواجبات العضوية.

مصطفى الفقي: العدوان الإسرائيلي على غزة حرب مستترة ضد الإسلام (الشروق)

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن المحرقة التي تدور في غزة والمذابح التي تشهدها والضفة الغربية تكشف عن الوجه الدموي القبيح للاحتلال الإسرائيلي.

وقال الفقي: إنهم يصفون نفسهم بأنهم شعب الله المختار ولكني أصفهم بشعب الله المحتار لأنه شعب لا يستند على حقائق ولا يقف على أرض صلبة وإنما يسرق ويغتصب ويرتكب الجرائم.

وأكد أن حرب الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين هي حرب خفية مستترة ضد الإسلام، مشيرا إلى أن العدوان على الإسلام قديم ودفين ويقوده اليهود، ونراه في العديد من الدول التي تتغنى بالحرية واحترام حقوق الإنسان كالهند والصين وأوروبا.

المرشح الرئاسي فريد زهران يعقد مؤتمرًا صحفيًا الخميس المقبل لعرض برنامجه الانتخابي (درب)

أعلنت حملة المرشح الرئاسي فريد زهران عقد مؤتمر صحفي، الخميس المقبل ٩ نوفمبر الجاري، في نفس يوم إعلان الكشف النهائي للمرشحين لانتخابات الرئاسة لعرض البرنامج الانتخابي الذي تم الانتهاء من إعداده على يد مجموعة من الخبراء.


تطورات المشهد الاقتصادي

ستاندرد آند بورز تتوقع انخفاض إيرادات مصر السياحية بنحو 30% بسبب الحرب على غزة (الجزيرة)

توقعت ستاندرد آند بورز غلوبال أن تضر الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي بالسياحة الإقليمية.

وقالت ستاندرد آند بورز غلوبال للتصنيفات الائتمانية اليوم الاثنين إن التوقف المتوقع للسياحة الأجنبية في إسرائيل بسبب الحرب على غزة من المرجح أن يكون له تأثير “ضئيل” على اقتصادها رغم أنه قد يسبب مشاكل كبيرة في مصر والأردن ولبنان.

وقدرت ستاندرد آند بورز انخفاض إيرادات السياحة في مصر بنسبة تتراوح بين 10% و30%؛ مما قد يكلف البلاد ما بين 4% و11% من احتياطيات النقد الأجنبي إذا تدخل البنك المركزي المصري في سوق الصرف، أما في لبنان فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تراجع الناتج المحلي الإجمالي بما يصل إلى 10%.

من جانبها، قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إن حرب إسرائيل على قطاع غزة تشكل مخاطر سلبية كبيرة على السياحة في مصر.

وأضافت أن قرب مصر من الصراع بين إسرائيل وحماس والتدفق المحتمل للاجئين يزيد المخاطر الأمنية خاصة في منطقة سيناء.

وكانت فيتش قد خفضت يوم الجمعة الماضي تصنيف مصر الائتماني على المدى الطويل لمصدري العملات الأجنبية إلى “B-” هبوطا من “B”، مشيرة إلى أنه يجعل حصولها على التمويل الخارجي أكثر صعوبة.

الفريق أسامة ربيع يبحث سُبل التعاون مع نائبة رئيس الجمعية الوطنية بكوريا الجنوبية (بوابة الأخبار)

استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، كيم يونج جو نائبة رئيس الجمعية الوطنية بكوريا الجنوبية على رأس وفد برلماني كوري رفيع المستوى، بحضور السفير كيم يونج هيون سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، وذلك بمنى الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية، تأتي الزيارة بهدف تعزيز سُبل التعاون المشترك في المجالات ذات الاهتمام المشترك، والتعرف عن قرب على مستجدات المشروعات التنموية بقناة السويس.

برلماني: قانون التصالح يوفر للدولة 200 مليار جنيه (درب)

أكد النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن هناك أشياء كثيرة تحقق للدولة مليارات الجنيهات في العام منها قانون التصالح على مخالفات البناء، يوفر أموال لـ الدولة تقدر بـ 200 مليار جنيه، أذا تم التطبيق على أرض الواقع، وأضاف وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، خلال حواره ببرنامج” من أول و جديد” المذاع على قناة ” الحدث اليوم” تقديم الإعلامية نيفين منصور: قانون التصالح قادر على حل جزء كبير من مشكلات التعليم لـ مدة 20 عام، وهناك موارد كثيرة تحقق لـ الدولة أموال كثيرة. 

كينيا: نقص الدولار يدفع مصر إلى شراء الشاي عبر المقايضة (اقتصاد الشرق)

تريد مصر الاستمرار في شراء الشاي من كينيا، لكنها لا تريد استخدام مخزونها من الدولارات، لذلك تعرض المقايضة بدلاً من ذلك.

ومع مواجهة عدد من الدول حول العالم نقصاً في العملة الأميركية، سُئلت أكبر دولة مصدرة للشاي الأسود في العالم الأسبوع الماضي، عما إذا كان يمكنها مقايضة الشاي بمنتجات مصرية، وفقاً لوزير الخزانة الكيني نجوغونا ندونغو.

وفي حديثه أمام لجنة في نيروبي يوم الاثنين، قال المسؤول الكيني إن الطلب جاء من السفير المصري (وائل نصر الدين).

نقل ندونجو عن السفير قوله: “في الوقت الحالي لا يمكننا الحصول على الشاي الخاص بكم. إنه موجود في مومباسا (في إشارة إلى المدينة الساحلية الكينية الرئيسية) نظراً لعدم وجود دولارات لندفعها”.

وأضاف السفير المصري كما نقل عنه ندونجو: “سوف نحصل على الشاي الخاص بك، ويمكنك القدوم لتقرر ما ستحصل عليه منا”.

«التخطيط»: قناة السويس تحقق أعلى ايراد في تاريخها بـ9.4 مليار دولار (الوطن)

كشف تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تصدر، حول أهم مؤشرات الاقتصاد المصري وتطوراتها، أنّ قناة السويس نجحت في تحقيق أعلى نسبة زيادة في تاريخ إيرادتها والتي بلغت 35%، بعد أن سجلت إيرادات حوالي 9.4 مليار دولار في عام 2022-2023 مُقارنة بنحو 7 مليار دولار في العام السابق.

البورصة المصرية تختتم بتراجع رأس المال السوقي 2 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الإثنين، على تباين جماعي لكافة المؤشرات، وسط تداولات بلغت 4.9 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 2 مليار جنيه عند مستوى 1.557 تريليون جنيه.

“غير مبررة”.. شعبة “الأجهزة المنزلية”: زيادة 15% على أسعار منتجات وأدوات كهربائية منذ بداية نوفمبر.. وأبرزها الثلاجات والغسالات (درب)

كشفت شعبة الأجهزة المنزلية، عن زيادات جديدة في أسعار منتجات وأجهزة كهربائية ومنزلية.

وقال جورج سدرة، رئيس شعبة الأجهزة المنزلية بغرفة الجيزة التجارية، في تصريحات صحفية، إن بعض الشركات الكبرى في سوق الأجهزة المنزلية في مصر “رفعت أسعار عدد من منتجاتها من الأجهزة مع بداية شهر نوفمبر الجاري”.

وأضاف سدرة، في تصريحاته التي أدلى بها لمواقع صحفية، أن “نسبة الزيادة في أسعار هذه الأجهزة تتراوح بين 10 و15%، وتتضمن أبرز الأصناف التي ارتفعت أسعارها الثلاجات، والغسالات الأوتوماتيك”.

ويرى سدرة أن هذه الزيادة “غير مبررة، لكنها جاءت متزامنة مع ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي خلال الأيام والأسابيع الأخيرة، وذلك على الرغم من حالة الركود التي يشهدها السوق”.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

بيومي فؤاد يغلق التعليقات على منشوراته بـ «فيسبوك وإنستجرام» (بوابة الأخبار)

قام الفنان بيومي فؤاد، بغلق التعليقات على منشوراته الخاصة عبر حسابته الرسمية بموقعي التواصل الاجتماعي “فيسبوك وإنستجرام”، وذلك تزامنًا مع انتقادات الجمهور له بعد رسالته للفنان محمد سلام في نهاية عرض مسرحية زواج اصطناعي، التي عرضت خلال موسم الرياض الترفيهي بالمملكة العربية السعودية.

وقرر بيومي فؤاد غلق خاصية التعليقات على جميع حساباته، فور موجة الانتقادات التي تعرض لها من قبل رواد السوشيال ميديا، بعد حديثه في نهاية عرض مسرحية زواج اصطناعي.

«أكره التسول ولا تتحدث باسم مصر».. إكرامي يوجه رسالة نارية إلى بيومي فؤاد (المصري اليوم)

وجه شريف إكرامي، حارس مرمى فريق بيراميدز ومنتخب مصر وحارس الأهلي السابق رسالة نارية إلى الفنان بيومي فؤاد بعد الفيديو الذي ظهر خلاله في الساعات الماضية ووجه فيه انتقادات لزميله محمد سلام.

وقال شريف إكرامي: «كل شخص عام أو مشهور له الحرية في اتخاذ موقفه تجاه ما يحدث في غزة.. موقفك المبني على منظومة قيَّمك وعلي قواعدك الأخلاقية وعلي أولوياتك وقناعاتك».

وتابع شريف إكرامي: «موقفك من حقك، لكن مش من حقك تتحكم في رد فعل الناس قبولهم أو رفضهم احترامهم أو احتقارهم مدحهم لك أو اشمئزازهم منك».

وواصل حارس فريق بيراميدز ونجم الأهلي السابق: «أكره التنظير والمزايدة، لكن أكره أكثر التسول والتبرير والشعارات الفارغة، فأرجوك لا تتحدث بالنيابة عن زملائك ولا عن مجالك ولا تتكلم باسم بلدك.. فاختياراتك وقراراتك تخصك أنت، فرجاءً تحدث فقط بالنيابة عن نفسك».

السياحة

التخطيط: 13.6 مليار دولار إيرادات سياحية خلال عام 22-2023 بنمو 27% (الشروق)

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أنه تم تحقيق إيرادات سياحيّة بنحو 13.6 مليار دولار خلال عام 2023/22، بنسبة نمو 27% عن الفترة المُناظرة من العام السابق، بالإضافة إلى اقتراب الإيرادات السياحيّة إلى نحو 14 مليار دولار بنهاية عام 2023/22، في ظل فاعلية برامج التنشيط السياحي وحملات الترويج والتوجّه نحو تنويع المُنتج السياحي والأسواق الواعدة المُستهدفة.

سياحة النواب: نسبة إلغاء الحجوزات وصلت لـ 25% بسبب حرب غزة (الشروق)

كشفت النائبة نورا علي رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، عن تأثير العدوان الإسرائيلي على غزة على قطاع السياحة.

وأكدت خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج «كلمة أخيرة»، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، أن هذه ما يحدث في قطاع غزة أثرت بالسلب على قطاع السياحة، معقبة: «أي حد بيقول حاجة غير كده مش واقعي».

وأوضحت أن هناك إلغاءات بنسبة 25%، ولكن كل المقاصد لم تتأثر، فقط مدينة شرم الشيخ وطابا ونويبع ودهب، منوهة بأن السياحة الثقافية ما زالت تشهد حجوزات، وبالإضافة إلى بعض المقاصد مثل الغردقة ومرسى علم والقاهرة والتي يوجد بها حجوزات بالفعل.

الطرق والمواصلات

تصنيع 500 عربة.. وزير النقل يشهد توقيع عدد من الاتفاقيات (بوابة الأخبار)

شهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، توقيع اتفاقية الشروط والأحكام لتوطين وتصنيع 500 عربة شاملة أعمال الصيانة وقطع الغيار لمدة 15 عامًا كمرحلة أولى من إجمالى 1000 عربة بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر والشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية “نيريك”.

وزير النقل: متوقع تشغيل سكك حديد الفردان- بئر العبد منتصف 2024 (الشروق)

قال وزير النقل، كامل الوزير، إنه من المتوقع تشغيل خط سكك حديد (الفردان – بئر العبد) منتصف العام القادم، مع استكمال العمل في الخط وصولا إلى طابا والعريش، ضمن ممر (العريش / طابا) اللوجيستي، والذي يبدأ من ميناء العريش البحري حتى منفذ طابا البري، ويربط بينهما خط سكك حديد (العريش / طابا)، وهو امتداد لخط (الفردان / بئر العبد / العريش).

أخرى

#حماس_تمثل_أمة_الإسلام.. في قائمة الأعلى تفاعلا بمصر (شاهد) (عربي21)

أطلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي حملة واسعة للإشادة بتصدي المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة للعدوان الإسرائيلي المتواصل تحت اسم “#حماس_تمثل_أمة_الإسلام”.

وتصدر وسم #حماس_تمثل_أمة_الإسلام، قائمة الأعلى تفاعلا في العالم العربي، لا سيما مصر، على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، فيما بلغ عدد المشاركات نحو 20 ألف مشاركة في ظل تفاعل متصاعد.


تطورات المشهد العسكري

اللواء أحمد وصفي: من مقاتل مصري الى مخربي السلام (الرابط)

تعليقاً على ما يحدث في غزة وما يُخطط له من محاولة تهجير سكان غزة إلى شمال سيناء، نشر اللواء أركان حرب أحمد وصفي، قائد الجيش الثاني الميداني السابق، على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، رسالة وجهها إلى من أسماهم “مخربي السلام”، قال فيها:

“بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء وأمام المرسلين. من مقاتل مصري الى مخربي السلام،،،، كنت احد جنود جيش مصر العظيم بفضل الله على مدى اكثر من 40 عاماً تعلمت وتدربت بكل فخر وشرف وعزة على ايدي مصريين مدنيين وعسكريين، وقاتلت برجالي الإرهاب بسيناء المصرية (والتي لن تكون غير مصرية) ولقبت خلال تلك المرحلة من صادراتكم بالطاغوت الأكبر ومن أحد وكلائكم بأسد الصحراء ومن بني وطني باسد سيناء. اسمحوا لي كمصري ان اخاطبكم بمشاعر المواطن والمقاتل العربي، لقد سئمنا من صادراتكم المفسدة الى دولنا والتي تنوعت اشكالها ومحدداتها، من إقتصادية خبيثة أغرقت بعضنا بالديون، وإجتماعية شاذة لإفساد مجتمعاتنا في بعض العادات والتقاليد والثوابت البيئية والإنسانية والأسرية. هذا فضلاً عن صادراتكم الثقافية التي تتسم بالفجور والكذب والتكذيب والتي تسعى الى تغييب العقول والقلوب وإدخال الشعوب العربية في تيهة ظلمة الحداثة، وصادراتكم السياسية الساعية الى التلاعب بإستقرار الانظمة وإستعباد الدول وضمان تبعيتها، بالإضافة الى صادراتكم الامنية سواءً بالاحتلال العرقي أو الأرهاب وتطوراته على أيدي مفكريكم الجهابذة بذات الشأن ومن خلال وكلاء محليين أصحاب ادوار متعددة على شكل دول أو منظمات أو أفراد. إن كان هدفكم هو استغلال النتائج الأولية لملوثات صادراتكم بتحويل مسرح الشرق الأوسط الى مجموعة دويلات وأقاليم ذات توجهات قبلية ومذهبية وعرقية للسيطرة على مقدراتها من خلال وكيلكم بالمنطقة، حتى تتفرغوا لإهدافكم الاستراتيجية العالمية لإستنزاف القدرات الاقتصادية والعسكرية الصينية والروسية وللسيطرة على مفارق الممرات البحرية ومصادر الثروات الطبيعية. فاحذروا حيث ان جيوشنا وشعوبنا عاشقين للموت دفاعاً عن أهلهم وذويهم وتراب اوطانهم وقد تعاملت عن قرب مع كل جيوش ومقاتلي الوطن العربي (الجزائري الذي يهوى الشهادة – السعودي حامي الحرمين الشريفين بدمه وكل ما يملك – الكويتي المحب لقبيلته ومذهبه وأرض كويته – الاماراتي الذي يجمع بين العمل والعلم في سبيل وحدة دولته – العماني الذي يخفي خلف ادبه الجم جحيم مستعر لإعداءه – العراقي وما أدراك ما أحفاد البابليين – المصري الشغوف بالشهادة معه 100 مليون مشروع شهيد مع فارق التوقيت). كافة الأمور على المحك، فأحذروا غضب ونفاذ صبر هذه الشعوب: لواء اح د/ أحمد وصفي”

السيسي يتابع جهود تعزيز وتطوير قطاع التصنيع العسكري (بوابة الأخبار)

عقد السيسي اجتماعاً لمتابعة جهود تعزيز وتطوير قطاع التصنيع العسكري، وتوطين التكنولوجيا المتقدمة في هذا الإطار، حضر اللقاء الفريق أحمد خالد قائد القيادة الاستراتيجية والمشرف على التصنيع العسكري، والفريق أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، والفريق أشرف زاهر مدير الأكاديمية العسكرية المصرية، وذلك بحضور عدد من قادة القوات المسلحة، كما تابع الموقف التنفيذي لتشغيل منظومة إدارة التعليم الإلكتروني المتقدمة في العملية التعليمية بالأكاديمية العسكرية المصرية، في إطار الربط الرقمي الإلكتروني للكليات العسكرية والتحديث المتواصل لنظم التعليم بالقوات المسلحة.

سكوت ريتر: إسرائيل تخسر هذه الحرب، ونتنياهو انتهى (الرابط)

في مقابلة له على قناة “ريد آكتد” على يوتيوب مع كلايتون موريس، اليوتيوبر الأمريكي المعروف ومذيع الأخبار التلفزيوني السابق في قناة فوكس نيوز، قال سكوت ريتر، ضابط المارينز ومفتش الأسلحة السابق في العراق، التابع للأمم المتحدة، والذي كان قد صرح قبل الغزو الأمريكي للعراق في مارس 2003، بأن العراق لا يمتلك أسلحة دمار شامل – قال إن “إسرائيل تخسر هذه الحرب، ونتنياهو انتهى”، وتحدث سكوت ريتر عن تجاوز إسرائيل نقطة اللاعودة، كما تحدث عن الانهيار المحتمل لحكومة نتنياهو. وبينما تتوارد الأنباء حول مقتل ما يربو على العشرة آلاف من الفلسطينيين في غزة نصفهم تقريباً من الأطفال، تصرح كامالا هاريس، نائب الرئيس الأمريكي، بأنها “واثقة من أن إسرائيل ستبذل كل ما في وسعها لتقليل الوفيات بين المدنيين”. وعندما سئل سكوت ريتر عما إذا كان واثقا من عدد الضحايا الذي تعلنه وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، بأن إسرائيل قتلت حتى الآن أكثر من 10,000 فلسطيني، بينهم 4000 طفل، أجاب بأن العدد في الواقع يبدو منخفضاً عن الحقيقة، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا العدد لا يشمل المفقودين، وأن هذه مجرد جثث تم إحصاؤها، إذ أن هناك عدة آلاف آخرين في عداد المفقودين لم يتم إحصاؤهم. وأضاف أنه عندما ينهار مبنى يكون يقضي السكان تحت الأنقاض، وما يحدث الآن هو جريمة حرب ذات نطاق وحجم لا يمكن تصوره. وأضاف بأن ما تم نشره بخصوص الضحايا يمكن تخيله، إنه حقيقي، إنه يحدث، ولا يمكن تصور حجم هذه الكارثة، لكنه أمر موجود ويحدث أمام أعيننا مباشرة. إنهم (الإسرائيليون) يقومون حرفياً بتسوية مدينة بالأرض، إنهم يقومون بتسوية أحياء مليئة بالمدنيين، وهذا هو السلوك الأكثر دناءة الذي يمكن تخيله، لكنه لم يكن غير متوقع. لقد عبّرت إسرائيل منذ عام 2006 عن هذه السياسة بالذات، فلماذا يستيقظ العالم الآن على حقيقة أن السياسة الإسرائيلية الرسمية هي معاقبة السكان المدنيين في كيان (حماس) لديهم خلاف عنيف معه.

وتحدث كلايتون عما صرح به وزير التراث الإسرائيلي بأنهم يفكرون في إسقاط قنبلة نووية على غزة، مضيفاً أن الأمر لا يتعلق فقط بوزير التراث المخطئ، بل هو في الواقع شعور يحمله العديد من الإسرائيليين. ويقول: لقد تحدثت إلى عدد من الإسرائيليين الذين أخبروني على وجه التحديد أنهم يشعرون بنفس الطريقة، ويشعرون أنه لا يوجد حل سوى تدمير غزة ومحوها من الوجود. هذه هي كلماتهم التي تخبرنا بذلك. وتعليقاً على ذلك، قال سكوت ريتر إن الشيء الوحيد الذي يعتبرون هذا الوزير مخطئاً فيه هو الاعتراف علناً بوجود برنامج أسلحة نووية إسرائيلية، وهذا هو ما وجد صعوبة في عدم التعبير عنه من أجل موت الفلسطينيين، إنها سياسة إسرائيلية رسمية أن يقتلوا الفلسطينيين. فليس هذا الوزير وحده، فوزير الدفاع الإسرائيلي ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي يقولان نفس الشيء مراراً. خذ على سبيل المثال المنشورات التي أسقطها الإسرائيليون على شمال غزة والتي تطلب من الفلسطينيين التحرك جنوباً؛ إنهم يعاملون الناس المدنيين هناك كمقاتلين أعداء، وهذا انتهاك صارخ للقانون الدولي. لماذا تستمر الولايات المتحدة في إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في الوقت الحالي، لأنه إذا تصرفت أي دولة أخرى بهذه الطريقة فسنقطع العلاقات معها، وسنحاسبها، وسيكون هناك الكثير الذي يجب أن ندفعه، ولكن لن يحدث ذلك مع إسرائيل لأن إسرائيل حرفياً اشترت الكونجرس الأمريكي، وهو الأمر الذي يتباهى به بنيامين نتنياهو علناً، وكذلك لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك) ، التي تهيمن على واشنطن العاصمة؛ إنهم يتفاخرون علانية بامتلاكهم للكونجرس. وكان أول شيء قاله رئيس مجلس النواب الحالي لأمة تنتظر قيادة الكونجرس لحل القضايا العديدة التي تربك بلادنا، هو تقديم المال لإسرائيل على رأس الأولويات، لذلك تتصرف إسرائيل بأسوأ طريقة ممكنة ولا نفعل شيئاً حيال ذلك، عار علينا!

وفي معرض حديثه عن حكم حماس لغزة، قال ريتر: حسناً، كانت حماس تحكم غزة فعلياً، ماذا تفعل الحكومة يا كلايتون، أعني أن هذا مجرد سؤال بسيط، ماذا تفعل الحكومة عندما يتعرض شعبها للاضطهاد عندما يتعرض شعبها للتعذيب عندما يتم قصف شعبها، وعندما يتم القبض على شعبها واغتصابهم وقتلهم؛ فالحكومة تقف وتدافع عنهم، وبالتالي فإن حماس هي حكومة مكرسة لخدمة السكان الذين انتخبتهم وهذه الخدمة هي تحريرهم من القمع الإسرائيلي. إن ما حدث في السابع من أكتوبر كان أنقى أشكال الحكم، لأنه كانت هناك حكومة تدخلت ووقفت للقتال نيابة عن الشعب المضطهد ضد المحتل الذي يرفض تغيير الطريقة التي يتصرف بها تجاههم. واختتم سكوت ريتر حديثه بالتأكيد على أنه في نهاية المطاف ستكون هناك دولة فلسطينية، وأنه كلما طال أمد استمرار إسرائيل في هذا الصراع، كلما قلت سيطرتها على طاولة المفاوضات.


تطورات المشهد السيناوي

إزالة حاجز خرساني عند معبر رفح.. والسماح بسفر عدد من الأجانب والجرحى (عربي21)

أزيل حاجز خرساني، الاثنين، كان قد أقيم عند معبر رفح قبل يومين، فيما بدأت شاحنات الإغاثة التابعة للهلال الأحمر المصري في الاصطفاف على الجانب المصري من الحدود، وسط إعلان من هيئة المعابر في غزة بشأن سفر حملة الجوازات الأجنبية.

وذكر مسؤول حدودي مصري لشبكة CNN، أنه من المتوقع أن تعبر المساعدات إلى غزة، الاثنين، وسيُسمح لمزيد من الرعايا الأجانب والمرضى والجرحى الفلسطينيين بالعبور من القطاع إلى مصر.

وأعلنت هيئة المعابر والحدود في غزة، أن معبر رفح مفتوح للأجانب والمصريين الذين وردت أسماؤهم في كشوفات السفر الأخيرة منذ 1 نوفمبر، مطالبة إياهم بالتوجه إلى المعبر.

وأضافت الهيئة في بيان، أنه لن يتم السماح بالسفر لمن لم يرد اسمه في الكشوف حسب ما بلغهم من الجانب المصري.

«المهندسين» تخاطب شركات الاتصالات لتقوية خدماتها وفتح التجوال على حدود غزة (المصري اليوم)

خاطب طارق النبراوي، نقيب المهندسين، شركات الاتصالات في مصر بشأن العمل على تقوية بث شبكات الاتصالات المصرية، سواء المحمول أو خدمات الإنترنت بالقرب من معبر رفح، على الحدود مع فلسطين، وكذا فتح خدمات التجوال على وجه السرعة، دعمًا لأهلنا المحاصرين في غزة، ليتمكنوا من استعادة شبكات الاتصال.

نيويورك تايمز: إسرائيل ضغطت لاستيعاب مصر أعداد كبيرة من سكان غزة (الرابط)

قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه على الرغم من أن الحكومة الإسرائيلية لم تدعو مصر علناً إلى السماح بانتقال أعداد كبيرة من سكان غزة إليها، إلا أنها دفعت من أجل تحقيق ذلك على وجه التحديد في الأحاديث التي كانت تدور خلف الأبواب المغلقة، كما يقول دبلوماسيون، وهو ما يزيد من مخاوف الفلسطينيين من التهجير الدائم من غزة. حيث حاولت إسرائيل بهدوء حشد دعم دولي في الأسابيع الأخيرة لنقل مئات الآلاف من المدنيين من غزة إلى مصر طوال مدة حربها في القطاع، وفقاً لستة دبلوماسيين أجانب كبار. وقد اقترح القادة والدبلوماسيون الإسرائيليون الفكرة بشكل خاص على العديد من الحكومات الأجنبية، مبرزين إياها كمبادرة إنسانية من شأنها أن تسمح للمدنيين بالهروب مؤقتاً من مخاطر غزة إلى مخيمات للاجئين في صحراء سيناء، عبر الحدود في مصر المجاورة. وقد تم رفض هذا الاقتراح من قبل معظم المتحاورين مع الإسرائيليين – ومن بينهم الولايات المتحدة وبريطانيا – بسبب خطر أن يصبح مثل هذا النزوح الجماعي دائماً.  وتخشى هذه الدول من أن يؤدي مثل هذا التطور إلى زعزعة استقرار مصر وإبعاد أعداد كبيرة من الفلسطينيين عن وطنهم، وفقاً للدبلوماسيين الذين تحدثوا دون الكشف عن هويتهم لحساسية المسألة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close