fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 8 أغسطس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مدبولي يشهد توقيع 10 بروتوكولات تعاون بين مصر والأردن (الوطن)

شهد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء توقيع عدد من الوثائق خلال اجتماعات الدورة الـ31 للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وجاءت الوثائق التي شهد رئيس الوزراء توقيعها، كما يلي.

– البرنامج التنفيذي في مجال حماية البيئة بين البلدين.

– البرنامج التنفيذي الزمني لمذكرة التفاهم والمنبثق عنها الملحق للتعاون في مجال الشؤون الاجتماعية.

– برنامج التعاون المشترك بين وكالة الأنباء الأردنية بترا ووكالة أنباء الشرق الأوسط.

– البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين.

– البرنامج التنفيذي للتعاون الفني بمجال التدريب المهني.

– البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون بمجال القوى العاملة.

– مذكرة تفاهم بين للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأردنية والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي المصرية.

– مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة بالأردن ووزارة الصحة بمصر.

– مذكرة تفاهم بين وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية ووزارة الأوقاف المصرية.

– اتفاق ثنائي بين شركة البريد الأردني والهيئة القومية للبريد بمصر في مجال خدمات الدفع البريدية الألكترونية.

– توقيع محضر اجتماعات الدورية الـ31 للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة نيابة عن حكومتي البلدين.

شكري: السودانيون يأملون أن تكون مبادرة دول الجوار هي طوق النجاة (الشروق)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن الشعب السوداني يأمل أن تكون مبادرة دول الجوار هي طوق النجاة للخروج من ويلات الصراع، وأضاف في كلمته خلال أعمال الاجتماع الأول للآلية الوزارية عن قمة دول جوار السودان في دولة تشاد، أن هذه المبادرة دعا إليها السيسي، مع استجابة سريعة من قِبل قادة دول الجوار مع مشاركة فعالة في قمة القاهرة.

السيسي يُهنئ بوليفيا وكوت ديفوار وجامايكا بيوم الاستقلال والعيد القومي (بوابة الأهرام)

بعث السيسي، برقية تهنئة إلى رئيس دولة بوليفيا متعددة القوميات الرئيس لويس البرتو آرسى كاتاكورا؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال، وأوفد السيسي، محمد عادل مختار الأمين برئاسة الجمهورية، إلى سفارة دولة بوليفيا متعددة القوميات بالقاهرة؛ للتهنئة بهذه المناسبة، كما بعث السيسي برقية تهنئة مماثلة إلى رئيس جمهورية كوت ديفوار الرئيس الحسن واتارا؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي، وأوفد عبدالعزيز الشريف الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية كوت ديفوار بالقاهرة؛ للتهنئة، وبعث السيسي برقية تهنئة مماثلة إلى حاكم عام جامايكا السير باتريك لينتون الين؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الكيني (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس ويليام روتو، رئيس جمهورية كينيا.

تناول الاتصال التباحث بخصوص سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وكينيا، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً تطورات الأوضاع في السودان، وبمنطقة حوض النيل.

شكري يشارك في اجتماع التشاور السياسي بتونس.. ويلتقي قيس سعيد (بوابة الأهرام)

يبدأ سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، زيارة رسمية إلى تونس، يشارك خلالها في اجتماع آلية التشاور السياسي على مستوى وزيري خارجية مصر وتونس.

وتأتى زيارة شكرى لتونس عقب مشاركته أمس الإثنين فى  اجتماعات الآلية الوزارية لدول جوار السودان.

من المقرر أن يجري الوزير شكري مباحثات تستهدف مختلف ملفات العلاقات الثنائية بين مصر وتونس وسبل تعزيزها، بالإضافة الي التشاور مع نظيره التونسي “نبيل عمار” حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، في إطار اجتماعات الدورة الخامسة عشر للجنة التشاور السياسي بين البلدين.

ومن المقرر أن يلتقى شكرى خلال الزيارة بالرئيس التونسي “قيس سعيد”، حيث سينقل له رسالة شفهية من السيسي تتعلق بسبل دعم وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين.


تطورات السياسة الداخلية

تكنوقراط مصر: الإعلان عن المجلس الاستشاري للتغيير والتجديد (الرابط)

أعلن موقع تكنوقراط مصر عن تأسيس ما أسماه “المجلس الاستشاري للتغيير والتجديد”. وقال: “يهدف المجلس الاستشاري للتغير والتجديد إلى التغيير السياسي في مصر بالعلم والخبرة وبسرعة وبلا عنف، كما يهدف المجلس الاستشاري إلى وحدة الاقتصاد و وحدة الميزانية والتخلص من هذا النظام الطبقي القائم على المتسلقين والمنتفعين، ويهدف المجلس الاستشاري أيضاً إلى إعادة توحيد الشعب وتعضيد الحريات وحقوق الإنسان بأكملها لكل أبناء الشعب المصري دون تمييز، ويهدف المجلس الاستشاري للتغيير والتجديد إلى إرساء الأسس الدستورية لإدارة مدنية تضمن حقوق الإنسان ورفاهيته وحقوقه الاقتصادية وحقوق الأقلية بدون إقصاء لأحد أو التمييز لفئة خاصة”. وقال أنه: بمشاركة مهنيين من كل الفئات بالداخل والخارج، قررت مجموعة تكنوقراط مصر تكوين “المجلس الاستشاري للتغيير والتجديد” للعمل على دعم الدولة فى المرحلة الانتقالية، والمساهمة فى وضع مصر فى المكانة التى تستحقها، بدلا من الوضع المؤسف الذي وصلت إليه. ويهدف المجلس الاستشاري للتغيير والتجديد إلى إرساء الأسس الدستورية لإدارة مدنية تضمن حقوق الإنسان ورفاهيته وحقوقه الاقتصادية وحقوق الأقلية بدون إقصاء لأحد أو التمييز لفئة خاصة. وفيما يلي أسماء بعض أعضاء المجلس الاستشاري، وسنوافيكم لاحقا وفى الوقت المناسب بأسماء غيرهم من الأعضاء الذين نحتفظ بأسمائهم حفاظا على أمنهم الشخصي:

 ١-   د/ أحمد حجازي – صحة – إيرلندا

 ٢ – م/ هشام الجعراني – محليات – أمريكا

 ٣-  الفنان عمرو واكد – ثقافة – أسبانيا

 ٤- م/ إيهاب سوريال – زراعة – نيوزيلندا

 ٥-  د/ سعد السيد – تعليم – فرنسا

 ٦-  د/ محمد حافظ – موارد مائية – ماليزيا

 ٧ –  د/ سعيد عفيفي – قانون – أمريكا

 ٨ – أ/ عمر وهدان  – نقابات – إيطاليا

 ٩ – د/ محمود وهبه-  اقتصاد – أمريكا

 ١٠- أ/ عمرو عبد الهادي – قانون – بريطانيا

 ١١- د/ سامية هاريس – التعليم – أمريكا

 ١٢- م/ طارق سليمان – صناعة – بلجيكا

 ١٣- د/ سامح أحمد – تكنولوجيا الطب – تركيا

 ١٤-د/ نهاد عامر – الأسرة – أمريكا

 ١٥-  أ/ يوسف جريس – قانون – كندا

 ١٦- حسام عبد المنعم – تكنولوجيا الزراعة – هولندا

 ١٧- م/ محمد أنور – تكنولوجيا المعلومات – بريطانيا

 ١٨- م/ فريد فوزي – البرمجة – البرازيل

 ١٩ – د/ أحمد شوقي – صحة – أمريكا

٢٠- صلاح عامر- علاقات دولية – هولندا

نائب يتقدم بسؤال برلماني للحكومة عن حريق الأوقاف ويُطالب بمحاسبة مختار جمعة: هل هناك حفظ رقمي للملفات الموجودة بالدور المحترق أم لا؟ (درب)

أعلن النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تقدمه بسؤال برلماني لرئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس الوزراء ووزير الأوقاف عن حريق مبني وزارة الأوقاف بوسط البلد، وقال النائب في سؤاله: كيف يُعقل أن مبني وزارة بحجم وعراقة وأهمية وزارة الأوقاف لا يوجد به جهاز إنذار للحريق، وأين هي إجراءات وزارة الأوقاف الخاصة بتوفير الحماية المدنية لهذا المبني، وكيف تتزايد الأحمال الكهربية على الوصلات ونحن أساسا بصدد مرحلة تخفيف الأحمال، وتابع: ماذا فعل وزير الأوقاف لمواجهة هذا الإهمال المُتعمد بهذا المبني مُنذ تولية للوزارة عام 2013م، أي قرابة العشر سنوات، ومن المسؤول عن الأضرار التي لحقت بهذا المبنى الأثري، ومن المسؤول عن ضياع حقوق أوقاف الشعب.

وأضاف: لماذا لم يقم الوزير- الذي يفتخر بأنه زاد من أموال الأوقاف- بتجديد المبنى خلال فتره توليه المسؤولية، بخاصة أنه أقدم الوزراء حاليًا، وكيف ستتعامل الحكومة مع تلك الكارثة، وهل هناك حفظ رقمي لكل الملفات الموجودة بهذا الدور أم لا، أم نتحدث عن مأساة حقيقية، قلتها سابقًا لهذا الوزير: زاد شاكوك وقل شاكروك فاتقِ الله وارحل الآن أؤكد أن الرحيل لم يعد كافيًا دون محاسبة جنائية وسياسية عن هذا الوضع المتردي.

السيسي يفتتح مسجد السيدة نفيسة بعد أعمال التطوير والترميم (بوابة الأهرام)

افتتح السيسي، صباح اليوم الثلاثاء، مسجد السيدة نفيسة بعد أعمال التطوير والترميم.

يرافق االسيسي، خلال الافتتاح السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند.

السيسي يوجه الشكر لطائفة البهرة للمساهمة في تجديد مقامات آل البيت (بوابة الأخبار)

تقدم السيسي، بالشكر لطائفة البهرة للمساهمة في أعمال تجديد مقامات آل البيت، وأكد السيسي، خلال كلمته في افتتاح مسجد السيدة نفيسة، أن الدولة المصرية تتبنى خطة لتطوير القاهرة التاريخية، وكان  السيسي، استقبل أمس الإثنين، السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه أنجاله الأمير جعفر الصادق عماد الدين، والأمير طه نجم الدين، والأمير حسين برهان الدين، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، ومفضل محمد، ممثل السلطان بالقاهرة.


تطورات المشهد الاقتصادي

عماد أديب يكتب.. انتهى عصر “دفتر الشيكات النفطيّ” المسيّس! (أساس ميديا)

لا بدّ من فهم عميق غير قابل للالتباس لقواعد التعامل الثنائي اليوم مع دول الخليج عامة، والسعودية على وجه الخصوص.

مبدأ “دفتر الشيكات النفطي” المفتوح الذي يقوم على مدى الرضاء السياسي عن الغير، بمعنى الدعم السياسي القائم على المِنح والمساعدات والهبات الذي شهدته المنطقة بعد فورة أسعار النفط حتى العقد السابق، قد انتهى إلى غير رجعة ولا إمكانية لعودته بأيّ شكل من الأشكال.

رويترز: إنتاج الغاز يتراجع وانقطاع الكهرباء يضغط بشدة في مصر (الرابط)

قالت وكالة رويترز إن إنتاج الغاز الطبيعي قد انخفض في مصر إلى أدنى مستوى له في ثلاث سنوات في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023، وفقاً لأرقام أعلنتها مبادرة البيانات المشتركة للمنظمات (جودي)، مما أثار تساؤلات حول جهود الدولة لوضع نفسها كمركز إقليمي للطاقة. تعاني البلاد حالياً من نقص في الطاقة في الوقت الذي أدت فيه موجة الحر إلى زيادة الطلب على التبريد. حيث انخفض إنتاج الغاز بين يناير ومايو بنسبة 9% على أساس سنوي و 12% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021. وتسعى مصر، التي تواجه طلباً متزايداً على الغاز من سكانها البالغ عددهم 105 ملايين نسمة، إلى القيام بدور إمداد إقليمي، حيث تبيع الغاز الخاص بها وتعيد تصدير الغاز الإسرائيلي كغاز طبيعي مسال إلى الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا. وقد تلقت دَفعة من اكتشاف شركة إيني الإيطالية لحقل ظهر العملاق للغاز في عام 2015 ، وبدأت في الاستيراد من إسرائيل في عام 2020. ولكن كان لم يحدث الكثير من الاكتشافات الكبيرة منذ ذلك الحين، و لن تكون هناك زيادة كبيرة في الإمدادات من إسرائيل ممكنة إلا بعد استثمارات كبيرة في البنية التحتية. وقالت الحكومة الشهر الماضي إن الإنتاج في ظهر يبلغ 2.3 مليار قدم مكعب يومياً، انخفاضا من 2.7 مليار قدم مكعب يوميا في 2019. وقال محللون ومصدر في الصناعة إن مشكلات تسرب المياه في حقل ظهر، والتي تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز والطاقة التصميمية 3.2 مليار قدم مكعب يوميا، أعاقت الإنتاج.

السيسي يصدر قانون بدعم صندوق قادرون باختلاف بـ1.1 مليار جنيه (الوطن)

أصدر السيسي، قرار جمهوري بإصدار القانون رقم 161 لسنة 2023، بدعم صندوق قادرون باختلاف، بعد إقرار مجلس النواب لهذا القانون، وتضمن القانون، أن تؤول من أرصدة حسابات عدد من الجهات لصالح صندوق قادرون باختلاف، المنشأ بقانون إنشاء صندوق قادرون باختلاف الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020، ولمرة واحدة، بمبالغ مالية.

وتضمن القرار 100 مليون جنيه من هيئة قناة السويس، و200 مليون جنيه من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، و100 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر، و100 مليون جنيه من صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم، مبلغ مقداره 100 مليون جنيه، و500 مليون جنيه من فائض رصيد حساب جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

مصر الجديدة للإسكان قد تتم اتفاقية شراكة خليجية بمشروع هليوبارك هذا الشهر (انتربرايز)

هل ينضم شريك جديد لمشروع هليوبارك قريبا؟ قد تنهي شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير مفاوضات إبرام شراكة مع مستثمر خليجي لم تعلن عن اسمه، بشأن مشروع هليوبارك، حسبما صرحت مصادر مطلعة لإنتربرايز.

هل هي ذات الشراكة التي تدرسها الشركة بالفعل؟ كان مجلس إدارة الشركة قد وافق الشهر الماضي، على دراسة عرض مقدم للمشاركة في تطوير أرض مشروع هليوبارك والتفاوض عليه، دون أن تحدد الشركة هوية مقدم العرض أو أي تفاصيل إضافية.

تتزايد الأخبار حول الصفقة المنتظرة: كان موقع اقتصاد الشرق ذكر أمس أن شركة مصر الجديدة للإسكان تدرس بيع المشروع لمستثمر محلي لم يعلن عنه بعد، والذي تقدم بعرض لشراء الأرض من خلال دفع ثمنها نقدا مقابل الحصول على خصم بنسبة 40% من قيمة الأرض التي قدرتها مصادر الموقع بنحو 25-30 مليار جنيه. في حين أكدت مصادرنا أن المفاوضات تجري مع مستثمر خليجي من أجل اتفاقية شراكة وليست بيع. ونفت الشركة في إفصاح للبورصة المصرية أمس (بي دي إف) صحة ما نشر حول عزمها البيع بخصم لمستثمر محلي، مؤكدة أنها ما زالت تدرس العرض الذي جرى تقديمه في يوليو الماضي.

كانت الشركة المملوكة للدولة قد أعادت طرح مشروع هليوبارك العملاق الممتد على مساحة 1695 فدان على مستثمرين، عقب إلغاء اتفاقية الشراكة مع ماونتن فيو مطلع العام الجاري، وهو القرار الذي أرجعته الشركة إلى الظروف الاقتصادية الحالية وارتفاع تقييمات الأراضي.

صادرات مصر السلعية تتراجع 17% بالنصف الأول إلى 16 مليار دولار (الشرق)

تراجعت صادرات مصر السلعية “غير النفطية” في النصف الأول من العام الجاري 17% إلى نحو 16 مليار دولار، مقابل 19.3 مليار دولار قبل عام، حسب مسؤول حكومي لـ”اقتصاد الشرق”.

صادرات مصر السلعية وصلت العام الماضي إلى 35.61 مليار دولار رغم الظروف العالمية الصعبة، بارتفاع نسبته 12% مقارنة بعام 2021.

المسؤول الذي تحدث مع “اقتصاد الشرق” مشترطاً عدم نشر اسمه، عزا التراجع في الصادرات إلى “نقص المواد الخام ومكونات الإنتاج اللازمة للعملية الإنتاجية، وتداعيات الأزمة العالمية”.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

حقائق تفضح جهل إعلامي مصري هاجم “رابعة” وبث مشاهد مضللة (عربي21)

حصل هاجم الإعلامي المصري نشأت الديهي حلقة نقاشية عن أحداث مجزرة رابعة العدوية بالقاهرة في ذكراها العاشرة، رافقت عرض فيلم  وثائقي عن المجزرة يحمل اسم “ذكريات مذبحة”، والتي راح ضحيتها الآلاف من مناهضي الانقلاب العسكري في مصر بين قتيل وجريح.

شارك في الحلقة النقاشية كل من النائب في البرلمان البريطاني كريسبن بلانت، والصحفي البريطاني المعروف بيتر أوبورن، وأستاذة العلوم السياسية في جامعة “لونغ آيلاند”، داليا فهمي، إضافة إلى الباحث في منظمة “هيومن رايتس ووتش” عمرو مجدي، والصحفي في موقع “ميدل إيست آي” البريطاني خالد شلبي، وهو صحفي مصري كان شاهدا بعينه على المجزرة في العام 2013.

اللافت أن الديهي، خلال برنامجه المذاع على فضائية “تن”، هاجم المشاركين في الندوة وحاول التقليل من شأنهم دون أن يتحقق من شخصياتهم، حيث ذكر أن بلانت نائب سابق في مجلس العموم البريطاني، رغم أنه نائب حالي عن حزب المحافظين الحاكم، وفاز في كل الانتخابات البرلمانية التي خاضها منذ 1 مايو 1997، كما أنه وزير سابق، إضافة إلى أنه شغل منصب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني.

الصحة

لأول مرة.. تصدير شحنات مستحضرات دوائية مصرية إلى زيمبابوي (بوابة الأهرام)

‏‎شهد، الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، بتشريف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار السيسي لشئون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، مراسم الاحتفال بتصدير أول شحنة من المستحضرات الطبية لمجموعة من الشركات المصرية إلى دولة زيمبابوي، وذلك بحضور مريم الكعبي، سفيرة الإمارات بجمهورية مصر العربية، وشيبا شومبياوندا، سفير زيمبابوي بمصر، وجاسم القاسمي، السفير الإماراتي بزيمبابوي.

الزراعة والتموين

الزراعة: الإفراج عن 378 ألف طن أعلاف بقيمة 183 مليون دولار (بوابة الأخبار)

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الافراج عن مستلزمات الاعلاف متواصل بناءا على توجيهات د مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وبالتنسيق مع البنك المركزي، واضاف “القصير” انه تم الإفراج عن 378 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 183 مليون دولار خلال الفترة من 20/7/2023 حتى 3/8/2023.

أخرى

طرد عارضة إسرائيلية من أحد فنادق القاهرة.. ترحيب شعبي بالقرار (عربي21)

طرد طاقم أحد الفنادق في العاصمة المصرية القاهرة، الأحد، عارضة أزياء إسرائيلية شهيرة بعد اكتشاف جنسيتها، حيث تم إجبارها على مغادرة الفندق على وجه السرعة، فيما أعلنت السلطات في مصر عقب انتشار نبأ الحادثة “أن الفندق غير مرخص”، بحسب صحيفة محلية.

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية أنه تم طرد عارضة الأزياء، شاي زانكو، التي تعتبر “من أكثر العارضات نجاحا في إسرائيل” بحسب الصحيفة، من أحد فنادق القاهرة بعد اكتشاف جنسيتها من قبل العاملين، حيث تم إجبارها على مغادرة الفندق على وجه السرعة.

ونقلت الصحيفة عن العارضة قولها: “لقد شعرت بالتوتر الشديد وشعرت بالإهانة حقا. في السنوات الأربع التي كنت فيها في دائرة الضوء، لم أشعر قط بمعاداة السامية أو واجهت أي مشاكل لأنني يهودية وإسرائيلية”.

في المقابل، أعلن مصدر مسؤول داخل غرفة المنشآت الفندقية بدء البحث عن الفندق لفتح تحقيق عاجل مع إدارته لمعرفة تفاصيل الواقعة، بحسب موقع “القاهرة 24” المحلي.

وفي السياق، حاز خبر طرد عارضة الأزياء الإسرائيلية على تفاعل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رحب ناشطون بفعل طاقم الفندق، موضحين أن تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي أمر بين الحكومات فقط، ولم يحدث أبدا أن حازت اتفاقيات تطبيع العلاقات على رضى الشعب المصري، بحسب تعبيرهم.

“أشقاء المصريين”.. الفنان محمد منير يوصي جمهوره في حفل بالترحيب بالسودانيين في مصر (فيديو) (الجزيرة)

وجّه المطرب المصري محمد منير خلال حفله الغنائي الأخير، عدة رسائل تضامنية للشعب السوداني، وللآلاف الذين اضطروا إلى اللجوء إلى مصر في ظل الاقتتال الدائر بين قوات الجيش والدعم السريع، منذ منتصف إبريل/ نيسان الماضي.

وشدد منير على الترحيب بتوافد السودانيين على بلده، وقال لجمهور الحفل “أنا بسأل نفسي كثير لو كان ده حصل عندنا في مصر، كنا سنلجأ فين”، قبل أن يستطرد “كنا سنختار السودان، الشعب الشقيق”.

وأوصى منير جمهوره، الذي تفاعل مع رسائله بالتصفيق في حفلة السبت بمدينة العلمين الجديدة، باحترام أي ضيف، ومعاملة السودانيين بأنهم أشقاء المصريين، مضيفا “الأيام دوَل”.


تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يلتقي نظيره الصربي (الشروق)

التقى الفريق أول محمـد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بميلوش فوتشيفيتش نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع بجمهورية صربيا والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطنى لكلا البلدين.

تناول اللقاء مناقشة عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء مجالات التعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة المصرية والصربية .

وأعرب القائد العام للقوات المسلحة على اعتزازه بعلاقات الشراكة التى تربط القوات المسلحة المصرية والصربية فى مختلف المجالات العسكرية، مؤكداً حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على زيادة أواصر التعاون فى مختلف المجالات العسكرية لكلا البلدين الصديقين .

حضر اللقاء الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من قادة القوات المسلحة لكلا البلدين والسفير الصربى والملحق العسكرى لجمهورية صربيا بالقاهرة.

الفريق أسامة عسكر يشهد تنفيذ مشروع مراكز القيادة التعبوي للقوات البحرية (بوابة الأخبار)

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، تنفيذ مشروع مراكز القيادة التعبوى الذى ينفذه الأسطول الشمالي، وذلك في إطار تنفيذ خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

أبعاد توسّع الجيش المصري في المشهد الاقتصادي (العربي الجديد)

تأخرت مراجعة صندوق النقد الدولي للشريحة الأولى لمصر المتعلقة بقرض الـ 3 مليارات دولار، الذي وافق عليه المجلس التنفيذي للصندوق في 17 ديسمبر 2022، وحصلت بموجبه الدولة على شريحة أولى بقيمة 347 مليون دولار.

ومن بين الشروط التي أشار إليها خبراء صندوق النقد الدولي، بشأن الاتفاق مع مصر للحصول على القرض الجديد، إتمام بيع ما تم الاتفاق عليه بشأن حصص من ملكية المشروعات العامة، والمساواة بين مشروعات القطاع الخاص والقطاع العام، بما فيها مشروعات الجيش، ولا يتوقف أمر المطالبة بتحجيم دور الجيش في الاقتصاد المصري على صندوق النقد، ولكنه مطلب العديد من دول الخليج ورجال الأعمال، المعنيين بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

لكن الممارسة على أرض الواقع تظهر بخلاف ما هو متوقع من أداء الجيش في الاقتصاد المصري.

وزير الإنتاج الحربي يتفقد مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (بوابة الأخبار)

تفقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي؛ مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) التابع للوزارة، وذلك ضمن سلسلة الجولات التفقدية التى يحرص عليها بغرض المتابعة الدورية والإطمئنان على معدلات سير العملية الإنتاجية بالجهات التابعة.


تطورات المشهد السيناوي

مؤسسة سيناء: تجنيد أطفال للقيام بمهام عسكرية بشمال سيناء (الرابط)

قال تقرير أصدرته مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان إن أطفالاً يتم تجنيدهم للقيام بمهام عسكرية خطيرة في مواجهة التمرد المسلح في سيناء. ويقدم التقرير أدلة دامغة تثبت قيام السلطات المصرية والمجموعات القبلية المواليه لها بتجنيد أطفال دون الثامنة عشر، للقيام بمهام عرّضتهم للخطر في مواجهة عناصر تنظيم ولاية سيناء، ما أدى الى مقتل وإصابة عدد من هؤلاء الأطفال، فيما يعد على الأرجح كونه جريمة حرب. وفي عام 2013، اندلع صراع مسلح في منطقة شمال سيناء بين قوات الأمن المصرية ومجموعات مسلحة، بايعت لاحقا تنظيم الدولة “داعش”. وعلى مدار تلك السنوات بلغ الصراع بين الطرفين حد النزاع المسلح، والذي صاحبته انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان من كلا الطرفين ضد السكان المحليين، ترقى بعضها إلى مصاف جرائم الحرب، بما في ذلك الانتهاكات كالقتل خارج إطار القانون، والاختفاء القسري، والاعتقال التعسفي، وحتى مهاجمة المدارس. وعانى السكان المحليون خلال سنوات الصراع من غياب الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والغذاء ووقود السيارات والتعليم والرعاية الصحية، وأضيف إلى ذلك، الانقطاعات غير المنتظمة لخدمات الإنترنت والاتصالات. ومن ناحية أخرى، استخدمت قوات الأمن المصرية في مقاربتها الأمنية والعسكرية مليشيات محلية موالية شكلها زعماء القبائل، بعضها قامت قوات الجيش بتدريبهم ليعملوا تحت سيطرتها، كما قامت بتسليح بعضهم، وفي حالات أخرى، طلبت قوات الجيش مباشرة من زعماء بعض القبائل تشكيل مجموعات مسلحة لمساعدتها في معاركها ضد هؤلاء الجماعات المسلحة. وشهدت الأعوام بين 2013 – 2022 قيام قوات الجيش في منطقة شمال سيناء بتجنيد أطفال لا يتجاوز أعمارهم 12 عاماً، ما يعد على الأرجح كونه جريمة حرب، وكلفت قوات الجيش أطفال مجندين آخرين تتراوح أعمارهم بين 15- 18 عاماً بمهام عرّضتهم للخطر في مواجهة عناصر تنظيم ولاية سيناء الذين قاموا بمطاردة الأطفال وقتلهم فيما بعد. ومن ناحية أخرى، سمحت قوات الجيش للميليشيات المتحالفة معها بتجنيد واستخدام الأطفال دون سن 18 عاماً في أعمال القتال ضد الجماعات المسلحة، ما تسبب في مقتل وإصابة بعضهم على أيدي تلك الجماعات. يشير التقرير أيضاً إلى حالة أشركت فيها قوات الجيش طفلاً مجنداً في أعمال القتال ضد ولاية سيناء.

استمرار فتح معبر رفح البري في شمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الثلاثاء، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

إطلاق قافلة طبية مجانية بوسط سيناء (المصري اليوم)

شهدت القافلة الطبية المجانية لوزارة الصحة في وسط سيناء إقبالا كبيرا من المواطنين.

وقال سعد بغدادي، رئيس مركز ومدينة الحسنة، إن القافلة تنظمها مديرية الصحة في شمال سيناء بالتنسيق مع الجهات المعنية، حيث يتم توقيع الكشف الطبي على المواطنين وصرف العلاج بالمجان.


تطورات المشهد الأمني

إخلاء سبيل 33 معتقلا بينهم الباحث الاقتصادي عمر الشنيطي (رصد)

أعلن المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، على حسابه على فيسبوك، إخلاء سبيل 33 محبوسا احتياطيا.

وأوضح العوضي، أن من بين المفرج عنهم: الباحث الاقتصادي عمر الشنيطي، ويوسف منصور، وأحمد حسنين.

وتواجه لجنة العفو الرئاسي انتقادات لتباطؤ خطواتها، وذلك بالإفراج عن أعداد قليلة مقارنة بعشرات الآلاف الموجودين داخل السجون، كان آخرها منظمات وأحزاب قد طالبت اللجنة منذ أيام بالإفراج عن السجينات السياسيات في مصر اللاتي على ذمة قضايا رأي أو قضايا مرتبطة بممارسة الحقوق الدستورية أو قضايا ذات طابع سياسي، ولم يثبت تورطهن في أي أحداث عنف أو تحريض.

غضب واحتجاجات بعد مقتل مواطن يعول 7 أطفال برصاص ضابط شرطة في المنيا (فيديو) (الجزيرة)

شهدت قرية شلقام التابعة لمركز بني مزار في محافظة المنيا بجنوب مصر تجمعًا غاضبًا لأهالي القرية، عقب قتل ضابط شرطة لمواطن يعول 7 أطفال.

وقال شهود عيان للجزيرة مباشر إن قوة أمنية (لتنفيذ الأحكام) حاولت القبض على المواطن خلف إسماعيل راضي، فطاردته  قرب منزله بقرية شلقام وأطلقت عليه النار؛ مما أدى إلى مقتله.

لكن رواية أخرى تداولتها منصات على مواقع التواصل الاجتماعي، أفادت بأن الضابط أطلق النار على المواطن بسلاحه الميري إثر نشوب مشادة كلامية.

وتداول مستخدمون على فيسبوك فيديو يظهر قوات الأمن وهي ترفض تسليم جثمان الضحية لذويه. ونتيجة لذلك، تجمهر الأهالي أمام مركز شرطة بني مزار في المنيا، حيث دارت مواجهات بينهم وبين قوات الشرطة، وسط صرخات من أفراد عائلة القتيل.

اختفاء مصريين اعتقلتهما البحرين.. هل تم ترحيلهما إلى القاهرة؟ (عربي21)

قالت منظمة “حقهم” المختصة بالدفاع عن معتقلي الرأي في مصر، إن السلطات أخفت، مواطنين قامت السلطات البحرينية بترحيلهما إلى مصر، وأشارت في منشور عبر حسابها بموقع فيسبوك، إلى أن المواطنين المصريين السيد العاجز، ومحمد العراقي، جرى ترحيلهما قسرا من البحرين إلى مصر، ولم يعرضا على النيابة، ولا يعلم مكان تواجدهما حاليا.

وكانت منظمات حقوقية مصرية، قالت إن السلطات البحرينية، أوقفت المصريين، رغم أنهما مقيمان بصورة قانونية على أراضيها، منذ 8 أعوام، على خلفية سياسية.

وأشارت إلى أن الأمن البحريني، اعتقل الأربعاء الماضي، 2 أغسطس، رجل الأعمال السيد محمد العاجز 59 عاما، وهو أب لثمانية أبناء وينحدر من محافظة الدقهلية، بسبب وضعه على قوائم التحفظ على الأموال المصرية منذ عام 2014، إضافة إلى ذلك اعتقل الأمن البحريني، مهندس الكمبيوتر محمد العراقي حسانين 45 عاما، من المحافظة ذاتها، وهو أب لثلاثة أبناء، ومحكوم بالمؤبد في قضية “فض رابعة”.

مقتل مواطن بقسم شرطة دار السلام بعد رفضه العمل مرشدا للأمن (رصد)

أعلنت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، مقتل المواطن رامي حسين في قسم شرطة دار السلام بالقاهرة، نتيجة التعذيب.

وكان محمد حسين، شقيق الشاب المقتول، قد نشر تدوينات عدّة متعاقبة على “فيسبوك”، مع صورة لشقيقه محمولاً على نقالة، فيما يسيل الدم من رأسه. ومن بين تلك التدوينات “قسم دار السلام قتل أخويا”، و”رامي أخويا اتقتل. قسم دار السلام قتله (…)”، و”ذنبه إيه عشان يتقتل. عشان مرديش يرشد. حسبنا الله ونعمه الوكيل”.

وجاء إعلان الشبكة الحقوقية بناءً على ما رصدته من إعلان شقيقه، مؤكدة “وفاة المواطن رامي حسين داخل حجز قسم دار السلام، نتيجة التعذيب المفضي إلى الموت، بسبب رفضه العمل مرشداً للأمن”.

ويُعَدّ رامي حسين حالة الوفاة الأولى في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة في مصر في شهر أغسطس الجاري. ويرتفع بوفاته عدد الوفيات هذه منذ مطلع عام 2023 إلى 23 وفاة، نتيجة الإهمال الطبي، وسوء أوضاع الاحتجاز أو التعذيب.

تجديد حبس الزميلين بهاء إبراهيم وربيع الشيخ احتياطيا لمدة 45 يوما (الجزيرة)

جددت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الاثنين، حبس الزميلين الصحفيين بهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ مدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2018 “حصر أمن دولة عليا”.

واعتُقل الزميلان أثناء ذهابهما إلى مصر لقضاء إجازة عائلية خارج نطاق عملهما، ووُجهت إليهما تهم الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

وحُبس بهاء على ذمة التحقيق في قضية تعود إلى عام 2018، واعتُقل بموجبها من مطار برج العرب بمحافظة الإسكندرية في 22 فبراير 2020، وتعرّض للإخفاء القسري والضرب والتعذيب داخل محبسه، وفق زوجته.

واعتُقل ربيع الشيخ من مطار القاهرة الدولي في 1 أغسطس 2021 فور وصوله لقضاء إجازة عائلية، وصادرت السلطات جواز سفره وهاتفه وأمتعته الشخصية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close