fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 8 مارس 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مصر وروسيا تبحثان تطوير مفاهيم وأساليب التدريب الدبلوماسى (اليوم السابع)

بحث معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية والأكاديمية الدبلوماسية الروسية التابعة لوزارة خارجية روسيا الاتحادية، سبل تعزيز أوجه التعاون الممتد بين الجانبين في مجال التدريب والتبادل الدبلوماسى فى إطار مذكرة التفاهم الموقعة بينهما فى عام 1998 وعلاقات الصداقة المتميزة التي تربط بين البلدين.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها ألكساندر ياكوفينكو مدير الأكاديمية الدبلوماسية الروسية لمقر معهد الدراسات الدبلوماسية، حيث استقبله السفير وليد حجاج مساعد وزير الخارجية مدير المعهد.

سامح شكرى يبحث مع مسؤول كينى سبل تسوية الأزمة السودانية (اليوم السابع)

التقى سامح شكري وزير الخارجية مع رئيس مجلس الوزراء ووزير الشئون الخارجية والمغتربين في جمهورية كينيا “موساليا مودافاي”.

استهل شكري اللقاء بتقديم التهنئة للمسئول الكيني على توليه المنصب في شهر نوفمبر الماضي بالإضافة لمنصبه كرئيس للوزراء، معرباً عن تطلعه للتنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة بشأن كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وهو الأمر الذي تحرص مصر على الاستمرار فيه اتصالاً بحجم الدولتين على الساحة الإفريقية وعمق العلاقات التاريخية.

شكري يترأس وفد مصر في أعمال اللجنة المشتركة المصرية الكينية (الشروق)

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية ترأس الوفد المصري المشارك في الدورة السابعة للجنة المشتركة المصرية الكينية التي تنعقد برئاسة وزيري خارجية البلدين يوم الخميس ٧ مارس الجاري بالعاصمة نيروبي.

شكري يسلم الرئيس الكيني رسالة من السيسي (الشروق)

التقى سامح شكرى وزير الخارجية، يوم الخميس، مع الرئيس الكيني ويليام روتو في العاصمة نيروبي.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سلم شكري سلم رسالة من السيسي إلى شقيقه الرئيس الكيني ويليام روتو، تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على الصعيدين السياسي والاقتصادي، وأهمية استمرار التشاور بين البلدين في مواجهة التحديات الإقليمية الراهنة.

وكشف السفير أبو زيد، أن اللقاء تناول تطورات الأزمة في قطاع غزة ودعم مسارات التحرك اللازمة لإنفاذ التهدئة والتعامل مع الأوضاع الإنسانية المتردية. كما تم التطرق للمستجدات على الساحة السودانية والجهود الإقليمية المبذولة من أجل التوصل إلى حلول ناجزة للأزمة تفضي إلى وقف الصراع المسلح وحقن نزيف الأرواح، مع أهمية تكثيف التشاور والعمل المشترك بين البلدين في هذا الصدد.

كما بحث الجانبان المخاطر المتزايدة للتوترات الجارية في البحر الأحمر وتبعاتها الجسيمة على أمن وسلامة الملاحة والتجارة الدولية، فضلاً عن الملفات ذات الاهتمام المشترك في إطار الاتحاد الافريقي.

بايدن يكلف الجيش الأمريكي بمهمة طارئة على شاطئ غزة (روسيا اليوم)

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في خطاب حالة الاتحاد الجمعة، أنه سيوجه الجيش الأمريكي لقيادة مهمة طارئة لإنشاء رصيف بحري مؤقت في البحر المتوسط على ساحل غزة.

ولفت بايدن إلى أن الرصيف المؤقت على ساحل غزة سيكون قادرا على استقبال سفن كبيرة تحمل الغذاء والماء والدواء وملاجئ مؤقتة، مؤكدا أنه لن تكون هناك قوات أمريكية على الأرض ومن شأن الرصيف البحري أن يتيح زيادة هائلة في كمية المساعدات إلى غزة.

وتوجه بايدن لقادة إسرائيل بالقول إنه “لا يمكن أن تكون المساعدة الإنسانية أمرا ثانويا أو ورقة مساومة بل يجب أن تكون حماية أرواح الأبرياء وإنقاذها أولوية”.

وشدد بايدن على ضرورة أن تسمح إسرائيل بدخول مزيد من المساعدات لغزة وضمان عدم وقوع العاملين بالمجال الإنساني في مرمى النار، وقال: “من حق إسرائيل أن تلاحق حماس ويمكن أن تنهي حماس الصراع اليوم إذا قامت بإطلاق سراح الرهائن وإلقاء السلاح”.

وأكد بايدن أن الولايات المتحدة تقود الجهود الدولية لإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، وأن وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع من شأنه إعادة الرهائن وتخفيف الأزمة الإنسانية التي لا تطاق.

وقال: “هناك بيوت وأحياء ومدن في غزة دمرت وعائلات بلا طعام وماء ودواء وهذا أمر مفجع، وهناك فتيات وفتيان أصبحوا يتامى بسبب الحرب ونحو مليوني فلسطيني يقبعون تحت القصف أو تحولوا إلى نازحين”.

وشدد بايدن على أن الحل الحقيقي الوحيد مع تطلعنا نحو المستقبل هو حل الدولتين وأقول ذلك باعتباري مؤيدا لإسرائيل مدى الحياة، ولا يوجد طريق آخر يضمن أمن إسرائيل ولا يوجد طريق آخر يضمن للفلسطينيين بأن يعيشوا بسلام وكرامة.

وقال: “لا يوجد طريق آخر يضمن السلام بين إسرائيل وجميع جيرانها العرب بما في ذلك السعودية”.

متظاهرون مؤيدون لغزة يقطعون طريق بايدن قبل خطابه الأخير (شاهد) (عربي21)

قطع متظاهرون مؤيدون لغزة طريق الرئيس الأمريكي جو بايدن، قبل خطاب حالة الاتحاد الأخير في العاصمة واشنطن، للمطالبة بوقف الحرب فورا على قطاع غزة، واعترض المتظاهرون طريق بايدن، وافترش المحتجون وسط الشارع، مرددين هتافات مؤيدة للشعب الفلسطيني، ومطالبة بوقف عاجل لإطلاق النار في غزة، ووضع المحتجون في الطريق علما كبيرا لفلسطين، وأحاطوا به من جهاته الأربع، تعبيرا عن مساندتهم للفلسطينيين في غزة.

الصين تدعم فلسطين لتصبح عضوًا كاملًا في الأمم المتحدة (المصري اليوم)

أكدت الصين، أمس، دعمها لفلسطين لتصبح عضوًا كامل العضوية في الأمم المتحدة، بينما طلبت جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية إصدار إجراءات طارئة أخرى ضد إسرائيل بسبب المجاعة واسعة النطاق التي تحدث نتيجة عدوانها على قطاع غزة، وأدان الاتحاد الأوروبى، أمس، قرار إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية، وحثها على التراجع عنه، وقال وزير الخارجية الصينى، وانج يى، أمس، إن الصين تدعم فلسطين لتصبح عضوًا كامل العضوية في الأمم المتحدة.

رئيس وكالة “CIA” الأمريكية زار مصر وقطر سرا لإجراء محادثات بخصوص “صفقة التبادل” (عربي21)

كشف الصحفي في موقع أكسيوس الأمريكي، باراك رافيد، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، بيل بيرنز، وصل سرا إلى مصر ليلة الأربعاء الماضي؛ لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين حول صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس.

ونقل عن مسؤول أمريكي، لم يسمه، أن بيرنز وصل الدوحة أيضا الخميس؛ لإجراء محادثات مماثلة مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وكانت محادثات قد عقدت الشهر الماضي، في العاصمة الفرنسية باريس، بمشاركة وفد إسرائيلي برئاسة رئيس الموساد دافيد برنياع، ورئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل؛ في محاولة للتوصل لصفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل و”حماس”.

وول ستريت جورنال تكشف عن أسباب عدم التوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس (الجزيرة)

أعلنت حركة “حماس” أن وفدها غادر القاهرة، الخميس، وذلك “للتشاور مع قيادة الحركة، مع استمرار المفاوضات والجهود لوقف العدوان، وعودة النازحين، وإدخال المساعدات الإغاثية لشعبنا الفلسطيني”.

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية في تقرير لها، الخميس، أن المسؤولين العرب والأمريكيين كانوا يعتقدون في إمكانية التوصل إلى هدنة مؤقتة بين إسرائيل وحماس لمدة 6 أسابيع قبل بداية شهر رمضان.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مصريين أنه ربما يعود أعضاء من الحركة للقاهرة يوم الأحد المقبل، لإجراء المزيد من المشاورات.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك نقاطًا شائكة لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأنها بين الطرفين، إذ تطالب إسرائيل بمعرفة عدد الأسرى الإسرائيليين الذين ما زالوا على قيد الحياة بحوزة “حماس”.

كما رفضت إسرائيل طلب “حماس” السماح للنازحين من شمال غزة بالعودة إلى منازلهم دون قيود، وتطالب “حماس” بالسماح للعائلات الفلسطينية بأكملها بالعودة إلى ديارها في شمال قطاع غزة، فيما ترفض إسرائيل السماح للرجال في سن القتال بالتحرك بحرية، ونقلت الصحيفة في تقريرها عن مسؤولين مصريين، لم تذكر أسماءهم، قولهم إن يحيى السنوار، قائد “حماس” في قطاع غزة، يعتقد أن لديه “اليد العليا في الصراع الدائر حاليًا في غزة، بالإشارة إلى الانقسام السياسي الداخلي في إسرائيل، والتصدع في قدرة نتنياهو على الإمساك بزمام السلطة، والضغط الأمريكي المتصاعد على إسرائيل للحد من معاناة سكان غزة”.   

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تواجه ضغوطًا من الناخبين للحد من المعاناة الإنسانية المتواصلة في قطاع غزة.

ومن ثم، ألقت إدارة بايدن بثقلها وراء المباحثات التي جرت في القاهرة، حسبما ذكرت الصحيفة، أملًا في التوصل إلى هدنة لمدة 6 أسابيع تتيح نقل المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.


تطورات السياسة الداخلية

تأجيل انتخابات نقابة المحامين لـ23 مارس الجاري (الشروق)

أكد أمين عام نقابة المحامين حسين الجمال، أن مجلس النقابة العامة للمحامين قرر خلال اجتماعه اليوم، تأجيل إجراء انتخابات النقابة المقرر عقدها السبت المقبل، ل23 مارس الجاري، وذلك بعد صدور أحكام القضاء الإداري.

انتصار السيسي: تحية لكل نساء مصر في يوم المرأة العالمي (الوطن)

احتفت انتصار السيسي، بالمرأة المصرية في اليوم العالمي للمرأة، مؤكدةً أنها كانت ولا تزال برغم كل المحن وكل التحديات تحتفظ بتفاصيلها العظيمة، وطباعها الخاصة، هي صوت الضمير والرحمة، هي البهجة وأيقونة التفرد في العمل الوطني والإنساني، وكتبت السيدة انتصار، عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»: «تحية لكل نساء مصر في يوم المرأة العالمي».

تحية ومطالبات بالإفراج عن عمال”غزل المحلة” في مناقشة كتاب هشام فؤاد عن “عمال على طريق يناير” بالتحالف الشعبي (درب)

وجه الحاضرون في مناقشة كتاب الصحفي العمالي هشام فؤاد “عمال على طريق يناير – قراءة لثلاث معارك عمالية مع نشرات الحركة”، الصادر عن دار المرايا، التي أدارها الأستاذ إلهامي الميرغني نائب رئيس حزب التحالف الشعبي، في مقر الحزب اليوم الخميس 7 مارس 2024، التحية لعمال مصانع “غزل المحلة” الذين دخلوا في إضراب عن العمل للمطالبة بضمهم لقرار الحد الأدنى للأجور الذي أقره الرئيس عبدالفتاح السيسي بـ6 آلاف جنيه للقطاع الحكومي، واستثني منه القطاع الخاص، وقطاع الأعمال العام الذي تندرج تحته “غزل المحلة”.

كما طالب الحضور بالإفراج عن عمال المحلة الذي ألقي القبض عليهم، والكشف عن مصير عمال آخرين بعد اختفائهم عقب مشاركتهم في الإضراب، فضلا عن جميع معتقلي “لقمة العيش”.

بكري ينتقد طرح المطارات لإدارة أجنبية: هل المصريون عجزوا! وجذب السياح مسئولية الوزارة (الشروق)

انتقد الإعلامي مصطفى بكري، طرح إدارة وتشغيل المطارات المصرية أمام شركات القطاع الخاص والأجنبية، مستشهدا بتجربة مماثلة لم يكتب لها النجاح في الإدارة الأجنبية لإدارة لمبنى 2 و 3 بمطار القاهرة الدولي خلال سنوات سابقة حيث اضطرت مصر إلى الاستغناء عن شركات أجنبية.

وأضاف خلال برنامجه «حقائق وأسرار» المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء الخميس، أن الاعتماد على إدارة من القطاع الخاص أو الأجنبي بهدف الترويج السياحة؛ «ليست مشكلة المطارات»، قائلا إن: «الاستعانة بالقطاع الخاص أو الأجانب لجذب السياحة ليست مشكلة أو مسئولية مطار القاهرة إطلاقا؛ بل مشكلة وزارة السياحة، التي يجب عليها العمل على جذب السياح».

وأكد «بكري» قدرة الشعب المصري على الإبداع والنجاح في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن مطار القاهرة الدولي يعد مثالا حيا على ذلك بعدما حقق أرباحا بلغت 7.5 مليار جنيه خلال العام الماضي، و7 مليون العام الحالي، لافتا أن رصيده بالبنوك 320 مليون دولار و7 مليار جنيه.


تطورات المشهد الاقتصادي

رئيس الجمارك: الإفراج عن بضائع بأكثر من 12 مليار دولار (بوابة الأخبار)

تفقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، مجموعة من الحاويات المتواجدة بالميناء، والجاري الإفراج عنها حاليا، والتي تضم العديد من السلع والبضائع، وأوضح الشحات الغتورى، رئيس مصلحة الجمارك، خلال جولة رئيس الوزراء في أرجاء ميناء الإسكندرية أن ما تم الإفراج عنه من بضائع تتجاوز قيمته الـ 12 مليار دولار في الفترة من أول يناير الماضي وحتى الآن، لافتا إلى أن الأيام القليلة الماضية شهدت بعد زيادة التدفقات الدولارية نموًا ملحوظًا في معدلات الإفراج الجمركي عن السلع وفقًا للأولويات الاستراتيجية التي قررتها الدولة، مؤكدًا أن معدلات الإفراج الجمركي عن السلع ومستلزمات الإنتاج سوف تتزايد خلال الأيام المقبلة بالتنسيق مع القطاع المصرفي.

بنك «جي بي مورجان» الأمريكي يوصي بشراء أذون الخزانة المصرية (الوطن)

أوصى بنك «جي بي مورجان» الأمريكي، بشراء أذون الخزانة المصرية لأجل عام، في المزاد الذي يقام اليوم، بعدما رفع البنك المركزي المصري، سعر الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس، مع التعهد بالتحول إلى نظام صرف أكثر مرونة.

وكتب جبولاهان تايواو، كبير الاقتصاديين في البنك، في مذكرة للعملاء: «عادت تجارة المناقلة في مصر إلى بؤرة التركيز مرة أخرى، وينبغي أن تكون هذه المرة مختلفة».

وتجارة المناقلة، هي تداول يقوم على الاقتراض بسعر فائدة منخفض والاستثمار في أصل بسعر فائدة أعلى.

تقرير: زيادة الدولار والفائدة يهددان قطاع الصناعة في مصر.. وتوقعات بارتفاع تكلفة المنتجات الجديدة إلى 100% (درب)

في الوقت الذي استفادت فيه قطاعات عديدة بمصر من تحرير سعر الصرف ورفع الفائدة، وخاصة التي تعتمد مبيعاتها على الصادرات، إلا أنهما زادا من أوجاع القطاع الصناعي الذي واجه آخر عامين أزمة خانقة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وشح الدولار وهو ما هدد بإغلاق عدد كبير من المصانع التي تعمل في القطاعات الاستراتيجية.

وأثار قرار البنك المركزي المصري يوم الأربعاء برفع الفائدة على الإيداع والإقراض 600 نقطة أساس حفيظة المُصنعين ورجال الأعمال، الذين اعتبروه ارتفاعاً “كبيراً وغير متوقع” وسيؤثر على أصحاب الأعمال المقترضين من البنوك، ما سينعكس على أسعار السلع المختلفة، بحسب 6 رجال أعمال ومُصنعين تحدثت معهم “الشرق”، وسمح البنك المركزي المصري بتخفيض سعر صرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهراً مقابل الدولار الأميركي، بلغ متوسط سعر الصرف نحو 50 جنيهاً لكل دولار في معاملات البنوك، وما يمثل تراجعاً في سعر العملة المحلية مقابل الدولار بنحو 60%.

وقال بهاء ديمتري، نائب رئيس شركة فريش للأجهزة الكهربائية، ورئيس لجنة الصناعة في الحوار الوطني، إن رفع سعر الفائدة “سيزيد من تكلفة الاقتراض، وبالتالي رفع تكلفة المنتج النهائي. فمن الصعب أن يستوعب المصنع هذه التكلفة”، وأضاف: “الوضع الحالي صعب جداً على القطاع الصناعي، فتكلفة الاقتراض بلغت نحو 30%، وبإضافة المصروفات الإدارية التي يحصل عليها البنك عند منح التمويل، ستصل إلى 40%، وهو رقم كبير جداً سيؤدي إلى ارتفاع تكلفة المنتجات الجديدة إلى 100% بهذه الطريقة”.

وزير المالية: 20 مليار دولار إجمالي التمويلات المتوقعة بعد الاتفاق مع صندوق النقد (الشروق)

كشف محمد معيط، وزير المالية، أن إجمالي التمويلات المتوقع الحصول عليها بعد الاتفاق مع صندوق النقد الدولي يصل إلى 20 مليار دولار، وذلك وفق ما نقلته وكالة «بلومبرج».

وسيوفر صندوق النقد 8 مليارات دولار لمصر، بينما ستأتي المصادر الأخرى من التمويل عبر البنك الدولي والاتحاد الأوروبي واليابان وبريطانيا، بالإضافة إلى دعم من برنامج تابع للصندوق لتعزيز صلابة واستدامة الاقتصاد.

وتوقع وزير المالية تنفيذ عدة صفقات تصل قيمتها إلى 3.5 مليار دولار، وذلك بحسب ما أفاده موقع «الشرق» للاقتصاد.

وقال معيط، إنه «من المتوقع أن ينخفض الدين دون 90% في يونيو 2025، ودون 80% في يونيو 2027».

قرار من السيسي بالموافقة على قرض كوري بمبلغ 460 مليون دولار (المال)

نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي رقم 339 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق ترتيبات القرض بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية كوريا بشأن قرض بمبلغ 460 مليون دولار من خلال بنك التصدير والاستيراد الكورى لمشروع «تصنيع وتوريد (40) وحدة قطار (320 عربة) للخطين الثانى والثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى» والموقع بتاريخ 12 يونيو 2023.

ونص قرار السيسي مصر العربية رقم 339 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق ترتيبات القرض بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية كوريا بشأن قرض بمبلغ (460) مليون دولار من خلال بنك التصدير والاستيراد الكورى لمشروع «تصنيع وتوريد (40) وحدة قطار (320 عربة) للخطين الثانى والثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى» والموقع بتاريخ 12 يونيو 2023.

«موديز» تعدل تصنيفها للاقتصاد المصري إلى إيجابي CAA1 (الوطن)

عدّلت وكالة «موديز» للتصنيف الائتمانى، أمس الخميس، النظرة المستقبلية لاقتصاد مصر إلى «إيجابية»، عند تصنيف CAA1، يأتي تعديل وكالة «موديز» للنظرة المستقبلية لاقتصاد مصر، بعد ساعات من توقع معهد التمويل الدولي ارتفاع قيمة العملة المصرية إلى مستوى 42.5 جنيه أمام الدولار في العام المالي المقبل 2024/2025، وهو مستوى أقل من الـ49.57 جنيه الذي يتداول حاليًا رسميًا، وفق بيانات من البنك المركزي.

متحدث الحكومة: وقف العمل مؤقتا بالمشروعات الأقل من 70% تنفيذا لترشيد الإنفاق (الشروق)

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الحكومة تخطط لترشيد الإنفاق الاستثماري من خلال التركيز على إتمام المشروعات التي تجاوزت نسبة التنفيذ فيها 70% فأكثر.

وأضاف، أن المشروعات الأخرى سيتم وقف العمل فيها مؤقتًا إلى حين التغلب على التحديات الاقتصادية الراهنة.

وأوضح أن هناك إجراءات حاسمة للضرب بيد من حديد على الشبكات المستحوذة على تحويلات المصريين من الخارج بعيدًا عن الجهاز المصرفي.

إنفوغراف: الجنيه المصري ثالث أسوأ عملة أداءً أمام الدولار في 2024 (اقتصاد الشرق)

تراجع الجنيه المصري بنسبة 38.3% أمام الدولار منذ بداية العام الجاري، ليأتي ثالثاً بين أسوأ العملات أداء هذا العام، بحسب بيانات بلومبرغ، فيما احتلت الليرة اللبنانية صدارة قائمة العملات الأسوأ أداء هذا العام، إذ تراجعت أمام الدولار بأكثر من 83%، وتلتها النيرة النيجيرية بتراجع يناهز 42% منذ بداية 2024.

مصادر لـ بلومبرج: محادثات أولية بين مصر والسعودية حول تطوير منطقة رأس جميلة (الشروق)

قالت مصادر مطلعة إن السلطات في مصر والسعودية تجري محادثات أولية بشأن حقوق تنمية منطقة رأس جميلة المصرية على ساحل البحر الأحمر، وذلك بعد أيام قليلة من توقيع الإمارات العربية المتحدة اتفاقا للحصول على حق تنمية واستغلال منطقة رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط شمال مصر مقابل 35 مليار دولار.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن السلطات السعودية رفضت التعليق على هذه الأنباء.

وستكون الصفقة المحتملة حال إتمامها، خطوة جديدة ضمن جهود دعم الاقتصاد المصري، بعد صفقة مع الإمارات حول تطوير منطقة رأس الحكمة، واتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وبحسب وكالة بلومبرج، فإن الخطوة التالية، هي استثمارات في الأراضي بمليارات الدولارات من السعودية، موضحة أن المفاوضات ما تزال في مراحلها الأولى وقد تفشل، ذاكرة أن موقع رأس جميلة أصغر بكثير من رأس الحكمة، لكن رغم ذلك، فإن أي اتفاق قد يصل إلى عدة مليارات من الدولارات، بحسب المصادر.

بلومبرج: استثمارات خليجية بمليارات الدولارات تركز على مصر مع احتدام حرب غزة (الرابط)

قال وكالة بلومبرج الأمريكية إنه بينما قامت مصر بتعويم عملتها المحلية ورفع أسعار الفائدة يوم الأربعاء، واصلت المملكة العربية السعودية محادثاتها مع القاهرة حول صفقة استثمارية في البحر الأحمر، وتحديداً في منطقة رأس جميلة، وذلك بعد إعلان الإمارات عن استثمار بقيمة 35 مليار دولار لتطوير شبه جزيرة رأس الحكمة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وفي غضون عشرة أيام فقط، انتقلت مصر من حافة الكارثة الاقتصادية إلى إطلاق أكثر من 40 مليار دولار من الاستثمارات والقروض من دولة الإمارات العربية المتحدة وصندوق النقد الدولي، مع احتمال وصول المزيد من المملكة العربية السعودية وغيرها أيضاً.

ففي يوم الأربعاء، وكجزء من ذلك التحرك، قامت مصر بأكبر زيادة في أسعار الفائدة على الإطلاق وسمحت لعملتها بالانخفاض بنسبة تزيد عن 38% في عملية تعويم طال انتظارها. وأعلنت القاهرة أيضاً أن حزمة الإنقاذ الحالية لصندوق النقد الدولي ستزيد إلى أكثر من الضعف لتصل إلى 8 مليارات دولار.

وكانت هذه التحركات تتويجا للجهود العالمية – بقيادة دول الخليج الغنية بالنفط وصندوق النقد الدولي، وبدعم من الولايات المتحدة – لتحقيق الاستقرار في بلد يعتبر استقراره أمراً حاسماً بالنسبة للشرق الأوسط والذي تضرر من ارتفاع التضخم والأزمة المالية. الحرب على حدودها.

ويشيد المستثمرون الأجانب بالفعل بهذا التحول ويقولون إنهم يتوقعون أن تجتذب مصر مليارات الدولارات من تجار السندات في الأشهر المقبلة. وقد تكون الخطوة التالية لمصر، التي يبلغ عدد سكانها 105 ملايين نسمة، هي استثمار الأراضي بمليارات الدولارات من المملكة العربية السعودية.

حيث تجري السلطات المصرية والسعودية محادثات أولية بشأن حقوق تطوير منطقة ساحل شمال البحر الأحمر المعروفة باسم “رأس جميلة”، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

وإذا تم الاتفاق على الصفقة، فسوف تتبع المملكة العربية السعودية خُطى دولة الإمارات العربية المتحدة المجاورة، التي أعلنت عن استثمار بقيمة 35 مليار دولار، معظمه لتطوير شبه جزيرة على ساحل البحر الأبيض المتوسط تسمى رأس الحكمة – وهو الاستثمار الأكبر في تاريخ مصر.

البنك الأهلى يرفع حدود الاستخدام الدولى للبطاقات الائتمانية (البورصة)

عدل البنك الأهلى المصري حدود الإنفاق الدولي لبطاقاته الائتمانية اليوم الخميس، لتتراوح حدود السحب الدولى بين ما يعادل 2500 إلى 7500 جنيه، بينما تتراوح المشتريات الدولية بين 25 ألف جنيه إلى 160 ألف جنيه.

وارتفع حد السحب النقدى خارج مصر إلى 25 ألف جنيه مقابل 7000 جنيه، بينما ارتفع الحد الشهرى للمشتريات الدولية إلى 2500 جنيه مقابل 1500 جنيه، لبطاقات “فيزا كلاسيك” و”ماستركارد استاندرد” و” ماستركارد مصر للطيران”.

وبالنسبة لبطاقات “فيزا الذهبية” و”ماستركارد تيتانيوم”، زاد حد السحب النقدى خارج مصر إلى 3500 جنيه مقابل 2000 جنيه، بينما زاد حد المشتريات الدولية إلى 37.5 ألف مقابل 15 ألف جنيه.

وبلغ حد المشتريات الدولية 100 ألف جنيه مقابل 50 ألف جنيه لبطاقات “فيزا بلاتينوم” و”ماستركارد بلاتينوم” و”ماستركارد شامبيون لييج”.

وزاد حد المشتريات الدولية إلى 160 ألف جنيه مقابل 85 ألف جنيه لبطاقات “ماستركارد وورلد” و”فيزا سيجنتشر” و”ماستركارد وورلد إيليت” و” فيزا إنفينيت”.

أما عن الحد الشهرى للسحب النقدى من الخارج إلى 7500 جنيه مقابل 4500 جنيه، لبطاقات “فيزا بلاتينوم” و”ماستركارد بلاتينوم” و”ماستركارد شامبيون لييج” و”ماستركارد وورلد” “وفيزا سيجنتشر” و”ماستركارد وورلد إيليت” و” فيزا إنفينيت”.


تطورات المحور المجتمعي

مؤسسات دينية

شيخ الأزهر يستقبل عمرو الفقي لبحث التعاون الإعلامي مع المتحدة (الشروق)

استقبل فضيلة الإمام الأكبر أ.د احمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، عمرو الفقي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للخدمات الاعلامية وأحمد فايق رئيس قطاع البرامج بالشركة المتحدة، وحسام صالح الرئيس التنفيذي للتشغيل والعمليات بالشركة المتحدة، وذلك بمشيخة الأزهر، حيث دار اللقاء حول التعاون بين الأزهر والإعلام، وتم الاتفاق على نقل صلاتي التراويح والتهجد من الجامع الأزهر الشريف على القناة الأولى بالتليفزيون المصري، بالإضافة إلى تقديم فضيلة الإمام الأكبر برنامج رمضاني عن أسماء الله الحسنى يذاع على قنوات المتحدة، كما يذاع ملتقى الأزهر للفكر على قناة الناس يوميا في رمضان.

أخرى

«مأهول بالسكان».. انهيار عقار من 4 طوابق غرب الإسكندرية (المصري اليوم)

انهار عقار قديم مكون من 4 طوابق بمنطقة الورديان بحي غرب الإسكندرية، صباح اليوم الجمعة، فيما تجري قوات الحماية المدنية جهود مكثفة للبحث عن ضحايا تحت الأنقاض.

وتبين من الفحص أن العقار بناء قديم، مكون من أرضي و3 طوابق علوية، مأهول بالسكان، وانهياره حتى سطح الأرض عدا أجزاء من المحلات بالطابق الأرضي.


تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يشهد مناقشة البحث الرئيسي للأكاديمية العسكرية للدراسات العليا (بوابة الأخبار)

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة مناقشة البحث الرئيسى للأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية بعنوان ” الذكاء الاصطناعى ودوره فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم ركائز الأمن القومى المصرى”، والذى نفذته كلية الدفاع الوطنى فى إطار خطة الأنشطة البحثية للقوات المسلحة .

مصر تشارك في تحالف دولي لإسقاط المساعدات الإنسانية والمعونات الإغاثية على غزة (الوطن)

تشارك عناصر من القوات الجوية المصرية في التحالف الدولي لإسقاط المساعدات على غزة من المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بالتعاون مع نظيراتها من القوات الجوية الأردنية والأمريكية والفرنسية والهولندية والبلجيكية لتنفيذ أعمال الإسقاط الجوى لأطنان من المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة بالمناطق المتضررة بشمال قطاع غزة.

السيسي ينيب وزير الدفاع لوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري للشهداء (الوطن)

أناب السيسي، الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، لوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة في مدينة نصر، في ضوء احتفال مصر والقوات المسلحة بيوم الشهيد، الذي يوافق ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، في 9 مارس 1969.

الاحتلال يفشل في العثور على جثث لأسراه.. فحص مئات جثامين الشهداء بعد سرقتها (عربي21)

فشل الاحتلال في العثور على جثث لأسراه، بعد أن زعم وجود بعضها في مجمع ناصر الطبي بخانيونس، لتبرير اقتحامه.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال، إن مئات الجثامين التي سرقها الجيش، من ساحة المستشفى، بعد الاشتباه بأن عددا منها لأسراه، تبين أنها لشهداء فلسطينيين.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن الجيش فحص 400 جثمان من مستشفى ناصر، وتبين أنها لا تعود لأي من الأسرى الإسرائيليين.

ونقلت الجثامين بعد الاعتداء على حرمتها ونبش القبور في ساحة المستشفى، والتي اضطر الأهالي إلى دفن شهدائهم فيها بسبب حصار المكان، ومنع الاحتلال نقلها إلى المقابر، إلى داخل الأراضي المحتلة عام 1948، وأجريت فحوصات عليها، لمعرفة ما إذا كان بينها جثث لأسرى إسرائيليين أم لا.

لكن الاحتلال اكتشف أنها جميعها تعود لفلسطينيين، وعددها 47 جثمانا، وقالت مصادر فلسطينية، إنها تسلمت الجثامين اليوم، من معبر كرم أبو سالم.

“القسام” تكشف تفاصيل كمين أوقعت به الاحتلال في خانيونس.. شقة مفخخة بالكامل (عربي21)

كشفت حركة حماس، تفاصيل كمين، أوقعت به قوة للاحتلال، خلال اقتحامها مدينة حمد في خانيونس والذي أسفر عن اعتراف الاحتلال بمقتل جندي وإصابة 13 آخرين.

وأوضحت القسام، في بيان أنها أوقعت أمس الأربعاء، قوة من أكثر من 20 جنديا، في كمين محكم، وفجرت بها عددا من العبوات الناسفة المضادة للأفراد داخل إحدى الشقق.

ولفتت إلى أنها أوقعت كافة أفراد القوة، بين قتيل وجريح.

وكان جيش الاحتلال، أعلن الأربعاء، عن مقتل رقيب من لواء الجبل، وإصابة 13 آخرين، بينهم 6 جنود بحالة خطيرة، خلال معارك في جنوب قطاع غزة.

ووصفت وسائل إعلام الاحتلال، ما جرى بأنه حادث استثنائي، وحدث صعب، قبل أن تتكشف تفاصيله، ويعلن الجيش عن وقوع جنوده في كمين بمدينة حمد.

رئيس الأركان الإسرائيلي: دفعنا ثمنا باهظا في الحرب (الجزيرة)

قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، أمس الأربعاء، إن تل أبيب دفعت ثمنا باهظا في الحرب الأخيرة وخسرت قادة ومقاتلين.

جاء ذلك في كلمة هاليفي خلال حفل تخريج دورة البحارة في القاعدة البحرية في حيفا (شمال)، بحضور قائد سلاح البحرية دافيد ساعر سالامي، وفق هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وقال هاليفي: “يعمل الجيش الإسرائيلي في البحر والبر والجو منذ أكثر من 150 يومًا في عدة جبهات، وكل يوم يسجل إنجازات مهمة على طريق تحقيق أهداف الحرب”.

وأضاف: “إلى جانب الإنجازات العديدة في الحرب، دفعنا ثمنًا باهظًا من الدماء وخسرنا قادة ومقاتلين”.

الأكاديمية العسكرية تحتفل بتخريج اللواء ركن صدام خليفة حفتر وتأهيله بدرجة دكتوراة الفلسفة في العلوم العسكرية (بوابة الأخبار)

احتفلت الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية، بتخريج اللواء ركن صدام خليفة حفتر، من دولة ليبيا الشقيقة، وتأهيله بدرجة دكتوراة الفلسفة فى العلوم العسكرية، ليُضاف إلى رصيدها باحثًا جديدًا فى هذا المجال بالأكاديمية، والتى تعد قلعة العلم والمعرفة ومركز الإشعاع الفكرى والعلمى فى مصر والمنطقة العربية وأفريقيا، وملتقى الصفوة من رجال المجتمع فى مختلف مجالات العلوم العسكرية والإستراتيجية القومية.

حضر الحفل الفريق الركن  أمراجع أمحمد محمد العمامى رئيس أركان القوات البرية الليبية، والسيد اللواء أح خالد محمد مجاور مساعد وزير الدفاع للأمن والمعلومات، واللواء أح اشرف محمد فارس مدير الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية.

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يأمر بإعداد خطط لعملية برية في لبنان (بوابة الأخبار)

أمر رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، بإعداد خطط لعملية برية ممكنة الحدوث في لبنان، حسبما ذكرت القناة 13 الإسرائيلية، اليوم الجمعة.

ونقلت وكالة “معا” الفلسطينية، أن “هاليفي كلّف الجنرال تشيكو تامير، مُعد خطط العملية البرية في قطاع غزة، بالتخطيط لعملية برية جديدة في لبنان، مع استخلاص الدروس من حرب غزة”.

الشرطة الإسرائيلية تعترض قافلة مساعدات إنسانية لغزة أرسلها نشطاء يهود وعرب.. فيديو (سبوتنك)

اعترضت الشرطة الإسرائيلية، أمس الخميس، قافلة مساعدات إنسانية كانت في طريقها إلى قطاع غزة، أرسلها نشطاء يهود وعرب.

وأوضحت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، مساء الخميس، أن “قافلة مساعدات إنسانية تابعة لمنظمة “نقف معا” كانت في طريقها إلى قطاع غزة، إذ تم اعتراضها من قبل الشرطة الإسرائيلية”.

وأوضح الكاتب الإسرائيلي نير حسون، المحلل السياسي لصحيفة “هآرتس”، أن قافلة المساعدات التي قدمتها منظمة “نقف معا” وهي منظمة مشكلة من عرب ويهود معا، حاولت إيصال مساعدات إنسانية وغذائية إلى غزة، لكن اعترضتها الشرطة الإسرائيلية وهي بطريقها نحو معبر “كرم أبو سالم” الحدودي بين قطاع غزة وإسرائيل.

القوات المسلحة تنظم عروضا للموسيقات العسكرية بميدان عبد المنعم رياض (اليوم السابع)

بمناسبة احتفالات مصر والقوات المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم تقرر فتح المتاحف والمزارات العسكرية وكذا منطقة العرض المكشوف ببانوراما حرب أكتوبر لإستقبال المواطنين مجاناً يوم السبت الموافق 9 مارس الجارى.

وتشارك الموسيقات العسكرية فى تقديم عدد من العروض الموسيقية والأغانى الوطنية بميدان الشهيد عبد المنعم رياض بالقاهرة تزامناً مع الاحتفال بهذه المناسبة.


تطورات المشهد السيناوي

الصليب الأحمر: لا نستطيع إطعام مليوني شخص بالإسقاط الجوي (عربي21)

نشرت صحيفة “لوموند” الفرنسية تقريرا، نقلت فيه حوارًا مع فابريزيو كاربوني، مدير الشرق الأوسط في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الذي سلط الضوء على الوضع الإنساني المتردي في غزة، داعيًا إلى “وقف التصعيد” في الأعمال العدائية في قطاع غزة، واحترام مبادئ القانون الإنساني للمساعدة في الاستجابة لأزمة ذات نطاق غير مسبوق.
وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، إنه بالنسبة لفابريزيو كاربوني، عندما نصل إلى استخدام مثل هذه الأساليب البدائية، فإن الإلقاء الجوي يعني أن الوضع حقًّا ميؤوس منه.


تطورات المشهد الأمني

الرقابة الإدارية تعلن القبض على «تشكيل عصابي» بـ«الطيران» لاختلاسهم مليون دولار (المصري اليوم)

كشفت هيئة الرقابة الإدارية، تفاصيل ضبط تشكيل عصابي من العاملين بقطاع الطيران المدني، قالت إنهم ارتكبوا جرائم الاتجار بالنقد الأجنبي والاختلاس والتربح والإضرار بالمال العام.

وأفادت الهيئة بأنه في إطار جهود أجهزة الدولة لمنع ومكافحة الفساد ورصد الممارسات غير المشروعة بالتعامل بالنقد الأجنبي خارج القطاع المصرفي، فقد أسفرت أعمال متابعة عوائد الدولة من تحصيل رسوم الخدمات المقدمة للمسافرين على خطوط شركة الطيران الوطنية عن وجود تلاعب بالعملات الأجنبية الواجب تحصيلها من تلك الخدمات.

وبإجراء التحريات والتنسيق مع وزارة الطيران المدني تبين اتفاق 18 من المسؤولين عن خزينة الشركة باختلاس العملات الأجنبية المسددة من المسافرين بقيمة بلغت نحو مليون دولار وطرحها للبيع في السوق الموازية وإيداعها الخزينة بالعملة المحلية بعد الحصول على مكاسب مالية تمثلت في قيمة الفارق بين السعر الرسمي والسعر الموازي.

وبالعرض على المستشار محمد شوقي عياد، النائب العام، أصدر قرارًا بضبط المتهمين، وبتفتيشهم عثر بحوزتهم على مبالغ مالية بعملات مختلفة، حيث أصدرت النيابة العامة قرارًا بحبسهم احتياطيًا وجارِ استكمال التحقيقات.

تجديد حبس 4 متهمين من الإسكندرية في قضية “تظاهرات دعم فلسطين” (درب)

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة الجنايات، في جلستها المنعقدة بمحكمة بدر، تجديد حبس  4 متهمين من محافظة الإسكندرية لمدة 45 يوما .

وحسب بيان للمفوضية المصرية للحقوق والحريات، اليوم الخميس 7 مارس 2024، يأتي ذلك على ذمة القضية رقم ٢٤٦٩ لسنة ٢٠٢٣ حصر امن الدولة العليا، والمعروفة إعلاميا بـ”مظاهرات دعم القضية الفلسطينية”.

والمتهمون في القضية هم : “يحيى عياد مبروك، عمر أحمد إبراهيم مصطفى، جبريل عوض عبدالعزيز مدكور، سعد حسن عوض دويك”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close