fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 9 أغسطس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية ينقل رسالة من السيسي إلى قيس سعيد (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية سامح شكري برئيس جمهورية تونس “قيس سعيد”، حيث نقل له تحيات وتقدير شقيقه السيسي، مشيداً بما تشهده العلاقات بين البلدين من تقدم مستمر في السنوات الأخيرة، والزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس التونسي إلى القاهرة في أبريل 2021، وما مثلته من نقلة نوعية في علاقات البلدين.

وجدد وزير الخارجية خلال اللقاء دعم مصر وتأييد السيسي لإجراءات وجهود الرئيس “قيس سعيد” والدولة التونسية التي تهدف إلى بناء مستقبل أفضل للشعب التونسي الشقيق وتحقيق الاستقرار والتنمية في البلاد.

وزير الخارجية يعقد جولة مشاورات سياسية مع نظيره التونسي (بوابة الأخبار)

شهدت العاصمة التونسية، انعقاد الجولة الخامسة عشر للجنة التشاور السياسي بين مصر وتونس، وذلك برئاسة كلا من سامح شكري وزير الخارجية، ونظيره التونسي نبيل عمار، وبحضور وفدي البلدين. 

تطرقت المباحثات إلى الاجتماعات رفيعة المستوى المنتظر عقدها بين الجهات المعنية من البلدين خلال الفترة المقبلة، ومن بينها اللجنة العليا المصرية – التونسية المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وكذا اللجنة التجارية المصرية – التونسية المشتركة، فضلاً عن استمرار التنسيق من أجل تفعيل المنتدى الاقتصادي المشترك.

السيسي يستقبل نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع بجمهورية صربيا (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، “ميلوش فوتشيفيتش” نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع بجمهورية صربيا، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والتعاون العسكري والأمني بين البلدين، بالإضافة إلى التباحث حول القضايا الدولية محل الاهتمام المشترك، لاسيما الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها الجيوسياسية والاقتصادية عالمياً.


تطورات السياسة الداخلية

طنطاوي يقدم 12 طلبا إلى “الهيئة الوطنية” لضمان نزاهة انتخابات الرئاسة (عربي21)

طالب المعارض المصري والمرشح الرئاسي المحتمل أحمد طنطاوي بضمان نزاهة الانتخابات الرئاسية القادمة المتوقعة في عام 2024، وقال طنطاوي في منشور له على صفحته في موقع “فيسبوك” إنه سلم الهيئة الوطنية للانتخابات ما قال إنها “قائمة أولى بطلباتنا لضمان إجراء انتخابات رئاسية تليق بمصر والمصريين وتستوفي المعايير المقبولة والمتعارف عليها على مؤشر الشفافية والنزاهة”، ووفق القائمة فقد طالب طنطاوي بمراقبة منظمات دولية للانتخابات.

كما طالب بحيادية أجهزة الدولة وعدم تدخلها في الانتخابات. وطالب بضرورة إصدار الهيئة ما يلزم “من قرارات تفرض على الأجهزة الأمنية القيام بدورها المنوط بها في حفظ النظام والأمن العام دون التدخل في إجراءات وسير العملية الانتخابية بشكل مباشر أو غير مباشر”.

وطالب طنطاوي كذلك الهيئة بالقيام “بواجبها حيال تجاوز الحد الأقصى للإنفاق من أي من المرشحين، والمواجهة الصارمة لظاهرة المال السياسي”، ودعا طنطاوي الهيئة إلى “إلزام السيسي (إذا قرر الترشح مجدداً) بعدم استغلال موقعه الحالي وتوظيف أجهزة ومؤسسات الدولة في الترويج والدعاية الانتخابية له”، وبشأن وسائل الإعلام طالبت الرسالة الهيئة بـ”إلزام كافة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة بتطبيق ميثاق الشرف الصحفي والإعلامي والالتزام به، وضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المرشحين وذلك من قبل وسائل الإعلام كافة”.

توفيق عكاشة وأسامة الغزالي حرب يعتزمان منافسة السيسي للرئاسة (عربي21)

كشفت مصادر سياسية مصرية أن الإعلامي المثير للجدل والبرلماني السابق توفيق عكاشة، والسياسي المصري البارز أسامة الغزالي حرب، يعتزمان الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إجراؤها مطلع العام المقبل.

ولفتت المصادر، في تصريحات خاصة لـ”عربي21″، إلى أن عكاشة وحرب بدءا خلال الأيام الماضية التواصل مع قوى وشخصيات سياسية بشأن خطوة ترشحهما في الانتخابات، وذلك من أجل محاولة نيل دعمهما في تلك الانتخابات.

وحاولت “عربي21” التواصل مع عكاشة وحرب، إلا أنهما لم يردا على الاتصالات.

فيما قال عكاشة عبر حسابه على “تويتر”، مساء الاثنين: “من الآن وحتى الانتخابات الرئاسية القادمة سوف تشهد مصر أياما حاسمة لمستقبلها في القرن الـ21. لذلك، فإنه وجب على كل صاحب قرار أن يضع مصر فوق الجميع بأمانة وإخلاص وليس بهوى أو رغبات وكلها بأمر ربك”.

وفي سياق متصل، تعقد شخصيات معارضة داخل البلاد اجتماعا، مساء الأربعاء، لبحث كيفية التعاطي مع ملف الانتخابات الرئاسية وسبل التوافق على مرشح رئاسي توافقي، وفق ما كشفته مصادر من داخل الحركة المدنية الديمقراطية (أكبر كيان معارض داخل البلاد).

ومن بين الشخصيات المحتمل مشاركتها في هذا الاجتماع المرتقب كل من: عبدالجليل مصطفى، ويحيى حسين عبدالهادي، وأحمد الطنطاوي، ومعصوم مرزوق، وخالد داود، وجميلة إسماعيل.

الدستور عن استبعاد المتقدمات لمسابقة الـ30 ألف معلم بسبب الوزن الزائد والحمل: مخالف للقانون وانتهاك للحقوق غير مقبول (درب)

قال حزب الدستور إنه تلقى بانزعاج شديد ما يتردد عن استبعاد معلمين من التعيين في مسابقة الـ ٣٠ ألف معلم بمبررات مثل السمنة والوزن الزائد، الحمل أو انخفاض اللياقة البدنية.

وتابع الحزب في بيان له، أنه يود أن يذكر أن هذه الممارسات تمثل انتهاكًا صريحًا للدستور ومخالفة للقانون رقم ٨١ لسنة ٢٠١٦ الذي نظم آلية التعيين في الوظائف الحكومية والقانون رقم ١٥٥ لسنة  ٢٠٠٧ ولائحته  والذي نظم شروط شغل وظيفة المعلم.

وأضاف: يدعو حزب الدستور الحكومة لعودة المعلمين المستبعدين، كما يهيب الحزب بمؤسسات الدولة أن تعمل في إطار احترام الدستور وسيادة القانون، حيث أن ما يحدث من انتهاكات لحقوق هؤلاء المعلمين ليس مقبولًا بأي مبرر، وتحت أي ذريعة.

تحرك برلماني جديد عن حريق وزارة الأوقاف.. وقورة في سؤال برلماني: ما سبب التراخي في اتخاذ وسائل الحماية للمبنى؟ (درب)

أعلن النائب أحمد عبدالسلام قورة، عضو مجلس النواب، تقدمه بسؤال إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى كل من مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ومحمد مختار جمعة، وزير الأوقاف بشأن حريق مبنى وزارة الأوقاف والتي أدت إلى امتداد ألسنة اللهب إلى أجزاء كثيرة من المبنى، واستطالة النيران إلى بعض الغرف بمبنى الوزارة والتي قيل أنها تحتوي على بعض الحجج والمستندات الهامة ذات الصلة بإثبات ملكية الأوقاف داخل وخارج الدولة المصرية وتثبت حقوق الواقفين والموقوف لهم.

حسام بدرواي: السيسي سيدخل التاريخ حال عدم ترشحه مجددا ويجب أن يكون هناك بديل من خارج الجيش (رصد)

قال حسام بدرواي، إن مشكلة مصر منذ عهد جمال عبد الناصر أن من يحكمها يكون من داخل المؤسسة العسكرية، مؤكدا على وجوب تغيير ذلك.

وأضاف حسام بدرواي مستشار الحوار الوطني، في تصريحات متلفزة لإندبندنت عربية، أن: «السيسي إذا لم يترشح لفترة رئاسية ثالثة سيدخل التاريخ. وإن ترشح فهذا حقه، لأنه مواطن مصري، لكن ما ليس من حقه أن يستخدم أجهزة الدولة لصالح بقائه».

وحمل بدراوي السيسي المسؤولية لإحداث تداول سلمي للسطلة في مصر، وقال: «السيسي يجمع كل الخيوط في يده، وأحمله مسؤولية نقل البلاد إلى شكل مؤسسي يضمن تداول السلطة، فحسني مبارك كان بيده كل الخيوط ووقع، والسادات أيضا وقتل، وعبدالناصر انهزم هزيمة شنيعة رغم أن كل الخيوط كانت في يده، مشكلة مصر من أيام عبد الناصر أن من يحكمها يكون من داخل المؤسسة العسكرية، ونريد أن نغير ذلك»، وأضاف: «لم أكن موافقا على تعديل الدستور لمنح السيسي فترة ثالثة لكن احترم الدستور طالما صوت عليه الناس»، مشيرا إلى أن «تداول السلطة هو الضامن الوحيد لاستدامة التنمية وهذا ما طالبت به مبارك في أخر عهده ولكن لم يحدث».

هيومن رايتس ووتش: تقنين استهلاك الكهرباء يهدد الحقوق في مصر (الرابط)

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن الحكومة المصرية تقنن استهلاك الكهرباء في جميع أنحاء البلاد، ما يهدد الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للناس وأنه ينبغي معالجة جذور الأزمة برمتها وضمان عدم التمييز في قطع التيار الكهربائي في مختلف المناطق. حيث قالت أنه يبدو أن تخفيض التغذية يستمر لفترات أطول في المناطق الريفية، التي فيها معدلات أعلى للفقر، ما يحرم الكثيرين من التيار الكهربائي وسط ارتفاع درجات الحرارة، ويعيق قدرتهم على أداء وظائفهم، كحال بعض الكوادر الطبية، ويحرمهم من المياه. ينبغي أن تعترف الحكومة بحق كل فرد في كهرباء نظيفة، ومتاحة، وميسورة التكلفة. وقال آدم كوجل، نائب مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: “لطالما طالبت الحكومة المصرية ضمنيا المصريين بالتضحية بحقوقهم المدنية والسياسية مقابل الازدهار الاقتصادي. لكن انقطاع الكهرباء يقلص بشدة قدرة الناس على الحصول على حقوقهم، بما فيها الحق في الغذاء، والماء، والرعاية الصحية”.

مقرر المحليات بالحوار الوطني: مناقشات النظام الانتخابي قد تنتهي للقائمة المطلقة مع الفردي بنسبة 75% و25% (الشروق)

واصل الحوار الوطني عقد جلساته المتخصصة لصياغة التوصيات والمقترحات النهائية المقدمة من المشاركين خلال الأسابيع الماضية، تمهيدا لعرضها على مجلس الأمناء، ومن ثم رفعها إلى السيسي.

وقال سمير عبد الوهاب مقرر لجنة المحليات بالحوار الوطني، إن المناقشات داخل الجلسة تنوعت بين 3 آراء، الأول يرى إجراء الانتخابات عن طريق الجمع بين القائمة المطلقة والفردى، والثانى يؤيد القائمة المطلقة مع النسبي، أما المقترح الثالث يدعم استمرار نظام القائمة المطلقة فقط.

وأضاف عبد الوهاب لـ”الشروق”، أنه لم يحسم بعد النظام الانتخابي، وقد تعقد جلسة مصغرة أخرى يكون فيها التوافق حول نظام محدد، منوها إلى أن المناقشات قد تنتهي إلى نظام القائمة المطلقة مع الفردي، بنسبة 75% إلى 25%.

رفض طعن ناصر أمين على قرار السيسي بتعيين رئيس محكمة النقض.. ودعم العدالة: سنطعن على الحكم أمام الإدارية العليا فور ورود أسبابه (درب)

قضت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار أحمد عبود، اليوم، بعدم قبول الدعوى المقامة من المحامي ناصر أمين، بوصفه رئيس مؤسسة دعم العدالة ضد قرار السيسي بتعيين المستشار حسني حسن عبد اللطيف، رئيسًا لمحكمة النقض، رغم أنه الثامن في ترتيب الأقدمية، فيما يلزم الدستور بالاختيار بين أقدم سبعة فقط، لانتفاء الصفة والمصلحة للمؤسسة الحقوقية.

وقالت مؤسسة دعم العدالة إن المحكمة الإدارية، قضت اليوم، بالدائرة الأولى حريات بعدم القبول لعدم توافر الصفة والمصلحة فى الطعن رقم 65897 المقدم من مؤسسة دعم العدالة على قرار السيسي بتعيين رئيس محكمة النقض.

وأضافت المؤسسة في بيان، الثلاثاء: سوف تتخذ المؤسسة الإجراءات الخاصة بالطعن على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا فور ورود أسبابه.


تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة المصرية تختتم تعاملات الثلاثاء بخسارة 5 مليارات جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، بتراجع جماعي للمؤشرات، وسط تداولات تجاوزت 3 مليارات جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 5 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.204 تريليون جنيه.

مصر تستضيف الاجتماع السنوي الثامن للبنك الآسيوي للاستثمار (بوابة الأهرام)

تستضيف مصر الاجتماع السنوي الثامن للبنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية لأول مرة فى القارة الإفريقية.

ينعقد الاجتماع بحضور ٣ آلاف من الشخصيات الدولية المؤثرة، بينهم ١٠٦ وزراء مالية ورؤساء بنوك مركزية بالدول الأعضاء، يومي 25/26 سبتمبر 2023 بمدينة شرم الشيخ.

«مدبولي» يبحث عرضا من شركة أجنبية لإقامة محطة عملاقة للهيدروجين الأخضر (الوطن)

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا؛ لمناقشة عرض مُقدم من إحدى الشركات الأجنبية الكبرى لإقامة محطة عملاقة للهيدروجين الأخضر في مصر، ناقش الاجتماع عرضًا مُقدمًا من إحدى الشركات الأجنبية الكبرى لإقامة محطة عملاقة لتوليد الهيدروجين الأخضر، من خلال استثمارات أجنبية مباشرة.

المركزي: زيادة 6.3% في الودائع خلال الفترة من يوليو – سبتمبر (الشروق)

ارتفعت الودائع لدى البنوك خلال الفترة من يوليو وحتي سبتمبر من العام المالي 2022/2023 بنحو 465.6 مليار جنيه بمعدل زيادة 6.3% لتسجل 7.819 تريليون جنيه.

انخفاض صادرات مصر بنسبة 21% في مايو وارتفاع العجز التجاري (الجزيرة)

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الثلاثاء، انخفاض قيمـة الصادرات المصرية بنسبة 20.9% إلى 3.38 مليارات دولار في مايو الماضي، مقارنة بـ4.28 مليارات دولار للشهر نفسه من العام السابق.

وبحسب النشرة الشهرية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفع العجز التجاري لمصر بنسبة 4.3% في مايو ليسجل 3.57 مليارات دولار، من 3.74 مليارات دولار في الشهر المماثل من عام 2022 وسط ضعف الصادرات.

وأشارت البيانات إلى أن ذلك يرجع إلى انخفاض قيمة صادرات بعض السلع وأهمها الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 69.7%، ومنتجات البترول بنسبة 41.7%، والبترول الخام بنسبة 54.4%.

في المقابل، ارتفعت قيمة صادرات بعض السلع خلال مايو، أهمها الفواكه الطازجة 59.1%، والملابس الجاهزة 6.2%، وعجائن ومحضرات غذائية متنوعة 70.8%، بحسب البيان.

وأظهرت البيانات ارتفاع قيمة الواردات المصرية بنسبة 9.4% لتسجل 7.12 مليارات دولار في مايو، مقابل 7.85 مليارات دولار للشهر ذاته من العام السابق.

مصر تسدد 847.9 مليون دولار لصندوق النقد الدولي الشهر الجاري.. 174 مليون جنيه قيمة “نوسكو” في صفقة “إيجيترانس” (إكينومي بلس)

مصر تسدد 847.9 مليون دولار لصندوق النقد الدولي الشهر الجاري

تستعد مصر لسداد 847.9 مليون دولار لصندوق النقد الدولي خلال أغسطس الحالي على ثلاث دفعات بحسب بيانات صندوق النقد الدولي. تتوزع الدفعات الثلاث إلى 347.8 مليون دولار في الأول من أغسطس تمثل الفائدة على أرصدة الصندوق على مصر، ونحو 119.4 مليون دولار في الثالث من أغسطس قسط من اتفاق التسهيل الائتماني الممدد في 2016، و340.5 مليون دولار في 10 أغسطس قسط برنامج التمويل الطارئ الذي حصلت عليه مصر ضمن استجابتها لأزمة كورونا.

وتسعى مصر لاستئناف برنامج التسهيل الائتماني الممدد الذي توصلت إليه مع صندوق النقد الدولي الصيف الماضي بقيمة 3 مليارات دولار، حصلت على أول دفعة منه فقط بقيمة 347 مليون دولار، وتعمل على إتمام المراجعة الأولى له بعد شهور من التأخير. من ناحية أخرى ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لمصر 71.7 مليون دولار، خلال يوليو ليصل إلى 34.9 مليار دولار مقابل 34.8 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي.

وبدأ الاحتياطي في الزيادة المتواصلة منذ سبتمبر من العام الماضي كسب خلالها 1.72 مليار دولار. وبحسب بيانات البنك المركزي، تراجعت توظيفات البنك للاحتياطي في العملات الأجنبية بنحو 514 مليون دولار لتنخفض أرصدتها إلى 26.53 مليار دولار، فيما ارتفعت أرصدة الذهب 236 مليون دولار لتصل إلى 7.974 مليار دولار، وحقوق السحب الخاصة نحو 349 مليون دولار لتصبح 376 مليون دولار. وارتفعت الودائع غير المدرجة في الاحتياطيات الرسمية، وهي ودائع بالعملة الأجنبية يحتفظ بها المركزي لدى البنوك المحلية، بنحو 297.4 مليون دولار لتصل إلى 4.668 مليار دولار.

وكشفت بيانات البنك الدولي أن مصر يتعين عليها سداد 15.3 مليار دولار في الربع الثالث من العام الحالي، موزعة ما بين 2.8 مليار على الحكومة، و8.3 مليار دولار على البنك المركزي، منها 7.7 مليار دولار ودائع، ومعظمها ودائع الخليج التي تُجدد باستمرار، بينما يتعين على البنوك سداد 2.5 مليار دولار، والقطاعات الأخرى 1.566 مليار دولار.

فيما ارتفع العائد على أذون الخزانة أجل 91 يوما نحو 0.637% ليصل في المتوسط إلى 24.19% مقابل 23.553% في آخر عطاء للأجل نفسه، الأسبوع الماضي، وألغى عطاء الأذون أجل 273 يومًا. وكان البنك المركزي قد رفع الفائدة 1% بشكل مخالف للتوقعات خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية نهاية الأسبوع الماضي. وطرحت وزارة المالية أذون خزانة أجل 91 يومًا بقيمة 23 مليار جنيه، وتلقت عليها طلبات بقيمة 43.76 مليار جنيه، قبلت منها 38.2 مليار جنيه. وتراوحت الفائدة في عروض المستثمرين المقدمة ما بين 22.999% و27% بحسب بيانات البنك المركزي، لكن أعلى عائد قبلته “المالية” كان 24.502%.

الإحصاء: 52.3% تراجع فى قيمة صادرات الغاز الطبيعى والمسال خلال الـ5 شهور الأولى من 2023 (الشروق)

تراجعت قيمة الصادرات المصرية من الغاز الطبيعى والمسال بنسبة 52.3٪ خلال الـ5 شهور الأولى من 2023، لتبلغ 2.27 مليار دولار، مقابل 4.76 مليار دولار خلال نفس الفترة مـن العام السابـق، بقيمة انخفاض بلغت 2.49 مليار دولار، وفقا لنشــرة التجـارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم.

انتشال القاطرة الغارقة “فهد” من قاع قناة السويس (عربي21)

أعلنت هيئة قناة السويس المصرية، مساء الثلاثاء، نجاح انتشال القاطرة الغارقة في القناة، عقب تصادمها مع ناقلة ترفع علم هونغ كونغ قبل أيام، وأسفرت عن وفاة أحد أفراد طاقمها السبعة.

جاء ذلك في بيان للفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عقب أيام من غرق القاطرة “فهد”، إحدى القاطرات التابعة للهيئة في الكيلو 51 (شرقا)؛ إثر تصادمها مع ناقلة خلال عبور القناة.

بعد 8 سنوات من حفرها.. ماذا أضافت تفريعة قناة السويس لاقتصاد مصر؟ (عربي21)

قبل 8 سنوات، افتتح السيسي رسميا قناة السويس الجديدة، بحضور قادة عرب وأجانب، ودخل بملابس عسكرية مجرى القناة على ظهر يخت “المحروسة”، المملوك للعائلة المالكة سابقا، وتبعته قطع بحرية عسكرية، اقتربت تكلفة المشروع من نصف الاحتياطي من العملة الصعبة لدى البنك المركزي البالغ حينها 16.7 مليار دولار، ما أدى إلى استنزاف احتياطي الدولة بدلا من إعادة بنائه، وسط وعود بزيادة إيرادات القناة من نحو 5.5 مليارات دولار إلى 100 مليار دولار سنويا.

في وقت لاحق عدلت الحكومة المصرية من توقعاتها المفرطة، وقالت إنها تستهدف زيادة إيرادات القناة إلى 13.5 مليار دولار بحلول العام 2023، لكن بعد 8 سنوات، تخبرنا الأرقام أن إيرادات قناة السويس حققت 9.4 مليارات دولار في العام المالي 2022-2023 المنتهي في حزيران/ يونيو الماضي، في حين تحقق موانئ دبي 15 مليار دولار سنويا فقط من الخدمات المقدمة للسفن والناقلات، بينما تحقق موانئ سنغافورة 35 مليار دولار سنويا.

رغم خسائر العملة.. أرباح جهينة ترتفع 22% في الربع الثاني من 2023 (انتربرايز)

حققت شركة جهينة للصناعات الغذائية ارتفاعا قدره 22% على أساس سنوي في صافي أرباحها خلال الربع الثاني من 2023 ، ليصل إلى 217 مليون جنيه، بحسب بيان نتائج أعمال الشركة (بي دي إف). وارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 35% على أساس سنوي خلال فترة الثلاثة أشهر لتبلغ 3.7 مليار جنيه على خلفية زيادة الطلب وارتفاع الأسعار.

وفي النصف الأول من العام ، ارتفعت إيرادات جهينة بنسبة 39% على أساس سنوي لتصل إلى نحو 7.2 مليار جنيه. وبلغ صافي أرباح الشركة 556 مليون جنيه، بارتفاع 74% على أساس سنوي. وجاء هذا على الرغم من تكبد الشركة خسائر فروق عملة قدرها 35 مليون جنيه.

صادرات الشركة ترتفع بأكثر من أربعة أضعاف: ارتفعت صادرات الشركة المدرجة في البورصة المصرية بما يقرب من خمسة أضعاف في الربع الثاني من 2023 إلى 380 مليون جنيه. وشكلت الصادرات نحو 10% من إجمالي إيرادات الشركة خلال فترة الثلاثة أشهر، ارتفاعا من 3% في الفترة ذاتها من العام الماضي.

ما قالوه : دفع ارتفاع التضخم “المستهلكين إلى ترشيد الاستهلاك، وتبديل المنتجات ذات الأسعار العالية بمنتجات أقل سعرا”، وفق ما قالته الشركة في بيانها. استعدت جهينة جيدا لهذا الاتجاه، إذ أنها تمتلك مجموعة متنوعة من المنتجات والتي تقدم مستويات سعرية متعددة تناسب احتياجات المستهلكين، بحسب البيان.

انخفض سهم الشركة بنسبة 1% بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء، ليغلق عند 13.96 جنيه.

الخرافي تقترض 1.65 مليار جنيه لتمويل توسعاتها في السوق المصرية (انتربرايز)

حصلت شركة الخرافي ناشيونال على تمويل إسلامي مشترك بقيمة 1.65 مليار جنيه من عدد من البنوك المحلية ، لدعم متطلبات رأس المال العامل للشركة في السوق المصرية، وفقا لما ذكرته شركة أبو ظبي الإسلامي كابيتال – المستشار المالي للصفقة – في بيان لها (بي دي إف) أمسالخرافي ناشيونال هي شركة تابعة لمجموعة الخرافي السعودية، وتتخذ من الكويت مقرا لها.

المرتبون: لعبت شركة أبو ظبي الإسلامي كابيتال – الذراع المصرفية الاستثمارية لمصرف أبو ظبي الإسلامي مصر – دور المستشار المالي ومسوق التمويل الأوحد. وشارك مصرف أبو ظبي الإسلامي في الصفقة كمرتب رئيسي ووكيل الضمان ووكيل التمويل، بينما تولى بنك البركة مصر والبنك العقاري المصري العربي، وميد بنك دور المرتبين الرئيسيين، إلى جانب بنكي التعمير والإسكان والتجاري وفا مصر كمرتبين للصفقة.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

نيويورك تايمز: الدروس الخصوصية بمصر تفكك التعليم الحكومي وتثري المعلمين (عربي21)

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن الوضع التعليمي الحكومي في مصر، تدهور بصورة كبيرة، لدرجة أن اعتماد الطلاب بات على الدروس الخصوصية بصورة واسعة، من أجل ضمان النجاح في الدراسة الثانوية تحديدا.

وأشارت الصحيفة في تقرير ترجمته “عربي21″، إلى واقع طالبة مصرية تدعى نرمين أبو زيد، في المرحلة الثانوية، وقالت إنها كانت تجهل عدد الدروس المتبقية في سنتها الأخيرة بالمدرسة، بسبب عدم توجهها إلى هناك واكتفائها بالدروس الخصوصية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الطالبة، التي تقيم في حي شعبي في القاهرة، تحلم بدراسة الطب، لكنها تخلت عن الذهاب إلى المدارس التي تعاني الاكتظاظ في فصول الدراسة، ونقص التمويل، لتنضم إلى ملايين الطلاب الآخرين في الدروس الخصوصية، حيث بإمكان المعلمين الحصول على أضعاف رواتبهم الأساسية والتي لا تساوي شيئا.

شمال سيناء تخاطب التعليم العالي للحصول علي تخفيض 2% لطلبة الثانوية العامة (المصري اليوم)

خاطبت محافظة شمال سيناء وزارة التعليم العالي لحصول طلبة الثانوية العامة على تخفيض 2% من الحد الأدنى للقبول في الجامعات، للظروف التي تمر بها شمال سيناء، وأشار محافظ شمال سيناء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة، إلى مخاطبة رؤساء الجامعات الخاصة للحصول على منح لطلاب شمال سيناء داعيًا الطلبة الذين حصلوا على مواقع متميزة بالجامعات الحكومية ترك الفرصة لباقى الطلاب للحصول على مكان بالمنحة.

بنسبة 40%.. استياء بين أولياء الأمور بعد ارتفاع أسعار الكتب الخارجية (بوابة الأخبار)

حالة من الغضب والاستياء بين أوساط أولياء الأمور، نتيجة لارتفاع أسعار الكتب الخارجية، للعام الدراسي الجديد 2023/2024 م، حيث زادت الأسعار عن العام الماضي بنسبة 40%.

وعبّرت منى أبو غالي، ولي أمر، عن استيائها الشديد من ارتفاع أسعار الكتب، قائلة ” أسعار الكتب الخارجية أصبحت لمن استطاع إليها سبيلاً”، مشيرة إلى أنها أصبحت سوق سوداء، وهذا حمل زائد على ولي الأمر، مطالبة وزارة التربية والتعليم بتحسين الكتاب المدرسي رحمة بالمواطن الذي أصبح كالبقرة الحلوب يُستنزف طول الوقت، وتابعت قائلة ،” حقيقي حرام حرام”.

الصحة

قرار جمهورى بتعيين حسام صلاح عميدا لكلية طب قصر العينى (اليوم السابع)

هنأ الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، الدكتور حسام صلاح بمناسبة صدور القرار الجمهورى بتعيينه عميدًا لكلية طب قصر العيني، متمنيًا له المزيد من التوفيق والنجاح فى تطوير الكلية والمستشفيات والنهوض بها على المستوى التعليمى والإدارى والبحثى والخدمة الطبية للمواطنين فى إطار الخطة الاستراتيجية للجامعة والوزارة.

السياحة

زاهي حواس ينتقد المضايقات التي يتعرض لها السياح في الهرم: «حديقة حيوان» (فيديو) (المصري اليوم)

استنكر الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار، بعض المضايقات التي يتعرض لها بعض الزوار والسائحين في منطقة الأهرامات.

وعبر «حواس»، خلال لقائه ببرنامج «آخر النهار» مع الإعلامي تامر أمين، المعروض عبر فضائية «النهار»، عن أمله في تحويل الهرم إلى متحف مفتوح.

وتابع: «نفسي الهرم يتحول من حديقة حيوان إلى متحف مفتوح يليق بمكانة مصر»، في إشارة لانتقاده بعض السلوكيات التي يتعرض لها السائح بالمنطقة.

وأضاف أن منطقة الأهرامات بها الكثير من المظاهر التي يشتكي منها السائح المحلي والعالمي، معقبًَا: «لما تروح الأهرامات تلاقي اللي يهبشك، واللي عاوز يركبك الجمل والحصان، حاجة بشعة وطبعًا كل السياح بتشتكي منها».

وتابع: «قرأت تصريحًا لإحدى السائحات على موقع إلكتروني، قالت فيه إنها لن تكرر زيارتها إلى مصر مرة أخرى بسبب المضايقات والتحرش».

الطرق والمواصلات

كامل الوزير: ما المانع من إطفاء الشوارع الرئيسية.. مش بنستورد السولار بالعملة الصعبة! (الشروق)

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، إن إنشاء النافذة الرقمية لسياحة اليخوت الأجنبية بقطاع النقل البحري؛ استهدفت تبسيط الإجراءات وإلغاء التصريحات السابقة التي كانت تتطلب فترات تصل إلى شهر تقريبا في بعض الأوقات، وذلك تنفيذا لتوجيهات السيسي.

وعلى صعيد قرار الحكومة بشأن تخفيف الأحمال الكهربائية وتخفيض الإنارة، تساءل عن موانع تقليل الاستهلاك، قائلا: «ما هو المانع أننا نطفئ الشوارع الرئيسية إحنا مش بنستورد السولار والمازوت والغاز بالعملة الصعبة؟!» لافتا إلى تفاعل الشعب مع الحكومة بشأن تخفيض الاستهلاك، لا سيما مع قرب انتهاء الموجة الحارة بنهاية أغسطس.

إصابة 27 شخصاً في انقلاب ميني باص بطريق القطامية – السخنة (بوابة الأخبار)

أصيب 27 راكبًا في حادث انقلاب سيارة ميني باص بطريق “القطامية_ السخنة”، وجرى نقل المصاببن إلى مستشفى السويس العام لتلقي العلاج.

كامل الوزير: توطين صناعة القطارات في مصر يوفر على الدولة 6 مليارات دولار (الشروق)

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن الهدف من توطين القطارات والنقل توفير الدولار، موضحًا أن الوحدات المتحرك للقطارات السريعة بلغت تكلفتها أكثر من 7.5 مليار دولار، وحال صناعتها في مصر ستوفر ما يقرب من 6 مليار دولار.

كامل الوزير: تشغيل 100 أتوبيس كهربائي على الدائري.. وتصنيع 40 قطارا للمترو (الشروق)

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، عن استلام 100 أتوبيس كهربائي ضمن مشروع (BRT) الأتوبيس الترددي السريع من مصانع الإنتاج الحربي بالتعاون مع شركة«MCV»؛ بهدف تيسير خدمات نقل المواطنين على الطريق الدائري، قائلا: «إن شاء مع تشغيل المحطات الجديدة؛ سيحلوا كل مشاكل الدائري».

وتابع: «الأتوبيس صناعة مصرية 100 % كل حاجة مصرية عدا البطارية»، معلنا عن بدء تيسير أولى الأوتوبيسات في السادس من أكتوبر المقبل بمناسبة ذكرى الاحتفال بنصر أكتوبر العظيم.


تطورات المشهد العسكري

بقيادة امرأة.. الاحتلال يجهز سرية مدرعة على حدود مصر (رصد)

كشفت وسائل إعلام عبرية عن تجهيز قوات الاحتلال أول سرية مدرعة بقيادة ضابطة برتبة نقيب، ستعمل على الحدود المصرية بالإضافة إلى فرقتين مدرعتين تضمان 48 مقاتلة.

وقال موقع والا العبري، إنه خلال هذا الأسبوع ، سيتم تجنيد الفوج الثالث من الشابات في فيلق حماية الحدود لحماية الحدود المصرية.

وعند الانتهاء من التدريب، سيتم إنشاء أول سرية من المقاتلين المدرعة، بقيادة ضابطة برتبة نقيب، وفي غضون ذلك، سيتم قريباً استدعاء المرشح الأول للتجنيد لتشكيل الوحدة 669 على حدود مصر.

ونشر المحرر العسكري الإسرائيلي أمير بوحبوت، بموقع “واللا” الإخباري، مقطع فيديو يتحدث فيه قائد الأركان مع المجندات اللاتي سيخدمن على الحدود المصرية قائلا: “لدينا الكثير من الأشياء المشتركة لتنفيذ مهمتنا على أكمل وجه”.

وسيقوم جيش الاحتلال بتجنيد فرقة من المقاتلات المدرعات، اللواتي يخدمن على الحدود المصرية، وذلك بالإضافة لفرقتين مدرعتين تضم 48 مقاتلة وسبعة جنود آخرين من الفرقة الفنية يعملون حاليا على الحدود.

وستعمل الفرقة المدرعة الجديدة جنبا إلى جنب مع المقاتلات الجديدات اللواتي سيتم تجنيدهن هذا الأسبوع، وسيتم تشكيل سرية مدرعة من النساء لأول مرة في جيش الاحتلال.

الجيش المصري يستعد للكشف عن مجموعة من الأسلحة الجديدة محلية الصنع (الدفاع العربي)

أعلنت وزارة الإنتاج الحربي المصرية عن إطلاق مجموعة من المصنوعات والمشروعات البحثية العسكرية الجديدة، سيتم الكشف عنها قريبا.

ويستعد مصنع 200 الحربي لإطلاق عدد من المشروعات الجديدة، بما في ذلك إنتاج العربة المدرعة سينا 200، وتطوير أداء معدات بالخدمة لزيادة قدراتها القتالية.

ويعد مصنع 200 الحربي أحد أكبر مصانع الصناعات العسكرية في الشرق الأوسط وأفريقيا، ويُعد مصدرًا رئيسيًا لإنتاج مُختلف المُنتجات الدفاعية التي تساهم بشكل كبير فى تلبية مطالب القوات المسلحة المصرية.

وزير الإنتاج الحربي يستقبل نائب رئيس الوزراء ووزير دفاع صربيا لبحث آليات تعزيز التعاون (الشروق)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، ميلوش فوتشيفيتش نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع بجمهورية صربيا ووفد مرافق، بحضور رئيس هيئة التسليح للقوات المسلحة، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، وقال وزير الإنتاج الحربي، إن هذا اللقاء يأتي بهدف بحث آليات تعزيز التعاون الثنائي بعدد من مجالات التصنيع المشترك وذلك من منطلق إيمان الجانبين بأهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات والتي تعود بالمنفعة المشتركة على كلا الطرفين.


تطورات المشهد السيناوي

اتحاد قبائل سيناء “يزاحم” الجيش المصري على النصر ضد “الإرهاب” (عربي21)

رغم انتهاء الحرب ضد تنظيم الدولة في سيناء منذ نحو عام، إلا أن مقاتلي القبائل السيناوية لا زالوا يحذرون من تواجد التنظيم في شبه الجزيرة، ويحرضون على مواصلة العمليات ضده.

وانخرط المقاتلون البدو ضمن “اتحاد قبائل سيناء” في مجموعات مسلحة نظمها وسلحها الجيش المصري للقضاء على “الإرهاب” في سيناء، وتمكن هؤلاء من إحداث فارق في العمليات ضد التنظيم، على اعتبار أنهم الأكثر معرفة بالأرض، والأماكن التي يتواجد فيها عناصر “ولاية سيناء”.

ونشر حساب “اتحاد قبائل سيناء”، التابع لشيخ قبيلة الترابين، براهيم العرجاني، الموالي لرئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، صورًا قال إنها: “لجموع غفيرة من آلاف المتطرفين التكفيريين من كل محافظات مصر وخارجها”.

وعلّق الحساب أن هذه الجموع خرجت في جنازة “3 عناصر منهم قضت عليهم القوات المسلحة في عملية خاصة”، مضيفًا أن هؤلاء العناصر كانوا ينصبون منصات صواريخ “لا تسمن ولا تغني من جوع”، على  حد وصفه.

وأكد أن هذه الصواريخ بنظر لمجتمع الدولي تمثل “تهديدًا إقليميًا للدول المجاورة”، وتعطيها الذريعة للتدخل العسكري وحفظ حدودها.

واعتبر “اتحاد قبائل سيناء” أنه بهذه الصور يمكن فهم “مدى ارتباط هذه الجماعات بمنظومة دولية تهدف لاقتطاع جزء من الدولة المصرية سواء من الشرق أو الغرب أو الجنوب أو الشمال”.

كما قال إن “العقلية الأمنية المصرية التي لازالت تتفوق بمراحل علي الدول الراعية للإرهاب، واستعانت بشيوخ القبائل، الذي قضى معظمهم شهداء لآله القتل والعربدة والظلم من تلك العناصر، التي اجتمعت من كل حدب وصوب وبدأت في الاستعانة بأبناء سيناء الشرفاء في تطبيق خططها ومتابعة تلك الجماعات وسير عملها”.

فتح معبر رفح البري لعبور المسافرين (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

تجاوز عامين.. خالد علي يكشف تفاصيل حبس الطبيب محمود مصطفى: أحد معاوني د. مجدي يعقوب وعضو الفريق الطبي لمؤتمر الشباب (درب)

كشف المحامي الحقوقي خالد علي، تفاصيل حبس الطبيب محمود مصطفى محمد، المدرس المساعد بكلية طب الأزهر، منذ أكثر من عامين على ذمة قضايا إرهاب، فيما تجاوز مدة الحبس الاحتياطي المنصوص عليها في القانون.

وقال خالد علي، إن محمود مصطفى وهو جراح قلب وصدر بمعهد ناصر بالقاهرة، وعمل لسنوات ضمن الفريق المعاون لجراح القلب العالمي مجدي يعقوب، وكان أيضا ضمن أعضاء الفريق الطبي لمؤتمر الشباب بشرم الشيخ.

وعن واقعة القبض عليه وقضيته، قال خالد علي إن قوات الأمن ألقت القبض عليه في 27 مايو 2021، وتم حبسه احتياطيا منذ ذلك التاريخ على ذمة القضية رقم 965 لسنة 2021 حصر تحقيق أمن دولة عليا.

وبموجب قضايا “أمن الدولة العليا”، يواجه الطبيب محمود مصطفى اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

صحفيون أجانب وعرب يطالبون السلطات المصرية بالإفراج عن الزميلين بهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ (فيديو) (الجزيرة)

طالب صحفيون أجانب وعرب السلطات المصرية بالإفراج عن الزميلين بهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ المعتقلين في مصر بسبب عملهما كصحفيين بشبكة الجزيرة الإعلامية، منتقدين سياسة الحبس الاحتياطي للصحفيين واحتجازهم بدون محاكمة أو توجيه تهم حقيقية.

 وتضامنت الصحفية الهولندية (رينا ريتشز) مع حملة الجزيرة للإفراج عن صحفييها المعتقلين في مصر منذ سنوات، مشيرة إلى أن حبس الصحفيين يسئ إلى سمعة مصر الدولية، مطالبة بسرعة الإفراج عن صحفيي الجزيرة.

وول ستريت جورنال: تواصل القمع ضد حرية التعبير في المنطقة العربية (درب)

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير لها يوم الثلاثاء، إن حملات، القمع تمارسها السلطات في المنطقة العربية لتقيد حرية التعبير لا تزال قائمة منذ احتجاجات الربيع العربي التي بدأت عام 2010 وأسقطت عددا من الديكتاتوريات.

وذكرت الصحيفة أن الكوميديين والكتاب الساخرين كانوا في طليعة موجة احتجاجت الربيع العربي، وعلى رأسهم باسم يوسف، المعروف باسم جون ستيوارت في مصر، الذي سخر من السياسيين الأقوياء من مختلف الأطياف السياسية، ما جذب ملايين المشاهدين حتى تم إلغاء عرضه في عام 2014.

واعتقلت السلطات المصرية ثلاثة من المؤثرين على “تيك توك”، في وقت سابق من العام الجاري، بعد أن نشروا مقطع فيديو ساخرا عن زيارة نزيل في الحجز، بحسب الصحيفة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close