fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 17 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

فتح معبر رفح 3 أيام في الاتجاهين مطلع الأسبوع القادم (عربي21)

أعلنت سفارة فلسطين في جمهورية مصر العربية، مساء الخميس، أنها أبلغت السلطات المصرية نيّتها بفتح معبر رفح البري مطلع الأسبوع القادم . وأوضحت السفارة، أن "السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح البري أيام السبت والأحد والاثنين القادمين؛ لمرور المسافرين في الاتجاهين".

عضوية أثيوبيا في مجلس الأمن تصعّب تدويل قضية "النهضة" (العربي الجديد)

كشف مصدر سياسي مصري تفاصيل اجتماع عُقد في مقر جهاز الاستخبارات العامة وحضرته قيادات رفيعة المستوى، لبحث كيفية التعامل مع ملف أزمة سد النهضة الإثيوبي في أعقاب النتائج التي انتهى لها اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية الذي استضافته القاهرة يومي 11 و12 نوفمبر الحالي. وقال المصدر، إن الاجتماع تطرّق إلى وضع خطة تشمل التعامل الإعلامي مع الأزمة، لمنع استخدام وتوظيف الموقف الإثيوبي الأخير بعدم الاستجابة للمطالب المصرية بشأن السد، ضد الفتاح السيسي والنظام الراهن، خصوصاً أن الموقف الأخير يأتي في توقيت صعب يستبق انتخابات الرئاسة المقرر لها في الربع الأول من 2018.

التوقيع على إعلان القاهرة لتوحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان (بوابة الأهرام)

تحت رعاية السيسي ورئيس يوري موسيفيني رئيس أوغندا، تم التوقيع على وثيقة إعلان القاهرة لتوحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان وذلك بمقر المخابرات العامة. وتضمن الاتفاق عودة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم جنوب السودان ودعم عملية السلام  واستقرار جنوب السودان. كما تضمن أيضا الاتفاق على قيام المخابرات المصرية بمتابعة بنود الاتفاق في خطوة تهدف إلى وقف الحرب ودعم عملية السلام. كان البيان الصادر عن الاجتماع قد أكد أن الاجتماعات عقدت بالقاهرة في الفتر من 13 إلى 16نوفمبر الجاري، للحركة الشعبية لتحرير السودان شقيها الحومي ومجموعة القادة السابقين. وأشار البيان أن التوقيع على الوثيقة يعد خطوة مهمة على طريق دعم السلام ووقف الحرب في جمهورية جنوب السودان.

جنوب السودان تشكر مصر والسيسي  (بوابة الأخبار)

وجه رئيس وفد حكومة جنوب السودان في محادثات القاهرة، من أجل توحيد صفوف الحركة الشعبية لتحرير جنوب السودان، الشكر للسيسي، وجمهورية مصر العربية حكومة وشعبا على جهود إنهاء الحرب وتوحيد صفوف الحركة الشعبية.

الخارجية: مصر ستظل بمؤسساتها الدينية منارة لنشر أفكار التسامح والحوار بين الحضارات (بوابة الأخبار)

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن مصر ستظل بمؤسساتها الدينية منارة لنشر أفكار التسامح والحوار بين الحضارات. وقال – فى تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الخميس بمناسبة يوم التسامح العالمى – إن "يوم التسامح العالمي هو دعوة جديدة لمواجهة أفكار الكراهية والتطرف والضلال، دعوة للتصدي لأصوات العنف والدمار، دعوة للقضاء على ‫الإسلاموفوبيا".

سفير قبرص: القاهرة ترتبط بعلاقات وثيقة مع نيقوسيا (بوابة الأهرام)

أكد سفير قبرص لدى مصر خاريس موريتسيس، أهمية القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان والتي تستضيفها العاصمة القبرصية نيقوسيا في الحادي والعشرين الجاري بمشاركة السيسي والرئيس القبرصي نيكوس انسياديس ورئيس الوزراء اليونانى الكسيس تسيبراس. وأشار السفير بمناسبة زيارة السيسي وانعقاد القمة الثلاثية – إلى أهمية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص بالنسبة للدول الثلاث وأيضا على المستوى الإقليمى.. واصفا الآلية الثلاثية بأنها نموذجا للتعاون.

السفير الإيطالي يؤكد أهمية التعاون بين السلطات القضائية بالقاهرة وروما (بوابة الأخبار)

أكد سفير إيطاليا بالقاهرة جامباولو كانتيني أهمية استمرار التعاون الإيجابي بين السلطات القضائية في مصر وايطاليا. جاء ذلك خلال لقاء السفير الإيطالي اليوم مع وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، وقد عرض كانتيني خلال اللقاء مطالبة المؤسسات الايطالية والرأي العام الإيطالي على ضرورة استجلاء الحقيقة حول حادث مقتل لجوليو ريجيني.

السفير البريطاني يشيد باستثمارات بلاده في مجال البترول بمصر (بوابة الأخبار)

نشر السفير البريطاني في مصر "جون كاسون" تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "وقال السفير في تغريدته: "الاستثمار البريطاني في مصر مش بس مليارات الدولارات ده كمان تكنولوجيا ممكن تحل المشاكل المجتمعية. شركة أجركو شاركت رؤيتها عن أزاي غاز الشعلة ممكن يتحول لطاقة و كمان يقلل استهلاك السولار".

رئيس زامبيا يغادر القاهرة بعد لقاء السيسي (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي عصر الخميس 16 نوفمبر، إدجار شاجوا لونجو رئيس زامبيا ،عقب زيارة للبلاد استغرقت 3 أيام. التقي إدجار،خلالها السيسي ،و بحثا سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات تنموية متعددة، خاصة في القطاع الزراعي، فضلاً عن تطوير التعاون في المجال العسكري ومكافحة الإرهاب .

واشنطن بوست: شيرين ضحية سد النهضة (مصرالعربية)

"إنه أيضا وقت سيء على وجه الخصوص للتفوه بنكتة بشأن نهر النيل، لا سيما وأن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا ترك الحكومة المصرية في حالة من القلق بشأن مستقبل إمدادات المياه". جاء ذلك في سياق تقرير بصحيفة واشنطن بوست، حول الورطة التي تواجه المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب بعد مزحة خلال إحدى حفلاتها ربطت فيها بين مياه النهر ومرض البلهارسيا.

المونيتور: السيسي يشتري الدعم الأوروبي على حساب اقتصاد بلاده (مصرالعربية)

التقى «عبدالفتاح السيسي» وزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان» في 9 نوفمبر 2017 ، وثمن السيسي مستوى التعاون بين البلدين، مشيرا إلى زيارته الأخيرة في العاصمة الفرنسية باريس في 23  أكتوبر. وزار «السيسي» فرنسا للمرّة الثالثة في 24 أكتوبر من عام 2017، وأخذت هذه الزيارة طابعًا اقتصاديًّا، وظهر ذلك من حجم الاتفاقيّات ومذكّرات التفاهم التي تمّ توقيعها خلال الزيارة، إذ أعلنت الخارجيّة الفرنسيّة التوصّل إلى اتفاقات عدّة مع مصر، تشمل 4 قروض في مجالات الطاقة والصحّة والضمان الاجتماعيّ.

"دايلي ميل": ملك السعودية سيتنحّى لابنه الأسبوع المقبل والتالي حرب في لبنان (العربي الجديد)

كشفت مصادر خاصة لصحيفة "دايلي ميل" البريطانية، يوم الخميس، عن أنّ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، يخطط للتنحي عن السلطة لابنه ولي العهد محمد، الأسبوع المقبل.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

سامي عنان يتهم الحكومة المصرية بالتسبب بـ"الوضع الكارثي" لمياه النيل (روسيا اليوم)

وجه الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الأسبق، أصابع الاتهام إلى "الحكومة والنظام" بالتسبب في ما وصفه بـ"الوضع الكارثي" لأزمة مياه النيل. واعتبر سامي عنان، في تدوينة نشرها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الخميس، أن بداية الفشل في هذا الملف، كانت منذ أن وقعت مصر على إعلان الخرطوم الثلاثي في مارس 2015. وشدد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق على أنه "يجب محاسبة كل من أوصل مصر إلى هذا الوضع الكارثي المهين"، مطالبا "مؤسسات الدولة وأجهزتها بدراسة كافة الحلول المتاحة لإصلاح هذا الموقف السيء، للحفاظ على حقوق مصر التاريخية في مياه النيل".

عماد الدين أديب يروى تفاصيل عملية الواحات حتى ضبط الإرهابى (اليوم السابع)

كشف الإعلامى عماد الدين أديب، عن تفاصيل عملية الواحات، موضحاً أن قطاع الأمن الوطنى فى بداية الأمر تمكّن من معرفة معلومة عن تسلل مجموعة أفراد يبلغ عددهم ما بين 15 إلى 16 شخصاً جاءوا من الحدود الليبية ومتواجدين فى الظهير الصحراوى لمنطقة الواحات. وأوضح أن الهدف الحقيقى الذى دفع هذه المجموعة، هو إحداث إحباط وطنى، فلا يمكن أن يقضوا على الجيش الذى هو ترتيبه العاشر فى جيوش العالم، أو يهدموا جهاز الشرطة فكانوا يريدون إحداث حالة من الإحباط الوطنى.

مصر: عباس كامل يقود الحملة الانتخابية للسيسي (العربي الجديد)

من المتوقع بدء مؤسسة الرئاسة المصرية التجهيز لكشف حساب السيسي، وبدء حملته الانتخابية خلال الفترة المقبلة، بعد الانتهاء من الترتيبات الخاصة بالمنتدى الشبابي في شرم الشيخ. وعلى الرغم من عدم إعلان السيسي ترشحه للانتخابات الرئاسية رسمياً، إلا أنه ألمح في أكثر من مناسبة إلى مسألة ترشحه، كان آخرها في المنتدى الشبابي في وقت سابق من الشهر الحالي. وكشفت مصادر عن أن من يقود حملة السيسي الرئاسة هو اللواء عباس كامل.

المسماري: قوات الأمن استطاعت أن تقتل كل أفراد التنظيم  (بوابة الأهرام)

قال عبد الرحيم محمد عبد الله المسماري الشهير بـ "وسام"، المسلح الوحيد الذي بقي حيًا من حادث الواحات الذي استهدف قوات الشرطة، إننا تعرضنا لـ 3 غارات جوية في أوقات مختلفة حيث إن المعركة الجوية بدأت الساعة 11 ونصف صباحًا حتى صلاه العشاء، مضيفًا أن أفراد التنظيم كانوا يختبئون في الجبال إلى أن لاحقتنا القانصات. وأضاف "المسماري" خلال لقائه مع الإعلامي عماد الدين أديب، ببرنامج "انفراد" أننا تعرضنا للقصف من قبل قوات الأمن المصرية، وركبنا السيارة بصحبة 17 فردا ومعنا النقيب الحايس، مشيرًا إلي أنني كنت بصحبة إخواني بالتنظيم "أنس وأحمد المصري وزياد وحذيفة"، وتابع "سمعنا صوت الصواريخ وتفاجأنا بالتفجيرات التي قتلت جميع الأخوة واستطعت الهرب"، وأكد أن الشيخ أبو حاتم قتل بصاروخ.

المسماري: حضرت إلى مصر لأن الجزاء فيها أعظم (بوابة الأهرام)

قال الإرهابي عبد الرحيم محمد عبد الله مسماري "ليبي الجنسية" أحد المشاركين في ارتكاب الجريمة الإرهابية التي وقعت بطريق الواحات، إن الجماعات الجهادية، مصدر تمويلها يقوم على شيئين الأول الصدقات والتبرعات، والثاني، على الغنائم التي يتم السيطرة عليها خلال العمليات الإرهابية التي تقوم بها الجماعات. وأضاف في حواره مع الإعلامي عماد أديب على قناة "الحياة"، أن حضوره إلى مصر له جزاء أعظم، خاصة أن القتال في مصر أقوى وأعنف. وأضاف "كل شخص بالتنظيم الإرهابي له وظيفة ولا أحد يسال أحد عن دوره، مؤكدًا أن السمع والطاعة لأمير الجماعة من عقيدتنا".

المسماري: بايعت أبو حاتم لأن عقيدته الأقرب لـ"القاعدة" (بوابة الأهرام)

قال عبد الرحيم محمد عبدالله المسماري، إنه انضم هو وبعض جيرانه إلى تنظيم مجلس شورى المجاهدين المتأثر بتنظيم القاعدة في عام 2014، وأكد أنه شارك فى عمليات مسلحة ضد الجيش الليبي التابع لرئيس السابق معمر القذافي. وأشار إلى أنه تسلل إلى مصر عبر الحدود بعد أن تعرف على القيادي المصري المعروف حركيا باسم الشيخ حاتم عام 2015. وقال إنه جاء إلى مصر للإقامة في معسكر تدريب في الصحراء الغربية في مصر لإقامة ما أسماه بـ"الخلافة الإسلامية"، مشيرًا إلى أنه لا يعلم كيف تأتي الأسلحة المتطورة التي يستخدمونها. وأضاف أنه عندما انضم لمجلس شورى مجاهدين درنة تعلم طرق زرع العبوات الناسفة، لافتًا إلي أنه بايع الشيخ عماد الدين عبد الحميد الشهير بأبو حاتم نظرًا لأن عقيدته هي الأقرب لعقائد تنظيم القاعدة.

برلماني: الحزم واجب مع إثيوبيا بعد تعطيلها مفاوضات سد النهضة (بوابة الأهرام)

طالب النائب البدري أحمد ضيف عضو مجلس النواب، بموقف حازم تجاه إثيوبيا بعد تعنتها مع مصر في مفاوضات سد النهضة وتعثر المسار الفني بسببها، مشيرا إلى أن إثيوبيا تماطل رغم علمها التام بالحقوق المصرية التاريخية والأبدية في مياه النيل.

شريف إسماعيل يلتقي برئيس البرلمان المجري (بوابة الأهرام)

استقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم الخميس، بمقر هيئة الاستثمار، لاسلو كوفير ـ رئيس البرلمان المجري والوفد المرافق له، وذلك بحضور المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، وسفير دولة المجر لدى القاهرة.

طارق رضوان يلتقي وفدًا من شباب المصريين بالخارج (بوابة الأهرام)

التقي النائب طارق رضوان، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس مع وفد من طلاب وشباب المصريين بالخارج الذي شارك بمنتدى الشباب العالمي في مدينة بشرم الشيخ.

باشات: "وثيقة جنوب السودان" بداية الوصول إلى اتفاق يُرضي جميع الأطراف ويحتوي الأزمة (بوابة الأهرام)

قال اللواء حاتم باشات عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن توقيع وثيقة إعلان القاهرة لتوحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان، تحت رعاية السيسي، حدث عظيم لم تكن أي دولة قادرة على الإعداد له إلا مصر وجهاز مخابراتها. وأضاف باشات فى تصريح لـ"بوابة الأهرام" مصر عادت لدورها الريادي والقيادي بالمنطقة وأن جهاز المخابرات المصري أدار وخطط للوثيقة بحرفية شديدة جعلته يجمع أطراف الأزمة والقبائل المتصارعة، ويدير حوارا ومفاوضات بسرية شديدة، مع العلم أن هناك أطرافا أخرى ليس من مصلحتها حل الأزمة في جنوب السودان.

"إعلان القاهرة" لتوحيد الحركة الشعبية بالسودان يؤكد محورية الدور المصري  (بوابة الأهرام)

قال السفير محمد الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن التوقيع على وثيقة إعلان القاهرة لتوحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان، يعكس الدور المحوري لمصر في حل بؤر الصراع في المنطقة ودعم لاستقرار وفتح آفاق التنمية للشعوب العربية والإفريقية، مؤكد أن هذا الاتفاق سيدعم الاستقرار في جنوب السودان ويفتح الطريق أمام التنمية الشاملة يحتاج إليها الشعب في هذا البلد الشقيق.

مكرم لـ«أديب والجندي»: لست كوزير الداخلية.. ولم أضع قائمة الـ50 للإفتاء (بوابة الأخبار)

رفض رئيس المجلس الأعلى للإعلام، مكرم محمد أحمد، الخميس 16 نوفمبر، الاتهامات والانتقادات التي وجهها له «الثنائي» الإعلامي عمرو أديب والشيخ خالد الجندي، بخصوص قائمة الـ50 للإفتاء عبر الفضائيات والشاشات.

مصر: "الهيئة الوطنية للانتخابات" تستهلّ أعمالها بطعن لبطلان تشكيلها (العربي الجديد)

استهلت "الهيئة الوطنية للانتخابات" المصرية أعمالها، يوم الخميس، بعد أيام قليلة من القرار الجمهوري الصادر بتشكيل الجهاز التنفيذي للهيئة، في 5 نوفمبر الجاري، بطعن على تشكيل الهيئة، وبطلان التشكيل وما يترتب على ذلك من آثار خاصة بأي استحقاقات انتخابية قادمة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض (بوابة الاخبار)

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، في اجتماعها، اليوم الخميس 16 نوفمبر 2017، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، عند 18.75% و19.75% على التوالي، كما قررت اللجنة تثبيت سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 19.25 % وسعر الائتمان والخصم عند 19.25%.

البورصة تترقب أسعار الفائدة وتخسر 4.5 مليار جنيه في نهاية الاسبوع (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية، تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات الخميس، مدفوعة بعمليات بيع من المؤسسات وصناديق الاستثمار الاجنبية قابلها عمليات شراء انتقائية من المستثمرين العرب والمصريين، وسط ترقب لقرار البنك المركزي مساء اليوم بشأن أسعار الفائدة، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة، نحو 4.5 مليار جنيه.

"المركزي": تراجع معدل التضخم خلال أكتوبر الماضي لـ30.5% (الوطن)

أعلنت لجنة السياسة النقدية برئاسة طارق عامر محافظ البنك المركزي، في بيان صحفي مساء اليوم، تراجع المعدل السنوي للتخضم العام والأساسي للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر الماضي ليسجل 30.8% و30.5% بعد أن سجل معدل قدره 33% و35.5% في يوليو العام الجاري على الترتيب.

خسائر "غاز مصر" ترتفع 13% في 9 أشهر (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية لشركة غاز مصر خلال التسعة أشهر الاولى من 2017، ارتفاع خسائرها بنسبة 13% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة، أنها حققت خسائر قبل الضريبة بلغت 56.9 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 50.38 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

بدء تنفيذ اتفاق التجارة الحرة مع «ميركسور» (المصري اليوم)

أعلنت مصلحة الجمارك، بدء تطبيق اتفاق التجارة الحرة لتجمع الميركسور بجميع المنافذ والموانئ الجمركية، ويعد تجمع الميركسور تكتلا اقتصاديا للسوق المشتركة لدول جنوب أمريكا اللاتينية، ويضم الأرجنتين والبرازيل والأوروجواى وباراجواى، وتسمح الاتفاقية بإعفاء فورى كامل، للصادرات المصرية المعفاة وهى: اللوبيا والفاصوليا والثوم وبعض أنواع الأسماك الطازجة والخبز والفطائر والويفر، وسلع صناعية منها الذهب الخام والنفط والغاز الطبيعى والبولى بروبلين والبولى إثيلين والفوسفات والأسمنت وغيرها، وفى المقابل تشمل إعفاءات الواردات الذبائح الكاملة دون عظام والأرز المضروب وورق الصحف.

"المركزي" يطرح أذون خزانة بقيمة 13.75 مليار جنيه (الوطن)

يطرح البنك المركزي، اليوم، أذون خزانة بقيمة 13.75 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية؛ لتمويل عجز الموازنة، وأضاف البنك المركزي، عبر موقعه الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 6.75 مليار جنيه لأجل 182 يوما، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 7 مليارات جنيه لأجل 357 يوما.

الثلاثاء القادم.. «اتحاد المستثمرين» يبحث مع البرلمان أزمة ارتفاع فواتير الغاز (الشروق)

يناقش، الثلاثاء المقبل، وفد من الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، مع أعضاء من لجنة الصناعة بالبرلمان أزمة ارتفاع فواتير الغاز الطبيعي، والتي أدت إلى انقطاع الغاز عن المصانع التي توقفت عن السداد، وتوقفت عن العمل.

«أوراسكوم» تقلص خسائر فنادقها بطابا إلى 6.3 مليون جنيه خلال أول 9 أشهر من 2017 (الشروق)

نجحت شركة «أوراسكوم» للفنادق والتنمية في تقليص خسائرها بقطاع الفنادق خلال الـ9 شهور الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 6.3 مليون جنيه في الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري مقارنة بمبلغ 12.4 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

«المالية» تحث المصانع على تصنيع العملات المعدنية (المصري اليوم)

دعا اللواء عبدالرؤوف أحمدى، رئيس مصلحة سك العملة، التابعة لوزارة المالية، مصانع الحديد والمسابك المصرية إلى العمل على إنتاج السبائك المعدنية المستخدمة فى تصنيع العملات المعدنية المتداولة داخل البلاد، بدلاً من استيرادها، وقال محمد حنفى، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إنه لم يتم عرض المواصفات الخاصة بتصنيع العملات المحلية المعدنية على المصانع أو المسابك العاملة فى السوق من قبل، وحال تلقيها رسميا سيتم إبلاغ المصانع والمسابك المعنية بها لمعرفة إمكانية تصنيع تلك السبيكة.

14 مليار دولار فجوة تمويلية بموازنة مصر الجديدة..ومسؤول يؤكد: عام صعب (العربي الجديد)

كشف مسؤول بارز في وزارة المالية المصرية عن أنه لن يكون بمقدور الحكومة التراجع عن الاقتراض الخارجي خلال العام المالي المقبل، مؤكداً أن الفجوة التمويلية المقدرة تصل إلى 14 مليار دولار في موازنة العام المالي الجديد 2018-2019 والتي تبدأ في الأول من يوليو القادم، وتأتي الفجوة التمويلية رغم استكمال مراحل الإصلاح الاقتصادي، وفق المسؤول المصري، موضحا أن العام المالي المقبل سيشهد إلغاء دعم الطاقة نهائيا .

«عنان»: أزمة مياه النيل كارثية.. وحاسبوا المسئول عن «خطيئة سد النهضة» (مصر العربية)

وصف الفريق «سامي عنان» رئيس أركان حرب الجيش المصري الأسبق، «فشل الحكومة في إدارة ملف سد النهضة» بالـ«خطيئة» مطالبا بمحاسبة المتسببين فيما وصفه بـ«الوضع الكارثي» لأزمة مياه النيل، وألمح إلى تورط السيسي في تلك «الخطيئة» بتوقيعه على إعلان الخرطوم الثلاثي في مارس 2015.

لهذه الأسباب .. فوائد الديون تصل 415 مليار جنيه (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون إن السبب الرئيسي فى توقع وزير المالية عمرو الجارحي ارتفاع مدفوعات فوائد الديون بنسبة 9.2% لتصل إلى 415 مليار جنيه بدلا من 380 مليار فى موازنة العام الجاري، هو قرارات الحكومة الخاطئة وأبرزها رفع أسعار الفائدة 7% خلال 10 أشهر منذ تعويم الجنيه.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

مرصد حقوقي يفند مزاعم تنفي وجود صحفي واحد معتقل بمصر (عربي21)

قال المرصد العربي لحرية الإعلام إنه تابع التصريحات التي أدلى بها رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، مكرم محمد أحمد، التي ذكر فيها أنه لا يوجد صحفي واحد معتقل بسبب عمله أو أفكاره ومعتقداته، وأضاف: "من واقع بياناتنا الموثقة، أن هناك 94 صحفيا ومراسلا ومصورا محتجزين حاليا، إما بقرارات حبس احتياطي أو بأحكام حبس صادرة من دوائر مدنية أو عسكرية، وهناك العديد من الحالات المحبوسين احتياطيا تجاوزوا المدد القانونية للحبس الاحتياطي (أكثر من سنتين) مثل هشام جعفر، وحسن القباني، ومحمود شوكان، ومعتز شاهين، ومحمد سويدان".

تعاون مشترك بين الأعلى للإعلام ووزارة الأوقاف (بوابة الاخبار)

التقى اليوم  مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المصرية، وصرح وزير الأوقاف عن بدء دورة تدريبية تختص بتجديد فكر الخطاب الدينى والتدين الرشيد وسيتم اختيار 120 شاباً من الائمة الحاصلين على درجة الماجستير ويتحدثون اللغة الإنجليزية بطلاقة، وقد قام وزير الأوقاف بتقديم قائمتين بأسماء علماء ثقات الأولى للمرشحين للبرامج الدينية والإفتاء، والثانية للمرشحين للبرامج الدينية العامة.

انتقادات إعلامية لقائمة «أهل الفتوى» على الفضائيات (المصري اليوم)

أقر المجلس الأعلى للإعلام، قائمة تضم 50 عالماً يحق لهم الفتوى عبر شاشات التليفزيون، وذلك باختيار من مشيخة الأزهر ودار الإفتاء، وقال ياسر عبدالعزيز، الخبير الإعلامى، إنه ليس من دور المجلس الأعلى للإعلام أن يضع قوائم لمن يظهر أو يتحدث فى أى مجال، وهذا الأمر لا يحدث فى أى دولة رشيدة ولا يصدر عن أى سلطة تنظيم إعلام مستقلة.

الصحه

"أطباء وصيادلة" البحيرة ينتقدون قانون التأمين الصحي الشامل (الوطن)

انتقد أعضاء مجلس نقابتي الأطباء والصيادلة بالبحيرة، قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل، وقال الدكتور محمد منيسى، نقيب الأطباء، إن قانون التأمين الصحي الشامل، حلم كل المصريين، مضيفا أن مشروع القانون الذي سيقدم للبرلمان سوف يكون هناك فئات لن تستطيع الاستفادة منه، بسبب طول مدة تطبيقه وهي 15 سنة.

"الصحة" تحظر تداول عقار "sofosbuvir – HR " لعلاج فيرس سى (اليوم السابع)

أصدرت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة منشورًا دوريا رقم 94 لسنة 2017، طالبت فيه بضبط وتحريز كل ما يوجد فى السوق المحلية والوحدات الحكومية من جميع التشغيلات الخاصة بالمستحضر sofosbuvir -HR INC400 MG "أقراص"، الذى يستخدم لعلاج فيروس سى، حيث صدرت توصية من اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية بحظر تداوله.

الزراعه

الكويت ترفع الحظر المؤقت على الصادرات الزراعية المصرية (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى الكويتية، رفع الحظر المؤقت من الكويت على المنتجات الزراعية المصرية، خاصة " الخس والفلفل والبصل والجوافة".

المصيلحى: الحكومة قدمت استشكالا على منع استيراد قمح الإرجوت (جريدة الاهرام)

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن هيئة قضايا الدولة قدمت استشكالا على حكم وقف استيراد القمح من الخارج وفق القرار الوزارى الذى ينص على دخول الأقماح للسوق المصرية التى تحتوى على نسبة 0.05% من فطر الأرجوت.

إحالة أول قضية فساد قمح بـ76 مليون جنيه لـ”الجنايات” (البديل)

أمرت نيابة الأموال العامة العليا بإحالة كلا من محمد سيد سعد، مندوب أمن بالشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وسيد عويس على حسانين، رئيس مجلس إدارة شركة الجودى للصوامع والتخزين، لمحكمة جنايات القاهرة، وسرعة القبض على الهارب سيد عويس.

«تحريات الجيزة»: حريق الوزارة دمّر أرشيف «الزراعة» (البديل)

أفادت تحريات مباحث الجيزة، الخميس، بأن حريق وزارة الزراعة تسبب في تدمير أرشيف الوزارة بالكامل، خاصة وأن عملية الإطفاء تمت بمدافع المياه.

الطرق والمواصلات

شركة إسبانية تتولى تحديث 180 كيلو متر سكك حديدية مصرية بـ127 مليون يورو (اليوم السابع)

حصلت شركة "تاليس" الإسبانية على عقد شراكة مدته ثلاث سنوات، مع شركة السكك الحديدية الوطنية "إنر"، بقيمة إجمالية 127.2 مليون يورو، لتحديث الإشارات والاتصالات على امتداد 180 كيلو مترا بقطاع السكك الحديدية بين محافظة أسيوط ومدينة نجح حمادى بقنا، وهو جزء من ممر السكك الحديدية الذى يربط البلاد من الشمال إلى الجنوب "الإسكندرية ـ القاهرة ـ أسوان".

الإسكان

مصر: الحكومة تقر تعديلات قانون البناء الموحد تمهيداً لعرضه على البرلمان (العربي الجديد)

أعلنت وزارة الإسكان المصرية، أهم التعديلات التي وافق مجلس الوزراء عليها، بشأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون البناء الموحد، الذي قرر المجلس إحالته لمجلس الدولة، تمهيداً لعرضه على لجنة الإسكان بمجلس النواب، تمثلت أهم التعديلات بحسب بيان الوزارة، في سرعة إصدار بيان صلاحية الموقع للبناء، خلال أسبوعين من تاريخ تقديم الطلب وتحديد مدة سريانه عاماً، مع زيادة مدة سريان الترخيص إلى 3 سنوات من تاريخ صدوره، بدلاً من سنة واحدة.

أخرى

شاب ينتحر من أعلى كوبري عباس: فشل في الحصول على وظيفة (الوطن)

انتحر عامل من أعلى كوبري عباس في نهر النيل، لمروره بضائقة مالية، ووكشفت التحريات والتحقيقات، أن المنتحر كان يستقل سيارة تاكسي وأخبر السائق أنه قادم من دولة الكويت منذ 3 أيام بعد فشله في الحصول على فرصة عمل وأنه يمر بضائقة مالية، وأثناء وقوفهما أعلى الكوبري خرج من السيارة بسرعة وقفز في النيل.

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

نيابة أمن الدولة تبدأ استجواب المتهم الليبي في حادث الواحات (بوابة الأخبار)

بدأت نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة، تحقيقات موسعة مع المتهم عبد الرحيم محمد عبد الله مسماري (ليبي الجنسية) والذي تم إلقاء القبض عليه مؤخرا لاشتراكه في ارتكاب الجريمة التي وقعت بمنطقة الواحات البحرية والتي راح ضحيتها عدد من ضباط وأفراد الشرطة.

الحايس يروي تفاصيل 11 يوما قضاها في الأسر (بوابة الأخبار)

كشف النقيب محمد الحايس عن تفاصيل الوقائع التي تعرض لها خلال الأيام التي قضاها أسيرا لدى الجماعات المسلحة ، قائلا: لم أشعر في ثانية أنني خائف وقربي من ربنا هو سبب السكينة التي كنت فيها وأنا أسير".وتابع الحايس : "لم يكن بيننا خائن ولكن هما كانوا على تبة مرتفعة وفاجئونا بالتعامل معنا وبدأت في التعامل معهم ولكن هما كانوا في الأعلى والرؤية غير واضحة سوى وابل من النيران".وأضاف أن المسلحون  كانوا يخططون لأخذوا إلى ليبيا ليقوموا بتبادل أسرى من خلالة.

الداخلية تكشف تفاصيل ضبط 30 إرهابيًا  (بوابة الأهرام)

أصدرت وزارة الداخلية بيانًا مساء اليوم الخميس، بشأن استكمال جهود الوزارة والقوات المسلحة فى مجال ملاحقة العناصر الإرهابية الهاربة المتورطة فى المواجهات مع القوات الشرطية بالمنطقة الصحراوية المتاخمة لطريق (أكتوبر/الواحات).

تأجيل دعوى بطلان إحالة أيمن نور للجنح (بوابة الأخبار)

قررت الدائرة الأولى مفوضين بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة تأجيل الدعوى المقامة من أيمن نور، طالب فيها ببطلان وإلغاء إحالته للجنح في القضية رقم 2845 لسنة 2107 لعدم إعلانه على مقر اقامته بدولة تركيا لجلسة 18 يناير المقبل.

تعليق محامي «أبو تريكة» حول اتهام موكله في قضية «قمص المرج» (بوابة الأخبار)

قال محمد عثمان محامي اللاعب محمد أبو تريكة، إن ما تم إثارته حول وجود اسم اللاعب محمد أبو تريكة داخل أوراق قضية «قمص المرج» هراء وعبث ولا يستحق الرد أو التعليق، لافتا إلى أنه لم يقم باتخاذ أي إجراءات قانونية تجاه ما أثاره المتهم.

خبراء أمنيون: منع تسلل الأسلحة الثقيلة من الحدود الغربية "شبه مستحيل" (مصرالعربية)

"مدفع مضاد للطائرات – سلاح متعدد خاص بالمدرعات – وقذائف RPG – قنابل F1 ".. أسلحة ثقيلة ظهرت في بيان الأجهزة الأمنية، اليوم الخميس، الذي أعلن عن ضبط كميات كبيرة من الأسلحة الثقيلة والذخيرة المتنوعة مع العناصر الإرهابية المتورطة فى المواجهات مع قوات الشرطة في حادث الواحات الأخير ،  وهو ما أثار تخوفات شديدة من أن يهدد ذلك  الأمن القومي  المصري والمشروعات القومية الكبرى خلال الفترة  المقبلة. وقال الخبراء الأمنيون في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" إن تلك الأسلحة كان يمتلكها الجيش الليبي خلال فترة حكم العقيد معمر القذافي، موضحين أن العناصر المسلحة استولت عليها بعد سقوط القذافي في أكتوبر 2011 .

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

حجازي  يطمئن على الحالة الصحية لمصابى العمليات (موقع وزارة الدفاع المصرية)

قام الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة بزيارة مصابى العمليات من أبناء القوات المسلحة الذين أصيبوا أثناء أداء مهامهم وواجباتهم خلال العمليات العسكرية بمناطق مكافحة النشاط المسلح، والذين يخضعون للعلاج بمستشفيات القوات المسلحة.

مصر تنفذ أكبر مشروع للاستزراع السمكى فى الشرق الأوسط (موقع وزارة الدفاع المصرية)

تحتل جمهورية مصر العربية المركز السابع عالميًا فى الاستزراع السمكى طبقًا لإحصائيات منظمة الأغذية والزراعة (FAO )، كما تحتل المركز الأول إفريقيًا فى إنتاج الأسماك، وبلغ إنتاج جمهورية مصر العربية من الأسماك (1.5) مليون طن طبقًا لآخر كتاب إحصائى (2016) صادر عن الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية. وتعد الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية أحد أبرز الشركات الوطنية التى أنشئت حديثًا بهدف تنمية الثروة السمكية فى مصر وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من خلال تنفيذ العديد من مشروعات الاستزراع السمكى من أهمها مشروع إنشاء المدينة السمكية الصناعية (غليون) بمحافظة كفر الشيخ أحد المشروعات التنموية المتكاملة والطموحة، والذى أقيم على مساحة (4000) فدان تقريبًا ويبلغ عدد العمالة اليومية خلال فترة إنشاء المرحلة الأولى للمشروع 5000 عامل و فنى ومهندس، وعدد المعدات والآلات (1700) معدة ثقيلة / اليوم.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

قصف مدفعي لقوات الجيش من كمائن الطريق الدولي ضد قرى جنوب الشيخ زويد.

-اشتباكات عنيفة في ساعات الفجر الأولى بغرب منطقة رفح، بين قوات الجيش ومسلحين.

-عثرت قوات الأمن في شمال سيناء، على عبوة ناسفة على الطريق الدولي "العريش – القنطرة شرق" بالقرب من منطقة الميدان، بهدف تفجيرها في الحافلات التي تقل الجنود المتوجهين للمحافظات، وتم تفجيرها عن بعد (الوطن)

-مجموعة مسلحة، تستهدف سيارة نصف نقل بوسط العريش بالرصاص المباشر بالقرب من شركة الكهرباء خلف مجلس المدينة، مما أسفر عن مقتل شخص من أبناء الشيخ زويد يدعى "عبد الهادي. م. ح" (الوطن)

-قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميدانى، تضبط عدد (3) فرد بتهمة الإشتباه فى دعم العناصر التكفيرية، وتدمر (9) أوكار وعربة دفع رباعى و(3) دراجة نارية خاصة العناصر بالعناصر المسلحة بوسط سيناء (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close