مجتمع

المجتمع المصري 2017: قضايا العمال

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

فيما يلي يتم استعراض ما تم رصده من حراك عمالي ودور النقابات العمالية والاجراءات التي قامت بها السلطة الحاكمة خلال العام 2017 على المحورين الزمني والجغرافي:

أولا: الحراك العمالي:

شهر يناير 2017:

قررت النيابة العامة في السويس، يوم 3/1/2017، حبس اثنين من العاملين بشركة “إفكو مصر” لتصنيع الزيوت 15 يوما، على ذمة التحقيقات لاتهامهما بتحريض عمال الشركة على الإضراب عن العمل ووقف الإنتاج . كما قررت النيابة العامة الإفراج بكفالة 200 جنيه عن 12 عاملا بالشركة بعدما وجهت لهم النيابة العامة تهمة المشاركة في الإضراب . (الوطن). وشركة افكو للزيوت والصناعات الغذائية تم انشاؤها عام 1998، وهي إحدى شركات “شيراز ألانا ” الهندية، وتتضمن نشاطات الشركة تصنيع زيوت الطعام، والمارجرين الذي يستخدم في صناعة المخبوزات والعجائن، والشورتنج المستخدم في تصنيع البسكويت، ويعمل بها 600 عامل . وكانت الشركة قد شهدت يوم 30 ديسمبر 2016 قيام العمال بوقفة احتجاجية بمقر الشركة بالأدبية، والتي تحولت إلى إضراب؛ للمطالبة بمستحقاتهم المالية والاحتجاج على تدني رواتبهم .(البديل)

شهر فبراير 2017:

ابتداء من يوم الثلاثاء 7 فبراير 2017 ؛ شهدت شركة غزل المحلة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغزل والنسيج إضرابا جزئيا لعمال 3 أقسام بمصانع الملابس الجاهزة والمفروشات لمطالبتهم مجلس الوزراء بصرف علاوة 10% ومستحقاتهم المالية المتأخرة طوال الشهور الماضية، ما تسبب في إرباك عمليات الإنتاج بصورة جزئية في ظل تأخر بدء عمليات لجنة الترقيات للعاملين بالشركة بسبب عدم توافر أي اعتمادات مالية لسداد أجورهم كما هدد المئات من عمال الشركة بالتصعيد واستمرار الإضراب حتى تنفيذ مطالبهم المشروعة، فضلا عن تعطل الماكينات بسبب الإضراب العمالي الذي وضع مجلس إدارة الشركة في حرج كبير لالتزامها بتسليم عدد من طلبيات الإنتاج لعدد من المصانع الحكومية والمستثمرين خارج مصر بسبب تأخر تسليمها.(الوطن).

وفى اليوم التالي (الاربعاء 8 فبراير) نظم العشرات من عمال والعاملات وقفة احتجاجية أمام مكتب مجلس إدارة الشركة بقطاع شئون الأفراد للاعتراض على قرار المهندس حمزة أبو الفتح، المفوض العام لشركة غزل المحلة بإحالة 6 من العاملات والعمال بمصنع المفروشات إلى التحقيق بالشئون القانونية بدعوى اتهامهم بالتحريض زملائهم على الإضراب وتعطيل عمليات الإنتاج بمصانع الشركة . وكان العمال المضربين بمصانع الشركة، فوجئوا بقرار صادر من المفوض إلى الأمن الإداري بالشركة بمنع عدد من العمال والعاملات من دخول المصانع واستدعائهم الفوري للتحقيق واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم ومحاسبتهم وردعهم وهو ما دفع باقي الزملاء إلي الوقفة الاحتجاجية والإعراب عن استعدادهم للعودة للعمل مقابل إنهاء التحقيق مع العمال المتهمين بالتحريض على الإضراب . (الوطن)

وفي قليوب: أضرب العشرات من العاملين بشركة “نستله” فرع قليوب، صباح يوم الخميس 9 فبراير 2017، عن العمل، بسبب رغبة الشركة في تخفيض عمولة البيع وعدم زيادة الأجور بما يتناسب مع ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى تحميل مندوبي البيع تكلفة المنتجات المرتجعة وتهديد العمال بالفصل عن العمل . يذكر أن هذا الإضراب ليس الأول من نوعه، وسبقه إضراب آخر من قبل الموظفين وتدخل بعض نواب البرلمان، ووعدت الشركة بالجلوس مع الموظفين وحلها وهو مالم تفعله الشركة(الوطن) .

شهر أبريل 2017:

نظم العاملون بشركة القناة للموانئ- إحدى الشركات التابعة لهيئة قناة السويس – اليوم الثلاثاء 4 ابريل 2017، وقفة احتجاجية داخل مقر الشركة بالإسماعيلية للمطالبة بتحسين أوضاعهم المادية والوظيفية. واعتصم 350 عاملاً بالشركة، اليوم الثلاثاء، اعتراضًا على تعنت مجلس الإدارة معهم ورفض تحويل عقودهم العرضية إلى عقود دائمة، وأكّد المحتجون أنهم يعملون بعقود “عرضية” وليست مؤقتة منذ ثلاث سنوات موضحين أنه لم يتم حتى تعينهم بعقود مؤقتة ويعانون من تردّي أوضاعهم الوظيفية والمادية سواء فى الأجور أو العلاج والإجازات المرضى، مطالبين بمساواتهم بجميع العاملين فى الشركة. يذكر أن هيئة قناة السويس تضم 7 شركات تعمل في بناء السفن والوحدات البحرية والأعمال الخدمية للنقل البحري في محافظات القناة الثلاثة وهي بورسعيد والإسماعيلية والسويس.

شهر مايو 2017:

تجمع العشرات من العاملين في شركة ابو الهول المصرية للزيوت والمنظفات، صباح الثلاثاء 30مايو2017، امام مبنى الادارة في محرم بك بالإسكندرية، للمطالبة بصرف العلاوة الدورية التي أعلنت الحكومة عن صرفها قبل حلول شهر رمضان ولم يتم صرفها حتى الآن. وقال العمال إن الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية التي تتبعها الشركة قامت بصرف العلاوة بأثر رجعي بواقع 11 شهرا في بداية الاسبوع الحالي، مثل شركة اسكندرية للزيوت والصابون. وهدد العمال بالأضراب عن العمل في حال تأخر صرف العلاوات بعد اخطار الأمن والاتحاد العام لعمال الإسكندرية. (اخبار اليوم)

شهر يونيو 2017:

سادت حالة من الغضب بين عمال ترسانة السويس البحرية، الاثنين 19 يونيو، قبل أن يقرروا الاعتصام بمكتب رئيس مجلس الإدارة؛ احتجاجًا على ما وصفوه بمماطلة الهيئة في صرف علاوة الـ 10% التي أقرها مجلس النواب الشهر الماضي. وما زاد الأمر تعقيدا وصول إشارة جديدة بوقف صرف العلاوة وعدم العمل بالمنشورين السابقين، وأثار ذلك غضب العمال فصعدوا لمكتب رئيس مجلس الإدارة وتجمهروا أمام مكتبه ومنعوه من مغادرة مكتبه. بدوره، سعى مدير الاستعلامات للهيئة في السويس التدخل لحل الأمر إلا أن العمال رفضوا الاستجابة، وأصروا على الاعتصام بمكتب ضبش لحين إقرار العلاوة. (اخبار اليوم)

وفي الاسكندرية: أعلن المؤتمر الدائم لعمال الإسكندرية، يوم الخميس 15 يونيو 2017، دخول عمال “فرج الله” في إضراب عن العمل، احتجاجا على عدم صرف أرباح العام الماضي . وقال المؤتمر في بيان صحفي، إن البداية جاءت بعد إضراب جزئي لعدد من العاملات داخل الشركة، مؤكدًا تضامنه مع العاملين بالشركة . وحمّل الجهات المعنية في الحكومة المسؤولية الكاملة، لحفظ حقوق العاملين، والحفاظ عليهم من الفصل التعسفي . (الوطن)

كما أضرب المئات من العاملين في محطات شركة مياه الشرب بالإسكندرية، عن العمل يوم الاربعاء 14 يونيو 2017 بعد ان اعلنت ادارة الشركة عدم صرف فروق العلاوة بعد ضمها للمرتب الأساسي أسوة بالعاملين فى معظم الشركات . وبدأ الإضراب في محطة مياه السيوف الرئيسية التي تغذى مدينتي والاسكندرية والبحيرة ثم انضم العاملين في محطات شرق والنزهة . وقال أحد العمال، إن الحكومة تقدمت إلى مجلس النواب بمشروع قانون بصرف علاوة بنسبة 10% تضاف إلى الأجر الأساسي ووافق عليها المجلس وصدق عليها رئيس الجمهورية ونشرت في الجريدة الرسمية وتأخرت إدارة الشركة في الصرف ثم أعلنت أن رئيس الوزراء قام بإلغاء القانون وامتنعت عن الصرف . (الوطن)

كما نظم المئات من عمال شركة “إيزاكو” في المنطقة الرابعة، برج العرب غرب الإسكندرية، وقفة احتجاجية صباح يوم الاربعاء 14 يونيو 2017 أمام الشركة، للمطالبة بصرف مرتباتهم التي امتنع صاحب الشركة عن صرفها منذ 3 أشهر .

وسلم مندوبون عن العاملين في شركة مياه الإسكندرية، يمثلون عدة محطات رئيسية للمياه والفروع، الاثنين 19 يونيو، مذكرة شاملة بالمستندات إلى رئاسة الجمهورية في قصر عابدين، وأمانة مجلس النواب، تمهيدا لتحديد موعد عاجل للقاء مع مسئول كبير بالرئاسة، ورئيس لجنة القوى العاملة وأمانة المجلس لبحث مشكلاتهم. وشرح ممثلو العمال أسباب دخولهم في إضراب عن العمل، ومطالبتهم بتطبيق قواعد صرف العلاوة الدورية 10% وضمها للمرتب الأساسي أسوة بشركات أخرى مماثلة. كان إضراب العاملين قد استمر لليوم الخامس على التوالي، وطالب المضربون اليوم بإقالة المهندس أحمد جابر رئيس الشركة الذي رفض التفاهم والتفاوض معهم، وحرر محضرا لهم في قسم شرطة الرمل ثان. وبالفعل تم استدعاء 24 من العاملين في المحطات للتحقيق معهم بتهم إثارة العمال والدعوة إلى الإضراب والإخلال بالأمن القومي. (اخبار اليوم).

شهر يوليو 2017:

اعتصم عمال شركة الدقهلية للسكر يوم الأحد 2/7/2017 للمطالبة بحقوقهم في أرباح الشركة وحقهم في العلاوة السنوية التي أقرتها الحكومة. وافترش العاملون بالشركة الأرض، وطالبوا إدارة الشركة بصرف مستحقاتهم التي طالبوا بها كثيرا دون أي تنفيذ .(الوطن). واستمر الاعتصام لليوم الثاني على التوالي احتجاجا على عدم ضم العلاوة الاجتماعية للأجر الأساسي، أسوة بشركة الدلتا للسكر، وأرسلت اللجنة النقابية للمصنع، مذكرة لرئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب، قالت فيها: “بمناسبة الانتهاء من عقد الجمعية العمومية وإقرار الميزانية، وإلحاقا لمناقشتنا سابقا معكم بشأن الأرباح ومكافأة العاملين والعلاوة الاجتماعية،.(الوطن).

واستمر الاعتصام داخل مصنع الشركة لليوم الرابع على التوالي، احتجاجا على تجاهل إدارة الشركة لمطالبهم، واتجهت قوة من شرطة بلقاس إلى المصنع، لإقناع العمال بفض الاعتصام، لكنهم رفضوا فض اعتصامهم قبل استجابة إدارة الشركة لمطالبهم . وأعلنت إدارة الشركة، أنه لا تفاوض قبل فض الاعتصام، وأنه لن يتم النظر في أي مطالب للعاملين بالشرطة إلا بعد شهر من الآن. (الوطن). وفى اليوم الخامس أنهى عمال الشركة اعتصامهم بعد وعد إدارة الشرطة الاستجابة لجزء من مطالبهم، على أن يتم النظر في باقي المطالب خلال الفترة المقبلة . (الوطن)

كما نظم عشرات العاملين المؤقتين بشركة مياه الشرب والصرف الصحي في قنا، يوم الاحد 2/7/2017، وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة في منطقة الصالحية بقرية الجبلاو التابعة لمركز قنا، للمطالبة بالتثبيت . وأكد المحتجون، أن رئيس الشركة وعدهم أكثر من مرة بتعيينهم والتأمين عليهم، لكن هذا الكلام لم يتم تنفيذه بسبب تنصل المسؤولين في قرار تثبيتهم . وأضاف أحمد علي، أحد المحتجين أن هناك عددًا كبيرًا من المحصلين بالمراكز امتنعوا عن تحصيل الاشتراكات الشهرية اعتراضًا على عدم تنفيذ وعود رئيس الشركة بتثبيتهم . وأشار إلى أن المحصلين وردوا خلال السنوات الماضية مبالغ مالية كبيرة لخزينة الشركة، مطالبين رئيس الشركة القابضة بالتدخل وتعيينهم وفقا للجدول الزمني . (الوطن).

وفي مدينة البرلس، بدأ يوم السبت 2 يوليو 2017 احتجاج العاملين الذين تتراوح أعدادهم بين 300 و350 عاملا في شركة ليدز إيرم العاملة في مجال الكهرباء للمطالبة بزيادة رواتبهم 20% كما وعدتهم إدارة الشركة في وقت سابق تماشيا مع ارتفاع الأسعار . كما طالبوا بخفض الضريبة على رواتبهم التي تتراوح بين 15 و20% وحصول العمال على التايم شيك (السيركى) والذي يوضح بيانات ساعات الإضافي وأيام العمل والمستقطع من الأجر شهريا. لكن بحسب أحد العاملين أن إدارة الشركة رفضت مطالبهم وأنهت تعاقد كثير منهم ورفضت صرف مستحقاتهم المالية التي تقدر بأجر شهرين عن كل سنة، كل الإدارة تطرح أجر 15 يوما فقط. وأوضح أن معظم العاملين استجابوا للإدارة منهم من استأنف العمل مجددا دون الحصول على أي من المطالب ومنهم من ترك العمل ولم يتبق سوى 15عاملا حرروا محاضر ضد الشركة لحفظ مستحقاتهم.

كما حررت إدارة شركة الدقهلية للسكر محضرا أول أمس الأربعاء 5/7/2017 ضد 11عاملا منهم ثماني نقابيين تتهمهم فيه بالتجمهر بسبب اعتصامهم للمطالبة بالحصول على المكافأة التكميلية للأرباح والحوافز التي تقدر بـ 28 مليون جنيه، في ظل موجة ارتفاع الأسعار، بحسب الناشط العمالي هشام فؤاد.(مصر العربية)

ويوم الثلاثاء 11 يوليو 2017 أضرب عدد من العاملين بمرفق النقل الداخلي بمحافظة المنوفية عن العمل وتوقفت سيارات النقل الخاصة بالمرفق مما نتج عنه تعطيل مصالح المواطنين وذلك على خلفية طلب العاملين بمرفق النقل علاوة مالية . ومن جانبه أكد الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية حرص الدولة علي صرف العلاوات الخاصة بالعاملين في الدولة وفقاً للضوابط التي حددها القانون موجهاً الدعوة بضرورة عدم اتخاذ الإضراب وتعطيل مصالح المواطنين كوسيلة للحصول علي الحقوق، مشيراً إلي أن الدولة ستتخذ كافة الإجراءات الكفيلة بالحفاظ علي هيبتها وعدم الإضرار بمصالح المواطنين(اخبار اليوم) .

وشهد يوم 18 يوليو 2017 دخول إضراب عمال النظافة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة يومه الثالث إثر إعلان الجامعة عزمها عدم تجديد عقود العمل لنحو 170 من عمال النظافة، والتعاقد مع شركتين خاصتين لتولي أعمال النظافة في الجامعة. ويرغب العمال المعتصمين الدخول في مفاوضات جدية على أساس المساواة و الاحترام المتبادل من أجل تنظيم العمل بشكل يحفظ حقوق العمال. وفى يوم الاربعاء 26 يوليو أمهلت إدارة الجامعة الأمريكية، عمال النظافة المعتصمين بمقرها بالتجمع الخامس حتى الساعة الثالثة مساء اليوم للرد عليها بقبول أو رفض التسوية المعروضة عليهم في مقابل عدم تجديد عقودهم، وإلا ستعتبر الجامعة أن التسوية مرفوضة من قِبلهم (مدى مصر).

وفى يوم الخميس 27 يوليو قرر عمال النظافة بالجامعة الأمريكية إنهاء اعتصامهم والخروج من الحرم الجامعي وقبول التسوية المطروحة من إدارة الجامعة، مقابل تنازل الإدارة عن المحاضر المحررة ضدهم بالاعتداء على الجامعة . ، حيث ساد جو من القلق والتوتر فى اليوم السابق داخل اعتصام العمال، خشية إلقاء القبض عليهم من داخل الحرم، خاصة بعد التصعيد الأخير الذي قامت به إدارة الجامعة بأن حررت محاضر شرطية ضد العمال المعتصمين، وسلمت الشرطة قائمة بأسمائهم، في سابقة لم تحدث في الجامعة الأمريكية التي شهدت اعتصامات عديدة خلال السنوات الماضية.(مدى مصر)

الاسكندرية: يوم الاربعاء 19 يوليو 2017 نظم المئات من العاملين بهيئة النقل العام في الإسكندرية، اليوم، وقفة احتجاجية أمام مبنى إدارة الهيئة، بمنطقة الشاطبي شرق الإسكندرية، احتجاجا على تطبيق قانون الخدمة المدنية عليهم، بالمخالفة لنصوص القانون، حيث أنهم تابعين لائحيًا لمحافظة الإسكندرية والتي لا ينطبق عليها قانون الخدمة المدنية . وتجمع المئات من العاملين أمام مقر الهيئة، رافعين لافتات مدون عليها “عمال الهيئة يطالبون بالانضمام إلى وزارة النقل” و”نطالب بإقالة رئيس الهيئة”، “مطلبنا مشروعة”، وسط هتافات مطالبة بإقالة رئيس هيئة النقل العام . وقال أحمد رشدي أحد العاملين بهيئة النقل العام في الإسكندرية، إن الهيئة يطبق عليها قانون الخدمة المدنية بالمخالفة لنص قانون الخدمة المدنية نفسه، إذ أن الهيئة تابعة لمحافظة الإسكندرية والتي لا يطبق عليها القانون.(الوطن)

اسوان: يوم 25 يوليو 2017 شهد الكيلو 110 بطريق “أسوان- أبو سمبل” السياحية جنوب محافظة أسوان، اعتصام العشرات من عمال مصنع أسمنت أسوان، عقب انسكاب مادة حارقة صباح أمس على 5 عاملين، وطالب المعتصمون بفتح تحقيق موسع في الحادث وتعويض الضحايا والمصابين بما يليق بهم، وتعيين زملائهم المؤقتين وعمال اليومية، وتوفير وسائل الأمان والرعاية الصحية وتحسين الأجور وتطوير أماكن الإعاشة التي وصفوها بأنها غير آدمية. وتبين أنه أثناء نقل المادة التي تستخدم في تفاعلات تصنيع الأسمنت انسكبت المادة والتي تتجاوز حرارتها 1400 درجة من المجرى المخصص لها، على العمال أثناء قيامهم بأعمال إنشائية وتوفي أحدهما فور وقوع الحادث حيث تفحمت جثته، ولفظ الثاني آخر أنفاسه اليوم أثناء تلقيه العلاج بمستشفى أسوان الجامعي، بينما يخضع آخرون للعلاج بذات القسم.(الوطن).

الاسكندرية: نظم عشرات العاملين بشركة أبو قير للأسمدة في الإسكندرية، يوم الخميس 27 يوليو 2017، وقفة احتجاجية داخل مقر الشركة، احتجاجا على تعديل نظام العمل بالوردية لجعله 8 ساعات بدلاً من 12 ساعة، بالإضافة إلى انخفاض نسبة أرباح العاملين في الشركة . وتجمع العشرات من العاملين داخل مقر الشركة ورفعوا لافتات مدون عليها “لا لتغيير أوقات الوردية من 12 ساعة إلى 8 ساعات”، “ولا مساس بالأرباح “. ومن جانبه، قال سعد أبو المعاطي، رئيس شركة أبو قير للأسمدة، أنه لا مساس بأرباح العاملين بالشركة، لافتا إلى استمرار صرف الأرباح وفقا لما يحدده القانون.(الوطن)

نجع حمادي: نظم مئات العمال في مصنع السكر بمركز نجع حمادي بقنا، صباح يوم 27/7/201، وقفة احتجاجية، وذلك لمطالبة المسؤولين عن المصنع بضم علاوة غلاء المعيشة على الأجر الأساسي، وذلك تضامنًا مع العمال في بقية مصانع السكر في جنوب، الذين يطالبون بنفس المطالب.(الوطن)

شهر أغسطس 2017:

نظم المئات من عمال شركة “كوين سرفس” إضرابا عن العمل، في ميناء السخنة، للمطالبة بتوفير تأمين صحي قوي بدلا من التأمين الحكومي، بعد رفض إدارة الشركة منح مصابي حادث إجازات مرضية . وشركة النصر للخدمات والصيانة (كوين سرفيس)، تعد إحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابعة لوزارة الدفاع المصرية، تأسست عام 1988 . وكانت حافلة تابعة لشركة “كوين سرفس” تعرضت لحادث تصادم في ميناء السخنة في السويس، أسفر عن إصابة 13 عاملا . وتعرض الضحايا لكسور متعددة، وامتنع المئات من عمال الوردية المسائية والصباحية والثانية والرابعة من الذهاب إلى عملهم في الميناء، احتجاجا على عدم قيام إدارة المستشفى بكتابة تقارير طبية تسمح بمنح العمال المصابين بكسور إجازات مرضية، في حين تجاهل الإعلام المصري الحادثة والإضراب. ويقوم عمال “سرفس” بالعمل على معدات نقل الحاويات داخل الساحة الخاصة بالكشف الجمركي، ما تسبب في تعطيل عمل المستخلصين الجمركيين، وضرر للعملاء المستوردين.

المحلة الكبرى: بدأ نحو 16 ألف من عمال شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى إضرابًا عن العمل منذ مساء يوم الأحد 7 اغسطس 2017 للمطالبة بصرف العلاوة الاجتماعية المقررة للسنة الحالية، وزيادة نصيبهم من الأرباح السنوية إلى 12 شهر لمساواتهم بالعاملين في الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، وانعقاد لجنة الترقيات التي لم تنعقد منذ سنتين، وزيادة حافز التطوير، ورفع بدل الغذاء من 210 إلى 400 جنيه. (مدى مصر).

سوهاج: نظم عاملون مؤقتون بشركة المقاولات المصرية “مختار إبراهيم” فرع سوهاج، يوم 7/8/2017 وقفة احتجاجية أمام فرع الشركة بمدينة ناصر في سوهاج، بعد شائعة طرد العاملين من الشركة . وطالب عمال الشركة، الحكومة، بالتدخل لحل الأزمة، بعد أنباء بتسريح العمالة المؤقتة من فروع الشركة، كما طالبوا بإقالة المهندس فائق البنا رئيس مجلس إدارة الشركة، بسبب قراراته التي تؤدي إلى تشريد عدد كبير من العمال . المحلة الكبرى: لليوم الثاني على التوالي، يستمر عمال شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، فى إضرابهم المفتوح؛ انتظارًا لتعليق منشور بصرف علاوة الـ 10%، التي أقرها البرلمان للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، علمًا بأن القانون لا يشمل العاملين بقطاع الأعمال العام . وأكد عبد الفتاح إبراهيم، رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج، أنه تم الاتفاق بين النقابة العامة ووزير قطاع الأعمال ورئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، صرف العلاوة بحد أدنى 65 جنيها، وأقصى 130 جنيهًا، بعد استئناف العمال العمل . لكن العمال من جانبهم، رفضوا هذا الاتفاق، مؤكدين أن العمل سيظل متوقفًا لحين تعليق منشور بذلك داخل الشركة.(الاهرام 9/8/2017).

شبين الكوم: سادت حالة من الغليان والغضب بين عمال شركة “غزل شبين الكوم” للغزل والنسيج، بسبب رفض مطالبهم الخاصة بصرف العلاوة الاستثنائية التي أقرها الرئيس السيسي ومنحة الغلاء، إضافة إلى حافز التطوير وزيادة بدل الوجبة خلال الشهور الماضية . وقرر العمال خفض الإنتاج بعد أن وصل إلى نحو 22 طن غزول نيوميا جميعها مخصص للتصدير، ليصل بعد الأزمة الأخيرة إلى 10 أطنان فقط يوميا، للضغط على إدارة الشركة لتنفيذ مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة، وسط دعوات بالتصعيد والتهديد بالدخول في إضراب شامل عن العمل لتحقيق مطالبهم .(الوطن 8/8/2017)

المحلة الكبرى: واصل الآلاف من عمال شركة مصر للغزل والنسيج “غزل المحلة”، التابعة للشركة القابضة لصناعات الغزل والنسيج الدخول في إضراب مفتوح عن العمل لليوم الثالث على التوالي لتجاهل الحكومة وأعضاء اللجنة الوزارية المتمثلة في وزارات قطاع الأعمال والاستثمار والصناعة والقوى العاملة والمالية دراسة وبحث آليات توفير كافة الاعتمادات المالية اللازمة لصرف علاوة غلاء المعيشة وزيادة البدل السنوي بقيمة 20%، وصرف مستحقات الحوافز المادية المتأخرة تزامنا مع السنة المالية الجديدة . إذ أوقف العمال ماكينات الإنتاج للإعراب عن شكواهم ومطالبهم لافتين رفضهم الكامل لأي مفاوضات والتي تؤول إلى البدء في تشغيل الماكينات أولا ووضع جدول زمني لصرف مستحقاتهم بصورة دورية وهو ما رفضة العديد من العمال ووصفوه بـ”حبوب المسكنات للأزمة ولا جدوي لها “.(الوطن 9 /8/2017).

المحلة الكبرى: واصل الآلاف من عمال شركة غزل المحلة، التابعة لقطاع الشركة القابضة للصناعات الغزل والنسيج في الغربية، إضرابهم المفتوح عن العمل لليوم السابع على التوالي، ونقل العشرات من عمال الشركة، اليوم، إضرابهم عن العمل من داخل المصانع إلى ساحة ميدان طلعت حرب، المقابلة لديوان مجلس إدارة الشركة، ونجح أمن الشركة، في التعامل مع إضراب العمال. ( الوطن 12/8/2017)

المحلة الكبرى: أعلنت أحزاب وقوى سياسية ونقابية وشخصيات مصرية تضامنهم الكامل مع عمال غزل المحلة المضربين عن العمل منذ 7 أيام، ومع جميع مطالبهم، ودعمهم الكامل لهم، “حتى تنتصر إرادتهم المقاومة على إرادة الاستبداد والإفقار، وتُنفذ جميع مطالبهم دون قيد أو شرط أو تجزئة أو تأجيل “. وقالوا- في بيان لهم السبت بعنوان “شدي الحيل يا محلة”- إن مطالب عمال المحلة بصرف العلاوات هي مطالب تخص كافة العاملين بقطاع الأعمال العام، والتي بدأت شركات أخرى خاصة في الغزل والنسيج تعلن عن تنظيمها لاحتجاجات للمطالبة بذات المطالب .

وأضاف البيان:” يأتي إضراب الآلاف من عمال غزل المحلة من جديد، ليمثل الراية التي تدل على طريق مقاومة سياسات الغلاء والإفقار التي ينكوي بها كل العاملين بأجر في مصر، فكما ألهم عمال المحلة عمال مصر في كانون الأول/ ديسمبر 2006، وأطلقوا أكبر موجة من الاحتجاجات العمالية في التاريخ المصري، يأتي إضرابهم عن العمل الآن ليشير ويؤكد أن العمل المنظم، بما في ذلك الإضراب، حقوق كفلها الدستور والقانون باعتبارها أحد سبل انتزاع الحقوق والدفاع عنها والوصول لعلاقات عمل عادلة”.(عربى 21 تاريخ 12/8/2017)

المحلة الكبرى: تضامن المئات من عمال ” شركة النصر للغزل والنسيج ” داخل 3 مصانع بالشركة مع عمال شركة غزل المحلة وأعلنوا دخولهم في إضراب مفتوح عن العمل للمطالبة بحقوقهم المالية أسوة بزملائهم فيما حاول مجلس إدارة شركة النصر احتواء غضب عمالها إلا أنها فشلت في الحوار معهم وهو ما تسبب في تعطل ماكينات الشركة جزئيا . كما تسعى مجلس إدارة شركة النصر إلى رفع مطالب العمال المضربين إلى الجهات المعنية بالشركة القابضة ووزارة قطاع الأعمال سعيا في احتواء الأزمة وتفاقمها في الوقت الحالي. في استمر اضراب عمل غزل المحلة عن العمل لليوم التاسع على التوالي (وطن 14/8/2017)

المحلة الكبرى: في محاولة لحل أزمة إضراب عمال شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، قام أعضاء مجلس النواب بكتابة تعهد على أنفسهم بأنه سيتم البت في طلبات عمال غزل المحلة، في مدة أقصاها أسبوع، على أن يبدأ العمل بجميع مصانع الشركة فورًا. كما تعهد النواب بالقيام بتقديم طلب للبرلمان بإدراج شركات قطاع الأعمال العام؛ للحصول على العلاوة المقررة، وذلك فور انعقاد الدورة البرلمانية القادمة. من جانبه، صرح عبد الغنى البيلي، رئيس اللجنة النقابية لغزل المحلة، بأن النواب والمسئولين أبدوا استجابة لمطالب العمال، وتعهدوا كتابةً، بصرف مستحقاتهم، من أجل مصلحة العمال ومصلحة شركتهم، حتى تعود عجلة الإنتاج للدوران مرة أخرى، للالتزام بالعقود المبرمة مع الشركة، وتسليم الطلبيات فى مواعيدها. وناشد »البيلي« العمال استئناف العمل فورًا؛ لأن الحكومة والنواب جادون فى الحل، من أجل دفع عجلة الإنتاج.(الاهرام 14 / 8/ 2017)

شبين الكوم: أعلن عمال شركة غزل شبين الكوم عن اعتزامهم التصعيد ضد الشركة القابضة للغزل والنسيج ووزير الاستثمار، في إطار أزمة المطالب الخاصة بصرف العلاوة الاستثنائية، وفي السياق ذاته، أعلن العمال عن عدم وجود أي نية لإعلان الإضراب الشامل على ألا يتم إعطاء ذريعة للإدارة بوقف الرواتب الشهرية، وكذلك التنكيل بالقيادات العمالية داخل الشركة والعمال المتواصلين مع وسائل العمال المختلفة . وأشار العمال إلى أن وقف المرتبات في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وغلاء المعيشة يعد أمرا كارثيا، لن يسمحوا به، وكذلك الملاحقات القانونية، التي شملت 5 من العاملين بالشركة بسبب تزعمهم للاحتجاجات الماضية في يناير من العام الماضي المطالبة بصرف المتأخرات المالية وحافز التطوير . (الوطن 13/8/2017).

شبين الكوم: قال عمال شركة غزل شبين الكوم، إن الشركة القابضة للغزل والنسيج، ووزير الاستثمار، يماطلون في تحقيق مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة، وأوضح العمال، أنهم يبحثون تخفيضا جديدا للإنتاج يصل إلى الربع تقريبا، بواقع 6 أطنان يوميا، بعد أن وصل الإنتاج اليومي من الخيوط والغزول لنحو 24 طنا، للضغط على إدارة الشركة لصرف مستحقاتهم المالية . ولفت العمال، إلى أنهم مستمرين في تخفيض الإنتاج للضغط على إدارة الشركة، والشركة القابضة للغزل والنسيج، وهناك دعوات للإضراب والاعتصام في الشركة، في ظل التصعيد من جانب عمال المحلة، الذين يحملون المطالب ذاتها . وتابع العمال، أن الوعود بصرف مستحقاتهم، لا تعني شيئا قبل صدور منشور رسمي من الشركة القابضة، ووضع مواعيد محددة لصرفها، وبغير ذلك لن يعود العمل إلى طبيعته والتشغيل بكامل الطاقة المتاحة . (الوطن 15/8/2017)

المحلة الكبرى: نظم عمال شركة مصر للغزل والنسيج، مساء يوم الثلاثاء 15/8/2017، مظاهرة ومسيرة داخلية أمام المبنى الإداري للشركة، في خطوة تصعيدية ضد مجلس الإدارة. وطلب رئيس الشركة القابضة لصناعات الغزل والنسيج، الاستعانة بأعضاء اللجنة النقابية وقيادات قطاعات الشركة، في محاولة لإقناع العمال بالعدول عن الإضراب والتعهد بالبدء في صرف أرباحهم وعلاواتهم.(المصري اليوم)، ومن جانبه أكد الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، أن الاحتجاجات وتعطيل العمال للماكينات في شركة «غزل المحلة» أمر غير مفهوم و«اختلاق لأزمة بدون لازمة»، (الوطن 16/8/2017)

المحلة الكبرى: شهدت شركة مصر للغزل والنسيج “غزل المحلة” اليوم الاربعاء 16 /8 / 2017، حالة من الشلل التام والتوقف الكامل على مستوي كافة المراحل الإنتاجية بمصانع الشركة نتيجة مواصلة الآلاف من عمال الشركة إضرابهم عن العمل لليوم العاشر على التوالي احتجاجا على ما وصفوه بتجاهل الحكومة لمطالبهم وصرف الحوافز والعلاوات المالية والأرباح السنوية أسوة بزملائهم من العاملين بالشركة القابضة وقطاع الأعمال على مستوى محافظات الجمهورية . في ذات السياق نظم المئات، من عمال الشركة المضربين مسيرات احتجاجية بطول ساحات مصانع الشركة، كما طافوا أرجاء ساحة ميدان طلعت أمام مجلس إدارة الشركة معربين عن احتجاجهم بسبب عدم الاعلان عن تلبية مطالبهم من خلال منشور رسمي سعيا في إنهاءهم للازمة والعودة إلى مصانعهم وتشغيل الماكينات من جديد . ( الوطن)

المحلة الكبرى: استمرار إضراب العمال المفتوح عن العمل لليوم الـ 11 على التوالي، احتجاجا على تجاهل مطالبهم. وأصدر المفوض العام للشركة المهندس حمزة أبو الفتح، توجيهاته إلى مساعديه، ورؤساء قطاعات الشركة، بالانتقال إلى موقع إضراب العمال، وبحث مطالبهم، واحتواء غضبهم، من خلال العدول عن إضرابهم، والعودة إلى عنابر الإنتاج من جديد، حفاظا على الصالح العام للشركة التي تكبدت ما يقرب من 50 مليون جنيه طوال مدة الإضراب، (الوطن 17 /8 2017).

المحلة الكبرى: ظهرت صباح اليوم الأحد 20 /8 /2017 بوادر انقسام بين عمال غزل المحلة المضربين عن العمل من أسبوعين والبالغ عددهم نحو 17 ألف عامل، في الورديات الثلاث لمصانع الشركة، بعد أن استأنف عدد منهم العمل على خلفية وعود عبد الفتاح إبراهيم، رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج، بصرف العلاوة عقب استئناف العمل . وتوقفت من جديد عجلة الإنتاج التي لم تستمر أكثر من ساعة صباح اليوم الأحد، حيث بدأ نحو 200 عامل بمصنع الغزل العمل ثم أجبرهم زملائهم على التوقف عن العمل بالقوة لحين تعليق منشور رسمي يتضمن تنفيذ مطالبهم، ( الشروق)

شبين الكوم: للأسبوع الثالث على التوالي، واصل عمال شركة غزل شبين الكوم في المنوفية، خفض الإنتاج اليومي، رغم إعلان الشركة القابضة أمس، نجاح مفاوضاتها مع عمال شركة غزل المحلة، في إنهاء الإضراب عن العمل.(الوطن 21/8/2017)

شهر سبتمبر 2017:

المحلة الكبرى: سادت يوم السبت 16 /9/2017 حالة من الاستياء بين العاملين بشركة مصر للغزل والنسيج في المحلة الكبرى التابعة لمحافظة الغربية، بسبب قرار إدارة الشركة بخصم 25% من الحوافز الشهرية الخاصة بهم . وكشفت مصادر عمالية لـ”الوطن“، أن العمال فوجئوا أثناء صرف الراتب والحوافز بقرار إدارة الشركة بخصم 25% بسبب تعطل العمل بالشركة لمدة 14 يومًا متصلة، وهي مدة الإضراب التي قام بها العمال مطلع الشهر الماضي للمطالبة بالعلاوة والأرباح . وأشارت المصادر، إلى أن القرار تسبب في حالة من الغضب بين العمال، بسبب غلاء الأسعار وارتفاع تكاليف المعيشة، وهو ما قد يدفعهم للإضراب عن العمل والتهديد بإيقاف الإنتاج مرة أخرى.

المحلة الكبرى: أعلن 6 عمال من شركة غزل المحلة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغزل والنسيج بمحافظة الغربية اليوم الأحد 17/9/2017، عن تقدم بتظلمهم رسمي عقب إيقافهم عن العمل، بالأمر المباشر، ومنعهم من دخول الشركة بدون إجراء أي تحقيقات معهم عقب عودة العمل داخل قطاعات الشركة عقب الإضراب الأخير الذي استمر لأكثر من أسبوعين.(الوطن 17/9/2017).

الزقازيق: دخل عمال محاجر الشرقية، اليوم الاربعاء 27/9/2017، في اعتصام أمام مقر عملهم بمدينة الزقازيق اعتراضًا على قرار اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية بشأن تغيير عقودهم، ما يترتب عليه خفض رواتبهم الحالية بنسب تتراوح ما بين 50% و75 %. ،وأكد العمال، مواصلة اعتصامهم حتى تحقيق مطلبهم، مهددين بالدخول في إضراب عن الطعام حال عدم حل مشكلتهم والاستجابة لمطلبهم، لتضررهم من الإجراءات المتبعة حال تعديل العقود الخاصة بهم، فلن يتمكن العامل من الاحتفاظ العامل بذات أجره الذي كان يتقاضاه مع الاحتفاظ له بالمدة التي قضاها في وظيفته السابقة . من جهته قال محمد البحراوي عضو النقابة العمالية بالشرقية، أن منهم من مضى على تعيينه بالمشروع مابين 35 عامًا، و7 أعوام، مضيفا أنه ليس من العدل أن يعمل الفرد طوال هذه المدة لصالح مرفق من مرافق الدولة ويعاد تعيينه مرة أخرى دون الاحتفاظ له بالأجر الذي يتقاضاه، لافتا إلى أن مشروع المحاجر بالمحافظة يعد المشروع الأهم والذي يحقق أرباحا كثيرة دون خسائر.(الوطن). من جانبه قال اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية إن الأوضاع الجديدة تأتى في إطار خطة الدولة لتثبيت جميع المؤقتين على الصناديق الخاصة ومختلف المشروعات لتقنين أوضاعهم وضمان الحفاظ على حقوقهم واستقرارهم.(الاهرام 27/9/2017).

شهر أكتوبر 2017:

أبورديس: أضرب المئات من العمالة المؤقتة التابعة لشركة «جولف بروسيد كاترنج» التي تعمل بحقل بترول بلاعيم عن العمل لتأخر صرف رواتبهم قرابة شهر، وشكواهم مما وصفوه بسوء المعاملة . وقال العمال المضربين عن العمل، إنهم يعملون في الشركة منذ 6 سنوات، فيما ترفض الشركة زيادة رواتبهم نسبة الـ 10% سنويًا والتي تقرها الدولة طبقا لقانون العمل . وأضاف العاملون أنهم يعانون من سوء المعاملة ويتعرضون للتهديد بالتسريح عندما يطالبون بحقوقهم . وطالب العاملون بالشركة وزارة القوى العاملة بالتحقيق في شكواهم .(الوطن 3/10/2017)

القاهرة: قالت شركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية، إن رئيس مجلس إدارة القابضة للأدوية اجتمع مع أعضاء اللجنة النقابية بشركة ممفيس، إلى جانب مجموعة من العاملين بها، وقرروا إغلاق الشركة مؤقتاً، وأصدروا قراراً إداريا للتنفيذ من قِبل القطاع الإداري . . وتابعت الشركة: “امتنع العمال عن مهامهم لمدة 4 أيام متتالية، لكن فشلت جميع محاولاتهم كانت الوطن قد نشرت في عددها الصادر بتاريخ 6 أكتوبر الجاري قرار مجلس إدارة الشركة بإغلاق الشركة مؤقتا بسبب إضرابات العمال.( الوطن 8 / 10 / 2017)

الزقازيق: رفض عمال محاجر الشرقية، تقاضي رواتب شهر سبتمبر الماضي بعد خفض أجورهم بناء على قرار اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، بشأن تغيير عقودهم، الأمر الذي ترتب عليه خفض رواتبهم الحالية بنسب تتراوح ما بين 50% و75 %. .. وقال العمال إنهم اضطروا للاعتصام أكثر من مرة لمطالبة المحافظ بالتراجع عن قراره “دون جدوى”، مشيرين إلى أنه عند تقاضيهم راتب شهر سبتمبر وجدوا خصومات بنسب كبيرة ما دفعهم للامتناع عن تقاضي الراتب حتى لا تكون موافقة منهم على قبول القرار، (الوطن 15/10/2017).

جنوب سيناء: نظم العشرات من العاملين في مصنع اللمبات الموفرة في جنوب سيناء بعدما أغلق أبوابه بعد شهرين فقط من افتتاحه بسبب ما اعتبروه تعنت مسئولي التأمينات الاجتماعية ومديرية القوى العاملة في إنهاء الإجراءات . وقال العمال، الذين تظاهروا أمام مبنى ديوان عام المحافظة، إن المصنع تم افتتاحه منذ شهرين من قبل وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وأكد العمال أن تعنت مديريتي التضامن الاجتماعي والقوى العاملة حرروا محاضر لصاحب المصنع أدت للحكم بالسجن عليه . . وقال إسماعيل معوض، مسئول الأمن بالمصنع، إنه فوجئ بإغلاق المصنع بعد المحاضر المحررة ضد مالكه، مؤكدا أن ذلك يمثل “تطفيش للمستثمرين “. (الوطن 18/10/2017).

شهر نوفمبر 2017:

بورسعيد: أعلن محمد عبد اللطيف رئيس نقابة العمال بمصنع سنمار للكيماويات الهندي جنوب بورسعيد، أن إدارة المصنع فصلت اليوم 6 عمال بينهم 3 من أعضاء النقابة ليصل عدد المفصولين إلى 9 بينهم 6 من أعضاء النقابة كلهم كإجراء تصعيدي . وأضاف أننا نطالب بإجراءات سلامة بيئية للمنطقة السكانية المحيطة وللعمال بالمصنع، مشيرا إلى أن إضراب العمال يستمر لليوم الخامس على التوالي للمطالبة بالسلامة البيئية للمصنع وتوفير بيئة أمنة للعمل فيه وتدخل لمديرية القوى العاملة. ( الوطن 15 / 11 / 2017)

خلال شهر ديسمبر 2017:

سمنود 3/12/2017: شهدت شركة وبريات سمنود للغزل والنسيج التابعة للشركة القابضة للصناعات، اليوم الأحد دخول المئات من العمال وعاملات الشركة، في إضراب مفتوح عن العمل حيث أوقفوا الماكينات وأقسام الصباغة، احتجاجا على تجاهل مسئولي الشركة القابضة ومسئولي مجلس إدارة الشركة؛ لمطالبهم التي تلخصت في زيادة بدل الغذاء والأجور والعلاوات المالية . في المقابل حاول مجلس إدارة الشركة، وأعضاء من اللجنة النقابية للعاملين بالشركة التدخل الفوري لاحتواء غضب العمال، الذين أعلنوا اعتصامهم داخل عنابر وأقسام الشركة لحين تلبية مطالبهم المذكورة، في حين أمر مدير أمن الغربية بانتشار تشكيلات من قوات الأمن المركزي والمدرعات ودوريات الشرطة للتأمين محيط أبواب شركة الوبريات. وجدير بالذكر أن شركة وبريات سمنود قد تعايش عمالها والبالغ عددهم قرابة 450 عامل وعاملة، عدة إضرابات عمالية قاسية خلال أعوام ” 2012 م – 2015 م ” كادت أن تتسبب في إغلاق مصانع الشركة بسبب سيناريو التخريب المتعمد خلال تلك الفترة. (الوطن)

ثانيا: موقف النقابات العمالية من المطالبة بحقوق العمال:

1-الاتحاد العام لنقابات عمال مصر:

برغم تنوع الحراك العمالي وتعدده وانتشاره ليشمل جميع انحاء البلاد منذ بداية عام 2017؛ وعلى عكس المتوقع فقد أعلن جبالي المراغي رئيس اتحاد عمال مصر، في مؤتمر صحفي يوم الاثنين 24 ابريل 2017، بمقر مجلس الوزراء إن مطالب القيادات العمالية من رئيس الوزراء جاءت لتطوير وتحديث المصانع والشركات، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء وجه بعقد اجتماعات دورية كل 3 أشهر بين الجهات المعنية لحل المشاكل قبل تفاقمها. وأضاف المراغي أن الاتحاد يطالب بالتطوير وليس هناك مطالب فئوية لنا.(مصراوي).

وفى المقابل وبعدها بأسبوعين (يوم 8/5/2017)؛ انتابت حالة من الغضب العاملين والموظفين، بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بعد تأخر صرف منحة عيد العمال، والمقرر صرفها منتصف شهر ابريل، وبلغ الغضب ذروته بعد مرور أسبوع على الجلسة التي جمعت بينهم وبين جبالي المراغي، رئيس الاتحاد، وحصلوا على وعدٍ منه بتنفيذ مطالبهم بصرف المنحة خلال أيام، وهو ما لم يحدث. ومن جانبه قال محمد سالم، أمين صندوق الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن الاتحاد لا يمتلك حالياً موارد ولا سيولة، لذا يصعب صرف منحة عيد العمال في الوقت الحالي، واعترض على لائحة الاتحاد الحالية، التي تنص على أن المنح يتم صرفها على الشامل، والتي اُقرت في السابق، ومر على تنفيذها 5 سنوات، وأصبحت حق مكتسب، وهو ما لم يعد الاتحاد قادر على تنفيذها في ظل ارتباطاته العديدة، والظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد . وتابع: “إنه من غير المعقول أن يتم صرف المنح من أرباح قرية الأحلام، التي لديها ارتباطات عديدة، ويصرف منها على مشروعات الاتحاد، ولا هما عاوزين يخربوها زي ما خربوا الاتحاد”.( الوطن)

2-النقابات العمالية المستقلة:

حينما تحرك عمال المحلة عام 2005 واشتعل الغضب بهم، طرقوا أول مسمار في نعش النظام، وقام العمال تنظيم صفوفهم من خلال نقابات مستقلة تدافع عن الحقوق والحريات، والتي كانت بدايتها في 2009، مع تأسيس أول نقابة مستقلة للعاملين في مصلحة الضرائب العقارية من قبل العاملين بالدولة في هذا القطاع استنادا إلى معاهدة منظمة العمل الدولية والتي ضمنت للعمال الحرية النقابية والحق في التنظيم. بعد ذلك تأسست ثلاث نقابات أخرى قبل ثورة يناير 2011، هي نقابة المعاشات، والعلوم الصحية، والمعلمين…وما زالت تلك، بالإضافة إلى النقابة الأولى، هي أكبر النقابات المستقلة وأكثرها تأثيرا، إلا أن غالبية النقابات المستقلة تأسست بعد ثورة 25 يناير2011. ليتجاوز عددها أكثر من 1500 نقابة، ووصل عدد الاتحادات التي تضم النقابات المستقلة لـ 5 اتحادات، وكان لها الدور الاكبر في دعم الحراك العمالي بهدف تلبية مطالب العمال في تحسين ظروفهم المعيشية خلال السنوات القليلة الماضية.

ثالثا: الاجراءات التي قامت بها السلطة الحاكمة:

شملت محورين رئيسيين: المحور الأول: القبضة الأمنية:

لم تعد الاحتجاجات العمالية، والتي تعكس عمق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية، تمر بدون تضحيات واسعة، مثل الفصل والنقل والاعتقالات والمحاكمات العسكرية، وبات التدخل الأمني لفض الاحتجاجات حاضرًا بقوة. وصحيح أن القبضة الأمنية نجحت بالفعل في عرقلة تمدد الاحتجاجات واستمراريتها لمواجهة سياسة غلاء الأسعار والتقشف على حساب الفقراء، ولكنها لم تنجح في تحقيق هدفها الرئيسي في منع الاحتجاجات بسبب الغلاء، الذي بات هاجسًا يقلق مضاجع الملايين من العاملين بأجر.

وفي أول رد فعل دولي على الانتهاكات التي يتعرض لها عمال مصر، طالبت منظمة العفو الدولية الحكومة المصرية بالوقف الفوري للانتهاكات ضد العمال، مشيرة إلى أن عشرات العمال فصلوا أو حوكموا أو احتجزوا للمطالبة بحقوقهم . المنظمة في بيانها الصادر بمناسبة ذكرى عيد العمال قالت: ” ألقي القبض على عشرات العمال والنقابيين في مصر، أو احتجزوا، أو تم فصلهم من عملهم، أو حوكموا أمام محاكم عسكرية، لمجرد أنهم مارسوا حقهم في حرية التعبير، وتكوين الجمعيات، وحرية التجمع”. (نون بوست).

المحور الثاني: فرض تشريعات لتقييد الحركة العمالية:

بدأت السلطة منذ 3 يوليو 2013 في اتخاذ العديد من الاجراءات لتقليص دور وفعالية النقابات العمالية المستقلة ؛ وكان من اهمها قيام رئاسة مجلس الوزراء بإصدار كتاب دوري في 25 نوفمبر 2015 ينص على عدم التعامل مع النقابات المستقلة، وفى يناير 2016 تم سحب مقرات النقابات المستقلة للعاملين بالمترو والعاملين بمستشفى قصر العيني، وفى فبراير 2016 اصدرت وزارة الداخلية قرارا بوقف اعتماد اختام النقابات المستقلة، وفى شهر مارس من نفس العام تم رفع دعاوى قضائية بحل اتحاد مستقل وفى الشهر التالي تم منع النقابات المستقلة من التمثيل في مؤتمر العمل العربي ابريل 2016، وتم منعهم من الوقوف على سلالم نقابة الصحفيين في عيد العمال، وفى شهر ديسمبر 2016 صدرت فتوى تشريعية بعدم مشروعية النقابات المستقلة، وفى شهر ابريل 2017 تم وقف خصم اشتراكات الاعضاء ببعض المصالح الحكومية، وفى عيد العمال مايو 2017 تم منع النقابات العمالية المستقلة من الاحتفال خارج مقر نقاباتها وتم التنكيل ببعض القيادات النقابية ونقلهم لأماكن أخرى.(مصر العربية).

وأخيرا وافق مجلس النواب بجلسته العامة يوم 5 ديسمبر2017 على ” قانون المنظمات النقابية العمالية ” (الوطن)، وبتاريخ يوم الثلاثاء 19 ديسمبر2017 ؛ ونقلا عن وكالة انباء الشرق الاوسط، فقد صدق السيسي على قانون رقم 213 لسنة 2017 بإصدار قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي، وينص القانون الجديد على إلغاء قانون النقابات العمالية الصادر بالقانون رقم 35 لسنة 1976. ونشر نص القانون في الجريدة الرسمية.​ (مصراوي).

وكان وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، النائب محمد وهب الله، قد اعلن خلال المناقشات: إنّ القانون يحظر تكوين نقابات موازية، غير القائمة (الرسمية)، مع وضع ضوابط لإنشاء أي نقابة جديدة، مشيراً إلى أنّ مصر تضم قرابة 40 مليون عامل، من بينهم 6 ملايين فقط يشغلون عضوية التنظيمات النقابية العمالية، مقابل 34 مليوناً من غير المنضمين لأي كيان نقابي.(العربي الجديد).

وهذه القيود المفروضة على حرية التنظيم النقابي سيكون لها آثار سلبية على التزامات مصر في هذا المجال، وهو ما قد ينعكس سلبًا على فرصها في زيادة الاستثمار الأجنبي. فعليًا، ما وفره هذا القانون هو تحسينًا لشروط اللعبة، وفرصًا أكبر للتنظيم والتمثيل العمالي على أسس جديدة – خاصة أنها المرة الأولى منذ عام 1956 التي لا يتم فيها اعتبار الاتحاد العام ممثلاً قانونيًا وشرعيًا وحيدًا للعمال – إلا أن القانون لم يعالج، في الوقت ذاته، المشكلة التمثيلية بشكل جذري لأنه من جهة، لم يدفع إلى تغيير القواعد التمثيلية داخل الاتحاد العام من خلال فصله عن الدولة كي لا يكون ممثلا للدولة والعمال في آن واحد وضمان نزاهة انتخاباته الداخلية، ومن ثم ضمان فاعليته التمثيلية. وفي الوقت ذاته لم يعط فرصة للنقابات الجديدة لمنافسته في المنشآت التي يتواجد فيها أو يفتح الباب لإنشاء نقابات جديدة مستقلة عنه، بما يدفع لضمان الفاعلية التمثيلية بناءً على حرية اختيار العمال لنقابتهم في المنشأة. وهو ما يعني أن القانون حجب إمكانية إنشاء نقابات صغيرة، وحجًم من فرص المنافسة النقابية لصالح نقابات الاتحاد العام، بجانب تقييد التنظيمات النقابية في اختيار طريقة تنظيم انتخاباتها وبشكل يضمن نزاهتها.(مركز الاهرام للدراسات).

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *