fbpx
المشهد الاقتصادي

المشهد الاقتصادي 15 أغسطس 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول التقرير أهم تطورات المشهد الاقتصادي المصري ودلالات هذا التطور خلال النصف الأول من شهر أغسطس 2019.

 بالنسبة للقطاع المالي فقد حققت مؤشرات البورصة أداًء متباينا خلال الفترة ما قبل إجازة العيد وما بعدها، وعموما يمكن القول بوجود اتجاها إيجابيا للأداء خلال الفترة الحالية، وسط أخبار إيجابية من بينها إدراج أسهم شركة فوري بالسوق وبدء التداول عليها، وانتشار انباء اقتراب المركزي من تخفيض أسعار الفائدة بعد تراجع مستويات التضخم في يونيو.

واعتبر بعض الخبراء ان انتهاء مدة شهادات قناة السويس يساهم فى توافر الأموال بشكل كبير بما يقدر بحوالي 46 مليار جنيه، قيمة الشهادات المصدرة، ومن ثم يمكن أن تقوم البورصة بالاستفادة منها وجذب مستثمريها من خلال البدء فى طرح شركة انبى وبنك القاهرة.

وبالنسبة للقطاع النقدي فقد كشف تقرير صدر مؤخرا عن البنك المركزي عن تباطؤ نمو الودائع غير الحكومية بالعملة الأجنبية، خلال النصف الأول من العام الحالي، لترتفع نحو 3%، مُسجلة 42.66 مليار دولار، مقابل 41.4 مليار دولار نهاية ديسمبر بزيادة 1.24 مليار دولار، مقابل نمو 6% خلال الفترة نفسها من 2018.

وفي اطار القطاع الحقيقي قدرت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» أن تحصل محطات الكهرباء على 60% من إجمالي استهلاك الغاز محلياً خلال العام المالي المقبل، ويحصل القطاع الصناعي على 30% والسيارات والمنازل ومشتقات الغاز على نحو 10%، مع توجيه الفائض عن الإنتاج المحلى للتصدير عبر مصانع الإسالة.

–         كما أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع إجمالي تصاريح العمل الصادرة للمصـريين للعمل بالخارج عـن طريق وزارة الداخلية (أول مرة ـ تجديد) ليبلغ مليون و 78 الفا و 254 تصريحا عام 2018 مقابل مليون و 167 الفا و 589 تصريحا عام 2017 بنسبـة انخفاض 7.7 ٪.

لقراءة المشهد الاقتصادي 15 يوليو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

يمكنكم قراءة الأعداد السابقة من هنا

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close