fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 17 يوليو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في الذكرى الثالثة للمحاولة الانقلابية الفاشلة في الخامس عشر من تموز 2016، بالقول لقد فشل من أراد دفن تركيا في الظلام ليلة 15 تموز. وبالخصوص، تصريحات الممثلة الأعلى للشئون الخارجية والسياسية الأمنية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني بالتضامن مع الشعب التركي في ذكرى المحاولة الانقلابية الفاشلة. بجانب بيان لوزارة الدغاع التركية حول تواصل عملية “المخلب” التركية شمالي العراق. ويستعرض المشهد كذلك تسلسل زمني لأحداث ليلة 15 يوليو 2016. بالإضافة إلى تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية حول جرائم “غولن”. وكذلك يتطرق المشهد طلب واشنطن من الدنمارك تدريب عناصر من “ب ي د/ ي ب ك” الإرهابي. ويرصد المشهد تطورات قضية جزيرة قبرص وتسلم زعيم قبرص الرومية مقترحاً قبرص التركية بشأن موارد الطاقة وتسوية الخلافات السياسية والاقتصادية. وأخيراً؛ معرض صور في اسطنبول يرصد معاناة الفلسطينيين جراء الاحتلال الإسرائيلي.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد؛ ما بعد وصول المنظومة الصاروخية إس – 400 إلى تركيا، في ضوء تواصل تركيا استلام قطع منظمة الدفاع الروسية أس 400. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول تتوجه تركيا لتنظيم وجود الجاليات العربية على أراضيها.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد تقريراً حول فائض تجارة تركيا مع الاتحاد الأوروبي ووصوله 564 مليون يورو. بجانب إقراض تركيا لتونس 300 مليون دولار لدعم الأمن والاستقرار. ويستعرض المشهد زيارة السفير القطري لدى تركيا إلى مدينة “أرضروم” وتفقد الفرص الاستثمارية فيها للمستثمرين القطريين. بجانب خبراً حول استضافة إسطنبول 5.5 مليون سائح خلال الأشهر الخمسة الأولى. وتطوير شركة تركية أنظمة تشفير متقدمة بإمكانات محلية. بالإضافة إلى تطوير طالب جامعي تركي مشروعاً لإنتاج الطاقة من رياح المتروباص. وأخيراً يتطرق المشهد إلى صادرات السجاد التركي إلى دول العالم بإجمالي صادرات 1.18 مليار دولار.وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن متحف تركي يوثق لتاريخ الانقلابات العسكرية. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي الكاتب والصحفي محمد شوكت إيجي. وختاماً؛ يتناول المشهد مقالاً بعنوان: وكالات التصنيف الائتماني وتصفية الحساب مع الرئيس التركي. للكاتب الدكتور أحمد مصبح.

لقراءة المشهد التركي 17 يوليو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close