fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 3 أبريل 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان، أن حزب العدالة والتنمية، فاز بـ 56% في نتائج الانتخابات البلدية، وأن الشعب اختار الحزب للمرة الـ 15 في الانتخابات، منفرداً أو في إطار تحالف الشعب، بـ 16 بلدية كبرى و24 بلدية مدينة و538 بلديات أقضية، و200 بلدة. بجانب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية تعليق تسليم تركيا الجيل الخامس من مقاتلات F-35. وافتتاح وزير الدفاع خلوصي أكار غرفة عمليات المشتركة متقدمة على الحدود مع سوريا. وتصريح وزير خارجية فنزويلا أن تركيا ضربت مثالًا للصداقة بدعم بلاده. وإقامة رئاسة الجمهورية التركية ندوة عن العلاقات مع روسيا في العاصمة موسكو. بالإضافة إلى حبر حول وقفة احتجاحية أمام قنصلية إسرائيل بإسطنبول في ذكرى يوم الأرض. وتقرير معهد المعلومات في جامعة الشرق الأوسط التقنية URAP، حول إحراز 9 جامعات تركية مراتب متقدمة من بين أفضل 500 عالميًّا.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد رسائل الصوت الكردي في الانتخابات المحلية التركية، للكاتب سعيد الحاج. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول الانتخابات المحلية التركية، صدمة بالنتائج وترقب لما بعد الطعون.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد بيان جمعية “توسياد” لرجال الأعمال ودعوتها أن تكون مرحلة ما بعد الانتخابات فرصة للإصلاح الاقتصادي. وتقرير حول سعي تركيا لصادرات دفاعية بقيمة 3 مليارات دولار في عام 2019. واستثمارات عربية في قطاع الزراعة البلاستيكية بالحرارة الجوفية في تركيا. بجانب تصريح نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، أن رومانيا شريك استراتيجي وحليف مقرب لتركيا. بجانب أعلان تركيا اقترابها من إكمال بناء “سد الصداقة أمبولي” في جيبوتي.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن مدينة إزمير. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي أكرم إمام أوغلو.. شاب يصعد في سماء السياسة. وختاماً؛ يتناول المشهد، مقالاً بعنوان: فوز بطعم المرارة للعدالة والتنمية، للكاتب الدكتور علي حسين باكير.

لقراءة المشهد التركي كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close