fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 4 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المشهد التركي 4 يوليو 2018

نشرة دروية تتناول تطورات المشهد التركي الداخلى والخارجى سياسية * اقتصادية * ثقافية يصدرها مرصد المعهد المصرى للدراسات

جاويش أوغلو يحمل روسيا وإيران وأمريكا مسؤولية التصعيد جنوبي سوريا

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، لقناة “إن تي في” التلفزيونية التركية، إن روسيا وإيران والولايات المتحدة تتحمل مسؤولية هجمات النظام جنوبي سوريا، مضيفاً أن المنطقة الجنوبية أُدرِجت ضمن مناطق خفض التوتر في سوريا بموجب اتفاق أستانة، بين الدول الضامنة الثلاث تركيا وروسيا وإيران.

واستدرك بالقول أن الولايات المتحدة وروسيا توصلتا إلى تفاهم منفصل حول المنطقة في وقت لاحق، مشيرا إلى أن النظام يهاجم المعارضة حاليا جنوبي سوريا، وعلى روسيا وواشنطن إيقاف ذلك، باعتبارهما طرفي التفاهم الأخير.

وحول اتفاق تركيا مع الولايات المتحدة بشأن إخراج عناصر ي ب ك / بي كا كا الإرهابية من منطقة منبج بريف حلب شمالي سوريا، أكد جاويش أوغلو أن خارطة الطريق يتم تطبيقها بشكل ناجح حاليا، وأن الولايات المتحدة ستسترد الأسلحة التي قدمتها إلى “ي ب ك / بي كا كا” في منبج، وشرقي نهر الفرات.

وحول عرقلة مجلس الشيوخ الأمريكي بيع مقاتلات إف ـ 35 لتركيا، أوضح جاويش أوغلو أن ترامب قال للرئيس رجب طيب أردوغان، إنه سيتخذ الخطوات الضرورية في هذا الموضوع، كما أكد جاويش أوغلو أن زعزعة الاستقرار في إيران لن يصب في مصلحة أحد، ولن يعود بالنفع على الولايات المتحدة أيضا. (الرابط)

لقراء المشهد التركي كاملا يرجي الضغط علي ملف الـ pdf

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close