عسكري

مصر تطورات المشهد العسكري 11 فبراير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تمهيد:

شهدت المؤسسة العسكرية خلال الفترة محل الرصد (من 16 يناير إلى 07 فبراير 2017) عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي:

أولاً: أهم الأحداث: السيسي يطيح بـ 19 مسؤولا من المخابرات العامة

للمرة الثامنة، أصدر السيسي يوم الخميس الموافق 26 يناير 2017م، قراراً رئاسياً بإحالة ١٩ من وكلاء جهاز المخابرات العامة إلى المعاش(1)، القرار حمل رقم 29 لسنة 2017، وشمل كلا من:

وبهذا القرار يُصبح إجمالي من تمت الإطاحة بهم رسميا منذ انقلاب 3 يوليو 2013 وحتى الآن، 113 مسؤولا ووكيلا بجهاز “المخابرات العامة”، وهو الجهاز السيادي الذي يصفه البعض بالأهم والأول في مصر، والذي تعود تبعيته لرئاسة الجمهورية بشكل مباشر. ودائما ما تزعم السلطة الحاكمة في مصر الآن بأن جميع من تمت الإطاحة بهم، هم من طلبوا ذلك وبناء على رغبتهم البحتة، باستثناء عدد قليل جدا منهم قالت الجريدة الرسمية إن القرار تم اتخاذه لظروفهم صحية، فضلا عن نقل آخرين بعيدا عن الجهاز لوظائف إدارية ببعض الوزارات المدنية.

وكان على رأس هؤلاء الضباط، مسؤول ملف فلسطين بالجهاز وائل محمد عبد الغني الصفتي، والذي بثت قناة مكملين الفضائية، خلال شهر سبتمبر 2016، تسريبا صوتيا بينه وبين القيادي السابق في حركة فتح والسلطة الفلسطينية محمد دحلان. وأظهر الموقف المصري الحقيقي من السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس، وكيف يتعامل جهاز المخابرات المصرية مع السلطة، حيث وصف “الصفتي” الرئيس محمود عباس بأنه لم يعد قادرا على الإدراك والتفكير ولا التركيز، وأن همه بالكامل هو البقاء في السلطة فقط.

 

خطوات تفريغ جهاز المخابرات:

الأولى: استبعاد عاملين في جهاز الاستخبارات بدأت في 2 ديسمبر 2013، حين أحيل للتقاعد 10 ضباط بـ”المخابرات العامة”2.

الثانية: كانت في 2 يوليو 2014، حينما صادق “السيسي” على إحالة 14 وكيلا من “المخابرات العامة” للمعاش.

الثالثة: في 5 فبراير 2015، حينما أصدر “السيسي” قرارات، تم نشرها بالجريدة الرسمية، بنقل ثلاثة من موظفي “المخابرات العامة”، للعمل ببعض الوزرات المدنية، بناء على مواد (47 لسنة 1978)، وقانون (100 لسنة 1971) بشأن العاملين بالدولة.

الرابعة: كانت في 18 يونيو 2015، حيث قرر السيسي إحالة 11 من ضباط جهاز المخابرات العامة للتقاعد، وعلل القرار بأنه كان تنفيذا لطلبات تقدم بها جلهم. وجاء في نص قرار جمهوري أن تسعة من الضباط الأحد عشر أحيلوا على “المعاش” بناء على رغبتهم، أما الاثنان الآخران فورد في القرار المنشور بالجريدة الرسمية أنهما أحيلا للتقاعد بسبب “وضعهما الصحي الذي لا يساعدهما على الاستمرار في العمل”.

الخامسة: كانت في 26 يوليو 2015، بإحالة 19 من مسؤولي الجهاز للتقاعد، لتكون المرة الخامسة الأكثر جدلا، لأنها تضمنت نقل مسؤولين إلى وظائف بالوزارات المختلفة.

السادسة: كانت في 31 ديسمبر 2015، حيث أصدر “السيسي” قرارا جديدا بإحالة 13 من وكلاء “المخابرات العامة” للمعاش، بدعوى أن سبب الإحالة جاء “بناء على طلبهم”، وآخر “لعدم لياقته للخدمة صحيا”.

السابعة: كانت في 3 يوليو 2016، حيث أصدر “السيسي” قرارا رئاسيا حمل رقم 281 لسنة 2016، بإحالة 17 وكيلا (نواب لمدير الجهاز) بالمخابرات العامة للمعاش بدعوى أن هذا الأمر جاء “بناء على طلبهم”. كما أصدر “السيسي”، قرارا جمهوريا، في ذات اليوم (3 يوليو 2016)، حمل رقم 282 لسنة 2016، نشرته الجريدة الرسمية، بنقل 7 من العاملين بالمخابرات العامة إلى جهات أخرى (وزارات مدينة)، ليصل عدد من تمت الإطاحة بهم بشكل معلن حينها 24 شخصا.

يذكر أن السيسي أطاح أيضا برئيس جهاز المخابرات العامة اللواء محمد رأفت شحاتة الذي قام بتعيينه الرئيس محمد مرسي، وذلك بعد يومين فقط من انقلابهم العسكري، وتم تعيين اللواء محمد فريد التهامي خلفا له.

وأحال “السيسي” في ديسمبر 2014 “التهامي” للتقاعد بعد أكثر من عام على توليه المنصب، وكلف خالد محمود فؤاد فوزي بالقيام بأعمال رئيس المخابرات العامة، كما عين محمد طارق عبد الغني سلام نائبا لفوزي.

 

2- حجازي والملف الليبي:

فى إطار مجهودات محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة بخصوص الملف الليبي، كونه رئيس اللجنة المصرية المعنية بالملف الليبي، التقي “حجازي” المشير خليفة حفتر القائد العام لما يسمي “القوات المسلحة العربية الليبية”3.

حيث بحثا تطورات الأزمة الليبية، وما أفرزته لقاءات القاهرة مع القوى الليبية المختلفة. وبناء على تصريح المتحدث العسكري المصري أكد خليفة حفتر على أهمية الدور المصري فى دعم جهود الوفاق الليبي انطلاقا من العلاقات الوثيقة بين البلدين، فضلاً عن ترحيبه بكافة الجهود والتحركات السياسية الليبية واستعداده للمشاركة فى أي لقاءات وطنية برعاية مصرية يمكن أن تسهم فى الوصول إلى حلول توافقية للخروج من الأزمة الراهنة وتحفظ أرواح الليبيين وحرمة الدم وتدعم الثقة بين كافة الأطراف وترفع المعاناة عن الشعب الليبي.

ويعد هذا اللقاء هو أول لقاء يعلن عنه بين رئيس الأركان “حجازي” وخليفة حفتر. يذكر أن محمود حجازي قد التقي بفايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي في 11 يناير 2017م، بحضور أعضاء الوفد الليبي وأعضاء اللجنة المصرية المعنية بليبيا4، كما التقي أيضا “السراج” خلال الزيارة بالسيسي. وفي نفس السياق كشفت مصادر دبلوماسية مصرية5 أن تنسيقاً يجري بين مصر وروسيا لعقد لقاء ثنائي بين رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج، وخليفة حفتر في القاهرة، برعاية روسية لحسم النقاط العالقة في الاتفاق السياسي بين أطراف الأزمة الليبية. وأضافت المصادر أن روسيا تسعى للانتهاء بسرعة من حل الأزمة الليبية، موضحة أن روسيا نجحت بإقناع حفتر بضرورة الموافقة على لقاء السراج، خصوصاً على ضوء رفضه أكثر من مرة اللقاء في القاهرة في أوقات سابقة، وربما جاءت زيارة حفتر إلي القاهرة ولقائه برئيس الأركان محمود حجازي كانت بسبب الإعداد والترتيب لتلك اللقاء المرتقب بينه وبين رئيس المجلس الليبي “السراج” برعاية روسية-مصرية.

 

ثانياً: اللقاءات والزيارات:

1-عقد السيسي، يوم الإثنين الموافق 06 فبراير 2017م، اجتماعاً مع عدد من قيادات المجلس الأعلى للقوات المسلحة والمجلس الأعلى للشرطة، وذلك بحضور وزير الدفاع صدقي صبحي، ومجدي عبد الغفار وزير الداخلية. وصرح السفير علاء يوسف بأن الاجتماع جاء لبحث تطورات الأوضاع الأمنية في كافة أنحاء الجمهورية، ولمراجعة التدابير والخطط الأمنية التي تنفذها القوات المسلحة والشرطة لملاحقة والقبض على العناصر المسلحة، ووجه السيسي أثناء الإجتماع باستمرار التنسيق الكامل بين القوات المسلحة والشرطة، مؤكداً ضرورة التحلي بأعلى درجات الحيطة الأمنية والاستعداد القتالي لإحباط أي عمل مسلح داخل البلاد6.

2-اجتمع السيسي بمجلس الدفاع الوطني وقد تم خلال الاجتماع استعراض مستجدات الموقف الأمني على الساحة الداخلية، والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب فى سيناء ومتابعة سير العمليات العسكرية للتصدي له والقضاء عليه، والتقدم الذي تم إحرازه على هذا الصعيد. كما ناقش المجلس تطورات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي، ومختلف الجهود الدولية التي تبذل سعيا للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة. وقد حضر الاجتماع رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والخارجية، والداخلية، ورئيس المخابرات العامة، وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، ورئيس هيئة العمليات، ومدير المخابرات الحربية، ونائب أمين عام مجلس الدفاع الوطني7.

3- قام السيسى بزيارة الكلية الحربية فجر يوم الجمعة الموافق 03 فبراير 2017م، وشارك الطلبة فى تدريباتهم الصباحية8.

4- إلتقى وزير الدفاع صدقى صبحي بالفريق أول بيير دى فيلى رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية والوفد المرافق له الذي زار مصر فى الفترة محل الرصد، تناول اللقاء تطورات الأوضاع التى تشهدها المنطقة والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة، والجهود الرامية نحو تحقيق السلام وحفظ الأمن والاستقرار لكل شعوب المنطقة. وكان الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة قد استقبل الفريق أول بيير دى فيلى. وعقد الجانبان جلسة مباحثات تناولت العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون9.

5- التقى وزير الدفاع صدقي صبحي بقائد قوات حفظ السلام بجمهورية الكونغو الديمقراطية، والوفد المرافق له الذي زار مصر فى فترة محل الرصد. تناول اللقاء بحث العديد من الملفات وعلى رأسها الجهود الرامية لتحقيق السلام والقضاء على الإرهاب في القارة السمراء10.

6-التقي وزير الدفاع صدقي صبحي بوفد مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية بالولايات المتحدة، الذي زار مصر في الفترة محل الرصد. تناول اللقاء العلاقات الاستراتيجية المصرية الامريكية والتعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين، والجهود المبذولة لدعم ركائز الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط11.

7-التقي وزير الدفاع صدقي صبحي بعدد من قادة وضباط وصف وجنود قوات حرس الحدود وأشار “صبحى” إلى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تطوير وحدات حرس الحدود، وتزويدها بأحدث الأسلحة والمعدات والنظم القتالية، والاهتمام بالفرد المقاتل إداريا ومعيشيا ومعنوياً، وتوفير كافة الإمكانات لإحكام السيطرة الأمنية بجميع النقاط والمنافذ الحدودية. وأدار “صبحي” حوارا مع رجال حرس الحدود استمع فيه لأرائهم واستفساراتهم، وطالبهم باليقظة والجاهزية الدائمة والاستعداد القتالى العالى12.

8-شهد وزير الدفاع صدقي صبحي مراسم الاحتفال بانتهاء فترة الإعداد العسكري لطلاب الكليات والمعاهد العسكرية الدفعات 113 حربية و71 بحرية و86 جوية و58 فنية عسكرية و48 دفاع جوى و48 معهد فني دفعة المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة، والتي تضم نخبة من الدارسين الوافدين من الدول العربية بكل من الكويت والمملكة العربية السعودية وفلسطين والصومال ودولة جنوب السودان13.

9- شهد وزير الدفاع صدقى صبحى مراسم الاحتفال بتكريم عدد من القادة الذين أمضوا مدة خدمتهم بالقوات المسلحة وأحيلوا إلى التقاعد فى الأول من يناير 2017. حضر الاحتفال الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة وأسرهم14.

10ـ التقى الفريق محمود حجازى بالسيد ستيوارت بيتش رئيس هيئة أركان الدفاع البريطانية، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية أعقبها جلسة مباحثات رفيعة المستوى تناولت عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وعقب الجلسة التقى الفريق محمود حجازى بالسيد مايكل فالون وزير الدفاع البريطانى . حيث تناول اللقاء الجهود المصرية المكثفة لحل الأزمة الليبية، كذلك مجالات التعاون العسكرى والتدريبات المشتركة بين البلدين ومكافحة الإرهاب جاء ذلك خلال زيارة حجازي الرسمية إلى المملكة المتحدة15.

11-حضر الفريق محمود حجازي16، يوم السبت الموافق 21 يناير 2017م، في الإمارات العربية المتحدة؛ فعاليات مؤتمر رؤساء أركان دول مجلس التعاون الخليجي، بدعوة رسمية من نظيره الإماراتي. وناقش المؤتمر عددًا من الملفات والموضوعات المتعلقة بعلاقات الشراكة والتعاون العسكري، وتنسيق الجهود الإقليمية والدولية الرامية للقضاء على الإرهاب ومجابهة التحديات والتهديدات التي تستهدف الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، وشارك في المؤتمر بخلاف رؤساء أركان دول مجلس التعاون الخليجي رؤساء أركان كلا من مصر والأردن والولايات المتحدة الأمريكية.

12-التقى الفريق محمود حجازى، قائد القوات البحرية اليونانية، والوفد المرافق له، الذى زار مصر فى الفترة محل الرصد فى زيارة رسمية أستغرقت عدة أيام، لبحث آفاق التعاون العسكرى المشترك، ونقل وتبادل الخبرات والتدريب بين القوات البحرية المصرية واليونانية،وأكد الفريق محمود حجازى، على عمق الشراكة والتعاون بين القوات المسلحة المصرية واليونانية، بما يدعم جهود الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط17.

13-التقى الفريق محمود حجازي بأعضاء هيئة التدريس بالكلية الفنية العسكرية، وذلك في إطار متابعة استراتيجية التطوير والتحديث التي تنفذها القوات المسلحة لتطوير العملية التعليمية داخل الكليات والمعاهد العسكرية18.

14- شهد الفريق محمود حجازى عدداً من الأنشطة التدريبية التى تنفذها وحدات المظلات والتى تأتى فى إطار المتابعة الدورية والوقوف على مستوى الإستعداد القتالى والكفاءة التدريبية، لكافة وحدات وتشكيلات القوات المسلحة. وتفقد رئيس الأركان، مراحل الإعداد والتدريب للمستجدين المنضمين للخدمة حديثاً بمدرسة المظلات، وأدار رئيس الأركان، حواراً مع عدد من الضباط وضباط الصف وجنود الوحدات الخاصة. حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة19.

15-تفقد رئيس الاركان محمود حجازي مراحل الإعداد والتدريب القتالى للفرد المقاتل لعناصر المدفعية، وناقش رئيس الأركان عدد من الأطقم التخصصية والفنية فى أسلوب تنفيذ المهام والواجبات المكلفين بها ضمن المنظومة المتكاملة للقوات المسلحة، وأشاد بالأداء المتميز الذى وصلت إليه عناصر المدفعية من مهارات ميدانية عالية، ومستوى راقى في الإعداد والتدريب للفرد المقاتل والحفاظ على أعلى معدلات الكفاءة القتالية وإستخدام أحدث النظم فى الأسلحة والمعدات20.

16-شهد اللواء محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتور حسن عبد المجيد نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي، والدكتور محمود عبد الحكيم الرفاعي رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات «باكين»، توقيع بروتوكول تعاون بين شركة «هليوبوليس للصناعات الكيماوية» -إحدى شركات الهيئة القومية للإنتاج الحربي -وشركة البويات والصناعات الكيماوية «باكين»، بديوان عام الوزارة21.

17- كشفت مصادر مصرية مطلعة عن تفاصيل عدد من اللقاءات التي أجراها القيادي المفصول من حركة “فتح” محمد دحلان، أخيراً في القاهرة، لعقد مؤتمر لقيادات الحركة من الضفة الغربية وغزة لحشد أنصاره داخل الحركة في مواجهة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وأشارت المصادر إلى أن دحلان عقد لقاءً موسعاً، مع مسؤول الملف الفلسطيني الجديد في جهاز الاستخبارات المصري، الذي تولى مهامه خلفاً للواء وائل الصفتي في أعقاب إحالته للمعاش بين 19 وكيلاً للجهاز، لافتة إلى أن دحلان وضع مع المسؤولين المصريين في جهاز الاستخبارات التصور النهائي للمؤتمر الذي سيُعقد في القاهرة22.

18- قالت مصادر بحركة حماس الفلسطينية إن وفد الحركة الأمنى الذى زار القاهرة، يضم كلا من القائد الميدانى مروان عيسى عضو المكتب السياسى للحركة “والذي زعمت إسرائيل بأنه القائد العام لكتائب عز الدين القسام وأنه خليفة أحمد الجعبري”، وتوفيق أبونعيم وكيل وزارة الداخلية فى قطاع غزة، وصلاح أبوشرخ أحد القيادات الأمنية فى القطاع. ولفتت المصادر إلى أن الشخصيات التى يضمها الوفد تعبر عن طبيعة الملفات التى سيتم مناقشتها مع المسئولين المصريين، مشيرة إلى أن وجود “مروان عيسى” قد يعنى التطرق إلى مناقشة ملف الأسرى الإسرائيليين لدى حماس منذ عدوان إسرائيل على القطاع فى شتاء عام 2012(23).

 

ثالثاً: القرارات الجمهورية:

1- أصدر السيسي قرارًا جمهوريًا بالتجديد لرئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اللواء أبو بكر الجندي، لمدة عام. وأشار بيان للجهاز إلى أن أبو بكر الجندي يترأس الجهاز منذ عام 2005، وكان يشغل قبل تولية رئاسة الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء منصب قائد الجيش الثالث الميداني24.

2-وافق مجلس الدفاع الوطني خلال الاجتماع الذي عقده السيسي على تمديد مشاركة العناصر اللازمة من القوات المسلحة المصرية فى مهمة قتالية خارج الحدود للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي فى منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر وباب المندب، وذلك إعمالاً للمادة 152 من الدستور25.

3- وافق مجلس النواب بالأغلبية على القرار الجمهوري رقم 56 لسنة 2017 بمد حالة الطوارئ فى بعض المناطق المحددة بمحافظة شمال سيناء. ونص قرار مد حالة الطوارئ فى سيناء فى مادته الأولى على أن تمد حالة الطوارئ المعلنة بقرار رئيس الجمهورية رقم 487 لسنة 2016، بإعلان حالة الطوارئ فى المنطقة المحددة شرقا من تل رفح ماراً بخط الحدود الدولية وحتى العوجة غرباً من غرب العريش وحتى جبل الحلال، وشمالاً من غرب العريش ماراً بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية فى رفح، وجنوبا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية، لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين الموافق 31 يناير 201726

4-أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بضم اللواء بحري أ. ح/ أحمد خالد حسن سعيد أحمد، قائد القوات البحرية، عضو من ذوي الكفاية والخبرة بمجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي بدلا من الفريق أسامة منير محمد ربيع، والذي كان أطاح به السيسي من قيادة البحرية المصرية منذ أيام.27 يذكر أن أسامة منير ربيع قد أنضم كعضو في مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي في 16 نوفمبر 2016 من قبل قرار أصدره رئيس الوزراء شريف إسماعيل28.

5- أصدر شريف إسماعيل رئيس الوزراء قرارا يرخص للهيئة القومية للإنتاج الحربي بالمشاركة في تأسيس شركة للمستحضرات الدوائية. ونص القرار على أن يرخص للهيئة القومية للإنتاج الحربي بالمشاركة في تأسيس شركة مساهمة باسم “الشركة المصرية الوطنية للمستحضرات الدوائية”. كما أوضح القرار أن وزير الدولة للإنتاج الحربي هو من طلب هذا الترخيص29.

 

رابعاً: التسليح:

1- الجيش المصري سيحصل على المزيد من المركبات المدرعة المقاومة للألغام من الولايات المتحدة ضمن برنامج ” Excess Defense Articles EDA ” التابع لوزارة الدفاع الأمريكية، والخاص بالتخلي عن المعدات العسكرية الفائضة عن احتياجات الجيش الأمريكي والمُخزنة لديه لصالح الدول الحليفة بدون مقابل مادّي أو بمقابل مادّي بسيط لترشيد النفقات اللازمة للحفاظ علي هذه المعدات في حالة فنية جيدة أثناء التخزين، كما سيحصل الجيش المصري على دفعة إضافية من المركبات المدرعة المقاومة للألغام Mine Resistant Ambush Protected MRAP  من مخزون الجيش الأمريكي تُسدد قيمتها من المعونة العسكرية السنوية الأمريكية.

الدفعة الجديدة تم الإعلان عنها شهر يناير الجاري، وتنقسم إلى 100 مركبة مدرعة طراز RG-33L CAT II 6×6 Base ، و68  مركبة مدرعة طراز Caiman CAT I Base

هذا وقد تسلّمت القوات المسلحة المصرية منذ فترة قريبة 762 مركبة مدرعة من فئة MRAP تنقسم إلى:- 400 مدرعة CAIMAN CAT I Base 6×6و- 260 مدرعة RG-33L CAT II Base 6×6، و- 90 مدرعة RG-33L HAGA CAT II Base Ambulance مخصصة لأعمال الإسعاف و الإخلاء الطبي، – 12 مدرعة MAXXPRO MRV مخصصة لأعمال إنقاذ المدرعات المعطوبة، ووبذلك سيصبح مجموع مالدى القوات المسلحة من مدرعات MRAP مستقبلا 930 مدرعة30.

2-قال المتحدث باسم البيت الأبيض أن الرئيس “دونالد ترامب” أجري اتصالا هاتفي بالسيسي ناقشا خلاله سُبل تعميق التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة، ودعم مصر في حربها ضد الإرهاب، وبحسب “فرانس برس” أضاف “شون سبايسر” أن ترامب اكّد على بقاء الولايات المتحدة مُلتزمة بقوة تجاه العلاقات الثنائية مع مصر، والتي تُساعد البلدين على مواجهة وتجاوز التحديات في منطقة الشرق الأوسط لعقود من الزمن. كما أكد ترامب على التزامه باستمرار المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر، وكذلك العمل مع الجانب المصري لضمان دعم المساعدات العسكرية للجيش المصري في حربه ضد الإرهاب بفاعلية أكبر31.

3- أعلن السفير الهندي لدى القاهرة السيد / سانجاي باتا تشاريا، أن مصر والهند تخططان للارتقاء بعلاقاتهما خلال العام الجاري، في عدة مجالات، تتضمن مكافحة الإرهاب، وزيادة التعاون الدفاعي، الأمن السيبراني (وسائل التامين والدفاع ضد الهجمات الإلكترونية لاختراق شبكات الاتصالات والمعلومات)، الزراعة، وتكنولوجيا المعلومات. وجاء ذلك خلال تصريحاته لوكالة ” PTI Press Trust of India ” الإخبارية الهندية (أكبر وكالة أخبار في الهند)” وأضاف بأن الهند ومصر سوف يستمروا في التمارين والتدريبات المعتادة. وقال انهم يأملوا بأن تقوم إحدى سفنهم العسكرية بزيارة القواعد البحرية المصرية خلال وقت لاحق من هذا العام، للقيام بتنفيذ بعض المناورات مع القوات البحرية المصرية بحلول ذلك الوقت32.

 

خامساً: تدريبات عسكرية:

1- مقاتلات F-16 Block 40 من القوات الجوية المصرية تشارك في ” دورة القيادة التكتيكية المتطورة Advanced Tactical Leadership Course ” التي تقام فعاليتها مرتين سنويا في مركز الحرب الجوية التابع للولايات المتحدة U.S. Air Warfare Center في دولة الإمارات، بمشاركة مقاتلات من القوات الجوية لكل من الولايات المتحدة، أستراليا، المغرب، فرنسا، والأمارات.

2- واصل التمرين البحري السعودي السوداني المشترك “الفلك 2″، الذي ينفذ بالأسطول الغربي بين القوات البحرية الملكية السعودية والقوات المسلحة السودانية ممثلة بقواتها البحرية فعالياته، وذلك في إطار تنفيذ التمارين المشتركة. وشملت التمارين تنفيذ عديد من التدريبات المشتركة منها تنفيذ عملية إنزال على إحدى الجزر، تم تنفيذه عن طريق الزوارق السريعة، بمشاركة مجموعة من الغواصين، كما شارك طيران القوات البحرية الملكية السعودية بتنفيذ عمليات الإنزال والاقتحام لتطهير الجزيرة من الألغام وتأمينها، وذلك بمشاركة وحدات المشاة البحرية من الجانبين. كما جرى تنفيذ عملية إنزال على إحدى الجزر، تم تنفيذه عن طريق الزوارق السريعة، بمشاركة مجموعة من الغواصين، كما شارك طيران القوات البحرية الملكية السعودية بتنفيذ عمليات الإنزال والاقتحام لتطهير الجزيرة من الألغام وتأمينها، وذلك بمشاركة وحدات المشاة البحرية من الجانبين33.

 

سادساً: التصريحات والبيانات العسكرية:

1-استكملت وزارة الدفاع الصهيونية مشروع إقامة الجدار الأمني على الحدود مع مصر. وذكرت الإذاعة العبرية العامة، أن الوزارة استكملت وضع أجهزة إنذار إلكترونية متطورة بالجدار، كما رفعت من طول الجدار ليبلغ 8 أمتار، بعد أن كان طوله 6 أمتار. وذكرت الإذاعة أن استكمال المشروع نجح في “وقف شبه مطلق لتسلل المهاجرين الأفارقة وعناصر إرهابية” إلى البلاد34.

2-نشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكري تقريراً عما قال أنه “جهود قوات حرس الحدود” ضد العناصر المسلحة والمهربين وتجار المواد المخدرة التي تستهدف الإضرار بالأمن القومي المصري على كافة الاتجاهات الاستراتيجية. وكشف أن قوات حرس الحدود فى نطاق الجيش الثاني الميداني، تمكنت من اكتشاف وتدمير 3 فتحة نفق جديدة على الشريط الحدودي بشمال سيناء35.

3-قال اللواء مصطفي عبد الوهاب، مدير الكلية الفنية العسكرية، إن الكلية حققت العديد من الإنجازات العلمية، والتطبيق بالتعاون مع المراكز البحثية، والعلماء المصريين، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من المشروعات، وبحوث التطوير داخل القوات المسلحة. وأكد “عبد الوهاب” على حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على دعم الكلية لوضعها في مصاف القلاع العلمية العريقة في مجال العلم والتكنولوجيا36.

4-أكد اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن الوزارة تستهدف أن تصل لمنتج مصري محلى بنسبة 100%، وليس التجميع فقط37.

5-كرمت القوات المسلحة الفائزين بالمسابقة الأدبية السادسة “أكتوبر انتصار شعب” التي نظمتها إدارة الشئون المعنوية خلال احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الـ 43 لانتصارات أكتوبر المجيدة لعام 2016. وألقى اللواء محسن عبد النبي مدير إدارة الشئون المعنوية، كلمة أكد فيها حرص القوات المسلحة على نشر الوعي الثقافي والوطني بين المواطنين38.

6- عرض الموقع الرسمي لوزارة الدفاع فيديو بعنوان «وحشتني مصر» من إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة.وذلك عقب فوز المنتخب الوطني لكرة القدم في مباراة نصف نهائي بطولة أمم إفريقيا على منتخب بوركينا فاسو39.

7- نشر الموقع الرسمى لوزارة الدفاع، أغنية “بنعشقها”، وذلك لمؤازرة المنتخب الوطنى فى مباراته فى الجابون، أمام منتخب الكاميرون في نهائى كأس الأمم الإفريقية. شارك فى الأغنية كل من الكابتن حسن شحاتة، المدير الفنى الأسبق للمنتخب الوطنى، والكابتن مدحت شلبى، المعلق الرياضى، وكريم حسن شحاتة، وسحر الهواري، والكابتن مجدى عبدالغنى، والكابتن خالد الغندور، بالإضافة لعدد من النجوم الآخرين، والملحن عمرو مصطفى40.

 

سابعاً: إقتصاد الجيش:

1ـ عقدت وزارة الإنتاج الحربي 5 بروتوكولات تعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعدد من المؤسسات العلمية فى مجال البحوث والتدريب الفني والمهني وتطوير كليات الهندسة بجامعتي القاهرة وعين شمس إلى جانب دعم وتشجيع التصنيع المحلى41.

2- قال المهندس حسن عبدالمجيد نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي، إن هناك تعاونًا وثيقًا بين الهيئة ووزارة الصحة في عدة مشروعات، خاصة في مجال صناعة الأدوية. وأشار إلى العمل على إنشاء مصنع لإنتاج أدوية الأورام بالتعاون مع المصل واللقاح «فاكسيرا»، كممثل عن وزارة الصحة، وشركة «فاركو» المتخصصة في إنتاج الأدوية. وتابع: «نحن الآن في مرحلة تأسيس الشركة، وخلال شهر فبراير الجاري سنعلن تأسيس الشركة ونبدأ في الأنشطة الخاصة بها».42

—————————————-

الهامش

(1)قرار جمهوري بإحالة ١٩ من وكلاء المخابرات العامة للمعاش بناءً على طلبهم/ الرابط

(2) للمرة الثامنة.. السيسي يطيح بـ 19 مسؤولا من المخابرات العامة/ الرابط

(3)الفريق محمود حجازي يلتقي خليفة حفتر لبحث حل الأزمة الليبية/ الرابط

(4)الفريق محمود حجازي يلتقي رئيس المجلس الرئاسي الليبي بالقاهرة/ الرابط

(5)تنسيق مصري روسي لجمع حفتر والسراج في القاهرة/ الرابط

(6)بالصور.. السيسي يعقد اجتماعًا مع قيادات المجلسين الأعلى للقوات المسلحة والشرطة/ الرابط

(7)السيسي يوجه بتشديد إجراءات تأمين المنشآت الحيوية وإحكام السيطرة على الحدود/ الرابط

(8)السيسي يفاجئ طلبة الكلية الحربية ويشاركهم تدريباتهم فجر اليوم/ الرابط

(9)صبحى وحجازى يلتقيان رئيس الأركان الفرنسى/الرابط

(10)صدقي صبحي يلتقي قائد قوات حفظ السلام بالكونغو/الرابط

(11)وزير الدفاع يلتقي وفد معهد الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية بـ”أمريكا”/الرابط

(12)وزير الدفاع يلتقى رجال حرس الحدود.. ويؤكد: تأمين حدود مصر مهمة مقدسة/ الرابط

(13)وزير الدفاع يشهد مراسم الاحتفال بانتهاء فترة الإعداد العسكري لطلاب الكليات العسكرية/ الرابط

(14) صبحى يكرم قادة القوات المسلحة المحالين للتقاعد/ الرابط

(15)الفريق محمود حجازى يلتقى وزير الدفاع البريطانى ورئيس هيئة الأركان خلال زيارته الرسمية لبريطانيا/ الرابط

(16)”حجازي” يغادر للإمارات لحضور مؤتمر رؤساء أركان مجلس التعاون الخليجي/ الرابط

(17)الفريق محمود حجازى يبحث مع قائد القوات البحرية اليونانى دعم سبل التعاون/ الرابط

(18)الفريق “حجازي” يناقش تطوير العمل البحثي والمنظومة التعليمية بالكلية الفنية/ الرابط

(19)الفريق محمود حجازى يتابع مراحل الإعداد والتدريب القتالى لقوات المظلات/ الرابط

(20)رئيس الأركان يتفقد الاستعداد القتالي لوحدات المدفعية/ الرابط

(21)بروتوكول تعاون بين «الإنتاج الحربي» و«باكين» لتطوير المنتجات والتصدير للخارج/ الرابط

(22)دحلان يلتقي قيادات مصرية لوضع آخر الترتيبات لمؤتمره/الرابط

(23)رئيس أركان «القسام» يقود وفد حماس الأمنى فى القاهرة/الرابط

(24)قرار جمهوري بالتجديد لرئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء/ الرابط

(25)تمديد مشاركة القوات المسلحة فى الدفاع عن الأمن القومي بالخليج/ الرابط

(26)البرلمان يوافق على تمديد حالة الطوارئ فى سيناء لمدة ثلاثة أشهر/ الرابط

(27)ضم اللواء بحري أحمد خالد لعضوية مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي/ الرابط

(28)بالأسماء| إعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي/ الرابط

(29)”الوزراء” يرخص للإنتاج الحربي بتأسيس شركة وطنية للدواء/ الرابط

(30)الجيش المصري سيحصل على المزيد من المركبات المدرعة المقاومة للألغام من الولايات المتحدة/ الرابط

(31)ترامب ملتزم بالمساعدات العسكرية إلى مصر/ الرابط

(32)مصر والهند تتخطأن لزيادة التعاون في مجالات الدفاع ومكافحة الإرهاب/ الرابط

(33)القوات السعودية تتدرب على احتلال جزيرة. تعرف على التفاصيل/ الرابط

(34)إسرائيل تستكمل “الجدار الأمني” على حدود مصر‎/ الرابط

(35)المتحدث العسكري: حرس الحدود يدمر 3 أنفاق حدودية بين مصر وقطاع غزة/الرابط

(36)مدير “الكلية الفنية”: حققنا إنجازات علمية بالتعاون مع المراكز البحثية والعلماء المصريين/ الرابط

(37)العصار: نستهدف صناعة منتج مصري محلى 100% والعملية ليست بيع وشراء/ الرابط

(38)القوات المسلحة تكرم الفائزين بالمسابقة الأدبية “أكتوبر انتصار شعب”/ الرابط

(39)القوات المسلحة تنشر أغنية “وحشتني مصر” مع لقطات لصلاح والحضري/ الرابط

(40) بنعشقها” وزارة الدفاع تؤازر المنتخب بشحاتة ومدحت شلبي/ الرابط

(41) بالصور. “الإنتاج الحربي” تتفق على تصدير 750 ألف تابلت لجامعة القاهرة/ الرابط

(42) بالفيديو.. «القومية للإنتاج الحربي»: تعاون وثيق مع «الصحة» في مجال الأدوية/ الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *