fbpx
المشهد العسكري

مصر تطورات المشهد العسكري 14 يناير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تمهيد:

يتناول هذا التقرير تطورات المشهد العسكري في مصر خلال الفترة من 15 ديسمبر 2016 إلى 12 يناير 2017، وذلك على النحو التالي:

المحور الأول: التفكيك والتركيب داخل المجلس العسكري:

1- الإطاحة بقائد المنطقة الشمالية العسكرية:

على غرار ما فعلة السيسي بالإطاحة بكلا من قائد الدفاع الجوي الفريق “عبد المنعم التراس” وقائد القوات البحرية الفريق “أسامة منير ربيع”، أطاح السيسي باللواء “محمد سليمان الزملوط” قائد المنطقة الشمالية العسكرية وعينه رئيساً لهيئة البحوث العسكرية وكلف اللواء محمد لطفي قيادة المنطقة بدلاً منه1.

اللواء محمد الزملوط من أبناء قبيله البياضية بشمال سيناء، وكان يشغل منصب رئيس أركان المنطقة المركزية العسكرية وتردد اسمه كثيرا عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، عام 2013، بعدها تم تكليفه بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية.

2- رئيس هيئة العمليات بالقوات المسلحة:

أعلن موقع “دوت مصر” القريب من الأجهزة الأمنية في مصر بأن السيسي صدق على تعيين اللواء وحيد عزت رئيساً لهيئة عمليات القوات المسلحة بدلا من اللواء توحيد توفيق، وحذف الموقع الخبر بعد أقل من ساعتين من نشره على موقعه، وأشار الموقع إلى أن “السيسي” اعتمد نشرة التنقلات الخاصة بشهر يناير 2017 بعد الاجتماع مع وزير الدفاع صدقي صبحي.2

اللواء وحيد عزت هو قائد المنطقة الغربية العسكرية وهي إحدى المناطق الأربع العسكرية للقوات المسلحة المصرية ويقع مقرها بمرسى مطروح.

3- المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة:

صدق السيسي، على تعيين العقيد أ ح. تامر محمد محمود الرفاعي متحدث عسكري رسمي للقوات المسلحة، اعتبارا من 1 يناير 2017 خلفاً للعميد محمد سمير عبد العزيز غنيم. والرفاعي هو عقيد أركان حرب مواليد 23/7/1973،تخرج من الكلية الحربية في تاريخ 1/7/1994 الدفعة 88 حربية)، التحق بعد تخرجه مباشرة لسلاح المخابرات الحربية والاستطلاع.

حصل الرفاعي على بكالوريوس العلوم العسكرية -الكلية الحربية، والفرق التعليمية الحتمية بسلاح الاستطلاع، فرقة القفز الأساسية بالمظلات فرقة معلمي صاعقة راقية، فرقة معلمي رماية دبابات ماجستير علوم عسكرية -كلية القادة والأركان، والدورة الدولية المتقدمة لتحليل المعلومات بجنوب أفريقيا، والفرقة الأساسية لمحللي المعلومات باليونان، دورة التدريب النظري لحلف الناتو بهولندا، دورة تحليل المعلومات لمكافحة الإرهاب من القيادة المركزية الأمريكية، دورة تأهيل المراقبين العسكريين، ودبلومة إدارة عامة جامعة حلوان، وحصل على نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميداليات (العيد 25 لانتصارات أكتوبر، والعيد 50 لثورة يوليو، والعيد 25 لتحرير سيناء، و25 يناير 2011 -30 يونيو 2013 -ميدالية الأمم المتحدة).

 

المحور الثاني: اللقاءات والزيارات:

1-لقاءات السيسي:

قام السيسي خلال الفترة التي يتناولها التقرير بعدة لقاءات مع مسئولين عسكريين مصريين وكانت اللقاءات على النحو التالي:

في 13 ديسمبر 2016 الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي3، وفي 16 ديسمبر 2016 للمرة الثانية خلال أسبوع استقبل صدقي صبحي في قصر الاتحادية، وفي 17 ديسمبر اجتمع بكل من رئيس الوزراء، ووزراء الدفاع والخارجية، والداخلية، ورئيسي المخابرات العامة4.

وجاءت الاجتماعات الثلاثة التي قام بها السيسي قبل إقالة السيسي لكلا من الفريق عبد المنعم التراس من قيادة الدفاع الجوي والفريق أسامة منير ربيع من قيادة القوات البحرية وقائد المنطقة الشمالية العسكرية ورئيس هيئة العمليات بالقوات المسلحة5.

وفي 15 ديسمبر 2016 وأثناء افتتاح السيسي لعدد من المشروعات حرص السيسي على مصافحة زوجة القتيل العميد عادل رجائي قائد الفرقة التاسعة بالجيش المصري الكاتبة الصحفية سامية زين العابدين الذي تم اغتياله أمام منزله خلال الفترة الماضية. وأوضحت “زين العابدين” أنها فخورة بأنها تنتمي للمؤسسة العسكرية مشددة على أنها مستعدة للدفاع عن تراب مصر6.

وفي 5 يناير 2017 افتتح السيسى، قيادة الأسطول الجنوبى بالبحر الأحمر، والذى يمثل نقلة نوعية للقوات البحرية المصرية، بما يمكنها من إحكام سيطرتها الكاملة على مسرح العمليات البحرى بنطاق البحر الأحمر، حيث يضم الأسطول الجنوبى وحدات للمدمرات ولنشات الصواريخ ولنشات المرور الساحلية والوحدات الخاصة البحرية، كما قام السيسي برفع علم الجمهورية على حاملة المروحيات المصرية طراز منسترال “جمال عبدالناصر”، وذلك ضمن افتتاح سلسلة من المشروعات القومية فى مجال النقل البحرى والطرق، شملت موانئ سفاجا ودمياط وأرقين، بعد تطويرها وفقًا لأحدث المنظومات الملاحية العالمية. حضر الافتتاحات شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وصدقى صبحي وزير الدفاع، والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من الوزراء وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة7.

2ـ لقاءات وزير الدفاع صدقي صبحي:

-التقى صبحي، بالسيد “برايت كانيونتورى رواميراما” وزير الدولة لشئون المحاربين القدامى الأوغندي، تناول اللقاء تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار داخل القارة الإفريقية8.

– قام صبحي بزيارة المقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية على رأس وفد من قيادات القوات المسلحة للتهنئة بعيد الميلاد، ضم كلاً من: الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والفريق يونس المصري، قائد القوات الجوية، واللواء بحري أحمد خالد حسن، قائد القوات البحرية، واللواء علي فهمي، قائد قوات الدفاع الجوي وعدد من كبار قادة القوات المسلحة9.

-التقي صبحي بعدد من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، عبر شبكة الفيديو كونفرانس، وذلك ضمن لقاءاته الدورية ببضباط وجنود وقيادات القوات المسلحة لتوحيد المفاهيم تجاه مختلف القضايا والموضوعات التي ترتبط بالقوات المسلحة ودورها في حماية الأمن القومي على كافة الاتجاهات10.

-قام صبحي ورافقه رئيس الأركان محمود حجازي بزيارة مصابي حادث الكنيسة البطرسية بالعباسية‏، ‏ الذين يخضعون حاليا لتلقي العلاج بمجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة‏11.

– افتتح صبحي المؤتمر الطبي الذي نظمه المركز الطبي العالمي تحت عنوان «تطوير الرعاية الصحية والطريق نحو تحقيق سلامة المريض» حضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر قادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة ولفيف من عمداء وأساتذة الجامعات المصرية والخبراء المصريين والأجانب والشخصيات الممثلة للقطاع الطبي بعدة دول عربية.

– تفقد صبحي فجر يوم الاثنين الموافق 19 ديسمبر 2016 مراحل الإعداد البدني والعسكري للطلبة المستجدين بالكليات العسكرية والمعهد الفني والذين يتلقون فترة الإعداد العسكري والتدريب الأساسي بالكلية الحربية. وتابع “صدقي” الأنشطة والمهارات الرياضية ومستوي التدريب والكفاءة البدنية التي يتمتع بها طلبة الكليات والمعاهد العسكرية13.

3- لقاءات رئيس الأركان محمود حجازي:

شهد الشهر الماضي نشاطاً مكثفاً لرئيس الأركان محمود حجازي كونه رئيس اللجنة المصرية المعنية بالملف الليبي مع مسئولييين سياسيين ليبيبن وتضمنت لقاءات وزيارات حجازي:

– اجتماعات 12 و13 ديسمبر 2016، لعدد من الشخصيات الليبية المهتمة بالشأن العام بالقاهرة، برعاية وحضور وإدارة رئيس الأركان محمود حجازي ووزير الخارجية المصري سامح شكري حيث دار حوار مفتوح ومعمق تم خلاله التطرق إلى الأوضاع الراهنة بليبيا، وتوافقوا على تثمين الدور الذي تلعبه مصر من منطلق مسئوليتها فى الحفاظ على وحدة واستقرار وسلامة ليبيا، وإدانة العمليات الإرهابية التي وقعت فى مصر والتي استهدفت زعزعة أمنها واستقرارها. واتفقوا على إعادة النظر فى تولى مهام القائد الأعلى للجيش الليبي، وإعادة النظر فى تركيب مجلس الدولة ليضم أعضاء المؤتمر الوطني العام المنتخبون، إعادة هيكل المجلس الرئاسي وآلية اتخاذ القرار لتدارك ما ترتب على التوسعة من إشكاليات وتعطيل14.

في نفس السياق عقد رئيس الأركان محمود حجازي يوم 27 ديسمبر 2016، المكلف بالملف الليبي من قبل القيادة المصرية لقاءا بالقاهرة مع مجموعة من الإعلاميين والحقوقيين، والنشطاء، والمثقفين وقادة الرأي الليبيين. جاء ذلك بحضور مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية اللواء أركان حرب محمد الكشكي والسفير المصري في ليبيا محمد أبو بكر15.

– التقى المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، بالفريق حجازي وبحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري، وأعضاء اللجنة المصرية المعنية بليبيا، يوم الثلاثاء 27 ديسمبر. حيث تم التطرق إلى الأوضاع الراهنة وتطورات الشأن الليبي والجهود المبذولة من الجانبين للتوصل إلى تسوية توافقية تستند على الاتفاق السياسي كإطار عام للحل السياسي بليبيا، وتنطلق من المخرجات التوافقية التي أسفر عنها اجتماعات القاهرة مع الشخصيات الليبية المهتمة بالشأن العام الليبي خلال شهر ديسمبر16.

– في 31 ديسمبر 2016 اجتمع عدد من أعضاء مجلس النواب الليبي في إطار دعوة من الفريق محمود حجازي رئيس اللجنة المصرية المعنية بالملف الليبي في جمهورية مصر العربية، وأعضاء اللجنة في القاهرة لإيجاد آليات تسهم في التسوية السياسية ضمن إطار الاتفاق السياسي، وإشراك جميع الأطراف ذات العلاقة بهذه الأزمة وعلى رأسها أعضاء مجلس النواب، وأعضاء مجلس الدولة الليبي، وذلك لتحقيق تسويات تمكن من وضع الاتفاق السياسي موضوع التنفيذ بما يحقق رفع المعاناة عن المواطن الليبي، ويسهم في حل الأزمة السياسية في ليبيا17.

– التقي الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة بعدد من قادة وضباط القوات المسلحة المرشحين لتولي الوظائف القيادية على المستويات المختلفة‏، وأشار رئيس الأركان إلى أن الظروف والتحديات التي تواجهها مصر تفرض على القوات المسلحة الحفاظ علي أعلي مستويات الكفاءة والاستعداد القتالي والاهتمام بالتدريب والإعداد الجيد للفرد المقاتل علميا وبدنيا18.

– شهد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، احتفال القوات المسلحة بانتهاء الدورات الدراسية لكوادر الدارسين الوافدين من (37) دولة إفريقية وصديقة والذين أتموا دوراتهم التدريبية داخل المنشآت والمعاهد التعليمية بالقوات المسلحة المصرية. حضر مراسم الاحتفال عدد من قادة القوات المسلحة ومساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية وعدد من السفراء والملحقين العسكريين للدول العربية والإفريقية19، كما حضر الاحتفال اللواء أحمد وصفي رئيس هيئة التدريب بالقوات المسلحة المصرية.

4- لقاءات واجتماعات القيادات العسكرية المختلفة:

– شارك اللواء محمد العصار في ختام الجلسة النقاشية التي كانت تحت عنوان (الطاقة والطاقة المتجددة) بالمؤتمر الوطني لعلماء وخبراء مصر في الخارج (مصر تستطيع) والتي شارك فيها نخبه من العلماء المصريين المقيمين في الخارج. وأشار العصار إلى أن سياسة وزارة الإنتاج الحربي تتركز على الاستغلال الأمثل لكافة الطاقات البشرية المتاحة لخدمة المشروعات القومية في مصر، منوها إلى أن الوزارة تسهم حاليا في جهود إنتاج الطاقة في مصر20

– استعرض رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء كامل الوزير الإنجازات والمشروعات التي تنفذها القوات المسلحة في مجال الطرق والكباري. جاء ذلك خلال افتتاح السيسي لعدد من المشروعات على رأسهم محور روض الفرج – الضبعة ومشروعات بالشبكة القومية للطرق21.

– تفقد اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية الكنيسة البطرسية وعاين مكان الحادث وأعمال بدء التنفيذ فى ترميم الكنيسة. كان السيسي قد أمر بتكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بترميم الكنيسة. وصرح الوزيرى بأن الكنيسة ستكون جاهزة خلال 15 يوماً.22

– تفقد كامل الوزيريرافقه المهندسان محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة المقاولون العرب، وسيد فاروق، النائب الأول لرئيس الشركة صباح يوم الإثنين 19 ديسمبر 2016، مشروعي أنفاق قناة السويس وميناء شرق التفريعة ببورسعيد، والذي كان للشركة المقاولون العرب الإسهام في تنفيذهما بمنطقة القناة23.

– تفقد كامل الوزير، حجم العمل وانتظامه فى تطوير وصيانة محطة أسوان، معلنا الانتهاء منها خلال شهر ديسمبر الحالي. كما وعد الوزير، بتطوير المحطة بعد تدخل السيسي وتوجيهه بتطويرها24.

5-وفود أجنبية:

– وصل إلى القاهرة وفد عسكري ليبي رفيع المستوى برئاسة محمد أبوالقاسم صالح، مستشار بوزارة الدفاع الليبية، قادما بطائرة خاصة من ليبيا فى زيارة لمصر استغرقت عدة أيام بحث خلالها دعم التعاون بين البلدين. وبحسب مصادر مطلعة “التقي الوفد الليبي خلال زيارته لمصر مع عدد من كبار المسئولين والشخصيات لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر وليبيا، وآخر التطورات على الساحة الليبية، ومتابعة المساعدات المصرية للشعب الليبي25.

 

المحور الثالث: القرارات الرسمية:

1- قرار جمهوري بتجديد الثقة للفريق مهاب مميش رئيسا لهيئة قناة السويس، لمدة عام يبدأ من يناير 2017. وتولى الفريق مهاب مميش رئاسة هيئة قناة السويس في أغسطس 2012، ثم الإشراف العام على محور إقليم تنمية قناة السويس خلال الفترة الماضية قبل أن يسند للدكتور أحمد درويش26.

2- قرار جمهوري بإعادة تخصيص 3 قطع أراضي مملوكة للدولة ملكية خاصة؛ لصالح القوات المسلحة “قطعتين”، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة “قطعة واحدة” بمنطقة رأس الزعفرانة. ونص القرار، على أن يعاد تخصيص قطعة أرض بمساحة 1950 فدانا تعادل نحو 8 ملايين متر مربع لصالح القوات المسلحة، نقلا من الأراضي المخصصة للأنشطة السياحية، كما تم إعادة تخصيص 2062 فدانا تعادل 8 ملايين و664 ألف متر مربع لصالح القوات المسلحة، نقلا من الأراضي المخصصة لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة27.

3 ـ صدَّق وزير الدفاع صدقي صبحي على دفع لجنة تجنيدية؛ لتسوية المواقف التجنيدية للمواطنين من أبناء محافظة شمال سيناء، الذين تخلفوا عن التجنيد حتى تجاوزوا سن الامتناع (30 عامًا)، وتسليمهم شهادات المعاملة التجنيدية الخاصة بهم28.

4 ـ صدَّق صبحي على دفع لجنة لتسوية المواقف التجنيدية للمواطنين من أبناء مناطق حلايب وشلاتين وأبو رماد ووادي العلاقي، الذين تخلفوا عن التجنيد حتى تجاوزوا سن الامتناع “ثلاثون عاماً29 وتسليمهم شهادات المعاملة التجنيدية الخاصة بهم، والرد على كافة الاستفسارات التجنيدية التي تخص المواطنين بقطاع برنيس العسكري خلال المدة من 25-29/12 /2016.

5ـ صدَّق صبحي على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة أبريل 2017، خلال وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقده اللواء محيي الدين كمال عبد العليم مدير إدارة التجنيد والتعبئة، أشار فيه إلى قبول دفعة جديدة من شباب مصر لتأدية الخدمة العسكرية اعتبارا من يوم الأحد 18/12/2016م.30

 

المحور الرابع: التدريبات العسكرية:

-نفذت عناصر من القوات الخاصة المصرية والبحرينية، فعاليات التدريب المشترك “خالد بن الوليد 2016″، والذي استمرت فعالياته حتى 30 ديسمبر 2016، وذلك في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين. تضمن التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة والبيانات العملية لنقل وتبادل الخبرات والتدريب على مهام عمل الوحدات الخاصة، والمهارات القتالية الخاصة بمقاومة الإرهاب وتحرير الرهائن والمحتجزين، وتنفيذ الرمايات النمطية وغير النمطية، واقتحام المنشآت والمباني وتطهيرها من العناصر الإجرامية المسلحة31.

– كشف موقع “نتسيف نت” الإسرائيلي المعني بالشئون الاستخبارية أن مصر بصدد تدريب أربع وحدات عراقية للحرب على الإرهاب، وذلك في ظل ما وصفه بتوطيد العلاقات بين مصر والمحور الإيراني بالمنطقة، وقال الموقع:” بعد أن وافقت مصر على إرسال قوات سلام إلى سوريا بناء على طلب إيران، وقرار العراق بأن يكون بديلا للسعودية كمورد الطاقة الرخيصة إلى مصر، أصبح التعاون العسكري خطوة طبيعية لاستمرار توطيد العلاقات بين مصر ودول المحور الإيراني العراقي”32.

 

المحور الخامس: التسليح:

1-تستعد روسيا لتصدير أول دفعة من الطائرات الهجومية من طراز “كا-52” للخارج في عام 2017، حيث ستكون مصر من أول الحاصلين على هذه المروحيات. وأوضحت شركة “مروحيات روسيا” التابعة لمؤسسة “روستيخ” الروسية، أن روسيا وقعت عقدا مع مصر لتوريد 46 طائرة هليكوبتر من طراز “كا-52″ التمساح، مشيرا إلى أن العقود الموقعة مع الشركة والقوات المسلحة الروسية تستمر حتى عام 2020. ويشار إلى أن مروحيات ” كا 52 — التمساح” تعتبر من المروحيات القتالية الأكثر تطورا في فئتها، وهي مصممة لتدمير الدبابات والمعدات العسكرية المدرعة والأهداف الحية، في جميع الظروف الجوية وفي أي وقت33.

2-ستعزز مصر قدراتها العسكرية بصواريخ هاربون الأميركية من شركة بوينغ، حيث أعلنت وزارة الدفاع الأميركية على موقعها الرسمي في 22 ديسمبر أنها منحت شركة بوينغ للدفاع والطيران والأمن، عقداً بقيمة 207.53 مليون دولار، لإنتاج وتسليم دفعة تسليح مكونة من 51 صاروخ Harpoon مضاد للسفن، مع المكونات وقطع الغيار، لصالح كل من مصر (20 صاروخ UGM-84L Harpoon Block II مُكبسل Encapsulated مُطلق من الغواصات بقيمة 93.10 مليون دولار)، وكوريا الجنوبية (19 صاروخ UGM-84L Harpoon Block II مُخزن في حاويات All-up Round مُطلق من الغواصات بقيمة 81.76 مليون دولار)، والبرازيل(12 صاروخ AGM-84L Harpoon Block II مُطلق من الطائرات بقيمة 26.52 مليون دولار). كما تضمن العقد أيضا انتاج وتسليم مكونات وقطع غيار لصالح البحرية الأميركية، واليابان وأستراليا وتايلاند والهند والأمارات وعمان والكويت وتايوان. وستنتهي الشركة من تنفيذ العقد لصالح كل الزبائن بشكل كامل بحلول مارس 2021.

وتجدر الإشارة إلى أنه في مايو 2016 نشرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية Defense Security Cooperation Agency التابعة لوزارة الدفاع إخطارا من الخارجية الأميركية مُوجّها للكونجرس بموافقتها على صفقة شراء مصر لصواريخ هاربون الجوّالة المُضادة للسفن والمُكبسلة المُطلقة من على متن الغواصات تحت سطح البحر من البلوك الثاني UGM-84L Harpoon Block II. ويتم سداد قيمة الصفقة من المعونة العسكرية السنوية.34

3-نشر موقع ” Defens’Aero ” الفرنسي صورة حصرية لحظة خروج مقاتلة رافال Rafael DM مصرية جديدة من خط الإنتاج النهائي بمطار “بوردو ميرينياك Bordeaux-Merignac ” جنوب غرب فرنسا، يوم الخميس 15 ديسمبر 2016، وتعد هذه المقاتلة الحاملة للترميز DM16، النسخة ثنائية المقعد السادسة عشر المخصصة لسلاح الجو المصري، بالإضافة إلى كونها أول مقاتلة يتم بنائها خصيصاً لمصر، حيث أن مقاتلات الرافال التي تم تسليمها مسبقاً وعددهم 6 كانت مخصصة في البداية لسلاح الجو الفرنسي، وينص العقد المبرم على تسليم 16 مقاتلة ثنائية المقعد و8 مقاتلات أحادية المقعد.

وستقوم المقاتلة بإجراء بعض الطلعات الاختبارية بمطار “ميرينياك” ثم تتجه بعد ذلك إلى قاعدة ” إيستر لا توبي الجوية Istres-Le Tubé Air Base “، حيث ستلحق بثلاثة مقاتلات رافال مصرية أحادية المقعد EM01 / 02 / 03)) قد خرجوا من خط الإنتاج النهائي في شهر يوليو الماضي، ومن المقرر تسليمهم بداية عام 2017، وسيبدأ تدريب الطيارين المصريين وإجراء العديد من الاختبارات الأخرى للمقاتلة منها التدريب على تزويد الرافال بعضها البعض بالوقود ” Buddy-buddy Refueling “، بالإضافة إلى وضع الشعار المصري عليه، ومن المقرر أن تستلم مصر 8 مقاتلات رافال خلال العام 2017 ليصل العدد إلى 14 مقاتلة من أصل 2435.

4- أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، على موقعها الرسمي، عن منحها عقدًا بقيمة 11.5 مليون دولار، لصالح برنامج القوات الجوية المصرية، لحواضن الاستطلاع لمقاتلات “الإف 16 بلوك 52”. وقالت الوزارة، إنه بموجب هذا العقد ستقوم الشركة بتوفير الأجزاء الرئيسية لإنتاج حاضني استطلاع طراز DB-110، ودراسة مبدئية لحاضن واحد من نفس النوع موجود في الخدمة الفعلية، ومن المُنتظر أن ينتهي العمل على هذا العقد بحلول 18 أغسطس 2017. والـDB-110  هو حاضن رقمي للاستطلاع الجوي التكتيكي يعمل على الطائرات المقاتلة وطائرات المراقبة والاستطلاع يلتقط الصور ليلا ونهارا باستخدام مستشعرات التصوير “الكهروبصرية-الحرارية” ويقوم ببث مايلتقطه آنيّا إلى المحطة الأرضية المسؤولة عن الاستقبال والتحليل للصور الاستطلاعية، من خلال وصلة البيانات المحمولة جوا المُزوّد بها.

ويتميز الحاضن بالقدرة الهائلة على التقاط الصور بدقة عالية من مسافات قصيرة ومتوسطة وبعيدة تتجاوز 130 كم وارتفاعات شاهقة تتجاوز 12 الف مترا فوق سطح الارض، ويعمل لدى 9 دول وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وبولندا واليونان وتركيا وباكستان ومصر والامارات والمغرب والسعودية36.

 

المحور السادس: التصريحات والبيانات العسكرية:

– قال السيسي أثناء افتتاحه أعمال التطوير والتوسعات بشركة النصر للكيماويات الوسيطة بمنطقة أبورواش بالجيزة، “كان هناك حديث فى الفترة الماضية عن حجم اقتصاد القوات المسلحة وقيل 50%، وأنا والله أتمنى، فالدولة من ضمن أجزائها القوات المسلحة، وياريت القوات المسلحة تمتلك 50% من اقتصاد مصر، لكن دا غير صحيح فالحجم الحقيقي من 1.5 إلى 2% من اقتصاد الدولة، ولو فى حاجة مثل ذلك هقول، معندناش حاجة نخبيها”37.

– نشر العميد محمد سمير، المتحدث العسكري (السابق) للقوات المسلحة، تقريراً عن جهود قوات حرس الحدود خلال الفترة بين 1 و17 ديسمبر 2016. جاء فيه إنه فى نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية تمكنت القوات البحرية من ضبط مركب صيد إيراني وعلى متنه عدد (7) فرد عثر بداخله على عدد (171) كجم من مادة الهيروين المخدر بمنطقة (البحر الأحمر)، وضبط عدد (93) فرد من جنسيات مختلفة خلال محاولات الهجرة غير الشرعية بمناطق (شلاتين -أبو رماد -العلاقي -العوينات)38.

– قال المتحدث باسم القوات المسلحة تامر الرفاعي، إن قوات حرس الحدود في نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية ضبطت 266 سورياً أثناء محاولة هجرة غير شرعية بمنطقة شلاتين. كما ذكر أن قوات حرس الحدود في نطاق الجيش الثاني الميداني دمرت 12 نفقاً على الشريط الحدودي بشمال سيناء39.

————————————

الهامش

(1) تفاصيل لقاء قائد المنطقة الشمالية الجديد ومحافظ الإسكندرية (صور)/ الرابط

(2) السيسي يطيح بنصف قادة الجيش المصري من مناصبهم/ الرابط

(3) السيسي يستقبل وزير الدفاع صدقي صبحي/ الرابط

(4) السيسي يطالب بزيادة الإجراءات الأمنية خلال موسم الأعياد، الرابط

(5) مصر: المجلس العسكري ـ أبعاد التفكيك والتركيب/ الرابط

(6) بالفيديو. زوجة الشهيد عادل رجائي لـ “السيسي” مستعدة للدفاع عن تراب مصر/ الرابط

(7) السيسى يفتتح قيادة الأسطول الجنوبى بالبحر الأحمر/ الرابط

(8) صبحي يلتقي وزير شئون المحاربين القدامى الأوغندي/ الرابط

(9) البابا تواضروس الثاني يستقبل وزير الدفاع وقيادات القوات المسلحة/ الرابط

(10) وزير الدفاع: إرادة وعزيمة الشعب لتخطي التحديات السياسية تعكس قوة مصر/ الرابط

(11) صبحي وحجازي يزوران المصابين/ الرابط

(12) حضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر قادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة، الرابط

(13) وزير الدفاع: نحرص على بناء أجيال جديدة تتحمل مسئولية حماية الوطن/ الرابط

(14) بيان الشخصيات الليبية لحل الأزمة بحضور رئيس الأركان الفريق محمود حجازي/ الرابط

(15) الفريق حجازي يرأس لقاء “مصري -ليبي” بالقاهرة لبحث جهود حل الأزمة الليبية/ الرابط

(16) رئيس “النواب” الليبي يلتقي الفريق “حجازي” لبحث تطورات الشأن الليبي/ الرابط

(17) القاهرة تستضيف اجتماع أعضاء البرلمان الليبي لحل الخلاف بين الفصائل/ الرابط

(18) حجازي‏:‏ التحديات تفرض على القوات المسلحة الحفاظ علي أعلي مستويات الكفاءة/ الرابط

(19) حجازي” يشهد مراسم تخرج 10 دورات تدريبية لكوادر الدارسين الأفارقة/ الرابط

(20) وزير الإنتاج الحربي: سنبدأ الاستفادة من خبرات علماء مصر فورا/ الرابط

(21) بالفيديو. “كامل الوزير “يستعرض الإنجازات والمشروعات التي تنفذها القوات المسلحة/الرابط

(22) رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة يتفقد الكنيسة البطرسية | صور/ الرابط

(23)«الوزير» يتفقد مشروعي أنفاق قناة السويس وميناء شرق التفريعة ببورسعيد/ الرابط

(24)فيديو تفقد رئيس الهيئة الهندسية لأعمال تطوير وصيانة محطة قطار أسوان/ الرابط

(25)وفد عسكري ليبي يبحث في مصر دعم التعاون بين البلدين/ الرابط

(26)تجديد الثقة للفريق مهاب مميش رئيسا لهيئة قناة السويس/ الرابط

(27)عاجل| قرار جمهوري بإعادة تخصيص 25 مليون متر مربع للقوات المسلحة/ الرابط

(28) وزير الدفاع يصدق على دفع لجنة لتسوية المواقف التجنيدية الخاصة بأبناء شمال سيناء/ الرابط

(29)ننشر مواعيدها وأماكنها. لجنة لتسوية المواقف التجنيدية الخاصة بأبناء حلايب وشلاتين/ الرابط

(30)قبول دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة مرحلة أبريل 2017/ الرابط

(31)صور| القوات الخاصة المصرية والبحرينية تنفذان التدريب المشترك «خالد بن الوليد» / الرابط

(32)موقع عبري: مصر تدرب أربع وحدات عراقية لمكافحة الإرهاب/الرابط

(33)بالصور…متى تحصل مصر على أقوى مروحيات روسية تنافس “الأباتشي” الأمريكية/ الرابط

(34)مصر تحصل على صواريخ هاربون من شركة مينغ/ الرابط

(35)خروج مقاتلة رافال مصرية جديدة من خط الإنتاج النهائي/ الرابط

(36) القوات الجوية تحصل على حواضن استطلاع جوي تكتيكي DB-110 من أمريكا

(37) السيسي: القوات المسلحة تمتلك 2% فقط من اقتصاد مصر، الرابط

(38) المتحدث العسكري: ضبط 93مهاجرا غير شرعي مختلفي الجنسية بشالتين والعوينات/ الرابط

(39) الجيش: ضبط 266 سورياً بشلاتين أثناء محاولة هجرة غير شرعية عبر الحدود/الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close