fbpx
المشهد العسكري

مصر تطورات المشهد العسكري 5 نوفمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقدمة :

شهدت المؤسسة العسكرية خلال الفترة محل الرصد (من 13 أكتوبر إلى 01 نوفمبر 2016) عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي :

أولاً: الحدث الرئيس :

كشفت تقارير معلوماتية في الأيام القليلة الماضية نقلا عن مصادر سيادية مصرية عن كواليس فصل جديد من فصول الصراع داخل الأجهزة السيادية للدولة المصرية. وذلك من خلال وجود وجهتين مختلفتين حول إمكانية ترشح السيسي لمنصب الرئاسة عام 2018م. فقد أوضحت المصادر أن قيادات في المؤسسة العسكرية باتت ترى في السيسي عبئاً عليها. وأنه لا بد من تداول سلمي للسلطة في الانتخابات الرئاسية القادمة عام 2018م؛ تجنباً للدخول في سيناريوهات صدامية شعبية؛ في ظل تدهور منسوب شعبية السيسي أخيراً. بسبب الفشل الذي طال معظم قطاعات الدولة، وحدوث أزمات غير مسبوقة في حدتها أهمها ظاهرة اختفاء السلع المهمة مثل السكر، والأرز، والمتزامن مع ارتفاع حاد على معظم أسعار السلع الغذائية. وتقول المصادر نفسها إنه تمت مفاتحة السيسي، من جانب قيادات عسكرية كبرى، في مسألة عدم ترشحه للانتخابات المقبلة؛ مقابل استمراريه تصديره أمام الرأي العام على أنه المنقذ والمخلص من الإخوان، ومنحه الكثير من الامتيازات لتفادي حدوث هبّة شعبية جديدة كتلك التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك.

إلا أن السيسي وبعض المقربين منه رفضوا بشكل قاطع هذا السيناريو، متمسكين بالاستمرار في المنصب والترشح لولاية جديدة في عام 2018م. وتلفت المصادر إلى أن السيسي استشعر وجود تكتل ضده في المؤسسة العسكرية، وهو ما دفعه “إلى الاستعانة بجهاز الاستخبارات العامة في مواجهة الاستخبارات الحربية، وتقريب رئيس الجهاز، اللواء خالد فوزي منه، وتمكينه من الملفات الكبرى لضمان ولائه . ” وانتهت تلك التقارير في خلاصتها بان المؤسسة العسكرية تسعى الى الخروج الآمن من الأزمات المتلاحقة لعدم فتح الباب أمام أي اضطرابات قد تضر بصورة المؤسسة العسكرية . (1)

ثانيا-أهم تطورات المشهد :

1-الزيارات واللقاءات :

– التقى وزير الدفاع صدقي صبحي وفداً من أعضاء مجلس النواب الأمريكي برئاسة النائب مايكل كونواي، رئيس لجنة الزراعة وعضو لجنتي القوات المسلحة والاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي. وقد تناول اللقاء مناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات التعاون العسكري المشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، كما تطرق اللقاء للجهود المبذولة للحرب على الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة . (2)

– التقى وزير الدفاع صدقي صبحي وزير الخارجية والتعاون الإسباني خوسيه مانويل مارجايو، والوفد المرافق له. وتناول اللقاء سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات. (3)

– التقي وزير الدفاع صدقي صبحي بعدد من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية والأفرع الرئيسية والوحدات الخاصة. من خلال منظومة الاتصال عبر شبكة الفيديو كونفرانس، وذلك في إطار لقاءاته الدورية. وأدار “صبحي” حوارًا مع الضباط والجنود استمع فيه لآرائهم واستفساراتهم، وأكد في كلمه له قالها أثناء اللقاء على أن الدفاع عن مصر واجب مقدس يتشرف به كل فرد بالقوات المسلحة، وأن القوات المسلحة قادرة على اقتلاع جذور الإرهاب والتطرف. (4)

– التقي وزير الدفاع صدقي صبحي بعدد من طلبة الكليات والمعاهد العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة من خلال منظومة الاتصال عبر شبكة الفيديو كون فرانس؛ وأدار حواراً مع طلبة الكليات والمعاهد العسكرية. استمع خلاله إلى آرائهم واستفساراتهم. (5) حضر اللقاء قادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة . (6)

– التقى وزير الدفاع صدقي صبحي بعناصر الدعم من “هيئة الإمداد والتموين والهيئة الهندسية للقوات المسلحة”. المكلفة بتقديم الدعم اللازم لرفع الآثار الناجمة عن السيول، ووجه بتقديم الرعاية الكاملة للمتضررين من آثار السيول. وأكد أن دور القوات المسلحة لا يتوقف عند الدفاع عن الوطن بل يمتد ليشمل المشاركة في دعم مقومات التنمية الشاملة للدولة وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين في كافة ربوع مصر. (7)

– شهد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي بالذخيرة الحية «فاتح -25»؛ الذي نفذه أحد تشكيلات المنطقة المركزية العسكرية واستمر لعدة أيام؛ والذي يأتي في إطار خطط التدريب السنوية لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة ويتواكب مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكري 43 لانتصارات أكتوبر . (8)

-عقد الفريق أسامة منير ربيع قائد القوات البحرية المصرية مؤتمراً صحفياً بمناسبة الاحتفال بعيد القوات البحرية. وأشار الفريق إلى جهود القوات البحرية خلال عملية “حق الشهيد” بسيناء، ودورها في عزل مناطق مكافحة النشاط المسلح باتجاه البحر، وقطع الإمدادات والدعم اللوجيستي عن المسلحين ومنع تهريب السلاح أو دخول عناصر مسلحة جديدة لدعم الجماعات الإرهابية المحاصرة بسيناء(9)

– شهدت احتفالية مكتب الدفاع المصري في “أبو ظبي” بمناسبة الذكري الثالثة والأربعين لحرب أكتوبر اهتماماً خاصاً من كبار قادة القوات المسلحة الإماراتية؛ والذين حرصوا على المشاركة بها، ومنهم رئيس هيئة العمليات بالجيش الإماراتي اللواء الركن سيف المسافري، وقائد القوات البرية الإماراتية اللواء الركن صال العامري، ومدير “التفتيش العام” اللواء الركن سعيد العامري. كما حضر الاحتفالية السفير وائل جاد، سفير مصر بالإمارات، ولفيف من السفراء، والملحقين العسكريين، وأعضاء الهيئات الدبلوماسية المعتمدة بدولة الإمارات. (10)

– عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الإثنين 31 أكتوبر، أعمال دورة الدفاع الوطني رقم ٤٦ لأكاديمية ناصر العسكرية العليا، بحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ومشاركة عدد من الأكاديميين الدارسين بالأكاديمية من الدول العربية والإفريقية وباكستان. (11)

2-التدريبات العسكرية :

– اختتام فعاليات التدريب المصري الروسي المشترك “حماة الصداقة” 2016م، والذي نفذته عناصر من وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الجوي الروسية، بمشاركة أكثر من 700 مقاتل و20 معدة متوسطة وثقيلة من البلدين تم إسقاطها خلال 60 طلعة جوية مخططة باستخدام 30 طائرة مصرية وروسية من مختلف الطرازات. وكانت مراسم التدريب المشترك “حماة الصداقة” 2016م، قد بدأت بوصول وحدات الإنزال الجوي الروسية للمدينة العسكرية بالحمام بقاعدة اللواء محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية في منطقة العلمين الواقعة على بعد 240 كلم شمال غرب القاهرة.

وتضمنت المراحل التمهيدية للتدريب تنظيم العديد من المحاضرات النظرية والعملية التي هدفت الى التعرف على الخواص الفنية والتكتيكية للأسلحة والمعدات وأليات القيادة والسيطرة. كما شهدت فعاليات التدريب تنفيذ عدد من الرمايات بمختلف الأسلحة نهارًا وليلًا.(12) الى جانب التدريب على الكمائن والغارات المشتركة في إطار التدريبات التكتيكية وكذلك التدريب على تقنيات التمويه والحركة السرية وتنفيذ عمليات لتحرير الرهائن من أيدي جماعات مسلحة والقضاء عليهم وتدمير مواقعهم.(13)

– نشرت الصفحة الرسمية للسفارة البريطانية في القاهرة عبر فيس بوك، تفاصيل التدريبات البحرية المشتركة بين مصر وبريطانيا، التي أقيمت في الإسكندرية. وأضافت السفارة، أن حاملة المروحيات HMS OCEAN-وصلت إلى الإسكندرية يوم السبت 15 أكتوبر ولمدة يومين؛ والتي تُعد جزءًا من فريق عمل قوات التدخل السريع «البحري»، وتخضع لقيادة قائد فريق عمل المهام البرمائية . «COMATG»وهذه هي المرة الأولى التي تزور فيها السفينة التي تحمل علم المملكة المتحدة الإسكندرية منذ ثمانية أعوام. وتُعد HMS OCEAN سفينة هجوم برمائية، وهي السفينة الوحيدة التي تهبط عليها المروحيات في البحرية الملكية. حضر التدريب السفير البريطاني في مصر جون كاسن، وملحق وزارة الدفاع في السفارة البريطانية، ونائب ملحق وزارة الدفاع، وممثلون عن الجيش المصري . (14)

– تنفذ القوات المسلحة الأردنية بالتعاون مع الجانب المصري تمرين «العقبة 2016» المشترك خلال نوفمبر الجاري. والذي سينطلق في 5 نوفمبر الجاري ويستمر حتى 25 من الشهر نفسه. وذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون بين القوات المسلحة في البلدين. والتدريب سيكون على مواجهة التهديدات الأمنية الحالية والمستقبلية المحتملة. وأوضحت أن فعاليات التمرين سيتم تنفيذها في ميادين التدريب التابعة للقوات المسلحة الأردنية بمشاركة مختلف الأسلحة البرية والجوية والبحرية. (15)

– في تجربة من شأنها تأكيد قدرة الأجهزة المعنية بالدولة على التخطيط والتنسيق والعمل المشترك لتأمين الجبهة الداخلية ومواجهة الكوارث والحوادث الجسيمة، نفذ مركز البحث والإنقاذ الرئيسي للقوات المسلحة التجربة العملية “مصر 3″؛ والتي تتمثل في إنقاذ ركاب مركب هجرة غير شرعية. وذلك بمشاركة وحدات من القوات المسلحة والعديد من الوزارات والهيئات والأجهزة المعنية بالدولة كوزارات الطيران المدني، والداخلية، والخارجية، والسياحة، والبترول والثروة المعدنية، والتضامن الاجتماعي، ووزارة النقل ممثلة في “الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية وقطاع النقل البحري وهيئة موانئ بورسعيد”، ووزارات التنمية المحلية، والصحة، والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والكهرباء والبيئة، وبمشاركة جهاز الأمن القومي، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وهيئة قناة السويس، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إضافةً إلى الأجهزة التنفيذية بمحافظة بورسعيد وجمعية الهلال الأحمر المصري . (16)

3-القرارات العسكرية :

– قرر عبد الفتاح السيسي كونه القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية فتح معبر رفح البري يومي 15 و16 أكتوبر، بالإضافة للفترة من 19 إلى 22 من شهر أكتوبر 2016، وذلك في الاتجاهين لعبور العالقين والحالات الإنسانية، طبقًا للآليات المتبعة(17)

– صدق وزير الدفاع صدقي صبحي على علاج المواطنة “فدوى عبد الله محمد المالح” من أهالي محافظة شمال سيناء، بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي على نفقة القوات المسلحة. وأصيبت المواطنة نتيجة انفجار عبوة ناسفة زرعتها العناصر المسلحة لاستهداف قوات إنفاذ القانون علي أحد محاور التحرك بمدينة العريش(18).

– صدق وزير الدفاع صدقي صبحي، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المتطوعين وقصاصي الأثر، للانضمام لصفوف القوات المسلحة اعتباراً من يوم السبت الموافق ١٥ أكتوبر الماضي وحدد الإعلان الفئات المطلوبة وهم: الحاصلون على الإعدادية العامة وما يعادلها (الأزهرية -المهنية – الرياضية) بمجموع ٦٠٪‏ كحد أدنى؛ والحاصلون على دبلوم الثانوي الصناعي ودبلوم صنايع كول ودبلوم التلمذة الصناعية نظام الثلاث السنوات بمجموع كحد أدنى ٦٠٪‏ . (19)

4-التصريحات والبيانات العسكرية :

– صرح الفريق يونس المصري، قائد القوات الجوية المصرية، إن استراتيجية الجيش المصري الأساسية هي الدفاع، ومنع أي عمل هجومي استباقًا لأي تهديد يوجه للبلاد؛ وهو ما يستوجب تحديث التسليح بصورة مستمرة، مضيفًا: أن الجيش المصري جيش قوي والقوات الجوية المصرية قادرة على تأمين سماء مصر وتنفيذ جميع المهام في أي وقت. جاء ذلك ردًا عن سؤال خلال مؤتمر صحفي له مع المحررين العسكريين بمناسبة عيد القوات الجوية، بشأن نوعية منظومة سلاح الجوية المصرية وهل هي دفاعية بامتياز أم أن هناك تسليحًا متعدد المهام؟ (20)

– صرح الفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، إن القوات المسلحة المصرية أصبح لديها أسطولان بحريان، هما الأسطول الشمالي والأسطول الجنوبي. مشيرا بأن السيسي سيقوم برفع العلم المصري على الميسترال «أنور السادات»؛ كما سيقوم بتدشين الأسطول البحري الجنوبي لمصر. وكشف ربيع، خلال اجتماع عقده مع المحررين العسكريين بمناسبة الاحتفال بعيد القـــوات البحـــرية، أن مصر ستتسلم أول غواصة ألمانية جديدة مطلع العام المقبل من ألمانيا من طراز دولفين «تيب 209» من أصل 4 غواصات. مؤكدا وجود أطقم مصرية بالفعل تقوم بالتمرين عليها الآن في ألمانيا. لتنضم إلى أسطول القوات البحرية المصرية من أجل حماية الأمن القومي المصري والمصالح الاقتصادية المصرية. وأضاف “ربيع” إن أمن مصر القومي يبدأ من «باب المندب» وأن القطع البحرية المصرية الموجودة هناك، هي من أجل وقف إمدادات الحوثيون بالسلاح والمواد اللوجستية، عن طريق السواحل البحرية . (21)

– قال اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن السيسي، أبلغه هاتفيا بضرورة الإسراع في أعمال رفع وإصلاح ما دمرته السيول في مدينة رأس غارب، ووجه بضرورة تعويض المتضررين منها . (22)

– قال اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن القوات المسلحة تواجه أي كوارث أو أزمات تتعرض لها البلاد بسرعة وفعالية عالية. وأضاف “الوزير” أنه فور سقوط السيول، تم التنسيق مع محافظي البحر الأحمر وسوهاج، للدفع ببعض المعدات الخاصة بالمهندسين العسكريين ليعاونوا المحافظتين على رفع كميات المياه وإزالة الأضرار. وأوضح أن اللواء صدقي صبحي، وزير الدفاع، وجه بإيصال مواد إغاثة للمتضررين جراء الكارثة الطبيعية التي تعرضوا لها . (23)

–  كشف العميد محمد سمير، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، عن استكمال مراحل العملية الشاملة (حق الشهيد) بجهود القوات المسلحة مدعومة بعناصر من الشرطة المدنية بالعريش ورفح والشيخ زويد. وأعلن عن مقتل 6 مسلحين و4 من مقاتلين القوات المسلحة . (24)

– وصفت السفارة المصرية في موسكو، تصريحات وزير الدفاع البولندي [أنطوني ماتشيريفتش]، التي قال فيها أن مصر باعت حاملتي مروحيات “ميسترال” لروسيا مقابل مبلغ رمزي غير منطقية وببساطة غير صحيحة. وقال رئيس المكتب الصحفي في سفارة مصر في موسكو المستشار أيمن موسى، في مقابلة مع وكالة “نوفوستي”، كيف يمكن التعليق على هذا، في الوقت الذي يعرف فيه الجميع أن مصر تتفاوض مع روسيا حول شراء الأسلحة لـ ميسترال؟ . (25)

– أعلن راديو إسرائيل عن مقتل إسرائيلي متأثرا بجراح أصيب بها خلال عمله بصيانة الجدار الأمني على الحدود الإسرائيلية المصرية. وبحسب الراديو فإن إطلاق الرصاص جاء من سيناء. ونقل راديو إسرائيل عن مصادر أمنية مصرية لم يسمها أن المواطن الإسرائيلي تعرض لإطلاق النار من جانب مهربين . (26)

5-التسليح :

تحت عنوان “ستحصل مصر على مزيد من الطائرات رافائيل في عام 2017م،” كشفت صحفية معاريف الإسرائيلية في عددها الصادر في 16 أكتوبر 2016م.  أن مصر سوف تحصل على 8 طائرات أخرى من فرنسا من نوع “رافائيل” عام 2017م، وأضافت إن هذا الكلام مقتبس من قائد القوات الجوية المصرية، يونس المصري. وقالت إن هذه الشحنة جزء من عقد اتفاق مسبق وقع بين مصر وفرنسا عام 2015م، والذي نص على أن تحصل مصر على 24 طائرة رافاييل. علما أن مصر استلمت في وقت سابق ست طائرات فقط من هذا النوع . (27)

6-مشاركات عسكرية دولية :

غادر مطار القاهرة الدولي، 140 ضابطًا وأمين شرطة من وزارة الداخلية، متوجهين إلى الكونغو على متن طائرة خاصة؛ للمشاركة في بعثة قوات حفظ السلام الدولية شرق الكونغو في إطار مشاركة مصر في القوات الدولية لحفظ السلام بعدة دول إفريقية. وتأتي مغادرة القوات المصرية في إطار الإحلال والتجديد لكتائب القوات المصرية المشاركة في حفظ السلام بالكونغو وتشارك مصر بقوات من الجيش والشرطة ضمن القوات الأممية بالإقليم منذ عام 2009م، وذلك في إطار قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1843 الصادر في ديسمبر 2008م، والذي أقر تعزيز قدرات القوات الأممية البالغ قوامها الحالي 17 ألف فرد بقوات إضافية تبلغ قرابة ثلاثة آلاف فرد من بينهم 2785 عسكريًّا و300 شرطي . (28)

7-قتلي واغتيالات في صفوف ضباط الجيش المصري :

اغتال مجهولون صباح يوم السبت الموافق 22 أكتوبر 2016م، العميد أركان حرب عادل رجائي قائد الفرقة التاسعة المدرعة بالجيش المصري(29)، حيث قام المجهولين بانتظار خروج “رجائي” من منزله بمدينة العبور، وأطلقوا عليه وابلا من النيران فأردوه قتيلاً. فيما أعلن تنظيم “لواء الثورة” على حسابة الرسمي على توتير مسؤوليته عن اغتيال العميد “رجائي”(30). العميد رجائي كان يخدم في محافظة سيناء التي تشهد اشتباكات وصراعات بين الجيش المصري وتنظيم الدولة الإسلامية في سيناء؛ كما أشارت بعض المصادر العسكرية إلى مسؤولية العميد “رجائي” عن هدم الأنفاق بين الحدود المصرية وقطاع غزة. يذكر أن زوجة القيادي العسكري هي الكاتبة الصحفية سامية زين العابدين، حيث تشغل منصب نائب رئيس تحرير صحيفة المساء اليومية وتغطي أخبار الجيش المصري. كما أنها عضوة فاعلة في الائتلافات المؤيدة للجيش والمناهضة للتحركات التحررية، وتم تكريمها عدة مرات من وزير الدفاع السابق المشير حسين طنطاوي . (31)

أكد مصدر أمني مصري مقتل العقيد رامي حسانين، قائد كتيبة صاعقة في سيناء إثر انفجار عبوة ناسفة في مدرعته قرب مدينة الشيخ زويد. وأضاف المصدر إن العقيد رامي هو قائد الكتيبة 103 صاعقة، بمنطقة شمال سيناء وقتل معه في الحادث جنديا كان يقود المدرعة، مضيفا أن الضابط القتيل تخرج من الكلية الحربية عام 1990م، وحصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان، وشغل مناصب عدة في الجيش حتى وصل لمنصب قائد الكتيبة 103 صاعقة، ويعمل في منطقة سيناء منذ شهور وأضاف أن الضابط القتيل يبلغ من العمر 40 عاما من مواليد مركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة شمال مصر متزوج ولديه طفلتان. وحول تفاصيل الحادث قال المصدر الأمني إنه أثناء مرور مدرعة الضابط القتيل بين حاجزي السدة والوحشي، جنوب الشيخ زويد انفجرت عبوة ناسفة في المدرعة التي كان يستقلها فلقي مصرعه على الفور وقتل جندي كان يقود المدرعة كما أصيب جندي آخر كان برفقتهما وتم نقل جثماني الضابط والجندي لمستشفى العريش وتم نقلها لمسقط رأسيهما وتمت إقامة جنازة عسكرية لهما يوم الأحد الموافق 30 أكتوبر 2016 م.(32)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close