fbpx
تقارير

نشاط رئيس الأركان المصري

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

تمهيد:

محمود إبراهيم حجازي قائد عسكري مصري من مواليد عام 1953، يشغل حالياً منصب رئيس أركان القوات المسلحة المصرية، وشغل قبله منصب مدير المخابرات الحربية، وهو نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بعد انقلاب 3 يوليو 2013، وتم تعيينه في 27 مارس 2014 من قبل عدلي منصور، في منصب رئيس الأركان، وفي هذا الملف التوثيقي نرصد طبيعة الدور الذي يقوم به منذ 27 مارس 2014 حتى 31 مايو 2016.

أولاً: محمود حجازي: ملف تعريفي1:

1ـ البيانات الشخصية:

محمود إبراهيم حجازي، من مواليد: 11 مايو 1953، تخرج من الكلية الحربية، في أكتوبر 1974، وهي نفس دفعة “عبد الفتاح السيسي”، سلاح: المدرعات، ورتبته الحالية: فريق، وتمت ترقيته إلى هذه الرتبة في 27 مارس 2014، متزوج، إحدى بناته زوجة الابن الأصغر لعبد الفتاح السيسي2.

2ـ المؤهلات والمناصب العسكرية:

حصل حجازي على بكالوريوس العلوم العسكرية، وعلى الفرقة المتقدمة، والفرقة الراقية، ودرجة الماجستير في العلوم العسكرية (كلية القادة والأركان)، وزمالة كلية الحرب العليا (أكاديمية ناصر العسكرية العليا)، وحصل على دورة المدرعات المتقدمة الولايات المتحدة الأمريكية.

تولي عدداً من المناصب، منها: قائد كتيبة مدرعات، رئيس أركان لواء مدرع، قائد لواء مدرع، رئيس أركان فرقة مدرعة، ملحق الدفاع بإنجلترا، قائد فرقة مدرعة، رئيس أركان المنطقة الغربية العسكرية، وقائد المنطقة الغربية العسكرية، رئيس هيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة، ومدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع.

3ـ الأنواط والميداليات والأوسمة:

حصل حجازي على عدد من الأنواط والميداليات والأوسمة، منها: 1-نوط 25 أبريل (تحرير سيناء)، نوط الخدمة الممتازة، نوط التدريب من الطبقة الثانية، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الثالثة، نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى، ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ميدالية تحرير الكويت، ميدالية اليوبيل الفضي لنصر أكتوبر، ميدالية اليوبيل الذهبي لثورة 23 يوليو، ميدالية اليوبيل الفضي لتحرير سيناء، ميدالية 25 يناير، ميدالية 30 يونيو.

ثانياً: النشاط الداخلي لرئيس الأركان بعد الإنقلاب العسكري:

ظل محمود حجازي مختفياً عن الأنظار شأنه شأن أي مدير مخابرات حربية إلى أن تم تعيينه من قبل عدلي منصور رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة المصرية في 27 مارس 20143، وهنا تعددت مظاهر نشاطه الداخلي الذي تم رصده حتى 30 يونيو 2016، وذلك على النحو التالي:

المجموعة الأولي: جولاته الميدانية ولقاءاته بأفرع ووحدات القوات المسلحة:

1-في 26 و27 مايو 2014 قام حجازي بعدة جولات في المحافظات لتفقد سير العملية الانتخابية المزعومة التي كان يتنافس على كرسي الرئاسة فيها قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي والمرشح حمدين صباحي4.

2-في 10 سبتمبر 2014 التقي حجازي، برجال معهد ضباط الصف المعلمين وأسرهم، حيث بدأ اللقاء بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح أهالي الطلاب الذين وافتهم المنية أثناء زيارة أبنائهم.5

3-في 30 أكتوبر 2014 تفقد حجازي6 عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية المتمركزة بشمال سيناء والتي تشارك في الحرب على الدولة الإسلامية والبؤر المسلحة في شبه جزيرة سيناء. وقام رئيس الأركان بمراجعة وتدقيق الخطط والإجراءات الأمنية الموضوعة للقضاء على البؤر المسلحة في سيناء، وتفقد أعمال التجهيز الهندسي لعدد من الكمائن والنقاط الأمنية على الطرق والمحاور.

4-في 17 ديسمبر 2014 تفقد حجازي معهد ضباط الصف المعلمين للاطمئنان على مراحل الإعداد والتأهيل بالمعهد والوقوف على انتظام سير العملية التعليمية7

5- في 4 مايو 2015 ظهر السيسي للمرة الأولى بالبدلة العسكرية8منذ تولية رئاسة الجمهورية على أراضي سيناء وذلك بعد أحداث سيناء الذى قتل على أثرها المئات من الضباط والجنود وغاب وزير الدفاع المصري صدقي صبحي عن مشاركة السيسي في هذه الزيارة في الوقت الذى رافقه فيها حجازي.

6-في 3 أغسطس 2015 تفقد حجازي عدد من الكمائن والمتركزات العسكرية والأمنية وعناصر الدعم التابعة للقوات المسلحة في محيط المجري الملاحي لقناة السويس، وذلك تزامنا مع الاستعدادات والجهود الأمنية المكثفة لتأمين حفل افتتاح قناة السويس الجديدة “كما يقال عنها”9.

7-في 7 يناير 2016 تفقد حجازي مراحل الإعداد والتدريب القتالي لعناصر القوات الخاصة بقيادة وحدات الصاعقة وقام أيضا بتفقد عدد من المنشآت الإدارية والفنية10

8-في 14 يناير 2016 نشر العميد محمد سمير المتحدث العسكري، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، صور زيارة الفريق حجازي، وتفقده مراحل الإعداد والتأهيل العلمي والهندسي للطلبة والدارسين من الكوادر العلمية والبحثية بالكلية الفنية العسكرية

9-في 21 يناير 2016 التقي صدقي صبحي وحجازي بعناصر القوات المسلحة المخطط سفرها للمشاركة في التدريب المشترك ” رعد الشمال ” والذي استضافته السعودية بمشاركة عدد من الدول العربية والإسلامية12.

10-في 2 فبراير 2016 شهد حجازي أحد المراحل الرئيسية للمشروع التكتيكي “صمود -4″الذي نفذته إحدى الوحدات المدرعة بالجيش الثالث الميداني باستخدام مقلدات الرماية “المايز”، والذي يأتي في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة. حضر المرحلة عدد من كبار قادة القوات المسلحة13.

11-في 11 فبراير 2016 تفقد حجازي العناصر المخطط سفرها إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في التدريب المشترك «رعد الشمال»14.

12-في 16 فبراير 2016 شهد حجازي المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة “جاسر – 110″، الذي تنفذه إحدى تشكيلات قوات الدفاع الجوي. ويستمر لعدة أيام في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة. حضر المرحلة الفريق عبد المنعم التراس، قائد قوات الدفاع الجوي وعدد من كبار قادة القوات المسلحة وطلبة الكليات والمعاهد العسكرية15.

13-في 29 فبراير 2016 شهد حجازي إحدى المراحل الرئيسية للمشروع التكتيكي الذي نفذته إحدى الوحدات المدرعة بالمنطقة الشمالية العسكرية باستخدام مقلدات الرماية “المايلز”، والذي يأتي في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة16.

14-في 8 مارس 2016 تفقد حجازي مراحل الإعداد والتدريب القتالي لعناصر القوات الخاصة بقيادة وحدات الصاعقة بأنشاص والتي تأتى في إطار المتابعة الميدانية لقدرة وجاهزية الوحدات والتشكيلات داخل القوات المسلحة17.

15-في 14 مارس 2016 قال العميد محمد سمير المتحدث العسكري، إن حجازي زار عدد من المصابين الذين أصيبوا أثناء أدائهم لمهامهم في التصدي للإرهاب والقضاء على البؤر الإرهابية، ويخضعون للعلاج حالياً بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بكوبري القبة18.

16-في 23 مارس 2016 اجتمع السيسي بصدقي صبحي، ومجدي عبد الغفار وزير الداخلية، والفريق حجازي، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة والشرطة، لاستعراض تطورات الأوضاع الأمنية، لاسيما في شمال سيناء19.

17-في 2 أبريل 2016 تفقد حجازي المنظومة التعليمية بالكلية الحربية، للوقوف على مدى المستوى العلمي الذي وصلت إليه الكلية20.

18-في 12 أبريل 2016 تفقد حجازي مراحل الإعداد والتدريب لعناصر القوات الخاصة، في إطار المتابعة الميدانية لبرامج وخطط الارتقاء بمستويات الكفاءة والاستعداد القتالي لوحدات وتشكيلات القوات المسلحة21.

19-في 19 أبريل 2016 شهد حجازي وقائع الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي العلمي الثامن الذي تنظمه الكلية الفنية العسكرية في الفترة من 19-21 أبريل بمشاركة أكثر من 96 جهة علمية من الجامعات والهيئات والمراكز البحثية وأكثر من 27 شركة متخصصة تمثل 25 دولة عربية وأجنبية بمختلف دول العالم لعرض أحدث البحوث والدراسات في مختلف أفرع العلوم الهندسية والتكنولوجية22.

20-في 8 يونيو 2016 شارك صدقي صبحي وزير الدفاع ومحمود حجازي الضباط والصف والصناع العسكريين والجنود من مقاتلي الجيش الثاني الميداني وعددا من طلبة كلية الضباط الاحتياط ومعهد ضباط الصف المعلمين وجبة الإفطار في ثاني أيام شهر رمضان23.

21-في 15 يونيو 2016 قام حجازي بمشاركة مقاتلي المنطقة الغربية العسكرية وجبة الإفطار، وقام رئيس الأركان بتكريم المتميزين من مقاتلي المنطقة الغربية العسكرية24.

22-في 15 يونيو 2016 ​ شهد حجازي أعمال انطلاق وتشغيل منظومة ربط الخدمة الطبية والعلاجية إليكترونياً بين المستشفيات والمجمعات الطبية التابعة للقوات المسلحة25.

23-في 16 يونيو 2016 شارك الفريق محمود حجازي الإفطار التي أعدته القوات المسلحة في ذكري انتصارات العاشر من رمضان والذي حضره كلا من عبد الفتاح السيسي وصدقي صبحي وقادة الأفرع الرئيسية بالقوات المسلحة، والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والمشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق، وكبار قادة القوات المسلحة، وكبار رجال الدولة، ولفيف من الشخصيات العامة ورجال الإعلام26.

24-في 17 يونيو 2016 اجتمع السيسي بمحمود حجازي وصدقي صبحي وقادة القوات المسلحة وذلك بعد حضوره لصلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوي وناقس السيسي معهم الجهود المبذولة من جانب القوات المسلحة في مكافحة الإرهاب27.

25-في 19 يونيو 2016 التقي حجازي وصدقي صبحي بعدد من أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية وشاركوهم الإفطار وأثنوا أثناء كلمة لهم أثناء الإفطار بما فعلة الجيش في 30 يونيو 2013.28

26-في 20 يونيو 2016 التقي حجازي وصدقي صبحي بالقادة الجدد حيث نقل لهم تحيات السيسي وهنأوهم بتولي المناصب القيادية بمستوياتها المختلفة وأطلعوهم على المستجدات والمتغيرات الإقليمية والدولية وانعكاساتها على الأمن القومي والموقف المصري الداعم لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة29.

27-في 21 يونيو 2016 شهد كلا من حجازي وصدقي صبحي مراسم الاحتفال بتخرج الدورة رقم 39 حرب عليا و45 دفاع وطني والدورة 17 تأهيل لقيادة التشكيلات بالإضافة إلى الدورة العليا لكبار القادة رقم 27، والتي تضم دارسين من 12 دولة، وهم المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية السودان وجمهورية نيجريا ودولة الكويت وجمهورية لبنان وجمهورية أوغندا وجمهورية تنزانيا وسلطنة عمان واليمن وجمهورية باكستان الإسلامية وكينيا. حضر مراسم الاحتفال السيد عمرو موسى وعدد من الوزراء وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من المحافظين والملحقين العسكريين للدول العربية والأجنبية وعدد من رؤساء الجامعات وقدامى مديري أكاديمية ناصر العسكرية العليا30.

28-في 24 يونيو 2016 شارك حجازي رجال القوات المسلحة مظاهر الاحتفال بشهر رمضان والتقى بقادة وضباط والصف والصناع العسكريين من مقاتلي القوات الجوية وطلبة الكلية الجوية وشاركهم تناول وجبة الإفطار، كما شارك طلبة الكلية الفنية العسكرية وكلية الطب والمعهد الفني للقوات المسلحة الإفطار كما قام حجازي بتكريم عدد من رجال القوات الجوية وعدد من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة تقديرا لتميزهم في أدائهم لمهامهم، وحضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة31.

29-في 27 يونيو 2016 شارك كلا من حجازي وصدقي صبحي ضباط الدفاع الجوي الإفطار كما التقوا بطلبة الكلية الحربية والكلية الفنية والمعهد الفني وكلية الطب للقوات المسلحة وأوصاهم بالحفاظ على لياقتهم البدنية العالية والتمسك بالمبادئ والقيم الأصيلة للعسكرية المصرية، والحفاظ على الانضباط العسكري32.

30-في 28 يونيو 2016 شهد كلا من حجازي وصدقي صبحي المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوي تيمور 13 الذي يجريه الجيش الثالث الميداني، واستمر لعدة أيام في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة وكان حجازي قد شهد احدى مراحل المشروع كامله والتي تضمنت عرض قرارات قادة التشكيلات والوحدات الفرعية المنفذة، كذلك إجراءات تنظيم التعاون والتنسيق بين كافة الوحدات والتشكيلات أثناء مراحل إدارة العمليات33.

المجموعة الثانية: لقاءات حجازي داخل مصر مع مسؤولين أجانب:

1-ليبيا: في 7 يونيو 2014 التقى حجازي، باللواء عبد السلام جاد الله الصالحين، رئيس أركان الجيش الليبي والوفد المرافق له الذي زار مصر في تلك الفترة، تناول اللقاء تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة، وسبل تفعيل التعاون المشترك لفرض السيطرة الأمنية وتأمين الحدود الغربية، واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لمنع محاولات التسلل والتهريب عبر الحدود بين البلدين، بحضور عدد من كبار قادة القوات المسلحة34.

2-ليبيا: في 27 أغسطس 2014 التقى حجازي، باللواء عبد الرازق الناظوري، رئيس الأركان العامة للجيش الليبي، تناول اللقاء الذي حضره عدد من قادة القوات المسلحة، أهم المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحتين الإقليمية والمحلية، كما ناقش الجانبان سبل دعم التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين في مختلف المجالات. وناقش الجانبان أيضًا مبادرة دول الجوار التي تهدف إلى إعادة استقرار الأوضاع داخل الأراضي الليبية35.

3-بريطانيا: في 15 سبتمبر 2014 التقى حجازي “بالفريق سايمون ما يل” مستشار رئيس أركان الدفاع البريطاني الذي زار مصر في تلك الفترة وتناول اللقاء تبادل وجهات النظر تجاه تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات التعاون العسكري بين مصر وبريطانيا36.

4-بريطانيا: في 19 نوفمبر 2014 التقي حجازي المصري بالفريق أول السير نيكولاس هوتون رئيس أركان الدفاع البريطاني والوفد المرافق له الذي زار مصر في ذلك التاريخ تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة، والحرب على الإرهاب وانعكاسها على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط37.

5-إيطاليا: في 11 فبراير 2015 التقى الفريق حجازي، بالفريق انزو ستيفانيتي أمين عام وزارة الدفاع الإيطالية، والوفد المرافق له الذي زار مصر في تلك الفترة. وتناول اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك كما تطرق اللقاء لما تشهده المنطقة من أحداث ومتغيرات وتداعيات على الأمن والاستقرار بالمنطقة38.

6-باكستان: في 19 أبريل 2015 التقى حجازي بالفريق “محمد علم ختك” سكرتير عام وزارة الدفاع الباكستانية والوفد المرافق له الذي زار مصر في تلك الفترة. وناقش الجانبان المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحتين الإقليمية والدولية، وأوجه التعاون المشترك بين البلدين، وخصوصًا بعد زيارة صدقي صبحي وزير الدفاع المصري لباكستان. واستعرض الجانبان سبل دعم التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين في مختلف المجالات، ويأتي اللقاء في ضوء الاجتماع التاسع للجنة العسكرية المصرية الباكستانية المشتركة، وحضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة39.

7-اليونان: في 4 يونيو 2015 استقبل حجازي الفريق أول ميخائيل كوستراكوس رئيس هيئة الأركان العامة اليونانية والوفد المرافق له الذي زار مصر في تلك الفترة، وتناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية وانعكاسها على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط، وسبل تدعيم أوجه التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات. حضر اللقاء عدد من كبار قادة القوات المسلحة والسفير اليوناني بالقاهرة40.

8-مالي: في 12 يوليو 2015 التقي حجازي، برئيس أركان الجيش المالي الفريق ما همان توري اللقاء تناول مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، في ضوء التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين في مختلف المجالات41.

9-بريطانيا: في 20 أغسطس 2015 التقى الفريق حجازي، بوفد أمني بريطاني رفيع المستوى برئاسة جوان جنكيز نائب مستشار الأمن القومي البريطاني، والذي زار مصر في تلك الفترة. وقال المتحدث العسكري محمد سمير، إن اللقاء تناول تبادل الرؤى تجاه عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مقدمتها الحرب على الإرهاب، كما تناول اللقاء الذي حضره عدد من كبار قادة القوات المسلحة، التطورات الراهنة التي تشهدها المنطقة، والتي تلقي بظلالها على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط42.

10-العراق: في 20 يناير 2016 استقبل صدقي صبحي وزير الدفاع وحجازي رئيس الأركان الدكتور “خالد متعب العبيدي” وزير الدفاع العراقي الذي زار مصر في تلك الفترة، وتناول اللقاء بحث تطورات الأوضاع بالمنطقة والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية خلال الفترة الراهنة، ودعم مجالات التنسيق والتعاون لتحقيق المصالح المشتركة بين الجانبين43.

11-الولايات المتحدة: في 30 يناير 2016 التقى حجازي بالفريق مايكل جاريت قائد القوات البرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية، تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء مجالات التعاون العسكري، وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين44.

12-زامبيا: في 1 فبراير 2016 استقبل حجازي رئيس أركان القوات المسلحة لجمهورية زامبيا بول ميهوفا، وعقد الجانبان جلسة مباحثات تناولت تبادل الرؤى تجاه عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على صعيد القارة الأفريقية، وفتح آفاق جديدة من علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين45.

13-الإمارات العربية: في 8 فبراير 2016 استقبل صدقي صبحي وحجازي الفريق الركن حمد محمد ثان الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة وتباحث الطرفان عددًا من الملفات ذات الاهتمام المشترك، لا سيما في المجال العسكري ومكافحة الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

14-السعودية: في 9 فبراير 2016 استقبل حجازي، بمقر وزارة الدفاع السفير أحمد قطان سفير خادم الحرمين الشريفين بمصر ومندوب السعودية الدائم لدى الجامعة العربية. وقال بيان للسفارة السعودية، أنه جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك46.

15-الولايات المتحدة: في 20 فبراير 2016 التقي صدقي صبحي وحجازي بالفريق أول جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية والوفد المرافق له الذي زار مصر في تلك الفترة وبحث الطرفان عددًا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين خاصة في مجالات التدريبات المشتركة ونقل وتبادل الخبرات ودعم القدرات القتالية والفنية للقوات المسلحة حضر اللقاء عدد من كبار قادة القوات المسلحة والسفير الأمريكي القاهرة47.

16-الصومال: في 25 فبراير 2016 استقبل حجازي اللواء محمد آدم أحمد قائد الجيش الصومالي والوفد المرافق له الذي زار مصر في تلك الفترة تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع بالمنطقة والتحديات على الصعيدين الإقليمي والدولي، كذلك زيادة أوجه التعاون العسكري المشترك بين البلدين48.

17-اليونان: في 16 مارس 2016 استقبل حجازي الفريق أول بحري إيفانجلوس أبوستولاكس رئيس أركان القوات المسلحة اليونانية والوفد المرافق له الذي زار مصر في تلك الفترة وبحث الطرفان عدداً من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين خاصة في مجالات التدريبات المشتركة49.

18-الولايات المتحدة: في 18 أبريل 2016 التقي حجازي وصدقي صبحي بالفريق أول جوزيف فوثيل قائد القيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له الذي زار مصر في تلك الفترة وتطرق اللقاء إلى ما تشهده المنطقة من أحداث ومتغيرات، وتداعيات ذلك على الأمن والاستقرار بالمنطقة50.

19-الولايات المتحدة: في 23 أبريل 2016 التقي حجازي بالفريق أول جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية والوفد المرافق له الذي زار مصر في تلك الفترة تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه ما تشهده المنطقة من أحداث ومتغيرات تلقى بظلالها على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط، ومناقشة عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين، في ضوء علاقات الشراكة والتعاون المصري الأمريكي51

20-الصين: في 28 أبريل 2016 التقى الفريق حجازي السيد الفريق أول بحري سون جيان نائب رئيس الأركان للقوات المسلحة الصينية والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليًا، تناول اللقاء عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين في إطار دعم علاقات الشراكة والتعاون العسكري المصري الصيني52.

21-البحرين: في 28 أبريل 2016 التقى حجازي رئيس هيئة الأركان لقوة دفاع مملكة البحرين، الذي زار مصر في تلك الفترة وتناول اللقاء مراقبة الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط53.

22-الإمارات: في 31 مايو 2016 التقى الفريق حجازي بالفريق الركن حمد محمد ثان الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة والوفد المرافق له الذي زار مصر في تلك الفترة تناول اللقاء أهم المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحة الإقليمية في ظل الظروف الراهنة، كما ناقش الجانبان سبل دعم التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين في مختلف المجالات.وبحث الطرفان عدداً من الملفات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات الشراكة والتعاون بين البلدين في العديد من المجالات، لا سيما في المجال العسكري ومكافحة الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة54.

23-المجر: في 1 يونيو 2016 التقي كلا من محمود حجازي وصدقي صبحي بشيميتشيكو إيشتفان وزير الدفاع المجرى، والوفد المرافق له الذي زار مصر في تلك الفترة تناول اللقاء تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والجهود الإقليمية والدولية للقضاء على الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة، كذلك التفاهم حول زيادة أوجه التعاون في المجالات العسكرية وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.55

24-سيراليون: في 28 يونيو 2016 التقي كلا من محمود حجازي وصدقي صبحي برئيس دوله سيراليون “آرنست باي كوروماالذي” والذي زار مصر في تلك الفترة وذلك فر مقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع المصرية تناول اللقاء أهم المستجدات والمتغيرات المتلاحقة التي تشهدها القارة الإفريقية، وسبل دعم وتعزيز علاقات التعاون العسكري بين البلدين في ضوء الإمكانات العلمية والتدريبية التي تذخر بها القوات المسلحة في العديد من المجالات56.

ثالثاً: النشاط الخارجي لحجازي:

شهدت الفترة بين أبريل 2014 ونهاية يونيو 2016 عدداً من الجولات الخارجية لرئيس أركان القوات المسلحة المصرية، بلغت 14 زيارة توزعت بين السعودية (3 زيارات) الولايات المتحدة (زيارتان) الإمارات (زيارتان) اليونان (زيارتان)، وزيارة واحدة لكل من بريطانيا، والأردن، وإسبانيا، وفرنسا، والكويت. وذلك على النحو التالي:

1-زيارة الولايات المتحدة: في 16 أكتوبر 2014 حجازي، رئيس أركان الجيش المصري، في اجتماع للقادة العسكريين من 22 دولة، بحضور الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ورئيس الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، الجنرال مارتن ديمبسى، لبحث مكافحة الإرهاب ومواجهة تنظيم داعش57

2-زيارة اليونان: في 25 نوفمبر 2014 غادر القاهرة حجازي متوجها إلى العاصمة اليونانية أثينا على رأس وفد عسكري رفيع المستوي، في زيارة رسمية استغرقت عدة أيام وأجري حجازي خلال الزيارة عدد من المباحثات مع كبار المسئولين بوزارة الدفاع اليونانية لتدعيم أوجه التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات58

3-زيارة السعودية: في 4 أبريل 2015 عاد إلى القاهرة حجازي بعد انتهاء زيارته الرسمية للملكة العربية السعودية. كان حجازي قد التقى مع رؤساء أركان الدول العربية وذلك لدراسة تفعيل قرارات مؤتمر القمة العربية الأخير، بشأن إنشاء قوة عربية مشتركة59

4-زيارة الإمارات: في 9 مايو 2015 غادر حجازي إلي دولة الإمارات والتقى بالفريق الركن حمد الرميثي، الإماراتية، وكبار القادة بوزارة الدفاع الإماراتية، خلال الزيارة التي استغرقت 3 أيام، بدأت الزيارة بمراسم استقبال رسمية، أعقبها جلسة مباحثات مشتركة بين الجانبين، تناولت تعزيز أوجه التعاون العسكري والأمني، ونقل وتبادل الخبرات العسكرية، كما تناولت المباحثات خطة التدريبات المشتركة الحالية والمستقبلية، بين القوات المسلحة للبلدين. وحرص الفريق حجازي، على زيارة القوات المصرية المشاركة في التدريب (المصري -الإماراتي) المشترك (سهام الحق -3) حيث تفقد سير التدريبات ومدى جاهزية القوات60.

5-زيارة بريطانيا: في 17 سبتمبر 2015 سافر حجازي إلي بريطانيا لإجراء عدت لقاءات عسكرية ومباحثات مع كبار المسؤولين العسكريين بوزارة الدفاع البريطانية، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية برفقة الفريق نيكولاس هيوتون، رئيس هيئة أركان الدفاع البريطانية، أعقبها جلسة مباحثات رفيعة المستوى تناولت عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء الحرب على الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة، كذلك التفاهم حول زيادة أوجه التعاون العسكري والأمني بين البلدين في العديد من المجالات.

وقال العميد محمد سمير، المتحدث باسم القوات المسلحة، عبر حسابه على موقع “فيسبوك”، إنه عقب اللقاء استمع رئيس الأركان، ونظيره البريطاني، إلى عرض تقديمي تناول المستجدات في الاستراتيجية العسكرية والعمليات التي تشارك فيها القوات البريطانية تحت مظلة الأمم المتحدة في العديد من المناطق حول العالم.

وأشار إلى أنه أعقب اللقاء لقاء مع مايكل فالون، وزير الدفاع بمقر وزارة الدفاع البريطانية، مؤكدًا أن اللقاءات عكست مدى التقارب في وجهات النظر بين الجانبين في العديد من القضايا فيما يتعلق بالتطورات الإقليمية والدولية، والتأكيد على دعم مصر وتقديرهم لدورها الاستراتيجي في منطقة الشرق الأوسط.وأوضح أن الفريق حجازي، استهل زيارته الرسمية للعاصمة البريطانية، بزيارة وحدة مكافحة الإرهابٍ للتعرف على نظم الإعداد والتدريب المهارى والتقني لواحدة من أقوى تشكيلات القوات الخاصة عالميًا والتي حققت العديد من النتائج الإيجابية خلال الحرب على الإرهاب بمسارح العمليات المختلفة والتقى بالدارسين المصريين المشاركين بالدورات التدريبية مع الجانب البريطاني.61

6-زيارة الأردن: في 23 أكتوبر 2015 عاد حجازي من المملكة الأردنية الهاشمية بعد زيارة استغرقت عدة أيام، أجرى فيها العديد من المباحثات الهامة مع نظيرة الأردني، كما ناقش عدد من الملفات المتعلقة بزيادة التعاون العسكري والأمني وتبادل التدريب المشترك62.

7-زيارة إسبانيا: في 25 أكتوبر 2015 غادر حجازي إلى العاصمة الإسبانية مدريد، رافقه وفد عسكري رفيع المستوى وأجرا العديد من المباحثات على صعيد التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين63.

8-زيارة الإمارات: في 7 نوفمبر 2015 غادر حجازي، إلى دولة الإمارات العربية، في زيارة استغرقت عدة أيام وحضر حجازي فاعليات المؤتمر الدولي الرابع عشر للطيران 2015 الذي أقيم بمدينة دبي في الفترة من 7 لـ 9 نوفمبر، بناء على الدعوة الموجهة من محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وزير الدفاع، وأجرى حجازي مباحثات مع كبار المسؤولين بوزارة الدفاع الإماراتية64.

9-زيارة فرنسا: في 14 نوفمبر 2015 عاد إلى مصر حجازي والوفد المرافق له بعد زيارة رسمية لدولة فرنسا استغرقت عدة أيام، أجرى فيها رئيس الأركان العديد من المباحثات الهامة مع نظيره الفرنسي وعدد من كبار المسئولين بوزارة الدفاع الفرنسية، وبحث الجانبان عددا من الملفات المتعلقة بزيادة التعاون العسكري والأمني ومجالات التدريبات المشتركة ونقل وتبادل الخبرات العسكرية بين البلدين65.

10-زيارة اليونان: في 9 ديسمبر 2015 غادر حجازي، القاهرة متجها إلى العاصمة اليونانية “أثينا”؛ لحضور فاعليات المرحلة الرئيسية للتدريب البحري الجوي المشترك “ميدوزا 2015” كما عقد رئيس الأركان، خلال الزيارة، لقاء مع كبار المسؤولين في القوات المسلحة اليونانية، تناولت تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وزيادة مجالات التعاون المشترك بين القوات المسلحة للبلدين66.

11-زيارة الكويت: في 21 فبراير 2016 غادر القاهرة الفريق حجازي إلى دولة الكويت في زيارة رسمية للمشاركة في فاعليات مؤتمر رؤساء إركان دول التحالف والمقام بدولة الكويت يومي 21 و22 من الشهر الجاري. ويهدف المؤتمر إلى مناقشة وتبادل الآراء وتطوير البرامج والآليات اللازمة لتعزيز التنسيق بين الدول الأعضاء بالتحالف وفقا لما تشهده المنطقة من أحداث وتطورات بهدف الوصول إلى إجراءات تخدم الأمن الإقليمي والدولي67.

12-زيارة السعودية: في 10 مارس 2016 وصل الفريق حجازي إلى مطار قاعدة الملك سعود الجوية بالقطاع الشرقي في حفر الباطن لحضور المناورة الختامية لتمرين “رعد الشمال” والعرض العسكري للقوات المشاركة في التمرين. وكان في استقباله رئيس هيئة الأركان العامة السعودية الفريق أول ركن عبد الرحمن البنيان، وقائد قاعدة الملك سعود اللواء أحمد عسيري68.

13-زيارة السعودية: في 28 مارس 2016 عاد الفريق حجازي إلى أرض الوطن بعد انتهاء زيارته الرسمية للعاصمة السعودية الرياض، والتي شارك خلالها حضور فعاليات مؤتمر رؤساء أركان دول التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب الذي استضافته المملكة العربية السعودية بمشاركة العديد من الدول العربية والإسلامية.وقد شهد المؤتمر على مدار فعالياته تباحث عدد من الملفات والموضوعات المتعلقة بتنسيق الجهود وزيادة آفاق التعاون المشترك بين دول التحالف، ووضع اللبنات الأساسية لتنفيذ المبادرات الفكرية والإعلامية والأمنية اللازمة لمحاربة الفكر المتطرف واقتلاع جذور الإرهاب، خاصة في ظل التطورات المتلاحقة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.69

14- زيارة الولايات المتحدة: في 24 مايو 2016 غادر حجازي إلي الولايات المتحدة لإجراء مباحثات عسكرية مع عدد من القيادات العسكرية الأمريكية شملت اللقاءات والمباحثات العسكرية التي عقدها حجازي بالولايات المتحدة كلا من رئيس هيئة الأركان المشتركة وقائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال “جوزيف فوتيل” ووكيلة وزير الدفاع الأمريكي للسياسات ونائبة مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي ومكافحة الإرهاب ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ومدير الوكالة المشتركة لمكافحة العبوات الناسفة كما التقى قادة القوات البرية والجوية الأمريكية وعاد حجازي إلي القاهرة يوم 30 مايو 201670.

——————————-

الهامش

(1)رئيس أركان حرب القوات المسلحة، موقع وزارة الدفاع المصرية

(2)ما لا تعرفه عن أسرة الرئيس السيسي بعد الظهور الأول، المصري اليوم

(3)منصور يعين صدقي صبحي “وزيرا” للدفاع ومحمود حجازي رئيسا “للأركان‏”، البوابة نيوز

(4)محمود حجازي يتفقد العملية الانتخابية، الرابط

(5)رئيس الأركان يتفقد معهد ضباط الصف المعلمين، اليوم السابع

(6)الفريق محمود حجازي يتفقد عناصر القوات المسلحة والشرطة بالعريش ويلتقي شيوخ وعواقل سيناء، فيديو

(7)الفريق محمود حجازي يتفقد معهد ضباط الصف المعلمين، الوطن

(8)منافسة شرسة بين السيسي وصدقي صبحي على الجيش، عربي21

(9)رئيس أركان القوات المسلحة يراجع خطط تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس، اليوم السابع

(10)حجازي يتفقد الإعداد والتدريب القتالي لعناصر القوات الخاصة ويلتقي مقاتلي الصاعقة، الأهرام

(11)المتحدث العسكري ينشر صور تفقد رئيس الأركان للأنشطة التعليمية والبحثية بـ “الفنية العسكرية” ، اليوم السابع

(12)صبحي يلتقي عناصر القوات المسلحة المشاركة في تدريب “رعد الشمال”، الأهرام

(13)حجازي يشهد إحدى المراحل الرئيسية للمشروع التكتيكي “صمود -4″، بوابة الأخبار

(14)​الفريق حجازي يتفقد العناصر المشاركة بالتدريب المشترك «رعد الشمال»، بوابة الأخبار

(15)”حجازي” يشهد المشروع التدريبي “جاسر-110” لقوات الدفاع الجوي، بوابة الأخبار

(16)الفريق حجازي يشهد إحدى المراحل الرئيسية للمشروع التكتيكي للمنطقة الشمالية، الأهرام

(17)رئيس الأركان يتفقد الإعداد القتالي لمقاتلي الصاعقة بأنشاص (الأهرام)

(18)رئيس الأركان يزور المصابين من أبطال الجيش ويتفقد تطوير الرعاية الطبية (اليوم السابع)

(19)السيسي يجتمع بوزيري الدفاع والداخلية ورئيس الأركان  (الأهرام)

(20)الفريق محمود حجازي يتفقد المنظومة التدريبية بالكلية الحربية (موقع وزارة الدفاع المصرية)

(21)رئيس الأركان يتفقد الاستعداد القتالي لإحدى وحدات القوات الخاصة (الشروق)

(22)بمشاركة 25 دولة. حجازي يفتتح المؤتمر الدولي العلمي الثامن للكلية الفنية (الأهرام)

(23)صبحي وحجازي يتناولان الإفطار مع مقاتلي الجيش الثاني الميداني/ الرابط

(24)​الفريق حجازي يشارك مقاتلي المنطقة الغربية العسكرية الإفطار / الرابط

(25)​الفريق حجازي يشهد انطلاق تشغيل المنظومة الآلية لربط المستشفيات العسكرية/ الرابط

(26)السيسي يشهد احتفالات ذكرى انتصار العاشر من رمضان/ الرابط

(27)السيسي يلتقي قادة القوات المسلحة عقب أدائه صلاة الجمعة في ذكرى العاشر من رمضان/ الرابط

(28)صدقي وحجازي يشاركون أسر المصابين والشهداء الإفطار/ الرابط

(29)الفريق أول صدقي صبحي: مصر تمتلك منظومة دفاعية وقتالية متكاملة وفقاً لأحدث النظم العالمية/ الرابط

(30)وزير الدفاع يشهد حفل تخرج دارسي دورات أكاديمية ناصر العسكرية‎/ الرابط

(31)الفريق محمود حجازي يشارك جنود القوات الجوية وجبة الإفطار / الرابط

(32)صبحي: الدفاع الجوي درع قوية تحمي سماء مصر وتؤمن حدودها / الرابط

(33)وزير الدفاع يشهد التدريب القتالي للجيش الثالث الميداني. صدقي: التدريب الجاد والكفاءة القتالية «ضمانة» الأمن والاستقرار للوطن/الرابط

(34)بالصور| الفريق محمود حجازي يلتقي رئيس أركان الجيش الليبي،الوطن

(35)الفريق محمود حجازي يلتقي رئيس الأركان العامة للجيش الليبي،الوطن

(36)الفريق محمود حجازي يلتقي مستشار رئيس أركان الدفاع البريطاني، أخبار مصر

(37)الفريق محمود حجازي يلتقي رئيس أركان الدفاع البريطاني، أخبار اليوم

(38)الفريق محمود حجازي يلتقي وفدا عسكريا إيطاليا رفيع المستوى ، الوطن

(39)الفريق محمود حجازي يلتقي سكرتير عام وزارة الدفاع الباكستانية، الوطن

(40)الفريق محمود حجازي يستقبل رئيس هيئة الأركان العامة اليوناني، الوطن

(41)المتحدث العسكري: الفريق محمود حجازي يلتقي رئيس أركان الجيش المالي، الوطن

(42)الفريق محمود حجازي يعرب عن أمله في التعاون مع بريطانيا ضد الإرهاب، الرابط

(43)في لقائه نظيره العراقي. صدقي: بحث تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، الأهرام

(44)رئيس الأركان يلتقي قائد القوات البرية الأمريكية للتعاون في مواجهة الإرهاب ، الوطن

(45)​الفريق حجازي يستقبل رئيس أركان القوات المسلحة لجمهورية زامبيا “فيديو”، أخبار اليوم

(46)الفريق حجازي يبحث مع سفير السعودية بالقاهرة العلاقات الثنائية، بوابة الأخبار

(47)القائد العام ورئيس الأركان يلتقيان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، بوابة الأهرام

(48)رئيس الأركان خلال لقائه بقائد الجيش الصومالي: دولتكم لها أهمية استراتيجية بشرق أفريقيا وتأمين حركة الملاحة العالمية، الشروق

(49)مباحثات لرئيس الأركان مع نظيره اليوناني (الأهرام)

(50)القائد العام ورئيس الأركان يلتقيان قائد القيادة المركزية الأمريكية (موقع وزارة الدفاع المصرية)

(51)القائد العام ورئيس الأركان يلتقيان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، (موقع وزارة الدفاع المصرية)

(52)الفريق محمود حجازي يلتقي نائب رئيس الأركان للقوات المسلحة الصينية (موقع وزارة الدفاع المصرية)

(53)صدقي صبحي ومحمود حجازي يلتقيان رئيس هيئة الأركان لقوة دفاع مملكة البحرين (موقع وزارة الدفاع المصرية)

(54)​الفريق حجازي يلتقي رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، (بوابة الأخبار)

(55)الفريق صدقي صبحي يبحث مع وزير الدفاع المجري زيادة التعاون والقضاء على الإرهاب/ الرابط

(56)رئيس “سيراليون” يزور وزارة الدفاع ويلتقي القائد العام للقوات المسلحة/ الرابط

(57)رئيس الأركان يحضر اجتماع أوباما مع قادة عسكريين لـ 22 دولة، (اليوم السابع)

(58)الفريق محمود حجازي يغادر إلى اليونان في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، (الوفد)

(59)الفريق محمود حجازي يصل القاهرة عقب انتهاء مؤتمر رؤساء أركان الدول العربية، (اليوم السابع)

(60)بالصور| أبرز وقائع زيارة الفريق محمود حجازي للإمارات، الرابط

(61)الفريق حجازي يلتقي وزير الدفاع البريطاني ورئيس الأركان،الوطن

(62)بالفيديو. عودة الفريق محمود حجازي من الأردن بعد زيارة ناجحة، اليوم السابع

(63)الفريق محمود حجازي يغادر إلى العاصمة الإسبانية مدريد، اليوم السابع

(64)الفريق محمود حجازي يغادر إلى الإمارات في زيارة تستغرق عدة أيام ،الرابط

(65)الفريق محمود حجازي يعود إلى أرض الوطن بعد زيارته لفرنسا، (اليوم السابع)

(66) رئيس الأركان يغادر إلى اليونان لحضور التدريب المشترك “ميدوزا 2015″، (الوطن)

(67)حجازي يشارك في مؤتمر رؤساء أركان دول التحالف بالكويت، الأهرام

(68) ​الفريق محمود حجازي يصل إلى حفر الباطن لحضور ختام مناورات “رعد الشمال”(بوابة الأخبار)

(69) الفريق محمود حجازي يعود إلى أرض الوطن ، بوابة الأخبار

(70) حجازي يجرى مباحثات عسكرية في الولايات المتحدة، (الأهرام)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close