fbpx
المشهد العسكري

المرصد العسكري – أكتوبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

افتتاحية العدد

شهدت المؤسسة العسكرية المصرية خلال شهر  أكتوبر من عام 2023م، عدة تفاعلات مهمة في ملفات عديدة منها، على مستوى تطورات الأوضاع على الحد الحدودي الشرقي، وكذلك على مستوى العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية، وعلى مستوى اقتصاد القوات المسلحة، وعلى مستوى التدريبات العسكرية والتسليح العسكري، وكذلك في موضوعات أخرى عديدة يغطيها التقرير بشكل مفصل.

ونتناول العدد الجديد من المرصد العسكري على النحو التالي:  

أولاً: تطورات الأوضاع داخل المؤسسة العسكرية

1-السيسي يلتقي بقيادات المجلس الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة ذكرى حرب 6 أكتوبر:

تعليق: كعادة كل عام وتزامناً مع احتفالات حرب أكتوبر يزور السيسي النصب التذكاري للجندي المجهول ثم يذهب ويجتمع بقيادات المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ولهذا اجتمع السيسي مع قيادات المجلس يوم 3 أكتوبر 2023م، وبخصوص موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة على ترشح السيسي في انتخابات الرئاسة 2024 فكان قد حصل السيسي عليها قبل هذا الاجتماع بفترة كبيرة.

2- السيسي: “يمكن نقل أهل غزة للنقب حتى تنتهي إسرائيل من تصفية المقاومة”:

دعا السيسي إلى نقل الفلسطينيين في غزة إلى صحراء النقب بدلاً من سيناء، إلى حين الانتهاء من العملية العسكرية التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة، تحت ذريعة القضاء على المقاومة. وخلال مؤتمر مع المستشار الألماني جورج شولتز في القاهرة، قال السيسي: “إذا كان هناك فكرة للتقدير، يوجد صحراء النقب ممكن يتم نقل الفلسطينيين إليها إلى حين انتهاء إسرائيل من خطتها المعلنة في تصفية المقاومة أو القضاء على الجماعات المسلحة، حماس والجهاد وغيره، ثم ترجعهم إذا شاءت”.

وأضاف: “لكن نقل الفلسطينيين إلى مصر يعني أنه من الممكن استمرار العملية لسنوات وهي عملية فضفاضة، ولاحقا تتحول سيناء إلى مصدر لانطلاق العمليات ضد إسرائيل وتتحمل مصر مسؤولية ذلك في إطار فكرة لتصفية القضية الفلسطينية”، وشدد السيسي على أنه “لا يمكن السماح بالتهجير القسري للفلسطينيين”.

تعليق: تصريحات السيسي التي أدلى بها بدون خجل أكدت أنه ليس رافضاً لتهجير الفلسطينيين من غزة، ولكن مشكلته في جهة التهجير، حيث أعلن أنه يمكن أن يتم نقل الفلسطينيين إلى صحراء النقب بدلاً من سيناء إلى حين  ينتهي الصهاينة من تصفية المقاومة الإسلامية حماس والجهاد وغيرهم، هذا هو موقف السيسي.

3- السيسي يشهد حفل تخرج دفعات جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية بحضور الفريق محمود حجازي:

  • بشعار قوة عزيمة نصر انطلق فى تمام الخامسة مساء يوم الخميس 12 أكتوبر 2023م، حفل تخرج دفعات جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية، بحضور السيسي وجميع قيادات الجيش المصري وبحضور بعض قدامى القيادات، وجاء الحفل هذا العام بصورة مختلفة، وذلك في اطار احتفالات القوات المسلحة بمرور 50 عاما على حرب أكتوبر والحرب الجارية الآن التي يشنها حاليا الكيان الصهيوني بمساعدة أمريكية وأوربية على قطاع غزة. وقامت عناصر الجيش المصري من كافة الأفرع بتقديم العروض العسكرية لإظهار مدى قوة الجيش المصري.

وشهد الحفل فعاليات تخرج طلبة الكليات المختلفة دفعة 117 حربية، والدفعة 74 بحرية، والدفعة 90 جوية، والدفعة 60 فنية عسكرية، والدفعة 51 دفاع جوى، والدفعة 52 من الكلية التكنولوجية.

من اللافت في حفل هذا العام حضور الفريق محمود حجازي، رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، بعد اختفائه عن الظهور لفترة، وبعد النداءات التي وجهها له السياسي عماد جاد للترشح في انتخابات الرئاسة القادمة، والتأكيدات التي أشارت الى أن الفريق محمود حجازي قدم للمجلس العسكري طلب للسماح له بالترشح في انتخابات الرئاسة القادمة ولكن رفض المجلس طلبه.

قال السيسي في كلمته التي ألقاها أثناء الاحتفال إن ما يجري حاليا في قطاع غزة يمثل خطرا كبيرا، لأنه يستهدف تصفية لهذه القضية، مؤكدا أن مصر ستبذل أقصى جهد للتخفيف عن سكان القطاع. وأضاف السيسي أن الوضع في غزة مختلف تماما عن تلك الدول التي استقبلت مصر بعض سكانها لأسباب أمنية، مطالبا بضرورة التنبه لأهمية هذه القضية. وأكد السيسي أن “هذه القضية هي قضية العرب جميعا وأن على هؤلاء الناس أن يبقوا صامدين على أرضهم”. كما أكد السيسي بقوله “لا ولن تتأخر عن مساعدة الفلسطينيين لكن خروجهم من بلادهم يعني تصفية القضية الفلسطينية التي هي قضية العرب جميعا“.

كما أضاف أن الجميع حريص على تقديم المساعدات سواء طبية أو إنسانية إلى قطاع غزة، وهناك جهود عربية ودولية وإقليمية للتخفيف عن الفلسطينيين وإيجاد حل للأزمة وتجنب التصعيد، مطالبا بإخراج المدنيين والأطفال من دوائر الصراع والجلوس على مائدة المفاوضات. وقال إن مصر تسعى للسلام والحفاظ على مقدرات الشعب الفلسطيني وتبذل جهدا كبيرا لاحتواء التصعيد الراهن في قطاع غزة، معلنا استعداد بلاده لتسخير كل قدراتها للوساطة لحدوث السلام فى المنطقة دون قيد أو شرط.

4-السيسي يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي بعد عملية طوفان الأقصى:

ترأس السيسي، يوم الأحد الموافق 15 أكتوبر 2023، اجتماع مجلس الأمن القومي؛ حيث تم استعراض تطورات الأوضاع الإقليمية، خاصةً ما يتعلق بتطورات التصعيد العسكري في قطاع غزة.

وقد صدر عن الاجتماع القرارات الآتية:

–    مواصلة الاتصالات مع الشركاء الدوليين والإقليميين من أجل خفض التصعيد ووقف استهداف المدنيين.

–    تكثيف الاتصالات مع المنظمات الدولية الإغاثية والإقليمية من أجل إيصال المساعدات المطلوبة.

–    التشديد على أنه لا حل للقضية الفلسطينية إلا حل الدولتين، مع رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار.

–    إبراز استعداد مصر للقيام بأي جهد من أجل التهدئة وإطلاق واستئناف عملية حقيقية للسلام.

–    تأكيد أن أمن مصر القومي خط أحمر ولا تهاون في حمايته.

–    توجيه مصر الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية.

وشدد مجلس الأمن القومي برئاسة السيسي، على أنه لا حل للقضية الفلسطينية إلا حل الدولتين، مع رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار.

5- السيسي يشهد إجراءات تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش الثالث الميداني بالسويس:

تفقد السيسي، صباح يوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023، إجراءات تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش الثالث الميداني بالسويس، وشارك في الاصطفاف تشكيلات من جميع أفرع القوات المسلحة المصرية،  ورافق السيسي خلال الزيارة كلاً من الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والفريق أسامة عسكر رئيس الأركان والفريق أحمد خالد، قائد القيادة الإستراتيجية، واللواء أ.ح شريف جودة العرايشي، قائد الجيش الثالث الميداني.

وقام السيسي بالمرور (رابط الفيديو)على القوات للوقوف على حالتها وجاهزيتها القتالية. وقال السيسي في كلمته التي قالها أثناء التفقد إن الجيش المصري بقوته وقدراته هدفه حماية مصر وأمنها القومي دون تجاوز، مردفا: “في ظل الظروف الموجودة في المنطقة وكلامي هنا للجميع.. العسكريين والمدنيين.. مهم وأنت تمتلك القوة والقدرة أنك تستخدمها بتعقل ورشد وحكمة ولا تطغي ولا يكون لديك أوهام بقوتك الموجودة.. سندافع عن أنفسنا ونحمي بلدنا ونتعامل مع الظروف بعقل ورشد وصبر”.

وأردف: “إوعى أوهام القوة تدفعك تأخذ قرار وتعمل إجراء تقول بعد كده إنك ماكنتش دارسه كويس، وكنت مدفوع بغضب وحماسة زيادة عن اللزوم.. بقول هذا لقواتنا المسلحة وشعبنا المصري.. إحنا بنتعامل مع الأزمات بعقل وصبر لتحقيق كل شيء من غير تجاوز في استخدام القوة والقدرات”.

وفي سياق متصل مع تصاعد التوترات في المنطقة، حيث يستعد الجيش الإسرائيلي لتنفيذ عملية برية واسعة النطاق في غزة، نفذت القوات المسلحة المصرية مناورات مفاجئة بالذخيرة الحية. وترصد لقطات الفيديو الرسمية المناورات واستخدام الدبابات والأسلحة الثقيلة للذخيرة الحية وبمشاركة القوات الجوية أيضاً واستعداد القوات المسلحة المصرية لكل الاحتمالات. ويظهر بوضوح مدى قوة استعداد القوات المسلحة المصرية، والتدريب العالي للجنود، والاستعداد القتالي في أي وقت يتطلب الأمر ذلك. كما يتزامن ذلك مع تحذير الجامعة العربية الذي قالت فيه إن إسرائيل تريد “جر رجل مصر إلى الحرب”.

تعليق: هذا من المرات القليلة التي يشهد فيها السيسي إجراءات اصطفاف وتفتيش فرق عسكرية، وتطورات الأوضاع داخل غزة هي التي دفعته أن يقوم بها ويظهر اصطفاف مهيب لقوات الجيش المصري لإظهار مدى قوة وقدرة الجيش المصري.

6-مصر تحشد قوات على الحدود مع قطاع غزة:

حشدت مصر، تعزيزات عسكرية كبيرة عند منطقة رفح الحدودية مع قطاع غزة، مع تصاعد احتمالات انهيار الوضع في غزة، واستمرار الحديث عن غزو بري الصهيوني للقطاع، وإمكانية توجه عشرات الآلاف من النازحين تجاه الحدود المصرية. وأفادت مصادر محلية وشهود عيان لمنصة “سيناء“، المعنية بنشر أخبار شبه الجزيرة المصرية، إن التعزيزات اشتملت على ضباط وجنود وآليات عسكرية وعربات جيب ودبابات. ونشرت المنصة، مقطع فيديو يظهر جزء من تلك التعزيزات العسكرية أثناء مرورها بمدينة العريش، وهي في طريقها إلى مدينة رفح الحدودية، المجاورة لقطاع غزة. وذكر أحمد سالم من مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان، أن الجيش المصري اتخذ مواقع جديدة بالقرب من الحدود ويسيّر دوريات لمراقبة المنطقة.

7-الطيران الصهيوني يقصف معبر رفح عدة مرات و والمدفعية الصهيونية تقصف أبراج مراقبة الحدود:

قام طيران جيش الاحتلال الصهيوني بقصف حوالي السادسة مساء الاثنين، 16 أكتوبر، الطريق بين الصالتين المصرية والفلسطينية في معبر رفح البري، وكانت تلك المرة الرابعة التي تقصف فيها قوات الاحتلال المعبر منذ 7 أكتوبر 2023. وأعترف وزير الخارجية سامح شكري خلال لقاء مع سي إن إن بأن 4 عمال مصريين تمت إصابتهم في القصف الصهيوني على معبر رفح.

وفي يوم الأحد الموافق 22 أكتوبر 2023م، وبعد وقت قصير من دخول قافلة مساعدات ثانية إلى معبر رفح من الجانب المصري، متجهة نحو جنوب غزة، وقع انفجار في المكان. وأعلن متحدث باسم الجيش الصهيوني أن دبابة تابعة لهم أصابت موقعا مصريا بالقرب من الحدود عن طريق الخطأ، مشيراً إلى أن الحادث قيد التحقيق، وأبدى أسفه لما حدث.

من جانبه قال الجيش المصري إن أحد أبراج مراقبة الحدود أصيب بشظايا قذيفة إسرائيلية عن طريق الخطأ، لافتاً إلى إصابة بعض عناصر المراقبة الحدودية بجروح طفيفة جراء الشظايا. وأضاف أن إسرائيل أبدت أسفها عن الحادث غير المتعمد وفتحت تحقيقاً.

تعليق: مصر كانت دائماً لها مواقف قوية أمام الاحتلال الصهيوني حتى بعد توقيع إتفاقية كامب ديفيد، وكانت التهديدات والانتهاكات تُقابل بصرامة لتلجِيم الصهاينة، مصر وصلت لحالة غير مسبوقة في تاريخها؛ فبعد ثورة يناير 2011 وبعد اختراق الطيران الصهيوني الأجواء المصرية قال المشير محمد حسين طنطاوي علانية بانه أصدر تعليمات بمهاجمة كل طائرة حربية تخترق الحدود والإسقاط الفوري لها، أما الآن وبرغم التجاوزات والضربات التي تطال الأراضي المصرية يبدو خطاب وبيانات الحكومة المصرية ليست على المستوى المطلوب.

8- سقوط طائرة بدون طيار مجهولة الهوية بجانب مستشفى طابا و سقوط مقذوف في مدينة نويبع على البحر الأحمر:

أعلن العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، عن سقوط إحدى الطائرات الموجهة بدون طيار مجهولة الهوية صباح يوم الجمعة الموافق 27 أكتوبر 2023م، بجوار أحد المباني بجانب مستشفى طابا .

وأعلن العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة أن الحادث أسفر الحادث عن إصابات طفيفة لـ 6 أفراد وتم خروجهم من المستشفى بعد تلقي الإسعافات اللازمة. وأشار العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة أن الحادث قيد التحقيق بواسطة لجنة مختصة من الجهات المعنية.

من جانبه، قال الجيش الصهيوني إنه على علم بوقوع حادث أمني بالقرب من الحدود على البحر الأحمر مع مصر، وذلك عقب التقارير عن انفجار في مدينة طابا. وتابع “نحن على علم بوقوع حادث أمني لكنه وقع خارج حدودنا”.

وفي سياق آخر قال مصدران أمنيان مصريان لـ«رويترز»، يوم الجمعة الموافق 27 أكتوبر 2023م، إن مقذوفاً سقط على منتجع نويبع المطل على البحر الأحمر، وإن السلطات لا تزال تجمع المزيد من المعلومات عن الواقعة. وأضافا أن المقذوف سقط في جزء من المدينة، وهو أرض صحراوية. وقال شاهد لـ«رويترز» إنه سمع دوي انفجار قوي، وشوهدت سحب من الغبار عن بُعد.

وفي بيان له قال المتحدث العسكري المصري إنه في إطار متابعة نتائج التحقيقات الجارية بمعرفة اللجنة المختصة فى حادثي سقوط جسم غريب بنويبع وطائرة موجهة بدون طيار بطابا، وأضاف أنه بتحليل وجمع المعلومات أسفرت نتائج التحقيقات بأن عدد ( 2 ) طائرة موجهة بدون طيار كانت متجهة من جنوب البحر الأحمر الى الشمال، حيث تم استهداف أحداهما خارج المجال الجوي المصرى بمنطقة خليج العقبة ما أسفر عن سقوط بعض حطامها بمنطقة غير مأهولة بالسكان بنويبع، إضافة إلى سقوط الأخرى بطابا. وقال المتحدث العسكري أنه جاري قيام القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي بتكثيف أعمال تأمين المجال الجوي المصرى على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة.

10- رويترز: متحدث عسكري إسرائيلي: أنصح الفارين من غزة بالتوجه لمصر:

نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن متحدث عسكري صهيوني، القول إنه ينصح الفلسطينيين الفارين من الضربات على غزة بالتوجه إلى مصر. وقال اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت، كبير المتحدثين العسكريين للإعلام الأجنبي، في مؤتمر صحافي: “أنصح أي شخص يمكنه الخروج بالقيام بذلك”.

وقال الجيش في بيان التعديل إن المعبر الحدودي بين غزة ومصر مغلق حاليا. وكان اللفتنانت كولونيل هيشت قال لصحافيين أجانب: “أعلم أن معبر رفح (على الحدود بين غزة ومصر) لا يزال مفتوحا.. وأنصح أي شخص يمكنه الخروج بالقيام بذلك”. لكن مكتبه أصدر بيانا بعد ذلك جاء فيه “توضيح: معبر رفح كان مفتوحا بالأمس، لكنه الآن مغلق”.

9-محافظ شمال سيناء يجتمع بقيادات المحافظة بعد بدء عملية طوفان الأقصى:

بعد بدء عملية طوفان الأقصى من قبل المقاومة الإسلامية في قطاع غزة، ترأس محافظ شمال سيناء ل.أ.ح محمد عبد الفضيل شوشة اللجنة العليا لإدارة الأزمات بالمحافظة، ووجه باستعداد جميع المديريات لأي طوارئ بسبب الأحداث الجارية في قطاع غزة، وخاصة مديريات الصحة والتموين والتعليم والتضامن والإسكان.

الاجتماع جاء بعد يوم من اندلاع المواجهات المسلحة المقاومة الفلسطينية والجيش الصهيوني، بعدما شنّت المقاومة عمليتها «طوفان اﻷقصى» على مستوطنات غلاف غزة، فجر السبت الموافق 07 أكتوبر 2023م، والتي رد عليها الجيش الصهيوني بقصف عنيف للقطاع ضمن عملية «السيوف الحديدية».

محافظ شمال سيناء، طالب جميع الجهات بحصر الإمكانات المتاحة والتعرف على طاقة المطاحن والمخابز الحكومية والخاصة والأسواق ومحطات الوقود، وكذلك المدارس والوحدات السكنية والأراضي الفضاء، لاستخدامها كأماكن إيواء إذا تطلب الأمر ذلك، بالإضافة إلى تحديد مكان لاستقبال المساعدات الإنسانية والإغاثية التي ستصل المحافظة تمهيداً لإدخالها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري.

10-الجيش المصري يمنع أهالي رفح من الرجوع الى ديارهم:

منع الجيش المصري مهجّري رفح بمحافظة شمال سيناء من العودة إلى ديارهم، عصر الاثنين 23 أكتوبر 2023م، بعد مناوشات بين الجيش والمهجّرين الذين حاولوا الوصول إلى ديارهم التي هجروا منها قبل سبع سنوات.

وقالت مصادر قبلية، إن المهجّرين الذين وعدوا بالعودة، في موعد أقصاه 20 أكتوبر 2023، قرروا العودة إلى منازلهم، يوم الاثنين 23 أكتوبر 2023، بعد فشل كل المحاولات والاتصالات في إقناعهم بتأجيل عودتهم إلى ديارهم مرة أخرى إلى بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة”.

وأضافت المصادر ذاتها أن “الهواجس لدى الأهالي بقدوم النازحين الفلسطينيين إلى أراضيهم ومنازلهم المدمرة في مدينة رفح أو رفح الجديدة القريبة على الحدود مع قطاع غزه دفعهم إلى الاستعداد والتوجه إلى مدينة رفح، مما أدى إلى مناوشات بين المئات منهم، الذين قدموا إلى منطقة مربعة الفول القريبة من مدينة رفح على ساحل البحر، وبين قوات الجيش المصري التي اعترضت مسيرهم باتجاه مدينة رفح، رغم أن هؤلاء المهجرين رافقهم عدد من مشايخ القبائل ورموز، على تواصل مع قوات الأمن المصرية وقوات الجيش التي كانت قد وعدتهم بدخول رفح بعد اعتصامهم، في شهر أغسطس الماضي، وأن يكون آخر موعد هو 20 أكتوبر من هذا الشهر، لكن قوات الجيش والمخابرات المصرية لم تلتزم بالموعد، مما أدى إلى تحديد يوم 23 لعودة المهجرين من دون تواصلهم مع قوات الجيش والمخابرات”.

وفي سياق متصل نشرت منظمة سيناء لحقوق الإنسان، فيديو يظهر إطلاق الجيش المصري للرصاص في الهواء لتفريق تجمع وسط الصحراء، وحسب المنظمة، فإن الجيش أطلق الرصاص الحي لتفريق مظاهرة سلمية للمهجرين من أبناء سيناء مطالبين بالعودة إلى مناطقهم، وقالت إن الحادثة وقعت بالقرب من قرية الوفاق غرب مدينة رفح مساء الاثنين 23 أكتوبر 2023م. وقالت المنظمة إن “العودة إلى منازلهم وأرضهم هو حقهم، مهما طال الزمان، والتهجير القسري من بيوتهم جريمة، وهذه حقيقة لا تتغير”.

11-وفاة ل.أ.ح  محمد أمين نصر أحد أهم أعمدة نظام عبد الفتاح السيسي:

تقدم السيسي الجنازة العسكرية للواء محمد أمين نصر، مستشاره للشئون المالية وأمين صندوق تحيا مصر، جدير بالذكر أن ل.أ.ح محمد أمين نصر ظل في منصب رئيس الهيئة المالية للقوات المسلحة لمدة، وذلك المنصب هو من أهم المناصب داخل الجيش المصري ويعتبر من يتولى هذا المنصب وزير المالية الفعلي لمصر وليس للجيش فقط، وبعد خروجه من منصبه عينه السيسي مستشاراً  له وولاه أمانة صندوق تحيا مصر الذي يشرف السيسي عليه، ويعرف أن اللواء نصر كان من أهم أعمدة نظام عبد الفتاح السيسي وكان يعتمد عليه السيسي في أمور عديدة.

ثانياً: العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية:

1- مجلس الشيوخ الأميركي يحجب مساعدات عسكرية عن مصر:

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي السيناتور بن كاردن إنه سيحجب مساعدات عسكرية ومبيعات أسلحة عن مصر إذا لم تتخذ القاهرة خطوات ملموسة لتحسين حقوق الإنسان في البلاد. جاء ذلك في بيان للسيناتور الديمقراطي، أكد فيه أيضا أن “من الضروري أن نواصل محاسبة الحكومة المصرية وكافة الحكومات على انتهاكاتها لحقوق الإنسان”، وفق تعبيره.

وتولى كاردن رئاسة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بديلا للسيناتور بوب مينينديز الذي صدرت بحقه وثيقة اتهام يوم 22 سبتمبر  بدعوى تلقيه رشاوى مقابل استخدام نفوذه لتقديم خدمات للحكومة المصرية. وقال كاردن إنه يتعين على مصر أن تظهر تقدما في الإسراع بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين و”إفساح المجال” للمدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء المجتمع المدني والمعارضة السياسية والإعلام المستقل.

وأضاف “أعتزم ممارسة مسؤوليات اللجنة الرقابية وسلطاتي بشكل كامل لمنع التمويل العسكري الخارجي في المستقبل، وكذلك مبيعات الأسلحة للحكومة المصرية، إذا لم تتخذ خطوات ملموسة ومجدية ومستدامة لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في البلاد”.

وفي سياق متصل طالب غريغوري ميكس، كبير الديمقراطيين في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي، وزارة الخارجية الأميركية بتعليق جزء من المساعدات العسكرية لمصر يرتبط بمعايير حقوق الإنسان، وقال ميكس -في بيان نشره عبر حسابه على منصة إكس- إن الكونجرس يحتاج إلى مزيد من التوضيح من وزارة الخارجية بشأن كيفية تناول المخاوف المتعلقة بمعاملة المعتقلين السياسيين والصحفيين، فضلا عن سيادة القانون في علاقات بلاده الثنائية مع مصر. وأضاف النائب أنه اتصل بوزير الخارجية أنتوني بلينكن لحجب 230 مليون دولار من المساعدات العسكرية مشروطة بحقوق الإنسان، ولكن تم حجب 85 مليونا فقط. وأكد ميكس أنه سيواصل العمل لضمان أن تكون حقوق الإنسان والأمن القومي ركائز أساسية للسياسة الخارجية لبلاده.

وفي نهاية المطاف قرر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي بن كاردين، حجب مساعدات عسكرية لمصر بقيمة 235 مليون دولار، وذلك بسبب سجل القاهرة في ملف حقوق الإنسان. وقال السيناتور الديمقراطي في بيان، إنه أبلغ وزير الخارجية أنتوني بلينكن بأنه لن يفرج عن هذه الأموال ما لم تحرز مصر “تقدّماً ملموساً في مجال حقوق الإنسان”.

وجاء في البيان “لقد أوضح الكونجرس أن سجل الحكومة المصرية بشأن مجموعة من القضايا المهمة المتعلقة بحقوق الإنسان وسيادة القانون، يجب أن يتحسن إذا أردنا الحفاظ على علاقتنا الثنائية”.

وأضاف أنه بصفته رئيس لجنة الشؤون الخارجية، ينوي ممارسة سلطاته في الاحتفاظ بالأموال العسكرية الأجنبية، وعدم بيع الأسلحة لمصر، مؤكداً أنه من “الضروري محاسبة الحكومة المصرية وجميع الحكومات علي انتهاكها لحقوق الإنسان”.

2- عضو في الكونغرس: مصر حذّرت إسرائيل قبل ثلاثة أيام من هجوم حماس:

قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، إن مصر حذّرت دولة الاحتلال من احتمال وقوع هجمات قبل ثلاثة أيام من الهجوم المباغت الذي نفّذته حركة حماس.

وقال الجمهوري مايكل مكول للصحفيين  بعد تلقي المشرّعين إحاطة استخباراتية بشأن الأزمة، “نعلم أن مصر حذّرت الإسرائيليين قبل ثلاثة أيام من احتمال وقوع حدث مثل هذا”. وتابع: “لا أريد أن أخوض في الأمور السرية أكثر من اللازم، لكن تم توجيه تحذير، والسؤال هو على أي مستوى؟”.

وحول فشل الاستخبارات الإسرائيلية، قال النائب الأمريكي البارز: “نحن لا نعرف حقاً كيف فاتنا ذلك، ولا نعرف حقاً كيف فات إسرائيل”، وقال مكول إن الهجوم ربما تم التخطيط له منذ مدة تصل إلى عام.

3- وزير الدفاع يلتقي بقائد القيادة المركزية الأمريكية:

التقى الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع، بالفريق أول مايكل كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له الذى زار مصر خلال شهر أكتوبر 2023 بعد عملية طوفان الأقصى بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع .

تناول اللقاء تطورات الأوضاع الإقليمية الراهنة وتداعياتها الجسيمة على الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأعرب زكي عن اعتزازه بالعلاقات الممتدة بين القوات المسلحة لكلا البلدين، مؤكداً على ضرورة تعزيز الجهود لدخول المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة العاجلة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البرى، وأهمية تجنب التصعيد العسكري بالقطاع لعدم انخراط أطراف أخرى فى الصراع الذى يقوض دعائم السلام والاستقرار بالمنطقة . فيما أشاد قائد القيادة المركزية الأمريكية بالدور المحوري الذى تقوم به مصر فى تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.

حضر اللقاء الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من قادة القوات المسلحة والقائم بأعمال السفير الأمريكي وملحق الدفاع الأمريكي بالقاهرة.

4-مصر تسلم طائرات مسيرة للجيش السوداني:

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، نقلا عن مسؤولين أمنيين، إن مصر سلمت طائرات مسيرة للجيش السوداني. وأضافت الصحيفة أن طائرات مسيرة تركية من طراز “بيرقدار تي.بي.2” جرى تسليمها إلى الجيش السوداني الشهر الماضي. ويخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية صراعا على السلطة منذ 15  أبريل ما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص، وتسبب في نزوح ملايين من السكان..

ولم يرد متحدثان باسم وزارة الخارجية المصرية والجيش السوداني على طلبات الصحيفة للتعليق. وكانت مصر قد انحازت إلى جانب الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، فيما تلقت قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، دعما من الإمارات.

5- نيويورك تايمز : نشاط المخابرات المصرية بواشنطن ودورها في تجنيد “مينينديز”:

نشرت صحيفة نيويورك تايمز في 13 أكتوبر 2023 تقريراً بعنوان: “خلف لائحة الاتهام الموجهة لأحد أعضاء مجلس الشيوخ، هناك نشاط لجهاز مخابرات أجنبي بواشنطن”، حيث تسلط الاتهامات الموجهة ضد السيناتور روبرت مينينديز وزوجته الضوء على مدى نفوذ وكالة المخابرات المصرية في الولايات المتحدة. واتهمت لائحة الاتهام السيد مينينديز، الديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي، وزوجته الحالية، بالتآمر للعمل كعملاء للحكومة المصرية. وترسم الوثيقة، بالإضافة إلى لائحة اتهام أخرى تم نشرها الشهر الماضي، صورة غير لائقة لكيفية تعزيز الزوجين للمصالح المصرية على جبهات عديدة. فقد عملوا على تجنب تطبيق تخفيضات محتملة في المساعدات التي تزيد قيمتها عن مليار دولار والتي ترسلها الولايات المتحدة إلى القاهرة كل عام. وقدموا للمسؤولين المصريين معلومات داخلية حول التوظيف في السفارة الأمريكية في القاهرة. ودفعوا وزير الخارجية الأمريكي للمساعدة في منع مشروع السد على نهر النيل الذي عارضته الحكومة المصرية بشدة. ويقول ممثلو الادعاء إن عائلة مينينديز تلقت في المقابل مئات الآلاف من الدولارات على شكل سبائك ذهبية وأموال نقدية ورشاوى أخرى. إن حقيقة أن الزوجين كانا يتحدثان مباشرة مع الجنرال أحمد حلمي، أكبر ضابط مخابرات مصري بواشنطن ورئيسه اللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة المصري، هي مقياس لمدى أهمية السيد مينينديز على أعلى المستويات في الحكومة المصرية ومدى مركزيته.  وأصبح جواسيس البلاد لمصالحها. ومع ذلك، لم يتم ذكر اسم اللواء حلمي أو اللواء كامل في لوائح الاتهام، ولم يتم الإعلان عن دورهما من قبل. تم تحديد اللواء حلمي في لائحة الاتهام فقط باسم “المسؤول المصري رقم 3” واللواء كامل باسم “المسؤول المصري رقم 5”.  لكن ثلاثة مسؤولين أميركيين أكدوا أسماءهم. كما أن الأدوار التي لعبها ضابطا المخابرات المصريان في محاولة التأثير على السياسة الأمريكية تقدم أيضاً المزيد من الأدلة التي تشير إلى أن نقل المعلومات ودفع الرشوة يمكن أن يكون جزءاً من عملية تجسس تتمحور حول السيد مينينديز، وليس مجرد تكتيك آخر لممارسة النفوذ في واشنطن. ويعكس نشاط مسؤولي المخابرات المصريين في واشنطن أيضاً استراتيجية متعمدة من قبل الجنرال عبد الفتاح السيسي للاعتماد على من يثق بهم بشكل أكبر – كوادر المخابرات بقيادة اللواء عباس كامل – الذين يشكلون جزءاً من الجهاز العسكري والمخابرات الذي ساعد السيد السيسي في الاستيلاء على السلطة في عام 2013، وهو ما يقول المحللون إنه الآن الأداة الأساسية لحكمه. ففي القاهرة، تتعامل المخابرات العامة مع جميع شؤون السياسة الخارجية الرئيسية تقريباً، وقد قامت بإزاحة وزارة الخارجية التي كانت قوية ذات يوم جانباً. وتتحمل المخابرات العامة أيضاً مسؤوليات محلية مثل إبقاء البرلمان تحت السيطرة والإدارة الدقيقة لوسائل الإعلام.

6-قائد البحرية المصرية يلتقي بقيادات العمليات البحرية الأوروبية :

التقى الفريق أشرف عطوه قائد القوات البحرية، بالفريق بحري خوسيه نونيز تورينت قائد العملية البحرية الأوروبية “أطلانطا”، تناول اللقاء الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فيما يتعلق بالأمن البحري بالمنطقة، بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، جاء ذلك في إطار حرص القوات المسلحة على تعزيز مجالات التعاون العسكري مع مختلف الدول لدعم جهود الأمن والاستقرار البحري بالمنطقة.

كما التقى قائد القوات البحرية بقائد العملية البحرية “حارس البحر” التابعة للقيادة البحرية لحلف شمال الأطلنطي على هامش زيارة عدد من سفن العملية لقاعدة الإسكندرية البحرية وذلك بحضور عدد من الملحقين العسكريين.

ثالثاً: التسليح:  

1- مصر تشارك في فعاليات معـرض سيول الدولي للفضاء والدفاع “ADEX 2023″:

وصل اللواء أركان حرب محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، إلى دولة كوريا الجنوبية لحضور فعاليات معـرض سيول الدولي للفضاء والدفاع “ADEX 2023″، والمقرر إقامته خلال الفترة من ١٧ إلى ٢٢ أكتوبر الجاري. وقالت وزارة الإنتاج الحربي، في بيان له، من المخطط أن يلتقى وزير الدولة للإنتاج الحربي خلال فترة إقامة المعرض عدداً من الشخصيات الهامة من القيادات العسكرية حول العالم وعدد من رؤساء الشركات المشاركة فى المعرض.

وفي سياق متصل التقى اللواء محمد صلاح الدين مصطفى- وزير الدولة للإنتاج الحربي مع الدكتور إيوم دونغوان وزير برنامج إدارة المشتريات الدفاعية “DAPA” بكوريا الجنوبية، جاء ذلك على هامش زيارته لكوريا الجنوبية للمشاركة في فعاليات معـرض سيول الدولي للفضاء والدفاع “ADEX 2023” والتي رافقه خلالها المهندس ماجد محمد جمال الدين رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي).

2- وزير الإنتاج الحربي يبحث التعاون في الصناعات الدفاعية مع اليونان:

استقبل ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الإنتاج الحربي، حنان عبد الرؤوف المدير التنفيذي لإحدى الشركات الدولية، ووفد من شركة يونانية عاملة في مجال الصناعات العسكرية، لبحث تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين بمقر شركة حلوان للصناعات الهندسية «مصنع 99 الحربي» إحدى الشركات التابعة للوزارة.

رابعاً: التدريبات العسكرية

1-تدريبات عسكرية في نطاق الجيش الثاني الميداني:

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة خلال شهر أكتوبر 2023م، بياناً عملياً لتنفيذ عدداً من الأنشطة التدريبية لإحدى تشكيلات الجيش الثاني الميداني وذلك فى إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة. ونقل الفريق أسامة عسكر تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى لكافة العناصر المشاركة، وناقش عدد من القادة والضباط المشاركين بالبيان

2-أسامة عسكر رئيس يشهد تنفيذ بياناً عملياً لإحدى القواعد الجوية:

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، تنفيذ بياناً عملياً لأنسب أسلوب لأعمال التطهير الكيميائي لإحدى القواعد الجوية باستخدام أحدث وسائل وأجهزة التطهير الكيميائي المتطورة، والذى يأتي فى إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

3- القوات المسلحة تنفذ التجربة «مصر 9» لمحاكاة إنقاذ سفينة قبالة سواحل بورسعيد:

نفذ مركز البحث والإنقاذ الرئيسي للقوات المسلحة، التجربة «مصر-9»، التي تضمنت تنفيذ سيناريو واقعي لعملية إنقاذ طاقم وركاب سفينة تعرضت لحدوث حريق أثناء الإبحار قبالة الشواطئ المصرية بنطاق محافظة بورسعيد، وذلك باتباع كافة إجراءات ونظم الاستغاثة والسلامة البحرية العالمية.

خامساً: اقتصاد المؤسسة العسكرية:

  • قال حساب “اقتصاد الشرق – مصر” على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة المصرية يطلق علامة تجارية جديدة لمحطات توزيع المواد البترولية تحت اسم “إيه وان” قبل نهاية العام الحالي 2023. وأضاف في تغريدة أخرى أن ذلك ‏يأتي ذلك بالتوازي مع سعي ‎مصر لبيع شركة “‎وطنية”، التي تمتلك عدداً كبيراً من محطات الوقود أو حصة منها، وأنه يتوقع تنفيذ هذه الصفقة خلال 6 أسابيع. حيث ذكرت تغريدتا “اقتصاد الشرق – مصر”: “يطلق جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة المصرية علامة تجارية جديدة لمحطات توزيع المواد البترولية  تحت اسم “إيه وان” قبل نهاية العام الحالي 2023. – يأتي ذلك بالتوازي مع سعي ‎مصر لبيع شركة “‎وطنية”، التي تمتلك عدداً كبيراً من محطات الوقود أو حصة منها، ويتوقع تنفيذ هذه الصفقة خلال 6 أسابيع.”
  • أكد اللواء أ.ح مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع على تنفيذ توجيهات السيسي لتعزيز الشراكات والتعاون مع كبرى المؤسسات والشركات العالمية، وفتح مجالات جديدة للاستثمار وتوطين أحدث تكنولوجيات التصنيع، وفقا لأحدث معايير الجودة العالمية.

وأعرب عن تقديره واعتزازه بالتعاون مع مؤسسةBUNDESVERBAND E.V ORGANIZATION (BVMW)، مشيرا إلى أن العربية للتصنيع تتطلع لتعزيز التعاون مع المؤسسات والشركات الألمانية في كافة مجالات الصناعة المختلفة.

جاء هذا في اطار توقيع مذكرة التفاهم بين الهيئة العربية للتصنيع ومؤسسة BUNDESVERBAND E.V ORGANIZATION (BVMW)، الذي تم توقيعه علي هامش  افتتاح  معرض Egypt Water Waste Infrastructure” لتكنولوجيا البنية التحتية والمياه والصرف الصحي وتكنولوجيا إعادة تدوير المخلفات الذي يشارك فيه مصنع المحركات التابع للهيئة العربية للتصنيع.

سادساً: التصريحات والبيانات والتقارير:

  • روى ضابط سابق في جيش الاحتلال، تفاصيل ما جرى في حرب أكتوبر 1973، والهجوم المصري السوري، عبر جبهتين على الاحتلال، وحجم الهزيمة التي تعرضوا لها محملا المسؤولية للجانب السياسي بعدم استدعاء الاحتياط.

وقال الضابط السابق أفيغدور كهلاني (79 عاما)، والذي أصيب بحروق بالغة خلال الحرب، من منزله في تل أبيب: “فجأة أدركنا أنها حرب شاملة”، وأضاف “خلال 24 ساعة سقطت مرتفعات الجولان بأكملها تقريبا في أيدي السوريين”، متابعا “كانت نسبة القوات السورية أكبر، فكل ثماني أو عشر دبابات تقابلها دبابة إسرائيلية. وكانت دباباتهم أفضل من دباباتنا”. ووصف أفيغدور كهلاني حرب أكتوبر 1973 بأنها كانت صفعة قاسية.

  • بعث الفريق أول محـمد زكى القائـد العـام للقـوات المسلحـة وزيـر الدفـاع ببرقيـة تهنئـة للسيسي، بمناسبـة ذكرى انتصارات أكتوبر. كما بعث الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة مماثلة للسيسي بهذه المناسبة.

سابعاً: اللقاءات والزيارات:

  • شهد السيسي، يوم الأربعاء 4-10-2023، الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة مرور 50 عاماً (اليوبيل الذهبي) لانتصار حرب أكتوبر المجيدة بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية، وبحضور قيادات الجيش المصري.
  • شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الندوة الاستراتيجية للأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية بعنوان “آفاق بناء وتطوير الجيش المصرى خلال الـ٥٠ عاماً اعتباراً من انتصارات أكتوبر 1973” والتى نفذها مركز الدراسات الاستراتيجية وذلك فى إطار خطة الأنشطة البحثية للقوات المسلحة للعام البحثي 2022/2023.
  • نظمت القوات المسلحة، زيارة لوفد من أعضاء التمثيل العسكري العرب والأجانب المعتمدين لدى سفاراتهم إلى العاصمة الإدارية الجديدة ومجمع الصناعات الهندسية ووزارة الإنتاج الحربى وذلك استمرارا لسلسة الزيارات التى تنظمها القوات المسلحة للملحقين العسكريين المعتمدين بجمهورية مصر العربية لتعزيز آفاق التعاون العسكري ودعم أواصر التعاون مع الدول المختلفة.
  • تزامنا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الخمسين لانتصارات أكتوبر، وفي إطار حـرص كافة دول الأمة العربية على إحيــــاء ذكرى النـــصر، قام قائد الجيش الثالث الميداني بمرافقة الوزير المفوض القائم بأعمال سفير الكويت بجمهورية مصر العربية خلال زيارته لمقابر شهداء دولة الكويت بمقابر الجيش الثالث الميداني.

ثامناً: القرارات العسكرية

  • أناب الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، قادة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، يرافقهم خلال المراسم المحافظين ومديري الأمن للمحافظات التي تقع بنطاق المسؤولية، لوضع أكاليل الزهور على قبر الجندي المجهول وقراءة الفاتحة ترحماً على أرواحهم الطاهرة، وذلك بمناسبة احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الخمسين لانتصارات أكتوبر .
  • أعلنت كلية الطب بالقوات المسلحة عن فتح باب التسجيل لدرجتي “الماجستير” و”الدكتوراة” للأطباء المدنيين فى العديد من التخصصات الأكاديمية والإكلينيكية.
  • صدق الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من الأطباء للتكليف للعمل بمستشفيات القوات المسلحة بالصفة المدنية.

تاسعاً: الفاعليات العسكرية

  • خرجت القوات المسلحة الدفعة السابعة من المعهد الصحي للذكور، دفعة رقيب شهيد أحمد محمود رزق علام، والدفعة السادسة من المعهد الصحي للإناث، دفعة عريف شهيد إسلام محمود محمد إسماعيل، بحضور اللواء أ ح خالد لبيب مساعد وزير الدفاع، وعدد من قادة القوات المسلحة، في إطار حرص القوات المسلحة على الاستمرار في دعم المنظومة الطبية، وتوفير الكوادر البشرية المؤهلة لتقديم الخدمات الصحية المتميزة.
  • أعربت وزارة الإنتاج الحربي عن خالص أسفها لتصاعد وتيرة أحداث العنف في قطاع غزة والذي يهدد السلام الدولي، و أن قرار الوزير محمد صلاح، بإلغاء احتفالية عيد الإنتاج الحربي رقم (69) – والذي يوافق يوم 23 أكتوبر الجاري – يأتي تضامناً مع الأشقاء الفلسطينيين، حيث تقام كل عام احتفالية لتكريم المتميزين من أبناء الإنتاج الحربي والاحتفال بذكرى إنتاج أول طلقة ذخيرة بأيدي مصرية داخل إحدى شركات الإنتاج الحربي. 
  • نظمت هيئة البحوث العسكرية المعرض السنوي السادس عشر للثقافات العسكرية “ذاكرة أكتوبر 2023” والذى تستمر فعالياته فى الفترة من 2- 5 أكتوبر 2023 ببانوراما حرب أكتوبر، جاء ذلك في إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الخمسين لانتصارات أكتوبر، وحرصاً من القوات المسلحة على المساهمة فى إثراء الوعى الثقافي والفكري لمختلف الأجيال وتعريفهم بأمجاد وبطولات العسكرية المصرية على مر العصور.
  • افتتح مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب اللواء أ. ح مدحت عبد العزيز فاو، المعرض الفني لإبداعات ومنتجات المحاربين القدماء وأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية، والذي يستمر حتى الثامن عشر من شهر أكتوبر الجاري بمقر جمعية الوفاء والأمل بمدينة نصر، وذلك تزامناً مع الاحتفالات بالذكرى الـ 50 لانتصارات أكتوبر .
  • قامت القوات المسلحة بتكريم عدد من أبناء الشهداء ومصابي العمليات الحربية فى بداية العام الدراسي الجديد، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين لانتصارات أكتوبر . كما نظمت عدداً من الزيارات المنزلية لأسرهم وذلك بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية وبمختلف محافظات الجمهورية .

 

  • كرم السيسي، عدداً من أبطال حرب أكتوبر المجيدة، وذلك بالندوة التثقيفية للقوات المسلحة، بمناسبة مرور 50 عاماً على نصر أكتوبر .
  • نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري بالتعاون مع محافظتي كفر الشيخ والوادي الجديد مشروعين للتدريب العملي المشترك على إدارة الأزمات والكوارث بمشاركة كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظتين تضمنت الوقوف على مدى الجاهزية والاستعداد لمجابهة المواقف الطارئة والمحتمل حدوثها باستخدام الإمكانيات المتاحة، وذلك لتنمية مهارات العناصر التخصصية والتأكد من مدى جاهزيتها على إدارة الأزمات والكوارث، وتم خلال المشروعين تكريم عدد من أسر الشهداء.
  • يستضيف المجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي الدكتور محمد عثمان، أمريكي الجنسية، وهو أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والمناظير واستشاري مناظير القنوات المرارية والبنكرياس ومنظار الموجات فوق الصوتية واستئصال أورام الجهاز الهضمي بالمنظار وشق عضلة الفؤاد بالمنظار بجامعة بايلور في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال الفترة من10 حتى 18 نوفمبر المقبل.
  • شارك 23 لاعباً ولاعبة من أندية المؤسسات العسكرية ضمن تشكيل المنتخب المصرى للرماية والمكون من 45 لاعباً ولاعبة فى البطولة الأفريقية للرماية بمشاركة 250 لاعباً ولاعبة يمثلون 15 دولة، وتحصل لا عبى ولاعبات أندية المؤسسات العسكرية على 22 ميدالية متنوعة من إجمالي 38 ميدالية حققها المنتخب المصرى للرماية .
  • يستضيف مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة الدكتور نيكولاس سورين الديا «فرنسي الجنسية» خبير جراحة المخ والأعصاب وجراحات قاع الجمجمة بمستشفى روتشيلد بباريس، وذلك خلال الفترة من 28 أكتوبر 2023 وحتى 5 نوفمبر المقبل.
  • وقع مركز البحوث الطبية والطب التجديدي التابع للقوات المسلحة، بروتوكول تعاون مع وزارة الشباب والرياضة، بحضور الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وعدد من قادة القوات المسلحة.

ويهدف البروتوكول إلى دراسة واستكشاف أفضل الحلول لاستخدام الجينوم الرياضي فى عملية اختيار وتطوير داء الأبطال الرياضيين فى العديد من الألعاب من خلال وضع خطة رياضية للتمارين التى يجب عليه إتباعها طبقاً للمسح الجيني له فضلاً عن متابعته غذائياً بالأسس العلمية المدروسة .

نظمت الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية زيارة لعدد من دارسي دورة الدفاع الوطني إلى قيادة القوات البحرية تضمنت عرض تقديمي لنشأة وتطور القوات البحرية ودورها فى حماية المياه الإقليمية والاقتصادية للدولة المصرية، وكذلك تفقد عدد من الوحدات البحرية المنضمة حديثاً والتى تمثل إضافة قوية للإمكانيات المتطورة التى شهدتها القوات البحرية خلال الفترة الماضية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close