fbpx
المشهد العسكري

مصر: تطورات المشهد العسكري 8 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

شهدت المؤسسة العسكرية خلال الفترة محل الرصد (من 31 مايو إلى 7 يونيو 2016) عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي:

أولاً: حدث الأسبوع: صفقة الميسترال

في 2 يونيو 2016 قام وزير الدفاع المصري صدقي صبحي برفع العلم المصري على حاملة طائرات الهليكوبتر «جمال عبد الناصر»، من طراز “ميسترال”، وذلك في احتفالية بمدينة تولوز الفرنسية، إيذانا بدخولها الخدمة وإبحارها إلى مصر (1). وشارك في حفل التسليم، جان إيف لودريان، وزير الدفاع الفرنسي، والفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، وقائد القوات البحرية الفرنسية الأدميرال برنارد روجيل، ومدير شركة “دي سي إن أس” المصنعة للحاملة، وعدد من قادة القوات المسلحة والسفارة المصرية ووفد إعلامي مصري (أحمد موسي وخالد صلاح) ورجل الأعمال محمد أبو العينين مالك قناة صدي البلد.

وبهذا تصبح مصر أول دولة بالشرق الأوسط وإفريقيا، تمتلك حاملة طائرات، وثالث دولة، بعد فرنسا وإسبانيا، في منطقة المتوسط، وتعتبر مصر ثاني أكبر مستورد للأسلحة الفرنسية في 2015 بعد قطر، وهذا ما كشف عنه تقرير لصحيفة “لا تريبين” الاقتصادية الفرنسية والذي جاء تحت عنوان “التسليح: من هم أكبر 15 عميلا لفرنسا في 2015”. وقالت الصحيفة إن قطر تأتي في مقدمة الدول التي استوردت أسلحة فرنسية العام 2015، حيث حصلت على أسلحة بقيمة 6.8 مليار يورو، فيما تأتي مصر في المرتبة الثانية بـ 5.37 مليار يورو، وكوريا الجنوبية ثالثا بـ 804 مليون يورو. (2)

أبرز المواصفات الفنية للسفينة الحربية طراز ميسترال:3

أ -الإزاحة 22000 طن (حمولة كاملة).

ب -الطول الكلى 199 مترًا.

ج – العرض 32 مترًا.

د-السرعة 19 عقدة.

هـ-الارتفاع 58 مترًا.

و-مدى الإبحار 30 يومًا بمدى 10000 ميل بحري.

ز-الطاقم 30 ضابط + 140 درجات أخرى.

ح-تنقسم السفينة إلى 12 سطحًا منهم 5 أسطح لتحميل الطائرات ومركبات القتال كالآتي:

-سطح الطيران الرئيسي: به 6 نقاط إقلاع وهبوط للطائرات الهليكوبتر.

-هنجر الطيران: يسمح بترخين 12-16 طائرة هل طبقًا للحجم والحمولة، أو 35 مركبة مدرعة.

-سطح المركبات العلوي: يسمح بتحميل 70 عربة مدرعة أنواع.

-سطح المركبات السفلى: يستخدم لتحميل المركبات والمجنزرات من 6 إلى 9 دبابات طبقًا للحمولة.

-هنجر الوسائط (الحوض): يتسع لتحميل وسيطتي إبرار طراز (LCM) + وسيطة إبرار طراز (L-CAT).

إمكانيات وقدرات السفينة الحربية طراز ميسترال:

أ-السفينة قادرة على تحميل من 450 إلى 700 فرد بمعداتهم طبقًا لمدة الإبحار.

ب-السفينة قادرة على تحميل وسائط الإبرار طراز (LCM) و(L-CAT) للإنزال السريع (تتواجد بالسطح السفلى المائي لنقل الأفراد والمدرعات والدبابات).

ج-السفينة مجهزة للعمل كمستشفى بحري، حيث إن أقسام المستشفى منتشرة على مساحة 750م2، تستوعب (غرفتي عمليات – غرفة أشعة إكس – قسم خاص بالأسنان وأحدث جيل من المساحات الإشعاعية – 69 سرير طبي).

د-القدرة على إخلاء حتى 2000 فرد طبقًا للمساحة المتيسرةـ، بإجمالي مساحة 2650م2.

مهام السفينة الحربية طراز ميسترال:

أ-القيام بعمليات الإنزال البحري.

ب-القيام بأعمال النقل البحري الاستراتيجي.

ج-القيام بمهام الإخلاء وتقديم أعمال الدعم اللوجيستي للمناطق المنكوبة.

د-تقديم العلاج الطبي المؤهل لقوات التشكيل.

هـ-العمل كمركز قيادة مشترك بالبحر.

و-إدارة أعمال البحث والإنقاذ للأرواح بالبحر.

اللقاءات العسكرية خلال الزيارة:

التقى صدقي صبحي وزير الدفاع أثناء الزيارة بوزير الدفاع الفرنسي “جان إيف لورديان”4 وتناول اللقاء تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة، والجهود الإقليمية والدولية للقضاء على الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة، كذلك التفاهم حول زيادة أوجه التعاون في المجالات العسكرية وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين. وأكد وزير الدفاع الفرنسي تطلعه أن تشهد المرحلة القادمة مزيدًا من التعاون المشترك في العديد من المجالات. كما التقي الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية المصرية، على هامش الزيارة بقائد القوات البحرية الفرنسي الأدميرال “برنارد روجيل” وتناول اللقاء سبل أوجه التعاون العسكري بين البلدين.

ثانيًا: القرارات الجمهورية:

أصدر السيسي قرارًا جمهوريًا بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975. حمل القانون الذي نُشر في الجريدة الرسمية اليوم رقم 2 لسنة 2016، وجاء نص القانون”قرر رئيس الجمهورية بعد إقرار مجلس النواب القانون الآتي: تستبدل عبار أربع سنوات بكلمة “سنتين” الواردة بالفقرة الثانية من المادة (12 مكرر) من قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادرة بالقانون رقم 90 لسنة 1975. أي أن يحق لمن يبلغ سن الستين أن يمد له أربع سنوات بعد سن التقاعد بدل من سنتين.5

ثالثاً: أهم الزيارات واللقاءات:

– صدقي صبحي يفتتح متحف القوات الجوية المصرية بقاعدة ألماظة الجوية (بوابة الأهرام)

– صدقي صبحي يبحث مع وزير الدفاع المجري زيادة التعاون والقضاء على الإرهاب (بوابة الأهرام)

​-الفريق حجازي يلتقي رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية (بوابة الأخبار)

– العصار يبحث مع وزير الدفاع المجرى سبل التعاون المشترك (الأهرام)

التقى صدقي صبحي وزير الدفاع المصري، “بشيميتشيكو إيشتفان” وزير الدفاع المجرى تناول اللقاء تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والجهود الإقليمية والدولية للقضاء على الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة، كذلك التفاهم حول زيادة أوجه التعاون في المجالات العسكرية وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين حضر اللقاء الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة كما استقبل محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي بشيميتشيكو إيشتفان وزير الدفاع المجرى بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي واتفق الجانبان على أهمية البدء في تبادل الزيارات بغرض الاتفاق على مجالات التعاون المشترك والعمل على تفعيلها.

وبعد عودته من الولايات المتحدة التقى الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، مباشرة بالفريق الركن حمد محمد ثان الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة والوفد المرافق له الذي زار مصر في تلك الفترة تناول اللقاء أهم المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحة الإقليمية في ظل الظروف الراهنة، كما ناقش الجانبان سبل دعم التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين في مختلف المجالات.

رابعاً: التدريبات العسكرية:

أغلقت السلطات المصرية في 30 مايو 2016 مجالها الجوي6 أمام حركة الإقلاع والهبوط للطائرات، لمدة 45 دقيقة، بسبب تدريبات عسكرية لم يذكر تفاصليها ولا أسبابها وكانت أيضا السلطات المصرية في 12 مايو 2016 أغلقت أيضا مجالها الجوي7 لمدة ساعة ونصف بسبب بعض التدريبات العسكرية التي أيضا لم تعلن عن تفاصيلها أو أسبابها، ولكن في يوم 2 يونيو 2016  أعلن الجيش السوداني أن طائرات تابعة لمنظمات دولية وإقليمية لم يحددها اخترقت الشهر الماضي مجاله الجوي، مهددا بانه سيتعامل “بكل حسم” مع أي خرق جديد مماثل.

وقال الجيش في بيانه أن “أجهزة المراقبة الجويّة اختراقا للمجال الجوي السوداني من قبل طائرات من طراز +يوشن 76+ تتبع لمنظمات دولية وإقليمية دون الحصول على إذن مسبق” وأضاف أن هذا الأمر يمثل “انتهاكا صارخا لسيادة الدولة ومخالفة صريحة لكل الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية التي تنظم حركة الملاحة الجوية”، مؤكدا أن “القوات المسلحة ستتعامل بكل حسم مع أي طائرة لا تتبع الإجراءات السليمة للحصول على التصريح والإذن المسبق باعتبارها هدفاً جوياً مشروعاً”8.

خامساً: الجيش والمجتمع:

1ـ أصدر صدقي صبحي، وزير الدفاع أوامره بإعداد وتجهيز مليون ونصف حصة ترفيه غذائي وتوزيعها في العديد من محافظات الجمهورية من خلال الجيوش والمناطق الميدانية، وذلك بالتنسيق مع مديريات التضامن الاجتماعي والجمعيات الأهلية بالمحافظات لتوزيعها على المستحقين من الفئات الأكثر احتياجا من خلال نقاط صرف ثابتة ومتحركة تشرف عليها القوات المسلحة بالقرى والنجوع والأحياء والمناطق الأكثر فقرا.9

2ـ افتتح الفريق أسامه عسكر قائد القيادة الموحدة لمنطقة شرق القناة للتنمية ومكافحة الإرهاب واللواء خاد فوده محافظ جنوب سيناء عدد من المشروعات الخدمية بمدينة راس سدر منها مدرسة محمد نجيب للتعليم الأساسي بتجمع الرينة التابعة لقرية “رأس مسلة” بمدينة رأس سدر بتكلفة تتعدى المليون جنيه كما افتتح المزرعة النموذجية المتكاملة بتجمع الرينة التابعة لقرية “رأس مسلة” ر على مساحة 30 فدانا بتكلفة نحو 4.5 مليون جنيه10.

—————————-

الهامش

(1) صدقي صبحي يتسلم اليوم أول حاملة طائرات مصرية/ الأهرام

(2) بـ 5 مليارات يورو. مصر ثاني أكبر مستورد للأسلحة الفرنسية في 2015/ مصر العربية

(3) مواصفات السفينة الحرية الميسترال/ موقع وزارة الدفاع المصرية

(4) وزير الدفاع يلتقي نظيره الفرنسي لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك/ الوطن

(5) قرار جمهوري بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة/الرابط

(6) بعد إغلاقه لمدة 45 دقيقة بسبب التدريبات العسكرية. فتح المجال الجوي بمطار القاهرة/ بوابة الأخبار

(7) إغلاق المجال الجوي بمطار القاهرة نصف ساعة بسبب التدريبات العسكرية/اليوم السابع

(8) السودان يهدد بالتعامل “بكل حسم” مع أي خرق لمجاله الجوي/الرابط

(9) القوات المسلحة توزع مليون ونصف حصة غذائية على المواطنين بحلول رمضان/الوطن

(10) الفريق أسامة عسكر: الجيش يسعى لإقامة تنمية حقيقية في سيناء من خلال الاهتمام بالعلم/الشروق

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close