fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة -12 ديسمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

إيطاليا وفرنسا وألمانيا تدعو الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات خاصة على «حماس» (الشرق الأوسط)

دعت إيطاليا وفرنسا وألمانيا «الاتحاد الأوروبي» إلى فرض عقوبات خاصة على حركة «حماس» ومؤيديها، وفق ما ورد في رسالة مشتركة كتبها وزراء خارجية الدول الثلاث إلى منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل.

وجاء في الرسالة، التي اطلعت عليها «رويترز»: «نعبر عن دعمنا الكامل للاقتراح الداعي إلى إنشاء نظام عقوبات مخصص ضد حماس ومؤيديها».

وأضافت: «التبنّي السريع لنظام العقوبات هذا سيمكّننا من إرسال رسالة سياسية قوية حول التزام الاتحاد الأوروبي ضد حماس وتضامننا مع إسرائيل».

قطر: أبلغنا أميركا وإيران بعدم توسيع حرب غزة لضمان استمرار الوساطة (العربي الجديد)

قال وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية محمد الخليفي، اليوم الاثنين، إن قطر أبلغت الولايات المتحدة الأميركية وإيران وجميع الأطراف بضرورة عدم توسيع الحرب الإسرائيلية على غزة، لضمان استمرار جهود الوساطة التي تقوم بها الدوحة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وأضاف الخليفي في جلسة لمنتدى الدوحة ناقشت القضية الفلسطينية وتحولها لأزمة عالمية، أن دخول طرف أو أطراف في الحرب الجارية بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية، سيصعب من مهمة الوساطة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، معرباً في الوقت نفسه عن خيبة الأمل من فشل مجلس الأمن الدولي في إصدار قرار بوقف إطلاق النار في القطاع المحاصر.

وقال: “نحن بحاجة إلى إيجاد حل للوضع الحالي، والأولوية الآن هي التوصل إلى وقف لإطلاق النار”.

بايدن: نتنياهو فى موقف صعب.. ولدى خلافات مع بعض قادة إسرائيل (المصري اليوم)

أكد الرئيس الأمريكى، جو بايدن، أن «رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فى موقف صعب»، لافتا إلى وجود خلافات بينه (بايدن) وبين بعض القيادات الإسرائيلية.

وقال الرئيس الأمريكى، فى تصريحات نقلتها قناة الحرة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن العلاقات الأمريكية- الإسرائيلية معقدة فى الوقت الراهن، مشددا على أن الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة إسرائيل حتى تتم هزيمة حماس.

وأضاف: «علينا أن نكون حذرين؛ فالرأى العام العالمى كله يمكن أن يتغير بين عشية وضحاها»، مؤكدا أن «الولايات المتحدة ستواصل العمل من أجل تحرير الرهائن الذين ما زالوا محتجزين فى غزة، وتسريع تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين».

رويترز: غزة تتضور جوعاً وسط مخاوف من التهجير الجماعي لمصر (الرابط)

قالت وكالة رويترز إنه بينما يتضور الفلسطينيون جوعاً مع احتدام الحرب الإسرائيلية على غزة تتزايد المخاوف من الهجرة الجماعية إلى مصر، على الرغم من نفي إسرائيل اعتزامها دفع الفلسطينيين الباحثين عن ملجأ هرباً من قصفها لقطاع غزة عبر الحدود إلى مصر. في نفس الوقت، قالت وكالات إغاثة دولية إن الجوع ينتشر بين السكان المدنيين في القطاع المحاصر.  وبينما يحتدمم القتال بين فصائل المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلية، حيث يشتبك المقاتلون الفلسطينيون والقوات الإسرائيلية في جميع أنحاء غزة، حيث يواجه المسلحون الدبابات الإسرائيلية التي تحاول التقدم عبر شوارع القطاع التي دمرها القصف الإسرائيلي من قبل. وقالت وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 18,205 من المدنيين الفلسطينيين في غزة، معظمهم من الأطفال والنساء وكبار السن، قتلوا جرّاء القصف الإسرائيلي وأصيب أكثر من 49,645 آخرين منذ بدء الحرب، وقتل المئات منهم منذ استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضد اقتراح لوقف إطلاق النار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة. ونزح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم، ويقول السكان إنه من المستحيل العثور على مأوى أو طعام في القطاع الساحلي المكتظ بالسكان.

بعد “الفيتو” الأميركي.. جلسة طارئة للجمعية العامة للأمم المتّحدة (الرابط)

أعلنت متحدثة باسم رئيس الجمعية العامة في الأمم المتّحدة، صباح الإثنين 11/12/2023، أنّ اجتماعاً عاجلاً سيُعقد يوم غد الثلاثاء، بعد فشل مجلس الأمن الجمعة في التصويت على “وقف إطلاق نار إنساني” في قطاع غزَّة، نتيجة استخدام الولايات المتّحدة حقّ النقض “الفيتو” ضدّ القرار.

وجاء قرار انعقاد الجمعية العامة استجابةً لطلب تقدّمت به مصر وموريتانيا استناداً إلى القرار 377، وبصفتهما رئيسا المجموعة العربية ومنظّمة التعاون الإسلامي.

وجاء في رسالة مصر وموريتانيا إلى رئيس الجمعية العامة: “في غياب وقف لإطلاق النار وفي ضوء الانتهاكات الجسيمة المستمرّة للقانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان، وانتهاكات قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.. وتهديد السلم والأمن الإقليميين والدوليين، مما يجعل من الملح أن تجتمع الجمعية العامة لمعالجة هذه الأزمة، وفقاً للقرار 377 في أسرع وقتٍ ممكن”.

تفاصيل الإضراب العالمي للتضامن مع غزة.. دول عربية وإسلامية تتوحد للمطالبة بوقف آلة القتل التي تستهدف فلسطين (درب)

عم أمس الإثنين، الإضراب في محافظات فلسطين وبعض الدول العربية والإسلامية، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا الفلسطيني، تلبية لحراك عالمي ودعوات واسعة النطاق أطلقها نشطاء من مختلف أنحاء العالم تحت وسم: “إضراب من أجل غزة”.

وشلّ الإضراب الذي دعت إليه القوى الوطنية والإسلامية في المحافظات الشمالية، تزامنا مع الحراك العالمي، مناحي الحياة كافة، وأُغلقت الجامعات، والبنوك والمصارف، والمحلات التجارية، وسط دعوات جماهير شعبية إلى الاستمرار في فعاليات المواجهة مع الاحتلال.  

وفي مصر، تفاعل الشعب المصري بقوة مع الإضراب الشامل تضامنا مع الشعب الفلسطيني، وانتشرت صور عبر منصات ومواقع التواصل الاجتماعي تظهر المتاجر المغلقة والشوارع الخالية من المركبات والمواطنين.

حاخام أمريكي: كنا نعيش بسلام في فلسطين قبل اختراع الصهيونية (عربي21)

شدد الحاخام الأمريكي دوفيد فيلدمان، على أن اليهود كانوا يعيشون بسلام في فلسطين قبل اختراع الصهيونية، مؤكدا أن “اليهودية دين، مجرد دين، ولا تشمل السياسة”.

وقال الحاخام الأرثوذكسي المناهض للاحتلال، على هامش مشاركته في فعالية بعنوان “قمة أوروبا من أجل فلسطين” في إسطنبول، إن العديد من اليهود حول العالم يعارضون الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، بحسب الأناضول.

وتحدث الحاخام فريدمان المنتمي لحركة “ناطوري كارتا”، وهي حركة يهودية مناهضة للصهيونية، عن الفرق بين اليهودية والصهيونية.

وأضاف: “أما الصهيونية، فهي حركة سياسية بحتة متعلقة بالقومية، ولا تمثل الديانة اليهودية، ولسوء الحظ، يعتقد الناس أن هذين الاثنين نفس الشيء، وأن كل اليهود يدعمون إسرائيل، لكن الوضع ليس هكذا”.

اعتقال العشرات داخل الكونغرس الأمريكي أثناء احتجاجهم على تمويل إسرائيل” فيديو” (الجزيرة)

نظم عشرات الناشطين، الذين يدعون الولايات المتحدة للضغط من أجل التوصل إلى وقف دائم للحرب الإسرائيلية على غزة، احتجاجا داخل مبنى يضم مكاتب لمجلس الشيوخ الأمريكي الاثنين قبل أن تنهي الشرطة احتجاجهم وتحتجز العشرات منهم.

الاحتجاج نظمته جماعات منها الحملة الأمريكية من أجل حقوق الفلسطينيين والصوت اليهودي من أجل السلام، وطالب المشاركون فيه الحكومة الأمريكية بتخصيص الأموال لأولويات محلية مثل الإسكان الميسر ورعاية الأطفال بدلا من زيادة إمداد إسرائيل بالأسلحة الأمريكية.

وألقت الشرطة القبض على أحد الناشطين بعد أن تسلق تمثالا من الفولاذ الأسود ارتفاعه 15.5 متر للفنان ألكسندر كالدر. وردد آخرون هتاف “أوقفوا إطلاق النار الآن” بينما كانوا يقفون متشابكي الأيدي وهم يرتدون قمصانا كتبوا عليها شعار “استثمر في الحياة”


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يوجه بالانتهاء من المشروعات الجديدة في الإطار الزمني المحدد (الوطن)

اجتمع السيسي، مع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أحمد العزازي، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ووجه السيسي بالعمل على الانتهاء من المشروعات الجديدة في الإطار الزمني المحدد لها، وضمان أن تمثل المدن الجديدة إضافة حقيقية للاقتصاد الوطني من خلال تضمينها للمشاريع التنموية الملائمة، بما يحافظ على استدامة تلك المدن وقدرتها على الجذب وتوليد الأنشطة الإنتاجية والتجارية، مؤكدًا أن التوجه نحو بناء المدن الجديدة يهدف، إضافة لاستيعاب الكثافة السكانية وحُسن توزيعها في أنحاء البلاد، لتحقيق الاستفادة المثلى من الميزات النسبية لمختلف مناطق الجمهورية، بما يمثل قيمة مضافة ومتجددة للاقتصاد المصري.

رئيس حزب النور: غزارة التصويت بالانتخابات تظهر تماسك الجبهة الداخلية أمام المخاطر الإقليمية والعالمية (الشروق)

قال الدكتور محمد منصور رئيس حزب النور، إن الانتخابات الرئاسية (التي دخلت الثلاثاء يومها الثالث والأخير) تشهد إقبالا جيدا في العديد من اللجان، وهو ما رصدته الغرفة المركزية للحزب وعبر الجولات الميدانية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع القناة الأولى، أنّ كوادر وقواعد حزب النور شاركت بكثافة في الانتخابات، مؤكدا أنّ هناك تسهيلات كبيرة للناخبين لتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم، وأشار إلى أنّ غزارة التصويت في الانتخابات الرئاسية هو إظهار لتماسك الجبهة الداخلية في ظل المخاطر الإقليمية والعالمية والتحديات الداخلية.

المركز المصري: نسبة المشاركة في اليوم الأول والثاني للانتخابات 4.55% (الرابط)

بعد غلق لجان الاقتراع، وحسب رصد المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام “تكامل مصر”، فإن حجم الأصوات المشاركة في اليوم الثاني للانتخابات؛ لم تزد عن 2.15% من حجم المصريين الذين يحق لهم الانتخاب، وبذلك يكون إجمالي حجم المشاركين في الانتخابات، خلال اليومين الأول والثاني للاقتراع: 4.55% من حجم المصريين الذين يحق لهم الانتخاب.

المرشح حازم عمر: الإقبال كبير على الانتخابات لأن المنافسة جامدة (الشروق)

قال المرشح الرئاسي حازم عمر، إنه متفائل حتى اللحظة بالإقبال الجيد على المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، وأضاف في تصريحات تليفزيونية، على هامش تفقده لإحدى اللجان بمحافظة الفيوم: «الإقبال كبير عشان في منافسة جامدة، فكلما كانت هناك منافسة سنجد إقبالًا من المواطنين»، ولفت إلى أن إدلاء المواطن بصوته في الانتخابات، بمثابة الخطوة الأولى التي تمهد للطريق الذي يرغب المواطن في السير نحوه مستقبلًا.

وأكمل: «اللي مش هينزل هيلاقي نتيجة متعجبوش، لو قعد في البيت وتخلى عن صوته ميزعلش لما ييجي من يحكمه وقد يكون مغايرًا لما يرغب فيه».

ثاني أيام «الرئاسة»: كوبونات و«حشود مصطنعة» أمام اللجان (مدى مصر)

في ثاني أيام التصويت في الانتخابات الرئاسية داخل مصر، ظهرت أمام بعض اللجان طوابير لافتة نظّمتها فرق الـ«حشد» التابعة لحزب مستقبل وطن، بحسب «مدى مصر» في عددٍ من الدوائر الانتخابية بالقاهرة والجيزة والإسكندرية ومرسى مطروح والمنوفية، ما بدا  محاولة لإظهار وجود أعداد كبيرة من المشاركين في التصويت أمام تلك اللجان.

الطوابير «المُهَندسَة» أمام لجان الاقتراع في دائرة السيدة زينب، ضمت طلبة من مدارس المنطقة، تحت السن القانونية للانتخاب، وطلبة آخرين من غير المصريين، سوريين وأردنيين، قالوا لـ«مدى مصر» إن مُدرس تربية رياضية أحضرهم من ثلاث مدارس لتبدو لجان الاقتراع مزدحمة.

مدير الهيئة الوطنية للانتخابات يدعو المواطنين للنزول والإدلاء بأصواتهم (اليوم السابع)

دعى المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، ورئيس غرفة عمليات الهيئة، المواطنين بالنزول والمشاركة والإدلاء بصوتهم فى اليوم الثالث والأخير فى الانتخابات الرئاسية 2024، مؤكدًا أن هذا حق دستورى وواجب على الناخبين.

وأكد المستشار أحمد بندارى فى مؤتمر صحفى اليوم أن الاقتراع داخل اللجان الانتخابية يسير بشكل جيد ولا توجد أى معوقات تؤثر على سير العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن اللجان فتحت فى مواعيدها فى تمام الساعة التاسعة صباحا.

المصريون يصوتون في آخر أيام الانتخابات الرئاسية.. وانتهاء الفرز الأربعاء (عربي21)

تتواصل عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 في مصر، لليوم الثالث على التوالي والأخير، بحسب الجدول الزمني للانتخابات.

يمتلك حوالي 67 مليون ناخب من إجمالي السكان البالغ عددهم 104 ملايين نسمة حق التصويت في هذه الانتخابات، ويشرف على عملية الاقتراع أكثر من عشرين ألف قاض، بينما يراقب ممثلون عن منظمات دولية ومحلية وبعض السفارات الأجنبية العملية الانتخابية، وأجريت الانتخابات الرئاسية المصرية في الداخل على مدار أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات 13 ديسمبر الجاري لانتهاء عملية الفرز، وإرسال المحاضر إلى اللجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع.

كما أنها حددت 14 ديسمبر لتلقي الهيئة الوطنية للانتخابات للطعون في قرارات اللجان العامة، و15 و16 ديسمبر للبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة ولجان الانتخابات بالخارج.

ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، في 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، النتيجة العامة ونشرها في الجريدة الرسمية.


تطورات المشهد الاقتصادي

مصر تجهز شحنتي غاز مسال للتصدير إلى أوروبا (بوابة الأخبار)

تُجهز وزارة البترول والثروة المعدنية، شحنتي غاز طبيعي مسال للتصدير إلى أوروبا خلال أسبوع حسبما ذكرتقرير موقع قناة العربية.

وقالت مصادر حكومية “العربية Business”، إن شحنتي الغاز المسال، ستغادران محطتي الإسالة في إدكو ودمياط منتصف الشهر الجاري، ضمن 5 شحنات تخطط وزارة البترول  لتصديرها قبل نهاية 2023.

وبحسب المصادر فإن الشحنتين ستتراوح الكميات بهما بين 240 و250 مليون متر مكعب غاز مسال، والتي تم توفيرها عبر الإنتاج المحلي وجزء من الواردات القادمة من الخارج.

مدبولي يشهد توقيع مذكرة تفاهم للتوسع في تطوير التكنولوجيا المتقدمة (بوابة الأخبار)

شهد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين “هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات” (إيتيدا)، وشركة “سيمنز” المتخصصة في تطوير برمجيات الصناعات الرقمية؛ بهدف تعزيز التعاون الاستراتيجي لتوسيع أعمال البحث والتطوير في التكنولوجيات المتقدمة بمركز الشركة في مصر، وذلك بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومايك إيلو، نائب الرئيس التفيذي لشركة “سيمنز” المتخصصة في تطوير برمجيات الصناعات الرقمية.

وفد برازيلي يبحث فرص الاستثمار بمنطقة قناة السويس (بوابة الأخبار)

قام وفدًا حكوميًّا برازيليًّا رفيع المستوى برئاسة السفير أليكس جياكوميلي، رئيس قطاع الترويج التجاري والاستثمار والزراعة بالخارجية البرازيلي، بزيارة المنطقة الاقتصادية.

 اقتصادية قناة السويس تجتمع بوفد مدينة تيانجين الصينية ومنطقة تيدا لمناقشة التعاون (بوابة الأخبار)

استقبل الدكتور إبراهيم عبد الخالق، نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لشؤون الاستثمار والترويج، وفد مكتب محافظ مدينة تيانجين الصينية بمقر الهيئة بالعاصمة الإدارية، بحضور لي وينهاي، نائب عمدة مدينة تيانجين، وليو إيمين رئيس شركة تيدا مصر للاستثمار، وعدد من ممثلي مدينة تيانجين، ومنطقة تيدا؛ في إطار توسيع آفاق التعاون بين المنطقة الاقتصادية ومدينة تيانجين ومنطقة تيدا التي تمثل الذراع الاستثماري للمدينة.

 وزيرة الهجرة تبحث آخر مستجدات تأسيس الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج (الشروق)

استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، المهندس تامر هدايت، رئيس مجلس إدراة شركة “نت سينك”، وأحد مؤسسي الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج، للوقوف على آخر مستجدات تأسيس الشركة.

سليمان: طرح المزيد من حصص الشركات المملوكة للدولة في الربع الأول من 2024 (انتربرايز)

يستعد صندوق مصر السيادي لطرح حصص جديدة في الشركات المملوكة للدولة خلال الربع الأول من 2024، وفق ما صرح به المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان في مقابلة مع ” سي إن إن الاقتصادية ” على هامش فعاليات مؤتمر المناخ COP28 المنعقد بدبي. وأضاف سليمان أن قائمة برنامج الطروحات الحكومية ستتوسع لتشمل قطاعي البنية التحتية والخدمات المالية، دون أن يفصح عن هوية الشركات المتوقع ضمها للبرنامج وطرحها للمستثمرين.

تذكر:

يضم برنامج الطروحات الحكومية35 شركة وأصل مملوك للدولة، جرى بيع حصص من ثلاث منها فقط لمستثمرين من القطاع الخاص وهي: الشرقية للدخان، والمصرية للاتصالات، وشركة العز الدخيلة.

بلغت القيمة الإجمالية للصفقات الثلاث نحو مليار دولار، فيما كانت صفقة الشرقية للدخان هي الوحيدة التي دفعت قيمتها بالعملة الأجنبية.

كانت الحكومة قد أعلنت أنها تستهدف جمع 5 مليارات دولار من برنامج الطروحات الحكومية في الفترة بين أكتوبر إلى يونيو 2024.

يستهدف الصندوق السيادي الانتهاء من بيع حصة من مجموعة من الفنادق التاريخية المملوكة للدولة بحلول نهاية العام. وتشمل الصفقة سبعة فنادق، من بينها ماريوت القاهرة، وماريوت مينا هاوس، ووينتر بالاس بالأقصر، وشتيجنبرجر سيسيل الإسكندرية.

ويتطلع الصندوق أيضا لبيع حصة من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية في الوقت ذاته.

ثلاث شركات فقط؟ يبدو أن صفقات إيلاب وإيثيكو والحفر الوطنية لم تتم بعد: بعكس ما أشارت إليه تقارير محلية سابقة، قال سليمان إن صفقة استحواذ شركة أبو ظبي القابضة (أيه دي كيو) على حصص في الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب) وشركة الحفر المصرية مقابل 800 مليون دولار سيجري إتمامها قبل نهاية العام الجاري. كانت الحكومة تأمل في البداية إبرام العقود النهائية بنهاية سبتمبر الماضي.

وستشهد الصفقة استحواذ “أيه دي كيو” على 35% في إيلاب و30% في إيثيدكو و25% في الحفر المصرية.

يوقع الصندوق السيادي أيضا على العقود النهائية لمشروع إعادة تطوير مقر الحزب الوطني المنحل مع التحالف الفائز قبل نهاية العام الحالي، وفق ما قاله سليمان. الصندوق اختار بالفعل التحالف الفائز وسيعلن عن هويته مع توقيع العقود، بحسب سليمان.

شركات خليجية تستعد لاقتناص المشروع: أفادت تقارير سابقة باهتمام عدد من الشركات الخليجية بالمشروع، وذكرت وسائل الإعلام المحلية في وقت سابق من العام الحالي أن مستثمرين إماراتيين لم تذكر أسماءهم سينضمون إلى الشركتين المؤسستين خصيصا من قبل صندوق مصر السيادي لإدارة المشروع، فيما ذكرت تقارير أخرى أن الشركة المصرية السعودية للتعمير ومجموعة الشعفار الوطنية للمقاولات العامة الإماراتية قد تفوزان بالمشروع.

مصر ترفع الحد الأدنى للأجور إلى 113$ شهرياً من يناير (الرابط)

قالت وكالة رويترز إن الحكومة المصرية قررت رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص إلى 3500 جنيه مصري (113 دولاراً – باعتبار سعر الدولار= 30.85 جنيه مصري) شهرياً اعتباراً من الأول من يناير كانون الثاني، وفقا لقرار نشر في الجريدة الرسمية يوم الاثنين. وكانت آخر مرة رفعت فيها الحكومة الحد الأدنى للأجور في الأول من يوليو عندما حددته عند 3000 جنيه. وارتفع معدل التضخم الرئيسي في مصر بشكل حاد خلال العامين الماضيين ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 38% في سبتمبر أيلول قبل أن يتراجع إلى 35.6% في شهر نوفمبر.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

انتخابات الرئاسة.. إبراهيم عيسى: هناك إحساس عام لدى الجميع بشخصية المرشح الفائز (الشروق)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن الشعور العام لدى الشعب المصري يدور حول «أن هناك إحساسا عاما مؤكد لدى الجميع- رغم الإقبال الكثيف- بشخصية المرشح الفائز في الانتخابات الرئاسية».

وأضاف خلال تقديم برنامج «حديث القاهرة»، أن الإقبال الكثيف من المواطنين على مقار ولجان الاقتراع للمشاركة في انتخابات الرئاسية بحاجة إلى تفسير، لا سيما في ضوء النظر إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

التعليم

المركزي للإحصاء: 28 مليون تلميذ بالتعليم قبل الجامعي خلال العام الدراسي 2023 (درب)

ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد التلاميذ بمراحل التعليم قبل الجامعي خلال عام (2022 – 2023) بلغ 28 مليون تلميذ مقابل 27.3 مليون تلميذ خلال عام (2021 – 2022) بزيادة 2.8%.

وأوضح الجهاز – في النشرة السنوية للتعليم قبل الجامعي للعام الدراسي (2022 – 2023) – أن عدد المدرسين بلغ نحو 1.1 مليون مدرس عام (2022 – 2023) مقابل 1.14 مليون مدرس عام (2021 – 2022) بتراجع 3.8%، فيما زاد عدد المدارس ومعاهد الأزهري عام (2022 – 2023) لتصل لـ71.8 ألف مدرسة ومعهد أزهري مقابل 70.1 ألف مدرسة ومعهد أزهري عام (2021 – 2022) بزيادة 2.4%، وأضاف أن في التعليم ما قبل الابتدائي بلغ عدد التلاميذ نحو 1.4 مليون تلميذ بنسبة 5.1% من إجمالي المراحل التعليمية منهم 1.2 مليون تلميذ بنسبة 4.9% من إجمالي مراحل التعليم العام و188.1 ألف تلميذ بنسبة 7.4% من إجمالي مراحل التعليم الأزهري عام (2022 – 2023).

الزراعة والتموين

الحكومة: استمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل (الشروق)

ترأس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم؛ لمتابعة جهود ضبط الأسواق وأسعار السلع، وخلال الاجتماع، تم التوافق على استصدار قرار باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، وذلك فى ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

وجدد رئيس الوزراء تأكيده على المتابعة الدورية بشكل شخصى لموقف إنتاج وتوافر السلع، وأسعارها على مستوى الجمهورية، وعرض ما يتم إعداده من تقارير فى هذا الشأن خلال اجتماعات مجلس الوزراء الأسبوعية، قائلا:”رسالتنا واضحة .. سنواجه هذا التحدي”.


تطورات المشهد العسكري

القسام تجدد قصف تل أبيب برشقة صاروخية.. ونيران المقاومة تستهدف مستوطنة بجنين (الشروق)

قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية، إنها جددت قصف تل أبيب برشقة صاروخية، ردا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين.

ويأتي ذلك بعدما أعلنت استهداف قوة إسرائيلية خاصة تحصنت بعمارة في مشروع بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، مشيرة إلى أنها أوقعت أفراد تلك القوة “بين قتيل وجريح”، وفقاً لشبكة “الجزيرة” الإخبارية.

وأوضحت الكتائب أنها تخوض اشتباكات عنيفة من “نقطة صفر” مع قوات خاصة وقوة مدرعة غرب مخيم جباليا شمالي القطاع.

وفي سياق متصل، أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن مقاومين يطلقون النار بكثافة تجاه مستوطنة ميراف المقامة على أراضي قرية جلبون شرق جنين بالضفة الغربية المحتلة.

قصف إسرائيلي يستهدف مبنى سكنيا يضم 60 فلسطينيا وسط غزة (فيديو) (الجزيرة)

استهدف قصف نفذته مقاتلات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، مبنى سكنيا وسط قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد وجرح العشرات بينهم نساء وأطفال.

القصف الإسرائيلي استهدف مبنى مدنيا في منطقة الزوايدة غربي مخيم النصيرات للاجئين الفلسطينيين، وسط القطاع.

وقال شهود عيان إن المبنى المستهدف مكون من 5 طوابق، ويقيم فيه نحو 60 فلسطينيا بينهم نازحون من مدينة غزة، ما تسبب بارتفاع أعداد الضحايا بداخله.

وذكر الشهود أن المنزل تم تدميره بشكل كامل، وعملت أطقم الدفاع المدني لساعات طويلة من أجل انتشال جثامين الشهداء وإنقاذ الجرحى.

اتهامات للجيش الإسرائيلي بتنفيذ جرائم إعدام ميداني خلال اعتقالات في قطاع غزة (الشروق)

اتهمت جماعات حقوقية، اليوم الاثنين، الجيش الإسرائيلي بتنفيذ جرائم إعدام ميداني خلال اعتقالات بحق فلسطينيين في إطار توغله في قطاع غزة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية “أوتشا”، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية “د.ب.أ” نسخة منه، إن الجيش الإسرائيلي اعتقل مئات الفلسطينيين خلال اليومين الماضيين من مدينة غزة وشمالها.

وذكر المكتب الأممي، أن الاعتقالات طالت مئات الرجال والفتيان المقيمين في الأماكن العامة والمدارس التي تستخدم كملاجئ للنازحين، فضلا عن المنازل الخاصة.

حصلت عليها خلال عملية 7 اكتوبر… المقاومة تكشف اسماء العملاء العرب الذين يتلقون رواتب من اللجان الإلكترونية الاسرائيلية (الرابط)

المقاومة تكشف اسماء العملاء الذين يتلقون رواتب من اللجان الإلكترونية ~الاسرائيلية~ والتي حصلت عليها خلال الغزوة المجيدة للقسام بتاريخ 7 اكتوبر من قاعده الجيش ~الإسرائيلي~ بغزه بينهم عدة شخصيات معروفة ومؤثرة!

تخطت المسافة صفر.. مشاهد مثيرة لاستهداف المقاومة قوات الاحتلال في الشجاعية (فيديو) (عربي21)

بثت كتائب “القسام” الجناح العسكري لحركة حماس، و”سرايا القدس” الجناح العسكري للجهاد الإسلامي، مشاهد منفصلة من الاشتباكات مع الاحتلال الإسرائيلي في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأظهرت المشاهد تدمير المزيد من دبابات وآليات الاحتلال الإسرائيلي بواسطة قذائف، وصواريخ محلية الصنع، من مسافة قريبة جدا، وصفها ناشطون بأنها “تخطت المسافة صفر”.

كما أظهر فيديو “القسام” رصد مجموعة من الجنود من قبل قوة من المقاومة تموضعت في إحدى الشقق السكنية بالمنطقة التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي، قبل أن يتم إلقاء قنبلة متفجرة على الجنود.

الاحتلال يعلن مقتل أحد جنوده متأثرا بإصابة خلال معارك شمال غزة (عربي21)

قال جيش الاحتلال، إن أحد جنوده قتل متأثرا بجروح أصيب بها، خلال العدوان على قطاع غزة.

وأشار إلى أن الرقيب أول احتياط تسفيكا لافي، كان أصيب خلال العدوان على غزة، بجروح قاتلة، في الـ20 من الشهر الماضي، شمال قطاع غزة، وأعلن عن مقتل لافي أمس، متأثرا بإصابته الحرجة في أحد مستشفيات الاحتلال.

وارتفعت حصيلة قتلى جنود الاحتلال، منذ بدء الغزو البري إلى 111 جنديا، فيما بلغت منذ عملية طوفان الأقصى 434 جنديا.

الحوثيون يعلنون إطلاق صاروخ على ناقلة نفط نرويجية كانت متجهة إلى إسرائيل (فيديو) (الجزيرة)

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الثلاثاء، تنفيذ عملية عسكرية ضد السفينة “استريندا” التابعة للنرويج، التي كانت تحمل شحنة نفط إلى إسرائيل.

وأفاد المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع، في بيان عبر حسابه بمنصة إكس باستهداف الناقلة بصاروخ بحري.

واعتبر سريع أن ذلك جاء “انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض في هذه الأثناء للقتل والتدمير والحصار في قطاعِ غزة، واستجابة لنداءات الأحرار من أبناء شعبنا اليمني العظيم وأبناء أمتنا”.

وأضاف أن “القوات المسلحة اليمنية نجحت خلال اليومين الماضيين في منع مرور عدة سفن استجابت لتحذيرات القوات البحرية اليمنية ولم تلجأ لاستهداف السفينة النرويجية المحملة بالنفط إلا بعد رفض طاقمها كافة النداءات التحذيرية”.

بالأرقام.. هآرتس تكشف فجوة كبيرة بين عدد الجنود الجرحى المعلن وسجلات المستشفيات الإسرائيلية (الجزيرة)

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية وجود فجوة كبيرة بين أعداد الجنود الجرحى التي أعلن عنها جيش الاحتلال، وقوائم الجرحى في المستشفيات، وكشفت الصحيفة كذب الأرقام التي أعلنها المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي عن أعداد المصابين في المستشفيات الإسرائيلية منذ بدء الحرب على غزة.

وذكرت “هآرتس” أن أرقام الجنود المصابين في المستشفيات جاءت على النحو التالي:

1949 في مستشفى بئر السبع، و178 في مسشفى أسوتا، و148 في مسشفى إيخلوف في تل أبيب، و181 في مسشفى رمبام بحيفا، و139 في مستشفى شعاري تسيديك بالقدس، و1000 في مسشفى سوروكا بالجنوب، و500 في مستشفى مسشفى شيبا بالجنوب أيضا.

كما نقلت صحيفة هآرتس عن مصادر أن ثمة فجوة ً كبيرة بين عدد الجنود الجرحى الذي أعلنه جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم وهو 1600 وبين أرقام الجرحى من الجنود وفق القوائم الجزئية التي أعلنتها المستشفيات التي استقبلت الجنود الجرحى منذ أول أيام الحرب على غزة، والتي بلغ العدد فيها حوالي 4591.

العفو الدولية: ذخائر أمريكية قتلت 43 مدنيا في غارتين بقطاع غزة (الجزيرة)

كشفت منظمة العفو الدولية، الاثنين، أن تحقيقاتها الجديدة “أكدت أن الذخائر الأمريكية قتلت 43 مدنيًّا في غارتين جويتين إسرائيليتين استهدفتا منازل بقطاع غزة”، وقالت المنظمة الدولية في تدوينات نشرتها على حسابها بمنصة إكس “إننا نطالب بالتحقيق في غارتين إسرائيليتين استهدفتا مدنيين بقطاع غزة باعتبارهما جرائم حرب”.

وأوضحت المنظمة أن الغارة الإسرائيلية الأولى استهدفت في 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي منزل عائلة النجار بمدينة دير البلح، وأسفرت عن استشهاد 24 شخصًا.

في حين استهدفت الغارة الثانية في 22 أكتوبر منزل عائلة أبو معيلق بالمدينة نفسها، وأسفرت عن استشهاد 19 شخصًا، حسب المنظمة.

الجيش الإسرائيلي: لدينا فوسفور أبيض في قذائف دخانية لأغراض التمويه (الجزيرة)

قال الجيش الإسرائيلي، إن قذائف الفوسفور الأبيض التي يمتلكها عبارة عن قذائف دخان لا تستخدم لغرض الهجوم أو إشعال النيران وذلك بعد أن أعرب البيت الأبيض عن قلقه من استخدام مثل هذه المواد الحارقة في هجمات بجنوب لبنان، وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي الرسمية: “لدينا قذائف دخان تحتوي على فوسفور أبيض، مخصصة للتمويه، وليس لغرض الهجوم أو إشعال النيران”، وأضاف الجيش: “مثل العديد من الجيوش الغربية، يمتلك الجيش الإسرائيلي أيضا قذائف دخان تحتوي على الفوسفور الأبيض، وهو أمر قانوني وفقًا للقانون الدولي”.

وأشار إلى أن “هذه القذائف مخصصة في الجيش الإسرائيلي لغرض التمويه، وليس لغرض الهجوم أو إشعال النار، ولا يتم تعريفها قانونيا على أنها أسلحة حارقة”.


تطورات المشهد السيناوي

وفد من أعضاء مجلس الأمن يزور العريش ورفح (الشروق)

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن وفداً من أعضاء مجلس الأمن يقوم اليوم الاثنين، بزيارة إلى مدينتى العريش ورفح بالتنظيم والتنسيق بين بعثتى مصر والإمارات لدى الأمم المتحدة، وفى إطار عضوية دولة الإمارات الحالية بمجلس الأمن.

 وأضاف أبو زيد، أن زيارة أعضاء مجلس الأمن إلى كل من العريش ورفح تأتى فى توقيت هام للغاية يقف فيه مجلس الأمن عاجزاً، للأسف الشديد، عن اتخاذ قرار بوقف إطلاق النار فى قطاع غزة ووضع حد للاستهداف المستمر للمدنيين وتوفير الحماية لهم وتأمين احتياجاتهم الأساسية.

وفد مجلس الأمن يزور الجرحى الفلسطينيين في مستشفى العريش العام (المصري اليوم)

زار وفد من مجلس الأمن الدولي الجرحي الفلسطينيين في مستشفي العريش العام، الإثنين، ضمن زيارته إلى محافظة شمال سيناء، في حضور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، والدكتور حسام عبدالغفار، مساعد وزير الصحة، والدكتور عمرو راشد، رئيس هيئة الإسعاف المصرية.

“أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.. مدينة قد تستضيف نصف سكان غزة (الحرة)

مع استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة أصبحت مدينة رفح القريبة من الحدود المصرية مركزا لواحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، بحسب تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال.

وتحذر الأمم المتحدة من أن رفح يمكن أن تستضيف قريبا نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتستضيف المدينة حاليا نحو نصف مليون نازح (470 ألف)، إلى جانب السكان الذين يقارب عددهم الـ 300 ألف نسمة (280 ألف)، وحذر توماس وايت، مدير قسم غزة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” عبر إكس من أن أوامر الإخلاء الأخيرة من شأنها أن تضيف نصف مليون نازح إضافي للمدينة.

 فتح معبر كرم أبو سالم لتفتيش المساعدات (الرابط)

أعلن مكتب القائم بأعمال الحكومة في الأراضي الفلسطينية التابع لوزارة الدفاع الإسرائيلية، أنه سيتم فتح معبر كرم بو سالم بين غزة ومصر لتفتيش قوافل المساعدات وإدخالها إلى القطاع، وقال المكتب في بيان نشر عبر منصة «إكس» : «قمنا بتوسيع قدراتنا للإجراء التفتيش اللازم لقوافل المساعدات المقدمة إلى غزة، وبالتالي سيتم فتح معبر كرم أبو سالم ما سيضاعف عمليات التفتيش وبالتالي حجم المساعدات التي ستدخل القطاع

وأضاف البيان: «لكن حتى اللحظة ما تزال المساعدات عالقة على المعبر، وعلى الأمم المتحدة أن تتخذ الإجراءات اللازمة فالمساعدات موجودة والناس بحاجة إليها». وذكرت قناة «إن بي سي» يوم الجمعة، نقلا عن مسؤول أمريكي رفيع المستوى، أن إسرائيل وافقت على فتح معبر كرم أبو سالم للتفتيش والتحقق من المساعدات الإنسانية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close