fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 13 مارس 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يجري اتصالا هاتفيا بنظيره السوري بشار الأسد (الوطن)

أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً بالرئيس السوري بشار الأسد.

تبادلا الجانبان التهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، حيث أعرب السيسي عن تمنياته بالخير والأمان والاستقرار للشعب السوري الشقيق، وأن يحفظ المولى عز وجل الأمتين العربية والإسلامية من كل سوء.

السيسي يجري اتصالا برئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني (بوابة الأخبار)

أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً بالفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني.

التهاني بحلول شهر رمضان المعظم، داعين الله عز وجل أن يتقبل صالح الأعمال، وأن يديم أواصر المودة والأخوة بين الشعبين المصري والسوداني الشقيقين، ويحفظ السودان الشقيق وأهله من كل سوء، ويعيد هذه الأيام المباركة على الأمتين العربية والإسلامية بالخير والأمان.

السيسي يجري اتصالا هاتفيا بنظيره الجزائري (بوابة الأخبار)

أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً بالرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وأعرب الرئيسان عن أطيب التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، سائلين الله العلي القدير أن يتقبل صالح الأعمال وأن ينعم بكرمه على الشعبين المصري والجزائري الشقيقين وسائر الأمتين العربية والإسلامية.

السيسي وأمير الكويت يتبادلان التهاني بحلول شهر رمضان (بوابة الأخبار)

أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً مع الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، حيث تبادل الزعيمان التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، وأعرب السيسي عن تمنياته بأن يعيد الله سبحانه وتعالى هذه الأيام المباركة على الكويت وقيادتها الحكيمة وشعبها الشقيق بالخير واليُمن والبركات، وأن يديم الأمن والاستقرار على الأمتين العربية والإسلامية، وهو ما ثمنه أمير دولة الكويت، معرباً عن صادق تمنياته لمصر بدوام الاستقرار والازدهار.

مفتي القدس يدعو إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى في رمضان (الجزيرة)

دعا الشيخ محمد حسين، مفتي القدس والديار الفلسطينية، أهالي فلسطين إلى شدّ الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك؛ ليعمروه في أيام وليالي رمضان، وذلك تلبية لدعوة النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين إلى شدّ الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك.

وقال الشيخ محمد حسين “رغم الظروف الصعبة وهذه الحرب المجنونة إلا أن أهلنا حريصين على الاحتفاء بالشهر الكريم؛ لأنه شهر الصوم والعبادة”، مشددا على ضرورة حرص أهالي فلسطين على شدّ الرحال إلى المسجد الأقصى.

وأكد الشيخ حسين أن هذا هو المتوقع من أبناء شعب فلسطين الذين خصهم الله بكونهم المرابطين الحراس الأمناء والسدنة الأوفياء للمسجد الأقصى المبارك.

قطر: سنسهم في إيصال المساعدات إلى غزة عبر الممر البحري (الجزيرة)

قال ماجد الأنصاري، المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، إن بلاده تعمل من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وليس هدنة قصيرة تستمر بضعة أيام، وأضاف خلال مؤتمر صحفي في الدوحة “لسنا قريبين من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة لكننا لا نزال متفائلين”.

وتابع “نعول على دور الولايات المتحدة في الضغط على إسرائيل في المفاوضات، وجهود المفاوضات مستمرة وتتكثف الآن بحلول شهر رمضان بهدف التوصل إلى اتفاق”.

وأوضح الأنصاري أن قطر سوف تسهم في إيصال المساعدات إلى غزة عبر الممر البحري، مؤكدا أنه ليس بديلا عن إيصال المساعدات عبر المعابر البرية.

توقيع مذكرة تفاهم بين معهد تكنولوجيا المعلومات والمعهد الوطني للإلكترونيات الهندي (الشروق)

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين معهد تكنولوجيا المعلومات بمصر ITI، والمعهد الوطنى للإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة الدولة للإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات بالهند، بشأن التعاون المشترك في مجال بناء القدرات الرقمية لإعداد كوادر بشرية متخصصة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصناعة الإلكترونيات.

أعضاء بمجلس الشيوخ يدعون بايدن لعدم إرسال أسلحة لإسرائيل (عربي21)

أرسل 8 أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي، بقيادة السيناتور المستقل عن ولاية فيرمونت بيرني ساندرز، برسالة إلى الرئيس جو بايدن، دعته إلى “التوقف عن إمداد إسرائيل بالأسلحة”، وسط حرب تشنها الأخيرة على قطاع غزة المحاصر، ما تسبب بكارثة إنسانية في القطاع.

الرسالة التي وقعها 7 أعضاء ديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي، بالإضافة إلى ساندرز، تضمنت أيضاَ الدعوات السياسية الموجهة لبايدن بشأن غزة، وأشارت الرسالة إلى أن القانون ذا صلة، الذي ينص على أن “الدول التي تمنع المساعدات الإنسانية لا يمكن دعمها” في مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى دول ثالثة، دعا أعضاء مجلس الشيوخ إلى الوقف الفوري لإمدادات الأسلحة إلى إسرائيل.

وأكد أعضاء في مجلس الشيوخ أن إرسال الإدارة الأمريكية أسلحة إلى حكومة بنيامين نتنياهو لا يتوافق مع القوانين الأمريكية، وشددوا على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى غزة.

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في الرسالة، أن “القوانين الفيدرالية واضحة، ومدى إلحاح الأزمة في غزة واضح أيضاَ، وأن رئيس الوزراء نتنياهو تجاهل مرارا وتكرارا المخاوف الأمريكية بشأن هذه القضية. لذلك، هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإحداث تغيير في السياسة”.

في وقت سابق، قال بايدن إنّ نتنياهو “يُضرّ إسرائيل أكثر ممّا ينفعها” بطريقة إدارته الحرب في غزّة، مدليا بتصريحات غامضة بشأن ما إذا كان هناك من “خطّ أحمر” سيُحدّده الأمريكيّون للدولة العبريّة.

للمرة الثانية بايدن يسمّي الرئيس المصري بـ “المكسيكي”.. جدل حول الدلالة والتفسير؟ هل تبادر “القاهرة ” بالاعتراض؟ (رأي اليوم)

للمرة الثانية خلال أيام معدودات أخطأ الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحفي اليوم في تسمية الرئيس عبد الفتاح السيسي، و قال عنه ” الرئيس المكسيكي السيسي”.

اللافت كان في المترجمة للعربية التي كررت ما قاله بايدن دون تصحيح.

خطأ بايدن اعتبره البعض غير مقصود وزلة لسان ليس أكثر، في حين ذهب آخرون إلى أن الأمر ينطوي على إهانة لمصر..البلد والرئيس.

الكاتب الصحفي كارم يحيى لا يتوقع أن يكون هناك رد مصري سواء من الرئاسة أو الإعلام المصري.

ويضيف لـ “رأي اليوم”: “سبق لترامب ذكر الرئيس واصفا إياه ب “ديكتاتوري المفضل” وصمت الجميع”.

وقال” يحيى” إن بايدن قال أخيرا الرئيس المكسيكي، ولم نسمع أي ردود فعل مصرية سواء من مؤسسة الرئاسة أو الإعلام الرسمي.

وعن الدلالة يقول: ” الدلالة هنا تؤكد أن علاقة السيسي الوثيقة بواشنطن تعلو فوق كل شيء” .

وعن تفسيره لما بدر من بايدن وهل هو أمر مقصود أم زلة لسان؟

يقول “يحيى”: “الراجح عندي أنه أحد مظاهر شيخوخة الرئيس الأمريكي الذي بلغ من الكبر عتيا، وقد أرجعت تقارير إعلامية أمريكية ذلك لكبر سنه”.

واختتم “يحيى” مؤكدا أن الأخطر من زلة اللسان هو تصريح “بايدن” الذي قال فيه إنه حاول إقناعه بفتح معبر “رفح” لكن الرئيس السيسي هو الذي رفض.

صحيفة إسرائيلية تكشف كواليس خطة إنشاء ميناء المساعدات في غزة وصاحب الفكرة (الجزيرة)

كشفت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، الثلاثاء، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هو صاحب فكرة إنشاء طريق بحري إلى غزة عبر قبرص لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة، ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي رفيع مقرب من نتنياهو أن الخطة بدأها رئيس الوزراء بالتعاون مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وحسب المصدر ذاته، ففي 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أي بعد أسبوعين من اندلاع الحرب، ناقش نتنياهو مع بايدن طريقة “إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر البحر، بشرط التفتيش الإسرائيلي في قبرص”، وقد جرى إطلاع الرئيس القبرصي خريستودوليدس على هذه الخطة.

وألمح المصدر إلى أن بايدن كان ببساطة ينفذ خطة نتنياهو، ولم يبادر في الواقع إلى أي شيء جديد. وأضاف أن الرئيس الأمريكي سعى لإبعاد نفسه عن رئيس الوزراء الإسرائيلي ضمن حملة إعادة انتخابه عام 2024.

إعلام عبري: إسرائيل تقترح تعيين ماجد فرج حاكما لغزة بعد الحرب (الجزيرة)

قال موقع “إسرائيل ناشيونال نيوز”، أمس الثلاثاء، إن أجهزة الأمن الإسرائيلية تبحث الاستعانة بالسلطة الفلسطينية في بناء النظام الذي سيقوم بإدارة قطاع غزة بعد الحرب وتوزيع المساعدات الإنسانية.

وأورد الموقع الإسرائيلي أن أحد الأسماء المقترحة لإدارة القطاع هو ماجد فرج، رئيس المخابرات في السلطة الفلسطينية، وأحد المقربين من الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

كما ذكر موقع “آي 24” الإسرائيلي أن وزير الدفاع يوآف غالانت طرح اسم ماجد فرج (61 عاما) مرشحا محتملا لإدارة قطاع غزة بشكل مؤقت، إضافة إلى “شخصيات فلسطينية أخرى معتدلة”، وذلك خلال اجتماع أمني لبحث الأوضاع في غزة.

وأضاف الموقع أن فرج “لديه علاقة عمل وثيقة مع مؤسسة الدفاع الإسرائيلية”، كما أنه “أحد قادة السلطة الذين يُنظر إليهم بديلا لعباس”.

السيسي لمحمود عباس: نسعى بشكل مكثف لوقف إطلاق النار في غزة (درب)

أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، معبرا عن خالص تمنياته الطيبة للشعب الفلسطيني الشقيق بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، خاصة في قطاع غزة الذي يعاني من أوضاع إنسانية بالغة التدهور. 

وبحسب المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، اليوم الثلاثاء 12 مارس 2024، أكد السيسي مساندة مصر قيادةً وشعباً للأشقاء في فلسطين، وسعيها المكثف لوقف إطلاق النار بالقطاع، ودعم الحصول على الحقوق الفلسطينية المشروعة في الدولة المستقلة.

وأكد الرئيس الفلسطيني امتنانه والشعب الفلسطيني للجهود المصرية المخلصة لدعم الحق الفلسطيني، وداعياً أن يعيد الله عز وجل الشهر الفضيل على مصر وشعبها بالخير واليُمن والبركات.


تطورات السياسة الداخلية

19039.4 فدان.. قرار جمهوري بتعديل مساحة مدينة قنا الجديدة (الشروق)

أصدر السيسي قرار رقم 69 لسنة 2024 بتعديل مساحة مدينة قنا الجديدة، المنشأة بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 197 لسنة 2000 لتصبح بمساحة 19039.4 فدان تقريبا تعادل 79 مليونا و981 ألفا و341 مترا مربعا.

قرار جمهوري بتخصيص أراض بالأقصر لإقامة مجمع تعليمي متكامل (الشروق)

أصدر السيسي قرار رقم 64 لسنة 2024 بتخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة 71.77 فدان تقريبا تعادل 20301510 م2، ناحية مركز أرمنت بمحافظة الأقصر، لصالح محافظة الأقصر لإقامة مجمع تعليمي متكامل.

ضياء رشوان: أمريكا متهمة بالتورط مع إسرائيل في الجرائم المرتكبة بغزة (الوطن)

قال ضياء رشوان، الكاتب الصحفي والمنسق العام للحوار الوطني، إن المتابع للمفاوضات التي بدأت في باريس منذ أكثر من شهر ونصف ثم اجتماعات باريس الثانية ثم الدوحة ثم القاهرة يتأكد من أمر واضح الآن، أن الولايات المتحدة الأمريكية تجد نفسها في حرج حقيقي وتجد نفسها متهمة، وهي بالفعل متهمة بالتورط مع إسرائيل في الجرائم بغزة التي أصبحت أمام محكمة العدل الدولية تسمى إبادة جماعية.

قرار جمهورى بتشكل لجنة مؤقتة لتأسيس التحالف الوطنى للعمل الأهلى (اليوم السابع)

أصدر السيسى القرار رقم 76 لسنة 2024 ، بتشكيل لجنة مؤقتة برئاسة الدكتور طلعت عبد القوى السيد عبد اللطيف، لاتخاذ كافة الإجراءات التمهيدية اللزمة لتأسيس التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى.

وتضم اللجنة فى عضويتها كل من، المستشار أمير عادل رمزى حنا، واللواء محمد على توفيق لطفي، والسفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد واصف، والشيخ أسامة السيد محمود سعد الأزهري، وحاتم محمد متولي حسن منصور، ورانيا نصر على عبد العليم.

رئيس الوزراء يصدر قرارًا جديدًا (تفاصيل) (المصري اليوم)

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها رقم 10 مكرر (ج)، الصادر في غرة شهر رمضان 1445 الموافق 11 مارس 2024، قرار رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، رقم 753 لسنة 2024، بإنشاء غرفة صناعات الدعاية والإعلان.

قرار رئيس الوزراء

نصت المادة الأولى من قرار رئيس الوزراء على: «تنشأ غرفة صناعية تسمى غرفة صناعات الدعاية والإعلان، وذلك فصلا عن غرفة صناعات الطباعة والتغليف، تتضمن أنشطة الدعاية والإعلان في جميع الوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة غير الرقمية، كما تتضمن إعلانات الطرق وتصميم المواد الإعلانية وتصنيع الإعلانات واللافتات وتصميم وتنفيذ إعلانات الألكومات وطباعة الرسائل الإعلانية الخاصة بتلك الأغراض وتصنيع الشاسيهات وتنظيم المعارض والمؤتمرات».


تطورات المشهد الاقتصادي

مصر للطيران توقع اتفاقية مع NSAS Travel لتوفير أفضل العروض والحجوزات (بوابة الأخبار)

وقعت شركة مصر للطيران للخطوط الجوية مع مجموعة NSAS Travel إتفاقية بشأن إنضمام مصر للطيران إلى نظام الحجز الجديد NDC وهو النظام الذى تم اعتماده من منظمة الاياتا ويتم تطبيقه پاشراف مباشر منها بغرض إتاحة الحجز المباشر بين شركات الطيران والسياحة.

وقال سيف بهجت المدير التنفيذي لمجموعة NSAS Travel إن إنضمام مصر للطيران لنظام الحجز الجديد يساهم فى توفير قيمة حجز التذاكر بسبب الحجز المباشر مع شركات السياحة دون أنظمة وسيطة تحصل على رسوم بالدولار مثل أنظمة حجز GDS.

هانكي: حب السيسي للديون يشبه تعاطي المنشّطات (الرابط)

قال الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن “علاقة الحب التي تربط السيسي بالديون تشبه من اعتاد على تعاطي المنشّطات”. وأضاف هانكي في تغريدته: “فقد أعلن البنك الدولي للتو أنه سيقدم لمصر تمويلاً بقيمة 3 مليارات دولار. ويأتي ذلك في أعقاب غرق مصر مؤخراً في ديون (جديدة) من صندوق النقد الدولي.”

البورصة تختتم ثاني أيام رمضان بتراجع جماعي والسوقي يخسر 57 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، بضغوط مبيعات المتعاملين المصريين، وسط تداولات بلغت 5.7 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 57 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 2.139 تريليون جنيه.

فايننشال تايمز: بروكسل تعد مساعدات لمصر بقيمة 7.4 مليار يورو (الرابط)

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إن الاتحاد الأوروبي يجهز حزمة مساعدات بقيمة 7.4 مليار يورو لمصر تهدف إلى دعم اقتصادها، وسط مخاوف من أن تؤدي الحرب في غزة والسودان إلى تفاقم المشاكل المالية في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا وزيادة ضغوط الهجرة على أوروبا. ومن المقرر أن تتوجه رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى القاهرة يوم الأحد مع رؤساء وزراء اليونان وإيطاليا وبلجيكا لوضع اللمسات النهائية على الاتفاقية والإعلان عنها.

والصفقة المقترحة هي الأحدث في سلسلة من اتفاقيات الاتحاد الأوروبي مع دول شمال إفريقيا بهدف تجنب عدم الاستقرار الاقتصادي في الدول المجاورة لأوروبا ووقف الهجرة غير الشرعية من إفريقيا. ويأتي ذلك في أعقاب اتفاقات أخرى مع تونس وموريتانيا تعهدت فيها بتقديم أموال وحوافز أخرى مقابل تحسين مراقبة حدود البلدين، على الرغم من مخاوف السياسيين والمنظمات غير الحكومية بشأن حقوق الإنسان وفعالية مثل هذه الترتيبات.

ويختتم الاتفاق شهورا من المفاوضات التي تسارعت في أعقاب الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بعد الهجوم الذي قامت به حركة حماس على المستوطنات في غلاف غزة في السابع من أكتوبر، وسط مخاوف من تحركات محتملة للاجئين من غزة إلى مصر. لكن السلطات المصرية أبقت حدودها مغلقة مع القطاع ورفضت مرارا فكرة محاولة إسرائيل تهجير أعداد كبيرة من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى شبه جزيرة سيناء.

ويتضمن الاتفاق دعم قطاع الطاقة في مصر والمساعدة في التعامل مع العدد المتزايد من اللاجئين السودانيين في البلاد. كما يتضمن التعهد بالمساعدة في تحصين الحدود المصرية مع ليبيا، حيث يعبر المهاجرون غير الشرعيين البحر المتوسط   في الطريق إلى أوروبا، وذلك وفقاً لعدد من مسؤولي الاتحاد الأوروبي المطلعين على الأمر. وتتضمن هذه الحزمة المخطط لها 7.4 مليار يورو في شكل منح وقروض حتى نهاية عام 2027.

ويمكن تحويل حوالي مليار يورو من المساعدات المالية الطارئة على الفور.  وهناك مبلغ آخر قدره 4 مليارات يورو من المساعدات المالية الكلية، المرتبطة بالإصلاحات في إطار برنامج صندوق النقد الدولي الموسع قيد المناقشة، والذي سيحتاج إلى موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وقال المسؤولون إن بقية الحزمة سيتم استخلاصها من مصادر تمويل مختلفة للاتحاد الأوروبي. وقال مسؤول مشارك في الاستعدادات إن الاتفاق “جوهري ولكنه مهم من الناحية الاستراتيجية”، مضيفاً: نحن قلقون بشأن الحدود المصرية مع السودان، حيث يدخل السودانيون البلاد، والحدود المصرية مع ليبيا، حيث يغادر المهاجرون غير الشرعيين من الأخيرة إلى أوروبا عبر البحر.

مصرف أبو ظبي الإسلامي- مصر يقرر رفع حد الاستخدام لبطاقات المشتريات المغطاة خارج مصر (الشروق)

أعلن مصرف “أبوظبي الإسلامي- مصر” رفع حد استخدام بطاقات المشتريات المغطاة خارج مصر ليصل إلى 3500 دولار.

يأتي ذلك تزامنا مع طلب البنك المركزي بإعلانه العودة إلى سياسة تحرير سعر صرف الجنيه المصري، وترك تحديد قيمته لآلية العرض والطلب مقابل الدولار والعملات الأجنبية الأخرى.

موديز تعدل نظرتها المستقبلية لـ 5 بنوك محلية إلى إيجابية (انتربرايز)

عدلت موديز نظرتها المستقبلية للودائع طويلة الأجل لخمسة بنوك محلية إلى إيجابية من سلبية، حسبما ذكرت وكالة التصنيف الائتماني أمس الثلاثاء.

يأتي هذا عقب قرار الوكالة تغيير نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية من سلبية، وتأكيد تصنيفها الائتمانئ عند Caa1 يوم الأحد، في خطوة أرجعتها إلى استثمارات رأس الحكمة البالغة 35 مليار دولار والإجراءات الأخيرة على صعيد السياسة التي اتخذها البنك المركزي المصري وساعدت البلاد في تأمين حزمة تمويلية أكبر حجما من صندوق النقد الدولي بقيمة 8 مليارات دولار.

ما هي تلك البنوك؟ تشمل البنوك البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك التجاري الدولي، وبنك الإسكندرية. وأكدت موديز أيضا تصنيف الودائع طويلة الأجل Caa1 لبنوك الأهلي المصري و”مصر” و”القاهرة” و”التجاري الدولي”، وتصنيف الودائع طويلة الأجل B3 لبنك الإسكندرية.

تذكر: خفضت وكالة موديز تصنيف الودائع المصرفية طويلة الأجل للبنوك الخمسة في أكتوبر بعد أن خفضت الوكالة التصنيف الائتماني لمصر قبلها بأسبوع. قامت الوكالة بعد ذلك بتخفيض نظرتها لتصنيف الودائع طويلة الأجل للبنوك إلى سلبية من مستقرة في يناير.

الأسباب: من المتوقع أن تؤثر التطورات الأخيرة على صعيد ضخ سيولة أجنبية جديدة وتدابير السياسة النقدية بشكل إيجابي على القطاع المصرفي الأوسع بالنظر إلى “أن البنوك الخمسة لديها تعرض كبير للديون السيادية، خاصة في شكل سندات الدين الحكومية، والتي تربط وضعها الائتماني بالوضع الحكومي”، بحسب موديز.

تحذيرات: يمكن أن يؤدي ارتفاع صافي الالتزامات الأجنبية للقطاع المصرفي المصري، وتعويم العملة المحلية مؤخرا، وارتفاع أسعار الفائدة “إلى تجدد الضغوط على رأسمال البنوك وجودة أصولها ومقاييس ربحيتها”، حسبما قالت موديز. وأضافت أن التعرض المرتفع للبنوك الخمسة للديون السيادية يمثل خطرا على الملاءة المالية نظرا لارتفاع نسبة الدين الحكومي وضعف القدرة على تحمل الديون.

معوقات أخرى: أشارت وكالة موديز إلى ضغوط السيولة الأجنبية، وتراجع الجنيه، وضغوط الربحية، وانخفاض مقاييس رأس المال كأسباب لخفض التصنيف الائتماني للبنوك.

اشتراطات رفع التصنيف الائتماني في المستقبل: “ستتطلب ترقية التصنيف الائتماني تعزيزا ملموسا لبيئة العمل والوضع الائتماني للحكومة، وكذلك شريطة أن تحافظ البنوك على أدائها المالي المرن والسيولة الكافية من العملة الأجنبية”، حسبما قالت موديز.

نظرة على المستقبل: ترى وكالة موديز أن الموجة الأخيرة من الإصلاحات ستؤدي إلى عودة تدفق تحويلات المغتربين عبر القنوات الرسمية، بالإضافة إلى تدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية واستثمارات المحافظ.

معيط: نصف حصيلة الطروحات الحكومية ستذهب لسداد الديون (انتربرايز)

نصف إيرادات برنامج الطروحات الحكومية ستخصص لتقليص الدين العام: ستوجه الحكومة 50% من عائدات برنامج الطروحات الحكومية والفائض الأساسي للبلاد لخدمة وتقليص الدين خلال العام المالي المقبل، حسبما قال وزير المالية محمد معيط.

ولا تعتزم وزارة المالية التوجه إلى أسواق الدين الدولية أو إصدار أي سندات دولية حتى نهاية العام المالي الحالي في يونيو، حسبما صرح معيط مطلع الأسبوع الجاري. كما تستهدف الحكومة زيادة الفائض الأساسي إلى 3.5% في العام المالي المقبل.

لا نية لزيادة في الضرائب على المستثمرين: لن تلجأ الحكومة إلى زيادة الأعباء الضريبية على المستثمرين في العام المالي المقبل، فيما سيجري تعديل قانون التأمين الصحي الشامل لخصم المساهمات التكافلية من الوعاء الضريبي، بحسب معيط.

نائب وزير المالية: الدين الخارجي للموازنة ثابت من 3 سنوات (الشروق)

قال أحمد كجوك، نائب الوزير للسياسات المالية، إن الدين الخارجي للموازنة ثابت تقريبًا منذ ٣ سنوات وتكون من خلال مؤسسات التمويل الدولية، وأن هيكل هذا الدين الخارجي، جيد جدًا من ناحية تكلفته ومدته، موضحا أن وضع سقف للضمانات خلال العام المقبل يسهم أيضًا فى الحد من الدين الخارجي.

 وأضاف كوجك، عبر بيان لوزارة المالية: “نراهن على القطاع الخاص فى استعادة النمو الاقتصادي، ولذلك قررت الحكومة وضع سقف للاستثمارات العامة حتى يتقدم القطاع الخاص ويتحرك بسرعة”.

السيسي يبحث ملامح الخطة الاستثمارية للعام المالي 2024-2025 (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي مع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وهالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

أطلع السيسي خلال الاجتماع على تطورات العمل بعدد من ملفات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومن بينها أبرز ملامح الخطة الاستثمارية للدولة للعام المالي القادم 2024/2025، ومتابعة ما تم تنفيذه في خطة العام المالي الحالي 2023/2024، وأهم القطاعات ذات الصلة بتنفيذ الخطة، والتي تعطي الأولوية بشكل أساسي لتنمية المورد البشري من خلال التركيز بصفة خاصة على قطاعي الصحة والتعليم.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

وزير التعليم يبحث مع وفد أمريكي التوسع بمدارس المتفوقين «STEM» (بوابة الأخبار)

استقبل الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم، وفدا من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وذلك لاستعراض أوجه التعاون فى مجال التوسع فى مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا “STEM”

وفى هذا الإطار، تم مناقشة الخطوات والإجراءات التنفيذية للتوسع فى إنشاء مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا فى باقى المحافظات، من حيث توفير البنية التحتية، والأجهزة والمعامل، والإقامة، حيث سيتم تشغيل مدرسة بمحافظة شمال سيناء العام الدراسى المقبل، كما من المخطط انشاء ٨ مدارس أخرى بعدد من المحافظات.

الزراعة والتموين

مصر تتسلم 11 ألف طن قمح من أوكرانيا (الوطن)

استقبل ميناء دمياط خلال 24 ساعة 9 سفن بينما غادرت 7 أخرى، ووصل إجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء إلى 39 سفينة منها «MR TRADER» التي ترفع علم سيراليون ويبلغ طولها 149 مترا وعرضها 23 مترا قادمة من أوكرانيا وعلى متنها حمولة 11 ألفا و203 أطنان قمح لصالح القطاع الخاص.

وأوضحت هيئة الميناء أنّ حركة الصادر من البضائع العامة بلغت 14 ألفا و978 طنا تشمل 1012 طن ملح معبأ و807 أطنان علف بنجر و3811 طن رمل و400 طن يوريا و8948 طن بضائع متنوعة، وبلغت حركة الوارد من البضائع العامة 45 ألفا و922 طنا تشمل 12 ألفا و790 طن قمح و10 آلاف و282 طن خردة و11 ألفا و826 طن حديد و5204 طن زيت طعام و5820 ذرة.

الأقباط

مقتل ثلاثة رهبان مصريين في هجوم بجنوب إفريقيا (الجزيرة)

قالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية، مساء الثلاثاء، إن ثلاثة رهبان مصريين قُتلوا في “اعتداء إجرامي” داخل دير قبطي في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا، وقال المتحدث باسم الكنيسة في بيان نشره على فيسبوك “تعرّض اليوم ثلاثة من الرهبان لاعتداء إجرامي بديرنا القبطي” مما أدى إلى مقتلهم.

وأضاف أن القتلى هم الراهب القمص تكلا الصموئيلي، وكيل أبرشية جنوب إفريقيا، والراهبان يسطس آفا ماركوس، ومينا آفا ماركوس، وأضاف “انتقلت الأجهزة المعنية إلى الدير وبدأت عملها في كشف ملابسات الحادث، كما توجه إلى الدير السفير المصري في جوهانسبرغ لمتابعة الموقف”، وذكر البيان أن تواضروس الثاني، الذي يترأس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، يتابع الحادث انتظارًا لمعرفة أسبابه.


تطورات المشهد العسكري

حسن نصرالله يستقبل وفدا من حركة حماس.. بحثوا العدوان على غزة (عربي21)

استقبل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، وفدًا من قيادات حركة المقاومة الإسلامية “‏حماس”، برئاسة خليل الحية، نائب رئيس الحركة في قطاع غزة، حيث ‏جرى استعراض آخر الأوضاع والتطورات على المستوى الميداني في قطاع غزة ‏والضفة الغربية وجبهات الإسناد المتعدّدة.

وبحسب ما نشر إعلام الحزب، استعرض المجتمعون مجريات المفاوضات القائمة من أجل ‏التوصل إلى وقف العدوان على غزة، وتحقيق شروط المقاومة التي تخدم القضية ‏الفلسطينية والشعب الفلسطيني.‏

على جانب آخر، نعى الحزب في بيان “سادق حسين جعفر، مواليد عام 1970 من بلدة جرماش في البقاع، الذي ارتقى شهيدا على طريق القدس”.

كما نعى في بيان آخر “محمد علي جمال يعقوب مواليد عام 1988،من مدينة بعلبك في البقاع، الذي ارتقى شهيدا على طريق القدس”، دون مزيد من التفاصيل.

وبذلك ترتفع حصيلة شهداء الحزب جراء المواجهات مع الجيش الإسرائيلي إلى 242 منذ 8 أكتوبر 2023.

حزب الله: استهدفنا الأجهزة التجسسية الإسرائيلية في موقع بركة ريشا (الشروق)

قال حزب الله اللبناني إنه استهدف الأجهزة التجسسية في موقع بركة ريشا الإسرائيلي قرب الحدود اللبنانية بالأسلحة المناسبة، وحقق إصابة مباشرة.

وأكد الحزب فى بيان في وقت سابق اليوم، إطلاق «أكثر من 100 صاروخ» فى اتجاه مواقع عسكرية فى شمال إسرائيل ردّا على قصفها مناطق فى لبنان أبرزها مدينة بعلبك (شرق)، بحسب شبكة الجزيرة الإخبارية.

وقال الحزب إنه قصف «مقر قيادة الدفاع الجوى والصاروخى فى ثكنة كيلع والقاعدة الصاروخية والمدفعية فى يوآف ومرابض المدفعية المنتشرة فى محيطها بأكثر من 100 صاروخ كاتيوشا».

إعلام عبري: رئيس مخابرات السلطة الفلسطينية سيقود قوات في غزة بموافقة الاحتلال (رصد)

قالت القناة الـ14 الإسرائيلية إن مدير المخابرات الفلسطينية ماجد فرج بدأ العمل على بناء قوة مسلحة في غزة تحظى بدعم من قوات الاحـتلال، وأن قوة فرج هدفها المزعوم هو تأمين توزيع المساعدات من جنوب القطاع إلى شماله.

وقبل ذلك، قالت هيئة البث العبرية (كان) إن رئيس مجلس الأمن تساحي هنغبي التقى مؤخرا فرج بموافقة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وأشارت “كان” إلى أن وزير الدفاع في الاحتلال يوآف جالانت اقترح تولي رئيس مخابرات السلطة الفلسطينية إدارة قطاع غزة مؤقتا بعد انتهاء الحرب.

وقالت الهيئة إن الاحتلال يدرس استخدام رئيس المخابرات الفلسطينية لبناء بديل لحركة حماس وينص المقترح على أن يتولى ماجد فرج إدارة غزة بمساعدة شخصيات ليس بينها عضو في حركة حماس.


تطورات المشهد السيناوي

جيش الاحتلال يكشف عن بوابة جديدة لإدخال المساعدات إلى غزة.. “مشروع تجريبي” (عربي21)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأربعاء، أن شاحنات تحمل مساعدات إنسانية دخلت الثلاثاء مباشرة إلى شمال قطاع غزة المهدد بالمجاعة، وذلك في إطار “مشروع تجريبي” للجيش.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب: “وفقا لتوجيهات الحكومة، دخلت ست شاحنات تنقل مساعدات إنسانية من برنامج الأغذية العالمي خلال الليلة الماضية إلى شمال قطاع غزة عبر البوابة 96 على السياج الأمني”.

منذ بداية الحرب على قطاع غزة، شدد الجيش الإسرائيلي قيوده على المساعدات التي تدخل قطاع غزة.

وتجري عمليات التفتيش هذه على معبري كرم أبو سالم ونيتسانا، قبل السماح للناقلين بالدخول إلى جنوب قطاع غزة، وفي بعض الحالات الصعود إلى شمال القطاع الفلسطيني.

وحذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الاثنين، من أن الجزء الشمالي من القطاع يواجه “كارثة إنسانية”، داعيا إسرائيل إلى إعادة فتح نقاط الدخول عبر البر للسماح بإرسال مزيد من المساعدات الإنسانية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قبل دخول غزة عبر “البوابة 96″، تم تفتيش شاحنات المساعدات عند معبر كرم أبو سالم.

وأضاف الجيش أن “نتائج هذا المشروع التجريبي سيتم عرضها على المسؤولين الحكوميين”، في وقت تتعرض حكومة بنيامين نتنياهو لضغوط دولية لزيادة حجم المساعدات التي تدخل غزة، وتجنب مجاعة.

أكسيوس: سيناريوهات أمريكية محتملة إذا اجتاحت إسرائيل رفح (الجزيرة)

قال موقع “أكسيوس” الأمريكي، نقلا عن 3 مسؤولين عسكريين في الولايات المتحدة، إن رؤى الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول الحرب في غزة، تشهد تضاربا في الأيام الأخيرة؛ مما قد يضعهما في مسار تصادمي إذا اجتاحت إسرائيل مدينة رفح جنوبي قطاع غزة في الأسابيع القليلة المقبلة.

وبسبب ما وصف بأنه “خطوط حمراء متناقضة” لدى الرئيس بايدن ونتنياهو بشأن الحرب واحتمالات التصادم بينهما، توقع مسؤول عسكري أمريكي تحولا كبيرا في سياسة البيت الأبيض، بما في ذلك تخلي واشنطن عن الدفاع عن إسرائيل في الأمم المتحدة وفرض وقيود على دعم الأسلحة، إذا ما أقدمت إسرائيل على تنفيذ عملية عسكرية في رفح.


تطورات المشهد الأمني

مصر: صفقات عفو مشكوك فيها لأعضاء “داعش” (الرابط)

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش ومؤسسة سيناء لحقوق الإنسان الثلاثاء، 12 مارس، إنه يبدو أن السلطات المصرية أبرمت صفقات عفو غامضة في السنوات الأخيرة مع أعضاء مشتبه بانتمائهم إلى تنظيم “الدولة الإسلامية” (المعروف أيضاً بـ ’داعش‘) في شمال سيناء بمصر، دون الإعلان عن المعايير التي اعتمدتها.

وتشير الأدلة التي جمعتها المنظمتان والتصريحات العلنية للمسؤولين إلى أن السلطات منحت بعض أعضاء تنظيم “ولاية سيناء” التابعة لـ داعش عفوا مقابل إلقاء أسلحتهم وتسليم أنفسهم. إلا أن السلطات لم توضح ما إذا كانت لديها خطة لمحاكمة المشتبه في ارتكابهم انتهاكات خطيرة، مثل القتل الجماعي للمدنيين والإعدام خارج نطاق القضاء.

وقال أحمد سالم، المدير التنفيذي لـ مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان: “العفو عن أعضاء الجماعات المسلحة الذين يلقون أسلحتهم يجب ألا يشمل أبدا أولئك الذين ارتكبوا عمدا جرائم خطيرة مثل استهداف المدنيين أو قتلهم عمدا. يتعين على السلطات المصرية وضع استراتيجية وطنية لمحاكمات ولاية سيناء، بما يضمن عدم إفلات المسؤولين المباشرين عن الجرائم الخطيرة من العقاب”.

ومنذ عام 2020، تُشجع السلطات المصرية أعضاء ولاية سيناء على تسليم أنفسهم في إطار مبادرات أمنية بتيسير من زعماء القبائل المحلية في شمال سيناء، بحسب تقارير إعلامية وحقوقية.

ولاية سيناء هي جماعة صغيرة نسبياً استهدفت الجيش المصري والقوات الحكومية الأخرى والمدنيين منذ عام 2013. وكانت الجماعة قد أعلنت الولاء لـ داعش في عام 2014. وتراجعت حدة النزاع المسلح تدريجيا حيث فقدت ولاية سيناء معظم معاقلها بحلول عام 2020، ويبدو أنه قد تم القضاء عليها بالكامل تقريبا بحلول نهاية 2022، وفقا لتقارير إعلامية وروايات السكان والتصريحات الرسمية. لكن الجيش والشرطة والميليشيات المتحالفة مع الجيش وولاية سيناء ارتكبوا انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي ربما ترقى في كثير من الحالات إلى جرائم حرب.

ورغم هدوء الوضع نسبياً، تواصل السلطات إبقاء شمال سيناء منطقة عسكرية مغلقة حيث يُحظر تقديم التقارير المستقلة. استمر الجيش أيضا في منع عشرات الآلاف من السكان، الذين هجّرهم الجيش قسرا منذ عام 2013، من العودة إلى أراضيهم.

لم تُعلن السلطات رسمياً عن استراتيجية العفو الخاصة بها ولا عن أساسها في القوانين المحلية. مع ذلك، أدلى المسؤولون في عدة مناسبات ببيانات تؤكد عمليات العفو. قال العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، في مقابلة هاتفية متلفزة في 15 مايو 2022 مع “صدى البلد”، وهي قناة تلفزيونية موالية للحكومة، إن الجيش “يعامل جميع العناصر (المشتبه بكونهم أعضاء في ولاية سيناء) في شمال سيناء، الذين يسلمون أنفسهم لنقاط تفتيش أو وحدات الجيش بطريقة إنسانية”. أضاف أن الجيش يوفر للذين يُسلمون أنفسهم “السكن والمأوى” بعد “التنسيق مع الجهات القضائية للتأكد من أنهم غير مطلوبين في أي قضية”. لم يرد الجيش المصري على طلبات مكتوبة من هيومن رايتس ووتش للتعليق في 8 سبتمبر 2023.

بينما منحت السلطات عفوا للمشتبه بهم، فإنها عمدت بشكل غير قانوني إلى احتجاز وإساءة معاملة النساء والفتيات من أقارب الذكور المشتبه بانتمائهم إلى ولاية سيناء، حسبما وثقت هيومن رايتس ووتش ومؤسسة سيناء لحقوق الإنسان في تقرير في شهر مايو 2023. يبدو أن احتجاز الأقارب كان يهدف إلى الضغط على الرجال لتسليم أنفسهم.

تشجع قوانين الحرب الدولية على أوسع نطاق ممكن لعمليات العفو عند انتهاء النزاعات المسلحة غير الدولية، مثل النزاع في شمال سيناء، بهدف تعزيز المصالحة والسلام. مع ذلك، تستثني هذه القوانين من العفو على وجه التحديد أي شخص مشتبه به أو متهم أو مدان بارتكاب جرائم حرب أو غيرها من الجرائم الدولية الخطيرة. قالت المنظمتان إنه ينبغي للسلطات الإفصاح عن المعايير المستخدمة لمنح العفو والتدابير المتخذة لضمان تقديم المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة إلى العدالة.

بحسب تقارير موثوقة لوسائل الإعلام ومنظمات حقوق الإنسان ومقابلات مع السكان المحليين، عقد الجيش اتفاقا مع بعض شيوخ القبائل المحلية في شمال سيناء مفاده أنهم إذا أقنعوا الرجال الذين انضموا إلى ولاية سيناء بتسليم أنفسهم، سيتم استجواب هؤلاء الرجال على نطاق واسع، لكن لن تُوجَّه إليهم اتهامات أو يُسجنوا. أفاد موقع “مدى مصر”، وهو مؤسسة إعلامية مستقلة رائدة، أن 23 مقاتلا في ولاية سيناء سلّموا أنفسهم بوساطة من قادة محليين خلال عام 2020، وقال إن الأجهزة الأمنية وعدت بإطلاق سراحهم بعد بضعة أشهر.

 

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close