fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 19 يونيو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

تايمز أوف إيجبت: تباعد في العلاقات بين مصر وخليفة حفتر (الرابط)

قالت صحيفة “تايمز أوف إيجبت” الإلكترونية اليومية، نقلاً عن تقرير لوكالة نوفا الإيطالية للأنباء، إن العلاقات بين خليفة حفتر، قائد القيادة العامة شرق ليبيا، ومصر تتباعد بشكل متزايد، خصوصاً على إثر طرد قوات حفتر لقرابة أربعة ألاف مهاجر مصري عبر الحدود الليبية المصرية سيراً على الأقدام منذ أيام. وأفادت مصادر بأن أكثر من ألفين من هؤلاء كانوا متواجدين بشكل قانوني على الأراضي الليبية؛ وبحسب الوكالة الإيطالية، فإنهم كانوا يُرسِلون إلى عائلاتهم في مصر تحويلات بالعملة الأجنبية؛ لذلك، الأمر لا يبدو ذا طابع أمني فقط، على حد تعبير نوفا، وإنما هو مشكل اقتصادي أيضاً، لأن مصر تواجه نقصاً في السيولة. وبالإضافة إلى ذلك، تذكّر وكالة نوفا بالدعم الذي تقدمه قوات حفتر لقوات الجنرال محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع، المليشيات السودانية التي تحاول السيطرة على العاصمة الخرطوم.

ريليف ويب: تقرير اليونيسف عن الوضع الإنساني في مصر (18 مايو-10 يونيو) مع تداعيات أحداث السودان (الرابط)

في تقرير نشره موقع ريليف ويب في 16 يونيو، أكد الموقع أن القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع الذي بدأ في 15 أبريل كان له عواقب وخيمة على المدنيين. حيث نزح ما يقرب من 1.4 مليون شخص مؤخراً منذ 15 أبريل، بما في ذلك مليون نازح داخلياً وأكثر من 330 ألف شخص عبروا البلاد إلى الدول المجاورة، مثل مصر. وقد دخل مصر حوالي 200 ألف نازح سوداني قادمين من السودان عبر المعبرين الحدوديين، أرجين وقسطل ، منذ 15 إبريل، وفقاً لما أوردته وزارة الخارجية المصرية.  ويُقدّر المتوسط   اليومي للوافدين لمصر هو 5000 فرد. ويظل الهلال الأحمر المصري هو الفاعل الوحيد المسموح له بالاستجابة للاحتياجات على معبر الحدود نفسه. ومع تزايد التدفقات، طلبت وزارة الخارجية المصرية من فريق الأمم المتحدة القُطري إعادة النظر في أرقام التخطيط الخاصة به وفي 30 مايو، اختتم المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، زيارة لمصر استغرقت ثلاثة أيام بدعوة عاجلة لدعم الفارين من السودان، والدول التي تستضيفهم، ولكي تظل الحدود مفتوحة لأولئك الفارين من الصراع في السودان؛ حيث كانت اليونيسف من بين وكالات الأمم المتحدة الممثَّلة في زيارة المفوض السامي للحدود.

السيسي يستقبل الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي “مختار ديوب”، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، وذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، تناول اللقاء مختلف أوجه العلاقات بين مصر ومؤسسة التمويل الدولية، ودور المؤسسة في دعم أولويات التنمية في مصر، لاسيما من خلال الاتفاقية المقرر توقيعها اليوم بين الجانبين، بشأن قيام المؤسسة بتقديم الدعم الفني والاستشاري لضمان التنفيذ الأمثل لوﺛﻴﻘﺔ سياسة ﻣﻠﻜﻴﺔ اﻟﺪوﻟﺔ.

السيسي يستقبل نائب رئيس مجلس السيادة السوداني (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي اليوم مالك عقار، نائب رئيس مجلس السيادة السوداني والوفد رفيع المستوى المرافق له، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة،  أكد السيسي اللقاء أن مصر كانت، وستظل دائماً، سنداً وعوناً للسودان الشقيق، خاصةً خلال الظروف الدقيقة التي يمر بها.

ديلي صباح: السيسي يزور تركيا عقب عيد الأضحى بدعوة من أردوغان (الرابط)

قالت صحيفة ديلي صباح التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان دعا السيسي لزيارة تركيا قريباً، حسبما قال السفير صالح موتلو شين، الذي يشغل حالياً منصب القائم بالأعمال التركي في القاهرة. وذكرت قناة إن تي في التركية، نقلاً عن مصادر دبلوماسية، أن أردوغان دعا السيسي عندما اتصل الأخير به لتهنئته على فوزه في الانتخابات. وذكرت القناة أن السيسي رحب بالدعوة، مضيفةً أنه قد يزور أنقرة بعد عطلة عيد الأضحى بفترة وجيزة، والتي تبدأ في 28 يونيو. وفي غضون ذلك، قالت شبكة روسيا اليوم النسخة العربية إن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قد يزور مصر في الأشهر الثلاثة المقبلة. وأضافت أن فيدان لعب دوراً مهماً في إحياء العلاقات المتوترة بين البلدين.

هل تقايض مصر خط الائتمان الهندي بالأسمدة والغاز؟ (انتربرايز)

المقايضة على طاولة المناقشات بين مصر والهند: مصر قد تبدأ مقايضة سلع مثل الأسمدة والغاز الطبيعي مع الهند في إطار مجموعة أوسع من الترتيبات التجارية البينية المتوقع الإعلان عنها بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لمصر في وقت لاحق من الشهر الحالي، حسبما نقلت رويترز عن مصادر مطلعة.

استمرار المحادثات بشأن خط الائتمان الهندي: يأتي الاقتراح ضمن اتفاق أوسع قد يشهد تمديد نيودلهي خط ائتمان للقاهرة بمليارات الدولارات لسداد قيمة الواردات. “سيسمح الاتفاق لمصر أن تجري مشتريات بالروبية ويجري بحث المقايضة كوسيلة لتسوية هذا الدين من خلال بيع المنتجات المصرية التي ربما تفيد الهند”، حسبما ذكر أحد مصادر الوكالة.

الأنباء حول خط الائتمان المقترح ليست جديدة: ظهرت تقارير عن خط الائتمان في وقت سابق من هذا الشهر عندما نقلت بلومبرج عن وزير التموين علي المصيلحي إن الهند ستوفر لمصر قرضا بقيمة غير محددة. وقال المصيلحي لرويترز في وقت لاحق إنه لم يتم تنفيذ أي شيء من هذا القبيل ولكن “هناك مناقشات حتى نتمكن من التعامل بالعملات المحلية مع دول مثل الهند أو روسيا أو الصين”.

القمح ليس جزءا من الخطة؟ أعربت مصر عن اهتمامها باستخدام الائتمان لاستيراد القمح من الهند ضمن عدة سلع أخرى، فيما قد يمنع حظر تصدير القمح الذي تفرضه نيودلهي هذا الأمر. حظرت الهند، ثاني أكبر منتج للقمح في العالم، صادرات القمح في مايو 2022 في محاولة للسيطرة على ارتفاع الأسعار محليا، ما دفع مصر للاعتماد على القمح الروسي مجددا.

الأمر لم يحسم بعد: “إنها مفاوضات. أي الشركات ستشارك وفي أي سلع؟ كل ذلك لا يزال قيد المناقشة”، حسبما قال المصيلحي لرويترز. “هناك الكثير من المناقشات، لكن لم يتحدد النموذج بعد”.

شريان حياة وسط أزمة العملات الأجنبية: سيسمح الاتفاق لمصر بدفع مقابل الواردات من الهند دون الحاجة إلى العملة الصعبة. وأدى النقص المزمن في العملات الأجنبية الناجم عن الحرب في أوكرانيا وتشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة لصعوبة سداد الواردات. وأجبرت الأزمة هيئة السلع التموينية على تأجيل فتح خطابات اعتماد لسداد قيمة واردات القمح، حسبما قال وزير التموين وتجار لرويترز الشهر الماضي.

الاحتلال يوافق على تطوير حقل “غزة مارين” للغاز ويطلب ضمانات أمنية (عربي21)

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، أن تل أبيب توافق على تطوير حقل “مارين” للغاز قبالة سواحل قطاع غزة، بالتنسيق مع مصر والسلطة الفلسطينية.

وسيمثل الاتفاق في حال إبرامه دفعة قوية للاقتصاد الفلسطيني الذي يعاني من ضائقة مالية.

وقال نتنياهو في حسابه الرسمي على “تويتر”، بعد اجتماع الحكومة الإسرائيلية الأسبوعي: “في إطار الجهود القائمة بين دولة إسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية، مع التركيز على التنمية الاقتصادية الفلسطينية والحفاظ على الاستقرار الأمني الإقليمي، تقرر تطوير حقل مارين البحري للغاز قبالة سواحل غزة”.

وزير الخارجية يعقد لقاء ثنائيا مغلقا مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية (بوابة الأهرام)

عقد سامح شكري وزير الخارجية والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بورييل، اجتماعا ثنائيا مغلقا اليوم الأحد.

مصر تُدين الهجوم الإرهابي على مدرسة ثانوية في غرب أوغندا (الشروق)

أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم السبت، الهجوم الإرهابي الذي استهدف مدرسة ثانوية بمنطقة مبوندوي غرب أوغندا، والذي أسفر عن وقوع عشرات الضحايا والمصابين.

هكذا أحيا الأتراك الذكرى الرابعة لوفاة الرئيس محمد مرسي (عربي21)

أحيت أحزاب وشخصيات سياسية وإعلامية في تركيا، ذكرى وفاة الراحل محمد مرسي، أول رئيس منتخب ديمقراطيا في مصر، ويصادف 17 يونيو، الذكرى الرابعة لوفاة مرسي، أول رئيس عربي مدني منتخب، بعد معاناة طويلة من السجن والإهمال الطبي والتعذيب النفسي.

وقامت بلدية باشاك شهير في إسطنبول، بنشر صورة مرسي في حسابها على “تويتر”، وكتبت: “نحيي ذكرى محمد مرسي أول رئيس منتخب ديمقراطيا في مصر”.

أما رئيس بلدية باشاك شهير ياسين كارت أوغلو، فكتب على حسابه في “تويتر”: “في الوقت الذي تم فيه القضاء على الديمقراطية والحرية، مر زعيم في هذا العالم يمكنه أن يقول الدولة أولا، الأمة أولا، ولم ينحرف عن العدل والحق.. نستذكر أول رئيس منتخب ديمقراطيا لمصر، الراحل محمد مرسي بالرحمة”.

السيسي يهنئ الملك تشارلز الثالث بذكرى العيد القومي (بوابة الأخبار)

بعث السيسي، برقية تهنئة إلى ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية الملك تشارلز الثالث؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي، كما أوفد السيسي، الأمين برئاسة الجمهورية محمد نجم إلى سفارة المملكة المتحدة لبريطانيا وإيرلندا الشمالية بالقاهرة؛ للتهنئة بهذه المناسبة.

ينتظرون تأشيرة دخول مصر.. سودانيون يشتكون صعوبة الأوضاع الإنسانية في وداي حلفا (فيديو) (الجزيرة)

كشف مواطنون سودانيون للجزيرة مباشر عن صعوبة الأوضاع الإنسانية في منطقة “وداي حلفا” حيث يرغبون في الحصول على تأشيرة لدخول مصر، وذلك بعد فرارهم من الاقتتال الدائر بين الجيش والدعم السريع.

مصر تدين الاعتداء الإسرائيلي على جنين وتحذر من مخاطر استمرار التصعيد ضد الفلسطينيين (بوابة الأهرام)

أدانت  مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء ١٩ يونيو الجاري، الاعتداء الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة صباح اليوم، وما واكب ذلك من عمليات قصف جوي وإطلاق نار ضد المدنيين، مما أسفر عن وقوع ٣ ضحايا و٣١ مصاباً حتى الآن.


تطورات السياسة الداخلية

تدشين تيار ليبرالي في مصر قبل عيد الأضحى.. يضم هذه الأحزاب (عربي21)

كشف الناشر والرئيس السابق للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، هشام قاسم، أن أحزابا وشخصيات ليبرالية ستعقد اجتماعا هاما يوم الاثنين المقبل بمقر حزب المحافظين في القاهرة، لحسم التفاصيل النهائية المتعلقة بتدشين “تيار ليبرالي جامع” يحمل اسم “التيار الحر”، متوقعا أن يتم الإعلان الرسمي عن هذا التيار قبل عيد الأضحى.

وأوضح، في تصريحات خاصة لـ”عربي21″، أن “الخطوات والإجراءات المتعلقة بتدشين (التيار الحر) تمضي على قدم وساق، وفي مسارها الصحيح، وإن كانت بشكل بطيء”، منوها إلى أن “الإعلان عن تدشين التيار سيحدث خلال مؤتمر صحفي بحضور أحزاب وشخصيات ليبرالية، وذلك في غضون الأيام القليلة المقبلة”.

وذكر قاسم أن “(التيار الحر) يضم في عضويته 3 أحزاب، وهي: المحافظين، والإصلاح والتنمية، والدستور، وربما حزب رابع هو (مصر الحرية)، وعددا من الرموز السياسية والشخصيات العامة ورجال الأعمال، والذين يبلغ عددهم نحو 20 شخصية حتى الآن”.

عضو الهيئة العليا للحزب المصري يطالب بتخصيص 1% من الضرائب لدعم المجتمع الأهلي (بوابة الأخبار)

أكد محمود أبو بكر، عضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي، على ضرورة حل مشكلة عدم التأمين على الغالبية العظمي من العاملين بالعمل الأهلي، وقال خلال كلمته بجلسة لجنة النقابات والعمل الأهلي بالحوار الوطني، إن تأخر الموافقات الأمنية يسبب أزمة في تمويل الجمعيات بما يعطل الاستفادة من بعض المنح.

عادل لبيب: هناك ثغرات تتعلق بقانون المحليات ولابد من معالجتها (بوابة الأهرام)

قال اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية الأسبق، إن هناك ثغرات كثيرة تتعلق بقانون المحليات ولابد من معالجتها من خلال الحوار الوطني، وطالب وزير التنمية المحلية الأسبق، خلال جلسة المحليات بالحوار الوطني، باستكمال الحوار المجتمعي حول القانون والاستماع لكافة الآراء بخصوص القانون، وأشار اللواء عادل لبيب، إلى أنه لابد من إصدار القانون و لابد من وضع ضوابط واضحة فيما يتعلق بالمرشحين للمجالس المحلية.

يوسف زيدان يشتم صلاح الدين الأيوبي ويثير جدلا واسعا (شاهد) (عربي21)

هاجم الكاتب والروائي المصري يوسف زيدان القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي، واصفا إياه بأنه “من أحقر الشخصيات عبر التاريخ”، واتهم زيدان، خلال مقابلة مع قناة “سكاي نيوز” العربية، صلاح الدين الأيوبي بأنه قتل ما لا يقل عن 200 ألف مسلم سنّي، من أجل التفرد بالحكم، ولفت زيدان إلى أنه في الوقت الذي كانت دول الغرب تصنع حضارتها وتتقدم، كان صلاح الدين الأيوبي يوزع السلطة على أقربائه.

وهذه ليست المرة الأولى التي يهاجم فيها يوسف زيدان القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي، ويتهمه بالقتل و”الغدر”، وشن مغردون هجوما واسعا على يوسف زيدان، مطالبينه بالاعتذار عن الأوصاف غير اللائقة التي رمى بها صلاح الدين الأيوبي.

نائب مصري يوجه طلبا لابن سلمان بشأن الجنيه.. كيف علّق ساويرس؟ (عربي21)

أثار عضو مجلس النواب، مصطفى بكري، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي بتوجيهه نداء لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، من أجل السماح للحجاج المصريين باستخدام الجنيه المصري بدلا من الريال السعودي.

تصريحات الإعلامي مصطفى بكري لم تعجب رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، الذي كتب على “تويتر”: “من فضلك ارحمنا”، وأرفق ساويرس بتغريدته على حسابه الرسمي مناشدة بكري لولي العهد السعودي ليكتب “بهدلتنا (أسأت إلينا)”، تعليقا عليها.

ناشطون يحيون الذكرى الرابعة لوفاة محمد مرسي أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا (الجزيرة)

شهدت الذكرى السنوية الرابعة لوفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي زخمًا احتفائيًّا عبر سرد ما تم معه لمدة 6 سنوات منذ بداية اعتقاله في الثالث من يوليو 2013، وحتى وفاته في 17 يونيو 2019.

وأحيا ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي الذكرى الرابعة لرحيل مرسي عبر الترحم عليه وذكر مآثره.

جودة عبد الخالق: الحرية الأكاديمية الآن في حدها الأدنى.. ولدينا مراكز بحثية لا تستطيع نشر أي بحث (درب)

اعتبر الدكتور جودة عبدالخالق، وزير التموين الأسبق، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن الحرية الأكاديمية في مصر الآن في حدها الأدنى، موضحًا أن الجامعات والكليات مثل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لا تستطيع عقد أي فعاليات علمية إلا بالحصول على العديد من الموافقات، الأمر الذي يعيق أي نشاط علمي داخل الكلية، وقال خلال جلسة بعنوان «تشجيع التفاعل بين الجماعة الاكاديمية المصرية ونظيرتها في الخارج ومتطلبات حرية البحث العلمي» بالحوار الوطني، إن هناك العديد من المعوقات التي تواجه الجماعة الأكاديمية المصرية، فهناك مراكز بحثية لا تستطيع نشر أي بحث.

“الوفد”: عبد السند يمامة مرشحا للانتخابات الرئاسية المقبلة بعد موافقة 90% من أعضاء “الهيئة العليا”.. والهضيبي متحدثا رسميا للحملة (درب)

قالت صحيفة الوفد، الصادرة عن حزب الوفد، إن عبد السند يمامة، رئيس الحزب، أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في 2024، بعد موافقة 90% من أعضاء الهيئة العليا للحزب، وبحسب الصحيفة التي نشرت تفاصيل القرار، كلف يمامة الدكتور ياسر الهضيبي السكرتير العام للحزب، بشغل منصف المتحدث الرسمي والإعلامي للحملة الانتخابية.


تطورات المشهد الاقتصادي

جولدمان ساكس: مصر تحتاج 5 مليارات دولار للانتقال لسعر صرف مرن (انتربرايز)

مصر بحاجة لأكثر من 5 مليارات دولار لإجراء تخفيض منظم للجنيه: هذا ما استنتجه فاروق سوسة، الاقتصادي في جولدمان ساكس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعد اجتماعه مع عدد من صانعي السياسة المحليين، ومحللين ولاعبين في السوق المحلية خلال زيارة لخبراء البنك الأمريكي إلى القاهرة في وقت سابق من هذا الشهر. “الرأي السائد في القاهرة هو أن البنك المركزي المصري يحتاج إلى تمويل جانبي بنحو 5 مليارات دولار من احتياطيات النقد الأجنبي غير المشروطة والتي يمكنه ضخها لإدارة انتقال منظم إلى سعر صرف أكثر مرونة”، وفق ما كتبه فاروق سوسة في مذكرة يوم الاثنين.

يعد هذا “تحديا”: “بالنظر إلى وجهة نظرنا الحذرة بشأن آفاق مبيعات الأصول على المدى المتوسط، نعتقد أنه سيكون من الصعب على السلطات حشد ما يكفي من أرصدة النقد الأجنبي للتحول بشكل منظم إلى سعر صرف أكثر استقرارا”، بحسب سوسة.

الانتقال إلى سعر صرف مرن بشكل دائم كان شرطا رئيسيا لبرنامج صندوق النقد الدولي. وكان من المقرر أن يجري الصندوق المراجعة الأولى في منتصف مارس، لكنه أرجأها بسبب عدم وفاء الحكومة بالعديد من التزاماتها الرئيسية، وتحديدا التحول إلى سعر صرف أكثر مرونة بشكل دائم وجمع مليارات الدولارات من خلال مبيعات أصول للدولة.

يبدو أن السيسي استبعد تعويم الجنيه الأسبوع الماضي، قائلا في مؤتمر إنه لن يُسمح بمزيد من المرونة إذا أضرت بالأمن القومي للبلاد والشعب. ويأتي ذلك بعد أن خفض البنك المركزي المصري قيمة الجنيه ثلاث مرات منذ مارس 2022، مما أفقده ما يقرب من نصف قيمته مقابل الدولار الأمريكي.

ولكن، ما موقف برنامج صندوق النقد من ذلك؟ يرى جولدمان ساكس مسارين للمضي قدما: يمضي البنك المركزي قدما في تعويم الجنيه بدون رصيد من النقد الأجنبي، مما قد يؤدي إلى انخفاض خطير في قيمة العملة؛

تعليق برنامج صندوق النقد الدولي لحين تحرك السلطات بشأن العملة. قد يهدد هذا استمرارية البرنامج، بحسب جولدمان ساكس، الذي لا يعتقد أن الصندوق سيكون مستعدا لتقديم تنازلات بشأن مرونة سعر الصرف.

أخبار إيجابية وأخرى سلبية: برنامج الطروحات الحكوميةسيستمر ولكن بوتيرة أبطأ. يتوقع البنك الاستثماري إجراء “بعض صفقات بيع الأصول” خلال الأسابيع المقبلة، رغم إشارته إلى أن وتيرة البرنامج ستظل “متواضعة بالنظر إلى العوائق الهيكلية”. تستهدف الحكومة جمع ملياري دولار من مبيعات الأصول بحلول نهاية يونيو، وقد تلقت حتى الآن نحو 153 مليون دولار من بيع حصص الدولة في باكين وحصة 10% في الشركة المصرية للاتصالات.

المعوقات: بينما قدتزيد الوتيرة الأبطأ لمبيعات أصول الدولة إلى جانب النقد الأجنبي غير الكافي من المخاطر على الدائنين الخارجيين، يعتقد سوسة أنه من المرجح أن يحدث “سيناريو متخبط”، إذ كتب أن انخفاض الديون الخارجية التجارية، والاستعداد للدفع، وتراجع احتمالية حدوث اضطرابات اجتماعية، ستقلل جميعها من المخاطر.

بعد تلقيها عدة عروض.. إس دي إكس إنرجي قد تبيع أصولها في مصر (انتربرايز)

إس دي إكس إنرجي تتلقى عروضا من مستثمرين لشراء أصولها في مصر: يدرس مجلس إدارة شركة إس دي إكس إنرجي البريطانية، التي تركز على مصر حاليا، عددا من العروض التي تلقتها الشركة لشراء أصولها في مصر، حسبما أعلنت في بيانالأسبوع الماضي، دون توضيح أي تفاصيل أخرى. وقالت الشركة في بيانها إنها ستكشف عن المزيد من التفاصيل “في الوقت المناسب”.

ما تملكه إس دي إكس في مصر: تمتلك الشركة البريطانية حصة قدرها 55% في حقلين للغاز الطبيعي و100% من حقل ثالث في امتياز جنوب دسوق بدلتا النيل. وتمتلك أيضا حصة تبلغ 50% في منطقتين بامتياز غرب غارب في الصحراء الشرقية، وفقا لموقعها الإلكتروني.

أيضا – وزير البترول يلتقي ممثلي عدد من شركات الطاقة العالمية: التقى وزير البترول طارق الملا ممثلين عن شركات الطاقة شيفرون إنترناشيونال وبي بي وبيكر هيوزوكابيتال دريلينج خلال زيارته إلى العاصمة البريطانية لندن الأسبوع الماضي. وناقش الملا مع ممثلي الشركات فرص التعاون في الاستكشافات المحتملة وخفض الانبعاثات. والتقى الملا أيضا ممثلين عن بنك نيويورك ميلون إنترناشيونال لمناقشة تمويل مشروعات الحد من الانبعاثات الكربونية.

ريفي تتلقى قرضا بـ 200 مليون جنيه من الأوروبي لإعادة الإعمار (انتربرايز)

ريفي تتلقى تمويلا جديدا من الأوروبي لإعادة الإعمار: حصلت شركة ريفي، ذراع سي أي كابيتال للتمويل متناهي الصغر، على قرض غير مضمون بقيمة 200 مليون جنيه (6 ملايين يورو) من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بغرض إعادة إقراضه إلى المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وفقا للموقع الإلكتروني للبنك. يستهدف القرض المشروعات التي يملكها أو يقودها الشباب في إطار برنامج شباب الأعمال التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومن المتوقع أن يساعد ريفي على تبني ممارسات إقراض ونماذج أعمال جديدة، بينما توسع الشركة قاعدة عملائها من هذه الشريحة المحرومة، حسبما ذكر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يوم الخميس.

الحزمة الجديدة تتضمن دعما فنيا أيضا: سيدعم القرض من خلال برنامج التعاون الفني الممول من قبل صندوق المساهمين الخاص بكل من الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمساعدة ريفي في تدريب الموظفين وتعزيز قدرات ومهارات التنمية لتلبية الاحتياجات المالية للمجموعات المستهدفة بشكل أكثر فعالية. وسيتلقىالمستفيدون من القرض خدمات مباشرة في مجال بناء القدرات والاستشارات. وسيقدم الاتحاد الأوروبي منح تحفيزية للمساعدة في التخفيف من تأثير تحديات الاقتصاد الكلي على المستفيدين من القروض.

بلغت المحفظة التمويلية لشركة ريفي 2.9 مليار جنيه بنهاية مايو، وفقا للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وتستهدف الشركة “الأفراد المحرومين وذوي الدخل المنخفض الموجودين في المناطق غير الحضرية” من خلال فروعها البالغ عددها 154 في جميع أنحاء البلاد.

هذا ليس التمويل الأول الذي يقدمه البنك الأوروبي لـ “ريفي”: في عام 2021، حصلت ريفي على تمويل إنمائي بقيمة 80 مليون جنيه من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في إطار برنامج “المرأة في سوق العمل”، لدعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي تقودها السيدات في المناطق الريفية.

المونيتور: تراجع تحويلات المغتربين المصريبن وسط عدم اليقين الاقتصادي في البلاد (الرابط)

قال صحيفة المونيتور الأمريكية إن التحويلات المالية عبر القنوات الرسمية للمصريين العاملين في الخارج قد تراجعت بنسبة 23% خلال النصف الثاني من عام 2022، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ أزمة 2016. وتعود حالة التراجع في التحويلات، التي تُعدّ مصدراً رئيسياً للعملة الصعبة في مصر، إلى حقيقة أن البلاد تواجه حالة من عدم اليقين الاقتصادي بشكل كبير، حيث يبحث المصريون في الخارج عن طرق بديلة لإرسال الأموال إلى أوطانهم. وخلال النصف الأول من العام المالي 2022/2023، الذي يصادف النصف الثاني من عام 2022، تراجعت هذه التحويلات بنسبة 23% إلى 12 مليار دولار مقارنة بـ 15.6 مليار دولار في العام السابق، وفقاً لبيانات حديثة للبنك المركزي المصري. وكان هذا أدنى مستوى سجلته التحويلات الخارجية في البلاد منذ النصف الأول من السنة المالية 2016/2017، عندما بلغت التحويلات 10 مليارات دولار.

وزير البترول يبحث التعاون مع شركة شيفرون العالمية للاستكشاف والإنتاج (الشروق)

عقد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لقاء مع كلاي نيف، رئيس شركة شيفرون العالمية للاستكشاف والإنتاج، وتناول اللقاء مستجدات أنشطة الشركة في مصر وخططها لزيادة الإنتاج بمناطق مختلفة للبحث عن الغاز والبترول.

مصر تنعى ضحايا غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة السواحل اليونانية (الشروق)

نعت جمهورية مصر العربية، ببالغ الحزن والأسى، ضحايا حادث غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة السواحل اليونانية، والذي كان قد انطلق من أمام السواحل الليبية صوب أوروبا، وعليه المئات من المهاجرين غير الشرعيين من جنسيات مختلفة من بينهم مصريون.

وزير البترول يبحث تعزيز التعاون المشترك مع شركة بي.بي البريطانية (الشروق)

التقى طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم (بي.بي) البريطانية برنارد لوني، وكل من نائب الرئيس التنفيذي للغاز والطاقة منخفضة الكربون بالشركة أنجا إيزابيل، ونائب الرئيس التنفيذي للشركات وحلول قطاع الأعمال بالشركة وليام لين، وذلك على هامش فعاليات البعثة التجارية للترويج للاستثمار الأخضر في العاصمة لندن.

55.27 مليار جنيه صافي أرباح البنوك بنهاية مارس 2023 (الشروق)

حققت البنوك العاملة فى السوق صافى ربح بلغ 55.279 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من 2023.

وسجل صافى إيرادات النشاط 134.194 مليار جنيه، بينما حقق صافى العائد 117.616 مليار جنيه.

الإحصاء: 19.2 مليار دولار صادرات مصر من الغاز الطبيعي خلال 9 سنوات (بوابة الأخبار)

أشار تقرير التجارة الخارجية، الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة، إلى أن قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي بلغت 19مليار و204 مليون  دولار.   

مؤسسة التمويل الدولية مستشارا لبرنامج الطروحات الحكومية (انتربرايز)

ستقدم مؤسسة التمويل الدولية المشورة للحكومة فيما يخص برنامج الطروحات الحالي، بموجب الاتفاقية التي وقعها الطرفان أمس، وفقا لما جاء في بيانين منفصلين للمقرض متعدد الأطراف (بي دي إف)، ومجلس الوزراء. ووقع الاتفاقية وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط والمدير العام لمؤسسة التمويل الدولية مختار ديوب، وستحصل الحكومة بموجبها على “الدعم والمشورة الفنية” من مؤسسة التمويل الدولية لتطوير استراتيجية فعالة لبيع الأصول.

ماذا ستقدم مؤسسة التمويل الدولية: ستعمل المؤسسة بموجب الاتفاقية على وضع استراتيجية لبرنامج الطروحات الحكومية، بالإضافة إلى المساعدة في هيكلة وإعداد الشركات المستهدف طرحها للقطاع الخاص وتحسين حوكمة الشركات فضلا عن تنفيذ الصفقات المتفق عليها، بحسب ما قاله رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بالأمس.

الخطوة التالية: “ستتابع مؤسسة التمويل الدولية عن كثب التقدم في تنفيذ الاتفاقية مع مكتب رئيس الوزراء والوزيرة رانيا المشاط، لأننا لدينا إيمان بإمكانية تحويل اقتصاد مصر وتطويره بأفضل شكل ممكن”، بحسب ما قاله ديوب لإنتربرايز بالأمس في لقاء على هامش مراسم توقيع الاتفاقية.

نحو ملياري دولار في الطريق لمصر؟ ستساعد مؤسسة التمويل الدولية الحكومة على جذب ملياري دولار من الاستثمارات الخاصة “خلال الأعوام المقبلة”، ومن المتوقع أن تكون بعض تلك الأموال من جانب المؤسسة، حسبما قالت المشاط، دون تقديم المزيد من التفاصيل. من جانبه، قال ديوب لإنتربرايز: “نتوقع أن نشهد جذب استثمارات كبيرة للبلاد، بما في ذلك من مؤسسة التمويل الدولية نفسها، إذ تدرس المؤسسة مضاعفة تعهداتها خلال العام المقبل في سبيل دعم استراتيجية الحكومة”.

لدى مؤسسة التمويل الدولية تاريخ طويل من مساعدة الحكومات على مستوى العالم في جذب الاستثمارات من القطاع الخاص لمبيعات الأصول المملوكة للدولة، بحسب ما ورد في البيان. وتمكنت المؤسسة أيضا من مساعدة عدد من الدول مثل كينيا والبرازيل والكاميرون وغيرها في بيع الأصول الحكومية، بحسب ما أضاف البيان. وفي تعليقه على الاتفاقية قال ديوب إن “من شأن تعيين المؤسسة لتقوم بدور المستشار الاستراتيجي للحكومة لدعم بيع الأصول المملوكة للدولة، إطلاق العنان لإمكانات القطاع الخاص لبناء اقتصاد مستدام ومرن وشامل في مصر”.

تأمل مؤسسة التمويل الدولية في أن تكون الاتفاقية الموقعة مع مصر بمثابة نموذج يمكن تكراره في أسواق ناشئة أخرى، بحسب ما قاله ديوب.

تعد هذه الاتفاقية هي الأولى التي يجري توقيعها ضمن اتفاقية الشراكة القطرية بين مصر والبنك الدولي 2023-2027 والتي أطلقت مؤخرا، والتي تهدف لدعم برنامج الإصلاح الحكومي فيما يخص الشركات المملوكة للدولة، فضلا عن حشد رأس المال الخاص، وفقا لما قالته المشاط.

لقاء مع السيسي: التقى ديوب عبد الفتاح السيسي والمشاط لمناقشة تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، بحسب البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية.

حديد عز: لم نقدم أي عرض رسمي لشراء حصة الحكومة بشركة «عز الدخيلة للصلب» (الشروق)

قالت شركة حديد عز، في بيان للبورصة، إن الشركة لم تتقدم بأي عرض رسمي للاستحواذ على حصص إضافية لشركة عز الدخيلة للصلب، وذلك ردًا على تداول الأنباء من جديد حول اقترابها من الاستحواذ على الشركة بعد حصولها على التقييم الخاص بالسعر العادل للسهم من قبل الصندوق السيادي.

بنك مجموعة “بريكس” يعجز عن تقديم قروض.. انضمت له مصر مؤخرا (عربي21)

أصبح بنك التنمية الجديد في الصين، الذي أسسته دول منظمة “بريكس”، عاجزا عن تقديم قروض جديدة، حيث يواجه مشكلة في جمع الأموال بالدولار لسداد ديونه، ما دفعه للبحث عن أعضاء جدد، بعد شهرين من انضمام مصر للمصرف.

وأسست مجموعة “بريكس” بقيادة الصين مصرفا جديدا، مطلع عام 2015، مقره في مدينة شنغهاي، ليكون منافسا لصندوق النقد الدولي، الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة.

وبعد تدشينه، وافق بنك التنمية الجديد التابع لـ”بريكس” على مجموعة أولى من القروض تبلغ قيمتها الإجمالية 811 مليون دولار لمشاريع في مجال الطاقة المتجددة في أربعة من البلدان الأعضاء فيه.

رويترز: مؤسسة التمويل الدولية ستساعد مصر في تسييل أصول الدولة (الرابط)

قالت مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، الأحد، إنها ستعمل كمستشار استراتيجي لمصر في خططها لتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد. حيث قالت مؤسسة التمويل الدولية في بيان لها إنها ستقدم المشورة بشأن “برنامج تسييل الأصول الحكومي ، والذي سيركز على تسخير رأس المال الخاص والمعرفة لإدارة الأصول المملوكة للدولة”. وقالت المؤسسة التابعة للبنك الدولي في بيانها إن ذلك سيشمل هيكلة الأصول وإعدادها للبيع. أعلنت الحكومة المصرية العام الماضي عن سياسة ملكية الدولة المصممة لتحديد مجالات الاقتصاد التي يمكن للقطاع الخاص أن يلعب فيها دوراً أكبر. وتكافح مصر لإدارة النقص الحاد في العملة الأجنبية ، وجذب استثمارات جديدة ، واحتواء أعباء الديون المتزايدة. وشددت الدولة ، بما في ذلك الجيش ، سيطرتها على الاقتصاد في السنوات الأخيرة على الرغم من تعهدات الإصلاح الهيكلي. وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي يوم الأحد في مؤتمر متلفز مع المدير العام لمؤسسة التمويل الدولية مختار ديوب “سيكون لدينا شراكة لمدة خمس سنوات مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي لضمان رئاسة البرنامج على المدى الطويل”.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إبراهيم عيسى يهاجم مؤسسات الدولة الصحفية.. “بائسة ويجب بيعها” (عربي21)

شن الإعلامي المصري، إبراهيم عيسى هجوما حادا على المؤسسات الصحفية المملوكة للدولة، وقال إنها “بائسة”، مطالبا ببيعها والتخلص منها، وقال عيسى، خلال برنامج حديث القاهرة، إن المؤسسات الصحفية تجلب الخسائر، وأصبحت تبيع أو تؤجر جزءا من مبانيها من أجل توفير أموالها، أو تضطر لتغيير فكرها لتصرف على نفسها.

ولفت عيسى إلى أن الصحافة الورقية في مصر أصبحت قاتمة وبائسة وغابت وماتت بتأثيرها في الحياة المصرية، والدولة لا تكسب من المؤسسات الصحفية التي غاب دورها السياسي والتعبوي، وأصبحت خسائرها بالمليارات.

التعليم

تسريب امتحان العربي ثانوية عامة 2023 (المصري اليوم)

خاض طلاب الثانوية العامة 2023 صباح اليوم الأحد، امتحان مادة اللغة العربية للصف الثالث لثانوي.

ومنذ الساعات الأولى لانطلاق الامتحان ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالحديث عن تسريب امتحان مادة اللغة العربية ضمن ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2023.

السياحة

تحرك مصري رسمي بعد التهام سمكة قرش سائحا روسيا (عربي21)

بعد أيام من حادثة سمكة القرش التي التهمت سائحا روسيا في الغردقة على ساحل البحر الأحمر، تعتزم السلطات المصرية تركيب أجهزة رصد وتتبع لتحركات أسماك القرش خلال أيام.

وقالت صحيفة “المصري اليوم” الخاصة، السبت، إن “وزارة البيئة تبدأ خلال أيام بتركيب أجهزة رصد وتتبع لتحركات أسماك القرش في البحر الأحمر، خاصة القرش التايغر، لمراقبة سلوكها والتعرف على الأسباب التي تدفعها إلى مهاجمة ممارسي الغوص”.

«الغرف السياحية»: السعودية تتصدر قائمة الدول العربية الأكثر إرسالا للسياح (الوطن)

كشف محمد ثروت، رئيس لجنة السياحة العربية بغرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، أن الإحصاءات الرسمية كشفت تصدر المملكة العربية السعودية قائمة الدول العربية المرسلة للسياح إلى مصر خلال الـ 5 أشهر الأولى من العام الماضي، لافتا إلى أن الجماهيرية الليبية جاءت في المركز الثاني، فيما احتلت الإمارات المركز الثالث تلتها الكويت.

الزراعة والتموين

وزير التموين: شراء 3.6 مليون طن قمح محلي من المزارعين.. والاحتياطي يكفي 6 أشهر (بوابة الأهرام)

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، إنه تم شراء كميات من القمح المحلي من المزارعين وصلت إلى 3.6 مليون طن منذ بدء التوريد في أبريل الماضي، وأضاف الوزير في تصريحات في تصريحات لـ CNBC عربية، أن الدولة اقتربت حالياً من تحقيق مستهدفاتها من شراء القمح المحلي خلال العام الجاري والبالغ 4 ملايين طن.

وأكد وزير التموين، أن الاستيراد الحكومي  من القمح بلغ 3.5 مليون طن من مصادر متنوعة، منذ بداية العام المالي 2022-2023، حتى الآن، مشيرًا إلى أن احتياطي البلاد من القمح يكفي 6 أشهر.

وصول 63 ألف طن قمح روسي إلى ميناء سفاجا البحري (بوابة الأهرام)

ذكر بيان صادر عن الهيئة اليوم /الأحد/، أن حركة الواردات شملت 69 ألف طن بضائع، و314 شاحنة و898 سيارة، فيما شملت حركة الصادرات 8000 طن بضائع، و341 شاحنة و8 سيارات.. مشيرا إلى أن ميناء سفاجا شهد اليوم استقبال ثلاث سفن وهي “وادي الكرنك” محملة بـ 63 ألف طن قمح روسي، حيث قامت الجهات المختصة بالميناء باتخاذ اللازم من إجراءات نحو فحص الشحنة؛ للتأكد من سلامتها قبل السماح بدخول السفينة وتفريغها، و”بوسيدون أكسبريس” و”الحرية 1″ ومغادرة العبارة “أمل”.

الزراعة: الإفراج عن 160 ألف طن أعلاف بنحو 82 مليون دولار خلال أسبوع (الشروق)

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، أنه تم الإفراج عن 160 ألف طن من مستلزمات الأعلاف “ذرة وفول صويا” بإجمالي حوالي 82 مليون دولار خلال الفترة من 9 وحتى 15 يونيو الجاري.

الطرق والمواصلات

مصرع 3 أشخاص وإصابة 13 آخرين في تصادم ميكروباص ونقل بالإسماعيلية (بوابة الأخبار)

لقي 3 أشخاص مصرعهم وأصيب نحو 13 آخرين بإصابات مختلفة مابين كدمات وسحجات وكسور وجروح نتيجة تصادم ميكروباص وسيارة نقل بطريق 36 الحربي بالإسماعيلية، تحرر المحضر اللازم بالحادث، راخطرت الجهات المختصة لتتولى التحقيق وسؤال المصابين والتصريح بدفن جثث المتوفين.

أخرى

“محاسبة أبانوب عماد” يتصدر مواقع التواصل بمصر: إلا رسول الله (عربي21)

تصدر هاشتاغ “محاسبة أبانوب عماد”، وهاشتاغ “إلا رسول الله” مواقع التواصل بمصر، للمطالبة بمحاسبة طالب طب في جامعة الزقازيق، بعد إساءات أطلقها بحق النبي محمد صلى الله عليه وسلم، عبر حسابه بموقع إنستغرام.


تطورات المشهد العسكري

الفريق أول محمد زكي يلتقي رئيس مجلس الدفاع للاتحاد الأوروبي (الوطن)

التقى الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، جوزيب بوريل الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية ونائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي ورئيس مجلس الدفاع للاتحاد الأوروبي والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، وذلك بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.

تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء التطورات الإقليمية والدولية الراهنة وانعكاسها على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط، كذلك بحث سبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة المصرية ومجلس الدفاع الأوروبي.

الفريق أول محمد زكي يلتقي وزير دفاع جمهورية زامبيا (الوطن)

التقى الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أمبروز لويجى لوفوما وزير دفاع جمهورية زامبيا، والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليا في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام؛ تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء مجالات التعاون العسكري، ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا الجانبين.

وصول عدد من الرعايا المصريين والسودانيين على متن سفينة تابعة للقوات البحرية (الوطن)

وصل إلى جمهورية مصر العربية عدد من الرعايا المصريين والسودانيين قادمين من دولة السودان على متن سفينة الإمداد المصرية، التابعة للقوات البحرية، التي قدمت المساعدات بالسودان.

ووجه الرعايا فور وصولهم إلى مصر الشكر إلى الدولة المصرية التي وفرت لهم كافة أوجه الرعاية والاهتمام.

مصر تقدم مئات الأطنان من المساعدات للسودان بتوجيهات السيسي (الوطن)

وصلت سفينة إمداد مصرية تابعة للقوات البحرية المصرية إلى ميناء بورتسودان محملة بمئات الأطنان من المساعدات الإغاثية الغذائية والإعاشية ومستلزمات طبية مقدمة من وزارتي الدفاع والتضامن الاجتماعي والهلال الأحمر المصري وسيتم دفع المساعدات للمناطق المنكوبة والأكثر احتياجًا بدولة السودان الشقيق.

مصر تبدأ في تحديث وتطوير مدفعيتها المتقادمة (الدفاع العربي)

في السنوات الأخيرة ، اتخذت مصر خطوات مهمة لتحديث وتطوير قدراتها العسكرية. كان أحد مجالات تركيزها هو تعزيز مدفعيتها ، والتي تلعب دورًا مهمًا في كل من العمليات الدفاعية والهجومية.

قاد المصنع العسكري المصري 200 هذه الجهود من خلال الشروع في تعديلات وترقيات لاثنين من أنظمة المدفعية القديمة: المدفع الميداني المقطور M46-1M عيار 130 ملم ومدفع الهاوتزر D-30 عيار 122 ملم.

مصر تُعول على العروض الدفاعية لجلب العملاء لمنتجاتها العسكرية (الدفاع العربي)

تعتمد شركات الدفاع المصرية على المعارض الدفاعية وتعرض على العملاء المحتملين الاهتمام بمنتجاتها. في معرض الدفاع آيدكس 2023 ، الذي أقيم في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة ، عرضت الشركات المصرية عددًا كبيرًا من القدرات التي تتراوح من المركبات المدرعة إلى الحلول البحرية وغير المأهولة والإلكترونية.

صور ساتلية تكشف قاعد لصواريخ باليستية في مصر (الدفاع العربي)

تُظهر قاعدة سكود المصرية أن الصاروخ الباليستي قصير المدى يبدو أنه لا يزال في الخدمة بغض النظر عن عمره.

بينما تظل قوة الصواريخ الباليستية المصرية سرية ، أظهرت صور أقمار صناعية حديثة أن صواريخ R-300 Elbrus (RS-SS-1C Scud B) قصيرة المدى لا يزال قيد التشغيل على الرغم من عمرها. يُظهر تحليل صور الأقمار الصناعية التجارية اعتبارًا من أبريل 2023 قاعدة صواريخ سكود على أطراف القاهرة.

ءذ

 

«الإنتاج الحربي» تبحث تصدير منتجاتها للسوق السعودية (بوابة الأخبار)

التقي المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، ماجد النافع، مدير عام مجموعة شركات “النافع” السعودية ووفد مرافق، جاء ذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 وأشار الوزير، إلى أن الهدف من عقد هذا اللقاء هو بحث سبل التعاون المشترك في مجال الصناعات المعدنية ومناقشة مدى إمكانية التعاون بين الجانبين لتصدير منتجات شركات الإنتاج الحربي إلى السوق السعودية.

السيسي يستقبل الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، صباح اليوم الإثنين 19 يونيو، الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي.


تطورات المشهد السيناوي

إعادة فتح معبر رفح البري بعد العطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أعادت السلطات المصرية، اليوم الأحد، فتح معبر رفح البري في شمال سيناء، في كلا الاتجاهين لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، وذلك بعد إغلاقه يومي الجمعة والسبت للعطلة الأسبوعية.

وأكد مصدر مسؤول بالمعبر على تواجد الأطقم الإدارية بالمعبر، لتيسير إجراءات استقبال المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.


تطورات المشهد الأمني

تقرير حقوقي: مصر أفرجت عن 1151 شخصا بموجب لجنة العفو مقابل اعتقال 3666 آخرين (الجزيرة)

قالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان إن السلطات المصرية أفرجت عن حوالي 1151 شخصًا منذ بداية تفعيل نشاط لجنة العفو الرئاسي في مقابل 3666 شخصًا تم اعتقالهم لأول مرة، وحبسهم في قضايا تمس “أمن الدولة” بحسب إعلان السلطات، وجرى تفعيل عمل اللجنة في 24 إبريل 2022، مع إعادة تشكيلها بتوجيه رئاسي، تزامنًا مع دعوة السيسي إلى بدء أول حوار وطني منذ وصوله إلى السلطة صيف 2014، وصدر عنها قوائم بعفو رئاسي وأخرى تشمل قرارات قضائية بإخلاء السبيل.

«الداخلية» تستحدث تأشيرة دخول جديدة للأجانب صالحة لمدة 5 سنوات (بوابة الأخبار)

استحدثت وزارة الداخلية، تأشيرة دخول جديدة للأجانب متعددة السفرات، صالحة لمدة 5 سنوات، تسمح لحاملها بالإقامة لمدة 90 يومًا فى السفرة الواحدة، بقيمة 700 دولار أمريكي، مع استمرار الرسوم المقررة على التأشيرات المعمول بها حاليًا، جدير بالذكر، أن وزارة الداخلية، قد قررت منح المستثمرين الأجانب، المتقدمين للهيئة العامة للاستثمار، إقامة لمدة عام «لغير السياحة» قابلة للتجديد لمدة 6 أشهر أو عام إضافية، خلال فترة تأسيس الشركات والكيانات الاقتصادية.

“الفيديو كونفرانس” تزيد عزلة المعتقلين بمصر.. حرمتهم رؤية الشوارع (عربي21)

تواصل السلطات المصرية إجراءاتها الصارمة بحق آلاف المعتقلين المصريين، كان آخرها “تجديد الحبس الاحتياطي للمتهمين عن بعد”، وقررت وزارة العدل المصرية، بالتعاون مع وزارتي الداخلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تعميم إجراءات تجديد الحبس الاحتياطي للمتهمين في قضايا سياسية بجميع السجون ومقار الاحتجاز عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، بداية من السبت الماضي.

وبدلا من حضور المحبوسين على ذمة قضايا سياسية لمقار النيابة العامة أو نيابة أمن الدولة العليا طوارئ أو قاعات محاكماتهم، أصبح تجديد الحبس عبر تلك التقنية، أمام وكلاء النيابة والمحامين بمحكمة القاهرة الجديدة، مع بقاء المتهمين بأماكن احتجازهم وبالسجون، مع ظهورهم في بث بالفيديو للحظات.

خلال لقاء مع أسرهم وذويهم.. الإصلاح والتنمية يدعو لعفو عام عن النوبيين العشرة المحبوسين في السعودية (درب)

استقبل رئيس حزب الإصلاح والتنمية، محمد أنور السادات، أسر عدد من المواطنين المصريين من النوبة الذين صدرت ضدهم أحكام بالحبس في المملكة العربية السعودية لعرض مشاكل أبناءهم ومحاولة إيجاد حل ومد يد العون لهم ولذويهم، وطالب السادات بطرح قضيتهم على الأمانة الفنية للحوار الوطني في ضمن عمل لجنة الحقوق والحريات مناشدًا السيسي التدخل لدى السلطات السعودية لإصدار عفو عام عن النوبيين العشرة الذين صدرت ضدهم أحكام قاسية بالسجن على ضوء ندوه نظمتها الجمعية النوبية في الرياض عن المصريين النوبيين أبطال حرب أكتوبر وذلك نظرًا للمعاناه التي تعيشها أسرهم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
Close
زر الذهاب إلى الأعلى
Close