fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 26 يونيو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

الأخبار اللبنانية: في إطار استرضاء الخارج.. تغييرات كبيرة قادمة في مصر (الرابط)

نشرت صحيفة الأخبار اللبنانية، المقربة من حزب الله، يوم السبت، 24 يونيو 2023 تقريراً بعنوان: “مصر تسترضي الخارج .. تغييرات بالجملة على الطريق”؛ حيث قالت الصحيفة إن “حالة من التوتر تسود أروقة النظام في مصر، مع تواتر أنباء حول تغييرات مرتقبة على مستوى الجيش وجهاز المخابرات، وأخرى على المستوى السياسي، في ظلّ اشتداد الأزمة الاقتصادية”. وأضافت أن بعض الشركاء الاستراتيجيين كانوا قد حضّوا القاهرة على تعيين شخصيات جديدة في بعض المواقع.

ويأتي ذلك بالتوازي مع بروز مؤشرات إلى استعداد السيسي لبدء التخطيط لحملته الانتخابية كمرشح في الانتخابات الرئاسية المقررة في الشتاء المقبل، سعياً للفوز بولاية ثالثة تنتهي في عام 2030، ويُفترض أن تكون الأخيرة بموجب الدستور الحالي.

السيسي يقلد رئيس وزراء الهند أرفع الأوسمة المصرية (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي في قصر الاتحادية ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند، الذي يقوم بزيارة دولة إلى مصر هي الأولى من نوعها، تناول اللقاء مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة في العديد من المجالات، خاصةً الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعات الدوائية والأمصال واللقاحات، والتعليم العالي، والطاقة الجديدة والمتجددة بما في ذلك الهيدروجين الأخضر، والسياحة والثقافة من خلال تسيير رحلات الطيران المباشر بين القاهرة ونيودلهي، فضلاً عن تعظيم التبادل التجاري وتبادل السلع الاستراتيجية بين البلدين، وكذلك تنمية الاستثمارات الهندية في مصر خلال المرحلة المقبلة.

كما قام السيسي بتقليد رئيس الوزراء الهندي بقلادة النيل، التي تمثل أرفع الأوسمة المصرية، وأعظمها شأناً وقدراً.

مدبولي يهدي نسخة من قناع توت عنخ آمون إلى رئيس وزراء الهند (الوطن)

اصطحب مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند، في جولة بمنطقة الأهرامات بالجيزة، في إطار زيارته إلى مصر بدعوة من السيسي، وفي ختام الجولة، أهدى رئيس الوزراء، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، إلى الضيف الهندي الكبير، مستنسخا لقناع توت عنخ آمون، كتذكار يعبر عن الحضارة الفرعونية القديمة.

السيسي يلتقي ولي العهد السعودي في لقاء ودي بباريس (الشروق)

التقي السيسي، ‎ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في لقاء ودي على هامش انعقاد القمة الدولية “ميثاق التمويل العالمي الجديد” في باريس.

مودي: سعدت بلقاء المفكر البارز طارق حجي (الرابط)

أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن سعادته بلقاء “المفكر البارز طارق حجي” والتفاعل معه، مضيفاً: “لقد شارك بعرض آرائه الثاقبة حول القضايا العالمية. أنا معجب بمعرفته الثرية حول القضايا المتعلقة بالثقافات المختلفة”.  يُذكر أن طارق حجي هو مؤلف مصري ليبرالي، ومفكر سياسي، واستراتيجي دولي في مجال البترول.

مصر تعود لمفاوضات أبوظبي بشأن سد النهضة (العربي الجديد)

في الوقت الذي تستعد فيه إثيوبيا للبدء في المرحلة الرابعة من ملء سد النهضة، كشفت مصادر دبلوماسية مصرية، مطلعة على التعامل مع ملف أزمة السد، عودة ما يعرف بـ”مسار أبوظبي”.
ويتضمن المسار مفاوضات فنية بين ممثلي كل من مصر والسودان وإثيوبيا، بمشاركة مراقبين من دولة الإمارات التي ترعى تلك المفاوضات. وأوضحت المصادر، لـ”العربي الجديد”، أن “العودة لمسار أبوظبي كانت بدفع من المسؤولين في دولة الإمارات بعد تصاعد السجال بين القاهرة وأديس أبابا، عقب القمة العربية الأخيرة التي استضافتها المملكة العربية السعودية”.
وبحسب مصدر دبلوماسي مصري، فإن القاهرة “قبلت بعودة مسار أبوظبي في ظل حالة من الانسداد على مستوى الحلول السلمية للأزمة، وكذلك تعثر مسار ما يمكن تسميته بالحلول الأمنية”. وأكد المصدر أن القاهرة “استجابت لدعوة أبوظبي التي جاءت في أعقاب القمة العربية، في ظل الانشغال الأميركي والدولي بأزمات أخرى في المنطقة”.
في المقابل، عبّر دبلوماسي مصري آخر عن مخاوفه من “اضطرار الحكومة المصرية للقبول بحلول وخيارات، كانت ترفضها بشأن أزمة السد في أوقات ماضية تحت ضغط الأوضاع الداخلية، وحالة الاحتقان التي خلفتها الأزمة الاقتصادية”. ولفت إلى أن “هناك مخاوف في الأوساط الدبلوماسية المصرية من القبول باتفاق هزيل برعاية أبوظبي”.


تطورات السياسة الداخلية

حركة ترقيات تشمل 1596عضوًا بهيئة النيابة الإدارية (بوابة الأهرام)

اعتمد المجلس الأعلى للنيابة الإدارية برئاسة المستشارعدلي جاد رئيس الهيئة، بجلسته المنعقدة بتاريخ اليوم الأحد حركة ترقيات أعضاء النيابة الإدارية بإجمالي (١٥٩٦) عضوًا.

وشملت حركة الترقيات الدرجات التالية:

١)  (٩٦) نائبًا لرئيس الهيئة

٢)  (١٦٦) وكيل عام أول

٣)  (٢٤٨) وكيل عام

٤)  (٢٠٨) رئيس نيابة من الفئة أ

٥)  (٢٢٢) رئيس نيابة من الفئة ب

٦)  (٢) وكيل نيابة من الفئة الممتازة

٧)  (٢٠٤) وكيل نيابة

٨)  (٤٥٠) مساعد نيابة

رئيس الوزراء يتفقد المقابر المطلة على شارع صلاح سالم لبدء تنفيذ مقبرة الخالدين (بوابة الأخبار)

تفقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، المقابر المطلة على شارع صلاح سالم، تنفيذاً لتكليفات السيسي بعرض الرؤية المتكاملة لخطوات بدء تنفيذ “مقبرة الخالدين” لرُفات عظماء مصر.

وشدد مدبولي على أن الحكومة حريصة على التعامل مع الموقف الخاص بنقل المقابر في إطار تقييم واضح للوضع الرهن لها، ودراسة وافية لكافة البدائل، لافتاً إلى أن هناك اهتماما باستكمال تطوير القاهرة التاريخية والحفاظ على مكوناتها التي تعكس تاريخ هذا الوطن وحضارته، مستطرداً أن عملية نقل المقابر لا تمس الشكل التاريخي للمقابر العريقة، وحتى مع نقلها سيكون هناك مراعاة لتنفيذ البدائل بشكل حضاري مُماثل.

«الوزراء»: نقلنا 2000 أسرة بالمدابغ الخاصة بهم من سور مجرى العيون إلى مدينة الروبيكي (الوطن)

علق السفير نادر سعد المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، على جولة مصطفى مدبولي رئيس الوزراء في منطقة سور مجرى العيون، موضحًا: «من يزور المنطقة في هذا التوقيت يجد منظرا مختلفا تماما عما كان عليه قبل 3 أو 4 سنوات»، وأضاف «سعد»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على قناة «الحياة»: «هذه المنطقة لم تكن تصلح مكانا يوفر ويتيح حياة كريمة للأسر القاطنة فيها، وتم نقل 2000 أسرة بالمدابغ الخاصة بهم في مدينة الروبيكي، وتم تسكين الأسر في مدينة بدر، حيث تبعد كيلو مترات قليلة عن الروبيكي». 

ساويرس يرد على منشور منسوب إليه يدعم فيه السيسي بالانتخابات (عربي21)

رد رجل الأعمال نجيب ساويرس، على منشور منسوب إليه، يدعم من خلاله السيسي، في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتداول ناشطون منشورا لمنصة إخبارية مصرية، جاء فيه أن ساويرس قال “هو في أحق من السيسي علشان ننتخبه”.

ورد الملياردير ورجل الأعمال المصري من خلال حسابه الموثق على “تويتر” على المنشورة بعبارة “مزور”.

فوز محمد أبو الغار بجائزة النيل في العلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة (المصري اليوم)

أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فوز الدكتور محمد أبو الغار، أستاذ متفرغ بكلية الطب جامعة القاهرة، بجائزة النيل في العلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة.

انخفاض حاد بعدد عقود الزواج في مصر ومخاوف من زيادة “العنوسة” (عربي21)

تراجعت نسبة الزواج في مصر إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق، وسجلت تراجعا بنحو 50%، وسط توقعات باستمرار التراجع، وزيادة العنوسة بين الشباب والفتيات، ما أذكى مخاوف من إضعاف النسيج المجتمعي.

وكشف نقيب المأذونين في مصر، الشيخ إسلام عامر، أن عقود الزواج لم تتجاوز الـ320 ألف عقد على مستوى الجمهورية منذ مطلع العام الجاري وحتى الآن، مقارنة بأكثر من 500 ألف عقد زواج العام الماضي.

محمد رمضان يعترض على قرار قضائي بالتحفظ على فيلا يملكها (عربي21)

شرع الفنان محمد رمضان، في خطوات قانونية، احتجاجا على قرار الحجز على فيلا يملكها في منطقة أكتوبر بالقاهرة.

وكانت انتشرت أخبار تفيد بأن جهات قضائية أصدرت قرارا بالتحفظ على الفيلا في الوقت الذي امتنع فيه رمضان عن التنفيذ، فأصدرت الجهات القضائية قرارا بالتنفيذ بالقوة الجبرية وجار دراسته أمنيا، كما تقدم محضر التنفيذ ببلاغ إلى جهات التحقيق بأكتوبر لتحريك الدعوى الجنائية ضده بتهمة التبديد.

وتعود قضية الفيلا إلى خلاف مع إحدى القنوات الفضائية، التي تعاقد معها رمضان، بقيمة 100 مليون جنيه، لتصوير مسلسلات خلال 5 سنوات، وتضمن العقد بندا بعدم تمثيله لأي قناة أخرى، لكنه أخل بالعقد، ما دفع القناة لإقامة دعوى ضده.

وكان محمد رمضان دخل مؤخرا في إشكالات قضائية، على خلفية تصريحات، كان آخرها مع الإعلامي عمرو أديب.

وقضت محكمة مصرية، قبل أشهر بتغريم محمد رمضان 300 ألف جنيه، بعد إدانته بتهمة السب والقذف ضد أديب.


تطورات المشهد الاقتصادي

«الإحصاء»: 8.44% انخفاض في الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية خلال شهر (بوابة الأخبار)

كشف تقرير  الجـهاز المركزي للتعبئة العامـة والإحصــــاء الأحد الموافق  25 يونيو 2023 البيـانات الأولية للرقـم القياسي لإنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية عن شهـر ابريل2023.

أوضح تقرير الجهاز، أن الرقم القيـاسي للصناعات التحويلية والاستخراجية (بدون الزيت الخام والمنتجـات البترولية) بلغ  99.33 خلال شهر ابريـل2023 (أولي) مقابل 108.49 خلال شهر مارس2023(نهائي) بنسبة انخفاض قدرها 8.44٪.

رئيس البورصة المصرية يلتقي مع قيادات شركات الوساطة (بوابة الأهرام)

التقى رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية مع ما يزيد على 40 من رؤساء شركات الوساطة في الأوراق المالية، وذلك في اجتماع افتراضي موسع تم تنظيمه عن طريق وسائل التقنية الحديثة، ناقش رئيس البورصة مع الحاضرين الخطوات المقترحة لتغيير الصورة الذهنية النمطية لسوق الأوراق المالية بحيث يتم تعديل نمط الخطاب الموجه للمستثمرين الحاليين والمرتقبين إلى نمط آخر أكثر حداثة وتعبيرا عن الواقع، وفي هذا الإطار تبادل الحاضرون الآراء فيما يتعلق ببعض آليات الجهود الترويجية المقترحة لاستقطاب المستثمرين الجدد من كافة مناطق الجمهورية ومن جميع الفئات.

حجم الاستثمارات الهندية في مصر تصل إلى 3.15 مليار دولار (بوابة الأخبار)

رصدت “بوابة أخبار اليوم ” بالأرقام حجم الاستثمارات الهندية بمصر وأبرز القطاعات وهي كالتالي:

1-تحتل الهند المرتبة 36 في ترتيب الدول المستثمرة في مصر

2- يبلغ حجم مساهمة الاستثمارات الهندية  3.15 مليار دولار

3-يبلغ عدد الشركات الهندية المستثمرة 372 شركة

4- الشركات الهندية  تستوعب حجم عمالة مصرية بحوالي 15 ألف عامل وحجم عمالة أجنبية يقدر بحوالي 1200 عامل

5-أبرز القطاعات المستثمر بها هي البتروكيماويات والغزل والنسيج والخدمات والسياحة والنفط والغاز.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 40 مليار جنيه (الشروق)

يعتزم البنك المركزى اليوم الأحد طرح طرح أذون خزانة بقيمة 22.5 مليار جنيه، لأجل 91 يومًا، والطرح الثانى بقيمة 17.5 مليار جنيه، لأجل 273 يوما، وتفوض وزارة المالية البنك المركزى، على مدار العام المالى، فى إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه المصرى، لسد عجز الموازنة.

البورصة تختتم بتراجع جماعي والسوقي يخسر 15 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، بتراجع جماعي لكافة المؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين العرب والأجانب، وسط تداولات تجاوزت 1.7 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 15 مليار جنيه عند مستوى 1.149 تريليون جنيه.

“إم إس سي آي” قد تراجع وضع مصر بين الأسواق الناشئة وسط أزمة النقد الأجنبي (انتربرايز)

“إم إس سي آي” قد تنظر في إعادة تصنيف المؤشرات المصرية وسط أزمة النقد الأجنبي: قالت إم إس سي آي إنها قد تمضي نحو إعادة تصنيف مؤشراتها المصرية من وضع “ناشئة” إلى “مبتدئة” أو “مستقلة” في حالة زيادة تدهور إمكانية الوصول إلى السوق في مصر، وفق ما ذكرته شركة مؤشرات الأسهم العالمية في المراجعة السنوية لتصنيف السوق المصرية (بي دي إف). وقال مزود المؤشر العالمي إن النقص في العملة الصعبة “يؤثر على قدرة المستثمرين الأجانب” على تحويل رأس المال في الوقت المناسب”، مما يجعل السوق صعبة الوصول بالنسبة للمستثمرين في الخارج.

ما الفرق؟ تجمع إم إس سي آي الأسواق التي تتبعها في ثلاث مجموعات رئيسية – متقدمة وناشئة ومبتدئة – وفقا “للخصائص المشتركة” التي “تساعد المستثمرين على فهم ومقارنة” الأسواق المختلفة بشكل أفضل وتقييم مستوى المخاطر المرتبط بالاستثمار فيها. تعتبر مصر حاليا سوق ناشئة جنبا إلى جنب مع دول مثل السعودية وقطر وتركيا والإمارات، مما يعني أن الأسهم المصرية مدرجة في مؤشر إم إس سي آي للأسواق الناشئة. تشمل الأسواق المبتدئة في المنطقة الأردن والمغرب وتونس، بينما الأسواق المستقلة إما مؤهلة حديثا للتصنيف أو أنها شهدت “تدهورا شديدا في إمكانية الوصول إلى السوق أو في حجمها وفي السيولة” – كما هو الحال في لبنان، على سبيل المثال.

خطوة مرتقبة منذ فترة: فضلت إم إس سي آي في مايو عدم إجراء أي تغييرات على أسهم الشركات المصنفة في مصر في مراجعتها الفصلية، قائلة إنها قد تمنح البلاد “معاملة خاصة” في أعقاب مخاوف المستثمرين بشأن السيولة المحدودة من النقد الأجنبي في مصر.

هناك بلدان أخرى قد تشهد ما هو أسوأ: “بيئة الاقتصاد الكلي العالمية الصعبة” تعني أن “الأسواق المختلفة” تشهد انخفاضا في السيولة من النقد الأجنبي، “مما يشكل عقبات أمام سهولة تحويل الأموال إلى الدولة الأم للمستثمرين المؤسسيين الدوليين”، وفق ما قاله ديمتريوس ميلاس، رئيس قسم بحوث الأسهم وتطوير المنتجات ورئيس لجنة سياسة مؤشر إم إس سي آي. يراقب المؤشر أيضا كيفية تأثير مشكلات السيولة على المستثمرين في بنجلاديش وكينيا وسريلانكا، ويواصل مراجعة ما إذا كان سيعاد تصنيف الأسهم النيجيرية من “المبتدئة” إلى السوق “المستقلة”.

وزير المالية: نشعر بأزمة المواطن ونعاني من عجز في الموازنة (رصد)

قال محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة تدرك أزمة غلاء الأسعار التي يشعر بها المواطن، وتتحرك في اتجاه التخفيف من تلك الأزمة.

وأضاف وزير المالية في تصريحات متلفزة أن أزمة كورونا تسببت في أزمات مركبة أثرت على الاقتصاد المحلي تبعتها الحرب الروسية الأوكرانية واضطراب سلاسل الإمداد.

وأشار محمد معيط إلى أن الاقتصاد المصري صمد أمام أزمة كورونا في أول عامين، ولكن امتداد آثاره السلبية أدت للأزمة الحالية

وأعلن معيط أن عجز الموازنة الجديد يتجاوز 800 مليار جنيه بسبب وجود 3 تريليون مصروفات و2.2 تريليون فقط إيرادات.

ستيف هانكي: السيسي استخدم القروض في تمويل مشاريع غير ضرورية (الرابط)

في تغريدة له على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قال الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي إنه مع بدء استحقاق سداد ديون مصر الخارجية، يقول السيسي إن مصر “في حاجة إلى يتفهم شركاؤها في التنمية (الضغوط الاقتصادية التي تواجه البلاد)”.  وعلّق هانكي على ذلك بقوله: على المقرضين أن “يفهموا” أن حكومة السيسي اقترضت بشكل متهور لتمويل مشاريع غير ضرورية.

الديار القطرية تطرح مناقصة لمشروعات بنية تحتية ضمن مشروع سيتي جيت باستثمارات 750 مليون جنيه (الشروق)

طرحت شركة الديار القطرية، ممثلة فى شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمار العقارى، مناقصة لتنفيذ مشروعات بنية تحتية باستثمارات تقارب ٧٥٠ مليون جنيه ضمن مشروع سيتى جيت، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة.

أضافت المصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن المشروعات المستهدف تنفيذها تقع ضمن المرحلة الأولى لمشروع سيتى جيت بالقاهرة الجديدة بحجم أعمال يقارب ٧٥٠ مليون جنيه، وتشمل تنفيذ لاند سكيب وبنية تحتية.

بنوك حكومية تدرس منح قرض 10 مليارات جنيه لصندوق التنمية الحضرية (الشروق)

يتواصل صندوق التنمية الحضرية التابع لمجلس الوزراء مع بنوك حكومية للحصول على قرض بقيمة تتراوح ما بين ١٠ و١٥ مليار جنيه، وسبق أن تواصل الصندوق مع تحالف يضم ٧ بنوك محلية للحصول على قرض بقيمة ٥٣ مليار جنيه والذى حصل بشانه على موافقة من محافظ البنك المركزى السابق.

للتحول إلى الطاقة الخضراء.. ألمانيا تعفى مصر من سداد ديون بقيمة 54 مليون يورو (رصد)

وقع بنك التنمية الألماني (KfW)، الأحد، اتفاق مبادلة ديون مصر لإعفائها من سداد مستحقات بقيمة 54 مليون يورو.
وبحسب بيان للسفارة الألمانية لدى القاهرة وقع بنك التنمية الألماني بالنيابة عن الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) الاتفاق مع وزارة التعاون الدولي ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والبنك المركزي المصري، حيث يعفي الاتفاق مصر من سداد ديون قيمتها ٥٤ مليون يورو من أجل استخدامها في تمويل التحول إلى الطاقة الخضراء.

البنك المركزي يضخ 2 مليار جنيه من فئة الـ20 جنيها البلاستيكية (رصد)

ضخ البنك المركزي 2 مليار جنيه من العملة البلاستيكية الجديدة فئة الـ20 جنيها، وذلك منذ الإعلان عن طرحها في 20 يونيو.

وقال مصدر مسئول بالمركزي في تصريحات لصحف محلية، إن الـ2 مليار جنيه المصدرة من فئة العشرين جنيهًا البلاستيكية متوافرة حاليًا في جميع فروع البنوك المصرية، بعدما تم ضخها بالكامل منذ الإعلان عن طرحها في 20 يونيو.

وأشار المصدر إلى أن “المركزي” ليست لديه النية حاليًا لإصدار عملات بلاستيكية جديدة من فئات نقدية أخرى، مكتفيًا في الوقت الحالي بفئتي الـ10، والـ20 جنيها.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

نقيب الصحفيين يخاطب «القومي للأجور» لتطبيق قرار رفع الحد الأدنى للأجور إلى 3 آلاف جنيه على الصحف والمؤسسات الصحفية (درب)

أرسل الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين خطابًا إلى المجلس القومي للأجور يطالب فيه بتطبيق قرار المجلس برفع الحد الأدنى للأجور  في القطاع الخاص إلى 3 آلاف جنيه على المؤسسات الصحفية القومية والخاصة.

التعليم

خيري رمضان عن بكاء الطلاب أمام اللجان: ليست جنازات لكنه امتحان الكيمياء (الشروق)

قال الإعلامي خيري رمضان، تعليقا على صعوبة امتحان مادة الكيمياء بالثانوية العامة؛ إن حالة شديدة وكبيرة من الغضب والانهيار سيطرت على الطلاب اليوم؛ نتيجة تخطي صعوبة الامتحان قدرات الطالب المتفوق، معقبا: «مدرسو الكيمياء اختلفوا في الإجابات على الأسئلة»، واستعرض مشاهد بكاء وانهيار الطلاب أمام مقرات اللجان، معقبا: «هذه الصور؛ ليست مشاهد من جنازات لكنها صور من امتحان الكيمياء»، مشيرا إلى بكاء الآباء والأمهات قبل الطلاب.

وأشار إلى تحرك مجلس النواب على وجه السرعة إزاء هذه المشاهد، منوها إلى تقدم النائبة ريهام عبدالنبي، بطلب إحاطة موجه لوزير التربية والتعليم؛ بشأن صعوبة امتحان مادة الكيمياء.

الصحة

تحت رعاية السيسي.. مدبولي يطلق حملة 100 يوم صحة (الشروق)

بثت فضائية «إكسترا نيوز»، لقطات حية ترصد إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حملة «100 يوم صحة» من العاصمة الإدارية، تحت رعاية السيسي، وتهدف الحملة إلى تكثيف التوعية بالخدمات المقدمة من وزارة الصحة والسكان، وتضافر الجهود بين جميع الجهات المعنية لضمان إتاحة وجودة الخدمات للمنتفعين سواء من المصريين، أو الأجانب المقيمين أو اللاجئين أو ملتمسي اللجوء المقيمين على الأراضي المصرية.

مؤسسات دينية

الأزهر يرفض بشدة جريمة تمزيق وحرق دولة الاحتلال للمصحف (الشروق)

أكد الأزهر الشريف، رفضه الشديد قيام الاحتلال الإسرائيلي بتمزيق نسخ من المصحف الشريف وحرقها، في جنوب نابلس بفلسطين، والاعتداء على الفلسطينيين الأبرياء في عدة قرى فلسطينية في الضفة الغربية، وسرقة ممتلكاتهم، ولا يستغرب صدور هذه الجرائم من هذا الكيان المستعمر الغاشم.

رئيس وزراء الهند يستقبل المفتي في مقر إقامته بمستهل زيارته للقاهرة (بوابة الأخبار)

قال ناريندا مودي رئيس الوزراء الهندي: “نقدر ما تضطلعون به في مصر والعالم من إيصال سماحة الإسلام في وقت تزداد فيه التحديات من حولنا”، وأضاف أنه كان يتابع زيارة المفتي الأخيرة للهند يومًا بيوم، مؤكدًا أن الزيارة بعثت برسالة محبة وسلام لجميع الشعب الهندي من أرض الحضارة والعلم.

جاء ذلك خلال استقباله للمفتي في مقر إقامته بالقاهرة في مستهل زيارته الرسمية للقاهرة، حيث وجَّه فضيلة المفتي الشكر لرئيس الوزراء الهندي على زيارته لمصر بعد زيارة السيسي للهند.

الزراعة والتموين

«التموين» توقف توريد القمح المحلي الثلاثاء المقبل (بوابة الأخبار)

تواصل وزارة التموين، اليوم السبت 24 يونيو، استلام محصول القمح المحلي من المزارعين، عبر لجان فنية متخصصة، داخل 420 موقع على مستوى الجمهورية، وذلك حتى الاثنين القادم الموافق 26 من الشهر الجاري، على أن يتم إيقاف العمل ‏بالمواقع التخزينية التابعة للجهات المسوقة للقمح المحلي موسم ‏‏2023 اعتبارا من يوم 27/6 الى 30/6/2023 بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

نقص الأعلاف السبب الرئيس لفوران أسعار المنتجات الحيوانية المصرية (عربي21)

كتب ممدوح الولي.. منذ سنوات طويلة، تزاحم الثروة الحيوانية البشر على المساحة الزراعية المحدودة في مصر، حيث زاحم البرسيم (الغذاء الرئيس للماشية كمحصول شتوي) القمح والفول البلدي، حتى إنه في بعض السنوات كانت مساحة البرسيم أكبر من مساحة القمح، بسبب ارتفاع عائد الفدان للفلاح من البرسيم عن القمح والفول وبنجر السكر.

وكشفت بيانات جهاز الإحصاء عن عمل مصانع الأعلاف للماشية بنسبة قليلة من طاقتها الإنتاجية، حيث بلغت نسبة الطاقة الفعلية للتشغيل 23 في المائة عام 2021، وهي نفس النسبة في العام السابق، وخلال السنوات الخمس السابقة كانت أعلى نسبة تشغيل 25 في المائة بالعام 2018.

الأقباط

القس أندريه زكي يهنئ السيسي والمصريين بعيد الأضحى المبارك (بوابة الأخبار)

بعث أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، برقية تهنئة للسيسي والشعب المصري، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وقال رئيس الإنجيلية في نص البرقية: «يسعدني أن أبعث لفخامتكم، بالأصالة عن نفسي، وبالإنابة عن أعضاء المجلس الإنجيلي العام، ورؤساء المذاهب الإنجيلية بمصر، وأعضاءِ هيئةِ الأوقاف الإنجيليةِ، بخالص التهاني القلبية وأصدق التمنيات، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، ونصلي أن يعيده الله على مصر الغالية وشعبها العظيم، بالخير والمحبة والسلام. وكل عام وسيادتكم بخير».

تواضروس يهنئ السيسي بعيد الأضحى (بوابة الأخبار)

 قدم تواضروس الثاني التهنئة للسيسي بحلول عيد الأضحى المبارك، قال فيها: “بالإصالة عن نفسي وباسم الكنيسة المصرية القبطية الأرثوذكسية يسرني أن أقدم لفخامتكم ولجميع أحبائنا المسلمين أصدق التهاني القلبية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، شاكرين الله الذي يعين مساعيكم في تنمية البلاد ومواجهة التحديات المختلفة، وندعوه أن يبارك كل ما تمتد إليه أيديكم لبناء وطننا العزيز مصر وتحقيق آمال المصريين”.

تواضروس يتصل بشيخ الأزهر للتهنئة بعيد الأضحى (بوابة الأخبار)

أجرى تواضروس الثاني، اتصالًا هاتفيًّا بفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر للتهنئة بعيد الأضحى المبارك.

أخرى

انهيار مبنى من 14 طابقا على رؤوس ساكنيه في الإسكندرية (فيديو) (الجزيرة)

انهار عقار مكون من 14 طابقًا في حي المنتزه أول شرقي الإسكندرية بشمال مصر، صباح اليوم الاثنين، ما أسفر عن تحطم سيارات ووجود بعض قطانيه ورواد محل “سوبر ماركت” أسفل الأنقاض، وفق وسائل إعلام محلية.

وانتقلت قوات الحماية المدنية رفقة الشرطة والإسعاف ومسؤولي الحي إلى موقع الحادث، وجرى فرض طوق أمني فيما يجري رفع الأنقاض لمحاولة البحث عن ناجين وانتشال الضحايا.

وتبين من المعاينة الأولية انهيار المبنى المأهول بشكل كامل، فيما حوصر آخرون بسبب إنهيار سلم العقار، ولم يُعرف بعد عدد الأشخاص الموجودين تحت الأنقاض.


تطورات المشهد العسكري

مصر تسعى للحصول على مساعد الهند لإنتاج الصواريخ وطائرات الإنذار المبكر والطائرات المقاتلة (الدفاع العربي)

كضيف رئيسي للهند، في يوم الجمهورية 74 هذا العام، ترأس السيسي وفدا رفيع المستوى يضم وزراء الخارجية ، والكهرباء والطاقة المتجددة ، والتخطيط والتنمية الاقتصادية ، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

فتحت زيارة السيسي الأولى للهند آفاقًا جديدة وواسعة للعلاقات متعددة الأوجه بين الهند ومصر. هذه هي الفرصة التي تريد الهند ومصر اغتنامها وترجمتها إلى واقع عملي.

أخيرًا ، هناك مجال جديد للتعاون بين البلدين وهو تعاونهما في القدرات الدفاعية. الهند هي رقم 4 ، ومصر في المرتبة 14 على مؤشر موقع “جلوبال فاير باور”. خلال زيارة راجناث سينغ للقاهرة في سبتمبر 2022 ، اتفق البلدان على مزيد من تبادل التكنولوجيا وأفضل الممارسات جنبًا إلى جنب مع الحاجة إلى الإنتاج المشترك في إطار التعاون الدفاعي المشترك في مصر.

مصر مهتمة بتوسيع تصنيعها المحلي والحصول على مساعدة من تكنولوجيا الهند في إنتاج الصواريخ ، ونظام الإنذار المبكر ، والطائرات المقاتلة. سيتم زيادة التدريبات المشتركة للسماح للجانبين بتبادل الخبرات وبناء القدرات في مكافحة التهديدات الأمنية التقليدية وغير التقليدية.

ويبحث سلاح الجو المصري عن بديل لمقاتلاته الفرنسية الصنع من طراز Dassault/Dornier Alpha Jet المخصصة للتدريب وقد وضعت Tejas-LIFT كإحدى الخيارات المطروحة.

القوات المسلحة تهنئ السيسي بمناسبة عيد الأضحى المبارك (بوابة الأخبار)

بعث الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، برقية تهنئة إلى السيسي، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك 1444هــ.

كما بعث الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة مماثلة إلى السيسي بهذه المناسبة.

وزير الإنتاج الحربي: مشروع العاصمة الإدارية الجديدة يمثل نقلة حضارية للدولة (الشروق)

قال وزير الدولة للإنتاج الحربي المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، إنه على مدار الأسابيع الماضية ومنذ الانتقال الفعلي للوزارة والهيئة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، حرص على متابعة سير العمل، والتأكد من انتظامه.

ووجه الوزير، بالتغلب على أي مشكلات قد تواجه العاملين خلال العمل على المنظومات الجديدة.

وأعرب عن سعادته وفخره بنجاح عملية انتقال العاملين بالوزارة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا أن هذه العاصمة تمثل نقلة حضارية كبيرة للبلاد في ضوء الجمهورية الجديدة التي أعلن عنها السيسي.

قوات الدفاع الجوي تحتفل بعيدها الـ53: نُجدد العهد لحفظ سماء مصر (الوطن)

احتفلت قوات الدفاع الجوي بالذكرى الـ53 لبناء حائط الصواريخ في الـ30 من يونيو 1970، والذي اتخذ عيدًا لقوات الدفاع الجوي، وعقد الفريق محمد حجازي، قائد قوات الدفاع الجوي، مؤتمرًا صحفيًا وجه خلاله التحية والتقدير والاعتزاز لرجال الدفاع الجوي، الذين قدموا أرواحهم وجسدوا أروع البطولات والتضحيات العظيمة، لتظل راية الوطن عالية خفاقة إلى أبد الدهر.

الإنتاج الحربي: شاركنا في 370 مشروعا مع الوزارات المختلفة خلال 10 سنوات (الشروق)

قال محمد عيد بكر المتحدث الرسمي لوزارة الإنتاج الحربى ومستشار الوزير للإعلام، إن الوزارة لديها شركة إنشاءات وهي منوطة بالطرق وبعض المنشآت، وأشار إلى أن وزارة الإنتاج الحربي تعاونت مع الوزارات الأخرى خلال السنوات الماضية في 370 مشروعا مختلفا، هذا بالإضافة إلى توريد 1250 طنا كابلات لوزارة الكهرباء في تعاون الألواح الشمسية، موضحا أن الوزارة تمتلك مصنع 144 ولديه خط إنتاج لألواح الطاقة الشمسية وتم التعاون مع وزارة الكهرباء في محطتين للطاقة الشمسية في محافظة أسيوط ومحافظة أخرى.

الهند تقدم لمصر الإنتاج المحلي لـ “تيجاس” وأنظمة الدفاع الجوي “أكاش” (الدفاع العربي)

من المقرر أن تجري الهند ومصر مناقشات حول البيع المحتمل لمعدات دفاعية مختلفة من الهند خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لمصر. تشمل المعدات الدفاعية المقترحة الطائرة المقاتلة الخفيفة تيجاس (LCA Tejas) ، ونظام الصواريخ أكاش ، والأسلحة الذكية المضادة للمطارات (SAAW) التي طورتها منظمة أبحاث الدفاع الهندية (DRDO).

لا يعرض بيع المعدات الدفاعية ، مثل طائرات LCA Tejas ونظام صواريخ Akash و SAAW ، القدرات الدفاعية المحلية للهند فحسب ، بل يقدم أيضًا فرصة لمصر لتعزيز قدراتها الدفاعية وتلبية متطلباتها الأمنية. علاوة على ذلك ، فإن استعداد الهند لمشاركة التكنولوجيا واستكشاف ترتيبات الإنتاج المشترك يدل على التزامها بتعزيز الشراكات ذات المنفعة المتبادلة.


تطورات المشهد الأمني

داعية مصري معتقل يطلب الانضمام إلى لجنة “الحوار الوطني” (عربي21)

قالت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، الأحد، إن الداعية المصري المعتقل وأستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر محمود شعبان، عرض المشاركة في الحوار الوطني الجاري بمصر، لطرح وجهة نظره ووجهة نظر المعتقلين الآخرين.

وأشارت الشبكة إلى أن رسالة شعبان، نقلتها زوجته بصورة شفوية، وهو يقبع بالحبس الانفرادي بسجن وادي النطرون، وهي موجهة إلى المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان.

وقال شعبان في الرسالة: “أنا أعلم مدى حبك لهذا الوطن وحرصك عليه وإيمانك بالحوار لحل كل المشكلات، وسبق على الهواء في قناة الحافظ أن طلبت مناظراتي ومحاورتي وأبديت استعدادا لذلك وتركت لك تحديد الوقت والمكان إلا أنه لم يصلني الرد حتى تاريخه”.

وتابع: “والآن وأنت المنسق العام للحوار الوطني وقلت إن الحوار مفتوح مع كل مصري، لم تتلوث يده بالدماء أو يحرض على سفكها وأنت تعلم أنني برئ من كل ذلك، وتهمتي الحقيقية أنني عبرت عن رأيي بحرية، حبا لهذا الوطن وحرصا على أمنه واستقراره”.

وأضاف شعبان: “فلاجل مصر التي تسع الجميع أعلن من داخل سجني الانفرداي، عن رغبتي في المشاركة في الحوار الوطني، لعرض وجهة نظري ووجهة نظر المغيبين داخل السجون بسبب آراء سياسية، وانت تعلم أنهم بالآلاف المؤلفة، ولعل وعسى أن يكون خيرا وما أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب، فإن قبلتم طلبي بعد الرجوع للجهات المختصة فأنا على استعداد لذلك”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close