fbpx
المشهد العسكري

مصر: تطورات المشهد العسكري 4 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

شهدت المؤسسة العسكرية في مصر العديد من التطورات خلال الفترة من 27 يوليو 2016 حتى 3 أغسطس 2016، يمكن رصد أهمها في التقرير التالي:

أولاً: حدث الأسبوع:

وصل قائد الميليشيات العسكرية التابعة لمجلس النواب المنحل شرقي ليبيا، اللواء المنقلب خليفة حفتر، إلى القاهرة1 على متن طائرة خاصة، في زيارة لم يُعلن عنها من قبل. وصرح مصدر ملاحي بمطار القاهرة الدولي، أن “حفتر وصل القاهرة على رأس وفد يضم 7 من مساعديه”. وفي المقابل، قال مصدر أمني، إنه “من المقرر أن يلتقي حفتر خلال زيارته عددًا من المسؤولين لبحث آخر التطورات على الساحة الليبية، خاصة فيما يتعلق بمواجهة التنظيمات المسلحة.

وتعد زيارة حفتر للقاهرة هي الثالثة من نوعها، التي يكشف عنها خلال شهر ونصف فقط، حيث وصل مصر في 25 يونيو الماضي، لحقها بزيارة في 11 يوليو 2016، ثم زيارته الثالثة في 28 يوليو، وارتبطت الزيارات الثلاث بـبحث دعم علاقات التعاون بين مصر وليبيا، خاصة في مجال مواجهة التنظيمات المسلحة.

وخاصة مع تعقد الوضع من الناحية العسكرية على الأراضي الليبية، لأن المعركة ضد الجماعات المسلحة سواء في بنغازي أو سرت بلغت أقصاها وحضور حفتر للقاهرة باعتبارها أهم المصادر التي يمكن من خلالها توفير العتاد وشراء الذخيرة اللازمة لمعركته ضد باقي الفصائل المتصارعة2.

وذكرت مصادرة مقربة من حفتر أن الزيارة جاءت من أجل تقريب وجهات النظر بين اللواء خليفة حفتر ورئيس المجلس الرئاسي الليبي ورئيس حكومة الوفاق الوطني “فايز السراج” الذي تردد على مصر كثيرا في الفترة الماضية وذلك من أجل موافقة حفتر والعمل بشكل فعلى مع حكومة الوفاق الوطني، ويُذكر أن فايز السراج اجتمع مع السيسي قبل زيارة حفتر الأولي في يونيو الماضي، بعدة أسابيع وتحديدا يوم السبت الموافق 7 مايو 2016.

وفي لافته مهمة، رصدتها بعض التقارير، أنه بعد نهاية زيارة حفتر إلي القاهرة توجه مباشرة إلي مدينة طبرق3 وذلك يوم الجمعة الموافق 29 يوليو 2016 وفي يوم الأثنين الموافق 1 أغسطس 2016 قصفت طائرات أمريكية أهدافا لتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا4 استجابة لطلب من الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة للمساعدة في طرد المتشددين من معقلهم السابق في مدينة سرت، وقال رئيس الوزراء الليبي فائز السراج في بيان بثه التلفزيون الرسمي “بالفعل فقد بدأت أولى هذه الضربات هذا اليوم علي مواقع محددة في مدينة سرت محدثة خسائر فادحة في صفوف العدو وآلياته.”

وقال المتحدث باسم البنتاجون بيتر كوك إن الضربات ليس لها “نقطة نهاية في هذا التوقيت تحديدا” وخرجت بعدها الحكومة المصرية وعلى لسان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية5 إن مصر تدعم كل جهد يستهدف تعزيز قدرة الحكومة الليبية على استهداف مواقع التنظيمات الإرهابية وأضاف، وفقا للمعلومات المتوفرة لدينا، فإن الضربة العسكرية التي شنها سلاح الجو الأمريكي تمت بناء على طلب من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية وبناء عليه فإنه من المحتمل أن تكون الضربة الجوية الأخيرة التي نفذتها القوات الأمريكية على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في سيرت كانت بالتنسيق المباشر ما بين حفتر والسيسي والولايات المتحدة.

ثانياً: اللقاءات والزيارات:

1-زار مصر رئيس أركان القوات البرية الباكستانية الفريق أول “رحيل شريف” واجتمع مع السيسي6 وصدقي صبحي ومحمود حجازي7 وتناولت اللقاءات عددًا من الملفات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكري، كما تناولت المباحثات تطورات الأوضاع على الساحتين المحلية والإقليمية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار في ظل الظروف والتحديات الحالية التي تمر بها المنطقة.

2-التقي صدقي صبحي وزير الدفاع ورئيس الأركان محمود حجازي بوفد جمعية الصداقة البرلمانية بمجلس العموم واللوردات البريطانيين8 الذي زار مصر في تلك الفترة وتناول اللقاء تبادل الرؤي تجاه ما تشهده الساحتين الإقليمية والدولية من تطورات وانعكاساتها علي الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط. 3ـ شهد صدقي صبحي ومحمود حجازي وقائع الجلسة الافتتاحية للمعرض العلمي السنوي للكلية الفنية العسكرية والجلسة الختامية للمؤتمر الدولي الأول لبحوث وابتكارات الطلبة بمرحلة البكالوريوس، بمشاركة أكثر من 220 طالبًا، يمثلون 22 جامعة وجهة بحثية من مصر واليابان والصين والعراق.

4-قام صدقي صبحي بزيارة الضباط والجنود من القوات المسلحة، والذين يخضعون حاليًا لتلقى العلاج في المستشفيات العسكرية وبث التليفزيون المصري والموقع الرسمي لوزارة الدفاع صور لصبحي وهو يصافح المصابين من الضباط وضباط الصف وجنود القوات المسلحة9.

5-توجه الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة إلى المملكة العربية السعودية على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة تستغرق عدة أيام. ومن المقرر أن يترأس الفريق محمود حجازي الاجتماع السابع للجنة العسكرية المصرية -السعودية بالرياض حيث سيتم إجراء العديد من المباحثات ذات الاهتمام المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين10.

6- أعلن الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الروسية، أن وفدا عسكريا مصريا قام بزيارة المركز الدولي لمكافحة الألغام في موسكو خلال شهر يوليو 2016، وقام بالتعرف على التقنيات المتطورة وبرامج التدريب التي يقدمها المركز وقام قائد سلاح المهندسين الروسي الفريق يوري ستافيتسكي، بمناقشة فرص وإمكانيات تدريب أفراد الجيش المصري في المركز مع مدير إدارة المهندسين العسكريين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية اللواء أ. ح. محمود نصار واستمرت الزيارة حتى يوم 14 يوليو، وفي نهايتها عقد الطرفان لقاء في موسكو لإيجاز النتائج وتحديد إمكانيات وفرص المزيد من التعاون بين الجانبين في مجال سلاح المهندسين11.

ثالثاً: التدريبات العسكرية:

1-أعلن رئيس هيئة أركان قوات الإنزال الجوي الروسية، الفريق نيقولاي إيجناتوف، الاثنين 1 أغسطس، أن القوات الجوية الروسية ستشارك في الخريف القادم في التدريبات العسكرية الدولية في كل من صربيا ومصر. وقال: “في سبتمبر، سُنجري تدريبات مشتركة في صربيا، وفي أكتوبر ستذهب وحدة لدينا إلى مصر، حيث ستجري تدريبات مشتركة”. وأضاف أن الوحدات التابعة لها ستشارك أيضا في مشروع مراكز القيادة الاستراتيجية “قوقاز-2016 ” في جبال القوقاز بجنوب روسيا12.

2-أعلنت وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” أن مصر ستشارك في مسابقة “السماء الصافية” في الألعاب العسكرية الدولية في روسيا باستخدام أنظمة الدفاع الجوي الروسية. وأوضحت الوكالة الروسية أنه تتنافس أقوى الجيوش في العالم في مسابقات الألعاب العسكرية الدولية، المقامة في روسيا، وكجزء من هذه المسابقات توجد منافسة “السماء الصافية”، التي يشارك فيها أقوى ضباط الدفاع الجوي. وتشارك مصر في هذه المسابقة، حيث سيتم استخدام أنظمة الدفاع الروسية المحمولة على الكتف والمدافع المضادة للطائرات عيار 25 ملم13.

رابعاً: التصريحات والبيانات العسكرية:

1-وصف وزير الدفاع الإسرائيلي افيجدور ليبرمان مصر بأنها الحليف الأكثر أهمية لبلاده في الشرق الأوسط وذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” أن ليبرمان، أكد في رده على بعض الأسئلة بالكنيست الإسرائيلي ” مصر هي الحليف الأكثر أهمية وجدية في الشرق الأوسط وبين الدول العربية وأضاف “استثمرت كثيرا من الجهود في بناء علاقات ثقة وتعاون بين إسرائيل ومصر نقطة الانطلاق في اتفاقنا مع تركيا يجب أن تكون مصر “14.

——————————-

الهامش

(1) خليفة حفتر يصل القاهرة في زيارة غير معلنة، الرابط

(2) فيديو| تفاصيل زيارة حفتر إلى القاهرة، الرابط

(3) خليفة حفتر يغادر القاهرة متوجها إلى طبرق بعد زيارة استغرقت عدة أيام، الرابط

(4) ضربات جوية أمريكية ضد الدولة الإسلامية في ليبيا، الرابط

(5) الخارجية: مصر تدعم كل جهد لتعزيز قدرة الحكومة الليبية على استهداف الإرهاب، الرابط

(6) السيسي يستقبل رئيس أركان القوات البرية الباكستانية ويؤكد استفادة مصر من خبراتها في مكافحة الإرهاب، الرابط

(7) الفريق أول صدقي صبحي ورئيس الأركان يلتقيان رئيس هيئة أركان القوات البرية الباكستانية، الرابط

(8) وزير الدفاع يلتقي وفد جمعية الصداقة البرلمانية بمجلس العموم البريطاني، الرابط

(9) الفريق أول صدقي صبحي يزور أبطال الحرب على الإرهاب المصابين بالمستشفيات العسكرية، الرابط

(10) الفريق محمود حجازي يترأس اللجنة العسكرية المصرية ــ السعودية بالرياض،الرابط

(11) وفد عسكري مصري يزور مركز مكافحة الألغام الدولي في روسيا، الرابط

(12) روسيا تشارك بتدريبات عسكرية في مصر وصربيا، الرابط

(13) سبوتنيك: مصر تستخدم الدفاعات الجوية الروسية بمسابقة “السماء الصافية “فى موسكو، الرابط

(14) ليبرمان: مصر الحليف الأكثر أهمية لإسرائيل، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
Close
زر الذهاب إلى الأعلى
Close